1 |
إخوان ..جامية .. لصوص العقل والحرية
حصة أحمد الأسمري إصلاحية مهتمة بشأن المرأة والمجتمع
| |||||
بقلب منقبض هذه المرة أقبض على قلمي بعد أن جمعت مقادير مره من واقع مر ، تزيد مرارته عن واقع تفرق الأمة عن منهج السنة والجماعة لفرق ضالة ومتعادية ، فمرارة مقاديري اليوم تكمن في أن أصحاب منهج السنة والجماعة أنفسهم افترقوا لجامية وإخوان !!!! فتباً وتباً للجامية والإخوان .
الذي أعرف أن الشيخ محمد جامي كان عالم في الجرح والتعديل لرواة الحديث حتى يصل لنا الكلام الصحيح لمن لا ينطق عن الهوى (محمد صلى الله عليه وسلم ) ، لكن بعض طلابه أستخدم أداة الجرح والتعديل بعبث مع كل العلماء المعاصرين !!! فلا أعلم هل كلام العلماء وحي منزل يستحق هذا الجرح والتعديل ؟؟؟ !!! ، وهل هناك عالم لا يخطئ؟ وهل نحرم أنفسنا من بقية علمهم بسبب بعض أخطائهم ؟ تباً للجامية فهم في نظري لصوص الحرية العلمية . وقبل فترة التقيت بمصريتين وسألتهما سؤالي المعتاد للمصريين ( إخوان أم سلفيين؟) وبدأ بيننا نقاش عن الإخوان فهمت من كلامهن أن الأخوان قد يتركون بعض الأمور الدينية من أجل تقديم المصالح الدنيوية على المفاسد التي ستصل لهم كأفراد إن طبقوا الدين وذلك كما يعتقدون لمصلحة تقوية الأمة !!! فالطبيبة المسلمة قد تتخلى عن جلبابها وخمارها حتى تعجب رئيسها فيرقيها لتتغلب على تلك الطبيبة المسيحية فيصبح لدينا طبيبة مسلمة ناجحة وبذلك تكون خدمت الأمة !!! وبنفس الطريقة من الناحية السياسية ، فهم يتجاوزون أوامر صريحة من القرآن والسنة في طاعة ولي الأمر لتقديم مصالح دنيوية وذلك لمصلحة الأمة!!، ولم أفهم ما حدود هذه الأمة بالضبط !! وهل سيعزنا الله بغير تطبيق الإسلام؟؟ .. تباً للإخوان فهم في نظري لصوص الحرية الأمنية.
فكما أن اللص يسعى لأخذ المال بحرمان من يملكه ، فالجامية يحرمون الناس من علم علمائهم ليبينوا علم ، والإخوان يحرمون الناس من الحرية الأمنية والتعايش لمصلحة الأمة كما يعتقدون ، تصنيف وعداء وكلا الفريقين نصبوا أنفسهم لمعاداة بعضهم وسرقة حرياتنا.
الذي أعرف أن منهج السنة والجماعة مع العلماء يكون بالتقدير فلا تقديس ولا تحقير ، فلا نقدسهم وكأنهم ملائكة لا يخطئون ولا نحتقرهم ونتصيد أخطائهم وننتظرها ونعددها ، بل نحترمهم ونقدرهم وإن وجدنا الخطأ نبينه بالتصويب بدون ذكر للأشخاص ، نقدرهم ونناقش أخطائهم بموضوعية ولا نحرم الناس من صيد فوائدهم وعلمهم .
أما ولاة الأمر فمن نظرتي وتحليلي للنصوص أرى أن التعامل معهم يكون بثلاث مستويات : (مستوى أوامرهم ) فيجب طاعتها ما لم تكن في معصية الله ، (مستوى حقوقنا ) فنطالبهم بها بكلمة الحق وبدون تحريض وانتقاص ، ( مستواهم الديني) فننصحهم من ناحية صلواتهم مثلا وعلاقتهم بربهم بالسر وبدون تشهير . فلا نغلب طاعتهم على حقوقنا ، ولا نطالب بحقوقنا بالخروج ولا بالسر، ولا نخلط كما يخلط الجامية والأخوان .
العلماء وولاة الأمر عينان في رأس ، لا يستغني ولاة الأمر عن علم وفقه العلماء ، ولا يستغني العلماء عن إدارة وسلطة ولاة الأمر. ولعلي أختم برسمه متواضعة تبين واقع اللصوص.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
ردا على الدكتور سعود الفنيسان مشروعية الأسماء الدالة على صفات أهل الذكر والمُمِّيزة لهم عن غيرهم من أهل الأهواء والبدع علي بن عمر النهدي |
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وعبده .... أما بعد :
الانتساب لأسماء ذات دلالات وصفات ممدوحة شرعًا والاعتزاء إليها بغرض التميز عن غيرها من الأسماء الدالة على صفات ودلالات مذمومة شرعًا عند الحاجة أمر مشروع ومندوب إليه لا ينكره إلا جاهل أو جاحد مخالف .
وهذا الانتساب جادة أهل الحق عند الحاجة في كل زمان ومكان منذ وقوع التفرق والفتن بين أمة الإسلام بعد مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ففي عام 40 للهجرة المسمى بعام الجماعة والذي اجتمعت فيه كلمة المسلمين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم من عموم الأمة عدا أهل البدع والاهواء من الخوارج والشيعة ونحوهما آنذاك على الملك العادل خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان بتنازل السبط المصلح الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عن الجميع تقلدت الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وهم أهل الحق من أهل الإسلام مسمى أهل السنة والجماعة, وذلك لمفارقتهم طريقة أهل الأهواء المجانبة لما جاء في السنة مما خالف أهواءهم, والمجانبة للدخول فيما دخل فيه الناس من الاجتماع على خليفة المسلمين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما, فتميز أهل الحق بمسمى أهل السنة والجماعة واستحق أهل الباطل مسمى أهل الأهواء والبدع .
أخرج الإمام مسلم في مقدمة الصحيح : عن ابن سيرين قال: لم يكونوا يسألون عن الإسناد. فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم .
وهذا التمييز والتميز هو العلامة الفارقة التي يهتدي بها عوام المسلمين للاهتداء والاقتداء بأهل الذكر ومعرفتهم معرفة واضحة لأن عوام المسلمين أُمروا بالرجوع إليهم للأخذ عنهم أمور دينهم المنزل على نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى { فأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }. لذا كان هذا التميز من أشد ما يكون على أهل الأهواء والبدع, فأصبحوا يمكرون بالناس بالتلبس بالإسم الذي تميز به أهل الحق والذكر مع بقاءهم على بدعهم ومخالفتهم المضادة للكتاب والسنة ولمضمون الاسم المتميز به.
ولهذا يحتاج أهل الحق في كل وقت تنشأ فيه فرق جديدة ومحدثات وبدع وأهواء سخيفة تنتسب إلى الحق وأهله , الرد عليها والتميز عنها بالاسم الدال على الوصف القامع لهذه الأهواء الجديدة, فعندما نشأت الأشعرية وهي فرقة مبتدعة وأظهرت نصرة مذهب أهل السنة والجماعة بالرد على المعتزلة والجهمية, ولكنها سلكت طريقة مخالفيها فجمعت إلى ما أظهرته من السنة إقرار بعض الطرق الكلامية المحدثة, وإنكار شيء من السنة الثابتة, فتميز أهل الذكر عنهم بمسمى أهل الحديث الدال على صفتهم وهي التمسك بالنصوص المنزلة في الكتاب والسنة الصحيحة وعدم التفريق بينها والأخذ بدلالاتها وترك التأويل بغير دليل من جنسهما والاقتداء بسبيل من سبقهم من الصحابة والتابعين في الفهم والاستدلال ومجانبة العلوم العقلية الفلسفية الدخيلة على علوم الإسلام. والأشاعرة لم يرضوا بهذا اللقب (( أهل الحديث )) لأنه يهدم بدعتهم التي فارقوا بها السنة وأهلها, لأن الأشاعرة لا يأخذون بالأحاديث لظنيتها في زعمهم ويزعمون بأن العلم فقط ما كان قطعي , وبالمقابل تجدهم يرمون أهل السنة بألقاب منفرة كـ (( الحشوية والمجسمة .. الخ )) ولكل قوم وارث .
ومرت السنون وظهرت جملة من الأهواء والمحدثات من ضمنها بدعة التعصب المذهبي وتفريق الأمة إلى مذاهب ملزمة تُلزِم المسلمين باجتهادات بشرية مصادمة للنصوص الشرعية ودلالاتها النصية والظاهرة الراجحة, وهي خلاف الانتساب السائغ للمدارس الفقهية المتبوعة كوسيلة لتلقي العلم الشرعي, ثم أعقبها ظهور بدعة الأحزاب الحركية والتنظيمات السرية المتدثرة بلباس العودة إلى دولة الخلافة مما يسمى اليوم بحركات الإسلام السياسي مثل جماعة الإخوان المسلمين المنحرفة وما نشأ عنها من حركات الغلو في التكفير والتفجير والتبديع, ونشأ عنها الشقاق والكراهية بين والولاة والرعية, وتسلط دول الكفر بإذكاء هذا الشقاق وتكريس الفرقة والاختلاف وتقسيم المقسم وتفريق المفرق والله المستعان .
وهاتان البدعتان (( التعصب المذهبي والأحزاب الحركية )) واجهها أهل الحق بالانتساب إلى طريقة سلفهم ممن سبقهم من أهل الحديث والسنة والجماعة, وصفتها تعظيم الأثار والتمسك بالنصوص ودلالاتها والتأكيد على الأصول المهجورة عند أرباب هاتين البدعتين كذم التقليد الأعمى مع معرفة حق الأئمة المتبوعين وقدرهم والحث على الاجتماع على الحق القديم والإسلام العتيق ونبذ التفرق والاختلاف والتحزب والعصبية للرجال والجماعات وغيرها من الأصول المجمع عليها بين أهل السنة والجماعة كأصل السمع والطاعة في المعروف لمن ولاه الله أمر المسلمين والصبر على جورهم وترك الخروج عليهم ومنابذبتهم ومنازعتهم .
فكان من السائغ والمشروع أن يتسمى من كان هذه حاله وصفته بـ (( سلفي )) أو (( أثري )) ويكون المعروفون بهذه الصفات (( سلفيون )) (( أثريون )) ولا ينكر ذلك إلا خصم لهم من المتعصبة أو الحركيين ممن يشتد عليه تميز أهل الذكر بحق بعلامة فارقة, فعندها لا يستطيع بث شبهاته وأهواءه على الناس, لذا تجدهم لا يقبلون هذا التميز والانتساب للسلف والأثر , لأنه يهدم عليهم بدعهم وأهواءهم وتحزباتهم, فطريقة السلف الصالح بريئة من التعصب للرجال ومقررة فيها الأصول الطوال الهادمة لأهواء المتعصبين والحركيين, وبالمقابل تجدهم ينبزون أهل الذكر بحق بـ (( الوهابية والجامية )) ولكل قوم وارث .
يقول ابن تيمية في شرح العقيدة الأصفهانية (483-485) : أن الصفة إذا قامت بمحلٍّ عاد حُكمُها إلى ذلك المحل ، فكان هو الموصوفُ بها ، فالعلمُ والقدرة والكلام والحركةُ والسُّكونُ إذا قام بمحلٍّ كان ذلك المحلُّ هو العالم القادر المتكلِّمُ أو المتحرِّكُ أو الساكنُ .... أنه يُشتقُّ لذلك المحل من تلك الصفة اسمٌ ، إذا كانت تلك الصفة مما يشتقُّ لمحلها منها اسمٌ ، كما إذا قام العلمُ أو القدرةُ أو الكلامُ أو الحركة بمحلٍ قيل : عالمٌ أو قادرٌ أو متكلِّمٌ أو متحرِّكٌ ..... أنه لا يُشتقُّ الاسم لمحلٍّ لم يقُم به تلك الصِّفَةُ ، فلا يُقَال لمحلٍّ لم يقم به العلم أو القدرة أو الإرادة أو كلام أو الحركة إنه عالم أو قادر أو مريد أو متكلم أو متحرك " . انتهى المقصود
فالسلفي أو الأثري هو الذي يقوم به الوصف المتقدم ظاهرًا دون ناقض, ومتى قام به الوصف ساغ أن يسمى به , وأما من لم يقم به ذلك الوصف ظاهرًا وإنما إدعاءً وينقضه بظاهر أفعاله , فلا يستحق الاسم ولا الصفة وإن زعم ذلك.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ. فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا. فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا: فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا. وَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ فِي الظَّاهِرِ فَقَطْ دُونَ الْبَاطِنِ: فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُنَافِقِ. فَتُقْبَلُ مِنْهُ عَلَانِيَتُهُ وَتُوكَلُ سَرِيرَتُهُ إلَى اللَّهِ. فَإِنَّا لَمْ نُؤْمَرْ أَنْ نُنَقِّبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا نَشُقَّ بُطُونَهُمْ ".انتهى (الفتاوى 4/149)
من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى السؤال : ما تقول فيمن تسمّى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية ؟؟؟ من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف
قال الذهبي : [السٓلَفي] بفتح السين واللام وفي آخرها فاء هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم وعرف به جماعة. قال الزبيدي في تاج العروس : " للسَّلَفِ مَعْيَنان آخَرانِ أحدُهما كُلُّ عَمَلٍ صَالِحٍ قَدَّمْتَهُ أَو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ فهو لَكَ سَلَفٌ وقد سَلَفَ لهُ عَمَلٌ صَالِحٌ. الثاني : كُلُّ مَن تَقَدَّمَكَ مِن آبَائِكَ وذَوِى قَرَابَتِك الذين هم فَوْقَكَ في السِّنِّ والفَضْلِ واحِدُهم سَالِفٌ ... ومنه حديثُ الدُّعَاءِ للمَيِّتِ : ( وَاجْعَلْهُ سَلَفاً لنا ولهذا سُمِّىَ الصَّدْرُ الأَوَّلُ مِن التَّابِعين السَّلَفَ الصَّالِحَ . ج : سُلاَّفٌ وأَسْلاَفٌ كما في الصِّحاحِ قال ابنُ بَرِّيّ : ليس سُلاَّفٌ جَمْعَ سَلَفٍ وإنَّمَا هو جَمْعُ سَالِفٍ لِلْمُتَقَدِّمِ وجَمْعُ سَالِفٍ أَيضاً : سَلَفٌ ومِثْلُه خَالِفٌ وخَلَفٌ ومنه أبو بكر عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّرْخَسِيُ السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ سَمِع أبا الفِتْيَانِ الرَّوَّاسِيَّ وآخَرُونَ مَنْسُوبُونَ إِلى السَّلَفِ أَي : بالتَّحْرِيكِ ". انتهى مختصرًا
وختامًا : فالتميز بالأسماء الشرعية الدالة على المعاني المطلوبة شرعًا للاهتداء بها من قبل عموم المسلمين واجب عند الحاجة ولاسيما عندما تكثر الأهواء ويكثر أهلها فيكاد أن يضيع مفهوم أهل الذكر المنصوص عليه في القرآن والذي بسؤالهم تبرأ الذمة وتقوم الحجة وتستبين المحجة.
والله أعلم وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأهل الذكر من بعدهم أصحاب المنهج السلفي السوي.
وكتبه / علي بن عمر النهدي 16 ربيع الثاني 1434 للهجرة
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
هل تحمل الأقلية الشيعية التغيير في السعودية؟ شبكة راصد الإخبارية فريدريك ويري باحث في برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي |
في الذكرى الثانية لانطلاقة الربيع العربي، تتأرجح المنطقة الشرقية الغنية بالنفط في المملكة العربية السعودية بين مرارة الخيبة وبوادر الأمل. فقد ألهمت الثورة في تونس وميدان التحرير الناشطين المنتمين إلى الأقلية الشيعية هناك، فنظّموا احتجاجات للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين، وتطبيق إصلاحات سياسية، ووضع حد للتمييز. وبعد القمع الحكومي الذي أسفر عن سقوط 15 قتيلاً (تتحدّث بعض المصادر عن مقتل 21 شخصاً)، واعتقال أعداد كبيرة من الناشطين، لم تنحسر المعارضة بل تطبعها حالياً سجالات حادة بين الأجيال حول الأهداف والاستراتيجيات وآفاق التغيير الحقيقي. ويبرز ذلك في شكل خاص في العوامية، تلك البلدة الشيعية الفقيرة التي تحيط بها بساتين البلح في المنطقة الشرقية. فمن يريد دخولها عليه الاعتماد على الأدلاّء المحلّيين لتجنّب الحواجز الرسمية المنتشرة على الطرقات الرئيسية. وعندما يدخلها، يجد بلدة مكتظّة بورَش تصليح السيارات، والمباني المتهاوية، والشباب الغاضبين. إنها مدينة تحت الحصار حيث تخترق الطلقات النارية سكون الليل باستمرار. بعد عبور دوّار الكرامة، الذي يحاكي في تصميمه دوّار اللؤلؤة في البحرين، يظهر حصن ضخم للشرطة تحيط به الأبراج والآليات المدرّعة، ثم مبنى متداعٍ تتدلّى منه الرايات السوداء ومكبّرات الصوت. إنه مسجد الشيخ نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي الشعبوي الذي تحوّلت إصابته وسجنه على يد القوى الأمنية في تموز/يوليو 2011، شرارةً للاحتجاجات شبه الليلية في تلك البلدة وأماكن أخرى في المنطقة الشرقية. يقول النظام إن النمر يدعو إلى العنف والانفصال، بطلبٍ من إيران؛ ويضع أتباعه الشباب في السلّة نفسها مع تهديد "القاعدة" الذي واجهته المملكة قبل سنوات عدّة. لكن النمر يرفض العنف في خطبه وتصاريحه، التي غالباً ماتُلصَق على جدران العوامية، ويدعو إلى إصلاحات شاملة: وضع حدّ للتمييز المذهبي، والإفراج عن السجناء السياسيين، وتعزيز التمثيل، وتحقيق التنمية الاقتصادية في بلدة تقع، للمفارقة، عند حدود خط كبير لأنابيب النفط. لكن وقبل كل شيء، يطالب النمر بالكرامة. يؤكّد ناشط شاب لايزال يعرج بسبب إصابته برصاصة في ساقه: "يقول النمر مانشعر به في قلوبنا". يقول أحد رجال الدين المحليين إن "العوامية هي فوّهة البركان وحسب. وحجم البركان لايُقاس بفوّهته". يطالب الناشطون الشباب في محافظة القطيف المجاورة بمقاربات جديدة وأكثر جرأة تختلف بوضوح عن الحوار الحذر الذي يتبنّاه الجيل الأكبر سناً من المفكّرين والناشطين الذين يُعرَفون بـ"الإصلاحيين". فالبعض، ولاسيما في العوامية، يعتبر أن هذه الشخصيات التي كانت موضع تقدير قبلاً، بعيدة عن الواقع ومقرّبة جداً من الحكومة. وقد بلغ هذا الاستياء أوجه في صيف العام الماضي، عندما أصدر 40 رجل دين شيعياً بياناً يحظّر التكتيكات العنفية. وكان الهدف منه التصدّي لتسلّل عناصر إجرامية مسلّحة إلى التظاهرات، بيد أن عدداً كبيراً من الناشطين الشباب رأوا في البيان مخططاً يرعاه النظام لخنق الاحتجاجات. يقول ناشط محلي إن "بيانهم كان شبيهاً بما تردّده الحكومة: "توقّفوا عن الاحتجاج، أنتم تتسبّبون بالفتنة"". أما الناشطون والمفكّرون الشيعة الأكبر سناً فمعجبون بحماسة الشباب، لكنهم يشتكون من افتقارهم إلى البرنامج والتنظيم. لقد بُذِلت محاولة لتوحيد المجموعات المختلفة في المنطقة الشرقية في إطار "ائتلاف الحرية والعدالة"، لكنها منيت بالفشل. ربما توحي الصفحات التي تملكها مجموعات أخرى عبر موقع "فايسبوك" بأن هناك درجة من التنظيم والتماسك، إلا أن الواقع على الأرض مغاير. ينتقد البعض سذاجة الشباب لاعتقادهم أنه بإمكان معارضة محلية الطابع، تقودها أقلّية مذهبية، إطلاق تحرّك واسع النطاق على طريقة ميدان التحرير. فيلفت أحدهم قائلاً: "نحن أقلّية، إنها محافظة واحدة، ولايمكننا إطلاق ثورة". ويخالفه آخرون الرأي، مشيرين إلى أن المطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين، التي بدأت في الشرق، تحوّلت إلى تحرّك وطني عابر للمذاهب: ينظّم الناشطون السنّة في المعقل السلفي في القصيم احتجاجات منسَّقة للمطالبة بالإفراج عن رجال الدين الذين يتجرّأون على الكلام. ويعتبر الناشطون الشيعة الشباب أن هذه الشخصيات السنّية تستلهم، سواء أقرّت بذلك أم لا، من الجرأة في الكلام وثقافة الاحتجاج في المنطقة الشرقية. ويصفّق فريق آخر في الجيل الأكبر سناً للشباب معتبراً أنهم "يتخطّون الأيديولوجيا" ويبتعدون إلى حدّ كبير عن المذهبية في مطالبهم، إذ يرفضون العقيدة الثورية الإيرانية التي ألهمت الإصلاحيين في البداية، ويتجنّبون عموماً الانقسامات الفقهية المبهمة بين المرجعيات الشيعية المتعدّدة. وعند الحديث معهم، اعتبر العديد منهم أن آية الله العظمى علي السيستاني هو مرجعيّتهم المفضّلة لأنه لايتدخّل في شؤونهم السياسية؛ حتى أن أحدهم ذهب إلى حدّ وصفه بـ"المرجعية العلمانية". يظهر من الحديث مع الشباب الشيعة في المنطقة الشرقية ومع ناشطين أكبر سناً، أن لديهم استعداداً قوياً للانخراط مع رجال الدين والإصلاحيين السلفيين في مختلف أنحاء المملكة. ويحصل الجزء الأكبر من هذا التبادل بعيداً عن منتديات "الحوار" التي يرعاها النظام، والتي يرى فيها عدد كبير من الناشطين وسيلةً لتطويق أي نوع من التنسيق الهادف إلى فرض إصلاحات فعلية، وضبطه. فعلى سبيل المثال، أطلقت مجموعة من الشباب الشيعة مؤخراً حملة عبر موقع "تويتر" لدعوة السنّة في جدّة إلى المشاركة في احتفال لمناسبة المولد النبوي الشريف. ويقول أحد الناشطين منذ فترة طويلة في المنطقة الشرقية ممازحاً: "كانوا جميعهم يعتقدون أننا نتكلّم اللغة الفارسية هنا". ويجري العمل على مبادرة مماثلة تُعرَف بـ"التواصل الوطني" منذ نحو أربع سنوات. لكن على الرغم من كل هذه الجهود، يتعثّر التواصل بسبب تجذّر المذهبية في المجتمع السعودي والسياسات الحكومية. لايزال عدد كبير من الإصلاحيين السلفيين يتردّدون في التقرّب كثيراً من الشيعة. والمثل الأبرز في هذا الإطار هو موقف الداعية السلفي، سلمان العودة، المعروف بتصريحاته الاستفزازية والذي يحظى بشعبية واسعة، إذلمّح علناً إلى الإصلاحات الديمقراطية، وتخلّى إلى حد كبير عن الخطاب المذهبي، حتى أنه استقبل وفوداً شيعية. غير أن الشيعة في المنطقة الشرقية يشتكون من أنه لم ينتقل إلى مرحلة التعاون الفاعل خوفاً من إثارة نفور قاعدته السنّية. ويقرّ أحد الناشطين في القطيف قائلاً: "لم يُترجَم الاحترام المتزايد بين السنّة والشيعة عملاً جماعياً. فعلنا كل ما في وسعنا؛ أصبحت الكرة الآن في ملعب الإصلاحيين السنّة". هذا فضلاً عن أن تداعيات الأحداث في سورية على المجتمع السعودي لم تساعد على التنسيق في مجال الإصلاحات. ففيما يؤطّر رجال الدين الموالون للنظام الحرب الأهلية في عبارات مذهبية، مشوِّهين صورة العلويين، يتعرّض الشيعة في المنطقة الشرقية إلى ضغوط متزايدة، إذ يُعتقَد أن عدداً كبيراً منهم يتعاطف مع نظام الأسد، مع أن نمر باقر النمر، وهو على الأرجح الأعلى صوتاً بين الأئمة الشيعة، دعا إلى سقوط بشار. كما أن تصريحات المسؤولين السوريين (والإيرانيين) تصبّ الزيت على النار؛ فما يدفع الحكومتَين السورية والإيرانية إلى الاهتمامبشؤون المنطقة الشرقية هو الترويج لجداول أعمال تخدم مصالحهما الخاصة في المنطقة. فعلى سبيل المثال، اقترح المندوب السوري لدى الأمم المتحدة في آذار/مارس من العام الماضي إرسال قوات سورية لحماية سكّان القطيف، بعدما كان المندوب السعودي قد تحدّث عن وجوب إرسال قوات سعودية إلى سورية لوقف المجازر بحق الشعب السوري. على مشارف الذكرى الثانية لما يُعرَف محلياً بـ"الثورة الشرقية"، ليس واضحاً ماذا تغيّر منذ آذار/مارس 2011، إن كان هناك من تغيير. لقداتّخذت الحكومة بعض الخطوات الرمزية للتخفيف من حدّة المذهبية و"حماية الوحدة الوطنية"، بما في ذلك إغلاق المحطات التلفزيونية التي بثّت خطاباً مناهضاً للشيعة، وتعيين نائب شيعي إضافي في مجلس الشورى غير المنتخَب، وبناء مركز للحوار بين الأديان في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2012 (في فيينا في النمسا، في مؤشّر معبِّر عن حدود الحوار داخل السعودية). لكن الأهم هو إقالة الأمير محمد بن فهد الذي يحكم المنطقة الشرقية منذ العام 1985، من منصبه. كان الشيعة في المنطقة يلقّبون الحاكم بـ"السيد 50/50" في إشارة إلى الحصص التي يُقال إنه يقتطعها لنفسه في العقود المحلية، وهي التسمية التي يطلقها أيضاً الناشطون البحرينيون على رئيس وزرائهم الفاسد، خليفة بن سلمان آل خليفة. وفي حين لقيت إقالة محمد بن فهد ترحيباً في الأوساط المحلّية، ظلّ عدد كبير من الناشطين متشائمين بشأن آفاق التغيير الحقيقي، مشيرين إلى أن سياسة المنطقة الشرقية تُدار مركزياً من الرياض، وتحديداً من وزارة الداخلية، وليس من الحاكمية المحلية. أخيراً، يستشهد عدد كبير من الأشخاص في المنطقة الشرقية بتحقيق شامل في الاضطرابات في المنطقة الشرقية، نشره مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في تشرين الأول/أكتوبر 2012، وجرى تسريبه إلى موقع إلكتروني معارِض. فالتقرير المؤلّف من 125 صفحة والذي يستند إلى مقابلات موسَّعة أُجريَت في المنطقة الشرقية، لافت بموضوعيّته وتطرّقه بالتفصيل إلى أسباب المعارضة في المنطقة الشرقية بوصفها مشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية متجذِّرة، بعيداً من التفسيرات المعهودة التي تتحدّث عن إجرام أو نوايا تخريبية مدعومة من إيران. ويعلّق ناشط شيعي في منطقة الصفوة قائلاً "إنه بمثابة تقرير بسيوني"، في إشارة إلى لجنة التحقيق المستقلّة في البحرين. لكن المؤسف أن الوثيقة قد تلقى مصيراً مماثلاً لتقرير بسيوني، إذ إنه من غير الواضح ما إذا كانت للسلطات السعودية القدرة، أو حتى الإرادة، للعمل بتوصياتها. فريدريك ويري هو باحث أول في برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. يستند هذا المقال إلى معلومات جمعها خلال زيارة قام بها إلى المنطقة الشرقية في السعودية في كانون الثاني/يناير 2013. سيصدر كتابه "السياسة المذهبية في الخليج: من حرب العراق إلى الانتفاضات العربية" (Sectarian Politics in the Gulf: From the Iraq War to the Arab Uprisings) عن مطبعة جامعة كولومبيا في وقت لاحق هذا العام. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
إنه الفقر يا سيدتي! |
لا شيء ينبذ الاتكالية الممقوتة كمقولة الإمام العادل عمر بن عبدالعزيز: «ذهبت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر ما نقص مني شيء! وخير الناس من كان عند الله متواضعاً». اللافت أن ظاهرة الاتكالية على الخدم في العصر الحديث تجاوزت الدول الغنية إلى دول فقيرة اقتصاديا.. تستطيع القول أيضاً من أسر غنية إلى أسر ذات دخل منخفض.. قد لا تبدو الآثار مزعجة كثيراً في الدول العربية غير الغنية، بالنظر لكون العمالة المنزلية هي من ذات البلد - مصر مثال واضح- فالعادات والقيم نتاج ثقافة واحدة.. وفي كثير من الأحيان العمالة تعمل بنظام الساعات.. ولذا تكاد تنعدم مشاكل الخدم هناك. لكن الأمر مختلف تماماً في دول الخليج العربي.. العمالة المنزلية وافدة من دول وبيئات مختلفة.. المزعج في هذا الملف أن نسبة كبيرة من هؤلاء الخدم جاءت بحثاً عن الحياة.. اليوم -وهذا ما أعتقده- تحولت العائلة الخليجية إلى منقذ بطل لحكومات بعض الدول الآسيوية.. التي وجدت حلولاً عملية وسريعة ومأمونة ومضمونة لمشكلة البطالة التي يعاني منها عشرات الملايين.. حلم الدخول إلى المنزل الخليجي دفع بالكثير من هؤلاء إلى الاستدانة وبيع ورهن ما يملكون هناك.. لقد جاؤوا بحثاً عن الجنة المفقودة! تبرز المشكلة الأكبر في علاقتنا بعمالة المنازل.. دون أولئك العاملين في المؤسسات العامة.. وهي مشكلة ذات قطبين رئيسيين.. أتحدث هنا عن المناطق أو الدول التي تعتمد على هذه العمالة اعتماداً مباشرا وكلياً.. الأولى تتعلق بالعامل والأخرى تتعلق بصاحب العمل.. العامل يأتي من بيئة مختلفة تماماً كما قلت، ويدخل بيوتاً لم يكن يشاهدها سوى في التلفزيون.. أو يسمع عنها من الآخرين! فتحدث معه هذه النقلة النوعية ما يسمى بالصدمة الحضارية.. وهي كما يفسرها أحد المختصين «إحساس نفسي وجسدي بالتوتر والقلق والشعور بالضياع لمن يرحل من المنطقة التي عاش فيها طوال عمره إلى منطقة أو دولة تتميز بعادات وتقاليد وجو مختلف أو مغاير تماما لتلك التي تعود عليها». كيف حينما تكون سمة البيئة الجديدة مختلفة فعلياً فيما يتعلق بالناحية والثقافية الاقتصادية والمعيشية. القطب الآخر للمشكلة هو ذاك المتعلق بربة المنزل -أو قل الأسرة التي تحتضن هذه العمالة- النظرة الغالبة تجاه هؤلاء الوافدين لا تزال نظرة دونية.. دون أي اعتبارات أخرى.. الوافدون جميعهم في سلة واحدة.. لك هنا أن تشاهد بوضوح المفارقة المؤلمة: ربة المنزل لا تحمل أي مؤهل علمي.. قد لا تقرأ ولا تكتب.. بينما خادمتها المنزلية تحمل شهادة دبلوم، أو جامعية في بعض الأحيان، وتتحدث الإنجليزية بطلاقة في بعض الحالات. لا أحتاج للقول إن المرأة اليوم ليست هي المرأة أمس، حتى وإن أوجدنا لها العذر كاتساع دائرة المسؤولية وغيره.. بعض الخليجيات اليوم يعشن ترفاً غير مقبول.. ما زلت عند قناعتي القديمة بأننا تحولنا -إلا من رحم ربي- إلى مجتمع اتكالي لا يستطيع أن يسيّر أمور حياته اليومية.. أصبح خدم المنازل في مجتمعنا من ضرورات البقاء.. وأصبحنا نعتمد على غيرنا في أمورنا الخاصة.. فنرمي عليهم بكامل المسؤولية.. والخطورة أن ذلك انعكس على أبناء الأسر -البنات على وجه الخصوص- فلا تستطيع البنت وهي على وشك الزواج، أن تواجه تحديات الحياة وتخدم نفسها، أو تقضي حاجاتها دون الاستعانة بعاملة المنزل.. بل أصبحت تترفع عن القيام ببعض الأعمال المنزلية.. فانعكس ذلك كله -وهذا ما أود الوصول إليه- على علاقاتها بالعاملة المنزلية.. بل وأصبحت هذه العلاقة متأرجحة بين العمل والعبودية! فأصبحنا نسمع عن حالات اعتداء غير مقبولة.. الاعتداء اللفظي -والجسدي أحياناً- على هؤلاء الخدم أمر لا إنساني.. تزداد فداحته حينما يكون يصدر من شخص جاهل لا يمتلك سوى المال، فاعتقد أنه قادر على شراء الآخرين واسترقاقهم! الخلاصة: يفترض أن يتم التعامل مع خدم المنازل باحترام وتقدير بعيداً عن طبيعة العمل الذي يقومون به.. يفترض أن يعي جميع أفراد الأسرة أن الحاجة وحدها هي من جاءت بهذه الإنسانة.. وتذكّر أخي صاحب العمل -وتذكري أنتِ أيضاً سيدتي- أن خادمتكم المنزلية ربما كانت تحمل مؤهلاً تعليمياً أعلى مما تحملون.. لكنها الحاجة.. قاتل الله الحاجة. يروى عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قوله: ذقت المرارات كلها فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى الناس.. ............ العرب القطرية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
متهمان في شغب القطيف: تظاهرنا بعد بيان ستة مشايخ يُجيز المظاهرات التوأم الجصاص في صورة سابقة الدمام – فاطمة آل دبيس، الشرق كشفت جلسة النظر في قضية اثنين من متهمي أعمال الشغب في القطيف، التي عقدتها المحكمة الجزائية أمس، عن ادعاء المتهمين أحمد الجصاص وعادل البندر بأنهما خرجا في المظاهرات بعد اطلاعهما على بيان لستة مشايخ في المحافظة، أكدوا فيه شرعية الحراك والمظاهرات السلمية، على حدّ وصفهما. وقد حضر المتهمان جلسة أمس طوعاً بلا حراسة. ولدى دفاعه عن نفسه: برّر المتهم الجصّاص خروجه في مظاهرات القطيف بالرغبة في إيصال صوته لتحسين حالته المادية السيئة. مضيفاً أنه لم يخرج في المظاهرات إلا بعد اطلاعه على بيان رجال الدين الستة. وربط شريكه في التهمة، عادل محمد البندر، خروجه في المظاهرات ببيان العلماء الستة أيضاً، نافياً ما نُسب إليه من ترديد عبارات سياسية، لكنه اعترف بترديد عبارة «لن نركع الا لله»، كما أنكر تهمة التصوير التي وُجهت له، وقال إن الجوال الذي أخذ منه ليس له. وقد حاولت «الشرق» الوصول إلى البيان، ومعرفة أسماء الموقعين إلا أنها لم تعثر على أصل له. وقد نظرت المحكمة الجزائية قضية الجصاص وشريكه البندر اللذين قُبض عليهما في السادس من يناير من العام الماضي، في شارع الرياض، ومعهما شقيق توأم للجصاص اسمه محمد، وُوجّهت للثلاثة تُهمة تصوير كتابات على جدار الكلية التقنية. وقد أُطلق سراح الاثنين بكفالة، خلال نظرة قضيتهما، وتحديد مسؤوليتهما عن التهم الموجهة إليهما. وجاءت هذه الدفوع رداً على المدعي العام الذي وجه للجصاص والبندر تهمة تصوير جدران تحمل عبارات سياسية، وطالب بمحاسبتهما وفقاً لنظام الجرائم المعلوماتية، الذي نصت مادته السادسة على معاقبة مرتكب الجريمة المعلوماتية بالسجن مدة لا تزيد على خمسة أعوام وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين في حال أن ارتكب الشخص كل ما من شأنه المساس بالأمن العام. وقد أجل القاضي الجلسة لانتهاء الوقت، وحدّد الخامس من شهر جمادى الأولى المقبل موعداً لاستكمالها. حضر الجلسة المشرف العام على فرع هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية عبدالله السهيل، وعضو الفرع إبراهيم عسيري، ووسائل إعلام. محاكمات اليوم في السياق نفسه تنظر المحكمة الجزائية اليوم الإثنين، قضية مماثلة لمتهمين آخرين هما حسين علي آل محفوظ، وحسين جعفر العباس، فيما تنظر، بعد غد الأربعاء، قضية متهم آخر هو محمد أحمد الشيخ. أحمد مكي محمد الجصاص 25 سنة. موظف أهلي. أعزب. قُبض عليه في 12 من صفر 1433 وتم الافراج عنه. التهمة: تصوير جدران تحمل عبارات مسيئة. عادل محمد صالح البندر 40 سنة. متزوج. قُبض عليه في 12 من صفر 1433 وتم الافراج عنه. التهمة: تصوير جدران تحمل عبارات مسيئة. http://www.alsharq.net.sa/2013/02/25/739685
------------------------------------------
يبدأ بانسحاب واعتراض على منع الموسيقى والنساء الريس: جامعة الملك سعود لا تملك جرأة في التعامل مع القضايا الاجتماعية الرياض – فيصل البيشي بدأ المشهد في مهرجان المسرح الخليجي الثالث للجامعات، الذي ينظم في جامعة الملك سعود في الرياض خلال الفترة من 23 إلى 27 فبراير الجاري، بانسحابات واعتراض على سوء التنظيم، بعد اشتراط اللجنة المنظمة منع استخدام الموسيقى ومنع حضور ومشاركة العنصر النسائي. وأدت شروط اللجنة المنظمة إلى إعلان الوفد القطري انسحابه مبكراً من المهرجان، وتقديم الوفد البحريني عرضه دون موسيقى، بينما قُدمت عروض تالية بموسيقى بعد أن رضخت إدارة المهرجان للضغوط. كما انسحبت جامعة السلطان قابوس من المشاركة قبل تقديم عرضها بساعات، بعد أن تم منع المشرفة على العمل من دخول الجامعة. وأدت استضافة الوفد في سكن طلاب الجامعة إلى خروج وفد جامعة جازان منه والتوجه للسكن في مأوى آخر على حسابهم الخاص. فيما تدخلت سفارة إحدى الدول المشاركة للبحث عن وفدها الذي «تاه» في شوارع الرياض. إضافة إلى ذلك تم إلغاء العرض الأول أمس قبل دقائق من انطلاقه. ووصف أستاذ الإعلام في الجامعة، رئيس لجنة التحكيم، الدكتور حزاب الريس، جامعة الملك سعود بأنها «متخلفة» عن المجتمع، وأنها تعاني من إشكاليات في التعامل مع العنصر النسائي، ولا تملك جرأة في التعامل مع القضايا الاجتماعية، مضيفاً «من المفترض أن تقود الجامعة المجتمع، وتغير عاداته وتقاليده للأفضل، لكن مع الأسف الشديد الجامعة في السنوات الأخيرة عاجزة… الإبداع والثقافة والفكر غائب عن اهتمامات مسؤولي الجامعة»، مشيراً إلى أن هذا انعكس على حفل الافتتاح وغياب قيادات الجامعة عن الفعاليات. من جانبه، قال رئيس وفد وزارة التعليم العالي في عمان الدكتور سالم اليحيائي، إن اشتراط قصر المشاركة على العنصر الرجالي أثّر كثيراً في العروض المشاركة، مؤكداً أن الفتاة الخليجية أسهمت بشكل كبير في تطور المسرح الخليجي، وأن النساء لا تقل شأناً عن الرجال، موضحاً أن «المشرفة على العرض (العماني) أفضل الأسماء المسرحية النسائية في عمان، لكن اضطررنا لاستبدال كل عنصر نسائي بآخر من الرجال لضمان المشاركة، رغم أن ذلك يؤثر في مستوى العمل». أما المسرحي يزيد الخليفي، وهو أحد منسوبي مسرح الجامعة سابقاً، فأشار إلى أن المسرح الجامعي يعاني من «السيطرة والاختطاف على أيدي مجموعات تحمل أفكاراً أيديولوجية، أقصت كل من يخالفهم»، وهو الأمر الذي امتد لأكثر من عشرين سنة. وأضاف: أطلقوا على مسرحهم المسرح «المحافظ والتربوي، ومنعوا استخدام الموسيقى طوال عشرين سنة ماضية، وحاربوا النصوص التي لا تناسب توجههم، وأقصوا كل من يخالفهم، فكيف يمكن تقديم عرض مسرحي دون الموسيقى، وهاهم الآن ينظمون مهرجاناً باسم المملكة، ويتعاملون معه وكأنه مركز صيفي»، واصفاً ما حدث بـ»الفضيحة»، وقال إنها جاءت نتيجة لهذا الفكر المهيمن على المسرح الجامعي. http://www.alsharq.net.sa/2013/02/26/740553 ------------------------------------------
المتسابق القاسمي يرفع صورة رئيس دعوة الإصلاح المعتقل في مارثون رأس الخيمة
رفع المتسابق محمد القاسمي صورة الشيخ الدكتور سلطان بن كايد القاسمي رئيس دعوة الإصلاح اليوم في مارثون رأس الخيمة ، بالإضافة إلى شارة النصر ،داعياً للإفراج الفوري عن الشيخ القاسمي وكافة المعتقلين الإماراتيين .
وأعتبر ناشطون رفع صورة رئيس دعوة الإصلاح بمثابة إنتصار جديد يُضاف إلى انتصارات الشعب ضد الكبت الأمني . وأعتقل الشيخ سلطان القاسمي في 20 ابريل /نيسان 2012 وتم إضافته في قائمة 94 ناشط الذين تم إحالتهم إلى المحكمة الإتحاديه في 27 يناير الماضي ------------------------------------------
ملياردير هندي يتبرع بمليار لجمعية خيرية عظيم بريمجي تبرع الملياردير الهندي عظيم بريمجي صاحب شركة "ويبرو" للمعلوماتية بمبلغ 2,3 مليار دولار (1,74 مليار يورو) لجمعية خيرية تعنى بمجال التربية. وسبق لبريمجي الذي بنى إمبراطوريته انطلاقا من شركة لزيوت الطبخ أن تبرع العام 2010 بملياري دولار إلى هذه الجمعية التي تحمل اسم "مؤسسة عظيم بريمجي". وحول بريمجي اسهما بقيمة 2,3 مليار دولار من شركته إلى المؤسسة التي تمول تدريب معلمين هنود وبناء مدارس على ما جاء في بيان. وانضم بريمجي بذلك إلى نادي أصحاب المليارات المحسنين المعروف باسم "غيفينغ بليدج" (تعهد العطاء) الذي أنشأه مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس والمستثمر الأميركي وارن بافيت. ويعتبر بريمجي ثالث أثرياء الهند مع ثروة تقدر بحوالي 16 مليار دولار على ما اظهر تصنيف اكبر الثروات العالمية لمجلة فوربز للعام 2012. وقال لدى انضمامه إلى "غيفينغ بليدج" أن أغنى الأغنياء "عليهم المساهمة كثيرا في محاولة إيجاد عالم افضل لملايين الأشخاص الذين لا يتمتعون بالحظوة ذاتها". ------------------------------------------ درس من تكريم محمد علي كلاي تم تكريم الملاكم "محمد علي كلاي" بوضع نجمة له برصيف المشاهير في شارع هوليود Hollywood Boulevard حيث الرصيف مرصع بأسماء النجوم من مشاهير امريكا .. لكنه رفض! ،، اتعرفون بماذا اجابهم ؟؟ "ان اسمي محمد,وهو اسم النبي الذي اتبع دينه ولا اريد ان يداس على اسم النبي محمد صل الله عليه وسلم بالاقدام " فماكان منهم الا ان يضعوا اسمه على الحائط !! كل اسماء المشاهير كانت على الارض الا اسم محمد علي كلاي نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله .. ------------------------------------------ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
زعيم «حزب الله» العراقي يهدد الأكراد والكويت! |
Posted: 25 Feb 2013 02:48 AM PST تحدى زعيم «حزب الله» العراقي، مؤسس ميليشيا «جيش المختار» واثق البطاط الحكومة والأكراد والكويت، والمتظاهرين، مؤكداً أن عديد «جيشه» تجاوز المليون عنصر وأنه يؤمن بولاية الفقيه مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي. إلى ذلك، أعلن المرشد الروحي للمتظاهرين الشيخ عبد الملك السعدي أنه التقى وفداً ديبلوماسياً أميركياً، وحمله رسالة إلى الرئيس باراك أوباما وفيها أن واشنطن»احتلت العراق وسلمته إلى إيران... وسلطت على رقاب العراقيين حكومات طائفية بدستور طائفي ». ونفى البطاط خلال اتصال هاتفي مع «الحياة» تهديد الأسر السنية في حي الجهاد ومناطق غرب بغداد، مشيراً إلى أن» جيش المختار استحدث لمواجهة القاعدة والبعثيين وليس لاستهداف المواطنين العراقيين السنة لا سيما أن نحو 100 ألف من عناصره سنة...». وأضاف: «أننا نراقب التظاهرات في المنطقة الغربية عن كثب، وإذا تحولت إلى تظاهرات مسلحة سيكون ردنا كارثياً، لأننا لن نبقى مشروع ذبح للقاعدة والبعثيين». واتهم «القاعدة « بـ»تهديد العائلات السنية لإثارة فتنة طائفية وكي يحصل هذا التنظيم على حاضن وملاذ آمن من خلال الإرهاب»، مؤكداً أن «من يقف خلف تهديد السنة في حي الجهاد هو الشيخ محمد الناصري وهو مرتبط بشخص يدعى جاسم الشمري مسؤول تنظيم القاعدة في منطقة جرف الصخر» (شمالي محافظة بابل). ورداً على سؤال عن أي مرجعية دينية يمثل، قال: «أنا الوكيل الإقليمي للمرجع آية الله السيد محمد علي العلوي الجرجاني ومقره في قم، وأنا مدير مكتبه في النجف»، مؤكداً حصوله «على وكالات أخرى من جميع المراجع الكبار في النجف». وزاد: «أنا من المؤمنين بخط ولاية الفقيه التي يمثلها السيد خامنئي، وحزب الله مطيع للولي(خامنئي)، ونحن نلتزم به قائداً لنا ونرجع إليه في الأمور العسكرية والسياسية». وعن علاقته بـ «حزب الله اللبناني»، قال إن «جميع فروع حزب الله في العالم مرتبطة بمكتب الولي الفقيه، وقائدها هو السيد خامنئي». وحذر الأكراد من «استغلال ضعف الحكومة المركزية وضعف المالكي للتمدد إلى محافظات كركوك والموصل وديالى وصلاح الدين. وعليهم أن يقبلوا بحدود كردستان الحالية فأي تمدد خارجه سيجعلهم يخسرون حتى المحافظات الثلاث التي يتكون منها الإقليم». وجدد دعوته الكويت إلى «وقف بناء ميناء مبارك، وإذا لم تفعل سنعاود قصف كل العاملين فيه كما فعلنا سابقاً، إن الكويت اقتطعت آلاف الدونمات من الأراضي العراقية الخصبة وعليها إعادتها وإلا سنعيدها بالقوة». من جهة أخرى، أوضح الموقع الإلكتروني للشيخ السعدي امس أن «وفداً أميركياً برئاسة نائب السفير في بغداد طلب من السعدي خلال لقاء جمعهما الثلثاء الماضي رأيه في ما يجري في العراق. فأجاب أن أميركا هي من قاد الجيوش لاحتلال العراق من غير قرار أممي ثم انسحبت بفعل المقاومة وتركت العراق مدمراً وسلطت على رقاب العراقيين حكومات طائفية بدستور طائفي فانتهكت حقوق الإنسان واستباحت الأعراض ونهبت الأموال وسيست القضاء». وأضاف أن «تدخل إيران في الشأن العراقي سافر، وقد نفد صبر العراقيين فقاموا متظاهرين يطالبون بحقوقهم المشروعة التي سلبت منهم، وكان رد الحكومة عليهم بالرصاص الحي والمضايقات وسقط من المتظاهرين شهداء بنار الحكومة». وأوضح انه سلم الوفد الأميركي رسالة إلى الرئيس باراك اوباما تضمنت انتقادات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة، وإلى الدستور العراقي الذي قال انه «غير واضح للشعب لأنه أنجز تحت سلطة الاحتلال، وأثار جدلاً كثيراً». ولفت إلى أن «العراق اصبح في طليعة الدول التي حلّ فيها الفساد». وتضمنت الرسالة انتقاداً لاذعاً للتدخل الإيراني، وفيها أن «أميركا احتلت العراق وسلمته إلى إيران التي استمرت في التدخل في كل مفاصله ومؤسساته وكل شؤونه»، اضافة إلى»تسييس القضاء واعتقال الآلاف من أهل السنة خلال السنوات الماضية». ملاحظة: نشر التقرير هنا. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
مصيرها أهم ما يقلق الأجيال المتقدمة 98 % من الثروات العائلية عالميا لا تصل للجيل الرابع |
جولين جادفري متحدثة خلال ندوة حول إنشاء عائلات أصحاء ماليا التي عقدت في دبي أخيراً. «الاقتصادية» محمد الضبعي من دبي أكدت خبيرة في التعليم المالي للعائلات أن 98 في المائة من العائلات ذات الثروات في جميع أنحاء العالم تفشل في المحافظة على ثرواتها قبل أن تصل إلى الجيل الرابع من العائلة. وقالت جولين جادفري الرئيس التنفيذي لشركة إندبندنت ميز لـ "الاقتصادية" خلال تقديمها ندوة بعنوان "كيف تنشئ عائلات أصحاء مالياً" نظمها مكتب العائلة في دبي أخيرا إن التغيرات الاقتصادية وفشل الآباء في نقل خبراتهم إلى أبنائهم يتسبب في فشل الأجيال اللاحقة في المحافظة على ميراث العائلة. وأضافت جادفري أن مصير الثروات أهم ما يقلق الأجيال المتقدمة وأن هناك قلقا دائما من الأجداد والآباء على مصير ثرواتهم وكيف يمكن لأجيالهم القادمة الاستمرار في بناء وتنمية الثروات والمحافظة عليها. وأكدت أن تأهيل الأجيال الجديدة في العائلات ذات الثروات وإعدادهم للمستقبل قضية في غاية الأهمية، مشيرة إلى أن التحديات أمام الأجيال الجديدة تزداد تعقيدا نظرا لعولمة الاقتصاد وسرعة انتقال المشاكل الاقتصادية وزيادة تعقيدات التقنية وهو ما يتطلب مهارات جديدة لا تكون مطلوبة في الأجيال السابقة. وفي الندوة التي حضرها عدد من العائلات الثرية في الخليج قدمت المحاضرة عددا من الأدوات والتطبيقات والتقنيات التي تساهم في رفع قدرات النشء من جميع الأعمار بمهارات ومعارف تتلاءم مع المتغيرات العصرية لإعداد الأجيال الشابة لإدارة الإرث المالي لعائلاتها. وقدمت المحاضرة أساسيات المعرفة الاقتصادية للأجيال القادمة، وأساليب الاستفادة من تجارب العائلات الرائدة، ووسائل تطوير القدرات الاقتصادية للنشء ومراحل التثقيف الاقتصادي والمالي للنشء وفقا للمراحل العمرية. وقالت إن أساسيات المهارات المالية للنشء تتطلب عشر مهارات وهي كيف توفر، كيف تقدر ما تحتاج، كيف تنفق بحكمة، كيف تعيش بميزانية محددة، كيف تستثمر، كيف تطور قدراتك في إتمام الصفقات، كيف تتصرف بحكمة مع الائتمان، كيف تستخدم الأموال لتغيير العالم، كيف تصبح مواطنا عالميا. وقالت إن المرحلة الأولى في التثقيف المالي للنشء تبدأ من 5 إلى 8 سنوات، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بعد العملات ومراجعة الفواتير وفهم القيمة والغرض من المال والتفرقة بين الحاجة والرغبة. وتبدأ المرحلة الثانية من 9 إلى 12 ويتم فيها تأسيس السلوك والروح الاستثمارية وفتح حساب للطفل وحثه على إدارة حسابه وتنميته، وفي المرحلة الثالثة من 13 إلى 15 يجب تعويد الطفل على التسوق والمقارنة بين السلع وفهم العلاقة بين المال والوقت وأن يضع الطفل أهدافا توفيرية ويفهم أساسيات الاستثمار والقدرة على قراءة كشوفات الحسابات البنكية. أما المرحلة الرابعة فتمتد من 16 إلى 18 سنة ويصبح فيها النشء قادرا على التوفير والإنفاق والاستثمار ويربط بين الأهداف والخطط المستقبلية والتوفير، ويتحمل مسؤولية نفسه والآخرين، كما يمتلك القدرة على الحديث عن الأموال والخطط المستقبلية، ويفهم العلاقة بين القوة والمال. والمرحلة الخامسة والأخيرة تبدأ من 19 سنة ويجب أن يصبح فيها الشاب قادرا على ممارسة الأعمال، وقادرا على بناء تصنيف ائتماني قوي، وبناء علاقة مع المجتمع، ويأخذ مبادرات للتحضير لمستقبل اقتصادي على المدى القصير والطويل. وأوضحت جادفري أن كل مؤسسة عائلية تملك أربعة رؤوس أموال تكون الثروة الإجمالية وهي رأس المال الاجتماعي، رأس المال الإنساني، رأس المال الفكري، رأس المال الاقتصادي، وقالت إنه يجب تدريب الأجيال الجديدة على تنمية جميع أنماط رؤوس الأموال لأن كلا منها يؤثر في الآخر. وبيّنت أن رأس المال الاجتماعي يتضمن العلاقات وأن تكون المؤسسة جزءا من المجتمع بواسطة إيجاد الروابط والتواصل والاندماج في المجتمع، ويتضمن رأس المال الإنساني الأخلاق والقيم والتاريخ والحس الإنساني والسمعة والمسيرة العملية للأجيال السابقة والمساهمات في الأعمال الخيرية. في حين يتضمن رأس المال الفكري المعارف والمهارات الخاصة والمؤهلات الأكاديمية إضافة إلى المواهب الشخصية. ويشمل رأس المال الاقتصادي الموارد المالية والقدرة على استخدامها، ويتضمن ذلك الخبرات العملية والمستشارين والمهارات العملية. وأكدت جادفري على أهمية استغلال المناسبات العائلية وخصوصا الأعياد للتأكيد على الابن أنه تجاوز مرحلة وبدأ مرحلة جديدة كما أشارت إلى أهمية عقد اجتماعات دورية مع أفراد العائلة على مستوى جماعي وفردي، وأضافت أن الحب والعلاقات السليمة بين أفراد العائلة يوجد الاستمتاع والرغبة في العمل والقدرة على العمل الجماعي. وشددت على أهمية أن يدرك النشء أن قطاع الأعمال ليس الهدف منه تحصيل الأموال، ولكن يجب أن يعرفوا أهمية الأموال والأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه في العالم. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق