21‏/12‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3067] الغارديان :"مانديلا تلقى تدريبا وأسلحة من الموساد+شيعة الكويت جمعوا 81 مليون دولار لنظام بشار


1


تعتدل.. وأخرى تشطح بعيداً


جمال خاشقجي *




عملية مستشفى العرضي بصنعاء.. و .. أبو بصير الطرطوسي السابق وانتقاده المتكرر لانحرافات رفقة السلاح والعقيدة.. مقتل أبو منصور الأميركي على يد أنصار تنظيم الصومالي الذي عدّه أخاً مهاجراً من قبل ورحب به وجعله من قادة الجماعة.. كلها معالم في طريق انقسام حاد مقبل في تنظيم ، وربما يقظة تدفع بعضهم إلى الاعتدال، ولكنها أيضاً إشارة إلى مزيد من غلو المغالين تكفيراً وقتلاً.

قبل أن نحاول قراءة مستقبل ، يجب أن نقرأ تاريخها، أو بالأحرى تاريخ وانحداره المتدرج إلى العنف والتكفير والخروج على جماعة المسلمين.

تتعدد القراءات في تاريخ وفكرها، كثير منها موظف في خدمة الصراعات السياسية، فتقدم التفسير الخطأ لظهورها ومن ثم انتشارها، يخلط كثيرون بين أسماء دعاة وفقهاء وزعماء وحركات ودول، وينثرونها في طريق ، وليس في ذلك غضاضة، فـ انبثقت كحركة غاضبة وسط العالم السني وفقهه وحركاته ومشاريع الإسلام السياسي، ولكن لا يعني وجود هؤلاء في مسارها الفكري تحمّلهم وزرها، وإن وجب عليهم مراجعة فكرهم وتنقيته، مما ساهم في صناعة ، لكنّ حال الاحتقان والتوجس وتبادل الاتهام -وللأسف- تجعل مهمة كهذه مستحيلة هذه الأيام.

في أصلها حركة غضب ظهرت كنتوء في جسد الإسلام السياسي نتيجة تأخر النصر -بغض النظر عمّا يعنيه لهم ذلك النصر- وفشل الحركات الإسلامية السياسية، وقمع الأنظمة وعذاب السجون. بدأت كحركة سياسية تمكن مقارنتها بحركات الغضب اليسارية التي معها في السبعينات في الجامعات والمعتقلات، ولكنها كانت في حاجة إلى فقه وفتوى تكسوها وتبرر فعلها الغاضب. لقد سبقت غضبها الفتوى، وبالتالي كان من الضروري أن تبحث عمّا يوافق رغبتها الثائرة ومفاصلتها للأنظمة، ووجدت في فكر سيد قطب الغاضب، الذي ولد أيضاً في السجون، وقوداً، ولكن سيد لم يكن مفتياً، وبالتالي جالت في الفكر فوجدت في السلفية ضالتها، فهي تتميز بصفائها العقدي وحسمها لمسائل الكفر والإيمان، وولائها لأهل الإيمان وبرائها من أهل الكفر، ففتاواها غير ضبابية، ولكن أيضاً تتميز بالتزامها بصريح الكتاب والسنّة، وهذان يمنعان الخروج على جماعة المسلمين وأميرهم، ويضعان ضوابط صارمة للجهاد وقواعد الاشتباك، ويغلظان في تحريم التعدي على الدم والعرض.

ولكن الشباب الغاضب بات مؤمناً أن النظام لن يتغيّر بغير العنف، أو على الأقل استخدامه أداة ضغط للتغيير. كانوا يريدون رفع راية ، ولكن السلفية التقليدية تضع شروطاً لذلك، كوجود إمام وخصم وقع في كفر بواح.

التكفير كان الحل، فتبلورت سلفية ثورية اتفق على تسميتها . حصل جلّ هذا الحراك في مصر أولاً، ويمكن فهم هذه التحولات أو الانحدار في الفكر الجهادي في تتبع مواقف عدة في العلم بدءاً من التحرج لسقوط طفلة خطأً خلال محاولة اغتيال رئيس الوزراء المصري عاطف صدقي عام 1993، والبحث عن مخرج شرعي يبيحهم من الكبيرة المقترفة إلى القتل المفتوح من دون أي ضوابط شرعية أو أخلاقية في عملية الأقصر نهاية عام 1997، والذي أصبح لازمة لـ نراه حيثما أناخت ركابها.

مثلما أدت عملية الأقصر إلى صدمة حتى داخل نفسه، لتجري الجماعة الإسلامية في مصر مراجعات مهمة حسمتها بالاحتكام إلى صريح الكتاب والسنة وفق قواعد المنهج السلفي الصحيح، فإن غلوَّ الزرقاوي في و الذين استباحوا المدنيين وقراهم في الجزائر، وتوسع بالقتل في سورية، وأخيراً عملية مستشفى العرضي في صنعاء، والاستهداف الصريح لمدنيين غير محاربين، كل ذلك أثار جدلاً ثم انقساماً وخلافاً وصل حد الاقتتال.

نعم، لقد قتل آخر بزعم أنه شقّ صف الجماعة أو انحرف أو والى العدو، وحصل هذا في العراق والصومال وباكستان ويمكن أن يحصل في اليمن وسورية. إنه نتيجة جليّة لنبوءة صادقة وردت في الحديث النبوي: .

ثمة مكونان لـ ، جهادي سياسي وديني، وكلاهما متطرف. السياسي حاد لا يثق بالآخرين، وسريع في التخوين، ويميل إلى أن ثمة من يتآمر عليه وعلى قضيته، ويعتقد أن السياسيين المحترفين سارقون للثورات، ولكنه في النهاية سياسي، وقد تغلب عليه البراغماتية من باب أن .

أما الديني فهو الأصعب، ذلك أن التكفيري لا يقيم للآخرين حقوقاً، فما لم يدخلوا في دائرة فهم غير معصومي الدم والمال، ويرفض فكرة الديموقراطية والتعددية، ويزايد على السياسي بالدين.

فإذا ما اصطرع المكونان في نفس واحدة، فسينتصر السياسي في الغالب، بخاصة إذا كان الزعيم حكيماً، أما إن اصطرعا في شخصين أحدهما غلبه مكونه السياسي والثاني غلبه الديني، فسيقتتلان، ذلك أن الديموقراطية والتصويت ليسا من أدوات التحكيم عندهم، وإنما جلسات صلح وتحاكم شرعي وتقاذف بالأدلة... ثم يقتتلان.

كان يفترض أن تموت وتدفن في ميدان التحرير، ذلك أن الربيع العربي صدمها بجرعة هائلة من الترياق المضاد لسمّها ، غير أن انتكاسة الربيع في غير مكان جعلت الحياة تدب فيها من جديد. المفارقة أن الأنظمة الشمولية القمعية تفضل التعامل معها، بل إنها تستدعيها إن لم تكن موجودة، ذلك أنه حياة أيٍّ منهما سبب حياة الآخر، ولكن بمقدار، فإن زادت حال الفوضى زاد معها تعداد ونشاطها، وفي الفوضى تنتعش ومعها كل أشكال الغلو، وحينها لا يحتمل بعض بعضها الآخر، فيحصل الانقسام والاقتتال.. المشكلة أن هذا يحصل بيننا.

............
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



هل اتفقت موسكو وواشنطن على بقاء الأسد


وزير الخارجية الروسي يؤكد أن الغرب يفضل استمرار بشار في السلطة


وفورد: مصير الأسد ليس بأيدينا.




21/12/2013،

أحمد الجربا... غموض المواقف تجاه جنيف 2 يترك المعارضة السورية في حيرة

لندن - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن الغرب بدأ يتفهم ضرورة بقاء بشار الأسد لمواجهة المتطرفين.

يأتي هذا التصريح المثير قبل شهر من انعقاد مؤتمر جنيف، وفي ظل غموض الموقف الأميركي تجاه بقاء الأسد أو رحيله، وهو ما عبّر عنه السفير الأميركي بسوريا روبرت فورد بأن مصير الأسد ليس بأيدينا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن لافروف قوله "بدأ بعض شركائنا الغربيين يمررون، في الأحاديث الشخصية، والتصريحات العلنية على حدّ سواء، أفكارا مفادها أن بقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا أقل خطورة من أن يستولي عليها الجهاديون والإرهابيون".

وأضاف لافروف أن "الأسد لم يتقدم بطلب إلى روسيا لضمان أمنه في حال تنحيه عن منصب الرئاسة".

وحول إمكانية مشاركة الأسد في الانتخابات الرئاسية المقبلة قال لافروف إن الأسد "قال فعلا بأنه لا يستبعد إمكانية المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجري وفق التشريعات السورية العام المقبل، وبأنه سيتخذ قرارا بهذا الشأن مع اقتراب موعد هذه الانتخابات، وذلك إذا ما شعر بوجود دعم شعبي له".

وتختلف تصريحات لافروف مع نائبه ميخائيل بوغدانوف الصادرة الخميس والتي اتهم فيها الأسد بتأجيج التوتر بتصريحاته حول احتمال مشاركته في الانتخابات الرئاسية في 2014، مؤكدا أن هذه التصريحات "لا تساهم بتاتا في تهدئة الوضع".

إلى ذلك، اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان مؤتمر جنيف- 2 لن يكون ناجحا إذا أكد بقاء الاسد في السلطة، لافتا إلى أنه "إذا كان جنيف- 2 سيشكل تكريسا لـ (سلطة) بشار الاسد أو يؤدي إلى انتقال سياسي من بشار الاسد الى بشار الاسد، سنكون ازاء فرص قليلة لاعتبار ان هذا الموعد شكل الحل السياسي للقضية السورية".

بالتوازي، قالت مصادر من المعارضة السورية إن معارضين بارزين يتساءلون عما إذا كان يجب عليهم أن يشاركوا في محادثات السلام المقررة الشهر القادم بعد تحذيرات أميركية من أن رحيل الأسد عن السلطة سريعا غير مضمون.

وأضاف المعارضون عقب اجتماع مع السفير الأميركي روبرت فورد في اسطنبول أنه أبلغهم بألا يتوقعوا نتائج سريعة للمحادثات المقرر أن تبدأ في سويسرا في 22 يناير كانون الثاني وأن الإطاحة بالأسد ليست في يد واشنطن.

واستعاد الأسد الذي دعمته مشاركة ميليشيا حزب الله اللبناني بعضا من الأراضي التي سقطت في أيدي مقاتلي المعارضة في ظل قرار أميركي أوروبي بوقف تزويد المعارضة بالأسلحة تحت مبررات بدت غير مقنعة للمعارضة مثل الخوف من وصول الأسلحة إلى المتشددين المرتبطين بالقاعدة.

وقال زعماء الائتلاف الوطني السوري، تحالف المعارضة السياسية الرئيسي في الخارج، إنهم مستعدون لحضور المحادثات. لكنهم يصرون على أن هذه العملية لابد أن تؤدي إلى رحيل الأسد ولم يوافقوا رسميا بعد على المشاركة.

وفي الوقت الذي كرر فيه فورد العبارة التي دأبت الولايات المتحدة على ترديدها وهي أنه لا مستقبل للأسد في سوريا فقد حذر المعارضة من أن الأسد سيبقى في منصبه على ما يبدو إذا لم تتجاوز كتائب المعارضة الخلافات بين الجماعات المعتدلة المدعومة من الغرب و"الجبهة الإسلامية" الفصيل القوي الذي أصبح لاعبا رئيسيا منذ أسابيع قليلة.

وقالت مصادر في المحادثات لرويترز إن فورد ذكر أن عملية جنيف ستستمر لعدة أشهر على الأرجح.

وقال عضو في الائتلاف طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع "الرسالة التي وصلتنا هي أنه لا يمكن توفير ضمانات. الولايات المتحدة التي قالت إنها تريد رحيل الأسد لكن هذا بأيدي الشعب السوري".

وبخصوص الدول المدعوة إلى المؤتمر، قال المبعوث الأممي الاخضر الابراهيمي إن المفاوضات اخفقت حتى الان في التوصل الى اتفاق حول دعوة ايران"، مؤكدا أن "شركاءنا في الولايات المتحدة ليسوا مقتنعين بعد بان مشاركة ايران ستكون امرا صائبا".

الا انه اضاف ان السعودية هي على قائمة الدول المدعوة الى المحادثات والتي يزيد عددها عن 30 دولة.

من جهة أخرى، اقترح "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي"، وهو أحد قوى المعارضة، الدخول في مرحلة تمهيدية قبل المفاوضات المباشرة مع النظام التي يعتبرها "عملية صعبة وقفزة في المجهول".

وتقوم خطة "إعلان دمشق"، وفق بيان أصدره وحصلت "العرب" على نسخة منه، على جملة من العناصر منها:

1-فك الحصار عن المناطق المحاصرة، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية.

2 - إيقاف استخدام الأسلحة الثقيلة والطيران في قصف المدن.

3 - عودة اللاجئين في الداخل والخارج

4 - الإفراج عن المعتقلين والكشف عن مصير المختطفين.

...........
العرب اللندنية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



صحف غربية

الغارديان :"مانديلا تلقى تدريبا وأسلحة من الموساد عام 1962"

صورة لمانديلا عام 1962 عقب سجنه في جنوب أفريقيا بتهمة الخيانه

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت عدة موضوعات تهم القاريء في المنطقة العربية منها الموضوع الذي نشرته الغارديان عن المناضل الأفريقي الراحل نلسون مانديلا تحت عنوان "نلسون مانديلا تلقى تدريبا وأسلحة من الموساد عام 1962".

وتقول الجريدة "إن وثيقة سرية تم الكشف عنها مؤخرا من الأرشيف الإسرائيلي أوضحت أن المناضل الأفريقي البارز نلسون مانديلا تلقى تدريبا لديها تحت هوية مستعارة".

وتقول هارييت شيروود في الموضوع الذي أعدته للجريدة من القدس إن الوثيقة التي كشف عنها مؤخرا توضح أن مانديلا قد يكون تلقى تدريبات على استخدام الاسلحة وأساليب القتال على أيدى عملاء الموساد عام 1962 في إثيوبيا وذلك دون أن يعرف الموساد هويته الحقيقية.
وتضيف شيروود إن الوثيقة التى كشفت عنها جريدة هأرتس الإسرائيلية بعد أسبوعين من وفاة المناضل الجنوب أفريقي توضح أن عملاء الموساد الذين دربوا مانديلا شجعوه على تبني أفكار متعاطفة مع الصهيونية.

وتضيف الجريدة إن مانديلا زار عدة دول أفريقية في العام ذاته سعيا للحصول على الدعم السياسي والمادي للمؤتمر الوطني الجنوب أفريقي في نضاله ضد نظام التفرقة العنصرية في البلاد أنذاك لكنه عندما كان في إثيوبيا اتصل بالسفارة الإسرائيلية باسم مستعار طبقا للوثيقة التى أرسلت من السفارة الإسرائيلية في إثيوبيا إلى المسؤولين في الموساد وصنفت تحت بند "سري للغاية".

وتضيف الجريدة إن الوثيقة عنونت ب"بيمبرنيل الأسود" وهو مصطلح استخدم في صحف جنوب أفريقيا للإشارة إلى مانديلا.
وتنقل شيروود مقتطفات من الوثيقة نشرتها جريدة هأرتس جاء فيها "كما تتذكرون فقبل 3 أشهر ناقشنا حالة المتدرب الذي وصل السفارة في إثيوبيا تحت اسم دافيد موبساري قادما من روديسيا".

وتمضي الوثيقة موضحة "وقد تلقي المذكور تدريبات على أيدي الإثيوبيين في جودو على العمليات التخريبية واستخدام السلاح".
وتشير هأرتس إلى أن مصطلح الإثيوبيين الوارد في الفقرة السابقة "هو مصطلح رمزي يقصد به عملاء الموساد".
وأضافت الجريدة نقلا عن الوثيقة أن الرجل أبدى اهتماما بالوسائل التى استخدمتها الهاغاناه وبعض التنظيمات السرية الأخرى التى حاربت ضد البريطانيين والفلسطينيين خلال عقدي الثلاثينات والأربعينات .

وتضيف الوثيقة "ويستخدم الرجل كلمة شالوم لتحية رجالنا ويبدو أنه على اطلاع بمشاكل اليهود وإسرائيل كما أنه أعطى انطباعا بأنه مثقف وقد حاول فريق العمل خلال محادثات متكررة إقناعه بالفكر الصهيوني لكنه أظهر أراءا اشتراكية وفي بعض الأحيان خلق انطباعا بأنه يميل إلى الشيوعية".
وتقول الغارديان نقلا عن الوثيقة "والأن توضح الصور المنشورة في الصحف بعد اعتقال بيمبرنيل الأسود أن المتدرب الذي جاء من روديسيا استخدم اسما مستعارا وأن الشخصيتين هما في الواقع لرجل واحد".

وتختم الغارديان موضوعها قائلة "إن الخارجية الإسرائيلية أشارت على موقعها إلى وثيقة تؤكد لقاء مانديلا بأحد المسؤولين الإسرائيليين في إثيوبيا عام 1962 لكنها لم تشر صراحة إلى أنه كان من الموساد ولا إلى نوع التدريب".

وتشير الجريدة إلى عبارة مكتوبة على موقع الخارجية الإسرائيلية بتاريخ 9 ديسمبر /كانون الأول 2013 تقول إن "مانديلا التقى ممثلا عن الحكومة الإسرائيلية مطلع عام 1962 في إثيوبيا باسم مستعار وناقشا المشاكل التى تواجهها إسرائيل ولم يكن الممثل الإسرائيلي يعلم هوية محدثه الحقيقية والذي أظهر اهتماما بالموضوع ولم تعلم إسرائيل حقيقة أن الرجل كان مانديلا إلا بعد عودته لاحقا خلال العام نفسه إلى جنوب أفريقيا واعتقاله في أعقاب ذلك.

--------------------------------------------------------

أنظروا بماذا "كافأه " الشيطان ؟!

قال الراوي : كان (٠٠فلان ) لا يفتأ  يلهج في كل مجلس، بمناسبة أو غير مناسبة يُدافع بكل ما أوتي من الحجج والبراهين عن الشيطان الرجيم، ويقول : إنما جرى له إنما هو بقضاء وقدر، ولا يد له فيه، ويضيف إلى ذلك الإستهزاء والتندر بالآثار الواردة في الشيطان الرجيم و إغوائه بني آدم ..

قال الراوي وفي ذات ليلة من الليالي أكثر صاحبنا (٠٠فلان ) من العشاء، فما إن دخل في أطيط وغطيط النوم وشخيره، حتى جاءه الشيطان الرجيم، وقال له : إني قد جئتك الليلة خصيصا لشكرك ومكافأتك على دفاعك عني في المحافل والمنتديات، فأطلب وتمنى ما تريد؟

فقال له : إني لا ينقصني شئ ولكن يعزّ علي أن يكون رزق فلان، وفلان، وفلان أوسع من رزقي، فغاية ما أطمح إليه وأطمع فيه هو أن رزقي إن لم يكن أوسع من أرزاقهم، فلا أقل من مساوته لأرزاقهم، لكي لا يشمخوا عليّ ويروني  دونهم ....!

قال الرواي : فقهقه الشيطان الرجيم قهقهة الواثق، وضحك ضحكة تُنبئ باستصغاره لما طلبه منه ( ٠٠فلان ).. وأردف قائلا :
هذه... وبسْ ؟!
فقال : نعم.. هذه وبس .. ولا أطلب غيرها !

فقال الشيطان  الرجيم : هذه من أسهل الأمور، وسأحققها لك بأسرع مما تتوقع ، لقاء دفاعك المستميت عني .....!
قال الراوي : فأراه الشيطان ( فتحة ) لا تسع إلا إصبعه الوسطى، فقال له : هذه الفتحة هي رزقك الحالي، فما عليك إلا أن تُدخل فيها أصبعك، فكلما أدخلتها فيها اتسع رزقك، إلى أن أن تصل أنت إلى المراد والغاية التي تريد أن يصل إليها سعة رزقك ...

قال الراوي : فذهب الشيطان الرجيم إلى سبيله، وترك (٠٠فلان ) يوسّع في رزقه بإصبع يده الوسطى.. فما هي إلا دقائق فإذا مكبرات صوت المسجد المجاور لبيته تصدح ب ( الصلاة خير من النوم ... الصلاة خير من النوم ) ...فيفيق (٠٠فلان ) من نومه مذعورا، مستغربا وجود كامل أصبع يده الوسطى في مؤخرته .....!!

وصدق الله القائل :( وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) .....


عبد الرحمن الأنصاري

الرياض: 18/12/2013



-------------------------------------------------------

الطموح البريطاني في الخليج يعاني من أزمة رفض الإمارات صفقة تايفون

الملكة إليزابيث الثانية زارت الإمارات عام 2010

وفي تغطية متواصلة لأصداء فشل صفقة بيع مقاتلات تايفون البريطانية للإمارات العربية المتحدة نشرت جريدة الديلي تليغراف موضوعا تحليليا تحت عنوان "الطموح البريطاني في الخليج يعاني من أزمة رفض الإمارات صفقة تايفون".
وتتناول الجريدة في الموضوع ما تقول إنه طموحات رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون لاستعادة العلاقات القوية مع دول منطقة الخليج والذي "انعكس من خلال 230 زيارة للمنطقة على مستوى الوزراء منذ عام 2010".
وتقول الجريدة إن هذا الطموح تعرض لانتكاسة قوية بعد قرار دولة الإمارات العربية المتحدة رفض المضي قدما في صفقة شراء مقاتلات تايفون البريطانية والتى كانت تكلفتها الافتراضية تصل إلى بضعة مليارات من الجنيهات الاسترلينية.
وأضافت الجريدة إن القرار الإماراتي جاء رغم قيام عدد من كبار الشخصيات البريطانية بزيارة الإمارات منها زيارتان لرئيس الوزراء دافيد كاميرون وزيارة دولة من قبل الملكة علاوة على قرار الحكومة البريطانية الأخير إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول إلى الأراضي البريطانية بدءا من يناير/ كانون ثاني المقبل.
وتعلق الجريدة على ذلك قائلة "إن استعادة العلاقات البريطانية التاريخية بدول منطقة الخليج كان محط اهتمام كاميرون".
وأوردت الجريدة تصريحات وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ التى أدلى بها مطلع الشهر الجاري وقال فيها "واحد من أول قراراتنا هو إعادة تنشيط الديبلوماسية البريطانية في منطقة الخليج".
وأبرزت الجريدة أيضا ما قاله عدد من المسؤولين البريطانيين بعد القرار الإماراتي والذي اعتبروه مجرد قرار تجاري ولايؤثر على العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وبريطانيا.
وتنهي الجريدة الموضوع بقولها إن الإمارات كانت قررت عقد صفقة مع شركة إيرباص للطائرات المدنية "بعد زيارة كاميرون وهو ما أدى إلى ضخ 5 مليارات جنيه في الاقتصاد البريطاني لكن بعد ذلك بشهر واحد جاء قرار رفض صفقة المقاتلات تايفون الذي قوض جهود رئيس الوزراء".
>>>>>>>>>>>

بي بي سي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


طهران تفتح ذراعيها لواشنطن لأجل التطبيع الكامل



وزير الخارجية الإيراني يبلغ نظيره الأميركي

باتصال هاتفي بمضي بلاده في تطبيق إتفاق جنيف النووي.





نجاح محمد علي
 21/12/2013،

تعهد إيراني بتنفيذ اتفاق جنيف الأخير

لندن - قال مراقبون إن "استماتة" كل من الولايات المتحدة وإيران في الدفاع عن تقاربهما، يرجّح فرضية وجود صفقة سرية دفعت إلى التغير المفاجئ في موقف كل طرف من الآخر، بعد سنوات من العداء والتراشق.

واعتبر هؤلاء دوافع إيران في التطبيع مع الولايات المتحدة تبدو مبررة بالرغبة في الخروج من العزلة، والتخلص من العقوبات، لكن ما يظل محل تخمين هو المقابل الذي ستتقاضاه واشنطن ويجعل أوباما يهدد باستخدام كل سلطاته لمنع فرض عقوبات جديدة على إيران.

وكان البيت الأبيض أعلن أن أوباما سيستخدم حقه في تعطيل قرار بفرض عقوبات جديدة على إيران قد يتخذه الكونغرس، داعيا إلى عدم تقويض الاتفاق المرحلي المبرم في نوفمبر الماضي حول برنامج طهران النووي.

وجاء هذا التحذير النادر بعد رفع 26 سيناتورا من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشروع قانون يهدف إلى تشديد العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي إذا فشلت المفاوضات الحالية.

وعلى الجانب الإيراني علمت "العرب" من مصادر إيرانية رفيعة المستوى أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف أبلغ نظيره الأميركي جون كيري الذي كان قد اتصل به هاتفيا أن قرارا إيرانيا اتخذ بالإجماع داخل المجلس الأعلى للأمن القومي، الذي يترأسه الرئيس حسن روحاني وحظي بتأييد المرشد الأعلى علي خامنئي، بالمضي في تطبيق اتفاق جنيف النووي مع القوى الكبرى، والتعاون مع واشنطن في كل الأزمات الإقليمية والدولية وفتح حوار مباشر معها حول استئناف العلاقات الثنائية المقطوعة منذ أبريل 1980.

وتوقع مراقبون أن يكون تعاون إيران مع الولايات المتحدة في ملفات وقضايا إقليمية، جزءا من الصفقة التي يصفونها بـ"السريّة".

ورشحت معلومات عن أن طهران أظهرت لواشنطن أنها مستعدة للوصول بالتعاون إلى حد تخلّيها عن دعم نظام بشار الأسد في سوريا والمساعدة في تفكيك حزب الله في لبنان، وعدم استئناف الدعم المتوقف لحــركة حماس.

كذلك تلعب طهران ورقة التهديد بمزيد تطرف المجتمع الإيراني، وسقوط مسيرة "الاعتدال" التي بدأت مع روحاني.

وأكدت المصادر أن ظريف حذّر كيري من أن بلاده ستتجه إلى خانة المزيد من التطرف ولا تملك غير ذلك وأن العقوبات الجديدة ستجعل لغة الاعتدال باهتة في الداخل الإيراني حيث يُصعّد المتشددون من انتقاداتهم للاتّفاق النووي رغم أن المرشد خامنئي باركه وأيّده.

ويقول مراقبون إن تشبث إيران بالتطبيع مع الولايات المتحدة تجلى من خلال عودتها إلى المفاوضات بشأن النووي على مستوى الخبراء رغم إقرار عقوبات أميركية جديدة.

وكانت جولة المفاوضات السابقة بين خبراء الجانبين قد عقدت في العاصمة النمساوية فيينا في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر الجاري ولمدة 4 أيام.

لكن تلك الجولة من المفاوضات توقفت إثر الإجراء الأميركي الأخير بإضافة أسماء شركات وأشخاص جدد إلى لائحة العقوبات الأميركية المفروضة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مما جعل الوفد الإيراني يعود إلى طهران.

ويوم الثلاثاء التقى عراقجي في بروكسل المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين أشتون بناء على طلبها، حيث اتفق الجانبان على استئناف المفاوضات على مستوى الخبراء.

ويحذر البيت الأبيض من فرض عقوبات جديدة على إيران، وقال المتحدث باسمه إن مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران من شأنه أن يعطل الدبلوماسية الرامية لمنع طهران من صنع سلاح نووي. وأضاف أن العقوبات يمكن فرضها سريعا إذا فشلت جهود التوصل إلى اتفاق.

وقال المتحدث جاي كارني "لا نعتقد أن الوقت الحالي مناسب لأن يفرض الكونغرس أية عقوبات إضافية جديدة.. من المهم جدا الامتناع عن أي عمل قد يعطل فرصة الحل".

ومضى يقول "لا نعتقد أن هذا التحرك ضروري. لا نعتقد أن القانون سيُسَنّ. إذا حدث ذلك فإن الرئيس سينقضه".

..............
العرب اللندنية







مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


لافروف: تصاعد نفوذ الإسلاميين غير موقف الغرب من بقاء الأسد


نشرت: الجمعة 20 ديسمبر 2013  
مفكرة الإسلام : قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدول الغربية بدأت تدرك أن رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة أفضل من أن يطيح به من وصفهم بـ"المتشددين الإسلاميين".
وأضاف لافروف في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية: "لا يقتصر الأمر على الاجتماعات الخاصة بل يحدث هذا أيضاً في تصريحات علنية.. الفكرة التي تراود بعض الزملاء الغربيين هي أن بقاء الأسد في منصبه أقل خطراً على سوريا من استيلاء الإرهابيين على البلاد"، على حد وصفه.
وأشار إلى أن المكاسب التي حققها المقاتلون الإسلاميون في ساحة المعارك السورية تسبب تغييراً في الموقف الغربي بشأن الأسد، لافتا إلى أن المقاتلين الإسلاميين يوسعون نفوذهم سريعاً، ويفرضون على الفور أحكام الشريعة الإسلامية.

..............................

مقاتلات إيرانية فوق الجزر الإماراتية

طهران، واشنطن - أ ب، رويترز، أ ف ب

بدأت إيران أمس، مناورات جوية تستمر يومين في منطقة الخليج ومضيق هرمز، تختبر خلالها ، شهدت تحليق مقاتلات فوق الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها طهران. وقال الناطق باسم مناورات الجنرال حسين جيت جيان إن تشارك في التدريبات، مستخدمة .
وأشار إلى أن المناورات ستشهد ، كما تشمل .
وأفادت وكالة بأن المرحلة الرئيسة من المناورات شهدت ، و .
أما وكالة فأفادت بأن مقاتلات من طراز محلية الصنع فوق مضيق هرمز والجزر الإماراتية الثلاث في الخليج، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.
تزامن التدريبات مع إعلان الجنرال علي رضا برخور، نائب قائد سلاح الجو في الجيش الإيراني، استعداد بلاده لتنفيذ .
في غضون ذلك، أعلن الضابط المسؤول عن التجنيد في الجيش الإيراني، الجنرال موسى كمالي، أن بلاده تواجه في تأمين عدد كاف من العسكريين، بسبب تراجع معدل الولادات اكثر من النصف، مشيراً إلى أنها قد ترفع الخدمة العسكرية الإلزامية إلى 24 شهراً، علماً أن معدلها الآن 21 شهراً. وألفت أيضاً إلى إلغاء إعفاءات وتخفيضات وخيارات لدفع أموال في مقابل تجنّب الخدمة العسكرية.
إلى ذلك، قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف بأن بلاده نكثت بـ ، بعدما وسّعت عقوبات على طهران، متعهداً عن ذلك. واعتبر أن إصرار واشنطن على متابعة المفاوضات في الملف النووي، .
في نيويورك، دعا المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة محمد خزاعي إلى عقد في طهران حول ، بعد مصادقة 190 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة على اقتراح طرحه الرئيس الإيراني حسن روحاني في شأن .
اعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيستخدم حق النقض (فيتو) ضد قرار قد يقرّه الكونغرس بتشديد العقوبات على طهران، معتبراً أنه سيفسد فرصة التوصل إلى تسوية سلمية لملفها النووي، مقوّضاً اتفاق جنيف الذي أبرمته إيران والدول الست المعنية بهذا الملف.
وكان 26 عضواً في مجلس الشيوخ، مناصفة بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري، تحدوا أوباما، إذ قدّموا مشروع قانون بتشديد العقوبات على إيران، إذا فشلت المفاوضات معها. واعتبر احد معدي المشروع، السناتور الديموقراطي روبرت ميننديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، أن ، مضيفاً أن .
لكن ناطقاً باسم البيت الأبيض اعتبر أن ، مشدداً على . واستبعد إقرار مشروع القانون، لكنه أعلن أن أوباما ، إذا حدث ذلك.
في المقابل، اعتبر السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن التهديد بعقوبات جديدة للملف، وزاد: . وأعلن أن مجلس الشيوخ سيتجاهل أوباما، علماً أن ذلـك يقـتــضــي دعـم ثـلـثــي أعـضـائـه المئة.


...............................

الحكومة الباكستانية تطلب الإعدام أو السجن المؤبد لبرويز مشرف

برويز مشرف
باكستان - يو بي أي
وجهت الحكومة الفيدرالية الباكستانية اليوم السبت 5 تهم إلى الرئيس الباكستاني الأسبق، برويز مشرف، وطالبت المحكمة بإصدار حكم الإعدام بحقه أو السجن المؤبد في قضية الخيانة العظمى.
وحصلت قناة (جيو تي في) الباكستانية على وثائق تشير إلى ان شكوى الحكومة الفيدرالية أمام المحكمة تضمنت 5 اتهامات ضد مشرف.
وأضافت ان التهمة الأولى هي إعلان مشرف حالة طوارئ في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007، بموجب صلاحياته كرئيس للأركان في الجيش الباكستاني، في ما يعد انتهاكاً فاضحاً للدستور.
ولفتت إلى ان التهمة الثانية هي إصدار أمر دستوري في العام 2007 بصفته رئيساً للأركان في ما يعد انتهاكاً لقسمه كرئيس وكعضو في القوات المسلحة، ومنح الصلاحية للرئيس بتعديل الدستور من وقت لآخر.
أما التهمة الثالثة فهي إصدار "قرار أداء القسم" في 3 تشرين الثاني 2007، يقضي بإبعاد كل القضاة في المحكمة العليا من مناصبهم فوراً، في ما عدا الذين أدوا القسم كما هو وارد في القرار الذي أصدره، في حين ان التهمة الرابعة هي تعديل الدستور وإضافة بنود إليه، في انتهاك للجزء الـ11 من الدستور ما أدى إلى تخريبه، وبالتالي يعتبر ان مشرف ارتكب خيانة عظمى.
ويتهم مشرف أيضاً بتعديل الدستور في كانون الأول/ ديسمبر 2007، في انتهاك للجزء الـ11 من الدستور ما أدى إلى تخريبه، وبالتالي يعتبر ان مشرف ارتكب خيانة عظمى.
يشار إلى ان االمحكمة الخاصة المكلفة النظر في قضية الخيانة العظمى المتهم فيها مشرف استدعته للمثول أمامها في الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري.
وكانت السلطات الباكستانية أعادت اعتقال مشرف في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لدوره في قضية مقتل رجل الدين المتشدد عبدالرشيد غازي .
كما يحاكم مشرف بقضية القائد المتمرد السابق، أكبر بكتي، الذي قتل في عملية عسكرية في العام 2006 عندما كان مشرف في سدة الحكم.
يذكر أن مشرف يخضع أصلاً للإقامة الجبرية بتهم أخرى، منها قضية اغتيال رئيسة الوزراء السابقة، بنازير بوتو.

.............................

السفير الأمريكي في سوريا: "الجبهة الإسلامية" رفضت الاجتماع بمسؤولين أمريكيين

الإسلاميون
أعلن السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد أمس أن "الجبهة الإسلامية" رفضت الاجتماع بمسؤولين أميركيين. 
وقال غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن اللقاء مع الجبهة الإسلامية «ممكن»، : أن «الجبهة رفضت الجلوس معنا من دون ذكر أسباب لذلك». 

وأضاف فورد في حديث لقناة «العربية»: «مستعدون للجلوس معهم لأننا نتحدث مع جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا».
وتعد "الجبهة الإسلامية" أقوى جيش إسلامي حاليا في سوريا، خاصة بعد الضعف الذي انتاب الجيش السوري الحر.
وتشكلت الجبهة من توحد عدة كتائب إسلامية وينضوي تحتها عشرات الآلاف من المقاتلين.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أبدت رغبتها في إجراء لقاءات مع «الجبهة الإسلامية». وتحدثت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، لافتة إلى أن حكومتها «لن تستبعد حصول لقاء مع الجبهة الإسلامية».



........................................


دراسة: شيعة الكويت جمعوا 81 مليون دولار لنظام بشار

نشرت: السبت 21 ديسمبر 2013   

مفكرة الإسلام : كشفت دراسة أعدها "معهد بروكينغز" أن الطائفة الشيعية في الكويت جمعت 81 مليون دولار لدعم نظام بشار، لمواجهة الثورة الشعبية.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها الباحثة "اليزابيث ديكنسن"، حول امتداد الصراع من سورية إلى دول الخليج العربية، أن الكويتيين من بين أبرز مساندي الثوار السوريين بالمال فقد تمكنوا من جمع عشرات الملايين من الدولارات، بل وهناك عائلات بارزة أرسلت أولادها للقتال بجانب الثوار الاسلاميين في سورية، حسبما نقلت "واشنطن بوست".
وأضافت أن طائفة أخرى من الكويتيين تبذل جهودا موازية لتوفير الدعم للعلويين والشيعة السوريين الموالين للحكومة، وأنها جمعت خلال منتدى أقامته في مدينة الكويت العام الماضي 81 مليون دولار من أجل دعم قوات الاسد.

.............................

نكسة في شركة أسلحة بريطانية بسبب توقُّف مفاوضاتها مع السعودية

نواف الصيعري – متابعات

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الجمعة، أن شركة الأسلحة البريطانية العملاقة "بي إيه إي سيستمز"، عانت من نكسة مزدوجة بعد توقف مفاوضاتها مع السعودية وانهيارها مع الإمارات، لبيعهما مقاتلات "يوروفايتر" المعروفة أيضا باسم "تايفون":.
وقالت الصحيفة إن الشركة التي أكبر شركة للدفاع في أوروبا، كانت تأمل أن تبيع الامارات 60 مقاتلة "تايفون" تصل قيمها إلى ما يتراوح بين 6 و 10 مليارات دولارات، وفقا لتقديرات المحللين، وأبرمت صفقة منفصلة مع السعودية، لكنها توقفت بسبب خلاف على تسعير المقاتلات. وأضافت أن هذا التطور يمثل إحراجا كبيرا لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بعد أن وضع السياسة التجارية للمملكة المتحدة في قلب جهوده لتحفيز الاقتصاد، وأجرى زيارتين منفصلتين إلى أبو ظبي لإقناع الإمارات بتوقيع صفقة مقاتلات تايفون مع شركة "بي إيه إي"، وفقا لوكالة "UPI".
ونسبت الصحيفة إلى مصدر مطّلع قوله "إن القرار كان تجاريا في النهاية وكان الطرفان، الامارات و"بي إيه إي"، متباعدين جدا بشأن الشروط التجارية".
كما نقلت عن المحلل روبرت ستالرد أن المحادثات "كانت صعبة مع السعودية ويمكن أن تشكل أخبارا مروعة على شركة بي إيه إي، قد تثير قلق المستثمرين من أن المفاوضات لم تحقق أي تقدم حقيقي، لأنها تعتمد على توصل السعوديين إلى نتيجة مرضية".

عكاظ

.........................


عربي 20 ديسمبر 2013 
بالفيديو : لحظة اعلان براءة جمال مبارك شاهد ماذا قال الحاضرون بقاعة المحكمة
العدالة – نوران أحمد
أعلنت محكمة جنايات شمال القاهرة، القائمة بأكاديمية الشرطة، الخميس، ببراءة كل من علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق (غيابيًا)، في قضية أرض الطيارين من تهمة تسهيل الاستيلاء على مساحة 40 ألف متر من أراضي منطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية والمخصصة لجمعية «الضباط الطيارين». وردد الموجودون في القاعة، عقب نطق المستشار محمد عامر جادو، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، بالحكم، هتافات منها، «يا جمال يا ابن مبارك.. الرئاسة في انتظارك» و«مبروك يا جمال»، وسط تصفيق حاد، كما رددوا صيحة «الله أكبر».
http://www.justice-ksa.com/52641


..................................................



"الأوقاف" تحرر محضرًا ضد "الحويني" لاستغلاله المسجد لأغراض سياسية

صورة الشيخ أبو إسحاق الحويني
ديسمبر 20, 2013

حررت مديرية أوقاف كفر الشيخ، اليوم، محضرًا إداريًّا رقم 2967 كفر الشيخ، ضد الشيخ أبي إسحاق الحويني؛ لاستخدامه المسجد في أغراض سياسية وتوظيفه توظيفًا حزبيًّا لحشد المواطنين للتصويت على الدستور "بلا "عقب صلاة الجمعة، علمًا بأنه غير مصرح له من الأوقاف بممارسة الخطابة بالمساجد كونه لم يحصل على التصريح اللازم من الوزارة.
وأكد الشيخ محمد عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد، في بيان أن الوزارة ماضية بحسم في أن تكون المساجد للعبادة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدًا عن كل الصراعات الحزبية والمذهبية التي شقت الصف المصري وأدت إلى الفرقة والانقسام.
...........................................


تهيئة الأولاد لزواج فاشل!


عبدالرحمن القرعاوي
 2013/12/20 

أن نحب أبناءنا وبناتنا فلا يعني هذا بالضرورة أن طريقة تصرفاتنا معهم صحيحة، ودعوني هنا أستشهد بصورة للتصرف المضاد لمصلحتهم، بعض الأباء والأمهات حينما يعبرون عن حبهم من خلال تلبية كل ما يريده أبناؤهم وبناتهم، ينشأ الطفل ويكبر وليس بينه وبين الحصول على أي شيء إلا أن يقول لوالديه (أريد كذا)، وفَوْق ذلك فقد تم تفريغه من الواجبات والمسؤوليات الأسرية، فلا تكلَّف البنت بأي عمل في البيت بحجة أنهم يريدون أن تتفوق في دراستها، وأن في البيت خادمة تقوم بالواجب وزيادة، ومثلها الولد لا يعتمد عليه في شراء الخبز فضلًا عن غيره!، ويكبرون وتكبر معهم الاتكالية، وعدم الشعور بالمسؤولية، يكبرون وتصغر خبرتهم في الحياة مقارنة بأقرانهم، يكبرون ولا يتحملون توقف أي من البشر في طريق رغباتهم، يكبرون وهم يرون حقهم في تحقق كل أمنية، ولا يرون على أنفسهم واجبًا تجاه أحد.
هو لا يستطيع أن يتخذ قراراته بمفرده، وهي لا تقدر على تحضير إفطاره!يوم زواج أحدهم يشكل صدمة له، فهو محاط بواجبات لم يتعلمها، ومهام لم يتدرب عليها، حتى تأهيله النفسي ليس على مستوى أن يتعايش مع علاقة تتطلب تقديم شيء من التنازل، وإيثار التغافل عن أخطاء الطرف الآخر، هو لا يستطيع أن يتخذ قراراته بمفرده، وهي لا تقدر على تحضير إفطاره!، وكل منهما أتى إلى هذه العلاقة معتقدًا أنه سيحتفظ بالامتيازات التي كانت له قبل الزواج، وثمة امتيازات أخرى إضافية!، لم يؤهلا للواجب الذي يلزم كل منهما.
أرأيتم كيف يجعل بعض الآباء والأمهات من أبنائهم وبناتهم (مشروعًا لزواج فاشل) بعدم تهيئتهم وتأهيلهم؟
كونا نموذجًا جيدًا لأولادكم؛ ليروا منكم شعورًا بالمسؤولية تجاه هذه العلاقة، وليروا بينكم تقديرًا متبادلًا، وتغاضيا عن صغائر الأمور، كلفوهم من الأعمال ما يطيقون، وتدرجوا في تدريبهم، فوِّضُوهُم، وتحملوا منهم أخطاء البدايات، وثقوا أن المسؤولية المنزلية لن تضر بدراستهم، علموهم كيف ينجحون في حياتهم، قبل أن تفرغوهم ليتفوقوا في دراستهم.
هناك من يكلف أبناءه دون الخامسة عشرة بشراء حاجيات البيت، واستقبال الضيوف، وهناك من درب بناته على تنفيذ كل المهام في البيت.
كلفوا كل واحد من أبنائكم وبناتكم بالمشاركة في إنجاز مهمة أو مهمتين يوميًا.
التأهيل الجيد مكلف، لكن عواقب الإهمال أكثر كلفة.

اليوم السعودية

...........................
سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


المثقف الخليجي!

                                                                                محمد الرطيان


المثقف الخليجي!
(1)
كل المجتمعات، تفرز نخبها المختلفة ومنها " المثقف " .
في المجتمعات الخليجية ـ على سبيل المثال ـ أين هو " المثقف " ؟.. لماذا لا نرى ملامحه واضحة بين بقية النُخب؟.. لماذا تشعر أن دوره مُعطل؟.. أو يتم تعطيله!
من الذي قام بإقصائه عن المشهد الذي لا يكتمل إلا بحضوره؟
ـ هل هو تشكيل الدولة الخليجية في بداياتها الأولى والذي اهتم أكثر بالنخب الدينية والقبلية والاقتصادية فقط؟
ـ أم أنها الحرب التي أشعلتها بعض هذه النخب الفاعلة ضد " المثقف " وتعاملت معه كخصم يجب القضاء عليه، وتم تصويره كأنه الشرير الذي سيهدم السائد الخيّر؟!
ـ أم أن السبب في " المثقف " نفسه ؟.. مرة بسبب فهمه للاستقلالية ، ومرات بسبب ضعفه!
ـ أم أن السبب هو وجود " مثقف مزيّف " تمت صناعته بمهارة ليسحب البساط من تحته، أو على الأقل يقوم بالتشويش .. أو التشويه!
(2)
هل " المثقف " لم يتقدم ليحظى بمكانه، ويعمل بدوره الذي يستحقه خوفاً مما سيجلبه له هذا التقدم من متاعب؟... هل يحظى لحظتها ـ لو فعلها ـ بأي مساندة من المجتمع؟
كيف يتعامل المجتمع الخليجي مع " المثقف " ؟
هل يمنحه هيبة الديني، وقوة الاقتصادي وحضوره، واحترام القبلي؟
لا أظن !
أين الخلل إذاً: في المجتمع، أم في المثقف، أم في " الثقافة " السائدة؟
(3)
تعالوا لنتخيّل ثلاث مناسبات تُقام في توقيت واحد:
ـ مهرجان لمزاين الإبل.
ـ محاضرة حول " شروط الوضوء " لشيخ تلفزيوني.
ـ محاضرة مهمة لمفكر كبير.
أين ستذهب الجموع؟... تخيّلوا الإجابة مثلما تخيلنا المشهد!
(4)
المجتمع الذي لا يحتفي بمثقفيه ، ويدافع عنهم.. هو مجتمع جاهل.
إذاً، ماذا ستقول عن المجتمعات التي تحارب مثقفيها وتسخر منهم؟!
........
المدينة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ويستمر العداء للدين لا الاخوان !

محمد جمال عرفة



ما معني أن يمنح اتحاد كتّاب مصر جائزة لشاعر عراقي سب الرسول وأم المؤمنين ، كما سبق أن فعلوا عندما أيدوا رواية (وليمة لأعشاب البحر) التي تستخف بالقرآن الكريم وتصف الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بأنه "مزواج" ؟!

وما معني أن يعلن حزب علماني (حزب مصر العلمانية "تحت التأسيس") عن تخصيص يوم لخلع الحجاب ويدعو شيوخ الأزهر لحضوره ويصف الإيمان والكفر بأنهما "شيئان غيبيان" ؟!

ولماذا ينوون الصيف المقبل طرح أول فيلم للشذوذ واللواط في السينمات المصرية بعدما حصن دستورهم المزيف الممثلين والاباحيين من العقاب بزعم حرية الابداع عبر تحصين ممثلي السينما والمخرجين والمؤلفين لهذا الانحطاط من الملاحقة القانونية (وفق مادة 67) التي تنص علي أن حرية الإبداع الفني والأدبي مكفولة ولا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري !
.
وماذا يعني احتفاء صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية بالفيلم المصري الشاذ "أسرار عائلية" الذي سيعرض قريبا على شاشات السينما وقولها أن "مصر يجب أن تكون مستنيرة ويتم شفاءها من الإسلام "!.

ولماذا يحدث هذا الان بعدما نص دستور الانقلاب علي ما سمي (حرية الاعتقاد مطلقا) ؟

ليس هناك تفسير لكل هذا سوي استمرار العداء للاسلام .. ويدخل فيه الهجوم علي رموز الاسلام وتشوية الدين ونشر الالحاد والانحلال الفكري والسلوكي عقب نص دستور الانقلاب علي إباحة ما سمي (حرية الاعتقاد مطلقا) ، واستغلال نزع الهوية الإسلامية لمصر في ديباجة دستور الانقلاب عندما استبدلوا في الديباجة "مواثيق الأمم المتحدة" بـ "الإسلام" أو الشريعة الاسلامية ، في فرض مواثيق للامم المتحدة تخالف الشريعة مثل اتفاقية (سيدوا) المتعلقة بالتمييز بين الرجل والمراة ووثيقة بكين اللتان وقعت عليهما مصر وملتزمة بهما ويتضمنان السماح بالعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وكذا التثقيف الجنسي للأطفال والمراهقين وتعليم الإطفال مايسمى بالجنس الآمن Safe sex   أي كيفية ممارسة الجنس مع توقي حدوث الحمل او انتقال مرض الإيدز ، وهو ما يتنافي مع الشريعة التي يتحدثون عنها والتي هي مجرد (مبادئ) في الدستور !
 
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب برئاسة محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر (المتحدث باسم لجنة الدستور) ارتكب فضيحة مدوية بعدما منح جائزة نجيب محفوظ للشاعر العراقى سعدي يوسف صاحب القصيدة المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولأم المؤمنين عائشة والسخرية من زواجها من رسول الله وهي بنت سبع سنين والتي عنونها باسم "عيشة بنت الباشا" التي أثارت ردود فعل غاضبة من العديد من الادباء والنقاد على المستويين العربي والإسلامي .

وهو موقف لا يختلف عن إباحة وزارة ثقافة مبارك عام 1993 لقصيدة "رواية وليمة لأعشاب البحر " التي تطاول مؤلفها السوري (حيدر حيدر) على الدين الإسلامي والقرآن والرسول ، ولا يختلف عن موقف المصري "كرم صابر ابراهيم" عضو اتحاد الكتاب الذي سبق أن حكمت عليه محكمة بني سويف بالسجن 5 سنوات عام 2011 بتهمة ازدراء الأديان وإهانة الذات الالهية في مجموعة أدبية أصدرها بعنوان " أين الله " بعدما دافعت عنه 46 منظمة حقوقية علمانية ولم يسجن لأن الحكم صدر ضده غيابيا رغم أن ما فعله هو إهانة للذات الالهية وإزدراء للأديان ، ثم أفرجت عنه المحكمة رغم انه وصف الخالق في روايته الحقيرة بأنه " بالمقامر" الذي يقامر على قلوب البشر ، وتطاول علي الذات الألهية بقوله : (أنه شاهد الرب فى قصره يجلس كملك متوج بالنصر يدخن البانجو والحشيش على شيشة كبيرة تصل لألف متر ويتشح بملاءات بيضاء وحمراء والملائكة تضع أكوان النار فوق حجر الشيشة الممتلىء بالمخدرات وفى ص 87 , 88 قال : (قال الرب المتشح بالبياض ياعبدى سوف اخذها بارادتك أوبدونها ... ياولدى روعة ست الحسن وسمانة قدميها أذهلتنى وخبلت عقلى) .. ثم يقولون أن هذا الكفر إبداع !؟.

محمد جمال عرفة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق