30‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2329] د.صيني:موضة محاكمة خير القرون!+رقاصة سعودية بضوابط شرعية



1


موضة محاكمة خير القرون!!!

د.سعيد صيني




أحسن الله إلى أخي ساعد غازي إذ يحسن الاستفادة من سير الصحابة بالدفاع عنهم، ليكسب المزيد من الحسنات، وبعكس الذي يستثمرونها في التخفيف من التضخم في الحسنات عندهم.


في الحقيقة لا أعرف شيئا كثيرا عن الدكتور عدنان إبراهيم، فحرصت، قبل كتابة هذه الخاطرة، على التعرف عليه من خلال شيء من محاضراته ومحاوراته.


وكان منها محاورته مع المسمى فرحان الذي يبدو أنه متخصص في محاكمة خير القرون ولاسيما البارزين منهم، فسمعت من الدكتور عدنان ما يدفع عنه تهمة كونه شيعي خبيث أو مدفوع له ليوظف بعض قدراته الملحوظة في هدم الإسلام، وذلك بالطعن في من نقلو الإسلام إلى الأجيال التالية لعهد النبي صلى الله عليه وسلم.


وأستطيع أن أؤكد بأن الله منحه ذاكرة قوية، ويستحضر الأدلة التي يختارها وحسب الفهم الذي اختاره بسهولة. وهو متحدث جيد، ولديه تأملات جميلة. وأما عن موضة محاكمة خير القرون والتشكيك في خيريتهم فإن هذه الموضة التي انتشرت بين بعض الدعاة تثير تساؤلات كثيرة، منها:


1. هل بعض مفكري الإسلام ... بحيث تنطلي عليهم القصص المدسوسة على الإسلام وعلى الذين ضحوا بأموالهم وأنفسهم للحفاظ عليه، أو أنهم ... بحيث يخاطرون بجرأة سمعتهم ومصيرهم بإصدار أحكام تدين خير القرون بناء على معلومات ناقصة؟ صحيح أن بعض هذه المحاكمات تصدر من بعض المخلصين نتيجة إقحام الآخرين لهم فيها، فاجتهدوا وأخطأوا في تصديق بعض الروايات المدسوسة، أو في تحليل بعض الروايات التاريخية الناقصة. والأصل أن يتوقف الإنسان عن الخوض فيها أو أن يرجح السمات العامة لهذا الجيل في الكتاب والسنة وسيرتهم التي تنطق بتضحياتهم بأموالهم وأنفسهم للحفاظ على الإسلام الذي ننعم به.


 2. هل قرأ هؤلاء وفهموا قوله تعالى: { تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون.} وقد تكررت مرتين (سورة البقرة: 134، 141) وهل المنح الربانية من الذكاء وقوة الذاكرة وطلاقة اللسان و... تؤدي بالمسلم الصحيح عقلا إلى مخالفة النصوص الصريحة في القرآن والأحاديث النبوية وما يمليه العقل والفطرة؟


3. هل استوعب الذين ينصبون أنفسهم قضاة على الجيل الأول كل المسائل العقدية والفقهية والمعاملات حسب الشريعة الإسلامية وبقي لديه فائض من الوقت والجهد فاضطروا إلى صرفها في التسلية بالقصص التاريخية والمخترعات "الأدبية" والدعيات المعادية للإسلام وتصيدقها؟


4. هل يعانون تضخما في الحسنات فأخذوا يبحثون بعبقريتهم عن وسائل تخفف من هذا التضخم، فهداهم علمهم الشرعي إلى الاستفادة من قول النبي صلى الله عليه وسلم "أتدرون ما المفلس؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال:  إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا..."(مسلم ج4: 1997)


6. يقول كاتب سيرة "الشيخ العلامة" (حسب تعريف كاتب السيرة) بأن "عالم النفس المصري البروفيسور عدنان البيه الذي قُدِّر له أن يستمع إلى محاضرة للشيخ عن العبقرية و الجنون شهد إثرها أنه بعد أن حاضر في حياته المديدة في علم النفس و حضر أكثر من سبعة آلاف محاضرة لم يسمع أروع و لا أجمل من هذه المحاضرة." وبصرف النظر عن "السمكة المدرعة" هل العبقرية تؤدي إلى أن يفادي المسلم العاقل بمصيره في الآخرة بهذه السهولة؟


وأقول "السمكة المدرعة" بحسب التعبير الشعبي أيام الطفولة لأن الإنسان الذي يحضر أكثر من سبعة آلاف محاضرة، يعني أنه خلال عشرين عاما كان يحضر تقريبا كل يوم محاضرة بما فيها عطل نهايات الأسبوع و...، أو انه كان يحضر كل يومين محاضرة إذا استمر على هذا البرنامج أربعين عاما. وهذا يصعب تصديقه إلا أن يقصد كاتب السيرة أن البروفسور عدنان البيه ! كان يعد المحاضرات التي حضرها في الجامعات التي درس فيها أو أنه بدأ حضور هذه المحاضرات عقب ولادته مباشرة!

وكما يقلون "صم رجبا ترى عجبا".


سعيد صيني

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


المبادرة الإيرانية بدل الخليجية في اليمن

د. ظافر محمد العجمي
على خلفية يؤثثها الفخر قلت «المبادرة الخليجية» فغدرني من كنت أتحدث إليه عن جهود مجلس التعاون كلاعب سياسي إقليمي فاعل بحد سؤال ماكر قائلا: أية مبادرة تقصد؟ فقد وزعتم مبادراتكم على خارطة العالم العربي، وأطراف إقليم السافانا في إفريقيا. فقلت المبادرة الخليجية في اليمن. فقال تقصد المبادرة التي لم تكونوا فيها قادرين على وصل الأسباب بالنتائج فتركتم علي عبدالله صالح يمارس ما كان يقوم به وهو في السلطة. لقد عرف ربيع اليمن في البداية بالثورة الشبابية، ثم ظهرت في كل مكان بين صخور اليمن الانتهازية كطبيعة بشرية إنسانية فأضيفت للثورة الشبابية كلمة «الشعبية» بعد انضمام القبائل والعمال والعسكر وتجار القات. وتراجع المحرك الشبابي أمام هذا التعويم التخريبي الممنهج للثورة. وطاوعتم الخصم «بالاتفاقية الخليجية المعدلة» ليصبح خصم الشعب اليمني لا الرئيس صالح فقط بل المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه، والانفصاليون والحوثيون.
ويفصلنا عن المبادرة الخليجية التي وقعت في الرياض 14 شهرا، و2000 شهيد و22 ألف جريح، ورغم ذلك توقفت في مرحلتها الثانية قبل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني. ومن دون تدخل رعاة المبادرة سيفتح ذلك التوقف ثغرات لتسلل عوامل انهيارها، والتي أهمها التدخل الخارجي نتيجة التفاعلات الإقليمية. ولا يجيد إدارة التفاعلات خير من وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي «الرجل النووي» الذي درس التفاعلات الطبيعية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» ويقود بنجاح بعد الآخر دبلوماسية الاختراقات الإيرانية على الساحتين الإقليمية والدولية. لقد وجد صالحي وهو في مركز القرار الإيراني أن المصالح الاستراتيجية الإيرانية يمكن تحقيقها بالنفوذ على الجوار الإقليمي بتفاعلات التسلل المرن فيما الآخرون مشغولون بصراخ طهران من ضيم «المؤامرة الدولية» بسبب ملفها النووي. فطهران ليست في وارد انتهاج أسلوب إزالة التوتر والنهوض بمستوى العلاقات الدبلوماسية ما دام التسلل عبر الثغرات التي يتركها الخصم متاحا لها. لقد كانت هناك ضرورة لإيجاد موطئ قدم لها في شبه الجزيرة العربية للضغط على الخليجيين وللتقرب من مضيق باب المندب فدفعت الحوثيين على الصدام مع صالح ثم افتعال معركة الحدود السعودية، كما قامت بإرسال شحنات أسلحة إلى المتمردين أثبتها قيام السلطات اليمنية والبحرية الهندية بتوقيف المهربين وهم على اتصال بوحدة القدس الإيرانية.
لقد راهنت طهران على النجاح المنقوص لمبادرة دول أغنتها صُدَف الجيولوجيا بالمال وأفقرها عبء الموقع الاستراتيجي في مجال العلاقات الدولية. فاستغلت تردي الحالة الاقتصادية بعد الثورة حين عاش المواطن اليمني لا تحت خط الفقر بل تحت خط البشر. وبادرت بتكثيف قنوات الاتصالات السياسية مع الأحزاب اليمنية على اختلاف مشاربها لزعزعة الأوضاع ومنع نجاح عملية الانتقال السياسية عبر مبادرة دول صُدَف الجيولوجيا. وإذا كان البعد العقائدي قد سهل التواصل مع الحوثيين فإن هناك أبعادا مصلحية ستقود للتعاون الإيراني مع أطراف أخرى. فرغم أن علي سالم البيض هو من وقع اتفاقية الوحدة مع نظيره صالح في مايو 1990 إلا أنه يسوق حاليا لإقامة علاقات مع إيران على حساب دول الخليج حيث صرح «نحن نبني علاقاتنا مع أي طرف ليس على حساب طرف آخر، نبنيها على ما يخدم مصالح شعب الجنوب ونرحب بمن يساعد شعب الجنوب في تحرير بلده واستعادة دولته، وشعب الجنوب وفي مع الأوفياء». يقول علي سالم البيض ذلك لأنه كان وما زال امتدادا للفكر المخالف لفكر أهل الجزيرة العربية كلها، فقد سبق أن أدخل وزملاءه الماركسية في جيوبنا والآن يدخلون النفوذ الإيراني في ثيابنا. ولا مانع لديه من إدخال الشيطان نفسه لتحقيق هدم الوحدة اليمنية وخير دليل على ذلك ما تبثه قناته التلفزيونية الانفصالية من بيروت، وما كشفه سفير الولايات المتحدة في اليمن جيرالد فايرستاين عن تورط البيض مع طهران وتسلمه دعما ماليا منها، فهو مسؤول بالدرجة الأولى عن جهود لإفشال المبادرة الخليجية عبر دعم الاحتجاجات الانفصالية.
كقاعدة عامة تقف دول الخليج ضد أية محاولة انفصالية في جسم الأمة العربية لكون ذلك مخالفا لشعارات وحدتها. كما أن من مبادئ المبادرة الخليجية باليمن بندا صريحا يقول «أن يؤدي الحل الذي سيفضي عن هذا الاتفاق إلى الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره». وعليه فإن أي تردد في دعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للمضي قدما لتحقيق كافة بنود المبادرة سيفتح ثغرات لا قِبل لنا بإغلاقها باعتبار أن كل جهد انفصالي سيؤدي لعدم الاستقرار وبمثابة جهد لإفشال المبادرة الخليجية التي تتطلب إنجاز الفترة الثانية من المرحلة الانتقالية المحددة بعامين مضى نصفها حتى الآن دون حسم.
كما أن على الأمانة العامة لمجلس التعاون الترحيب بالمبادرة التي طرحها مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع له في صنعاء بمشاركة كافة الأطراف ففيها دعم سياسي للرئيس منصور وللمبادرة الخليجية. أما البديل عن ذلك فهو توقع زيادة عدد الثغرات في سد مأرب. فإذا كانت طهران قد استطاعت تمرير جسمها كله عبر ثغرة الحوثيين وأدخلت رأسها في ثغرة الانفصاليين فنحن نراهن أنها حاليا تقوم بدس أنفها بحثا عن ثغرة عبر جماعات صالح نفسه، وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي بقيادة قاسم سلام، وحزب الجبهة الوطنية، والاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية، والحزب الناصري الديمقراطي وحزب جبهة التحرير، وحزب الشعب الديمقراطي وحزب الوحدة الشعبية والحزب القومي الاجتماعي، وحزب البعث الاشتراكي بقيادة الكبسي، وحزب اتحاد القوى الشعبية اليمنية وحزب الرابطة اليمنية ومعهم حزب الخضر اليمني. لماذا؟ لأن هؤلاء هم المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه تلك جماعات التي تريد إفشال المبادرة الخليجية ببلاهة تاريخية حتى لو انهار سد مأرب بأظافر إيرانية.
.............
العرب القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


أسئلة الميليشيات


أمس الأول (الأحد 28/1) نشرت صحيفتا «الشروق» و«المصري اليوم» خبرا خلاصته أنه تم إلقاء القبض في ميدان التحرير على عامل زراعي عمره 30 عاما (مقيم بمحافظة الشرقية) اسمه محمد. ف وبحوزته طبنجة صوت و50 طلقة ومبلغ مالي 400 جنيه. وأثناء استجوابه اعترف بانضمامه حديثا إلى حركة «بلاك بلوك» (الكتلة السوداء) وأنه حصل على السلاح من شخص يدعى عبده، وكان في طريقه لتسليمه إلى شخص آخر يدعى مكي مقابل 2500 جنيه للطبنجة و400 جنيه للطلقات. كما اعترف بشرائه طلقات خرطوش من ذات الشخص أكثر من مرة وبيعها إلى المعتصمين والثوار بميدان التحرير. ومما ذكره أثناء الاستجواب أن انضمامه إلى الحركة المذكورة تم بواسطة شخصين أحدهما باسم أ.ج مقيم بشارع فيصل بالجيزة. وم.ب من حركة 6 أبريل.
في اليوم نفسه، نشرت صحيفة «الوطن» أن حركة بلاك بلوك ذكرت في بيان نشرته على صفحتها على موقع «فيس بوك» أن أعضاءها تلقوا تدريبات ميدانية للمشاركة في كافة الفعاليات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين. وأن عددهم يربو على عشرة آلاف على مستوى الجمهورية، وهدفهم الأساسي هو مهاجمة مقار الإخوان.
كانت صحيفة «الوطن» قد نشرت صفحة كاملة عن المجموعة الجديدة في عدد الأحد 27 يناير، ذكرت في تقديمها أن الـ«بلاك بلوك» نتاج طبيعي لاستبداد نظام الإخوان.. وتضمنت الصفحة حوارا مع أحد مؤسسي الحركة (طالب بكلية الإعلام من أبناء المحلة الكبرى اسمه شريف الصرفي) نقل عنه قوله إن: دم الشهيد هو الهدف الأول والأخير.. وأن الحكومة لن تنعم بالنوم إن لم نجد القصاص يطبق على الأرض. وإذا لم يتحقق ذلك «فالقادم أسوأ».
يوم الثلاثاء 29/1 أبرزت صحيفة المصري اليوم على رأس صفحتها الثالثة تقريرا عن اجتماع لبعض عناصر المجموعة بالقاهرة من عناوينه: ثورتنا ضد الإخوان ــ و.. تشكيل مجموعات منظمة لأداء عمليات محددة ضد النظام وليس ضد مؤسسات الدولة. وفي التقرير قال أحدهم إن العنف المستخدم ضد النظام له ما يبرره، وقال آخر إنهم يوم الخميس الماضي نفذوا مهام محددة «كان من بينها تحطيم محلين تجاريين لشركة مؤمن (لبيع الأطعمة والسندوتشات) في منطقة باب اللوق، ومتجر «التوحيد والنور» للاحتياجات المنزلية في شارع نوبار. وعلق على ذلك قائلا : إن هدفنا يقتصر على إسقاط نظام الإخوان بمقاره وشركاته ومحلاته وحماية المتظاهرين فقط.
أما صحيفة «الوطن» التي صدرت في اليوم ذاته فقد أبرزت على الصفحة الثالثة تقريرا إخباريا تحت عنوانين هما: بلاك بلوك تتحدى مرسي: فقدت شرعيتك وانتظر ردنا ــ بلاك ماسك (القناع الأسود) سنصفي جسديا من يقترب من الإعلاميين والإنقاذ. وفي التقرير أن المجموعتين أصدرتا بيانا قالتا فيه إن تهديداتك وصلت إلينا، وانتظروا ردنا. وقالت الكتلة السوداء إنها حددت قائمة بمنشآت الإخوان المستهدفة تضمنت ما يقرب من 45 مؤسسة وشركة إضافة إلى مقرات حزب الحرية والعدالة. وهددت حركة القناع الأسود بأنها ستلجأ إلى «التصفية الجسدية» لكل قيادات «المتأسلمين»، إذا جرى المساس بأي شخصية من قيادات جبهة الإنقاذ أو الأقباط أو الإعلاميين.
على صفحة داخلية أفردتها الوطن لمجموعة بلاك بلوك في الإسكندرية، قالت إنهم يعتبرون أنفسهم «درع الثورة وحماتها». وأجرت حوارا مع من اعتبرته قائد المجموعة بالمحافظة قال فيه صراحة: هدفنا إسقاط نظام الإخوان، وفهمنا أن المجموعة لها ثلاثة أذرع، مسؤول الذراع الأولى قال ما نصه: عرض علينا أكثر من مرة من قبل بعض رجال الأعمال تسليحنا ومدنا بأي شيء نريده ولكننا رفضنا هذه الفكرة تماما.
قد يرى البعض أن من الكلام السابق ذكره ما لا يستحق أن يؤخذ على محمل الجد. وهو ما لا أستبعده، لكنني أزعم أنه لا ينبغي أيضا تجاهله. أن تستوقفنا فيه ثلاثة أمور الأول خطورة بعض المعلومات المعلنة التي تحدثت عن هدف التخريب أو الذين يتولون تجنيد الأعضاء أو الدور الذي يؤديه بعض رجال الأعمال في المشهد.. الثاني وقوف الأجهزة الأمنية موقف المتفرج من الممارسات المعترف بها، أما الثالث فهو الحفاوة الإعلامية الشديدة بها، وكذلك ترحيب المعارضة بظهور المجموعة وسكوتها على ممارساتها وخطابها. وحتى إذا كانت المسألة كلها مجرد فرقعة في الهواء، فإن تلك الحفاوة وذلك الترحيب من دلائل التردي الذي وصلت إليه الخصومة السياسية، الذي أصبح البعض في ظلها مستعدا لإحراق البلد لمجرد الخلاص من الإخوان.
للأمن دور ينبغي أن يؤديه في هذا الصدد ولابد أن ندهش إذا ما تقاعس عنه. لكني أدعو مجلس الشورى إلى تقصي الحقيقة في ظاهرة العنف وإرهاصات الفاشية التي تلوح في الأفق. إذ من الأمور العبثية أن يستمر الحديث عن ميليشيات للإخوان وأخرى لمن يسمون أنفسهم حازمون وثالثة باسم الحرس الثوري المصري وأخيرا عن الكتلة أو القناع الأسود. ثم نظل نحن تائهين وغير فاهمين لحدود الجد والهزل فيه، ولا يبقى بين أيدينا غير منابر الإعلام غير البريء الذي نسي المهنة وأصبح طرفا في الخصومة والكيد والتدليس
........
الشرق القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



رقاصة سعودية بضوابط شرعية

أميرة عبدالله الأحمد


الجدل الدائر حول عمل المرأة السعودية لا زال  هو الشغل الشاغل للبعض شداً وجذبا ! ولا أعلم  هل الجدل الثائر حول هذا الأمر لكون المرأة السعودية هي التي لم تتساوى كليا بالرجل في كل ميدان دولياً ..

أم لكونها هي التي لم تجلس خلف مقود السيارة بعد رسمياً في الشوراع السعودية ؟

أم لكونها مهضومة الحق حقيقة ! ولم تعط  نصيبها الفعلي من الحقوق التي من المفترض أن تحصل عليها كابنة لميزانية هي الأكبر في تاريخ بلدها وأن تكون تلك المدلله عالمياً  !

وأنا مع الأخيرة عندما نصعد من قضايا توظيف المرأة السعودية لنصل بها إلى مرحلة الترف الاجتماعي الذي تستحقه ومرحلة الطبقة المرموقة التي تفتقد إليها دون الحاجة لحافز يجبرها على مد يدها  والتسول إلكترونياً بإجراءات معقده لمسيرة نجاحها وتقدمها الذي تطمح أن تصل إليه !

والمشكلة الكبرى أن تياراً كبيرا ً أخذ الأمر ذريعة ليصل بالفتاة السعودية لكل ميدان تهان فيه أكثر ويدندن بأغنيته الممجوجة والمتجاهلة للواقع ( وفق الضوابط الشرعية ) فبالأمس كاشيرة وفق الضوابط وبعدها تقف ساعات طويلة لتكون بائعة بالجهد الكبير الذي يقع عليها وفق الضوابط ! واليوم يدعون لأن تكون عاملة نظافة  !

وغداً عاملة بنزين في المحطات ووسائقة أجرة ونادلة بمطعم وحاملة حقائب  !

ما المانع  أن توحد الدعوة لتوظيف المرأة بعمل يليق بها وبتعليمها وبمكانتها بين الدول ؟

مالمانع أن توفر لها تلك البيئات الراقية في الدول الآخرى والقريبة منا بجميع مستوياتها التعليمية المختلفة !

مالمانع أن تشكل تجمعات أو اتحادات لسيدات  الأعمال والأكاديميات لدعمهم وتدريبهم وتوظيفهم في بيئة تناسب دين وقيم مجتمعهم

مالمانع أن توفر لهم وزارة العمل بنداً خاصاً لكل منطقة ومدينة  يعالج حاجتهم وتدريبهم وتوظيفهم الفعلي في محيط المراكز والشركات القريبه منهم  ..

ما المانع أن تلزم المؤسسات الخاصة والحكومية جميعاً ببيئات عمل تناسب المجتمع بقيمه ودينه بدلاً من أن تقع بين مطرقة حاجتها للتوظيف وبين سندان الأهل المانع لزجها في مثل تلك الأماكن  التي لاتناسبها جملة وتفصيلاً !

ما المانع من أن نوقف الجدل الطاحن بين التيارات المختلفة وبين أصحاب التيار الواحد لنشتغل في البناء والتشييد المناسب لحلول وسطية توقف الاحتقان الذي لم يضيف لعمل  المرأة الإ مزيداً من الظلم ونحترم جميعاًواقعنا ومجتمعنا ! ودائما مايتبادر لي تساؤل لماذا اقتراحات  العمل التي تكون للمرأة ويكون النعيق عليها للإستسلام لها دونية ؟ ولاتصل لربع المستوى الذي تطمح إليها في دولة غنية كالتي تستظل تحت ظلها ؟

هل فقط رؤية المرأة في الطريق والسوق والطائرة سقف مانرجوه كحياة كريمة لها ووفق ضوابط شرعية هواهم لا ديننا!

وتبقى المطالبات الغبية تصل بنا إلى وظائف قد لا نتوقعها أو نرضاها للمرأة السعودية وتأتي المناداة  بها كأفضلية تحميها من الوقوف أمام الإشارات لتقف وتكون مستقبلاً  ( رقاصة سعودية بضوابط شرعية )
ويسوغ الأمر لها كما سوغ لغيرها ..

أميرة عبدالله الأحمد


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


كشفت الفساد و"عرَّت" المشاريع الهشة وبيَّنت خيانة الأمانة وثقة ولي الأمر

كارثة أمطار تبوك.. جريمة في حق المواطن ولا بد من محاسبة المسؤول عنها

كارثة أمطار تبوك.. جريمة في حق المواطن ولا بد من محاسبة المسؤول عنها
شقران الرشيدي- سبق- الرياض: إن لم يكن هدر المال العام، وتبذير الميزانيات الضخمة على مشاريع هشة لم تصمد أمام الأمطار، لا يعدَّان جريمة في حق الوطن.. فما هي الجريمة؟ وإن لم يكن المنظر البائس للمواطنين المحاصرين بالسيول وطائرات الدفاع المدني تخليهم ليس جريمة في حقهم، فما هي الجريمة؟ وإذا أصبحت الأمطار التي كانت تسعد الإنسان تبكيه، وتجعله يتسول البطانيات والأغذية في بلد العطاء والخير.. ولا يكون ذلك جريمة.. فما هي الجريمة؟ وإن كان ضياع الأنفس والممتلكات بسبب الكوارث الطبيعية.. لا يعد جريمة.. فما هي الجريمة إذن؟..
 
إن كارثة أمطار تبوك الأخيرة، وما تم تداوله من مقاطع الفيديو والصور على الإنترنت، وبكاء ودموع المواطنين التي انتشرت في اليومين السابقين، لتثير الكثير من المشاعر الحزينة، وتذكرنا بمآسي سيول جدة قبل أعوام عدة، التي لا تزال ماثلة أمامنا، كما أنها حركت العديد من التساؤلات والاستفهامات التي تبحث عمن يتحمل المسؤولية، ومن هو خائن الأمانة، ومن المسؤول الذي لم يرتقِ لمستوى المسؤولية التي كلفه بها ولاة الأمر.
 
إن ما حصل تحديداً في المناطق الجنوبية من تبوك من دمار للبشر والحجر ليحتاج إلى قراءة متعمقة صريحة، لا تجامل، وتكشف المستور، وتضع النقاط فوق الحروف، و"تعري" من سمح بإنشاء المشاريع المتهالكة، ومن وافق على بناء المخططات السكنية والأحياء، والضواحي، والمراكز والقرى والهجر، وسمح ببناء المدن العسكرية في الأودية ومجاري السيول..
 
الصورة أصبحت تتكرر في مدننا ومحافظاتنا، والعامل المشترك بينها واحد، هو "تقصير المسؤول نحو مجتمعه ووطنه"؛ ما يوضح مدى التهاون من أكبر مسؤول في المنطقة حتى أصغرها.
 
لقد انكشفت البنية التحتية في تبوك على حقيقتها، والطرق انهارت، و"عبارات" تصريف السيول تحطمت، والمواطنون في الإيواء وإغاثة الشقق المفروشة!! والكوارث ستستمر باستمرار الفساد والفاسدين ما لم يعاقَب المسؤول علناً وبكل جرأة، كائناً من كان.
 
إن مقارنة بسيطة بيننا وبين دول أقل إمكانيات منا تجعلنا نتعجب من صمود بناهم التحتية، وطرقهم، وأحيائهم، وجسورهم، رغم أن أمطارهم لا تتوقف.. ونستغرب أكثر أن الدراسة عندهم لا تعلَّق، والمدارس لا تُغلق.
 
ولأن الشيء بالشيء يُذكر.. فإن بيان إمارة تبوك الأخير يصدم أكثر مما يوضح؛ ففيه وردت عبارة "تم التوجيه للإدارات الحكومية كافة ببذل جهودها القصوى كافة لمواجهة أي طارئ، وتقديم الخدمات الوافية للمواطنين، علماً بأن جميع الأمور تسير بالشكل الطبيعي في مثل هذه الظروف، ولم تحدث ولله الحمد والمنة أية خسائر في الأرواح". كما ورد في البيان "إن ما يجري حالياً هو في معظمه خطوات استباقية واحترازية، يُعمل بها في مثل هذه الأجواء".
 
فإن كان كل هذا الدمار الذي حل بمواطني تبوك يسير بالشكل الطبيعي، ويعد خطوات استباقية واحترازية!! وليس بسبب تقصير القطاعات الخدمية الواضح، فالسؤال الذي يطرحه المواطنون: لماذا حلت بهم الكارثة؟ وما هي الارتجالية؟ وما هو التقصير؟ وكيف يكون هدر المال، والسماح بالمشاريع الفاشلة؟..
 
إن هذه الكارثة الإنسانية التي أصابت منطقة تبوك لا يمكن تجاوزها، ولا يمكن التغاضي عنها، ولا يمكن تبريرها ببيانات إعلامية غير صادقة.. تفتقد المنطق والواقعية؛ حتى لا تتكرر في مناطق أخرى من السعودية.. بل لا بد من المصارحة والشفافية، ومحاسبة المسؤولين بكل جرأة؛ فلو كان هناك اهتمام ومتابعة ومحاسبة لكل صغيرة وكبيرة لما حدثت هذه الكارثة.
 
فمما يؤسف حقاً ما تناقله المغردون على "تويتر" من قصاصة خبر نشرته الزميلة عكاظ قبل ستة أشهر، كتب بمانشيت عريض "تغطية أحياء تبوك بشبكات المياه والصرف الصحي إنجاز غير مسبوق"، وهذا ما اطلع عليه أمير تبوك - بحسب الصحيفة - يوضح مكمن الخلل والمجاملة وضَعف المتابعة؛ فأين الإنجاز غير المسبوق الذي لم يصمد أكثر من 72 ساعة أمام الأمطار؟. وما تم تناقله في مواقع التواصل الإعلامي من صورة لعبارة بُنيت في العهد العثماني قبل مئات السنين صمدت في وجه السيول! في حين تمزقت الطرق والجسور الحديثة التي كلفت المليارات؛ ليُعدّ ذلك من المتناقضات التي لا يمكن تحملها أو تبريرها للمواطنين؛ فالوعي في تزايد..
 
إن ما ذكره الناطق الإعلامي في إمارة منطقة تبوك من أن "الإجراءات الاستباقية التي تم اتخاذها حدت ولله الحمد من تفاقم الأضرار مقارنة بحجم الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة"!! وما جاء في توجيه أمير المنطقة للجهات كافة بالتأكد التام من صلاحية المباني والمنشآت والمشاريع التي تخصها، وردم ورشّ المستنقعات المائية الناتجة من الأمطار والسيول وأي أمور أخرى تضمن السلامة، ليُزيد من قلق المواطنين، ويجعلهم يتساءلون عن المتسبب الحقيقي خلف هذه الكارثة، ومن يضمن لهم عدم تكرارها مرة أخرى في الأعوام القادمة


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

«تليجراف»: الثورة لم تفشل لكن النخب يعجزون عن احتواء المتظاهرين



أرشيفية
بوابة الشروق قالت صحيفة تليجراف البريطانية: "إن السبب وراء الفشل في احتواء تظاهرات الميادين المصرية التي بلغت مؤخرًا حدود الفوضى، يرجع لوجود فجوة تاريخية في التفاهم بين النخب السياسية والمتظاهرين، من أبناء الطبقة العاملة."
 
وأضافت: "قد يظن من يرى مشاهد الفوضى التي تشهدها الميادين المصرية أن الثورة التي استكملت عامها الثاني باءت بالفشل، وهذا ليس فشلا بقدر ما هو عجز من النخب السياسية المصرية عن احتواء المتظاهرين، المنتمين في الغالب إلى الطبقات المهمشة والعاملة التي تعاني من تجاهل وعدم فهم تلك النخبة السياسية على مدى عقود".
 
وأشار إلى أن ثمة مبررات متنوعة تدعم هذا الظن؛ منها الدعوى بأن الإسلاميين قفزوا على الثورة، أو أن المصريين لم يكونوا مؤهلين بعد للديمقراطية، أو أن النشطاء الليبراليين والعلمانيين الذين نظموا لقيام الثورة لم يكن لديهم تصور عن الطريقة التي يجب اتباعها للعودة بمصر إلى مدارها.




///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




الكشف عن مؤامرة لاستخدام 5 آلاف قطعة سلاح مهربة ضد الثوار

شخصية إماراتية تمول شراء الأسلحة ودعم عمليات تخريبية لمنشآت الدولة



‮ ‬اللواء محمد إبراهيم

علمت »الأخبار« أن أجهزة الأمن تتعقب عدداً من الفلول من قادة الثورة المضادة لثورة 52 يناير.. حيث ثبت تورط أحد تجار الأسلحة المهمين مع البعض لتمويل شراء خمسة آلاف قطعة سلاح مهربة من ليبيا.. وكشفت مصادر أمنية للأخبار عن شخصية إماراتية كبيرة تتولي تمويل عمليات التخريب والتدمير في مصر استغلالاً للاحتفال بمرور عامين علي الثورة.. وقالت المصادر إن التمويل يشمل شراء 02 ألف بطانية و02 ألف وجبة لإمداد المتظاهرين بها.. إضافة إلي إنشاء قوة جديدة مناهضة للنظام تعمل علي التخريب والتدمير للمنشآت العامة والخاصة وتعمل علي قتل المتظاهرين السلميين.. وإطلاق النار عليهم كما حدث في السويس.. حيث جاء تشريح الجثث بأن الطلقات القاتلة جاءت للمتوفين من الخلف والجنب بينما كان المتظاهرون يواجهون الشرطة، كما استغاثت الشرطة من وجود عناصر تخريبية تعمدت إطلاق الرصاص من مسدسات وبنادق آلية ورشاشات وأسلحة ثقيلة.. وقد تم إبلاغ اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية في حينه من خلال الضباط.. مما أدي إلي وقوع ضحايا من رجال الشرطة، إضافة إلي الفوضي في الشارع والاعتداء علي المنشآت العامة والخاصة.

وكشفت المصادر الأمنية في تصريحات خاصة »للأخبار« أن رموز وقادة جبهة الإنقاذ كانوا بمثابة غطاء سياسي لهذا التخريب ولهذا لم يصدر عنهم أي تعليق علي القوة التي كانت تستخدم في المظاهرات والعنف ضد المتظاهرين الذي وصل إلي حد القتل.. والعنف ضد الممتلكات العامة والخاصة لمصر والمصريين.. وكذا لم يصدروا بياناً لاستنكار ما تفعله جماعة »البلاك بلوك« والاعتداء علي أقسام الشرطة ومرافق الدولة وعلي رأسها القوات المسلحة والداخلية.

ويخشي الشارع المصري من استمرار المظاهرات ونزول القوي الأخري إلي الشارع والتي تدافع عن الدستور وسيادة الدولة ودعم سلطاتها


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

صامدون": لدينا معلومات موثقة عن أسماء وخطط "البلاك بلوك"

قال حازم خاطر، منسق حركة "صامدون" إن الحركة على أتم استعداد للتعاون مع الجهات الأمنية والإدلاء بمعلومات عن جماعة "البلاك بلوك" تتضمن أسماءهم وتحركاتهم ومخططاتهم للقبض عليهم.
 وأشار خاطر فى تصريحاته لـ"المصريون" إلى أن أعضاء الحركة هم فئة من الشباب يعتمد فكرها فى الأساس على الأعمال الإرهابية والإجرامية ومحاربة مؤسسات الدولة.
وأضاف خاطر أن الجماعة تدعمها منظمات دولية وتمولها بالأسلحة البيضاء والخرطوش بهدف إسقاط مصر ونشر الفوضى، لافتا إلى أن أماكن تجمعهم الليلية فى الأماكن المفتوحة فى ميدان التحرير وكوبرى قصر النيل ويبدأون بالتحرك من التحرير فى منتصف الليل باتجاه محطات المترو.
وأوضح منسق حركة "صامدون" أنهم شباب صغير السن غير تتراوح أعمارهم مابين 16 إلى 25 سنة وأن عددهم الكلى فى المحافظات التى يتجمعون بها تقريبًا 700 شخص فى الإسماعيلية والإسكندرية والقاهرة والغربية والدقهلية وغيرها.
وأكد أن هذه الجماعة وراءها مجموعة من القيادات السياسية الموجودة على الساحة السياسية حاليًا ترسم لهم المخططات وأهداف التحرك، مناشدًا النائب العام أن يصدر أمرًا بمراقبة تليفوناتهم وإلقاء العقوبة الصارمة على هؤلاء الضالين – على حد قوله.

المصريون



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

الصنداي تايمز تعتذر بعد نشرها رسما كاريكاتوريا حول نتانياهو

أ. ف. ب.لندن: قدم رئيس تحرير مجلة الصنداي تايمز البريطانية التي نشرت الاحد رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء "اعتذاره بدون تحفظ" معتبرا ان الصحيفة ارتكبت "خطأ فادحا".
ويظهر الرسم نتانياهو وهو يبني بمعول تقطر منه الدماء جدارا تطل رؤوس اطفال ونساء فلسطينيين يصرخون من الالم من بين قطع حجارته الملتصقة ببعضها بلون الدم الاحمر. ونشر هذا الرسم الاحد في اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست او المحرقة.
وقال رئيس تحرير الصنداي تايمز مارتن ايفينس بعد لقاء مع الجالية اليهودية البريطانية الثلاثاء ان "الصنداي تايمز تمقت العداء للسامية وهي لم تقصد ابدا ان تجرح الشعب اليهودي او اية مجموعة اتنية او دينية اخرى".
واضاف ان صاحب الكاريكاتور الرسام جيرالد سكارف "تخطى الحدود" مضيفا "ارغب في تقديم اعتذاري بدون تحفظ على هذه الاساءة (...) كانت غلطة رهيبة".
وكان رئيس الكنيست الاسرائيلي رئيس البرلمان الاسرائيلي روفين ريفلين الاثنين بالرسم الكاريكاتوري.
وقال ريفلين في رسالة الى نظيره البريطاني جون بيركو ان "الاسرائيليين يرون في هذا الرسم تذكيرا بالممارسات الحالكة للصحافة خلال الفترات التاريخية الاكثر بشاعة" في اشارة الى الدعاية النازية المعادية للسامية.
واضاف ريفلين "بصفتي ديموقراطيا اؤيد الانتقادات السياسية لكن مع نشر هذا الرسم بالامس في لندن يكون الامر قد تجاوز حدود حرية التعبير"
//////////////////////////////////////////////////////////////////////




خمسون عالماً ووجيها يطالبون باﻹفراج الفوري عن معتقلي زيارة الديوان الملكي

 
برق - خاص: أصدر أكثر من خمسين عالما ووجيها -تحتفظ برق بأسماءهم- قاموا بزيارة الديوان الملكي ظهر اليوم بيانا يستنكرون فيه ما تعرض له مجموعة من المشايخ المحتسبين من مضايقة وإهانة واعتقال وهم يمارسون حقا شرعيا كفلته لهم النصوص الشرعية.
 
وأكد البيان أن المحتسبين يمارسون حقا إنسانيا كفله لهم النظام الأساسي للحكم الذي ينص في مادته 43 أن الملك وولي العهد باباهما مفتوحان لكل ناصح ومتظلم .

ودعا البيان إلى إكرام المحتسبين وفتح الأبواب لهم والسماع منهم مشيرا أنهم يحملون نبض أمة وحس مجتمع يخشى عليه من الانفجار.

ودعا موقعو البيان إلى الإفراج الفوري عن المحتسبين الذين لم يراع في حقهم شيبة كبير ولا مكانة وجيه. وفيما يلي نص البيان: 

بسم الله الرحمن الرحيم 

فقد تابعنا بحزن بالغ ماتعرض له مجموعة من المشايخ المحتسبين من من مضايقة وإهانة واعتقال وهم يمارسون حقا شرعيا كفلته لهم النصوص الشرعية كما في حديث تميم الداري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة . قلنا : لمن ؟ قال : لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم ، ويمارسون حقا إنسانيا كفله لهم النظام الأساسي للحكم الذي ينص في مادته 43 أن الملك وولي العهد باباهما مفتوحان لكل ناصح ومتظلم .

وإننا إذ نؤكد أن الخلاف شر حسب الرؤية الإسلامية للعلاقة بين الحاكم والمحكوم فإننا ندعو في الوقت نفسه إلى إكرام المحتسبين وفتح الأبواب لهم والسماع منهم ، فإنهم يحملون نبض أمة وحس مجتمع نخشى عليه من الانفجار إن لم تكن هناك يد راعية تحنو وترحم وتتفاعل مع هموم رعيتها ، وإننا ندعو للإطلاق الفوري عن المحتسبين الذين لم يراع في حقهم شيبة كبير ولا مكانة وجيه .

نسأل الله أن يجنب بلادنا شر الفتن ماظهر منها ومابطن وأن يصلح الراعي والرعية وأن يوفق علماء الأمة للعمل بميراث النبوة وتزكية علمهم بما يحقق المصلحة للبلاد والعباد .

وبالله التوفيق.



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


مطاعم " للنساء فقط " تنتشر في العالم
مطاعم






من دبي الى لاس فيغاس، ولندن، والصين، أصبحت المطاعم المخصّصة للنساء

ففي لندن تعتبر المكان الأبرز للمطاعم النسائية منها «أس تي كي» (STK).
ومن المخطّط أن يفتح مطعم آخر في هذا المجال في مقاطعة سوهو في لندن. ووفقاً لصحيفة «ذا لندن ايفنينغ ستاندرز» (The London Evening Standards) سيُفتتح مطعم آخر للنساء أيضاً في الأول من شباط/ فبراير في شارع فريس في لندن باسم «كي سي ز بار» (KC'z bar).
وقد صُرّح أخيراً أنّ هذا المطعم سيلبّي كل طلبات النساء وسيحاول فعل المستحيل للفت انتباههنّ.

وفي لاس فيغاس أعلنت ريلاكسنيوز أنّ الممثلّة إيفا لونغوريا افتتحت أيضاً مطعماً مخصّصاً للنساء باسم «شي» (SHe) في لاس فيغاس وكان احتفال افتتاحه قد جرى في ليلة رأس السنة.

أما في الصين فقد أنشئ مطعم نسائي بامتياز، حيث يُسمح للرجال بالدخول فقط إن كان معهم امرأة.

كما تنتشر في الدول الأوربية نوادي خاصة للنساء وتحضى باهتمام كبير ..




//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

خلايا جذعية تتقبلها كافة الأجسام


وكالات ( صدى ) : كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة بوسطن أن الأنسجة المشتقة من الخلايا الجذعية المحفزة في التجارب لا يرفضها جهاز المناعة عند إعادة زرعها في مستقبلات متشابهة وراثياً.
وأظهرت هذه الدراسة مدى إمكانية الاستفادة من هذه الخلايا الجذعية في تطوير أنواع من الخلايا يمكنها أن توفر علاجاً لسلسلة واسعة من الأمراض بما فيها السكري، التهاب الكبد والرئتين، دون وجود حاجز من الرفض المناعي.
يشار إلى أن الخلايا الجذعية يمكن تطويرها من أنواع من الخلايا البالغة، كخلايا الجلد أو الدم، وذلك من خلال إعادتها إلى حالة الخلايا الجذعية الأصلية باستخدام المعالجة الوراثية. والخلايا الجذعية قادرة على النضج والتحول إلى جميع أنواع الخلايا الخاصة في الجسم، مما يجعلها أداة فعّالة في عملية زرع الأعضاء في جميع الأجسام دون رفضها.

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



الرياض: مقتل مؤذن طعناً أثناء توجهه لصلاة الفجر بحي السويدي

أخبار 24 29/01/2013
14,664 13


لقي مؤذن مسجد في حي السويدي بالرياض مصرعه قبل فجر اليوم بعدما طعنه مجهول لدى توجهه إلى المسجد لصلاة الفجر قبل أن يلوذ بالفرار.

وقالت مصادر إن مؤذن مسجد طارق بن زياد بحي السويدي الشيخ ناصر بن محمد القديري (75 عاماً) لقي مصرعه بعد خروجه من منزله قبل أذان فجر اليوم، مرجحة أن لصاً حاول سرقته فصارت بينهم مشادة فطعنه عدة طعنات وهرب.

وأشارت إلى أن الناس لدى خروجهم لصلاة الفجر تفاجأوا بجثة الشيخ ملقاة على الأرض ومضرجة بالدماء فسارعوا إلى إبلاغ الشرطة وأنه إلى الآن لم يعرف الجاني وما زالت الجثة في المشرحة.

وأكدت أن الفقيد لم يكن له أعداء وكان جل وقته يقضيه في المسجد، وأنه في شبابه كان أحد المقربين للشيخ عبدالرحمن الفريان والشيخ عبدالعزيز بن باز، ومشهود له بالطاعة والصلاح، وقبل 25 سنة صار مؤذناً لمسجد في السويدي.

من جهتها، تكثف إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض جهودها لضبط الجاني وكشف ملابسات الحادث.





مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الغارديان: السعودية، قطر وعمان لا تفعل شيئا يذكر لمكافحة الفساد في تجارة الأسلحة

2013-1-29 | خدمة العصر دراسة: السعودية، قطر وعمان لا تفعل شيئا يذكر لمكافحة الفساد في تجارة الأسلحة

بقلم: ريتشارد نورتون تايلور (Richard Norton-Taylor) / صحيفة "الغارديان" البريطانية

حسب تقديرات منظمة الشفافية الدولية، فإن تكلفة الفساد في تجارة الأسلحة تجاوزت 20 مليار دولار، على الأقل، سنويا.

ومعظم البلدان، بما في ذلك الأغلبية الساحقة من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم، تفتقر إلى الأدوات اللازمة لمنع الفساد في تجارة الأسلحة، وفقا لدراسة دولية لم يسبق لها مثيل عن وزارات الدفاع الوطني والقوات المسلحة.

وهناك عدد من الأسواق الحالية والمحتملة للأسلحة البريطانية، الأكثر ربحا، بما في ذلك المملكة العربية السعودية واندونيسيا وسلطنة عمان، تعرف "مخاطر عالية جدا" من الفساد، كما أورد تقرير منظمة الشفافية الدولية أصدرته يوم الثلاثاء.

منظمة الشفافية الدولية (TI)، هي مؤسسة خيرية أُنشئت لمكافحة الفساد وتعزيز الممارسات الجيدة في مجال التجارة والصناعة، وصفت دراستها بأنها أول مؤشر قياس مدى مكافحة الفساد في وزارات الدفاع.

وتقدر المنظمة أن التكلفة العالمية للفساد في قطاع الدفاع وصفقات الأسلحة 20 مليار دولار سنويا، على الأقل، وهي المبلغ الإجمالي الذي تعهدت به الدول الكبرى (G8) في العام 2009 لمحاربة الجوع في العالم. واعتمدت المنظمة في تقديراتها على بيانات من البنك الدولي ومعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

وقال "مارك بيمان"، مدير الدفاع وبرنامج الأمن في منظمة الشفافية: "الفساد في الدفاع أمر خطير وهدر للأموال ويثير الانقسام، ويتم دفع التكاليف من المواطنين والجنود والشركات والحكومات".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن غالبية الحكومات لا تفعل الكثير لمنع ذلك، بل ومنحت الفرص لإخفاء الفساد بعيدا عن أنظار الرأي العام وهدر للمال الذي يمكن أن يُنفق بشكل أفضل".

واعتمدت منظمة الشفافية الدولية الحكومة على مؤشر تحليلات تدابير الحد من مخاطر الفساد لحوالي 82 بلدا، وشكلت هذه الدول 94٪ من الإنفاق العسكري العالمي في العام 2011، أي ما يعادل 1.6 مليار دولار.

وقسمت الدراسة الدول إلى ست مجموعات. في المجموعة F، حيث يوجد ما تسميه "الخطر الحرج" من الفساد، تشمل الجزائر وأنغولا ومصر وليبيا وسوريا واليمن.

وأما المجموعة E، حيث هناك "مخاطر عالية جدا" من الفساد، فتشمل المملكة العربية السعودية واندونيسيا وعمان وسريلانكا وفنزويلا وإيران والعراق ونيجيريا والمغرب وقطر وأوزبكستان وزيمبابوي.

بينما بريطانيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة هي من البلدان التي يعتبر خطر الفساد فيها "منخفضا". في حين أن اثنين فقط من البلدان تعتبر مخاطر الفساد فيها "منخفضة جدا"، وهما أستراليا وألمانيا، حيث هناك رقابة برلمانية قوية للسياسة الدفاعية.

وحوالي 70٪ من البلدان تترك الباب مفتوحا أمام إهدار الأموال والتهديدات الأمنية لأنها تفتقر إلى الأدوات اللازمة لمنع الفساد في قطاع الدفاع، وفقا للدراسة. نصف ميزانيات الدفاع في تلك البلدان "تفتقر إلى الشفافية تماما، أو لا تتضمن سوى معلومات محدودة للغاية"، كما جاء في تقرير منظمة الشفافية. وفي 70٪ من البلدان، يُمنع المواطنون حتى من الإشارة البسيطة إلى حجم الأموال التي تُنفق من قبل الحكومة على صفقات الأسلحة السرية.

ويدل المؤشر المعتمد في الدراسة على أن 15٪ فقط من الحكومات تمتلك الرقابة السياسية لميزانية الدفاع وتكون شاملة ومسؤولة وفعالة. وفي 45٪ من البلدان هناك رقابة ضئيلة أو معدومة على سياسة الدفاع، ونصفها لا يملك آلية للتدقيق في المشتريات الدفاعية.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مرحلة كتب السلف .. هل انتهت؟!

د. علي حمزة العمري
الأربعاء 30/01/2013
لا شك أن ما كتبه السلف الصالح عبر تاريخ الأمة العريق يدعو للمفاخرة بعموم مضمونه، وعمق فنونه، وروح عصره.
ولكن مقارنة بما مضى، مع العصر الذي نعيشه اليوم، يمكن الوقوف على هذه الملاحظات الجوهرية:
1- كانت تزخر كثير من كتب السلف، وبالأخص كتب الجهابذة المجتهدين المحررين بعرض كافة الأقوال التي بلغتهم، واجتهدوا في نقلها وجمعها، مما جعل لها أهمية، بغض النظر عن مآلاتها تحقيقاً، وتخريجاً.
والخطورة اليوم أن يكتفي عدد من المؤلفين في العلوم الشرعية بطرحٍ أقرب منه إلى الفتوى الذاتية، وهذا يكرِّس القطيعة بين المسلمين عموماً، وطلبة العلم خصوصاً؛ لأنه يضع حاجزاً بينهم وبين الآراء الفقهية والفكرية المستنيرة، المواكبة لروح الشريعة ومقاصدها، والمستنبطة من الأصول والقواعد.
2- كُتبت العديد من التآليف المهمة في جوانب الاعتقاد أو الفكر الشرعي، أو الفقه السياسي، بما يتناسب مع طبيعة التاريخ والمرحلة التي كانوا فيها؛ ولذا فإن الخطورة هنا تكمن في إسقاطات النصوص على حوادث ونوازل وواقع تاريخي تغيَّر بالكلية عما كان سابقاً.
بل حتى إن المواقف مثلاً من أصحاب الديانات، ودور الكافرين والمسالمين في ظل عصر العولمة، والاتفاقات الدولية، صار لها مسارٌ آخر، وواقعٌ مغايرٌ، وهذا يتطلب قراءة الظروف، وسياق تلك المؤلَّفات ضمن فتراتها الزمنية والتاريخية؛ حتى لا تتكرس ثقافات تستلهم من الماضي فقهاً وفكراً، ما يمكن أن يؤدي لثقافة تنشر القطيعة والعنف ربما.
والحال كذلك في قراءة المشهد التربوي والسلوكي، الذي يجب أن تحرر فيه جوانب عدة كالورع، والأخلاق العامة، دون إفراط أو تفريط بين شعوب أضحت تتحرك بالملايين في بقعة واحدة، وتقف بالملايين في ميادين محددة، تجمعها مشتركات، ومواقف، وقيم عامة.
3- كان كثير من عمالقة سلفنا، ومجتهدي أمتنا يسعون إلى فكر "التحديث" و"التجديد"، وينفتحون على الثقافات الأخرى دراسة ومدارسة، اقتباساً وإثراءً، مما أسهم في التحرر، والبناء المنهجي، وتكوين أصول ثقافية عميقة، لها أثرها على الرؤية الإسلامية، بل حتى الفتوى الشرعية، والعلاقات مع الآخرين، وامتداداتها الحضارية الواسعة. ولدينا من هؤلاء كثر، منهم:(ابن سينا)، الذي لقب "بالشيخ الرئيس"، و"جامع الرئاستين"، و"المعلم الثالث" بعد (أرسطو) و(الفارابي)، و(ابن خلدون) القاضي، والمدرس بالأزهر، ومؤسس فلسفة علم الاجتماع والتاريخ، (وابن رشد) الذي يعرفه الغرب الأوروبي "بأفيروس" لمساهماته العقلية التجديدية التي دفعت بفكر الإصلاح والتنوير في أوروبا حين انطلقت في القرن 16، وكذا (ابن باجه) الذي أوضح مراحل التطور العقلي بطريقة أفضل من (كانط).
هذا هو المفهوم الذي استوعبه الجيل الصالح من سلف الأمة نحو الشريعة والفكر والتاريخ والفلسفة وعامة العلوم الإنسانية. وهنا لن تنتهي كتب السلف في تأثيرها على العرب والمسلمين إلى عامة الأوروبيين بكافة أطيافهم وأديانهم، بل العالم أجمع شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً.
ومن قرأ الرسالة الصغيرة والعميقة (علماء الأندلس وإبداعاتهم المميزة وأثرها في نهضة الأندلس) للدكتور شوقي أبو خليل، أدرك ذلك.
ومن غير هذا العمق، فإننا بحاجة إلى مراجعة شاملة للقديم، وغربلته، والاستفادة منه، والبناء عليه، لاجتهاد حديث، يلخص القاعدة العظيمة التي قالها أحد العلماء المعاصرين: "المجتهد الحي أولى بالاتباع من المجتهد الميت!".
...........
المدينة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق