| 1 |
الغيث يؤكّد: الإصلاحيون ظاهرة صوتية .. |
|
دعاء بهاء الدين- سبق- جدة: رفض الكاتب والناشط الوطني عقل الباهلي، ربط قضايا المعتقلين والموقوفين بتنظيم القاعدة، وقال إن كل الناس في المملكة ضدّ "القاعدة", وطالب بكتابة دستور جديد للمملكة، وقال إن هذا المطلب يتفق عليه جلّ الناشطين الوطنيين في المملكة بجميع توجهاتهم الفكرية والمناطقية والطائفية.
وعندما ردَّ عليه الإعلامي عبد العزيز قاسم، الذي أدار الحلقة، أمس، في برنامجه (حراك) بقناة (فور شباب)، بأن الدستور لدينا، النظام الأساسي للحكم، علّق الباهلي بأنه يمكن اعتباره مسودةً للدستور الجديد، الذي ينبغي ترشيح وانتخاب لجنة تقوم به, مؤكداً أن ثمة إصلاحاتٍ سياسية لا بد أن تتم، ومنها ضرورة وجود مجلس شورى منتخب، والسماح بمنظمات المجتمع المدني. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 3 |
سيناريو اشتعال الحرب المرتقبة في الخليج شؤون استراتيجية |
|
الجمعة 03 جمادى الاولى 1434 · •· استراتيجية التسليح بالمنطقة تنص على جعل إسرائيل متفوقة بجيلين على محيطها المعادي وهذه المعادلة لا تكسر إلا بكسر احتكار السلاح النووي لديها · •· لكي تنجح إيران في مشروعها للهيمنة على المنطقة يجب أن تحصل على الحصانة النووية وهذا ما تحاول إسرائيل منعها منه ولذا فهي مواجهة مصيرية · •· بعد أن تفشل العقوبات في ثني إيران عن إيقاف برنامجها النووي ستقوم إسرائيل بضربة جوية مباغتة كما فعلت في السودان · •· ستخرج دعوات للتهدئة وضبط النفس كما حدث بعد ضرب المفاعل النووي العراقي بالثمانينات إلا أن إيران ستفضل التصعيد على طريقتها الخاصة · •· قوة إيران ليس في إمكانياتها العسكرية وإنما في قدرتها على خلق الأزمات الخانقة كما تفعل في العراق ولبنان ولذا ستتجه لنوع الحرب الذي تفضله ! · •· ستعتمد استراتيجية إيران على تعطيل وصول إمدادات النفط من الخليج للغرب بدون التعرض لإغلاق المضيق فتهديداتهم بغلقه لتشتيت الجهود والأنظار فقط · •· إيران تنتمي للشرق في الفكر العسكري ولذا هي تعتمد على التكتيك أكثر من التقنية وقد نجح ذلك في إلحاق الهزيمة بالجيش الأمريكي في الحرب الكورية · •· قادة إيران يرون أن الفكرة الوحيدة التي ستمكنهم من الهيمنة على الخليج هي إقناع الغرب بأنهم القوة الوحيدة القادرة على فرض الاستقرار بالمنطقة · •· التحرك الإيراني سيعتمد على معادلة مرنة تقوم على تركيز قوة الجيش للحفاظ على تماسك الدولة والاعتماد على الحرس الثوري كرأس حربة · •· ستتصرف إيران وكأنها قد فقدت السيطرة على أطرافها الساحلية ليبدأ الحرس الثوري بجانب الحواضن الشيعية بالخليج بعملية إرباك الملاحة والإنتاج · •· عناصر الحرس الثوري ستعمل من خلال عمق الجانب الإيراني المقابل للمضيق لاستهداف السفن من وقت لآخر بوصفها أراضي خارج نطاق سيطرة الدولة · •· أما الشريط النفطي لدول الخليج فسيتم استهدافه من قبل الحواضن الشيعية وبدعم الحرس الثوري إلا أن الأمر قد يتعدى ذلك في الكويت و البحرين · •· الكويت ستتعرض لموجات كاتيوشا مستمرة لقربها من إيران وسيؤدي ذلك لإعطاب المنشآت النفطية ولحركة نزوح كما حدث لإسرائيل مع صواريخ حزب · •· البحرين مؤهلة لعملية غزو داخلي وذلك لإيقاع دولة خليجية بالفوضى وتهديد البقية بذلك إلا أن الأهم أنها ستستخدم كقواعد كاتيوشا ضد السعودية · •· إيران لن تستخدم صواريخ شهاب متوسطة المدى لأن منظومة الخليج الدفاعية تستطيع إسقاطها ولذا ستعتمد على الكاتيوشا لصغر حجمه وصعوبة إسقاطه · •· إيحاء إيران بأن الحرب أدت لفقدها السيطرة على أطرافها سيحرم الغرب شرعية استهداف مدنها لعدم مسؤوليتها عن عمليات الحرس الثوري بالأطراف · •· إيران ستظهر كالمجني عليه وستوحي بأن استمرار الحرب سيفقدها القدرة على لجم زمام الميليشيا الشيعية وهذا هو المناخ الذي يصلح لابتزاز الغرب · •· احتفاظ إيران بجيشها لحفظ الداخل والتزامها عدم إطلاق صواريخ شهاب وبدء الإرهاب الشيعي بالمنطقة سيقود لتعطيل جزئي لعملية إنتاج النفط وتصديره · •· في ظل توقف الإنتاج النفطي ستفقد الأسواق العالمية أهم مصدريها وهذا الوضع سيضعف الغرب اقتصاديا كما حصل في73 وسيفقده الرغبة للاستمرار بالحرب · •· عند تعنت الغرب ستلجأ إيران لتوسيع دائرة الإرهاب لتشمل مضيق باب المندب عبر حلفائها الحوثيين وبنفس تكتيكات الحرس الثوري التي يصعب إيقافها · •· العراق سيكون طرف محايد وهذا مهم لإيران حتى تجعله محطة إمداد بالوقود وغيره وهو نفس الوضع الذي اختاره هتلر لروسيا في بداية الحرب العالمية · •· روسيا والصين ستلعبان دورا هاما في تماسك نظام الحكم في إيران دون تدخل مباشر لأن صمود إيران في وجه الغرب سيضعف مركزه عالميا · •· أستطيع القول أن استراتيجية روسيا والصين وإيران في سوريا بدعم تماسك النظام وإطلاق يد الميليشيا لإرهاب مواطنيه وجيرانه ستكرر بشكل ما في الخليج http://www.islamdaily.org/ar/general/11536.article.htm | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
فريدمان: أوباما يزور إسرائيل سائحا | |||||
|
قال كاتب أميركي بارز إن باراك أوباما سيكون أول رئيس للولايات المتحدة يزور إسرائيل الأسبوع المقبل كسائح وليس وسيط سلام، وهذا ما يجعل التوقعات من هذه الرحلة قليلة. وأوضح توماس فريدمان في مقاله الأسبوعي بصحيفة نيويورك تايمز الأربعاء أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تحول من صراع "ضرورة" إلى "هواية" بالنسبة للدبلوماسيين الأميركيين. وأضاف: شأن هذا الصراع شأن أي "هواية كصناعة الطائرات النموذجية وحياكة السترات الصوفية تمارسها أياماً وتهجرها أياما أخرى". ورسم فريدمان -المعروف بمواقفه المؤيدة لإسرائيل- سيناريو محبطاً للعرب على الأقل فيما يتعلق بصراعهم الحضاري مع إسرائيل، قائلا إن ثمة تحولات جوهرية بدأت مع انتهاء الحرب الباردة تدفع الولايات المتحدة لتغيير نظرتها للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من الضرورة إلى الهواية. فقد جاء زمن سادت فيه مخاوف حقيقية من أن تُفضي حرب بين العرب وإسرائيل إلى صراع أوسع بين القوى الكبرى، لكن ذلك لم يعد متوقعا على الأرجح حدوثه اليوم بالنظر إلى الخلاف "المكتوم" بين تلك القوى حول الشرق الأوسط، برأي الكاتب. ويرى فريدمان أن منطقة الشرق الأوسط لم تعد بتلك الأهمية التي كانت عليها بعد اكتشاف النفط بكميات هائلة في أميركا الشمالية. ويقول في ذلك إن "اكتشاف كميات هائلة من النفط والغاز في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، يجعل من أميركا الشمالية السعودية الجديدة. فمن يحتاج إذن إلى المنطقة القديمة" في إشارة إلى الشرق الأوسط. ولهذا السبب لن تعود أميركا تعتمد كثيرا على نفط الشرق الأوسط، ومن ثم فهي لن تخشى تهديدا بحظر نفطي آخر من العرب بسبب موقفها من القضية الفلسطينية. لكن المسألة ليست كذلك بالنسبة للصين والهند، فعلاقتهما بالشرق الأوسط لم تعد هواية بل باتت ضرورة بعد أن تجاوزت بكين واشنطن كأكبر مستورد لنفط تلك المنطقة "فإن كان ثمة أحد يتحتم عليه اليوم تبني دبلوماسية سلام عربية إسرائيلية (وسنية شيعية) فهما وزيرا خارجية الهند والصين". وغمز الكاتب من قناة الخلاف السني الشيعي ليجعله الصراع الطاغي في المنطقة، ويغطي حتى على القضية الفلسطينية نفسها. يقول فريدمان "إن الصراع الذي يزعزع الاستقرار بالمنطقة أكثر من غيره هو الحرب الأهلية بين الشيعة والسنة والتي تعصف بلبنان وسوريا والعراق والكويت والبحرين واليمن. ومع أن إقامة دولة فلسطينية عبر سلام مع إسرائيل شيء جيد، فإن القضية الراهنة هي هل ستكون هناك دولة سورية، ودولة ليبية ودولة مصرية بعد اليوم". لكل هذه الأسباب -يضيف الكاتب- فإن أوباما قد يكون أول رئيس أميركي على سدة الحكم يزور إسرائيل سائحاً. ---------------------------- | ||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
|
------------------------------------------
أول التسجيلات الصوتية في الحجازفيسبوك أهل الحجاز في فيس بوك. للتواصل مع فيسبوك أهل الحجاز، تسجل في فيس بوك اليوم. فيسبوك أهل الحجازأولى التسجيلات الصوتية في الحجاز الصورة الظاهر كانت في مبنى القنصلية الهولندية جدة 20 فبراير 1909م: السيّد محمد (بعمامة العلماء والمنشدين) حاملاً آلة القنبوس (العود) امامه الفونوغراف، على يمينه السيّد جمال تاج الدين (متعهد التسجيلات)، وعلى شماله الماس محمد هاشم بالعمامة البلدي. من تصوير القنصل شيلتما والصورة من مقتنيات لايدن. تختصر هذه الصورة قصة أولى التسجيلات التي سعى خلفها سنوك هوروخرونيه، واستمر تسجيلها في اسطوانات شمعية في طول الحجاز وعرضه طيلة ثلاث أعوام من 1906م الى عام 1909م. كان سنوك هوروخرونيه مسئولاً رفيعاً في الدبلوماسية الهولندية عبر البحار في مواقع نفوذها في جزائر جاوى وجزر الهند الشرقية. كانت مهمته تنحصر في رصد واستشراف اتجاهات الفكر لدى السكان الجاويين المحليين، وكان ذلك باعث رحلته الأولى الى مكة عام 1885م. لكن نزعات المعرفة والاستطلاع ستنمو لديه.. فاستغل درايته وقدراته اللوجستية في رفد حقليّ اللسانيات والموسيقى الاثنيّة وفلكلور الشعوب بمواد رائدة عن مكة. وفي سبيل تنفيذ مشروعه أرسل سنوك الفونوغراف الخاص به الى الحجاز عام 1906م.. عبر ترتيب يشرف عليه السيّد محمد سعيد تاج الدين أحد أقطاب نقل حجاج جنوب شرق آسيا بالسفن البخارية، مع القنصلية الهولندية في جدة وعبر مندوبه وشقيقه في الحجاز السيّد جمال الدين آل تاج الدين. سُجل على تلك الاسطوانات قدر هائل من كل ما يمكن أن يخطر على البال مما يخص الموروث الحجازي بين عامي 1906 و1909م: سور صغار من القرآن الكريم. أذان الحرم المكي. ابتهالات دينية وموشحات مديح نبوي وتزهيد. غناء محكي. دانات مكيّة مُغنّاة على آلة العود. ألوان من المجرور والحدري والفرعي. مجسات على الأصول والفروع. تسجيل لغناء جماعي في الحارات الشعبية كمقاطع من الصهباء المكيّة ويماني الكف. غناء نسائي. شعر بدوي. غناء لنساء بيشة. مقاطع من احتفالات الزواج. مقاطع ترصد الأهازيج المغناة في الاحتفالات العامة مثل افتتاح محطة معان الحجازية ضمن سكة حديد الحجاز عام 1907. وفي وثيقة لمحمد سعيد تاج الدين لأخيه ارسلت في منتصف عملية التسجيل عام 1907، نجده يحدد له الأقدار المطلوبة من التسجيلات وأجناسها، كما ينبهه الى عدم ارسال ما سبق وتم جمعه من دانات او مجسات. خطاب محمد سعيد تاج الدين في جاكرتا الى أخيه في الحجاز يحدد له الأقدار المطلوبة من التسجيلات وأجناسها ويحذره من عدم تكرار ما تم تسجيله مسبقاً. (من مقتنيات لايدن) ومن هذه الوثيقة نخلص الى ان أول الدانات المكيّة/اليمانية التي جرى تسجيلها في مكة عام 1906م كانت كالتالي: حوري على رضوان. اراك طروبا. في حط لك يا منى قلبي على الخد شامة. ما القميري ترنّم في الظلام. ما حركت سكناة الأعين النجل. تردّو علي طرفي النوم الذي سُلبا. ليذهب في ملامي كيف ما ذهبو. حذاري سيوف الهند. بات ساجي الطرف. أسعد الله مساك. نالت على يدها. سبت فؤادي بالعيون الملاح. سبت بذاك المحيا طلعت البدري. اذا عقد اللثام بداها لا لا. يا رب سألتك بسورتي حاء وميم. ما بين معترك الأحداق والمهج. قال الشجي الهايم اسمع يا فهيم. وابروحي من الغيد كالهلال. قال المعنّي بدت قمري. يا ساري الليل قم وانظر حروف العشّاق. يا الله يا عالم الضماير. جرحت قلبي بلحظ منك فتّاك. رهيني الهوى يشكي من يودّه. يا هل الهوى اليوم خلّي أطال. فيما المصري الذي كان يُغنى في الحجاز: أدو الميّاس. دلالك يا جميل أفراح. افرح وصالك. وأول مجرور تم تسجيله: سلو فاتر الأجفان صافي الثنايا. أما أول المجسّات المكيّة التي سجّلت في مكة فكانت: يا قلب انت وعدتني في حبهم. ابقي لي مقلة لعلّي يوما. بدا فأراني الظبي والغصن والبدرا. وحقك اني قانعٌ بالذي تهوى. سلو فاتر الأجفان عن كبدي الحرا. حجبوك عن مقل الأنام. ان عيني من غاب شخصك عنها. جذبته للعناق فانثنى خجلا. عني خذو وبي اقتدو. لقد رام خلّي من ارادت وصاله. سمعت سويجع الأثلاث غنّي. وملكته روحي وان عنّي عفا. ان الغرام هو الحياة فمت به. بدا فأشبه غصن البان في الميل. كانت التسجيل على الاسطوانة الواحدة لا يزيد عن ثلاث دقائق. وبعض التسجيلات تُجزء على أكثر من اسطوانة. ومن أهم الأصوات التي سجّلت الأذان المكّي المقرئ والمدّاح اليماني المعروف جابر احمد رزق، من اهل صنعاء أصلاً، ثم رحل الى الحديدة قبل ان ينتهي به المطاف في الحجاز. وكان الى جانب اللهجة الحجازية الحضرية الأكثر حضوراً – لهجات أخرى لافراد يتحدثون الحضرمية والزنجبارية والعربية بمخارج صوتية جاوية. غير ان أهم ما يمكن استخلاصه من الاسطوانات: وحدة الفضاء الصوتي والموسيقي بين الحجاز وتهامة واليمن – وتداخل الموروث وتشابكه- ومرونة تنقل الأفراد والمؤديين شمالاً وجنوباً دون قيود جوهرية. اليماني جابر رزق قرأ القرآن على الطريقة الحجازية بصوت تهامي لقد شحنت تلك الإسطوانات بعد الفراغ من تسجيلها من مكة عبر قنصلية هولنده في جدة الى جاكرتا حيث مقر اقامة سنوك على دفعات زمنية طويلة من 1907 الى 1920م . وأودعها سنوك ارشيفه الشخصي – قبل ان يهديها الى معهد الدراسات الشرقية في لايدن سنة افتتاحه عام 1927م – حيث اشتغل سنوك بالتدريس الى وفاته. ظلت تلك الاسطوانات حبيسة أضابير مُغلقة حتى بعثت من مرقدها عام 1983- اذ تم استخراج 150 اسطوانة شمعية من الركام – لكنها لم ترى النور سوى بعد مرحلة شاقة من الفرز والتحليل والتفكيك والمعالجة الفنية في عام 1994 بتعاون اشترك فيه مركز الدراسات الشرقة في لايدن، ومتحف هارفارد للثقافات الساميّة، واكاديمية ارشيف الفونوغراف في فيينا. اسطوانات الحجاز. بقيت في اضابير معهد لايدن لسنوات. ولا يزال غالبيتها مطمورا لم تمتد اليه يد الاعتناء كان أديسون قد اخترع جهاز الفونوغراف في ديسمبر 1877م وبعد ذلك بعام شرع فيه ترويجه تجارياً. وفي 1881م ادخل عليه تقنية الاسطوانات الشمعية لتسجيل الصوت. واول التسجيلات العربية رصد في سبتمبر عام 1893م- وهو تسجيل لموسيقى عربية وجاوية على مسرح تركي – من تسجيل البروفيسور بينامين جيلمان من جامعة هارفارد. وكان عبده الحامولي اول مطرب يسجّل اغانيه على الفونوغراف قبل وفاته عام 1901.. فيما بدأت صحف مصر بالاعلان عن المسجلات الاسطوانية لافضل المغنيين المصريين والشرقيين منذ عام 1904. كما وجدت تسجيلات لمطرب ظفاري من عُمان من مقتنيات معهد فيينا للموسيقى- يعود تسجيلها لعام 1902م. كان سنوك في رحلته لمكة في 1885م قد وثّق الصلة بعالمين من علماؤه: السيّد عبدالله بن محمد بن صالح زواوي، مفتي الشافعية، والسيّد عثمان بن عقيل. واستطاع لاحقاً من خلال معرفته بهما ان يستخرج منهما أولى الفتاوي المحلية في حكم الفونوغراف. وفي عام 1889م اصدر السيّد عثمان بن عبدالله بن عقيل رسالة طلوع بدر العلم المرتفع يرحب فيها بالآلة الجديدة، ويفتى باباحتها طالما روعيت في تسجيلاتها الآداب الاسلامية. كما لم يمانع تسجيل صوت المرأة طالما انها ابتعدت عن اثارة الغرائز. السيد عثمان بن عبدالله بن عقيل – عيّن لفترة مفتيا لجاكرتا لكنه قُتل في الطائف عام 1924 ٠ هنا نراه حاملاً لنوط الشرف من الهولنديين عام 1899 وفي 8 سبتمبر 1908م اصدر السيّد عبدالله بن محمد بن صالح الزواوي، مفتي الشافعية في مكة فتوى بإباحة تسجيلات القرآن والابتهالات الدينية على الفونوغراف في جواب على سؤال سنوك هوروخرونيه
------------------------------------------
أعلى بدل لـ(سكن موظفي الدولة في الخارج) 14 ألف ريال .. شهرياً الرياض - ظافر الشعلان بعد أن قسّم مدن العالم إلى خمس فئات بحسب تكاليف المعيشة، خصص مجلس الخدمة المدنية مبلغ 14 ألف ريال شهرياً حداً أعلى، لإيجار السكن للسعوديين العاملين في الخارج المشمولين في نظام الخدمة المدنية والوظائف الديبلوماسية المعادلة له. (للمزيد) ووفق لائحة تصنيف الدول، بحسب فئات بدل التمثيل الديبلوماسي (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، فإن العمل في هذه اللائحة يبدأ اعتباراً من العام المالي 1434-1435، وجاءت بناء على ما اتخذته اللجنة الدائمة المكلفة بمراجعة تكاليف المعيشة في مختلف الدول، المشَكّلة بناء على المادة (48) من لائحة الوظائف الديبلوماسية من ممثلين لكل من: وزارات الخارجية والخدمة المدنية والمالية. وذكرت اللائحة أن جميع المؤشرات والدراسات الاقتصادية العالمية تُشير إلى تباين بين مقدار البدل المالي المخصص لموظفي البعثات في معظم الدول المضيفة، والأسعار الفعلية للسلع والخدمات في هذه الدول، بسبب الارتفاع السنوي والمستمر في المستوى العام للتضخم. وتبدأ المجموعة الأولى بمدن طوكيو ونيويورك وهونغ كونغ وباريس ولندن وموسكو وهلسنكي ودبلن وأوسلو وجنيف وبيرن وكوبنهاغن وأبوظبي والدوحة، ضمن أعلى معدلات إيجار الوحدات السكنية في العالم. ومن خلال هذا التصنيف في قيمة إيجار السكن، فإن الوزير المفوض والسفير في هذه المدن سيحصل على مبلغ 14 ألف ريال شهرياً إن كان متزوجاً، و13.125 ريالاً إن كان عازباً. بينما صنفت المجموعة الثانية مدن واشنطن ولوس أنجليس وهيوستن ومدريد وملقا وإستوكهولم وبرلين وفيينا وروما وبروكسل ولاهاي وكييف وسنغافورة، ضمن المجموعة الثانية في القيمة الإيجارية الشهرية للوحدات السكنية للعاملين في الخارج، إذ يحصل الوزير المفوض والسفير في هذه المدن على 12 ألف ريال إن كان متزوجاً، و11.250 ريالاً إن كان عازباً. بينما وضعت المجموعة الثالثة مدن: أوتاوا وبكين وتايبيه وسيول وبيروت ومكسيكو وكابل وبومباي ولشبونة وأثينا ووارسو وبراغ وبودابست وبوخارست وأوكلاند والمنامة ودبي والكويت ومسقط وليبرفل، ضمن المجموعة الثالثة في القيمة الإيجارية الشهرية للوحدات السكنية للعاملين في الخارج، ويحصل الموظف في هذه المدن إن كان وزيراً مفوضاً أو سفيراً على 11.250 ريالاً إن كان متزوجاً، و10.125 ريالاً إن كان عازباً. أما المجموعة الرابعة، فحدد فيها مجلس الخدمة المدنية المدن التالية: كراكاس وبيونس آيرس وتيرانا وسراييفو وكانبرا ومانيلا وطشقند ونيودلهي وعشق آباد وألماتا وطهران ومشهد وباكو وأنقرة وإسطنبول وبريتوريا وكراتشي وكولمبو وهانوين وويانجون وموبوتو ودوشنبيه وجيبوتي وأديس أبابا ونيامي، ويحصل الموظف في هذه المدن إن كان وزيراً مفوضاً أو سفيراً على 8.625 ريالاً إن كان متزوجاً، و7.800 ريال إن كان عازباً. وشملت المجموعة الخامسة مدن: عمّان وطرابلس وتونس والرباط والجزائر والخرطوم والقاهرة والإسكندرية والسويس ونواكشوط وصنعاء وعدن وإسلام آباد وكوالالمبور وبانكوك ودكا وأسمرا ونيروبي وداكار ومقديشو وأبوجا وكانو وباماكو وياوندي وكمبالا ودار السلام ولوساكا وأبيدجان وأكرا وكونا كري وأوغادوغو وبغداد، ويحصل الوزير المفوض والسفير في هذه المدن على 5.450 ريالاً إن كان متزوجاً، و4.900 ريال إن كان عازباً. http://alhayat.com/Details/493340 ------------------------- تجربتي حبّ فاشلة ومحاولات اختراق لمعرض الكتاب الحديث عن معرض الكتاب في الرياض مختلف وملون بألوان المتحدثين وبحسب اهتماماتهم فمنهم من يراه وسيلة لتغريب المجتمع ولبرلته ومنهم من يراه تظاهرة ثقافية تستحق الزيارة ومنهم من يراه حدثا اقتصاديا يجب الاهتمام به واستثماره ومنهم من يراه نافذة للانفتاح على العالم ومنهم من له مآرب أخرى- وأنا منهم - إذ رأيته مسرحا مناسبا لممارسة مغامراتي الغرامية وقد كانت كل واحدة على شكل مختلف فأما الأولى فكانت عن طريق الدخول من الباب بينما كانت الثانية عن طريق الشباك وكلتاهما كانت فاشلة. الأولى خطبتها بطريقة شرعية عن طريق ولي أمرها وحسب التقاليد الاجتماعية المرعية وأما الثانية فعلى طريقة المسلسلات المصرية خطفتها حتى أضع أهلها أمام الأمر الواقع. ولما كل على همه سرى سريت أنا على همي لأمارس تجربتي الحب الفاشلتين بامتياز في عدة معارض متوالية إذ سولت لي نفسي أني يمكن أن أصل إلى تحقيق وساوسي التي لم أتب منها ؛ فضللت أعود إليها وأقدم رجلا وأؤخر أخرى وأقدم وأحجم مرة بمشاعر طفل صغير لا يرى في الكون إلا حاجته ومنتهى أمله الحصول عليها بأي طريقة. ومرة بعقل شيخ يدلف إلى العقد الخامس بروح شاب لم يكتمل شاربه فأصبح يسلك ما لا يساعده عليه سنه ولا وضعه الاجتماعي ليصحو بين فينة وأخرى وفي كل غزوة يبحث عن مرآة يرى فيها نفسه وهل يناسب شكله ومظهره ،عمله وطمعه؟ وبعد كل تجربة فاشلة أعود محوقلا ومستغفرا من ذنبي وداعيا على العالم كله وعلى التجار ودور النشر والمكتبات ووزارة الثقافة والإعلام إذ كيف يغفلون عن مثلي وأي فتى أضاعوا وأي كتاب فاتهم؟ وأدعو بالويل والثبور لكل من لم يقرأ كتابيّ وأتخيل كم من الشرور ستزلزل العالم إذ لم يطلع أحد على ما سطرته! . ثم أعود لألقي باللائمة على القراء –غير المثقفين بكل تأكيد- إذ كيف فاتهم الحصول على بنات أفكاري وقد عرضتها عليهم بالمجان وشبه المجان!. وكيف يغدون إلى معرض الكتاب بعربياتهم ويملأها أحدهم بحمل بعير ليس بينها كتابين لي لطيفين صغيري الحجم ؟ وحتى متى يغفل الجميع عن كتابين مطبوعين لي وأنا من أنا ؟ ومن لا يعرفني فليسأل عني أمي ولن يجدها لأنها قد ماتت قديما رحمها الله ؛ ولهذا فليسأل بُنيّتي تخبره من أنا وليسمع من الثناء ما لم تقله الخنساء في صخر ؛ وما لا يحسن قوله في المتنبي ابن جني!. ولأحدثكم عن تجربتيّ السابقتين ليشمت بنا الأعداء وليحزن الأحبة والأصدقاء: أما إحداهما فقد مارس الناشر معي لؤم التجار إذ كان يضعه تحت الطاولة ويضع فوقها روايات جنسية وحب وغرام ومع أن كتابي كان يحوي أشرف حب عرفه الناس وهو حب النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه يبدو أن قوله عليه السلام لمحبه أعدّ للفقر تجفافا يلحق بنا على مرّ العصور تخليصا لمحبتنا من شوائب الدنيا . ولما خذلني الناشر على مدى سنوات قررت في تجربتي الثانية عند طباعة كتابي الثاني أن أطبعه وأنشره على حسابي ولم أعلم أن البحر عميق جدا !. ولما أهديت نسخا منه لبعض من أقدرهم ردّ عليّ أحد الكتاب المشهورين بعد اطلاعه على نسخته وبدون وجود اسم ناشر بقوله:( الله يعينك على توزيعه) فحدث ما توقعه لكن دعوته لم تستجب.وقد أصبحت أوزعه بالمجان على من عرفت ومن لم أعرف ؛ سامحه الله ليته ما دعى!. والمشكلة أن موضوعه لا يناسب جميع معارفي من الناحية العملية إذ هو يتحدث عن قصة الترف ومعارفي كلهم من الطبقات الكادحة وأحسنهم من بقي عليه سنتين لسداد قرضه الأخير في البنك ؛ وعلق أحدهم عليّ لما أهديته الكتاب نحن نحتاج قصة الفقر.فأردت أن أكتب فيها ثم تذكرت أنها من القصص المعاشة فلا تحتاج معها إلى توثيق مع كثرة التوهيق. لقد عانيت في تجربتي من الهواجس حتى لو كان بجواري أخصائي نفسي لشخص حالتي مباشرة بهذاءات الاضطهاد وصرف لي دواء الفصاميين ثم تدور بي هواجس أخرى فيغير الأخصائي تشخيصه ليصنفني ضمن المكتئبين؛ ثم تدخل أعراض القلق الوجودي ليعيد تصنيفه لحالتي وربما استقال من عمله وهجر وظيفته بسبب هواجسي المتقلبة خلال نانوثانية!. على كل فالدنيا مازلت بخير وقد يغفل الناس عن الألماس وربما وطئوه بأقدامهم حتى يأتي خبير خريت يعرف قيمته فيستخرجه ويبرزه للناس ثم يغالون في سعره ! وهذا ما جرى لي إذ لم ينصفني إلا صاحب محل أبو ريالين هندي –يبدو أنه جُذيلها المحكك- إذ عثر على عشر نسخ من كتابي مطبوع على غلافها بخط عريض اهداء مجاني فوضع ورقة وغطاها بسعر مضاعف للكتاب وبرغم غشه وتدبيله سعر الكتاب مرتين إلا أني لم أجادله ولم أعاتبه لأنه أرضى غروري فهو الوحيد الذي عرف قيمة كتابي فهو في السوق بستة ريالات ويبيعه بخمسة عشر ريالا وعلى نسخ مجانية ليست للبيع ولم يعطني شيئاً لكنه مع ذلك يستاهل فهو على الأقل يقدر قيمة المؤلف الحقيقي ويعرف الكاتب المتميز والدليل على أنه يبيع خردوات أبو ريالين لكنه مع ذلك لم يعرض سوى كتابي فشكري ينبغي أن يكون له وليس لوزارة الثقافة والإعلام. وحتى يحين موعد معرض الكتاب مرة أخرى ومع تجربة حبّ جديدة آمل أن تبحثوا عند البوابة الرئيسية وفي أكبر قاعة لعرض الكتب وأنا متأكد أنكم لن تجدوني هناك فأنا لم أكتب مرة في قدح الدين ولا في مدح الحاكمين ولست من أصحاب الملايين ولم أكن يوما من الإصلاخيين (نعم هي هكذا بالخاء المعجمة) وبحسبي أني سأبقى من المحبين وعربون محبتي توزيع كتابيّ بالمجان لمن طلبها ( فقط اتصل تصل). كتبه خالد بن محمد الشهري 1434/5/3هـ @abubaker_m ![]()
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 6 |
ستاندرد اند بورز: (بترول المملكة يكفي 70 سنة) د.أنور أبو العلا |
|
جميعنا نتمنى وندعو الله أن يكون بترول المملكة يكفي ليس فقط 170 سنة بل يكفي 1700 سنة ولكن الأماني شيء والحقيقة شيء آخر. بتاريخ 12/02/2013 نشرت أرقام لأول مرة خبراً منقولاً بالنص من جريدة الوطن الكويتية بعنوان: "ستاندرد اند بورز: الاحتياطيات النفطية في الكويت لن تنضب قبل 90 عاما" ثم جاء في مؤخرة الخبر النص التالي: تقول ديما (محللة مالية مقرها دبي) ان الاحتياطيات وفقاً للمعدلات الحالية للإنتاج سوف تستمر حوالي 90 عاماً في الكويت وابو ظبي، 170 عاما في السعودية". لقد مر الخبر المنشور في أرقام – على غير العادة – مرور الكرام من غير أن يعلّق عليه أحد من قرائها ولكن لم يلبث الأمر طويلا فبعد أقل من عشرة أيام فقط أخذت وسائل الإعلام لدينا (بحسن نية واندفاعاً وراء عاطفة حب الخير للوطن) تتحدث على لسان واحد بأن وكالة ستاندرد اند بورز العالمية تقدّر "الاحتياطيات النفطية للمملكة تكفي 170 عاما" ورغم أن هذا خبر سار يفرحنا جميعاً إلا أنه لا ينفعنا (بل يضرنا) لأنه غير صحيح. الخبر الصحيح الوارد في النص الانجليزي هو: "70 years in Saudi Arabia" (سبعون سنة في السعودية). يهمنا هنا حتى لا يتكرر الخطأ ونتفادى اضراره التي لا تقل اضراراً عن المبالغة في وجود انهار المياه أن نتتبع بداية منشأ الخطأ. بتتبعي لمنشأ الخطأ اتضح أن أول من نقل الرقم خطأ هو الخبر الذي نشرته جريدة الوطن الكويتية بتاريخ 11/02/2013 غالباً بسبب خطأ مطبعي وربما لغرض آخر ولكن انطلت المعلومة الخاطئة على بعض خبرائنا فابتلعوا الطعم وانطلقوا يتباهون بأنهم سبق لهم أن قالوا هذا ولكن لم يصغِ لهم أحد ولكن الآن قالها الأفرنجة فلم يجرؤ أحد أن يعارض. المشكلة لا تنحصر فقط في الاستشهاد برقم منقول خطأ ولكن أيضاً من المعروف للجميع أن وكالة ستاندرد اند بورز اختصاصها يقتصر على الشؤون المالية كتحليل وتصنيف ووضع مؤشرات الأسهم والسندات ونشاطات البورصة والمستوى الائتماني للمتعاملين في الأسواق المالية ولا علاقة لوكالة ستاندرد اند بورز من قريب أو بعيد بتقدير احتياطيات البترول (وحتى هي نفسها لم تدع بأنها تقوم بتقدير احتياطيات البترول) وإنما فقط تنقل أرقام الاحتياطيات (لاستخدامها في تقييمها الائتماني) حرفياً على علاتها من المصادر المتخصصة الأخرى فكيف فات على من يسمون أنفسهم خبراء في شؤون الطاقة إدراك هذه البدهية التي لا يمكن أن تغيب على ذهن من لديه أدنى معرفة بشؤون الطاقة. إن تصحيح مثل هذه الأخطاء التي يرتكبها البعض – ولو بحسن نية – واجب وطني ليس فقط كي لا يسخر منا الآخرون بأننا ننسب إليهم تقديرات لم يقولوها بل كذلك لما يترتب على مثل هذه الأخطاء من أضرار على حاضر ومستقبل اقتصاد البلد وتضليل صناع القرار وواضعي خطط التنمية باعطائهم معلومات خاطئة تؤدي إلى ارتكاب أخطاء غير قابلة للإصلاح ولا ينفع فيها الندم. الغرض من هذا المقال ليس تقدير احتياطي البترول فأرامكو قد تكون أقدر الناس على تقدير احتياطيات بترولها ولكن الغرض تفادي الوقوع في الخطأ. موضوع زاوية السبت القادم – إن شاء الله – سيناقش احتياطي البترول كما ورد في رسالتي للدكتوراه وما طرأ عليه من تطورات. http://www.alriyadh.com/2013/03/16/article817911.html | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 7 |
لهذا تأخر النصر في سوريا أبو لجين ابراهيم |
|
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق