19‏/12‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3062] مقالة لتركي الفيصل: هل تغيرت إيران؟ + رويترز: الغرب يتمسك بالأسد والأقلية العلوية لإدارة البلاد


1


هل تغيرت إيران؟









مع إقبال عام 2014، لم يعد هناك سؤال في الدبلوماسية العالمية أكثر أهمية من هذا السؤال: هل تغيرت إيران؟

منذ انتخابه في شهر يونيو/حزيران، أظهر الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني موقفا أكثر اعتدالا في علاقات بلاده الدولية، ولكن الحذر مطلوب الآن وفي السنوات المقبلة.

الواقع أن إيران، ثانية أكبر منتج للنفط في العالم، والتي نصبت نفسها زعيمة للإسلام الشيعي والثوريين المسلمين المناهضين للغرب في كل مكان، تظل تشكل تهديدا ليس فقط للمملكة العربية السعودية، بل أيضا للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه.
هناك تخوفان كبيران يؤرقان المملكة العربية السعودية بشأن الجمهورية الإسلامية: سعيها إلى امتلاك الأسلحة النووية، وتدخلها في شؤون جيرانها.
إيران، التي نصبت نفسها زعيمة للإسلام الشيعي والثوريين المسلمين المناهضين للغرب في كل مكان، تظل تشكل تهديدا ليس فقط للمملكة العربية السعودية، بل أيضا للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه
فبادئ ذي بدء، تشكل الجهود الإيرانية الرامية إلى إنتاج الأسلحة النووية خطرا هائلا، وإذا تُرِكَت هذه الجهود بلا ضابط أو رابط فمن المرجح أن تكون سببا في إشعال شرارة موجة من الانتشار النووي في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.
ففي مواجهة إيران المسلحة نوويا، لن تجد بلدان مجلس التعاون الخليجي، على سبيل المثال، بُدا من وزن خياراتها بعناية ودقة، وربما الحصول على قوة ردع نووي.
ورغم أن كل البلدان لديها الحق في تطوير برنامج نووي مدني -نحن السعوديون لدينا برنامج خاص بنا- فإن محاولات إيران الرامية إلى امتلاك الأسلحة النووية لم تجلب للبلاد شيئا سوى المشقة والبلاء.
ومن المؤسف أن العقوبات الاقتصادية المتزايدة الشدة التي يفرضها المجتمع الدولي على إيران فشلت حتى الآن في ردع طموحات زعمائها. وإذا أثبت روحاني أنه غير راغب أو غير قادر على هندسة تغيير المسار، فما الذي يمكن القيام به غير ذلك؟
إن شن ضربة عسكرية أحادية الجانب قد ينطوي على عواقب وخيمة، ونظرا للطريقة البائسة التي يتعاطى بها الرئيس الأميركي باراك أوباما مع الأزمة في سوريا، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يقرر أنه لا خيار أمامه سوى التحرك منفردا.
والواقع أن المتشددين في إيران قد يرحبون بضربة إسرائيلية، بل قد يسعون حتى إلى استفزازها، كوسيلة لحشد تأييد الشعب الإيراني لهم.
ولكن هناك وسيلة أفضل لمنع انتشار الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في المنطقة: إنشاء "منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل" تقوم على نظام للحوافز يتضمن تقديم الدعم الاقتصادي والفني للبلدان التي تقرر الانضمام، فضلا عن ضمانات أمنية تقدمها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وينبغي للمنطقة أيضا أن تفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على الدول التي تختار البقاء خارجها، هذا فضلا عن -ومرة أخرى بدعم من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن- فرض عقوبات عسكرية على الدول التي تحاول إنتاج أسلحة الدمار الشامل.
إن حيازة إيران للأسلحة النووية تفضي بالضرورة إلى مضاعفة التخوف الرئيسي الثاني لدى المملكة العربية السعودية: سياسة الحكومة الإيرانية في زعزعة استقرار البلدان المجاورة.
كانت إيران تستخدم مثل هذه التكتيكات منذ عام 1979، عندما تولى آية الله روح الله الخميني السلطة وبدأ في تصدير ثورته الإسلامية إلى مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
في مواجهة إيران المسلحة نوويا، لن تجد بلدان مجلس التعاون الخليجي، على سبيل المثال، بُدا من وزن خياراتها بعناية ودقة، وربما الحصول على قوة ردع نووي
وقد استهدف النظام الإيراني تحديدا البلدان ذات الأغلبية الشيعية، مثل العراق والبحرين، وتلك التي تضم أقليات شيعية كبيرة، مثل الكويت ولبنان واليمن، وتحتل إيران أيضا ثلاث جزر إماراتية في الخليج (وهي السياسة التي ترفض مناقشتها) كما بدأت فعليا غزوا لسوريا.
ومن عجيب المفارقات أن إيران هي أول دولة تؤكد على مبدأ عدم التدخل عندما تشتبه في تدخل دول أخرى في شؤونها الداخلية، وينبغي لها أن تمارس ما تعظ به، فإيران ليس لديها أي حق في التدخل في الدول الأخرى، وبوجه خاص كل الدول العربية.
كان تأثير هذه السياسة مدمرا. ففي أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، تحول العراق، البلد الذي يتمتع بشعب متنوع واسع القدرات والذي قد يعود ذات يوم إلى دوره المحوري في المجتمع العربي، إلى ملعب للنفوذ الإيراني.
والآن أصبح عدد كبير للغاية من العراقيين مدينين تماما بالفضل للجمهورية الإسلامية. فنحن نعرف، على سبيل المثال، أن جنرالا إيرانيا بعينه كان يتفاوض بالنيابة عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدعم الشيعة والفصائل الكردية.
ولا يبشر هذا النفوذ بالخير بالنسبة لمستقبل العراق كدولة متنوعة عرقيا ودينيا، ولا يمكن السماح له بأن يستمر.
والواقع أن هذا أحد الأسباب التي دعت المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على مسافة متساوية من كل الفصائل العراقية، والسبب وراء كوننا البلد الوحيد الذي لم يرسل سفيرا دائما إلى إيران. ورغم ذلك فإننا سوف نعمل مع الشعب العراقي بكل ما نملك من سبل لتشجيع نهوض العراق عضوا مستقرا بنّاء ومستقلا في العالم العربي.
وكان النفوذ الإيراني في البحرين، أقرب جاراتنا، مدمرا على نحو مماثل. فكان حزب الله في البحرين، الذي أنشأه الخميني، مصدرا للدعاية الإيرانية في برامج مذاعة موجهة إلى البلاد.
والواقع أن المسؤولين الإيرانيين كثيرا ما يعلنون أن البحرين محافظة إيرانية، وقد دعمت المملكة العربية السعودية المفاوضات السلمية مع المحتجين في الشوارع في البحرين، كما قدمت للبلاد مساعدات اقتصادية كبيرة لتحسين الحياة هناك، ولكننا لن نقبل أبدا استيلاء إيران عليها.
والصورة أشد قتامة في سوريا، حيث بلغ الدعم الإيراني للرئيس بشار الأسد منذ بداية الحرب الأهلية في البلاد حد العمل الإجرامي الذي يستوجب محاكمة قادة إيران في المحكمة الجنائية الدولية.
كما أصبحت لبنان جارة سوريا الغربية خاضعة على نحو متزايد للنفوذ الإيراني، حيث يدفع حزب الله المدعوم من إيران هناك البلاد إلى شفا حرب أهلية أخرى.
بلغ الدعم الإيراني للرئيس بشار الأسد منذ بداية الحرب الأهلية في البلاد حدَّ العمل الإجرامي الذي يستوجب محاكمة قادة إيران في المحكمة الجنائية الدولية
والسؤال الرئيسي الآن هو ما إذا كان روحاني جديرا بالثقة؟
لقد رحب العاهل السعودي الملك عبد الله بانتخاب روحاني وتمنى له التوفيق، على أمل أن يسمح له هذا بالإفلات من براثن حاشية المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي المتطرفة والحرس الثوري.
ولكن قوى الظلام في إيران راسخة، ولا يزال إرث طموحات الخميني التوسعية قويا كأي وقت مضى. وحتى إذا كانت نوايا روحاني صادقة فإن جهوده، كتلك التي بذلها الزعيمان الإصلاحيان السابقان محمد خاتمي وأكبر هاشمي رفسنجاني، قد تُحبَط بفعل الأيديولوجية المتشددة التي لا تزال تهيمن على طهران.
ونحن على استعداد للتعامل مع أي من الاحتمالين. وينبغي للعالم أيضا أن يكون مستعدا.
المصدر:بروجيكت سينديكيت

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تحول الفكر الإخواني باتجاه السلفية

محمد عبدالله الهويمل

14-02-1435 06:52

موقع المثقف الجديد -  :

بالصورة الفوتوغرافية والعين المجردة والمشاهد تحت الشمس, وبعيداً عن جغرافيا التحزب مع أو ضد, يتفق الجميع أن لجماعة الإخوان المسلمين حضوراً وعلاقات طبيعية جداً ,بل وطيّبة مع السياسي والاجتماعي في كل دول كوكب الأرض عدا أبو ظبي والسيسي, ولا أحسب أن هناك نظاماً سياسياً أعلن موقفاً عدائياً أو إقصائياً أوبراغماتياً باستثنائهما.
والحق أن لجماعة الإخوان بعض الأخطاء على صعيد المنهج ,وبعض منهم تهاونوا في فهم وتفهيم العقيدة ,وكان هذا مع حداثة إنشائها مع مؤسسها الأول الذي اضطلع بمهمة وحدوية إسلامية محاولاً تقريب وجهات النظر والتصور ,لا سيما الصوفي السلفي ,فكان أن أقرّ لجماعته موقفاً وسطاً بينهما يهدف إلى إصلاح أخطاء المتصوفة وتلطيف العلاقة لتأسيس مشتركات تكون فيها الغلبة للأقرب للسنة النبوية, ولكن ما كان يؤخذ على الجماعة هو النزعة التجميعية على حساب النوعية أو التوجيه الشرعي والعقدي .ومع عبد الناصر وحافظ الأسد وبطشهما بهم على خلفيتهما الاشتراكية العلمانية غادروا إلى السعودية والخليج بوصفهم محضن السلفية التي لا تحابي في أصول وفروع العقيدة. ونشأ المركب الإسلامي من عنصري الإخوان والسلفية في تكامل ,حيث أثّر السلفي في عقيدة الإخواني ,وأثّر الإخواني في ثقافة السلفي على نطاق واسع وليس كاملاً ,ثم بدأ تحول جلي من لدن كثير من أفراد وقيادات الإخوان باتجاه السلفية ومدرسة ابن تيمية تحديداً ,وكشفت هذه التحولات والاقتراب من السلفية عن رغبة إخوانية بالاقتداء بالسلف وتمثل منهجهم العقدي المتعلق بالتوحيد والموقف من المخالف العقدي كالشيعي والصوفي والملحد إذ لم يكن المؤثر جديداً عليهم ,فالتربية التي تلقوها في المحاضن الأولى للجماعة كانت تحتوي على كتب لبعض علماء السلف , فكانت هذه الكتب همزة وصل شجعت على تحول سلس باتجاه السلفية.


المؤثر الإخواني في الشخصية السلفية كانت تفعيلاً أكثر منه تأثيراً ,وكان خارج التصور الشرعي والعقدي ,لأن السلفية أقوى شخصية داخل هذه الثنائية التكاملية لانطوائها على علم شرعي محكم ومؤصل لاهتمامها البالغ بالحديث النبوي وأسانيده مالا يتوافر في الإخوان الأزهريين ,فكان تواصل الإخوان مع السلفيين أشبه بدرس عقدي ومنهجي حقق ثمرته في الكثير وبرز إخوان ضد الصفوية الخمينية والعقيدة الشيعية والصوفية , وسطروا كتبا تحذيرية كثفت من حضور الخيار السلفي في التوجه الإخواني ,واقتربوا أكثر باتجاه السلفية بسبب تحولات قيادات فكرية , وكل هذه الإنجازات السلفية نضجت في منتصف الطريق.
كان الحوار السلفي الإخواني عفوياً بين مصيب ومخطئ بين العلم والفطرة المستجيبة للحق ,لذا آتى أُكله واقترب النموذجان من بعضهما ما أقلق العلماني , فأكثر من نقدهما وشتمهما سوياً, بل كثيراً ما يصف أحدهما بالآخر أو يجمعهما في مترادفتين متلاحقتين.
الربيع العربي أفرز الإخوان باتجاه المنصة وبقاعدة سلفية فعلياً ومعنوياً ما عزز من تقاربهما ودمجهما من جديد في تجربة العمل الإسلامي , وتماسها بالدرس الديني لتسنح فرصة جديدة للتأثير السلفي في الوعي والوجدان الإخواني.
الليبرالية الخليجية شنت حربها ضد الإخوان بسبب أن (اللبرالية) بذلت وسعها المضني لتحجيم السلفية في بلدانها ,وبعد أن حققت نجاحاً مرضياً لها تفاجأت بأن السلفية المصرية صعدت بقوة إعلامية نوعاً وكماً فأعطت قوة معنوية هائلة لسلفية الخليج باستعادة ما فقدته من مكتسبات من الليبرالية , فما كان من الليبرالية الخليجية إلا الهجوم الشرس على الإخوان بوصفهم علامة واضحة على صعود سلفي أفقي تكاملي ما يشي بأن السلفية والإخوان باتوا أقرب من ذي قبل.

الإخواني داخل الدرس السلفي متلق ينتفع بما يسمع لكن المعطل لتلقيه الآن هو تعطل الدرس نفسه , فالسياسي مارس دوره في منع هذا الدرس حذرا من التمدد السلفي باستخدام لغة ليبرالية وأخرى دينية لفض هذا التقارب.
السلفية هي الأب والأم لكل مسلم وهي المعلم الرؤوف بالإخوان ,وبذلت وستبقى تبذل في سبيل احتواء ورحمة وإصلاح الجميع ومن بينهم الإخوان المسلمون ,وحتى لو انبرى سلبا بعض غلاة التبديع من السلفية إلا أنهم أقلية غير معتد بها ,والسلفية الأم أكبر من أن تختزل في أفراد.الخيار الطبيعي للسلفية هي بذل المزيد لاحتواء الإخوان والتعاون معهم وتبليغ الحق إليهم ورفع المظلومية عنهم والدفاع عنهم بالعدل.
هذا مشروع سلفي عملاق ويسير وعفوي باتجاه الإخوان ,ولا يتم إلا بفتح قنوات بعيداً عن السياسة والغلاة .يتمثل في الحوار الودي النزيه ولا أجد أفضل من سلفيي مصر ينهض بهذا الدور لقربهم من الطبيعة الإخوانية المصرية ,ولن يخسر في هذا المجهود إلا غلاة التبديع والعلمانيون والملاحدة.
الانقلاب المصري سيعطل هكذا نشاط بسبب حملته الظالمة على الإسلاميين ,لكن هذه فرصة لأنه دفع بالسلفيين والإخوان إلى مظلومية واحدة ما عزز من تقاربهما فكانت الفرصة أفضل للتراحم والتكامل والاحتواء الناصح الرحيم. وأختم بأن الإخوان تلقوا بإيجابية الدرس السلفي ما دفع الباحث حسام تمام إلى البحث وتأليف كتاب (تسلف الإخوان) حيث رصد صعود المؤثر السلفي في جماعة الإخوان .

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الدور الأميركي - الإيراني في تأجيج الطائفية بالمنطقة

 | 2013-12-17


على عكس ما يبشّر به كثيرون من أنّ الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران سيأتي بالخير والبركات للمنطقة، وسيخفف من التوترات والفتن المشتعلة في كل مكان في الشرق الأوسط، فمن المتوقع أن يترك الاتفاق انعكاسات سلبيّة جدا ليس أقلّها تأجيج الفتن الطائفيّة في العالم العربي.
إحدى أهم الأسباب التي تدفعنا إلى ترجيح ذلك هو أنّ نظام الملالي في طهران وعلى مدى أكثر من ثلاثين عاماً عبّأ أدمغة أتباعه ومريديه بشعارات مثل «الموت لأميركا» و»أميركا الشيطان الأكبر»..إلخ من هذه الشعارات. ومع الانعطافة الحادّة والمفاجئة والتي انتهت بتوقيع اتفاق، أصاب المشهد هؤلاء الرعيّة بنوع من الصدمة، ولاستيعاب هذه الصدمة سريعا، شرع النظام الإيراني في إيجاد بديل يكمن في ما يسمّيه «التكفيريون»!
ولأن التهجّم على الولايات المتّحدة الآن قد يخرّب الاتفاق الأخير، وكذلك مهاجمة إسرائيل قد تؤدي إلى نفس النتائج، فإن مهاجمة ما يسمى «بالتكفيريين» أو «بالإرهابيين» ستكون له منافع كثيرة بالنسبة لنظام الملالي ليس أقلّها دفع عجلة التعاون بين طهران وواشنطن خطوة إلى الأمام على اعتبار أن طرح موضوع محاربة الإرهاب يعدّ دائما ورقة جيّدة للولوج إلى عقل وقلب الغرب!
في شهر أكتوبر الماضي، قامت طهران بحملة لإزالة اللوحات التي تعبّر عن العداء لأميركا من شوارع العاصمة، كما طلب عدد من الأئمة المصلّين بعدم رفع شعار المعتاد الموت لأميركا، وقام النظام الإيراني بإلغاء المؤتمر الدولي السنوي لمكافحة الصهيونيّة كبادرة على حسن سيرتها وسلوكها.
لكن في المقابل، قام الملالي بعقد مؤتمر تحت عنوان «المؤتمر الدولي لبحث مخاطر الحركات التكفيريّة»، وقد تزامنت هذه الخطوات المختلفة مع سيمفونيّة شيعيّة حول الحركات «التكفيريّة» من كل من لبنان والعراق وسوريا، ولم يشذ عن هذا النشار أحد ممن يعرفون بأنّهم أبواق لنظام الملالي في المنطقة العربية.
منذ ذلك الحين، لا يخلو أي خطاب مهم لأمين حزب الله حسن نصر الله ولرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وصديقهم الأسد وباقي الملالي في طهران من إشارة مباشرة إلى «التكفيريين» ومخاطر «التكفيريين» ومحاربة «التكفيريين». ومن الواضح أنّ المعني بالتكفيريين لدى هؤلاء الذين يصادف أنّهم شيعة الولي الفقيه، هم في حقيقة الأمر عامّة السنّة ممكن هم ليسوا معهم، فكل من يعارض الأسد من السنّة هو «تكفيري» حتى وإن كان علمانيا، وكل من يعارض المالكي من السنّة هو «تكفيري» أيضا، وكل من يعارض حزب الله ونفوذ إيران في المنطقة العربيّة من السنّة هو «تكفيري» أيضاً.
هذه القراءة وهذا السلوك من المحور الإيراني يشعل الطائفيّة في المنطقة ويعزز من رؤية بعض الجماعات التي تقول بوجود محور أميركي- إيراني ضد السنّة يهدف إلى بناء هلال شيعي، وهو مشروع تم البدء به منذ الإطاحة بنظام صدّام حسين في عام 2003، وصعود الشيعة إقليميّاً. بالنسبة إلى عدد من المتابعين، فإن ما كان يوما يسمّى «أسطورة» الهلال الشيعي، أصبح أمرا واقعا وحقيقيا اليوم خاصّة بعد اندلاع الثورة السورية، والاتفاق الأخير بين واشنطن وطهران هو لتشريع هذه الحقيقة، فحزب الله كان قد أعلن أنّه سيبقى في سوريا مهما كلّفة الأمر ومهما كانت التداعيات، وكان منذ بدء حملته العلنية داخل سوريا يسوّق تدخّله للغرب ولإسرائيل على أنّه تدخّل لمحاربة «التكفيريين».
أمّا المالكي فهو يقوم منذ أشهر طويلة بمحاربة السنّة تحت عنوان محاربة «التكفيريين»، وآخر تصريح له حول ضرورة العمل على محاربة «التكفيريين» في العراق وسوريا من العاصمة الإيرانية طهران، بل وحتى من يوصف بالرئيس المعتدل الذي يقود عملية التصالح مع واشنطن أشار في تصريح له مؤخرا إلى أنّ أخطر «إرهابيي» العالم يقاتلون اليوم في سوريا في إشارة واضحة إلى أنّ محاربة السنّة تحت عنوان «التكفيريين» أو «الإرهابيين» أو «المتطرفين» أصبح أجندة مشتركة للمحور الإيراني مع أميركا والغرب، وهو ما يعني أننا مقبلون على نزاعات أكثر دموية وموجات من التحريض الطائفي الإيراني في المنطقة والذي سيستجلب معه بالضرورة ردود فعل مدمّرة بدأنا نرى بعض أشكالها مؤخرا في لبنان، حيث قام –ولأول مرة- لبناني من منطقة صيدا التي شن حزب الله حربا فيها قبل عدّة أشهر ضد الشيخ الأسير وأتباعه والمدنيين في بعض أحيائها، بتفجير نفسه في السفارة الإيرانية.
باختصار، لم يثبت مطلقا أن مكافأة اللاعب السيئ السلوك من خلال إدماجه في المعادلة الإقليمية أو من خلال إشراكه في الترتيبات الأمنيّة أو من خلال الاعتراف بـ «شرعية» مصالحه ونفوذه هو عامل إيجابي. على العكس، فإن مكافأة اللاعب سيئ السلوك يشجعه على الأسوأ، هو ما سنراه على الأرجح في المنطقة، وخير دليل مكافأة إيران على سلوكها السيئ سابقا في العراق وبعدها في لبنان، والنتيجة ما تشاهدون اليوم لا ما تسمعون.
...........
العرب القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


تأملات في أسباب ظهور الصحوة

حمزة السالم



 
الصحوة نتيجة خليط من أمور عدة، وقد كان هامداً حتى توفر له المناخ المناسب والماء الذي بعث فيه الحياة والرحم الحاضن لمخاضه حتى اهتز وربى، ولكنه لم ينبت من كل زوج بهيج بل أنبت حشفاً وشوكاً.. {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}.
وكون أن أفغانستان والثورة الخمينية وانتهاء طفرة النفط قد تزامن مع الإرهاصات الأولى للصحوة، فلا يعني هذا أن نشأة الصحوة كانت نتيجة ردة فعل سياسية أو دينية، أو اقتصادية محضة. فهذه كلها لا تعدو أن تكون عوامل مساعدة لا تقوم بنفسها.
انغلاق المجتمع السعودي كان أحد أهم مكونات الخليط الهامد، وانكشافه جزئياً على أفغانستان وإيران جعلته يتطلع للمعلومة ولم يكن هناك إلا الخطاب الديني من الدعاة الشباب والمجاهدين، مما قد يكون قد مهد للأمور بعد ذلك، ولكنه ما كان له أن يقوم بنفسه لولا حرب الخليج. فحرب الخليج كانت أول صدمة انكشاف فكري إجباري واسع للمجتمع السعودي المنغلق على العالم الخارجي المتطور وعلى النزاعات الفكرية السياسية والدينية في العالم العربي والإسلامي.
والمجتمع السعودي -بعموم أفراده لا بخصوصهم- غير مُحصن فكرياً حصانة علمية، بل بحصانة منع وممانعة.. فالمجتمع السعودي ليس له ثقافة فكرية ولا تفكير منطقي خارج الثقافة الدينية التطبيقية، ومنطقها في منع المنطق.
فحرب الخليج كانت هي المحضن الذي شكل الصحوة في صورتها الكاملة، وهي الرحم الذي تمخضت فيه ثم انطلقت منه. والمخاض الذي أفرزته حرب الخليج لم يجد من يوجهه، فالتقطه بعض الدعاة الشباب الغُر المتحمسين، الذين لم تكن لهم أهداف ولا نوايا آنذاك. اللهم أنهم وجدوا فراغاً اجتماعياً فكرياً فملؤوه من ثقافة المجتمع التي يعرفها، وهي الثقافة الدينية. فانكشف المجتمع فكرياً -في جو حرب الخليج -المشحون- على نقد جريء وعلى أحاديث بأمور كثيرة لم يكن يألفها كانت من المسكوت عنه وقد غلفت بالخطاب الديني الذي من المفترض به «الأمانة والمصداقية» كما يعتقد كل أهل دين برجال دينهم.
هذا الانكشاف الفكري -في رأيي- كان هو سبب الولع الشبابي بالصحوة، والذي جذب اهتمامه بها في بداياتها قبل حرب الخليج بقليل (كأشرطة التحذير من الحداثيين وأشرطة الدوسري عن الماسونية في معهد الإدارة). ومن ثَم، ازداد زخم الولع الشبابي بالصحوة واتجه لتبني أفكارها، إثناء حرب الخليج -والتي اضطرت فيه الأجهزة الإعلامية المراقبة للمهادنة آنذاك- مما رفع سقف النقد والهجوم الخطابي، ممن يُسمون بالحركيين اليوم. وقد كان نقد الأجهزة الحكومية والخطاب الديني الرسمي والإدلاء بآراء تخالف الموقف الرسمي للدولة وللخطاب الديني آنذاك يعتبر شجاعة لما فيه من تحدي كامل للسلطة.
والنفس البشرية عموماً تستهويها الشجاعة والكرم، وتنقاد لصاحبها. ولذا كان من أعظم أشعار العرب قولهم « لولا المشقة ساد الناس كلهم، الجود يفقر والاقدام قتال». وقد ذهبت طفرة البترول، فما عاد هناك للحكومة من كرم مقدُورٍ عليه، فوقعت النفوس أسيرة ومستسلمة لخطب الحركيين الجريئة، واستعاضت بها عن كرم الحكومة التي اعتادت عليه من قبل، ومن ثم انقادت لأشخاص هؤلاء الدعاة والخطباء.
فخطب ومحاضرات ممن يسمى اليوم بالحركيين السلفيين عندنا على اختلاف ميولهم الدعوية المنهجية كانت هي الماء الذي أحيا هذا البذر الخليط من أمور كثيرة، وهو الذي جذب الشباب إلى الصحوة وإلى التدين بأشرطتها ومساجدها.
ومن بعدُ، فما لبث أن ظهرت المقاومة المبُطنة والعلنية لهؤلاء الحركيين من جهات عدة، سواء أكانت لدوافع شخصية كالحسد والتنافس، أو لأسباب سياسية وأمنية -داخلية وخارجية-، أو لدوافع منهجية أو مذهبية. وقد اجتهدت كل جهة ومدرسة من هؤلاء لجذب هؤلاء الصحويين التُبع لها باتهام الآخرين وإظهار عيوبهم.
والنفوس تختلف في ميولها الفطرية كاختلاف أخلاق الحيوانات بعضها عن بعض. فهناك من ميوله سبعية عاتية معتدية، وهناك من ميوله مهادنة كالغنم، وهناك من تغلب عليه الحمية لجماعته الأقربين فيميل لمذهبهم، وهكذا. وتبعاً لهذه الميول الفطرية والعرقية والجغرافية لكل شاب، كان هؤلاء الشباب ينقسمون -بعد انضمامهم للصحوة على أيدي الحركيين- في اتجاهاتهم المنهجية الدينية إلى المدارس المنهجية الموجودة والتي كان من أهمها المدرسة السلفية الرسمية، والسلفية الجامية (وهم المتشددون في العقيدة) والسرورية (وهم الإخوان السلفيون)، والسلفية التكفيرية، وأخيراً المدارس الأخرى المحايدة أو الخارجة عن الإطار السلفي بالكلية، كالصوفية أو المدارس المذهبية. فالتدين الصحوي قد غزا جميع البيوت والعوائل وكبار السن، على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم بالعدوى الاجتماعية التي تنتشر كصرعة في المجتمع لفترة معينة ثم تزول لتقادمها أو بزوال مسبباتها أو بقدوم صرعة أخرى، (وعلماء الاجتماع هم أفضل من يحلل الصحوة من هذا الباب).
وجماع ما سبق أن حرب الخليج هي التي هيأت للصحوة المناخ الملائم، وأما تربتها فكانت ضعف التحليل المنطقي عند المجتمع السعودي، بسبب اعتياده على التلقي دون التفكر والمسائلة، فهو تربة خصبة جعلته يتقبل الأطروحات الجديدة الصحوية دون تحليلها. وأما بذر الصحوة فهو أمية المجتمع السعودي الثقافية خارج ما يحفظه من أوامر تطبيقية دينية. وأما سقاؤها الذي أحياها من مماتها فقد كانت خطب شباب الدعوة».
وفي اعتقادي أن زبدة الدروس المستفادة من الصحوة وأهمها هو أن المجتمع السعودي -بعموم أفراده لا بخصوصهم- مجتمع ضعيف فكرياً ومنطقياً وثقافياً أمام الانكشاف الخارجي. سواء أكان هذا الانكشاف دينياً أو عسكرياً أو سياسياً أو اجتماعياً، وهذا ناقوس خطر له شواهد عدة، وهو استطراد لعلي أكتب فيه لاحقاً.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة






أنظروا بماذا "كافأه " الشيطان ؟!

قال الراوي : كان (٠٠فلان ) لا يفتأ  يلهج في كل مجلس، بمناسبة أو غير مناسبة يُدافع بكل ما أوتي من الحجج والبراهين عن الشيطان الرجيم، ويقول : إنما جرى له إنما هو بقضاء وقدر، ولا يد له فيه، ويضيف إلى ذلك الإستهزاء والتندر بالآثار الواردة في الشيطان الرجيم و إغوائه بني آدم ..
قال الراوي وفي ذات ليلة من الليالي أكثر صاحبنا (٠٠فلان ) من العشاء، فما إن دخل في أطيط وغطيط النوم وشخيره، حتى جاءه الشيطان الرجيم، وقال له : إني قد جئتك الليلة خصيصا لشكرك ومكافأتك على دفاعك عني في المحافل والمنتديات، فأطلب وتمنى ما تريد؟
فقال له : إني لا ينقصني شئ ولكن يعزّ علي أن يكون رزق فلان، وفلان، وفلان أوسع من رزقي، فغاية ما أطمح إليه وأطمع فيه هو أن رزقي إن لم يكن أوسع من أرزاقهم، فلا أقل من مساوته لأرزاقهم، لكي لا يشمخوا عليّ ويروني  دونهم ....!
قال الرواي : فقهقه الشيطان الرجيم قهقهة الواثق، وضحك ضحكة تُنبئ باستصغاره لما طلبه منه ( ٠٠فلان ).. وأردف قائلا :
هذه... وبسْ ؟!
فقال : نعم.. هذه وبس .. ولا أطلب غيرها !
فقال الشيطان  الرجيم : هذه من أسهل الأمور، وسأحققها لك بأسرع مما تتوقع ، لقاء دفاعك المستميت عني .....!
قال الراوي : فأراه الشيطان ( فتحة ) لا تسع إلا إصبعه الوسطى، فقال له : هذه الفتحة هي رزقك الحالي، فما عليك إلا أن تُدخل فيها أصبعك، فكلما أدخلتها فيها اتسع رزقك، إلى أن أن تصل أنت إلى المراد والغاية التي تريد أن يصل إليها سعة رزقك ...
قال الراوي : فذهب الشيطان الرجيم إلى سبيله، وترك (٠٠فلان ) يوسّع في رزقه بإصبع يده الوسطى.. فما هي إلا دقائق فإذا مكبرات صوت المسجد المجاور لبيته تصدح ب ( الصلاة خير من النوم ... الصلاة خير من النوم ) ...فيفيق (٠٠فلان ) من نومه مذعورا، مستغربا وجود كامل أصبع يده الوسطى في مؤخرته .....!!

وصدق الله القائل :( وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) .....


عبد الرحمن الأنصاري

الرياض: 18/12/2013


-----------------------------------------------------------------

إلى جانبه قيادات في جماعة الإخوان

إحالة مرسي لمحكمة الجنايات بتهمة "التخابر"



مرسي عزله الجيش المصري في الثالث من يوليو/تموز الماضي (الأوروبية-أرشيف)

أحال النائب العام المصري إلى محكمة الجنايات الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتهمة "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية".

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم أن النائب العام المستشار هشام بركات، أحال إلى جانب مرسي كلا من المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ومحمود عزت وقياديين آخرين.

وأوضح بيان صادر عن مكتب النائب العام أن التحقيقات في القضية كشفت أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، قام بتنفيذ أعمال عنف إرهابية داخل مصر لإشاعة الفوضى العارمة بها، وأعد مخططا إرهابيا كان من ضمن بنوده تحالف قيادات جماعة الإخوان بمصر مع بعض المنظمات الأجنبية، وهي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية، وحزب الله اللبناني، و"تنظيمات تكفيرية متطرفة أخرى".

بديع معتقل بتهم الإرهاب والتحريض على القتل (الفرنسية-أرشيف)

وذكر البيان أن المحالين متهمون كذلك بإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.

كما اتهم البيان قيادات الإخوان بارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

وتعليقا على الإحالة قال سكرتير نادي القضاة المصري السابق السيد المحمودي، إن ما حدث بمصر في يوليو/تموز الماضي هو انقلاب عسكري، وجاء بعد خمسة استحقاقات شرعية، ما يؤكد بطلان الانقلاب وكل ما ينتج عنه.

وأضاف في حديث للجزيرة أن محاكمة مرسي واتهامه هي نتيجة للانقلاب العسكري، وبالتالي فهي باطلة.

واعتبر المحمودي أن قيادة الانقلاب تريد الضغط على الإخوان المسلمين باتهام قادتها باتهامات كبيرة، وأفاد أن هدف الضغط هو إلجاء الإخوان للقبول بالاستفتاء على الدستور المقرر الشهر المقبل.

وكان الجيش المصري قد عزل مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، ومنذ ذلك الحين يتظاهر أنصار مرسي بشكل شبه يومي احتجاجا على الانقلاب العسكري ضد مرسي وضد الشرعية الذي أوقع آلاف القتلى منذ مطلع الصيف، واعتقال آلاف آخرين في صفوف مؤيدي الشرعية.

المصدر:وكالات
..........................................


الحكومة السورية قتلت طبيب بريطاني وادعت انه منتحر ؟
الحكومة السورية قتلت طبيب بريطاني وادعت انه منتحر ؟
12-18-2013 05:59 AM


قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الطبيب البريطاني عباس خان الذي كان محتجزا في سجن في سوريا "قتلته السلطات السورية" قبل أيام من اطلاق سراحه.

وصرح هيو روبرتسون وزير شؤون الشرق الاوسط بالخارجية بأن الحكومة طالبت بالحصول على تفسير لملابسات وفاة جراح العظام التي وصفها بأنها "مثيرة للشك للغاية".

واتهمت عائلة الطبيب الحكومة البريطانية بالتقصير في المساعدة في إطلاق سراحه.

وقال روبرتسون "لسنا متاكدين بدقة من الظروف التي لقي فيها الطبيب خان مصرعه " وأضاف "لا يوجد ما يبرر قتل مواطن بريطاني بينما كان يقوم بعمل انساني".

كان فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري أعلن أن تقرير الطب الشرعي أفاد بأن الطبيب البريطاني انتحر في السجن شنقا مستخدما ملابس النوم.

واضاف أنه سيتم تسليم جثمانه لاسرته للتحقق من ذلك.

كان خان، 32 عاما، الذي سافر مع منظمة خيرية لايصال معونات للاجئين السوريين في تركيا، عبر الحدود إلى سوريا دون تأشيرة حيث ألقي القبض عليه بعد يومين فقط أثناء علاجه لمصابين من المدنيين في مدينة حلب.
"ضرب من الخيال"

ووصف أشقاء خان تصريحات الجانب السوري بأنها "كاذبة وضرب من ضروب الخيال" لإنهم تلقوا خطابا من أخيهم يعرب فيه عن تطلعه لقضاء أجازة عيد الميلاد مع اسرته.

وقال شقيقه أفروز لبي بي سي إن الأسرة غاضبة من الخارجية البريطانية بسبب " تلكؤها" لأكثر من عام.

وتم ابلاغ أسرة خان بأنه تقرر اطلاق سراحة الجمعة بناء على عفو رئاسي.

وقالت والدة خان التي تمكنت من زيارته منذ أشهر إنه فقد وزنه بشكل كبير حتى ان وزنه لم يتعد 32 كجم عندما زارته وابلغها انه تعرض لتعذيب شديد على يد السلطات السورية.

ويقول بول وود مراسل بي بي سي في بيروت إن خان قد يكون ضحية لصراع سلطة بين الرئيس السوري بشار الاسد وأجهزته الامنية.

وأضاف أن اصدار الأسد لعفو رئاسي عن الطبيب البريطاني كان مؤشرا على حسن النية في سياق محاولات بريطانيا المشاركة في التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف لاترغب في نجاح تلك المحادثات.

.................................

"لوموند": سفراء أوروبا وأمريكا تدخلوا واختاروا رئيس الحكومة التونسي الجديد

2013-12-17 | خدمة العصر 
في مقال نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية لموفدها إلى تونس، كشف الكاتب أن الغربيين رموا بكامل ثقلهم لاختيار رئيس الوزراء جديد لتونس، مهدي جمعة المعين يوم السبت 14 ديسمبر لخلافة الإسلامي علي العريض (قيادي في حركة النهضة) بعد سبعة أسابيع من المفاوضات الشاقة، التقى فيها سفراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة (في أوائل ديسمبر) في تونس العاصمة لمناقشة مصير الحوار الوطني بين مختلف القوى السياسي.
 
وقد اتفقوا معا، كم أورد المقال، على تعزيز ترشيح السيد جمعة، وزير الصناعة في حكومة العريض السابقة، حيث لم لم يكن اسمه ظاهرا آنذاك (أوائل ديسمبر) في قائمة التوقعات.
 
وكإشارة على هذا الاختيار، وبعد بضعة أيام من لقائهم، وتحديدا يوم 11 ديسمبر، نشر السفير الألماني في تونس (Jens Plötner) على حساب فايسبوك السفارة ، صورة يظهر فيها مع السيد جمعة على مأدبة غداء، تحت عنوان "دبلوماسية المشوي".
 
في 5 ديسمبر، أعربت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية عن نفاد صبرها إزاء نتائج العملية (المفاوضات) التي بدأت في تونس. وفي 12 ديسمبر الجاري، وصل برناردينو ليون، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لبلدان جنوب البحر  المتوسط، إلى تونس وذلك قبل يومين من انتهاء مهلة الحوار الوطني.
 
ورأى مقال "لوموند" أن تعيين السيد جمعة رئيسا للحكومة في تونس إنما تجنب، أخيرا، السيناريو الجزائري الذي دفع به "الباجي قائد السبسي"، زعيم حركة "نداء تونس" المعارضة للإسلاميين، حيث عرض منذ بضعة أيام، على إحدى القنوات التونسية، فكرة إنشاء "المجلس الأعلى للدولة" ليكون الهيئة الحاكمة الوصية على البلاد، وقد رُفضت الفكرة من قبل جزء كبير من الطبقة السياسية التونسية، وهي الخطوة نفسها تقريبا التي عملت بها الجزائر بعد اغتيال رئيسها محمد بوضيا (يونيو 1992) الذي جيء به لتولي الحكم بعد انقلاب العسكر على العملية الديمقراطية

..........................

دبي تزيد رواتب الموظفين 100%

دبي تزيد رواتب الموظفين 100%
12-18-2013


انهى الفريق الحكومي المشترك المختص بتطبيق قرار المجلس التنفيذي رقم 15 لسنة 2013 بشأن منح علاوة طبيعة عمل بدوائر حكومة دبي أعماله بمراجعة وإعتماد الوظائف المستحقة لعلاوة طبيعة العمل ونسب الإستحقاق لكل مجموعة وظيفية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية وام فإنه من المقرر أن تبدأ 32 دائرة حكومية بدبي صرف هذه العلاوة مع رواتب شهر ديسمبر الجاري على أن يتم الصرف بأثرٍ رجعي إعتباراً من مطلع يونيو 2013.

ويستفيد من هذه العلاوة ما نسبته 32 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين في هذه الدوائر يتوزعون على 21 مجموعة وظيفية وقد تراوحت نسب الإستحقاق بين 30 بالمائة و 100 بالمائة من الراتب الأساسي للوظائف المستحقة.

واستند الفريق الحكومي المشترك في أعماله على النطاق الذي تحدد بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم 15 لسنة 2013 فيما يتصل بالمجموعات الوظيفية المستحقة. أما نسب الإستحقاق فقد تم تحديدها وفقاً لمجموعة من العوامل أهمها تنافسية الوظائف في سوق العمل ومعدلات الدوران الوظيفي والوزن التنظيمي للوظائف وتأثير هذه الوظائف على الأنشطة والعمليات المحورية للدوائر.

ومن المتوقع أن يسهم تطبيق هذا القرار في تحقيق قدر أكبر من الإستقرار التنظيمي والتشغيلي في الدوائر الحكومية عبر تعزيز قدرة الدوائر الحكومية على إستقطاب الكفاءات والكوادر المؤهلة والإحتفاظ بها إلى جانب الإنعكاسات الإيجابية على نوعية وتميز الخدمات الحكومية.

وأكد المعنيون بدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي إهتمام الدائرة بالحفاظ على تنافسية القطاع الحكومي في سوق العمل. مشيرين إلى دأب الدائرة على متابعة التغيرات في سوق العمل ومراقبتها عن كثب عن طريق الدراسة والمراجعة الدورية لتنافسية نظام الرواتب والمزايا والمكافآت بحكومة دبي.

........................


تقرير: الاستهلاك المحلي للنفط التحدي الأكبر للسعودية .. وليس النفط الصخري الأمريكي

2013-12-18 11:17:13
عدد التعليقات  22 عدد المشاهدات  770


صحيفة المرصد: قال تقرير اقتصادي، إن معدلات إنتاج النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة قد لا تنمو بالسرعة والحجم المتوقع، نظراً لمحدودية معدلات إنتاج النفط من الطبقات الحجرية المحصورة، والانخفاض الحاد في وتيرة إنتاج آبار النفط والغاز الصخريين.

وحسب صحيفة "الاقتصادية" قال تقرير أصدرته شركة جدوى للاستثمار حول التوقعات المستقبلية لقطاع النفط والغاز غير التقليدي: إن الأثر الفعلي لارتفاع إنتاج أمريكا من النفط والغاز، في السعودية، سيكون في تقليص التفاوت بين أسعار الخامات الثقيلة والخفيفة، وفي قطاع الصناعات البتروكيماوية.

وأسهم تطور التقنيات في الأعوام الماضية، في تعزيز قدرة الولايات المتحدة على الوصول إلى احتياطات غير تقليدية ضخمة من النفط والغاز، الأمر الذي مكّنها من تبوء مراتب متقدمة بين منتجي النفط والغاز عالميا، والحد من حجم وارداتها من تلك المنتجات.

وذكرت "جدوى"، أن انخفاض معدلات إنتاج النفط من الطبقات الحجرية المحصورة، والانخفاض الحاد في وتيرة إنتاج آبار النفط والغاز الصخريين، وتبدّد الجدوى الاقتصادية لعمليات الاستخراج؛ قد يحد من سرعة نمو الإنتاج في أمريكا، الذي يتوقعه بعض المراقبين.

وتشير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إلى أن حجم إنتاج الطاقة المحلي في أمريكا بلغ في تشرين الثاني (نوفمبر) ثمانية ملايين برميل من النفط يوميا.

وكانت منظمة "أوبك" أعلنت، أن حجم الطلب على النفط الخام، الذي تنتجه الدول الأعضاء في المنظمة، سيصل في العام المقبل إلى 29.57 مليون برميل نفط يوميا، بانخفاض قدره 300 ألف برميل يوميا عن العام الجاري.

ويُعزى هذا الانخفاض، إلى ارتفاع حجم إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة، خاصة في الولايات المتحدة وكندا.

وقال الدكتور فهد التركي، رئيس قسم الأبحاث والدراسات في "جدوى": إن الأثر الفعلي لارتفاع حجم إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز الصخريين، في السعودية، سيكون في تقليص التفاوت بين أسعار الخامات الثقيلة والخفيفة، ما يؤثر في آلية تكرير النفط في أوروبا. كما ستؤثر طفرة الإنتاج في قطاع الصناعات البتروكيماوية بالمملكة، بسبب انخفاض تكلفة الغاز الطبيعي المُسال، الناتج عن عمليات استخراج النفط والغاز الصخريين، الذي يُعد عنصرا أساسيا لهذه الصناعات.

وأضاف التركي، أن هذا يعني أن أرباح الصناعات البتروكيماوية في السعودية، قد تتأثر سلبا بشكل نسبي، نتيجة التكلفة المنخفضة للغاز الطبيعي المُسال، الأمر الذي قد يشجع بعض الشركات السعودية، العاملة في القطاع، على التوسع بعملياتها في أمريكا، لتحقيق أكبر قدر من فائدة توفر المواد الأساسية، بتكلفة منخفضة.

واعتبر التقرير، أن الطلب المحلي المرتفع والمتنامي على المشتقات النفطية، أبرز التحديات التي يواجهها القطاع في السعودية.

وقال: "يزداد هذا الوضع تعقيدا، نظرا لانخفاض الأسعار في السوق المحلية؛ ما يؤثر في القرارات الاقتصادية الداخلية، ويحد من حجم الدخل، الناجم عن عمليات تصدير النفط السعودي

.......................

نعم.. السعودي على رأسه ريشة!

أي سعودي، إذا كان على رأسه ريشة فهو يستحقها, ومن ليس على رأسه ريشة يفترض أن يسعى الجميع لوضع ريشة على رأسه, وكل خطط الدولة الخمسية.. أحد أهدافها المهمة صناعة الريشة على رأس السعودي، من يجهل الشعب السعودي ولا يعرف طبيعته.. هو فقط الذي لا تعجبه هذه الريشة!
 
التاجر الغريب الذي يستفز الشعب السعودي، في كل مرة لا تدري ما هدفه وما مصلحته. في كأس العالم 2006م كان الناقل الحصري للمنطقة العربية يحمل الجنسية السعودية، ولكن أغلى قيمة لبطاقة التشفير عربياً كانت في السعودية.. وعلق على ذلك بأنه سعر السوق السعودي، وعن سعرها المرتفع جداً على ذوي الدخل المحدود علق قائلاً: متابعة كأس العالم للمترفين.. والفقراء لديهم ما يشغلهم عن كأس العالم!
 
ولذكاء وعبقرية المشتري القطري كان تصريحه الأول عن سبب شراء الباقة الرياضية وحصرية النقل، هو تمكين كل عربي من الاستمتاع بمشاهدة كأس العالم، مهما كان دخله المادي!
 
من يحتسب الأجر في مشروع ساهر عليه الإعلان الفوري لتنازله عن حصته وأرباحه لصالح جهة خيرية، هكذا يقول السعوديون لأن على رؤوسهم ريشة ولا يمشي عليهم أي كلام.
سبق

.................
سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الصحوة وما وراءها


أبو طارق النهدي


 


 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه ... أما بعد :

 

الصحوة مصطلح اُشتهر في هذا العصر وأصبح علمًا على دعوة حزبية ذات منهج حركي واضح وهو مباين لمنهج الدعوة السلفية في الماضي والحاضر ولا أدل على ذلك من مقارنتها بالدعوة الإصلاحية السلفية النجدية وطريقة الدعوة والتعلم الشرعي في المملكة العربية السعودية قبل وجود هذا المصطلح (الصحوة) الفاسد لفظًا ومعنى.

 

فالمصطلح (الصحوة) منتقد من حيث اللفظ وقد أخرجه الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه (معجم المناهي اللفظية ص326-327) وقال عنه : " الصّحْوة الإٌسْلاميّة: هذا وصف لم يعلق الله عليه حكماً، فهو اصطلاح حادث، ولا نعرفه في لسان السلف جارياً، وجرى استعماله في فواتح القرن الخامس عشر الهجري في أعقاب عودة الكفار كالنصارى إلي ((الكنيسة)) . ثم تدرج إلى المسلمين، ولا يسوغ للمسلمين استجرار لباس أجنبي عنهم في الدين، ولا إيجاد شعار لم يأذن الله به ولا رسوله؛ إذ الألقاب الشرعية توقيفية: الإسلام، الإيمان، والإحسان، التقوى، فالمنتسب: مسلم، مؤمن، محسن، تقي.... فليت شعري ما هي النسبة إلى هذا المستحدث ((الصحوة الإسلامية)) : صاحٍ، أم ماذا؟؟ ثم إنه يعني أن الإسلام كان في غفوة، وحال عزل في المسجد - كالديانة النصرانية كانت في الكنيسة فحسب - ثم أخذ في التمدد والانتشار، ففي هذا بخصوص الإسلام إغفال للواقع، ومغالطة للحقيقة، وإيجاد جو كبير للتخوف من المتدينين والرعب منهم حتى تتم مقاومتهم ".انتهى

 

وأما من جهة المعنى فالمصطلح باطل كما ألمح إليه الشيخ بكر رحمه الله بإيراده ((يعني أن الإسلام كان في غفوة)) ويرده خصوصًا في البلاد السعودية وجود الدعوة الإصلاحية السلفية التي أنارت كثيرًا من القلوب ويرده مطلقًا حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس " صحيح مسلم (1037).

 

ولكن هذه التسمية (الصحوة) نشأت على المفهوم الحركي الفاسد للدين وللدعوة وهو :

أن الأمة إلى ألف ومائتي سنة كانت على الإسلام ثم عادت في هذا العصر للجاهلية الأولى, فلما قامت الحركة والعصبة المؤمنة (الحزب) وأصبح لها أتباعها وخططها وتنظيمها الذي به تعود الأمة لإسلامها جاز لهم التسمية بالصحوة وما بني على باطل فهو باطل. [انظر في ظلال القرآن (3/1560) ط السابعة عشرة 1412هـ]

 

 

إذن فالصحوة ليست كما يتخيلها البعض ويصورها البعض الأخر من أنها نهضة للاستقامة على دين الله بل هي مجرد عنوان لدعوة حزبية حركية اهتمت بالتجميع والتكتيل للشباب المسلم الغافل في سبيل تحقيق أهداف وتطلعات قادة ورموز الفكر الحركي المنحرف.

 

ولذا اهتمت هذه الدعوى التي تسمى بالصحوة بالكم على حساب الكيف, بل كانت عائقا في طريق الشباب حديثي الاستقامة عن العلم الصافي والعلماء الأكابر ليبقى الشباب المتحمس أسيرًا لأفكار الحزب وأداة لتحقيق أهدافه وتطلعاته وفي غياب تام عن معرفة انحراف هذا التوجه.

 

ومن الطبيعي أن يُحسن الظن بهذه الصورة الظاهرية كل مؤمن يحب الخير ويتمنى نماءه, ومن هذا الباب جاءت تزكيات أهل العلم والفضل ورعايتهم لبعض الأنشطة الصحوية, بل وعلى مستوى الدولة وجهازها الدعوي الرسمي, ومثل المشايخ الراسخين لا يخفى عليهم بواطيل هذه التربية الحزبية ولكنهم أرادوا استصلاحا وظنوا عفوية الحال ولكن المخفي كان أعظم وقد تبين لهم ذلك لاحقًا وأفتوا بما يزيل اللبس ويرشد الضال وينبه الغافل حول رموز هذه الدعوة المنحرفة ومات الشيخان ورموز الحركة ما بين السجن أو المنع من الدعوة وهو مآل الصحوة .

 

فماذا انتجت هذه الصحوة ؟

 

انتجت في الغالب استقامة ساذجة عند الكثير الغافل, وانتجت انحرافًا فكريًا عند الكثير المتحمس جِماعهُ العاطفة الجياشة تجاه قضايا الأمة المستغلقة الحل بسبب الضعف العقدي والمادي والمعنوي للأمة, وانتجت البغض لولاة الأمور في الدول المسلمة وتحميلهم كل بلايا الأمة بالحق وبالباطل.

 

فهذان المكونان الأساسيان لكل منتم لهذه الصحوة سواء كان انتماءه فكريًا أو تنظيميًا , وبهما يسمى الرجل إسلاميًا أو ملتزمًا أو مطوعًا ونحوها وأما من جهة الأخلاق أو العبادة أو العقيدة فالخلل في هذه الجوانب مغفور على الميزان الصحوي لأن متطلبات الانتماء لهذه الصحوة ما تقدم فقط ولذلك تكثر المخالفات الشرعية في سلوك أفرادها إلا من رحم الله .

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



رويترز: الغرب يتمسك بالأسد

والأقلية العلوية لإدارة البلاد



2013-12-17 | رويترز: الغرب يتمسك بالأسد والأقلية العلوية لإدارة البلاد

ألمحت الدول الغربية للمعارضة السورية بأن محادثات السلام الشهر المقبل قد لا تفضي إلى تنحية بشار الأسد عن الحكم، وأن الأقلية العلوية ستبقى طرفا رئيسيا لأي سلطة انتقالية للبلاد، كما كشفت مصادر المعارضة السورية لوكالة رويترز.

وقالت إن الرسالة التي سُلمت إلى كبار أعضاء الائتلاف الوطني السوري في اجتماع لتحالف أصدقاء سوريا المناوئ للأسد في لندن الأسبوع الماضي، كانت بدافع صعود تنظيم القاعدة والجماعات الإسلامية المسلحة الأخرى واستيلائها على معبر حدودي قرب تركيا ومستودعات العتاد العسكري (شمال سوريا) التابعة للجيش السوري الحر "المعتدل".

"أصدقاؤنا الغربيون كانوا واضحين في لندن: أنه لا يمكن أن يُسمح للأسد بالرحيل الآن، لأنهم يعتقدون أن ذلك يترتب عليه الفوضى وسيطرة المتشددين الإسلاميين"، كما قال أحد كبار أعضاء الائتلاف، المقرب من المسؤولين في المملكة العربية السعودية.

مشيرا إلى إمكانية عقد الأسد لانتخابات رئاسية عندما تنتهي ولايته رسميا العام المقبل، كشف عضو الائتلاف أن: "البعض (من الغربيين) لا يبدو أنه يمانع حتى في إدارة (الأسد) البلاد مرة أخرى في العام المقبل، وينسى أنه سمًم شعبه بالغاز".

وقد تسبَب التحول في الأولويات الغربية، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، من الإطاحة بالأسد إلى مكافحة المتشددين الإسلاميين، كما أورد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم، في انقسامات داخل القوى الدولية التي دعمت الثورة المستمرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وفقا لدبلوماسيين وكبار أعضاء التحالف.

"بالنسبة لمؤتمر جنيف، وللخروج بترتيب مقبول بالنسبة للولايات المتحدة وروسيا، فإنه يجب على المعارضة أن تقبل بحصة في إدارة انتقالية مع وجود قوي للعلويين"، كما قال الدبلوماسي. وأضاف: "الأسد قد يبقى وقد لا يبقى رئيسا، لكن على الأقل ستُقلص صلاحياته".

واستطرد قائلا: "إذا رفضت المعارضة هذه الصفقة، فسوف تفقد معظم الغرب، وما يبقى إلى جانبها إلا المملكة العربية السعودية وليبيا وتركيا".

 وقال عضو ثان من المعارضة السورية، وهو على اتصال بالمسؤولين الأمريكيين، إن واشنطن وروسيا يبدو أنهما يعملان جنبا إلى جنب لبحث الصيغة الانتقالية، التي يحتفظ فيها العلويون على دورهم المهيمن في جهاز الجيش والأمن لتأمين أقليتهم من القصاص وحشد معركة موحدة ضد القاعدة والاصطفاف مع الكتائب الثورية المعتدلة، والتي ستُدعى للانضمام إلى مشروع إعادة هيكلة الجيش السوري.

وانتقد (عضو المعارضة) المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين في استمرار الحديث في خطبهم عن أن الأسد ليس لديه دور في مستقبل سوريا، دون أن يوضحوا كيف سينتهي حكمه.

"حتى لو تم تهميش الأسد، وقاد السنة السلطة الانتقالية، فإنه لن يكون لهم أي قوة، لأنه لا واشنطن ولا موسكو ترغبان في إنهاء سيطرة العلويين على الجيش والأجهزة الأمنية"، كما قال.

وكشف مسؤول غربي كبير أن روسيا والولايات المتحدة تناقشا حول من مِن المسؤولين الحكوميين -وإلى أي مستوى من الأقدمية- يمكن الاحتفاظ بهم في المرحلة الانتقالية، ولكنهم لم يتفقوا على أي خطة ثابتة.

وبالنسبة لروسيا، قال "آفاق أحمد"، مدير مكتب رئيس قسم العمليات الخاصة، الذي انشق قبل عامين، وعلى اتصال مع المسؤولين الأميركيين والروس، إن موسكو ترغب في قيادة علوي للجيش في أي مرحلة انتقالية.

وأضاف: "روسيا ليست متمسكة بالأسد، غير أن الخط الأحمر بالنسبة لموسكو هو الحفاظ على الجيش السوري"، وقال إنه يدرك، مع خبرة خمسة عقود في الجيش والأمن، أن العلويين هم الأفضل لمحاربة المتشددين الإسلاميين.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق