20‏/12‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3065] حراك وعوض القرني والصقيع في سوريا+بي بي سي:الفساد في تركيا بين أردوغان وكولن


1


بمشاركة نخب شرعية وعاملين في الداخل السوري


عوض القرني ضيف في برنامج "حراك"


الصقيع يزيد المأساة في سوريا








 

·      مآس إنسانية خلفها الصقيع، وأدمت قلوبنا صور أطفال سوريا المجمدين..كيف الطريق لنجدتهم؟

 

·      ألم يأن الأوان لاعادة النظر حيال فتح المجال للتبرعات الشعبية،وقد قننت كثيرا بعد 11 سبتمبر. وبتنا تحت نظر الأمريكي ومراقبته لأن ننجد ونساعد؟

 

·      ما الحكم الشرعي في مثل هذه الكوارث التي تصيب المسلمين، وهل المبادرة عينية علينا لنجدة الأطفال والنساء في سوريا أم هي فرض كفاية؟

 

·      هل هذه المآسي الانسانية التي تحصل في سوريا ستعيد النظر في المواقف السياسية من القضية برمتها،والتي يدفع الأطفال والنساء الثمن لهذا لما يحصل؟


• إلى متي ستستمر الأزمة السورية، وهل ستصاحبنا لسنوات طويلة كما الحرب العراقية الايرانية، ولا يغلب أحد أحدا، ونصحو كل يوم على مأساة جديدة؟

 



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



قضية الفساد في تركيا:

 تعمق الخلاف بين جماعة فتح الله غولن الإسلامية والحكومة


عبدالناصر سنكي

بي بي سي - اسطنبول



عدد من وزراء حكومة أردوغان يحاكم في قضية الفساد المالي والرشوة التي ينظرها القضاء.


نفت جماعة فتح الله غولن التركية علاقتها بقضية الفساد المالي والرشوة في المناقصات العامة، بعد يومين من المد والجزر في القضية التي أصبحت الشغل الشاغل لتركيا.

وجاء نفي الجماعة في بيان أصدره أورهان أردملي محامي زعيم الجماعة الإسلامية ذات النفوذ في المجتمع التركي، قال فيه إن الزج بجماعة غولن في قضية الفساد والرشوة ظلم كبير وبيّن، وأنه لا علاقة لغولن بتلك القضية لا من قريب ولا من بعيد.

وأضاف أردملي أن مثل تلك الاتهامات هدفها التأثير في سير التحقيقات القضائية، وأن اتهام الجماعة بشن حرب على الحكومة، وبدء عمليات أمنية، والقيام بمؤامرات قذرة، وغيرها من الاتهامات، ما هي إلا نتيجة النية السيئة والتخيلات.

وقد توجهت أنظار الكثيرين إلى جماعة فتح الله غولن لاعتقاد بعض الناس أنها تقف وراء إثارة تلك القضية في هذا التوقيت، قبيل الانتخابات البلدية المهمة في تركيا نهاية مارس/آذار المقبل، للتأثير في رأي الناخبين الأتراك، ردا على قرار الحكومة إغلاق مراكز التعليم الخاصة لدروس التقوية التي تعد شريانا رئيسا في شرايين جماعة غولن المالية والاجتماعية.

شبهات

وكان نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة بولنت أرينج قد قال في مؤتمر صحفي، قبل بيان اردملي بساعات قليلة إن اتهام جماعة غولن بالضلوع في تحريك قضية الفساد والرشوة أمر يؤلمه شخصيا، لأنه يعرف الجماعة التي وصفها بالنظيفة وأنها قدمت خدمات مهمة للشعب التركي.
وعلى الرغم من عدم توجيه أي مسؤول حكومي أصابع الاتهام مباشرة إلى جماعة غولن، فإن بعض كتابات أعضاء في الجماعة في بعض الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي أثارت الشبهات حول دور ما للجماعة في هذه القضية، إذ قال بعض أولئك الكتاب إن الجماعة لن تسكت على التضييق الذي تقوم به الحكومة على الجماعة.
وربط بعض آخر بين قضية الفساد واستقالة نائب برلماني مرموق من حزب العدالة والتنمية قبل يومين من انطلاق عمليات الاعتقال الواسعة في قضية الفساد المالي، وهو لاعب الكرة الشهير هاكان شكور الذي قال إنه استقال بسبب الحملة الحكومية الظالمة على جماعة فتح الله غولن التي ينتمي لها.

من هي جماعة غولن؟

وقد أعادت قضية الفساد ومضاعفاتها وتطوراتها جماعة فتح الله غولن الاسلامية إلى الواجهة، وجعلت منها حديث الساعة، ليس فقط في تركيا، بل في جميع الدول التي تابعت القضية والصراع الدائر بين الحكومة والجماعة، فمن هي تلك الجماعة التي لها قوة تحريك الأحجار من قواعدها في دولة مثل تركيا بنيت على أسس علمانية قبل تسعين عاما؟

طرح فتح الله غولن نفسه صاحب مشروع إسلامي معتدل

في ثمانينيات القرن الماضي بدأ اسم فتح الله غولن في الظهور وبقوة في الأوساط الدينية والاجتماعية في تركيا، وكان غولن قد بدأ يطرح نفسه كصاحب مشروع الإسلام الاجتماعي المعتدل، المنفتح على الحوار مع الأديان الأخرى، في العقد السابع من القرن العشرين انطلاقا من أحد المساجد في مدينة ازمير العلمانية جنوبي تركيا.
وبدأ يجمع حوله الأتباع بخطوات بطيئة، وبدأت تظهر جماعته بعد أن باتت تعرف بجماعة فتح الله خوجة أي الأستاذ فتح الله، وكللت مساعيه المعتدلة تلك بلقاء بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس الثاني، ونظرا إلى أن أفكار غولن لم تكن تتماشى مع النظام العلماني الحاكم لتركيا آنذاك، فقد ترك غولن تركيا واستقر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1999، هربا من ملاحقات قضائية بسبب أفكاره وأطروحاته الدينية.
وفي بدايات نشاة جماعته، كان غولن وأتباعه يتحاشون الخوض في السياسة، لذا اختاروا الجانب التعليمي والتثقيفي، وبدأوا في السيطرة على مراكز التعليم الخاصة التي تقدم دروس التقوية لتلاميذ المرحلة الثانوية والجامعية، التي انتشرت بشكل كبير في تركيا حتى وصل عددها إلى أكثر من 4000 مركز، كان نصيب جماعة غولن منها أكثر من ربع تلك المراكز.

من هو فتح الله غولن

  • ولد فتح الله غولن الذي يحب أتباعه أن يدعوه بخوجة أفندي عام 1941 في قرية كوروجوك التابعة لبلدة حسن قلعة بمحافظة أرض روم شرق تركيا.
  • ونشأ في عائلة متدينة، ودرس العلوم الدينية وحفظ القرآن في قريته.
  • تأثر في شبابه برسائل النور التي ألفها المصلح الديني الكردي سعيد النورسي.
  • وعين غولن في بدايات حياته الوظيفية إماما لأحد مساجد مدينة اديرنة غربي اسطنبول، ثم نقل إلى مدينة ازمير التي بدا منها العمل الدعوي في ستينيات القرن الماضي.
ولجأوا إلى عقد دورات ومجالس وعظ ديني في مختلف أرجاء تركيا، ونجحوا في استقطاب كثير من الشباب التركي إلى صفوفهم، وتزايدت أعدادهم مع مرور الأيام، حتى بات لهم نفوذ بين في كثير من الدوائر الحكومية لا سيما العدلية والأمنية.
ودخل غولن المعترك السياسي بشكل غير مباشر حينما أيد انشقاق رجب طيب اردوغان وعبد الله غول في عام 2001 عن زعيمهم الروحي وزعيم حركة الإسلام السياسي في تركيا نجم الدين أربكان وحزبه حزب الفضيلة، وإنشاء حزب جديد تحت مسمى العدالة والتنمية.
وأمر غولن أنصاره بالتصويت للحزب الإسلامي أو المحافظ الناشئ في انتخابات عام 2002 ومن بعدها في انتخابات 2007، وأخيرا في انتخابات 2011، وقيل الكثير عن دور غولن في التقريب بين حزب العدالة والتنمية والغرب، لا سيما الولايات المتحدة.
وبات غولن يعرف في الأوساط الغربية بأنه قائد حركة إسلامية اجتماعية لا تعادي الغرب، وأن جماعته هي الوجه المعتدل للإسلام السياسي في المنطقة.
لكن العلمانيين في تركيا ما فتئوا يتهمون غولن وجماعته بالتحريض على نظام أتاترك في البلاد، وأنه يمثل الخطر الحقيقي على النظام العلماني التركي، لا سيما وأن له تسجيلات فيديو يقول فيها: إنه سيتحرك ببطء من أجل تغيير النظام العلماني في بلاده إلى نظام إسلامي.
وخلال أكثر من أربعة عقود من العمل الدعوي المنظم، افتتح غولن وجماعته أولى سلسلة مدارسه في دول آسيا الوسطى عقب انهيار الاتحاد السوفيتي وحصول جمهوريات آسيا الوسطى على استقلالها عام 1991.
وكان افتتاح غولن لمدارس الجمعة في الجمهوريات التركية بطلب من الرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال الذي انفتح على الوطن الأم للأتراك، لأن جماعته كانت جماعة قومية في بداياتها أكثر منها جماعة دينية.
وانطلقت من آسيا الوسطى مدارس غولن التي انتشرت تباعا في سائر أنحاء العالم حتى شملت أكثر من مئة وخمسين دولة في القارات الخمس وفق ما يقوله بعض منتسبي الجماعة.
وتهدف تلك المدارس في الأساس إلى تعليم اللغة التركية لتلاميذها من تلك الدول، وتقيم الجماعة حفلا جماهيريا كبيرا في تركيا كل عام تحت اسم أولمبياد اللغة التركية، ترعاها الحكومة التركية.
وفضلا عن تلك المدارس في العالم، تمتلك الجماعة أكثر من 1000 مركز خاص لدروس التقوية ، وعدد من الجامعات ومئات المدن الجامعية وبيوت الطلبة، وتمتلك أيضا امبراطورية إعلامية تضم صحفا ومجلات ومحطات إذاعية وتلفزة ثقافية وإخبارية واجتماعية وقنوات فضائية للأطفال، إلى جانب مستشفيات ومراكز صحية، ودور نشر وجميعات ومنتديات رجال أعمال وعشرات المواقع الإلكترونية التي تنشر مقالات ومؤلفات فتح الله غولن بعدد كبير من اللغات العالمية.
وعلى الرغم من كل هذا النشاط الضخم لجماعة غولن في مختلف الأصعدة، فإنه من غير المعروف حتى الآن مصادر ثروة غولن أو جماعته، ويقول أعضاء في الجماعة إن معظمهم يخدمون الجماعة بشكل تطوعي، وهناك شركات كبيرة تساهم في دعم الجماعة.
ومن المعروف أن فتح الله غولن اقتبس منهجه وفكره من أفكار بديع الزمان سعيد النورسي الذي يعد أحد أبرز علماء الاصلاح الديني والاجتماعي في تركيا الحديثة، ويعتبره كثيرون الأب الروحي لجماعة فتح الله غولن، على الرغم من شهرة الجماعة باسم غولن.

الخلاف مع حزب العدالة والتنمية

وكانت العلاقات بين جماعة فتح الله غولن وحزب العدالة والتنمية الحاكم، حتى العام الماضي، وطيدة جدا، على الأقل في الظاهر، حتى إن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بعث برسالة مفتوحة على الهواء مباشرة في حفل أولمبياد اللغة التركية إلى فتح الله غولن يدعوه إلى إنهاء غربته والعودة إلى الوطن.
ورد عليه غولن بفيديو مسجل شكر فيه اردوغان على مبادرته، قائلا "إن الدعوة يجب أن تكون من الجماهير، وإن الظروف في تركيا لا تزال غير مواتية".
وبعد قرار الحكومة بإغلاق مراكز التعليم الخاصة لدروس التقوية التي تعد شريانا ماليا مهما لجماعة فتح الله غولن، تصدعت تلك العلاقات، وأصبحت الحرب الإعلامية بين الجانبين علنية، وبدأت تكبر وتتضخم.
وكان الاختلاف في وجهات النظر بينهما قد ظهر جليا في احتجاجات منتزه غيزي، التي لم تؤيد فيها الجماعة آنذاك سياسة الحكومة للتعامل مع تلك الاحتجاجات، بل حتى إنها انتقدتها بشدة.
وجاءت قضية الفساد المالي والرشوة الأخيرة لتقصم ظهر البعير، وتقطع شعرة معاوية التي كانت بين الحكومة وجماعة غولن، بعد أن قيل الكثير عن دور الجماعة في تحريك هذه القضية من خلال بعض المدعين العامين وضباط الشرطة يوالون الجماعة.
ويقول مراقبون إن الجماعة نجحت في السنوات الماضية في التغلغل داخل مؤسستي القضاء والأمن في تركيا، وبرزت الخلافات أكثر بينها وبين الحزب الحاكم حينما حاولت الجماعة السيطرة على الاستخبارات العامة التركية، لكن الحكومة حالت دون ذلك، مما أغضب الخوجة غولن الذي يعتقد أن له فضلا على الحزب الحاكم في وصوله إلى ما وصل إليه خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية.
.......
بي بي سي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



عندما تفتّح الياسمين في تونس



حسام شاكر






 
ملابسات انقداح الشرارة
وصفة التحرك
العاصمة تلتحق بالأطراف
بلا عنوان
التراكمية وبذور الثورة المضادة

أعوام ثلاثة انقضت على شرارة سيدي بوزيد، التي فتحت بوابات التحوّل في تونس على مصراعيها، وحملت العواصف إلى العالم العربي المُستثنى من الأنفاس الطليقة.

بعث ذلك الشتاء التونسي عهدا عربيا جديدا اختلطت فيه الآمال بالآلام، والثورات بالثورات المضادة، وبراءة الجماهير بضراوة العسكرة، فكيف اختمرت تفاعلات الانتفاض؟

ملابسات انقداح الشرارة
قد تأتي الهبّة الشعبية أو الثورة، عبر انقداح شرارة غير محسوبة، فتُلامِس بيئة محلية حاضنة أو تتفاعل ضمن أنساق ظرفية زمانا ومكانا.

كان الشرر يتطاير في السنوات التي سبقت ذلك دون أن تندلع حرائق الغضب، ثمّ تفاعل الموقف أخيرا في نهاية 2010 ليُنضِج انتفاضة تونسية وعربية عارمة.

يسكب سقوط الشهداء الزيت على نار الانتفاضات ويمنحها زخما، وتمثِّل الجنائز ومجالس العزاء فضاءات لتمرير الغضب، وتأتي هتافات الحناجر في تشييع الجثامين شعارات للثورة الجديدة
يسكب سقوط الشهداء الزيت على نار الانتفاضات ويمنحها زخما، وتمثِّل الجنائز ومجالس العزاء فضاءات لتمرير الغضب، وتأتي هتافات الحناجر في تشييع الجثامين شعارات للثورة الجديدة.

تحسب أجهزة الأمن أحيانا أنها تُفلِح عندما تفرِّق مظاهرة بقسوة، لكنّ أولئك قد لا يعودون منكسرين إلى مناطقهم وأحيائهم بعد تفريقهم أو اعتقالهم، بل يمرِّرون "قصص البطولة" إلى محيطهم، وتتشكّل انطباعات في أوساطهم بما يوسِّع دائرة الانخراط، فتُولَد انتفاضة أو ثورة إن وجدت الظروف الملائمة.

ذلك ما حدث في مصر مثلا بفارق ثلاثة أيّام بين "ثلاثاء الغضب" (25 يناير/ كانون الثاني 2011) و"جمعة الغضب".

فالشعوب المرشّحة للانتفاض والثورة تحتاج إلى إدراك تناقضات الواقع. هنا تتدخّل النماذج المُشَخْصَنة أو الحالات المُفرَدة أو قصص الفضائح لتفعل فعلها.

قد يستشري الفساد في طبقة قيادية أو ينخر قمة السلطة، أو يتفشّى في هياكل وتواطؤات غير مرئيّة في بعض النُّظُم، لكنّ الافتقار إلى تحديد الخلل أو ضبط المسألة يُبقي العنوان الواضح الذي يمكن توجيه السخط إليه غائبا أو متواريا.

يحتاج الشعب إلى القصص المتعلقة بفرد أو دائرة ضيِّقة من الأفراد، لتتمحور حولهم الحكايات اليوميّة، بمرويّاتها ونكاتها اللاذعة.

وقد تفاقمت الشواهد في تونس بشأن الثنائي ابن علي والطرابلسي، لتُنتجَ وقودا قابلا للاشتعال في أيِّ تماس قادم، وهو ما حدث تماما.

لخّصت قصّة الزوجة والأصهار من أصحاب المليارات، كلّ التفاصيل والأقاويل، فالشّخصنَة اختزلت الرسائل التي تمّ تمريرها عبر فرص التواصل في العالميْن الواقعي والافتراضي.

متظاهرون قلائل تناولوا ابتداء اسم الرئيس المُحاط بهيبة نظام أمنيّ مرهوب الجانب، فالاحتجاجات بدأت "اجتماعية".

وهكذا تنقدح الثورات غالبا من رغيف الخبز أو هموم المعيشة، ثمّ يتّسع نطاقها فتتكسّر الحواجز المعنوية تباعا بالخروج إلى الشارع. فمن يهتف في يومه للخبز والماء، قد يصدح في غده بمطالب أبعد.

إنّها موجة تتمدّد بانضمام فئات وشرائح أخرى مسكونة بهموم البلاد وشواغل العباد، فتضع اهتماماتها بشأن بُنية النظام وصناعة القرار على جدول أعمال الشارع.

وصفة التحرك
ربّما تعبِّر هبّة الجماهير عن قناعتها بأنّ ضريبة الثورة أدنى من تكاليف الواقع الخانق، لكنّ المجتمعات المرشّحة للثورة تحتاج غالبا إلى وصفة للتحرّك وإلى تصوّر مبدئيّ لنتائجه.

إنّ "المجهول" الآتي الذي يرتسم في أذهان الجمهور مع مشهد التغيير، يبعث مخاوف وجودية متأصِّلة في المجتمعات، فالخشية من المستقبل تتفاعل مع عدم اتضاح عواقب الثورة، ويقابلها تطبّع مع الماضي الذي اتضحت معالمه بحلوه ومُرِّه، ولم يعد مجهولا.

تنقدح الثورات غالبا من رغيف الخبز أو هموم المعيشة، ثمّ يتّسع نطاقها فتتكسّر الحواجز المعنوية تباعا بالخروج إلى الشارع. فمن يهتف في يومه للخبر والماء قد يصدح في غده بمطالب أبعد
بهذا يمكن التجلّد واحتمال عقود إضافية مع طاغية تمّ تجريبه ربع قرن مثلا، تحاشيا لمجهول قد يستثير مخاوف الفوضى والانهيارات المترتِّبة على فراغ السلطة.

هكذا يَسهُل على الثورات أن تندلع إن بدت مساراتها واضحة ومُخرَجاتها مرغوبة وباشرت فعل الإقدام والتجريب بلا تردّد.

ثمّ إنّ تحدِّي النزول إلى الشارع لا يقتصر على رهبة الضريبة الممهورة بالقمع وما بعده، فالردع قد يتأتّى من الشعور بانعدام الحيلة، تحت وطأة تجارب خبت، وخبرات انطفأت، دون أن يعايشها جيل عربي جديد تحفّز مع إطلالة 2011 لتجريب قدراته. ولذا فلا يمكن فصل الانتفاضات العربية عن مسألة الأجيال، فالمجتمع الذي يشكِّل الشباب معظمه تقريبا أمسكت بزمامه يومها نخبة ضيِّقة تنتمي إلى جيل تقدّمت به السنّ بفارق نصف قرن تقريبا.

ولا شكّ أنّ شعور الجماهير الغاضبة بذاتها يشحنها لمتابعة المسير ويحرِّضها على تطوير الحراك ورفع سقف المطالب.

في تونس شعروا بحراكهم أوّلا بأوّل، كان الشوط الأصعب في الأيّام الأولى، وليس أثناء أسبوع الحسم عندما فرّ ابن علي بليْل.

ففي البدء كان على الناس أن يتظاهَروا، وأن يختبروا هيْبة الأمن ويواجهوا آلة القمع، وأن يقتحموا عقبة الرهبة وتحدِّي إعلاء الصوت في الميدان، تمّ الإقدام حقا، ثمّ كانت المتابعة في الأيّام اللاحقة، فتحقّقت الاستمرارية وتعاظم التراكم الجمعي مع الخبرات اليومية وارتفاع سقف الجرأة والمَطالب.

أمّا الرئيس المُحاط بطقوس الهيْبة المُفتَعلة، فاضطر لأن يُلقي خطابات عن "الأحداث"، فأدرك المنتفضون أنّ رسالتهم وصلت بالفعل إلى قصر قرطاج، وأنّ رأس النظام يستشعر زلزلة الأرض من تحت قدَميْه.

كانت تكفي مخاطبة الطاغية شعبه بالدارجة: "فهمتكم، نعم فهمتكم!". وهو إذ تحدّث عن نفسه مباشرة، أشعر التونسيّين أنّ المعادلة لم تكن من قبل في وضوحها هذا، فالشعب والحاكم المسنود بآلة قمعه وإعلامه الرديء، يقفان وجها لوجه.

لاحظ الناسُ التبدّلات التي فرضتها الانتفاضة على شكل الخطاب ودلالات الألفاظ وإيماءات الجسد، فجيل المُنتفضين أبصر النور على الدّنيا ولم يعرف سواه حاكما، بصُوَره وكلماته التي تفترش التعليم والإعلام والميادين.

لقد فهموه منذ عهد طويل قبل أن "يفهمهم"، فكان حضوره الأخير تحطيما للصنم الذي شيّدته امبراطورية الدعاية والخوف.

برهنت التجربة التونسية أنّ شروط المواجهة قد تغيّرت، فالشبّان المسلّحون بالهواتف النقالة تمدّهم آلة القمع بأفضل المَشاهد.

دخل العالم العربي مع حلول 2011 عهده الجديد الذي تشتبك فيه البندقية والهراوة مع الهاتف الذي يلتقط الصور، وما هي إلاّ سويعات حتى ينضمّ ملايين المشاهدين إلى خندق الثورة.

العاصمة تلتحق بالأطراف
تفرض المعادلة الجهوية اختبارات حاسمة على مصير التحرّكات، عندما لا يَسهُل على المركز أن يلتحق بثورة الأطراف.

استغرق انضمام تونس العاصمة إلى التحرّكات الجماهيرية الغاضبة في أطراف البلاد أيّاما عدّة، ومع ذلك، كان لهذا الانضمام تأثيره الحاسم في الإطاحة بالحاكم المستبدّ.

والواقع أنّ العواصم تتفاعل مع الأطراف من خلال فئات وشرائح تلتقط رسالة الثورة أسرع من غيرها.

يبرز في هذا الشأن دور التجمّعات التي تشكّلت على هوامش العاصمة لتستوعب نزيف الريف والمناطق الداخلية، علاوة على الشباب المديني الذي يتنفس عبر العالم الافتراضي وشبكاته، متجاوزا إعلام النظام ومؤسّساته. إنّها جاهزية الشباب الذي يستجمع وفرة الوقت والمعرفة التقنية والتطلّع للتغيير.

تتلخّص معضلة الانتفاضات في أنّ الجمهور كي يباشر التحرّك، يحتاج غالبا إلى مشاهدة جمهور يتحرّك! إنّ نجاح "المظاهرة رقم واحد" يُفضي إلى بؤر من التظاهر قد تستحيل طوفانا بشريا يجسِّد الكتلة الحرجة التي تفرض خياراتها
وربّما تتلخّص معضلة الانتفاضات في أنّ الجمهور كي يباشر التحرّك، يحتاج غالبا إلى مشاهدة جمهور يتحرّك! إنّ نجاح "المظاهرة رقم واحد" يُفضي إلى بؤر من التظاهر قد تستحيل طوفانا بشريا يجسِّد الكتلة الحرجة التي تفرض خياراتها، ولا شكّ أنّ آلة القمع التقليدية ليست مؤهّلة للتعامل مع هذا التحدِّي.
هنا يمكن لفرص التواصل المجتمعي ووسائل الإعلام، أن تفعل فعلها في رفد الحشود بمزيد من الجماهير، أمّا المساجد والجامعات فلم تكن منطلقا لثورة تونس لأنّ النظام أخرجها مبكرا من معادلة التأثير، وكَبَح دورها التواصليّ في المجتمعات المحليّة إلى أدنى حدّ ممكن.

ولمّا كانت الثورة عمليّة تغيير تتجاذب فيها قوى دافعة وأخرى مُعيقة، فإنّ انتفاضة فئات أو شرائح بعينها قد تستدعي سلوكا مضادّا ممّن يرَوْن مصالحهم في الوضع الراهن سواء بتقدير واعٍ أم زائف.

لكنّ الطابع الخاطف والجارف لبعض الثورات، يُربِك عوامل المناعة الذاتيّة للنظام الذي استتبّ له الأمر طويلا إلى حدّ قد يغريه بالتراخي.

إنّ الحالة التي تضيق فيها دوائر الانتفاع من الوضع السلطوي القائم تنطوي على مخزون واعد بالثورة.
وقد بدا واضحا في خواتيم عهد بن علي أنّ الأموال والمصالح أخذت تتمركز في أيدٍ تونسية أقلّ عددا، فتقلّصت شريحة الانتفاع من نظامه، ما حيّد فئات من النخبة في لحظة الحقيقة.

أمّا في حالات عربية أخرى انتقلت إليها عواصف الثورة، فكان بالوسع الردّ على المظاهرة بأخرى مصطنعة، وعلى الحراك بآخر مُبرمَج، لأنّ طبقة الانتفاع لها امتدادات مصلحية أو تشغيلية أو قبلية أو طائفية يمكن أن تملأ الميادين.
بلا عنوان
إحدى نقاط القوّة المحورية في انتفاضة تونس أنه لم يكن لها عنوان بريدي، فلم يجد النظام فرصة للضغط عليها أو التفاوض معها، وعجز عن احتوائها أو استدراجها أو استمالتها.

إنّ فرص الثورات الشعبية في الإنجاز مرتهنة لفعل الجماهير الذاتي أو اللامركزي، والذي يمكن للقوى الفاعلة المنظمّة أن تشجعه، أو أن تلتحق به مع نضوج التراكم اللازم، وإن كانت العناوين واللافتات تتسابق في مرحلة رسم مشهد الانتصار لتثبيت توقيعها على الحدث، والسعي للتموضع المفضّل ضمن الحالة الجديدة.

وَجَد بن علي في ساعة الحقيقة أنه وقع في مأزق أنتج هو شروطه، من الاستبداد السلطوي والاحتقان الشعبي إلى استئصال الحياة الحزبية الحقيقية وخنق المجتمع الأهلي.

فما تبقّى في المشهد المسموح به في عهده مجرّد لافتات وألقاب، أمْلاها الزيْف الديمقراطي المصمّم لتسويغ الطغيان واستئصال المعارضين والاستئثار بالسلطة. لقد نشأت حالة فريدة من الانكشاف، فرأس النظام وقف في مواجهة الجماهير، بينما لاذت الأدوات الشكليّة بالفرار.

وإذا كانت معدة السلطة مجهّزة لهضم الأحزاب والقيادات والرموز وفق نظام الامتيازات، فإنها تعجز عن احتواء تدفّقات بشرية في طول البلاد وعرضها.

إحدى نقاط القوّة المحورية في انتفاضة تونس أنه لم يكن لها عنوان بريدي، فلم يجد النظام فرصة للضغط عليها أو التفاوض معها، وعجز عن احتوائها أو استدراجها أو استمالتها
لم يجد بن علي من خيار سوى الخروج بنفسه إلى الشعب ومساومته لإنهاء الثورة واعدا بامتيازات للجمهور، تشمل إلى جانب وعود التشغيل وأشياء أخرى كعدم إطلاق الرصاص الحيّ والكفّ عن حجب المواقع الإلكترونية!
التراكمية وبذور الثورة المضادة
تحقّقت لانتفاضة تونس تراكمية حاسمة، فالانتفاضة التي وُلدت مع واقعة البوعزيزي تمّ الحمل بها منذ وقت أبعد، واتضحت إرهاصاتها في ربيع 2008 مع مظاهرات منطقة الحوض المنجمي.

بدا واضحا كيف جرّبت الجماهير الأساليب واستخدمت الأدوات واختبرت مفعولها، ثمّ توسّعت الموجة مع نجاعة المردودات، تُعبِّر الجماهير بهذا عن الذكاء الجمعي الذي فوّت حينها الفرصة على أيِّ انزلاق يمكن أن يحرف الهبّة عن مسارها.

تتألّق الجماهير في موجة الانتفاض الأولى فتستشعر تضامنها الجمعي وارتقاءها فوق النزعات الفردية، لكنّ براءة الجماهير لا تبقى على حالها، مع وفرة الراغبين في تسجيل توقيعهم على الحدث، والمتزاحمين على منصّة الانتصار الأوّلي.

فمع المنهمكين في لعبة البحث عن الأدوار في مرحلة التشكّل الجديد، تبزغ السياسة التي تزرع الانقسام، وقد تكون هي اللحظة السانحة لاستفاقة الثورة المضادّة في مسارها الطويل، أو احتواء الانتفاضة عبر اصطفافات جديدة يتواطأ فيها بعض شركاء الميدان مع رموز الطغيان بذرائع شتى.
تتحوّل "المشاركة في الثورة" و"شرعية الميدان" إلى امتياز يسوِّغ لبعضهم المروق من مقاصد الانتفاضة وأهدافها الكبرى، بل واستحضار الجماهير ضمن مسارات مرسومة لها.

لعلّ المفعول الأهمّ للموجة الأولى من انتفاضات العرب قبل أعوام ثلاثة، كان كسر حاجز الخوف، واقتحام حصون الرهبة المشيدة بعد إعلانات الاستقلال.

أما وقد تحقّق ذلك، فإنّ موجات الثورة اللاحقة أشقّ من سابقاتها وأكثر كلفة، لأنّ الأنظمة جرّبت فنونا في تحضير الثورات المضادّة أو تحويل المواجهة الجماهيرية إلى حالة اقتتال مسلّح تستنزف الثورات وشعوبها، وستجد من يدفع لمثل هذا بسخاء بالغ.

المصدر:الجزيرة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



الوظائف ليست مستحيلة

الوظائف ليست مستحيلة

عبد الرحمن الراشد 


بعد أن كتبت مقالي الماضي عن الوظائف للنساء، وبقية الواقفين في الطابور، علق عليه عدد من الذين يهمني سماع رأيهم، منهم من يرى أن الحلول المطروحة ضعيفة النتائج، ومنهم من يلمس تحولا إيجابيا مهما في سوق العمل.

الموضوع يمس كل بيت، ولا يخص السوق السعودية وحدها، بل كل المنطقة، فالبطالة مشكلة عامة، اجتماعية واقتصادية وسياسية. والحكومة في الأخير مسؤولة ومساءلة. ونتفهم أن مهمة الحكومة اليمنية صعبة، لأنها بلا موارد، وكذلك الحكومة المصرية، لأن عليها إطعام نحو ثلاث مرات من البطون ما على الحكومة السعودية تأمينه.

حول الموضوع أيضا سألت من هم على الآخر، مثل الصديق محمد العقيل رئيس مجلس إدارة شركة «جرير»، لكونه يعرف أكثر، بحكم معايشته الميدانية، وتجربة مؤسسته الناجحة التي بدأت من الصفر.. يرى أن وزارة العمل غيرت سوق العمل، وحققت نتائج إيجابية، يقول: «نرى نتائجها على الأرض، في مكتباتنا، وفي السوق عموما». وأكثر م[]ن اقتصادي استدل بالإحصاءات الرسمية، تلك التي لا تشرف عليها وزارة العمل.. مصلحة الإحصاءات تظهر أرقاما إيجابية بعد القرارات الماضية، بطالة الذكور أكثر قليلا من ستة في المائة، وهي نسبة مقبولة، أما بين النساء فهي مخيفة، نحو 35 في المائة.
وهناك من لا يشكك في الأرقام بل في تفسيرها، أحدهم قال لي: هذه أرقام صماء، قد تكون مخادعة، لأن هناك تسجيلا وهميا كبيرا في السوق بهدف إرضاء شروط وزارتي العمل والتجارة. وقال إن أدوات الإحصاء الرسمي ضعيفة، خاصة في غياب وجود ضرائب على الناس والشركات التي تعطي الدولة قدرة على معرفة تفاصيل مداخيل كل ساكن في البلاد.. ماذا يفعل، وكم يجني، وكم ينفق.

أيضا، أنا لا أريد أن أجادل رقميا، فما دام هناك شباب عاطلون ونساء مؤهلات قاعدات في بيوتهن، تبقى الحاجة إلى حلول. وطموحاتنا ليست وظيفة لكل شاب وفتاة، بل أن تكون وظيفة مفيدة ومنتجة للبلد، وتمنح العيش الرغيد لا العيش الكافي للمواطن. الإمكانات ضخمة، والفرص ممكنة لبناء سوق قادرة على أن يكون المواطن يحصل على أكثر ما يحصل عليه السنغافوري في بلده. ما الذي ستفعله وزارة العمل خلال ثلاث سنوات مقبلة، بعد أن تكون الجامعات قد خرجت الـ900 ألف طالب الذين يدرسون اليوم في أربع وعشرين جامعة محلية؟ ما الذي ستقوله عندما يعود أكثر من 140 ألف متخرج ومتخرجة من الجامعات الأميركية والأوروبية وغيرها؟ لا تستطيع أن تقول لهم: تعليمكم ضعيف، أو لا تعرفون لغة ثانية! ولن يكفي أن تعطيهم راتب وظيفة يعادل مكافأتهم الجامعية.

مليون متخرج في نحو ثلاث سنوات فقط يعني أن المقبل أكبر من الساعة الراهنة، وهنا أسألكم: كيف سنواجه التسونامي الآتي؟


لا أريد أن أقلل من إنجاز وزير العمل عادل فقيه الذي فعل أكثر من مجرد منح وظيفة، الرجل يغير ثقافة مجتمع، ويصحح أوضاعا عمرها عقود. إنما تسونامي المليون طالب وظيفة أكبر من سد الوزير. في الوقت نفسه أصر على أن الإمكانات والظروف تسمح بالأفضل. القطاع الطبي لا يزال المواطنون فيه أقلية صغيرة، وهو قطاع يؤهل المنتسبين له بثقافة صحية عالية ويرفع مستوى المجتمع والدخل معا، أكثر من المهن الأخرى. أيضا، بإمكان الدولة إكمال بناء مؤسسات قادرة على التوظيف نوعا وكما. «أرامكو»، و«سابك»، و«الخطوط السعودية»، كلها في الأصل مؤسسات حكومية ناجحة، ومعظم عامليها سعوديون، وبأرقام كبيرة. القطاع المصرفي، هو الآخر، جرت سعودته، واليوم حقا هو أفضل نظام بنكي في السوق العربية. هل بإمكان الحكومة بناء مؤسسات كبيرة خدمية في التقنية والإنشاء والمهن المختلفة تقدم خدمات متخصصة، تتولى تدريب وتوظيف السعوديين، ولاحقا يجري تحويلها إلى مؤسسات خاصة أو مختلطة؟ فالتعليم المهني والفني والتقني نصف الحل، لكن من دون مؤسسات كبيرة تستوعبهم وتؤمن لهم الحدود المعقولة، وترفع مستوى السوق، لا قيمة لتعليم الناس من دون سوق منظمة وكبيرة تحمي الموظفين وترفع مستوى الخدمات. الفرصة موجودة، والإمكانات كبيرة، وهذا هو الجانب الإيجابي.


...........
الشرق الأوسط




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


 جامعة المؤسس

من المعلوم بداهة أن مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة هو جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، طيّب الله ثراه.

وإذا سمعتَ أو قرأتَ خبراً عن  جامعة تحمل مسمى " جامعة المؤسس " فكن على يقين من أن تلك الجامعة ، هي ليست جامعة جديدة تم إنشاؤها حديثاً ، وإنما المراد بها ( جامعة الملك عبد العزيز ) التي أُنشئت قبل أكثر من أربعين عاما ومقرها جدة، وكانت أهلية في البدء ثم انضمت إلى القطاع العام، ولم نعرف في يوم من الأيام اسما لها غير اسم ( جامعة الملك عبد العزيز ) بجدة .

وإطلاق مسمى ( جامعة المؤسس ) على تلك الجامعة، هو خطأ في التسمية، مثل خطأ من يُطلق عليه أبوه اسم / عبد الله /

فيسميه الناس أسماءً أخرى مضافة إلى الذات الإلهية مثل / عبد الرحمن، وعبد الوهاب، وعبد الصمد /.. فهو في الحقيقة وإن كان اسمه / عبد الله / فهو أيضا / عبد الرحمن، وعبد الوهاب/ و / عبد الصمد / فالأسماء تلك كلها صفات لله الواحد الأحد، ولكن اسم / عبد الله / هو المميز والمعيّن ، لمن أطلقه أبوه عليه، تمييزا له عن غيره من البشر المشاركين له في عبودية الله عز وجل بكل أسمائه وصفاته .

وبذلك يكون إطلاق أي وصف أو صفة للملك عبد العزيز رحمه على الجامعة المسماة باسمه المجرد في , هو خطأ بيّنٌ بغض النظر عن النيات الحسنة التي قد تكون من وراء إطلاقه .

مع أن ذلك الخطأ ينتفي تماماً  ، ويكون كأن لم يكن، لو صدر على سبيل المثال أمرٌ أو قرارٌ، أو مرسومٌ  يقضي بتغيير اسم تلك الجامعة، من ( جامعة الملك عبد العزيز ) إلى ( جامعة المؤسس ) ..

أما أن تتعدد أسماؤها بتعدد صفات وخصال من تحمل اسمه، فإن ذلك خطأ في العربية وفي ذائقة اللغة وفقهها، يعرفه من يعرفه، وإن جهله من يجهله..

وقد يرد على المماراة في ذلك ، القول بجواز أن لا يكون اسما : ( جامعة الملك عبد العزيز ) و( جامعة المؤسس ) هما الاسمان لتلك الجامعة فقط ، فالملك عبد العزيز رحمه له من الخصال والصفات ما يتجاوز تأسيسه المملكة العربية السعودية، فهو مثلا مشهور بالكرم، والشجاعة، وسداد الرأي، وإنجاب النجباء ...

فهل يجوز أن يكون أيضاً من أسماء جامعة الملك عبد العزيز ، أسماء من قبيل :
( جامعة الكريم ) و ( جامعة الشجاع ) و ( جامعة منجب النجباء )...؟!!

عبد الرحمن بن محمد الأنصاري
الرياض : 19/12/2013


--------------------------------

نجوم العالم المسلمون يواجهون السعوديين في مباراة ودية بمكة


الأربعاء، 18 ديسمبر، 2013
منشور منذ 16 ساعة · في عالم الرياضة · عدد التعليقات 16

1524940_10201770884248200_2023419070_n

يحتضن ملعب مدينة عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في ٣٠ ديسمبر الحالي، مباراة ودية من نوع خاص، تجمع نجوم العالم المسلمين، ضد نجوم السعودية. وتأتي هذه المباراة بفكرة من شركة (RBM) التي يمتلكها رجل الأعمال أحمد المقيرن.
ونبعت فكرة إقامة هذه المواجهة، من أن جميع أندية العالم، ستكون في إجازة بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة (2014)، ولمدة ثلاثة أيام، حيث سيتفرغ اللاعبون المسلمون خلال هذا التوقيت، إلى اصطحاب أسرهم بعيدا عن مشاركة زملائهم الآخرين في احتفالات رأس السنة التي يحرمها الدين الإسلامي، حيث سيؤدون مناسك العمرة قبل المباراة المرتقبة.
وأكدت مصادر، أن دخل المباراة بالكامل، سيخصص إلى الأيتام في العالم. ومن المتوقع أن يتقدم نجوم العالم المشاركين في المباراة، نجم بايرن ميونيخ المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم، الفرنسي فرانك ريبيري والفرنسي الآخر، إيريك أبيدال (موناكو)، وتييري هنري وبلال (نيكولاس أنيلكا)، وفان بيرسي وإبراهيموفيتش، والعاجيون: حبيب كولو توريه (أرسنال)، عبدالقادر كيتا، عبداللاي مييتي، بكاري كونيه، أرونا كونيه، أرونا ديندان، يايا توريه والحارس بوبكر باري، وسولي علي مونتاري وحبيب محمد ورزاق بيمبونج وموسى سو، وسيدو كيتا، ومحمد صلاح، وعلي الحبسي، وفريد كانتوني. وسيشاركهم المصريان، ميدو وأبو تريكة، والكويتي خالد الرشيدي.
ويتقدم نجوم السعودية، محمد الدعيع ونواف التمياط، فيما سيشرف على منتخب نجوم السعودية فنيا، المدرب الكويتي سعد الحوطي، ونجما الكرة السعودية، ماجد عبدالله وسامي الجابر. وستقوم القناة الرياضية بنقل المباراة. وسيمكث نجوم العالم ثلاثة أيام تتخللها زيارات للجمعيات الخيرية في مكة المكرمة وجدة.

المصدر: صحيفة الوطن

--------------------------------------------------------------

السفير الأمريكي في سوريا: "الجبهة الإسلامية" رفضت الاجتماع بمسؤولين أمريكيين

الإسلاميون

الإسلاميون
2013-12-19

أعلن السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد أمس أن "الجبهة الإسلامية" رفضت الاجتماع بمسؤولين أميركيين. 
وقال غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن اللقاء مع الجبهة الإسلامية «ممكن»، : أن «الجبهة رفضت الجلوس معنا من دون ذكر أسباب لذلك». 

وأضاف فورد في حديث لقناة «العربية»: «مستعدون للجلوس معهم لأننا نتحدث مع جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا».
وتعد "الجبهة الإسلامية" أقوى جيش إسلامي حاليا في سوريا، خاصة بعد الضعف الذي انتاب الجيش السوري الحر.
وتشكلت الجبهة من توحد عدة كتائب إسلامية وينضوي تحتها عشرات الآلاف من المقاتلين.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أبدت رغبتها في إجراء لقاءات مع «الجبهة الإسلامية». وتحدثت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، لافتة إلى أن حكومتها «لن تستبعد حصول لقاء مع الجبهة الإسلامية».


...........................................



تبرئة شفيق ونجلي مبارك من تهمة فساد




براءة أحمد شفيق تمهد الطريق أمام عودته إلى مصر حسب قول بعض المصادر (الجزيرة)

برأت محكمة مصرية اليوم الخميس ساحة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق وعلاء وجمال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، من تهمة الاستيلاء على أرض مملوكة لجمعية إسكان لضباط القوات الجوية.

وحوكم شفيق غيابياً، وهو يقيم في دبي منذ فوز منافسه محمد مرسي عليه في انتخابات الرئاسة التي أجريت العام الماضي.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة ببراءة أحمد شفيق وعلاء وجمال مبارك في القضية المعروفة إعلامياً بأرض الطيارين، وذلك "لانقضاء الدعوى".

وكان قاضي تحقيق قد أحال شفيق وابني مبارك للمحاكمة بتهم تتصل بقيام شفيق ومسؤولين آخرين في الجمعية بتخصيص نحو 40 ألف متر مربع من الأرض المخصصة لجمعية إسكان ضباط القوات الجوية بمحافظة الإسماعيلية شرقي القاهرة، لعلاء وجمال مقابل ثمن قيل إنه زهيد.

ويحاكم ابنا مبارك في قضيتي فساد أخريين تتعلق إحداهما بالمضاربة في البورصة والأخرى باستخدام أموال عامة في بناء وتأسيس وصيانة قصور ومكاتب مملوكة لهما، وتعاد محاكمتهما في قضية فساد ثالثة تتصل بالحصول على قصور في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بثمن زهيد من رجل أعمال مقابل تسهيل استيلائه على أرض مملوكة للدولة في المنتجع.

كما حكمت المحكمة -وهي إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة- حضورياً على باقي المتهمين أعضاء مجلس إدارة الجمعية وهم اللواء طيار نبيل فريد شكري، واللواء طيار محمد رضا عبد الحميد صقر، واللواء محمد رؤوف حلمي، واللواء محمد كمال فخر الإسلام الصاوي، بالبراءة أيضاً "لانقضاء الدعوى".

ونسبت وكالة أسوشيتدبرس لمسؤولين في أمن مطار القاهرة قولهم إن قرار المحكمة يقضي ببطلان أوامر سارية باعتقال شفيق -وهو ضابط سابق في القوات الجوية المصرية- بمجرد وصوله إلى البلاد عبر أي ميناء من موانئ الدخول، وهو ما يمهد الطريق أمام عودته إلى مصر.

ومن غير الواضح حتى الآن هل يخطط شفيق للانخراط مجدداً في الحياة السياسية أم لا؟

المصدر:الجزيرة + وكالات

.....................


الجعفري :
التصويت على قرار سعودي يدين نظام الأسد
12-19-2013


صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء لصالح قرار قدمته السعودية يدين انتهاك حقوق الإنسان في سوريا على يد القوات الحكومية والمليشيات المؤيدة لها، بينما هاجم مندوب دمشق بشدة القرار، متهما السعودية بتمويل "كل بؤر الإرهاب في العالم" متسائلا عن سر السكوت الدولي على ما وصفها بـ"الهستيريا السعودية والقطرية."

وقال الجعفري، ردا على المشروع السعودي، إن الرياض مسؤولة عن "استقدام المجموعات الإرهابية المسلحة المرتبط أغلبها بتنظيم القاعدة" معتبرا أن المملكة "الممول والداعم الرئيس لكل بؤر الإرهاب في العالم" على حد تعبيره.

وأضاف المندوب السوري: "لم يعد يخفى على أحد حقيقة الأحداث في سوريا ومدى جسامة وفظاعة الجرائم التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المسلحة المرتبط أغلبها بتنظيم القاعدة ضد الشعب السوري والتي استقدمها النظام السعودي بمساعدة حكومات دول أخرى إلى سورية من أكثر من 83 دولة."

وتابع الجعفري بالقول: " ما يدعو للاستهجان والسخرية هو ان النظام السعودي الذي يمثل ذروة انتهاكات حقوق الانسان لشعبه وللمسلمين وللعرب والراعي والمصدر الرئيسي للإرهاب الاصولي التكفيري إلى كل دول العالم بدءا من أفغانستان في الثمانينات من القرن الماضي الى 11 ايلول في نيويورك إلى لندن وباريس ومدريد والعواصم العربية ودول الساحل الافريقي يقدم مشروع قرار يطالب فيه بحماية حقوق الإنسان للشعب السوري."

وحذر المندوب السوري من أن الموقف السعودي سيؤدي إلى "انتشار الإرهاب أكثر في العالم وانفجار شروره داخل السعودية نفسها" على حد تعبيره، واصفا النظام السعودي بـ"المتهور" وأضاف: "هل يمكن لأحد أن يشرح لنا لماذا يتم السكوت عن هذه الهستيريا السعودية القطرية الإرهابية؟"

..................................


استقالة مسؤول رئاسي بعد "فضيحة" دستور مصر

استقالة مسؤول رئاسي بعد
12-19-2013 


أعلن رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، السفير أمجد عبدالغفار، الأربعاء، عن اعتذاره عن الاستمرار في منصبه، بعد ساعات على "فضيحة" إعلان الترويج للدستور الجديد، والذي حفل بعدد من الأخطاء.

وقال عبدالغفار، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تقدم باستقالته لرئيس الجمهورية "المؤقت"، عدلي منصور، في وقت سابق الثلاثاء، دون أن يفصح عن أسباب استقالته.

وكانت هيئة الاستعلامات، التابعة لرئاسة الجمهورية، قد تقدمت بـ"اعتذار رسمي" على الأخطاء التي تضمنتها الصورة التي وضعت بخلفية المؤتمر الصحفي لعمرو موسى، رئيس لجنة الـ50، للتعريف بمشروع الدستور الجديد.

كما أكدت الهيئة، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أنه تم فتح تحقيق في الصورة، التي أثارت انتقادات واسعة، نظراً لاحتوائها على خطأ إملائي، إضافة إلى صور لأشخاص أجانب.

ويظهر في الصورة خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة أجانب، ومصحوبة بعبارة، بها خطأ إملائي، إذ جاء فيها "دستور كل المصرين،" بدلاً من "المصريين."

وأثار تقديم عبدالغفار استقالته اعتراضات من جانب بعض العاملين بهيئة الاستعلامات، الذين عبروا عن "بالغ استيائهم وسخطهم"، بحسب ما أورد التلفزيون المصري، مطالبين رئيس الجمهورية بعدم قبول الاستقالة.

وأعلن العاملون بالهيئة، بحسب بيان أصدروه الأربعاء، عن بدء احتجاجهم رفضاً لهذا القرار، وتمسكاً برئيس الهيئة، وهددوا بالتوقف عن العمل، وبدء التظاهر داخلياً وأمام الهيئة، حتي يعدل عبدالغفار عن استقالته.

..........................................

إماراتى يتبرع بـ12مليون جنيه فى حملة "المليون بطانية" لعمرو أديب

الخميس، 19 ديسمبر 2013 -

عمرو أديب عمرو أديب

كتب على عبد الرحمن

كشف طارق يونس، رئيس تحرير برنامج "القاهرة اليوم"، عن تلقى البرنامج 12 مليون جنيه تبرعًا من حساب إماراتى فى حملة المليون بطانية التى أطلقها الإعلامى عمرو أديب مقدم البرنامج.

وأضاف يونس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن المتبرع لم يكشف عن هويته، وحتى عندما حاول فريق البرنامج التوصل إلى شخصيته عبر بيانات التحويل المالى لم يتوصل فريق البرنامج إلى هوية المتبرع.

وأشار يونس إلى أن المتبرع الإماراتى هو الأكبر فى حملة المليون بطانية، مؤكدًا أن اللافت فى التبرع أنه جاء من مجهول، حيث تلقى البرنامج فى العام الماضى خلال الموسم الأول من حملة المليون بطانية 2 مليون دولار من رجل أعمال إماراتى لم يكشف عن اسمه.

وأوضح يونس أن الإعلامى عمرو أديب، قدم التحية خلال حلقة البرنامج أمس الأربعاء للإخوة الإماراتيين على إسهاماتهم وتبرعاتهم فى مشاريع الخير المصرية وكل المصريين الذين شاركوا فى الحملة.

اليوم السابع
.......................................

"أمين الرياض": لم أُمزق معاملة أي مواطن.. وما نشر "كذب وافتراء"

بواسطة كل الوطن
"أمين الرياض": لم أُمزق معاملة أي مواطن.. وما نشر "كذب وافتراء"

نفى أمين منطقة الرياض، المهندس عبد الله المقبل، تمزيقه لمعاملة أحد المواطنين، مؤكداً أن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، عن إقدامه على ذلك، كذب وافتراء، وأنه مختلقٌ، ولا أساس له من الصحة.

 

وقال إن تداول مثل هذه الافتراءات، لن يثنيه عن الاستمرار في محاربة الأخطاء والقصور في العمل، مشيراً إلى أنه لن يخشى في ذلك إلا الله- سبحانه وتعالى- ثم رضا ولاة الأمر، جازماً بأن مكتبه مفتوح لجميع المراجعين، وفقاً لـ "سبق".

 

وكانت بعض وسائل الإعلام قد نشرت أمس، خبراً مفاده أن أمين الرياض المهندس عبد الله المقبل، أقدم على تمزيق معاملة أحد المراجعين، ما خلق موجة واسعة من الاستنكارات لهذا التصرف

................................

جدل بسبب اقتراح سعيد الوهابي احتواء سلمان العودة
سلمان العودة : من ذاق طعم (القهوجية) لن يتنازل عنها ولن يترفع!



سلمان العودة: من ذاق طعم (القهوجية) لن يتنازل عنها ولن يترفع!

12-19-2013
 هبة عراقي - "اخبارية جسار": طالب الكاتب الصحفي سعيد الوهابي في مقال له نشرته صحيفة الدولة باحتواء الشيخ سلمان العودة وتعينه وزيراً.

وأشار الوهابي في مقاله إلى هاشتاق (#أصيح_بالخليج) وقال "هي مجموعة تغريدات كتبها الشيخ سلمان العودة عبر حسابه في تويتر، ملخص المبادرة وكل ما يقوم به العودة منذ مارس 2011 يدور حول شيء واحد، سلمان العودة طموح ويريد فرصته في طرح ما يراه أنه صحيح ووطني".

وأضاف الوهابي " إن إشراك الدكتور سلمان في العمل العام كوزير أو في منصب قيادي بالقطاع العام والانشغال به ستكون علاقة رابحة لجميع الأطراف ".

وأوضح الوهابي أن وجهة نظره "مفيدة للدولة أن تبدو منفتحة وحاضنة لجميع الأفكار والتوجهات، وكذلك أن تحظى بخبرة سلمان العودة الأستاذ الجامعي المثقف والوجه المعروف المؤثر، هي مفيدة لسلمان العودة نفسه أن يشمر عن ساعديه ويطبق ما يُنظر ويُبشر به وأن يُرضي جزء من طموحه المشروع، هي مفيدة لمريدي الشيخ من الشباب والمسؤولين وهم كثيرون في التواصل والاحتفاء به بلا تحفظ، هي مفيدة لي ولآخرين من المواطنين ممن يستفيدون من خدمات الدولة".

image

وتنوعت ردود الفعل على مقال الوهابي بين مؤيد ومعارض، تقول fatma "وجهة نظر نحترمها".

ويضيف جمال بنون "طرح جميل.. ومقالة دسمة.. أعجبني مقالك أخي سعيد".

وتسائل د. عبد الله القفاري " مقال بالصميم وهذا ماحدث في احتواء الوزير غازي رحمه الله وغيره سؤال هل تعتقد ستجد دعوتك أبواب مفتوحه..؟".

في المقابل يرى Mohammed " في ظل هذه الظروف أعتقد أنها ستكون محرقه سلمان العوده بلا شك فالتيار أقوي من أنه يجابهه العوده لوحده".

وأضاف سعيدمحمد " أخ سعيد /سلمان العوده عالم مكانته اعلى من وزير ...فهل قدر هذا؟".

وتابع محمدالطيب Mohamad "سياسة الاحتواء التجميدية التكبيلية بالمناصب، لا تقبل يا شيخ هكذا فعلوا بغازي القصيبي!".

وأكمل عبدالله العايد "شيخنا سلمان العودة كما أعلم أنه رفض عدة مناصب عرضت عليه ورشح لها شخصياً أشخاص من طلابه وهذا معلوم عند الخصوص . والأسماء كثيرة".

وعلق صلاح بن عمر بابقي "الرجل يطالب بمؤسسات منتخبه .. وانت تريدهم يعطوه كرسي ؟ اختصرت سلمان كثيرا ، هذا وانت تحبه ، اشلون لو تكرهه هههه".

العودة يرفض احتواءه

رد سلمان العودة "حفظك الله أيها الحببيب، وتابع "الحبيب سعيد الوهابي يقترح احتوائي! يا صديقي من ذاق طعم (القهوجية) لن يتنازل عنها ولن يترفع!".
ونشر صوررة له بالانستقرام وهو يصب القهوة.

image

وعقب سعيد الوهابي "شكرا لك يا دكتور سلمان، الدولة في الأخير هي نحن الشعب واقتراحي بوجودك فيها لا يقلل من شأنك بل هو مصلحة الجميع ورغبة الكثيرين".

جدير بالذكر أن مغردون تفاعلوا مع هاشتاق على تويتر يطالب بتعيين العودة عضوا في مجلس الشورى بعنوان(#الشعب_يريد_سلمان_العودة_في_مجلس_الشورى) وثار الجدل بين مؤيد ومعارض فيما أبدى مغردون غضبهم من صاحب الهاشتاق وطلبوا منه أن يتحدث عن نفسه ولايتحدث باسم الشعب السعودي.


image

.................................


........................

«سي السيد»

نوال العيد

الجمعة ٢٠ ديسمبر ٢٠١٣
«سي السيد» من أشهر شخصيات السينما المصرية التي أظهرت رب الأسرة كشخص متسلط عنيف يستعبد المرأة، ويتلذذ بإهانتها، وتسعى حواء لإرضائه بشتى الطرق، ولا تجد غير خيبة الأمل والظلم الفادح الذي لا ينتهي، كلحم جمل غث على رَأْسِ جَبَلٍ لَا سَهْلٌ فَيُرْتَقَى، وَلَا سَمِينٌ فَيُنْتَقَلَ، أو كالآخر الذي إن سكتت علقت، أو نطقت طلقت كما جاء في حديث أم زرع.
وأسهمت هذه الصورة في تكوين مفهوم خاطئ عن مصطلح شرعي جاء في كتاب الله «القوامة»، وساعد في تعزيز هذه الصورة السلبية الممارسة الخاطئة من بعض الذكور.
وصورت «القوامة» في الإسلام على أنها تسلط الرجل على المرأة، وأنها تتعارض مع مبدأ حرية المرأة ومساواتها بالرجل، وأن هذا المبدأ ليس إلا بعض مخلفات عهد استعباد النساء وعصر الحريم.
وللتدليل على مفهوم القوامة يُستشهد بممارسات بعض المسلمين، وهذا منهج مخالف لقواعد البحث العلمي الموضوعية؛ ذلك أن تفسير «القوامة» العلمي لا بد من أن يفهم في ضوء الكتاب والسنة على حسب ما تقتضيه مناهج البحث العلمي لا البحث المبني على ممارسة الأفراد وتطبيقاتهم، ولو أن هؤلاء وظفوا أبحاثهم وطاقاتهم لتفسير القوامة الصحيح الذي حمى الله به حق المرأة، وطالبوا به، لشكرت النساء مساعيهم، وإليك تحريراً لمعنى القوامة ومفهومها ومقصدها الشرعي العظيم.
يقول تعالى «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم».
- تأمل مطلع الآية «الرجال» ولم يقل الذكور قوامون على الإناث؛ لأنه ليس كل ذكر قد يكون قائماً على الأنثى، إذ قد يكون طفلاً ناقص الأهلية، وفي هذه الحالة تكون المرأة هي الوصية.
- القوامة في اللسان العربي تأتي بمعنى المحافظة، والسياسة، ويشتق منها «القيم» الذي يسوس الأمور، ويختبر الطرق، ليعرف أصلحها وأنسبها، بل «القوام» بمعنى العدل، مما يعني أن المرشح لا بد من أن يكون عدلاً في نفسه أولاً، ثم عادلاً مع غيره، ومما لا ينازع فيه عاقل أن كل تجمع لا بد فيه من قائد، عليه مسؤوليات وله صلاحيات، ولا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم، أفنقبل من يقود دفة المنظمة في كل تجمع، ونرفضه في أهم تجمع تجمع الأسرة؟ ولا ينقص وجود المسؤول قيمة من هو مسؤول عنهم، والأسرة تجمع بين جنسين، الرجل فيها هو المهيأ بما أودعه الله فيه من صفات، وبما أوجب عليه من النفقات، وذاك قوله «بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم».
- القوامة تكليف لا تشريف، ومغرم لا مغنم، ومسؤولية وقيادة وليست تعسفاً واستبداداً، فقبل آية القوامة أمر الله الرجال بالعشرة بالمعروف وفصّل في تحديد معالمها، وبعدها أوضح الرب جل وعلا علاج نشوز الزوجة، فلم يكل الرجل إلى حق قوامته المتقرر، مما يدلل على أن الإسلام يعطي أهمية كبرى لتنظيم ممارسة هذا الحق من الرجل.
- القوامة ليست قضية عرف وعادة أو قانون وضعه الرجل للسيطرة على المرأة، وإنما تشريع رباني روعيت فيه خصائص الخلق والتكوين لكل منهما، وروعيت فيه مصلحة الأسرة، فعلى الرجل والمرأة أن يدركا معنى المصطلح الرباني، ليقوم الرجل به، ولتربي المرأة أبناءها الذكور عليه حتى لا تقع شقيقتها الأنثى ضحية لزوج متسلط أو متغنج، وسينعمان بلا شك بفلاح وفوز.
وعلى كل منا أن يدرك أن علاقة الرجل بالمرأة تكاملية لا تنافسية فليس بينهما عداء، وإنما هما الأبوان والزوجان، والأخوان، والولدان «وجعل بينكم مودة ورحمة»، ولسنا في حاجة إلى استيراد ثقافة مجتمعية من الخارج ننظم بها أسرنا، وقد نظمها الله لنا، أفنستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟
 
 
* داعية، وأكاديمية سعودية.

 



................

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ماذا حققت حملة الشيطنة الأكبر تاريخيا؟


ياسر الزعاترة

ياسر الزعاترة
يُضرب المثل بالمكارثية التي تمثلت في حملة الحكومة الأمريكية مطلع الخمسينيات على الشيوعيين. يُضرب المثل بها كأكبر حملة استئصال مارستها الدول ضد خصومها الأيديولوجيين، لكن المسافة بينها وبين الحملة التي تابعناها على جماعة الإخوان المسلمين في مصر تبدو كبيرة، ذلك أن الأولى قد ركزت على البعد الأمني في مواجهة تيار ساد بين المثقفين، أكثر مما كان له حضور في أوساط الجمهور، فيما كان الحضور الإعلامي فيها أقل شأنا، ربما لأن سطوة الإعلام في ذلك الوقت تبدو أقل بكثير مما هي عليه هذه الأيام.
منذ عام ونصف، عاشت مصر واحدة من أكبر عمليات الشيطنة، ربما في التاريخ البشري ضد جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما أسهم في إخراجها من الحكم عبر انقلاب عسكري أظهرته الحملة إياها بوصفه ممثلا للإرادة الشعبية، فيما هو في الحقيقة لا يمثل غير فئة من الناس، بصرف النظر عن الخلاف حول نسبتها في الشارع.
من الصعب المرور هنا على ما فعله الإعلام المصري طوال عامين، فقد شن حملة بالغة البشاعة لا علاقة لها بما عرفه الإعلام من تزوير في التاريخ، فهنا شطبت جميع القيم والمعايير المهنية والأخلاقية في حملة اعتمدت في شقها الأكبر على أكاذيب لا صلة لها بالحقيقة، لاسيما أن الإخوان لم يحكموا البلد من الناحية العملية، بل ظلوا على هامش السلطة، إذ أي رئيس هذا الذي يحتاج إلى شباب عاديين لكي يحموا قصره الذي تركه الأمن عاريا أمام هجمات البلطجية؟!
لا قيمة لرئيس لا يسيطر على المؤسستين العسكرية والأمنية، فكيف حين تكونا معا ضده، وتتآمران عليه، وفيما كان تآمر الجيش عليه بحاجة إلى إثبات إلى أن وقع الانقلاب، وحتى وصلتنا تسريبات أحلام وزير الدفاع بأنه سيصبح رئيس جمهورية، فقد كان موقف جهاز الأمن واضحا كل الوضوح، ولم يكن بحاجة إلى أي إثبات لمن كان يرى الأمور بعقل المنطق، مع قليل من الحياد.
وفي حين كانت خمس جولات انتخابية سابقة على الانقلاب تؤكد أن الجماعة، ورغم حملات الشيطنة والضخ اليومي والتآمر لا زالت تحظى بحضور كبير في الشارع، فإن الوضع بدأ مثيرا للشكوك وسط هذا الركام من الهجوم اليومي الذي سيظل محفورا في ذاكرة التاريخ كنموذج على الهراء والافتراء الذي لا يكبح جماحه كابح.
على أن ما جرى منذ الانقلاب، ولغاية الآن يكاد يثبت أن النظرية التي كنا نتبناها، وأصابنا بعض الشك فيها خلال العام الماضي تبدو فاعلة بقدر كبير، أعني استعصاء الوعي الجمعي للأمة على التشويه رغم أدوات الإعلام إياها، وبالطبع لما تختزنه روحها من نماذج للصدق، مقابل نماذج الكذب، ونماذج التضحية مقابل نماذج الانتهازية.
منذ الانقلاب، والشارع يزدحم بالحراك الشعبي، ورأينا تضحيات رائعة، ليس في رابعة العدوية وحسب، بل في عدد من المواقع الأخرى، ورأينا صمودا مذهلا للشباب والرجال، وللحرائر أيضا، كل ذلك يؤكد أن حملات الشيطنة لم تسفر عن تغيير الغالبية لقناعاتها، وإن أثرت بهذا القدر أو ذاك في قطاعات من الناس.
لو نجحت حملة الشيطنة، لما كان لهذه الملايين التي تخرج إلى الشوارع أن تواصل حراكها كل هذا الوقت، ذلك أن الشعور بالتعاطف الشعبي هو الذي يمنح المحتجين القدرة على الاستمرار في احتجاجهم.
يذكّرنا ذلك بقضية بالغة الأهمية تفضح قصة الإرادة الشعبية التي وقفت خلف ما يسمونه ثورة 30 يونيو، ففي حين تزدحم الجامعات بالحراك منذ بدء العام الدراسي، فإننا ورغم احتجاجات في الشارع طوال عام من حكم مرسي، إلا أننا لم نشهد في تلك الجامعات أية احتجاجات ضده، ومعلوم أن الجامعات هي "باروميتر" أو مؤشر المزاج الشعبي في أية دولة من الدول، ولو صحّ أنه كان ضد مرسي، لرأينا احتجاجات في الجامعات ضده، لكنه كان احتجاجا مرتبا من الأمن، ومن بعض الفلول والطائفيين وأصحاب المليارديرات، مع قلة من القوى الثورية التي عجزت قبل 30 يونيو عن إخراج أكثر من بضعة آلاف إلى الشارع.
قبل أيام أجريت انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، ورأينا كيف حصل الإخوان فيها على 30 في المئة من الأصوات (هذه هي الحسبة الأهم وليس المقاعد)، ولو صحّ ان الجماعة معزولة كما يزعم أولئك، لما حدث ذلك، لاسيما أن من بين أعضائها المعتقلين أكثر من 200 طبيب (لو كانت معزولة، لما انشغلوا بشيطنتها ليل نهار حتى الآن).
الآن، يمكن القول إن وضع الانقلاب قد بات عاريا أكثر من ذي قبل. وحتى لو نجح في تثبيت نفسه مرحليا، فإن ذلك لن يحدث بسبب نجاح حملة الشيطنة، أو بسبب التأييد الشعبي، بل لأن ميزان القوى مختل تماما لصالحه (في الداخل جيش وأمن وقضاء وإعلام، وفي الخارج وضع عربي ودولي مساند).

.............
الدستور الأردنية




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



أهداف تسلل وضربة مرمى


    


اختلفت مع صديق لي عن مجلس الشورى حيث لامني في انتقادي لقول احد لجانه انه لا توجد بطالة في المملكة، فقلت له لا لوم علينا حقاً ولا عليهم. فلابد أن نتفق أولاً أن مجلس الشورى، الذي أكن كل له التقدير، هو مجلس اختاره ولى الأمر ليستشيره  فيما يراه، فهو بذلك جزء من السلطة التنفيذية. فالهدف من إنشاء المجلس هو المشورة لولي الأمر وخيرا فعل ولي الأمر، فلا خاب من استخار ولا ندم من استشار.


ويقول البعض إن له هدفاً أخراً وهو إقناع الغرب أن لدينا نموذجاً يقارب ما تأكد لديهم في أساسيات الهياكل الديمقراطية. لكن دعنا من هذا الهدف فأنا لا أصدقه فنحن بتمسكنا بالله لا نحتاج أن نقنع الغرب بشيء. وربما دفع البعض لذلك القول هو مسارعة مجلسنا إلى الانضمام لاتحاد البرلمانات العالمي. ثم ما تسرب من أقوال غريبة مثل قولهم أن مجلس العموم البريطاني يتعلم من مجلسنا  ونحو ذلك مما يرتفع له الحاجب دهشة وينعقد منه اللسان حيره .

وحيث أن هدف المجلس الوحيد هو تقديم المشورة لولى الأمر فقد نشأ الإشكال في تويتر بين الناس ومجلسنا عندما حاول بعض الأعضاء الباسه لباس البرلمان. ربما وجود القبة في البناء أو هم بذلك الادعاء، ولكن ليست كل القبب سواء. وليس كل مزار تحته ولى ، وليس كل فارسٍ علىٌ.

         تجربتنا جيده لكن البرلمانات شيء أخر غير تجربتنا فان تحدثنا عن ذلك في الفقه القانوني الفرنسي وهو أبو القوانين ، أقول البرلمانات يا ساده لها 6 أهداف محددة يعرفها كل من درس القانون الدستوري وهى :-

1-   تشكيل الحكومة، إما بالتكليف المباشر بتشكيل الوزارة في الأنظمة البرلمانية أو اعتماد الترشيحات للمناصب العامة والمراتب العليا في الأنظمة الرئاسية. وله إن شٌكل الوزارة أن يسقطها وله إن أعطى ثقة أن يسحبها (وفق تفصيل يعرفه فقهاء القانون)

2-  سن القوانين التي تنظم حياه المجتمع فهو أساس السلطة التشريعية حسب نظريه السلطات الثلاث. فكيف يُحكم الناس بقوانين هم لم يضعوها لتحكمهم .

3- اعتماد مشروع الميزانية العامة للدولة، فتعرض عليه موارد المال فيقرها وتعرض عليه مصارف المال العام فيحدد أولوياتها. لا حكم في المال إلا حكمه ولا إنفاق إلا بأمره ولا رسوم أو ضرائب إلا بإذنه.

4-  مراقبه الأداء الحكومي، فإليه ترفع تقارير أجهزه الرقابة على الأداء الحكومي مثل جهاز الرقابة الإدارية أو الجهاز المركزي للمحاسبات أو هيئه مكافحه الفساد أو نحو ذلك. فتلك الأجهزة تقدم للبرلمان تقاريرها ولا تقدمها إلى السلطة التنفيذية. أيراقب الشخص نفسه؟ وللبرلمان في تحقيق ذلك الهدف مسألة الوزراء على ثلاث درجات، استفسار وسؤال واستجواب.

5- ومن مهامه كذلك حراسه المال العام والثروات العامة من إن تمد لها يد.فلا نقول " ويل " لمن تسول له نفسه بل نقول " برلمان " لمن تسول له نفسه أن يستأثر لنفسه بمال عام أو ارض عامه أو ثروة قوميه . برلمان ثم برلمان له .

6- إقرار الاتفاقات الدولية والدخول في حالات الحرب والسلام والتحالفات والاتحادات مع الدول.

     فمن حيث الهدف هذا هو الاختلاف بين الشورى والبرلمان، وأما  آلية  التشكيل فتعكس الهدف، فعندما يريد ولى الأمر المشورة  فالعقل و المنطق يقول انه هو يختار من يستشيرهم " فيختار" هو  مجلسا للشورى، أما عندما تريد الأمم اختيار برلماناً ليقوم نيابة عنها بتلك الأهداف  السته  فهي " تنتخب " ممثليها. وإحقاقا للحق أقول ان ولى أمرنا  قد اختار  فأحسن الاختيار ، أختار للشورى  نخبه من أفضل نماذج المجتمع واقدرها وأعقلها.

نعود لموضوع المقال فأقول ربما نشأ الإشكال عندما حاول بعض أعضائه إعطاءه دور البرلمان ( قال لنا احد أعضاء الشورى في الغرفة التجارية أن الشورى يقوم بكل العمل البرلماني ) فان كان ذلك ، فليس خطأهم وحدهم بل نحن كذلك أخطأنا، فقد أصبح البعض منا يعلق على مجلس الشورى أمالا هي ليست من مسؤولياته المحددة نظاما، فكل ميسر لما خلق له. لا تظلموه، فلو تعاطف كل أعضاء المجلس مع المواطن وقرروا مثلا زيادة المرتبات ريالاً واحد ، لا يستطيعون إلا أن يوصوا وزاره المالية بذلك الريال خيراً. ولا ينقص ذلك ابدآ من دورهم الحقيقي في تقديم المشورة الصادقة لمتخذ القرار.

إن  ولى الأمر حفظه الله جعل للشورى ان يناقش ما يراه. وللحق فقد ناقشوا مئات المواضيع الهامة إلا أن ما لمع في الإعلام هو انه  ناقش الرضاعة الطبيعية، ورغم امتداد الشبوك التي لم يروها وبينما تقتل أزمة أراضي السكن أمال الشباب طلب احد الأعضاء مناقشه أزمة دورات المياه (لولا أن تصدى له المجلس بالرفض). وزاد من ذلك الإشكال تسريبات من تحت القبة عن أقوال وقرارات غريبة مستفزه للناس إما بتوجيه بعدم رفع سقف معاشات التقاعد أو قرارات احد اللجان أن لا بطالة في المملكة وثم توجوا كل ذلك بطلب أوسمه ونياشين لأنفسهم!!!!

        إذاً السبب الأساس لكل المشكلة هو نشر أخبار المجلس، فلولا الإخبار لما صار الإشكال.  طالما هو مجلس استشاري لولى الأمر فالرأي ألا ينشر عنه شيء على الإطلاق. فهو مستشار يقدم استشارة لمستشير، فما لنا وذاك؟ فالواجب ألا يخرج منه خبر لنا ولا تصريح لا بقول ولا بتلميح. نحن يهمنا معرفه القرار لا ما حدث قبله من حوار. فهل كنا مثلاً نسمع عن حوارات اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء؟ تلك اللجنة التي خرجت منها على مدى عقود أفضل القوانين صياغة وإعدادا  ؟ ومن نتاج مناقشاتها الثرية بنيت كل هياكل الدولة التي ننعم الآن بها؟ وأخيراً أقول فليبق هذا المجلس بتشكيله الممتاز جدا (والهدف) الجيد الذي يؤديه بصمت. أما من كان يبحث عن (الأهداف الستة) المذكورة  فليبحث عنها في مظانها. ولكن عليه أن يكون دقيقاً في باصاته في خط الـ  18حتى لا يضيع الهدف برفع رأيه التسلل ولا أن ينال ضربه جزاء في الوقت القاتل، وأخيراً فليحترس من الكارت الأحمر.

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق