02‏/06‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2647] عبدالرحمن الراشد:اعترافات القرضاوي موقف شجاع+انخدعَ الغذاميّ وصدق السلفيون



1


عاتب عقلاء الشيعة في صمتهم عن جرائمه

العواجي: حسن نصر الله مجرم وطائفي حاقد




العواجي: حسن نصر الله مجرم وطائفي حاقد

دعاء بهاء الدين- سبق- جدة:
اعتبر الدكتور محسن العواجي أن الهاجس الأمني هيمن بنسبة 100% على العلماء في هذه البلاد الإسلامية، فالشاب يرى الآن العالِم يتكلم وفي فمه ماء! يريد أن يقول شيئاً لكنه لا يستطيع قوله!
 
وأضاف قائلاً: لا تلوموا الشباب ولنقعد مع القاعدين!
 
جاء ذلك في حلقة في برنامج حراك المثير التي حملت عنوان "وفي القصير.. ملحمة أخرى"، والذي يُبث ظهر الجمعة من كل أسبوع مع الإعلامي عبدالعزيز قاسم، واستضاف كلاً من الدكتور محسن العواجي الناشط الوطني، والشيخ عدنان العرعور الداعية الإسلامية.
 
في البداية قال الدكتور محسن العواجي: إن احتلال سوريا للبنان في ثلاثين عام مضت أدى إلى مسخ كثير من القيادات اللبنانية، وعندما خرجت سوريا من لبنان بقي ممثل إيران الآخر "حزب الشيطان" على حد قوله.
 
وأضاف: نحن نجني الآن آثار الحرب في العراق وتخاذل الأمة الإسلامية في معالجة الطائفية فيها آنذاك.
 
وشن "العواجي" هجوماً عنيفاً على حسن نصر الله أمين عام حزب الله، ووصفه بأنه مجرم وطائفي يعمل وفق المشروع الصفوي الإيراني، وقال العواجي: حسن (إيران) ليكن ذكياً، ولكن لا يستغبي الآخرين بخطابه. ثم يجب علينا أن ننصر إخواننا المسلمين في أي مكان، وفي سوريا تحديداً ضد هذا المجرم حسن نصر الله. وما يحصل في سوريا الآن يُعرض كل الطائفة الشيعية للخطر، فالشعوب ستتحرك لا محالة إذا دعا الأمر، وتستفرد بالأقلية الشيعية في البلاد الإسلامية، وخاصة في الضعف الواضح بالقيادات السياسية في العالم الإسلامي اليوم.
 
ثم استطرد "العواجي" بأن قادة الخليج هم دون مستوى الشعوب، فمن حق الشعب السعودي مثل القطري والكويتي وغيرهم أن يستجيبوا لأمر الله، وبالاتفاق مع ولاة الأمر.
 
ووجَّه العواجي نداءه إلى كل المسؤولين لاتخاذ موقف حاسم لما يحدث لإخواننا السوريين فنحن معكم، ولا يمكن أن نظل متفرجين، فنحن مسئولون عن هؤلاء الآلاف الذين يُقتلون، وعن النساء الذين يُغتصبن.
 
ثم حذّر قائلاً: ألمس في الشارع وفي وجوه الناس أنه إن لم يكن ثمة موقف محدد ولن يصبروا على هذا الضيم. فنحن مع الدولة لكن لسنا مع الدولة في منع الماعون! المال الخليجي مُكدس في بنوك سويسرا وغيرها، وإخواننا الكويتيون يدعمون بالسلاح علناً.
 
كما عاتب "العواجي" عقلاء الشيعة في صمتهم إزاء هذا التدخل السافر، وقال: سكوت الشيعة المريب ليس من الاعتدال، بل الاعتدال عندما حصل الظلم على الشيعة في لبنان فإننا تدخلنا وناصرنا؛ لأننا لا نرضى بالظلم أينما وقع.
 
وتعجب "العواجي" من صمت "نبيه بري" المريب، وهو الآخذ من أموال الخليج، كأنه ينتظر أيهم سينتصر وبعدها سيكون معه! كما تأسف بأنه لا يوجد أي ممثل كفء على الإطلاق بعد رفيق الحريري، لذلك على اللبنانيين أن يجتمعوا وتكون لهم كلمتهم، فأين المسلمون هناك؟
 
ثم هاجم الشيخ "العواجي" إيران وقال: (إيران هي من تدير المعركة، وهي لها أهداف إمبراطورية كبرى).
 
وتابع: كثير من الليبراليين والقوميين لم نُعول عليهم يوماً ما، هم في مزبلة التاريخ مع من يقدسون، ومن لا يزال متمسكاً بحسن (إيران) عليه أن يتبرأ منه الآن، ويبرأ بنفسه إلى الله.

http://sabq.org/gk5fde

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



اعترافات القرضاوي.. موقف شجاع

عبد الرحمن الراشد -

اعترافات القرضاوي.. موقف شجاع

مراجعات الشيخ يوسف القرضاوي حدث مهم؛ لأنه وقف واعترف صراحة «إنني ظللت لسنوات أدعو إلى تقريب بين المذاهب، وسافرت إلى إيران أيام الرئيس السابق محمد خاتمي. هم ضحكوا عليّ وعلى كثير مثلي، وكانوا يقولون إنهم يريدون التقريب بين المذاهب».

ويعترف بخطئه: «دافعت (قبل سنوات) عن حسن نصر الله الذي يسمي حزبه حزب الله وهو حزب الطاغوت وحزب الشيطان، هؤلاء يدافعون عن بشار الأسد». وقال: «وقفت ضد المشايخ الكبار في السعودية داعيا لنصرة حزب الله (آنذاك)، لكن مشايخ السعودية كانوا أنضج مني وأبصر مني؛ لأنهم عرفوا هؤلاء على حقيقتهم.. هم كذبة».

شيخ في مقام الشيخ القرضاوي يقدم اعترافاته علانية وصريحة حدث مهم جدا، يقول كنت على خطأ في كل ما فعلته، ودافعت عنه، وهاجمت الآخرين بسببه. المعارك التي دارت في السنوات العشرين الماضية كانت تقوم على فكرة بناء عالم إسلامي من حكومات وأحزاب وشخصيات، وبني المشروع الرومانسي على كم هائل من الأكاذيب والخرافات، جمع المخادعين مع المخدوعين.

شجاعة الشيخ القرضاوي تستحق الاحترام؛ لأنه شبه الوحيد الذي قال لقد أخطأت، وكان بإمكانه أن يلجأ للتبرير أو التجاهل، إنما اختار أن يواجه أتباعه معترفا بخطئه.

لم يخطئ القرضاوي في فكرة التقارب بين المذاهب، والدعوة للتعاون الإسلامي؛ لأنها أفكار نبيلة. أخطأ في فهم محركات السياسة التي أدارت المشروع في طهران وبيروت ودمشق. طهران الخميني مشروع لا علاقة له بالإسلام، بل مشروع إيراني هدفه الهيمنة على المنطقة، واعتمد مخططوه في طهران على كذبة الثورة الإسلامية، لأنها الرابط الوحيد مع ألف مليون مسلم في العالم، والتي يمكن ركوبها للتوسع جغرافياً ونفوذاً.

خضنا معارك جدلية مع كل حلفاء إيران وحزب الله ونظام سوريا، مثقفيهم ودعاتهم؛ لأننا نعرف كنه هذه النظم، وأهدافها، وتفاصيل نشاطاتها. نعرف أن الأغلبية التي سارت خلف هذه الجماعات الشريرة غرر بها، اتبعتها بنية حسنة، لكن كما تعلمون.. الطريق إلى جهنم مليء بالنوايا الطيبة. الشيخ القرضاوي، نفسه، انساق وراء أوهام كبيرة، ككثير من رجال الدين الذين دخلوا ساحة السياسة بكثير من الحماس وقليل من العلم في هذا المجال. غادر مصر احتجاجا على الرئيس الراحل أنور السادات؛ لأنه وقع اتفاق السلام مع إسرائيل، وعاش بعدها في قطر. وكانت إيران قبلة للغاضبين والمتحمسين لتغيير العالم الإسلامي. المحبطون والمبهورون كتبوا كتبا تمجد الثورة الإيرانية، وألقوا خطبا تبجل القيادات الإيرانية، رغم أن أوساخها السياسية ظاهرة للعيان منذ هروب أبو الحسن بني صدر، أول رئيس منتخب والمقرب من آية الله الخميني. عصابة النظام الجديد طاردوا شركاءهم في الثورة وقتلوا العديد منهم. بعد هذا كيف يصدقون أن نظاما مجرما في حق أهله في طهران يمكن أن يكون قائدا لهم يحرر فلسطين ويزيل أنظمة الطواغيت؟

ليس صحيحا أن إيران كانت لغزا مجهولا، بل كانت نظاما طائفيا سيئا منذ البداية. عندما ألف سلمان رشدي روايته «آيات شيطانية»، قادت إيران حملة ضد بريطانيا وسعت تطلب معاقبتها في مؤتمر إسلامي في جدة. المفارقة أن الوفد الفلسطيني الذي كان يعرف أكاذيب نظام الخميني مبكرا، قال بريطانيا ليست بلدا إسلاميا، وطرح فكرة منع سب الصحابة أولا في الدول الإسلامية، وليس فقط ضد بريطانيا. جن جنون الوفد الإيراني ورفض وانسحب.

وبكل أسف لا يزال رفاق القرضاوي المخدوعون يسيرون وراء إيران، مثل قيادات حماس، وقيادة «الإخوان المسلمين» في مصر. ألا يفكر أحدهم قليلا ويتخيل كيف سيكون عالمنا غدا تحت سيطرة شخص سيئ مثل علي خامنئي أو قاسم سليماني أو حسن نصر الله؟ من المؤكد أن إيران المتطرفة ستتحالف غدا مع أميركا الشيطان الأكبر، وستتعاون مع إسرائيل، وستجثم على نفط المنطقة وتفرض مشروعها!
...........
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ما الذي يجري في تركيا؟


بقلم: إسماعيل ياشا / كاتب ومحلل تركي


هذا انفجار غضب متراكم منذ أكثر من عقد جراء الهزائم المتتالية التي تلقتها القوى العلمانية المتسلطة واحدة تلو الأخرى أمام أردوغان وحزبه، سواء على الصعيد السياسي أو في قضايا محاولة الانقلاب على الحكومة المنتخبة، وانضم إليه غضب المنزعجين من المصالحة مع حزب العمال الكردستاني وغضب الموالين للنظام السوري وحلفائه، بل وغضب كل من لديه حساب مع حكومة أردوغان.

قبل الانتقال إلى شرح ما يجري، أقول إن المطالبة بعدم قطع الأشجار والحفاظ على الطبيعة ورفض تحويل المدن إلى غابة من مباني إسمنتية لا روح لها والتظاهر السلمي من أجل ذلك موقف نبيل وسيظل نبيلا يستحق التقدير والاحترام مهما علق به من شوائب.

في بداية المظاهرات، كان الهدف الاحتجاج على قرار الحكومة إزالة منتزه بمنطقة "تقسيم" لإعادة بناء قلعة عثمانية قديمة تسمى "قشلة المدفعيين"، ولكن المشروع تم ترويجه على أنه مشروع بناء مركز تجاري، ولذلك أيدتها شريحة واسعة من المواطنين.

ودعا عدد كبير من الكتاب إلى المشاركة في المظاهرات، بمن فيهم كتاب مؤيدون للحكومة، إلا أن المظاهرات انحرفت عن هدفها بعد استخدام الشرطة قوة مفرطة لفض المتظاهرين ودخول مجموعات يسارية متطرفة، ورمي رجال الأمن بالأحجار والاعتداء على الصحفيين والنساء المتحجبات وتكسير واجهات المحلات ونوافذ المركبات الموجودة في المنطقة.

ركوب مجموعات يسارية متطرفة وأحزاب سياسية الموجة حوَّل المظاهرات من مظاهرات من أجل الحفاظ على البيئة والطبيعة إلى مظاهرات سياسية ومحاولة التآمر ضد الحكومة المنتخبة، وهنا سحب كثير من الكتاب والمثقفين تأييدهم من الظاهرات التي انحرفت تماما من هدفها وشددوا على أنهم لن يكونوا جزءا للمؤامرة، وهكذا بقي أنصار تلك المجموعات المتطرفة وحدهم في الساحة.

انتقال المظاهرات من إسطنبول إلى مدن أخرى مثل العاصمة أنقرة وإزمير وغيرها تشير إلى محاولة تأليب الشارع التركي ضد الحكومة.

ولكن هذه الخطة بعيدة عن النجاح في ظل وعي الشعب وقوة الحكومة، لأن القوى العلمانية سبق أن جربت هذه الخطة حين جمعت بدعم جنرالات الجيش عشرات الآلاف من المعارضين للحكومة في ميادين إسطنبول وأنقرة وإزمير في مظاهرات تسمى "مظاهرات الجمهورية" ولكنها فشلت فشلا ذريعا.

وحكومة أردوغان اليوم أقوى، كما إن الشعب التركي يدرك جيدا ما يختبئ وراء تلك المظاهرات.

ومن المضحك أن قرار مشروع البناء في مكان المنتزه، مر من مجلس بلدية إسطنبول بموافقة أعضاء حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، ومع ذلك تنصل حزب الشعب الجمهوري من المسؤولية وحاول استغلال الاحتجاجات على القرار لصالحه. وقال نائب رئيس الحزب إنه سيقدم استقالته في حال ثبت أن أعضاء حزبه في مجلس البلدية وافقوا على القرار، إلا أنه نسي وعده تماما بعد أن تأكدت موافقتهم.

وقد قررت المحكمة الإدارية السادسة بإسطنبول، اليوم الجمعة، وقف تنفيذ مشروع البناء في المنتزه، ولكنَ المتظاهرين واصلوا احتجاجاتهم، لأن المظاهرات ما عادت تستهدف المنتزه ولا الحفاظ على الأشجار. وجاءت اليوم تصريحات من الرئيس التركي عبد الله غول ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش ورئيس بلدية إسطنبول لتخفيف التوتر، إلا أن أردوغان الذي يحب التحدي -وهذا ما يجنن خصومه– صرح بأن الحكومة سوف تعترض على قرار المحكمة الإدارية.

كما إن قرار فتح التحقيق بشأن استخدام الشرطة القوة المفرطة ضد المتظاهرين كانت خطوة إيجابية بالاتجاه الصحيح.

المظاهرات التي تشهدها تركيا لن تتحول إلى "ثورة ضد النظام"، هذا أمر مؤكد، ولا تستولي الانتفاضة المزعومة إلا على عقول الموالين للنظام السوري وحلفائه وعقول الذين يتمنون سقوط "النموذج التركي" الناجح.

وكثير من الدول الأوروبية شهدت مظاهرات مشابهة، وهذه من مظاهر النظام الديمقراطي التي اعتاد عليها الشعب التركي. ومن يريد إسقاط أردوغان الذي تفوق شعبيته حاليا 50 بالمائة، فلا يوجد أمامه من خيار سوة صناديق الاقتراع. ولم يبق للانتخابات الرئاسية والمحلية وربما البرلمانية أيضا إلا حوالي عام واحد.

ويبقى سؤال آخر: هل للنظام السوري وحلفائه من الروس والإيرانيين يد في تحريك هذه الاحتجاجات؟ في ظل إصرار تركيا على موقفها الداعم للثورة السورية لا يستبعد ذلك، ولكن الأمر له أبعاد عدة اختلط فيها الحابل بالنابل، وعلى الحكومة دراسة الأحداث بعناية لاستخلاص الدروس والعبر وسد الثغرات وعدم تكرار ارتكاب الأخطاء نفسها.

.......

العصر

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


انخدعَ الغذاميّ وصدق السلفيون


محمد عبد الله الهويمل


انخدعَ الغذاميّ وصدق السلفيون

07-21-1434 02:31


التغريدة أعلاه للدكتور الغذامي لم تثر جدلاً ولا تساؤلاً ولا حضوراً في الوسط التويتري, لكن مغناطيساً ما مضمراً فيها جذبني صوبها لأتلمسها ,ربما كالرخام النفيس أو مسحة عتاب.

د. الغذامي صرح لغةً بأنه تعرض للخداع ,واستخدام صيغة الجمع (مخدوعين) دون أن يبين محددات لهؤلاء المخدوعين ودون أن يحجّمهم ببعض أو كل أو أقلية أو أكثرية ,وإنما أرسلها على عواهنها ملتمسين له عذر ضيق المساحة ومحدودية الحروف.

(كم كنا مخدوعين) و(كم) هنا تأتي للتحسر والأسف ,ولا تؤدي دوراً دلالياً مجاوراً ذا قيمة .و(مخدوعين) تقتضي معنى الغفلة, أي أن حسن نصر الله كان يمارس نشاطات لها ظاهر وباطن شأنه شأن ألاعيب اللغة ,لتأتي قدرة الناقد الحداثي في القبض على العنصر المخادع في الحيلة البلاغية.
تاريخ د. الغذامي الثقافي متمحور حول تحقيق الوعي وفضح ألاعيب النسق ,وكثيراً ما وصف النسق ب(المضمر) ,أي الخفي الباطن ,واهتدى في مشروعه العريض إلى سك مصطلح (الشعرنة) غير المسبوق في قاموسنا وتجربتنا العربية.

وكأي ناقد تشكلت مفاهيم الغذامي ولغته من قلقه وما ينطوي عليه من إنذار عصابي تجاه خطر الخدعة البلاغية فاعلاً ومفعولاً به ,وفاعليتها في السلوك وتأسيس الموقف والقناعة, فكان أن اشتغل الغذامي على الأدق والأصعب والأكثر خفاءً ورمادية ,وأبرز قدرة فذة في فضح ظلاميات النسق والنسق هو إنتاج الجماعة الثقافي أو الوعي الجمعي الذي كان محل نقد من لدن الغذامي وفريق نقاد الحداثة.

التحولات التي طرأت على فكر وذوق الغذامي من الحداثة إلى ما بعد الحداثة كانت تحولات ناعمة وقورة وذكية ,عمد فيها الغذامي إلى تدريج يحميه من المساءلة عن أخطاء الماضي ,إذ هو لا يلتفت إلى أخطائه لئلا يعترف بها أو يناقشها لحساسيته الباذخة إزاء أي استدراك على نتائجه ,لذا دمج نفسه في الرقم الكبير (مخدوعين) ,أو اندس في الوعي الجمعي المخدوع أو النسق الذي كان يراه متهماً دائماً.

الغذامي كان يأسف على الغفلة (النسقية) وكثيراً ما قال: "أنا نسقي" متفادياً أي ادعاء يستدرجه إلى إحراج توقعه فيه زلة في أدوات نقده للمتن الثقافي ,لكن الأمر هنا جدّ مختلف ,حيث إن حسن نصر الله وحزبه لما يكونا مندسين في مضمرات النسق وكشف ألعوبته ,ولم يكن يحتاج مبضع المشرّح النقدي وسبر أغوار أنماط ثقافية ,حيث إن حسن نصر الله يعمل فوق المتن ويلعب في هوامش هي أكبر من المتن نفسه ,وفضحه لا يحتاج أدوات نقدية وتأمل حادّ ,سيما في زمن الكتاب والكتاب المضاد والإعلام المفتوح والانترنت والمكاشفات والشهادات ,بل وإدلالات حسن نصر الله نفسه وحميته تجاه مذهبه وإيرانه ,وكل هذا تم مبكراً منذ 30 عاماً وتحت الشمس وفي شوارع جنوب بيروت العاصمة المفتوحة... فأي خدعة كان يتحدث عنها د. الغذامي ,وكيف له أن يكد قرائحه لكشف البواطن في حين الظواهر عارية لم يرها أو لم يرض للتفسير السلفي أن يبسط سلطته على النص الثقافي أو استمالته إليه.

التيار الديني السعودي (الصحوة, السلفية) كان خصماً مبكراً للدكتور الغذامي منذ حداثة مشروعه النقدي, ولم تهدأ عصابية المواجهة تجاهه ,بل بلغت شأوها مع شأو الصحوة ,لتصطف الصحوة والظاهرة الدينية في خانة (النسق) المستهدف في نقد الغذامي ,لتكون السلفية بمحتواها النمطي مادة دراسية غذامية تنتهي إلى وصفها بالمخدوعة تفكيرياً, وبرز هذا أكثر في نقاشه المتأخر لثنائية (الرأي والرأي الآخر) و(المذهبية) و(الاجتهاد الفقهي) و(المصلحة ومقاصد الشريعة), وكل هذه المحاور طرحها الغذامي وخلص إلى أن السلفية التقليدية انخدعت في نسقها الفقهي والثقافي .وكل ما خلص له الغذامي نتائج مفتوحة غير حاسمة ,ولم تعترف السلفية بنتائجه ,أي أنها لم تقل كما قال :"كنا مخدوعين", بل هو تدخل فيما لا يعنيه.السلفية درست حال حسن نصر الله مبكراً ,وأصدرت حكمها الحاسم ضده دون الخوض في النقد الحداثي ,إنما برصيد قرائي واعٍ ,وليس عدائية تقليدية عمياء ,ثم أطلقت فتاواها التي كانت محل رفض أو تحفظ الكثير ,وربما كان الغذامي أحدهم ,ثم حدثت التراجعات ممن رفضوا أو تحفظوا ,وكان الغذامي من بينهم ليعود ويقر ضمناً بواقعية وعلمية ووعي السلفية التي طالما تعاطى معها على أنها نسق بحاجة إلى تحرير, وإعادة صياغة.
ليست هي المرة الأولى التي يؤكد التيار الديني وعيه في كثير من الظواهر الطارئة ,لكن التراجعات تجاهه كانت تنطوي على كِبر لا يقر بفضلها وقدرتها على الاستشراف.

هل ياترى لو أعاد د . الغذامي تغريدته بتجرد أكثر سيقول :"كنا مخدوعين وصدق السلفيون"

يسطر الغذامي مواقف متأخرة تتجه إلى تصديق السلفية ضمناً دون تصريح حفظاً لتاريخه وإنجازاته.
.......
المثقف الجديد





مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



الزياني لـ «الشرق الأوسط»: وزراء الخارجية الخليجيون يبحثون توحيد المواقف تجاه أحداث المنطقة
جدة: فايز الثمالي -
الزياني لـ «الشرق الأوسط»: وزراء الخارجية الخليجيون يبحثون توحيد المواقف تجاه أحداث المنطقة
أوضح الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، لـ«الشرق الأوسط» أن اجتماع وزراء الخارجية في دول الخليج في جدة اليوم يكتسب أهمية خاصة؛ نظرا لأهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وكذلك لما تشهده المنطقة من متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب مواقف موحدة.
وقال الزياني إن جدول الأعمال سيتطرق إلى الوضع الراهن في سوريا الذي يعد أبرز المواضيع وأهمها في المجلس، إلى جانب بحث مسار المبادرة الخليجية في اليمن من خلال اجتماع مشترك يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع نظيرهم اليمني أبو بكر القربي.



........................................................

سحب تراخيص "مزوّرة" لطائرتين في الخطوط السعودية

أخبار 24

قامت الهيئة العامة للطيران المدني بسحب تراخيص "مزورة" لطائرتين من نوع "هوكر 400" تابعتين للخطوط الجوية السعودية.

وجاء سحب التراخيص بعد اكتشاف قيام إدارة خدمات الرحلات الخاصة في 11 أغسطس 2009م، بمخالفة الأنظمة وتقديم معلومات مغلوطة، للحصول على تصاريح تؤهل الطائرتين لعبور المحيط الأطلسي دون تركيب الأجهزة اللازمة.

وبحسب تقرير الهيئة ووفقاً لـ"الشرق"، فإن الطائرتين عبرتا المحيط الأطلسي بوجود نظام GPS واحد فقط في الطائرة، فيما تنص الأنظمة على ضرورة وجود نظامي GPS.

وأكد المدير العام للخطوط السعودية المهندس خالد الملحم سحب الرخصتين، موضحاً أن الأمر صحح قبل تحليق الطائرات في الجو.


...........................................................

القرضاوي ل"مرسى": ماذا فعلت لنصرة دين الله؟

قال الشيخ رأفت القرضاوي إمام وخطيب مسجد أم المؤمنين أثناء مشاركته في الوقفة الاحتجاجية لمساندة الضباط الملتحين اليوم أمام قصر الاتحادية، إنه جاء اليوم لمطالبة الرئيس محمد مرسي بسرعة إصدار قرار بعودة الضباط الملتحين بصفته رئيس السلطة التنفيذية، قائلًا للرئيس: "عندما تقف أمام الله ويسألك ماذا فعلت لنصرة دينك فكيف تكون إجابتك؟"
واتهم "القرضاوى" جماعة الإخوان المسلمين بالتخاذل في نصرة شريعة الله حيث رفعوا شعارات الدين في الانتخابات وتخاذلوا عنها بعد أن وصلوا إلى الحكم.
كما وجه رسالة إلي وزير الداخلية قال فيها "إنه لن ينفعك منصبك وأن سجنه سيكون في قبره"

المصريون


...............................................




نشرت صحيفة "العلم" الإثيوبية أمس الثلاثاء، على لسان مسئولين أن "سد النهضة الإثيوبي الهدف الأوحد منه هو تعزيز التنمية المحلية للدولة دون التأثير على مصالح الدول الأخرى المستفيدة من منبع النيل الأزرق".

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية «بريخيت سمؤون» أن "هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية (الحزب الحاكم) بمناسبة الذكرى الـ22 لوصول الائتلاف الحاكم إلى السلطة عقب الإطاحة بنظام (منجستو هيلي ماريام) في 28 مايو 1991″.

وعبر "سمؤون" عن شكره العميق للدول الداعمة لسد النهضة وعلى رأسها "إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات، والسعودية ".
وعلى الصعيد المصري، أعلنت الرئاسة المصرية في مؤتمر صحفي للمتحدث الرئاسي عمر عامر أن كميات مياه النيل التي ستصل إلى مصر لن تتأثر سلبيًا بما أعلنته الحكومة الإثيوبية من بدء إنشاء سد النهضة الإثيوبي.

وأشار عامر فى المؤتمر الصحفى الذي عقد بمقر الرئاسة إلى أن هناك لجنة ثلاثية تقوم بدراسة ما قدمته أثيوبيا من دراسات متعلقه بشأن بناء سد النهضة موضحا أن اللجنة بصدد إصدار تقرير باكر وأن مؤسسة الرئاسة تنتظر الانتهاء من التقرير للنظر فى الخطوة القادمة التى سيتم إتخاذها
http://elmokhalestv.com/index/details/id/61879#.UanrRIP08K4.twitter



..................................................................

اردوغان: الاحتجاجات لن تعيقنا عن إحياء التاريخ العثماني

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغــان أن الحكومة مستمرة في مشروع تطوير ميدان تقسيم، مضيفا أنها ستعيد بناء القلعة العثمانية هناك التي هدمها مصطفي كمال أتاتورك .وأضاف أردوغان في بيان أذاعته قناة "اسكاي نيوز العربية":" سنحيي التاريخ العثماني وسنفتح المساجد ونرفع الآذان رغم أنف الجميع فنحن أغلبية في البرلمان و لن تباع الخمور في الأماكن العامة إلا بتنظيم القانون ولن توقفنا الاحتجاجات"

وأردف سنفتح المساجد ونرفع الآذان رغم أنف الجميع فنحن أغلبية فى البرلمان .. لن تباع الخمور فى الأماكن العامة إلا بتنظيم القانون ولن توقفنا الاحتجاجات ..اذا أرادوا الأمر حركة جماهيرية وشعبية، ففي المكان الذي تجمع فيه المعارضة 20 شخصاً أستطيع أن أجمع 200، وفي المكان الذي يخرجون فيه ألفاً، يخرج حزبي فيه مليون شخص. فلا تجعلوا الامر تحدياً بالأعداد.

البوصلة



........................................

صحيفة فرنسية: الدول الغربية ليست في عجلة من أمرها لتسليح المتمردين السوريين


باريس - أ ش أ:
 ألقت صحيفة ''لوفيجارو'' الفرنسية اليوم السبت الضوء على موقف الدول الغربية من تزويد المعارضة السورية بالأسلحة..معتبرة أن الغرب ليس فى عجلة من أمره بشأن تسليح المتمردين.
وذكرت الصحيفة انه على الرغم من أن التمرد في ورطة على أرض الواقع، إلا أن أوروبا والولايات المتحدة تترددان فى تسليم الأسلحة خوفا من تعزيز الجناح المعارض الأكثر تطرفا.
وأضافت ''لوفيجارو'' أن روسيا تزرع الإرتباك ''وهو الفن الذى تتفوق فيه''..مشيرة إلى أن مختلف وسائل الاعلام الروسية ونقلا عن مصادر داخل المجمع الصناعي العسكري (الروسى)، فان موسكو لم تسلم بعد سوريا الصواريخ أرض-جو ''أس 300'' ، على عكس ما أوحى الرئيس السورى بشار الأسد.
وأشارت إلى انه على الرغم من أن السلطات الروسية أكدت رسميا استعدادها لإستكمال عقود توريد الأسلحة إلى سوريا، إلا ان هذا لايعنى بالضرورة انه سيتم تسليم تلك الأسلحة..مضيفا أنه هذا سيعتمد على نتائج الجهود التي تبذلها روسيا (مع الولايات المتحدة) لتنظيم مؤتمر للسلام ''جنيف-2'' بشروط موسكو، والتى تتمثل فى مشاركة إيران في المؤتمر الدولي، وأيضا استبعاد الشروط المسبقة المتعلقة بمستقبل نظام بشار الأسد الذى تدعمه بلا توان.
وأوضحت ''لوفيجارو'' أنه وفى واقع الأمر، حتى لو كان الاتحاد الأوروبي قد قرر الأسبوع الماضي رفع الحظر المفروض على توريد الأسلحة للمتمردين، فإن أوروبا، مثل الولايات المتحدة، ليست حريصة على اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتابعت ''على الرغم من أن التمرد السوري في ورطة على أرض الواقع، إلا أن الغرب يتردد فى أمر تسليح المعارضة،خشية من أن تقع الأسلحة (الغربية) في الأيدي الخطأ، وهي تلك الجماعات الإسلامية الراديكالية لاسيما جبهة النصرة، المقربة من تنظيم ''القاعدة''، والتى فى طريقها إلى السطو على الجيش السوري الحرالذي يحظى بدعم من الغرب.

..............................................

صحيفة الديلي ميل البريطانية تؤكد أن الإسلام دين المستقبل في بريطانيا


صحيفة الديلي ميل البريطانية تؤكد أن الإسلام دين المستقبل في بريطانيا

صحيفة "الديلى ميل" البريطانية اوردت في عددها أمس تقريرًا حول تزايد أعداد المسلمين في بريطانيا وقالت في التقرير " إذا كنت ترغب فى رؤية نظرة ثاقبة للدين اليوم في المملكة المتحدة عليك فقط إلقاء نظرة على هذه الصور.. فالصور أكثر دلالة من أي إحصائية رسمية، حيث تظهر إقامة شعائر للإسلام والمسيحية فى شرق لندن، تفصل بينهما مئات الأمتار فقط، حيث التقط صورة خلال قداس يوم الأحد فى كنيسة سان جورج بشارع "طريق كانون" أما الصورة الثانية فهى للمصليين المسلمين خارج مسجد بشارع "برون" .

واضاف التقرير"في حين أن الكنائس خالية تقريبا من المصليين على عكس المسجد المستأجر، الذى تقل مساحته عن حجرة واحدة من حجرات الكنيسة، ولا يمكن أن يسع أكثر من 100 شخص، يكتظ بالمصلين المسلمين وتتضاعف أعدادهم عدة مرات يوم الجمعة، مما يضطرهم للصلاة فى الشوارع المحيطة بالمسجد"

وعرضت الصحيفة مقارنة في صورتين بين أعداد من يترددون على المساجد والكنائ سفي لندن ، مؤكدة أن أعداد المصلين المسلمين أكثر من أعداد المسيحيين في الكنيسة.



..............................................................

وفاة العلامة زهير الشاويش

السبيل
انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم السبت، الشيخ "زهير الشاويش" صاحب ومؤسس المكتب الإسلامي للطباعة والنشر والتوزيع.
والعلامة "محمد زهير الشاويش" من مواليد حي الميدان بدمشق 8 ربيع الأول 1344هـ الموافق عام 1925م، وهو صاحب ومؤسس المكتب الإسلامي للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق عام 1957م، وكان له قصب السبق والريادة في نشر التراث العلمي وتحقيقه.
أفنى زهرة حياته في طلب العلم ومجالسة العلماء، وكان من الرواد الأوائل في هذا العصر في حرصه على جمع المخطوطات ونوادر الكتب وتتبعها في مظانها، حتى أصبحت مكتبته العامرة من أكبر المكتبات الإسلامية الشخصية.
ويُعد الشاويش من قيادات العمل الإسلامي في سورية، وشارك في مقاومة فرنسا بالبارود والنار سنة 1945، وبعدها في فلسطين من سنة 1946 إلى 1949 تحت راية زعيمين مجاهدين، هما الحاج أمين الحسيني، والدكتور مصطفى السباعي.
وقام بالعمل لدى معارف قطر واختير مستشاراً لحاكم قطر الأمير علي بن عبد الله آل ثاني، وكان عضواً في مجلس النواب السوري عام (1961).
رحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جناته.



..............................................................

أغلى صفقة فى تاريخ الكرة السعودية ..الشهري يوقع للنصر ب 48 مليون ريال

د.ب.أ - وقع يحيى الشهري صانع ألعاب فريق الاتفاق السعودي لكرة القدم اليوم السبت عقدا رسميا مع نادي النصر لمدة خمسة أعوام بقيمة مالية بلغت 48 مليون ريال سعودي ليصبح أغلى صفقة في تاريخ الدوري السعودي.

ووقع اللاعب عقده بمنزل الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر قبل أن يقيم مؤتمرا صحفيا عقد في مقر النادي في العاصمة الرياض.

وقال يحيى الشهري إنه سعيد بانضمامه إلى النصر، متمنيا ان يحقق آمال وتطلعات النادي وجماهيره.

 

وسيحمل يحيى الشهري القميص رقم 8 مع فريق النص
الخبر سبورت
........

أحد المغردين حسبها كما يلي :

راتب لاعب النصر الجديد يحي الشهري:
اليوم 20 الف
الاسبوع 145 الف
الشهر 583 الف
السنة 7 مليون
فيصل الخالدي @Fissla7


..............................................................................

تغريدة مع صورة :

علمانيو #تركيا يتظاهرون حاملين زجاجات الخمر
لا يخرجون الا من أجل نزواتهم أو بث أحقادهم المتراكمة ضد المسلمين #turkey
Embedded image permalink

........................
تغريدة مصرية أعجبتني :

يرفعوا  ازايز الخمرة فى تركيا !
ويعروا  صدورهم فى تونس !
ويتظاهروا بالملابس الداخليه فى مصر !
وبعد كده يقولوا نحن أكثر إسلاما من الإسلاميين!!
......................

...........سماوية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


هل العقل رفيق الإيمان ؟

لماذا أسلم بروفسور الرياضيات الملحد ؟

أ.د.خالد الدريس

- الحلقة السابعة -




من الأمور المهمة التي حرص "جيفري لانغ" على إظهارها في كتبه، مركزية دور العقل في القرآن وأثره الجوهري في بلوغ الإيمان، وفي هذا الصدد يقول:

كنتُ قبل إسلامي أعتقد دائماً أن العقل ينسف الإيمان، بيد أن القرآن يقول: إن الإيمان يزول عندما يُتجاهل العقل، أو عند تطبيقه تطبيقاً ضعيفاً .

لقد فاجأني القرآن بإبراز دور العقل في البحث الروحي البشري، ووجدتُ أن اللهجة العقلية المنطقية، التعليمية – في غالب الأحيان – من أكثر معالمه بروزاً، بل ومن أهم موضوعاته الجوهرية هي أن الناس يتجاهلون آيات الله أو يرفضونها ويفسدون الدين ؛ لأنهم لا يستعملون عقولهم ، (فهم لا يعقلون)، وينعى القرآن على الذين ينتقصون من قدره ، فيسألهم مستغرباً : (أفلا تعقلون) .

وفي القرآن يُعد العقل والإيمان حليفين، كما أن اللا منطق والإيمان الزائف حليفان . ( ضياع ديني ص 83 ).

مستشرق يتحدث عن العقل في القرآن !

بلا شك إن أحد المفاهيم القرآنية المركزية للحفاظ على العقيدة هو أهمية العقل والفكر التأملي، وهذا ما كان قد لاحظه ويلاحظه كل مستشرق غربي معاصر بدوره ، فعلى سبيل المثال يقول " رودنسون " : إن القرآن يقدم باستمرار البراهين العقلية الدالة على قدرة الله مثل اختلاف أنواع الحيوانات والنباتات ، وحركة الأجرام السماوية والظواهر الكونية بما يتناسب وحياة الإنسان بشكل رائع، ويتكرر في القرآن حوالي خمسين مرة الفعل " عقل " الذي يعني :

1- ربط الأفكار بعضها ببعض .

2- يُعلل .

3- يفهم مناقشة ذهنية .

وتطالعنا عبارة : (أفلا تعقلون) في العديد من السور بعد كل قطعة تعليلية .

نقص في كفاءة العقل !

ويقول "لانغ" : كتب "هـ.لامينز" بأن القرآن يَعتبرُ تقريباً أن حالة الكفر هي حالة ضعف في العقل البشري .

التناقض مرض عقلي !

ويقف "لانغ" عند قول الله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) البقرة : 44

فيستطرد مبيناً دور العقل في كتاب الله ، ويقول : إن القرآن يأمرنا أن نفكر بعين ناقدة في سلوكنا وأفكارنا، فالخلاص يمكن الحصول عليه من خلال تقصي الحقيقة والتسليم بها . إن أحد أهداف القرآن هو :

1- أن يعلمنا كيف نتناول المواضيع الدينية بأدب .

2- وكيف نُعلل بدقة.

3- وكيف نكشف عمَّا هو متناقض ومتضارب ضمن أنفسنا .

دروس في التفكير !

وتقترن في العديد من أمثلة القرآن وقصصه ونصائحه دروس تتعلق بالتفكير الصحيح والتفكير الخاطئ، وعلى نحو مميز نجد أن القرآن يُشدد على أهمية الدليل والبرهان في المناقشة، يقول تعالى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) البقرة : 111

عيوب في التفكير !

وفي العديد من الأماكن يعرض القرآن للعيوب غير المنطقية في بعض الطروحات العامة للمواضيع الدينية :

كما في قوله تعالى : (وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب ) البقرة :113

هذه الآية توضح لنا مقولة : "تبادل التُهم في البيت الزجاجي" إذ أن الحجة التي تستخدمها كل ديانة ضد الأخرى تنطبق على كلتيهما .

منطق الهروب من المسؤولية !

وفي قوله تعالى : (وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم إلا في ضلال مبين ) يس :47

إن رد الكافرين هنا ليس يُنكر دوافع الإحسان في الإنسان فقط بل إذا ما طبقنا هذا التعليل حسب قول الكافرين ، فليس هناك حاجة للإنسان في السعي لكسب الرزق بما في ذلك حفظ الجنس البشري .

أولويات عقلية !

وفي سورة الكهف انتقاد من يحاول إضاعة نفسه ووقته في مناقشات لا معنى لها من أجل الحصول على تفاصيل غير هامة، كما في قوله تعالى : ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلاقليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا) الكهف :22

ليست كل الأدلة كافية !

وفي قصة موسى عليه السلام مع الخضر ، تطالعنا في آخر الحكاية هذه الكلمات المهمة: ( ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ) الكهف : 82، ليوضح الله لنا أن غالبيتنا نحن البشر تستولي علينا الظواهر والمشاهدات الحسية في حدود اللحظة والحاضر، ونقفز مراراً إلى استنتاجات مبنية على دليل غير كاف .

معجزة القرآن !

إن الأهمية التي يوليها القرآن للعقل سعياً للوصول إلى الإيمان تعد مذهلة خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الزمان والمكان اللذين نزل فيهما القرآن أول مرة ، إن جزيرة العرب في تلك الأيام وبكل المقاييس كانت بعيدة عن كونها موطناً للتعلم أو الفلسفة . (صراع من أجل الإيمان ص 57 ، 84 - 86 ، ضياع ديني ص 103 ، 105 باختصار وتصرف)

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



مصر العربية تحييكم



يعود المؤتمر القومى العربى للانعقاد فى القاهرة اليوم، بعد غيبة استمرت خمسة عشر عاما، ظل خلالها ممنوعا من الدخول ومدرجا ضمن القوائم السوداء الموزعة على مطارات مصر، باعتباره كيانا غير مرغوب فيه ولم يكن ذلك إجراء موجها ضد فكرة المؤتمر بقدر ما كان تعبيرا عن النفور من مشروعه واستحقاقاته.
 
ذلك أن النظام السابق إذا كان قد صنف باعتباره كنزا استراتيجيا لإسرائيل، فقد بدا طبيعيا أن يباعد ذلك تلقائيا بينه وبين الدعوة إلى الاعتزاز بالانتماء إلى الأمة العربية والتعلق بحلمها فى الاستقلال والتقدم. ثم إن ذلك التباعد كان من تداعيات وتجليات مرحلة ما بعد الصلح مع إسرائيل التى أخرجت مصر من الصف العربى ورشحتها للانضمام إلى معسكر «الاعتدال» الأمريكى الإسرائيلى. ومن ثم رفعت منسوب المشاعر القطرية التى غدت مدخلا سوغ الارتماء فى أحضان ذلك المعسكر المشبوه. وهو ما استصحب انقلابا على ثقافة وقيم المرحلة التى قادت فيها مصر حركة التحرر الوطنى وتصدت للهيمنة الغربية وراهنت على وحدة الأمة العربية.
 
أول وآخر مرة انعقد فيها المؤتمر العربى فى مصر كان فى سنة 1998 (المؤتمر أسسه نخبة من المثقفين العرب فى بيروت سنة 1990). ولأننى كنت من بين من حضروا جلساته آنذاك، فقد كان واضحا أنه استقبل استقبالا فاترا، وأن أعين الأجهزة الأمنية كانت تراقب وترصد أنشطته. وأذكر أن السيد راشد الغنوشى مؤسس حركة النهضة فى تونس كان من بين من شاركوا فيه، إلا أن الأجهزة الأمنية اقتحمت غرفته ذات مساء وطلبت منه أن يلملم حاجياته لأنه شخص غير مرغوب فيه، وبالفعل تم ترحيل الرجل الذى كان قد اختار بريطانيا منفى له، حين لم يحتمله نظام بن على الذى ظل يطارده حيثما ذهب. وكان إخراجه من مصر من تجليات تلك المطاردة.
 
حين طرحت فكرة عقد الدورة الرابعة والعشرين فى مصر بعد ثورة 25 يناير لم يكن هناك شك فى أن مصر الجديدة سترحب به سياسيا، لكن المشكلة الأساسية التى شغلت منظميه كانت أن معظم الناشطين من القوميين العرب كانوا ممنوعين من دخول البلد، وأسماؤهم مخزنة فى أجهزة الكمبيوتر بالمطارات. ولذلك لم يكن مطلوبا فقط أن يرحب سياسيا بعقد المؤتمر، ولكن كان مطلوبا أيضا أن يسمح للمدرجة أسماؤهم على القوائم السوداء بالدخول، هذا إذا لم يلغ الحظر المفروض على دخولهم بعد زوال النظام الذى فرضه.
 
وفيما فهمت فإن ذلك كله تم خلال أيام قليلة، بعدما استقبل الرئيس محمد مرسى رئيس اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر فى مصر، الدكتور محمد السعيد إدريس، وتم التعاون مع مختلف الأجهزة المعنية فى تيسير دخول المدعوين الذين بلغ عددهم نحو 150 شخصا قدموا من جميع الأقطار العربية. جميعهم من المثقفين العرب الذين لايزالون يتعلقون بحلم الأمة فى الوحدة المؤجل، والذين اختاروا مواصلة السباحة ضد التيار فى أزمنة هيمنة السياسات القطرية، التى اختلت فيها الأولويات والموازين وشوهت المشاعر حتى سادت ثقافة الانكفاء والاستتباع للغرب، وصارت الدعوة إلى الوحدة العربية محلا للاستهجان والغمز لدى البعض.
 
مصر التى يلتقى فيها أعضاء المؤتمر القومى اليوم وغدا تعانى من تلك التشوهات، التى خلفتها سياسات وممارسات المرحلة السابقة، إذ من الناحية العملية لم يكن متوقعا أن يتم التخلص من مواريث 35 عاما من الانكفاء والاستتباع خلال السنتين اللتين أعقبتا الثورة. ولا يتوقع أحد أن يغير مؤتمر المثقفين العروبيين شيئا فى الأجواء المصرية ولا فى الخرائط العربية، لكن اجتماعهم فى القاهرة يظل بمثابة رسالة تذكر من نسى بأنه بعد عودة مصر للمصريين فإن الأمة تنتظر أن تعود مصر إلى العرب، وأن الصراع العبثى الذى يجرى بين الجماعة الوطنية فى مصر الآن يضر بالعودة الأولى ويؤجل الثانية، فى حين أن الرياح المعاكسة تحتشد وتتأهب للانقضاض والعصف بالعودتين.
 
أكرر أننا لا نستطيع أن نتوقع الكثير من انعقاد المؤتمر القومى، لكننا نعتبر أن رسالة انعقاده فى القاهرة تعد بذاتها أمرا إيجابيا يتعين الحفاوة به، ولو أن نشطاءه استطاعوا أن يعالجوا الصدع الذى حدث بين القوميين والإسلاميين بعد الثورة لعد ذلك إنجازا مهما يلملم جانبا من التشرذم الحاصل. ذلك أننا إذا لم نستطع أن نقاوم انفراط الأوطان، الحاصل تحت أعيننا، فلا أقل من نتشبث بأمل وقف انفراط الصف الوطنى.
......
الشروق

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق