1 |
ميسي ونيمار يستفزان جماهيرهم العربية "صور" |
04-08-2013 01:51 PM Jo24 - أثار ظهور نجما نادي برشلونة الاسباني، ليونيل ميسي ونيمار خلال زيارة ناديهم لحائط البراق 'حائط المبكى'، موجة استياء عامة في صفوف مشجعي النادي العرب والفلسطينيين الذين استقبلوه بحفاوة في مدينة دورا مساء السبت الشديد في خطوة اثارت غضب الجميع. ..
.. .. ..
.. . .. . |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
يا «إخوان مصر» انتصروا مترفعيند. محمد بن سعود المسعود |
حين يكون الغرض دنيويا تأتي روح هابيل وعجزه عن القتل في سبيل البلاغ ''لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ''. الترفع عن القتل لم يتركه دون دلالة واضحة لسببه لكي لا يتجه الفهم إلى العجز عنه، أو عدم القدرة عليه، أو عدم تكافؤ القوة مع الخصم، بل سبب أسمى وأعظم وأكثر خلودا ''إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ''.السلطة ليست أغلى ثمناً من استباحة الدم الحرام، ولا تبرر الولوغ في الفتنة وأسبابها، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، ولمن كانت التقوى زاجرة للفعل منه، ولمن خاف مقامه عند الله ونهى النفس عن الهوى.فما خير بخير بعده جهنم، وما شر بشر كان عاقبته الورع عن محارم الله ودخول الجنة، ينبغي مخافة الله في جرجرة بلد مسلم لمآل يعلم الله وحده منتهاه ومبلغه، وكم من الأرواح البريئة سوف يهلكها التطاحن على السلطة والحكم، وكم من أقوات الفقراء سيحول هذا الصراع دون الكفاية ورفع مؤنة عيالهم.إن إمارتكم هذه، كذاك النعل البالي الذي يخصفه ابني الحسن، هذا ما قاله علي بن أبي طالب إلى أهل الكوفة في وجوههم حين بدأ الهرج والمرج!وحين تكالبوا عليه في أول أمره لقبول البيعة، قال لهم: ''أنا لكم وزير خير لكم مني أمير'' لم يرغبها، لم يطلبها، لم يسع إليها .. وحين كان الأمر بالغ الحجة عليه في قبولها .. جعل باب الخروج منها مخلوعاً لا مفتوحاً ..!هذه الروح هي التي تماثلها ابنه الحسن الزكي سيد شباب أهل الجنة الذي عصم الله به ''دماء فرقة عظيمة من المسلمين'' استرسل مع روح أبيه في الإخبات إلى الله أولاً، وفي رعاية حرمة دماء المسلمين ثانياً، والتي هي أهم من ـ السلطة ـ وأولى من الإمارة.لم يكن خروج من خرج عليه شرعياً وقد تم الأمر له بالبيعة التامة من أهل الحل والعقد من أهل المدينة، وشيوخ صحابة رسول الله -وهم بقية خير أمة أخرجت للناس- المهتدون. إلا أن ثمن بقائه في السلطة سيكون باهظاً على مستوى فاتورة الدم، والفتنة، وإشغال المسلمين بالمسلمين، وعدوها يتربص بها المحن، ويغريها بالفتنة الكبرى التي تجعل المسلمين يمور بعضهم في بعض، ويأكل بعضهم بعضا، حتى تنتهي عن بقية من عجز وفقر وضعف تدره رياح الغزو الخارجي الذي تفرغ بالعدة والعدد، يترقب بلوغ العجز آخره، والضعف منتهاه، فينال البلاد، ويستعبد البقية الباقية من العباد، عاجزين.هكذا هي مصر اليوم، كل قطرة دم لمصري هي عندكم ـ وهكذا يجب أن تكون ـ أثمن من الإمارة، وأثمن من عرشها، لأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ سيحاسبكم عليها ''فكأنما قتل الناس جميعا'' وسيطول وقوفكم بين يديه عند السبب المبرر لها ''ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً'' أكثر من سؤالكم عن الإمارة وقد تركتموها مكرهين، العبد في سعة برحمة الله أن تجاوز الشرك به، وإن سلم من سفك الدم الحرام. وإلا فهو في ضيق شديد. الفتنة أشد من القتل .. والقتل عظيم.عبد الله الصغير آخر ولاة الأندلس العظيم .. أدرك ببصره وبصيرته أن ثمن الإصرار على - السلطة - سيكون من دماء المسلمين فيها، فترك الجنات، والعيون، وقصر الزهراء الذي لم يبن مثله في البلاد، وحور كأنهن البيض المكنون، وقال إلى أمه: يا أم! أكون تاركاً ملكاً عظيماً لم ينصرني بني ديني لحفظه، ولا أكون الرجل الذي يسوق أهله إلى قتل مرذول، على مآل أعلم مغبته، وأدرك منتهى أمره.هذه فرصة عظيمة لعودتكم إلى قلوب الناس الطيبين في أرض الكنانة، هذه فرصتكم لجبر ما انكسر، وجمع ما تفرق، فإن كان الفشل من عند أنفسكم، فهذه فرصة لنزع التجربة، وامتصاص نضجها، وهذا سبيل كريم للعودة إلى الحياة السياسية برفعة المترفع عن كل شيء، إن حضرت مصلحة مصر، ونفع المصريين.وإن كان الفشل من أعدائكم في الداخل والخارج، والدولة العميقة من بقايا الحكم البائد، إن هذا نذير من النذر أن الوقت ليس وقتكم، وأن الظرف لا يعين، وأن الناس لا تحتمل، وأن السياسة نضج في القرار والفعل تعوزه التجربة والممارسة، والمعونة، والتسديد، والمدد، والسمع والطاعة. وهذا كله ليس متاحاً لكم، ولن يكون بوسعكم جمعه، ولو حرصتم.هذه الفرصة الأخيرة فلا تضيعوها .. اخرجوا كبارا من الإمارة والسلطة، اتركوها ما سلمت مصر، وسلم أهلها ولا تبغوا الفتنة والفساد في الأرض في العض على عظامها ـ وتذكروا ''سلطان غشوم خير من فتنة تدوم''، وإن كانت الرفعة والترفع والتسامي في التنازل والتسامح والتقارب. فات على باغي الدم في مصر طلبه، وسقط أبناء الفتن في تيه بني إسرائيل، لا يهتدون سبيل الخروج.اتقوا الله في مصر، وفي دماء المصريين، فليس برشد من جعل إمارته، وحكمه أولى منهما. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
|
ليس قدرا أن تكون المقارنة دائما بين مصر وباكستان وتركيا من حيث علاقة الجيش بالمجتمع ودور الجنرالات في السياسة وعلاقة الجنرال بالدين والدولة، ولكن المقارنة مغرية وربما تكون كاشفة مع إدراكي الكامل للملاحظات التي كنت أنا شخصيا أطرحها ضد كتابات أساتذة متميزين مثل جون وتبري عندما كتب عن مصر ناصر والسادات، أو مثل روبرت سبرنج بورج الذي يصر على الطرح ذاته في مقاله الأخير في مجلة «فورن افيرز»، عندما قارن الجنرال عبد الفتاح السيسي بجنرال باكستان محمد ضياء الحق. والملاحظة التي كنت أثيرها دائما هي أن النظم السياسية أكبر من الأفراد، ولكن الأستاذ والصديق سبرنج بورج في كل كتابته عن مصر بدءا من كتابه عن سيد مرعي إلى كتابه عن مبارك، كان مصرا على التركيز على الشخص لا على النظام السياسي وكأن مصر مفرغة من القوى الاجتماعية المختلفة. هناك وجاهة وإغراء في مثل هذا التناول فهو شيق من حيث القراءة ويسهل مهمة الباحث كما أن الشخصية الكاريزمية الطاغية مغرية بالدراسة. وظاهرة الجنرال عبد الفتاح السيسي تستحق التمعن لما لشخصيته من حضور قوي أقنعت المصريين بالخروج الأكبر في التاريخ إلى الشوارع لمنحه تفويضا لمواجهة الإرهاب. الجنرال السيسي ليس أتاتورك وليس ضياء الحق، ولكن الرجلين يمثلان محددات الصندوق السياسي الذي يتحرك فيه الجنرال السيسي بالطريقة نفسها التي يمثل بها النموذجان الباكستاني والتركي الصندوق الذي يحدد طبيعة النظام السياسي المصري القادم. فالنظام المصري غير قادر على أن يصل إلى علمانية أتاتورك بوضوحها الذي لا لبس فيه، وربما يكون أبعد من تلك الصورة المتشددة لخلط الدين بالسياسة في النموذج الباكستاني رغم ظهور قوى اجتماعية في مصر تستقي من المودودي طرحه الديني ومن جماعاتي إسلامي كثيرا من صفاتها وتدفع مصر في هذا الاتجاه دفعا. السيسي حسب ما كتب عنه رئيس تحرير «المصري اليوم» ياسر رزق بناء على معرفة عن قرب ولقاءات متعددة، لم يكن تلك الشخصية المتزمتة دينيا كما حاولت أن تروج عنه جماعة الإخوان بعد أن تسلم قيادة الجيش من المشير طنطاوي. فهو رجل مسلم يتسم بالتقوى على الطريقة المصرية، ولكنه ضابط منضبط في المقام الأول وولاؤه لوطنه ومؤسسته العسكرية. ولكن ربما هناك شبه هنا بين علاقة السيسي بالرئيس السابق محمد مرسي الذي عينه في منصبه ورقاه لرتبة فريق أول، وعلاقة ذو الفقار علي بوتو والجنرال ضياء الحق الذي رقي أيضا قبل أن يقوم بعزل علي بوتو، كما عزل السيسي مرسي. ولكن الأول كان بانقلاب عسكري كلاسيكي والثاني استجابة لمطلب ملايين المصريين الذين ملأوا الشوارع والميادين. باكستان أيضا في السبعينات كانت أساسية في المواجهة الأميركية السوفياتية، مما فرض دورا أميركيا مخالفا ومختلفا عنه في مصر. والأميركيون مغرمون بدعم الجنرالات في العالم الثالث، حتى جمال عبد الناصر نفسه كان محل دعم أميركي. حيث وقف الأميركيون معه ضد العدوان الثلاثي في عام 1956 ضد فرنسا وبريطانيا وإسرائيل، ولكن ناصر غير وجهته بعد ذلك وخسر الأميركيين. ولم يكن ناصر وحده الذي تغير بل الضغط الإسرائيلي على واشنطن ساعد في تشويه العلاقة بين أميركا وعبد الناصر. السيسي قريب من حالة عبد الناصر أو ربما خليط بين عبد الناصر والسادات ويحظى بدعم أميركي لا ندري إلى متى سيدوم، مع أن المؤشرات تقول: إن أميركا تفضل رجلا قويا في مصر يحفظ الاستقرار على غرار السيسي لا الفوضى التي أنتجها نظام مرسي والإخوان. ضياء الحق كان الجنرال ذاته في باكستان، وأيضا على عكس ما يقال عن تدين ضياء الحق الذي يركز عليه سبرنج بورج في مقاله، إلا أن ضياء الحق عندما كان يعمل في الأردن كمستشار عسكري قبل عودته إلى باكستان، يقول عنه من عرفوه هناك أنه كان رجلا معتدلا في تدينه ولم يكن متشددا. الجنرال أتاتورك ظهر في تركيا بعد الحرب العالمية الأولى، وفي الوقت الذي كانت تنهار فيه الإمبراطورية العثمانية، وكان رجلا ثوريا من الناحية الاجتماعية حيث غير حروف لغة الكتابة وأمر بمنع حجاب المرأة بمعنى النقاب. ولكنه لم يكن ديمقراطيا كما تصوره الميثولوجيا التركية، فقد كان رجلا عسكريا علمانيا لكن كانت به كل ملامح التسلط. ومع ذلك خلف من بعده نظاما أخذ تركيا إلى الأمام وخلق نموذجا، استمر حتى مجيء رجب طيب أردوغان والتيار الإسلامي، يكون فيه الجيش حاميا للديمقراطية. الحديث اليوم في واشنطن وبعض العواصم المهمة يركز على السيسي على أنه أتاتورك ليس من زاوية العلمانية، ولكن من زاوية دور الجيش كحام للدستور ووجود رجل قوي على رأس المؤسسة المكلفة حماية الدولة وحماية الدستور، وتكون حكما بين القوى الاجتماعية والسياسية في البلد. غذى هذا التصور في الغرب، التصريح الذي قاله المتحدث العسكري المصري الذي أكد على أن السيسي يفضل موقعه الحالي كقائد للجيش وهو منصب ما بعده منصب. كثيرون في الغرب يفضلون السيسي في موقعه، ولكن المصريين، أو على الأقل شرائح واسعة منهم، تفضل السيسي رئيسا خصوصا بعد ترك المتحدث العسكري الباب مواربا حين قال بأن للسيسي الحق في الترشح للرئاسة مثله مثل أي مواطن مصري عند خروجه من القوات المسلحة. في حوار الأول من نوعه للـ«واشنطن بوست» لم ينف الجنرال السيسي تماما أنه لن يترشح للمنصب ولكن اللافت للنظر في مقابلته هو أنه ليس الجنرال ضياء الحق إذ جاء نقده لجماعة الإخوان المسلمين من منطلق أنهم جماعة لا تؤمن بالدولة الوطنية، جماعة عابرة للحدود تريد إقامة نظام خلافة لا علاقة له بالدولة المصرية. كل كلام السيسي وتحذيراته تبعدنا كثيرا عن نموذج ضياء الحق فهو رجل لا يخلط الدين بالسياسة كما ادعى صديقي الذكي روبرت سبرنج بورج. السيسي يتحدث بألم عن أميركا التي أدارت ظهرها للشعب المصري وللجيش المصري الوطني المعتز بوطنيته. السيسي هنا ليس ضياء الحق. كما أنه ليس أتاتورك. هو نموذج مصري خالص، نموذج ثالث وهو أيضا ليس البكباشي جمال عبد الناصر. السيسي خليط بين عبد الناصر والسادات ويجب ألا يتخوف الغرب من هذا الجنرال. السيسي نتيجة طبيعية للثقافة السياسية المصرية التي تختلف كثيرا عن نظيرتيها في باكستان وتركيا. مهم ألا نتعجل في الحكم على الرجل ونضعه في قوالب جاهزة مثل ضياء الحق أو أتاتورك. مهم أيضا وربما أكثر أهمية ألا نجعل من مصر مجرد نمط يشبه الجزائر 1989 أو تركيا بعد الحرب العالمية الأولى أو باكستان السبعينات. امنحوا مصر الفرصة كي تلتقط أنفاسها وامنحوا هذا القائد فرصة. لا نريد نموذج تركيا ولا نموذج باكستان ولله الحمد أن السيسي ليس ضياء الحق أو أتاتورك. نريده مصريا وهو حسب كل المؤشرات يبدو كذلك. فقط لا تخنقوا الرجل وامنحوه ومصر مساحة كي يتنفسا. *نقلا عن "الشرق الأوسط" اللندنية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
"افندية" التحرير و"فلاحين" العدوية! بقلم: د. خالد محمدًباطرفي |
نصحني حكيم مرة فقال: لا تجادل حلاقك! تذكرت هذه الحكمة وانا اهم بالاعتراض على "المزين" المصري وهو يعلق على مشاهد لاعتصام مؤيدي الرئيس المعزول، وموسه تقترب من عنقي، فاحجمت. كان اخونا يفاخر بانه من ناشطي حركة "تمرد" ويسخر من المعتصمين وفقرهم وتخلفهم. وبالنسبة له، وهو ابن المدينة المتعلم، فإن هؤلاء "مجرد بهايم الارياف" .. حالة تخلف مقززة على الجيش ان "ينظف" شوارع القاهرة منها. تذكرت موقفا مماثلا مع طبيب الاسنان "الافندي" وهو يصف الذين صوتوا للدكتور محمد مرسي بأنهم "بيئة" يبيعون اصواتهم ومصر كلها مقابل قارورة زيت وشوية عيش، او لان شيخهم "المدعي" قال لهم انهم يلبون نداء الله. وعليه فإن اصواتهم يجب ان لا تحتسب، او ان تحسب كل عشرة اصوات "فلاحي" مقابل صوت واحد "متمدن". حاولت ان اناقشه في مفاهيم الديمقراطية والمواطنة والمساواة، فبدا عليه انفعال مكتوم، وشعرت بادائه يزداد شدة مع تسارع انفاسه وارتفاع حدة كلماته، فقررت ان اطبق نصيحة الحكيم في الحلاقين عليه، والتزمت الصمت قبل ان تفقد احد ادواته الحادة طريقها في فمي، فتعطل لساني جبرا لا اختيارا. تكرر الموقف مع صيدلي افندي ولكني لم امنع نفسي وقتها من المناقشة، فقد حصلت على دوائي قبلها!! اما زميله الملتحي فقد سبقه الى "الكاشير" ليعطيني خصما مجزيا، وهو يرد بأن ليس كل متعلم وابن مدينة علماني، وان الدين صنو العلم والتحضر. ماذا يحدث هنا؟ هل حقا ان المجتمع المصري انقسم في ولاءته السياسية بين المدينة والريف؟ بين الجامعة الامريكية وجامعة الازهر؟ بين "الافندية" الذين لا يخرجون الى الساحات الا بعد الافطار والفلاحين وبادية سيناء الذين ينصهرون في شمس الظهيرة ويخيمون على مدار الساعة في اقسى الظروف؟ مشاهد الشاشة والتوزيع الاقليمي لنتائج الانتخابات تشير الى ميل الاقاليم الاقل تمدنا الى التصويت للتيار الاسلامي عموما، وميل القاهرة وحواضرها وضواحيها الى دعم الاتجاه الاخر .. ايا كان هذا الاتجاه، يساريا، علمانيا او عسكريا. اما المستوى التعليمي فأمر يصعب تحديد مؤشراته. خاصة اذا كان المقصود المرحلة التعليمية وليس مستوى الجامعات ونوعية التخصصات. فالجامعات المصرية الحكومية وصلت حتى المدن الصغيرة. بماذا نفسر هذه الظاهرة؟ بنشأة جماعة الاخوان المسلمين في الاسماعيلية وانتشارها اكثر في الارياف والمناطق المهضومة بمحاصصة التنمية؟ بالميل الفطري لبسطاء الناس وفقرائهم الى التدين؟ بحاجة هؤلاء الى المساعدات والخدمات الاجتماعية التي دأبت الجمعيات الاسلامية على توفيرها لهم؟ المفارقة هنا ان انقلاب العسكر في المرحلة الناصرية وتبنيهم للسياسات الاشتراكية كمشروع "الاصلاح الزراعي" ومصادرة املاك الاقطاعيين واقصاء من يمثلهم ويتعاطف معهم من باشوات وافندية، كل هذا جاء بأسم الفلاح المصري وتحت راية الطبقة الكادحة وبدعوى عدالة توزيع الثروة. فالضباط الاحرار وقياداتهم من نجيب الى ناصر وعبدالحكيم عامر الى السادات وحتى من ورث تركتهم، مبارك، جاءوا جميعا من قرية وكفر ليحكموا "ام الدنيا" بدعوى اعلاء شأن المستضعفين في الارض ورفع رؤوسهم التي طال انكسارها عاليا. واليوم، يقف الجيش في مواجهة مع من جاء منهم وانتصر لهم وتفاخر بهم، مدعوما بمن ثار عليهم وثأر منهم في انقلاب عام ١٩٥٢ وما لحقه. ربما كانت المفارقة السابقة بعيدة على الذاكرة الجاهيرية، ولكن ماذا عن مفارقة حاضرة؟ فقبل عام فقط كان الجيش هو العدو، وانطلقت مظاهرات الشعب ترفع شعار "يسقط .. يسقط حكم العسكر". وتتهم القيادات المناوئة للاخوان المجلس العسكري بمجاملة التيارة الاسلامي، بل والتحالف معه ضدهم. واليوم تخرج نفس الحشود، ومنها شباب الثورة والقوى اليسارية والليبرالية لتطالب نفس العسكر بالحكم!! اتوقف هنا عن التحليل والتفسير، فالشأن المصري اصبح كالشأن اللبناني عصي على الفهم حتى لاهله، واكتفي بتسجيل علامات التعجب والاستفهام وطرحها على اهل الاختصاص، والدعاء لاهلنا في ارض الكنانة برشد وحكمة، بصر وبصيرة في متاهة البحث عن اجابة وخلاص. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
المدينة النبوية..مشاهد وأمنيات سيسجل التاريخ بأحرف من النور، للسلطات السعودية، بأحرف من النور، عنايتها بالحرمين الشريفين، ومن مسجد رسول ﷺ بالمدينة النبوية أحدثكم، فما أبهى هذه الأجواء الإيمانية، المحيطة بهذا المكان الطاهر. وبإكتمال التوسعة الجديدة للمسجد النبوي، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبد الله بن عبد العزيز، يكون كل ما كان معمورا ومسكونا من المدينة النبوية في العهد النبوي والخلافة الراشدة، يكون تقريبا، قد دخل في نطاق هذه التوسعة الجديدة وفي محيطها .. إنني سعيد كل السعادة بهذه التوسعة ، ولكني في الوقت نفسه ، أحس إحساس من كأنه قد فقد ذاكرته، فمعاهد ومعالم وذكريات صباي في هذه المدينة الحبيبة، قد زال أكثرها ، وأصبح أثرا بعد عين . ومع هذه التوسعة غير المسبوقة للمسجد النبوي، فإنّ جملة من الأمنيات، تحيط بي من كل جانب، وإن من أبرزها، أن يستعيد " مأرز الإيمان " رسالته العلمية التي انطلقت من جنباته لتنير العالم أجمع بنور العلم والإيمان، فلا يكون ركن من أركان هذا المسجد النبوي العظيم، إلا وهو عامر بعالم من علماء الأمة، وفقيه من فقهائها، ينشر ويوزع ميراث محمد صلى الله عليه وسلم ، الماثل في فهم كتاب الله الكريم، وفقه سنة رسول اللهﷺ. اللهم إني أسألك، في هذا اليوم العظيم،من هذا الشهر المبارك أن تيسر لي العودة إلى مدينة رسولك ﷺ وتجعل ختام حياتي في هذه الحياة الدنيا فيها وفي بقيع غرقدها، وتشرح صدر كل من أمن على هذا الدعاء، و تيسر أمره وتزيل همه، إنك ياربنا سميع مجيب الدعاء . عبد الرحمن بن محمد الأنصاري ------------------------------------------
العرب الأكثر ثراء في 2013 أبها: مهاب الأعور ما يزال رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال متربعا على عرش الثراء العربي، فهو المستثمر الأكثر نفوذا في عالم الأعمال، حيث تتنوع استثماراته في مختلف الميادين الاستثمارية. ووفقا لقائمة أصدرتها هيئة الإذاعة الهولندية في أمستردام، احتل رئيس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال المرتبة الأولى عبر استثماراته النشطة في ثلاثة عشر قطاعا، تشمل الخدمات المالية والعقارات، وإدارة الفنادق، والاستثمارات الفندقية، والطيران، والبتروكيماويات ووسائل الإعلام والنشر، إضافة لصناعة الترفيه، والأسهم الخاصة، الرعاية الصحية والتعليم، ورعاية المستهلك، الزراعة، فضلا عن استثمارات مختلفة في القارة الأفريقية. أما عائلة العليان، فجاءت في المرتبة الثانية. وثالثا جاء رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي، الذي يعتبر واحدا من أكثر المستثمرين العرب نجاحا، ورابعا حلت عائلة ساويرس المصرية التي تمتلك شركة أوراسكوم التي أدخلت أول شبكة للهاتف النقال "موبينيل" إلى مصر عام 1998. أما المرتبة الخامسة، فكانت من نصيب مجموعة الخرافي الكويتية التي أنشأها محمد عبد المحسن الخرافي عام 1956، وتنوعت استثماراتها في مطاعم الوجبات السريعة في عدد من البلدان العربية والأجنبية. كما تستثمر المجموعة في قطاعات البناء والتصنيع، وشركات الطيران والمؤسسات المالية والبورصة. واحتلت عائلة بن لادن المرتبة السادسة عبر أعمالها في مجال البناء والمقاولات. وسابعا، جاء الفلسطيني سعيد الخوري الذي كان واحداً من ثلاثة أنشؤوا شركة اتحاد المقاولين التي حصلت على استثمارات في كل أرجاء العالم من بناء سجن أبو غريب في العراق إلى مطار رولاند ريجن في واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية. أما الإماراتي عبد العزيز الغرير فحل ثامنا عبر رئاسته لبنك المشرق الذي يعتبر رابع أكبر بنك في الإمارات، حيث كان السباق في إدخال الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية إلى سوق الإمارات. أما عائلة كانو البحرينية فحلت تاسعة في الترتيب، حيث تعتبر من أقدم العائلات التي امتهنت التجارة في الخليج العربي، ويمتد نشاطها التجاري إلى أكثر من 120 عاما. وعاشرا جاء الإماراتي ماجد الفطيم، عبر استثماراته ببناء المجمعات التجارية الكبيرة التي تجتذب أكثر من 120 مليون زائر سنويا. http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=155366&CategoryID=2
------------------------------------------
سعود" و"البترول" ضمن أفضل جامعات العالم في "الإصدارات الأكاديمية" أبها: مهاب الأعور دخلت جامعتان سعوديتان ضمن التصنيف الإسباني للجامعات حول العالم (ويبومتركس)، الذي يقيس المستودعات الافتراضية للإصدارات الأكاديمية، كالمقالات المتخصصة والعلماء المشاركين، فضلا عن البوابة الإلكترونية. وجاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى سعوديا وعربيا و311 عالميا، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الثانية سعوديا والثامنة عربيا و1406 عالميا. وعلى الصعيد العربي، جاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى عربيا، تبعتها الجامعة الأميركية في القاهرة، أما ثالثا فحلت الجامعة الافتراضية التونسية، وجاءت جامعة قطر رابعة في الترتيب، أما جامعة بابل العراقية فحصلت على المركز الخامس، وسادسا جاءت الجامعة اللبنانية الأميركية. أما سابعا فحلت جامعة ذي قار العراقية، وتبعتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الثامنة، أما المرتبة التاسعة فكانت من نصيب جامعة اليرموك الأردنية. وعالميا جاء أرشيف "أرفيكس أي برنت" الأميركي في المرتبة الأولى، تبعه مركز "ريسيرش أي بايبر" التابع للأمم المتحدة، أما ثالثا فجاءت "يوروب بوبميديا سنترال" البريطاني، ورابعا "سايت سيركس" الأميركي، أما خامسا فحلت "سوشال ساينس نيتورك" الأميركية، وفي المرتبة السادسة جاءت جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا. وحجز أرشيف جامعة كاليفورنيا المرتبة السابعة، وثامنا حل سيرن دوكيومنت سيرفر السويسري، أما تاسعا فجاء معهد هال الوطني للأبحاث والمعلومات الفرنسي، فيما جاءت جامعة أوتريتش في المرتبة العاشرة عالميا. ويصدر التصنيف الإسباني مرتين سنويا في يناير ويوليو من كل عام. وفي الإصدار الحالي قسم المشرفون التصنيف الرئيسي إلى ثلاث فئات فرعية تعتمد على الموضوعات، والمخزونات الفكرية والبوابات الإلكترونية لدى المؤسسات الأكاديمية، وتقاس النتيجة وفقا للقيمة العظمى. http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=155315&CategoryID=3
------------------------------------------
وزير المياه والكهرباء: استهلاك المملكة المنزلي من المياه يتجاوز الاتحاد الأوروبي الجزيرة - سلطان المواش: أكَّد وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبدالرحمن الحصين أن معدل استهلاك المياه بالمملكة ولأوَّل مرَّة تجاوز (8) ملايين متر مكعب يوميًا، أيّ قرابة (800.000) صهريج حمولة (10) أطنان، وبمعدل استهلاك للفرد قدره (265) لترًا، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي، وتشكّل مياه البحر المحلاة (60 في المئة) من هذه الكمية، بينما ينتج قرابة (40 في المئة) من الآبار الجوفية، وقد سجَّلت كافة مناطق المملكة أرقامًا قياسية في الاستهلاك، مشيرًا إلى أهمية المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وحسن استخدامها باعتبار ذلك أولوية وطنيَّة تُؤكِّد عليها حكومتنا الرشيدة، حيث تتبنَّى وزارة المياه والكهرباء تطوير كفاءة الاستهلاك المائي في مختلف الاستخدامات وتولي ذلك جلّ اهتمامها، كما تسّخر كافة الإمكانات من أجل حلول ملائمة للوضع المائي بما يلبي احتياجات النمو السكاني المطّرد سنويًا، بما في ذلك توزيع أدوات الترشيد المنزلية مجانًا التي تمكَّن من خفض الاستهلاك بأكثر من (30 في المئة). كما تُؤكِّد الوزارة على أهمية المحافظة على المياه الجوفية كونها تمثِّل (40 في المئة) من إمدادات المياه وكون تسع مناطق من مناطق المملكة تعتمد عليها ـ بعد الله ـ كليًّا أو جزئيًا، والتذكير في هذا الصَّدد أن الاستمرار في زراعة الأعلاف واستهلاكه في تربية الماشية وصناعة الألبان يُهدِّد وبِشَكلٍّ واضح استدامة هذا المصدر. http://www.al-jazirah.com/2013/20130804/fr6.htm
------------------------------------------
خلال شهري شعبان ورمضان انخفاض نسبة القادمين لأداء العمرة (40 %) جدة - عبد الله الزهراني: أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان صحفي تلقت (الجزيرة) نسخة منه أن إجمالي عدد القادمين للعمرة منذ مطلع العام 1434 وحتى يوم أمس قد بلغ (3.246.000) راكب والمغادرين لنفس الفترة (3.354.000) راكب. ووفقاً للمؤشرات الإحصائية الصادرة من الهيئة العامة للطيران المدني لحركة العمرة فقد انخفضت أعداد القادمين لأداء العمرة خلال شهري شعبان ورمضان بنسبة تصل إلى أكثر من 40%، وشهدت الرحلات انخفاضاً بما يقارب (32%) وستستمر النسبة في الانخفاض. إلى ذلك تسير الحركة التشغيلية لمطار الملك عبد العزيز الدولي بفضل الله بمنتهى الانسيابية في جميع صالات المطار دون عوائق تذكر حيث تم نقل حركة قدوم العمرة جميعها إلى الصالتين الشمالية والجنوبية وتحويل مجمع صالات الحج والعمرة إلى صالات مغادرة لاستيعاب كثافة الحركة المتزايدة خلال فترة العشر الأواخر وإجازة العيد والتي تمثّل مرحلة الذروة. http://www.al-jazirah.com/2013/20130804/lp2.htm
------------------------------------------
الإجازة الحقيقية في الجنة .
تستوقفني كثيراً آية {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} ...{إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ} عندما أجد الغاية من خلقنا هي العبادة أتساءل كم من الوقت قضيناه في هذه العبادة؟! إذا كان الوقت أربعة وعشرون ساعة، فلو حسبنا الوقت الذي نقضيه في الصلاة على اعتبار أنا أعطيناها وقت أطول وهو خمس عشر دقيقة "ربع ساعة" لكل صلاة لأصبح مجموع وقت الصلوات ساعة وربع تقريباً، سيكون الباقي اثنان وعشرون ساعة وخمس وأربعون دقيقة، أي أننا نقضي اثنان وعشرون ساعة بين اللهو واللعب والجري وراء هذه الدنيا الفانية، ونبتعد عن الغاية الحقيقية التي خُلقنا من أجلها، وكان من المفترض أن يكون العكس أن نقضي جُلّ حياتنا في العبادة! حتى الوقت المباح نحتسبه عند الله عبادة ! والنزر اليسر ترويح عن أنفسنا ! عندما يفهم الإنسان ويدرك حقيقة وجوده يجد نفسه تدفعه للعبادة والحرص على الوقت لإدراك الخير وعندما يمتلئ قلبه بالإيمان ويشعر بلذة ذلك الإيمان تدفعه نفسه إلى إيصال الناس لتلك اللذة الإيمانية التي وجدها ويكون شغله وهمه هو الدعوة إلى الله ! البعض يظن أن الدعوة إلى الله مختصة بأهل الشهادات وبأهل الصلاح وهذا من الخطأ، نحن مسلمون والواجب علينا أن يكون همنا الدعوة لديننا بما نستطيع، تساءلت ذات مرة أعطانا الإسلام الكثير فماذا أعطينا الإسلام ؟! هل حملنا همه ؟! هل استشعرنا قيمة هذا الدين الذي ننتمي إليه ؟!هل بذلنا الغالي والنفيس لأجله ؟! هل اجتهدنا لندعو إليه ؟! نحن اليوم في فترة إجازة مع اعتراضي على المسمى؛ لأن المسلم لايعرف الإجازة فهو في حالة عمل ودعوة ! والإجازة الحقيقية في الجنة ! أتساءل ونحن اليوم في فترة الإجازة الصيفية كم من شخص نوى في نفسه إلا تمضي هذه الإجازة إلا وأدخل شخصاً في الإسلام؟! أو دفع شخصاً للهداية ولزوم طريق الاستقامة ؟! أو انطلق من بيته ومن خلال الإنترنت يدعو إلى الله ؟! أو وضع كتب وأشرطة في سيارته أو في حقيبة سفره ليوزعها على من يحتاجها هناك ؟! أبواب الدعوة واسعة والأفكار كثيرة، وأقلها أن يفتخر الإنسان بدينه ويتمسك بهويته وقد يدعو بها وهو لايشعر و يكون له بالغ الأثر .
يحكى أن طبيباً سعودياً دُعي إلى مؤتمر في أميركا وحضر المؤتمر بلباسه السعودي في الافتتاح وبعد ما تم تحديد جدول وأعمال المؤتمر، استأذن الدكتور من مدير المؤتمر أنه سيضطر لأداء صلاة الظهر والعصر في مكان جانبي، لأنها فرض ولا يمكنه تأخيره سمح له مدير المؤتمر بذلك، في أول أيام المؤتمر، عندما حضرت صلاة الظهر، تنحى جانباً وأذن بصوت خافت حتى لا يزعج الحاضرين، ثم أقام لنفسه وصلى صلاة الظهر، والحضور يرقبون شخصًا يؤدي حركات فسرها بعضهم بأنها رياضة، والبعض فسرها أنها طقوس دينية كان هناك رجل ملامحه شرق أوسطية ينظر إليه نظرات غريبة، يحملق فيه طوال الوقت، لم يكترث له الدكتور وعندما حضرت صلاة العصر فعل كما فعل في صلاة الظهر، حيث أذن للصلاة، وبعد الأذان أتى له ذلك الشخص الذي كان يرمقه، فتوجس الدكتور خيفة منه، ربما يريد إيذاءه، فقال له ذلك الشخص أريد أن أصلي معك اندهش الدكتور وأقام للصلاة وصلى ذلك الرجل معه بعد الصلاة قال ذلك الشخص، أنا طبيب عربي أعمل في أميركا منذ 40 سنة لم أركع خلالها لله قط منذ هاجرت من بلدي، عندما أذنت أنت للصلاة، تذكرت عندما كنت في الصغر وكيف صوت الأذان في بلدي فما تمالكت نفسي، وسيطر علي شعور الشوق والحنين للدين والوطن، فأقسمت بالله إن أنت صليت الصلاة التالية أن أصلي معك، وأنا أعلنها أنني بحول الله لن أترك الصلاة أبدًا (قالها وهو يبكي وعيونه تفيض بالدموع) استمرت أعمال المؤتمر في يوم الختام وبعد انتهاء مقررات المؤتمر، طلب مدير المؤتمر من الدكتور أن يتكلم في دقائق عن بلده السعودية ربما تقدير للباسه السعودي وصلاته, تكلم الدكتور بكلمات مقتضبة عن بلده، وماذا عساه أن يقول فما يوجد في بلده يوجد أمثاله وأضعافه وأفضل منه في الغرب، لكنه قال: (يوجد عندنا شيء لا يوجد في أغلب بلدان العالم ، تكلم الدكتور عن الإسلام دين السلام والوحدانية والاتصال بالله، ودين خاتم الأنبياء الذين لم يفرق بين أحد منهم، والدين الذي كرم الإنسان وهداه للطريق الصواب، وكيف بساطة الإسلام وسهولة الدخول فيه، وموازنته بين الروح والجسد) ,قاطعته إحدى الطبيبات تريد إفساد كلمته واتهمت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يضطهد النساء وأنه تزوج تسع نسوة فرد عليها قائلاً: (لم يكن هدف النبي صلى الله عليه وسلم النساء ولو كان هدفه جمع النساء واستمتاع بهن لما تزوج امرأة أكبر منه بعشرين سنة وهي خديجة بنت خويلد، ولما تزوج مطلقة وهي سودة بنت زمعه) ,ثم شرع في بيان أهداف النبي صلى الله عليه وسلم من هذه الزيجات وهي أهداف غالبها اجتماعية وبعد انتهاء كلمته، أشهر 3 من الأطباء، واثنتان من الطبيبات إسلامهم مباشرة أمام الجميع , فكم هو جميل أن يتمسك المسلم بهويته ويدعو بها ولها.
قال جل جلاله {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} قال الحسن البصري في تفسيره لهذه الآية: (هذا حبيب الله هذا ولي الله، هذا صفوة الله هذا خيرة الله هذا أحب أهل الأرض إلى الله، أجاب الله في دعوته، ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته، وعمل صالحاً، وقال إنني من المسلمين هذا خليفة الله) ,فكم من شخص في هذه الإجازة سيلتحق بركب الدعاة ويحمل هم دينه ؟! أتمنى من كل قلبي أن يكون الكثير الكثير . أختكم / أسماء الفهد ------------------------------------------
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
حرية و (ديمو...) ! محمد الرطيان |
(1) الحرية والديمقراطية : ما أن تُذكر إحداهما إلا وتأتي الأخرى لتركض بجانبها.. كأنهما شقيقتان، والحقيقة أنه لا توجد أي علاقة نسب بينهما، وإحداهما أكبر من الأخرى، ولكنهما تلعبان في نفس الملاعب: ـ أحلام الشعوب. ـ ورؤوس الفلاسفة. ـ وقصائد الشعراء. هناك من يقول: أن " الديمقراطية " ابنة " الحرية " ... إذن، كيف ينقلب أحرار " التحرير " على الديمقراطية؟ (2) هناك تعريف عام للحرية يصفها بالشكل التالي: " الحرية هي غياب الإكراه " حسناً .. أنا ـ على سبيل المثال ـ أمتلك حرية التعبير. ألا أحتاج قبلها لمؤسسات تعليمية حرة تعلمني متى وكيف وعن أي شيء سأعبر؟ ألا أحتاج بعدها لمؤسسات إعلامية تمنحني المنبر الحر لأعبر من خلاله؟ ألا أحتاج بعد التعبير لقوانين وأنظمة تحميني، وتحمي الآخرين من كلماتي؟! كيف تكون هنالك " حرية " دون وجود كل هذه الأشياء؟ ستتحوّل الحرية إلى : عبث .. ومغامرة! (3) العربي ، في الصحراء ، يظن أنه أكثر الناس حرية.. له إرادة حرة ، ويقرر ما يشاء ، في الوقت الذي يختاره. باستثناء الطبيعة، لا يتحكم به أي نظام أو قانون.. بل هو يبتكر من القوانين ما يجده مناسباً له . لا توجد سلطة فوق الأرض تمنعه أو تختار بالنيابة عنه. ـ هل هي " حرية " تلك التي تأتي دون مسئولية؟ ـ هل هنالك حرية دون وعي بالأشياء حولك، وبالحياة وما يحدث فيها؟ (4) الإنسان بطبيعته كائن حر.. ويظل لديه شوق للمزيد من الحرية. ما يأتي لاحقاً ، في حياته ، والظروف التي يتشكل فيها : يتم استعباده! العربي عنصر حر، منذ أكثر من ألفي سنة وهو يتغنى بحريته وعزته وكرامته.. لكن ، هل هو عنصر ديمقراطي؟ وما هي الديمقراطية؟ أن تؤمن بهذه الآلية التي تمنح ـ الآخرين ـ حريتهم وعزتهم وكرامتهم وحقهم في الاختيار .. وأن تحترم هذا الاختيار . (5) العرب أمة حرة قبل أن نعرف " الربيع العربي ".. ولكنها لم تكن أمة ديمقراطية في يوم من الأيام . الديمقراطية تحتاج إلى وعي، وتراكم معرفي، واحترام لحق الآخر " المختلف " بأن يكون حراً . لحظتها لن تجد أحراراً يجتمعون في " ميدان التحرير " ليشاركوا في هدم الديمقراطية! |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
الليبرالية ليست دينا !! د. مبارك الخالدي |
الليبرالية ليست ديناً، ولا تطرح نفسها بديلاً عن أي دين من الأديان السماوية. ولا ترفع لواء الخصومة مع الإسلام أو المسيحية أو اليهودية أو أية ديانة أخرى. وباقتصار الكلام على الإسلام ، إن تبني المسلم الليبرالية بصفتها فلسفة سياسية لا يمثل شركاً وخروجاً من الدين، ولا يؤدي حتمياً الى تقويض اسلاميته. إن الفهم السائد لليبرالية كنقيض للدين فهم خاطئ، نشره وكرّسه الترويج المستمر لصورة مشوهة ومحرفة عن الليبرالية، تقابله حالة إذعان من قبل الكثيرين من الأغلبية الصامتة لأقلية استأثرت بحق الوصاية الفكرية على أولئك الصامتين، الذين أسلموا أدمغتهم للأوصياء ليصبوا بها ما يريدون من أفكار وقناعات ليتشكل نتيجة ذلك وعي شبه جمعي مشوه سواء بالليبرالية أم بغيرها من الفلسفات والأفكار والمفاهيم، بما يتواءم مع رغبات وغايات الأوصياء، ورؤاهم ومنطلقاتهم الفكرية والايديولوجية. لا يخفى على المتابع تفشي الجهل الفادح بالليبرالية وبغيرها؛ جهل منشؤه الانصياع لإملاءات الأوصياء و التكاسل عن تثقيف الذات باكتساب المعرفة بالأشياء من مصادرها الأولية. في مقالته «الفرق بين المسلم والليبرالي!!»(31/7/2013م)، قدم الزميل محمد العصيمي دليلا فاضحاً لهذا الجهل، بعرضه المقارنة التي عقدها «أحدهم» بين المسلم والليبرالي. وهي مقارنة خطأ من الأساس، وفي المنطلق لافتراض الـ»أحدهم» وجود تناقض بين المسلم غير الليبرالي والليبرالي؛ بينما لا وجود للتناقض في الواقع. الإسلام والليبرالية لايمثلان ثنائية متناقضة؛ ولا أن أحدهما نفي للآخر, ولا الليبرالية تجب الإسلام. الإسلام دين سماوي أنزله الباري عز وجل على رسوله عليه الصلاة والسلام، والليبرالية فلسفة سياسية دنيوية من ابتكار الإنسان. ولكن الجهل بالأخيرة جعل الـ»أحدهم» يجتهد في انتاج مقارنة بالغة السذاجة، تقدم دليلا دامغاً على ما يحدثه الجهل من دمار وتشويه في عقل الإنسان . يتحمل الليبراليون أنفسهم جزءا كبيرا من المسئولية عن الجهل بالليبرالية المتفشي بين الناس. لقد انشغلوا باعلان وتأكيد «ليبراليتهم» في كل أو أية فرصة تسنح لهم،أو بالانشغال بالصراعات والنزاعات مع «خصومهم» من «المحافظين/ التقليديين»، دون الانتباه الى أن تقويض وتفتيت حالة الجهل بالليبرالية أهم بكثير من عرض واستعراض ليبراليتهم في وسط يناصبها العداء لظنه أن فيها تهديدا لدينه وعقيدته، بينما الأمر ليس كذلك. لو كانت الليبرالية تشكل خطراً على الإسلام، ما عاش في الغرب مسلم واحد من الذين شدوا الرحال هجرةً إليه هرباً من الفقر والجهل والمرض والاضطهاد والقمع؛ وما ارتفعت مآذن في سماوات مدن الغرب الليبرالي ، وما فتحت كنائس أبوابها في رمضان لتقام صلاة التراويح فيها. ما يلفت الانتباه دائما هو أن المهاجرين لا يعودون، ولا يفكرون في العودة؛ دليل على أن «لا خوف عليهم ولا هم يحزنون» من الليبرالية. لكنه الجهل عندما يعربد في العقول يعمي الأبصار والبصائر. اللافت للنظر هو أن الخروج من ظلمات الجهل بالليبرالية وغيرها من الفلسفات والمفاهيم الى نور المعرفة لا يتطلب جهداً عظيماً، لأن الجهاز الاعجوبة المسمى «كمبيوتر» بوابة كبيرة تفتح على بحور من المعلومات. يكفي أن «يغوغل» المرء الكلمة «ليبرالية» لينبسط أمامه-من بين تعريفات كثيرة- تعريف مفيد قصير هو مقدمة مقالة طويلة عن الليبرالية في موسوعة ويكيبيديا:»الليبرالية -من «līberālis ليبِرَالِس- اللاتينية وتعني «حر»- هي عبارة عن فلسفة سياسية أو نظرة عالمية تقوم على قيمتي الحرية والمساواة. تختلف تفسيرات الليبراليين لهذين المفهومين وينعكس ذلك على توجهاتهم، ولكن عموم الليبراليين يدعون في المجمل إلى دستورية الدولة، والديمقراطية، والانتخابات الحرة والنزيهة، وحقوق الإنسان، وحرية الاعتقاد والسوق الحر والملكية الخاصة.» ليس في هذا التعريف ما يفيد بأن الليبرالية دين نقيض للإسلام، ونفي له ،أو خطر عليه. ليس فيه ما يحث على مشاهدة برنامج حليمة بولند أو البكاء عند مشاهدة فيلم رومانسي كما يقول الـ»أحدهم» صديق الزميل محمد العصيمي!!. http://www.alyaum.com/News/art/90476.html |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق