21‏/12‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3067] عوض القرني:سوريون أكلوا جثث الموتى+سعيد بن ناصر:شذرات عن الصراع في تركيا اليوم

1


قال ما يحصل في الشام مخطط أمريكي لحرق السُّنَّة وتصفيتها


عوض القرني: سوريون أكلوا جثث الموتى من شدة الجوع




عوض القرني: سوريون أكلوا جثث الموتى من شدة الجوع
دعاء بهاء الدين- سبق- جدة:

طالب الشيخ عوض القرني، المفكر الإسلامي المعروف، بالإسراع في نجدة إخوتنا في سوريا، وقال إن الذي يحصل في سوريا من جرمٍ بشعٍ لو كان على الحيوانات لأثمنا على تقصيرنا، فما بالنا بأناسٍ يُقتلون هم إخواننا.
 
وقال القرني إن إخوتنا في سوريا يعضهم الجوع، وإنهم بلا مأوى ولا طعام ولا كساء في ظل هذه الظروف المناخية القاسية، وإنهم أكلوا القطط والكلاب والحمير بما رأينا في مقاطع الفيديو، ولكن الأمر ذهب ببعضهم إلى أكل جثث الموتى.
 
ثم تساءل القرني: هل نحن من أبناء أولئك الرجال الذين عندما استغاثتهم امرأة بعد أن مسّها رجلٌ وضربها فانتفض لها الخليفة الذي يحكم ما يقارب أربعين دولة الآن؟! مضيفاً أن الوضع داخل سوريا هو الأشد مأساة لأن الكلفة أغلى مع انعدام الأمن, ثم نحن قد ابتلانا الله بمالنا ليرى ماذا نفعل به؟ الشعب السوري قدّم تضحيات عظيمة فيجب أن نقف معه ونسهم بكل ما نستطيع.. وأمريكا لا ترضى بعملٍ مسلحٍ ولا ترضى بعملٍ تطوعي, ولا ترضى بأيِّ شيءٍ منا، يجب أن ندحض أمريكا بعد غدرها بنا ونتحرّك دونها وننصر إخواننا.
 
جاء ذلك في برنامج "حراك" الذي يقدّمه الإعلامي عبد العزيز قاسم، وكان ضيفه الدكتور الشيخ عوض القرني في حلقة بعنوان (الصقيع يزيد مأساة سوريا)، وتداخل هاتفياً الدكتور إبراهيم الدويش، والشيخ عدنان العرعور، والإعلامي من الداخل السوري عمار أبو شاهين، ورقية علوش الناشطة الإغاثية من داخل لبنان.
 
وأضاف القرني: نشكو إلى الله ضعفنا وهواننا وخذلاننا لأهلنا في الشام ومن قبلهم في العراق وفلسطين "وما لجرح بميت إيلام"، والله لأنني أتمنى الموت مما يأتيني من اتصالاتٍ تشرح ما يحدث هناك وتطلب الغوث والعون.
 
وذكر أن القتلى بمئات الآلاف والمشرّدين بالملايين وهم على مرمى حجرٍ منا, وهي بوابة الشام وأرض الملاحم والفتوحات, ونحن نتقلب في النعيم وفي المآكل والمشارب ونتجوّل في فنادق العالم وإخواننا عراة من الجوع والفقر ويلتحفون الصقيع.
 
وتعجّب القرني من الساسة الذين يتخوّفون من إغاثة الأطفال والنساء ولم يخافوا من عدونا الأكبر إسرائيل وإيران, أمامنا عشرات الجمعيات الخيرية في دول الخليج، وتعمل تحت ضوء الشمس وتحت رقابة الحكومة, فلماذا لا يسمح في السعودية بمثل هذا؟
 
الجمعيات الخيرية في إسرائيل على صغر مساحتها وقلة سكانها إلا أنها أكثر من الجمعيات الخيرية في الدول العربية جمعاء, وحتى الموجودة عندنا خُنقت ولم تسلم منهم.
كما قال يجب ألا تتوقف التبرعات الخيرية, والشعوب لا ترضى بما يحصل في الشام, وأتحسر أن بلغ بنا الضعف أن أصبحنا نتحدث عن الجوانب الإنسانية فقط.
 
وحذّر القرني أن ما يحصل في سوريا هو مخطط أمريكي لحرق السُّنَّة وتصفيتها والمجاهدين وجعلهم يتقاتلون مع الشيعة ويأكل بعضهم بعضاً, وهذا ما ذكره الخميس الماضي مسؤول أمريكي على قناة "الجزيرة".
 
وأضاف "أستغرب من الذي يذهب من الشيعة من لبنان وإيران ويقاتل في سوريا ويُقتل يُعتبر شهيداً ويُصرف لأهله رواتبه, بينما عندنا تمنع حتى التبرعات. ومن يتتبع السياسة الإيرانية التي ظلت تقول (لا, لا, لا) لأمريكا حتى أُستجيب لمطالبها, بينما نحن ما زلنا خائفين".
 
وأضاف: منذ 11 سبتمبر ونحن نعيش مآسي في تضييق العمل الخيري.. أمّا الجمعيات الشيعية فتعمل بكل أريحيةٍ ولم تصنف من ضمن قائمة الإرهاب.
 
ثم تداخل الدكتور إبراهيم الدويش، وقال إن "بعبع القاعدة والإرهاب أرهقنا كثيراً, نحن أمام مئات من الناس يموتون بسبب البرد والجوع ونقص العلاج, والبعض يتحدث ويقول قد تذهب هذه الأموال للقاعدة, كيف ننقذ هؤلاء الناس؟ ضعوا كل الضوابط وراقبوها, لكن لا نترك إغاثتهم ونتفرج عليهم بهذه الطريقة".
 ثم قال: لماذا لا تكون هناك مبادرة عربية لكل أسرة قادرة أن تتكفّل بأسرة سورية؟
 
 كما تساءل الدويش "لماذا لا توجد لدينا إدارة للأزمات على مستوى الحكومات والشعوب؟ هل الشتاء جاء فجأة؟! لماذا لا نؤمّن لهم ما يحتاجون إليه للبرد قبل حلول الشتاء عليهم؟ أين رجال الأعمال؟".
 
كذلك تداخل هاتفياً الشيخ عدنان العرعور، وقال: إننا ماضون في طريق النصر, واليأس يجب ألا يدخل قلوبنا "إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون".
 
وأضاف: إننا في محنةٍ وابتلاء, وهذا ليس خاصاً بالشعب السوري وإنما على كل المسلمين.. ثم أكّد أن "هذه الأزمة يحلها اثنان أو ثلاثة من أغنياء المسلمين عبر مؤسسات منظمة وفعالة, فقط يخرجون زكاواتهم وليس صدقاتهم".
 
ثم قال: الآن نسعى لتأمين خيام للاجئين تكلفة الواحدة منها ألف دولار, فيها عزل وطاقة شمسية تغنينا عن الديزل أو الحطب, فتكلفة الخيمة للعائلة الواحدة بخمسة آلاف ريال إذا ما أضفنا تكلفة تأثيثها, وهذا مريح جداً وهو ما يُعمل به الآن في تركيا.
 
كما أكد أن أخطر الأوضاع المأساوية هو موجود الآن في سوريا التي لا تصلها المساعدات فهم محاصرون من قِبل قوات النظام, وحذّر من هيئات الإغاثة الدولية التي تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، فهي تعطي مساعداتها للنظام السوري وهو يوزّعها على النصيرين ولا تصل لباقي الشعب السوري.
 
وتساءلت رقية علوش: كيف سنجيب ربنا عندما يسألنا عن الطفل الذي تجمّد, وغيره كثير؟
 
كما حظيت الحلقة بمشاركةٍ من الإعلامي السوري عمار أبو شاهين، وقال: مئات الأطفال تعرّضوا لأمراضٍ من جرّاء البرد وعشرات الأطفال ماتوا من شدة البرد.. وقال: أفتخر بما قدّمه أجدادنا أبو بكر وعمر وباقي الصحابة لكن بماذا يفتخر أحفادنا .. ماذا قدّمنا؟ أين النخوة والعروبة, أين الشهامة؟ أين حتى أبو جهل, لو كان بيننا لحرّكته على الأقل عروبته وشهامته.
 
برنامج فضائي تقاضى ثلاثة مليارات من رسائل sms على برنامج تافه خليع ونحن شعبنا يقتله البرد ويشرّده الخوف ويهلكه المرض.
 
وأضاف المخيمات في حاجةٍ إلى حليب الأطفال والحفائظ والتدفئة والعلاج.. جرّاحون أوروبيون أتوا إلى سوريا, لكن أين الجرّاحون المسلمون؟!
 
وفي ختام الحلقة أشاد القرني ببعض الجهود الشبابية كحملة (برداً وسلاماً التطوعية) التي أطلقتها منظمة فور شباب للخدمات الإنسانية لخدمة اللاجئين السوريين في البلدان العربية.


لمتابعة الحلقة في اليوتيوب:

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



وجهة نظر سعودية

وجهة نظر سعودية

عبد الرحمن الراشد


هناك من يظن، ويقول، إن السعودية خسرت إقليميا، وباتت في أسوأ حالاتها. طبعا هذه وجهة نظر. ولي وجهة نظر أخرى ترى الواقع بصورته الأشمل، لا معركة القلمون السورية، أو مناورات إيران التفاوضية مع الأميركيين. رأيي أن حصاد السنوات الثلاث الماضية جاء بنتائج أكبر مما كان يرجوه السعوديون. ونحن نتحدث عن اليوم، كما هو عليه، أما المستقبل فالله به عليم، لأننا نسكن منطقة رمال متحركة.

إلى قبل أربع سنوات، بلغت الأوضاع الإقليمية من السوء درجة أن إيران والعراق وسوريا وتركيا قررت تشكيل جبهة سياسية واقتصادية، عمليا هدفها محاصرة محور السعودية - مصر. وكان نظام بشار الأسد السوري، بالتحالف مع النظام الإيراني، في حالة حرب غير معلنة ضد السعودية في لبنان، وفلسطين، والبحرين. استمرت المعارك، عن بعد، منذ عام 2005، باغتيال رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان. وبعد سنوات من مجابهة النشاط العدائي للثنائي الخطير الإيراني - السوري وصلت الأمور إلى درجة سيئة.. إلى درجة اضطر سعد، ابن الحريري، إلى زيارة دمشق والاعتذار مكرها من قاتل أبيه، أي بشار الأسد. وحتى مع هذا التنازل سلمت رئاسة الحكومة لحليف الأسد، مع أن تجمع الحريري هو الفائز في الانتخابات النيابية. وعلى الطرف الآخر من الخريطة، كان هناك حاكم ليبيا القذافي، الذي تآمر لاغتيال العاهل السعودي، واستمر يمول جماعات يمنية فتحت جبهة على حدود السعودية الجنوبية، ويدفع بكرم لمعارضي السعودية. وكانت هناك قطر تقوم بدعم النظام السوري وحزب الله، وكل من قال إنه على عداء مع شقيقتها الكبرى السعودية.

اليوم، الصورة مختلفة.. إيران وصلت إلى حد التخلي عن سلاحها النووي، والقبول بالتفاوض مع الأميركيين نتيجة محاصرة صادراتها البترولية ومبادلاتها التجارية، وقد عبر عن الحالة الإيرانية البائسة هاشمي رفسنجاني قائلا: «لقد بلغت إيران حد الاستسلام أو الهزيمة».

خذوا حزب الله، الذي كان تنظيما حديديا لا يقهر، وكان بطلا لا يجوز حتى انتقاده، وأمينه العام الذي انتشرت صوره في البقالات وعلى زجاج سيارات الأجرة في الدول السنية، لا الشيعية فقط.. اليوم، أصبح الحزب عدوا مكروها من غالبية العرب، نتيجة مساندته للأسد، ومشاركة ميليشياته حمام الدم ضد الشعب السوري. أما النظام السوري، الذي عجز المجتمع الدولي عن وقف جرائمه في العقد الماضي، فعمليا تهاوى، اليوم هو جنازة تنتظر الدفن. قد لا تولد بدائل جيدة للقذافي والأسد، إنما صارت أعتى الأنظمة وأشرسها من الماضي. وبضعف إيران، والأسد، وحزب الله، ضعف حلفاؤهم، مثل حركتي «حماس» و«الجهاد».
اليمن، هو الآخر، جاء إسقاط رئيسه علي عبد الله صالح خبرا مريحا للسعودية. لم يكن عدوا بل كان شوكة في خاصرتها. فقد ظل يتكسب من الخصوم، ويقوم بدور الأجير لكل من اختلف مع الرياض.. صدام العراق، والقذافي، والدوحة، وطهران، بل وحتى «القاعدة» التي تساهل معها ضد السعودية، لولا العصا الأميركية التي رفعت ضده.

الخريطة لم تكن دائما خضراء في سنوات الزلزال العربي الثلاث.. فمصر مبارك، الحليف الأهم للسعودية، ذابت سريعا كالملح. وفي هيجان ميدان التحرير قفز الإخوان المسلمون وركبوا حصان الثورة الجامح، رغم أنهم جاءوا الحفلة متأخرين. ولم ينته زمن المعجزات.. فجأة سقط الإخوان الجائعون للحكم، بسبب غبائهم في إدارة دولة كبيرة كمصر، فقد هاج ضدهم الشعب، الذي كانت توقعاته أكبر من قدراتهم، واستولى الجيش على الحكم. سقوط الإخوان هدية من السماء لم تكن حتى في صلوات الرياض!

هل نستطيع أن نقول إن الرياح هبت بما تشتهي السفينة السعودية؟ إلى حد كبير، نعم. حتى البحرين التي كادت تسقط، بخطوة سريعة من الرياض جرى الإمساك بها. كما فشلت حركة الإخوان - السلف التغييرية في الكويت. ونجا المغرب الحليف، وكذلك تماسكت المملكة الثالثة، الأردن.

باختصار، الخريطة هي كالتالي: سقط أسوأ نظامين معاديين للسعودية، الأسد والقذافي، وجرى إنقاذ مصر من حكم الإخوان، وقزم حزب الله من العالم العربي الفسيح إلى حدود الضاحية، جنوب بيروت، وغادر صالح الحكم في اليمن، وانحنت طهران أمام الأميركيين تنشد المصالحة. طبعا، هذا فصل واحد في تاريخ جديد لم يكتب كله بعد.

..........
الشرق الأوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مستقبل اليورو

علي بن طلال الجهني *


الثلاثاء ١٧ ديسمبر ٢٠١٣
يتكون الاتحاد النقدي الأوروبي من 17 دولة «مستقلة» تحافظ كل منها على سيادتها قبل أي اعتبار آخر. ومعنى هذا أن لكل دولة من الدول الأعضاء في اتحاد أوروبا النقدي الحرية المطلقة في فرض أو عدم فرض أي ضرائب ورسوم. ولكل منها الحرية المطلقة إن أرادت أن تنفق في داخل حدودها أكثر أو أقل مما يأتي خزانتها من دخل.

وهذا هو مصدر الخلل الذي يشبه الخلل في الجينات المورثة للإنسان الذي يرافق أي اتحاد نقدي بين دول مستقلة لكل منها سيادتها. وهذا يحتاج إلى تفسير وإيضاح.
ولنضرب مثلاً بدولتين من أعضاء اتحاد أوروبا النقدي هما ألمانيا وأسبانيا.

في نهاية 2013 ووفقاً لتقديرات وزيري المال في ألمانيا وأسبانيا لن يتجاوز العجز في الموازنة الألمانية خمس الواحد في المئة من قيمة دخلها الكلي في عام 2013. أما أسبانيا فستعاني عجزاً في موازنتها العامة يتجاوز 11 في المئة من دخلها الكلي. إذاً فعجز أسبانيا يتجاوز عجز ألمانيا بنحو 50 ضعفاً.

وكيف إذاً أمكن توحيد العملة في خمسين ولاية أميركية لكل منها حكومتها ومشرّعوها؟

لقد أمكن منذ كانت الولايات الأميركية ثلاث عشرة ولاية واستمر بعد أن وصل عدد الولايات إلى خمسين، وليس هناك ما يعيق استخدام الدولار الأميركي في جميع الولايات الأميركية في المستقبل حتى لو تضاعف عددها. ويعود ذلك إلى أنه في الولايات الأميركية لا يوجد إلا وزير خزانة واحد وبنك مركزي واحد، ودستور أميركا الفيديرالي يقضي بتعذر مخالفة ولاية أو ولايات أميركية للقوانين الفيديرالية. فإذا أصدر الكونغرس الفيديرالي في واشنطن تشريعاً له علاقة بالضرائب والرسوم فلا تستطيع ولاية من الولايات التنصل منه. والسياسة الخارجية واحدة وقائد جميع القوات المسلحة الأعلى هو الرئيس الأميركي لا محافظو (حكام) الولايات. والاختلاف الذي بين ما يدفعه سكان ولاية من الولايات للحكومة الفيديرالية وبين ما يأتي الولاية من تدفقات الأموال الفيديرالية ليس له أي اعتبار وليس من اهتمامات عامة الأميركيين. فالكل أبناء وطن واحد. وإذا حصلت نازلة (كارثة طبيعية) في لويزيانا مثلاً فإن غالبية سكان بقية الولايات يعتبرون أن من أوجب واجبات الحكومة المركزية (أو الفيديرالية) مساعدة المتضررين ولن تسمع من يقول أن الولاية المصابة لا تدفع من الضرائب ما يكفي لمساعدة سكانها.

بينما الاتحاد النقدي بين دول أوروبية مستقلة لكل منها سيادتها واختلاف موروثاتها الحضارية واختلاف عادات الاستهلاك والتوفير، وساعات العمل وأهمية العمل من أجل العمل، واختلاف ظروفها الاقتصادية التي تقضي بنسب إنفاق مختلفة، فيزيد العجز في بعض دول الاتحاد ويتناقص في بعضها، مما يجعل المحافظة على استخدام عملة واحدة، مع الالتزام بشروط البقاء في نفس اتحاد العملة ذاتها أمراً صعباً. ومن طبيعة الأمور أن يتعرض اليورو للأزمات كلما مرت بعض دول الاتحاد بأزمة مالية، دع عنك التراجع أو الركود الاقتصادي العام الذي أتى من خارج دول الاتحاد.

وليس من المستغرب أن تسعى دول الاتحاد النقدي الأوروبي الأضعف اقتصادياً، على الأقل من حيث مستوى الكفاءة الاقتصادية، لكل فرد من الأفراد العاملين، إلى البقاء في الاتحاد النقدي أملاً بأن يساعد ذلك حكومات كل منها على مقاومة الضغوط الشعبية لرفع الأجور ومن ثم التقليل من العجز في موازناتها العامة.

ومن ناحية أخرى فالدول الأقوى كألمانيا وهولندا وربما بلجيكا فهي أيضاً تسعى إلى البقاء في الاتحاد النقدي، حتى لو كلفها هذا البقاء بعض الشيء، لأنها تعرف أنها هي الأكفأ اقتصادياً ولها ميزات نسبية في بيع منتوجاتها في كل دول أعضاء الاتحاد النقدي السبع عشرة.

لكن هذه التوازنات قد تدوم في الظروف المعتادة، أما في الأوقات غير المعتادة والمتوقعة فربما تؤدي الأزمات وفقاً لدرجة حدتها إلى خروج دولة أو أكثر من الاتحاد النقدي.

وبإيجاز، فإن وحدة العملة بين دول مختلفة في موروثها الحضاري وعادات شعوبها وأعراقها ومذاهبها الدينية ولغاتها وتاريخها السياسي والاجتماعي، واختلاف نسب إنفاقها ونسب توفيرها، مع محافظة كل منها على «سيادته» الوطنية، تحمل في طياتها، ما سيؤدي عاجلاً أو آجلاً لخروج بعضها من عملة واحدة. وما ورد أعلاه من أن العجز في الموازنة العامة الألمانية أقل بأكثر من خمسين ضعفاً من نظيره في عجز الموازنة العامة الأسبانية يعطي دليلاً واضحاً على الاختلافات الجذرية بين اقتصاد دولتين كبيرتين من دول الاتحاد النقدي الأوروبي.

فماذا سيكون عليه الحال لو تمت المقارنة بين دول صغيرة كقبرص أو اليونان أو البرتغال وبلد كبير يتمتع بكفاءة اقتصادية عالية كألمانيا؟

إن ما يتعرض له اليورو من تذبذبات يعكس مظاهر مرض «وراثي» مزمن. وكأي مرض مزمن آخر قد يطول التعايش معه وقد يقصر فيهلك كل الجسد أو بعض أعضائه.
 
 
* أكاديمي سعودي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


شذرات عن الصراع في تركيا اليوم


د. سعيد بن ناصر الغامدي




 

وجه فتح الله كولن من مقر إقامته الدائم في أمريكا جماعته في تركيا بتوجيه ضربات خاطفة و قاسية لأردوغان وحزبه.إثر مواقفه من المدارس الخاصة التابعة لجماعة كولن.والتي تشبه (الجيتو) المغلق.


تمت الحملة بتنسيق مع الأحزاب العلمانية سياسيا واعلاميا.وبتأييد امريكي اسرائيلي و دعم من دولة خليجية..هذا ما يتادوله مراقبون في الساحة التركية.

أسفرت الحملة عن اعتقالات شنتها الشرطة شملت رئيس بلدية الفاتح.وأبناء وزراء من حزب العدالة بتهم الفساد..في الوقت الذي أُوعز فيه لنائبين في حزب العدالة بتقديم استقالتهما من قائمة الحزب في البرلمان.


أعقب ذلك اتخاذ اردوغان -المتحسّب لضربات كولن وحزبه -اجراءات نقل لقيادات في الشرطة والتي يقال بأن حزب كولن يهيمن عليها وعلى منافذ الجوازات إضافة إلى وجود اتباع له في الادعاء العام والقضاء.


وعلى إثر ذلك هددت جماعة كولن (الخدمة)كما يسمون أنفسهم بالسعي دوليا لتصنيف هيئة الإغاثة التركية(IHH ) كمنظمة ارهابية واستصدار حكم قضائي لدخول الهيئة وتفتيشها وإخضاعها للتحقيق..وكانت جماعة كولن قد وقفت صراحة ضد تسيير قوافل هيئة الإغاثة لفك الحصار عن غزة.


وموقفها المعارض لتسيير سفينة مرمرة لغزة وما تبع ذلك من اقتحام الصهاينة لسفينة مرمرة وقتل عدد من المدنيين على متنها. الأمر الذي حمّلت فيه جماعة كولن مسؤولية ما حدث على حكومة اردوغان وليس على دولة الكيان الصهيوني ..ويشير بعض المراقبين أن جماعة كولن لها سجّل في محاولة كسب اسرائيل والغرب لصفها من مدة طويلة ويدلّلّ بعضهم على ذلك بشواهد عديدة منها ظهور فتح الله كولن على الشاشات وهو يبكي بعد قصف صدام حسين لتل أبيب بصواريخ سكود..وهو الأمر الذي ينفيه بعض أتباع كولن.ويفسره آخرون -لا يستطيعون نفي ماهو موجود في النت - بتفسيرات مختلفة.


و يشير متابعون على الساحة التركية إلى أن هذه الجماعة تنتسب في الأصل إلى الشيخ سعيد النورسي..وتعتبر إحدى فصائل النورسيين.وتهتم بالتركيز على التعليم والاقتصاد والتغلغل الناعم في مؤسسات الدولة وممارسة السياسة والنفوذ وكسب المؤيدين وعقد تحالفات وتوجيه الاتباع في الانتخابات..في الوقت الذي ينفون فيه وبشدة القيام بعمل سياسي أو إنشاء حزب سياسي..وهو أمر يعد من طلاسم هذه الجماعة التي يتمتع قادتها بقدرة عجيبة على البكاء برقّة في اللقاءات مع ممارسة أشد أنواع القسوة مع مخالفيهم من الصوفيين الآخرين من النورسيين والنقشبنديين .وبطبيعة الحال مع الاسلاميين الحركيين..أو ما يسمونه -تبعا للغرب-بالإسلام السياسي الذي قد يعتبرونه عدوا لدودا ومن فترة طويلة..


وفتح الله كولن منذ حقبة الثمانينات والتسعينات له مواقف معروفة ضد هذا الاتجاه .ولعل ومن أشهرها وقوفه مع بولند أجاويد ذي التوجه اليساري المعادي بشدة للحجاب والمظاهر الاسلامية..وانحيازه له في الانتخابات مقابل نجم الدين اربيكان..الذي كان قد بدأ نشاطه السياسي منذ 1970 وقد أبدى خلال مسيرته السياسية مواقف تعتبر من المُتَخفظ عليها عند كولن وجماعته. كتأييد اربيكان علنا للشعب الفلسطيني ومعادته لإسرائيل ونجاحه في حجب الثقة عن وزير الخارجية خير الدين أركمان بسبب سياسته المؤيدة لإسرائيل..وكذلك تقدم أربيكان بمشروع قرار للبرلمان بتحريم الماسونية في تركيا واغلاق محافلها وغير ذلك من القرارات المتعلقة بالقيم والهوية والعلاقات العربية والاسلامية.


و في هذا الصدد يتسأل البعض عن سر انسجام بعض رموزجماعة كولن الاعلاميين مع الثورة المضادة للربيع العربي.. وسر علاقة رموز منهم معروفين بحكومة الامارات العربية رغم ما يُتداول من مواقف معادية لجنس العرب في بعض أدبيات الجماعة.


السجال بين جماعة فتح الله كولن وحزب العدالة ما يزال مستمرا..وربما يتزايد في الايام القادمة كلما اقتربت الانتخابات..وهناك من يرى أن الجميع وصلوا لمراحل كسر العظام..وليس هناك طريق للعودة للتحالف الهشّ الذي كان أشبه بالهدنة في الفترة السابقة..والذي ظهرت هشاشته بمشاركة بعض جماعة كولن في (مظاهرات تقسيم )أول الأمر ثم انسحابهم بعد ذلك .حسب ما ذكره مراقبون.


فهل صلابة أردوغان وشجاعته الذي يُشبّه بالسلطان سليم ياووز (القاطع) قادرة على مغالبة أحصنة طروادة ذات الدموع الساخنة والأنياب الحديدية كما تقول الأرجوزة التركية ؟


ربما الأيام القادمة القريبة فيها إجابات.

 



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


تركي الفيصل يصدر بياناً ينفي لقاءه مسؤولين إسرائيليين في موناكو


الأمير تركي الفيصل

(أنحاء) – متابعات : ــ

قال الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، إنه لا صحة إطلاقاً لما تم تداوله مؤخراً حول مزاعم تدعي لقاءه ببعض المسؤولين الإسرائيليين على هامش منتدى السياسة الدولية بموناكو في فرنسا.

ونفى الأمير تركي الفيصل في بيانٍ رسميٍ للمركز نفياً قاطعاً أن يكون قد عقد أي اجتماع ثنائي بينه وبين مسؤولين إسرائيليين، لافتاً إلى أنه على من يبحث عن الإثارة والشوشرة ألا يطرق بابه.
جاء ذلك في بيان توضيحي أصدره مركز الملك فيصل تعقيباً على ما نشره موقع قناة "سي إن إن" العربي نقلاً عن إذاعة "صوت إسرائيل" حول هذه المزاعم.


....................

نصرالله يتوعد "14 آذار": اجتماع طرابلس إعلان حرب

سي ان ان20/12/2013



شن الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصرالله، هجوماً عنيفاً على خصومه السياسيين، معتبراً أن "إعلان طرابلس"، بمثابة "إعلان حرب"، محذراً في الوقت نفسه مما أسماه "الهروب إلى تشكيل حكومة حيادية" في لبنان.

وفي كلمته خلال الاحتفال التأبيني للقيادي بحزب الله، حسان اللقيس، في ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة، وصف نصرالله إعلان طرابلس، الصادر عن اجتماع قوى "14 آذار"، منتصف الشهر الجاري، في المدينة الشمالية التي تشهد اضطرابات واسعة، بأنه "غير مسبوق وخطير."

وفي إشارة إلى ما تضمنه الإعلان من حديث عن "التطرف"، قال أمين حزب الله: "المقصود في هذا النص نحن، وهم وصفونا بأننا تكفيريون وإقصائيون، وأننا مفجرون وقتلة"، وأضاف متسائلاً: "هذا الكلام ما القصد منه؟"، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

وتابع بمعرض إجابته على ذلك السؤال قائلاً: "هناك فرضيتان، الأولى هي أنه بالنسبة للفريق الآخر، لم يعد هناك أي تصور في خيالهم أنه يمكن أن يجلسوا على طاولة حوار واحدة مع حزب الله، أو في حكومة واحدة.. وهذا يعني أن هذا الخطاب إعلان حرب."

وأضاف: "نحن لا نريد الحرب معكم، ولكن إن كان هذا إعلان حرب، قولوا لنا.. نحن مش فاضيين لكم.. ولكن لا يلعب أحد معنا"، واستطرد قائلاً: "أدعو كل الأطراف السياسية في لبنان، أن يبقى هناك مكان للصلح، مهما كان التصعيد في الخطاب، إلا إذا وصلنا إلى مكان اقتنعنا فيه أن لا إمكانية للعيش المشترك السلمي."

وعن الحكومة الجديدة التي يجري العمل على تشكيلها، قال أمين عام حزب الله إن "تشكيل حكومة حيادية، هو بمثابة تشكيل حكومة خداع، ونحن لا ننصح أحداً بتشكيل حكومة أمر واقع ونقطة على السطر."

وأضاف أنه "يجب على رئيس الجمهورية أن يطل معلناً، من موقعه الدستوري، أن الحل في هذه المرحلة، هو تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومن يريد أن يكون بطلاً ليواجه الدول الإقليمية، فهذه هي الرجولة والمواقف الوطنية."

وشدد نصرالله على أن "خلاص لبنان بتشكيل حكومة وطنية"، وقال: "هذه المسؤولية الوطنية والشجاعة والرجولة وليس الهروب الى حكومة حيادية تحت أي عنوان من العناوين."

وعن مشاركة مسلحين من حزب الله في المعارك الدائرة بسوريا، قال نصرالله إنه "مهما كانت الضغوط علينا، لن نغير موقفنا من الموضوع السوري، لأن معركة سوريا في نظرنا هي معركة وجود، وليست معركة امتيازات، وقرارنا نهائي وحاسم في هذا الموضوع."

وجدد أمين عام حزب الله اتهامه إلى إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال القيادي في الحزب الشيعي، حسان اللقيس، الذي قُتل بعد إطلاق مسلحين النار عليه أمام منزله في العاصمة اللبنانية، في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


.................................

تصاعد «التوقيفات» و«الإقالات» في تركيا

لندن: ثائر عباس - 21/12/2013
تصاعد «التوقيفات» و«الإقالات» في تركيا
استمر التجاذب بين السياسة والأمن والقضاء في تركيا، بعد صدور أولى مذكرات التوقيف في حق شخصيات مقربة من رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان الذي أكد مقربون منه لـ«الشرق الأوسط» أمس أنه «لن يرضخ لتهديد عصابات تحاول أن تبين دولتها داخل الدولة»، وأشار مسؤول في مكتب إردوغان رفض ذكر اسمه، إلى أن «إردوغان يحترم القانون، لكنه لن يقبل بوجود دولة موازية أخرى في البلاد».
في غضون ذلك، تابع إردوغان الضغط على مناوئيه بإقالة 14 ضابط شرطة جديدا ليصبح عدد المقالين من الشرطة نحو 50 شخصا منذ اندلاع الأزمة التي يؤكد المراقبون أنها بين إردوغان وحليفه السابق في الحكم الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن. وفي المقابل، تابعت النيابة العامة إجراءاتها من خلال الادعاء رسميا على مقربين من إردوغان بتهم تتعلق بالفساد وتلقي رشى في مناقصات رسمية.
وبالتوازي مع استمرار هبوط البورصة التركية وانخفاض العملة الوطنية إلى رقم قياسي هو الأسوأ لها على الإطلاق منذ إطلاق الليرة التركية الجديدة، تواصلت تسريبات يعتقد أن وراءها أنصار غولن المعروف بنفوذه في أوساط الشرطة والقضاء، بالإضافة إلى دخول أحزاب المعارضة التركية على الخط ودعوة رئيس أكبر هذه الأحزاب، حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، إردوغان إلى الاستقالة.
وفيما عرضت وسائل الإعلام التركية صورا لرزم من المال ضبطت في منازل الموقوفين، قال كليتشدار أوغلو إن «تركيا بحاجة إلى طبقة سياسية ومجتمع نظيفين».
وكان نائب رئيس الوزراء والناطق باسم الحكومة حسين تشيليك نفى شائعات كثيرة حول استقالة الوزراء الثلاثة الذين أوقف أبناؤهم. وقال تشيليك لقناة «خبر ترك»: «لسنا نلعب اليانصيب.إن رئيس الوزراء هو من يقرر.. لكن إذا قال وزير أريد حقا الاستقالة للتخفيف على رئيس الوزراء فهذا شأنه».
وترى الكاتبة والصحافية نازلي إيلاجيك أن «العملية مهمة جدا، لأنها أكبر عملية لمكافحة الفساد في تركيا، خصوصا أنه يوجد بين المتهمين بالفساد ثلاثة من أبناء الوزراء، إلى جانب الكلام عن تورط لوزير في هذه العملية التي تعتبر مهمة جدا بالنسبة لتركيا».


..............................

ادة الاتحاد الأوروبي يؤكدون دعمهم للاحتجاجات في أوكرانيا

بي بي سي

رومبوي :الاتحاد الأوروبي سيتحدث مباشرة مع بوتين الشهر القادم بشأن أوكرانيا

أكد قادة الاتحاد الأوروبي تأييدهم القوي لمطالب المحتجين في أوكرانيا، معتبرين الدولة السابقة في الاتحاد السوفيتي "جزءًا من العائلة الأوروبية".

وقال هيرمان فان رومبوي، رئيس القمة الأوروبية التي اختتمت أعمالها في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي سيوقع اتفاقية شراكة كبرى مع أوكرانيا "بمجرد أن تكون أوكرانيا مستعدة لذلك".
وعبّر رومبوي عن أسفه لرفض أوكرانيا توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الشهر الماضي.
وأوضح أنه من المتوقع أن يجري الاتحاد محادثات "صريحة" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر القادم بشأن أوكرانيا.
وقال رومبوي، الذي يشغل الآن منصب رئيس المجلس الأوروبي "لن نتهرب من تلك المشكلة، سنعبر صراحة عن مخاوفنا، وعن الضغط الذي تتعرض له أوكرانيا ودول أخرى في أوروبا".
وشدد على أن العلاقات الأوروبية الأوكرانية يجب أن تكون ذات أهمية على المدى البعيد.
وأضاف رومبوي "لن ندع تلك العلاقات تقوضها حسابات قاصرة أو ضغوط خارجية".
وأضاف رومبوي قائلا "عندما نرى الأعلام الأوروبية مرفوعة في شوارع أوكرانيا في هذا الوقت شديد البرودة، لا يمكننا أن نقاوم الفكرة التي تتبادر إلى أذهاننا بأن أوكرانيا هي جزء من العائلة الأوروبية.


...........................................



لليوم الثالث على التوالى الإضراب العام يعم بنجلاديش

احتجاجًا على إعدام الزعيم الإسلامي "عبد القادر ملا"


لليوم الثالث على التوالى استمر الإضراب العام فى بنجلاديش، الذى أعلنته المعارضة احتجاجا على إعدام زعيم إسلامي بارز.
وقضت محاكم ببنجلاديش بعدة أحكام أخرى بالإعدام على زعماء إسلاميين من المتوقع أن تنفذ فيهم خلال الأيام القادمة.
وكان تحالف المعارضة المكون من 18 حزباً سياسياً، دعا إلى تعطيل حركة المواصلات، لمدة ثلاثة أيام متواصلة، للمطالبة بإلغاء الانتخابات العامة، المزمع عقدها فى 5 يناير المقبل.
وتطالب المعارضة باستقالة رئيسة الوزراء "الشيخة حسينة"، وتشكيل حكومة مستقلة، لا تنتمى لأى من الأحزاب السياسية.
ووضع المتظاهرون المتاريس على سكك الحديد الرئيسية المؤدية إلى المناطق الأخرى، كما أضرموا النيران ببعض السيارات، فيما تعطلت حركة سفر الحافلات بين المدن.
وكانت الجماعة الإسلامية نظمت مظاهرات الأسبوع الماضي، فى مناطق "درما"، و"مانيكنجار"، عقب تنفيذ حكم الإعدام بحق أحد قادتها "عبد القادر ملا".
ولقى 18 شخصاً على الأقل مصرعهم، نتيجة صدامات وقعت بين المتظاهرين، وقوات الأمن فى مناطق "بانجشال"، و"سيلهات"، و"ساتكيرا".
 المسلم


...........................................


العراق: الإعدام بحق سعودي لدخوله البلاد بطريقة غير شرعية

أخبار 24

قررت المحكمة المركزية العراقية أمس الاربعاء، إصدار حكم الإعدام بحق السجين السعودي جارالله سليم الجارالله (30 عاماً)، رغم توقيفه بسبب تجاوزه الحدود فقط، فيما تم نقل الموقوف بندر الزهراني (29 عاماً) إلى مكافحة الإرهاب في سجن مطار المثنى لإعادة التحقيق معه، ويخشى أن يصدر بحقه حكم إعدام مماثل.

وبحسب محامي المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهد فإن هذه الاحكام والتغييرات اتجاه الموقوفين السعوديين تصعيد عراقي جديد، مبيناً أن السجين جارالله معتقل منذ 8 أعوام في قضية تجاوز حدود، وكان من المتوقع أن يكون الحكم الذي سيصدر بحقه السجن مدة معينة كبقية السجناء، ولكن تفاجأنا بأن الحكم صدر بإعدامه.

وأوضح البليهد إلى أن الموقوف بندر الزهراني مضى على توقيفه 4 أعوام ولم يؤخذ منه اعترافات على أي قضية، ويبدو أن نقله أمس إلى إدارة مكافحة الإرهاب في سجن مطار المثنى هو بهدف انتزاع اعترافات تؤدي إلى الحكم عليه بالإعدام.

وأضاف أن السجناء السعوديين الأربعة الذين تم عزلهم في السجن الانفرادي منذ 10 أيام لا يزالون فيه حتى أمس، دون معرفة أي إيضاحات حول حالتهم الصحية والنفسية، وفقاً لـ "الشرق".

..............................

إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية : مخاطر الصابون المضاد للبكتريا قد تكون أكثر من فوائده

وكالات20/12/2013


طالبت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية مصنعي الصابون المضاد للبكتريا بتقديم أدلة توضح مدى أمان مكونات هذا النوع من الصابون وسلامتها بالنسبة لمستخدميها، واذا ما كان بالفعل أفضل من الصابون العادي في مقاومة عدوى الأمراض المختلفة.

وأعطت الإدارة مهلة للمصنعين حتى نهاية عام 2014 لتقديم النتائج العلمية الخاصة بمنتجاتهم، وأوضحت أنه بعد الاطلاع على النتائج سيتم تقييم الموقف واتخاذ قرار نهائي في عام 2016.

وكانت محكمة استئناف اتحادية قد اصدرت حكما في مارس من هذا العام، بناء على دعوى قضائية من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية غير الربحي، ارغمت فيه إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على الكشف عن الآثار الصحية الناجمة عن بعض مكونات الصابون المضاد للبكتريا.

وجاء قرار المحكمة بناء على ظهور دراسات حديثة تشير إلى أن مكونات هذا النوع من الصابون مثل "تريكلوزان" في الصابون السائل، و"تريكلو كاربان" في الصابون الجاف، تؤدي إلى زيادة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية، وأيضا إلى تغير مستوى الهرمونات بالجسم. وبذلك قد تكون مخاطر استخدام هذا النوع من الصابون تزيد عن الفوائد.

وجدير بالذكر أن طلب الادارة لا ينطبق على منتجات مطهرات اليد المعتمدة على الكحول أو المنتجات المستخدمة في اعداد غرف العناية الصحية.


.......................

صور: الشاحنات المحملة بلحم رأس الخنزير التجارة قالت عنها أغذية فاسدة


الجمعة، 20 ديسمبر، 2013
منشور منذ 18 ساعة · في محليات · عدد التعليقات 4

Capture

حاولت وزارة التجارة السعودية تضليل الرأي العام، عما كشفه مواطنان في ميناء الدمام، أثناء محاولتهما نقل ثلاث شحنات من ميناء الدمام إلى كل من جدة والرياض، حيث وصفت أن الذي كان بالشحنات هي أغذية فاسدة منتهية الصلاحية، إلا أن حقيقة الأمر أنها أغذية للحوم "رأس الخنزير"، أدخلت إلى ميناء الدمام، ثم إلى أحد المستودعات التجارية. والأسباب الحقيقية التي كرمت وزارة التجارة والصناعة، على إثرها قبل يومين اثنين من المواطنين، اللذين يعملان في مجال قيادة شاحنات النقل الثقيل، الذي قالت "الوزارة" بأن تكريمهما يأتي لرفضهما نقل بضاعة غذائية فاسدة من مستودع تجاري، في إحدى المدن إلى مدينة أخرى؛ الأمر الذي اتضح عدم صحته.

وتبرز المعلومات الجديدة ملاحظات عدة، على أكثر من جهة حكومية، في مقدمتها وزارة التجارة، التي لم تعلن حقيقة الحمولة التي اكتشفها المواطنان، حيث تقول المعلومات: إن الحمولة كانت عبارة كميات كبيرة من لحوم الخنازير المعلبة، والمعدة للأكل! تساؤلات كثيرة تبرزها فضيحة الحمولة الضخمة للحوم المحرمة، منها: كيفية دخولها للسعودية، وأسباب تكتم وزارة التجارة عليها، ومحاولة تضليل المواطنين والرأي العام، إضافة لضعف المكافأة التي رصدت للمبلغين، التي لم توازِ أهمية الحمولات التي أحبطوا توزيعها على محلات السعودية.

التقت المواطنين اللذين تم تكريمهما: "محمد أحمد الخالدي، وعايد صبيح الخالدي"، وكشفا لـ"سبق" الحقائق قائلين: إن المواد الغذائية التي ضبطت هي عبارة عن كميات كبيرة من لحوم الخنازير المعلبة والمعدة للأكل، ومصنعة في دولة الفلبين، واصفين ما قامت به وزارة التجارة والصناعة بالتضليل والتستر على مهربي هذه المواد المحرمة.

وأضافا: بدأت حيثيات القضية عندما اتفقنا مع أحد المستودعات الكبيرة في صناعية الخالدية، بمدينة الدمام "قرب الميناء"، على نقل مواد غذائية، حمولة ثلاث شاحنات، اثنتين منها لمدينة الرياض، وواحدة لمدينة جدة، وعند البدء في تحميل البضاعة، بدأ العمال من "جنسية أسيوية"، يحاولون إبعادنا عن الشاحنات؛ الأمر الذي دفعنا لاستطلاع الأمر، حيث لاحظنا وجود علب كُتب عليها بالعربي أنها: "قطع مكسرة من لحم رأس الخنزير"، وعند ملاحظة العمال أننا اكتشفنا الأمر، حاولوا الهرب وعددهم 11 عاملاً، إلا أننا تمكنا من محاصرتهم، وضبطهم بداخل المستودع؛ لحين وصول الجهات الأمنية وتسلمهم.

وأردفا: هناك العديد من التساؤلات عن عملية إخفاء وزارة التجارة والصناعة نوعية المضبوطات، وعدم الإفصاح عنها لتعقب مهربيها، وكيف سمح بدخولها عبر الجمارك وهي مواد محرمة. وأكملا: كما أن وزارة التجارة أصدرت إعلاناً بتكريمنا، وهو ما يعتقده الجميع بأنهم أوفوا بحقنا، حيث جاء التكريم عبارة عن "شهادة شكر، ومبلغ خمسة آلاف ريال"، إذ لم يأتِ التكريم بحجم القضية التي أحبطناها

-------------------

ذاكرة الزمان

الجمعة 17 صفر 1435
الموافق 20 ديسمبر 2013








 
د. سلمان بن فهد العودة

هل تحن إلى أيام الطفولة؟

ما الذي كان يعجبك فيها؟

هل كنت تشعر بجماليتها آنذاك؟ أم إن طبع الإنسان الحنين إلى الماضي لأنه لن يعود؟

ثوب العيد، حلوى العيد، جَمعة العيد، الشارع الذي يشهد لمرة واحدة في السنة (عيد الفطر) فرشاً وسفرة وأوعية متنوعة من الطعام اليسير يحضرها الجيران!

وأنت كهل جاوز الأربعين هل أصبحت تستذكر أيام الشباب بلهفة وتفتقد ذلك العنفوان، وتحس برياح الصيف تهب على أحلامك الجميلة؟

أتراك حين تشيخ ستنظر إلى ماضيك كله بحسرة، وكأنك تتلقى الدرس الأخير من دروس الفشل بانقضاء عمرك حسرات على ما فات، أو تعاتب نفسك على تضييع الفرصة في وقتها ثم الندم عليها؟

قل لنفسك دائماً: لم يفت الوقت بعد!

(فريد عبد الخالق) حصل على الدكتوراه في سن 94 بامتياز من جامعة القاهرة، ويكاد يكون الرقم الأعلى في العالم، أمريكي حصل على الشهادة الجامعية بعد بلوغ 99 وقال مازحاً في مقابلة مع رويترز: استغرق الأمر مني 80 عاماً لتحقيق الحلم!

بمقدورك أن تمتع أطفالك وأطفال الآخرين وتعود معهم طفلاً بريئاً يحب المرح والبساطة ولا يقتل الأشياء بالتفكير فيها.

بمقدورك أن تمنح تجربتك لشاب يبحث عن طريقه وأن تكون المستشار الناصح له.

بمقدورك أن تلهم السائرين في الطريق روح الأمل والعمل والفأل، وأن تفتح لهم آفاق التطلع والبناء.

بمقدورك أن تقرأ الإيجابية في مرحلتك، شاباً جريئاً متحمساً، أو كهلاً محتفظاً بحلمه، أو شيخاً مصرّاً على الإصلاح والتغيير، واعياً بالسنن والنواميس، منيباً إلى ربه، مستعداً للقائه، لا تكن (نكوصياً) يلتفت أبداً للوراء، كن (واقعياً) يصنع فرحته وطموحه من أدواته الحاضرة.

وما خسرته من خصائص مرحلة فقد كسبت ما هو خير منه إن أردت، على حد قول علي بن جَبْلَة:

وَأَرى اللَيالي ما طَوَت مِن شرَّتي ***   زادَتهُ في عِظَتي وَفي إِفهامي!

 جميل أن نوقد النيران في الشتاء ونتحلّق حولها، وأن نتناول مشروبات وأطعمة خاصة تتناسب مع البرودة وتمنح الجسم دفئاً.

وأن يختلف الأمر في الصيف لباساً وطعاماً وشراباً ومجلساً وتوقيتاً للعمل والنوم.

جميل أن يكون للنهار نظامه المختلف عن الليل {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} (11،10) سورة النبأ، حتى مع السهر فلليل روحانيته وهدوؤه وللنهار عمليته وإنجازه.

لليل طعام يناسبه، ولباس، وناس، وجو .. وللنهار كذلك، هل نعي ذلك؟

......

الإسلام اليوم

.............................



سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الدولة تكره الناس على التصويت بنعم

جمال سلطان

 
 ما يحدث في مصر الآن من حمى الحشد للتصويت بالموافقة على الدستور الجديد يضاعف من المخاوف عن التلاعب بنتائج التصويت ، ويضعف كثيرا أي ثقة في قدرة النظام الحالي على إجراء انتخابات حرة بحياد وشفافية ، ويؤكد أن الحواجز القانونية والأخلاقية التي تلزم الدولة بالحياد والنزاهة في الموقف من إرادة الشعب قد انهارت واستبيحت بصورة غير مسبوقة ، يمكنك أن تفتح أي وسيلة إعلامية رسمية الآن ، مملوكة للدولة بصورة أو أخرى لتجد حملات ترويج صاخبة للتصويت بنعم على الدستور دون أن يوجد أي صوت على الإطلاق يعطي الرأي الآخر ، في التليفزيون الرسمي بجميع قنواته الأرضية والفضائية ، في الصحافة القومية ، ودع عنك الفضائيات الخاصة الملحقة بالمؤسسة العسكرية وأجهزتها ضمنيا ، أيضا يمكنك أن تشاهد المؤتمرات التي تعقد في المحافظات المختلفة والتي يحضرها السيد المحافظ بشخصه ومعه لفيف من القيادات التنفيذية في المحافظة والرموز الأمنية سواء أصحاب الثياب العسكري الواضح أو الثياب المدني المدجج بالطبنجات وأجهزة اللاسلكي ، وهم جميعا يحشدون الناس من أجل التصويت بنعم على الاستفتاء ، رغم أن هذا ليس عمل السلطة التنفيذية ولا هو دور المحافظين ،

بل ما يفعلونه جريمة سياسية وأخلاقية وقانونية ، وتمثل نوعا من الإكراه المعنوي للشعب على التصويت باتجاه محدد ، وهو ما يصم الاستفتاء بالتزوير في أي نظام ديمقراطي أو قانون عادل ، وأنه إذا كان هناك أي دور للدولة وأجهزتها وإعلامها فهو إدارة حوار حقيقي بين من يوافق ومن لا يوافق ، من يقول نعم ومن يقول لا ، لا أن تحاصر الناس وتضغط عليهم للتصويت بنعم ، لا أحد يسأل ، بل المضحك المبكي أن تفاجأ كل عدة أيام بالصحف وهي تزف إليك نبأ نجاح أجهزة الأمن في ضبط عدد من المواطنين يروجون للتصويت ضد الدستور في الاستفتاء الجديد ، أي أن التصويت بـ (لا) أصبح جريمة ، ومحاولة أي قوة سياسية أو أي مواطن إقناع غيره بأن الصواب هو التصويت بلا أصبح عملا ضد القانون وضد النظام العام ، يستوجب القبض على صاحبه وتقديمه للعدالة ، والذي يجعلك تضرب كفا على كف أن النيابة العامة ، مفتاح العدالة ، تصدر قرارها بحبسه على ذمة التحقيق ، التحقيق في الجريمة النكراء بأن له رأيا مختلفا في الدستور المقبل ، وأنه يمارس حقه الديمقراطي في إقناع الناس بوجهة نظره كما تفعل الحكومة ـ على الأقل ـ بإقناع الناس بوجهة نظرها ،

هذا الذي يحدث ضرب من الجنون إذا تم قياسه بمقاييس العالم المتحضر ، أو بموازين أضعف نظام ديمقراطي في العالم . أصبح من يقول : لا ، هذه الأيام مجرما مدانا يتوجب عقابه ، وأخشى أن نسمع بعد 16 يناير أخبارا من مثل : القبض على بعض المشاغبين صوتوا ضد الدستور في الاستفتاء التي عقد مؤخرا ، لأن سياق الانهيار يفضي لذلك حتما ، وإذا كانت الدولة تفعل كل ذلك من أجل أن تمرر الدستور الجديد ، فلماذا دعت الشعب للتصويت أساسا ، الحكاية بسيطة ، شحن عدة آلاف من فلول مبارك وأنصار الكنيسة و"أهالي" الداخلية المعروفين في ميدان التحرير وفي محيط الاتحادية ، وفوقهم عدة طائرات هليوكبتر توزع الحلوى والبالونات في احتفالية تضامن الجيش مع الشعب ، وبذلك تكون الإرادة الشعبية قد تجلت في القبول بهذا الدستور الجديد ، ولا داعي لإهدار ملايين الجنيهات في عمل استفتاء ولجان ونفقات لا معنى لها ، عملية الاستفتاء ذاتها ـ وفق المناخ الأمني والسياسي والإعلامي الذي يحدث الآن ـ عبث حقيقي ، فهناك حالة إكراه معنوي صريحة للشعب على التصويت بنعم ، الحكومة استنفرت كل وزاراتها ووزرائها من أجل عمل مهرجانات "نعم" ،

وزارات الشباب والرياضة والحكم المحلي والداخلية والإعلام والسياحة والصناعة وغيرها ، تخصص ميزانيات كبيرة الآن لعقد المؤتمرات والمهرجانات لمحاصرة وعي الشعب للتصويت بنعم ، هذه هستيريا لا صلة لها بأي نظام ديمقراطي ، والاستفتاء بذلك يفقد معناه ، الاستفتاءات تدعو لها الدول لمعرفة رأي الشعب ، بدون تدخل أو إكراه أو ضغط في أي وجهه ، ودور الحكومات هو احترام إرادة الشعب التي يفرزها التصويت الحر . هل هذه الحكومة وتلك الممارسات يمكن أن تبعث فيك أي أمل على أن هناك انتخابات ستتم في المستقبل ، هذا إذا مر الدستور ، هل هذه الممارسات القمعية والاستبدادية إعلاميا وأمنيا وإداريا وسياسيا ، يمكن أن تعطي أي أمل في سلامة أي انتخابات مقبلة ، سواء كانت برلمانية أو رئاسية ، أعتقد أن الجواب باين من عنوانه .
..........
المصريون

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




فإنَّ أباكُم كان راميًا!

إبراهيم الدميجي


 

   قديما قيل: العادة تسبق القانون, ويعنون بالعادة المستقرة او المُلحّة.. وقد وجدت نفسي يومًا وجهًا لوجه مع إحدى تلك المتناقضات السريالية, والمفارقات الفوضوية!

 

اشتريت قطع سلاح في زمن أيام عصيبة من السوق السوداء بدافع الحاجة المعنوية أكثر من الحسية للزمان أو المكان أو الحال.. ثم قطعتُ أكثر من مئتي كيلٍ لأجل استخراج التصريح في مهلته المعلن عنها, كأنما يقال لنا: لا بأس أن تشتروه, لكن مروا عليّ يا كرام.

 

وزادني كلفًا في الحبّ أن منعت .. وحَبَّ شيء إلى الإنسانِ ما مُنِعَا


    في طريقك إلى دائرة ترخيص السلاح فأنت على خطر, فإن قُبض عليك أثناء الذهاب فأنت مذنب بجريرة حيازة السلاح غير المرخص, وإن كان بعد الترخيص فليس عليك شيء! والسؤال:  لماذا القفز على تلك المسافة بين شراء السلاح وترخيصه؟! لماذا لا تُكمل المنظومة بتوفيرٍ ورقابةٍ ورقابةٍ؟ فلا لحيازة السلاح عشوائيًا بأيّ نوعٍ أو كمية, ولا لمنعه مطلقًا. الحلّ – يا سادة - يكمن في التنظيم.


    لا شك أن بعض الشرّ أهون من بعض, ولكن العلاج ليس بهذا الشكل المكبِّل, إنّما بأمرٍ سابق لهذا, ألا وهو ترسيخ الثقة في المواطنة عبر السماح بهامشٍ حرٍّ منضبط, وذلك عن طريق السماح ببيع السلاح من نقاط بيع آمنة, مع تحمّل المشتري للمسؤولية, فتملّك السلاح ليس عيبًا, بل العيب ضده, ومتى كان السلاح يعيب العربي؟! فهَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ؟!


    الإشكاليّة أن غالبيّة أهل الشرّ مسلحون, خلاف كثير من المسالمين الذين لا يتقنون حشو بندقية الهواء فضلًا عن مسدس أو رشاش! والأمر في القرى والأرياف أشدّ منه حاجة من المدن والحواضر الكبرى.


    وكم من عائلِ أسرةٍ احتاج في مضائق الأزمنة والأمكنة في الحواضر والبيد إلى سلاحِ نارٍ يردّ به عن حريمه, والسلطان والشُّرَطُ ليسوا بشمس شارقة على كل بقعة في كل حين, بل لابد من تأخرٍ هنا أو نقصٍ هناك, وما ثَمَّ بعد حفظ الله إلا الدفع باليد في زمنٍ قلّ وازع الأديان ورادع السلطان! هذا, وليس المراد بتملك السلاح استخدامه بقدر ما هو ردع من تسوّل له نفسه الاعتداء, فالأفراد كالدول, إنما الفرق في القدر والكميّة!


   ثم إن تقنية الكشف الجنائي قد تقدّمت في كشف وتحديد السلاح بنوعية مقذوفه, وبهذا يندفع إشكال فوضى إطلاق النار.


    وبعد؛ فلماذا لا يُسمح ببيع الأسلحة وتنظيمها ككثير من دول العالم, ونزيد أَمَدَ المُنى فنقول: ما المانع من السماح بأندية للتدريب على السلاح أسوة بدول كثيرة لها تجاربها الأمنية الفذة؟


    والرمي خير مربّ للرجال, وقد قال تعالى: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم" وقد ثبت في صحيح مسلم وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ على المنبر هذه الآية فقال: "ألا إن القوة الرمي, ألا إن القوة الرمي, ألا إن القوة الرمي" وثبت عنه صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم أنه قال: "ارموا واركبوا, وأن ترموا أحبّ إلي من أن تركبوا, ومن تعلّم الرمي ثم نسيه فليس منا" وفي البخاري: "ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميًا".


    كنا ننعى على المتخنفسين, واليوم عليهم نترحّم! إذ جاءنا مالا طاقة لاحتمال فِطَرِنا به, من أجيال لبسَتِ التخنُّث والتأنث ثم رَبَتْ في مستنقع الانحطاط حتى كرعت في مباءة الجندر!


رب يوم بكيت منه فلما  ..  صرت في غيره بكيت عليه


    أَلَا إنّ في الخامة الشبابية والغريزة الرجولية للعرب حنين لا ينضب لمزاولة حمل السلاح ورمي النيران, فأفرغوا تلك الطاقة الإيجابية في نوادٍ منظّمة, وإلا فحال كثيرهم مزاولة تلك الهواية بفخر وابتهاج في الجبال والهضاب والشعاب!


وحبّذا إيجاب التجنيد الإجباري لمدة سنة على كل من بلغ ٢١ سنة, مع المرونة في تقديمه أو تأخيره بحدّ أقصى ثلاث سنوات. ولذلك فوائد كثيرة, منها تخريج الجيل الصاعد على معاني العزة والرجولية والخشونة والشهامة, فالتجنيد من أعظم أسباب إنضاجهم, وليس لنا بدٌّ من بناء جيل شبابي رجوليّ خشن, وليس بناعم رقيق يؤلمه حرّ الهجير وتخدشه نسمات الهبوب! فمثل هذا الجيل المتنعّم عبء لا عمق, ونذير خذلان لا نُجْع. والشاب لُحْمَةُ الوطنِ وسُداه.. فأحكموا نَسْجَهُ بمعالي الأمور, ولا تنقضوه بسفسافها, وإلا فلنخرط القتاد!


     وحتى أفلاطون في جمهوريته قد أكّد على ضرورة ذلك للشاب والدولة. فبُعدُ اليافع عن مدرج عشّهِ ينمّي فيه الإحساس برجوليته المبكرة, بقيامه على نفسه دون أبيه, ومخالطة أجناس لم يحتكّ بهم في سابق عمره, والتعوّد على الانضباط, وتعظيم أواصر الاجتماع وغير ذلك.


     ومن ثمرات ذلك جاهزيتهم عند النزال مع القوى الخارجية إقليميًّا ودوليًّا, بتكوين خطّ حماية شعبي, وعمق دفاعي تكتيكي واستراتيجي, فقد يكون له الحسمُ يومًا!


وجملة القول: إن من أمارات فناء الدول انغماس سوادها في الترف, فأَخْشِنُوا سواعِد حُماتِكم.


يُنادُونني في السِّلم يا بْنَ زَبيبة ٍ ..  وعندَ صدامِ الخيلِ يا ابنَ الأطايبِ


وخليقٌ بنا إعداد شبابنا, فليس هناك أمّة في الأرض حرّة بدون استعداد حربي وروح قتالية, مهما لبست من جوخ الوهم ومروط الكبرياء!




إطلالة:

 يعزُّ علي أن أرى:

 قمّةً ذابت في بركان غضب!

وقُلّةً غرقت في بحر طمع!

وشعلةً أطفأها طولُ مدى!

وكنزًا أضاعَهُ رَهجُ عجلة!

"ولولا أن ثبّتناك.."



الاقتصادية

 



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق