| 1 |
في حلقة شهدت سجالا بينهما في حراكالغامدي لا يمانع بتزويج ابنته من فئة الصناع فيما الدويش يرفض |
|
الرياض-الوئام: هاجم الشيخ أحمد قاسم الغامدي-مدير عام هيئة مكة سابقا- الطبقية الاجتماعية التي أحدثها البعض بسبب نظرتهم الدونية لبعض الممهن، وقسموها لفئة التجار والصناع، وقال بأن هذا ليس من الاسلام في شيء، وقال بأن العلماء والدعاة مقصرون في محاربة هذا الطبقية، بل وبعض العلماء للأسف يكرس هذه النظرة العنصرية التي ليست من الاسلام. فيما وافقه الشيخ سليمان الدويش بأن ذلك ليس من الاسلام، غير أنه يرفض تزويج ابنته من هذه الفئة، وقتما وجه الاعلامي عبدالعزيز قاسم سؤالا له بخصوص ذلك، معتبرا أن فتنة ستقع جراء ذلك الزواج، ما جعل القاسم يعتبر اجابته تناقضا بين التنظير والفعل. غير ان الشيخ أحمد قاسم الغامدي قال بأن يرجو أن يوافق وليس لديه مانع، لأن هذه الطبقية ضد الاسلام، وأن على المصلحين والدعاة والعلماء أن يكونوا قدوات للمجتمع. جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم بقناة فور شباب، تعرض فيه لخبر تعيين بعض النساء السعوديات كعاملة نظافة، طارحا عدة تساؤلات مع ضيوفه، حول عمل الفتاة السعودية في أعمال النظافة، واستضاف حلقته مساء الجمعة كلاً من الشيخ أحمد قاسم الغامدي-مدير عام هيئة الأمر والمعروف بمكة سابقا-، والشيخ سليمان الدويش –الداعية الإسلامي-، وصالح الطريقي –الكاتب بصحيفة عكاظ-، وريم آل عاطف –الكاتبة بجريدة العرب القطرية-، و عبدالله آل طاوي -مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة-، وعائشة الشهري الناشطة الاجتماعية.
وبدأ الغامدي الحلقة بالقول بأنه لا حرج في أن تعمل المرأة السعودية في مهنة عاملة نظافة وغيرها، إذا ما تم الالتزام بالضوابط الشرعية على حد وصفه. وقال الغامدي: إن العمل إذا لم يكن مخالفا للشرع فهو مشروع وجائز، موضحا أنه لا إشكال في عمل المرأة في النظافة أو غيرها، ولا علاقة بين ذلك وامتهان مروءة المرأة وكرامتها. وعن موضوع كثرة التحرش بالنساء العاملات قال الشيخ أحمد قاسم الغامدي : موضوع التحرش موجود قبل أن تعمل المرأة، حتى بنات المدارس يتحرش البعض بهن، فعلينا أن نوجد القوانين التي تحمي المرأة، والعزل وحده لا يفيد. وأوضح أن عمل المرأة كعاملة نظافة وغير ذلك لا حرج فيه، مضيفا: "علينا أن نطالب المؤسسات التي تشرف على هذه الأعمال أن ترتقي بالعمل من حيث الراتب، وتوضع له أنظمة وضوابط". وحول مطالبات البعض بتخصيص مكافآت لربات البيوت قال الغامدي: لا يصح أن نطالب الدولة بالصرف على الشعب وإعطاءهم رواتب بدون أن يعملوا، ولو كان هناك رجل مليونير فلا يمكن أن يغدق على أبنائه بالمال وهم كسالى لا يعملون". مؤكدا أن الناس ينظرون لهذه الأعمال بدونية لأن رواتبها متدينة، وأضاف: "إن وجدت المكافآت المجزية، والضوابط والأنظمة لتغيرت النظرة الدونية لهذه الأعمال، وفي أوربا يعمل كثير من الشعب في هذه الأعمال". وقال الغامدي إن وزارة العمل لم تفرض هذه الأعمال على النساء، بل هي اختيار شخصي لمن يرغب فيها، والله سبحانه قد جعل الناس درجات، واقتضت حكمته أن يكون كذلك، والنظر إلى أنه لا بد أن تقسم الدولة وتعطي لا يستطيع أن يُقدّره كل إنسان، وينظر فيه بوجهة نظره. وفي الجهة المقابلة أكد الشيخ سليمان الدويش أن عمل المرأة من حيث أصله جائز ما التزمن فيه بالضوابط الشرعية، وأضاف: "لكننا نتكلم في بلد قادر على أن يوفر للمرأة ما يسد حاجتها، من دون أن يزج بها في أعمال النظافة وغيرها". وأشار الدويش إلى أن عمل المرأة كعاملة نظافة لا يتناسب مع المرأة في مجتمعنا، خاصة مع ازدياد نسب التحرش، وقال: إن كثيرا من النسوة اللاتي يوظفوهن في هذه الأعمال يحملن شهادات تعليمية عالية، ثم تطلب منهن وزارة العمل أن يعملن بائعات أو خادمات أو عاملات نظافة! ولو كان هناك شحّ في الوظائف لكان الأمر ممكنا، ولكن هناك وظائف كثيرة تشغلها عاملات وافدات، وهي تناسب نساءنا فلماذا لا يطلب أن يعملن فيها؟! وطالب الشيخ الدويش الدولة بإعطاء مكافآت لربات البيوت، مؤكدا أن البلد فيها خيرات كثيرة، وميزانيتها كبيرة، ومن مسؤوليات ولي الأمر أن يخصص للمرأة المحتاجة جعلا من المال، حتى لا يدعها تتسول، أو تقحم في أعمال لا تناسبها. وتساءل الدويش: هذه الأموال التي تذهب من بلادنا للبنان وتكفيهم وتكفي أبناءهم.. أليس الأولى بها أبناء هذا البلد؟! وقال الدويش: نحن لا نصدق كلام من يقول إن هذه الأعمال يُراد منها إغناء المرأة عن المسألة، بل المراد منها إخراج المرأة السعودية من بيتها، والزج بها في أعمال لا تتناسب مع طبيعتها وبدون ضوابط شرعية. ووزير العمل الحالي يقوم بزج المرأة في إعمال لا تناسبها وتؤدي للاختلاط المحرم، وقد ذهبت إليه لمناصحته ولم يستطع أن يرد على ما طرحته عليه.
لمشاهدة الحلقة كاملة: رابط الخبر بصحيفة الوئام: الغامدي لا يمانع بتزويج ابنته من فئة الصناع فيما الدويش يرفض | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 2 |
الأمير تركي الفيصل يدعو إلى تسليح المعارضة السورية | ||||||||||
| |||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 3 |
إيران لا تملك شبراً واحداً في «الدرة».. والمنطقة «المتنازع عليها» كذبة تروِّجها طهران لفرض «الواقع الجديد» |
|
حقل الدرة أدرجته السعودية والكويت في المنطقة المحايدة المقسومة (الشرق) يواجه حقل الدرة الواقع ضمن الجرف القاري في مياه الخليج العربي، إشكالات «الواقع الجديد»، و»عزوف شركات النفط العالمية عن الاستثمار فيه وتطويره لقربه، بجانب إشكالية محاذاة الحقل للدولة الإيرانية التي تزعم أن لها حقاً فيه، وقد تعيق هذه الإشكالات مجتمعة الاستفادة القصوى من غاز الحقل، في وقت التفتت فيه دول الخليج إلى الغاز على أنه الوسيلة الناجحة لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط، المستخدم في الصناعات البتروكيماوية وتوليد الطاقة الكهربائية. وتزعم إيران أن لها حقاً في الحقل بجانب السعودية والكويت، اللتين عطلتا العمل في الحقل شهوراً بسبب ذلك الخلاف المفتعل، بشأن مكان اقتسام الغاز. وقالت الكويت إن السعودية طلبت نقل عملية الاقتسام إلى الخفجي، بدلاً من المنصة البحرية في الحقل. المواثيق الدولية والزيف الإيرانيويحذر خبير القانون الدولي والنفطي الدكتور راشد أبانمي من الانسياق خلف الدعاية الإيرانية التي تروّج لها بعض وسائل الإعلام العالمية وبالتبعية الإعلام المحلي عن جهالة، بأن لإيران حقاً في حقل الدرة الواقع ضمن الجرف القاري التابع للجهة الغربية من اليابسة في مياه الخليج العربي، مؤكداً أن «الأعراف الدولية والمواثيق الصادرة من هيئة الأمم المتحدة، تؤكد أن إيران ليس لها شبر واحد في هذا الحقل الواقع في منطقة تنحصر السيادة عليها بين السعودية والكويت فقط»، وتابع: «لا توجد منطقة متنازع عليها في الجرف القاري المنحدر من الجانب الغربي تجاه الشرق لمياه الخليج العربي، وحقل الدرة عائد بالكامل إلى المنطقة المملوكة للسعودية والكويت، ودول العالم قاطبة بما فيها إيران تعلم هذا الأمر تماماً، إلا أن إيران وكعادتها دأبت على إثارة المشكلات والاضطرابات، وفي محاولة لإثارة بلبلة ولتكوين رأي عام مختلف، ربما يصب في صالحها، للاستفادة منه وقتما تشاء، معتمدة على ما تنشره وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية من أخبار مغلوطة تشير إلى شبهة حق إيراني في الحقل»، داعياً وسائل الإعلام المحلية إلى «الحذر وعدم الانجرار وراء تلك الخدعة وتمكين إيران من هذا الأمر، والحرص على التعامل مع حقل الدرة كونه ملكاً للسعودية والكويت، باعتباره واقعاً في المنطقة المحايدة المقسومة، وكما تنص عليه المواثيق الدولية». ضمانات الشركات العالميةودلل أبانمي على السيادة السعودية والكويتية على حقل الدرة بقوله «في الفترة الواقعة بين عامي 1965و1967، كلفت السعودية والكويت شركة الزيت العربية بالتنقيب في منطقة الجرف القاري، وأنفقت الدولتان المليارات، وهذا كان بعلم إيران، التي لم تعترض على عمليات التنقيب، ولم تطلب أن تشارك فيها، وهذا دليل منها على أن هذه العمليات تقع في منطقة خارج مناطق سيادتها»، موضحاً أن «الصحف ووسائل الإعلام المحلية والعربية تخطئ إما قصداً أو عن جهالة، عندما تشير إلى أن هذا الحقل مشترك بين السعودية والكويت وإيران، وتخطئ مرة أخرى عندما تشير إلى أن هذا الحقل متنازع عليه بين الدول الثلاث من دون تحرٍّ ودقة»، مضيفاً أن «الرأي العام الذي تعمل إيران على تكوينه والاستفادة منه، سيؤثر بشكل سلبي في تطوير الحقل، لأن الشركات العالمية ستعزف عن الاستثمار أو العمل في مناطق عليها خلافات، ربما تتطور إلى نزاعات تشل عملها». وتابع: «السعودية والكويت بإمكاناتهما الفنية والبشرية، لا تستطيعان تطوير حقل الدرة، إذ لابد من وجود شركات أجنبية لها خبرة في هذا الجانب، وهذه الشركات بطبيعة الحال لا تفضل العمل في مناطق ساخنة أو عليها نزاعات، حفاظاً على استثماراتها». تعريف «الجرف القاري» في المواثيق الدوليةيقع «الجرف القاري في المنطقة الذي يحتضن حقل الدرة -بحسب الخرائط والمواثيق الدولية- ضمن الجانب السعودي – الكويتي»، وينظم القانون الدولي، وبالتحديد قانون البحار المعروف اختصاراً بـ(UNCLOS)، الذي وقّعته جميع دول العالم عام 1982م وأصبح حيز التطبيق، ينظم وضع البحار بأجزائها وتفرعاتها وممراتها المائية، وحدد وبدقة الحدود البحرية المحلية والإقليمية للدول من مياه إقليمية، ومناطق متاخمة، ومناطق اقتصادية خالصة، وجرف قاري، وبحر عام، وممرات مائية دولية، وقنوات، وخلجان دولية. وقال أبانمي: «الجرف القاري، يعني الامتداد القاري، أو العتبة القارية، التي تشير إلى المنطقة المتاخمة التي يحق للدول الساحلية حق مباشرة مجموعة من الحقوق عليها»، موضحاً أن «الجرف القاري هو مناطق قاع البحر وما تحته من طبقات متصلة بالشاطئ ممتدة خارج البحر الإقليمي إلى عمق مائتي متر حسب اتفاقية جنيف عام 1958م، أو إلى ما يتعدى هذا الحد إلى حيث يسمح عمق المياه باستغلال الموارد الطبيعية لهذه المنطقة بامتداد 200 كم، كما حددته اتفاقية البحار عام 1982م»، مبيناً أن «للدولة الساحلية حق اكتشاف الثروات الطبيعية التي قد تكون في منطقة الجرف القاري الممتد من ساحلها المنحدر، ولها الحق أيضاً في استغلاله، ولها في سبيل تحقيق هذا الهدف تشييد المنشآت وإقامة مناطق أمن تمارس داخلها الاختصاصات المختلفة التي ترتبط بهدف الاكتشاف والاستغلال المشار إليه». أبانمي: تنقيب الكويت عن الغاز ليس بمعزل عن السعوديةاستبعد أبانمي وجود نزاع بين السعودية والكويت على حقل الدرة، لاتفاقهما في وقت سابق على اقتسام ما في باطن هذا الحقل الواقع في المنطقة المحايدة، التي تعود كامل ملكيتها للدولتين، وفقاً لاتفاقية العقير الموقعة بينهما عام 1922م، التي وضعت ملكيها مشاعاً بين الدولتين، مضيفاً أنه «تم الاتفاق بين السعودية والكويت في اتفاقية لاحقة أخرى لتقسيم المنطقة المحايدة سنة 1965م التي أخذت حيز التنفيذ في 1970م. وقال إن «الجرف القاري الذي يضم حقل الدرة، نتج عن انحسار اليابسة لمياه الخليج من الغرب لناحية الشرق، فيكون هذا الانحسار تابعاً للجرف القاري للسعودية والكويت، فيما تملك إيران الجرف الناتج من انحسار اليابسة لمياه الخليج من الشرق في الاتجاه الغربي فقط». وتوقع أن يكون «إعلان الكويت بالتنقيب عن الغاز في الجزء الواقع في المنطقة المغمورة للأراضي المحايدة المقسومة في حقل الدرة البحري، جاء بالتشاور المسبق مع المالك الآخر وهو الجانب السعودي»، لأن حقل الدرة يقع في المنطقة المغمورة من المنطقة المحايدة المقسومة بين السعودية والكويت، وهو ما جعله خاضعاً لإدارة شركة عمليات الخفجي المشتركة بين السعودية والكويت. قصة اكتشاف «الدرة» عمرها 46 عاماًفي منتصف الستينيات من القرن الماضي، قامت السعودية والكويت بتكليف شركة الزيت العربية صاحبة الامتياز في المنطقة المحايدة المقسومة للكويت والسعودية، بالتنقيب عن النفط في تلك المنطقة، ولم تعارض إيران ذلك أو تدعي امتلاكها أي جزء من تلك المنطقة، وبالفعل تم اكتشاف حقل الدرة بعد أن صرفت عليه الدولتان مليارات الدولارات على عمليات الاستكشاف والتنقيب، ويقدر احتياطي الغاز فيه بنحو تريليون قدم مكعبة، إضافة إلى أكثر من 310 ملايين برميل من النفط. واتفقت الدولتان على أن هذا الحقل ينطبق عليه ما ينطبق على ما في المنطقة المحايدة المقسومة، وذلك باقتسام تكاليف الاستكشاف والتنقيب وباقتسام خيراته من النفط والغاز بين الدولتين، مع احتفاظ الكويت بالسيادة الإدارية والسياسية على المنطقة الشمالية، ابتداءً من نقطة النويصيب باتجاه الشمال، بما فيها الوفرة، فيما فرضت السعودية سيادتها الإدارية والسياسية على المنطقة الجنوبية، بما فيها الخفجي». http://www.alsharq.net.sa/2013/01/26/691267 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
ملابسات التدخل الفرنسي العسكري في مالي الحرب ليست لعبة فيديو | |
|
| ||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 5 |
بي بي سي: أخونة الدولة المصرية" بين النفي والتأكيد |
|
وائل جمال الدين بي بي سي- القاهرة يروج البعض أن الحاكم الحقيقي للبلاد هو المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر بعد فوز الرئيس المصري محمد مرسي برئاسة الجمهورية، سيطرت علي المشهد السياسي بعض الألفاظ والمصطلحات الجديدة التي تشير إلى هيمنة جماعة الأخوان المسلمين علي جميع مفاصل وسلطات ومؤسسات الدولة، وجاء مصطلح " أخونة الدولة " علي رأس تلك المصطلحات . فعندما دفع الرئيس مرسي وحلفاؤه في جماعة الاخوان المسلمين بدستور جديد الشهر الماضي، اعرب ليبراليون عن مخاوفهم من ان يكون هذا الدستور بمثابة بطاقة عبور لفرض سيطرة جماعة الأخوان المسلمين على هذه المؤسسات وسلطاتها. وبعد أن نجح الأخوان المسلمون في تمرير دستور لم يتوافق حوله غالبية المصريين لما قالوا إن به تقويضا للحريات وبسطا للسيطرة على مؤسسات الدولة، واستشعر الشارع المصري مدى تأثير الرئيس المصري وجماعة الاخوان المسلمين بعد ان اصبح الفاعل الأوحد في الحياة السياسية المصرية.
قرارات وأزمات واتخذ مرسي قرارات ومواقف أزكت غضب الكثيرين ورسخت الاحساس بانه سيظل الفاعل حتى استكمال بناء مؤسسات الدولة وأبرزها البرلمان، وهذا ما رسخ استخدام البعض لمصطلح ''أخونة الدولة المصرية''. كما أصدر إعلانا دستوريا في الحادي والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي منح به نفسه سلطات واسعة وحصن الجمعية التأسيسية التي كانت تعمل على صياغة الدستور ومجلس الشورى المهيمن عليهما من الإسلاميين، كما عزل النائب العام وعين آخر ما اعتبره كثيرون اعتداء على السلطة القضائية، وهو ما دفع البلاد إلى أزمة سياسية تركت آثارها على مختلف مناحي الحياة في مصر. ورغم أن صلاحيات الرئيس تقلصت بموجب الدستور الجديد، وانتقلت سلطة التشريع إلى مجلس الشورى، فإن الكثيرين يرون أنه لم يتغير في الأمر شيء بالنظر إلى أن الرئيس هو الذي حدد المسار الذي تسير فيه الحياة السياسية المصرية.
نفي وتأكيد وانقسم السياسيون والخبراء في الساحة السياسية في مصر إلي فريقين ، يؤكد أولهما علي وجود اتجاه لأخونة الدولة ، ويري أن مصر في غضون السنوات القليلة القادمة سوف تتحول إلي "دولة اخوانية" في ظل سعي الإخوان المسلمين للسيطرة علي مختلف المواقع القيادية في الدولة. ويؤكد عمرو هاشم ربيع، خبير الاحزاب والشؤون السياسية المصرية، في اتصال هاتفي مع بي بي سي أن "أخونة" الدولة المصرية "تظهر جليا في اختيار القيادات القريبة من الادارة العليا في الدولة بما يضمن بقاء المصالح، على سبيل المثال اختيار قيادات الادارة العليا وحركة المحافظين ونوابهم على نحو يضمن الولاء للجماعة" واضاف أن "الاستراتيجية التي تتبعها جماعة الاخوان المسلمين لترسيخ اقدامها من المبكر تحديد معالمها في الوقت الراهن، وان كانت بعض المؤشرات تلمح الى مساع للحفاظ على السلطة لاكبر وقت ممكن بما يعوض طول فترة الاضطهاد السياسي الذي عانوه في الماضي ". وحول الربط بين الثورة المصرية وسيطرة جماعة الاخوان المسلمين على مقاليد الحكم والثورة الاسلامية الايرانية في سبعينيات القرن الماضي ، نفى ربيع اي تشابه بين الثورتين. وقال "ثمة اختلاف في عناصر المقارنة والملابسات التي ادت الى اندلاع الثورتين، حتى المذهب الديني، الشيعي والسني، لا يتفقان وبالتالي تتباعد الهوية السياسية بين الجانبين."
توسيع دائرة الكراهية وبرؤية مخالفة يؤكد الفريق الآخر ان "أخونة الدولة" ومؤسساتها مجرد قضية وهمية لا أساس لها في الواقع السياسي في ظل سعي الرئيس مرسي إلي إحداث توازنات بين القوي السياسية المختلفة ، وتأكيده أكثر من مرة علي أن الكفاءة هي الفيصل في اختيار القيادات. ويقول أحمد السبيع، المستشار الاعلامي لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، في اتصال هاتفي مع بي بي سي " مصطلح أخونة الدولة المتصدر علي الساحة السياسية الان لا أساس له من الصحة؛ حيث إن سيطرة جماعة الإخوان علي بعض المؤسسات جاءت عن طريق آلية الانتخاب وهي آلية شرعية شارك فيها الشعب بالتصويت" وفرق السبيع بين المؤسسات المنتخبة والجهاز الإداري للدولة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن من حق أي جهة ممارسة برنامجها السياسي طالما أنها تصدرت المشهد عن طريق الصندوق الانتخابي. وعن استعانه الرئيس المصري بكوادر حزبية اخوانية في ادارة شؤون البلاد، أضاف ان الرئيس مرسي "جاء من خلال صندوق انتخابات بما يكفل له حق الاستعانة بكوادر حزبه في الادارة وهو شئ طبيعي"، مؤكدا ان الرئيس مرسي لم يخدع أحدا وكان واضحا في هويته الحزبية والسياسية حتى الان. وقال إن تشبيه الثورة المصرية بالثورة الايرانية ماهو إلا "اختلاق وتلفيق للحقائق بغية استقطاب المشاعر المناهضة للاخوان" وتوسيع دائرة الكراهية تجاه حزب الحرية والعدالة. وتأتي الذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني لتحمل في طياتها كثيرا من القضايا التي أدت بحسب الخبراء الى إرباك المشهد السياسي المصري وتباين الاراء على الساحة. ويظل القلق هو المحرك الرئيسي في المشهد المصري فتارة يدفعهم الى جولات لا نهاية لها من المناقشات التي تحتد احيانا وإلى الانقسام تارة أخرى، لكن تظل الثورة أمل المصريين وحلمهم لتحقيق اهداف غير مطروح التنازل عنها. http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/01/130125_egypt_ikhwanization.shtml | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 6 |
المجلس الإسلامي الأعلى يساند الحرب ضد المتمردين |
|
23 كانون الثاني 2013
عبر المجلس الإسلامي الأعلى في مالي عن دعمه لنشر القوات الفرنسية، و انتقد دول الخليج و قطر على وجه الخصوص لعدم بذلها جهودا كافية لمحاربة الإسلاميين الذين يسيطرون على شمال البلاد.
رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بمالي، محمود ديكو:
"لقد صدمنا لسماع آراء بعض القادة، و خاصة في الدول الإسلامية، في دول الخليج، الذين يعتقدون أن نشر القوات الفرنسية هو هجوم على الإسلام. و نحن لا نتفق مع هذه الآراء. على العكس من ذلك، نعتقد أن فرنسا عرضت مساعدتها على شعب في محنة، لأشخاص تم التخلي عنهم من قبل جميع البلدان المسلمة. أنا أفكر في قطر، و ذلك لأن الشخص الذي ندد بنشر فرنسا بقواتها، و له التأثير الأكبر في العالم الإسلامي يوجد حاليا في قطر".
آراء المجلس الإسلامي الأعلى في مالي ليست الوحيدة. ففي فرنسا مؤخرا كان هناك عدد من التقارير التي أشارت إلى أن قطر تؤجج الصراع في مالي. و ربما حتى تدعم المتمردين سعيا منها في زيادة نفوذها في المنطقة.
الاعتقاد بأن الدوحة تمول المتمردين يتزايد يوما بعد يوم بين السياسيين الفرنسيين، حيث تنتقد مارين لوبان، التي تنتمي إلى اليمين المتطرف، تدخل قطر المزعوم. ففي بيان على الموقع الإلكتروني للزعيمة المتشددة، ألمحت لوبان إلى أن الدولة الخليجية قطر كان متحالفة مع المتمردين و كانت تمدهم بالدعم المادي و السياسي.
نظرية المؤامرة تتشابك فيها العديد من الخيوط. فمن بين الانتقادات الموجهة لقطر كان الوجود الحصري للمنظمات غير الحكومية القطرية في شمال مالي. حتى الصيف الماضي، كان الهلال الأحمر القطري المنظمة الإنسانية الوحيدة المسموح لها بدخول الأراضي الواسعة. فظاهريا، من بين أهداف الهلال الأحمر القطري تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة من حيث المياه و الكهرباء، لكن يعتقد أن هناك أغراض خفية أخرى مرتبطة بمصالح شبكة المؤسسات القطرية سعيا للحصول على السلطة و النفوذ في مالي. فالمدارس الدينية، حيث يتم تدريس الأصولية الإسلامية للأطفال في مالي، و الجمعيات الخيرية يتم تمويلها من طرف الدوحة، و التي تحاول إيجاد قدم لها بدعم مالي أكثر إسلامية، فالبلد يمتلك كميات هائلة من النفط، الغاز، الذهب و اليورانيوم.
النفوذ القطري لديه سلاح آخر فعال و ذو تأثير كبير و المتمثل في شبكة الأخبار العربية لقناة الجزيرة و التي من ضيوفها البارزين الشيخ يوسف القرضاوي. هذا الأخير هو عالم دين مصري ذو ماضي مرتبط الإخوان المسلمين، و يتابعه جمهور في جميع أنحاء العالم يقدر ب 60 مليون في برنامجه الأسبوعي "الشريعة و الحياة".
القناة التي تمولها الدوحة تحظى بشعبية كبيرة، خاصة في الأراضي الفلسطينية، حيث يستمتع الفلسطينيون بخطابات القرضاوي المعادية للسامية. فقد لوحظ ارتفاع نسبة مشاهدة القناة بشكل متزايد في قطاع غزة، حيث تم استقبال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مؤخرا استقبال الأبطال أثناء زيارته إلى القطاع الذي تسيطر عليه حماس، حين أعلن الأمير عن استثمارات تصل إلى قيمة 400 مليون دولار في الأراضي التي تسيطر حماس عليها مثيرا المخاوف في اسرائيل. مصر أيضا، تلقت مساعدات قطرية، مع وصول الإخوان المسلمين إلى هرم السلطة حيث تلقى البلد 2.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر.
و ينظر للاستثمارات القطرية و لتحركات دبلوماسيتها كجزء من خطة اقتصادية و سياسية معقدة مرتبطة بهدف ديني لتوحيد العالم العربي من خلال ترسيخ دور الدوحة في الوسط. و بذلك تشدد من منافستها للمملكة العربية السعودية لتصبح مركزا للإسلام السني، و في نهاية المطاف السيطرة على الطوائف الشيعية التي تهيمن عليها إيران. http://ar.jn1.tv/video/news/?media_id=94402 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 7 |
سلمية .. سلمية .. نخنوخية ! محمد جمال عرفة |
|
سؤال : هل هناك علاقة بين قول حمدين صباحي على تويتر أن "سلمية الثورة شرط لانتصارها والتزام أخلاقي ووطني" .. وبين ما حدث من عنف وتخريب متعمد من مؤيديه هو والبرادعي والفلول يوم الجمعة وحرق وتدمير مؤسسات الدولة وتعطيل المترو والقطارات ونهب خزينة مترو السادات ومقرات المحافظات وغيره .. مع أن الاخوان والسلفيين لم ينزلوا للشارع أصلا في هذا اليوم كي يقال أن العنف ردا عليهم ؟! سؤال ثاني : هل هناك علاقة بين التصريحات التي أطلقها بعض الذين يسمون انفسهم "نخبة" في ميدان التحرير أول أمس الجمعة – ومنهم الرسام التشكيلي صلاح عناني وجورج اسحاق وخليل – من أنه "يجب أن تستمر الاشتباكات وتزداد الوفيات حتى يسقط النظام ومرسي ينزل من على الكرسي" ، وبين حمل أنصارهم من "بلوك بلاك" وغيرهم من الفوضويين المسدسات والمولوتوف المتطور وإطلاقها بغزارة علي الشرطة وإصرارهم علي اقتحام وحرق مقار محاكم ومحافظات وحزب الحرية والعدالة ؟! سؤال ثالث : هل هناك علاقة بين ما قاله قادة جبهة الانقاذ والرافضون لشرعية صناديق الانتخابات عن ضرورة تدخل الجيش وإنهاءه حكم الرئيس مرسي بالقوة لو تصاعدت الفوضى وسقط قتلي .. وبين تركيزهم علي التصعيد في مناطق قريبة من ثكنات الجيش مثل السويس والإسماعيلية والإسكندرية التي شهدت أكبر أعمال العنف وسقوط قتلي بهدف جر الجيش للتدخل والعودة للسلطة ؟!. سؤال رابع : لماذا بعد اقتحام موقع (إخوان أون لاين) وحرقه مع مقرات حزب الحرية والعدالة في الاسماعيلية ودمنهور والشرقية ، والهجوم علي مقار محافظات الإسماعيلية والسويس ودمياط ، وقطع السكك الحديدية في المحلة وطنطا ونهب مساكن الامن المركزي بالإسكندرية .. لماذا بعد هذا ركز المسلحون الفوضويون علي اقتحام (مجمعات المحاكم) بالفيوم والإسكندرية وركز "بلاك بلوك" علي اقتحام محكمة الإسكندرية وأحرقوا ملفات قضايا بينها قضية "نخنوخ" المتهم بقيادة مسلسل التخريب بأوامر من قيادات الوطني المنحل هو وأنصاره !؟ السؤال الخامس : لماذا بعدما أحرجهم عدم نزول التيار الاسلامي في هذا اليوم كي يشبعوا حرق وتدمير وقتل ، ولم يجدوا شماعة يعلقون عليها جرائمهم في حق الشعب المصري ، سعوا – كما فعلت الجريدة الفاشلة (الوطن) – لتلفيق الاخبار وأشهرها أكذوبة أن (2500 فرد من "الإخوان" يتوجهون إلى "الاتحادية" بالسيوف لتأمينه) !! ، ولماذا يحملون الرئاسة دماء الشهداء العشرة الذين قتلوا وهم المسئولون جنائيا عن إشعال العنف وقتل هؤلاء في ذكري الثورة ؟! ................................................................ كل هذا العنف الذي جلبته جبهة الانقاذ سوف يرتد عليهم .. واكتفي هنا بكلمات معبرة للفنانة الشابة (ايمي سمير غانم) علي تويتر تقول فيها : (كالعادة السلفيين والإخوان في خدمة ملايين الناس في الأحياء والقرى بحملات النظافة والصحة ومعارض السلع الغذائية المخفضة،والمعارضة في التحرير) ! . وأضافت:(السلفيين والإخوان بيشتغلوا مع الناس بجد وبيكسبوا ودهم بالخدمات والعمل الميداني الفعلي لخدمتهم ، والمعارضة اختزلت السياسية في المظاهرات وبعد كده ترجع المعارضة تستغرب وتستنكر وتعيط وتضرب رأسها في الأرض ويتساءلون في عبط لماذا خسروا الانتخابات ؟؟ وكيف نجح الإخوان والسلفيين) !! . وقالت : (الانتخابات القادمة حيكسبها التيار السلفي الإخواني برضه باكتساح ، وأتوقع النسبة تكون أكبر،لان المعارضة لا تقدم للشعب إلا قطع الطرق ) ،وأضافت : (مظاهرات المعارضة بتهتف : الشعب يريد !! والحقيقية ان المعارضة كدابة وعارفة انها كدابة فالشعب عبر عن ارادته في اكتر من عملية انتخابية حتى الآن) ! اما الاخوان علي فيس بوك فلاحظت انهم كانوا يتندرون علي شعار المعارضة "يسقط حكم المرشد " قائلين أن : (المرشد العام قرر أن يكلف مكتب الارشاد بإدارة شئون البلاد برئاسة نائبة خيرت الشاطر والله الموفق والمستعان ) !. أُحمل صباحي والبرادعي وموسي والبدوي دماء شهداء الثورة الجدد ، واستغرب صمتهم علي ما جري ، وأطالب النائب العام بالتحقيق معهم فيما جري من تخريب لأنهم هم من حرضوا علي هذه الفوضي وأنصارهم هم من خرب واعتدي وقطع الطريق وعطّل المواصلات وروّع الآمنين .. وكانوا ينتظرون حكما قضية ألتراس يستغلونه في مزيد من العنف ، فلما جاء مهدئا للمكلومين اتجهوا لإشعال بورسعيد بزعم أن حكم القضاء جاء "مسيسا" ! | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق