20‏/04‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2543] د.المسعود:مدد يا جميل فارسي مدد+إقالة خالد بن سلطان في خطوة تغيير ملكية

1


على  ضفاف   حلقة  حراك

مدد  ..  يا جميل    مدد


د .  محمد بن سعود  المسعود


 

      الفاضل  العزيز   الشيخ  جميل  الفارسي          سلمه  الله  تعالى    

  إن  جسدا   أنت  ساكنه   لا  بد  أن  يكون   جميلا  ..   وقدره  أن  يكون   رفيعا     وطاهرا   وعظيم  الصدق  ..  يا  حامل  قلب  أبي  ذر  الغفاري   رضوان  الله عليه   ..  على  باب  معاوية   :  إن  كان  هذا  من  مالك  فقد  أسرفت   (( والله  لا  يحب  المسرفين  ))   وإن  كان  من  مال المسلمين  فقد  خنت  الآمانة   .  وظلمت  نفسك   .. ويتولى  غير  قريب   وهو  يقرأ  ((   إن  الله  يأمركم  أن  تأذوا  الأمانات  إلى  أهلها  ..))  .

     الجميل  هي   ذاتك   ,  وكأن  معانيك   هي  التي  أصطفت  اسمك   ,  وهي  التي   أختارت  إليها   أيها   إليها   أقرب    ..!   فكأن   من  يراك   حاضرا   متحدثا   ,   يعرف  اسمك   .. وكأن  من  يسمع  الحق  منك   . .   يختار  أسمك   لك  ..!

   لا   أحصر   جمالك   المتعالي    طولا   ,  مع  لطف  السمات  ,  ورقة  التقاسيم   التي  تتعلق  على  فارس    يأتي   لغير  زمانه  , ويحضر  بين   أمة   أعتادت  من  حياتها  خصف  نعال  الهابط  من  الكلم   , والساقط  من   صغير  الأمور  ,  و  وضيع  الهمة  .    لست  هذا  الذي   أثني  عليك  بسببه   وإن  كنت  به  خليق  , وأنت  به  ولا  شك  جدير    ,    وأينما   أعني   جمال   الحق  وهو  يتجلى   منك       نبعا    يبتل   به   قلب  السقيم   فيرتد   سليما   من  غير   سوء    ..   يبلغك   وقد  أنهكه    الفساد    الضارب   حتى   رشفات  الحليب  الفاسد  لطفله  ,   يبلغك  وقد  أغرقته   المصارف    الطافحة   ,   يبلغ  إليك   وقد   بات  يتلوى  مرضا  على  رصيف  مستشفى   لا  تتسع   له  بمقدار  سرير   ,     يبلغك    وقد  فقدت   كل  الألوان   حسها  ,  وكل  الكلمات  معانيها   , القرش   هو  سيد  أخلاق  جيل    وزعيم   القبيلة   فيهم  .  إن  ناله  -  بشبك  - ,  أو  ببيع  صوري  - لبترومين  -  ,   ليعاد  بيعها   بخمسة  أضعاف  قيمتها   بعد  زمن  قصير  ..  !                      من  بلغك  وهذا  حاله    وأنت  على  هذا  القدر  العظيم    الهائل  من  الصدق  ..  فقد  أرتوى    وقد  فاض  عليه    مغتسلك  البارد   ,, وعذب  الشراب  ..!!   قل  يا جميل  العظات   ..  ويا  جميل  الكلم   .. قل  ..  يا أيها  الضاج   بوجع   القلوب  ..   !    قل  ..  يا  أيها   الجاس   لرجفة  المشاعر    ..    قل  : 

  إن   ربك  للفاسدين   لبمرصاد  , الذين  طغوا  في  البلاد  فأكثروا  فيها  الفساد   .. 

   إني   يا جميلا   إذا  تجلى      !

   لا  أتصور   أن  ما  يفعله  الفاسدون    سوف   يتوقف   في  زمن  قريب   ..!    

  ولا  أحسب   أن   قولك  الطاهر  هذا   ..   سيتمكن   من   بناء  سد  مأرب  الفساد    الذي  أغرق   جدة   لمرة   واحدة   ,  وأغرقنا   جميعا   من  ساعة  الميلاد   لمرات  كثيرة   ..   !  و لازلنا  فيه  غرقى   .

         ولكني   أقول  لك   يا سيدي  ..  قل  ..   ثم    قل  ..  ثم  كن  غفاري   هذا   الزمان   ,  وكن  ضميره   إن  نطق  ..   لعلة  واحدة    أقبض  عليها   كل  يوم   راجفا   من  خوف   فقدها  ..

·   أنك  مع  قلة  قليلة  من  المعاني  , لا  زلت تعطينا  ((   الحلم  ))   أن  يعيش  من  يأتي  بعدنا   بكرامتهم     ,  غير  منهوبين   ولا   مسلبين   ..  !

        إن  كل  شيء  يحدث   لنا  اليوم   يؤكد  لنا  أننا   أرخص  من  كل  شيء   حولنا   ,  أرخص  حتى   من  أن  تملك   شبرا   في  وطنك  قبل  أن  تموت  ,  أرخص  حتى  من  أن  بضمك  قبر  .. وأنت  تعلم  أن  الكهرباء   لن  تنقطع  عن  أيتامك   إن  شحت  بهم  الموارد   ,   لأن  على  تباعد  عنهم   يتم  نقل  الكهرباء  لمزارع   وقصور   لا  يسكنها  أحد  لكونهم  في  جزرهم  الخاصة  في  سويسرا   وفرنسا  ولندن  ..! .   ويتعين  على  أيتامي   سداد  فاتورة   تخلف  الوفاء  والسداد  ..  !

     أقول   لك   ..  قل  ..    !   .  لأني    كالصوفي    الذي   يوجعه   ما  هو  فيه  ,  ويؤلمه   واقعه  .. وتألمه   حياته  ..  فيلتف  حول  نفسه   .. ويقول  لقلبه  ولربه  :  مدد  ..  يا  الله    مدد  ..!   قل    لعل   قولك   الشجاع  النبيل  هذا   يبقي  علي  من  دنيايا    ..  الحلم   ..  أن  يستيقظ  ضمير  مالك   شبك   عند  رجفة  الجفون  ,  وتوالي  الصور   ,  وحشرجة   الأنفاس   '  وضمور  الرغائب  ,  فيجعلها   سبيلا   لمن  لفظهم   نظام  التأجير  الجديد   إلى  خيمة   ..!  وملاذ  من  صفيح   ..!

 

   لكل  يأس   سبيل   مؤدي   للخلاص   منه   ..! 

        إلا  سبيل  المفسدين   عندنا   ,   لهم  آذان   لا  يسمعون  بها  ,  ولهم  قلوب  كالحجارة  أو  اشد  قسوة   .. ولهم  طمع   لا  ينتهي   إلا  بطين  القبر   ولزوجة    ترابه      !

      مدد  ..  يا جميل    مدد  ...!   أنت  سيد   الحضرة   ...!   وأنا  الذي   خرج   بقلبه  ولم  يبصر  بعد  طريق  الرجوع   ..  قل  ..  يا  سيد  الكلمات  ...  قل  ..  يا جميل  التدقيق   ..    قل  .. يا الذي  إن  قال  بكينا  على  ما  حولنا  .. وإن  صمت   بكينا  على  ما  نحن  فيه  ..!

   سبعة  من  الملائكة   تشهد   ..  أني   أحبك  .. لعظيم  الصدق  فيك   .. وعظيم  الشجاعة   والنبل  منك   . 

        قل   لي   بربك   :   كم  مرة   أحتاج  أن  أعيش   ..

           حتى   أجد   فيها    :   مثلك   ؟؟    

تعليق: تكلم د.المسعود باسم الكثيرين يا جميل فارسي..كلها تعود وترجع لما بدأنا به الحلقة أبا أحمد..هنيئا لك حب الناس ..بس عاد بدون مدد،احنا وهابية في الاخير ، وما تمشي مفردات الصوفية معنا.. عبدالعزيز قاسم

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


قال إن قرار تملُّك المواطن سكناً سيتوه في بيروقراطية الوزارات

الحضيف: الفساد المنتشر في وزارة الإسكان وراء تعثرها



الحضيف: الفساد المنتشر في وزارة الإسكان وراء تعثرها

 

دعاء بهاء الدين- سبق- جدة:

هاجم أستاذ الإعلام الدكتور محمد الحضيف، وزارة الإسكان متسائلاً: "ماذا فعلت وزارة الإسكان خلال سنتين؟ المال متوافر لديها.. فلماذا لم توفر المساكن؟ مَن استفاد من المال هو بنك سامبا فقط، دون أن يقدم للمجتمع إسهاماً حقيقياً". وقال: العنصران المطلوبان لتملك السكن هما: الأرض والمال، وكلاهما موجودان عندنا، فلماذا نعاني أزمة السكن؟
 
وأضاف قائلاً: "وزارة الإسكان ناشئة وتحتاج إلى ثماني أو عشر سنوات حتى تنفذ القرار، ومع أن هذه الوزارة ناشئة إلا أن الفساد منتشر فيها، كما أخبرني بذلك بعض المقاولين الذين يتعاملون مع وزارة الإسكان!".
 
وأشار الحضيف إلى أن جميع مشاريع وزارة الإسكان متعثرة، مؤكداً ضرورة محاسبة هذه الوزارة على مشاريعها المتعثرة.
 
جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة فور شباب، ناقش فيه القرارات الملكية الأخيرة المعالجة لأزمة السكن في السعودية، وكيفية تنفيذها ومراقبتها، ودور المواطنين والنخب في متابعة القرار والضغط على المسؤولين لسرعة إنجازه.
 
وكان ضيوف الحلقة - التي حملت عنوان: وماذا بعد قرار تملُّك السكن؟ - كلاً من الدكتور ياسين الجفري الخبير الاقتصادي، والدكتور محمد الحضيف الناشط الوطني، والدكتور طارق فدعق عضو مجلس الشورى، وفضل البوعينين المتخصّص الاقتصادي، وعائشة الشهري الناشطة الاجتماعية.
 
وأوضح الدكتور محمد الحضيف، أنه ستبرز مشكلة حقيقية فيما يتعلق بالقرار الملكي الأخير، فوزارة الإسكان وزارة ناشئة وليس لديها إمكانات كبيرة، مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
 
وقال الحضيف: قرارات الملك جيدة، ولا يشك أحدٌ في أن الملك يسعى لحل أزمة الإسكان. ولكني أرى أن القرار سيتوه في البيروقراطية.
وأضاف قائلاً: "لا بد من تدخُّل الملك شخصياً لنزع هذه الأراضي البيضاء التي يمتلكها بعض الأمراء والمتنفذين. ويجب أن يكون عند هؤلاء الأمراء والمتنفذين استشعارٌ بالمواطنة، وبمعاناة المواطن.
 
وليس أقل من أن تُفرض على هذه الأراضي البيضاء رسومٌ، أو حتى أن تُشترى منهم".
 
واستغرب الحضيف من عدم مشاركة البنوك السعودية في حل أزمة السكن، وقال: "أين البنوك من المساعدة على حل هذه الأزمة؟ أرباحها بالمليارات من جيوبنا، ولا نرى لها دوراً يُذكر في تنمية المجتمع".
 
ولفت الحضيف إلى أن بعض المسؤولين يقترحون قرارات غير مدروسة، مذكراً بنصيحة وزير المالية بألا يسكن المواطن إلا في 400 متر مربع فقط، وقال الحضيف: "وزير المالية إن كان يسكن في 5 آلاف متر مربع فلا يجوز له أن يحكم عليّ أن أسكن في 400 متر مربع فقط"!
 
وأكّد الحضيف، ضرورة استغلال وسائل التواصل الاجتماعية، لكشف الفساد، وتبصير المسؤولين بمواطن الخلل، وقال: وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تبصير المسؤولين بالأخطاء، وأسهمت هذه الوسائل في لجم الفساد بمواطن معينة، لدينا فساد ويجب أن نكون جادين في محاربته".
 
وختم الحضيف حديثه قائلاً: "المواطن عندما يطالب بحقه فهو لا يطالب بمكرّمة ولا منّة عليه، وإذا لم يجد المواطن سكناً يربط بجذوره في الوطن فإنه لن يبالي على مَن سيسقط الوطن".
 
من جهته، أكّد الدكتور ياسين الجفري، أن مشكلتنا هي أن المسؤولين يفسرون القرارات الملكية وفق أهوائهم. ولذلك سنواجه عقبة في تفسير هذا القرار.
 
وقال الجفري: حلول أزمة السكن كثيرة، والدول التي تعاني أزمة الإسكان ابتكرت حلولاً من الممكن تطبيقها عندنا.
 
وأضاف: الدول في الخارج هي التي تملك الأرض، وتأتي بمطوّرين عقاريين لكي يبنوا للمواطنين مساكن، وعلى سبيل المثال ماليزيا كانت تعاني أزمة مساكن وحلت المشكلة بهذه الطريقة، في ماليزيا الآن تستطيع تملُّك سكن بأربعين ألف ريال.
 
وأوضح الجفري أن من ضمن الحلول بما أن غالب الشعب يعيش في شقق مستأجرة فبإمكان الحكومة أن تشتري هذه الشقق وتملكها للمواطنين.
 
وأبدى تأييده لأن تُفرض رسومٌ على الأراضي البيضاء، مؤكداً أن كل دول العالم تأخذ رسوماً على الأراضي البيضاء ماعدا دولتنا..
 
واستغرب الجفري من تقاعس المسؤولين عن تنفيذ القرارات الملكية، وقال: ليس من الجيد أن يصدر الملك قرارات ولا تُنفذ.

http://sabq.org/m51fde

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


وَهْمُ الدولة الإسلامية


محمد جلال القصاص


بسم الله الرحمن الرحيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


انتفخ رأسي من أستاذ الفكر السياسي وهو يتلو علينا في كل محاضرة ـ تقريباً ـ أن العلمانية تمتلك تصوراً، وأدواتٍ، وتطبيقًا عمليًّا للدولة؛ وتعرف ماذا تريد وكيف يمكنها تطبيقه. يقول: والإسلاميون لا يملكون تصورًا ولا مشروعًا يمكن تطبيقه، فقط يتحدثون عن "الشورى"، و"الخلافة"، وتجربة كانت في زمن بعيد مختلف!!


ولم يتدبر!!

النظرية تأتي أولًا، ثم يعقبها تطبيق لا يوافقها بشكل تام. بمعنى أن ثمة من ينتج معرفةً ما، تكون مثالية، ويقال عنه (مؤسس)، وغالباً ما يضع هذه الأفكار في كتاب، ويأتي من ينفذ تعاليم هذا المؤسس في حياة الناس، يحول الأفكار إلى واقع (دولة)، ويسمى مؤسس الدولة.

كل الدول التي قامت هكذا: الاشتراكية، كان لها مفكر ومؤسس (ماركس وإنجلز... ثم لينين وماو سوتنج)، والصهيونية ( هرتزل، وبن جوريون)، والليبرالية (جون لوك، والثورة الفرنسية). ونحن عندنا الكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وعندنا نموذج تطبيقي عملي معصوم، ونماذج أخرى دون ذلك.


والمقصود أن النظرية السياسية يتم بناؤها أولاً.. بشكل نظري محض، خيالات وأفكار المنظرين التي تقفز على الموجود وترفضه، وتعيش معركة في عالم الأفكار، ثم يتضح شكل الدولة بالتطبيق العملي. وبين نشوء الفكرة ونشوء الدولة مرحلة اشتباك ثقافي (فكري)، ثم يعقبها اشتباك حضاري (عملي يتعلق بالعادات اليومية) بين القادمين الذين يحملون الأفكار الجديدة في سلوكهم، والمغادرين ممن صبغوا بالأفكار القديمة واستمسكوا بما وجدوا عليه آباءهم.

إن من نظَّر لليبرالية (جون لوك) لم يقدم لها تطبيقًا عمليًّا، ومن نظَّر للديمقراطية (جان جاك رسو) لم يقدم لها تطبيقًا عمليًّا، أو لم يقدم تطبيقًا عمليًّا كالذي ظهرت عليه الدولة في حياة الناس. و"دولة الكيان الصهيوني" تختلف تمامًا عن أهداف الصهيونية الستة المعلنة في كتابات "الآباء".


فعندنا ثلاثة: فكرة مؤسسة في كتاب، جيل تأسيس يتمثل الأفكار التي في الكتاب في أوضح نموذج عملي لها، تطبيق عملي في شكل دولة. وبين ظهور النظرية وظهور الدولة يكون الاشتباك الثقافي الداخلي بين أبناء البيئة الواحدة والخارجي مع المخالفين لهم من خارج بيئتهم أو من خارج إطارهم الفكري كلية، والاشتباك الحضاري الداخلي والخارجي. وتظل الاشتباكات مستمرة حتى يسود الجديد، ثم يناوشه وافد آخر فيتآكل، وتقف الأيام على بابه تطالبه بالرحيل، ويرحل، وكلنا سنرحل إلى بصير.


مما لا يُسمع: مطالبة الإسلاميين بتفاصيل عن الدولة التي يريدونها، أو الشجب عليهم بأن ليس لديهم تصورٌ عن الدولة. فقبل التمكين لا يوجد غير نظرية سياسية، وتكون الممارسة الواقعية فيما قبل التمكين تتعلق بواقع المستضعفين والمجاهدة من أجل إنشاء دولة، وبعد كسر شوكة المخالفين تُبنى الدولة عملياً في إطار النظرية.. فلا تطالبونا بتصورٍ كاملٍ عن الدولة فإن ذلك يأتي بالممارسة العلمية المحكومة بالأطر العامة التي في مصدر التشريع عندنا (كتاب ربنا وسنة نبيناـ صلى الله عليه وسلم ـ بفهم سلفنا الصالح)، وهذا هو حال كل الدول التي قامت مما تفاخرون به أنتم.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



الاصلاحيون "الغوغائيون" والمولوتوفيون " المتحضرون" !


محمد جمال عرفة




بصراحة حاجة تقرف وتثير الغثيان ، ما يفعله هؤلاء الذين يسمون انفسهم (نخبة) وهم فاسدون يضللون الناس ، وما يفعله هذا (الإعلام الخاص ) الذي لا يقدم إلا الكذب الممنهج للعب في عقول المصريين وبث الكراهية للتيار الاسلامي وخلاص !

هذه النخب الفاسدة وإعلام الكذب الذي قتل كل معاني المهنية والحيادية ، يحاولون أن يقنعونا أن المتظاهرين السلميين الذين يدعون لإصلاح مسار الثورة ومحاكمة رموز النظام السابق وتطهير أجهزة الدولة المختلفة من عفن النظام السابق هم (غوغائيون) .. بينما من يحملون الملولوتوف والشماريخ ويحرقون السيارات ويعتدون علي المنشآت العامة هم (المتحضرين) !! .

واحد من هذه النخبة التي تقرأ الاحداث بصورة مضللة – الكاتب يوسف زيدان – كتب علي تويتر يقول : (إن ما حدث من اعتداء الجناح العسكري الشوارعي للإخوان، على الثائرين في القاهرة، يستدعي أن يخرج الآن مرشدُ الإخوان مستنكرا ما جرى) !! .. تخيل يصف المجرمين بأنهم (ثائرين) ، وكأنه يعيش في المريخ .. لم يسمع أن مخربي بلاك بلوك هم الذين هاجموا المتظاهرين السلميين عند دار القضاء العالي وكل الفضائيات نشرت صورهم وهم يطلقون الرصاص والخرطوش علي المتظاهرين وعلي الشرطة !.

مذيعة أخري علي فضائية الـ سي بي سي المضللة خرجت – بعدما قامت القناة بكل ما يلزم لتشويه الهدف النبيل الذي من أجله نزل الالاف في جمعة تطهير القضاء - لتقول أن الاحصاءات التي شارك فيها مشاهدو القناة أكدت أن الاخوان مسئولين عن هذه الاحداث بنسبة 75% وبلاك بلوك مسئولة بنسبة 23% فقط والشرطة بنسبة 2% !!

أما الغريب فهو أن البعض من هؤلاء الثوار السابقين - مثل شادي الغزالي حرب ومصطفي النجار – لم يروا من هذه الاحداث سوي شرارة الحرب الأهلية أو خطوة نحو الحرب الاهلية دون أن يقول لنا أحد منهم : لماذا ذهب هؤلاء المخربون الي دار القضاء العالي ليضربوا المتظاهرين السلميين بالرصاص والمولوتوف ؟ وهل المطلوب من الاسلاميين الذين نزلوا للتظاهر أن يرحبوا بهم وهم يعتدون عليهم ؟! .

لماذا أدانوا الاخوان عندما نزلوا عند قصر الاتحادية لأن المتظاهرين ضد الرئيس كانوا هناك – رغم أنهم نزلوا بعدما وصلتهم معلومات عن مؤامرة لاقتحام القصر الرئاسي - ولم يدينوا مخربي البلاك بلوك – وهم ليسوا متظاهرين سلميين اصلا – عندما ذهبوا للاعتداء علي الاسلاميين عند دار القضاء العالي ؟! ما هذه الازدواجية والشيزوفيرينيا ؟

بعض المتفلسفين من (النخبة) انتقد مظاهرات القوي الاسلامية ضد القضاة الفاسدين – لا كل القضاء طبعا – قائلا أن مصر هي البلد الوحيدة فى العالم التي ينزل فيها الحزب الحاكم لعمل مظاهرات في الشارع مع أن لديهم رئيس يمكنه أن ينفذ ما يريدون !؟ وهي حجة قد تبدو وجيهة .. ولكن إلا يعلم هؤلاء الجهابذة أن مصر هي البلد الوحيدة التي قامت فيها ثورة ولا يزال كل رموز النظام السابق في مراكزهم يحنون للنظام السابق وفساده ويسعون لعودته ؟ وأن مصر هي البلد الوحيدة في العالم التي تحارب مؤسسات الدولة فيها الحزب الحاكم خوفاً من تطهيره لها ؟!.

ألا يعلمون أن مصر هي الدولة الوحيدة الممنوعة فيها علي الحزب الحاكم تولى المناصب الرئيسية والحساسة ومع هذا يتحدثون عن "أخونة" مزعومة للمناصب ؟ وأن مصر هي البلد الوحيدة التي يمارس فيها بعض القضاة عملا سياسيا ضد الحزب الحاكم ؟ وأن مصر هي البلد الوحيدة اللي الداخلية بتقول مش هنشتغل إلا بعد رحيل الحزب الحاكم ؟ ومصر هي البلد الوحيدة اللى المعارضة فيها هى اللى عاوزة تمشى الحزب الحاكم على مزاجها وهواها ؟! ألا يعلمون أن من نزلوا للتظاهر والمطالبة بالتصحيح والتطهير نزلوا للتظاهر ضد رموز نظام سابق لم تسقط بعد ، ولكي يساعدوا نظاماً جديداً يجب أن يقوم ؟!

الا يعلم هؤلاء المتفلسفون - الذين يتحركون فقط من منطلق كراهية التيار الاسلامي – أن النائب العام أصدر قرار بالقبض علي من ينتمون لبلاك بلوك ، وأن عدد المتهمين منهم بلغ 33 ألقي القبض علي قرابة 17 منهم ، وأنه تم القبض علي 39 أخرين من هؤلاء المخربين في احداث الجمعة وبحوزتهم أسلحة نارية ومولوتوف وأسلحة بيضاء، وكان من بين المتهمين الذين ألقى القبض عليهم شخص أمريكى الجنسية كان يشارك فى الاشتباكات ؟!

كل من شاهد أحداث مليونية تطهير القضاء يعلم جيدا أن القوي الاسلامية اختارت دار القضاء العالي لتبتعد عن ميدان التحرير بعدما لوثه "الثوار التايوانيين" وأدخلوا له فلول النظام السابق وسكنه تجار المخدرات والبلطجية .. وأن المليونية كانت تسير بشكل سلمي وحضاري والمحال التجارية مفتوحة لم تغلق .. ثم حضر هؤلاء الارهابيون المخربون من جماعة بلاك بلوك ومعهم بلطجية مدفوعي الاجر وبدوا إطلاق النار والخرطوش بكثافة اضطرت الشرطة للتدخل بعدما سقط العشرات مصابين ومنهم 4 ضباط شرطة وجنود بالخرطوش .

لا أعرف لماذا كل هذا الكذب والكراهية وقلب الحقائق ؟ لماذا ظلت فضائيات الفلول تبث افلاما عربية ومسابقات طوال مظاهرة تطهير القضاء التي شارك فيها الالاف المؤلفة وتجاهلت الحدث الضخم ؟ وعندما بدأ إرهاب العشرات من بلاك بلوك والاشتباكات أطلقوا صفارة البداية وتحولوا للبث المباشر واتهام المتظاهرين السلميين الاصلاحيين بـ "الغوغائية" والمعتدين حاملي السلاح بـ "المتحضرين" .. ولماذا الان يخرج علينا هيكل وعماد أديب يطالبون بوقف محاكمة مبارك لأنه رئيس جمهورية سابق و لا يجب أن يتعرض لمثل هذه المحاكمات؟ هذه ليست مجرد كراهية للتيار الاسلامي ولكنها خطة ممنهجة لقلب نظام الحكم الاسلامي الحالي وإعادة القديم ! .


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

إقالة نائب وزير الدفاع السعودي في خطوة تغيير ملكية جديدة


قرار العاهل السعودي يأتي بعد أقل من ثلاثة أشهر على تغييرات في مناصب رفيعة بين أحفاد الملك عبدالعزيز.


ميدل ايست أونلاين


خالد بن سلطان خارج وزارة الدفاع دون توضيح الأسباب

الرياض - امر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت باعفاء نائب وزير الدفاع الامير خالد بن سلطان بن عبد العزيز من منصبه.

وافادت وكالة الانباء الرسمية ان امرا ملكيا صدر باعفاء الامير خالد بن سلطان من منصبه وتعيين الامير فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن مكانه دون ايضاح الاسباب.

وخالد بن سلطان ناشر صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن.

ويأتي قرار العاهل السعودي بعد أقل من ثلاثة اشهر على تعيينات وتنقلات أجراها في مناصب رفيعة يتولاها أحفاد الملك عبدالعزيز، مؤسس الدولة السعودية.

وكان الملك عبدالله عين في يناير/كانون الثاني الماضي الأمير سعود بن نايف أميرا للمنطقة الشرقية المنتجة للنفط.

كما امر بتعيين الامير فيصل بن سلمان نجل ولي العهد الحالي والمشرف على المجموعة السعودية للابحاث والنشر اميرا لمنطقة المدينة المنورة بدلا من الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز.

كما كان اعفى في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وزير الداخلية الامير احمد بن عبد العزيز، الاخ غير الشقيق، من منصبه وعين مكانه مساعده للشؤون الامنية الامير محمد بن نايف.

وتواجه السعودية تحدي تجديد شباب مؤسسة الحكم بما يكفل التوازنات بين الأفرع الأساسية داخل الأسرة المالكة التي هيمن عليها "الفرع السديري" منذ عقود على الرغم من عدم انتماء الملك عبدالله بن عبدالعزيز إليه.

 

http://www.middle-east-online.com/?id=153572

------------------------------------------

 

المفتي لـ"المتبرعين":لا تستجيبوا إلا لـ"حملات الدولة"

قال إن بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ينتظم "الشعب"

الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ

الرياض: فيصل الحيدري  

شدد مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على ضرورة تنظيم التبرعات، وعدم ترك الموضوع مفتوحا على مصراعيه، لعدم استغلاله بأمور غير سليمة.

ودعا المفتي إلى عدم الاستجابة لأي حملة تبرعات لا تشرف عليها الدولة. ورد على سؤال طرح عليه في أعقاب محاضرة أقيمت بجامع الإمام تركي بن عبدالله مغرب أول من أمس في الرياض، عن قيام بعض الناس هذه الأيام بتنظيم وجمع التبرعات، فقال "إن كان الأمر منظما ويؤخذ بطريقة شرعية ويوجه توجيها سليما أفضل من أن يكون أمرا مفتوحا يستغله كل من يستغله"، مضيفا أنه إذا فتح الباب للتبرعات على كل من يريد ربما استغلت لأمور غير سليمة وقد لا تصل إلى مستحقيها، لافتا إلى أن الدولة إذا أشرفت على التبرعات ستنظمها وتوصلها لمستحقيها وتمنع التلاعب بها وقال "المال خداع ما يؤمن عليه إلا نوادر من الناس".

وكان المفتي قد أعطى ثلاثة أسس مهمة لحماية الشباب من الانحراف كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبرامج التي تعرض في وسائل الإعلام، وقال عنها "إن صلحت واستقامت وعرضت برامج إسلامية فقد نفعت"، مشددا على تعديل مناهج التعليم وجعلها تتوافق مع مبادئ الشريعة في حفظ الأخلاق والقيم.

واتفق المفتي مع ما ذكر في الندوة التي ألقاها كل من عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الدكتور محمد الدريعي وعضو الإفتاء الشيخ عبدالله التويجري بعنوان "أسباب التفكك الأسري وطرق العلاج، وخلال تعقيبه بين أن التفكك الأسري موضوع هام واصفا إياه بموضوع الساعة، لافتا إلى أن التقيد بالدين وبالأخلاق الإسلامية من أهم أسباب التئام الأسرة واجتماعها وتآلفها.

وعن حماية الشباب من الانحراف أوضح أنها مسؤولية كبرى على الأبوين وعلى المجتمع، وأن حمايتهم من الانحراف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل كل شيء لأن ذلك من أسباب وقاية المجتمع كله من الشر والفساد، مبينا أنه إذا أمر الناس بالمعروف ونهوا عن المنكر صلحت أحوالهم واستقامت أمورهم وانتظم الشعب، لأنه من أقوى الأسباب على حماية المجتمع المسلم. وأضاف أن حماية الشباب تتحقق في ثلاثة أمور مهمة أولها وهو الأهم الأمر بالمعروف لأنه عز الأمة وصمام أمانها وحماية أخلاقها وأعراضها، ثانيا من خلال وسائل الإعلام وما تعرض من برامج فإن هذه الوسيلة إذا صلحت واستقامت وعرضت برامج إسلامية فقد نفعت، وأخيرا مناهج التعليم لا بد من تعديلها وجعلها تتوافق مع مبادئ الشريعة في حفظ الأخلاق والقيم، وقال "كل هذه الأمور سواء من البيت أو من التعليم أو من قيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو من وسائل الإعلام أو من قيام الخطباء والوعاظ بإرشاد الأمة وتنبيهها كلها وسائل لحماية شبابنا متى صلحت النية وعظم الإخلاص".

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=142411&CategoryID=5

------------------------------------------

 

مفتي تونس يقول ان فتيات تونسيات سافرن لسوريا "لجهاد النكاح"

Fri Apr 19, 2013 6:11pm GMT

 

تونس (رويترز) - قال مفتي الديار التونسية يوم الجمعة إن فتيات تونسيات سافرن الى سوريا للمشاركة في "جهاد النكاح" مع اسلاميين يقاتلون قوات الرئيس بشار الأسد في أول اعتراف لمسؤول رسمي بهذه الظاهرة.

وهذا اول تأكيد من مسؤول تونسي بارتباط فتيات تونسيات باسلاميين في سوريا فيما يعرف "بجهاد النكاح" ويقصد به اقامات علاقات بين فتيات وبين مقاتلين اسلاميين في سوريا دون اي عقد قانوني وفي اطار ما يعرف بالزواج العرفي.

ومن شأن هذا التصريح ان يزيد حدة التوتر بين الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية والمعارضة العلمانية التي تتهم بشدة السلطات بالتراخي في التصدي لظاهرة ارسال شبان للموت في سوريا.

وفي الاسابيع الاخيرة قالت وسائل اعلام محلية ان هناك فتيات ذهبن الى سوريا للمشاركة في جهاد النكاح لكن مسؤولين تونسيين وجماعات دينية متشددة نفت ذلك وقالت انه يهدف لتشويه الثورة السورية.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية في تونس عن عثمان بطيخ مفتي الديار التونسية قوله "هناك 16 فتاة تونسية تم التغرير بهن وارسالهن للجهاد في سوريا ضمن جهاد النكاح..هذا فساد أخلاقى وبغاء"

واضاف "البنت التونسية واعية عفيفة تحافظ على شرفها وتجاهد النفس لكسب العلم والمعرفة".

ودعا المفتي الشبان التونسيين الى عدم الذهاب الى سوريا للجهاد قائلا هناك استغلال للظروف الصعبة للشبان لتجنيدهم والزج بهم في قتال ضد مسلمين اخرين.

وفي الاسابيع الاخيرة بدأت الحكومة حملة لوقف ظاهرة سفر اسلاميين للقتال في سوريا. والشهر الماضي فتحت تحقيقا ضد جماعات لتجنيد شبان للقتال في الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من عامين.

كما سجنت هذا الشهر اسلاميا بتهمة تحريض الشبان التونسيين على القتال في سوريا.

(تغطية صحفية للنشرة العربية طارق عمارة من تونس - تحرير أحمد حسن)

 

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE9B278P20130419

------------------------------------------

 

السعوديون ربحوا في ماراثون بوسطن
 

------------------------------------------

 

المعارض الكويتي مسلم البراك ينتقد إجراءات محاكمته بتهمة إهانة الأمير

آخر تحديث: الخميس، 18 ابريل/ نيسان، 2013، 22:52 GMT

البراك قال إنه تقدم باستئناف ضد الحكم بسجنه

انتقد المعارض الكويتي مسلم البراك إجراءات محاكمته بتهمة المساس بالذات الأميرية والتي انتهت بصدور حكم ضده بالسجن خمس سنوات.

وقال البراك في مقابلة مع بي بي سي إنه لم يحصل على حقوقه القانونية خلال المحاكمة موضحا أن " الحكم صدر عن محكمة درجة أولى، وكانت محاكمة في منتهى الغرابة لم يسمح لي خلالها بالدفاع عن نفسي وفقا للدستور والقانون الأعراف الدولية".

وحوكم البراك، الذي يعد من أبرز قادة المعارضة ويمثل التكتل الشعبي المعارض، بتهمة الإساءة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في كلمة القاها خلال تجمع عام للمعارضة في 15 أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

واتهم المعارض الكويتي قاضي المحكمة بأنه " أعطى لنفسه حق وضع قوانين جديدة لأول مرة تطبق ضد مسلم البراك".

وأكد البراك أن الشريط المصور الذي يحتوي على خطابه الموجه لأمير البلاد تعرض للعبث وبدا ذلك واضحا.

وأعلن البراك أن محاميه تقدموا بطلب استئناف وحددت المحكمة الاثنين المقبل للبت في الطلب.

وكان آلاف الكويتيين قد خرجوا الاثنين الماضي في مظاهرات في العاصمة الكويتية احتجاجا على الحكم الصادر بحق البراك.

وتسببت المظاهرات في عرقلة المرور في على طريق سريع أساسي، ولم تتدخل الشرطة لفتح الطريق أو لتفريق المتظاهرين.

وجاء الحكم فيما تخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الأخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بإلغاء تعديل أدخله الأمير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي وإجراء انتخابات جديدة على أساس القانون القديم.

وتطالب المعارضة أيضا باصلاحات سياسية جذرية تشمل انتخاب الحكومة مع الإبقاء على حكم آل الصباح.

وحكم على عدد من أعضاء البرلمان في الكويت وعدد من الناشطين على تويتر فيها بالسجن للإساءة للأمير.

 

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/04/130418_musallam_albarrak_bbc_interview.shtml

------------------------------------------


خاشقجي: الديمقراطية تتغلغل يوميًا


الاقتصاد سيحدد النجاح.. والفكر والتعليم أداتان لتحقيقه



http://gskashmim.blogspot.com/2013/04/blog-post_20.html?spref=tw

-------------------------------------------

"الداخلية": لم نصدر دعاوى  للجهاد ونطالب بعودة المغرَّر بهم

عبد العزيز مخزوم ــ الدمام  

أكدت وزارة الداخلية أنه لم يصدر أي دعوة من ولي الأمر للجهاد في ظل عدد من الدعوات المخالفة للشريعة الإسلامية التي تنتشر وتدعو إلى ذلك .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي : أن الوزارة حريصة على تأمين الحدود مع الدول المجاورة وتعاونها إيجابيا مع المواطنين الذين كانوا يبدون الاهتمام لأبنائهم مع التواصل مع الجهات الأمنية، وأمكن ذلك من ايقاف عدد من المواطنين قبل مغادرتهم خارج المملكة ومشاركتهم في دول الصراع، وتم التعاون مع عائلاتهم ومناصحتهم وإيضاح وجهات النظر الشرعية المبنية على الكتاب والسُّنة ولِلّه الحمد، بفضل ذلك ساهم في الحماية والحدِّ من التورّط في الدعوات المشبوهة التي أرادت استدراجهم.

وأضاف اللواء التركي: "أن وزارة الداخلية حريصةٌ على عودة جميع المعتقلين السعوديين في جميع دول الخارج خاصة في العراق ،وتمّ استكمال الاهتمام الذي بدأه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز- رحمة الله- منذ عام 1429هـ عندما وجَّه بإعدادِ مسودَّةٍ لتبادل السجناء مع العراق من المحكومين بعقوبات سالبةِ الحرية ،وتمَّ بالفعل توقيع الاتفاقية العام الماضي من الجانبين ممثلة في وزير العدل السعودي ونظيره العراقي، وأثمرت عن عودة العديد من المعتقلين السعوديين، كما عقد سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مع مسئولين عراقيين لبحث تحقيق الإجراءات لتنفيذ الاتفاقية ولم تتوقف جهود وزارة الداخلية إلى هذا الحد بل امتدت لمتابعة الموقوفين أيضا في معتقل جوانتنامو ،وتم استعادة الغالبية العظمى منهم ولم يتبقَّ سوى 10 مواطنين وتجري الجهود لإستعادتهم".

كما وصف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المواطنين الذين تم التغرير بهم للجهاد في الدول التي تشهد صراعا بأنهم بحاجة للمساعدة لعودتهم بعد اكتشافهم للدعوات المزيّفة قائلا: "العديد ممّن أبدوا رغبتهم بالعودة للمملكة أجروا اتصالات بذويهم والجهات الأمنية ومركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وتمّ الرد على تلك الاتصالات بتهسيل إجراءات عودتهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم".

كما وجه اللواء التركي الدعوة للمواطنين السعوديين ومن يجد نفسه ويرغب الجديّة في العودة للمملكة وهو في دول الصراع ويبحث عن وسيلة للعودة فعليه الاتصال بذويه أو بوزارة الداخلية والجهات الأمنية أو سفارة خادم الحرمين الشريفين في نفس الدولة ،ولن يلاقي ذلك إلّا كل الدعم والعون والمساعدة للترتيب وعودته وتسهيل كل الصعوبات التي تواجهه.

http://www.alyaum.com/News/art/79568.html


-------------------------------------------

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


معذرة إلى ربكم

عبد الله أبو جابر

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

رسالة عبر هذه المجموعة آمل أن يقرأها كل رواد المجموعة،
 وأن يوصلوا فحواها لمن يهمه الأمر..


فقد طالعتنا الأنباء بحدوث الاختلاط في الجنادرية، وحدوث المنكرات من رقص وغناء.. وفي واقع الأمر فإن
أساس هذا الأمر قديم لكنه ازداد في النسخ الأخيرة من المهرجان، مع تصاعد الخلافات بين جهات متعددة وبين
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي تعد جهازاً حكومياً يفترض أن تكون له هيبته واحترامه من قِبل
بقية أجزاء المنظومة: الوزارات والجهات الأمنية وغيرها، لكن للأسف.. وجدنا أن الخلافات تنشب بين جهازين
من أجهزة الدولة، ويظهر هذا للعيان إلى جوار تصريحات متناقضة متضاربة لم يكن ينبغي أن تحدث.

الغناء قديم وغيره من المنكرات.. وقِدمه من قِدم أوبريت الجنادرية الذي يقام في الافتتاح وبحضور الملك، وهو كغيره من المنكرات التي
تحدث ولكن الصفة الرسمية فيها تجعل الإنكار فيها صعباً بشكل علني، أو ربما يتلمس البعض عذراً من هنا أو هناك،
لكن قل من يختلف مع حرمة مثل تلك الأفعال: كهذا الأوبريت الغنائي، ومثله عزف السلام الملكي، والعرضات الشعبية
المختلفة التي يصاحبها طبل أو دف أو موسيقى، وبعض الاختلاط، ومصافحة النساء، ولعل من أشنعه ما حدث من عضوات
الشورى الجدد بحضور جمع من العلماء!.

لكن الجديد هو ما صار يحدث من التساهل في رقص الشباب على بعد أشبار من الفتيات، ووقوف الشباب والفتيات في مكان واحد لمشاهدة
العروض - الراقصة هي الأخرى - بلا أي فاصل أو حاجز، ليصبح التحرش والاستعراض كأسهل ما يكون.. والجديد هو أن تصبح
العروض الراقصة والغنائية منتشرة في أرجاء المهرجان، وتوضع ضمن الفعاليات المخطط لها مسبقاً.. فهذا هو البلاء العظيم العميم!..

ومن هذا المنطلق أكتب رسالتي، وكلي رجاء أن توصل للمسؤولين، وأن تأخذوها بعين الاعتبار - أي قارئيها - ، وهي على شكل نقاط:

- مع تأكيد المسؤولين على أن هذه البلاد تدار بأحكام الشريعة الإسلامية، والتي تعد هي مصدر الحكم، فإن كلامهم هذا يحسب لهم،
ويذكر فيشكر، ويستشهد به في كل المحافل، وعلى المنابر - حتى من أولئك الخطباء الذين مقتتهم بعض الجهات فعزلوا ومنعوا من الخطابة - ،
لكن هذا الكلام إذا خالفته الأفعال فإنه سيفقد قيمته، ويُخشى أن يفقد صاحبه قيمته.. وهذا أمر جبلت عليه النفوس، في أن من لم يصدق قوله فعله
لا يؤخذ كلامه فيما بعد على محمل الجد، فضلاً عن أنه يعد ممقوتاً عند الله أولاً: { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله
أن تقولوا ما لا تفعلون
} ..!.
فإذا كان المسؤول يحدثني عن حكم الشريعة، ثم هو يخالف ذلك مراراً وعلانية وجهاراً، ويضرب بالفتاوى الرسمية عرض الحائط، ويتضارب
كلامه مع كلام هيئة كبار العلماء، وما إلى ذلك، فإن الناس تلقائياً سيسيرون في مسار المكذب له في الأيام القادمة، سيما مع تكرر تلك المشاهد.
لذا، أوجه ندائي إلى المسؤولين في الحكومة: إلى الوزراء والأمراء:
أن اتقوا الله، ولتكن أفعالكم وأحكامكم موافقة للشريعة.. وانتهوا عن المنكرات، وعن شهودها وإقرارها على الملأ، وعن إقرارها ضمناً من خلال
مدافعتكم أو قراراتكم.. ومن ذلك: ما يحدث في الجنادرية أو في معرض الكتاب من كل عام، أو في الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني أو غير ذلك..
انتهوا، من أجل الله عز وجل، وحفظاً للبلاد من الفتن، فإنكم بأفعالكم هذه توجدون الذريعة لمن يريد الفتنة، ولمن يتربص بكم الدوائر، وليس أقبح من
المنكر - فعلاً - إلا تكراره، والإصرار عليه، والمدافعة عنه.. فضلاً عن اعتقاد حله ومشروعيته!.

- إلى كل طالب علم وعالم.. أنكروا هذه المنكرات ولا تقفوا منها موقف المتفرج، وقولوها: { معذرة إلى ربكم } .. حتى لا يحل بالبلاد عذاب عام،
وأقول: إلى كل طالب علم وعالم.. أريد بها كل التيارات.. فانصح أخي بطريقتك التي تراها حلالاً، وترى فيها أماناً من الفتن، وظني بكم أنكم تفعلون
وإن لم يظهر لنا عملكم.. فإن كان كذلك فالحمد لله، وكتب الله لكم الأجور.

- إلى كل مسؤول.. خذوا النصح من كل أحد، كما نأخذ الحكمة من أفواه المجانين.. ولا تظنوا بالناصح سوءاً وإرادة للفتنة، فلا تتهموا النوايا، وتهتموا
بالشيء الذي ( في نفس الناصح ) وعليكم بفحوى النصيحة ومضمونها، واحذروا عاقبات المنكر وتبعاته على مجتمعكم وبلدكم.

- إلى أبناء هذا المجتمع المسلم..
اتقوا الله عز وجل في أبنائكم وبناتكم.. اتقوا الله عز وجل في الفتيات اللاتي يخرجن دون رقيب أو حسيب فيتراقصن في
هذه المواطن، أو يتميعن في الأسواق ويبدين ما حرم الله عز وجل إبداءه من زينتهن.. واتقوا الله عز وجل فيمن تحت أيديكم من الشباب الذين أرخي لهم الحبل
وأعطوا المال السائب الذي ينفقونه في سبيل الشيطان وفي طريق المعاصي.. فأحسنوا التربية والمراقبة، فكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته..
فلو لم تجد هذه الفعاليات تفاعلاً من أبناء المجتمع لاختفت وتوقفت واندثرت.. لكن وجود الإقبال عليها من بنيكم جعلها تستمر وتزداد سوءاً، وهذا غاية ما يريده
أعداء الأمة: إغراق فتيانها وفتياتها في المنكرات.. فلا تعينوهم على تحقيق غاياتهم.

- إلى كل مثقف..إلى كل كاتب أو إعلامي..
أحيي كلا منكم في موقعه الذي تبوأه لينشر من خلاله الوعي، وأحيي فيكم كل حريص وغيور على بلده وساعٍ في
خدمته.. لكني أوصيكم بأن تتقوا الله، وأن تتأملوا أفعالكم وكتاباتكم: هل هي فيما يرضي الله أم لا؟!.. فإن كانت مخالفة لأمره فانصرفوا عنها إلى غيرها من أجل الله..
واحرصوا على الصدور عن كتاب الله وسنة رسوله، واحذروا أن تكونوا أدوات لنشر الفاحشة والمنكر، أو أن تكونوا أدواتٍ في أيدي الغير من أعداء الأمة،
ومع أني أوصيكم بترك المنكرات كلها - كما أوصي نفسي المقصرة بذلك - إلا أني أوصيكم أكثر ما أوصيكم بترك المعلن منها والظاهر، أو الدعوة إليه.. وذلك لأن
المجاهرة بالمنكر أو الدعوة إليه أعظم من المنكر الذي يقتصر ضرره على صاحبه.. فحاذروا.

ختاماً..
ما كتبته أعلاه، إعذار قد تكرر من غيري سلفاً.. وسيتكرر في الأيام القادمة، فالإنكار قائم ما دامت المنكرات قائمة.. وإلا أخذ الله الأمة كلها بفشو الذنب فيها..
وأرجو أن أكون مسدداً فيما كتبت.. وغفر الله لي ما زللت فيه أو أخطأت..

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


من علامات أهل البدع
قلة الحياء وذهاب الورع واختلاج الأمانة

حوار مع ..... حاتم العوني!

كتبه
بدر بن علي بن طامي العتيبي



الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فإن أهل السنة والجماعة وسط في باب التكفير بين المرجئة والخوارج، وهم أعدل الفرق في هذا الباب، وأكثرهم تؤدة فيه، كيف لا وإمامهم صدقاً وعدلاً قد بعثه الله تعالى رحمة للعالمين كما قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107] فكذلك أتباعه أرحم الناس بالناس، وأعدل الناس مع الناس، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وَأَهْلُ السُّنَّةِ يَتَّبِعُونَ الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمُ الَّذِي جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ، وَلَا يُكَفِّرُونَ مَنْ خَالَفَهُمْ فِيهِ، بَلْ هُمْ أَعْلَمُ بِالْحَقِّ وَأَرْحَمُ بِالْخَلْقِ، كَمَا وَصَفَ اللَّهُ بِهِ الْمُسْلِمِينَ بِقَوْلِهِ: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آلِ عِمْرَانَ 110] قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: كُنْتُمْ خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ» [منهاج السنة النبوية: 5/ 158].
ومتى تولَّى أهل السنة على الناس: رحموا الموافق والمخالف، وأنصفوا وعدلوا، وأعطوا كلِّ ذي حقٍ حقه.

بخلاف ولاية أهل البدع والضلال الولاية الدينية والسياسية: فإنهم لا يرحمون أهل السنة، بل يظلمونهم أشد الظلم، ويبغون عليهم أقبح البغي.

فرحم الله أهل السنة ورضي عنهم، ورحم الإمام أحمد حينما قال في أول كتابه في الرد على الجهمية (ص: 55): «الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل، بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضالٍ تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدع، وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم».

ومن قبح البدعة أن من قارفها عن عناد وجهل يغل صدره على المسلمين، وتختلج منه الأمانة، ويقل فيه الورع، وينزع منه الحياء إلا من رحم الله!

وذكر ابن بطه في كتابه "الإبانة الصغرى" (رقم:102) عن سعيد بن عنبسة: «ما ابتدع رجل بدعة إلا غلّ صدره على المسلمين، واختلجت منه الأمانة».

وذكر (رقم:103) عن الأوزاعي أنه قال: «ما ابتدع رجل بدعة إلا سُلب ورعه».

وذكر (رقم:104) عن الحسن أنه قال: «ما ابتدع رجل بدعة إلا تبرأ الأيمان منه».

وذكر (رقم: 105) عن ابن عون أنه قال: «ما ابتدع رجل بدعة إلا أخذ الله منه الحياء وركب فيه الجفاء».

وجنس هذا كثير في كل حين من أهل البدع والأهواء، ومنهم حاتم العوني! وما كتبه في صفحته على الفيس بوك: ((https://www.facebook.com/profile.php?id=100001320458859&ref=ts&fref=ts)) مقالاً أبتراً ما حكم فيه بالسوية، وما عدل في القضية، فجاء بطرف كلام للإمام ابن قدامة رحمه الله تعالى في ذم الأشعري! ومفاده تكفير الأشعرية! ثم جاء بكلام للعز بن عبدالسلام في مدح إمام مذهبه يفيد أنهم لا يكفرون المخالفين لهم!

وطلب المحاكمة بين النقلين، موهماً عدل أهل البدع، وجور أهل السنة، وهذا منصوص كلامه الأبتر:

(احكموا : أي القولين أقرب للتقوى ، وأحق بالعدل وأولى ، وأدق في ميزان العلم وأحرى ، و بتحقيق الألفة والوحدة أدعى!! وأيهما هو المغالي في تفريق الأمة ، وفي تشتيت الصف ، وفي ضعف التحرير العلمي : يقول موفق الدين ابن قدامة السلفي - حسب التصنيف المعاصر للسلفية - ( ت ٦٢٠هـ ) عن الأشعرية : (( وهذا حال هؤلاء القوم لا محالة : فهم زنادقة بغير شك ، فإنه لا شك في أنهم يُظهرون تعظيم المصاحف إيهاما أن فيها القرآن ، ويعتقدون في الباطن أنه ليس فيها إلا الورق والمداد ... ( إلى أن قال : ) وحقيقة مذهبهم : أنه ليس في السماء إله ، ولا في الأرض قرآن ، ولا محمد رسول الله . وليس في أهل البدع كلهم من يتظاهر بخلاف ما يعتقده غيرهم ، وغير من أشبههم من الزنادقة ...)) ، إلى آخر كلامه ، حيث وصف أبا الحسن الأشعري بأنه غير معروف بدين ولا ورع ولا بشيء من علوم الشريعة البتة ! ثم استعجب : ((كيف تصور في عقولهم أن الله لا يوفق لمعرفة الحق إلا عدوه ! ولا يجعل الهدى إلا من ليس له في علم الإسلام نصيب ، ولا في الدين حظ )) . من كتاب : (حكاية المناظرة في القرآن) لابن قدامة ، تحقيق : عبدالله بن يوسف الجديع (٥٠- ٥٢) .

في حين يقول العز ابن عبد السلام الأشعري ( ت٦٦٠هـ) في قواعد الأحكام الكبرى : (( وقد رجع الأشعري ( رحمه الله ) عند موته عن تكفير أهل القبلة ؛ لأن الجهل بالصفات ليس جهلا بالموصوفات ، وقد اختلفت العبارات ، والمشار إليه واحد ... ( إلى أن قال العز : ) فإن قيل : يلزم من الاختلاف في كونه سبحانه في جهة أن يكون حادثا ؟ قلنا ؛ لازم المذهب ليس بمذهب ؛ لأن المجسمة جازمون بأنه في جهة ، وجازمون بأنه قديم أزلي ليس بمحدث ، فلا يجوز أن يُنسب إلى مذهب من يصرح بخلافه ، وإن كان لازما من قوله )) فهو يصرح بعدم كفر من يسميهم هو نفسه بالمجسمة ؛ لأنهم لا يلتزمون بلازم التجسيم الكفري الذي لا يُعذر فيه بالجهل ، وهو اعتقاد حدوث الخالق عز وجل، فأي التقريرين أقرب إلى الإنصاف !! وأيهما الذي يحمل قابلية للتعايش !! وأي الجماعات الإسلامية المعاصرة التي تقترب من التقرير الأول ؟ وأيها التي تقترب من التقرير الثاني ؟ أم الكل قريب من الأول؟! أم الكل قريب من الثاني ؟! أم المعاصرون بكل مذاهبهم وطوائفهم خير منهما ؟! أم أسوأ منهما ؟!! أم فيها ( الأخير ) وفيها (الأسوأ ) وفيها المقارب المماثل ؟!! أعانكم الله على حل هذا اللغز العويص !!).

هذا تمام كلامه، وما فيه من سخيف إيهامه، فصور للناظر:

[1] أن ابن قدامة، وصف الأشاعرة بأنهم «زنادقة» و«ليس لهم في علم الإسلام نصيب» و«لا لهم في الدين حظ» وأن الأشعري «غير معروف بدين ولا ورع».

[2] وأن العز بن عبدالسلام كان عادلاً في موقفه من الخصوم، وأن الأشعري عاد عن التكفير، وأن العز بن عبدالسلام: «يصرح بعدم كفر من يسميهم هو نفسه بالمجسمة».

وهذا باطل وزيف من وجوه:

الوجه الأول:

أن العز بن عبدالسلام نفسه من يرى التكفير، وإنما استثنى العامة لعارض الجهل! فيقول في تمام كلامه الذي بتره حاتم:  «وَكَذَلِكَ اخْتَلَفَ النَّاسُ أَهِيَ جِهَةٌ أَمْ لَا جِهَةَ لَهُ مِمَّا يَطُولُ النِّزَاعُ فِيهِ وَيَعْسُرُ الْوُقُوفُ عَلَى أَدِلَّتِهِ، وَقَدْ تَرَدَّدَ أَصْحَابُ الْأَشْعَرِيِّ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فِي الْقِدَمِ وَالْبَقَاءِ أَهُمَا مِنْ صِفَاتِ السَّلْبِ أَمْ مِنْ صِفَاتِ الذَّاتِ؟ وَقَدْ كَثُرَتْ مَقَالَاتُ الْأَشْعَرِيِّ حَتَّى جَمَعَهَا ابْنُ فُورَكٍ فِي مُجَلَّدَيْنِ وَكُلُّ ذَلِكَ مِمَّا لَا يُمْكِنُ تَصْوِيبٌ لِلْمُجْتَهِدِينَ فِيهِ بَلْ الْحَقُّ مَعَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ، وَالْبَاقُونَ مُخْطِئُونَ خَطَأً مَعْفُوًّا عَنْهُ لِمَشَقَّةِ الْخُرُوجِ مِنْهُ وَالِانْفِكَاكِ عَنْهُ، وَلَا سِيَّمَا قَوْلُ مُعْتَقِدِ الْجِهَةِ فَإِنَّ اعْتِقَادَ مَوْجُودٍ لَيْسَ بِمُتَحَرِّكٍ وَلَا سَاكِنٍ وَلَا مُنْفَصِلٍ عَنْ الْعَالَمِ وَلَا مُتَّصِلٍ بِهِ، وَلَا دَاخِلٍ فِيهِ وَلَا خَارِجٍ عَنْهُ لَا يَهْتَدِي إلَيْهِ أَحَدٌ بِأَصْلِ الْخِلْقَةِ فِي الْعَادَةِ، وَلَا يَهْتَدِي إلَيْهِ أَحَدٌ إلَّا بَعْدَ الْوُقُوفِ عَلَى أَدِلَّةٍ صَعْبَةِ الْمُدْرَكِ عَسِرَةِ الْفَهْمِ فَلِأَجْلِ هَذِهِ الْمَشَقَّةِ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا فِي حَقِّ الْعَادِي.

وَلِذَلِكَ كَانَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَا يُلْزِمُ أَحَدًا مِمَّنْ أَسْلَمَ عَلَى الْبَحْثِ عَنْ ذَلِكَ بَلْ كَانَ يُقِرُّهُمْ عَلَى مَا يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا انْفِكَاكَ لَهُمْ عَنْهُ، وَمَا زَالَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ وَالْعُلَمَاءُ الْمُهْتَدُونَ يُقِرُّونَ عَلَى ذَلِكَ مَعَ عِلْمِهِمْ بِأَنَّ الْعَامَّةَ لَمْ يَقِفُوا عَلَى الْحَقِّ فِيهِ وَلَمْ يَهْتَدُوا إلَيْهِ، وَأَجْرُوا عَلَيْهِمْ أَحْكَامَ الْإِسْلَامِ مِنْ جَوَازِ الْمُنَاكَحَاتِ وَالتَّوَارُثِ وَالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ إذَا مَاتُوا وَتَغْسِيلِهِمْ وَتَكْفِينِهِمْ وَحَمْلِهِمْ وَدَفْنِهِمْ فِي مَقَابِرِ الْمُسْلِمِينَ، وَلَوْلَا أَنَّ اللَّهَ قَدْ سَامَحَهُمْ بِذَلِكَ وَعَفَا عَنْهُ لِعُسْرِ الِانْفِصَالِ مِنْهُ وَلَمَا أُجْرِيَتْ عَلَيْهِمْ أَحْكَامُ الْمُسْلِمِينَ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ..» [قواعد الأحكام في مصالح الأنام (1/201- 202).

فهو إنما ينفي كفر العامة، قال النبهاني في "رفع الاشتباه في استحالة الجهة عن الله" (ص238 من شواهده!!): «اعلم أن معتقد الجهة لا يكفر كما قاله العز بن عبدالسلام، وقيده النووي بكونه من العامة، وابن أبي جمرة بعسر فهم نفيها ... ».

وقد اشتهر الخلاف بين الأشاعرة وغيرهم من ضلّال أتباع المذاهب الأربعة في (تكفير المجسمة) ولا يريدون به إلا (مثبتة العلو) أما لو أرادوا حقيقة التجسيم وتمثيل الله بخلقه فهذا كفر بالإجماع، ولكنهم يطلقون هذا ولا يريدون به إلا (مثبتة العلو) ويسمونهم بـ(الجهوية!) لإثباتهم أن الله تعالى في جهة العلو.

الوجه الثاني:

أن المعارضة بين قولي ابن قدامة وقول العز بن عبدالسلام معارضة غير عادلة! فيأخذ أشد ما في أقوال هؤلاء ويقابل به أهون ما في أقوال أولئك! وبالإمكان القلب! ولو أن المراد هو (محاكمة بين رجلين) لهان! ولكن القصد واضح بين في تفضيل (الأشاعرة!) على (أهل السنة) وأنى له ذلك.

ومما يفسد هذه المعارضة بالقلب أن دواوين التاريخ تحفظ ولا تهمل! ما جناه أهل البدع من الجهمية وأتباعهم الأشاعرة على أهل السنة في قصص شتى!

[1] فهل من العدل مقام الواثق! إلى أحمد بن نصر الخزاعي وسجنه له، ثم إحضاره في حشد كبير وهو مكبل بالحديد، وضربه بالسيف وصلبه وتقربه بقتله وتكفيره! [بداية النهاية:10/305].

[2] وهل من العدل والإنصاف والبر والتقوى ما صنعه أسلاف الأشاعرة كأحمد بن أبي دؤاد وغيره في الإمام أحمد، واستباحة دمه! وقوله: «اقتله ودمه في عنقي؟»

[3] وهل من العدل والبر والتقوى ما صنعه الأشاعرة منكرة العلو في الإمام الحافظ عبدالغني بن عبدالواحد المقدسي وسعيهم في قتله؟

[4] وهل من العدل والبر والتقوى ما قوبل به شيخ الإسلام ابن تيمية من الأشاعرة خاصة، فتكالبوا عليه من كل حدب وصوب، واستباحوا منه ما حرّم الله، وسجنوه، وسعوا في قتله مرّات ومرات، فما قدروا عليه لأنه منصور بربه عز وجل، وقدر عليهم وأعلاه الله على هاماتهم حساً كما أعلاه عليهم بالحجة والعلم، ومع ذلك ما قتلهم ولا ظلمهم، حتى شهد له بذلك من خصومه الأشاعرة ابن مخلوف!

قال ابن الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (14/ 61): «سمعت الشيخ تقي الدين يذكر ما كان بينه وبين السلطان من الكلام لما انفردا في ذلك الشباك الذي جالسا فيه، وأن السلطان استفتى الشيخ في قتل بعض القضاة بسبب ما كانوا تكلموا فيه، وأخرج له فتاوى بعضهم عزله من الملك ومبايعة الجاشنكير، وأنهم قاموا عليك وآذوك أنت أيضا، وأخذ يحثه بذلك على أن يفتيه في قتل بعضهم، وإنما كان حنقه عليهم بسبب ما كانوا سعوا فيه من عزله ومبايعة الجاشنكير، ففهم الشيخ مراد السلطان فأخذ في تعظيم القضاة والعلماء، وينكر أن ينال أحدا منهم بسوء، وقال له: «إذا قتلت هؤلاء لا تجد بعدهم مثلهم»، فقال له إنهم قد آذوك وأرادوا قتلك مرارا، فقال الشيخ من آذاني فهو في حل، ومن آذى الله ورسوله فالله ينتقم منه، وأنا لا أنتصر لنفسي، وما زال به حتى حلم عنهم السلطان وصفح.

قال: وكان قاضي المالكية ابن مخلوف يقول: «ما رأينا مثل ابن تيمية حرضنا عليه فلم نقدر عليه وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا»..».

هذا هو البر والتقوى والعدل والإنصاف الذي تخدع الناظرين بطلبه في قول اثنين لتفاضل بين حزبين!
ألا لعنة الله على المراوغين.

أين طلبك للعدل والإنصاف في قول ابن حجر الهيتمي عن شيخ الإسلام ابن تيمية: الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (ص: 83): «ابْن تَيْمِية عبد خذله الله وأضلَّه وأعماه وأصمه وأذلَّه، وَبِذَلِك صرح الْأَئِمَّة الَّذين بينوا فَسَاد أَحْوَاله وَكذب أَقْوَاله».

وقال الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (ص: 144-145): «وَإِيَّاك أنْ تصغى إِلَى مَا فِي كتب ابْن تَيْمِية وتلميذه ابْن قيم الجوزية وَغَيرهمَا مِمَّن اتخذ إلهه هَوَاهُ وأضله الله على علم وَختم على سَمعه وَقَلبه وَجعل على بَصَره غشاوة فَمن يهديه من بعد الله، وَكَيف تجَاوز هَؤُلَاءِ الْمُلْحِدُونَ الْحُدُود، وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشَّرِيعَة والحقيقة، فظنوا بذلك أَنهم على هدى من رَبهم وَلَيْسوا كَذَلِك، بل هم على أَسْوَأ الضلال وأقبح الْخِصَال وأبلغ المَقَّتْ والخسران وأنهى الْكَذِب والبهتان فخذل الله متَّبِعهم وطهر الأَرْض من أمثالهم».

وقال في حاشيته على الإيضاح (ص:489): «ولا يغتر بإنكار ابن تيمية فإنه عبدٌ أضله الله كما قاله العز بن جماعة!».
فأين حكمك يالكع؟!

هل من البر والتقوى والعدل أن آتيك بقول هذا الضال في شيخ الإسلام ابن تيمية ثم آتيك بما لا يحصيه إلا الله من كلام شيخ الإسلام الذي يفوح طيباً وعدلاً ثم أطلب المفاضلة بين (حزبين) أهل السنة والأشاعرة؟!

أينك يا عوني! عمَّن كفر من وصف ابن تيمية بأنه شيخ الإسلام؟ حتى صنف الحافظ ابن ناصر الدين كتابه الشهير "الرد الوافر على من زعم: بأن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر".

[5] أينك يا دعيّ العدل والإنصاف والبر والتقوى عن ظلم خصوم شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب، وافترائهم عليه، وتكفيرهم له ولأتباعه، بل واستباحة ما حرم الله منهم من الدماء والأموال؟!

إن وقوفك على هذا النص للإمام ابن قدامة رحمه الله تعالى مقابل كلام العز بن عبدالسلام ضرب من الهوى لإيصال تفضيل الأشاعرة على أهل السنة.

الوجه الثالث:
أن كلام الإمام ابن قدامة ليس صريحاً في التكفير، وإنما غايته ذم عقيدة الأشاعرة والتشنيع عليها وعلى القائلين بها.
والوصف بالزندقة وصف بالنفاق ومنه ما هو كفري وما هو دون ذلك.

مع أن القول بكفر الأشاعرة من قول أهل السنة، كما أن القول بإطلاق تكفير من قال بإثبات العلو لله تعالى قول عند الأشاعرة كما سبق الإشارة إليه.
وقد بوّب الإمام الهروي في "ذم الكلام" باباً قال فيه: «باب تكفير الأشعرية».

ونص على كفرهم جماعة من أهل السنة كأبي بكر الأهوازي ويحيى بن عمار وأبي نصر السجزي وجماعة.

ولا يخالف هذا قول من قال بعدم كفرهم لأن الكل حكم بما ظهر لهم من قولهم: لأن غالب طوائف أهل البدع تضم من المقالات ما هو كفر وما هو دون ذلك، فلا يكون حكم علماء أهل السنة فيهم مختلفاً بين من حكم بكفرهم من عدمه.

كالخوارج والشيعة والجهمية والصوفية ونحوهم، فمن مقالات الأشاعرة ما هو تجهّم واضح بيّن لا يدفعه خبير! خاصة مقالات المتأثرين بالكلام منهم هي بعينها مقالات بشر المريسي وأضرابه الذين ما عرفوا في عصورهم إلا بالجهمية!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتوى الحموية (ص: 245): «وهذه التأويلات الموجودة اليوم بأيدي الناس مثل أكثر التأويلات التي ذكرها أبو بكر بن فورك في كتاب «التأويلات» وذكرها أبو عبد الله محمد بن عمر الرازي في كتابه الذي سماه "تأسيس التقديس" ويوجد كثير منها في كلام خلق كثير غير هؤلاء مثل أبي علي الجبّائي، وعبد الجبار بن أحمد الهمذاني، وأبي الحسين البصري، وأبي الوفاء بن عقيل، وأبي حامد الغزالي وغيرهم، هي بعينها التأويلات التي ذكرها بشر المريسي التي ذكرها في كتابه، وإن كان قد يوجد في كلام بعض هؤلاء رد التأويل وإبطاله أيضًا ولهم كلام حسن في أشياء. فإنما بيَّنت أن عين تأويلاتهم هي عين تأويلات المريسي، ويدل على ذلك كتاب الرد الذي صنفه عثمان بن سعيد الدارمي أحد الأئمة المشاهير في زمان البخاري، صنف كتابًا سماه: "رد عثمان بن سعيد على الكاذب العنيد فيما افترى على الله في التوحيد" حكى فيه من التأويلات بأعيانها عن بشر المريسي بكلام يقتضي أن المريسي أقعد بها، وأعلم بالمنقول والمعقول من هؤلاء المتأخرين الذين اتصلت إليهم من جهته، ثم رد عثمان بن سعيد بكلام إذا طالعه العاقل الذكي: علم حقيقة ما كان عليه السلف، وتبين له ظهور الحجة لطريقهم، وضعف حجة من خالفهم».

فلا تعارض بين أقوال أهل السنة في حكم الأشاعرة، لتباين مقالاتهم ما بين ما كان موجباً للتكفير من عدمه.

كقولهم في الصوفية! فمن مقالاتهم ما هو بدعة لا توجب التكفير، وما هو كفر بإجماع المسلمين بل يكفر من شك في كفر من قال بتلك المقالات.

وهذا التفصيل هو تفصيل أهل السنة في أهل البدع وتفريقهم بين من كانت بدعته مكفرة وغير مكفرة، وتفريقهم بين الحكم على المقالات والأعيان، وهم بعيد عن التكفير باللازم كما هو مشهور عنهم في مواطن عدة، وبينت ذلك في كتابي "بيان كذب الممتري" في ردي على صالح الأسمري.

الوجه الرابع:
أن ذم الإمام ابن قدامة رحمه الله تعالى لأبي الحسن الأشعري لم ينفرد به، وأبو الحسن الأشعري تقلب به القلب من دين إلى دين! من مذهب الاعتزال إلى الكلابية إلى أن استقر أخيراً على مذهب أهل السنة في الجملة، حيث جرت العادة البشرية أن من تنكس من شواهق الجبال أن لا يعود في عافيته وصورته كحاله الأول! وكذلك شواهق المقالات! فقلما يخوض في مقالات أهل البدع رجلٌ إلا ويبقى فيه أثر من البدعة ولو تاب!
وقد تكلم في أبي الحسن الأشعري جماعة من الأئمة الحفاظ كأبي نصر السجزي في رسالته إلى أهل زبيد، وكيحيى بن عمار وغيره فيما ذكره عنهم الإمام الهروي في "ذم الكلام" والاختلاف في الحكم على الرجال باب عظيم مشهور، وكل يحكم بما بلغه، والظن بعلماء الإسلام وأئمة الدين الأعلام أن لا يتكلموا في رجلٍّ إلا عن صدق وديانة وبرٍّ وتقوى، وخاصة مثل الإمام أبي محمد ابن قدامة رحمه الله تعالى، وما عُرف عنه من الزهد والتقوى وحسن المراقبة لله تعالى.

الخاتمة
وخاتمة المقال أن من تكلم في غير شأنه جاء بالمعضلات! وحاتم العوني لا يعرف بفهم ولا علم في مسائل العقائد والمقالات! وغايته العبث بعلم الحديث! ولكن للخلطة أثرها البين على أصحابها، والمرء على دين خليله! والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كتبه
بدر بن علي بن طامي العتيبي
الأربعاء 8 جمادى الآخرة 1434هـ
الطائف

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More