1 |
البوطي والتصوف و"علماء السلطة" في مجتمعات الاستبداد محمد بن جماعة
|
زميلنا الباحث محمد بن جماعة ، يعارض التيار الأغلب وينتصر للشيخ البوطي..نفسح الحوار بينه وبين طلبة العلم لدينا حيال البوطي وقد أفضى لربه ..عبدالعزيز قاسم الشيخ البوطي له فضل كبير على الآلاف وربما الملايين من المسلمين (شباب وكهولا وشيوخا)، الذين حافظوا على إسلامهم بسببه.. كتبه "كبرى اليقينيات الكونية" و"باطن الإثم: الخطر الأكبر في حياة المسلمين" و"فقه السيرة" و"الإسلام ملاذ كل المجتمعات الإنسانية، لماذا؟ وكيف؟"، وغيرها من الكتب، إضافة لخطبه ودروسه ومجالسه العلمية، وفتاواه وبرامجه التلفزيونية في رمضان وغيره، ساهمت كثيرا في الحفاظ على جذوة التدين في المجتمع السوري المحكوم بالحديد والنار البعثيين، وفي كثير من بلاد المسلمين.. وللشيخ فضل علمي وفقهي كبير على الشباب المسلم في تونس.. وكتبه كانت تدرّس في الحلقات واللقاءات الخاصة، وتمتلئ بها مكتبات الشباب.. البوطي أنقذ الآلاف وربما الملايين من المسلمين (شباب وكهولا وشيوخا)، وأفشى تديّن اليسر، وتديّن الحب، وتديّن الرحمة.. وتدين التفاؤل والأمل والصبر.. وتدين الزهد.. كثيرون ينتقدون انحرافات التصوف، والبدع إلخ.. ولكنهم يغفلون عن مسألة تاريخية هامة، وهي أن "التصوف" كان هو الملاذ الأساسي لحفظ التدين في المجتمعات المحكومة بالاستبداد والفساد والظلم والقهر.. ونظرة سريعة للتاريخ المعاصر في تركستان، والشيشان، وكشمير، والهند، والمغرب وسورية، وتركيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، وألبانيا، وغيرها من الدول.. وحتى تونس.. تكشف الدور الهام والأساسي للتصوف في حفظ الإسلام والتدين في هذه البلاد، على ما في التصوف من مظاهر خلل وانحراف.. بل حتى في بلاد الغرب، نرى أن أغلب المهتدين الجدد من الغربيين إنما يسلمون عن طريق التصوف.. ولنأخذ تونس كمثال: كتبت عدة مرات في الفايسبوك ومنذ 2009 ملاحظات عن زياراتي الصيفية لتونس كمهاجر يعيش منذ 14 سنة في كندا.. وكنت ألاحظ حجم الإقبال على المساجد، والإقبال على حفظ القرآن وتحفيظه، إلخ.. وأكاد أجزم أن أكثر المساهمين في إبقاء هذه الجذوة الدينية في عهد المخلوع سائدة في المجتمع، كانوا مرتبطين بالتصوف تمذهُبًا أو تتلمُذًا أو تأثراً أو تواصلا.. بدون إنكار دور الآخرين..
البوطي ومفهوم "علماء السلطة".. اتهام البوطي رحمه الله بكونه من "علماء السلطة" ومن "علماء السلطان" لم ينشأ في ايام الثورة السورية، بل اتهم به منذ الثمانينات في أوج صراع البعث السوري مع إخوان سورية.. والتصقت به التهمة طوال حياته تقريبا.. وزادت حدة هذا الاتهام أيام الثورة بسبب موقفه السياسي.. ولكن ماذا يعني تصنيف "علماء السلطة"؟ وهل ينطبق حقا على البوطي؟ وإذا انطبق عليه ففي أي حدود ؟ بعضهم يعرّف "عالم السلطان" بأنه الشخص الذي لديه قدر من العلم الشرعي، ولكنه مرتبط بشكل أو بآخر بمصالح أمير أو قائد أو زعيم أو سلطان معين حتى وإن كان هذا لا يتماشى مع أخلاقيات ذلك العلم الشرعي. وبعضهم يقول إنه "الفقيه الذي يكيّف النصوص و يوظفها لخدمة السلطان". وفي مؤتمر" منهجية الإفتاء في عالم مفتوح" المنعقد بالكويت سنة 2007، حصل حوار علمي بين الفقهاء حول هذا المصطلح.. وكان من الحضور الشيخ يوسف القرضاوي، الذي أكد أن أمرين يسهمان في تثبيت الرؤية القائلة بوجود فئة من علماء الدين يطلق عليها مصطلح "علماء السلطة"، هما: حساسية المكانة التي يتبوؤها العلماء في نفوس الناس، ووجود علاقة لبعض العلماء بأجهزة أمنية ومخابراتية؛ حيث يستخدمون من خلال الصحافة ووسائل الإعلام لخدمة أهداف معينة.. في حين أكد د. علي جمعة مفتي مصر آنذاك أنه يرفض رفضًا قاطعًا إطلاق لفظ "علماء السلطان" على أي عالم داخل مؤسسات الدولة أو خارجها؛ معللا ذلك بأن "للعلماء اجتهاداتهم المعتبرة التي يأخذ عليها أجرين إن أصاب، وأجرًا إذا أخطأ". وقال إن مجموعة من الباحثين عملوا على فتاوى دار الإفتاء، وحاولوا العثور فيها على فتاوى تمالئ السلطان، أو ترضي توجهات معينة؛ فلم يجدوا.. وتحدث آخرون عن أن من المخاطر التي تتعرض لها الفتوى "ممالأة بعض العلماء للسلطان؛ مما جعل البعض يسميهم علماء السلطة أو عملاء الشرطة".. وعلّق حينها د. محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قائلا إن الأمر لا يقتصر على الفتاوى التي تصدرها دار الإفتاء بخاتمها، وتنشر بعد ذلك في إصداراتها، وإنما هناك بيانات تصدر عنها، وعن المؤسسة الدينية بوجه عام، هي التي يمكن أن ينطبق عليها هذا التوصيف. واستشهد بمثال البيانات التي صدرت بمناسبة التعديلات الدستورية، وبمناسبة الاستفتاء على الرئاسة، أو في مناسبات مثل المشروعات التي كانت في الستينيات والثمانينيات، لتنظيم النسل والأسرة، أو في موضوع سن الحضانة، وإباحة تصرفات الأطفال في سن معينة طبقا للاتفاقات الدولية، التي أدنَّاها وأدانها غيرنا. كل هذا يساعد في فهم هذا المصطلح الذي يبدو أنه يدور حول مسألة "بيع" العالم لموقفه الشرعي لفائدة الحاكم أو صاحب السلطة أو الزعيم (مفاهيم: الممالأة والتبرير والإرضاء والسكوت، كلها متعلقة بالموقف)، واستلام المقابل (المال، المكانة، الحظوة، الوجاهة، الرضى، التبجيل، المديح...). وأذكر هنا مقولة كان المفكر الإسلامي عصام العطار يكررها ويحذّر منها الدعاة والمفكرين وقادة الحركات الإسلامية من أن "قيود الحرير أشد وأخطر أحيانا من قيود الحديد"، في معرض حديثه عن المديح والرضى والتبجيل والأموال والهدايا والتسهيلات والدعوات المجانية للحج والعمرة والأسفار والمؤتمرات، التي كان البعض يتلقاها بشكل غير مباشر من بعض الجهات، خصوصا في الخليج. السؤال الذي يطرح نفسه وراء كل هذا الطواف بمعنى "علماء السلطة": هل كان البوطي من علماء السلطان؟ وفي المقابل ألا يخشى أن يوصف القرضاوي الآن بأنه من "علماء السلطان" الجديد في مصر؟ أليس شيخنا بصدد "التبرير" والممالأة واكتساب الحظوة إلخ في حكم الإخوان؟ وهل يطلق وصف "علماء السلطان" على علماء الطالبان في أيام حكمهم بأفغانستان؟ وهل يطلق وصف "علماء السلطان" على فقهاء تنظيم القاعدة والسلفية الجهادية (في ما يعرف باللجنة الشرعية للتنظيم)؟ وهل يطلق وصف "علماء السلطان" على مراجع الشيعة في إيران بعد الثورة، وفي العراق في حكم الأغلبية الشيعية؟ كثيرة هي الأمثلة والسياقات التي تشير، في اعتقادي، إلى أن وصف "علماء السلطان"، قد يطلق خطأ أو ظلما على البعض: 1- فمن ناحية أولى: يمثل ارتباط الفقيه والعالم ظاهرة طبيعية وضرورية يجب القبول بها، لأن الدعوة لعدم ارتباط العالم والفقيه بالسلطة، هي في نهاية المطاف مفهوم علماني يكرس فصل الدين عن الدولة وعن الشأن السياسي، وهو ما يخالف أساسا الخطاب الذي يتبناه من يستعملون المصطلح ضد فئة معين من العلماء. 2- ومن ناحية ثانية: أن مستعملي هذا المصطلح هم في العادة من المتوقعين في "المعارضة السياسية" للسلطة القائمة. وبالتالي، فلو تغيرت المعادلة السياسية وأصبح التيار الذي يتبنونه في السلطة، لأصبح ينطبق عليهم بحكم ارتباطهم بالسلطة الجديدة. 3- ومن ناحية ثالثة: هل كل من ارتبط بصاحب السلطة هو بالضرورة شخص يتم توظيفه لخدمة صاحب السلطة؟ ألا يمكن أن توجد علاقة ندّية، أو علاقة تعارف؟ بالعودة للشيخ البوطي، تاريخه يشهد بأنه كان زاهدا متعففا لم يقبض أموالا.. وأن خطابه الصوفي مؤسس على منهج يؤمن به وهو أساس نشاطه ومواقفه السياسية، وليس بتأثير أو بضغط من السلطة.. ولم يكن البوطي من علماء السلطة، بل كان، كما قال عزمي بشارة، نقديا جدا للنظام البعثي من الناحية الاجتماعية، وشكّل حالة من الضغط عليه ضد العديد من مظاهر التحديث.. وكان خصما اجتماعيا للعلمانيين المؤيدين للنظام.. ومن هذه الناحية، والحديث لعزمي بشارة، لم يكن البوطي مجرد ختم مطاطي، ولا كان مجرد موظفا، ولكنه (مثل كفتارو) استند الى تاريخ طويل للمؤسسة الدينية المحافظة اجتماعيا، والتي تنتقد النظام في هذه القضايا، ولكن المساومة سياسيا مع أي نظام يتيح لها العمل في المجتمع.. من هذه الزاوية، يمكن فهم موقف البوطي وأنه لم يكن من "علماء السلطة".. وإنما كان يقود تيارا إصلاحيا اجتماعيا، يعمل في حدود الهامش المتاح في ظل نظام حكم سورية بالحديد والنار طيلة عقود طويلة.. وتجربة البوطي تحيل على تجربة بديع الزمان النورسي وتلميذه فتح الله كولن في تركيا، والتي حافظت على الهوية الإسلامية وعلى درجة كبيرة من التدين رغم كل مظاهر العلمنة والتغريب وقمع المتدينين. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
فبركة شبكة التجسس ! خالد السليمان |
وصف الشيخ حسن الصفار في خطبته التي ألقاها يوم الجمعة الماضية في أحد مساجد مدينة القطيف في المملكة تعليقا على الكشف عن شبكة التجسس التي وجهت تهمة التورط فيها لـ 16 سعوديا وإيراني ولبناني بأنها مجرد فبركة لإشغال الناس، وتصفية حسابات مع جهات معينة !
والأمر لا يخرج عن السياق نفسه في البيان الذي صدر باسم بعض المثقفين السعوديين الشيعية، فالأمر ليس إلا فبركة أو مؤامرة أو تصفية حسابات، أو بعبارة أدق ليس إلا خطاب العقلية الواقعة في أسر المظلومية الأبدية، والاستهداف المزمن!
إنها نفس النغمة التي سمعناها من بعض غلاة الشيعة في مواجهات رجال الأمن مع أعمال العنف والإرهاب التي مارسها بعض الخارجين على القانون في القطيف، لذلك عندما يأتي اليوم من يدافع عن الجاسوسية والخيانة حتى قبل أن تستكمل التحقيقات، وتصدر الأحكام فإنه لا يختلف كثيرا عمن يدافع عن الإرهابيين حتى وهم يفجرون قنابل المولتوف، ويطلقون الأعيرة النارية، و يقتلون الأبرياء في وضح النهار. ! تريدون الصراحة .. هناك أزمة في علاقة البعض بوطنه، وتحديد هويته الوطنية. فالمسألة تتجاوز كثيرا المواقف من أعمال الإرهاب والتجسس التي قد يرتكبها ويمارسها بعض الشيعة، فالشيخ الصفار لم يعتبر ما كانت الدولة تعلنه من قوائم أسماء لإرهابيي تنظيم القاعدة بأنه فبركة أو تصفية حسابات مع جهات معينة، بل على العكس كان يسطر المقالات، ويلقي الخطب في مساندة الدولة لحفظ أمن البلاد، ومواجهة فكر التطرف والقضاء على المتطرفين، كما أن نفس الموقعين على بيان بعض المثقفين الشيعة لم يعتبروا ما تعرض له التكفيريون المتطرفون من تنظيم القاعدة الذين تخضبت أيديهم بالدماء المعصومة أو من تعاطفوا مع فكرهم وأعمالهم بأنه نتاج مؤامرة ولدت من رحم المظلومية والاستهداف ، بل على العكس كانوا يساندون كل ما قامت به الدولة وأجهزتها الأمنية للقضاء عليهم، ودفع بلائهم عن المجتمع !
وبودي أن أسال الشيخ حسن الصفار ، هل يمكن لأي شيخ مقابل له من الطائفة السنية في إيران أن يعتلي المنبر ليلقي خطبة يتهم فيها النظام بالفبركة والتآمر ،ويعود إلى بيته معززا مكرما بانتظار إلقاء خطبة الجمعة التالية ؟!
إن الشيعة جزء من نسيج المجتمع السعودي لهم ما له، وعليهم ما عليه، منهم من وصل إلى أعلى المراتب في خدمة وطنه ومنهم من يكافح حياته بكل تفان و إخلاص شأنه شأن كثيرين في المجتمع من كل طائفة ومن كل منطقة، ومنهم أيضا من تتجاذبه قوى تقتات على فكرة المظلومية لأنها مصدر قوتها، وسر منفعتها، لكن عندما يتعلق الأمر بأعمال الإرهاب والتجسس والخيانة فإن الذي يجمعنا أو يفرقنا هو هذا الوطن !
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130326/Con20130326584177.htm |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
السعودية تتهم إيران رسميا بالتجسس على مواقعها الحيوية | ||||||||||
![]()
http://www.middle-east-online.com/?id=151948 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
ردا على يوسف الدريهم ..
حصة احمد الأسمري إصلاحية ومهتمة بشأن المرأة والمجتمع |
![]()
أطلعت على مقال الأستاذ يوسف بن سليمان الدريهم بعنوان (خطاب أنثوي برائحة العنصرية) ، المنشور في مجموعة عبدالعزيز قاسم البريدية ، والذي كان ردا على مقالي (زواج السعودية وقفص التقاليد) ولا غريب او جديد في ردات الفعل الهاربة من مواجهة الحقيقة بمبررات واهية، تخفي ورائها أطنان وفاء للتقاليد الظالمة التي شبوا وشابوا عليها أمام مقال استطيع وصفه وإن كان لي (بالصريح المؤلم ).ة
كنت أرجو ان أجد في مقال الدريهم نقاشا موضوعيا، يبحث جوهر المشكلات التي طرحتها بدلا من الهروب إلى قشور الظنون التي حاول إثباتها ، حيث كتب مستنكرا (وكأن المشاكل المذكورة آنفاً تخص المرأة دون الرجل، وكأن الرجل ليس هو الطرف الثاني فيها أيضاً ويطاله ما يطال أخواتنا من آثارها، بمعنى أنه يعاني من ذات المشكلة التي تُطرح هنا)، إقرار غير مباشر لمشكلتين طرحتها (مشكلة عدم تعرف الفتاة على خطيبها قبل الملكة و بحضور الأهل وبالحجاب الشرعي وبالقول المعروف بناءا على قوله تعالى ( ولكن لاتواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا )، ومشكلة التعقيدات الإجتماعية والنظامية في زواج المرأة السعودية من أجنبي ، ومخالفة ذلك لصريح القرآن والسنة) . وكأن إختلافه معي في: لماذا لا أناقشها كمشكلات تخص الجنسين وليست المرأة السعودية فقط دون الرجال. ل أو أنه أختار أن يظن أنني بمقالي أنقم على الذكور إنتصارا للإناث ، وقد وضح ذلك في قوله (ما المشكلة التي يعاني منها المجتمع وتحاول أختنا طرحها ومناقشتها، هل هي مشكلة هيمنة التقاليد على الدين في أمور الزواج والتي تمس آثارها الرجل والمرأة على حد سواء؟ أم استغلال وجود مشكلة هيمنة التقاليد على الدين في أمور الزواج للتهجم على الرجل واظهاره بصورة "الوحش" المستلذ بفشلها وقهرها؟! ).ب ولو كان يريد غير الهروب من جوهر المقال لكفاه عنوان مقالي (زواج السعودية وقفص التقاليد) ليجيب على تساؤلاته و ظنونه ، فمن العنوان يتضح أنني كنت أناقش زواج المرأة السعودية دون الرجل ، وكنت أرمي التهمة والظلم على قفص التقاليد وليس للرجل ، ومع هذا لا أعلم كيف أقحم الرجل في تساؤلاته كمظلوم وظالم! ! فكما انه تسائل ( ماتصنع بالعين العوراء المليئة بالغيض) فأنا اتسائل هنا ( مانصنع بالعين العمياء المليئة بالهروب) ن!
بقليل من الإنصاف والتفكر أتساءل ،كيف يدعي بأن المشاكل المذكورة تطال الرجل كما تطال المرأة ؟ ، ففي مشكلة عدم تعارف الجنسين على بعضهما قبل الملكة ، المرأة هنا تكون تحت ولاية رجل يزوجها ،أما الخاطب فولي نفسه ، فيحق للمرأة ان تنتقد التقاليد التي ليس لها يد فيها ، اما الرجل الولي عليها او على نفسه ليس من المنطق ان ينتقد تقاليد بيده تغييرها وإنما هو من شدد على نفسه بها، ومن ( جاب داه بيديه فلا بواكي عليه ) ن.
وفي مشكلة إحتكار المرأة السعودية على السعوديين والسعوديين فقط ، هل يريد أن نكذب ونقول بأن الرجل السعودي محتكر للسعوديات فقط ؟ ونتعامى بهروب عن الواقع الذي يشهد بأنه لاتكاد تخلو قرية فضلا عن المدينة، من إمرأة مغربية او سورية او هندية ومصرية وغيرها من الجنسيات المتزوجات بسعوديين ، في حين ان الأجنبي (غاسل يده) ويعلم تماما انه لو تقدم لإمرأة سعودية ، فإن ولي أمرها لن ولن ولن ولن ولن يخبرها بمن تقدم فضلا عن الرفض المبني على أنظمة وتقاليد مخالفة للشرع.
فلم تكن عنصرية وأنثوية ما دامت التقاليد بيد الرجل لا بيد المرأة ، وللأسف أن الكثير من النساء يظنون بأن هذه التقاليد والأنظمة من الحق ومن الاسلام والدين ، ويدافعون عنها. م لكل هارب عن المواجهة لحقيقة قفص التقاليد : اتقوا الله في ولايتكم وفيما استرعاكم الله حتى لاتكون فتنة في الأرض وفساد كبير. ح |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| ||||||||||
http://www.middle-east-online.com/?id=151924 ------------------------------------------ وزارة الداخلية: سيتم إعتقال أي سعودي شارك بالأزمة السورية لمخالفته أنظمة الدولة أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء "منصور التركي" أن مشاركة السعوديين في الأحداث الجارية في سوريا يعد مخالفاً للأنظمة السعودية وسيتم إعتقاله حال عودته لأرض الوطن، وأضاف أن الجهات الأمنية سوف تحقق مع من تثبت نيتهم الذهاب إلى هناك بغرض الإنضمام للقتال وستمنعهم من السفر، مؤكداً أن بعضهم إنتظموا في أنشطة تنظيم القاعدة في الخارج ------------------------------------------
الغارديان: الوضع في سوريا يزداد سوءاًآخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس/ آذار، 2013، 03:10 GMT يرى قادة المعارضة السورية بأن الصراع في سوريا يمكن أن ينتهي خلال شهر واحد، إن وفرت لهم الاسلحة المناسبة اهتمت الصحف البريطانية بنسختيها الالكترونية والورقية بالعديد من القضايا ولعل أهمها الصراع الدائر في سوريا ولجوء أفراد من عائلة القذافي الى سلطنة عمان، إضافة الى موضوع الهجرة في بريطانيا. نشرت صحيفة الغارديان في إفتتاحيتها مقالاً بعنوان "الوضع في سوريا يزداد سوءاً". وقالت الصحيفة إنه بعد مرور سنتين على بدء الربيع العربي في سوريا والذي شهد تظاهرات لمئات الآلاف من السوريين العزل في العديد من قراها ومدنها، فإن الصراع الذي أراده بشار الاسد أضحى حقيقة ملموسة". وأضافت الصحيفة "على الرغم من أن النظام السوري ليس لديه تفسير لمشاركة أعدادا كبيرة من السوريين في هذه التظاهرات، إلا أنه تبنى فكرة التصدي لحرب أهلية شرسة"، مشيرة الى ان "قواته العسكرية لديها الكثير من العتاد الحربي، ومنها صواريخ السكود التي استخدمت أخيراً ضد المدنيين العزل". الغارديان"يتصرف بشار الأسد "كرجل استنفذ جميع خياراته"" وأردفت الصحيفة "سقط لغاية اليوم حوالي 70 الف قتيل، وهو عدد ينظر اليه بأنه قليل نسبياً مقارنة بما ستؤول اليه الأيام القادمة". ورأت الصحيفة أن "مؤسس الجيش السوري الحر رياض الأسعد الذي بترت رجله أمس جراء إنفجار قنبلة زرعت في سيارته، كان بصدد التحضير لعملية عسكرية حاسمة على دمشق، يقطع بواسطتها جميع المنافذ المؤدية الى الساحل". واشارت الصحيفة الى ان " قادة المعارضة السورية يرون ان الصراع في سوريا يمكن أن ينتهي في غضون شهر واحد في حال حصولهم على الأسلحة المناسبة". ويرى المحللون انه "في حال خسر بشار الأسد العاصمة السورية، فإنه سينقل اسلحته الثقيلة الى أعالي الجبال المطلة على دمشق ليمطرها بوابل من القذائف". ووصفت الصحيفة بشار الأسد بأنه يتصرف "كرجل استنفذ جميع خياراته". اما بالنسبه للمعارضة السورية، فتصفها الصحيفة بأنها "تعاني من أزمة، لاسيما بعد استقالة زعيم الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب والذي باستقالته هذه أعاد المعارضة الى نقطة البداية، رغم جميع المحاولات اليائسة لتوحيد صفوفها. وختمت الصحيفة بالقول إنه "مع استمرار نزيف الدماء في سوريا، فإن البعض يرى ان التوصل الى سلام مع الأسد هو أقل الخيارات سوءاً، والحقيقة الآن، أنه ليس هناك أي خيارات جيدة لسوريا".
عائلة القذافي في عمان منحت أرملة القذافي وثلاثة من أبنائها حق اللجوء السياسي في عمان ونطالع في صحيفة التلغراف مقالاً لمراسل الشؤون الأجنبية داميان ماكاليروي بعنوان "عائلة معمر القذافي تلجأ الى سلطنة عمان". وقال ماكيروي إن "أرملة الدكتاتور وثلاثة من أبنائه غادروا الجزائر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد أن مكثوا فيها عام ونصف العام، منذ أن لاذوا بالفرار من ليبيا". وأكد وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز "ان عائلة القذافي منحت اللجوء السياسي في عمان بعدما اقتنعوا بصعوبة عودتهم الى ليبيا". وأضاف ماكيروي أن من ضمن أفراد عائلة القذافي التي انتقلت الى عمان، عائشة القذافي، المحامية التي تصدرت عناوين الصحف حول العالم بدفاعها عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. والابن الشهير السيء السمعة هنيبعل المطلوب في ليبيا لارتكابه جرائم ضد الانسانية. وختم ماكيروي إن التقارير الصحيفة في سلطنة عمان لا تريد أن ينظر الى الموضوع بأنه خطوة سياسية بل بكونه قراراً إنسانياً------------------------------------------
الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان بالمجلس الوطني الليبي يطلب اللجوء لبريطانيا هربا من الميليشيات طرابلس تطالب القاهرة بالتحفظ على'ممتلكات احمد قذاف الدم 2013-03-24
عواصم ـ وكالات: قرر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله الاحد تسليم اثنين من مسؤولي نظام العقيد الليبي معمر القذافي الى الإنتربول المصري، تمهيدا لتسليمهما إلى السلطات القضائية الليبية، حسب ما قال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\24z497.htm&arc=data\2013\03\03-24\24z497.htm ------------------------------------------
وزير الداخلية يلتقي ذوي السجناء السعوديين في العراق.. والتركي لـ الشرق: طمأنهم على الاهتمام بوضع ابنائهم أحد الحضور: الوزير استقبلنا بحفاوة.. ولديه خلفية كاملة عن المعتقلين عرعر، الدمام – عبدالله الخدير، الشرق أكد عددٌ من ذوي السجناء السعوديين في العراق لـ «الشرق» أنَّ وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، أبلغهم، خلال استقباله لهم في مقر الوزارة مساء السبت الماضي، باهتمام الدولة بأبنائهم. وأفاد أحد ذوي السجناء الذين حضروا اللقاء، ويُدعَى محمد الكربي، بأنَّ أهالي السجناء استُقبِلُوا استقبالاً حافلاً من قِبَل وزير الداخلية ووجدوا منه اهتماماً وتفاعلاً كبيراً تجاه القضية، مضيفاً «وجدنا أنَّ لديه خلفية كاملة ومعلومات عن المعتقلين أكثر من التي لدينا نحن ذويهم». وبيَّن الكربي لـ «الشرق» أنَّ الوزير نبَّه إلى سعيه لإعادة السجناء إلى المملكة دفعةً واحدة وليس المطالبة بنقلهم من سجن لآخر، وتخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق بعضهم أو إعادة محاكمتهم. وتابع الكربي أنَّ الأمير محمد بن نايف أبلغهم بتكليف لجنة أمنية برئاسة وكيل وزارة الداخلية، الدكتور أحمد السالم، لإنهاء ملف اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة والعراق. بدوره، ذكر البشري الرويلي، وهو شقيق أحد المعتقلين في العراق، أنَّ نجل شقيقه كان ممن التقوا وزير الداخلية، وأضاف الرويلي أنَّ الوزير أكد لهم أنَّ الوزارة تسعى لإعادة جميع السجناء السعوديين خارج المملكة خاصة الموجودين في العراق. وأشار الرويلي إلى أنَّ أهالي السجناء سبق أن التقوا بالسفير العراقي لدى المملكة لبحث أوضاع ذويهم وتطبيق اتفاقية تبادل المحكومين. من جانبه، قال المتحدث الإعلامي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، لـ «الشرق» إنَّ وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، عقد لقاءات مع عددٍ من ذوي المواطنين المعتقلين في العراق حيث طمأنهم على اهتمام القيادة بأوضاع أبنائهم وأوضح لهم الخطوات التي تم إنجازها في سبيل سرعة إنهاء وضعهم واستعادتهم إلى المملكة ولمِّ شملهم ذويهم. http://www.alsharq.net.sa/2013/03/26/778520 ------------------------------------------ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
تركيا أردوغان الذراع الطويل للسياسة الأميركية |
تحليل اخباري
تناقلت وسائل الأنباء خبر اعتذار رئيس وزراء كيان يهود البغيض إلى أردوغان عبر الهاتف عن أخطاء "ربما" أدت إلى مقتل تسعة أتراك، وقد قبل أردوغان هذه المكالمة واعتبرها اعتذارًا يحقق الشروط التركية، كونها تضمنت الاتفاق على تعويضات مادية لأهالي المغدورين، وتحسين إدخال البضائع لغزة ما دامت غزة محافظة على الهدوء مع كيان يهود!.
إن تفاصيل هذه الحادثة تبين أهمية الدور التركي في السياسة الخارجية الأميركية، فقد عمل جون كيري وزير خارجية أميركا على مدار أسابيع لإعادة العلاقات التركية مع كيان يهود إلى سابق عهدها (رغم عدم انقطاعها)، ثم جاء أوباما ليتمم الأمر بنفسه مع نتنياهو.
فتركيا استخدمتها أميركا للضغط على كيان يهود من أجل الرضوخ للرؤية الأميركية لإنقاذ "حل الدولتين" في وقت تعالى فيه الكيان بسبب ضعف وضع الولايات المتحدة، ورفض كل الدعوات لإيقاف أو تجميد الاستيطان حسب المطالب الأميركية، وفرض شروطًا جديدة للمفاوضات، فكانت تركيا ذراع أميركا الطويل وكان أردوغان الممثل لدور البطولة الزائفة، فأرسل سفن المدنيين مع علمه بما قد يقع لهم، فكان رد كيان يهود اختطاف مرمرة وقتل تسعة من ركابها وتهديد أردوغان نفسه، فتعثرت العلاقات مع يهود تأديبًا لهم لعلهم يرجعون، كون العلاقات مع تركيا من أهم مصالح كيان يهود، ولكن نتنياهو تعنت ورفض الانصياع.
ولما تغيرت الأوضاع في المنطقة وقامت ثورة الشام واستعصت، ارتأت الولايات المتحدة ضرورة عودة العلاقات من أجل تنسيق أكبر لتحقيق المصالح الأميركية تحت شعار السلام والأكاذيب الأخرى، خاصة فيما يتعلق بالثورة السورية والتي تخشى أميركا بسببها أن تنفلت سوريا من نفوذها وتشكل تهديدًا حقيقًا لأمن قاعدتها المتقدمة "كيان يهود" ولمصالحها المتمثلة في الأنظمة المحيطة بسوريا، عملت حثيثًا لأسابيع كي تعيد العلاقات بين كيان يهود وتركيا رسمية وأكثر عملية.
وقد طلب جون كيري من أردوغان أن يخفف من حدة تصريحات سابقة عن الصهيونية، فما كان منه إلا أن صرح لصحيفة دانماركية بأن تصريحاته قد أسيء فهمها.
وفي بيان لرئاسة الوزراء التركية حول الموضوع قالت الحكومة التركية: (ان توتر العلاقات بين البلدين كان أمرا محزنا، وان تركيا كانت ولا تزال تبذل جهودا كبيرة على الصعيدين الاقليمي والدولي من اجل حل الخلافات الاسرائيلية الفلسطينية والوصول الى حل دائم وشامل)، إن هذا يوضح حقيقة الموقف التركي بأنه ليس موقفًا عدائيًا لكيان يهود، وإنما موقف تكتيكي حسب الأوامر الأميركية لدفع كيان يهود نحو تحقيق متطلبات حل الدولتين المزعوم، ويوضح بأن تركيا أردوغان تنظر إلى كيان يهود ككيان شرعي يحتاج فقط لحل الخلافات مع السلطة الفلسطينية حسب الطريقة الأميركية، فلطالما تحدث أردوغان عن أن الاستيطان "غير الشرعي" يعرقل السلام!
فهل بهذه المكالمة تصبح العلاقات الأمنية والعسكرية والسياسية مع كيان يهود مشروعة وبغيرها تكون ممنوعة؟
هل بهذه المكالمة يحرر مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
هل بهذه المكالمة انتقم أردوغان لأهل غزة؟
أو حتى هل بهذه المكالمة تحقق ما قتل من أجله من أرسلهم أردوغان على مرمرة؟
إن أردوغان عراب السياسية الأميركية فلا عجب أن فوضه بوش للتبشير بالتجربة التركية في العالم الإسلامي كنموذج أثنى عليه بوش، ولا عجب أن ذهب لمصر يدعوهم لعلمانية الدولة، ولا عجب أن فتح بلاده للقواعد الأميركية ولبطاريات الصواريخ الأميركية، ولا عجب أن تستخدمه أميركا لإخراج معارضة سورية على المقاس الأميركي، ولا عجب أيضًا أن تستخدمه أميركا للضغط على يهود، ثم وبإشارة منها يتغير الموقف.
إنهم الحكام الدمى.
23-3-2013م http://www.pal-tahrir.info/images/stories/013/3a/erdogan-.jpg . http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2013/03/130325_press_tuesday.shtm |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
الإماتة الطبية .. هي بديل السيف ..! محمد المسعود - الاقتصادية
|
عصابة متاجر الذهب , ورصاص التنفيذ عبرت بالمملكة العربية السعودية للتحول في طريقة تنفيذ أحكام القتل , بعد أن توقفت المملكة طيلة القرنين الماضيين على الطريقة القديمة ذاتها دون تغيير - الضرب بالسيف - حتى الموت . وهي العبارة التي درج القضاة على كتابتها في أحكام - القتل سواء في القصاص أو التعزير - . وهنا نتوقف عند ملاحظات مهمة في تنفيذ هذا النوع من الأحكام . أولا : القتل شرعا هو : (( فعل من العباد تزول به الحياة )) وعرفه الحنابلة (( فعلٌ ما يكون سببا لزهوق النفس ، وهي مفارقة الروح البدن )) - كشف القناع البهوتي : المجلد 5-504 وفي إقامة حدود الله بالقتل لا نص مقيد - للآلة - , كما لا تقييد بالوسيلة المفضية إليه . إلا قيد الرحمة بالجاني , إذا ذبح أحدكم فليحسن الذبحة , وليشحذ سكينه , وليمضي سيفه وإن الرحمة بلغت في التشريع الإسلامي , حد كراهة أن ترى البهيمة السكين قبل ذبحها , وكراهة أن لا تكون السكين حادة , أو أن يتباطىء الذابح في الذبح بما يؤخر سرعة خروج الروح عن الحيوان المذبوح . أو أن تذبح الشاة أمام أمها , أما الإنسان الذي كرمه الله وحمله في البر والبحر , واسجد له ملائكته فحقه أعظم وأجل في رحمته بأيسرها على المقتول وأقلها ألما له . ثانيا : إن طريقة القتل - الضرب بالسيف - كانت مختارة من قبل النبي صلوات الله وسلامه عليه , لكونها كانت في زمانه أيسرها و أسرعها على المحكوم . مع وجود ما هو أقسى منها كالحرق بالنار , والرجم بالحجارة , والرمي من شاهق . ورض الرأس بالصخور , والدفن حيا . وكلها وغيرها كانت حاضرة في زمانه صلوات الله وسلامه عليه . إلا أنه اختار أسرعها وأقلها ألما للمحكوم . أو المقتص منه . ثالثا : التحول إلى الأيسر على المحكوم , والأقل ألما له , ولذويه . خاصة النساء لخصوصية كافة أحكام الرأفة بهن , وتميزهن عن الرجال بمزيد من العناية والرحمة حتى في العقوبات . ولكون القتل في الشريعة مطلق في أي فعل (( تزول به الحياة )) . يكون الإماتة الطبية في زماننا هذا هي البديل الرحيم عن السيف للمرأة خاصة , ولغيرها عامة . حيث أن الثابت في الشريعة أن المطلوب هو زوال روح المحكوم بالرأفة والرحمة . وإن الضرب بالسيف , أو بأي وسيلة أخرى ليس مطلوبا في نفسه . ولا مراد في ذاته . وإن الوسيلة قابلة للتغيير , والتبدل المستمر . وفق مقاصد الشريعة , وأحكامها السامية العليا . وتغير الزمان وآلاته . رابعا : إن الإماتة الطبية , تحقق الحكم الشرعي وهو - القتل - لكونه فعل تزول به الحياة , وتخرج به الروح من البدن . وإن العام يبقى على عمومه ما لم يخصص . بنص صحيح ثابت , وحيث أن القتل في التشريع الجنائي ظل في عموم فعل القتل . يجوز للحاكم والقاضي أن يصطفي أفضل السبل وأقربها للرحمة الإنسانية في تنفيذ العقوبات الكبرى . خامسا : إن تنفيذ الحكم عبر الإماتة الطبية . فيها أيضا الرحمة بذوي المحكوم بالقتل . وإن بعضها يشبه النوم في سكونها , ويحضرها أولياء الدم في موارد القصاص , كما يمكن أن يحضره جماعة من الناس من خلف الزجاج إن أريد الردع , كما يمكن أظهار صور غير واضحة تماما لوسائل الإعلام لتحقيق هذه الغاية أيضا . سادسا : أن الوسائل الأخرى كالصعق الكهربائي , والشنق , والرمي بالرصاص , لا تخلو من أوجاع مبرحة قد لا تكون مطلوبة في نفسها . حيث أن المراد هو إنهاء حياة المحكوم لا تعذيبه . ولا حرقه بالكهرباء (( الصعق )) . والشنق الذي تختاره معظم دول العالم بوصفه ارحم سبل القتل . يشوبه أيضا الكثير من الأخطاء الموجعة كأنقطاع الحبل أو الرأس في بعض المرات . إلا أنه يظل أفضل من القتل رميا بالرصاص . ولذا يعاقب العسكريون في دول كثيرة بالرمي بالرصاص , والمدنيين بالشنق . حيث أن القتل بالرصاص يجب أن يتجه إلى أماكن محددة في الجسم ليفضي إلى القتل الفوري السريع . وعند خطأ الرصاصة سيظل في مرارات كثيرة قبل أن يموت . وعلى ذلك .. بعد الخروج من وسيلة الضرب بالسيف في عقوبات القتل تعزيرا أو قصاصا . التحول إلى ألإماتة الطبية هي البديل الرحيم . وإن تعذر ذلك للجميع فينبغي أن تكون هذه هي وسيلة التنفيذ للنساء , ولمن هو في حكمهم . · كما أن إفشاء وقت تنفيذ حكم القتل , يجب أن يعتبر جناية كبرى في حق المحكوم و ذويه , يجب على وزارة الداخلية , أن تفتح ملف تحقيق فوري وعاجل وأن تؤجل التنفيذ , وأن تعاقب كل من له صلة بتسريب هذا النوع من الأخبار التي تمثل أنتهاكا صارخا لحق ثابت من حقوق المحكوم وذويه . وأن يطبق العقوبات والجزاءات الرادعة لكل وسيلة إعلامية لا تبالي بالعذاب النفسي الرهيب الذي يكابده المحكوم وأهله كافة بسبب هذه الجناية الغير إنسانية والتي لا يجوز أن تمر دون عقوبة عادلة لها . رحم الله الشباب السبعة , تجاوز عنهم , وألهم ذويهم الصبر والسلوان . إنه سميع مجيب .
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق