20‏/03‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2466] ملك الأردن يفتح النار على كل الاتجاهات+خاشقجي:القاعدة موجودة باعتصمات بريدة

1



اتهم مخابراته ووصف الأسد بالجلف ومرسي بالسطحي

ملك الأردن يفتح النار على كل الاتجاهات


                عبد الله: معركتي الأساسية هي منع الإسلاميين من الحصول على السلطة في المنطقة 




شنّ الملك الأردني عبد الله الثاني هجوما عنيفاً على عدد من قادة منطقة الشرق الأوسط وكل من حوله، ولم يسلم حتى أفراد عائلته المالكة وجهاز مخابراته وزعماء العشائر والدبلوماسيين الأميركيين من سهام نقده.

ففي مقابلة أجراها معه الصحفي جيفري غولدبيرغ ونشرتها مجلة "ذي أتلانتيك" الأميركية، قال الملك عبد الله إن عصر الملكيات بدأ ينقضي لكن عائلته لا تدرك هذا الأمر ولم تفهم بعد الدروس المستفادة من الربيع العربي، وإن الشعوب لن تتحمل الفساد.

وكذلك اتهم ملك الأردن جهاز مخابراته بعرقلة جهوده في الإصلاح السياسي، وبالتآمر مع المحافظين من النخب السياسية لمنع محاولاته لزيادة التمثيل الفلسطيني في البرلمان الأردني.

وشن الملك الأردني هجوما لاذعا على الإخوان المسلمين، بحيث علق الصحفي الأميركي الذي أجرى المقابلة على هذا الهجوم بالقول إن الملك عبد الله على يقين أن الجماعة تريد إقصاءه عن العرش.

وأشار الصحفي إلى أن المخابرات الأردنية أبلغت الملك أن القيادة العليا لتنظيم الإخوان في القاهرة تعمل بجد على إثارة الاضطرابات في الأردن.

ومن ثم هاجم بشدة الرئيس المصري محمد مرسي واصفا إياه بالسطحية وعدم العمق. وقال إنه يعيق حركة الإخوان المسلمين في مصر بتسرعه في فرض سلطته المطلقة على الأمور.

وعقد عبد الله مقارنة بين مرسي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إذ وصف الأخير بأنه أكثر تحفظا ويتبنى نهجاً أكثر عقلانية من الأول. وأضاف "بينما استغرق تطبيق النموذج التركي من ست إلى سبع سنوات، فإن مرسي أراد تنفيذ ذلك بين عشية وضحاها".

ومضى في وصف الإخوان المسلمين قائلا إنهم "ذئاب في ثياب حملان"، وإنهم "طائفة ماسونية"، وإن ولاءهم دوماً لمرشدهم العام.

واتسم حديث الملك عن أردوغان بنوع من الحذر، معربا عن اعتقاده أن حزب العدالة والتنمية في تركيا يتبنى نهجا إسلاميا أكثر نعومة.

وأكد عبد الله الثاني في حواره أن معركته الأساسية هي منع الإسلاميين من الحصول على السلطة في المنطقة. واتهم الملك الدبلوماسيين الأميركيين بالسذاجة، قائلا إنه حاول إثناء الغربيين عن وجهة نظرهم القائلة إن "الطريقة الوحيدة لإرساء ديمقراطية (في الوطن العربي) تمر عبر الإخوان المسلمين". وأضاف أنه "نشأ على الاعتقاد بأن المسيحيين واليهود جزء من عائلة أكبر".

وبسؤاله عن النظام السوري، وصف عبد الله الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "شخص جلف تعوزه الكياسة"، وأنه عرض على عائلته اللجوء إلى الأردن وتعهد بحمايتها. وتابع "قالوا شكرا جزيلا، لماذا تبدي قلقك علينا وبلدك أولى بأن تقلق عليها أكثر منا؟".

وورد في نص المقابلة أن الملك عبد الله يعتبر حليفا مهماً للإسرائيليين، فهو يُعد "ضامنا لجبهة شرقية هادئة مع إسرائيل، ومدافعا عن معاهدة السلام التي أبرمها (والده) الملك حسين مع إسحق رابين في 1994".

وقال الصحفي غولدبيرغ إن عبد الله كان حذرا عندما تحدث عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "الذي يُقال إنه على اتصال منتظم به". واكتفى الملك بالقول عندما وصف علاقته بنتنياهو إنها "قوية جدا، وإن مناقشاتنا تحسنت بالفعل".

ومع أنه يقر بالدور الذي لعبه نتنياهو في الحفاظ على استقرار الأردن، فإنه لم يكن متفائلا بمستقبل إسرائيل.

والمعروف عن الملك عبد الله -كما جاء في نص المقابلة- أنه من المؤيدين لقيام دولتين تضم شعبين هما إسرائيل في حدود ما قبل 1967 وفلسطين بحدود قطاع غزة والضفة الغربية.

لكن عندما سأله الصحفي الأميركي في مقابلة سابقة في يناير/كانون الثاني الماضي عما تبقى من وقت لتنفيذ فكرته هذه، جاءت إجابته على نحو مفاجئ إذ قال "ربما فات أوان حل الدولتين فعلا. لا أدري، يخالجني قلق بأن الوقت قد ولى بالفعل".

وأشار غولدبيرغ إلى أنه بدا واضحا له أثناء إجرائه المقابلة أن الملك عبد الله (51 عاما) مشغول البال بضمان انتقال سلس لعرش الأردن لابنه البكر حسين.

وقال إن عبد الله أوفد نجله حسين إلى واشنطن ليتيقن من أنه يفكر في السياسة على الطريقة الأميركية. والأمير حسين طالب في السنة الأولى بجامعة جورج تاون.


الجزيرة نت

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


تصريحات الملك الأردني .. شرخ في جدار الأمة

معتز بالله محمد


لعاهل الأردني فى لقاء بمجلة ذا أتلانتك الأمريكية.. موجة من الجدل في الشارع العربي، حيث هاجم الملك عبد الله – المعروف بمواقفه المتوازنة- الرئيس المصري بشكل غير متوقع، ووصف جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة ماسونية، وشدد على أن مهمته منع الإسلاميين من الوصول إلى السلطة.

وتحدث الملك، في حوار أجراه معه الصحفي الامريكي جيفري جولدبيرغ، عن الإخوان المسلمين في الأردن، ووصفهم بـ"أصحاب فكرة وأهداف شريرة"، وﻗﺎل: "هؤلاء ذﺋﺎب ﻋﻠﻰ ﺷﻛل ﺣﻣﻼن، ومنعهم ﻣن اﻟوﺻول اﻟﻰ اﻟﺳﻠطﺔ هو ﻣﻌرﻛﺗﻧﺎ اﻟﺣقيقية".

وبشأن مشاركة الإخوان في الانتخابات، قال الملك: لا أريد لهم المشاركة "لأنهم لو فعلوا سيستولون على السلطة بلا رجعة ".

اعتراف ضمني

ويأخذ الكثير من المحللين، على الملك عبد الله كون تصريحاته هذه، تعد اعترافا ضمنيا بعدم اعتماد نظامه الأسس والمعايير الديمقراطية، التي تسمح لأي فصيل سياسي بالوصول للسلطة، عبر الطرق الدستورية المشروعة، طالما كان ذلك انعكاسا لرغبة الناخبين، حيث من المعروف أن النظم الاستبدادية وحدها، من تصادر حق الأفراد والأحزاب في المشاركة في الحياة السياسية.

شهادة التاريخ

وبوصفه لجماعة الإخوان بأنها جماعة ماسونية، فإن التاريخ يكفي لدرأ مثل هذا الاتهام الخطير، فقد نشأت الجماعة في مصر في عام 1928، على يد الشيخ حسن البنا، ومنذ ذلك الوقت أخذت على عاتقها الإصلاح من الأوضاع الاجتماعية المتردية بفعل الاحتلال، وتقريب الناس من دينهم، وبخلاف الدور الدعوي، قامت الجماعة بواجب جهادي في حرب فلسطين عام 48، وكان لها ومازال نشاطات خدمية، لا يمكن لمنصف أن ينكرها في كافة البلدان التي تنتشر بها.

صحيح أن للجماعة أخطاء سياسية، لا يمكن لعاقل إغفالها خاصة في مصر بعد الثورة، لكنها تبقى فصيلا وطنيا يواجه حربا شرسة من الداخل والخارج، للحيلولة دون استقرار البلاد في ظل الحكم الإسلامي.

عمق أم انبطاح؟

ولم تقتصر تصريحات العاهل الأردني عند ذلك الحد، بل أفصح لمحاروه عن اعتقاده، بأن الرئيس المصري "ليس لديه أى عمق"، أما السبب فجاء على لسان الملك عبد الله، على النحو التالي: "لقد حاولت أن أشرح لمرسى كيف يتعامل مع حماس، وكيف يمكن تحريك عملية السلام إلى الأمام، وكان رده الوحيد أن الإسرائيليين لن يتحركوا".

ثم كان رد العاهل الأردنى وقتها: "اسمعنى، سواء تحرك الإسرائيليون أو لم يتحركوا، فإن الأمر يتعلق بكيفية تجميع حركتى فتح وحماس معا".

ويتابع الملك بأنه عندما "ظل مرسى لا يردد سوى "الإسرائيليين، الإسرائيليين"، فإن العاهل الأردنى حاول التأكيد على أهمية التركيز على درء الفوضى من الجانب الفلسطينى.

وفي الحقيقة، فإن محاولة الملك الأردني إظهار الرئيس مرسي، على أنه قد أضاع فرصة ذهبية للسلام بين الفلسطينيين والعدو الصهيوني، تجافي الواقع تماما، وإلا فهل نجحت الجهود العربية والغربية في الدفع بما تسمى علمية السلام قدما؟، وهل توقف الصهانية عن قتل واعتقال الفلسطينيين واحتلال ومصادرة أراضيهم؟، وهل نجحت "جهود السلام" المزعومة مع الحكومة الصهيونية في إعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، وانسحاب الاحتلال لحدود ما قبل عام 1967م؟، وهل أعار الصهاينة لدعاة السلام اهتماما، عندما صرحوا مؤخرا على لسان نائب وزير الحرب الصهيوني، داني دانون، أن الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، "ستعزز الاستيطان" في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟، أو عندما يشنون عمليات وحشية تفتك بأطفال ونساء وشيوخ فلسطين العزل؟.   أسئلة ربما كان على جلالة الملك الأردني محاولة الإجابة عنها، قبل إطلاق مثل هذه التصريحات النارية، التي تفرق ولا توحد، وتضر بشكل عميق بالأمن القومي العربي، ومبدأ المقاومة لاستعادة ما اغتصبه الاحتلال، فغياب العمق هنا يفسر بشكل طبيعي، على رفض الانبطاح للعدو الصهيوني، كما كان يفعل النظام المصري السابق.

استعداء الغرب

كذلك فإن الخطر الأكبر، الذي تنطوي عليه تصريحات الملك عبد الله، يكمن فيما فسره مراقبون، بأنه استعداء للغرب على النظام الإسلامي الحاكم في مصر، باتهامه الدبلوماسيين الأمريكيين بالسذاجة فى تعاملهم مع جماعة الإخوان الحاكمة.

 وقال: إن مهمته حاليا هى محاولة إثناء الغرب، عن التفكير بأن "الطريقة الوحيدة فى الوقت الحاضر لتطبيق الديمقراطية، هى من خلال جماعة الإخوان المسلمين".  وأشار عبد الله إلى أن كلا من مرسي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استبداديين، ويسيئان استخدام الديمقراطية، إذ يعتبرانها مجرد حافلة، وبمجرد أن يصلا  لهدفهما سيغادرانها.

وهنا يجب التذكير، بأن الإخوان لم يأتوا للحكم بالـ"براشوتات"، بل جاءوا عبر صناديق الاقتراع، وسواء وافق الغرب أو عارض، فإن وجودهم في سدة الحكم يمثل تجسيدا للرغبة الشعبية، وانصياعا لنبض الشارع المصري بعد الثورة.

السحر الأسود

لكن الجزء الأخير، من حوار العاهل الأردني مع المجلة الأمريكية، وبحسب محللين، يخرج عن مجرد هجوم على الإسلام السياسي، بل ويتعداه إلى الهجوم والسخرية من المصلين المسلمين، الذين تظهر في جباههم "علامة الصلاة"، جراء الاحتكاك بالأرض أثناء السجود، مشيرا إلى أنه يصلى الفروض الخمسة، لكنه ليس بحاجة أن يخبر الناس بذلك.  وتساءل: "أضع علامة سوداء على جبينى لأظهر للناس أننى أصلى.. لماذا هذا؟ إنه محض هراء، وأشعر أنها مثل علامة السحر الأسود لإزعاج الناس".

ووفقا لنظرة موضوعية، فقد خرج الملك الأردني عن أصول الدبلوماسية في هذا الجزء، الذي سيخلف بلا شك ردات فعل غاضبة، ليس من قبل السياسين وعلماء الدين فحسب، بل من قبل رجل الشارع العادي المتدين بطبعه، والذي يعرف دائما أن " زبيبة" الصلاة التي تزين جبهته، هي تجسيد للآية الكريمة }تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ{  (الفتح: 29)،  فكيف إذن يشبه الملك الأردني إحدى علامات التقوى، التي تظهر على جباه المصلين، جراء صلاتهم على "الحُصر" والسجاجيد الخشنة، بعلامة السحر الأسود الذي يمارسه الكفرة والملحدون؟.

أهداف سياسية

قد يذهب البعض إلى أن تلك التصريحات المباغتة، من رجل في مكانة الملك عبد الله، جاءت لتحقيق غايات سياسية، لاسيما وأنها تأتي قبل أيام قليلة، من زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأردن الجمعة 22 مارس الجاري، والتي من المتوقع أن يطالب خلالها أوباما، بتحقيق إصلاحات سياسية إضافية في المملكة الهاشمية

http://main.islammessage.com/newspage.aspx?id=17005


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3




مدينة النور «الروحاني»


زياد الدريس



الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٣
أكتب هذه المقالة إذ عدت من مدينة النور / الرباني (المدينة المنورة)، بعد أن اغتسلت في عبق المدينة المقدسة وتنعّمت بلطف ورقّة أهلها الطيبين.
الله... ما أرفع المَقام وأمتع المُقام.
بعد أن انتهت احتفالية تدشين (المدينة المنورة ... عاصمة للثقافة الإسلامية لعام ٢٠١٣)، سألني مراسل إذاعة مونت كارلو: ما أكثر شيء أثار اهتمامك في البرنامج المعدّ لعاصمة الثقافة الإسلامية لهذا العام؟
أجبته فوراً: أكثر شيء أثار اهتمامي هو لماذا لم تصبح المدينة المنورة، التي هي العاصمة الإسلامية الأولى، عاصمة للثقافة الإسلامية إلا هذا العام؟!
لم يكن هذا تساؤلي وحدي، كثيرون غيري ركزوا هذا التساؤل أمام خيمة الاحتفال... تصريحاً أو تلميحاً. كان تساؤلي عن تأخّر تعصيم «طيبة» استفهامياً في بدايته، ثم تحوّل إلى سؤال استنكاري بعد أن استفهمت من مدير عام منظمة «الإيسيسكو» الصديق د. عبدالعزيز التويجري فأفادني بألم عن الملابسات البيروقراطية لهذا التأخير!
الآن يجب أن ننسى التأخير في تسمية العاصمة ونلتفت إلى التبكير في تفعيل المناسبة بما يليق بهذه المدينة المقدسة التي فتحت ذراعيها لرسول الله صلى الله عليه وسلم واحتضنته منذ مهاجره إليها وحتى اليوم، إذ تحتضن جسده الطاهر. وإن أهم فعالية يمكن الخروج بها من هذه السنة العاصمية، ليست ندوة أو معرضاً أو كتاباً على رغم أهمية ذلك، بل هي البدء فعلياً، ومع أميرها الجديد، في استعادة «هويّة» المدينة التي استحقت أن تكون «منوّرة» من بين سائر مدن الكون.
مرّت المدينة المنورة في سنوات مضت بفترة عصيبة طاولت بالهدم والطمس كثيراً من رموزها ودلالاتها، إما اعتماداً على تفسيرات دينية احترازية... تطرّفت في مواجهة التطرف وغلَت في مواجهة الغلوّ. أو لأسباب توسعية بنائية طاولت الهوية والرمزية التي ظلت تحتضنها مدينة الرسول الكريم طوال قرون، رموز لم تمسسها يد الورع من لدن علماء السلف من قبل، ولا جرّافات التعمير. (للتوسع حول المواقع الآثارية المطموسة أو المهددة بالطمس، راجع ورقة المهندس المعماري د. عبدالله الحصين: المدينة المنورة بين المهرجان والعمران).
الآن، سأقول من دون مجاملة، إن الرعاية السعودية الرفيعة المستوى لاحتفالية العاصمة الإسلامية هي رسالة تطمينية لمحبي المدينة المنورة الذين كانوا يتابعون بقلق تحوّل مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام، إلى مدينة اعتيادية كسائر المدن الأخرى، تكتظ بالعمائر العولمية ومطاعم «ماك»، من دون مراعاة لخصوصية المدينة النبوية وهيبتها ووقارها.
ما الذي يبتغيه الموقِّرون لهذه المدينة المقدسة... أن تبقى بمنأى عن أسباب التطور الحتمي للعالم؟!
لا ليس هذا مطلبهم، بل هم يأملون فقط أن تتطور مدينة النور «الرباني» لكن من دون أن تفقد هويتها... وأن تتحدّث لكن من دون أن تفقد هيبتها... وأن تنفتح لكن من دون أن تُغلق رموزها وآثارها.
يجب أن نتمعّن في أن الخصوصية التي حدّت من دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة تنطوي على دلالة رمزية يمكن أن تحدّ بالمثل من انتشار مطاعم «ماكدونالدز» وأشباهها في أحياء المدينة الوقورة. هذا ليس بتحريم للمطاعم الأجنبية، كما قد يسطّحها البعض، بل هو تنزيه لهويّة المدينة المقدسة. وقد رأيت في أوروبا «الرأسمالية» كيف أن بلداتٍ وأحياء عريقة يُقنّن فيها فتح المحلات والمطاعم بما لا يخدش شخصية البلدة أو الحي. أفيُستكثر على طيبة الطيبة أن نعيد نمطية التفكير في عمارتها على هذا الأساس الأخلاقي؟!
تَطاوُُلُ ذراع الرأسمالية على الثقافة أمر بشع، لكن الأبشع أن تتطاول يد الرأسمالية على المقدّس.
لا ينكر الجهود الفذة التي تبذلها بلادي لخدمة الحرمين الشريفين وعمارتهما إلا جاحد، لكن الخطر يأتي من المنفّذين الذين قد يغلب عندهم الحس الدنيوي على الحس الديني.
لحسن الحظ أن الوقت ما زال متاحاً لآلية تفكير وتعمير جديدة تعيد لمدينة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم هويّتها، ولتبقى المدينة «منوّرة» دوماً بعبق ذكرى من أنارها.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



الحداثة تنكر المنكر

عادل أحمد الماجد

عادل أحمد الماجد



05-12-1433 03:57


بنية الإنسان التصحيحية هي أحد أهم معالم وجوده المميز في كون مليء بالحياة المتحركة والجامدة، وكثير منها يمتلك وسائل البقاء النوعي أكثر من الإنسان كالسموات والنجوم والكواكب والجبال والشجر، والحيوانات، ولكنها تفتقد لعنصر مداومة التصحيح وهي جزء من الأمانة التي حملها الإنسان لوحده ورفضتها أكبر المخلوقات إشفاقاً من حملها. والتصحيح في حياة الإنسان من المشتركات البشرية مثله مثل السعي لعمارة الأرض والتجمع للأمن وللقوة وللمؤانسة، فالتصحيح الفردي والجماعي عملية دائمة كأكلهم وشربهم تتم بطريقة مقصودة ولهدف واضح. وعبر التاريخ حاول المؤثرون في التجمعات البشرية كالحكام والحكماء وسدنة الأديان أن يتفاعلوا مع التصحيح بما يحقق مصالح البشر أحياناً وبما يحقق مصالحهم أحيانا أخرى لذلك سنت القوانين ووضع القضاء والشُرط. ولا يكاد نتاج الفكر الغربي منذ القرن الـ16 أن يخرج عن مصطلح "التصحيح" في خطابه العلمي والفلسفي وسن القوانين، والبنية المجتمعية التي قامت في الغرب كانت تعتمد في انجازاتها وتجدد تفوقها على ممارسة عملية التصحيح وفق آليات واضحة للوصول لهدف التصحيح بأنجع الوسائل ومحاولة الحد من التصحيح العشوائي الذي يعوق بناء المجتمع ويعطل مسيرته. والتصحيح قد يأتي بالقـول المنطوق أو المكتوب، وقد يتعداه إلى الفعل باختلاف صوره، التي تصل إلى القتل أو الحرب، تحت راية عنوانها" "التصحيح"، وإذا ضعف المصحح اتخذ موقفا صامتا يعبر عن رفضه للواقع رغم عجزه عن القول أو الفعل. أما الرسالات السماوية فهي مشاريع تصحيح جاءت من أجل تصحيح الإنسان في عبوديته وعلاقاته بالكون، ويتميز التصحيح الرسالي بأن مصدر إلهي من رب البشر وخالقهم،الذي له الخلق فيكون له الأمر، ويتميز بالشمول في الكون كله ويتميز بالعدل فكل زلل لا بد من تصحيحه مهما كان مصدره، ويرسل الله معصومين من البشر كي يكون التصحيح يقينيا على هدى لا على ظن ولا على هوى. وتختلف المصطلحات المعبرة عن التصحيح بحسب الزمان أو المكان أو الفكر الذي يحمل مشروع التصحيح، في حين يتوحد المصطلح الشرعي رغم اختلاف أزمنة وأمكنة النبوات بل واختلاف شرائعهم التفصيلية ليعبر عن التصحيح بمصطلح شرعي واضح الدلالة: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". ودلالة المصطلح هي العصمة في النص على تحديد المعروف وتحديد المنكر، وكذلك إثبات أن الخير أصيل في الإنسان والشر طارئ، لذلك سمي الخير معروفاً ويدل كذلك أن السعي للخير لابد أن يصحبه مقاومة الشر ليسعد الإنسان. لذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجباً عينياً على المكلف لا يسقط بحال، نعم يتدرج بين اليد واللسان والقلب،ويتم فيه مراعاة المصالح ودرء المفاسد والترجيح بينها، وكلها ترجح لأصل الأمر والنهي. والدولة الحديثة التي قامت على الأسس النظرية لمفكري القرن الـ16 وما بعده تأسست على مبدأ التصحيح الذي يثري الخير ويقاوم الشر وفقا لتعريفهم الحضاري للخير والشر، فالنظام الأمني والمجالس البرلمانية على اختلافها والجمعيات الحقوقية على تنوعها وحرية الإعلام واستقلالية القضاء، كلها جاءت لتأصيل مبدأ السعي للخير ومقاومة الشر، وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفلسفة إنسانية محضة، ومع المؤسسات الحكومية والرقابية ومؤسسات المجتمع المدني، ينشأ الفرد في الدول الغربية على الوعي بدوره تجاه التصحيح عبر المطالبات الحقوقية والمشاركة في التعبيرات السلمية عن موقفه من القضايا المحلية والدولية بالتظاهر أو الإضرابات، ويتمعّر وجهه عندما يرى سلوكاً يعتقد أنه يخالف القيم الحضارية وربما عجّل في تبليغ الجهات الرسمية والرقابية عن المخالف. حتى الحروب التي خاضتها الدول الغربية المعاصرة كانت – في رؤيتهم - بسبب تغيير المنكر وتمكين المعروف، بل إن الحرب على الإرهاب والحروب التي تلتها كانت معلنة رسمياً بأنها حرب على محور الشر يقوم بها محور الخير، ودفعت أمريكا خلال التسعينات الماضية بالعولمة لتعزيز مبادئ الخير من الحرية والديمقراطية والشفافية وفتح الأسواق للمنافسة وحماية حقوق الملكية، ولكنها تراجعت عن هذا الاندفاع، لأنها رأت أن العولمة نشرت الشر، وكل هذا يعبر عن تعريفهم للخير والشر ونحن لا نقيمها هنا. ولعل الربيع العربي يمثل ذروة التعبير عن الإنكار، والسعي نحو المعروف عن طريق التعبير الجماعي للتغيير. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جزء من الحضارة الإنسانية بشقها البشري، ومناهجها الرسالية، وهي عنصر أساس في بنية الدولة الحديثة ولو تغيّر المصطلح بين الدول، فإنه لن يغدو جهازاً ناشزاً غريباً يمثل إحراجاً للدولة السعودية مثلاً، وأن الفرد يقوم بممارسة حضارية حين يعبر عن موقفه من الخطأ وتأييده للصواب مستثمراً الوسائل المتاحة للتعبير عن رأيه وموقفه. وهل تعيش التجمعات البشرية إلا بنقل التجارب بينها عن طريق التناصح الدائم. وما ممارسة النقد الذاتي ومصطلح رجع الصدى والإعلام الجديد التفاعلي إلا أمر بالمعروف وتناهٍ عن المنكر؟

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

------------------------------------------

 

الخطيب: هناك معركة كسر عظم اقليمية ودولية في سورية
بيروت - "الحياة"
الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٣
صعّد رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب من لهجة خطابه اثر اعلان غسان هيتو رئيساً لحكومة موقتة في سورية من اسطنبول، قائلاً انه "عار على المجتمع الدولي والدول الكبرى أن تسمح بذبح الشعب السوري لسنتين"، مؤكداً أن "هناك معركة كسر عظم اقليمية ودولية في بلادنا. اخرجوا من بلادنا جميعاً".
ووجه الخطيب كلامه للشعب السوري، طالباً منهم عدم الثقة "بأي دولة ولا نثق إلا بالله".
ودعا الدول التي تدعم الارهابيين بمئات الملايين من الدولارات الى "سحب مجموعاتكم فليس بين السوريين ارهابيين"، متهماً بعض الدول بأنها "تدفع بشبابها وهم أنقياء وأتوا لنصرة شعبنا المذبوح، لكن هذه الدول ترسل شبابها للتخلص منهم لا حباص بسورية وشعبها".
وقال "نحن ضد كل تجمع وجمع و وسلاح وفكر تكفيري يريد تفكيك سورية، ولن تعيش هذه الأفكار بيننا ولن نسمح باستخدام هذا الامر كما استخدمت حيلة وجود جماعات ارهابية لتدمير سورية"، موضحاً "سندعم كل مجموعة ضد الظلم، وكلنا شعب واحد ولن نرضى أن يقصف انسان واحد يحمل سلاحه ضد الظلم".

------------------------------------------------

مارجيلوف: روسيا ستشارك فى بحث الراديكالية الإسلامية فى قمة "بريكس"


كد ميخائيل مارجيلوف، مبعوث الرئيس الروسى الخاص إلى دول أفريقيا، أن بلاده ستشارك بنشاط فى النقاش حول مشكلات الراديكالية الإسلامية فى قمة "بريكس"، المقرر عقدها فى جنوب أفريقيا فى يومى 26 و27 مارس الجارى.
 
 
ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم، (الثلاثاء)، عن مارجيلوف قوله إن "القمة ستبحث مشكلات الراديكالية الإسلامية، ولن تكون روسيا بمنأى عن هذا النقاش".
 
 
وأشار مبعوث الرئيس الروسى إلى الحركات الإسلامية المناهضة للكنائس فى نيجيريا والمواجهات الطائفية فى كينيا.
 
وتابع المسئول الروسى قائلا: "نحن فى روسيا نعتبر أنه يجب أن تتلقى جهود الاتحاد الأفريقى الرامية إلى تعزيز الأمن أوسع دعم دولى.. ولن تحل هذه المشكلات إلا عن طريق دول أفريقيا نفسها.
 
وأضاف مارجيلوف، أن القمة ستبحث القضية السورية أيضًا، قائلا إن "دول مجموعة "بريكس" لا تقبل سيناريو التدخل من الخارج فى الشئون الداخلية السورية لأنها ترى أن حل الأزمة فى سوريا يعود للسوريين أنفسهم، وقد تساعدهم فقط فى ذلك أطراف المجتمع الدولى".
 
 
وأكد المسئول الروسى أن القمة هذه ستبحث أيضا الوضع فى أفغانستان والملف النووى الإيرانى، يشار إلى أن تجمع (بريكس) هو عبارة عن تجمع سياسى - اقتصادى عالمى يسعى لتحقيق التعاون التجارى والسياسى والثقافى لدول المجموعة.. إضافة إلى إمكانية دعم ومساندة الدول النامية، وبالأخص ضعيفة التطور؛ ليتم تشجيعها ودعمها على إحراز وتائر نمو اقتصادى يؤمن لها ولشعوبها الأمن والاستقرار السياسى وتحقيق النمو الاقتصادى وإنجاز التقدم الاجتماعى.
 
 
ويضم هذا التجمع خمس دول منها دولة متقدمة صناعيا وتقنيا وهى روسيا بما لديها من إرث تقنى وموارد اقتصادية متعددة وكفاءات بشرية متخصصة، إضافة إلى أربع دول من الدول النامية الصاعدة والمتسارعة النمو وهى كل من دولة جمهورية الصين الشعبية والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا لما تتمتع به تلك الدول من إمكانيات اقتصادية وتنموية كبيرة ومحفزة.
 
وطبقا لإحصائيات عام 2012 يشكل عدد سكان هذه الدول الخمس بحدود نصف سكان العالم وتتمتع باقتصادات كبيرة ذات تأثير إقليمى وعالمى كبير إذ يمثل إجمالى الناتج المحلى لتلك الدول الخمس ما يقارب 6ر13 تريليون دولار أمريكى.
----------------------------------------

"جمال صابر": محاولات الانقلاب على الحكم بـ "قتل" مؤيدي الرئيس


حذر جمال صابر - رئيس حزب الأنصار تحت التأسيس - من محاولات قادمة للانقلاب على الرئيس محمد مرسي وذلك بقتل كل من يقف ويساند الرئيس.

واضاف في بيان له، وصلت محاولة إبعاد المؤيدين للدكتور محمد مرسي، الى لصق التهم والافتراءات ومحاولات الاعتداء واشاعة الفوضى فى أرجاء البلاد كما حدث أمام مكتب الإرشاد بالمقطم، وأحداث شبرا التي جرت بالامس.

جدير بالذكر أن منطقة العسال التى تقع بشارع الترعة البولاقية بحي شبرا قد تعرضت مساء أمس الإثنين، لحالة من الفوضى عقب  تعرض أحد أبناء المنطقة للقتل حسب رواية شهود العيان، وكذلك تحطيم عدد من المحلات والسيارات المتواجدة هناك.

أخبار مصر - البديل
..........................................................................................................

اعتقله الإنتربول اليوم..
"أحمد قذاف الدم" حارس خزائن القذافي في مصر وابن عمه ومبعوثه السري

"لسنا مجموعة من المجرمين أو الإرهابيين حتى تُداهم منازلنا بهذا الشكل".. بهذه العبارة أنهي أحمد قذاف الدم، المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية تصريحاته لبرنامج "صباحك يا مصر" علي قناة "دريم" قبل دقائق قليلة من قيام البوليس الدولي "الإنتربول" بضبطه في منزله بالزمالك في القاهرة.

ولد قذاف الدم، لأم مصرية وأب ليبي عام 1952 في محافظة مرسى مطروح، ومازال أخواله يعيشون في محافظة البحيرة، ويقال إنهم من قبائل أولاد علي، وهي قبائل مصرية من أصل ليبي، بحسب ما نشره موقع "ويكبيديا" والذي لفت أيضا إلى حجم الإستثمارات التي أنشأها قذاف الدم، في مصر يقدر قيمتها حتي عام 2011 بنحو 10 مليارات دولار.

تربط أحمد قذاف الدم، بالعقيد معمر القذافي، الرئيس الليبي الذي تم اغتياله أثناء أحداث الثورة الليبية صلة قرابة فهو ابن عمه، وعمل لسنوات مبعوثا شخصيا له, كما تولى مسئولية تنسيق العلاقة بين ليبيا ومصر، وكان في الوقت نفسه يصنف ضمن دائرة كبار المسئولين الأمنيين في النظام.

تخرج قذاف الدم، من الأكاديمية العسكرية، والتي درس بها بأمر من القذافي، في بداية السبعينيات وبعدها التحق مباشرة بسلاح الحرس الجمهوري وتدرج به ليتقلد مناصب هامة خلال فترة وجيزة.

كلف قذاف الدم، عقب تخرجه من الأكاديمية العسكرية بملف المعارضة الليبية في الخارج بمشاركة اللواء علي كوسة، مدير المخابرات، واتهم بالضلوع ببعض عمليات تصفية معارضين ليبيين في الخارج خلال تلك الفترة، كما تم تعيينه حاكما عسكريا لمنطقة طبرق عام 1984 وأمينا للمكتب الشعبي في السعودية عام 1985م.

وبحسب ما نشر خلال أحداث الثورة الليبية، فقد أوكل القذافي إلى قذاف الدم مهمة المساعدة علي إخماد التحرك الشعبي في بنغازي خلال أحداث الإحتجاج التي شهدتها في فبراير 2011، وحاول خلالها أن يقنع قبائل بدوية لها جذور ليبية وتحديدا قبائل أولاد علي، والتي يقال إنه ينتسب إليها من أمه، العمل كـ"مرتزقة" لمهاجمة قبائل الشرق وبني غازي مقابل حافز مادي، وهو ما أنكره في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام بل ووصفها بـ"نوع من الدس الرخيص لبث الفرقة والفتنة".

يصنف قذاف الدم، خلال نظام القذافي، ضمن دائرة كبار المسئولين الأمنيين في النظام الليبي، وأحد أهم رجال الخيمة، وهو التعبير الذي يقصد به الحلقة الضيقة من المسئولين الذين يحظون بثقة القذافي، بحسب ما نشره موقع "ويكبيديا".

ونجح قذاف الدم في إدارة إمبراطورية ضخمة من رؤوس الأموال، التي استثمرها نظام القذافي في مصر، وكان قذاف الدم هو الحارس الأمين لتلك الأموال والتي قدرت بالمليارات، وبعد سقوط النظام، ظل قذاف الدم هو صاحب تلك الأموال، بينما طالب النظام الليبي الجديد بتسليمه وتسليم تلك الأموال باعتبار أنها أموال الشعب الليبي.

وخاض النظام الليبي الجديد رحلة طويلة لإقناع السلطات المصرية لتسليم قذاف الدم، وغيره من المطلوبين الذين يتهمون بأنهم من نظام القذافي، والذين لعبوا دورا ضد الثورة الليبية، بينما أصرت الحكومة المصرية على أن يكون تسليمه وفق الإجراءات القضائية المعمول بها، وهو ما استغرق وقتا طويلا، حتى ألقى الانتربول القبض عليه اليوم.

ارتد أحمد قذاف الدم، عن مساندته لنظام القذافي نهاية فبراير 2011، وطلب اللجوء السياسي إلى مصر "احتجاجا على حملة القذافي ضد المتظاهرين"، حسب قوله، وأقام بحي الزمالك بدعوة من الحكومة المصرية والمجلس العسكري، حسب تصريحاته اليوم الثلاثاء لبرنامج "صباحك يا مصر" حيث اعتقل به بأمر من الإنتربول.

قام قذاف الدم بمهات سرية عديدة تنفيذا لأوامر القذافي، وكان آخرها زيارة سوريا بعد اندلاع الثورة هناك، حيث عقد جلسة مباحثات مطولة مع الرئيس السوري بشار الأسد، نصحه فيها بالاستماتة في مقاومة الحراك الثوري، وإلا سيكون مصيره إما وراء القضبان كمصير الرئيس حسني مبارك، أو في المنفى مثل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
الاهرام

--------------------------------------------

خاشقجي:
"القاعدة" موجودة منذ البداية باعتصام بريدة
وخطأ أن يخلط بين الحقوقيين ومن تلطخت أيديهم بالدماء

خاشقجي: إخبارية عرعر - محليات:

أكد الكاتب الصحفي جمال خاشقجي أن تأخر تنفيذ الحكم الشرعي على متهمي تنظيم القاعدة هو ما فتح الباب أمام المناداة بإطلاق سراحهم.

وأضاف خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "هاش خليجي" على قناة DM أن القاعدة موجودة منذ البداية في اعتصام بريدة وأن هناك خطأ حدث عندما تمت المساواة والخلط بين الحقوقيين وآخرين أيديهم ملطخة بالدماء، مبيناً أن أمثال ابراهيم الربيش موجودون دوماً بالتزامن مع مثل هذه الأحداث ومستعدون للصيد في الماء العكر.

وفيما يخص جرائم الإثيوبيين بالجنوب، قال خاشقجي إن ربط جرائم الأثيوبيين بإيران لا يعدو مبالغات وأنه لا حاجة لإثبات وجود علاقة بينهما لنهتم ونعظم من خطر المتسللين، مضيفاً أنه عندما يشعر المواطن أنه المسؤول الوحيد عن أمنه فهذه رسالة خطرة للدولة.

ولفت إلى أن الخرق اتسع على الراقع وأن قضية المتسللين كبيرة، مؤكدا أن الأثيوبيين ما هم إلا رأس الجبل الظاهر، وأن تواجد 5 ملايين مقيم غير شرعي على أرض المملكة هو الوضع الخطر حقيقةً.

وعن رأيه بشأن تأخر دخول السينما إلى المملكة، قال خاشقجي إن الناس تريد أن تفرح، وتساءل: "إلى متى نستمر في حجب صور الفرح عن الناس"، مضيفاً: "مئات الآلاف من السعوديين يهربون لدبي كي يستطيع الواحد منهم الجلوس مع أهله دون أن يأتي من يعكر مزاجه وليس طلباً للمحرمات"






.......................................................................................................................................................

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6




عيون وآذان (ذكرى العدوان على العراق)


جهاد الخازن



في مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات غزت الولايات المتحدة العراق، وارتكبت إدارة جورج بوش الابن جريمة حرب لم يحاسَب حتى اليوم أحد من الذين لفقوا الأدلة لتبريرها وخططوا لها ونفذوها، مع أن حربهم أسفرت عن مقتل مليون عربي ومسلم، مع أكثر من خمسة آلاف شاب أميركي في العراق وحده، ولا يزال القتل مستمراً.
العدالة تقتضي أن يحاكموا، والحكم العادل الوحيد هو أن يعدموا جميعاً، جورج بوش الابن ونائبه ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد، والمسؤولون من نوع إيليوت أبرامز ودوغلاس فايث وجون بولتون. ثم هناك المحرضون الذين يستحقون المحاكمة أيضاً، فهم يؤيدون إسرائيل على حساب المصالح الأميركية وكل مصلحة أخرى، من نوع وليام كريستول وريتشارد بيرل ومايكل ليدين وفرانك غافني وريئول مارك غيريتش وتشارلز كراوتهامر وألان ديرشوفيتز.
صفحات «الحياة» كلها تضيق عن أسماء مجرمي الحرب والمحرضين، وأعتذر عن التكرار فعصابة الحرب والشر الإسرائيلية كانت وجهت رسالة إلى الرئيس بيل كلينتون في 26/2/1998 تحرضه على إطاحة صدّام، إلا أنه كان أذكى من أن يقبل نصحهم، أو شرهم. هم وجهوا رسالة مماثلة إلى جورج دبليو بوش بتاريخ 20/9/2001، وهذا الرئيس أحمق جاهل بإجماع الآراء، فحكم المحافظون الجدد باسمه من وراء الستار، واستغلوا إرهاب 11/9/2001 لإقناعه بحرب خسرتها الولايات المتحدة في النهاية، كما خسرت معها «الحرب» في أفغانستان وعلى الإرهاب، وسقط الاقتصاد الأميركي، ومعه العالمي، سنة 2008، ولا تزال الأزمة المالية مستمرة، فيما عصابة إسرائيل تحمّل باراك أوباما المسؤولية عمّا ورثه من بوش الابن وما لعب كل عضو في العصابة دوراً في الوصول إليه بالسعي إلى حروب خاسرة وتمويلها بالاستدانة من الصين وغيرها. أمامي تقرير أميركي يقول إن الثمن المباشر للحرب على العراق كان ترليوني دولار، ستصل إلى خمسة ترليونات أو ستة مع استمرار تعويضات الموت والعلاج والتقاعد والسلاح.
لو كانت هناك عدالة في هذا العالم لكان مجرمو الحرب من إدارة بوش وحولها في معسكر اعتقال من مستوى نازي، فجرائمهم تهبط إلى درك النازية، ولكان حراس المعتقل من أهالي ضحاياهم في العراق وكل بلد. ولو كانت هناك عدالة ما تجرأ تشيني أن يقول إنه لو عاد الوضع إلى أوله لدخل الحرب على العراق من دون تردد.
العراق اليوم مستعمرة إيرانية وهناك حكم طائفي وإرهاب يومي يُقتل فيه مسلمون بأيدي مسلمين آخرين، وهذا ليس صدفة بل أساسه تخطيط قديم، ولعل من القراء مَنْ لا يزال يذكر فضيحة إيران كونترا التي دِين فيها إيليوت أبرامز، أحد غلاة المحافظين الجدد من أنصار إسرائيل، وعفا عنه جورج بوش الأب فكان أن عاد إلى إدارة الابن لينفث سمومه، فيدفع زهرة شباب أميركا ثمنها مع أهل العراق. تلك الفضيحة أظهرت أن المحافظين الجدد يتآمرون لإرسال السلاح إلى إيران سراً، فيما الإدارة تؤيد العراق في حرب الخليج الأولى.
المحافظون الجدد سعوا دائماً إلى الإيقاع بين المسلمين، وهم تحديداً حاولوا بناء حلف أميركي – شيعي ضد الغالبية السنّية من المسلمين في العالم وفي البلدان العربية. هم يحبون العرب (يقيمون علاقات) اضطراراً رغماً عنهم، ويكرهون إيران رغماً عنهم. ويعتقدون أن دعم أقلية تمثل عشرة في المئة من المسلمين كافٍ لإلهاء المسلمين بعضهم ببعض، وجعل إسرائيل قوة تهيمن على مقدرات الشرق الأوسط.
العدالة بعد الحرب العالمية الثانية خُدِمَت بمحاكمة زعماء النازية وإعدام كبارهم المسؤولين عن قتل اليهود. وجريمة القرن العشرين تكررت ضد العرب والمسلمين في هذا القرن، ولكن بدل أن يُعتَقل مجرمو الحرب ويمثلوا أمام محاكم من نوع ما شهد العالم القرن الماضي في نورمبرغ، بقوا طلقاء ما شجعهم على مواصلة سياستهم الشريرة العنصرية، ومحاولة العودة إلى الحكم ليدمروا ما بقي من قدرات أميركا العسكرية والاقتصادية، وليقتلوا مَنْ يستطيعون الوصول إليه من العرب والمسلمين.
هؤلاء جميعاً مجرمو حرب والأدلة ضدهم قاطعة، وقد جمعها مسؤولون سابقون ومفكرون وباحثون أميركيون، ولم يبقَ سوى إرادة دولية لمحاكمتهم كما يستحقون.
.......
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7

الوثيقة الملعونة (السيداو)!


عبد الرحمن بن ناصر البراك

عضو هيئة التدريس (سابقاً) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


      اعرفوها! هي أساس الشر؛ وثيقة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، فكلُّ ما يجري في بلادنا في شأن المرأة من قرارات وإجراءات، مما يخالف أحكام الشريعة، كلُّه وفاءٌ لتلك الوثيقة التي هي فرع من فروع الشرعية الدولية الطاغوتية، التي شرَّعتها الدول المتحكمة من يهودية ونصرانية ووثنية وملحدة، وإلا فما هذا الاندفاع في إقحام المرأة في كل شأن وميدان، حتى في المباريات الرياضية العالمية، والتمهيد لمشاركتهن في المباريات المحلية، باعتماد الرياضة في الأنشطة المدرسية، وتفعيل الاختلاط في العمل والتعليم، وفتح كل باب، ووضع الخطط المستقبلية لذلك، ودعمها بالقرارات وبالفتاوى التي لا يعرف أهلها؟! ومن آخر ذلك تعيين ثلاثين امرأة عضوات في مجلس الشورى، وهذا أعلى نسبة لمشاركة المرأة في المجالس والبرلمانات في العالم، والفرح بذلك والاحتفاء به في جمع مشهود من الرجال والنساء، وحضور أعلى مستوى في الدولة بمناسبة أداء أعضاء الشورى للقسم، وقد اضمحلت الضوابط في أول جلسة لمجلس الشورى.  

   وقد كان لهذا الحدث أعظم صدى في الدول الغربية، والبلاد العربية المغرَّبة، فرحاً وإشادة، ومن الاحتفاء بهذا الحدث تكريم عضوات الشورى في جامعة نورة بحضور زوجة السفير الأمريكي، التي أبدت اغتباطها بما شاهدت، ومن المقولات الصحيحة: ما سر عدوَّك منك إلا ما يسوؤك.

     وتعبيراً عن الرضا والإعجاب بتعيين ثلاثين من العضوات في مجلس الشورى قام ولي عهد بريطانيا وزوجته بزيارة المملكة والاجتماع بأعضاء المجلس وعضواته. 

     ومن آخر ما حدث في هذا الشأن في بلادنا: العزم على مشروع تعليم طلاب الصفوف الأولى وطالباته في مدارس واحدة في المدارس الحكومية، ليتولى تعليمهم جميعاً نساءٌ، وهو ما تضمنته المكاتبة بين نائبة وزير التربية ونائبه السبتي، ومستشارة النائبة، وهو مطلب قديم للمستغربين دعوا إليه في الصحف، وأراد بعض المسؤولين في رئاسة تعليم البنات ـ قديماً ـ تنفيذ هذا المطلب، فأنكر ذلك العلماء يوم كانت لهم كلمة في الجملة، قال الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله في مقال له يرد به على بعض الكتاب: (اختلاط البنين والبنات في المراحل الابتدائية منكرٌ لا يجوز فعله؛ لما يترتب عليه من أنواع الشرور). مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (4/245).

      وغاية الوثيقة الملعونة (السيداو) وحاصلها وخلاصتها: الدعوة إلى مساواة المرأة بالرجل في كل الميادين؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأسرية والحقوقية والحرية الشخصية، وغير ذلك، وفرض ذلك على كل من انضم إلى العضوية فيها، ووقَّع عليها، وخلاصة القول فيها أن هذه الدعوة إلى المساواة مطلقاً مناقضةٌ للعقل والفطرة والشرع والواقع، وفي تفاصيل مضامينها الكفر البواح، ولا تبرأ الذمة مع التوقيع عليها بالتحفظ المجمل، بل يجب على حكومة المملكة أن تسحب توقيعها على هذه الوثيقة.

    وما هذه الوثيقة إلا خطة ماكرة ومكيدة من الكافرين أعداء الإسلام والمسلمين لإفساد المرأة المسلمة، وإفساد مجتمعات المسلمين، فاقرؤوها يا أيها المشايخ، ويا أهل العلم، وقولوا ما يجب عليكم، وما تبرأ به ذمتكم، من بيان وجوه مناقضتها لأحكام شريعة الإسلام، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ)، وقال تعالى: (إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ). والله أعلم.

عبد الرحمن البراك

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق