18‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2291] الفوزان: المظاهرات معصية وغير جائزة+دروس من التجربة البرازيلية

1


تنبيه سياسي

تغيير القيادة في محافظة سعودية غنية بالنفط

سايمون هندرسون



14 كانون الثاني/يناير 2013


المنطقة الشرقية هي الأكبر من بين المناطق الإدارية الثلاثة عشر في المملكة العربية السعودية كما قد تكون الأكثر أهمية. فهي تحتوي على معظم احتياطي النفط في المملكة -- الأكبر في العالم -- وكذلك يسكنها معظم السكان الشيعة في البلاد الذين يقدر عددهم بمليوني شخص، حيث يشكلون أغلبية محلية. بالإضافة إلى ذلك، أنها المحافظة الأقرب إلى إيران (التي تقع على الجانب الآخر من الخليج الفارسي) كما أنها الوحيدة في المملكة التي تشترك في حدودها مع حدود الدول الأعضاء في "مجلس التعاون الخليجي" وهي الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وربما يكون الحاكم السابق لهذه المنطقة -- الأمير محمد بن فهد -- قد استقال "بناءً على طلبه"، ولكن تشير التكهنات الراهنة إلى أن الرياض تتطلع إلى تولي حاكم أكثر قوة وحزماً للسيطرة على الاحتجاجات الشيعية المتزايدة. فالشباب المحلي يقوم بتظاهرات بانتظام في مدن قريبة من منشآت تصدير النفط مما أدى إلى وقوع مصادمات مسلحة متفرقة مع قوات الأمن المحلية. وليس هناك شك في أن الرياض ينتابها القلق من احتمالية العدوى من الاحتجاجات الشيعية شبه اليومية في البحرين المجاورة، التي ترتبط براً بالمملكة العربية السعودية عن طريق جسر الملك فهد.

والجدير بالذكر أن المحافظ الجديد الأمير سعود بن نايف هو الأخ الأكبر لوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف الذي عُيّن مؤخراً. وكلاهما أبناء ولي العهد الراحل ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي توفي العام الماضي. وكان والدهما يشتهر باعتقاده في نظريات المؤامرات الهمجية وعدم الثقة في الشيعة؛ ورغم احتمالية أن يكون الأبناء أكثر حنكة ومهارة، إلا أنه يُنظر إلى تعيين الأمير سعود على أنه خطوة نحو اتخاذ إجراءات أكثر صرامة. (ومن جانبه، التقى محمد بن نايف مع الرئيس أوباما في البيت الأبيض في 14 كانون الثاني/يناير، بعد أسبوع من قيامه بزيارة إلى لندن وبحثه التعاون الأمني مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وغيره من كبار المسؤولين البريطانيين.)

وبالإضافة إلى ذلك، تم تعيين حاكم جديد لمحافظة المدينة المنورة: وهو الأمير فيصل بن سلمان، الذي يحمل شهادة الدكتوراه من جامعة أكسفورد، واختصاصه هو العلاقات السعودية- الإيرانية. ويقال عنه إنه الأكثر ذكاءً وتفضيلاً لدى والده، ولي العهد الأمير سلمان.

ومع أن هذه التعيينات جاءت باسم الملك عبدلله، إلا أن العاهل السعودي كان بعيداً عن المشهد العام إلى حدٍ كبير منذ أن أجريت له عملية جراحية في الظهر في تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم. وقد ترأس الأمير سلمان اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي في الرابع عشر من كانون الثاني/يناير. ولعل كان ذلك مدهشاً بسبب صدور مرسوم ملكي الأسبوع الماضي نص بتعيين أعضاء جدد في تلك الهيئة الاستشارية من بينهم -- ولأول مرة -- نساء يمثلون عشرين في المائة من الأعضاء البالغ عددهم 150 شخصاً، وهو تقدم ملحوظ يُعرف عن الملك تفضيله الشخصي له.

ويتضح من المرسومين وجود انقسام في السياسة السعودية حول التحديات الراهنة، ومن ثم فإن اتباع نهجاً أمريكياً دقيقاً وحساساً يعد أمراً ضرورياً. أولاً، يعكس التغيير الذي حدث في المحافظة الشرقية الفكرة بأن البواعث الأولية للقلق عند الرياض هي إيران والولاء الشيعي. ورغم الاعتراف بتركيز المملكة على حماية منشآتها النفطية، إلا أنه من المحتمل أن تكون واشنطن قلقة من أن الأساليب القاسية المتخذة تجاه الشيعة المتظاهرين المطالبين بالمزيد من الحقوق قد يؤدي إلى نتائج عكسية. ثانياً، سوف يعكس تعيين النساء في المجلس الوزاري إحراز تقدم على الصعيد السعودي ويرضي المسؤولين الأمريكيين، ولكن سيكون من دواعي الخجل إذا كان هذا التقدم المتواضع سيضع حداً محدوداً للتقدم في المستقبل.

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن.

 

http://www.washingtoninstitute.org/ar/policy-analysis/view/leadership-change-in-oil-rich-saudi-province

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


اعتقال الروائي والمفكر السعودي تركي الحمد


تركي الحمد...ضحية رضوخ السلطة السعودية لأجندة دينية متعصبة



يرى الناقد الأدبي البارز فخري صالح أن المثقف السعودي تُركي الحمَد لم يهاجم الدين في تغريداته بل دعا إلى تحرير الإسلام من قبضة المؤسسات الدينية الاحتكارية التي تُحوّل الدين إلى نوع من الكهنوت المرفوض إسلامياً، ويرى أن اعتقاله مؤشر على بداية أفول للمؤسسة الدينية وصعود للاتجاه الليبرالي بالسعودية.

أثار سجن الروائي والمفكر السعودي تركي الحمد في 24 ديسمبر 2012 ضجة في الأوساط الثقافية الليبرالية السعودية حيث طالب 500 مثقف وناشط، من بينهم الناشطة منال الشريف، في عريضة مرفوعة إلى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، بإطلاق سراح الحمد.

ويأتي اعتقال الحمد على خلفية ما كتبه على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، حيث انتقد في بعض تغريداته السلطة الدينية في بلاده داعيا إلى تحقيق نوع من الإصلاح الديني الذي يُخلّص الإسلام من دعاة التعصب والتطرف الديني.

آراء جريئة

وقد أبرز الحمد في بعض هذه التغريدات رفضه للمذهب الإسلامي السائد في المملكة العربية السعودية والذي يعود إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1703- 1791)، وكتب الحمد فيها: "لأنني مسلم على دينِ محمد أرفض الوهّابية".

كما كتب في تغريدة أخرى: "جاء رسولنا الكريم"، يقصد محمداً نبيّ الإسلام، "ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمنٌ نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله".


تحدٍّ سياسي للأسرة السعودية الحاكمة: "لأنني مسلم على دينِ محمد أرفض الوهّابية" جزء مما كتبَه تركي الحمد على تويتر.

وكان الحمد قد هاجم في تغريدة سابقة صعود تيارات الإسلام السياسي في العالم العربي قائلا: "نازية" جديدة تطل بوجهها على عالم العرب اسمها الإسلامويّة. ولكن زمن النازية ولّى وستشرق الشمس من جديد".

ومن الواضح أن هذه الآراء، التي تعدّ جريئة للغاية في المجتمع السعودي شديدِ المحافظة، قد أغضبت جهات نافذة في السلطتين الدينية والسياسية في المملكة العربية السعودية، وهو ما جعل وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف بن عبد العزيز يصدر مذكرة توقيف بحق تركي الحمد.

يمثل تركي الحمد، الذي حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ساوث كارولاينا في الولايات المتحدة، إحدى القامات الثقافية السعودية البارزة في العالم العربي.

تشخيص للواقع العربي

وقد عمل في كتاباته الفكرية ومقالاته، وفي رواياته كذلك، خلال السنوات الثلاثين الماضية، على تشريح واقع التخلّف العربي عامة، والسعودي خاصة، بطريقة أثارت ضده قطاعات واسعة من النخب المحافظة في السعودية.

اختار الحمد لهجة حادة هُجوميّة في تناول القضايا السياسية والاجتماعية والفكرية في مقالاته، كما سعى في كتبه الفكرية إلى تشريح الظواهر الثقافية والفكرية والسياسية والاجتماعية والدينية بمبضعٍ حادٍّ.

أما في رواياته فقد جعل شخصياته تنطق بهواجس التحول والتغيير والرغبة في الحرية، واضعاً على ألسنة تلك الشخصيات كلاماً تعتبره تياراتُ المحافظة خروجاً على الأخلاق العامة والدين في مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي.

في ثلاثيّته الروائية "أطياف الأزقة المهجورة" تقول إحدى الشخصيات: "الله والشيطان وجهان لعملة واحدة". وقد منعت السلطات السعودية الرواية من التداول بسبب هذه العبارات التي اعتبرت صادمةً وتجديفاً دينيا، خصوصا أن مهاجمي تركي الحمد لم يضعوا في الاعتبار أن الرواية عملٌ تخييليّ، شخصياتُها كائناتٌ ورقيّة لا تعبر عن رأي المؤلف، بل هي معرضٌ لحوار المذاهب والأفكار والهواجس المختلفة التي تعصف بالبشر، في دواخلهم وفي أحاديثهم التي يديرونها مع أنفسهم.

أنجز تركي الحمد (المولود في بلدة المزار الأردنية لأبوين سعوديين عام 1952) عدداً من الكتب الفكرية: "الحركات الثورية المقارنة" و"دراسات أيديولوجية في الحالة العربية"، و"الثقافة العربية أمام تحديات التغيير" و"الثقافة العربية في عصر العولمة"، و"من هنا نبدأ التغيير"، و"السياسة بين الحلال والحرام".

أما في الرواية فقد أنجز ثلاثيته الشهيرة "أطياف الأزقة المهجورة"، و"شرق الوادي"، و"جروح الذاكرة"، و"ميعاد"، و"ريح الجنّة".

ويدلّ توزع اهتماماته على السياسة والفكر والكتابة التخييلية الروائية على رغبة عارمة في تقديم تشخيص للواقع العربي عموما، والسعودي خصوصا، كما يدلّ على الحيوية التي يتمتع بها فكره.


آراء تركي الحمد أغضبت جهات نافذة في السلطتين الدينية والسياسية في المملكة العربية السعودية، وهو ما جعل وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف بن عبد العزيز يصدر مذكرة توقيف بحق تركي الحمد.

لكن تجرؤ السلطة السياسية على اعتقال كاتبٍ ومفكر بحجم تركي الحمد، معروفٍ في الأوساط الثقافية العربية، وكان واحداً من الكتاب الأساسيين في صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، يشير إلى قدرة قوى المحافظة المعادية للتغيير في السعودية على فرض أجندتها على السلطة السياسية في بلادها، رغم تآكل وضعف التحالف القائم بين سلطة آل سعود السياسية والسلطة الدينية الوهّابية خلال السنوات الأخيرة.

اعتقال مُستَغرب

وهذا شيءٌ مستغربٌ في السعودية التي بدأت تشهد بعض الانفتاح السياسي والثقافي مؤخراً، خصوصا خلال السنتين الماضيتين، أي في زمان ما بعد بدء الربيع العربي.

فقد جرى لأول مرة خلال معرض الرياض للكتاب 2012 (وهو واحدٌ من أهم معارض الكتب العربية) اختلاطٌ بين الرجال والنساء. وهو الشيء الذي أغضب رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي هاجمت المعرض ليجري وقتها طرد المهاجمين من قبل الشرطة السعودية.

كما شاركتُ أنا شخصياً خلال السنة الماضية في ندوة عن الربيع العربي في مهرجان الجنادريّة الذي يقيمه الحرس الوطني السعودي بحضور نساء ورجال في القاعة نفسها، وقد قدمتني إلى الجمهور أستاذةٌ جامعية سعودية معروفة بجرأتها وآرائها الليبرالية.

على هذه الخلفية توجّسَتْ الأوساط الثقافية العربية والسعودية من اعتقال تركي الحمد، واعتبرت ذلك دلالة على رضوخ السلطات السعودية لأجندة السلطة الدينية المحافظة شديدة التعصب.

فالمثقف السعودي تركي الحمَد تحدث في تغريداته عن الأديان التي تدعو جميعها إلى الحب، كما هاجم المؤسسات الدينية ولم يهاجم الدين.

تحدث عن وحدة الأديان، ودعا إلى تحرير الإسلام من قبضة المؤسسات الدينية التي تحتكر الدين والإفتاء وتُحوّل الإسلام إلى نوع من الكهنوت الذي ترفضه العقيدة الدينية للمسلمين. وهو كلامٌ يهدد المؤسسة الدينية السعودية ويدلّ على الصعود السريع للقوى الليبرالية.

فخري صالح
تحرير: علي المخلافي
حقوق النشر: نويه تسوريشِه تسايتونغ/ قنطرة 2013

فخري صالح كاتب أردني ويعمل محررا في صحيفة "الدستور" اليومية، كما يرأس الرابطة الأردنية لنقّاد الأدب. حصل في عام 1997 على جائزة فلسطين في النقد الأدبي، وفي عام 2003 على جائزة "غالب هلسا" لإنجازاته في النقد الأدبي وترجماته للكتب الانجليزية إلى العربية.

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


بمشاركة آل زلفة وحصة الأسمري وفوزان الفوزان

 

محسن العواجي ومحمد معروف الشيباني في حلقة حراك بعنوان

 

نساء مجلس الشورى


http://www.m5zn.com/newuploads/2013/01/17/jpg//m5zn_ca0c6c312fa6c43.jpg

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


   

تاريخنا الإسلامي المفترى عليه!!

                                       نجيب عصام يماني


يتناول البعض الحلو قبل طعامه مبررا ذلك بأنه صحي، لا يسبب التخمة ولا يضر بالصحة، لا يختلف الأمر مع غذاء الفكر والروح. فلا أبدأ قراءتي اليومية للصحف والمجلات إلا بعامود الكاتب المميز مشعل السديري الذي ضمنه خبرة سنينه وأحداث أيامه، ينقلك معه حول العالم فتعرف تاريخه وجغرافيته وعادات أهله وتقاليدهم بأسلوب مميز وجميل رشيق الحرف خفيف الهضم.

قرأت له في الشرق الأوسط (12452) بعنوان «عندما خرجت شبه مطرود» كتبه بنهاية السنة الميلادية الفارطة وطلة سنة جديدة مباركة مؤمنا على دعائه بأن يجعلها الله سنة خير ومحبة تعم بخيرها الجميع. وقد سرد الأستاذ مشعل عن تاريخ الاحتفالات بالسنة الجديدة وأن أول من بدأ بها الفراعنة الذين وقتوها ببداية الفيضان فيختارون أجمل البنات ويلبسونها أجمل الثياب ثم يقذفون بها إلى النيل ليشكروه على عطائه وأطلقوا عليها عروس النيل حتى أوقفه سيدنا عمر رضي الله عنه.

ولي وقفة هنا حتى تتضح صورة تراثنا الإسلامي مما لحق به من افتراءات المؤرخين، تقول الرواية إن عمرو بن العاص والي مصر آنذاك كتب إلى عمر بن الخطاب حول ما يشكو إليه الناس من أن نهر النيل لا يجري إلا إذا أهدى إليه أهل مصر عروسا بكرا ــ يوما في السنة ــ يلقونها فيه فيبتلعها ثم يجري. فكتب الخليفة إلى عمرو بن العاص كتابا أرفق فيه بطاقة كتب فيها الخليفة ما يلي: (من عمر بن الخطاب إلى نهر النيل، أما بعد: فإن كنت تجري من قِبَلك فلا تجر وإن كان اللّه هو الذي يجريك فنسأل الله أن يجريك) هذا ما كتبه الخليفة لنهر النيل وأنه أمره بالجريان وأنه أمر عمرو بن العاص أن يلقي هذه البطاقة في النهر قبل يوم الصليب بيوم وقد تهيأ أهل مصر للجلاء والخروج، فألقاها عمرو وجرى النهر من غير إهداء العروس إليه!! هذا ما نقله المؤرخون..!! فماذا يرقع المرء في هذا المسخ من القول وماذا يدع، وقد أحاطت به المثالب وخالطته الآفات والجهالات من كل جانب، مثل الذي قال: (الحسن والحسين بنات معاوية!!) فمن من رعاع الناس وجهالهم ــ فضلا عن عقلائهم ــ لا يغص بمقولة وقوف نهر النيل عن الجريان يوما في السنة حتى يهدى إليه عروس؟!! وكأن نهر النيل حافلة ركاب أو قطار يقف ويسير..! ثم ينسب هذا المسخ من القول على ما فيه من الشعوذة والخرافة وسقط الكلام إلى الخليفة، وردت هذه القصة في تاريخ ابن كثير. فهل كل ما يذكره المؤرخون نحمله على أكتافنا ونلهث به بين الناس، وإن كان في طياته السم الزعاف..؟! ومع ذلك فهل وقف تاريخ الإسلام حكرا على ابن كثير؟!! ولقد تناول ترجمة عمر بن الخطاب حشد من المؤرخين في الحاضر والماضي ما وقف أحد منهم عند هذا الخلط. لا المسعودي في المروج (2/312) ولا ابن الأثير في الكامل (2/564) ولا ابن العماد في الشذرات (1/31) ولا ابن حجر في التهذيب (7/216) ولا ابن عبدالبر في الاستيعاب (3/1144) ولا الذهبي في النبلاء (1/31) ولا ابن سعد في الطبقات (3/265) ولا الطبري في تاريخ الأمم 4/61) ولا ابن حجر في الإصابة (2/571) بل كل هؤلاء يستهجنون هذه الفرية، فما جاء أحد منهم بأي ذكر لها، بل الذي ذكره هؤلاء على النقيض من ذلك في موقف عمر إزاء طاعون عمواس عند قدومه إلى الشام ورجوعه قبل أن يدخلها.
يقول له أبو عبيدة: أتفر من قدر الله، فيقول: نفر من قدر الله إلى قدر الله، ولو كان عمر على ما نسبه إليه المؤرخون من القول لبعث رسالة إلى طاعون الشام بالانصراف بدلا من أن يفر منه راجعا إلى المدينة.
ولو جاءت هذه الحكاية على ألسنة كل المؤرخين لسقطت أمام العلم الضروري، فإن مثلها مثل الذي ينسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام قوله إن الماء لا يجري من أعلى إلى أسفل، فمن يشتري هذه المقولة؟!. وقصة عروس النيل اجتمع فيها آفة ضعف السند مع فساد المتن، فلو تكالب أهل الدنيا برمتها لبيع حرف واحد من هذا الهراء ما اشتراه أحد من العقلاء. وما أكثر هذه الخزعبلات والخرافات التي ملئ بها تاريخنا الإسلامي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

الفوزان: المظاهرات معصية وغير جائزة

 عبدالله الداني (جدة)

رأى الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء أن المظاهرات والاعتصامات «غير جائزة»، وأنها من عمل غير المسلمين. وأكد أن هذا الموضوع صدر فيه قرار هيئة كبار العلماء بعدم الجواز؛ لأن فيها مضرة ومعصية لولاة الأمر وتشويشا. وأضاف: إن الذي له حق يطالب به عبر الطرق الشرعية، لا بنظام الغرب ولا المظاهرات،.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130118/Con20130118565439.htm

------------------------------------------

 تصويب من فؤاد أبو الغيث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فاتني في الجداول التي صنعتها للكبائر التي ذكرها ابن القيم في"إعلام الموقعين" أن أقيد قوله بأن من الكبائر: "السجود لغير الله" بما يلي:


111

السجود لغير الله.

إذا قصد به التحية والتكريم أو المبالغة في التقدير، أما إذا قصد به العبادة والتعظيم؛ فهو شرك أكبر. والله أعلم.

فؤاد

------------------------------------------

   أخلاقٌ .. و أرزاق

                         -----------------

في الحديث أن الله يوزع الأخلاق بين عباده كما يوزع الأرزاق. 

و المتأمل في هذا البُنيان الفكري يفهم مناحي كثيرة.

منها أن الأخلاق مفتاح جلب الأرزاق المادية، سواء من الخالق أو المخلوقين.

فحسن الخلق من علامات محبة الله للعبد. و هو نحو المخلوقين من أبواب الألفة و الإرتياح و الثقة، ثم ما يتبعها من تقارب في أحوال الحياة المادية. 

و لا رابط بين سعة الأخلاق و سعةِ الأرزاق. فكم فقيرٍ سما بأخلاقه فوق كل ذوي الجاه و المال. و كم ذي جاه أودى به سوء خلقه للدرك الأسفل من المعايير. 

رزق الأخلاق يبقى. و رزق الجاه يَبلى. و رزق المال يَفنى.

الأول يَحيى ذِكر صاحبه بين الناس شاهداً و غائباً.

و الآخَران يُشكر صاحبُهما عياناً و يُذَمُّ غِياباً و ربما يُلعنُ ميتاً.

و السعيد الأسعد من جمع الثلاثة. و الشقيُّ الأشقى من خسر الثلاثة، إذْ وصفه الحديث ب"العائلِ المستكبر". 

يَجدر بصاحب الأخلاق أن يُباهي برزقٍ وصف الله به نبيه "و إنك لعلى خلق عظيم".

و حرِيٌ بصاحب الجاه أو المال أن يستشعر مسؤوليةَ حساب واهبها له. 

إنهم..رزقٌ يُدنيك..و أرزاقٌ تُقصيك. 


                       محمد معروف الشيباني

------------------------------------------

 

أمريكا تدعو مرسي للتبرؤ من وصف اليهود بأحفاد القردة

الأربعاء، 16 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:45 (GMT+0400)

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طلبت الخارجية الأمريكية من الرئيس المصري، محمد مرسي، التراجع عن تصريحات انتقد من خلالها إسرائيل واليهود، الذين وصفهم بأنهم من سلالة "القردة والخنازير،" وشددت على ضرورة "التبرؤ" منها، بعد أن عادت تلك التصريحات لمسرح الأحداث مع نشر تسجيلات له سبقت وصوله للرئاسة.

 

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة، الذي تحدثت خلاله الناطقة باسمها، فيكتوريا نولاند، إذ ردت على سؤال حول معرفتها بتعليقات مرسي - التي صدرت عنه قبل وصوله إلى السلطة - بالقول: "لقد انتقدنا بشدة تلك التصريحات لدى صدورها عن مرسي عام 2010، عندما كان قياديا بجماعة الإخوان المسلمين."

وتابعت بالقول: "اللغة التي سمعناها مهينة للغاية ونحن نرفض تماما هذه التصريحات كما نرفض كل المواقف التي تروج للكراهية الدينية."

واعتبر نولاند أن هذا النوع من الخطابات "مستخدم في المنطقة منذ فترة طويلة وهو يتعارض مع أهداف السلام،" مضيفة: "نريد أن ترى الرئيس مرسي وهو يوضح بشكل قاطع لشعبه وللمجتمع الدولي بأنه يحترم أتباع جميع الديانات،" مؤكدة في الوقت نفسه أن الرئيس المصري أظهر منذ انتخابه التزامه بمعاهدة السلام كما ساعد على التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.

ولدى سؤالها عن رغبة واشنطن بسماع اعتذار مرسي عن مواقفه تلك قالت نولاند إن الإدارة الأمريكية تحكم على الرئيس المصري من خلال "الأفعال وليس الأقوال" مضيفة أنه "يدعم معاهدة السلام ويواصل العمل مع الولايات المتحدة وإسرائيل لتحقيق أهداف مشتركة، بما في ذلك ما يتعلق بغزة."

وتابعت بالقول:"ولكننا سنحكم عليه أيضا بناء على ما سيدلي به، ونعتقد أنه يجب عليه التبرؤ من تلك التصريحات بشكل حازم" مضيفة أن تصريحات من هذا النوع "غير مقبولة في مصر الديمقراطية."

 

http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/1/16/Morsi.jew/index.html

------------------------------------------

 

فتاوى المرأة... الأكثر تصفحاً على موقع (البحوث العلمية والإفتاء)


الرياض - «الحياة»

تصدرت الأسئلة المتعلقة بالمرأة المراتب الأولى في موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، إذ أتى السؤال المتعلق بحكم كشف الكفين والقدمين في الصلاة للنساء أولاً، ثم السؤال المتعلق بإخبار الخاطب بإجراء جراحات للمخطوبة ومدى ضرورة ذلك، فيما أتى السؤال الثالث حول حكم جواز استقدام عاملة غير مسلمة أو مسلمة كاشفة الوجه واليدين، وجواز النظر إليها.

ففي السؤال الأول تقول المستفتية: ما الذي يجب ستره في الصلاة بالنسبة إلى المرأة؟ هل يجب ستر الكفين أثناء الصلاة؟ وهل إذا طلع جزء من القدم تبطل الصلاة بالنسبة إلى المرأة؟

فأجابت الرئاسة بأن المرأة كلها عورة، والواجب عليها التستر في الصلاة في الفرض والنفل إلا الوجه فإنها تكشفه، فالسنة كشف الوجه، وإذا لم يكن عندها أجنبي تكشف وجهها في الصلاة، أما بقية بدنها فإنها تستره ما عدا الكفين فسترهما مستحب، وإن كشفتهما فلا حرج على الصحيح، أما الوجه فكشفه سنة في الصلاة إذا لم يكن عندها أجنبي، وهذا يعم الفرض والنفل إذا كانت قد بلغت الحلم، وإذا خرج منها شيء مثل قدمها أو شيء من قدمها، إذا كان كثيراً فإنها تعيد الصلاة عند جمهور أهل العلم، أما إذا كان شيئاً يسيراً ثم غطته فيعفى عنه إن شاء الله.

وفي السؤال الثاني أجابت اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - حول جواز استقدام عاملة غير مسلمة أو مسلمة كاشفة الوجه واليدين، وهل يجوز لرب الأسرة وأولاده الذكور النظر إليها والتحدث معها أم لا؟ بأنه لا يجوز استقدام العاملات غير المسلمات إلى الجزيرة العربية، وأما إذا كن مسلمات فلا بأس إذا كان معهن محرم، ولا يجوز لرب الأسرة ولا لأبنائه النظر إلى الخادمة وهي سافرة، ويجوز لكل منهما التحدث مع الآخر في ما يحتاجان إليه مع غض البصر ومع حجابها وعدم الخلوة.

أما السؤال الثالث فتستفسر امرأة عما إذا أجرت فتاة جراحة مثلاً في بطنها، واستلزمت عمل شق جراحي وخياطته، وكانت هذه الجراحة وهي صغيرة جداً عند الولادة أو بعدها بأشهر، فهل يلزم أهلها إذا تقدم خاطب لهذه الفتاة أن يخبروه بشأن هذه الجراحة وأنها تركت أثراً موجوداً إلى الآن؟ وهل هذا من حقه الشرعي أم لا؟

فأجاب المفتي العام للمملكة عبدالعزيز آل الشيخ بأنه يجب على المسلم أن يلزم الصدق في كل أموره، فإن الصدق نجاة وسلامة، فإذا تقدم للفتاة خاطب، وفيها ما ذكر من آثار تلك الجراحة، فينبغي لهم أن يخبروه، لأن هذه الآثار ربما بعض الناس لا يطيقها ويتقزز منها إذا لم يعلم، وربما يكون ذلك مشكلاً بينه وبين أهلها ويدعي أن ذلك عيباً فيها، فالذي ينبغي عليهم أن يخبروا الزوج بحالها، حتى يكون على بصيرة، ولا تلحقهم ملامة بعد ذلك.

http://alhayat.com/Details/473648

------------------------------------------


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


كونفدرالية بين الأردن وفلسطين على غرار إيطاليا- الفاتيكان

وعباس كلف شخصيتين بتصور مفصل



تم النشر فى دراسات استراتيجية


أكدت دراسة مفصلة عن مشروع الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين المعلومات التي كشفتها القدس العربي سابقا وتناولتها وسائل إعلامية دولية عن حصول نقاشات في رام ألله حول هذا المشروع بعد الزيارة التي قام بها لرام الله العاهل الأردني مؤخرا إثر إستقبال الرئيس محمود عباس الحافل في العاصمة عمان.
وتبنت الدراسة التي حصلت (القدس العربي) عليها ما وصفته بمعلومات تسربت من دائرة السيد محمود عباس المغلقــة التي طرح الموضوع على طاولتها في ساعة متأخرة من ليلة الثاني من ديسمبر الماضي وتأكدت صحتها من مصدر آخر من ذات الدائرة تفــيد بمناقشات تضمنها مقترح من أحد الحضور يؤثــر فيه الفيدرالية بدلا من الكونفدرالية أو التدرج في اتفاقات استراتيجية متعاقبة في شتى الحقول تـؤول في النهاية إلى الفيدرالية مرورا بالكونفدرالية.

وأشارت الدراسة التي أعدها السفير الفلسطيني الأسبق في تركيا والمؤرخ المعروف الدكتور ربحي حلوم إلى أنه تم في نهاية المطاف الأخذ بالجزء الأخير من المقترح والإبقاء مرحليا على صيغة الكونفدرالية.

وطلب السيد محمود عباس من محيطيه إعداد صيغة حول ماهية الاتفاقات الأساسية التي تشكل بمجموعها المكون الرئيسي للاتفاق الذي يؤسس للهدف المنشود وصولا إلى دمجها في صيغة الاتفاق الشامل الذي تتأسس الكونفدرالية على قاعدته بحيث ينجز ذلك في غضون ستين يوماً على الأكثر، واعداً بطرح الشــأن على الجانب الأردني لمعرفة الصيغة الأمثل لديه في هذا الشأن.

وكانت مصادر أردنية رفيعة المستوى قد أبلغت القدس العربي بأن الجانب الأردني غير مهتم كثيرا ببحث مشاريع الكونفدرالية وأن المسألة قد تكون في صلب إهتمام الفريق الفلسطيني.

ووفقا لدراسة الدكتور حلوم فقد عهد الرئيس عباس إلى اثنين من دائرته المغلقة بوضع تصور خطي موجز للصيغة المطلوبة مع الاستعانة باثنين من القانونيين المقيمين في الأردن ،وموافاته بهذا التصور في غضون أسبوعين بحيث يشكل ذلك قاعدة للصيغة التفصيلية التي حدد الحادي والعشرين من فبراير القادم كموعد أقصى لإقرارها من قبل الحضور.

ولم يصدر نفي رسمي من الحكومة الأردنية حول نقاشات تجري في كواليس العلاقة مع الإسرائيليين والفلسطينين حول هذا الملف.

وحذرت دراسة الدكتور حلوم بعد إستعراض تفصيلي لسيرة مشروع الكونفدرالية من كل الأطراف من تأثيرات المشروع المقترح وأبرزها إستكمال دائرة التهويد والمساس بحق العودة وتوسيع الإستيطان وطي صفحة اللاجئين.

إضافة لفرض أمر واقع في القدس وإقامة دويلة فلسطينية على جزء من الضفة الغربية مقطعة الأوصال ومنزوعة السلاح ومعزولة بالمستوطنات والطرق الإلتفافية مواصفاتها تشبه الفاتيكان وتندمج في إتحاد كونفدرالي مع الأردن الذي سيناط به الدورالوظائفي في الشأنين الأمني الحدودي والإقتصادي على ذات النسق بين إيطاليا والفاتيكان.

وحذرت الدراسة من طرح في المدى المنظور يشمل تبادلية ديمغرافية على مكوني الكونفدرالية يتم بموجبها ترحيل تبادلي بين أهالي الجليل ببعض المستوطنات ذات غير الكثافة السكانية المقامة في حدود الشق الفلسطيني من الكونفدرالية.

كما ستطرح تبادلية التنازل الإسرائيلي عن التعويضات المستحقة لليهود(!) عن استعمال الفلسطينيين لأملاك إسرائيل الواقعة خارج حدود عام 1967م طيلة مئات السنين السابقة التي تملكها العرب خلالها طالما أقروا هم بأنفسهم أنها تابعة (لإسرائيل) في قرار الأمم المتحدة الأخير، مقابل التنازل القطعي عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض, وستبقى احتمالية انضمام اسرائيل للكونفدرالية الاقتصادية الثلاثية قائمة وفق طرح بيري.

وإعتبرت دراسة حلوم أن الكونفدرالية بشطريها وطنا بديلا يتوزع اللاجئون في شطريه ويحملون جنسيتيه اللهم إلا إذا وضع نص دستوري له قوة القانون يلزم بالجمع بين الجنسية وحق العودة , ووفق مقوماتها الحالية تصبح الكونفدرالية حاجزا أمنيا بين(إسرائيل) وبين محيطها العربي أو جسراً لتوسع المصالح الإسرائيلية في العالم العربي.يتم بموجبه وقف كل أشكال العمل المقاوم المسلحة من حدود الكونفدرالية أسوة بما هو قائم الآن في الأردن والضفة.

ميلاد/ القدس العربى

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


دروس من التجربة البرازيلية



رفيف رضا صيداوي




كانت البرازيل في العام 1999 على وشك الانهيار اقتصادياً، كما كانت تعاني من اضطرابات سياسيّة، حتى أن المصادر المختلفة أشارت إلى أن صندوق النقد الدولي رفض إقراضها 30 مليار دولار خوفاً من عدم قدرتها على تسديده. لكن خلال سنوات قليلة أصبح الصندوق نفسه مديناً للبرازيل بنحو14 مليون دولار. وفي آذار/مارس الماضي أعلن وزير المالية البرازيلي غويدو مانتيغا إن بلاده حقّقت نموّاً العام 2011 بنسبة2.7%، في وقت حقّق فيه الاقتصاد البريطاني نموّاً بنسبة 0.8%، لتغدو البرازيل بذلك سادس أكبر اقتصاد في العالم متخطّيةً بريطانيا في نسبة النموّ. وقدّر مانتيغا قيمة النشاط الاقتصادي لبلاده بنحو 2.3 تريليون دولار. في حين أظهرت تقديرات حكومية بحسب ما تمّ تداوله في مختلف وسائل الإعلام- خلال شهر مارس الفائت- تراجعاً في معدلات الفقر، مشيرةً إلى أن نصف سكان البلاد زاد دخلهم بنحو 68% خلال العقد الماضي.

لم تعد البرازيل في طليعة دول "البريكس" فقط، أي الدول صاحبة أسرع نموّ اقتصادي في العالم(مثل روسيا والهند والصين...)، بل أصبحت مثالاً على أهمية التخطيط وإرادة التغيير في رسم مصائر الدول، وذلك من خلال الدور الذي قام به الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا في هذا الإطار. إذ إن لولا الذي ليس لديه مؤهلات علمية، ولا يجيد لغات أجنبية، استند بشكل أساسي إلى مرتكزات ثلاثة: الإرادة الجبّارة، والحسّ الطبقي، ورؤية شاملة للعلاقات السياسية والدولية، حتّى وصفه باراك أوباما بأنه "أوسع رؤساء العالم شعبية على وجه الأرض!"، وجعلته مجلة "بيزنس ويك" الأميركية في العام 2010 من ضمن قائمة الشخصيات العشر المؤثرة في العالم، استناداً إلى إنجازات مستحقة وآمال معقودة على المستقبل؛ بحيث ضمّت القائمة آنذاك صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والرئيس الأميركي باراك أوباما، ورئيسي الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والصيني وون جياو باو، ورئيس الوزراء الياباني السابق وايشيرو أوزاوا، والرئيس البرازيلي لويز أناشيو لولا دا سيلفا، والرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني، وقائد عام القوات المسلحة الباكستانية أشفق كياني، ورئيس المفوضية الأوروبية للاقتصاد والشؤون المالية أولي رين، وزعيم حزب المحافظين البريطاني ديفيد كاميرون.

ومّما جاء عن لولا دا سيلفا في ذاك العام:" يبدأ الرئيس البرازيلي عامه الأخير في فترة الرئاسة الحالية هذا العام، وهو يبحث عن إنهاء فترة رئاسته بإنجاز مدوّ. فالبرازيل تنتعش بسرعة نتيجة التراجع العالمي في النموّ الاقتصادي، ويرتبط نجاح البرازيل في الانتعاش الاقتصادي بسياسات لولا الاقتصادية. وسوف يستغلّ لولا على المستوى العالمي هذه الجاذبية السياسية لتلعب بلاده دوراً أكبر في السياسات في الدول النامية في منتديات مثل مجموعة العشرين ومفاوضات التغيرات في مناخ العالم".


برنامج صفر جوع

في أيلول/سبتمبر2003، وخلال عامه الرئاسي الأوّل، طمأن الرئيس لويز إينياسو لولا دا سيلفا الشعب قائلاً: "من اليوم إلى نهاية ولايتي، لن يبقى هناك جائعٌ برازيليّ. وقد شرع لولا في تطبيق برنامج "صفر جوع" العام 2003، وهو برنامج اجتماعي استهدف القضاء على الفقر وتقديم مساعدات وقروض لذوي الدخل المحدود(برنامج المنحة العائلية)، كما عمل على إعادة توزيع الأراضي في إطار الإصلاح الزراعي(برنامج مساعدة الفلاح البرازيلي)الذي دعم ملايين البرازيليّين في الخروج من دائرة الفقر. وتكمن أهمية هذا البرامج، في تشكيلها حلقة من حلقات خطة شاملة للقضاء على الفقر، واكبت سياسات عامة لمكافحة الفقر المدقع، بشكل منهجي، أُشرِك فيها المجتمع المدني في تصميم البرامج، مع الأخذ بعين الاعتبار مسألة النوع الاجتماعي..، فيما لم تقتصر الغاية من ذلك كلّه على رفع مستوى الناتج المحلّي الإجمالي فقط، بل على العمل والإنجاز في مجال السياسات الاجتماعية أو العدالة الاجتماعية. فنجح لويز إينياسو لولا دا سيلفا خلال خمس سنوات فقط، في إفادة حوالى 24 مليون شخص، وفي الحدّ أيضاً من سوء التغذية بنسبة25%، حتّى أطلق الشعب عليه ألقاباً عدّة مثل "المخلص"، و"نصير الفقراء والجياع"...وتقول الأرقام أيضاً إنه خلال ولايته الرئاسيّة الأولى تراجعت نسبة سوء التغذية لدى الأطفال في البلاد 46%؛ بحيث انخفضت في منطقة "نوردسته"،  والتي عانى فيها الجوع أيضاً، بنسبة74%، حتى أن برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتّحدة خصّ الرئيس لولا دا سيلفا في أيار/مايو2010، بلقب "البطل العالمي لمكافحة الجوع"(عن مقال "أيّ محصّلة اجتماعية للرئيس لولا؟ قبل أن يترك الرئاسة"، للباحثة جيزا ماريا روشا، نشرته "لوموند ديبلوماتيك النشرة العربيّة" سبتمبر 2010). وبحسب المصدر نفسه، قدّم برنامج Pro Uni دعماً لطلاّب العائلات الفقيرة، وارتفع معدّل التعليم المدرسيّ من 6.1 سنوات (العام1995) إلى 8.3 سنوات العام 2010. وتمّ خلال الولايتين الرئاسيّتين للولا دا سيلفا، خلق 14 مليون وظيفة، وارتفعت القيمة الحقيقية للحدّ الأدنى للأجور بنسبة 53.6%، ما أسهم في ارتفاع نسبة مداخيل العمل من الناتج المحلّي الإجمالي من 40% العام 2000 إلى 43.6 % في العام2009.

تجلّت الرؤية الشاملة للولا دا سيلفا بما أدخله على العلاقات السياسية والدولية لبلاده من تغييرات، بحيث تحالفت البرازيل في سياستها الخارجية مع البلدان النامية، وأولت اهتماماً لقضايا الشرق الأوسط، فدعمت قضية الشعب الفلسطيني، وكان للولا دا سيلفا دور كبير في تفعيل علاقته بالعالم العربي، فحرص منذ توليه الحكم في العام 2002 على توسيع علاقاته الثقافية والاقتصادية والسياسية معه، وكان أول رئيس للبرازيل يزور العالم العربي منذ زيارة الإمبراطور البرازيلي دون بيرو في العام 1870، والتي شملت حينها لبنان وسوريا ومصر. وقد أكّد في أكثر من مناسبة على أن البرازيل والعرب ليسا غريبين عن بعضهما البعض، وعلى أن ثقافات الملايين من المهاجرين العرب،  ولاسيما من سوريا ولبنان كان لها دور كبير في إغناء ثقافة البرازيل، وأنها تفاعلت مع ثقافات الآخرين فيها، وخصوصاً في ظلّ تنوّع سكان البرازيل وانتمائهم إلى أمم وأعراق مختلفة تجمعوا خلال الأعوام الخمسمائة المنصرمة من أوروبا وآسيا وإفريقيا، بالإضافة إلى سكانها الأصليين. ففي حوار أجرته معه قناة الجزيرة بتاريخ 5/4/2009 قال: "قرّرت حكومتي منذ العام2003 أننا سنعمل على تغيير الخارطة الجغرافية والسياسية والتجارية للعالم، وأننا لا يمكن أن نبقى محصورين بمنتديين ثنائيّين أو متعدّدي الأطراف تحدّد أسسهما الدول الغنية. نحن اتخذنا ثلاثة مواقف أساسية، الأول هو العمل على إيجاد تكامل صلب في كلّ من أميركا الجنوبية وأميركا اللاتينية، الثاني هو أن تتخذ البرازيل قراراً بأن تكون لدينا علاقة مميّزة مع الدول الأفريقية، لذا نظمنا أيضاً قمة أفريقية أميركية جنوبية، والثالث هو الالتفات إلى الشرق الأوسط، والذي تتمتع البرازيل بعلاقات تاريخية معه، الشرق الأوسط أو العالم العربي الذي يوجد في البرازيل وحدها منه عشرة ملايين تقريباً من العرب، أو المنحدرين من أصل عربي". أما عن قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية التي انطلقت في برازيليا العام2005، فقال إن العلاقات قبلها كانت شبه معطلة "كان لدينا ميزان تجاري قدره ثمانية مليارات دولار مع ما يسمّى العالم العربي ومنذ انطلاق هذه القمة بيننا ارتفع ميزاننا التجاري إلى عشرين مليار دولار، والأهم هو العمل على التفاهم الجيد بين دول أميركا الجنوبية ودول الشرق الأوسط ودول العالم العربي لكي لا تكون هناك علاقة تجارية فحسب، بل أيضاً علاقة سياسية وعلاقة ثقافية ولكي نجد أنفسنا أحراراً من قيود الدول التي تعرف بالغنية".

قيل الكثير وسال حبر أكثر حول تجربة لويز إينياسو لولا دا سيلفا في الحكم، وقيل الكثير عن حياته البائسة، هو المولود في مدينة جارانهونس الفقيرة والمتحدّر من أسرة فقيرة مكوّنة من 8 أطفال تركهم والدهم العنيف لأمهم الأمية، والذي وصل إلى صف الخامس الابتدائي فقط، بسبب المعاناة والفقر ليتنقّل بين مهنٍ وضيعة، من ماسحٍ للأحذية في ضواحي ساو باولو، وصبيّ في محطة بنزين، وخراط وميكانيكي سيارات، وبائع خضار، والذي فقد في سنّ التاسعة عشرة الإصبع الصغير من يده اليسرى أثناء العمل في مصنع لقطع غيار السيارات.... لكن أهمّ ما في الرجل أنه أسهم بصفاته الشخصيّة، في بناء دولة قوية: وفاؤه جعله ينصف أبناء طبقته، إذ حوّل قرضاً إئتمانياً خلال ولايته الأولى بقيمة112.1 مليون دولار من البنك الوطني للتنمية الاقتصادية لأكبر جمعية تعاونية تضم رفاقه قبل أن يصبح رئيساً للبرازيل، من جامعي القمامة وتدويرها في ساو باولو. ثم إن احترامه لذاته( منبت كرامته) قاده إلى السعي لبناء دولة حرّة، فأريستيديس أمّه وبحسب ما جاء في إحدى المقابلات معه "علمتني كيف أمشي مرفوع الرأس، وكيف أحترم نفسي حتى يحترمني الآخرون"؛  لذا أراد للبرازيل الكرامة وليس الخبز فقط، كما أراد أن تنسحب هذه الكر

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق