01‏/02‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2335] حراك:السيول تُلحق تبوك بجدة+حزب "النور" السلفي ينقلب على "الإخوان"



1


هل أخطأ معاذ الخطيب؟

د. عوض السليمان 
هل أخطأ معاذ الخطيب؟


أعلن السيد معاذ الخطيب (رئيس ائتلاف المعارضة السورية) عن مبادرة "شخصية" قبل من خلالها الحوار مع نظام الأسد، على أن يبدأ الأخير وقبل أي نقاش، إطلاق سراح المعتقلين، خاصة النساء والأطفال، وأن توعز أجهزة النظام للسفارات خارج البلاد بمنح جوازات سفر للسوريين. ثم اشترط  الخطيب أن يتم التحاور خارج سورية، في مصر أو اسطنبول أو غيرها.

وقد أثارت المبادرة ردود فعل متبنية، فبينما رأى فيها بعض المتابعين "حجراً رمي في ماء راكد" ووجدوا لها بعض التبرير، اعتبرها كثير من المتابعين، وخاصة الثوار، خيانة لمبادئ الائتلاف الوطني ولمبادئ الثورة التي منحت الائتلاف شرعيته.

معلقون كثر، ذكّروا السوريين أن معاذ الخطيب رمز وطني، ما عرف عنه إلا الصدق، وهو من القلة الذي رفضوا المال السياسي، وهو يعمل لصالح الثورة لا يبتغي إلا وجه الله، مبتعداً عن أي منصب راغباً في الاستقالة من رئاسة الائتلاف.

وقد رأى هؤلاء أن مبادرة الرجل تستحق الاهتمام والتفكير، فهي تثبت أن الرجل سياسي أراد أن يستغل السياسة لصالحه ويحرج الأسد الذي لن يقوى على إطلاق المعتقلين وسيرفض التحاور مع المعارضة وبالتالي سينجح الائتلاف في إحراج الأسد على الصعيد العالمي.

آخرون رأوا أن معاذ الخطيب أعلن مبادرته لتخليص المساجين من عذابات المعتقلات، وللتفريج عن السوريين همومهم التي طالت دون مغيث عربي ودولي. وقد سارع معاذ نفسه إلى الحديث عن تلك النقطة بعد أن غرقت مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات بالتعليق على ما قاله الرجل.

وقد شدد رئيس الائتلاف الوطني على أن المبادرة شخصية لا تمثل إلا رأيه ولا علاقة للائتلاف بها، وأن ما قام به إن هو إلا بحث عن حل لمعاناة الناس، لا قفز  فوق الثورة ومتطلباتها.

وذكّر الخطيب بما تعانيه الثورة والثوار: "وسأقول بصراحة هناك كتائب على الأرض لا يوجد معها ثمن الخبز وستبقى تحمي الثورة حتى النفَس الأخير، وهي ذراع الثورة التي تحدت الحديد والنار والإرهاب والسجون والمنظمات والمؤسسات والحكومات الصديقة والشقيقة، وعلى المعارضة السياسية أن تقدم شيئاً ما لدعم الشعب السوري وإخراجه من حالة التجويع والحصار والإذلال من القريب قبل البعيد ..، فهناك من تعهد بدعم الثوار ثم تركهم في قلب الموت، وهناك دول تعد ولا تفي وهناك صمت دولي وخنق للثورة، وهناك من الأنذال من يبيع صبايا سوريات كإماء، وهناك من يقول للسوريين اقتحموا ثم يتركهم وسط المعركة، وهناك من يريد أن تستمر سورية في حرب طاحنة حتى تختفي من الوجود..".

وفي النهاية، تمسك معاذ الخطيب برأيه وبالحق في طرحه وإسماعه للمهتمين كافة.

معارضو المبادرة عبروا عن دهشتهم وصدمتهم بما قاله الشيخ، ورأى بعضهم أن عليه الاستقالة فوراً من منصبه. فهو يخون، كما قالوا، مبادئ الثورة، وأنه لا يجوز لأحد في الائتلاف أن يحاور قاتل الأطفال، ومهجر السوريين، ويجلس معه إلى طاولة واحدة.

والحق أنني أتفق مع ما قاله المعارضون للفكرة في معظم التفصيلات، دون الحديث عن استقالة الرجل، فهذه مسألة أخرى.

أعتقد أن المبادرة تنطوي على أخطاء فادحة، أولها أن السيد معاذ الخطيب قبل الائتلاف ورئاسته على مبدأ إسقاط الأسد، وعدم التحاور مع النظام إلا على رحيله.

وبمجرد أن يتحدث الخطيب عن تحاور ما، فهو يتجاوز ما حدده الائتلاف تماماً، ولا يشفع للشيخ الكريم، قوله أن المسألة رأي شخصي. فمن المستغرب أن يصرح رئيس المعارضة السورية برأي شخصي يناقض ما أجمعت عليه هذه المعارضة التي يمثلها.

ومن المؤسف أن مبادرة الخطيب جاءت في توقيت سيئ للغاية، فقد صرفت النظر عن جبن النظام وتمريغ أنفه في الوحل من خلال قيام طائرات الصهاينة بقصف ريف دمشق دون أن يحرك ساكناً. فلطالما ادعى الأسد أنه يحارب عملاء الصهاينة في درعا وحمص وحماة وغيرها، فلما جاء الكيان الصهيوني نفسه وقصف أرض دمشق، صمت بشار وما نبس ببنت كلمة، فانكشف حتى للأعمى أن لا قوة للأسد إلا على شعبه ومن أجل كرسيه فقط.

هذه الحادثة كان يجب أن تستثمر بطريقة إعلامية مناسبة، ولقد ضاعت في ظل التصريحات والتحليلات التي ملأت الفضائيات حول المبادرة الجديدة.

ثم إن الشيخ معاذ يطالب الحكومة السورية بإطلاق المعتقلين قبل الذهاب إلى الحوار، ولعمري فقد وقع الرجل في خطأ ما كان له أن يقع فيه، فإن طائرات الأسد قادرة على قتل هؤلاء المعتقلين عند خروجهم في قراهم أو بيوتهم، أو مطاردتهم في بعض الدول المجاورة، كما يعرف القاصي والداني، أ فنخرج المعتقلين حتى نقتلهم؟

وكان الأجدر بالسيد رئيس الائتلاف، أن يشترط وقف القصف مثلاً وسحب الدبابات والأسلحة الثقيلة إلى مرابضها، وتمكين المنظمات الإغاثية والإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان من الدخول إلى سورية والتحرك فيها بحرية. وليس أن نطلب إخراج المعتقلين وبضع جوازات سفر للسوريين في الخارج. وبكل حال، فلو طلب الخطيب كل ذلك ما كفاه لينجو من لومنا، إذ لا نرى إلا التفاوض على رحيل النظام.

أرى أنه كان على الخطيب ألا يفكر بمفاوضة الأسد، بل بالتحاور مع أسياد الأسد في روسيا وإيران، فهو يعلم تماماً أن الرجل لا يملك اليوم أكثر من لباسه فيحكمه، وأن القرارات أصبحت في طهران وموسكو، وإذ أقول ذلك، فلأن الخطيب ومنذ أقل من شهر رفض محاورة الروس على أنهم ضالعون في قتل السوريين، فكيف لا نحاور الشريك في القتل ونحاور القاتل المباشر.

وأسوأ من ذلك كله، أن محاورة الأسد على إخراج المعتقلين ومنح جوازات السفر، يعني اعترافاً حقيقياً بشرعية بشار كرئيس للدولة يفاوض، بل ويمنح جوازات سفر، وهذا من أخطر ما يسيء إلى الفكرة  التي طرحها الخطيب.

ما كان للشيخ معاذ أن يرضى بمجرد الفكرة، وقد قال الأسد في خطابه الأخير نحن لن نحاور القتلة، وإذا أردنا أن نحاور فسنحاور أسيادهم في أمريكا وأوربا، أ فنقبل أن نحاور من يرى فينا قتلة وعملاء لأمريكا والغرب.

أرى أنه كان من الأفضل للسيد معاذ الخطيب أن يستشير قبل إعلان رأيه على الملأ، وأن يستشير خاصة رجال السياسة والقانون والإعلام، وفوقهم جميعاً ثوار الداخل، فهم أصحاب القرار، لا قرار من دونهم حتى لو اتفقت المعارضة السياسية كلها عليه.

لا أرى جانباً حسنا في هذه المبادرة، فقد صرفت النظر إعلامياً عمّا سواها، وأثارت الجدل بين متابعيها، وساهمت ولو بشكل غير مباشر في تعميق بعض الانقسامات هنا وهناك، وإنني إذ نصحت الخطيب بالاستشارة أولاً، فإنني أنصحه أن يحمل أغراضه وائتلافه فيدخل أرضاً سورية محررة، يدير منها معركته السياسية ضد الأسد الذي يحارب من داخل سورية.

..........

العصر

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


فى تفسير رفض الحوار

هل المعارضة المصرية حريصة حقا على التوصل إلى وفاق وطنى أم لا؟ هذا السؤال يطرح نفسه بعدما توالت البيانات والتصريحات التى أطلقها بعض رموز المعارضة فى الآونة الأخيرة، وهى التى رفضت الحوار أو وضعت شروطا تعجيزية له. وقد أعطانى ذلك انطباعا بأن أجواء ذكرى 25 يناير وخروج جموع الغاضبين إلى الميادين والشوارع دفعت البعض إلى ركوب الموجة والمزايدة على الجميع والاستقواء بالشارع ومحاولة إحداث انفلات فى البلد يمكن أن يكرر ما حدث إبان الثورة، ويؤدى فى نهاية المطاف إلى إسقاط النظام لصالح المنافسين المتربصين. ولذلك ارتأى هؤلاء أن التسخين والتصعيد يمكن أن يحققا هذه النتيجة. ولذلك فلا داعى لإجراء أى حوار، لأن التوافق من شأنه أن يطيل من أجل النظام الذى قرروا أنه على وشك السقوط أو أنه مؤهل لذلك.
 
لا أستطيع أن أتجاهل أن الدكتور مرسى يتحمل قسطا من المسئولية عن تعثر الحوار أو إساءة الظن به، هذا إذا صح ما قيل من إنه سبق له أن اتفق قبل انتخابه رئيسا مع عدد غير قليل من المثقفين الوطنيين على أمور لم يف بها، ولم يفسر لهم السبب فى ذلك. وذلك غير ما جرى فى الحوار الوطنى الذى دار أخيرا، ثم أعلن ممثل للإخوان بأن الجماعة غير ملزمة به، الأمر الذى حول الحوار إلى ثرثرة على مقهى لا طائل من ورائها.
 
هذه خلفية ينبغى أن تذكر، لأنها أسهمت فى إضعاف الحماس لفكرة المشاركة فى الحوار. لكننى أفرق بين إضعاف الحماس للفكرة وبين إغلاق الباب أمام الحوار ومقاطعته، كما أفرق بين مناخ الشد والجذب الذى كان سائدا فى مرحلة، وبين نزول الجماهير إلى الشارع وتحول الشد والجذب بين القوى السياسية إلى إصابة الحياة بالشلل فى القاهرة ومدن أخرى، وإلى تخريب وتدمير وترويع، وتحول التراشق بالحجج والاتهامات، إلى تراشق بقنابل المولوتوف والخرطوش، وهو ظرف انفلت فيه العيار على نحو يتعين التعامل معه بما يستحقه من مسئولية تفرض المسارعة إلى احتواء الحريق وليس إلى تأجيج ناره وتوسيع نطاقه.
 
إن الرئيس مرسى يواجه فى الوقت الراهن مشكلتين وليس مشكلة واحدة. الأولى مع قوى المعارضة التى تتحداه مستقوية فى ذلك بالجماهير المحتشدة فى الميادين والشوارع، وبالمنابر الإعلامية الصحفية والتليفزيونية التى اصطفت فى الجانب المخاصم له. المشكلة الثانية هى مع المجتمع الذى ارتفع سقف توقعاته عاليا بعد قيام الثورة لكنه لم يلمس انجازا يخفف من معاناته ولم يتلق وعدا بتحقيق حلمه فى المستقبل. وليس صحيحا أن الجماهير خرجت استجابة لدعوات قوى المعارضة ورموزها، وأنما الأصح أن الجماهير التى احتشدت فى ذكرى الثورة لكى تجدد مطالبتها بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، ثم صعدت على أكتافها الأحزاب والجماعات السياسية لكى تطالب بإسقاط الحكمة وتعطيل الدستور وحل مجلس الشورى ومنع أخونة الدولة وقتنين وضع الإخوان. أو قل إن الجماهير ما إن خرجت إلى الميادين مطالبة بحقوقها ثم فوجئت بأحزاب المعارضة وقد نصبت منصتها وسط ميدان التحرير وراحت تبث خطابها الذى لم تكن الجماهير معنية به. وأزعم فى هذا الصدد أن الرئيس مرسى لو استجاب لمطالب أحزاب المعارضة لما أدى ذلك إلى انسحاب الجماهير من الميادين وعودة المتظاهرين إلى بيوتهم. وهو ما يعيدنا مرة أخرى إلى معادلة النخبة الافتراضية التى تحتل الفضاء والأضواء طوال الوقت، والجماهير الحقيقية الثابتة على الأرض ولا تسلط عليها الأضواء إلا فى المناسبات.
 
لقد سمعت أحدهم مرة يقول فى برنامج تليفزيونى إن مطالب مجموعته هى مطالب الشعب، وهو إدعاء لا دليل عليه، لأن من وصفتهم بأنهم يمثلون النخبة الافتراضية هم اختيار الآلة الإعلامية وليسوا اختيار الشعب. ولن يكتسبوا شرعية إلا إذا احتكموا إلى الآلة الديمقراطية التى تحدد لنا أوزانهم الحقيقية وماذا يمثلون فى نظر الشعب.
 
فى أجواء الهرج السائد، اختلطت الأوراق وأوهمتنا الآلة الإعلامية بأن مطالب النخبة الافتراضية هى ذاتها مطالب الشعب، وأن الاستجابة لدعوات إبطال الدستور وتقنين الجماعة وحل مجلس الشورى هى ما يحقق للثورة أهدافها، ذلك من قبيل التغليط السياسى الذى يوظف لصالح صراع الأنصبة والحظوظ والتنافس على الكراسى، ولا علاقة له بالثورة وأهدافها. وهو ما يفسر لنا لماذا يحرص البعض على رفض الحوار ووضع شروط تعجيزية للمشاركة فيه رغم الحاجة الملحة إليه اليوم قبل غد.
.....................
بوابة الشروق المصرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



بمشاركة مدير عام الدفاع المدني بتبوك وجمع من أهالي تبوك

 

د.علي عشقي ود.عبدالله الطويرقي في برنامج حراك

 

السيول تُلحق تبوك بجدة




http://www.m5zn.com/newuploads/2013/01/31/jpg//m5zn_7cacb9049bafba5.jpg




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



"النور" ينقلب على "الإخوان":



مناورة لريادة القــوى الإسلاميّة






لي

غازي: النور قدم نفسه على أنه ند للإخوان .. وحالة الاستقطاب أجلت ظهور الخلافات على السطح
«النور» ينقلب على «الإخوان»: مناورة لريادة القــوى الإسلاميّة
الدين والسياسة - بقلم: عبدالرحمن يوسف * 
في مشهدين لافتين للأنظار، أنهى حزب النور أمس لقاءه مع جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مقر حزب الوفد، غداة طرحه مبادرة للتوافق بينه وبين الجبهة على نقاط جوهرية متمثلة في إقالة النائب العام الحالي طلعت عبدالله، وتعيين بديل عبر ترشيح مجلس القضاء الأعلى لثلاثة يتم الاختيار من بين أحدهم، إضافة الى تشكيل لجنة لدراسة المواد الخلافية في الدستور وتعديلها، وإقالة حكومة هشام قنديل وتعيين حكومة ائتلاف وطني حتى إجراء الانتخابات من دون أن يكون لها صلاحية في القرارات الاستراتيجية، وكذلك تشكيل لجان للحوار في قضايا متعددة كالإعلام وغيره، وفتح ملف للمصالحة الوطنية مع أعضاء الحزب الوطني باعتبار أنهم لم يكونوا جميعاً فاسدين.

المشهد الثاني هو الهجوم الشديد الذي شنّه المتحدث الرسمي لحزب النور، نادر بكار، في لقائه أول من أمس مع إحدى القنوات الفضائية، على جماعة الإخوان وإدارة الرئيس محمد مرسي للبلاد وحكومة هشام قنديل، واتهامه للإخوان بالسعي لأخونة الدولة والتحكم في مفاصلها، وأن عليها تقنين أوضاعها القانونية وأن الدولة أكبر منها.
مشهدان مثّلا تحولاً مهماً في مواقف حزب النور السياسية، الذي كان مؤيّداً بشكل مطلق للدستور، ولم يهاجم جماعة الإخوان بهذا الشكل من قبل. هذه المواقف لم تردّ عليها جماعة الإخوان، بل مارست معها استراتيجية الاحتواء حالياً، ولم ينتقدها غير شبابها وصفحاتها بشكل حاد، بينما رحّبت بها صفحة شباب جبهة الإنقاذ وبعض الحركات الثورية، وهو ما توازى مع نقد بعض صفحات حركة «حازمون» لمواقف إخوانية أخيرة اتهموها فيها بالتسيّب والتفريط.
الباحث في مركز دراسات الدين والسياسة، عمر غازي، المتخصص في الحركات الإسلامية، حلّل المشهد لـ«الأخبار» قائلاً إن «موقف حزب النور الأخير حيال أخونة البلاد، ليس بالأمر المفاجئ الذي يمكن تفسيره بانقلاب مفاجئ من الدعوة السلفية وذراعها السياسية النور على الإخوان»، مشيراً الى أن حزب النور قدّم نفسه منذ البداية على أنه ندّ للإخوان بدءاً من الانتخابات البرلمانية السابقة، فغامر بنزوله منفرداً على رأس قائمة ضمّت إليه الأحزاب السلفية، وابتعد عن التحالف مع الإخوان، الجماعة الأقوى والأكثر خبرة وتنظيماً. وفي الانتخابات الرئاسية أيضاً لم يؤيّد «النور» مرشح الجماعة في الجولة الأولى، وأيّد القيادي المنشق عن الإخوان المسلمين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.
ويرى غازي أن حزب النور لا يمكن وصفه بالأحزاب الموالية للإخوان وإن اقترب منها في بعض المواقف السياسية انطلاقاً من القرب الإيديولوجي والتمسك بالشرعية الانتخابية. وقال «لعل الظروف السياسية وحالة الاستقطاب السياسي والإيديولوجي تشكل عاملاً مهماً في اختفاء الكثير من التباينات السياسية أو تجميدها على الأقل في الوقت الراهن».
إلا أن غازي يذهب إلى أنه «مع سوء الإدارة وانفراد الجماعة بالتأثير في مؤسسة الحكم وتأزم الشارع السياسي وازدياد وتيرة الانفلات والاتجاه نحو العنف المُمنهج، خرج السلفيون عن صمتهم، خصوصاً مع تحرر الحزب من صراع الحمائم والصقور وخروج التيار المحافظ وانشقاق رأسه، رئيس الحزب السابق عماد عبد الغفور ومجموعته إلى حزب جديد، ما جعل هذه العوامل وغيرها تسهم في بلورة هذا الموقف لحزب النور الذي بلا شك يسعى لإظهار نفسه في مظهر صاحب الفكر الوسطي والمنفتح سياسياً، وهو ما حاول الإخوان احتكاره وتصديره إلى الرأي العام».
أما الباحث في الحركات الإسلامية أحمد زغلول، فقد رأى في حديثه إلى «الأخبار» أن حزب النور يسعى لتقديم رؤية مختلفة عن الإخوان تساعده في اكتساب مساحة تصويتية أكبر في الانتخابات المقبلة، ويقوم بذلك عبر السعي لإعطاء رؤية مستقلة، نظراً إلى اتّهامه الدائم من قبل القوى السياسية الأخرى بأنه تابع للإخوان، وأنه يتحرك وفق الأجندة الإخوانية.
وأشار زغلول إلى أن «النور يتوقع في نفسه الحصول على المركز الأول في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وبالتالي فهو يحاول أن يقدّم رؤى تتجاوب مع الأحداث عبر مبادرات منفردة له»، مضيفاً أن انقسام المشهد السلفي العام يجعل «النور» في أزمة حقيقية يحاول التغلب عليها بالانفتاح على باقي الأطياف المفتعلة، ما داموا لم يتورطوا في قضايا فساد واضحة وصريحة.
بدوره الباحث في تحليل الخطاب الإعلامي والسياسي أنس حسن، المهتم برصد الحالة الإسلامية، أشار إلى «أن هناك مسارين لحزب النور: الأول، غير ظاهر ويتعلق بمفاوضاته مع جبهة الإنقاذ أو القوى المعارضة للإخوان، وهو مسار لا يحمل معلومات مؤكدة، أما المسار الثاني فيتمثل في رؤية النور أن الإخوان ستتحالف مع السلفيين أصحاب الحالة «التيارية» التي لا ترتبط بتنظيم قوي ومماثل للإخوان ممثلة في الدعوة السلفية «مدرسة الإسكندرية» وحزبها النور».

المصدر: موقع (مركز الدين والسياسة) http://www.rpcst.com/news.php?action=show&id=5369




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



السعودية: مساعدات مالية لمتضرري أمطار تبوك بقيمة 13 مليون ريال

وكالة الأنباء السعودية - واس


تبوك: بالتنسيق بين الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ووزير الشئون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين سيتم صرف مساعدات مقطوعة لجميع المتضررين من الأمطار التي شهدتها منطقة تبوك بقيمة تصل إلى ثلاثة عشر مليون وخمسمائة ألف ريال. وأكد الناطق الإعلامي بإمارة منطقة تبوك علي بن مصلح القحطاني أن أمير المنطقة ومن خلال التنسيق مع  وزير الشئون الاجتماعية ستعطى أولوية صرف المساعدات للأيتام والأرامل والمطلقات وذوي الظروف الخاصة من خلال الجمعيات الخيرية المنتشرة في المنطقة لتعزيز جهودها في مساعدة ومساندة الأسر المتأثرة من تلك الأمطار والسيول وأيضاً بحث الحالات الضمانية المتضررة منازلها لشمولها ببرنامج الفرش والتأثيث ، مشيراً إلى أنه أوجدت مساكن بديلة لهؤلاء الأيتام والأرامل والمطلقات وذوي الظروف الخاصة وتأثيثها وفرشها بصفة دائمة



//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

استنفار في الجليل.. وواشنطن تحذر دمشق من نقل الأسلحة لحزب الله
الشرق الأوسط - 01/02/2013 -
استنفار في الجليل.. وواشنطن تحذر دمشق من نقل الأسلحة لحزب الله
تصاعدت سخونة الموقف أمس بعد الغارة الإسرائيلية التي أكدها مسؤولون أميركيون على قافلة أسلحة سورية كانت في طريقها إلى حزب الله على الحدود اللبنانية السورية، إذ أعلنت إسرائيل حالة التأهب على حدودها الشمالية، بينما رصد الإسرائيليون حالة استنفار في جنوب لبنان إثر الغارة، حيث أدان حلفاء سوريا إيران وحزب الله وروسيا الغارة الإسرائيلية، وتوعدت سوريا على لسان سفيرها في بيروت علي عبد الكريم علي بأن دمشق خياراتها مفتوحة ولديها مفاجآت للرد على إسرائيل, بينما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن نائب وزير الخارجية الإيراني أن الغارة ستكون لها تداعياتها على تل أبيب. من جانبه حذر البيت الأبيض أمس سوريا من أي محاولة لنقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني، وذلك إثر معلومات عن غارة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية استهدفت قافلة كانت تقل أسلحة مصدرها سوريا. وقال بن رودس مساعد مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحافي عبر الهاتف «على سوريا ألا تزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة عبر نقل أسلحة إلى حزب الله». وقال حزب الله إن إسرائيل تحاول تقويض من القدرات العسكرية العربية وتعهد بالوقوف إلى جانب الرئيس بشار الأسد.
وبعد الشكوى السورية قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس إن قوة حفظ السلام الدولية في منطقة منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل لم تتمكن من التحقق من شكوى سورية من أن طائرات إسرائيلية حلقت فوق الجولان.
وأبلغ المتحدث إدواردو ديل بوي الصحافيين أن بعثة حفظ السلام لم ترصد أي طائرات فوق المنطقة الفاصلة وبالتالي لم تتمكن من تأكيد الحادث. وذكرت البعثة أيضا أن الأحوال الجوية كانت سيئة.
وأوروبيا، رفض وزراء خارجية دول في الاتحاد الأوروبي التعليق على إعلان الجيش السوري مشككين في استهداف إسرائيل لموقع بحثي في ريف دمشق.
وعلى الرغم من انخفاض سقف التوقعات بنشوب حرب انتقامية من جانب حزب الله أو سوريا ردا على قصف في الأراضي السورية، فإن قيادة الجيش الإسرائيلي دخلت في حالة تأهب، ونقلت عدة بطاريات من «القبة الحديدية» إلى الشمال وعززت آلياتها المدرعة وكثفت الطيران فوق الحدود السورية واللبنانية. ومع أن الجيش طلب من المواطنين أن يواصلوا حياتهم الاعتيادية، لوحظ هلع في صفوفهم.
وتقدمت دمشق أمس باحتجاج رسمي إلى الأمم المتحدة على الغارة الإسرائيلية، وبحسب ما أعلنته وزارة الخارجية فإن لسوريا الحق في «الدفاع عن نفسها وأرضها وسيادتها».






/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



مرسي يرحب بوثيقة الأزهر ولجنة للحوار



رحبت رئاسة الجمهورية في مصر الخميس بوثيقة الأزهر الداعية لوقف العنف ودعم الحوار. كما دعت مجموعة من القوى السياسية المصرية خلال لقائها في الأزهر إلى تشكيل لجنة تمهد للحوار بين مختلف القوى، في حين أكدت وزارة الداخلية حرصها على النأي بنفسها بعيدا عن المعادلة السياسية.

وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية أن الرئيس محمد مرسي تابع فور وصوله من ألمانيا لقاء القوى الوطنية الذي دعا إليه شيخ الأزهر أحمد الطيب وعدد من شباب الثورة. ورحب البيان "بالنتائج المبشرة التي خرج بها"، ووصفها بالخطوة المهمة على طريق تحقيق الاستقرار في الشارع.

وقال سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، والذي شارك في لقاء الأزهر، إن الحوار تطرق إلى أنه لا حل للمشكلات الحالية إلا عبر الحوار، مضيفا أن تحقيق ذلك يستدعي تشكيل لجنة تمثل كافة الأطياف لتصوغ أولا الأسس والضوابط والضمانات وأجندة الحوار، وأكد أن "الجميع أبدى استعدادا لتقديم تنازلات لكي تنجح هذه التجربة".

لقاء الأزهر ضم زعماء المعارضة وممثلين لقوى ثورية وكنائس مصرية (الجزيرة)

لجنة حوار
واتفق المشاركون على تشكيل لجنة تمهد للحوار، على أن تكون المشاركة فيها بالتساوي بين مختلف القوى السياسية والحزبية، وبتمثيل الأزهر والكنيسة، وعلى أن تعقد اجتماعها في أقرب وقت لوضع أسس الحوار وبلا شروط.

وكانت قوى سياسية ورؤساء كنائس قد وقعت في الأزهر على وثيقة تشدد على نبذ العنف بكل أشكاله وإدانة التحريض عليه ودعم الحوار، وتشتمل على عشرة بنود تؤكد فيها "حرمة الدم والممتلكات الوطنية العامة والخاصة والتأكيد على واجب الدولة ومؤسساتها الأمنية في حماية أمن المواطنين وسلامتهم وصيانة حقوقهم وحرياتهم الدستورية".

وشارك في الاجتماع زعماء المعارضة من جبهة الإنقاذ وممثلون عن حزب الحرية والعدالة, بالإضافة إلى ممثلين عن التيار السلفي وحركة 6 أبريل، وممثلين عن الكنائس المصرية.

وأعرب السياسي المعارض محمد البرادعي في مؤتمر صحفي عن تفاؤله بنتائج الاجتماع، ولكنه قال إن ثمة تحديات كبيرة "أمامنا".

وقال ممثل البابا تواضروس بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن الحوارات المقبلة ستتم في الأزهر وتحت إشرافه، كما أكد القيادي بجبهة الإنقاذ جورج إسحق في حديث للجزيرة أن الأزهر هو المرجعية الدينية الوحيدة في مصر.

وشدد ممثل شباب الثورة وائل غنيم على أن هذه الدعوة للاجتماع في الأزهر جاءت من أجل حث جميع السياسيين على نبذ العنف ورفضه ومطالبة السلطة باحترام حرمة الدم المصري.

وكان الرئيس مرسي قد دعا في كلمة إلى الأمة الأحد الماضي إلى إجراء حوار مع المعارضة، لكن قادة المعارضة الليبرالية تمسكوا بمطالب منها تشكيل حكومة إنقاذ وطني أولا.

جهود حثيثة لاحتواء العنف
في الشارع المصري (رويترز)

تفاعلات سياسية
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية هاني عبد اللطيف إن الوزارة تؤكد انحيازها الكامل لكل ما يدعو إلى نبذ العنف واحترامها الكامل لحق التظاهر والتعبير السلمي عن الرأي، داعيا القوى السياسية والثورية التي وقعت على الوثيقة إلى القيام بدورها الوطني في الظروف التي تمر بها البلاد.

وفي سياق متصل، أكدت قيادات مجموعة تضم 15 حزبا سياسيا تأييدها الخميس لمبادرة طرحها حزب النور للخروج من الأزمة السياسية، وقال رئيس حزب غد الثورة أيمن نور إن أحزاب هذه المجموعة أعلنت دعمها للمبادرة إلى جانب دعمها لوثيقة الأزهر.

وقال ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية إن مبادرة حزب النور جاءت في محاولة لنزع فتيل الأزمة بعد أن بدأت بوادرها بظهور جماعات تتبنى العنف وترفض الشرعية الدستورية.

المصدر:وكالات


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

مصدر قضائي: التحقيق مع صباحي بتهمة تمويل البلاك بلوك

11175015-large

اكد مصدر قضائي ان قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل سيبدا التحقيق مع "حمدين صباحي" بتهمه بتمويل ودعم اعضاء حركه بلاك بلوك.
وكان "خالد المصري" - امين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات - قد تقدم ببلاغ رسمي للنائب العام حمل رقم 1574 عرائض النائب العام ضد اعضاء "بلاك بلوك"، واورد في البلاغ اسماءهم وصورهم ومن يقوم بتمويلهم ودعمهم.
وجاء من ضمن المتهمين "سليمان عامر" رجل الاعمال وعضو الحزب الوطنى السابق وصاحب قناه التحرير، و"حمدين صباحي" و"متياس نصر منقريوس" راهب كنيسه مار مرقص بعزبه النخل وغيرهم من الشخصيات العامه.



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

انفراج أزمة 200 سعودي محتجزين في المحاكم الإماراتية بسبب مخالفات سير

 

(أنحاء)  ـ مها الشهري : -

تمت تسوية أوضاع السياح السعوديين المخالفين لأنظمة وقواعد السير المرورية في إمارة أبوظبي،والذي يزيد عددهم 200 مخالف وكانوا قد  أتوا الى الإمارات عن طريق البر حسب حالة كل مخالفة قام بها، وكشف المستشار محمد الملا محامي السفارة السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه قد تمت تسوية اوضاعهم، وتم السماح لهم بالسفر، ولم يبق أحد منهم، إلا من لم يراجع السفارة السعودية، هذا غير معنيين به، واضاف ملا  استطعنا أن نقلص غراماتهم من 20 ألفاً الى ما يتراوح بين 5 – 10 آلاف درهم حسب كل مخالفة ضبطت من قبل دوريات إدارة المرور والطرق في إمارة أبوظبي، والتي أحالوها للمحكمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب النظام المتبع على الجميع، وقد تم اسئناف الحكم مما سهل عليهم دفع الغرامات الفورية ومن كان لديه سيولة دفع الغرامة المترتبة عليه على الفور، والبعض الآخر استعان ببعض المسافرين من أقرانه. كما ان السفارة قد تحملت البعض منهم ممن لديه ظروف خاصة قامت السفارة بمساعدتهم رغم إن هذه الأمور تعتبر قضايا مرورية خاصة ولاتندرج من ضمن مسؤولية السفارة، لأن السفارة السعودية عليها متابعة قضاياهم من خلال المحامي ومايترتب على من هو في صنف الحالات المنقطعة مثل السرقة أو حالات الوفاة أو الحوادث أو القضايا الإنسانية البحتة.

وتعود تفاصيل القضية الى ضبط عدد من السعوديين  بسبب مخالفتهم لأنظمة السير والمرور و إحالتهم الى القضاء الإماراتي من قبل دوريات أبوطبي على الطريق السريع مابين الإمارات والمملكة على طريق 'الغويفات' بسبب السرعة الزائدة وهم يخفون ويطمسون ويشوهون لوحات سياراتهم الخاصة ظنا منهم الإفلات من رصد الرادار، إلا انهم وقعوا في مخالفات أكثر فداحة وتدخل حتى في الجانب الأمني حيث كان أسلوباً ملتوياً ومخالفاً لأنظمة السير ونظام المرور مثل استخدام التقنية في تحريك لوحات سياراتهم وتظهر وتختفي حسب رغبة السائق، بالاضافة الى البعض الذي قام بطي أو تشويه ارقام لوحات سيارته بالأسفلت أو بالطين أو بالقماش.


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

ضاحي خلفان يفتح النار على حزب الحرية والعدالة

 
05:45 م
31
يناير
2013
القاهرة – بوابة الشرق
استهل قائد شرطة دبي ضاحي خلفان، اليوم الخميس، بمواصلة هجومه على جماعة الإخوان المسلمين الذي بدأه في يونيو الماضي وزادت حدته بعد فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر،  قائلا إن إسرائيل وأمريكا تعتبران أن الإخوان أنجزوا مالم يستطع الرئيس السابق حسني مبارك إنجازه في الحفاظ على أمن إسرائيل المهدد من غزة.
وأضاف خلفان في تغريدة على موقع "تويتر"، أن الإخوان هم الجماعة التي ألجمت حماس والفصائل الفلسطينية الجهادية عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل.. وبالتالي فهم الأفضل بالنسبة لأمريكا وإسرائيل.
وسخر خلفان من الإخوان قائلا: "حزب دلعني ياجدع (الحرية والعدالة سابقا) فقد ماكينته الشعبية مصريا وعربيا"



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

الشيخ جوعان بن حمد يشتري أغلى سيارة في العالم بقيمة 12.5 مليون ريال


(أنحاء) – متابعات : -
اشترى الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني النجل الخامس لأمير قطر من زوجته موزة المسند أول سيارة عربية فاخرة مصنوعة في لبنان قيمتها 3.4 مليون دولار (أكثر من 12.5 مليون ريال) وذلك أثناء عرضها في معرض قطر الدولي للسيارات.
وتتميز السيارة التي تعد أول سيارة عربية فارهة من إنتاج شركة "دبليو موتورز" اللبنانية، بالتعاون مع شركات عالمية، بأن كشافاتها مرصعة بالألماس، وأغطية الصالون مخيطة بالذهب، وستباع بقيمة 2.2 مليون جنيه إسترليني، أي ما يساوي 3.5 مليون دولار أمريكي، أي 12.41 مليون ريال قطري.
وتعد هذه السيارة التي تم كشف النقاب عنها في أول أيام "معرض قطر الدولي للسيارات" في دورته الثالثة، واحدة من بين سبع سيارات فقط تم تصنيعها لهذا العام. وستصبح السيارة الأعلى سعراً في العالم، متفوقة على السيارة «بوغاتي فيرون» التي يصل سعرها إلى 1.5 مليون إسترليني، بحسب العربية نت.
وتحتوي السيارة العربية على محرك بقوة 750 حصاناً، وسرعة انطلاق تبلغ 390 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها الانتقال من وضع السكون إلى سرعة 100 كم في الساعة في وقت قدره 2.7 ثانية.


تعليق : ليته اتعظ من اسمه (جوعان)! وربما أن الاسم لجده أو قريب له (لأنه واضح من غرابة الاسم) !!
ومن المعلوم أن أهل الجزيرة العربية مرت عليهم قريبا سنوات مجاعة وفقر !
 وليته يتعظ من الأموال التي تركها طغاة العرب وفروا بأرواحهم كأمثال الرئيس التونسي بن علي !!
لكن أمثال هؤلاء في سكرة لاتفيقهم منها إلا صدمة قوية ! ولاتكون إلا بعد فوات الاوان!!
﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا
.................................................................................................سماوية
........




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


خروج بريطانيا والصوت والولاء (1-2)



كان ألبرت هيرشمان، الذي توفي في نهاية العام الماضي، اقتصاديا عظيما يتمتع بموهبة إنتاج البصيرة من خلال التركيز على أحد عناصر السلوك الملحوظ كوسيلة لتحويل رؤيتنا لمجموعة كاملة من المشاكل المحددة. وكان من بين أعظم أفكاره وأبعدها مدى الإطار الذي وضعه لـ «الخروج، والصوت، والولاء».
فبعد صياغته لهذا الإطار بعد تجربة مع القطارات الرديئة في غرب إفريقيا، أدرك هيرشمان أن كفاءة أي نظام اجتماعي معقد قد تتدهور إذا سمح للناس بالرحيل (الخروج)، والحل الأفضل يتلخص في الاحتفاظ بالناس (الولاء)، وهو ما من شأنه أن يمنحهم الحوافز اللازمة للتعبير عن المطالب (الصوت) التي من شأنها أن تحسن من أداء النظام.
ومن السهل أن نرى كيف يمكن تطبيق هذه النظرية على العلاقات الشخصية. فالزواج ينهار إذا كان الطلاق (الخروج) أسهل مما ينبغي، ولكنه أيضاً قد يتحول إلى علاقة لا تُطاق إذا غاب تبادل المشاعر والمناقشة (الصوت). وقد يخفت الصوت أيضاً إذا نشأت احتمالات جديدة: فظهور شريك جديد محتمل يعني غياب الضغوط التي قد تدفع الأطراف إلى المناقشة وتحسين العلاقات في إطار الترتيب القائم.
ومن الممكن تطبيق نفس المخطط أيضاً على العلاقات السياسية: كتب هيرشمان مقالاً لا يُنسى أظهر فيه كيف تسببت قدرة ألمانيا الشرقية على الخروج في عام 1989 في إحداث انهيار مفاجئ في الولاء.
وقد يعيد الأوروبيون النظر في بعض معضلاتهم الحالية في ضوء نظرية هيرشمان. لقد أصبح استخدام قياس الزواج كالتشبيه المجازي المبتذل للجهود الرامية إلى التكامل في أوروبا. ولكن من الواضح أن كلاً من عنصري الصوت والولاء أصبحا يمثلان مشكلة للاتحاد الأوروبي. فهناك اعتقاد سائد بين العديد من الحكومات والمواطنين بأنهم يفتقرون إلى النفوذ، أو الصوت، وهو ما يميل إلى الحد من ولائهم.
والآن نشأ احتمال أكثر تطرفا. فقد رفع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون احتمالات «خروج بريطانيا» من الاتحاد الأوروبي. ولقد أظهرت المجادلات والمهاترات التي سبقت وأعقبت خطاب كاميرون الأخير حول بريطانيا أن كلاً من المنتمين إلى معسكر المتشككين في أوروبا من البريطانيين ومحبيها الأكثر إخلاصا -بما في ذلك شخصيات بارزة مثل رئيس المفوضية الأوروبية السابق جاك ديلور- رحبوا بالمبادرة البريطانية.
ولكن هل من الممكن أن يتسبب تهديد الخروج البريطاني في إعادة أوروبا إلى رشدها وجعل نجاح الجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لإصلاح المؤسسات أكثر ترجيحا، أو يحول أوروبا إلى نظام سياسي أكثر استقرارا؟ الواقع أن الإطار الذي رسمه هيرشمان، والذي يساعدنا بشكل كبير في التفكير في الكيفية التي يمكن من خلالها توليد الولاء والمودة، يشير إلى أن هذا أمر غير وارد.
إن الدول لا تحب الشعور بالعزلة، بل إنها تريد أن ترى مؤسساتها وقيمها تُعكَس وتستنسخ في الدول المجاورة لها، وهي الديناميكية التي تبني الولاء. ونتيجة لهذا فإن الاتحاد الأوروبي يتوسع بشكل مستمر، في حين تعشق الولايات المتحدة حث العالم على التحول إلى الديمقراطية.
والدول الديمقراطية ليست وحدها في السعي إلى توسيع نفوذها. فالاتحاد السوفيتي أيضاً كان يريد إحاطة نفسه بمنطقة عازلة من الدول ذات التوجهات المماثلة، وكانت إيطاليا تحت زعامة بنيتو موسوليني فخورة بأن الفاشية كانت لبعض الوقت من صادراتها المنافسة.
ويعمل إدراك إمكانية الخروج على عكس مسار هذه العملية الأساسية من صياغة روابط الولاء. وقد تظهر عوامل جذب أخرى.
ويتلخص أحد العوامل المحركة لمشاعر الارتياح في المملكة المتحدة في علاقاتها مع أوروبا المتزايدة البيروقراطية في اعتقاد مفاده أن قيمها ومؤسساتها أقرب إلى نظيراتها في الولايات المتحدة، أو في غيرها من المستعمرات الإنجليزية السابقة الناطقة باللغة الإنجليزية. فبحلول تسعينيات القرن الماضي صاغ المتشككون في أوروبا مصطلح «المجال الإنجليزي» لوصف نموذج كان أكثر نجاحاً وتوسعاً مقارنة بنموذج الاتحاد الأوروبي.

بالتنسيق مع « بروجيكت سنديكيت»
......................................................
العرب القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


الكذبة الكبرى
د.نوال العيد

الجمعة ١ فبراير ٢٠١٣
لا تعجب حين تقرأ عنوان المقالة، لأن بعض الناس ملوع بالتفكير في مخالفة الفطر والدعوة إلى تلك المخالفة، بحجة الإصلاح والتطوير، ولو أمعن بصره وبصيرته فيما دعا إليه لأعرض صفحاً عن دعواته الإصلاحية، واشتغل بإصلاح نفسه.
«المساواة بين الجنسين» قضية أرّقت كثيراً من دعاة التطوير، وشغلت حيزاً على أعمدة الصحف، وبرامج القنوات، وكثرت المطالبة بها، وانقسم الناس حيالها إلى مؤيد ومعارض، ومشجع ومحارب، ولنتجرد في فهم هذه القضية لنكون موضوعيين في أطروحاتنا ومنصفين في رؤيتنا، فكلمة «المساواة» كلمة عامة فضفاضة تحتاج إلى شيء من التفصيل، وهناك سؤال ملح يطرح نفسه لفهم تفاصيل الموضوع، وللإحاطة بكنهه: ما تطبيقات المساواة، وبأي شيء تُساوى المرأة بالرجل في الخلق والتكوين، أم في الحقوق والواجبات؟ ولا شك في أن الأول خلق الله، لا قدرة لأحد على إلغاء فوارقه، وتبقى المساواة لا محالة في الشق الثاني، والعاقل يدرك التناقض؛ لأن خصائص الخلق والتكوين أساس الحقوق والواجبات، فهذه مشتقة من تلك مبنية عليها، وأي مساواة لا تراعي التمايز والفروق في الخلق وما يتبعه من قدرات وحاجات، تخرج من العدل الذي يقوم عليه الإسلام إلى الظلم الذي يحاربه، وكل مساواة ليست بعدل؛ إذا قضت بمساواة الناس في الحقوق على تفاوت واجباتهم وكفاياتهم وأعمالهم، وإنما هي كل الظلم للراجح والمرجوح.
إن المساواة التي تنادي بإلغاء كل الفوارق بين الرجل والمرأة غير مقبولة علمياً وعملياً، فالعلم والواقع يؤكدان أن المرأة تختلف عن الرجل في كل شيء من الصورة والسمة والأعضاء الخارجية إلى خلايا الجسم البروتينية، ويختلفان في الوظائف العضوية والنواحي النفسية.. فكيف يساوى بينهما في الحقوق والواجبات؟! هذا كله حدا بعقلاء الغرب إلى الوقوف في وجه هذه الدعوة الظالمة فأجاد الدكتور ألكسيس كاريل في نقدها علمياً وموضوعياً في كتابه «الإنسان ذلك المجهول»: «فليس في الإمكان إحلال الرغبات الإنسانية محلها، ومن ثم فنحن مضطرون إلى قبولها، فعلى النساء أن ينمين أهليتهن تبعاً لطبيعتهن من دون أن يحاولن تقليد الذكور، فإن دورهن في تقديم الحضارة أسمى من دور الرجال، فيجب عليهن ألا يتخلين عن وظائفهن المحددة» وقال بعد أن قرر الفوارق بين الرجل والمرأة: «لقد أدى الجهل بهذه الحقائق الجوهرية بالمدافعين عن الأنوثة إلى الاعتقاد بأنه يجب أن يتلقى الجنسان تعليماً واحداً، وأن يمنحا سلطات واحدة، ومسؤوليات متشابهة، والحقيقة أن المرأة تختلف عن الرجل اختلافاً كبيراً، فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها، والأمر نفسه صحيح بالنسبة إلى أعضائها، وفوق كل شيء بالنسبة إلى جهازها العصبي، فالقوانين البيولوجية غير قابلة للتغيير» وأعلنت رئيسة الجمعية الفرنسية رفضها لمثل هذه الدعوة في مقولتها: «إن المطالبة بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة تصل بهما إلى مرحلة الضياع، حيث لا يحصل أحد من الطرفين على حقه»، ومن الطرائف في مثل هذا أن مجلة «ماري مكير» الباريسية أجرت استفتاء للفتيات الفرنسيات من جميع الأعمار والمستويات الثقافية شمل 2,5 مليون فتاة عن رأيهن في الزواج من العرب، وكانت إجابة 90 في المئة منهن: نعم، والأسباب كما أفاد الاستفتاء: «مللت المساواة بالرجل، مللت حالة التوتر الدائم ليل نهار، مللت الاستيقاظ عند الفجر، والجري وراء المترو، مللت الاستيقاظ للعمل حتى السادسة مساء في المكتب والمصنع، وهل من العدل أن يزج بالمرأة في كل صغيرة وكبيرة باسم المساواة، من دون مراعاة ما تمر به من تغيرات جسدية أثناء الحمل وما بعده، وهل يحتمل جسمها الرقيق ما يحتمله جسم الذكر القوي؟!»
إن قانون التساوي والاختلاف هو القانون الذي تتبناه الشريعة الإسلامية وتنادي به في لفتة عادلة لتحقيق سعادة الجنسين، فالمرأة تساوي الرجل في الحقوق الإنسانية، ويتساويان في الحقوق والواجبات إذا تساويا في مناط الحكم، ويختلفان إذا اختلف المناط، وهذا النهج القويم هو الذي يحقق المساواة الحقيقية بين المكلفين، وهو مقتضى العدل، ولذا قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «النساء شقائق الرجال» ولم يقل هن كالرجال.
 ...............
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق