19‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2204] فريدمان:هل تتجه مصر نحو النموذج الهندي أم الباكستاني؟ +الليبراليون السعوديون بعد الربيع العربي


1

 
واشنطن تايمز:

الجيل القادم لن يرث الحلم الأميركي

 
 





الأكاديمي الأميركي: أوباما يرتكب نفس خطأ سلفه بوش بتركه بعض القضايا لخلفه كي يكمل إنجازها (رويترز)

شن أكاديمي أميركي هجوما عنيفا على إدارتي الرئيس باراك أوباما وسلفه جورج بوش بسبب التداعيات الناجمة عن سياساتهما الاقتصادية، محذرا في الوقت نفسه من أن الجيل القادم سيحمل السياسيين تبعات ضياع الحلم الأميركي.

ففي مقال بصحيفة واشنطن تايمز، قال أستاذ القانون بجامعة جورج تاون وارن دين إن أوباما يرتكب نفس خطأ سلفه بوش بتركه بعض القضايا لخلفه كي يكمل إنجازها.

وأشار في مستهل المقال إلى أن الرئيس بوش كان يحلو له القول إنه لن يكون على قيد الحياة عندما يُكتب التاريخ الحقيقي لإدارته. وأضاف أنه يظل من غير المؤكد ما إذا كانت مقولته تلك صحيحة أم لا في هذا العصر الإلكتروني.

أما الشيء الصحيح -يقول الكاتب- فهو أن الرئيس الذي يترك لمن سيخلفه أمورا غير منجزة كحرب أو حربين مثلا، يتعرض لاحتمال أن يُكتب تاريخ رئاسته بأسرع مما كان يظن، وأن من سيكتبه هم أولئك الذين أخذوا على عاتقهم إنجاز تلك الأعمال غير المكتملة.

"قد تظن أن الرئيس أوباما سيستوعب ذلك بوضوح تام، لكنه يرتكب ذات الخطأ، فتاريخ إدارته سيُدَوَّن على الفور تقريبا، وربما يكون قيد التدوين الآن.. ذلك أن الرئيس مستغرق في إفلاس الدولة وترك الأمر لخليفته لإيجاد حل للمشكلة".

وقال الكاتب إن المسائل الاقتصادية الكبيرة التي سيتعين على الجيل القادم مواجهتها تتمثل في كيفية سداد التكاليف الباهظة التي ستتكبدها حكومة بلاده، "فقد أوضح الرئيس بما لا يدع مجالا للشك أنه لا ينوي التصدي لتلك القضايا بمفرده، وسيترك ذلك لمن سيخلفه وللجيل القادم".

وليس ثمة ما يؤكد أن الجيل القادم سيكون قادرا على إيجاد حلول لتلك المسائل، فالرئيس أوباما سيخلف وراءه عندما تنقضي ولايته ديناً إجماليا عاما يناهز 20 تريليون دولار، أي ضعف الدين الذي ورثه عن سلفه تقريبا.

فأين الجيل القادم من كل ذلك؟ يتساءل الكاتب، قبل أن يجيب بالقول إن الجيل المقبل لن يستطيع سداد الفوائد على ذلك الدين العام، وعلى مصروفات الحكومة، وتكاليف الأمن القومي.

وعندما يشب الجيل القادم عن الطوق سيرث بلدا مفلسا يعاني من ديون تبلغ 40 تريليون دولار أو يزيد، وعندها سيتحول الحلم الأميركي إلى كابوس مظلم كئيب، على حد وصف دين.

عندها سيكتب التاريخ القادم تاريخ تلك الإدارات، وسيكون "تاريخاً مجللا بالخيانة وعدم المسؤولية".

المصدر:واشنطن تايمز

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


الائتلاف السوري... والعبور الثوري للدولة



مهنا الحبيل

الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٢
لم يكن هذا التداعي الدولي والإقليمي والعربي ليقبل بقواعد لعبة جديدة للتعاطي مع الثورة السورية، لولا رسالة تقدم الثورة المتوجه للحسم، الثورة التي كانت تُحاصر بموقف دولي مزدوج بين الغرب وموسكو استفادت منه إيران بالدعم المطلق والتاريخي للنظام، الذي وصل إلى قطاع الجولان وإسقاط مواقع النظام في مقابل الجولان المحتل، وهو ما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو أن يعلن ذلك بنفسه، ويؤكد استنفار القطاع العسكري في الجولان المحتل، وهو ما لم يتم بهذا المستوى طوال الثورة السورية.
أمام هذا البُعد الاستراتيجي الزاحف تحت أنظار العالم حَصَلَت جولات مفاوضات عدة بين عواصم عربية وتركيا، قادت بمجملها إلى مرحلة خضوع من المعسكر الدولي إلى الإقرار بقضية زحف الثوار، وفُسح للتحالف العربي التركي للتقدم نحو مدار يسمح بالفعل لكي تستفيد الثورة السورية مما حققه جيشها على الأرض، ومن المهم للغاية ألا يُستخدم الرصد لأي طرف ثوري أو أنصاره كمقاييس تفاعل عاطفي مجردة عن القراءة السياسية الدقيقة، وهي القراءة التي ستُعطي الصورة وضوحاً يجعلها تُقدّر أين هي فوائد التقدم السياسي في مشروع الائتلاف الوطني السوري.
وبالتالي تتقدم الثورة إلى قطف الثمرة من دون أن تُسقِط معايير الحذر من أي تدخلٍ كان أو شروط غربية، في حين يَغتنم الثوار العبور من التقاطعات بمشروع الثورة وهدف الشعب المركزي، وهو الخطة السياسية المفترضة لأي ثورة أو مشروع مقاومة، فالعبور السياسي الناجح، سواءً جاء من ثوّار الداخل أو من مفوضيهم في العمل السياسي الخارجي، هو جزءٌ من العمل الثوري لإقامة دولة العدل والاستقرار، بحسب حضارة الشعب وهويته وتحريره من محتليه، والتمسّك بالرفض السياسي المطلق ليس بالضرورة مبادرة نجاح بل قد يكون كارثة على المشروع الثوري.
من السهل طرح التصوّر التآمري لأي تفاعل سياسي للعهد الثوري مع العالم، في حين يُغفَل عن مصالح الثورة والشعب، وهو المهم أخذه بالاعتبار الأول في الرواق السياسي، وهو ما يمكن قراءته بالعناصر الآتية:
- العمق الدولي بكل عواصمه الرئيسة، كان قبوله وحضوره اضطرارياً لتأمين أي وضع ممكن لمفاهيمه الاستراتيجية للمنطقة، وفرق هنا بين الممكن والمطلوب الذي لم يعد بإمكانهم تحقيقه.
- وضح بجلاء بعد مؤتمر الدوحة قوة التحالف الوطني الإسلامي في الائتلاف الذي ضمّ أطرافاً عدة مع المجلس الوطني من الداخل والخارج، وهو ما قُوبل بفتور من الموقف الغربي بعد ترحيبه الأول وتحفظهم بما في ذلك باريس، التي أعلنت تجاوبها مع قضية التسليح ثم اشترطت، وبرز ذلك في وصف الرئيس أوباما التسليح بأنه خطر، لأنه قد يصل لأعداء إسرائيل في الجيش السوري الحر.
- رضوخ الغرب وترحيبه الفاتر من مصلحة الثورة، وليس مطلوباً سياسياً أبداً استعداء الغرب، بل القبول بمستوى ترحيبه الحذر لأجل مصلحة سورية الجديدة.
- الدعم السياسي الرئيس للمشروع الانتقالي والبعد الأساسي في تسهيل التسليح، أعتقد أنه بدأ يتفاعل تدريجياً وهو مرتبط بموقف «أنقرة» القلق جداً من تسليم النظام المناطق ذات الغالبية الكردية «للبي كي كي» – حزب العمال الكردستاني - عبر فرع سوري له ووجود مكثف لعناصره، وقد أدرك الأتراك بعد نجاح الثوار من إحباط مشروع «البي كي كي» المركزي وتطويقهم له أهمية قوة الجيش السوري الحر.
- تنفيذ الجيش السوري الحر لواجباته الثورية والوطنية والعربية بحماية وحدة الأراضي السورية بالتنسيق مع التكتلات الوطنية والإسلامية للأكراد هي ضمن عقيدته القتالية المبدئية، ولا يمنع ذلك من الاستفادة من موقف «أنقرة» لخشيته على أمنه القومي، وهذا أحد الأسباب الجوهرية لمساندة أنقرة للائتلاف.
- مجمل المخاوف التركية تصاعدت من استثمار إيران لتطويل زمن الحرب ورقعتها، وبالتالي سعت لدعم الدوحة والرياض لإنجاز مؤتمر الدوحة لتوحيد المعارضة.
- هاجس الرياض والدوحة بات قلقاً في الفترة الماضية من تأثير امتداد الحرب على استقرار الأمن القومي لمنطقتهم، وهو ما دفعهم ليدعموا هذا التوجه في تشكيل مشروع وطني انتقالي عاجل، وإيجاد تحالف قوي يَعبر «الفيتو» الدولي وإن لم يُستجب لكل مطالباته.
- ضمِن المؤتمر ضم فريق وطني مناضل في طليعتهم هيثم المالح وغالبية قيادات التنسيقيات وممثلون شرعيون لقيادات من الجيش السوري الحر وتكتلاته الرئيسة، كلها أوجدت فضاءً أكبر من المجلس الوطني للإسهام في المرحلة الانتقالية الكبرى لدعم مسيرة الائتلاف.
- حافظ المجلس الوطني على قدراته، ووجه رسالة وطنية وإنسانية بالغة وبمشاركة أصوات الإخوان بانتخاب المناضل الوطني الثوري المسيحي جورج صبرا، الذي هتفت له المساجد في بلدته السورية، في حين خرج المجلس من التوافق إلى الاختيار الحر، وأضحى أقوى من مرحلته السابقة كضامن رئيس لصمود الائتلاف الوطني.
- تمّ اختيار شخصية إسلامية وهو الشيخ والمفكر معاذ الخطيب كرئيس انتقالي يمثل الضمير الوطني والإسلامي للثورة السورية، بحسب توجهات الشعب، وذات حضور فكري وحقوقي وإنساني فاعل أمام كل مكونات الشعب السوري مع موازنة لمساعديه تمثل أطياف الشعب.
- أقر الائتلاف الوطني ثلاثة هياكل رئيسة تُمهّد لاستلام فعلي للثورة وتأسيس لضبط الشارع المدني والقتالي عند أول سقوط النظام، وبالتالي التأسيس المهم جداً للمرحلة الانتقالية.
- قبلت الأطراف العربية وتركيا بنتائج مقررات الائتلاف الوطني، وبادرت بالاعتراف به ممثلاً شرعياً، وحملت ذلك للجامعة العربية وأطراف عدة، ولم يعد يضر الائتلاف التحفظ الغربي، لكون الميدان هو المهم، وقد أعلن الميدان تأييده بجمعة - دعم الائتلاف الوطني السوري-.
هنا وبعد هذا العرض التفصيلي يتبين لنا أن المنظور الاستراتيجي للمشروع يصب في مصلحة الثورة والشعب قبل أي طرف آخر، شريطة أن تحافظ الأطراف السورية على روح التوازن والشراكة ويعزز الائتلاف عبر رئيسه وهيئته مدارات الحوار الداخلي مع المتحفّظ من كتائب الجيش السوري الحر والجماعات السلفية المحلية لطمأنتها بالإطار الانتقالي الحقيقي للائتلاف والمساحة المتروكة لكل القوى بعد قيام مؤتمر الحوار الوطني لصياغة الدستور والمشاركة بعد استكمال التحرير، مع توقعات أن تفي الدوحة والرياض وأنقرة بوعود تسهيل وصول السلاح النوعي للجيش السوري الحر، والدعمين السياسي والاقتصادي مع التحرير... فهي مسؤوليتهم ويجب ألا تُلقى على الغرب، الذي لا يزال يُضمر من المخاوف والسلبية الكثير للثورة السورية.
>>>>>>>>>>>
الحياة


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




3

 

 هل تتجه مصر نحو النموذج الهندي أم الباكستاني؟

توماس فريدمان يكتب : هل تتجه مصر نحو النموذج الهندي أم الباكستاني؟


توماس فريدمان

 


أود أن أتحدث عن الشأن المصري اليوم، لكنني أود أولا أن أشير إلى خبر صغير قد لا يلتفت إليه البعض، حيث قام رئيس الوزراء الهندي منذ ثلاثة أسابيع بتعيين سيد آصف إبراهيم مديرا لجهاز المخابرات في الهند ذات الأغلبية الهندوسية مع أنه مسلم، ورغم أن أكبر خطر يهدد البلاد اليوم يأتيها من المتطرفين الإسلاميين. إنه حدث جلل في الهند التي هي ثالث أكثر البلدان التي فيها مسلمون، كما أن هذه الخطوة تمثل تطورا في حركة تمكين الأقليات في الدولة، ويكفي أن نعرف أن رئيس الوزراء ورئيس هيئة الأركان من السيخ، في حين أن وزير الخارجية ورئيس المحكمة العليا من المسلمين. إن تعيين مسلم لجهاز المخابرات في الهند أشبه ما يكون بتعيين قبطي رئيسا لهيئة أركان الجيش في مصر.
أعرف جيدا أن تولي قبطي مصري ذلك المنصب يعد أمرا «مستحيلا» اليوم، ولكن لو استمر هذا الوضع على مدى عقد أو عقدين قادمين فسندرك حينئذ أن الديمقراطية قد فشلت في مصر، وأن البلاد قد اتجهت إلى النموذج الباكستاني، وليس الهندي. وبدلا من أن تتحول مصر إلى دولة ديمقراطية ويتمكن مواطنوها من استغلال كل إمكاناتهم، سنجدها تحولت إلى بلد مسلم يقوم فيه الجيش وجماعة الإخوان المسلمين بدعم بعضهما البعض من أجل البقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى، في حين سيتحول «الشعب» إلى متفرج مرة أخرى. وسواء تحولت مصر لتصبح أشبه بباكستان أو الهند فإن ذلك سيؤثر على مستقبل الديمقراطية في العالم العربي برمته.
 وبالطبع، ما زالت الهند تواجه مشكلات في الحكم، وما زال مسلموها يعانون من التمييز ضدهم. ومع ذلك، يرى طفيل أحمد، وهو مسلم هندي يدير مشروع دراسات جنوب آسيا في معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط، أن «الديمقراطية شيء مهم للغاية لأنها هي التي كسرت الحواجز البدائية بصورة تدريجية على مدى ستة عقود - مثل الحواجز الطبقية والقبلية والدينية - وبذلك فتحت الطريق أمام جميع قطاعات المجتمع الهندي للارتقاء بناء على قدراتهم الخاصة، وهو ما قام به إبراهيم بالضبط».
 لقد عانت مصر أيضا من ستة عقود من الطغيان والاستبداد، وهو ما أدى إلى تقسيم البلاد بصورة كبيرة، بحيث أصبحت شرائح واسعة لا تعرف بعضها البعض أو تثق في بعضها البعض، وحيث نمت وتكاثرت نظريات المؤامرة. في الحقيقة، يتعين على مصر كلها اليوم أن تتوقف للحظة وتسأل نفسها «كيف تمكنت الهند، وهي الأخرى مستعمرة بريطانية سابقة، أن تُنحي ثقافتها الهندوسية جانبا وتصل إلى ما وصلت إليه الآن؟».
 
تتمثل الإجابة في عامل الوقت، لأن الهند قد شهدت عقودا من التجربة الديمقراطية الفاعلة، وناضلت من أجل الديمقراطية قبل الاستقلال، أما مصر فعمر ديمقراطيتها لم يتجاوز العامين، حيث تم تجميد العملية السياسية في البلاد واحتكارها على مدى عقود، وهي العقود نفسها التي قام خلالها الزعماء السياسيون الهنود، بدءا من المهاتما غاندي وحتى جواهر لال نهرو ومانموهان سينغ «ببناء نظام مختلف للغاية، لكنه يتسم بالمرونة المثيرة للإعجاب والنظام الذي يستوعب الجميع»، على حد قول لاري دايموند، وهو خبير في شؤون الديمقراطية بجامعة ستانفورد ومؤلف كتاب «روح الديمقراطية: النضال لبناء مجتمعات حرة في جميع أنحاء العالم».
 
وأضاف دايموند أن الحزب السياسي المهيمن في الهند عندما تمت الإطاحة بالمستعمر «والذي كان أكثر الأحزاب تعددا للأعراق وأكثرها شمولا وأعمقها تفكيرا من الناحية السياسية للنضال من أجل الاستقلال في أي مستعمرة في القرن العشرين، هو حزب المؤتمر الوطني الهندي». وعلى الجانب الآخر، كان الطرف المهيمن في مصر عندما تمت الإطاحة بالنظام الاستبدادي لحسني مبارك هو جماعة الإخوان المسلمين التي تتسم بأنها «جماعة دينية منغلقة على نفسها ولها جذور استبدادية عميقة، ولم تتطور إلا مؤخرا لتصبح أكثر انفتاحا وتعددية».
 
ويضيف دايموند أنه عندما نعقد مقارنة بين معتنقي فلسفات وسياسات المهاتما غاندي من جانب، والأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين سيد قطب من جانب آخر، نجد أن «نهرو لم يكن قديسا، لكنه كان يسعى للحفاظ على روح التسامح والتوافق واحترام القواعد». وأضاف دايموند أن نهرو كان يناضل من أجل التعليم، في حين أن «القادة المتشددين لجماعة الإخوان المسلمين، الذين يقودون البلاد منذ بدأت مصر تتحرك نحو الانتخابات، قد أطاحوا بالمعتدلين من داخل حزبهم ويحكمون البلاد بالطوارئ ويضربون معارضيهم في الشوارع، ويسعون الآن لتمرير دستور يفتقر إلى الإجماع الوطني، في ظل معارضة شريحة واسعة من المجتمع المصري الذي يشعر بالظلم والتهميش».
 
وهناك الجيش أيضا، فخلافا لما حدث في باكستان قام القادة الهنود في مرحلة ما بعد الاستقلال بفصل الجيش عن السياسة. وللأسف، أقحم جمال عبد الناصر الجيش في السياسة المصرية بعد ثورة 1952، ثم سار خلفاؤه على الدرب نفسه، وصولا إلى مبارك، واستخدموا الجيش والمخابرات العسكرية لتدعيم حكمهم. وما إن تمت الإطاحة بمبارك من سدة الحكم وأعاد قادة «الإخوان» الجيش إلى ثكناته، حتى قام الجنرالات في مصر بعقد صفقة حتى يتمكنوا من حماية مصالحهم الاقتصادية الكبيرة. ويعلق دايموند على ذلك قائلا «تواطؤهم الشديد مع النظام القديم جعلهم عرضة للخطر من قبل النظام الجديد، ولذا لا يمكنهم الآن كبح جماح هذا النظام».
 
الديمقراطية مهمة للغاية بالطبع، ولكن يتعين على جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة أن تفهم أن الديمقراطية أكثر بكثير من مجرد تحقيق الفوز في الانتخابات، وأنها ترعى ثقافة الاحتواء والحوار السلمي، وقيام القادة باحترام المعارضين من خلال تقديم حلول وسط بدلا من فرض الإملاءات. وقد أكد الاقتصادي الهندي الحائز لجائزة نوبل، أمارتيا سن، على مدار فترة طويلة، أن تاريخ الهند الحضاري من الحوار والمناقشات والمناظرات هو ما جعلها تتجه بشكل جيد نحو إنشاء المؤسسات الرسمية الديمقراطية. وعلى هذا الأساس فإن مصر تحتاج بشدة إلى تبني هذا النوع من ثقافة الحوار والمناقشات السلمية والاحترام - عانى الشعب المصري من قمع شديد في عهد مبارك - بدلا من رمي الحجارة والمقاطعة والترويج لنظريات التآمر وانتظار الولايات المتحدة لإدانة هذا الطرف أو ذاك، وهي الأشياء التي اتسم بها المشهد السياسي في مصر بعد الثورة. ويمكننا القول بأن انتخابات من دون هذه الثقافة تشبه الكومبيوتر من دون برامج، فكلاهما لا يعمل.
 
الشرق الأوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


الغارديان:الخوف من قيام الساعة ينتاب الروس





قديروف: ألا يعي أحد أن الساعة إذا أزفت فلن تجدي الشموع؟ (رويترز-أرشيف)

يبدو أن الخوف من أن تتحقق نبوءة شعب المايا بنهاية العالم يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هاجس استبد بالشعب الروسي، حتى إن الحكومة اضطرت لتوجيه مسؤوليها بضرورة العمل على تهدئة تلك المخاوف، بينما يمضي الأفراد الروس قدما في شراء المؤن وتخزينها تحسبا لقيام الساعة.

والمايا قبائل هندية أسست حضارة مدنية بلغت أوج تألقها في القرن الثالث الميلادي. ويسكن شعب المايا في أجزاء كبيرة من منطقة أميركا الوسطى التي تعرف حاليا بغواتيمالا ودولة بليز وهندوراس والسلفادور.

وقد ظل الروس في جميع أرجاء الدولة منهمكين لأكثر من شهر في شراء الشموع والملح والمصابيح اليدوية، تحايلا منهم على نبوءة يعتقد البعض بأنها ستتحقق مع انتهاء تقويم المايا يوم الجمعة المقبل.

ففي مدينة نوفوكوزنتسك الشهيرة بمناجم الفحم، أُفرِغت أرفف المحال التجارية من سلعة الملح الشهر الماضي حيث بدأ السكان يعدون العدة للبقاء حتى بعد نهاية العالم.

وقد غُصت منتديات الإنترنت بأناس تبادلوا فيما بينهم معلومات حول ما يتسنى لهم تناوله من طعام بعد فناء الجنس البشري الجمعة المقبلة.

وحث وزير الطوارئ فلاديمير بوشكوف الروس للاتصال بخط وزارته الساخن إذا داهمتهم أي مخاوف. وقال نائبه سيرجي أنيكييف "نحن لا نؤمن بخرافة نهاية العالم، لكننا على استعداد لمساعدة الناس تحت أي ظرف طارئ".

وأبدى ألكسندر كولومييتس نائب رئيس الاتحاد الروسي للأطباء النفسانيين أسفه للهوس الذي استبد ببلاده بشأن نبوءة نهاية العالم، قائلا إن "هناك أناسا عرضة للأمراض العقلية، وأحسب أن معظمهم موجودون في بلدنا هذا".

وبرز من بين أولئك المسؤولين والأطباء وعلماء النفس، الزعيم الشيشاني رمضان قديروف الذي ذكر في موقعه على الإنترنت الأسبوع الماضي أن "الناس يشترون الشموع بحجة أن نهاية العالم وشيكة". وتساءل "ألا يعي أحد أن الساعة إذا أزفت فلن تنفعهم الشموع؟".

المصدر:غارديان
 
 



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


سعي أوروبي للتنديد باستيطان إسرائيل



مستوطنة "رمات شلومو" بالقدس الشرقية حيث تنوي إسرائيل بناء 1500 وحدة استيطانية (الفرنسية)

أكد مصدر دبلوماسي أوروبي الثلاثاء أن الدول الأوروبية الأعضاء بمجلس الأمن الدولي (فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال) تعتزم التنديد بصورة جماعية بإسرائيل بسبب خططها بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وقال المصدر "نحن نعد إعلانا من جانب دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء بمجلس الأمن في هذا الصدد. وسيصدر الإعلان في غضون الأيام القليلة القادمة".

وأضاف "يجب ألا نركز على مستوطنات منطقة اي1 (حيث تنوي إسرائيل بناء حوالي ثلاثة آلاف وحدة استيطانية) فحسب بل جميعها لأنه لو طلع على كل منها النهار فإنها ستثير شكوكا بشأن إيجاد حل الدولتين.. وبمجرد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية في يناير/كانون الثاني المقبل نتعشم أن يتخذ الإسرائيليون قرارات أكثر واقعية".

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا -وهما من الأعضاء الدائمي العضوية بمجلس الامن- قد استدعتا سفيري تل أبيب بكل من عاصمتي البلدين في وقت سابق الشهر الجاري ووجهتا من خلالهما نداءات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتراجع عن برنامج المستوطنات.

وقد أقرت إسرائيل أمس الاثنين خططا لبناء 1500 وحدة سكنية جديدة للمستوطنين بالقدس الشرقية بعد أن أثارت احتجاجات دولية في وقت سابق من الشهر بقرارها السابق إقامة ثلاثة آلاف وحدة مماثلة بمنطقة "اي1".

وأعلنت المتحدثة باسم الداخلية الإسرائيلية إيفرات أوبراخ أن الوزارة وافقت على بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في "رمات شلومو" بالقدس الشرقية، وهو مشروع كانت نددت به واشنطن عام 2010.

وقالت أوبراخ "خفضت الخطة من 1600 إلى 1500 وحدة، والآن يجب إعادة تقديم الخطة لتلائم الشروط للحصول على الموافقة النهائية" مشيرة إلى أن الأمر "قد يستغرق شهورا أو سنوات".

وهذه الخطة سببت أزمة دبلوماسية مع واشنطن عند إعلانها للمرة الأولى عام 2010 تزامنا مع زيارة جو بايدن نائب الرئيس الأميركي إلى القدس ولقائه كبار المسؤولين الإسرائيليين آنذاك لتعزيز محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وبقيت الخطة مجمدة منذ أغسطس/آب 2011، لكن قبل أسبوعين أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية إعادة إطلاقها.

المصدر:وكالات
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


"الحر" يسيطر على مناطق بدمشق وقرى بحماة



أعلنت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن الجيش الحر قد سيطر بالكامل الثلاثاء على حي الحجر الأسود بجنوب دمشق، وذلك بعد إعلان المجلس الثوري العسكري في حماة عن سيطرته على عدد من القرى والبلدات في محافظة حماة وتدمير خمسة حواجز تابعة للنظام، في حين ارتفعت حصيلة ضحايا اليوم الثلاثاء من المدنيين إلى 91 شخصا.

وكان المجلس العسكري في دمشق وريفها قد أعلن اليوم عن سيطرة الثوار بالكامل على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة، وذلك بالتزامن مع حشد قوات النظام دباباتها على تخوم المخيم في محاولة لاستعادته.

وبث ناشطون صورا لشوارع ومبان في حي اليرموك بعد انسحاب قوات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة منها، التي كانت تقاتل إلى جانب قوات النظام، في حين يعيد عناصر الجيش الحر انتشارهم في حي الحجر الأسود بجنوب دمشق بعد إعلانهم السيطرة عليه بالكامل.

الجيش الحر يحتفل بانتصاره في حلفايا (رويترز)

"تحرير حماة"
وفي الأثناء، بث ناشطون في حماة صورا تظهر استيلاء الجيش الحر على بلدات حلفايا وحصرايا وكفرنبودة وكرناز والحماميات واللطامنة والزكاة والأربعين، في وقت تدور معارك في مناطق عدة أخرى، وذلك بعد يوم من بدء معركة "تحرير حماة" وإمهال ضباط النظام وعناصره فيها أربعا وعشرين ساعة للانشقاق.

وقال الجيش الحر إن المعارك التي يخوضها حاليا في بلدات حماة تهدف إلى السيطرة على ريفها الشمالي لدخول مركز المدينة، إذ تعتبر حلفايا حلقة الوصل بين الريفين الشمالي والغربي، في حين تعد كفرنبودة نقطة الوصل بين ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي.

ويخطط الثوار لفك الحصار عن مدينة حمص في حال نجاحهم بدخول مدينة حماة التي تبعد عنهم عشرة كيلومترات شمالا.

وفي لقاء لقناة الجزيرة، قال عضو الهيئة العامة للثورة السورية محمود الحموي إن الثوار دمروا خمسة حواجز في المنطقة، ومنها حاجزا الشيخ حديد وحصرايا، كما استولوا على كمية من الأسلحة والذخائر.

وأكد أنه لم يبق أمام الثوار سوى حاجز واحد بين كفرنبودة وقلعة المضيق الذي تدور حوله معارك عنيفة، مشددا على عزم الثوار "تحرير" المنطقة الواقعة بين حلفايا وسهل الغاب لانتزاع شمال المحافظة.

فلسطينيون وسوريون ينزحون إلى لبنان هربا من القصف (رويترز)

قتلى وقصف
من جهتها، أفادت لجان التنسيق المحلية بأن 91 شخصا قتلوا الثلاثاء في سوريا معظمهم في دمشق وريفها.

كما اتهمت الهيئة العامة للثورة السورية قوات النظام بارتكاب "مجزرة" في مدينة عربين بريف دمشق، حيث سقط عشرات، بمن فيهم نساء وأطفال، قتلى وجرحى عندما قصفت إحدى طائرات النظام منطقة سكنية.

وتشهد عربين وحرستا ومسرابا ومديرا وزملكا وكفر بطنا ومناطق عدة بالغوطة الشرقية منذ أكثر من شهر قصفا جويا مستمرا، كما يتهم ناشطون النظام باستخدام قذائف من الفوسفور الأبيض تسببت في حرائق كبيرة. 

وفي دمشق، قالت شبكة شام إن القصف بالمدفعية الثقيلة تواصل الثلاثاء على أحياء دمشق الجنوبية، وتركز على حيي مخيم اليرموك والحجر الأسود حيث يسيطر الجيش الحر.

ومن جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين (أونروا) في بيان لها إنّ أكثر من 150 ألف فلسطيني يقطنون مخيم اليرموك يعانون من اشتباكات استخدم فيها النظام الأسلحة الثقيلة والطائرات، مشيرة إلى نزوح سكان المخيم بعيدا خارج دمشق، إذ دخل نحو ألفين منهم فقط إلى لبنان، في حين تؤوي الوكالة ما يزيد على 2600 منهم.

وفي الأثناء، أكد ناشطون استمرار القصف على بلدة حيط بدرعا وعلى أحياء مدينة دير الزور، وذلك بالتزامن مع استمرار الاشتباكات في محيط مطار دير الزور العسكري، وسيطرة الثوار على حاجز غسان عبود بالمنطقة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

مشادة عنيفة مع رئيس الوزراء نوري المالكي تصيب طالباني بجلطة دماغية





صحيفة المرصد: كشف مصدر عراقي قريب من الرئاسة العراقية تفاصيل مشادة كلامية تضمنت اتهامات بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس جلال طالباني، ادت الى انهيار الاخير وتدهور صحته بشكل خطير نقل اثرها الى مدينة الطب في بغداد اثر اصابته بجلطة دماغية خطيرة.
وأكد المصدر وفقا لموقع إيلاف ان المالكي حضر الى مكتب طالباني مساء الاثنين لتبادل السلام وبحث اخر التطورات السياسية في البلاد وذلك اثر عودة الرئيس الى بغداد من مدينة السليمانية الشمالية مقر سكنه وحزبه بعد اسابيع غادر فيها العاصمة بغداد مستاء من اداء رئيس الوزراء كما اكد مسؤول اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة المالكي جندياني مؤخرا.
الرئيس يرفض طلبًا من المالكي
أشار المصدر الى ان المالكي طلب من طالباني نفي تقرير نشره فخري كريم رئيس تحرير صحيفة المدى اليومية البغدادية عن مهاجمة المالكي خلال اجتماع مع الرئيس للسنة في محافظة الموصل الشمالية قائلا انهم متآمرون وقومجية وطالبا من طالباني العمل على ضم المحافظة الى اقليم كردستان للتخلص مما اعتبرهم المالكي اعداء له.
وأكد المصدر ان طالباني قد رفض هذا الامر بشدة خاصة وان هناك تسجيلات محتفظ بها لكلام المالكي وقد هدد فخري كريم باذاعتها ونشرها.

خلال الاجتماع نفسه طلب طالباني من المالكي تغيير مواقفه والتحلي بالمرونة في معالجة الازمات السياسية التي تمر بها البلاد وخاصة مايتعلق منها بين حكومته واقليم كردستان الامر الذي رد عليه رئيس الوزراء رافضا هذه الاتهامات وطالبا منه اتخاذ مواقف حيادية كرئيس لكل العراقيين من التطورات السياسية داخل البلاد وعدم الانحياز لقوميته الكردية.

جدل وصراخ.. وجلطة
وأوضح المصدر ان جدلا حاميا قد تصاعد بين طالباني والمالكي ارتفع فيها صراخ المالكي مغادرا الاجتماع بشكل اغاض طالباني (79 عاما) كثيرا مما ادى الى اصابته بجلطة دماغية وسقوطه على الارض نقل اثرها الى مدينة الطب في بغداد للعلاج حيث يؤكد المصدر ان حالته الصحية حرجة حاليا وان جسده لايستجيب للعلاجات.
واضاف ان الرئاسة العراقية اضطرت مع هذا الحال الى استقدام فريقين طبيين من بريطانيا والمانيا للاشراف على وضع طالباني الصحي حيث كان الفريق الاخير قد اشرف على علاجه في المانيا خلال الاشهر الاخيرة.
فخري كريم محاصرًا
واوضح المصدر انه فور خروج المالكي من الاجتماع قد اوعز الى قوة امنية لمحاصرة منزل فخري كريم الذي يقع بالقرب من مقر اقامة الرئيس العراقي.
وكان فخري كريم قال امس أن رتلا عسكريا تابعا لمكتب المالكي توجه الى منزله في بغداد بهدف إخلائه فورا "بحجة انه من أملاك الدولة ويقع في المجمع الرئاسي بالقادسية" وسط بغداد معتبرا ذلك جزءا من ضغوط يمارسها زعيم ائتلاف دولة القانون (المالكي) لدفع مؤسسة المدى الى الكف عن الوقوف ضد ما يفعله "من اغتصاب لمرافق الدولة.. وصولا الى متاهات الدكتاتورية والاستبداد".
وكان فخري كريم قال في مقال له بصحيفة المدى الاربعاء الماضي ان المالكي "وعد رئيس الجمهورية جلال طالباني بالحصول على محافظة الموصل وضمها الى كردستان لأن أهاليها أعداء".
وقال إن "الاضطرار لكشف بعض المستور من نهج المالكي الخطير على العملية السياسية الديمقراطية إنما يأتي رداً على دعاواه باحتضانه للسنة، وحمايته لما بات يسميه خلافاً لما ورد في الدستور"بالمناطق المختلطة" ومجابهته لتمدد إقليم كردستان وهو ما فرض عليّ تجاوز الالتزام بحفظ المستور واسترجاع ما قاله المالكي في لقاء جمعني به مع الرئيس وهو لقاء من عدة لقاءات لتبادل الرأي والتداول في المسعى لإمرار ولايته الثانية ويا لها من كبوةٍ لا اغفرها لنفسي اذكره بالحرف وهو يقول موجهاً الكلام الى الرئيس بحضوري: ان على الإخوة في الإقليم ان لا يضعوا المادة 140 شرطاً في الاتفاقيات، لانه ملزمٌ دستورياً، ورغم انف الجميع لابد من تطبيقه، وسأفعل كل المطلوب لتحقيق ذلك في الولاية الثانية".
وأضاف كريم قائلا في كلام منسوب للمالكي "إنني لا أرى في استعادة المناطق المستقطعة من كردستان مصلحة لنا وفرضاً علينا فحسب، بل انا أقول صراحة وصدقا، ان علينا ان نعمل معاً لامتداد إقليم كردستان ليضم محافظة نينوى، لان هؤلاء ويعني بهم أهل الموصل هم أعداء لنا، وسيظلون رغم كل شيء سنة وقومجية عربان، وملجأ للبعث والمتآمرين على حكمنا".
دافع كريم عن  طالباني المقرب منه وقال انه شارك في استقدام المالكي لرئاسة الحكومة ونقل رد الرئيس على المالكي الذي قال له "ان علينا أن نحفظ للإخوة السنة مواقعهم ودورهم في العملية السياسية، ولا تنسى أبا إسراء أننا سنة أيضاً.
المالكي يُكذّب
على الفور رد المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء قائلا في بيان الجمعة "ان مقال المدى تضمن اقوال كاذبة" واضاف "اننا في الوقت الذي نكذب فيه هذه التقولات نؤكد ان مثل هذه المحاولات البائسة لا يمكنها حجب الحقيقة والتشويش على مواقف دولة رئيس الوزراء الوطنية كما ندعو جميع الكتاب ووسائل الاعلام الى الترفع عن اسلوب الدعاية المبتذل والارتقاء الى المستوى المهني المسؤول". ونفى أن يكون المالكي قد وصف سكان الموصل بأنهم "سنة أعداء" أو ان يكون المالكي قد دعا طالباني إلى التحرك لضم محافظة نينوى لإقليم كردستان كما قال كريم.
ومن جهته طالب اثيل النجيفي محافظ نينوى المالكي باتخاذ خطوات عملية تنصف محافظة نينوى وتثبت عمليا عدم صحة تصريحات فخري كريم.
وقال النجيفي في بيان ان "المقال الذي نشره فخري كريم وتضمن حديثا نسبه الى نوري المالكي كلام في غاية الخطورة".
واضاف النجيفي ان "فخري كريم رجل له تاريخ سياسي وثقافي طويل وكل كلمة يقولها تؤخذ على محمل الجد".
واشار الى ان "نوري المالكي يتقلد أهم منصب في الدولة العراقية ولهذا فإننا ننتظر من المالكي خطوات عملية تنصف محافظة نينوى وتثبت عمليا عدم صحة تصريحات فخري كريم".


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




صحيفة ألمانية :الأسواني يهين الدين الإسلامي ويسب الرئيس مرسي
علاء الأسواني

في تطور مؤسف للعنف والعصبية التي يندفع فيها قطاع من النخبة المصرية كجزء من صراعها الأيديولوجي مع القيادة السياسية المصرية الجديدة التي تنتمي إلى التيار الإسلامي ، نشرت صحيفة فرانكفورت الجماينة الألمانية اليوم الثلاثاء مقالا للأديب المصري علاء الأسواني هاجم فيها الدين الإسلامي بطريقة غير لائقة ووصفه بأنه دين لا يأتي بحل لأي شيء رغم أن أصحابه يقولون أن الإسلام هو الحل ـ حسب قوله ـ وفي المقال توجه الأسواني بسباب من العيار الثقيل لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي ، كما هاجم جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها العام ونائب المرشد ، ووصف فيها الرئيس مرسي بأن يده ملطخة بالدماء واتهمه بأنه يعمل بأوامر من المرشد العام للإخوان المسلمين . 

رابط المقال

هنا



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



الأمن يمنع معركة بين قبيلتين بسبب "وسم 181" أمام مدخل "مزاين أم رقيبة"


تقوم هيئة التحقيق والإدعاء العام بمحافظة حفر الباطن بالتحقيق مع ما يزيد عن 20 مواطناً من قبيلتين معروفتين من قبائل مكة المكرمة في اتهامات بإثارة الشغب أمام بوابة مدخل مزايين أم رقيبة للإبل، لمنع أحد مُلاك الإبل من المشاركة، بسبب "وسم 181"، والذي تدّعي كل قبيلة امتلاكها له.

وعثر رجال الأمن والبحث الجنائي، اثناء القبض علي أفرادٍ من القبيلتين بحوزتهم على رشاشيْن محشويْن بالذخيرة الحية وغير مرخصيْن ومسدسٍ وبعض الأسلحة البيضاء، وتم إيقاف المشاركة والتحفظ علي مُثيري الشغب بالمزاين من القبيلتين ولايزال التحقيق مع الجميع بمخفر ام رقيبة في محافظة حفر الباطن.

وصدرت توجيهات أمنية بالسيطرة علي الوضع في المزاين، من خلال تواجدٍ أمني كثيفٍ من قِبل رجال الطوارئ الخاصّة وجميع الجهات الأمنية المختصّة حسبما ذكرت صحيفة سبق.



اخبار24
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

حديث رائع حول عظمة اللغة العربية في القرآن الكريم للدكتور فاضل السامرائي :

http://www.4cyc.com/play-U99g8sF9X60

رابط آخر

http://www.youtube.com/watch?v=U99g8sF9X60
................................................................................سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


الليبراليون السعوديون بعد الربيع العربي وصعود الإسلاميين

ارتباك وانقسام

عبدالله الرشيد




إذا كان الربيع العربي قد غيّر الخارطة السياسية للمنطقة العربية، وساهم في صعود قوى جديدة وتراجع أخرى أو تواريها في عالم من الأحداث مفاجئ متسارع، فلابد لهذه الانعطافات الكبرى أن يكون لها أثر بارز في إعادة صياغة الخطابات الفكرية والثقافية في المنطقة العربية، استجابة للتغيرات الضخمة التي عصفت بمنطقة العرب.
شهد الخطاب الليبرالي السعودي تجاه الربيع العربي وحكم الإسلاميين تأرجحاً وانقساماً بين مؤيد ورافض ومتردد والصورة لابراهيم البليهي في محاضرة في نادي نجران الأدبي بعنوان «أصالة التخلف»

شهد الخطاب الليبرالي السعودي تجاه الربيع العربي وحكم الإسلاميين تأرجحاً وانقساماً بين مؤيد ورافض ومتردد والصورة لابراهيم البليهي في محاضرة في نادي نجران الأدبي بعنوان «أصالة التخلف»

كان الخطاب الليبرالي واحداً من أهم الخطابات الثقافية التي تعاطت بأنماط مختلفة مع أحداث الربيع العربي، لكن ما يميز هذا الخطاب في أي منطقة هو فردانيته واستقلال منطلقات أصحابه وتنوع خلفياتهم، هو خطاب يستعصي بطبيعته أن يندمج تحت مظلة أو رابطة واحدة حتى وإن كانت القيم الكلية العامة واحدة، الأمر الذي يجعلك أمام مشارب واتجاهات متنوعة تختلف في زوايا اهتماماتها، وتقدير أولوياتها.
دائماً ما يحظى الخطاب الليبرالي، والليبراليون في السعودية على وجه الخصوص بدراسات وكتابات تسلط الضوء على أفكارهم وأهدافهم ومشاريعهم، لكنها غالباً تأتي كرؤية من الخارج في سياق الخصومة والصراع المذهبي، وفيها يتم دمج الليبراليين كلهم في دائرة واحدة حتى يستطيع الباحث تعميم نتائجه التي يريدها على كل شخصيات التيار بسهولة، من دون أن يعنيه الفرز والترتيب والتدقيق، وهذه طبيعة أجواء السجال والمواجهة. لكن دراسات قليلة تقرأ التيار الليبرالي من داخله وتفككه، وتفرز أنماطه، وتستكشف اتجاهاته من دون أن تكون منطلقة من دافع أيديولوجي خارجي.

والآن.. في تيار وليد وحديث مازال يتشكل، وتتكون معالم أفكاره وطروحاته شيئاً فشيئاً، تحدث انقسامات واختلافات داخل خطاب هذا التيار كشفتها أحداث وتحولات سياسية من أهمها أحداث الربيع العربي، وصعود الحركات الإسلامية للحكم في عدد من الدول العربية… فكيف كان موقف الخطاب الليبرالي السعودي من هذه الأحداث، وكيف تعاطى معها؟ وهل أثر ذلك على أهدافه ورؤيته، وغيّر من أولوياته التي كان من أبرزها نقد المشروع الإسلامي، والحركية الإسلامية.
في هذا الملف نستقرئ الخطاب الليبرالي السعودي بعد الربيع العربي وصعود الإسلاميين. نستمع إلى الأصوات المتجادلة من داخل البيت الليبرالي.. هو يرد على نفسه، ويناقش نفسه، ويدور الحوار بين أفراده.
بطبيعة الحال سيكون من العسير جداً أمام المراقب والباحث أن يجمع ويحصر كل الكتابات الصادرة من شخصيات ليبرالية -أو منسوبة إليها- تتناول الربيع العربي، وحكم الإسلاميين، على مدى سنتين مليئتين بالأحداث المتسارعة المتقلبة والمفاجئة.
لكن الباحث حاول فرز اتجاهات الكتاب في أنساق متقابلة، مدللاً عليها بنماذج متسلسلة مؤرخة(*)، متعمداً التركيز على الشخصيات التي يبرز نشاطها الإعلامي والثقافي عبر الكتابة الصحفية دون أن تكون مضطلعة بمناصب أو مسؤوليات إعلامية وإدارية أخرى.

أولاً.. هل هناك ليبرالية سعودية؟

في البدء يثور تساؤل مستمر في ظل إثارة موضوع كهذا.. من هو الليبرالي السعودي؟ وهل هناك تيار ليبرالي سعودي فعلاً؟
الكاتب والمفكر السعودي تركي الحمد – أحد أبرز الرموز التاريخية لليبرالية السعودية – يؤكد بأنه لا يمكن الجزم بأن هناك "تيارا ليبراليا متماسكا" ليس على مستوى الحالة السعودية فحسب، وإنما ينفي وجود (تيار ليبرالي عربي)، فالتيار الليبرالي العربي الموجود إنما "هو في حقيقته أشتات مجتمعات، أو لنقل أنه مظلة تجتمع تحتها التيارات غير الإسلاموية كافة".

في حين يختلف معه الباحث الليبرالي الأردني شاكر النابلسي – الكاتب في صحيفة الوطن السعودية، ومؤلف كتاب (الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة) – الذي رد قائلاً: "من ينكر وجود تيار ليبرالي سعودي، فإنه ينكر هذا الكم اليومي والأسبوعي الكبير، من النتاج الفكري والثقافي الليبرالي السعودي الذي يدعو إلى الإصلاح والتغيير والتطوير واللحاق بركب العصر، وهو من ينكر هذا الكم الكبير من شعر الحداثة السعودي الذي أُنتج خلال العشرين سنة الماضية".
يستحضر الكاتب شاكر النابلسي دوماً خصوصية الحالة السعودية في حديثه عن التيار الليبرالي فيها، هو يؤكد بوضوح أن قصة الليبرالية والتيار الليبرالي في السعودية، قصة مختلفة عن باقي قصص تيارات الليبرالية العربية، "إنها نسيج مستقل لوحده، وذلك لعوامل عدة ملموسة، تتمثل في الجغرافيا، وموقع المملكة شبه الصحراوي، وابتعادها إلى حد ما عن تيارات الفكر العربي المختلفة، وموقع السعودية الديني في العالم الإسلامي. كما أن هناك الوضع الاقتصادي المتميز بين بقية بلدان العالم الإسلامي. ولا ننسى التعدد العرقي، والأصول التاريخية لمختلف تكوينات سكان المملكة".

بناء على هذه العوامل المميزة والخاصة بالحالة السعودية، فمن هو الليبرالي السعودي إذن؟
الناشط الليبرالي والكاتب في صحيفة الجزيرة السعودية الدكتور عبدالرحمن الحبيب يجيب على هذا السؤال فيقول: "الليبرالي السعودي هو المقتنع بالليبرالية، هكذا ببساطة. فصفة الليبرالي تطلق على الفرد المؤمن بالحرية، أي فرد، ولا علاقة لها بالجنسية، سعودي أو غير سعودي… ووفقاً للظروف السعودية الحالية يمكن القول بأن الليبرالي السعودي هو الشخص المؤيد للتجديد والانفتاح والإصلاح والتعددية ودعم الحريات العامة والخاصة.. وإذا كانت الأشياء بأضدادها تعرف، فيقابل هذا الليبرالي ذلك المحافظ على الأصالة والتقاليد والأعراف والقواعد الماضية".

لكن الحبيب يجيب على سؤال في برنامج (إضاءات) على قناة العربية طرحه الإعلامي تركي الدخيل، حول ما إذا كان هناك فعلاً تيار ليبرالي سعودي، قائلاً بأنهم طيف ولم يرتقوا لمستوى تيار، فـ"هناك أطياف فكرية في السعودية منها أطياف محافظة وإسلامية أو قومية عروبية، ومن ضمن هذه الأطياف نجد أطيافاً ليبرالية موجودة في الثقافة والأدب بشكل أكبر".

العميم: الإعلام والصحوة اخترعا الليبرالية السعودية

يشير الكاتب والباحث الليبرالي السعودي علي العميم في كتابه ـ شيء من النقد شيء من التاريخ ـ إلى أن تسمية الليبرالية السعودية أو الليبراليين السعوديين قد شاع في مطلع التسعينيات الميلادية على يد رموز تيار الصحوة، نتيجة لتشكل تيار متنوع ضد أفكار الصحوة التي تصاعد مدها في ظل التعثر والإخفاق الذي شهدته التجربة القومية واليسارية في العالم العربي الأمر الذي جعل من الفكر الليبرالي مظلة للاحتماء والانطلاق لمواجهة العقلية الظلامية والتعصب التزمت الديني. فالفكر الليبرالي بحسب العميم هو فكر نزوع حر مرن ومطاط، لايكل عن التحول المستمر والتغير الدائم لأنه ليس أيدولوجية ناجزة ومكتملة كالعقائد العلمانية الأخرى.
ويشير العميم إلى أن الإعلام الأمريكي والغربي كان له دوره الأساسي أيضاً في إشاعة وترسيخ مسمى "الليبرالية السعودية"، من خلال توصيف الأفراد والجماعات التي لاتلجأ في الإفصاح عن أفكارها ومشاريعها إلى استعمال اللغة والمنطلق الإسلامي، حتى لو لم تكن هذه الجماعات ليبرالية حقاً.


الليبرالية السعودية .. بانوراما تاريخية

مصطلح الليبرالية مصطلح حديث على الساحة السعودية فهو بكل المقاييس لم يستخدم على نطاق واسع قبل التسعينات. هكذا يؤكد الباحث الفرنسي ستيفن لاكروا الذي درس التيارات الثقافية في السعودية حيث يؤرخ لبدايات الحراك الليبرالي في السعودية – ـ ربما تكون شهادته هنا كمراقب خارجي أقرب للحياد وأبعد عن الشهادات المنحازة للتيار من داخله، أو الرافضة له من خصومه ـ حيث يؤرخ لاكروا لبدايات الحراك الليبرالي في السعودية ـ في مقال خاص بمجلة "المجلة" نشر بتاريخ 2 يونيو (حزيران) 2010 – بأعقاب الحرب العالمية الثانية، "حين عاد بعض الطلاب السعوديين الذين سافروا إلى مصر أو لبنان أو العراق من أجل الدراسة إلى المملكة متأثرين بالأيديولوجيات اليسارية والقومية العربية التي كانت منتشرة في المنطقة بدرجة كبيرة. وبشكل غير مباشر استضافت مؤسسات تعليمية وصناعية – مثل أرامكو – عدداً كبيراً من العاملين العرب من جميع الدول المجاورة، وكان كثير منهم متأثرا بالأفكار ذاتها. ونتيجة لذلك، ظهرت جماعات صغيرة متأثرة بطروحات ماركسية ويسارية وناصرية وقومية عربية. وفي الحقيقة كانت تلك المجموعات مقتصرة على النخبة، ولم تشكل مطلقا حركة شعبية، لكن مع احتوائهم في مؤسسات الدولة. سريعا ما أصبحوا شخصيات مؤثرة في نشاط المملكة التنموي"..
يمكن القول بأنه أبان تلك الفترة قد تشكل وبرز نشاط جديد لهذه النخبة، وشهدت ازدهاراً كبيرا في (الساحة الأدبية). وفي هذا المجال، بدأوا في الدعوة إلى تحديث الأدب السعودي، حداثة لا تتطرق إلى الشكل فقط، بل أيضا إلى المحتوى. وتلقائيا، وجهت الانتقادات، بصورة ضمنية، إلى العادات الاجتماعية السعودية التي كانوا يهدفون إلى تحريرها. وسرعان ما انضم إليهم عدد من الروائيين والشعراء والنقاد الأدبيين، من أبرزهم عبدالله الغذامي وسعيد السريحي، ومعجب الزهراني. وظهر اتجاه ثقافي يعرف بـ"الحداثة".
يؤكد لاكرو أن ذلك كان تطورا متعلقا في الأساس بنخبة ثقافية محددة وظل على سطح المجتمع. ولكن في الوقت ذاته، كان هناك تطور أكثر عمقا في تأثيره داخل المملكة. منذ الستينات، كانت الصحوة الإسلامية، وهي حركة إسلامية شعبية، تنمو لأسباب من بينها تأثير نشطاء الإخوان المسلمين الذين لجأوا إلى السعودية. وكانت قاعدة حركة الصحوة هي النظام التعليمي، الذي كان له من خلال ذلك فرصة الوصول إلى جميع طبقات المجتمع. والأمر الأكثر أهمية هو أنه في المجتمع المحافظ كان خطاب الصحوة مفهوما جيدا، ولاقى استقبالا جيدا كذلك. وفي منتصف الثمانينات، وصلت الصحوة إلى كتلة حرجة، وبدأت ترى في سيطرة دعاة الحداثة على منافذ إعلامية محددة، وبخاصة الملاحق الأدبية في الصحف السعودية الكبرى، أمرا مثيرا للغضب. وتم تنظيم حملة واسعة النطاق ضد دعاة الحداثة، وسريعا ما تم إقصاء بعض منهم عن وظائفهم. ومن الواضح أن الصحوة حققت فوزا في ذلك بحسب ما يقوله لاكروا.


د. تركي الحمد: إن من تبرأ من الليبرالية وفقاً للمعطيات السياسية التي أفرزها الربيع العربي، فإني لا أظن أنه كان ليبرالياً من الأساس، أو أن لديه مفهوماً مغلوطاً عن الليبرالية، أو أنه كان مغازلاً لها ليس إلا، كما هو اليوم مغازل للإسلاموية في صعودها، أو صاحب مصلحة أو منفعة، ولكنه ليس ليبرالياً بأي حال من الأحوال

يضيف لاكروا: رأى الليبراليون في قوة الدفع التي حصلت عليها حركة الصحوة تهديداً لوجودهم. بدأ النشطاء الليبراليون من جميع الخلفيات – يساريون وشيوعيون ودعاة حداثة ومدافعون عن حقوق المرأة، إلخ – في التكتل لتشكيل مجموعة أصبح اسمها غير الرسمي فيما بعد (الليبراليون). وكان لدى هؤلاء الليبراليين برنامج بسيط للغاية: (معارضة مشروع وأفكار حركة الصحوة). ويظل ذلك هو نقطة الضعف الأساسية لدى الاتجاه الليبرالي السعودي على مدار الأعوام التالية، حيث ظهر من أجل معارضة الصحوة، ولم يكن لديه مشروعه الخاص الواقعي المتماسك على الأقل.
لكن يرى ستيفان لاكروا أن ظهور إرهاب السلفية الجهادية ووقوع أحداث 11 سبتمبر قد منح الليبراليين دفعة قوية وانتعاشاً واضحاً، حيث أدت حقيقة أن 15 من مختطفي الطائرتين البالغ عددهم 19 شخصا كانوا سعوديين، إضافة إلى الحملة التي شنتها وسائل الإعلام الغربية ضد المملكة إلى فتح الباب أمام مرحلة لتأمل الذات في السعودية. ومن دون شك فإن الليبراليين نجحوا – نسبياً – في تقديم أنفسهم كبديل للإسلاميين.
وكان هناك عامل آخر في مصلحة الليبراليين: ظهور مجموعة من الإسلاميين السابقين (المتحولين) في نهاية التسعينيات الذين أصبحوا ينتقدون الصحوة وصور النشاط الإسلامي الأخرى بقوة. بالنسبة لليبراليين، كان لهؤلاء المتحولين فائدة مهمة، أولا لأنهم يتحدثون من واقع تجارب وخبرات شخصية، وثانيا لأنهم يتقنون الحديث بلغة الإسلام التي افتقدها الليبراليون بشدة.

يؤكد لاكروا: إن هذه نقطة مهمة، في التسعينات لم يكن لدى الليبراليين خطاب عن الإسلام. وكانوا يدعون أنهم يمثلون القيم العالمية، ويتصرفون وكأنه من الواضح أن تلك القيم تتفق مع الإسلام. وفي أعقاب 11/9، بمساعدة بعض من الإسلاميين السابقين أمثال منصور النقيدان ومشاري الذايدي وعبدالله بن بجاد العتيبي، توافرت كتاباتهم ومقالاتهم في نقد الفكر الصحوي، ومواجهة الحركية الإسلامية ولكن بلغة خبيرة بالثقافة الإسلامية، وبالمرجعية الفكرية للصحويين الإسلاميين.

الليبراليون السياسيون و الليبراليون الاجتماعيون

لكن توحد مجموعات ثقافية متنوعة تحت مظلة نقد أفكار الصحوة ونشاطها لم يدم طويلاً، بدأت تظهر بوادر الانقسام والاختلاف في المشاريع البديلة المطروحة، والأولويات للإصلاح والتغيير نتيجة لاختلاف المنطلقات الفكرية والسياسية بين أفراد هذا التيار المتحد ضد الصحوة.
فبعد 11 سبتمبر بفترة و انتشار مطالب الإصلاح السياسي، بدأ الاختلاف داخل الوسط الليبرالي عن الذي يجب إصلاحه أولاً، وكيف؟ هل تكون الأولوية للتغيير الثقافي والاجتماعي، أم أن الإصلاح والتغيير السياسي يجب أن يكون أولاً؟
هذا الخلاف أفرز تيارين منقسمين من داخل الليبراليين، المجموعة الأولى ترى أن المشكلة الرئيسة في السعودية اجتماعية وثقافية، وبالتالي المطلوب في المقام الأول هو الإصلاح الاجتماعي والثقافي، والاستمرار في نقد الفكر الديني والصحوة والإسلاميين ومواجهتهم، وهؤلاء يسميهم بعض الباحثين (الليبراليين الاجتماعيين/ الثقافيين)، بينما ترى المجموعة الأخرى أن أي تغيير حقيقي على الواقع لابد أن يبدأ من الإصلاح السياسي أولاً. ومن أجل ذلك، لايجد هؤلاء ممن يمكن تسميتهم بـ (الليبراليين السياسيين/ الإصلاحيين) حرجاً في التعاون مع أية مجموعة اجتماعية أخرى، حتى لو كانت إسلامية حركية، طالما يتفقون معهم على أهداف إصلاحية سياسية مشتركة.

أدى هذا التعاون المشترك إلى ظهور مطالبات إصلاحية وبيانات سياسية وقع عليها مجموعة متنوعة ومختلفة من التيارات والأطياف السياسية السعودية، إسلاميين وليبراليين. من أبرزها بيان المطالب الإصلاحية "رؤية لحاضر الوطن ومستقبله عام 2003″ الذي وقع عليه الدكتور تركي الحمد، وعلي الدميني، ومتروك الفالح، ونجيب الخنيزي، وخالد الدخيل، ومحمد سعيد طيب، وأسماء أخرى إسلامية وليبرالية ويسارية.
يشير لهذا الانقسام الكاتب الصحفي السعودي أحمد عدنان الذي يقترب كثيراً من الليبراليين الإصلاحيين كما في كتابه "السعودية البديلة" حيث أكد بأن الليبرالية السعودية ليست فئة واحدة، والليبراليين السعوديين ليسوا جميعاً يطالبون بالإصلاح والتغيير السياسي، بل انحصر دور بعضهم في مناوأة الخطاب الديني، والنقد الثقافي، وكانوا رافضين ومعادين بوضوح لمشاريع ومطالبات الإصلاح السياسي من زملائهم الليبراليين الآخرين بحسب كلام عدنان.
وعلى الرغم أن الدكتور تركي الحمد كان من أبزر الموقعين على بعض البيانات الإصلاحية والسياسية في السعودية التي وقعها خليط من الليبراليين والإسلاميين إلا أنه قال معلقاً وناقداً زملاءه المتحالفين مع الإسلاميين في حديثه للباحث الفرنسي ستيفان لاكروا: "لقد خُدع هؤلاء الليبراليون بواسطة الإسلاميين بالطريقة ذاتها التي خدع بها الخميني الليبراليين الإيرانيين. ويدعي الإسلاميون أنهم ديمقراطيون، ولكن إذا وصلوا إلى السلطة، فسيضعون نظاما على شاكلة النظام الموجود في إيران".



د. عبدالله الغذامي: الليبراليون خمارون لا يستطيعون تجاوز حتى هوامشهم العنصرية القبلية، إنهم سُذّج ومشوشون ومتناقضون، ولا يؤمنون إلا بحريتهم هم فقط. لا يحملون خطاباً سياسياً، ويمارسون تزييف الوعي، ويرتكبون فضائح في تصرفاتهم ومحاولة حجرهم على حريات الآخرين، وهم بلا مشروع حقيقي إنهم مجرد مجموعة من كُتّاب المقالات في الصحف.
...

[الرسالة مقتطعة]  

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق