30‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2236] د.فهد العرابي:لماذا لا ينتخبكم الناس أيها اللبراليون؟ +العباد وحسن فرحان المالكي

1


الزنديق الرافضي حسن المالكي يفضِّل الخميني

على كاتب الوحي معاوية رضي الله عنه


لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


مدافعا عن حق الاخوان المسلمين ..

د.فهد العرابي الحارثي : لماذا لا ينتخبكم الناس أيها اللبراليون؟

  
شارك معنا بالفيسبوك
د.فهد العرابي :لماذا لا ينتخبكم الناس أيها اللبراليون؟

كل الوطن- رنيم المشهراوى :

استغرب الدكتور فهد العرابي الحارثي انقلاب التيار اللبرالي على مفاهيمه وعدم تقبله لنتائج الاستفتاء المصري، وأضاف متسائلاً-في مداخلة هاتفية-:

لماذا لم تؤدِ هذه الحملة الشرسة من اللبراليين إلى الهدف المبتغى منها؟، ينبغي على اللبراليين بدلا من أن يهاجموا الإسلاميين أن يسألوا أنفسهم لماذا لا ينتخبهم الناس؟".

وأكد العرابي على أن دعاوى التزوير التي يدعيها اللبراليون هي دعاوى الخاسر. وأضاف: مادام أننا اخترنا سيادة الشعب فلا بد أن نرضى بما تختاره هذه الشعوب.

جاء ذلك في حلقة مثيرة من برنامج حراك الذي يبث على فور شباب ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وخصص حلقته الليلة الماضية للحديث عن الحراك في مصر وما دار حوله من مساجلات بين النخب السعودية، واتهام البعض بوجود تنظيم سري للإخوان المسلمين بالسعودية قد بايعوا المرشد الأعلى لجماعة الإخوان المسلمين.

وشارك في البرنامج كلاً من الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي، ود.محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة، ود. فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، د.عبدالرحمن الوابلي الكاتب بصحيفة الوطن، ود. صفوت حجازي الناشط المصري، والأستاذ لطفي عبداللطيف رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية.


وقال فهد العرابي الحارثي: "يسعدني ويشرفني أن أكون من زمرة المثقفين الذين يؤمنون بالديمقراطية، والإخوان المسلمون مهما اتفقنا معهم أو اختلفنا يظل لهم تاريخ سياسي عريق، وتعرضوا فيه لكثير من الإيذاء ولكنهم برغم ذلك صمدوا. وهذه الخصلة فيهم تكفي أن نقدم الاحترام لهم".

وسخر العرابي من هجوم التيار اللبرالي على جماعة الإخوان قائلاً: "يهاجمون الإخوان ويقولون أنهم أكثر تنظيما .. ما العيب في هذا؟

ويشنون هجومهم على الإخوان ويقولون إنهم متغلغون في الشعب.. أيضا ما العيب في هذا؟. لماذا يتهم اللبراليون المشاركين بالاستفتاء الأخير في بالأمية والجهل؟ لو صوّت هؤلاء الأميون لصالح اللبراليين هل كانوا سينبزوهم بالأميين والجهلة؟! بل سيقولون إن هذا حقهم في المشاركة!".

 وتساءل العرابي: "لماذا لا نكون مثل الدولة المتقدمة: الخاسر فيها يُهنئ الفائز؟".

ولفت د. العرابي إلى أنه لا يستطيع أن يجزم ببيعة إخوان من السعودية للمرشد الأعلى، واستطرد قائلا: " الإسلاميون يتعاطفون مع كل فصيل إسلامي في بلد آخر، فما المشكلة في ذلك؟".


من جهته أثني الدكتور عوض القرني على كلام الدكتور فهد العرابي، وقال: "يجب أن لا نقيم معاركا وهمية مع دول الربيع العربي، وهؤلاء الصحفيون الذين ينتقدون حكومات الربيع العربي الآن كانوا يثنون على حسني مبارك وزين العابدين من علي، فلا أقل الآن من أن ينزلوا محمد مرسي منزلة بن علي وحسني مبارك، ولا يقيمون لنا معاركا وهمية".

وأضاف القرني : "الذين يهاجمون الإسلام السياسي في صحافتنا إنما يهاجمون الأصل الذي قامت عليه دولتنا، لأن الدولة قامت على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهي دعوة سياسية دينية أقامت دولة وحاربت في سبيل ذلك".


وفي المقابل اتهم د. محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة جماعة الإخوان المسلمين بتصدير مناهجهم إلى السعودية، وقال: "هناك تصدير للفكر الإخواني، لأنه كما

هو معلوم أن هناك تنظيما عالميا للإخوان المسلمين، وهم يمتهنون الدعوة السرية ويخفون أسماء قادتهم. فهل يمكن أن نشك أن هناك منتمين للإخوان في بلادنا؟"

وفي طلب وجهه له مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم بإعطائه أسماء من أكد على أنهم سعوديون من الإخوان وبايعوا المرشد العام للجماعة، أجاب العوين "أنا لا أستطيع أن أعطيكم بيان بأسماء من بايعوا المرشد، فهذا ليس من عملي، بل هو من عمل المحققين الأمنيين".


http://www.kolalwatn.net/mamlaka_news/30874.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3



تحولات المجتمع السُّعودي... المستجدات الصَّعبة





التحولات في المجتمع جرت على المستوى الثقافي أكثر منه اجتماعي، تحول من الأعلى إلى الأسفل، وهذا يطرح فكرة المشاركة الشعبية.


ميدل ايست أونلاين


ين نهجين إسلاميين متباعدين!

انتقلت المعركة بالنسبة للإسلاميين الجهاديين أو المتطرفين من القتال الخارجي إلى القتال الداخلي، هنا كان لابد من تغير الخطاب الإسلامي الصحوي من خطاب التشدد إلى خطاب التسامح أو الاعتدال خاصة إذا عرفنا أن هذه الاعتدال كان سابقا على أحداث الحادي عشر من سبتمبر بسنوات قليلة، وهنا ظهرت الدعوة إلى الوسطية من قبل عدد من مشايخ الصحوة.

كما ظهرت بعض البيانات التي تدعو إلى الإصلاح والتعايش، كان منها خطاب عدد كبير من المشايخ في بيان التعايش مع الآخر: "على أي أساس نتعايش؟"، رداً على الخطاب الأمريكي المفتوح الموقع من قبل ستين مثقفا أمريكياً خاطبوا المسلمين بشأن حرب المتطرفين، اعتمد فيه هؤلاء المشايخ على مبدأ الحوار وكان مما جاء في بداية البيان كأرضية له ومدخل فكري مايلي: " نحن نرحب بالحوار والمراجعة. فالحوار- من حيث المبدأ - خطوة نبيلة لإعادة طرح الأسس الأخلاقية والتداول حولها من أجل إقامة علاقات أكثر عدلا وإنصافاً بين الأمم والشعوب...".

أما على الصعيد الشيعي إن إشكالية التمييز الطائفي والسياسي فرضت نوعاً من الانكفاء الذاتي لأبناء الشيعة في السعودية لفترة طويلة؛ في حين كان إحساس الحرمان يشي بنوع من التململ لدى الداخل الشيعي والتطلع إلى وضع أحسن، "وحتى سبعينات القرن العشرين كانت المناطق الشيعية تعاني من انعدام البنية التحتية الملائمة والخدمات العامة... وفي عقب ما يعرف بانتفاضة محرم 1400هـ بدأت الدولة بتحسين الظروف المعيشية للشيعة".

إضافة إلى أنه كانت قد "بدأت المنظمات الإسلاموية الشيعية بالبروز في المنطقة الشرقية خلال سنوات السبعينات التي تسارعت وتيرتها مع قيام الثورة الإيرانية العام 1979. وبدافع من غضبهم على وضعهم السياسي والاجتماعي وحماستهم التي أوحتها تلك الثورة، قام آلاف من الشيعة بالاحتفال بذكرى عاشوراء، رغم الحظر الرسمي.

ردت الحكومة على ذلك بقوة مما أدى إلى مواجهات عنيفة وثورة ... ولم يبق في السعودية سوى قليل من الناشطين الشيعة... معظمهم فروا إلى سوريا وإيران وبريطانيا والولايات المتحدة، وبحلول أواخر الثمانينيات؛ كان العديد منهم قد اعتدلوا في آرائهم ونأوا بأنفسهم عن الأجندات التي تنهج خط الخميني وأخذوا ينادون بمبادئ الديمقراطية والتعددية السياسية. وفي عام 1993 توصلت الحكومة إلى اتفاقية مع الناشطين المنفيين عاد على أثرها الكثير منهم، وقد توخوا، حتى عهد قريب، البقاء نسبياً في الظل".

لقد كانت التحولات في المجتمع السعودي على المستوى الثقافي أكثر منه على المستوى الاجتماعي، بمعنى أنه تحول من الأعلى إلى الأسفل، وهذا يطرح فكرة المشاركة الشعبية إذ تحتاج إلى قراءة أكثر عمقاً. إن عمر المجتمع السعودي من الناحية الثقافية لايتجاوز السبعين عاماً، إلا في لدى الخطاب الديني مع صيغة تقليدي خاصة في بداية تشكل هذا الخطاب قبل تكون الدولة السعودية الحديثة.

مع هيمنة الفكر التقليدي على مجمل سياقات المجتمع مما يعني أن التحولات سوف تأخذ فترة طويلة لكي تستقر، ومع ذلك فقد كانت تحولات المجتمع السعودي أقرب إلى تلك التحولات المتسارعة إلى حد ما، إذ نلحظ أن الخطاب الديني تبدلت الكثير من أطروحاته خلال عشر سنوات أو أقل، وهذا ناتج عن طبيعة المرحلة التي عاشها المجتمع أي أنه مجتمع جاء بعد الكثير من المجتمعات المجاورة؛ أقصد كتشكيل ثقافي وتبدل على المستوى الفكري والاجتماعي.

كما أنه مجتمع اتصل مع الآخر مبكراً ومنذ بداية تكونه الثقافي مما جعل التحولات تجري بشكل متسارع، وقد كانت التعرجات الفكرية أحد سمات هذه التحولات مما يعني أنها مازالت تجارب محدودة، وتحتاج إلى النضج الفكري والاجتماعي وينقصها نوع من استشراف المستقبل، وقراءة واعية للتحولات العالمية واستثمار الطاقات الفكرية والسياسية والاجتماعية والدينية كافة لإنجاح التجربة، والوقوف على الأرض الوطنية المشتركة مع الاستفادة من العلوم الحديثة، وقراءة في تجارب الدول العربية الأخرى، والتي قطعت شوطا لا بأس به في مثل هذه التحولات.

إن تحولات المجتمع السعودي إذا ما كتب لها الاستمرار، والاستقرار فيما بعد سوف تؤثر على كافة المنطقة، ولكن السؤال الآن: أي مسار سوف تكون عليه هذه التحولات؟ وفي أي اتجاه سوف يتحدد طريقها؟ والإجابة على هذا السؤال كانت داخل طيات سردنا التاريخي لها إذ يبدو أن المجتمع السعودي يسير نحو نوع من الانفتاح المحافظ رغم كل الانكسارات والإحباطات في بعض انحناءاتها من هنا أو هنا، والوقت كفيل بتصحيح القراءة أو تخطئتها.

كانت نهاية التسعينيات الميلادية تشي بكمون الخطابات الأصولية: سنتها وشيعتها. وتتسم هذه الفترة بمرحلة تصالحية أكثر من سنواتها الماضية إذ بدأت بعض التكنولوجيا العصرية تدخل أكثر وتؤثر في الشباب لتقوم بعض الحوارات بين الإطراف المختلفة على صفحات الإنترنت إضافة إلى نقد بعض المتحولين من الخطاب الديني إلى الخطاب الليبرالي، للخطاب الذي كانوا يستندون إلى مرجعيته؛ ليدشن كل ذلك مرحلة جديدة كانت لها سمات مغايرة، وفيها نوع من التجاوز- إذا صح التعبير- عما كانت عليه الأوضاع فيما سبق فرضتها أحداث القرن الميلادي الجديد.

المقال خلاصة من بحث شتيوي الغيثي 'الإسلاميون في السعودية والجدل الفكري' ضمن كتاب 43 'الإخوان المسلمون والسلفيون في الخليج' (يوليو 2010) الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي.

 

http://www.middle-east-online.com/?id=146174

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



دور الشريعة في الدستور المصري


صراع على سُلطة تفسير الشريعة في الدستور المصري

نيكلاس هونزلر

ترجمة: ياسر أبو معيلق
تحرير: علي المخلافي



يحضّر نيكلاس هونزلر، الذي درس العلوم السياسية والإسلامية، رسالة الدكتوراه حالياً في جامعة كولونيا وفي معهد خريجي الدراسات الشرقية والآسيوية الدولية بجامعة بون حول الأحزاب الإسلامية في مصر كمثال على الديمقراطية الراسخة إسلامياً في سياق مفاهيم محدَّدة للشريعة.



يسلط الأكاديمي الألماني نيكلاس هونزلر الضوء على الدور الذي يلعبه تضمين مبادئ الشريعة الإسلامية في الدستور المصري في رسم خريطة النظام السياسي والاقتصادي والقضائي للبلاد، ويعرِض صراع الجهات المؤسساتية والسياسية المصرية على سلطة تفسير المقصود بالشريعة في الدستور.

في سبعينيات القرن الماضي، تقرّب الرئيس المصري أنور السادات من الحركات الإسلامية من أجل إضعاف التيارات اليسارية والناصرية، التي لم تقبل هيمنته على السلطة في البلاد.

هذا التقرّب أدى إلى تقوية الطابع الإسلامي لمصر، إذ تنص المادة الثانية من دستور سنة 1971 على أن "(...) مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع".

وفي سنة 1980 تم تغيير الدستور بحيث تحولت "مبادئ الشريعة" من مصدر للتشريع إلى المصدر الرئيسي للتشريع.

تعبير "مبادئ الشريعة الإسلامية" لا يوجد في القرآن أو في السنة، والمحكمة الدستورية العليا في مصر قامت بملء هذا التعبير بالمضمون، إذ اكتفت المحكمة، إبان عهد مبارك، بتعريف "مبادئ الشريعة الإسلامية" على أنها الأصول الكلية للشريعة الإسلامية ومبادؤها المقطوع بثبوتها ودلالاتها.

ثورة تصحيحية وإعلاء للإسلاميين: من أجل القضاء على القوى الناصرية واليسارية في نظام الحاكم الأوحد، دعم الرئيس المصري السادات قيام حركة إسلامية في مصر. كما تم اعتماد مبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي من مصادر التشريع.


القوانين التي تنضوي تحت هذا التعريف تشكل الشيء اليسير من القواعد المذكورة في القرآن والسنة، وعادة ما تكون تلك القواعد عامة المضمون وليست مفصلة.

وبموازاة ذلك، فسرت المحكمة الدستورية العليا كلمة "مبادئ" على أنها الأهداف "الأخلاقية" للشريعة، والمقصورة على الأعراف العامة، كحماية المال والنفس والدين وتحقيق العدالة وغيرها.

وبناء على ذلك، أمكن التوفيق بين "مبادئ الشريعة الإسلامية" والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

لا تراجع عن الشريعة كمصدر رئيسي للتشريع

الإطاحة بمبارك عام 2011 مهدت الطريق لصياغة دستور جديد، وهي مهمة أوكلتها جماعة "الإخوان المسلمون" وحزب النور السلفي، اللذان يشغلان 65 في المئة من مقاعد البرلمان، إلى جمعية تأسيسية تتكون في غالبيتها من الإسلاميين.

وفيما تخلى حزب "النهضة" التونسي الإسلامي عن الإشارة إلى الشريعة كمصدر رئيسي للتشريع في الدستور، وذلك بضغط من القوى الليبرالية، يبدو الوضع في مصر مختلفاً، ذلك أن المجتمع المصري يُعتَبر في مجمله محافظاً، وبالتالي لا يمكن لأي تيار سياسي أن يطالب بشطب الشريعة من مصادر التشريع الرئيسية.

كما دعت شخصيات معروفة في الوسط الليبرالي المعارض، مثل محمد البرادعي وحمدين صباحي ووزير الخارجية السابق في عهد مبارك عمرو موسى، إلى الإبقاء على المادة الثانية من الدستور بصيغته المعدلة من سنة 1980.

وحتى البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الذي توفي في مارس 2012، طالب بالإبقاء على الشريعة كمصدر رئيسي للتشريع وأعفى الناطق باسم الكنيسة، الأنبا مرقس، من منصبه بعدما طالب علناً بشطب المادة الثانية من الدستور.

تقوية غير متوقعة لظهر مؤيدي الشريعة: دعا البابا شنودة الثالث، الذي توفي في مارس 2012، إلى إبقاء الشريعة كالمصدر الرئيسي للتشريع.

لكن الكنائس المصرية دعت إلى إضافة مادة جديدة إلى الدستور، تنص على احتكام المسيحيين واليهود في البلاد إلى شرائعهم فيما يخص أحوالهم الشخصية وأمورهم الدينية، وهو ما استجابت له الجمعية التأسيسية من خلال المادة الثالثة.

أي المذاهب وأي التفاسير؟

إذاً، فالمسألة في مصر لا تتعلق بالشريعة أو عدمها، إذ تختلف الأطياف السياسية للبلاد على مقدار ما يحتويه الدستور الجديد من الشريعة وفهم هذا الدستور للنظام القضائي.

فحزب النور السلفي احتج بشكل كبير على المادة الثانية من الدستور، إلى حد التهديد باعتبار الدستور غير إسلامي، إذ لم يتم التراجع عن تسمية "مبادئ".

ويرفض هذا الحزب تفسير المحكمة الدستورية العليا لـ"مبادئ الشريعة الإسلامية"، التي تقصرها على الأهداف الأخلاقية ومبادئ الإسلام المقطوع بثبوتها ودلالاتها، لأن القواعد والأحكام المتبقية في القرآن والسنة التي لا تقع ضمن هذا التعريف لا يمكن اعتبارها مصدراً للتشريع.

وهذا يعني أن تفسير المحكمة الدستورية يؤدي إلى عدم تطبيق عدد كبير من قواعد الشريعة في مجالات الاقتصاد والسياسة وقانون العقوبات.

مطالبة حزب النور بشطب كلمة "مبادئ" واعتبار الشريعة بأكملها مصدراً رئيسياً للتشريع قادت إلى نزاع بين الحزب والأزهر، الذي يتمتع في العالم العربي السني بمكانة هامة في تفسير أحكام الدين.

الأزهر، الذي وافق على جملة "مبادئ الشريعة الإسلامية"، اتهم حزب النور بفهم ضيق للشريعة. كما أن يونس مخيون، أحد صقور حزب النور، اتهم الأزهر بعدم إبداء أي اهتمام بتطبيق الشريعة في البلاد.

ضغط الإسلاميين الأصوليين

من جانبهم، يطالب قادة "الجماعة الإسلامية" الأصولية، التي تتعهد رسمياً بالكفاح المسلح وباتَت بعد الإطاحة بمبارك جزءاً من حزب البناء والتنمية الممثل في البرلمان، بتحويل الشريعة إلى المصدر الوحيد للتشريع، وبالتالي إقصاء أي تأثير غير إسلامي.

وهدد محمد صلاح، زعيم الجماعة الإسلامية، بـ"القتال من أجل تطبيق الشريعة، حتى وإن تطلب ذلك سفك الدماء".

أما الإخوان المسلمون وحزب "الحرية والعدالة" المنبثق عنهم، فقد أعلنوا عن موافقتهم على التعريف المذكور في المادة الثانية، ويعتبرون أن التوجه العام والوضع الراهن لا يسمحان بإدخال تعديلات على هذه المادة.

لكن الشيخ عبد الخالق شريف، أحد قياديي الإخوان المسلمين، أضاف أن "مبادئ الشريعة الإسلامية" تشمل حسب فهمه كل قوانين الشريعة.

وإضافة إلى ذلك، طالب محمد جاد الله، أحد مستشاري مرسي، بتعريف "مبادئ الشريعة الإسلامية" في الدستور وتحديدها بدقة، بحيث تشمل تفاسير المذاهب الفقهية السُّنية، وهو ما كان حزب النور قد طالب به مسبقاً.

إذ كان قد أعرب الحزب عن موافقته على قبول صياغة "مبادئ الشريعة الإسلامية"، إذا شملت تلك المبادئ المدارس الفقهية الأربعة.

هذه الإشارة إلى المدارس الفقهية قوبلت بالرفض من قبل فقهاء معتدلين مثل عبد المعطي بيومي وآخرين من الأزهر. وحذر بيومي من أن ذلك سيقود إلى قيود لا داعي لها في التشريع وإلى جمود فكري.

سلفيون لا يقبلون المساومة: صقور حزب النور السلفي يصرون على تحديد المادة الثانية من دستور سنة 1971 بحيث لا تصبح مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، بل الشريعة بأكملها.


إن الدستور المصري الجديد، الذي صوتت أغلبية لصالحه مؤخراً، يحتوي بجانب المادة الثانية على مادة إضافية تعرِّف "مبادئ الشريعة الإسلامية"، وهو ما جاء بناء على طلب بعض التيارات الأصولية.

فالمادة 219 من الدستور تشير إلى "مبادئ الشريعة الإسلامية" على أنها الأدلة الكلية والقواعد الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة على مذاهب أهل السنة والجماعة.

حدود عائمة

هذا التعريف لـ"مبادئ الشريعة الإسلامية" لا يتوافق مع تفسير المحكمة الدستورية العليا، ومن خلال هذا التعريف الجديد لا يمكن تحديد الخط الفاصل بين قبول نواة إسلامية حسب تفسير المحكمة الدستورية وقبول الشريعة حسب ما يريده حزب النور.

وبمجرد تحديد "مبادئ الشريعة الإسلامية" و"مصادر التشريع" بحسب ما يريد الإخوان المسلمون وحزب النور، أي استنادها إلى تفاسير المدارس الفقهية، التي اكتملت بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، فإن الدستور الجديد سيضع حجر الأساس لتشريع شكلي وتقليدي لا يمكن معرفة مدى توافقه مع معاهدات حقوق الإنسان الدولية.

ومن خلال الدستور الجديد، فإن الأزهر سيكون جهة التفسير الأولى لكل ما يتعلق بالشريعة، وهي خطوة ستقلل من نفوذ المحكمة الدستورية العليا. والإشكال هنا هو أن قيادة الأزهر لا تحظى بشرعية مبنية على الديمقراطية.

أما في صفوف المعارضة الليبرالية، فإن هذا الفهم للشريعة، بحسب ما صاغته الجمعية التأسيسية التي يغلب عليها الطابع الإسلامي، وللدستور بأكمله سيصطدم بمعارضة قوية.

عمرو موسى وحزب الوفد ونقابات الصحافيين والمزارعين وممثلو الكنائس الأرثوذكسية والأنجليكانية والكاثوليكية، أي كل القوى المعتدلة تقريباً، انسحبوا من الجمعية التأسيسية.

ويصف بطريرك الكنيسة القبطية المادة 219 بأنها "كارثة"، محذراً من أن ذلك سيعني تراجع مصر عن كونها دولة متحضرة ومعاصرة. أما أجزاء أخرى من المعارضة، فتخشى تحول مصر إلى دولة إسلامية كالمملكة العربية السعودية.


نيكلاس هونزلر
ترجمة: ياسر أبو معيلق
تحرير: علي المخلافي

حقوق النشر: قنطرة 2012


 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

زعيم النهضة يدعو لجلد مدونة اتهمت صهره وزير الخارجية بالخيانة الزوجية

كل الوطن - متابعات:

دعا راشد الغنوشي، زعيم حزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس، في خطبة الجمعة، إلى تطبيق حد الجلد، على "المتكلمين في أعراض الناس بلا دليل ولا برهان"، في إشارة إلى المدونة ألفة الرياحي، التي نشرت منذ يومين، في مدونتها الشخصية وثائق تدين وزير الخارجية، وصهر الغنوشي رفيق عبد السلام، "بالفساد وإهدار المال العام"، كما اتهمته أيضا "بالخيانة الزوجية" وذلك بحسب تقرير أعده الزميل منذر بالضيافي من موقع العربية نت.

 

ووصف الغنوشي، ما أتته المدونة "بأخلاق المنافقين"، واعتبر "أن المجتمع المسلم السليم ينبغي له أن يتجنب المس بأعراض الناس ونشر الفاحشة بين المسلمين وذكّر بالعقوبة الدنيوية والأخروية التي أقرها الله عز وجل لمن يقذف الناس في أعراضهم بدون وجه حق"، ودعا المسلمين إلى "أن يتحلوا بالأخلاق الحميدة وأن يتعاونوا على ما فيه الخير للأمة كلها".

 

وعبر الكثير من الإعلامين والسياسيين، في تونس عن رفضهم لما جاء في خطبة الغنوشي.

 

وفي هذا الإطار قال المحلل السياسي منذر ثابت في تصريح لـ "العربية.نت"، إن "كلام الشيخ الغنوشي، فيه تنكر لمدنية الدولة، ودعوة صريحة لتطبيق الشريعة الإسلامية، وتحديدا في بعدها المعروف بالحدود". 

 

وبيّن زياد كريشان، رئيس تحرير جريدة "المغرب"، في تصريح لـ "العربية.نت" بأن ما ورد في خطبة الجمعة، على لسان زعيم حزب سياسي، "يعبر عن الخلط بين الديني والسياسي لدى حركة النهضة، وتوظيف للمقدس في الصراع السياسي الدائر في تونس، كما أنه تنكر من الغنوشي لما سبق وأعلن عنه، والمتمثل في تخليه عن الدعوة لتضمين تطبيق الشريعة في الدستور".

 

ومن جهته، اعتبر الصحافي معز زيود، "أنه كان على الغنوشي، التأكيد على ضرورة الاحتكام للقضاء، وخاصة فيما يتصل باتهامه بالفساد والتلاعب بالمال العام"، مشيرا إلى كون "اتهام صهره بمعاشرة امرأة أخرى، تبقى مسألة شخصية ولا تهم الرأي العام"، مثلما أكد على ذلك لـ "العربية.نت".

------------------------------------------

 

أبن الشيخ العلوان ينفي التسجيل المنسوب لوالده حول الفتوى بتكفير مرسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

انتشر مقطع مسجل  للشيخ العلوان حول  فتوى تكفير مرسي 

وصرح ابنة عبدالملك أن الوالد لم يفتي وأن هذا العمل مفبرك  والعجيب في الأمر أنه بعد تصريح الإبن اخترق الحساب ومسح التصريح ولكن هنالك من الأخوة من صوره

ونرجو نشره ليتضح الأمر للجميع 



------------------------------------------

 

رئيس تحرير «الأهرام»: آن لـ«البرادعي والقرضاوي» أن يخرسا

باهي حسن

Sat, 29/12/2012

 

·1

شن عبد الناصر سلامة، رئيس تحرير صحيفة «الأهرام» أعرق الصحف المصرية المملوكة للدولة، هجومًا عنيفًا على الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، والدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقال إن «البرادعي» لن يهدأ إلا «بتنفيذ مخططه بإدخال مصر في صراعات لا تتوقف»، و«القرضاوي» يجعل من مصر «لحساب دولة خليجية» «رأس حربة للتدخل في شؤون دولة أخرى تشهد انتفاضة طائفية واضحة».

وأرجع «سلامة» في مقالته، السبت، مطالبته «البرادعي، والقرضاوي» بأن «يخرسا» إلى أن «البرادعي عاد من الخارج لإدخال مصر في صراعات، وفشل في إقناع الشعب المصري إلا نفرًا قليلًا من المنتفعين حوله».

وأضاف أن «القرضاوي يجعل من مصر لحساب دولة خليجية بالطبع رأس حربة للتدخل في شؤون دولة أخري تشهد انتفاضة طائفية واضحة، وليست ثورة شعبية بأي حال من الأحوال، واستطاع التأثير باسم الدين على مجموعات من البسطاء الذين تأسرهم الخطب الوعظية، والجمل الحماسية».

وطالب «سلامة» الدولة الرسمية بأن تتصدى لـ«الانفلات السياسي الواضح، لأن مصر حبلي بالأزمات، ومتخمة بالعثرات، وليست في حاجة أبدًا إلى نشطاء من المحرّضين، ولا إلى زعامات واهية أكل عليها الدهر وشرب، ومصر فيها ما يكفيها من المحرّضين والموتورين، ولن تحتمل أبدًا المتخمين بالدولارات والريالات، الذين لا يبالون بشعب يكدح على رغيف خبز لأطفال يتضورون جوعًا، تشير التوقعات إلى أنهم قد لا يجدونه في المستقبل القريب».

وأشار عبد الناصر سلامة، في نهاية مقالته، إلى أن «الدولة غابت عن المشهد السياسي عن عمد، ليس لحساب مرضي الزهايمر فقط، بل لحساب عواصم وأجهزة خارجية»، مؤكدًا أنه «يثق أن أجهزة الدولة الرسمية لديها الكثير من ملفات التآمر والتمويل الأجنبي، الأمر الذي يحتم إعادة النظر في هذه الأوضاع قبل فوات الأوان، وإلا فإننا نعيش في وطن يدار بالبركة، على اعتبار أن الشيبة منا هم البركة، وأن هلاوسهم قد تمنحنا البركة، في زمن عزت فيه البركة».

واختير عبد الناصر سلامة رئيسًا لتحرير الأهرام، عقب اختيار مجلس الشورى له بعد اختبارات أجريت للمفاضلة بينه وبين عدد آخر من المرشحين، حسبما أقر مجلس الشورى المنتخب عقب ثورة يناير لوائح جديدة لاختيار وتعيين رؤساء تحرير الصحف القومية.

 

http://www.almasryalyoum.com/node/1346451

------------------------------------------

 

على الهواء.. «صفوت حجازي» يُصالح «المسيحيين» ويطالبهم بإسقاط «مرسي»

 

2012-12-28  

كتب - أحمد فرهود :

أكد الدكتور صفوت حجازي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الأمين العام لمجلس أمناء الثورة، أنه سوف يقف أمام أي مواطن مصري يُطالب بإسقاط الرئيس محمد مرسي، معتبراً موقفه بالدفاع عن الحق المتمثل في حمايته للشرعية المنتخبة بإرادة شعبية حرة.

وقدم حجازي في حوار مع «التليفزيون المصري» اعتذاره للمسيحيين عما يمكن أن يفهم إنه إساءة لهم، مشدداً على أنه سيواصل على الرغم من ذلك مهاجمته للكنيسة إذا كان لديها دخل في دفع أنصارها إلى المظاهرات للمطالبة بإسقاط الدكتور محمد مرسي، مطالباً الأقباط بالنزول في الانتخابات لإسقاط الرئيس إذا كانت هذه رغبتهم.

وأعتبر عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن مصر تشهد حالة من الصراع الشرس بين مؤيدي الدكتور محمد مرسي ومعارضيه، منوهاً علىً أن القوى السياسية الأقلية الرافضة للرئيس تواصل سياسة عنادها في رفض عقد جلسات مع الحكومة.

وسخر حجازي بشدة من رفض معارضي الدكتور محمد مرسي الدخول في حوار وطني مع الحكومة، قائلاً "يبدوا أنه لا شيء يؤدي لإراحتكم، هل نذبح لكم الرئيس لكي تهدئون".

وطالب حجازي من الشعب المصري ضرورة احترام الدستور، والتفرغ لبناء الوطن الحديث، مختتماً أن مصر سوف تشهد خيارين خلال المرحلة القادمة أولها إجراء تعديلات بسيطة على الحكومة الحالية حتى نهاية مدتها بعد شهرين في أعقاب الانتخابات البرلمانية أو تغيرها بالكامل.

------------------------------------------

 

«عكاظ» تنشر نتائج المسح الميداني للقوى العاملة السعودية لعام 2012

603 آلاف عاطل في المملكة منهم 359 ألفا إناثا و244 ألفا ذكور


 محمد الغامدي (الرياض)

   أوضحت النتائج الرسمية التي أعلنتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات من خلال مسح القوى العاملة للدورة الثانية للعام 1433هـ ــ 2012 م، التي حصلت عليها «عكاظ» أن إجمالي عدد العاطلين السعوديين بلغ 602.853 مواطنا ومواطنة، منهم870 .358 إناثا و 243.983 ذكورا.

ووفق الفئات العمرية التي اعتمدها المسح الميداني في مصلحة الإحصاءات والمعلومات، فإن عدد العاطلين من سن 15 إلى 19 سنة بلغ 17851من الجنسين، منهم 13.348 ذكورا و4503 إناث، وبلغ عدد العاطلين من سن 20 حتى 24عاما 224.208 من الجنسين، منهم 114.219 ذكورا و 109.989 إناثا، فيما جاءت الفئة العمرية من 25 إلى 29 عاما أكثر الفئات العمرية من المتعطلين من الجنسين، حيث يصل عددهم 226.933 منهم 148.813 إناثا و78.120 ذكورا . وفي الفئة العمرية من 30 إلى 34 عاما بلغ عدد العاطلين 97515، منهم72.437 من الإناث 25.078 من الذكور.

وبلغ عدد العاطلين من عمر 35 إلى 39 عاما 27.147، منهم 7670 ذكورا، 19477 إناثا. فيما جاء عدد العاطلين بين عمر 40 إلى 44 عاما 6631 منهم 3670من الذكور،2961 من الإناث. ووصل عدد العاطلين في الفئة العمرية من 45 إلى 49 عاما 2568 ، منهم 1878 من الذكور و690 من الإناث.

وبلغ عدد المشتغلين السعوديين من الجنسين 4.397.371 منهم3.750.781 من الذكور، و646.590 من الإناث .

وبلغ عدد المشتغلين من عمر 15 إلى 19 عاما من الجنسين14829، منهم13086 ذكورا، 1743 إناثا فيما بلغ عدد المشتغلين من عمر 20 إلى 24 عاما 329699 ، منهم 291731 ذكورا و 37968 إناثا. ووصل عدد المشتغلين في الفئه العمرية من 25 إلى 29 عاما793.184 منهم

767'676 من الذكور 417'116 من الإناث، فيما بلغ عدد المشتغلين بين 30 و34 عاما 350'847 منهم192'688 ذكورا و158'159 إناثا. أما عدد المشتغلين من عمر 35 إلى 39 عاما فبلغوا 099'742 منهم 218'602ذكورا، و881'139 إناثا، وفي الفئه العمرية من 40 إلى 44 بلغ عدد المشتغلين 123'604 منهم 647'502ذكورا، و476'101إناثا، ووصل عدد المشتغلين من 45 إلى 49 عاما 213'444 منهم 859'388من الذكور و354'55 من الإناث وبلغ عدد المشتغلين من عمر 50 إلى 54 عاما 605'281منهم 114'260 من الذكور 491'21 من الإناث وبين عمر 55 إلى 59 وصل عدد المشتغلين 867'164 منهم 824'156من الذكور و043'8 من الإناث وبلغ عدد المشتغلين من 60 إلى 64 عاما 481'64 منهم 673'61 من الذكور و808'2من الإناث فيما بلغ عدد المشتغلين من عمر 65 فما فوق 921'110 منهم 670'108 من الذكور و2251 من الإناث. وبحسب المسح الميداني للسكان السعوديين فإن قوة العمل السعودي في مناطق المملكه الإداريه بلغ عددهم 244'000'5 منهم 764'994'3 ذكورا و460'005'1 من الإناث. أما من هم خارج قوة العمل من الطلبه والمتقاعدين وربات البيوت والمكتفين فقد بلغ عددهم 497'769'7 منهم 276'379'2 من الذكور و221'390'5 من الإناث .

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121229/Con20121229559850.htm

------------------------------------------


صراع الهوية  بين الدرباوية والليبرالية

من أكبر مشكلات أبنائنا اليوم ما يسمى بصراع الهوية حيث تفرض علينا الحياة المدنية سلوكا يختلف عن سلوك آبائنا مما يؤدي إلى التناقض بين مانتلقاه من تاريخنا وبين مستجدات الحياة المدنية.
ومع استمرار الصراع بين مؤثرات الماضي والحاضر يظهر صراع الهوية لدى الجيل الجديد الذي يعيش نوازع متناقضة بشدة مع قوة المؤثرات :
فهنالك مؤثرات الماضي والحاجة للإنتماء لتاريخه وأسرته التي تربطه بها العاطفة والنشأة والقربى ... فيما تقابلها مؤثرات الحاضر والرغبة في ما وصلت إليه المجتمعات الغربية من تقدم ورفاهية والرغبة الملحة للاستمتاع بالحياة ومغرياتها... فتظهر جميع عوامل الصراع بين الجانبين التي تتجاذب عملية تشكيل هوية الشباب.
والشاب والشابة إذا نشئآ في أسرة متزنة ساعدهم ذلك على تجاوز مشكلات صراع الهوية.إذ تقوم الأسرة بإشباع حاجتهم للإنتماء وتوفر لهم جميع ما يحتاجونه من رفاهية معتدلة ..
إضافة إلى أن الجو الأسري المتزن يقود الأبناء للنظر باتزان إلى الحياة وهذا مما يجنبهم مزالق الطيش ومواطن الخطر  التي تحفل بها مرحلة الشباب التي تتصف بحب المغامرة والإندفاع والرغبة في التغيير المستمر ومتابعة كل جديد ..ولمحبتهم لأسرهم يحاولون تجنب كل ما يكدر صفو تلك الأسر الحبيبة التي عطفت عليهم بحنانها مما يدفعهم لتجنب كل ما قد يسيئ أو يؤذي أسرهم أو يكدر مشاعر والديهم.
وحينما تعمل الأسرة على احترام أبنائها وتقدرهم ينعكس ذلك على نظرتهم إلى أنفسهم وإلى الحياة من حولهم فيقدرون ذواتهم بشكل جيد ويقدرون كل ماحولهم بطريقة مناسبة.
وكثيرا ما تبدأ مشكلات  صراع الهوية حينما يفتقد الشباب التقدير أو نقص الإشباع لحاجته فيتجه بعضهم إلى الإيغال في الماضي عبر انحرافات سلوكية على نحو مايفعله الدرباويه والشعبيه من سلوك أقرب ما يكون لاجترار حياة البدو أيام الاعتداء والنهب والغارات.
وقد تتجه بعض تلك  الإنحرافات بفئة أخرى من الشباب نحو فكر متحرر مثل  الليبرالية وهو على طرف نقيض مع  الدرباويه وكلاهما انحراف عن السلوك الإجتماعي المقبول  صراع الهوية.
وإن كنت ألاحظ(مجرد ملاحظة شخصية) أن الدرباوية ينتمون في الغالب إلى مجتمعات قبلية وبدوية في أكثر أصولهم ولهذا يكثر بينهم التعصب القبلي إلى حدّ إعلان العداوة..
بينما الليبرالية مكونات أتباعها (حسب ملاحظاتي) الشخصية ينتمون في أصولهم إلى مجتمعات متحضرة بعيدة عن التعصب القبلي.
وربما كردّ فعل آخر  يظهر  صراع الهوية لدى بعض الشباب في نوع من التشدد الديني المتحمس غير المنضبط كردة فعل ضد  الليبرالية و  الدرباويه..
حلول مشكلات صراع الهوية لاتكفي لمواجهتها الأسرة وحدها -على أهميتها-بل لابد أن تشارك في الحلول مؤسسات التعليم والإعلام والمساجد ورعاية الشباب والجهات الأمنية والفكرية على حدّ سواء وفق تنظيم متكامل كخطة استراتيجية تعرف كل مؤسسة فيها دورها.
وإذا لم تقم مؤسسات المجتمع بدورها في حل مشكلات صراع الهوية فستظهر العديد من الظواهر السلبية لها حينما يصبح هؤلاء الشباب قادة للمجتمع بعد سنوات قليلة وحينها لا تسل عن مجتمع تاريخ بعض قادته ومسئوليه خرجوا من تلك المدارس المتناقضة.
حفظ الله مجتمعاتنا وشبابنا من كل ما يتسبب لهم في  صراع الهوية من تفسخ  ليبرالي أو ضياع  درباوي أو تشدد ديني منحرف غير منضبط.

كتبه خالد بن محمد الشهري
 1434/2/15هـ

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


عاصفة فرنسية جديدة على قطر!


راجح الخوري
- النهار



2012 -

كانون الأول -

28

 

 

لم يكن كافياً ان ترد الحكومة الفرنسية على الاتهامات التي تجددت ضد قطر بتصريح من لوران فابيوس رحّب بكل المستثمرين وأكّد "ان مشاريع قطر لا تؤثر اطلاقاً على السياسة الفرنسية"، ذلك ان العاصفة الفرنسية التي هبّت مرتين على الدوحة حتى الآن، لن تتوقف بعد كلام وزير الخارجية!

ليس كافياً ايضاً ان ترد الدوحة عبر ما كتبه سفيرها محمد الكواري في "الموند" من انه "سيكون مؤسفاً ان يقوّض الانحياز فرص التبادل الذي ستكون له نتائج مثمرة لمصلحة البلدين"، ذلك ان وراء الحملة على مبادرات الاستثمار والتمويل القطرية النشيطة في فرنسا، أهداف صهيونية وعنصرية تتضح من خلال معرفة مصادر هذه الحملات والافتراءات.

فعندما تجعل مارين لوبن زعيمة اليمين المتطرف من قطر محوراً لحملتها العنصرية على المسلمين، على خلفية المساعدات القطرية لإنماء الضواحي الفرنسية عبر دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وبتنسيق مع الحكومة، لا يجوز الاكتفاء بالرد عليها عبر التصريحات لأن الضرر هنا يتجاوز فرص الاستثمار والتبادل بين البلدين الى ما هو أهم، اي العلاقات بين البلدين واستطراداً بين فرنسا والعالمين العربي والاسلامي!

اما عندما يكتب برنار هنري ليفي اليهودي الصهيوني المتطرف في مجلة "لوبوان" ان مبلغ الـ100 مليون اورو الذي خصصته قطر لإنماء الضواحي الفرنسية هو "مجرد صدقة وإهانة لفرنسا التي تبدو مفلسة تبسط يدها للتسول، وان العملية ليست استثماراً بل خدعة وشراء لشهادة اخلاق من دولة، صحيح انها حليف لكنها لا تلتزم الديموقراطية"، فانه يكشف مدى سهر الصهيونية على تخريب العلاقات الفرنسية والغربية، ليس مع قطر فحسب بل مع اي دولة عربية او اسلامية. ومن المناسب ان يتذكر الفرنسيون قبل القطريين ما سبق ان كتبه ليفي عندما كانت اسرائيل تقصف قطاع غزة بقنابل الفوسفور الحارقة: "ان قتل هؤلاء الاطفال ليس سيئاً لأنهم سيكونون متطرفين في المستقبل" وبهذا ينحدر من العنصرية الى النازية!

في آذار الماضي جاءت الحملة الفرنسية على قطر رداً على استضافتها وتنظيمها "المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس" حيث دعا اميرها الشيخ حمد بن خليفة الى تدويل ملف المدينة وإنشاء لجنة من الامم المتحدة للتحقيق في طمس هويتها منذ عام 1967 والعمل لإجبار اسرائيل على التراجع، ويومها كتب الصهيوني بنيامين بارت في "الموند" ايضا ان "قطر دولة قزم تنتظرها نتائج عكسية"!

ومن الواضح ان حملة ليفي جاءت رداً على زيارة امير قطر الى قطاع غزة والمساعدة السخية التي قدمها، وكذلك على الدور المتنامي الذي لم يجعل من قطر قاطرة الحراك العربي في زمن التغيير فحسب، بل جعلها لاعباً له بصمته في السياسات الاقليمية والدولية!

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


كيف توقف زحف الشيخوخة في عشرين خطوة؟





 

 

يعتقد بعض العلماء أن "الشيخوخة" ليست قدرا على الانسان ، بل هي مرض يشفي ويعالج . وان الانسان يستطيع أن يمنع أو على الأقل يبطيء من ظهور الشيخوخة. حتى أن السبعينات سوف تصبح ربيع العمر فعلا ، فيما يصبح الانسان في سن المائة شابا في قمة نضوجه وقدرته على العطاء . ان هناك وجهين لما يسمي بالشيخوخة ، و من الأهمية بمكان أن نعرف الفرق بين هذين الوجهين ، لأن أحدهما يمكن التحكم فيه بل و أيضا عكس مفعوله ، و لو فعلنا ذلك فلا يوجد سبب بيولوجي يمنعنا من الحياة حتى سن المائة وعشرين بل وأكثر مع التمتع بالصحة الطيبة.

 

والجزء غير القابل للسيطرة من عملية الشيخوخة هو "الساعة البيولوجية" الموجودة داخل جينات الجسم. ان تغيرات مثل البلوغ وسن اليأس وصلع الذكورة هي عمليات مبرمجة في الجينات و لا يمكن السيطرة عليها حتى الآن. ولكن الناس لا يموتون بسبب هذه العمليات المبرمجة في الجينات ، بل يموتون من السرطان وأمراض القلب ، وهي أمراض تتسبب فيها بصفة كبيرة ما يسمى بالشوارد الحرة المدمرة . وهذا هو الجزء الذي يمكن السيطرة عليه في عملية الشيخوخة بل وعكس مفعوله أيضا.

 

ولقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية نتائج مذهلة ، ففي أحد التجارب التي أجريت في جامعة كنتكي قارن العلماء بين قدرة فئران متقدمة في السن و أخرى صغيرة السن في اجتياز متاهة معقدة ، وارتكبت الفئران كبيرة السن أخطاء بمقدار مرتين ونصف مقارنة بالأخطاء التي ارتكبتها الفئران الصغيرة لاختبار المتاهة ، ولكن عندما تم تقديم مضادات الأكسدة للفئران كبيرة السن أصبح لديها القدرة على اجتياز المتاهة بنفس سرعة الفئران الصغيرة . ان الفئران المتقدمة في السن كان لديها مستويات منخفضة من كيماويات موجودة في المخ تعرف باسم "موصلات الأعصاب" ، ذلك لأن خلايا المخ لديهم كانت قد دمرت بواسطة الشوارد الحرة. و عندما تم تعويض ذلك بمضادات الأكسدة ارتفعت نسب موصلات الأعصاب بصورة ملحوظة بعد عودة الخلايا المدمرة في المخ الى معدلها الطبيعي.

 

وطبقا لنتائج الباحثين ، فان التدمير الذي تحدثه الشوارد الحرة غير مبرمج ، وانما هو عشوائي تتسبب فيه الأغذية الدسمة ، وضغوط الحياة ، والتعاسة ، وعدم ممارسة الرياضة ، والتدخين ، والتلوث والكيماويات ، والعقاقير والكحوليات ، وغير ذلك من تشكيلة واسعة من الأشياء التي نستطيع أن نغيرها .

 

وقبل اكتشاف موضوع الشوارد الحرة لم يكن بوسع انسان أن يفعل شيئا بالنسبة للدمار العشوائي الذي تحدثه . فاعتقد العلماء اننا قد نحمل في أجسادنا جينات انتحارية أو هرمونات انتحاريا مبرمجة على الانفجار بداخلنا . ولكننا نعرف الآن أكثر عن ذي قبل ، و نعرف أن كثيرا من الدمار هو نتيجة عمل هذه الشوارد الحرة .

 

شباب دائم

ومع ايماننا التام بأن الأعمار بيد الله ، لكننا نعرف أيضا أن الله قد جعل لكل شيء سببا . ولقد كان لتقدم العلوم الطبية واتباع البشر لنظم صحية معتدلة الفضل في اطالة متوسط عمر الانسان الى حد كبير . وقد وجد الأطباء في النقاط التالية سبيلا للوصول الى هذا الهدف :

 

1. الامتناع عن التدخين

يحتوي دخان السيجارة على سموم تدمر بطريقة مباشرة الحامض النووي في الخلية مما يؤدي للإصابة بالسرطان. و السجائر هي أكبر مصدر مباشر لمادة النيتروزامين يمكن أن يتعرض لها الانسان. و هذه المادة – مع مكونات الدخان الأخرى – هي مادة مؤكسدة قوية وأيضا مسببة للسرطان، وهي تقود الى الاسراع في عملية الشيخوخة ، و الأمراض المرتبطة بها.

 

2. الاقلال من تناول المأكولات المحفوظة :

قررت بعض الدراسات أن 90% من كل أنواع السرطان التي تصيب الانسان هي من أصل بيئي ، و أن 30-40% منها تحدثها أنواع من الأطعمة . ان اللحوم المحفوظة (السجق ، و اللانشون و غيرها) هي أكبر مصادر النيتريت في غذائنا . ومادة النيتريت تقود الى تكون مادة النيتروزامين في أجسادنا . وعلى سبيل المثال ، فان هنا علاقة هامة بين النيتروزامين و سرطان المعدة .

 

3. عدم طهي الطعام حتى التفحم ( الشواء ) :

ان الشواء يمكن أن يحول البروتين و الأحماض الأمينية الى مواد كيماوية قوية من الممكن أن تؤدي الى تلف الحامض النووي لخلايا جسم الانسان ، مما يؤدي الى الاصابة بالسرطان .

 

4. اختيار نوعية الطعام من حيث الدهون و الفواكه والخضراوات :

ان تناول طعام غني بالدهون والبروتينات ، مع اهمال الخضراوات و الفواكه قد ارتبط بزيادة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي ، والرحم ، والبروستاتا ، والقولون ، والبنكرياس ، والكلى . والسبب الرئيسي في ذلك أن هذه الأطعمة قد تحتوي على مصادر غير كافية من الطاقة ، و قد تسبب تكون كثير من الأكسجين النشط . و بالطبع ، فان الدهون المشبعة تؤدي الى الاصابة بالسمنة مع كل مخاطرها . ومن ناحية أخرى ، فان الاهتمام بتناول الخضراوات و الفاكهة قد ارتبط بانخفاض نسب الاصابة بأمراض القلب المختلفة ، و أيضا أدى الى تحسين نوعية الحياة.

 

5. عدم تناول الكحوليات :

ان الكحول هو مادة سامة تدمر الكبد و بعض مكونات معظم خلايا الجسم. و هذا يؤدي الى الاسراع في عملية الشيخوخة ، و زيادة القابلية للتعرض لكثير من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة .

 

6. استنشاق الهواء النقي قدر الامكان والابتعاد عن الهواء الملوث :

ان ملوثات الهواء العديدة هي أسباب قوية للإصابة بالسرطان ، و هي تحتوي الى مواد مؤكسدة تتسبب في الاسراع في عملية الشيخوخة .

 

7. عدم الاسراف في تعاطي القهوة :

ان تناول القهوة باسراف قد يكون دلالة على زيادة ضغوط الحياة. و هذه الضغوط قد تؤدي الى اضطراب في التوازن الهرموني الذي قد يؤدي بالتالي الى اصابة العديد من أعضاء الجسم بالشيخوخة ، هذا بالإضافة الى أن القهوة تمهد لاصابة المعدة بالالتهاب المزمن و بالتالي الى الاصابة بالقرحة . وهذا الالتهاب المزمن يؤدي الى افراز مواد ترفع من مخاطر اصابة القلب بالأمراض . و من ناحية أخرى ، فان الشاي الأخضر له تأثيرات مضادة للأكسدة ، و من ثم فان تناوله يمكن أن يكون مفيدا للصحة.

 

8. تناول الأسبرين يوميا :

لوحظ أن تعاطي 80 مج من عقار الأسبرين يوميا قد أدي الى انخفاض مخاطر الاصابة بالقلب بطريقة ملحوظة . وهذه الفائدة يمكن ارجاعها الى التأثير المانع للتجلط للأسبرين. ان الالتهاب المزمن يمكن أن يلعب دورا في احداث أمراض القلب – كما أسلفنا في النقطة السابقة – ولهذا ، فان تأثير الاسبرين على الالتهاب يمكن أن يكون مفيدا في هذا المجال أيضا.

 

9. الاهتمام بصحة الأسنان :

أثبتت الدراسات الحديثة أن أمراض اللثة المزمنة تقود الى افراز مواد سامة مسببة للالتهاب ، و أيضا بعض أنواع البكتيريا الى مجرى الدم ، مما يؤدي الى زيادة امكانية تكون صفائح تصلب الشرايين ، مع الاصابة في النهاية بأمراض القلب . و هذه العملية تزيد من احتمالات الاصابة بالجلطة الدماغية ، وتؤدي الى الاسراع في عملية الشيخوخة.

 

10. تجنب الاصابة بالإمساك :

ان تفريغ الأمعاء يوميا يقلل من نسب الاصابة بسرطان القولون ، و التفسير المحتمل هو تقليل فترة التلامس بين الغشاء المبطن للأمعاء ، والمواد المحتمل تسببها في الاصابة بالسرطان ، والموجودة في فضلات الطعام التي بتخلص منها الجسم . هذه المواد تؤدي الى التأثير على معدل الشيخوخة أيضا . و لقد دلت الدراسات الوبائية في الانسان والحيوان أن زيادة تناول الألياف الغذائية يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطانات ، وهذا يتم عن طريق زيادة معدل تفريغ فضلات الجسم .

 

11. الامتناع عن العلاقات الجنسية غير السوية ، وتعاطي المخدرات :

يؤدي هذا الى زيادة مخاطر التعرض للفيروسات مثل فيروس مرض الايدز ، و أمراض الكبد الوبائية ، وبعض أنواع السرطان مثل الليمفوما. هذه الفيروسات تدمر الحامض النووي لخلايا الجسم بطريقة مباشرة ، و بالتالي تؤثر على عملية الشيخوخة اذا كان في العمر بقية .

 

12. عدم التعرض للشمس لفترات طويلة :

لقد ثبتت العلاقة بين التعرض للشمس وبين الاسراع في عملية شيخوخة الجلد. ان الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تدمر مباشرة الحامض النووي لخلايا الجسم ، لذا فأن التعرض الزائد للشمس يعني تجاعيد أسرع ، و أيضا زيادة في مخاطر الاصابة بسرطان الجلد المميت ، و خصوصا لذوي البشرة البيضاء . و التعرض الزائد للشمس قد يزيد من التأثيرات السامة للجسم عموما.

 

13. التهوية المناسبة للمنزل للتخلص من غاز الرادون :

ان غاز الرادون هو غاز يشع من أنواع مختلفة من الصخور و بخاصة الجرانيت ، و هذا الغاز هو مسبب قوي للسرطان ، لذا فأنه من المهم للمنازل التي يكون الجرانيت جزء من مكونات أرضياتها أو حوائطها أن تفتح نوافذها للتهوية اليومية . ان وجود غاز الرادون في جو المنزل يساوي مخاطر تدخين علبتين من السجائر يوما.

 

14. الوزن المثالي بالنسبة للطول :

ترتبط زيادة الوزن بالتصرف غير الفعال في طاقة الجسم ، وزيادة انتاج شوارد الأكسجين الحرة داخل الخلايا ، وهذا يؤدي الى زيادة مخاطر الاصابة بالسرطانات المختلفة ، وأمراض القلب ، و بالتالي الاسراع في عملية الشيخوخة .

 

15. الحياة العائلية المستقرة :

لقد ثبت قطعيا أن وجود علاقات قربى حميمة في مجال العائلة الكبيرة والحفاظ على صلة الرحم (وليس فقط في مجال الأسرة الصغيرة من زوجة وأولاد) له تأثير طيب في القدرة على التأقلم مع صعوبات الحياة ومقاومة الضغوط النفسية المختلفة. ومن المعروف أن المصاعب النفسية والضغوط المختلفة لها تأثير ملحوظ في زيادة أمراض القلب والسرطان ، وبقية المخاطر الصحية المؤثرة على الحياة . ولقد أثبتت الدراسات أن المعمرين الذين تخطوا سن المائة كانو يتمتعون بعلاقات عائلية دافئة ومترابطة .

 

16. مقاومة الضغوط :

لوحظ أن المعمرين الذين تخطوا سن المائة يتمتعون بقدرة هائلة على مقاومة الضغوط . وهذه القدرة مع المساندة العائلية التي يتلقونها و التي يمنحونها لأقاربهم هي وسائل طيبة للغاية في تقليل ضغوط ومصاعب الحياة .

 

17. الاحتفاظ بإيقاع متوازن للحياة اليومية :

ان تخصيص وقت للعمل ، ووقت كاف للنوم ، ووقت للاستمتاع بالهوايات سيجعل الحياة أكثر بهجة ، مع اعطاء فرصة للحياة والتواصل مع شريك الحياة والأولاد ، مما يجعل الجميع أكثر سعادة . يجب الحرص على ألا يكون المنزل مكانا لاستكمال عمل لم ينجز في المكتب .

 

18. مراعاة التاريخ المرضي للأسرة (الوالدين و الأولاد) والعمل على الوقاية من الأمراض المحتملة

ان اصابة واحد من الوالدين بمرض السكر يعني امكانية اصابة بعض أولادهم بنفس المرض. ومن المعروف أن مرض السكر يسبب بعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل اصابة العين بالمياه البيضاء (الكتراكت)، و التهاب الأعصاب الطرفية ، و أمراض العيون و القلب ، و بعض المشاكل بالنسبة للأوعية الدموية. ان الرقابة اللصيقة لمستوى السكر في الدم لدي مريض السكر هو خير وقاية من كل هذه المخاطر. كما أن الحرص في تناول السكريات والحلويات قد يحمي الشخص المعرض لمرض السكر من الاصابة الفعلية . أن العلاج المبكر للكوليسترول المرتفع ودهون الدم وممارسة الرياضة بانتظام قد يقي أيضا من أمراض القلب. ومن المهم أن نذكر أن الوراثة تلعب دورا هاما في قدرة الشخص على التقدم في العمر. فلو كان أي من فرعي أي عائلة مصاب بأمراض مرتبطة بالتقدم في السن ، فان هذا ينعكس على نسل هذه العائلة ، مما يستدعي الاهتمام بالحالة الصحية لأفرادها و اتباع القواعد الصحية الجيدة لزيادة معدل العمر.

 

19. ممارسة الرياضة :

ان ممارسة التمرينات الرياضية تؤدي الى تحسين انتاج واستهلاك الطاقة في الجسم ، مع تقليل امكانية توليد شوارد الأكسجين الحرة المدمرة للحامض النووي للخلايا ، مما يؤدي الى ابطاء عملية الشيخوخة .

 

20. تناول مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ ( 800 وحدة دولية ) والسيلينيوم (100-200 ميكروجرام) وفيتامين ج (1000 مح) يوميا :

ولقد ثبت علميا ان فيتامين هـ هو أفضل مضاد للأكسدة على الاطلاق ، سواء كان موجودا في الطعام أو كمكمل غذائي. و لقد اظهرت الدراسات البيئية أنه يقلل من تقدم مرض الزهايمر ، و أمراض القلب، والسكتة الدماغية . و هو يؤدي أيضا الى تقوية الجهاز المناعي للجسم. و ثبت أيضا أن السيلينيوم يظهر تأثيرات واضحة في منع الاصابة بمرض السرطان .

فاخر الكيالي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق