23‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2216] مواجهة بين آل زلفة والسعيدي حول التغريب في نادي جدة+ايلاف تكشف أسماء عضوات الشورى

1



في نادي جدة الأدبي مساء الثلاثاء المقبل


رؤيتان لـ د. آل زلفة و د.السعيدي حول:


النخب السعودية وقضايا التغريب



https://mail-attachment.googleusercontent.com/attachment/u/0/?ui=2&ik=8b094dd203&view=att&th=13bc71130895a29d&attid=0.1&disp=inline&safe=1&zw&saduie=AG9B_P8fz-mcptUOIZ7OwP3xH8VH&sadet=1356267459922&sads=3fXqTfQGvVbyVNt4ihuAWdU3NUI


سأتشرف بإدارة الندوة بإذن الله، وستكون مداخلات ثرية ومنوعة من لدن الحضور من النخب الثقافية



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


قبل نحو شهر من بدء دورته الجديدة


"إيلاف" تكشف أسماء مرشحات لدخول "الشورى" السعودي




يبدأ العد التنازلي للتشكيل الجديد لمجلس الشورى السعودي، إذ من المنتظر أن تخرج القائمة الجديدة من أسماء المجلس في دورته السادسة، وهي الدورة الثانية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تولى الحكم العام 2005.

ورغم أن التوقعات تشير إلى عدد محدود من التغييرات في الأسماء القادمة والمغادرة من وإلى المجلس، إلا أن الحدث الأبرز سيكون في انضمام عدد من السيدات عضوات في المجلس للمرة الأولى في تاريخه، إثر الأمر الملكي الذي صدر عن الملك عبدالله في نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي، تحت قبة المجلس ذاته.

وبدأ الأمر حينها بديباجة تقول: "لأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي، في كل مجال عمل، وفق الضوابط الشرعية، وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء، وآخرين من خارجها، والذين استحسنوا هذا التوجه، فإننا نقرر مشاركة المرأة في مجلس الشورى بدءً من دورته المقبلة وفق الضوابط الشرعية".

وجاء حينها أمراً آخر يخص النساء يكفل حقهن في المشاركة ترشحاً وترشيحاً للمجالس البلدية.

ووفقاً لمصادر قرأت بعضاً مما يدور في كواليس صناعة القرار في مجلس الشورى السعودي، فإن عدد النساء اللاتي سيدخلن لن يكون كبيراً، إذا قالت تلك المصادر لـ"إيلاف" أن عددهن سيكون قريباً من نسبة 10% من عدد الأعضاء البالغين 150 عضواً.

وألمحت تلك المصادر إلى عدد من الأسماء الشهيرة في المجتمع السعودي على أنهن يحظين بنصيب وافر من الحظ لأن يأخذن مكاناً تحت قبة المجلس والتاريخ، منهن من يعملن كمستشارات غير متفرغات تم تعيينهن سابقاً، ومنهن أسماء جديدة.

ويبلغ عدد العضوات غير المتفرغات 12 عضوة وهن الجوهرة العنقري، وآسيا آل الشيخ، ومها المنيف، ومي العيسى، وفاطمة جمجوم، والجوهرة بوبشيت، ومحاسن فلمبان، و نورة الأصقه، وإلهام حسنين، ووفاء طيبة، وبهيجة بهاء عزي، ونهاد الجشي، وتحمل كل هؤلاء النسوة شهادة الدكتوراه في مجالات مختلفة.

المصادر ذاتها ألمحت إلى أن الأسماء الجديدة قد تدور حول كفاءات نسائية في عدد من المصالح والجامعات السعودية، وأهمهن مديرة جامعة الأميرة نوره هدى العميل، وهي تحمل درجة دكتوراه فلسفة (التربية في الطفولة المبكرة) من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة 2002.

وكذلك موضي الزهراني مشرفة قسم الحماية الاجتماعية في منطقة الرياض التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علم نفس من جامعة كولومبس الأميركية، ولها نشاطات في مجال التربية ومشاركات فاعلة في مايخص التعليم والنشء والاهتمام بشؤون المجتمع في المملكة.


ونائبة وزير التربية الدكتورة نورة الفايز دخلت الترشيحات وفق المصادر ذاتها، إلا أن حظها قد يكون الأقل تبعاً لمنصبها كنائبة لوزير التربية والتعليم.

ورغم أن مشاكل المرأة السعودية عديدة ومختلفة، إلا أن لبها وعصارتها ذات طعم ورائحة اقتصادية، فمن الوضع الاقتصادي تنطلق أغلب معانات النساء السعوديات، وذلك ما يعزز التوقع بدخول أسماء لها باع وقدم سبق في صناعة الاقتصاد، سواء من خلال سيدات أعمال شهيرات أو مهتمات بالشأن الاقتصادي من خلال الكتابة والتنظير والبحوث والدراسات.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


اسرائيل لم تعد إلا نمرا من ورق


بقلم تييري ميسان


"تحت اعيننا"

13 كانون الأول (ديسمبر) 2012

توافقت الاحتفالات بذكرى حماس الـ25 والاحتفالات بالانتصار بعد الهجوم الاسرائيلي الأخير. والحال هذه، فإن هذه الحرب القصيرة قد غيرت بشكل عميق الوضعية الاستراتيجية للدولة العبرية، وأعادت الوصل بين جزء من المقاتلين الفلسطينيين.

وهكذا، سمحت حماس لأنصار فتح بالتظاهر في غزة بعد الاعتراف بفلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة، وبالمقابل: سمحت فتح لنشطاء حماس بالتظاهر في الضفة الغربية. والأكثر من ذلك، بدا أن التيارات الداخلية الاربعة لحماس قد اجتمعت حول خالد مشعل. يعكس هذا التحرك المفاجئ وعيا. لم يعد الفلسطينيون يخشون إسرائيل، وها هم يستأنفون آمالهم في المستقبل.

وكعلامة على تلك الثقة المستعادة، تجمهر مئات الآلاف للاستماع إلى خطب زعمائهم دون أن يخافوا القصف الإسرائيلي.

خلال هذه الحرب، اختبرت المقاومة الفلسطينية صواريخ جديدة ذات مدى 120 كيلومترا (بدلا من 8 كم من القذائف المعتادة المحلية الصنع). لقد اخترقوا بسهولة حاجز القبة الحديدية، غير القادرة على اعتراض سوى الصواريخ البدائية. إذا وضعنا هذه القدرة في هذا المنظور مع قدرة حزب الله في لبنان، فإن الاراضي الاسرائيلية كلها هي منذ الآن عرضة للضرب. وبالنتيجة، فإن الدفاع الإسرائيلي المرتكز على أساس "العمق الاستراتيجي" غير صالح.. لم يعد من الممكن الدفاع عن إسرائيل.

في تل أبيب، أكدت أجهزة المخابرات أن قدرات القصف التي يمتلكها حزب الله قد تضاعفت 400 مرة منذ حرب 2006 (نعم، هذا ليس خطأ مطبعيا، لقد قرأتم: تضاعفت اربعمئة مرة). في حالة وقوع حرب إقليمية، فإن تدمير الأراضي الإسرائيلية سيتم في غضون أشهر قليلة.

يظهر توازن القوى الجديد هذا عند مقارنة الاعتداءات الإسرائيلية. لقد استغرق الهجوم على لبنان في عام 2006 حوالي33 يوما، وعلى غزة في عام 2009 استمر 22 يوما، والهجوم الأخير عليها دام 8 ايام. خلال حرب عام 2006، اضطر 200 الف إسرائيلي، الى البحث عن ملاذ في الملاجئ هربا من رد حزب الله. هذه المرة، كانوا 2 مليون (2000000) محتمين من صواريخ الفلسطينيين.

للمرة الأولى، قال الفلسطينيون وحزب الله وطهران أن هذه الصواريخ الجديدة هي تكنولوجيا إيرانية. ومع ذلك، في الوقت نفسه، أظهرت إيران تفوقها التقني في مجال الطائرات دون طيار، صحيح أنها محدودة، لكنها حاسمة حتى الآن. طائرة كبيرة بدون طيار، يتم التحكم فيها عن بعد من قبل حزب الله، كانت قادرة على عبور اسرائيل كلها، من لبنان الى ديمونا، دون أن يتم رصدها. لم تـُر ولم تدمر الا حينما حلقت فوق محطة الطاقة النووية. في حين تم رصد طائرة أمريكية بدون طيار في سماء ايران، وكان الحرس الثوري قادرا على السيطرة عليها، وإنزالها الى الأرض بدلا من تدميرها.

تغيرت آفاق تل أبيب تماما. فطوال 64 سنة، كانت لإسرائيل مصلحة في الحرب، وكانت تأمل في كل مرة اقتطاع شيء من الأراضي. ومنذ الآن يجب على تل أبيب تجنب الصراع مهما كان الثمن، من أجل البقاء على قيد الحياة.

من ذاك، يـُفهم سبب تغير خطاب حماس. فخلال كلمته، للمرة الأولى، قال خالد مشعل: "فلسطين لنا، من النهر (الأردن) إلى البحر (الأبيض المتوسط)، ومن الجنوب إلى الشمال. لن نقدم أي تنازل، ولن نتخلى عن شبر واحد من أرضنا". وبعبارة أخرى، فإنه يطالب، ليس فقط بالضفة الغربية وقطاع غزة، ولكن بكل فلسطين الانتدابية، بما في ذلك الأردن الحالية. وعن الاعتراف بفلسطين من قبل الأمم المتحدة وتخلي محمود عباس عن "حق العودة" طعنت حماس في مبدأ حل الدولتين، وطالب بدولة واحدة، هنا حيث توجد ثلاث، وهو موقف يتوافق بدقة مع موقف إيران منذ ثورة عام 1979.

ويتابع خالد مشعل: "نحن لن نعترف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي (...) اسرائيل لا تملك اي شرعية، ولن تمتلكها أبدا".

في المقابل، تدفع هذه المعطيات الجديدة تل أبيب الى عدم ادخار أي جهد في دعم مشروع باريس ولندن والدوحة قبل فبراير/ شباط الرامي الى تخريب اتفاق السلام بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومهاجمة سورية. انها في الواقع آخر مرة تغامر فيها إسرائيل عسكريا..

المستندات المرفقة

ترجمة:خالدة مختار بوريجي/ اخبار اليوم الجزائرية

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


هيكل في حواره ل سي بي سي :

لأول مرة أرى كيان الدولة فى خطر..

والمشاكل فى البلد أكثر تعقيدا من أن يحلها الإخوان





21ديسمبر 2012

هيكل: أبرز قيادات الإخوان كانوا يزوروني فى مكتبي ويقولون نريد أن نلتقى باللواء عمر سليمان ولو مرة

هيكل: مرسى يتعرض لضغوط الجماعة والوضع الاقتصادى والولايات المتحدة الأمريكية التى تلعب فى مصر دور أكبر مما نتصور

هيكل: التمكين هو هدف مرسى والإخوان.. لكن ليس المهم أن تكون لديك السلطة فالأهم أن تمتلك الفكر للسير للمستقبل

‫نور خالد

أكد الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، تخوفه الشديد على البلاد، معتبرا أن مصر على شفا الهاوية ولابد أن نخطط للمدى البعيد قليلاَ، وعلى من لديه السُلطة التراجع قليلا لنبتعد عن هاوية الانهيار. وأضاف: لأول مرة أرى كيان الدولة فى خطر، ويكفينى من الاستفتاء دلالاته، وعشنا فى بالونه كبيرة جدا فجرتها ثورة 25 يناير".

ولفت هيكل إلى أن المشاكل فى البلد أكثر تعقيدا من أن يحلها الإخوان وحدهم والرئيس يتصل بأمريكا ليجد دعما لكنه لم يحصل عليه مؤخرا, وأنه لو اعتمد نتيجة الاستفتاء سيخطو بمصر إلى مصير نازي.

وقال هيكل إن مصر تحتوى على ثقافة هائلة للهدم في حين أنها لا توجد به ثقافة أو قدرة على البناء، مشيرا إلى أن مصر تحتوى على عدد من المشكلات والأزمات لا يستطيع فصيل بمفرده حلها.

وقال في تصريحات مع لميس الحديدى على قناة "سي بي سي" إنه لا يوجد شخص في مصر يرغب في تولى منصب واحد؛ وذلك بسبب الخوف من الظروف. وأدان تقصير الحكومة والمسؤولين، داعيًا الرئيس للتصرف والتخطيط المستقبلي لعبور تلك المرحلة.

وأضاف هيكل: "أن نتائج المرحلة الأولى للاستفتاء لها دلالات خطيرة"، لافتًا إلى أنه ولأول مرة حسابات الأرقام سيكون لها درجة كبيرة من الأهمية، والاستفتاء على الدستور أظهر أن البلاد منقسمة على نفسها.

وتابع هيكل: "يكفى الرئيس دلالات نتائج المرحلة من الاستفتاء الأولى ليرى الانقسام الذى فيه البلاد، والدعوة إلى انتخابات مجلس الشعب بعد إقرار الدستور ستؤدى إلى المزيد من الانقسام، والتركيز على الشأن الاقتصادى ضرورى، فالشرعية لا تحقق بالأرقام التى ستأتى بها الاستفتاء، ولا يمكن قيادة بلد للمستقبل وهو منقسم".

وكشف هيكل عن أن توقعاته الأولى أن تخرج نسبة الاستفتاء 70% لـ نعم، مشيرًا إلى أن حمدين صباحى كان على حق عندما طلب المصريين بالنزول والتصويت بـ"لا"، لأنه يعرف نبض الشارع أكثر من أى شخص أخر، مضيفا: "لا أتوقع تغييرات كبيرة فى التصويت فى المرحلة الثانية، ولا يمكن إقرار الدستور دون توافق فهو ميثاق عيش مشترك".

وأكد هيكل أن: "مرسى يتعرض لضغوط الجماعة، والوضع الاقتصادى، والولايات المتحدة الأمريكية التى تلعب فى مصر دور أكبر مما نتصور، مؤكدا على أن هناك اختراقات كبيرة من "السى أى أيه" ومكافحة الإرهاب وهؤلاء كانوا متواجدين من أيام مبارك.

وأضاف أن: "إن التمكين هو هدف مرسى والإخوان، ولكن الأهم هو مستقبل مصر"، مشيرًا إلى أن مشاكل مصر أكبر من أن تسيطر السلطة وحدها على الواقع الذى نعيشه. وأضاف هيكل: "ليس المهم أن تكون لديك السلطة، لكن الأهم أنت تمتلك الفكر للسير للمستقبل"، مشيرا إلى أن العنف الحالى ضمن المؤثرات الصوتية والمرئية الموجودة، ولا يؤثر على المستقبل وظواهر العنف جزء من مشكلة أكبر هى الأمن.

وأكد هيكل على أن المرحلة الثانية من الاستفتاء ستشهد خروقات أكبر من المرحلة الأولى، لأنها الحاسمة للإخوان أمام العالم الخارجى وأمريكا، مؤكدًا أن الانتهاكات فى المرحلة الثانية ستكون مكشوفة، والضغوط ستمارس بقسوة.

وأوضح أن فاروق العقدة محافظ البنك المركزى المصرى أخبر الرئيس مرسى أن كل اللمبات أضاءت اللون الأحمر، بما يعنى أن الاقتصاد المصرى فى خطر، وهذا يرجع إلى عدم الاستقرار، لأننا لا نعلم أين موضعنا؟ والإخوان احتلوا الفراغ الذى تركته باقى القوى السياسية. وأكد هيكل أن مرسى يواجه ضغوطا بسبب الأزمة المعقدة فى البلاد، والاعتماد المبالغ فيه على الأمريكان فضلا عن ضغوط اقتصادية كبيرة عرفتها من "فاروق العقدة"، لكن لم أعرف ماذا دار فى لقائه مع الرئيس، مضيفا: "جلست مع العقدة وحالة الدولة المصرية الاقتصادية وصلت لأخطر مراحلها بشهادته".

واستطرد: "الإخوان عاشوا يتصورون أنفسهم فى السلطة وهم لديهم تشوق كبير للسلطة وتصوروا أنهم أغلبية وأحق بها، وأن أبرز قيادات الإخوان كانوا يزورونه فى مكتبه ويقولوا له نريد أن نلتقى باللواء عمر سليمان ولو مرة".

وقال: المستشارون حول مرسى أغلبهم من "المقطم"، وراعنى أن بعض المستشارين تم اختيارهم من خلال أحاديثهم التلفزيونية، وعند اختيار الرئيس لمستشاريه حدث خلط كبير بين النجومية والقيمة.

وشدد هيكل على أن أمريكا تريد أن تكون كل الأطراف فى المنطقة متورطة فى السلام مع إسرائيل، لافتًا إلى أن القوى الدولية تتصل بالأطراف القادرة على التأثير على المسرح المحلى، مشيرا إلى أن ما حدث لنا أكبر عملية خداع بصرى أوهمنا بقوة الإخوان المسلمين، وأمريكا توهمت أيضا أن الإخوان الأقوى على الأرض.

وأوضح هيكل أن رسائل أمريكا الأخيرة للإخوان رفضت ما يحدث فى مصر، وأوباما طالب الوفد المصرى بالتهدئة، وأنه لا يمكن إقصاء الأطراف الأخرى، مضيفا: "هذا الأسبوع سيكون فاصلا بين الحل والطريق المجهول".

ولفت إلى أن التغيير الكبير الذى حدث للإخوان أنهم انتقلوا من الهامش إلى المتن، ونحن جميعا نظرنا للفراغ، فرأينا الإخوان أكبر من حجمهم وعندما أصبح الإخوان تحت أضواء السلطة ظهروا على حقيقتهم.

وتابع: "تقدير أمريكا للإخوان يتقلص تدريجيا وقوى المعارضة لم تختبر حتى الآن، وهذا هو المأزق، وأزمة مصر أكبر من أن تنفرد بحلها جماعة".

واستطرد: "لا أعتقد أن ما فعلناه فى غزة إنجاز، وإسرائيل حققت كثيرا مما تريد فى غزة، لأنها كسرت كل ما تريده، وإسرائيل لوحت بالدخول البرى لغزة فأرعبت الجميع، ولم يكن الدخول البرى هدفها".

وأضاف هيكل تدخل مصر لوقف النار فى غزة ليس جديدا، وهناك جهود سابقة لجهود المخابرات ونحن أمام إنجاز، لكن الجديد هو تحت إدارة إسلامية، مشيرًا إلى إن ما تحقق لأمريكا هنا هو تطويع التيار الإسلامى واعترافه بالسلام مع إسرائيل.

وأشار إلى رفضه أن تقوم دولة بوضع استوديوهاتها فى دولة لتوجيه شىء معين، رافضا فكرة فتح دول عربية قنواتها فى مصر مثل الجزيرة مباشر مصر، لافتا إلى أن إدارة الدولة المصرية لا تكون بالاستعانة بأصحاب سلاسل محلات تجارية، وأخشى أن تتحول الحكومة التوافقية إلى حكومة "تلفيقية".

وتابع: "أتمنى أن تكون عقولنا فى رؤوسنا وليس فى موضع آخر وعلى الرئيس مرسى أن يرأس الوزارة بنفسه ولابد أن يدرك مرسى أن حل مشاكل مصر فى أن لم يكون بمفرده، وأن يأتى ببعض الكفاءات مثل البرادعى وحمدين وعمرو موسى والعقدة وأن يأتى بمجموعة مسؤلين لديهم القوة، فلا يوجد مسئول فى مصر الآن يرغب فى اتخاذ قرار خوفا من المحاسبة، فالعبء اليوم أكبر مما يتصور، ونحن على شفا الهاوية ولابد أن نخطط على المدى البعيد". وطالب مرسي بسرعة اتخاذ إجراءات حاسمة لحل الأزمات الراهنة في مصر.

وقل: "أريد من الرئيس مرسي أن يستعين بأقوى إدارة لديه..وأن يستعين بكافة الكفاءات بغض النظر عن انتمائهم السياسي"، متسائلاً "لماذا لا يعين الدكتورعمرو موسى مفوضاً للعلاقات الخارجية، والدكتور البرادعي لملف التعليم في مصر؟"

وأضاف أن مصر تمتلك خزانًا من الكفاءات بالداخل والخارج، ولكن الحكومة والرئاسة لا تطمئن لهم، ويجب أن يتشاور الرئيس مع جماعته ليدرك أن مصر أكبر من الجماعة.

 




 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 


 

حرم متابعتها.. عالم دين سعودي: قناة "إم بي سي 3" للأطفال مليئة بأفكار الإلحاد والفساد

الأهرام
 
الداعية السعودي محمد العريفي يحذر من مشاهدة قناة mbc 3 للأطفال

اتهم عالم الدين السعودي الشيخ محمد العريفي قناة "إم بي سي 3" المخصصة لبرامج الأطفال بعرض مشاهد مليئة بالإلحاد والفساد، محرما متابعتها.

وطالب العريفي، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أولياء الأمور بضرورة حذف القناة، التي تبث من دبي، من أجهزة الاستقبال لديهم، مذكرًا إياهم بأن أولادهم أمانة بأعناقهم.
وأضاف: "حرامٌ أن تمكن طفلك من متابعة إم بي سي 3 الأطفال، فقد امتلأت مشاهدها بأفكار الإلحاد والفساد احذفها الآن، فولدك أمانة".
كان الشيخ السعودي محمد صالح المنجد قد انتقد مؤخرا قناة (أم بي سي 3) المتخصصة للأطفال قائلا إن مَن يترك أطفاله يشاهدون برامجها يعد "آثماً وخائناً لرعيته".
وأكد الشيخ المنجد في تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن استخدام صور المشايخ على اللوحات الإعلانية فتنة لهم، إضافة إلى أنه مخالف للتوحيد.

------------------------------------------

 

صرف رواتب للذين لديهم أحد هذه الحالات


اذا تعرف أحد ( من السعودية ) مستحق للخدمات التالية فاخبره
لان الكثير يجهل هذه الانظمة والحقوق
لا تهملها .. ربما هناك من يحتاج هذه المعلومة ليستفيد منها

هذه إعانات حكومية للمستحقين
http://t.co/BYcfx3PU

------------------------------------------

 

إيران بصدد إطلاق غواصة لا يكشفها الرادار


الأحد، 23 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 15:03 (GMT+0400)

 

صورة أرشيفية لأحد الغواصات التابعة للبحرية الإيرانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف تقرير عن نية الجمهورية الإيرانية الكشف عن أنواع من الغواصات الجديدة التي تم تطويرها وتعديلها محليا تتمتع بقدرات تمكنها من التحرك دون أن يتم رصدها من قبل أجهزة الرادار.

 

ونقل التقرير الذي نشر على وكالة أنباء "فارس" الإيرانية على لسان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي قوله "إن قواته تمتلك قدرات لا يطلع عليها أحد، مشيرا إلى إنتاج غواصات متطورة جدا لا ترصدها الرادارات،" مشيرا الى أنه سيتم تدشينها وإدخالها إلى الخدمة قريبا.

وأضاف فدوي: "إن هذه الغواصات ستستخدم حسب حاجات قوات الحرس الثوري ووفق الخطط المستهدفة."

وأشار فدوي إلى اتساع رقعة مهام هذه الغواصات، وأن هذه الرقعة "لا تنحصر بمنطقة جغرافية محددة،" موضحا أنها أكانت في الجيش أو قوات الحرس الثوري، فإنها تحظى بحرية الإبحار في المياه الدولية، حسب ما جاء في تقرير الوكالة.

 

http://arabic.cnn.com/2012/world/12/23/Iran.new.submarine/index.html

 

------------------------------------------

تحريف التراث وتغييب العقل


لـ جعفر كذلك

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف



أثارت المحاضرة التي ألقاها المحقق الشيخ حسين الراضي في منتدى الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء الماضي، ردود فعل واسعة في الأوساط الاجتماعية المحلية، لما تناوله من قضايا تحت عنوان «دور التحريف في تخلف الأمة»، لرفض بعضهم الاقتراب من مناقشة هذه المواضيع التي تعدّ محظورة في نظرهم. الحضور الكثيف في الندوة استمع وحاور على مدى ساعتين من الزمن نقاشاً علمياً وموضوعياً محكماً من عالم متخصص عُرف بعلميته وأهليته في البحث والتحقيق، وكذلك جرأته في التصريح بآرائه.

 

بعد استعراضه نماذج وأشكالاً من التحريف في التراث الإسلامي بمجمله، تناول الآثار المترتبة على هذا التحريف، التي أسهمت ولاتزال في تراجع الأمة وتخلفها لأنه يحرف أبناءها عن العمل بالعقل واللجوء إلى الغيبيات والمنامات والروايات الضعيفة أو الموضوعة. ومع تأكيده على أهمية الإصلاح في تحقيق ومراجعة التراث، أشار إلى أن ذلك يتم من خلال عمل متواصل لعلماء جادّين وموضوعيين يتمتعون بالجرأة في النقد وإبداء آرائهم، وكذلك عبر مشاركة الجمهور في النقد وإعمال العقل وعدم الانقياد لما هو سائد.

 

هذا النهج سلكه عديد من علماء ومفكري الأمة، مطالبين بتحديد مساحة المقدس والغيبي، وإعمال العقل والفكر الحر، وفتح أبواب الاجتهاد، بما يحقق سعة في التفكير ومجالاً رحباً للإبداع.

ينطلق هؤلاء العلماء من اعتقادهم بأن أهم معوق أمام تقدم الأمة هو هذا التكلس والارتكاس في التاريخ والتراث الملغم، الذي أسهمت عصور الصراعات السياسية والمذهبية في إفرازه بصورة جعلت من القشور أصولاً مقدسة، وحرمت على أي ناقد أو محقق أو باحث الاقتراب منها. أساليب التقديس والتحريم والتكفير والتفسيق التي نراها تشهر في وجه كل من يتحرى البحث العلمي والموضوعي، لا يمكن أن تقدم حلاً، وخاصة ممن لا يستمع أو يشارك أو يناقش بصورة مباشرة بل يعتمد على النقول غير المباشرة.

 

ما الذي يمنع بعض علماء الدين من فتح صدورهم وقلوبهم للنقاش الحر والعلمي والموضوعي، والابتعاد عن تسقيط الآخرين لمجرد أنهم أبدوا رأياً مخالفاً لهم، ذلك يعطي مؤشراً على عجزهم وعدم قدرتهم على الحوار والنقاش وإقناع الآخرين بآرائهم والدفاع عنها. إن احتكار الشرعية وإضفاء القدسية على موضوع بصورة لا تمكن من النقاش حوله يجعل منه مفهوماً غامضاً وملتبساً، والقرآن الكريم يدعو المسلمين إلى التفكر والحوار، وينقل في آياته المباركة حوارات متعددة حول مختلف القضايا والإشكالات العقدية والتاريخية.

 

لاشك أن مثل هذه الحوارات والنقاشات تسهم في عقلنة الخطاب الديني، وتعالج الإشكالات المطروحة، وتنمي في المجتمع المسلم حرية التعبير والرأي، وتُجيب عن أسئلة المشككين بأسلوب علمي ومنطقي.

أسلوب التعنت والتجهيل والتخويف لا يقدم أي حل ولا يمثل أنموذجاً واعياً للحوار في الوسط الديني.

 

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٨٥) صفحة (١٨) بتاريخ (٢٣-١٢-٢٠١٢)

------------------------------------------


لماذا يشاهد السعوديون اليوتيوب؟

لماذا يشاهد السعوديون اليوتيوب؟ الرياض - بدر الراشد
تٌسجل يوميا 167 مليون مشاهدة لليوتيوب عالميا، 90 مليون منها قادمة من المملكة. الرقم مذهل! لماذا يتصدر السعوديون قائمة الشعوب الأكثر مشاهدة لليوتيوب ؟

هناك العديد من الإجابات، تتراوح بين أكثرها بساطة وسطحية «ما عندهم شيء ثاني يسوونه» أو إجابات أخرى مركبة، في الحقيقة يمكن طرح العديد من الإجابات دون الجزم بإجابة محددة كعامل حاسم، إذ تتضافر عوامل متعددة في صناعة واقعة معينة، لكن بالتأكيد كون اليوتيوب فضاء إعلامياً غير مقنن ومفتوح عامل رئيسي فيما أزعم، واعتبار أكثر المشاهدات عبر الهواتف الذكية تعطي مفتاح آخر للتحليل، مع كون السعوديين يساهمون في صناعة محتوى اليوتويب أيضا، ويتداولون الروابط عبر تويتر والواتساب والبلاك بيري ..الخ.

السعوديون لا يشاهدون اليوتيوب فقط، بل يساهمون في صناعة محتواه، من أكثر المقاطع عفوية لطفل يلاعب ضباً (عض أصبعه في النهاية!» حتى برامج النقد الاجتماعي الجديدة «التاسعة إلا ربعاً، على الطاير، لا يكثر، مسامير، ايش اللي ..الخ». من هنا لا يمكن اعتبار السبب هو بكل بساطة «ما عندهم شيء ثاني يسوونه» فهناك أشياء أخرى يفعلونها، لا يأتي لعب البلوت في أخر القائمة على أي حال. لكن هناك حالة تبادلية مع اليوتيوب، صناعة محتوى ومتابعة، يجب عدم إهمال هذه النقطة المهمة في تحليل سبب تصدر السعوديون لقائمة المشاهدات.

ملاحظة أخرى، التأكيد على صناعة المحتوى لا يعني أن السعوديين يشاهدون المقاطع «السعودية» فقط، لكن يعني أن المقاطع المحملة محليا عامل جذب أساسي للموقع ككل؛ فمعدل تحميل السعوديين للمقاطع على اليوتيوب (صناعة المحتوى) زادت بنسبة 200% خلال العام الماضي عن الذي سبقه، وبذات اللحظة زادت معدل المشاهدات بنسبة 260% ولا يمكن فصل هذه المعلومتين عن بعضها على أي حال.. وهذا ما حصل في بلدان عربية أخرى، إذ قفزت معدلات تحميل المقاطع على اليوتيوب في مصر 150% فزادت نسبة المشاهدات 200%. كما قفزت في الأردن 140% فزادت المشاهدات 240%، وذات الأمر حدث في تونس واليمن.

وجود محتوى مصنوع محليا يعني أنه جزء من ثقافة المتلقي، يخاطب همومه ومشاعره ورغباته، هذا التماهي مع المحتوى يحول المشاهد إلى مروج «لرابط اليوتيوب بالتأكيد» ..هل يمكن تخيل حجم تداول روابط اليوتيوب بدون موقع تويتر؟ هل سيكون لها ذات الرواج ؟.

السعوديون يبحثون عن فضاء عفوي للتعبير، لا يوجد عليه رقابة من أي مصدر كان، واليوتويب يقدم هذه الميزة، باعتبار المحظورات في اليوتيوب محدودة جدا، فهو من أكثر الفضاءات حرية في مجال الإعلام.. بالإضافة إلى كون الإعلانات على موقع اليوتيوب – حتى الآن – لم تكن وقحة جدا، أعني أنها ليست إعلانات طويلة ومملة في الغالب، بل قصيرة ويمكن تجاوزها بعد عدة ثوان غالبا، وبعضها مصنوعة باحترافية عالية وجذاب بحيث إنه يستحق المشاهدة أيضا.

السعوديون يريدون التعبير عن ذواتهم، وهذه عملية تبادلية، بين صناعة المحتوى ومشاهدته، ورواج الروابط عبر الهواتف الذكية، وأرقام ومعدلات استخدام الإنترنت، مع نسبة الشباب من عدد السكان الكلي، كل هذه العوامل تساهم بطريقتها في تلك النتيجة المذهلة والمثيرة بأن السعوديين من أكثر الشعوب مشاهدة لليوتيوب عالميا.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


الاستفتاء على الدستور في مصر : نَصْر باهظ

الثمن للإسلاميين من أوّل جولة استفتاء في مِصْر





 يرى المحلل السياسي كريم الجواهري أنه لا يوجد سبب للإسلاميين كي يحتفلوا، فقد صوّت 18 في المئة ممن يحق لهم الانتخاب لصالح مشروع الدستور في الجولة الأولى للاستفتاء وهي أغلبية ضئيلة، فيما تستمر شعبية الإخوان المسلمين في التراجع.


صحيح أن الإخوان المسلمين والسلفيين تمكنوا من حسم الجولة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد لصالحهم، إذ صوت 56 في المئة لصالح مشروع الدستور المثير للجدل، فيما عارضه 43.5 في المئة. أما نسبة المشاركة في التصويت فبلغت 33 في المئة.

وعند إجراء الحساب بشكل آخر، سنجد أن من بين ثُلث المصريين الذين انتخبوا، فإن ما يزيد عن نصفهم بقليل صوت لصالح الدستور.

ولكن ما أثر ذلك على شرعية دستور يفترض أن يمثل جميع أطياف الشعب، حين يقبله 18 في المئة تقريباً ممن يحق لهم الانتخاب؟




نعم للدستور": رغم ماكينة الحشد الهائلة للإخوان المسلمين القادرة على الوصول إلى كل قرية في مصر، ورغم جهود مشايخ السلفيين، إلا أن النتيجة ضعيفة بشكل مفاجئ، بحسب تقييم كريم الجوهري. ماكينة الحشد تعمل بالطاقة القصوى

بالنسبة لإسلاميي مصر، لا تشكل هذه النتيجة المفاجئة الضعيفة سبباً للاحتفال، على الرغم من قدرة الحشد الكبيرة للإخوان المسلمين، والقادرة على الوصول إلى كل قرية في البلاد، بالتوازي مع جهود مشايخ السلفيين، الذين وصفوا معارضي الدستور بـ"الكفار" في خطبهم بمساجد الأحياء الفقيرة.

بدوره، لا يمتلك معسكر رافضي الدستور غير المنظم هذه القوة وتلك المساجد، وقبل عدة أيام فقط كان المعارضون قرروا عدم مقاطعة الاستفتاء بل التصويت بـ"لا" بدلاً من المقاطعة التامة.


وفي تلك الأثناء، كان أعضاء جماعة الإخوان المسلمين قد تنقلوا على مدى أسبوعين من بيت إلى بيت لإقناع الناخبين بالتصويت بنعم.

لقد استعمل مؤيدو الدستور كل ما أتيح لهم من قوة لدعم هذا الاستفتاء، وخرجوا تحت شعار "بالدستور العجلة تدور"، وهو شعار ذكي، لأنه سيحرك كل من لا يهمه ما يحتويه هذا الدستور ويريد التصويت بنعم فقط من أجل عودة الأمور إلى مجراها الطبيعي.


وإحدى الجمل التي يتم تكرارها من قبل الناخبين في أحد مراكز الاقتراع بالقاهرة كانت "سأصوِّت لصالح الدستور من أجل الحصول على فرصة عمل". هؤلاء لا يعرفون أي شيء تقريباً عن فحوى الدستور الجديد.

لكن هذا يعني أيضاً أن 43 في المئة من المصريين صوتوا ضد مشروع الدستور، وهم على وعي بأن رفضهم سيعيد طرح مسألة الدستور على الطاولة وسيؤدي إلى جمود سياسي في البلاد.


بالنسبة لهؤلاء، كان من المهم للغاية معرفة على أي أساس ستقف بلادهم في المستقبل، وهذا يُظهِر مستوى النضج السياسي لدى المصريين خلال العامين الماضيين.




انقسام في المجتمع: فيما صوتت ثمان من أصل عشر محافظات مصرية لصالح مشروع الدستور في الجولة الأولى، صوتت الأغلبية في العاصمة القاهرة ضده. وفي محافظة الغربية أيضاً صوتت أغلبية ضئيلة ضد مشروع الدستور الجديد. وتشمل هذه المحافظة المدينة الصناعية، التي تعتبر من أحد معاقل المعارضة.


شعبية الإسلاميين في تدهور

لكن يبدو وكأن الإسلاميين سيتمكنون من تمرير مشروع دستورهم، إلا أن شعبيتهم في تراجع واضح، فقد كان الإخوان المسلمون والسلفيون قد حصلوا في الانتخابات البرلمانية الأولى على 69 في المئة من المقاعد.


كما أن الرئيس محمد مرسي، المحسوب على الإخوان المسلمين، انتُخب من قِبَل ما يزيد عن ربع عدد الناخبين المسجلين بقليل. والآن يصوت ما يُقدَّر بـ18 في المئة من الناخبين لصالح مشروع الدستور.

لقد أمضى الإخوان المسلمون في البرلمان وفي مكتب الرئاسة ما يقرب من العام الآن. وما الذي سيحصل في انتخابات البرلمان المقبلة، التي ستقام بعد 60 يوماً من دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ؟

فإذا قام المعسكر الليبرالي بتنظيم نفسه والاتحاد بشكل جيد، فمن الممكن أن يعاني إسلاميو مصر من أول خسارة لهم في صناديق الاقتراع، وهذا أهم ما يمكن استخلاصه من الاستفتاء على الدستور في جولته الأولى، بغض النظر عن جولته الثانية يوم السبت (22 ديسمبر/ كانون الأول 2012).

وبعد عامين على الإطاحة بنظام مبارك، اختفى ممثلو النظام القديم في الانتخابات بشكل يصعب فيه التعرف عليهم، وأحيلت المؤسسة العسكرية سياسياً على التقاعد. والآن يعيش الإسلاميون أضيق انتصار انتخابي لهم، وعليهم الآن أن يخشوا من تحدٍّ جِدّيّ لهم في الانتخابات المقبلة.

الديمقراطية والانفتاح السياسي والاجتماعي في مصر يخطوان خطوات كبيرة، وبسرعة أكبر مما يعترف بها بعض المُرجِفين في أوروبا، الذين قد يحذّرون مجدداً من "شتاء عربي" ومن استيلاء الإسلاميين على الحكم.


كريم الجوهري
ترجمة: ياسر أبو معيلق
تحرير: علي المخلافي
حقوق النشر: قنطرة 2012

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


في حلقة مثيرة في (حراك):

بن صنيتان: لماذا الهجوم على القبيلة والتخويف منها؟


 


في حلقة مثيرة في (حراك): بن صنيتان: لماذا الهجوم على القبيلة والتخويف منها؟



كل الوطن - الرياض - خاص:


في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فورشباب ، ناقش الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه دور القبلية في الربيع العربي، وهل انتهى بالفعل دور القبيلة في حراك الربيع العربي؟

وشارك في البرنامج كلاً من د. عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحفي، و د. محمد بن صنيتان الحربي رئيس مركز ساس الوطني للبحوث واستطلاع الرأي، والشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، ود. فايز البدراني الباحث والمؤرخ.


 

و انتقد د. محمد بن صنيتان الحربي تخويف البعض من القبلية، واستخدامها كفزاعة لتخويف المجتمع ، قائلاً:

"القبيلة موجودة ولم يمكن أن تموت، وهي متجذرة في مجتمعنا، وللأسف حصل تخويف من القبيلة، وتشويه لكثير من تاريخها".

 

وأضاف د. بن صنيتان "التواريخ المنصفة تأكد بأن القبائل العربية في الجزيرة كانت تقوم بدور كبير في حماية الحاج وتأمين سبيله لبيت الله الحرام".

وتساءل: "لماذا الهجوم على القبيلة؟ والتخويف منها؟".

وانتقد بعض من يشنعون على القبلية بأنهم ينتقدون بلا مبرر، وقال: "الناس الذين يخوفون من القبيلة تجدهم يعتبرون أن الكرم البدوي على سبيل المثال هدر للثروة الوطنية!".

واعتبر الدكتور بن صنيتان أن القبيلة في بلادنا تعاني من التهميش على حد وصفه، وأضاف قائلاً: "تشكو القبيلة في بلادنا من تهميش كبير، فبلادنا قائمة على القبلية، وأكثر من 95% قبليين، ومع ذلك لا نراهم يتسلمون مناصب عليا في الدولة. بل لا يعطون إلى المناصب الصغرى كالعسكرية وغيرها.

والسبب في ظهور هذه النزعة والعودة إلى القبلية هو عدم العدل في توزيع الثروة والسلطة بين أفراد المجتمع. وهذا المشكلة يثيرها دائما السياسي والإعلامي".

من جهته  أكد د. عبدالرحمن حبيب أن الربيع العربي لم يقض على القبيلة بالمعنى الحرفي، ولكنه أنهى دورها الرئيسي في توجيه الأحداث، ولم يعد لها دور سياسي مؤثر في المجتمع.

وقال د. الحبيب: "هناك تخويف من القبلية يطرح في الأعلام ومن بعض المجتمعات الحضرية"، مؤكدا أن ذلك ليس بصحيح، فالقبيلة لم تعد مخيفة ، وقد انكمش دورها في السياسة.

 وأضاف: "كانت القبلية في السابق تحمي ذاتها وأفرادها، وتوفر سبل المعاش من خلال الترحال والتنقل، وهذا ما انتفى في العصر الحالي، وأصبحت الدولة هي من تقوم بدور الحماية وتوفير المعاش".

وأوضح د. الحبيب بأن للقبيلة دورا في المجتمع المدني، و"ليست القبيلة ضد المدنية، بل يمكن أن نعتبرها من مؤسسات المجتمع المدني".

وقال: "هناك من يعتبر القبلية لا يمكن أن تكون جزء من المجتمع المدني، وأراه طرح غير صحيح، وهو يمثل طرح الحداثة".

وأكد د. الحبيب أن الصحوة حاولت أن تستغل القبيلة وتدخل من خلالها، مثلها في ذلك مثل التيارات الأخر كالتيار الناصري واليساري.. وغيرهما.

ومن جهته قال الشيخ إبراهيم الحارثي –في مداخلته الهاتفية-:

"القبيلة كانت جزءا مؤثرا في أحداث الربيع العربي، وعلى سبيل المثال عندما كانت قبيلة في ليبيا تعلن مؤازرتها للثورة تتغير الموازين، وتترفع معنويات الثوار".

وأوضح أن الإسلام أتى لتغيير المفاهيم السلبية للقبلية، ولكنه لم يحارب القبلية ولم يمسها.

وأكد الشيخ الحارثي أن الصحوة اهتمت بدعوة القبائل، لأن الصحوة كانت تطالب في دعوتها للعودة إلى مفاهيم الإسلام النقي ، والقبائل بطبيعتها محافظة ومسلمة، وكانت تتناغم مع الدعوة الإسلامية.

وأضاف: "ليس من الإنصاف أن نقول إن تيار الصحوة لم ينتقد بعض العادات القبلية المخالفة للإسلام، بل تيار الصحوة تحدث عن كل شيء. ويجب قبل أن نحكم أن نراجع أبجديات الصحوة الإسلامية، حتى نكون منصفين".

وفي مداخلة هاتفية أخرى لـ د. فايز البدراني أوضح خلاله بأنه يجب قبل كل شيء أن ننطلق من قول الله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل، لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم".

 

وأضاف: "القبلية لن تنتهي بل ستنهي بعض سلبياتها"

وأشار د. البدراني إلى أن القبلية لم توجه الأحداث الأخيرة، ومن المعروف أنه لو وجدت السلطة والنظام فإن القبلية تتوارى.

واستغرب البدراني من جعل البعض القبلية مناقضة للمَدَنية، وأضاف قائلاً: "القبيلة كيان اجتماعي وليس صحيحا أن القبيلة ضد المجتمع المدني".

وولفت إلى أن تاريخ القبائل المكتوب يحتاج لتنقيح وتصحيح، فبعض المؤرخين يتحدث عن الجانب السلبي ويتجاهل الجانب الإيجابي.


http://www.kolalwatn.net/mamlaka_news/30630.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق