29‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2235] د.العوين :هناك سعوديون بايعوا مرشد الاخوان في مصر+إسلاميو مصر وخطايا الشيوعيين والقوميين

1


فيما أنكر عوض القرني ذلك

د.العوين :هناك سعوديون بايعوا مرشد الاخوان في مصر



د.العوين :هناك سعوديون بايعوا مرشد الاخوان في مصر

الرياض-الوئام:
اتهم د. محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة جماعة الإخوان المسلمين بتصدير مناهجهم إلى السعودية، وقال: "هناك تصدير للفكر الإخواني، لأنه كما هو معلوم أن هناك تنظيما عالميا للإخوان المسلمين، وهم يمتهنون الدعوة السرية ويخفون أسماء قادتهم. فهل يمكن أن نشك أن هناك منتمين للإخوان في بلادنا؟"


وفي سؤال وجهه له مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم بإعطائه أسماء من أكد على أنهم من الإخوان وبايعوا المرشد العام للجماعة، أجاب العوين "أنا لا أستطيع أن أعطيكم بيان بأسماء من بايعوا المرشد، فهذا ليس من عملي، بل هو من عمل المحققين الأمنيين".


جاء ذلك في حلقة مثيرة من برنامج حراك الذي يبث على فور شباب ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وخصص حلقته الليلة الماضية للحديث عن الحراك في مصر وما دار حوله من مساجلات بين النخب السعودية، واتهام البعض بوجود تنظيم سري للإخوان المسلمين بالسعودية قد بايعوا المرشد الأعلى لجماعة الإخوان المسلمين.


وشارك في البرنامج كلاً من الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي، ود.محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة، ود. فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، د.عبدالرحمن الوابلي الكاتب بصحيفة الوطن، ود. صفوت حجازي الناشط المصري، والأستاذ لطفي عبداللطيف رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية.


و أكد د.محمد العوين على أنه مع مصر قلباً وقالبا، ولكنه يختلف من مع من يجعل قضية مصر قضية وطنية سعودية، وأضاف قائلاً: "أحد خطباء الجمعة ممن حضرت له بالرياض أوشك أن يبايع مرسي!" مضيفاً: لماذا لم نر هذا الحماس في الثورة السورية، والسوريون يقتلون كل يوم؟ إن وراء الأكمة ما وراءها!.
وأوضح د. العوين أنه قبل أن يأتي إلينا الإخوان لم يكن هناك تطرف، ولم يأت التطرف إلا بعد أن نشروا فكرهم في بلادنا.
متسائلا عن عدم اهتمام إسلاميين السعودية بالثورة السورية، وتركيز جهودهم لمناصرة إخوان مصر؟ موضحا أن إخوان مصر لم يساندوا الثورة السورية.


وفي رده على طرح د. العوين أكد الشيخ عوض القرني بأنه ليس صحيحا أن الإسلاميين في السعودية لا يهتمون بثورة سوريا، وقال : "الاهتمام بالشعوب الأخرى اهتمام بذواتنا، لأننا جسد واحد، واهتمامنا بمصر وسوريا لا يكون على حساب مصلحة بلدنا".


وعن الاتهامات بوجود تنظيم للإخوان المسلمين بالسعودية، قال القرني: "وجود الإخوان في بلادنا قد تناقشنا حوله كثيرا، وقلت: نعم يوجد تأثر بالفكر الإخواني، وهذا غير مستغرب لأن الإخوان حركة إسلامية في بلد إسلامي، ويوجد أيضا عندنا لبراليون وماركسيون متأثرون بالفكر المادي الغربي، ولكن كما قلت سابقا إن تنظيم الإخوان بمفاهيمه المصرية لا وجود له، لأنه لا حاجة له".


وأكد الشيخ القرني على أنه ضد تصدير الثورة المصرية لبلادنا، وأضاف قائلاً: "نؤكد على عدم تصدير الثورة للسعودية، والإخوان بنفسهم أعلنوا أنهم لن يصدروا الثورة إلى الخارج".


أما عن اتهام الإخوان بنشر التطرف في بلادنا أكد الشيخ عوض القرني بأن التطرف بدأ قديما قبل وصول الإخوان، واستدل بما دار بين بعض المتطرفين والملك عبدالعزيز في معركة السبلة الشهيرة قبل أن يدخل الإخوان السعودية.
وفي موضوع عن الثورة السورية وتأيد الإخوان لها، تساءل القرني: هل قام رئيس عربي بموقف كموقف مرسي في اجتماع دول عدم الانحياز عندما أثنى على الثورة السورية وناصرها؟والآن هاهو يدفع ثمن هذا التأييد وإيران تدعم المعارضة ضده.




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2



تَواصل الخارجية الأمريكية مستمر مع الإسلاميين المتطرفين


الكاتب: Abha Shankar

– 18 ديسمبر 2012م

ترجمة .. إسلام ديلي




الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس أوباما في العالم الإسلامي لكسب القلوب والعقول في إطار إستراتيجيتها الكبرى لمحاربة الإرهاب الإسلاموي، قد يكون هدف جدير بالثناء. غير أن هذا التودد والاسترضاء المخزي المتواصل مع الإسلامويين المتطرفين، في الداخل والخارج، على حد سواء، لا يزال يسبب الإحباط لخصوم الإسلام السياسي والمنظمات الإسلاموية.

لقد سارعت الإدارة الأمريكية إلى احتضان الأنظمة الإسلاموية التي انتخبت حديثاً في الشرق الأوسط، وذلك بالرغم من خطابها العنيف والمؤيد للجهاد. ففي الشهر الماضي على سبيل المثال، أغدقت الوزارة بالثناء على محمد مرسي، الرئيس الإسلاموي الجديد لمصر، لمساعدته على التوسط بين إسرائيل وحركة حماس بعد ثمانية أيام من القتال. وقد تغاضت الخارجية الأمريكية في معرض ثناءها على مرسي، عن التصريحات المؤيدة لحماس والتي صدرت عن زملاء مرسي في جماعة الأخوان المسلمين واحتفالهم بالهجمات الصاروخية على إسرائيل. لقد ظل مرسي ولسنوات عديدة من كبار المسئولين في جماعة الأخوان المسلمين قبل أن يترشح لمنصب الرئيس.

إن تواصل المجتمع الدولي مع الأنظمة الإسلاموية المستبدة يضفي شرعية لا داعي لها على الإسلامويين، ويجعل من المعارضة الديمقراطية والعلمانية والجماعات المنشقة، كتلة لا صوت لها. ونفس التواصل الخاطئ يتم أيضاً في الداخل.

وأحدث مثال على هذا التواصل في الداخل، هو الوفد الذي جاء برعاية من وزارة الخارجية الأمريكية العام الماضي، ويتكون من خمسة من المسلمين البلغاريين الذين جاءوا لمناقشة دور الدين في الولايات المتحدة. وتفاصيل هذه الزيارة التي مولها مكتب الشؤون التعليمية والثقافية، وفي إطار برنامج القادة الدوليين الزائرين (IVLP)، حصل عليها مشروع التحقيق حول الإرهاب بموجب طلب وفقاً لمشروع قانون حرية الحصول على المعلومات.




لقد كان الوفد يأمل في "التعرف على بيئة التسامح الديني في الولايات المتحدة .. والكيفية التي تعمل بها الجماعات الدينية في مجتمع ديمقراطي يفرق بين الدين والسياسة" كما جاء في سجل  من 379 صفحة لمشروع قانون حرية الحصول على المعلومات. حيث وصف اللقاءات التي أجراها الوفد مع الجماعات الإسلاموية البارزة كمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (CAIR) ومع بعض الشخصيات في واشنطن دي سي ، وفيلادلفيا، ومدينة سزلت ليك، وشيكاغو، خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 14 أكتوبر 2011م.


وقال زهدي جاسر، وهو طبيب مقيم في مدينة فونيكس، ويترأس المنتدى الإسلامي الأمريكي للديمقراطية: "هذه مشكلة ذكرت تفاصيلها من قبل. فبدلا من البحث عن وجهات نظر الجالية الإسلامية الأمريكية الأكثر تنوعاً، فإن المسئولين يتلقطون الثمرة الأقرب. ولكنهم بذلك يتجاهلون التنوع الفكري، ويأخذون مجرد صورة مختصرة تعبر عن مجموعة تمثل مجرد جزء من حركة الإسلام السياسي الوطنية والعالمية، لتمثيل مجتمعنا المتدين".

وأضاف جاسر الذي أثار تعيينه للعمل في اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، غضباً في أوساط الإسلامويين: "وعند مواجهة البيت الأبيض أو وزارة الخارجية بهذا الأمر، سيقولون لك بأنهم ليسوا معنيين بالمواقف الفكرية للجماعات الإسلامية".

كما انتقد جاسر التصحيح السياسي لأخطاء الحكومة في سياسة التواصل:

"يأتي هذا التصحيح السياسي في جزء منه المنافي للعقل، كما يأتي في جزء آخر منه انطلاقاً من أن هذه المنظمات حققت نجاحاً كبيراً في تقديم نفسها على أنها "الصوت الذي يمثل المسلمين". وحتى إستراتيجيتنا الوطنية لمحاربة الإرهاب قد اختطفت بهذا السلوك. حيث يشير إلى كلمة "فكر" أكثر من عشرين مرة، ولكنه لم يسمى قط ذلك الفكر. غير أن الحقيقة هي أنه ليس هناك، بل لن يكون هناك، صوت مسلم واحد. نحن مجتمع شديد التنوع ...". 

كانتا أحمد، وهي طبيبة مقيمة في نيويورك، ومن أشد المنتقدين للإسلام المتطرف، تتفق مع ما يقوله جاسر.

فشل الحكومة في التمييز بين "الإسلام" و "الإسلام السياسي" و"إشراكها المتعمد للإسلامويين الذين لا يمارسون العنف" قد أسفر عن تصدر الإسلامويين للخطاب. ففي شهادة لها أدلت بها أمام الكونغرس في يونيو الماضي، نبهت إلى الخطر الذي يمثله الفكر الإسلاموي على الديمقراطية الأمريكية:

قالت كانتا أحمد "مع أننا كنا نخوض حرباً عالمية تقليدية، وقمنا بالفعل باغتيال زعيم تنظيم القاعدة على سبيل المثال، إلا أننا بقينا غير آمنين ومعرضين للخطر بسبب إدراكنا المتأخر لجوانب العلوم السياسية لفكر الإسلامويين، والتهديد الخطير جداً الذي يمثله هذا على ديمقراطيتنا". وقد وصفت التهديدات التي تتعرض لها حرية التعبير حول النقاش الذي يدور بشأن الإسلام المتطرف، كالتهديد بالتقاضي والادعاءات الكاذبة بالتعصب الأعمى التي تستخدم لخنق وجهات النظر الأخرى. وقد توقفت الحكومة الأمريكية نتيجة تأثير الإسلامويين عن استخدام بعض الكلمات مثل "الإسلاموي" و"الإسلام المتطرف".

وأضافت: "وهذا التبرؤ من قاموسنا ومفرداتنا يكشف عن نوع خطير من التردد المشبوه في التعامل مع المشكلة، أو حتى أسوأ من ذلك، التهور في التبني، المقصود أو غير المقصود، لموقف الإسلامويين".

"هذه من الثغرات ونقاط الضعف التي لا يمكن حمايتها بالطائرات المقاتلة أو الطائرات بدون طيار، ولكن يجب حمايتها بشن حرب فكرية مضادة تبدأ من هنا، من خلال توسيع دائرة النقاش والحوار والمعرفة في هذا المجال".

كانت هذه الاعتبارات غائبة عند التخطيط لخط سير الوفد البلغاري، حيث تشير وثائق مشروع قانون حرية الحصول على المعلومات في سلسلة اللقاءات التي عقدها مع أبرز الشخصيات والمنظمات الإسلاموية المتواجدة في الولايات المتحدة.

وقد قام الوفد على سبيل المثال بزيارة المقر الرئيسي للمجلس العام للشؤون الإسلامية في واشنطن دي سي، والتقى بحارث تارين، مدير مكتب المجلس في واشنطن. وهذا المجلس الذي تأسس في الولايات المتحدة في عام 1986م، لديه تاريخ طويل في الدفاع عن المنظمات الإرهابية المصنفة ومؤيديها، ويعارض الجهود الأمريكية لمكافحة الإرهاب، ويبث خطاباً معادياً للسامية. لقد شكك المجلس في تصنيف الولايات المتحدة لحركة حماس وحزب الله ضمن الجماعات الإرهابية، وعلق على تفجير حزب الله لثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت قائلاً "أن الأمريكيين كانوا سيرحبون بنفس الهجمات لو أنها وجهت إلى أعداء واشنطن".

تارين، الذي ظل ينتقد السياسة الخارجية الأمريكية وسياسة محاربة الإرهاب، حاول أن يجمل وجه التهديد الإرهابي، وقام باحتضان كبار قادة جماعة الأخوان المسلمين. وفي 29 نوفمبر 2011، استضاف المجلس العام للشؤون الإسلامية منتدى الكونجرس الأمريكي (كابيتول هيل) حول "الحركات السياسية الإسلامية والربيع العربي: هل هي ملتزمة بالديمقراطية والتعددية ؟" وقد تلى المنتدى حفل عشاء خاص مع راشد الغنوشي، زعيم حزب النهضة التونسي. وكان تارين المتحدث الأبرز في ذلك المنتدى. فقد أثنى في صفحته في الفيسبوك على الغنوشي قائلاً: الغنوشي مفكر معاصر عملاق في الإسلام والحكم.. لو كنتم في واشنطن دي سي وترغبون في الحضور ... أرجو أن تتصلوا بي!".

وفي مقابلة مع موقع العرب القطري على الإنترنت قبل ستة أشهر، دعا الغنوشي إلى تدمير إسرائيل. قال الغنوشي: "أبشركم بأن المنطقة العربية ستتخلص من هذا الداء إسرائيل. فقد قال الشيخ أحمد ياسين زعيم حركة حماس أن إسرائيل ستختفي بحلول عام 2027م. وأنا أقول أن هذا التاريخ ربما يكون بعيداً جداً، وأن إسرائيل ربما تختفي قبل ذلك".

وقد زار الوفد البلغاري مركز (ADAMS) وهو مسجد متطرف في فرجينيا الشمالية إنشئ ليكون مقراً للكتب المتطرفة التي تأتي من السعودية. وحسب تقرير بيت الحرية لعام 2005 حول الكتب السعودية المتطرفة التي عثر عليها في المساجد الأمريكية، والمواد التي جمعت بواسطة محققين كان من بينها فتوى تحرم على المسلمين نيل الجنسية الأمريكية لأن البلاد يحكمها الكفار:

"يحرم على المسلم أن ينال جنسية بلد (كالولايات المتحدة) يحكمه الكفار."

كما التقى الوفد البلغاري بطاقم مكتب مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (CAIR) في شيكاغو. وقد أسس قادة الجمعية الإسلامية لفلسطين مجلس CAIR، الذي كان من أهم اللاعبين في الشبكة الداعمة لحركة حماس في الولايات المتحدة. وقد وضعت الأدلة التي ظهرت إبان محاكمة مؤسسة الأرض المقدسة الممولة لحركة حماس، وضعت مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (CAIR) ضمن "اللجنة الفلسطينية" وهي شبكة من المنظمات المرتبطة بجماعة الأخوان المسلمين في الولايات المتحدة، تعمل من أجل دعم حركة حماس.

السجلات الداخلية التي اضيفت إلى الأدلة في القضية أشارت إلى أن لجنة فلسطين إنشئت لدعم حركة حماس "بكل احتياجاتها من الدعم الإعلامي والمال والرجال". وقد أدينت مؤسسة الأرض المقدسة وخمسة من موظفيها في القضية في عام 2008م بـ 108 تهمة تتعلق بتحويل الأموال إلى حركة حماس من خلال لجان الزكاة في الأراضي الفلسطينية.

كما قام الوفد البلغاري أيضاً بزيارة مسجد مؤسسة بريدجفيو بولاية إلينوي، حيث التقى بكفاح مصطفى، وكان أيضاً من المتورطين في التحقيقات، وقد أدرجه الإدعاء ضمن عضوية لجنة فلسطين. لقد كان مصطفى يعمل بأجر لدى مؤسسة الأرض المقدسة في جمع الأموال، وكان منشداً في فرقة الصخرة التي كثيراً ما كانت تنشد في مناسبات مؤسسة الأرض المقدسة.

وقد ظهر مصطفى في فيديو قدم في محاكمة مؤسسة الأرض المقدسة وهو ينشد مع فرقة الصخرة الموسيقية. ويمكن رؤية مصطفى وهو ينشد النشيد الذي يؤيد دعوة حركة حماس للجهاد:

يا أماه، حماس للجهاد. في مكبرات المساجد،

مع الحرية. كل يوم تقاوم بالحجارة والخنجر.

وغداً بعون الله بالبندقية والرصاص.

تواصل الحكومة مع الأفراد والجماعات الإسلاموية المتطرفة ليس جديداً، وقد ظل مستمراً على مدى العقدين الماضيين على الأقل في إدارتي كلينتون وبوش. وبعض هذه الشخصيات والجماعات الإسلاموية تضم البعض من الذين صدرت بحقهم أحكام أو لوائح اتهام أو مصنفين ولم تصدر بحقهم لوائح اتهام ومتآمرين في الجرائم الإرهابية في الولايات المتحدة.

وقد أنفقت وزارة الخارجية الأمريكية مبلغ 40 ألف دولار بين عامي 1992 و2000م، لتبني عبد الرحمن العمودي لتمثيل المسلمين الأمريكيين في اللقاءات الخطابية، وهو الرئيس السابق للمجلس الإسلامي الأمريكي الذي تم حله، وقد حكم عليه بالسجن لمدة 23 عاماً على خلفية تعاملات مالية غير شرعية مع ليبيا.

وقد اعترف العمودي أيضاً بأنه كان جزءاً من مؤامرة ليبية لاغتيال ولي العهد السعودي آنذاك.

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قدمت دعماً مالياً لمؤسسة الأرض المقدسة المرتبطة بحركة حماس. وفي عام 2000م، عندما اكتشف أن الوكالة كانت تقدم الدعم لمؤسسة خيرية لها صلة بالإرهاب، قام توماس بيكرينغ Thomas R. Pickering الذي كان وكيلا لوزارة الخارجية للشؤون السياسية، بإنهاء تسجيل مؤسسة الأرض المقدسة لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية طالما تبين أن هذه الشراكة "منافية للمصلحة الوطنية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وقد رعت وزارة الخارجية جون إسبوسيتو John Esposito المدافع عن الإسلامويين وقام بالسفر إلى الخارج ليتحدث للعالم عن حياة المسلمين في أمريكا. وتشير سجلات مشروع قانون حرية الحصول على المعلومات إلى أن إسبوسيتو Esposito سافر عدة مرات إلى الخارج خلال الفترة بين عامي 1997 و2007 على نفقة وزارة الخارجية، إلى كل من باكستان والبوسنة وكرواتيا. وإسبوسيتو Esposito لديه سجل حافل من الاستهانة بالتهديدات التي يمثلها الإرهاب الإسلاموي ولديه علاقات وطيدة مع مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية CAIR والجمعية المتحدة للدراسات والبحوث UASR، وهما مؤسستان تمثلان واجهة لجماعة الأخوان المسلمين تم تحديدهما من قبل المدعين الفيدراليين في قضية مؤسسة الأرض المقدسة على أنهما جزء من شبكة دعم حركة حماس في الولايات المتحدة. وقد عمل إسبوسيتو Esposito خبير دفاع في محاكمة مؤسسة الأرض المقدسة ويعتبر ناشط الجهاد الإسلامي الفلسطيني سامي العريان المقيم في الولايات المتحدة صديقاً مقرباً له.

كتيب وزارة الخارجية الأمريكية الذي صدر في عام 2009 تحت عنوان "أن تكون مسلماً في أمريكا"، يسعى لتفنيد أسطورة أن المسلمين الأمريكيين مهمشين. ولكن بإلقاء نظرة على الكتاب عن قرب، فإن الكتيب أشبه ما يكون نوع من الدعاية المؤيدة للإسلامويين ولسان حالهم الذي يحكي عن مظالم الإسلامويين مثل تزايد الإسلاموفوبيا والتصنيف العرقي في أمريكا ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.

ومؤخراً جداً، أرسلت وزارة الخارجية الأمريكية مؤسس ورئيس المجلس العام للشؤون الإسلامي MPAC ، سلام المرياتي، كمبعوث لها إلى منتدى حقوق الإنسان الذي انعقد في بولندا في أكتوبر الماضي. وكان المرياتي قد اتهم إسرائيل بالوقوف خف هجمات الحادي عشر من سبتمبر ووصف هجمات حزب الله بأنها "مقاومة مشروعة". هذه ليست المرة الأولى التي تختار فيها الخارجية سلام المرياتي ممثلا لها، حيث قامت بإرساله في رحلة إلى أوربا في عام 2010 حيث تحدث المرياتي عن حرية التعبير والحرية الدينية.

لقد انتقد جاسر وزارة الخارجية وإدارة الرئيس أوباما لعملهم مع "جهات معروفة بتأييدها الواضح للإسلامويين" مثل الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ISNA والمجلس العام للشؤون الإسلامي MPAC ومجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية CAIR التي تساعد على الترويج لهذه الجماعات وتمنحها الشرعية.

وقال جاسر في رسالة إلكترونية مع مشروع التحقيق حول الإرهاب: "بالرغم من أن هذه الجماعات يقال أنها تتمتع بدعم شريحة من المسلمين الأمريكيين تتراوح من 4 إلى12%، إلا أن الحكومة الأمريكية وبمواقفها الداعمة لها في جميع أشكالها يساند هذه الجماعات أكثر على أنها الزعامة القبلية الواقعية لجاليتنا الدينية الأمريكية".

ولو كانت إدارة أوباما تريد أن تتواصل فعلا مع قاعدة أكثر تنوعا من المسلمين، مثل تحالف القيادة الإسلامية الأمريكية، ستكتشف أن العديد من العدسات التي تنظر من خلالها إلى جاليتنا يجب أن تتغير. سيضطرون إلى مواجهة فكر الإسلاموية وأثره على تصرفات تلك الجماعات".

ويؤكد جاسر، أن الإسلامويين حالياً يقدمون نصائح غير مقيدة تؤدي إلى مواقف مؤيدة للإسلامويين داخلياً، وتواصل أقل مع المسلمين المناوئين للإسلامويين. حيث أنهم يقنعون البيت الأبيض كذبا بأن الذين يعارضون الإسلامويين هم معادون للمسلمين، في حين أن الحقيقة ربما تكون أنهم أكثر تأييداً للمسلمين.

 

http://www.islamdaily.org/ar/democracy/11513.article.htm

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3



إسلامنا.. وعيد الميلاد المجيد


غسان سليمان العتيبي

ما رأي الشرعيين السعوديين في ما يقوله الكاتب الكويتي..عبدالعزيز قاسم

أمتنا العربية نسيج واحد، وابناء ارض واحدة.. نهجهم «الدين لله والوطن للجميع»، فلتكن امة مترابطة متماسكة يشارك بعضها بعضا في المضرات والمسرات، في الاتراح والافراح، حتى تستطيع تلك الامة ان تنهض بنفسها وتحقق آمالها.

فهناك بعض المتشددين الغافلين الذين يدعوننا الى عدم مشاركة إخواننا المسيحيين اعيادهم، وهؤلاء لايريدون الا ان تكون فتنة في الارض وفساد كبير، فلماذا لا نشاركهم وهم اخواننا وجيراننا في البيت واصدقاؤنا في العمل، هذا يستوجب علينا تهنئتهم ومشاركتهم اعيادهم.

في عيد ميلاد السيد المسيح، نفرح جميعنا من مسلمين ومسيحيين، فهو نبي الله الذي جاء بكتابه المقدس، والذي بشرنا بنبينا ورسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم، نفرح في ميلاد المسيح، ونتخذ منه أسوة وعبرة، فهو من تحمل العذاب في سبيل نشر الدين المسيحي، الذي يدعو بدوره الى السلام والمحبة.

فجميعنا يحيا على ارض واحدة، ولكل منا اعياده ومناسباته التي يفرح ويبتهج فيها، فهذا عيد الميلاد، وهذا عيد الاضحى، وهذا عيد الفطر.. كل الناس يفرحون في اعيادهم وينسون في يوم العيد احقادهم وضغائنهم، ينسون كل شيء، ولا يبقى في قلوبهم غير الحب والفرحة.

لكننا للاسف نعيش في حالة توهان ما بين تحليل الاحتفال بعيد رأس السنة وتحريمه. وهل الاحتفال بأعياد غيرنا وتهنئة المسيحيين بعيدهم مباح أم محظور؟ هذا اللغط سببه بعض الفتاوى التي تخرج من أفواه بعض المرددين والمتشددين والمنتفعين والمغيرين لأصول الدين الإسلامي ومبادئه، تلك المجموعة التي تطل علينا عبر الفضائيات المضللة تحرم علينا ان نفرح وان نبتهج. تحرم علينا لبس «البنجابي» وأكل الملوخية، وتحلل لنا إرضاع الكبير وشرب السجائر في نهار رمضان. وانا هنا أتناول الأمر من منظور عقلاني وأخلاقي، فكلنا يعلم قصة الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - مع الرجل اليهودي الذي كان يؤذي النبي ويلقي القاذورات أمام بيته. وذات يوم لم يجد رسولنا الكريم القاذورات ملقاة على عتبة بابه. فسأل عن اليهودي، فعلم انه مريض فذهب لزيارته. وهذه هي اخلاق الإسلام في مجملها، فمن أخلاق المسلمين ان يحسنوا الى من احسن اليهم، وان كانوا نصارى أو يهودا... فلا يحسن بالمسلم ان يكون أقل كرما، وأدنى حظا في حسن الخلق من غيره..

وحقيقة لا أعلم بعد كل هذا من أين لدعاة التحريم ان يحرموا؟ وكيف يحرمون علينا ان نحتفل بميلاد سيدنا عيسى - عليه السلام - وديننا الاسلامي يجعل لزاما علينا ان نؤمن بسيدنا عيسى - عليه السلام - حتى نكون مؤمنين؟ لأجل كل هذا سأحتفل بميلاد عيسى، وأهنئ المسيحيين بعيدهم، ومن لا يعجبه سلوكي «يطق راسه بالطوفة»، وكل عام وانتم بخير ومحبة وسرور.

* نقلا عن "القبس" الكويتية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


إسلاميو مصر وخطايا الشيوعيين والقوميين

 

طارق أبو العينين *


هناك تراجع رهيب أصاب المشروع الإسلامي في مصر بفعل ممارسات الإخوان والسلفيين التي شكلت استدعاء للعديد من الأخطاء التي ارتكبها الشيوعيون والقوميون، فأدت إلى انهيار كلا المشروعين. فرؤية الإسلاميين تتطابق مع رؤية الماركسيين في ثلاثة أوجه، الأول هو انطلاقها من فرضية تبرير الغاية للوسيلة لتحقيق حلم يوتوبي مطلق. فتلك فرضية انتقدها الفيلسوف الفرنسي ألبير كامي في كتاباته في جريدة «المقاومة» التي دان فيها جهود الاشتراكيين الفرنسيين الرامية لعقد مصالحة بين الماركسية والأخلاق إبان الحقبة الستالينية، لأن انطلاقهم من تلك الفرضية أسبغ مشروعية على القتل، فكان ذلك إيذاناً بتآكل تلك اليوتوبيا المطلقة التي تدمر ذاتها بذاتها. وهو الأمر الذي كرره الإسلاميون المصريون في موقعة «قصر الاتحادية». فعمليات قتل المتظاهرين اكتسبت مبرراً شرعياً أنتجه تبنيهم حلماً يوتوبياً مطلقاً أيضاً. فما جرى يعد في اعتبارهم جهاداً في سبيل بناء الدولة والمجتمع المسلمين.

 

أما الوجه الثاني فيتمثل في إضفاء هالة من القداسة على طبقة أو فئة بعينها ومن ثم التعاطي معها باعتبارها الرافعة الاجتماعية المؤهلة لقيادة المجتمع بغض النظر عن حجم كفاءتها ومدى قدرتها على القيام بهذا الدور فأسطورة البروليتاريا في الفكر الماركسي توازيها أسطورة الفرقة الناجية في فكر الإسلاميين.

 

أما الوجه الثالث فهو غلبة العاطفة على العقل في تبرير كلا التيارين لمواقفهما الأيديولوجية، فمع تعاظم الانتقادات الموجهة إلى الماركسية في فرنسا والتي تكللت بصدور كتاب المفكر الفرنسي ريمون آرون «أفيون المثقفين» العام 1955 سرت في الأوساط اليسارية الفرنســــية مقولة رومنطيقية دالة على ذلك، وهي أن أكون على خطأ مع سارتر خير لي من أن أكون على صـــواب مع آرون وهي المـــقولة نفـــسها التي يبرر بها «الإخوان» مبدأ الطاعة العمياء، فصالح العشماوي أحد القيادات التاريخية للإخوان أطلق مقولة مطابقة لها نشرت ضمن مقال له في مجلة «الدعوة» عام 1952 قال فيها: «إن الأخ بين يدي مرشده كالميت بين يدي مُغسله يقلبه كيف يشاء، فليدع الواحد منكم رأيه، فإن خطأ المرشد أصوب من صوابك».

إلا أن اللافت هنا هو إعادة إنتاج الإسلاميين كذلك لأخطاء القوميين العرب من ثلاث زوايا أيضاً، الأولى هي الاعتماد كلياً على منطق الأدلجة الفوقية في علاقاتهم بالبيئة السياسية والاجتماعية المحيطة. فشيوع مبدأ الطاعة داخل الجماعة أدى إلى احتكار حفنة قليلة من قيادات الإخوان عملية صناعة القرار داخلها ونتج من ذلك اســـتدعاء تلك القيادات لهذا المنطق لاشعورياً في علاقاتها بالمجتمع وقواه الســـياسية والمدنية، وهو ما يفسر حال العصاب التي تصيب تلك القيادات عندما ترتطم بعض تصوراتها وقراراتها برفض شعبي وســـياسي فــتدفعها إلى تبني نظرية المؤامرة لتفسير هذا الرفض شأنها في ذلك شأن التيارات القومية في الخمسينات والستينات.

أما الزاوية الثانية فهي تذويب الفجوة الفاصلة بين دور الزعيم السياسي ودور «المُنظر الفيلسوف». ويتطابق في هذا نموذج جمال عبد الناصر مع نموذج حسن البنا، إذ تحول كل منهما من قائد سياسي إلى منظر وفيلسوف بما أحال كلا المشروعين إلى حال من القولبة والجمود بفعل دورانهما في فلك الزعيم الأبوي المعصوم.

أما الزاوية الثالثة فهي محاولة تولـــيف كلا المشروعين لأدوات التنظير الفلسفية والسياسية والأيديولوجية وحشدها لتحقيق هدف واحد هو توحيد وتجميع الحياة العامة الدينية والاقتصادية والسياسية في نوع من أحادية السلطة ورؤية العالم وذلك باستعمال الوسائل كافة، بما فيها القمع والترهيب.

وهو ما يعني أن استمرار الإخوان والسلفيين المصريين في انتهاج ذلك النهج الذي يعيد إنتاج كل تلك الأخطاء والخطايا سيؤدي إلى تآكل مشروعهم السياسي والحضاري بالكامل بفعل استمرار وتنامي حال النفور السياسي والمجتمعي من ممارساتهم التي تغفل تجاوز المناخ السياسي بعد ثورات الربيع لأفكارهم المعلبة كما حدث من قبل مع أطروحات الماركسيين والقوميين.

* كاتب مصري

http://www.islamyun.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=1316:إسلاميو-مصر-وخطايا-الشيوعيين-والقوميين&Itemid=162

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


السعودية تعلن أضخم موازنة في تاريخها بـ829 مليار ريال

بحجم نفقات متوقع في 2013 سيصل إلى 820 مليار ريال


خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود



أقر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم أكبر ميزانية في تاريخ المملكة.

وتضمنت موازنة عام 2013، والتي ركزت على زيادة النفقات التنموية، بحجم إنفاق متوقع بلغ 820 مليار ريال، أو ما يعادل 218 مليار دولار، وبحجم فائض متوقع 9 مليارات ريال.

وكشفت ميزانية العام الحالي تسجيل فائض بنحو 386 مليار ريال، بما يعادل 103 مليارات دولار، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 1239 مليار ريال، بنسبة زيادة عن المقدر له مسبقاً بلغت 77%، فيما بلغ إجمالي المصروفات 853 مليار ريال.

ووفقاً لأرقام الميزانية المعتمدة في 2013، فقد ارتفعت مخصصات الصحة والتنمية الاجتماعية والنقل بنحو 16%، والتعليم بنسبة 25%.

وبلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم 204 مليارات ريال ويمثل ما نسبته 25%، ولقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالي 100 مليار ريال بزيادة نسبتها %16 عما تم تخصيصه بميزانية 2012.

وبلغت الأرقام المعتمدة لقطاع الخدمات البلدية، 36 مليار ريال بزيادة نسبتها 23%، فيما بلغت مخصصات قطاع التجهيزات الأساسية والنقل حوالي 65 مليار ريال بزيادة نسـبتها 16%.

وبلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة وبعض القطاعات الاقتصادية الأخرى أكثر من 57 مليار ريال بزيادة نسبتها 11%.

ومن المتوقع وفقاً لما تم إعلانه أن يصل الناتج المحلي الإجمالي في 2012، وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 2.7 تريليون ريال، بزيادة نسبتها 8.6% عن المتحقق بالعام المالي الماضي 2011.

-------------------------------



التعليق على المادة (14) من نظام ديوان المظالم الجديد

فؤاد أبو الغيث

تنص المادة (14) من نظام ديوان المظالم الجديد على أنه :

(لا يجوز لمحاكم ديوان المظالم النظر في الدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة).

وهي تشتمل على جملة غير مبينة، وهي أعمال السيادة، وما جاء في بعض أحكام المحاكم الإدارية: أن المحاكم الإدارية استقرّت على أن الأوامر الملكية تعتبر من أعمال السيادة؛ ليس تحديدًا.

ولم اطلع على تلك الأحكام...

ولعل من أدق المعايير التي أوردها فقهاء القانون الإداري في تمييز أعمال السيادة عن غيرها من الأعمال الإدارية هو أن تعرَّف بأنها الأعمال المتعلّقة بعلاقة الحكومة بالمؤسسات التنظيمية والنيابية، والأعمال المتّصلة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية، والأعمال المتعلّقة بالحرب...

بمقتضى هذا المادة لا يجوز لجميع المحاكم الإدارية بمختلف درجاتها التابعة لديوان المظالم النظر في أي دعوى تستهدف الطعن في أي تصرّف أو قرار إداري يتعلّق بعمل من أي نوع من هذه الأنواع؛ سواء كان الهدف من الطعن إلغاء أو وقف تنفيذ التصرّف أو التعويض عن ما ترتّب عليه من أضرار.

فهل هذه ثغرة في بناء المشروعية، التي هي بمعنى التزام الجميع بالأحكام الشرعية والقانونية والخضوع لأحكامها –  كما قيل – ؟

لا يلزم من منع محاكم ديوان المظالم النظر في الدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة؛ ألا يُنْظر فيها مطلقًا، وألا تراجع الأعمال التي تعتبر أعمالاً سيادية مطلقًا؛ فهي تنظر من مجلس الوزراء، كما أن هذه المادة لا تمنع محاكم ديوان المظالم من النظر في تكييف الدعاوى المعروضة عليها، هل تتعلق بأعمال السيادة أم لا؟

بالإضافة إلى القاعدة القانونية الأعلى المفروضة على وفي جميع أنظمة الدولة، وهي أن: الحكم في المملكة العربية السعودية يستمد سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله، وهما الحاكمان على النظام الأساسي للحكم، وجميع أنظمة الدولة.

ومن فقهاء القانون من يؤيد هذه المادة، ويرجعون أسانيد حصانة أعمال السيادة وعدم خضوعها لرقابة القضاء إلى الاعتبارات الآتية:

1 - أن هذه الأعمال تصدرها الحكومة بمقتضى مهمتها السياسية, ما يوجب منطقيًا ألا تراقبها في هذا الشأن إلا سلطة سياسية، هي السلطة التشريعية دون المحاكم.

2 – أن سلامة الدولة فوق القانون؛ لأن إجراءات الدولة في هذا الصدد يكون الهدف منها حمايتها وسلامتها.

3 - تستند أعمال السيادة إلى اعتبارات عليا، يضرها أن تلوكها المخاصمات القضائية, وقد تتصل باعتبارات خفية ليس من المصلحة العامة أو من الحكمة مناقشتها بواسطة المحاكم.

4 - ليس للمحاكم رقابة على أعمال السيادة، إنما لها أن تتبين أن التدابير المتخذة تدخل ضمن أعمال السيادة من عدمه.

(تنظر هذه الاعتبارات في مقال: نظرية أعمال السيادة والقضاء الإداري/ لخالد أحمد عثمان – جريدة الاقتصادية - السبت 14 رجب 1431 هـ، الموافق 26 يونيو 2010م - العدد 6102).

والله أعلم.

 

------------------------------------------

 

د. مهدي العنزي: الرهاب الاجتماعي أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في المملكة

الرياض – فهد الحمود

قال استشاري الطب النفسي، والمشرف على الخطة التطويرية للخدمات النفسية والاجتماعية بصحة الرياض، الدكتور مهدي العنزي: إن مرض الرُّهاب الاجتماعي من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً في المجتمع السعودي. وأرجع أسباب انتشاره إلى طبيعة التنشئة الاجتماعية التي ترفض حوار الصغير مع الكبير، وعدم احترامه حتى لو كان رأيه صائباً أو خطأ بشكل أو بآخر بسبب تقاليد المجتمع. وأوضح العنزي أن هذا الأسلوب يفقد ثقة الطفل بنفسه نتيجة القمع الذي يتعرض له لفترات طويلة؛ إذ يصبح عاجزاً عن التعبير عن آرائه ومهاراته عندما يصل إلى مرحلة المراهقة، إضافة إلى فقدانه الثقة بنفسه.

وقال خلال محاضرته في الملتقى التدريبي للعاملين في مجال الخدمات النفسية والاجتماعية أمس الأول بعنوان «آخر المستجدات في الطب النفسي» التي نظمتها صحة الرياض في فندق «هولد»: إن مرض الاكتئاب يشمل مجموعة من الاضطرابات بسبب ظروف الحياة، خاصة عند النساء؛ إذ ينتشر أكثر نتيجة الأحداث الاجتماعية وضغوط الحياة.

من جانبه، تطرق مدير الخدمة الاجتماعية بمستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية، الدكتور علي الطلحي، إلى مفهوم الوصمة، مبيناً أنه ردة فعل سلبية تجاه المريض النفسي.

وأوضح في دراسة أجراها أن الوصم يؤثر على تعاون المريض النفسي لتطبيق الخطة العلاجية بنسبة 21%.

إلى ذلك، أوضح مدير الخدمات النفسية والاجتماعية والمشرف على الملتقى، الاختصاصي حمد الجاسر، أن الملتقى يهدف إلى تطوير مهارات الاختصاصيين والاختصاصيات النفسيين والاجتماعيين العاملين بالمستشفيات؛ لتقديم أفضل الخدمات للمرضى ومساعدتهم خلال وجودهم في المستشفى، لافتاً إلى أن عدد المشاركين والمشاركات في الملتقى بلغ أكثر من 65 ما بين طبيب نفسي واختصاضي وختصاصية اجتماعية. وأكد أن صحة الرياض مستمرة في تنظيم مثل هذه الدورات من أجل رفع وتطوير مستوى العاملين بأقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات.

http://www.alsharq.net.sa/2012/12/29/651438

------------------------------------------

 

المالكي يبتز العيساوي عبر الهاتف والأخير يهدده بفضح ملفات جرائمه الموثقة!

 

بتاريخ الجمعة, 21 كانون1/ديسمبر 2012

الوكالات

 

نقلا عن الصحفي مصطفى كامل:

 

كشف مصدر قيادي في القائمة العراقية لـموقع (وجهات نظر) عن مضمون المكالمة الهاتفية، وهي مسجلة صوتياً، التي أجراها المالكي قبل ثلاثة أيام لابتزاز وزير ماليته والقيادي في القائمة العراقية، رافع العيساوي.

 

وطبقاً للمصدر القيادي فإن المالكي اتصل بالعيساوي عارضاً عليه منصب نائب رئيس الوزراء للخدمات بديلاً عن صالح المطلك الذي لم يعد المالكي يقبل التعامل معه، مع احتفاظه بمنصب وزير المالية او توليه منصب وزارة الدفاع بدلاً عنها، مقابل الانشقاق عن القائمة العراقية وتفكيك جبهتها.

واكد المصدر ان العيساوي بادر بالرد على المالكي بشكل حاد، وأوضح له ان ألاعيبه ومؤامراته لشق وحدة القائمة العراقية لن تفلح، وإن عليه أن يبادر الى تصحيح منهجه الديكتاتوري والطائفي الذي يريد أن يقصي الجميع، والا فسيخسر كثيرا.

 

وفي إطار سعيه لابتزاز العيساوي رد المالكي على موقف وزير المالية في حكومته الحالية، بالقول انه يحتفظ بالكثير من الاعترافات التي تدين العيساوي وتربطه بإحدى جماعات المقاومة المسلحة (الارهابية بتعبير المالكي) وأشار إلى إنه لم يبادر إلى فتح ملفات تخصه قبل هذه المكالمة، لأنه يريد معرفة حقيقة موقفه، وانه يمهله حتى يوم الخميس القادم للقبول بما عرض عليه، والا فإن الاعترافات المسجلة ضده ستجد طريقها الى الاعلام، وان اجراءات قضائية ستكون بانتظاره إسوة بمصير الهاشمي.

 

ويقول المصدر إن العيساوي رد على المالكي، بطريقة جعلت الاخير مصدوماً، حيث قال له انه مستعد لمواجهة اي تهمة وانه غير حريص على اي منصب في حكومة يقودها هو (المالكي)، ثم أضاف اذا كنت تحتفظ بملفات واعترافات ضدي فبادر إلى نشرها، وقد كنت احتفظ بالعديد من الملفات ضدك يوم كنت نائبا لك في الدورة الحكومية السابقة، وقد جمعت خلال الأشهر الماضية، من خلال عملي في وزارة المالية، العديد من الملفات الجديدة التي تصل الى نحو 20 ملفاً وكلها تدينك بقضايا ارهاب وفساد مالي واختلاسات وصفقات مشبوهة وعمولات بمليارات الدولارات، فضلا عن تبديد أموال عامة واستيلاء على ممتلكات مواطنين، وكلها موثقة بشكل لايمكنك انكاره، وهي ملفات تكسر رأسك يا ابو اسراء ورأس اكبر واحد.

 

ثم اغلق العيساوي سماعة الهاتف بوجه المالكي.

 

وفي تطور لاحق، فقد اتصل يوم الأحد الماضي كل من مستشار الامن فالح الفياض وعزت الشابندر، الموجودان حاليا في دمشق، برجل الأعمال العراقي المقيم في عمان، خميس خنجر، وهو ابن عم رافع العيساوي، وعرضا عليه التوسط لدى رافع لقبول عرض المالكي ولملمة مايمكن من أمور قد تؤدي إلى مزيد من التدهور في أوضاع العراق.

 

وقد بررا اتصالهما بأنه جهد لمنع انزلاق الامور الى مهاوي لاتحمد عقباها تؤثر على الشعب العراقي أولاً وأخيراً، ملوِّحين من طرف اخر بما يمكن ان يجنيه خميس الخنجر شخصياً من مكاسب في حال قبول العيساوي بمنصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات أو احتفاظه بمنصب وزير المالية مع منصب نائب رئيس الوزراء، الا ان الخنجر رد على الفياض والشابندر، بأن المالكي بدأ بمعركة كسر عظم وعليه أن يخوضها حتى النهاية، حيث ستحدث تطورات في الأيام المقبلة، ستكون أكبر من الطرفين (العيساوي والمالكي).  

------------------------------------------

 

يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدين لحزب "الوطن"

 

علي عبدالعال

 

قال الدكتور يسري حماد، نائب رئيس حزب "الوطن" تحت التأسيس الذي يعمل على تأسيسه رئيس حزب "النور" المستقيل الدكتور عماد عبدالغفور أنهم بدأوا بالفعل الاجتماعات التمهيدية لتأسيس الحزب، وهو حزب سيكون ذا مرجعية إسلامية حسب المنهج السلفي، ومنفتح على كل أبناء الوطن، ووكيل مؤسسيه الدكتور عبدالغفور.

 

وتابع حماد في تصريحات خاصة أن الحزب سيضم كوكبة من رموز المجتمع وقيادات إسلامية، مؤكدا أنهم تواصلوا مع عدد من شيوخ "الدعوة السلفية" لإطلاعهم على الهدف من الحزب الجديد، وعلى رأس هؤلاء: الشيخ سعيد عبدالعظيم، والشيخ محمد إسماعيل المقدم، والشيخ أحمد حطيبة، والشيخ أحمد فريد، والشيخ محمد عبدالمقصود في القاهرة، وأكد حماد أنهم جميعا مؤيدين للحزب باعتباره إثراء للتيار السلفي وأنهم لا يرون أي تعارض في أن يكون حزب الوطن موجود في الوقت الذي يستمر فيه حزب "النور" باعتباره الذراع السياسية للدعوة السلفية.

 

وأكد حماد وجود تحالف بينهم وبين الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل وعدد آخر من الأحزاب الإسلامية وقال أن ذلك سيعلن خلال مؤتمر يعقده حزب الوطن الثلاثاء القادم بقاعة مؤتمرات الأزهر الشريف.

------------------------------------------

 

وثائق بريطانية: حافظ الأسد وعد بعدم تحريك قواته عند غزو اسرائيل لبيروت
الخميس 27 كانون الأول 2012، آخر تحديث 00:28
 
كشفت صحيفة "القبس" الكويتية وثائق بريطانية افرجت عنها رئاسة الوزراء البريطانية وتناولت المفاوضات التي دارت حول لبنان لجعل الجيش الاسرائيلي ينسحب من بيروت واخراج الفصائل الفلسطينية المسلحة منها، والدور السوري الخفي الذي رعاه الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، وتناول تصفية حسابات مع الغرب ومع رئيس منظمة التحرير ياسر عرفات مع دول عربية مجاورة ومؤثرة، وكيف انه لم يلتفت الى معاناة من كانوا يُقتلوا يومياً في بيروت المحاصرة، محاولاً الحصول على مكاسب سياسية.
وتُظهر وثائق، التي كشفت عنها "القبس" ومصدرها مراسلات وتقارير رفعت الى رئاسة الحكومة البريطانية عن مجريات المفاوضات لرفع الحصار عن بيروت التي شارك فيها الموفد الأميركي فيليب حبيب، كيف رفض عرفات نقل قواته من العاصمة اللبنانية الى دمشق، وكيف ابلغ مفاوضين عربا رفضه وضع عنق القضية الفلسطينية "في ايدي الأسد الماكر الخبيث الغدار".
وكشفت الوثائق كيف اعطى الأسد ضمانات للأميركيين بعدم تحريك اي قوات للدفاع عن الفلسطينيين واللبنانيين في بداية الغزو الاسرائيلي للبنان في السادس من حزيران 1982 طالما التزمت اسرائيل اهدافها باقامة منطقة آمنة داخل الاراضي اللبنانية وعلى امتداد 40 كلم من دولة اسرائيل مع لبنان.
ومن ابرز ما حدث في تلك السنة، وفق الوثائق التي اقتصرت على مراسلات رئاسة الحكومة من دون وثائق وزارة الخارجية الدسمة والمراسلات بين السفارت البريطانية ولندن، محاولة اغتيال السفير الاسرائيلي في لندن شلومو أرغوف في الثالث من حزيران 1982 امام فندق دورشستر في مايفير واصابته برصاصة في الرأس جعلته يقع ارضاً مغمى عليه امام جمع كبير واطلق حراس السفير النار على "الشخص الشرق اوسطي الملامح الذي اصيب في الرأس في حين هرب اثنان كانا معه في سيارة وتم توقيفهما لاحقاً في منطقة بريكستون" كما ورد في تقرير رُفع الى رئيس الحكومة البريطانية مارغريت ثاتشر.
وأظهر تقرير ثالث أن المجموعة (الثلاثة) من التابعية الفلسطينية والأردنية والعراقية، ويدعى الأول حسين غسان سعيد، والثاني مروان البنا، والثالث نواف الروسان، وهم من أتباع صبري البنا، المعروف باسم "أبو نضال"، الذي انشق عن حركة "فتح" وشكل تنظيم "المجلس الثوري". وتبين لاحقاً أن الثلاثة كانوا ينوون أيضاً إطلاق النار بعد أيام على ممثل منظمة التحرير في لندن نبيل الرملاوي.
وأدى الحادث إلى إرسال إسرائيل، التي كانت في ظل حكم رئيس الوزراء مناحيم بيغن ووزير الدفاع ارييل شارون، طائراتها لقصف مناطق لبنانية كانت تخضع للسيطرة الفلسطينية في غرب بيروت قبل أن يأمر ارييل شارون بإطلاق حملة عسكرية لغزو لبنان وإبعاد الفلسطينيين عن الشريط الحدودي ومنعهم من القدرة على إطلاق صواريخ على إسرائيل من لبنان. وتطور الغزو لاحقاً بدخول القوات الإسرائيلية العاصمة اللبنانية لتكون المرة الأولى التي تدخل فيها قوات إسرائيلية عاصمة عربية.

------------------------------------------

كوماندوز الاطفاء ..  طالبات كلية دار الحكمة نموذج

من منا لا يعلم أن مسؤولية الطالب أو الطالبة تقف عند زاوية اهتمامه بتوجهه العلمي ووعيه التام نحو مستقبله بالدرجة الأولى , قد يكون غريب الاندفاع نحو هذا التعبير لكن هذا ما اريد أن اقوله حينما نرى طالبات كلية دار الحكمة يقحمن فيما لا يعنيهن وما هو ليس من مسؤولياتهن , نشرت جريدة الاقتصادية في عددها 7016 يوم الاربعاء 13 / 2 / 1434 هـ خبر مصور بعنوان  " تدريب 67 فتاة سعودية في كلية دار الحكمة على مكافحة الحرائق ومواجهة الحوادث " العجيب في الخبر ليس برنامج التدريب العجيب هنا هو ( الجنس الناعم ) الذي ليس لديه القدرة على مواجهة          ( لهيب النار ) وغبرت الدخان المتصاعد كما شاهدته بالصور المرفقه للخبر .!!!  إذا نظرنا لهذا البرنامج الذي أقيم لـ 67 فتاة من الزاوية النظامية فالطالبات ليس من مسؤوليتهن الأمن والسلامة .! فهذه مسؤولية الكلية كما يعرفه الجميع .! كما اننا إذا نظرنا إلى هذا الخبر من الزاوية الامنية – مرة اخرى - فإن   ( الجنس اللطيف ) ليس لديه القدرة الكافية بالتدخل السريع للانقاذ وفي مثل هذه الحوادث يستلزم الامر سرعة التدخل لضرورة عامل الزمن  – تعالوا – ننظر إلى فطرة الطالبة كأنثى ولنفتح باب الخيال قليلاً إذا حدث حريق – لا قدر الله – في الجامعة حريق  ماذا ستفعل الفتاة سوى الصراخ ومحاولة الهروب ثم مرة اخرى لنتخيل منظر المنقذه كيف سيكون هل ستربط شعرها جيداً وتشد على نقابها حتى لا يقع أثناء الحريق ليكون اطفاءها للحرائق موافق للضوابط الشرعية أم ان ( كمام ) الحريق يكفي بأن يكون ساتراً لوجهها خصوصاً أن مذهبنا الفقهي يرى أنه عورة .!!

إننا بحاجة إلى خطة طواري تحمينا من محاولات التطبيع وتمييع النظم الاجتماعية  تحت مسميات فضفاضة ليس من ورا ها إلا ( البلاوي ) وإننا بحاجة إلى استقرار لنظم المجتمع بعيداً عن العبث بلا اهداف .! وما يدار من برامج وفريق كوماندوز نسائي للانقاذ والمهمات الصعبة ما هو إلا عبث وتضييع للوقت , لذا فإننا نأمل من التعليم العالي أن يعيد النظر في هذه البرامج وأن لا تتكرر مرة أخرى .

الكاتب / عبدالله بن قاسم العنزي


---------------------------------------------


تلسكوب هابل يلتقط صورة عظيمة لسديم عجيب في الفضاء !!ـ


هذه الصورة التقطها تلسكوب هابل التابع لوكالة الفضاء الامريكية ( ناسا ) وهي لسديم في الفضاء على بعد الآف السنين من السنوات الضوئية و يبدو في شكل مذهل ومليئ بالايات .

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


الدعاء على وزير العمل


ابراهيم محمد باداود



السبت 29 ديسمبر 2013م  

 

في الأسبوع الماضي نشر على الصفحة الأولى من إحدى الصحف خبر بعنوان (200 محتسب يهدّدون وزير العمل: سندعو عليك بـ»السرطان» في الحرم)، وقد تألّمت كثيراً أن يصل مستوى النصح والاحتساب إلى هذا الحد، وأن يكون حوارنا مع بعضنا البعض ومع المسؤولين بهذه الطريقة التي لا تليق بأن تتم مع غير المسلمين فكيف بها مع إنسان مسلم.

وقد أورد الخبر بأنّ هناك تنسيقاً مسبقاً بين الحضور، الذين جاءوا من مناطق مختلفة ومن قطاعات متنوّعة إلى وزارة العمل حاملين رسالة واحدة محورها إقناع الوزير بمنع النساء من العمل في عدد من القطاعات، وموجّهين أصابع الاتهام له بأنه خالف أعلى سلطة شرعية في المملكة ومتوعدينه بالدعاء عليه في الحرم بأن يصيبه مرض السرطان مقدمين له مهلة شهر قبل اللجوء بالدعاء عليه - كما ورد في الخبر -.

والمطالبات التي قدمت لمعالي الوزير من المحتسبين لمنع النساء من العمل، هي مطالبات قائمة على مبادئ صحيحة تهتم بالمحافظة على أعراض النساء وحمايتهم من التحرّش والابتزاز، وعدم السماح لهن بالعمل دون موافقة ولي الأمر، ووجودهم في خلوة مع المشرفين، وكل ما ذكر قد يكون صحيحاً، وقد تكون هناك مخالفات موجودة اليوم في سوق العمل تتعلّق بتلك المبادئ، وقد تكون هناك أخطاء موجودة فعلاً، وقد نلاحظ مثل هذه الأمور في كثير من الأسواق والمتاجر التي قامت بتوظيف السيدات وخصوصاً في المدن الرئيسية، ولكن مع كل ذلك هل العلاج هو الدعاء على الوزير واتهامه بهذا الأسلوب.

إن المرأة التي تعمل هي البنت والأخت والزوجة والأم، وجميعنا غيورون على محارمنا وأعراضنا، ومن تلجأ للعمل منهن فهي تعمل ليس من باب الترف ولكن من باب الحاجة للعمل، وإذا سمح ولي الأمر بهذا العمل وفق الضوابط والمعايير الشرعية، فعلى المسلم الغيور أن يسعى لأن يطبق تلك الضوابط والمعايير بالشكل الصحيح، كما على الجهات التنظيمية أن تضع القوانين الرادعة لتجاوز تلك الضوابط بحيث يتم تطبيقها مباشرة في حال تجاوزها.

وإذا كانت هناك مخالفات أو أخطاء في أي مكان، فمن الصعب أن يأتي أفراد المجتمع ليقوّموا ذلك الخطأ بأنفسهم، والحل الطبيعي والصحي أن يلجأوا للجهات القضائية والشرعية لإنصافهم، فهي الجهة التي تحكم بين الناس إذا اختلفوا، كما إن هناك جهات أخرى مثل القضاء الإداري الذي يصدر القرارات ضد الوزارات والإدارات الحكومية، ولاشك بأنّ النصح مهم وواجب ولكنه في نهاية المطاف يأتي ليعبر عن وجهة نظر صاحب النصيحة، ورؤيته التي لها احترامها ومكانتها وتقديرها لكن بدون أن يكون هناك إجبار أو إلزام بتنفيذ تلك النصيحة.

لا خلاف على وجود أخطاء ومخالفات في تطبيق قرار ولي الأمر بتوظيف النساء، ولكن أسلوب معالجة الخطأ لا يأتي بخطأ، ولا يأتي من خلال التجمُّع في الوزارة وتوعّد الوزير بالدعاء عليه بالسرطان في الحرم وإمهاله شهراً لذلك إن - صحّ ما جاء في الخبر -، ولو كل قرار يتم صدوره من قِبل مجلس الوزراء يلقى مثل هذه التصرفات لانتشرت الفوضى وعمّ الخلل مختلف الجهات الحكومية، وأصبح كل من يريد أن ينصح يقوم بحشد مؤيديه ويذهب إلى الوزارة المعنية ويواجه الوزير بالنصيحة في ذلك الحشد، فإن لم يقبل يهدّد بالدعاء عليه وهذا منتهى الفوضى.

إننا ولله الحمد نعيش في وطن يحرص المسؤولون فيه على تطبيق شرع الله، كما يحرصون على الاستماع إلى كل ما يأتيهم من نصح، وقد أكد وزير العمل هذا الأمر من خلال تأكيده على وجود تلك المخالفات وعدم إنكاره لها، كما أكد بأنّ القرارات الصادرة تراعي شريعتنا وخصوصيتنا، وأنّ الوزارة تعمل على معالجة ما وجد من أخطاء من خلال تعيين مشرفات متفرغات لمراقبة العاملات في المراكز التجارية، كما وضعت هاتفاً مجانياً وبريداً إلكترونياً لبحث كافة الشكاوى الخاصة بالممارسات الخاطئة والتعاون لإيجاد حل مناسب لها.

إن المنع والإلغاء والإيقاف هي أسهل الحلول لمعالجة الأخطاء التي قد تصدر من نسبة قليلة جداً من المخالفين، ويحرم بذلك الأغلبية الملتزمة بالضوابط، والأفضل هو وضع الحلول الصحيحة التي تساهم في منع المخالفات ورصد العقوبات لمرتكبيها، وفي نفس الوقت تعميم النفع لمن يلتزم بالقرارات ويطبقها بالشكل الصحيح.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


رفع الحرج من مجانبة أعياد الكفار

إبراهيم بن محمد الحقيل

 



 عند نهاية كل سنة ميلادية يكثر اللغط في مسألة أعياد الكفار، وحكم مشاركتهم فيها أو الإهداء لهم بمناسبتها أو تهنئتهم بها، وذلك لأن الاحتفال برأس السنة الميلادية صار عرفا بشريا في الأرض تحتفل به كل الأمم الوثنية والكتابية في الجملة إما احتفالا رسميا أو شعبيا، وتبع المسلمون النصارى في الاحتفال به في أغلب الدول الإسلامية؛ ولذا صار الاحتفال برأس السنة شعيرة ظاهرة في البشر هي من أبين الشعائر وأظهرها وأكثرها صخبا في الأرض.

 ويمكن تقسيم من يدعون إلى مشاركة الكفار في أعيادهم إلى أقسام ثلاثة:

القسم الأول: أهل الأهواء من النخب العلمانية، ومن يقترب منها من التيارات التنويرية، وهؤلاء لا تعنيهم النصوص الشرعية بقدر ما يعنيهم قربهم من الكفار المتغلبين، ورضاهم عنهم، ولسان حالهم: في كل سنة نُحرج مع الآخر بسبب فتاوى تمنع من الاحتفال برأس السنة، أو تهنئتهم بها، ونتهم بأننا ظلاميون متشددون.

القسم الثاني: الجهلة من المسلمين الذين يقادون للمشاركة في أعياد الكفار أو التهنئة بها بأقوال من يجيزها ممن أخطأ في هذه المسألة.

القسم الثالث: أصحاب الحرج، وهم ذوو ديانة وخوف من الله تعالى وحرص على الشريعة، ويعلمون الحكم الشرعي في تحريم المشاركة في أعياد الكفار أو تهنئتهم بها، ولكنهم ابتلوا بمخالطة الكفار إما بالهجرة إليهم أو الإقامة الطويلة للعمل أو الدراسة في تمثيل دبلوماسي أو ابتعاث أو نحوه. وكانوا يشاركون في أعياد الكفار من باب المجاملة، وفي نفوسهم حرج منها، ويتلمسون مخارج لها، حتى طالب بعضهم العلماء بإعادة النظر في هذه المسألة والتخفيف فيها لعموم البلوى بها.

 وبعضهم حاول أن يفرق بين الأعياد الدينية والدنيوية في الحكم ويدرج عيد رأس السنة في الدنيوية، وهي خطوة لإباحته. وسمعت مرة داعية سئل في فضائية عن المشاركة في أعياد رأس السنة فقال: محرم ولكن الإنسان قد يقع في حرج فالله غفور رحيم، والإنسان يستغفر ويتوب ويكفر بالأعمال الصالحة. وكأنه يقول شارك فيها لكن امح أثر سيئاتها بحسنات.

 وهذا يكشف لنا حجم الإرهاب الغربي حين يفرض أعياده على العالم بقوة الإعلام، وتسييس الفكر والثقافة، ويجعلها مناسبة يجب على كل البشر الاحتفال بها، ويقوم الليبرالي العربي بمهمة جندي المارينز المخلص لفرض ذلك على المسلمين.

 لن أناقش في مقالتي هذه حرمة المشاركة في أعياد الكفار؛ لأنه يكاد يكون معلوما من الدين بالضرورة، ولا الأدلة على ذلك، فيجدها من يريدها في مظانها، ولكنني سأناقش قضيتين:

القضية الأولى: الأعياد غير الدينية.

القضية الثانية: حجة المسلم في عدم المشاركة في أعيادهم.

 أما القضية الأولى فإني قرأت لبعضهم التفريق بين الأعياد الدينية التي لها أصل ديني وشعاراتها دينية كعيد الكريسمس، وبين الأعياد المحدثة التي يظهر من حالها أنها من قبيل العادات لا العبادات كعيد رأس السنة. ويطالب أصحاب هذا الاتجاه بالتخفيف في الأعياد غير الدينية والتسامح في التهنئة بها ومشاركتهم فيها؛ لرفع الحرج عن المسلمين المقيمين في الغرب.

 والجواب عن ذلك من أوجه:

 الوجه الأول: أن هذا تصور خطأ في مسألة الأعياد؛ فإن الأعياد عبادات وشعائر سواء كانت أصولها دينية أم كانت من قبيل العادات، فحكمها جميعا التحريم وإن كان ما له أصل ديني أشد حرمة؛ لما فيه من شعائر تكون عادة أكثر من الأعياد المحدثة، وكلما كان العيد المحرم أكثر شعائر كان تحريمه أشد، كما أن العيد الشرعي كلما كان أكثر شعائر كان أفضل؛ لما فيه من زيادة التعبد؛ ولذا كان عيد الأضحى أفضل العيدين؛ لأنه أكثر في الشعائر من عيد الفطر.  

 فالعيد شعيرة وعبادة بغض النظر عن أصله؛ فالمشاركة فيه مشاركة في عبادة كفرية، والتهنئة به تهنئة بشيء من الكفر، وهنا يظهر تناقض من يتساهلون بهذا الأمر من دعاة المسلمين؛ إذ كيف يدعون الكافر إلى الإسلام ثم يهنئونه بشيء من شعائر الكفر؟! وسبب هذا التناقض هو الجهل بحقيقة العيد.

 والنبي صلى الله عليه وسلم لما وجد الأنصار يلعبون في يومي النيروز والمهرجان ويتخذونهما عيدا لم يستفصل لمن كان هذان العيدان؟ ومن يحتفل بهما؟ وهل أصلهما ديني أم هما من العادات؟ بل بادر عليه الصلاة والسلام إلى منعهما بقوله:"إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر"

والباء في (بهما) هي باء الترك، والإبدال يقتضي إلغاءهما والاكتفاء بالعيدين الشرعيين؛ إذ لا يجمع بين البدل والمبدل.

وفي حديث آخر قال النبي صلى الله عليه وسلم:"إن لكل قوم عيدا" متفق عليه.

 قال الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الاقتضاء(1/501):"هذا يوجب اختصاص كل قوم بعيدهم، كما أن الله سبحانه لما قال: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا} وقال: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} أوجب ذلك اختصاص كل قوم بوجهتهم وبشرعتهم، وذلك أن اللام تورث الاختصاص، فإذا كان لليهود عيد وللنصارى عيد؛ كانوا مختصين به فلا نشركهم فيه، كما لا نشركهم في قبلتهم وشرعتهم. وكذلك أيضا، على هذا: لا ندعهم يشركوننا في عيدنا" اهـ.

الوجه الثاني: أن التساهل في مشاركة الكفار في أعيادهم غير الدينية يقود إلى التساهل في أعيادهم الدينية، وموافقتهم في شعائرهم الكفرية. هذا من باب التنزل وإلا فإن كل عيد يتخذه قوم فهو دين لهم.

 ولو أن ملاحدة الأرض جعلوا لهم عيدا يجتمعون فيه ويحتفلون؛ لكان ذلك العيد من دينهم، ولو كانوا ينكرون الأديان ويحاربونها؛ فإن إنكار الدين دين، ولن يخلو عبد من دين يدين به، ومنهج ينتهجه، فإن الله تعالى خلق البشر عبيدا، واستنكاف بعضهم من العبودية وإنكارهم لها لا يخرجهم عنها.

الوجه الثالث: أن غالب -إن لم يكن كل- أعياد النصارى لها أصول دينية، بل أصولها دينية وثنية؛ فإن الرومان لما دخلوا النصرانية في عهد قسطنطين دخلوها وهم أقوياء، فأدخل الرومان كثيرا من شعائرهم الوثنية في الدين النصراني، وجاملهم الرهبان في ذلك لقوتهم وقوة قسطنطين، فأبقوا أعياد الرومان ولكنهم ألصقوها بالمسيح عليه السلام، وغيروا أسماءها من الوثنية إلى أسماء تناسب النصرانية.

 ولهذا الفعل نظير في تاريخ الإسلام فإن التتار لما وطئوا بلاد المسلمين ثم دخلوا في الإسلام دخلوه وهم أقوياء، فلم يخضعوا للإسلام بالكامل بل حكموا الياسق بدل الشريعة، ولم يناسبهم مذهب أهل السنة والجماعة لأنه يطالبهم بالانخلاع من دينهم بالكامل، والدخول في كل الإسلام [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً] فانتحلوا المذاهب الباطنية كالإمامية والإسماعلية والنصيرية؛ لأنها تناسبهم، ولا تطالبهم بالانخلاع الكامل من دينهم، بل تمزج شعائرهم بالشعائر الباطنية. وهذا عين ما فعله الرهبان مع الرومان لما تنصروا.

 فعيد رأس السنة الميلادية هو في الأصل عيد (البسترينة) وهو اسم لآلهة القوة عند الرومان واليونان أو اسم هدية تقدم لها، فلما دخل الرومان في النصرانية وكانوا يحتفلون بهذا العيد الوثني نقله الرهبان مجاملة لهم إلى النصرانية، وجعلوه في أول الأمر عيد الختانة، أي بمناسبة ختن المسيح عليه السلام. ولأن النصارى غيروا سنة الرسل في الاختتان بفعل بولس اليهودي لم يكن مناسبا أن يبقى عيد البسترينة عيدًا للختانة، فجعلوه رأس السنة الميلادية.

وحينئذ أصبح القول بالتفريق بين عيدهم الديني وغير الديني لا قيمة له، مع أن الحكم في كليهما واحد وهو تحريم المشاركة فيها أو التهنئة بها.

أما القضية الثانية وهي حجة المسلم في عدم المشاركة في أعيادهم، ورفع الحرج عنه؛ فإن أقوى حجة يحاجج بها النصارى المسلمين هي أن النصارى يقولون -ويؤيدهم في حجتهم هذه ويوروجها الليبراليون العرب-: نحن نحتفل معكم بأعيادكم، ونهدي لكم فيها، ونهنئكم بها، وأنتم في أعيادنا لا تفعلون ذلك مما يدل على تعصبكم وتشددكم.

فيجاب عن ذلك -وهو جواب عام في كل شيء مثله، مثل مصافحة المرأة ونحوها- فيقال: أنت أيها الغربي تحاكمني إلى دينك وفكرك سواء كان فكرك دينيا أم علمانيا فدينك وفكرك لا يمنعانك من مشاركتي في عيدي أو تهنئتي به، وديني يمنعني من ذلك، فأنت تصادر ديني لصالح دينك وفكرك، وهذا إرهاب.

 ولهذا نظائر كثيرة لا يعترض عليها الغربي منها: لو أن مسلما دعا غربيا على وليمة وضع له فيها لحم جمل، والغربيون لا يعرفون لحم الإبل، ولا يأكلونه لأنه ليس بأرضهم. فأكل الغربي ما قدم له المسلم، ثم زار المسلم الغربي في بلده فقدم له الغربي لحم خنزير، والمسلم لا يعرفه وليس بأرضه، ولكنه محرم عليه. هل يصح أن يقول الغربي: كما أكلت أنا لحم جملك فعليك أن تأكل لحم خنزيري؟ وهل يوافقه مسلم على ذلك ويجامله فيه؟ أو يتهم بالتعصب لأن الغربي أكل عنده لحم الجمل وهو لم يأكل عند الغربي لحم الخنزير؟! لن يفعل المسلم ذلك، ولن يلومه الغربي في امتناعه عن أكله..لماذا؟!

 لأن الغربي هنا يعلم المانع الذي منع المسلم من عدم أكل الخنزير، وهو التحريم الشرعي.

 ومسألة الأعياد مثل هذه تماما لكن لأن الغربي لا يفهم سبب امتناع المسلم عنها يلومه عليها، والمسلم لا يبين للغربي سبب امتناعه عن المشاركة في أعياد الكفار أو تهنئتهم بها، بل يستحي أو يختفي.

 وهنا يجب على المسلم أن يبين أن المانع من ذلك هو دينه، بدليل أنه يهدي للغربي في غير العيد ويقبل هديته، ويحضر وليمته في غير العيد ويدعوه إلى وليمته، ويهنئه بمولد جديد أو ترقية في العمل أو نحو ذلك، ولو كان متعصبا ما فعل ذلك مطلقا لا في العيد ولا في غيره.

 ولو انتشر الوعي بين الغربيين وعرفوا سبب امتناع المسلمين عن المشاركة في أعيادهم وتهنئتهم بها؛ لعذرهم الغربيون، وارتفع الحرج عن المسلمين كما في الخمر والخنزير، حتى إن الغربي بسبب وعيه بهما لا يقدم الخمر والخنزير للمسلم، وفي المطاعم إذا طلب المسلم طعاما وفيه شيء من خنزير يخبره عامل المطعم بذلك قبل تقديمه له لعلمه أن دينه يحرم عليه ذلك.

 فالمسألة مسألة وعي وتعليم.. ولكن المصيبة كل المصيبة أن المتساهلين في مسألة أعياد الكفار يفسدون على المسلمين في الغرب من جهة انتهاكهم لهذى الحمى الشرعي العظيم (حمى الأعياد)، ومن جهة إيجاد حرج عند المسلمين المتمسكين بدينهم في بلاد الغرب بتساهلهم قولا وعملا في تهنئة الكفار بأعيادهم ومشاركتهم فيها.

 ولو فرضنا أن مسألة المشاركة في أعياد الكفار أو تهنئتهم بها محل خلاف -وهي محل إجماع لا شك فيه- لكان من الأليق لهؤلاء المتساهلين وقد اختاروا الجواز أن يقفوا مع إخوانهم المتحرزين منها فيخبروا الغربيين أن امتناعهم عن المشاركة في أعياد الكفار والتهنئة بها ليس عن تعصب وتشدد وإنما هو دين يدينون الله تعالى به، فعلى الغربيين أن يعذروهم في ذلك ويحترموا خيارهم، ولكنهم يفعلون العكس فينتهكون شريعة الله تعالى بإباحة ما حرم منها، ويردون الإجماع، ويحرجون إخوانهم إرضاء للغرب الذي لن يرضى عنهم مهما فعلوا. 

16/2/1434

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق