1 |
من وحي انتحار حنان الشهري بل نظام الحقوق الاجتماعية يا عبدالعزيز قاسم بقلم: د. محمد السعيدي | ||||||||||
أخي أبا اسامة، عبد العزيز قاسم قرأت مقالك الذي انبعثت به أناملُك وأملاه فؤادك على إثر فاجعة الابنة حنان الشهري رحمها الله تعالى / بالطبع لا أنت ولا أنا من يفصل بين حنان وأسرتها ، لكن حديثنا عن فوات كثير من الحقوق الاجتماعية للمرأة في بلادنا ، وأن هذا الفوات سببٌ رئيسٌ لكثير من المصائب . وعندي أن فوات تلك الحقوق إنما هو نتيجة لغياب نظام يضمن حصول المرأة عليها دون الحاجة إلى عناء المطالبة بها . وهو ما يُمكن أن نُسميه نظام الحقوق الاجتماعية . وهذا النظام قد نشرت مقترحاً موجزاً به منذ سنوات في جريدة المدينة ، وفي مجموعتكم هذه . وكذلك نشرت شرحاً مفصلاً لهذا المقترح في المؤتمر الذي عقده مركز باحثات في الرياض في العام قبل الماضي . ولتأذن لي يا أخي الدكتور أن أعيد نشر المقترح في مجموعتك هنا لعل نشره الآن يكون أحرى بالاستماع له . المقال الأول: كنت في مقال سابق تحدثت عن أن استحداث نظام للحقوق الاجتماعية هو المخرج العملي، مما تعانيه كثير من النساء في بلادنا من ظلم يتمثل معظمه في تحميلهن من الواجبات ما هو متعلق في أصل الشرع بسواهن، كالنفقة على الأسرة والأبناء، وكتحملهن وحدهن أعباء تربية الأولاد في حال استهتار الزوج أو مفارقته لطلاق أو وفاة. وعندي أن استحداث هذا النظام سيحقق أيضا للمجتمع وللدولة معا مكاسب أخر؛ كالقضاء على الفقر والحد من نسبة البطالة والجريمة والتسرب الدراسي وسد حاجات الأفراد الملجئة، كما أن من شأنه إحياء روح التكافل والتواد بين مكونات المجتمع وتنمية شعورهم بالمسؤولية تجاه بعض. ويمكن تعريف الحقوق الاجتماعية بأنها: ما يستحقه أفراد المجتمع من بعضهم شرعا على سبيل الوجوب أو الندب. وتدخل فيها نفقة الأقارب المعروفة في أبواب كتب الفقه، ونفقة الأبناء وتربيتهم وحقوق الجيران تجاه بعضهم ومسؤوليات العاقلة المالية والتربوية تجاه أفراد العصبة، وحقوق الحضانة، وترتيب مسؤوليات الآباء المطلقين عن أبنائهم، وأقارب المتوفين تجاه أيتامهم وأراملهم ومن تعلقت بهم رعايته. والواقع المعيش هو أن هذه الحقوق لا تُعطى-بضم التاء- إلا مروءة أو قضاء، ولا يوجد طريق ثالث لتحصيلها حتى الآن. ولا شك أن الاعتماد على المروءة في إعطاء الحقوق أو تحصيلها لم يعد أمرا عمليا في مجتمع متسع يساهم تمدنه كل يوم في زيادة إبعاده عن سلطته الطبيعية في رقابته على أفراده. أما القضاء فإن مسؤوليته منحصرة في الحقوق الواجبة دون المستحبة، كما أن ترتيب أخذ الحقوق على إقامة الدعاوى وإحضار البينات وصدور الأحكام إنما هو نتاج المشاحة على إعطائها واستيفائها، إضافة إلى ما ينتج عن رفع الدعاوى القضائية من صرف للأوقات وتوسيع للشقة بين المتقاضين، وكل ذلك خلاف المراد وهو إيصال تلك الحقوق بشكل أقرب ما يكون إلى التلقائية، التي تكفل سرعة التحصيل مع الإبقاء على اللحمة وزيادة المودة والشعور بالمسؤولية الإيجابي بين الأخ وأخيه.في المجتمع الواحد. وهذا النظام الذي قد يبدو سحريا عند البعض لا بد قبل إقراره من إحداث بعض الترتيبات الهيكلية حتى لا يبدو كذلك، وحتى تتجلى واقعيته وقدرته على التغيير إن شاء الله تعالى. ومن هذه الترتيبات المقترحة لإنجاح هذا النظام: تفعيل دور مراكز الأحياء وذلك بإعطائها الصفة الرسمية، إضافة إلى ما لها من صبغة تطوعية وإخضاعها مباشرة لوزارة الشؤون الاجتماعية، التي يتوجب عليها إمداد هذه المراكز بالباحثين والباحثات المنوط بهم تكوين قاعدة بيانات تفصيلية عن ساكني الحي تشمل تعيين جيرانهم وأسماء أقاربهم، الذين تتعلق بهم المسؤوليات الشرعية غالبا، كما يناط بهم متابعة المستجد على المدرجين في تلك البيانات من زواج وطلاق وإنجاب وعسر ويسر وجوائح وتعليم واستقامة وانحراف وعمل أو بطالة، وذلك عبر التواصل المباشر مع أبناء الحي وعمد المحلات، ومن ثم يقوم مركز الحي بما له من سلطة معنوية وصلاحيات رسمية -تحققها له وزارة الشؤون الاجتماعية وإمارات المناطق كل فيما يخصه- بتبليغ المواطن بما ينطبق عليه من مواد نظام الحقوق الاجتماعية وفق ما استجد من متغيرات ومتابعة تطبيقها دون الحاجة إلى أن يتقدم المتضرر من فوات الحق بشكوى رسمية إلا عندما تغفل إدارة مركز الحي عن توفير الحق له. ومع الجدية في تطبيق هذا النظام فإن المجتمع مع مرور الأيام لن يعود بحاجة إلى سلطة تكفل تطبيقه، حيث سينصرف الناس إلى تنفيذ ما تضمنه تلقائيا بدافع من فطرة الناس على الخير وجنوح المجتمع بشكل طبعي إلى حب الخير والتآلف والتعاون فيما يعود على مجموعه بالخير الدنيوي والأخروي. وحتى تتضح الفكرة أكثر أقدم أنموذجًا لمادة من مواد هذا النظام وكيفية تطبيقها وفق تصوري. المادة: حين يكون متوسط دخل الأسرة أقل من 500 ريال للفرد الواحد بعد استثناء إيجار المنزل إن كان مستأجرا يلزم أقارب رب الأسرة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة ممن تثبت قدرتهم على تأدية ما ينقص من دخل الأسرة إلى ربها شهريا. أما آلية تطبيقها، فإن الباحثين في مركز الحي حين يتحقق لديهم العجز في مستوى دخل أسرة ما يقومون بالتحقق من مستوى دخل أقارب رب الأسرة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة وفق ما يتوفر لهم من بيانات، إن كان هؤلاء الاقارب من أبناء حيهم أو بالتواصل مع مراكز الأحياء التي يقطنها هؤلاء الأقارب، ومن ثم مخاطبتهم بما يترتب عليهم من نسب مالية من مجموع العجز في دخل قريبهم ومتابعة تنفيذهم لما يلتزمون به، ولهؤلاء الأقارب الحق في استبدال النسب المالية الشهرية بتأمين عمل لقريبهم يغطي دخله منه النسبة المطلوبة في النظام على أن يتحقق المركز من تسلم المستحق لمثل هذا العمل. وفي حال عجز هؤلاء الأقارب أو كون هذا الأمر يترتب عليه ضيق مادي عليهم إما لمحدودية دخلهم أو لكثرة الفقراء من أقاربهم، فإن إدارة مركز الحي مسؤولة عن تحصيل الزكاة له من المزكين من أهل الحي أو من الأحياء الأخرى. وهذه المادة المقترحة وحدها في حال تطبيقها كما هو مقترح سينتج عنها من الخير الدنيوي والأخروي والمادي والمعنوي للمجتمع ما تمتلئ منه الصدور غبطة وسرورا، فلا تحصى ثمرة ما ينتج عنه من رفع للحاجة وحفظ لماء الوجه وتحقيق عملي لما قصد إليه الإسلام من تكافل بين الناس. .............................. المقال الآخر وجود نظام يكفل إيصال الحقوق الاجتماعية دون الحاجة إلى المنازعة لاستخلاصها مصلحة عظمى، ولا يمكن لمتبصر في الأمر وناظر إليه بروية أن يقول غير ذلك، وأعني بهذه الحقوق ما كان كنفقة الأقارب، ووقوفهم مع بعضهم في الجوائح، ومسؤوليتهم عن حل مشكلات أفرادهم العائلية أو المالية أو التربوية، وهي أمور كان المجتمع يقدمها تلقائيًا، لكن ذلك كان قبل طروء التغير الجذري الذي أصاب تركيبة المجتمع وعلاقاته الذاتيه بمكوناته وبالبيئة من حوله، لكنها اليوم وبعد هذه التغيرات لم تصل هذه الحقوق إلى أهلها كما يفترض أن تصل إلا في حالات من انتصار المروءة عند بعض الأفراد على حظوظ النفس وإلا بعد معاناة من المطالبة واللجوء إلى القضاء والإلحاح الشديد حتى يتم تنفيذ الأحكام مع الصبر حين تنفيذها على ما قد يلاقيه المستحق من ابتزاز أو ضغوط للكف عن مطالبته. والمجتمعات الغربية قبل نهضتها الحديثة لم تكن تحمل إرثًا فقهيًا أو أخلاقيًا يقرر هذه الحقوق بالقدر الذي كانت تحمله المجتمعات المسلمة، ومع ذلك فقد حلت الدول الصناعية كثيرًا من مشاكل الحقوق الاجتماعية عن طريق فرض ضرائب على عامة الشعب وتقديمها كإعانات للمعاقين والعاطلين والمحتاجين، ومنحت المؤسسات التربوية الاجتماعية قوة تستطيع بها انتزاع الأطفال من آبائهم غير المؤهلين والوقوف مع النساء المظلومات من قبل أزواجهن إلى أن يصلن إلى حقوقهن. وما توصلت إليه هذه الأمم يتناسب مع فلسفاتها الذاتية ومفهومها الخاص للمجتمع والتربية والتكافل الاقتصادي، وإن كانت هذه الأمم قد أحسنت فيما توصلت إليه إلا أن ما نرومه في مجتمعاتنا من فرض نظام للحقوق الاجتماعية يتناسب مع إرثنا الفقهي والثقافي أعظم بكثير مما توصلت إليه تلك الأمم بأنظمتها الضريبية والتربوية. فنحن نريد من نظامنا للحقوق الاجتماعية أن يرسخ الشعور بالمسؤولية الدينية والحقوقية والتربوية تجاه بعضنا البعض، بينما يسعى النظام التكافلي الضريبي إلى نزع الشعور بالمسؤولية عن المجتمع من المواطن إلى الجهات التنفيذية والهيئات الاجتماعية والمنظمات الحقوقية. أردت مما تقدم أن أبين أن فكرة نظام الحقوق الاجتماعية ليست فكرة جديدة أو خيالية بل هو عبادة أداها المجتمع المسلم بشكل تلقائي وحاجة تؤديها المجتمعات الأوربية بقوة الدولة، ولا مانع الآن أن توجد الدولة نظامًا يساعد مجتمعنا على تحقيق هذه العبادة التي لو طبقت كما ينبغي لوصلنا بتحقيقها إلى مشاهد رائعة من ارتفاع الحاجة المادية وطرد الكثير من الآفات الأخلاقية والمشكلات الاجتماعية. قد يستشكل البعض على هذا الاقتراح : أن الزكاة لو أديت كما ينبغي أغنت عن كثير من تفاصيل هذا النظام المقترح لأنها سوف تتكفل برفع الفقر عن الناس، وهذا صحيح، لكن الزكاة في الإسلام لا تسقط وجوب نفقة الأقارب، كما أن تقدير حاجات الناس والإرشاد إلى المستحقين ممن لا تغطي نفقة الأقارب احتياجاتهم هي من الأوليات التي يفترض مراعاتها في كتابة هذا النظام. ومن الاستشكالات أيضًا: كون إلزام الأقارب بنفقة ذويهم لم يرد في تصرفات الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، بل كان المعروف عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه يحمل القوت من بيت المال إلى من يثبت عنده فقرهم، ولم تذكر لنا المصادر التي تروي لنا هذه القصص عن عمر رضي الله عنه أنه كان يسأل عن أقاربهم وأهل الولاية عليهم. والجواب عن ذلك أن الأصل في المجتمع المسلم تلمسه حاجاته بنفسه لا سيما إذا كان مجتمعًا متقاربًا مكشوفًا كالمجتمعات التي كان يديرها الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم هذا بالإضافة إلى قرب عهدهم بالمنبع الصافي للإسلام وشدة تمسكهم بتعاليمه وإثمار ما زرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) لذلك لم يكن عمر في حاجة لأن يسأل عن الأقارب وعن تقصيرهم حيث كان من الواضح أن الحالات التي تظهر أمامه هي تلك التي لا بد من تدخل الدولة لحل مشكلاتها. هذا بالإضافة إلى أن نظام الحقوق الاجتماعية لا يرفع عن الأجهزة الحكومية المعنية المسؤولية فيما إذا كانت قادرة على سد خلة المحتاجين أن تكون هي المبادرة إلى عمل ذلك، بل إن من أبرز مضامين النظام المقترح أن يحدد الحالات التي يجب على الدولة التدخل فيها وتحديد حجم المسؤولية الملقاة عليها في كل حال على حدة. حين يكتب هذا النظام بشكل مدروس وتفعل الأدوات اللازمة لإنجاحه كمراكز الأحياء ومراكز المعلومات، ويتوفر لخدمته الباحثون الأكفاء في كل مركز من تلك المراكز وتنشط له الوزارات المعنية، فإنني أبشر بمستقبل اجتماعي أفضل من حيث مستواه المادي وقدراته التكافلية والتربوية.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| نضحك أم نبكى؟ |
ركض الشباب لكن ضابط شرطة آخر استوقفهم، وتحت تهديد السلاح طلب منهم أن يصطفوا بحيث يديرون ظهورهم له ويرفعوا أيديهم إلى أعلى. حين فعلوها انهالت عليهم الرصاصات من الجنود المتمركزين، وهو واقف. شاهد صاحبنا رصاصة تخترق ظهر الواقف إلى جواره ورآه وهو يتهاوى ويسقط صريعا. حاول أن يجرى بعيدا فجاءته رصاصة فى فخذه أسقطته على الأرض. بعد لحظات وجد نفسه تحت كومة من جثث المصابين. تجمع حولهم الجنود وانهالوا عليهم ضربا بكعوب البنادق وهم يسبون أمهاتهم بأقذع الشتائم. كان كل جريح يأخذ حصته من الضرب ثم تلقى جثته جانبا. وحين جاء دوره. أخبر أحد الجنود ضابط الشرطة بأن الشاب ينزف وأنه غارق فى دمائه. وأشار إلى إصابته فى فخذه، فما كان من الضابط إلا أن أمسك بسلاحه وظل يضرب الشاب بوحشية فى مكان النزيف، ثم ينهال بكعب البندقية على رأسه التى أحدث فيها أربعة كسور. وحين أدرك الضابط أنه على شفا الموت تركه ومضى. لمح صاحبنا جنديا يرمقه فاستغاث به، فتقدم نحوه وأمسك بالحزام المحيط بخصره ثم رفعه قليلا، حيث فتش فى جيوبه وأخذ كل ما فيها. وبعد ذلك ألقى بجثمانه على الأرض. وهو فى هذه الحالة لاحظه بعض المتظاهرين فسارعوا إلى نقله إلى مستشفى قصر العينى. حيث عولج هناك، وأمضى أيامه الأولى على أرضية المستشفى الذى اكتظ بالمتظاهرين، وأخبره أحد الأطباء عقب جراحة أجريت له أن الرصاصة التى اخترقت فخذه من النوع المحرم دوليا، لأن جزءا منها ينفجر داخل الجسم ويمزق الأوردة والشرايين. وذلك هو ما حدث معه. أمضى صاحبنا ــ اسمه محمد الفرماوى ــ عاما كاملا تحت العلاج لإزالة آثار الخرطوش الذى ملأ ظهره والكسور التى أصابت رأسه، فضلا عن تهتك أوردة وشرايين ساقه اليسرى وهو ما اقتضى إجراء العديد من العمليات الجراحية، ثم عاد بعد ذلك لكى يواصل عمله مدرسا بإحدى مدارس اللغات الدولية. فى العام الثالث للثورة شاءت المقادير أن ينضم محمد الفرماوى وشقيق له اسمه مصطفى إلى مؤيدى الدكتور محمد مرسى. وأن يعتصم مع المعتصمين فى محيط مسجد رابعة العدوية. وهما هناك، لمحا مجموعة التفت حول شاب وانهالت عليه بالضرب، وحين استفسر محمد عن الموضوع قيل له إنه لص ضبط وهو يسرق الهواتف المحمولة من المعتصمين. وإذ لاحظ أن ضربه كان شديدا بحيث أدى إلى قطع أحد أصابعه. فإنه تدخل هو وشقيقه وثلاثة آخرون، وخلصوه من أيديهم وتولوا نقله إلى مستشفى البنك الأهلى القريب من الطريق الدائرى. فى الطريق استوقفهم كمين للشرطة، فاستغاث به اللص مدعيا أن الإخوان خطفوه من منطقة رابعة العدوية. فألقى الضابط المختص القبض على الجميع، ثم اقتادهم إلى أقرب قسم للشرطة. القصة تناقلتها الصحف وقنوات التليفزيون بطريقة مختلفة تماما. إذ ذكرت أن «الإرهابيين» المؤيدين للرئيس مرسى اعتدوا بالضرب على أحد معارضيه «اللص!» وقطعوا أصبع يده. وشاء حظ محمد الفرماوى أن يحتفظ على هاتفه المحمول بصوره له أثناء زيارة قام بها إلى غزة ضمن إحدى قوافل الإغاثة الإنسانية، وخلال الزيارة كرَّمهم رئيس وزراء القطاع، وكانت الصورة له وهو يصافح السيد إسماعيل هنية وهو ما اعتبر «جريمة» أخرى لا تقل فداحة عن تأييد الدكتور محمد مرسى. لأن صورة «التلبس» عممت على جميع الصحف المصرية، واعتبرت دليلا ليس فقط على ارتباط محمد الفرماوى بحركة حماس، ولكنها استخدمت قرينة على أن ذلك «الإرهابى» تدرب فى غزة ضمن كتائب عزالدين القسام، لكى يتأهل لممارسة الدور التخريبى فى مصر! كانت جريمة اللص أهون فأطلق سراحه واعتبر مجنيا عليه، أما جرائم محمد الفرماوى فقد كانت من النوع الذى لا يمكن التسامح معه، لأن ما فعله وصحبه اعتبر تهديدا للأمن القومى فى مصر. لم تنته القصة بعد، لأن جهاز الأمن الوطنى العائد قام باللازم، وتم تحويل المجموعة إلى محكمة الجنايات بعد اتهام أفرادها بارتكاب قائمة الجرائم التى تم تلفيقها استنادا إلى ما سبق. ويفترض ان تنظر القضية هذا الأسبوع ــ هل نضحك أم نبكى؟ .......... الشروق |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| صحف غربية |
الديلي تلغراف: التسوية في مصر تتلاشى مع تشدد طرفي الأزمةجماعة الاخوان تصر على عودة الرئيس مرسي إلى منصبه الأزمة السياسية في مصر، والصراع السوري وتأثيره على دول الجوار، واستمرار تهديد القاعدة كانت القضايا الرئيسية التي ركزت عليها الصحف البريطانية في تغطيتها للشؤون الدولية. ففي صحيفة الديلي تلغراف نطالع مقالا لمراسل الصحيفة في القاهرة ريتشارد سبنسر حول الأزمة في مصر تحت عنوان " آمال الوصول لتسوية في مصر تتلاشى بعد تراجع طرفي الأزمة".ووصف المراسل محاولات الوصول إلى تسوية للأزمة في مصر، التي يقودها الغرب، وإنهاء اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، بأنها مبعثرة بعد أن رفض طرفا الأزمة التقارير التي تحدثت عن التوصل لاتفاق. وتقول الصحيفة إن الدبلوماسيين الأمريكيين والأوروبيين مدفوعين بنجاحهم في إقناع الجيش بعدم استخدام القوة المفرطة في إنهاء اعتصامات أنصار مرسي التقوا بنائب مرشد جماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر في محبسه. ووفقا لتقارير تناولتها وسائل الإعلام، تم التوصل لمقترح بمقتضاه تمنح جماعة الاخوان 3 حقائب وزارية في الحكومة المؤقتة ويفرج عن بعض قادتها. وأضافت التلغراف أن المقترح لم يتطرق إلى الحديث عن مصير الرئيس المعزول الذي يجب مناقشة قضية احتجازه. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إن جماعة الاخوان، سرا، مستعدة لأن تكون مرنة وتقبل التخلي عن فكرة عودة مرسي لمنصبه. ولكن قيادات الجماعة أعلنت رفضها لهذا المقترح الذي لا يقدم جديدا عما تم عرضه من السلطات عقب الاطاحة بمرسي. ويقول مراسل التلغراف إن الإسلاميين والدبلوماسيين كانوا في حالة قلق وترقب من خطوة استخدام القوة لفض اعتصامات مؤيدي مرسي غير أن تواجد شخصيات أمريكية وأوروبية بارزة في مصر في الوقت الراهن جعل من الخطوة أمرا مستحيلا. وأضاف المراسل أن ما وصفه بـ" السلام المؤقت" منح الفرصة للمتشددين في طرفي الأزمة لممارسة ضغوط، فمعظم قيادات الجماعة يعتقدون أن بإمكانهم الصمود أمام محاصرة اعتصامهم بل ويمكنهم توسيع رقعته أما مؤيدي الجيش فيرون ضرورة حظر جماعة الاخوان والقضاء عليها. ونقلت الصحيفة في ختام المقال عن دبلوماسي قوله إنه إذا تم الوصول بالفعل إلى أرضية مشتركة بين طرفي الأزمة فلن يمكن لأي منهما التراجع عن موقفه علانية مما يزيد من تأزم الموقف. نظرة شكلفاينانشال تايمز:القتال الدائر بين أكراد سوريا والجهاديين أزعج الحكومة التركية وتقول الصحيفة في تقريرها الذي كتبه، دانيل دومبي وابيغال فيلديمغ سميث، إنه بعد مرور قرابة عام على تهديد تركيا بشن عمل عسكري ضد جماعة كردية في سوريا، تسعى أنقرة الآن إلى تعزيز علاقاتها مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وسط مخاوف من قيام الإسلاميين المتشددين بزعزعة استقرار وأمن تركيا بل وتقويض الجهود الرامية للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. وتأتي تحركات أنقرة ضمن جهودها لتعزيز اتصالتها بحزب العمال الكردستاني ودعم علاقتها بكردستان العراق. وأوضحت الفاينانشال تايمز أن المسؤولين في أنقرة لطالما تعاملوا بطريقة من الشك مع أكراد سوريا لأنهم خلافا لأكراد العراق، منبثقون عن حزب العمال الكردستاني في تركيا. وأضافت الصحيفة أن القتال العنيف بين حزب الاتحاد الديمقراطي والجماعات الجهادية وعلى الأخص، جماعة جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة، على الحدود أزعج الحكومة التركية التي تريد الإطاحة بالرئيس السوري. ووفقا للصحيفة، تركيا لا تشعر بالاستياء فقط من آثار الدمار الناتج عن القتال الدائر على حدودها، ولكن هذه المعارك تشتت دعم الجيش السوري الحر بالمعدات والأسلحة في معاركه ضد القوات الحكومية. وقالت الفاينانشال تايمز إن الحكومة التركية دعت الشهر الماضي صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي للقاء مسوؤلين في أجهزة الأمن والاستخبارات بهدف " محاولة ضم أكراد سوريا إلى المعارضة المسلحة ضد الرئيس الأسد، والاعتراف بهم كلاعب أساسي في الحياة السياسية في سوريا". ويلقي عدد كبير من الأكراد باللوم على تركيا، التي فشلت في وقف محاولات واشنطن في إدراج جبهة النصرة في قائمة الجماعات الإرهابية، بدعم الجهاديين على الحدود وهو ما تنفيه أنقرة، بحسب الصحيفة. ونقلت الصحيفة عن صالح مسلم قوله إنه "في الوقت الذي لا تزال فيه الأسلحة تتدفق على المسلحين المتشددين وبخاصة جماعة جبهة النصرة إلا أنه يثق في نوايا تركيا الحسنة". خطر القاعدةالغارديان:أغلقت الولايات المتحدة سفاراتها في نحو 19 دولة بسبب تهديدات أمنية وتقول الصحيفة إن قيادة القاعدة أصبحت الآن مفتتة وتلجأ إلى التسول من حلفائها من الجماعات المحلية طلبا للمال والسلاح في الوقت الذي يتوجه معظم عناصرها إلى سوريا وذلك وفقا لأجهزة الاستخبارات الباكستانية. ولكن خبراء يحذرون من أن تنظيم القاعدة قادر على إعادة بناء نفسه سريعا وبشكل خطير وتظل ايدولوجيتها مصدر تهديد قوى للعالم أجمع والدليل على ذلك ما حدث من إغلاق سفارات غربية في شتى أنحاء منطقة الشرق الأوسط الأسبوع الجاري. وذكر مسؤولون باكستانيون إنه مع وجود أقل من 100 فرد من بينهم قادة ومقاتلون ومدربون وخبراء تتضاءل قدرة " القيادة العامة" لتنظيم القاعدة الموجودة في باكستان تحت قيادة أيمن الظواهري على الإعداد لشن عمليات في أنحاء العالم. وتقول الغارديان إن هناك إجماعا كبيرا على خطورة تنظيم القاعدة والتهديد الكبير الذي يمثله على الرغم من اختلاف الخبراء والمتخصصين حول العالم في أولوية وكيفية التعامل مع الإرهاب. وذكرت الصحيفة أن تقارير تحدثت عن خطط وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي اي ايه" لتحويل مواردها من أفغانستان وباكستان إلى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا. ويظل تقييم قدرة القيادة العامة للقاعدة في باكستان مثار جدل، فعلى الرغم من اتفاق أجهزة الاستخبارات الغربية على أن قيادة التنظيم تضررت بشدة بسبب القضاء على عناصر بارزة فيه وانخفاض التأييد له في العالم الإسلامي، لايزال خبراء يرون أن تهديد تنظيم القاعدة لا يزال كبيرا وبخاصة مع رحيل القوات الدولية من أفغانستان في غضون 18 شهرا .......... بي بي سي |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
العلمانية تنتهك حرمة رمضان بالجزائر |
لم تعد العلمانية والليبرالية العربية تخفي عداءها وبغضها للإسلام والمسلمين كما كانت تفعل من قبل, فقد انتهى عهد التقية التي كانت تمارسها في البلاد العربية ذات الغالبية المسلمة السنية, وانتهى كذلك عهد الاستخفاء وراء شعارات براقة كحقوق الإنسان والحريات والعدالة الاجتماعية, فقد ظهر انتهاكها الفاضح لكل ذلك في كل من مصر وتونس. لقد بدأت العلمانية تظهر على حقيقتها المعادية للإسلام وثوابته وشعائره, بعد أن فشلت في مجاراة التيار الإسلامي ومنافسته منافسة عادلة نزيهة عبر صناديق الاقتراع ومبادئ الديمقراطية, وذلك في كل من مصر وتونس كنموذج للربيع العربي المعاصر, وبدا واضحا أن العلمانية العربية لا يمكن أن تحكم في الدول العربية إلا بالديكتاتورية العسكرية, وأن مبادئها وشعاراتها ذهبت أدراج الرياح. فها هو الانقلاب العسكري في مصر يذهب بأول رئيس مدني منتخب في مصر, وما كان لهذا الانقلاب أن ينجح لولا الدعم اللا محدود من الأحزاب العلمانية ومن يسمون أنفسهم الأحزاب المدنية والليبرالية, وها هم علمانيو تونس يحاولون تنفيذ نفس المخطط مع السلطة المنتخبة هناك. والذي يدعو للقلق في كلتا الحالتين, وفي غيرها من الحالات هنا وهناك في البلاد العربية والإسلامية, ذلك الهجوم الشرس على الإسلام بثوابته وشعائره ورموزه, في معظم الدول الإسلامية, عربية كانت أو غير عربية, ولعل ما يحدث في مصر يغني عن التدليل على ذلك الهجوم وينبئ بشراسته. وفي هذا الإطار, وضمن هذه الحملة المحمومة من قبل العلمانيين والليبراليين على الإسلام وثوابته وشعائره, وفي انتهاك صارخ لمشاعر المسلمين, وفي تحد واضح لشعائرهم ومقدساتهم, قامت مجموعة سمت نفسها (غير الصائمين) على الأكل الجماعي العلني في نهار رمضان بمدينة تيزي وزو الجزائرية، للمطالبة بما أسموه احترام حرية الوعي وتكريس حق الاختلاف، حاملين معهم قارورات العصير والمشروبات الغازية والساندويتشات والمرطبات، وتم الشروع في عملية الأكل العلني الجماعي، وحدث ذلك وسط هدوء تام دون تسجيل أي تدخل من طرف قوات الأمن، مثلما طمأن ووعد به والي ولاية تيزي وزو في ندوته الصحفية الأسبوع المنصرم. و تحت عنوان (250 جزائريا ينتهكون حرمة رمضان بالإفطار نهارا)، كتبت صحيفة الحياة اللندنية: شارك نحو 250 شخصا في تجمع اليوم السبت وسط مدينة تيزي وزو ذات الأغلبية البربرية, قاموا خلاله بالإفطار نهارا متحدين السلطات الأمنية والقضائية التي تقوم باعتقال من حين لآخر بعض المفطرين. وذكرت صحف محلية أن هؤلاء قاموا على بعد أمتار فقط من مقر مجلس قضاء تيزي وزو بالأكل والشرب وافترقوا في هدوء دون تدخل من السلطات المحلية. وكانت مجموعة من الأشخاص دعت الأسبوع الماضي إلى تنظيم هذا الإفطار الجماعي في النهار ردا على الإحتكاكات التي تحدث من حين لآخر بين غير الصائمين وقوات الأمن التي تحاول تطبيق القانون بحقهم، وفقا للصحيفة . وقد شهد المكان تواجدا كثيفا لعناصر الأمن بالزي المدني، وغياب كلي لعناصر الأمن بالزي الرسمي، رغم أن الساحة التي احتضنت هذه المبادرة يفصلها طريق فقط عن مقري الأمن الولائي ومجلس قضاء تيزي وزو. وحسب ما أكده مصدر أمني مسؤول بتيزي وزو للجزائر الجديدة، فإن قرار عدم إقحام أعوان الأمن بالزي الرسمي اُتخذ تجنبا لدفع من يسمون أنفسهم (غير الصائمين) إلى إخراج المبادرة عن نطاقها السلمي. والسؤال الذي يحتاج لإجابة هنا: كيف تسمح السلطات الرسمية الجزائرية بتنظيم هكذا فعل مشين ومهين ومناقض لعبادة وشعيرة تعتبر من أركان الإسلام الخمسة, إضافة لكونه فعل مستفز لمشاعر الغالبية العظمى من الجزائريين, حيث يبلغ عدد المسلمين في الجزائر حوالي 98% من الشعب الجزائري حسب إحصائية 2009 م؟؟!! وهل سيكون رد الفعل مشابها لو أن مشاعر اليهود أو النصارى انتهكت, من خلال المساس بأحد طقوس عباداتهم هناك؟؟!! وهل من المعقول أوالمقبول أن تحافظ الحكومات العربية والإسلامية على مشاعر اليهود والنصارى رغم كونهم أقلية الأقلية, ثم لا تحافظ على مشاعر غالبية مواطنيها المسلمين؟؟!! إن خطورة أمثال هذه الانتهاكات لا تكمن في إسائتها لمشاعر المسلمين فحسب, بل تكمن خطورتها في تحديها السافر ومبارزتها لأوامر الله تعالى, من خلال انتهاك شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام, والمجاهرة بالإفطار في نهار رمضان. ورغم التنديد الشديد بوقوع مثل هذه الحادثة في الجزائر, من قبل كثير من التيارات والأحزاب هناك, كحركة مجتمع السلم التي أكدت في بيان لها بأن اختيار هذا الأسلوب لتحدي مبادئ المجتمع وقيمه, وما يترتب عن ذلك من خطورة على استقرار المجتمع وسلامته, باعتبار أن هذا الأسلوب لا يمت بصله لحرية التعبير أو الحريات العامة, بل هو محاولة استفزازية مخطط لها, تستوجب الصرامة في مواجهتها, داعية كل القوى السياسية والمجتمع المدني للتصدي لمثل هذه التصرفات, التي تعمل على بث الانقسام و الفوضى داخل المجتمع, كما دعت المسئولين لمواجهة هذه الممارسات وعدم السماح بالمجاهرة في تحدي أركان الدين الإسلامي. أقول: رغم كل هذا التنديد, إلا أن ذلك لا يكفي, ولعل الحل الأمثل لمثل هذه النتهاكات التي تتكرر بين الحين والآخر, في أكثر من بلد عربي وإسلامي, يكمن في سن قوانين تعاقب على مثل هذه الانتهاكات, أسوة بكثير من الدول الإسلامية التي تنص قوانينها بمعاقبة المجاهر بالإفطار في رمضان, إما بغرامة مالية أو تنفيذ خدمات مدنية, وقد تصل إلى مدة محدودة من السجن في بعض الدول, كما صرح بذلك رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان بالجزائر المحامي فاروق قسنيطني. فهل ستحذو الجزائر حذو هذه الدول بعد هذه الحادثة؟؟ أم إن العلمانية فيها ستمنع ذلك؟؟ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||
جهود أمريكية مكثفة لحل الأزمة السياسية في مصرأنصار مرسي معتصمون حتى الاستجابة لمطالبهم بعودة الرئيس المعزول تتواصل الجهود الدبلوماسية في مصر في محاولة لحل الأزمة المتفاقمة هناك مع توافد المسؤولين الأمريكيين للمشاركة في الاجتماعات مع مسؤولي الحكومة وقيادات جماعة الاخوان المسلمين. ووصل إلى القاهرة الاثنين عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندساي غراهام لينضما إلى مساعد وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز الذي أجرى محادثات خلال اليومين الماضيين مع طرفي الأزمة.وتشهد مصر حالة من الاستقطاب منذ أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو / تموز استجابة لاحتجاجات شعبية. ويواصل أنصار مرسي اعتصامهم في رابعة العدوية في مدينة نصر شرقي القاهرة وميدان النهضة في الجيزة منذ أسابيع عدة ويطالبون بعودة مرسي إلى الحكم. وتقول مراسلة بي بي سي في القاهرة يولاند نيل إن هناك تقارير تتحدث عن استعداد الحكومة المصرية المؤقتة للإفراج عن قيادات جماعة الاخوان ومنحهم حقائب وزارية إذا قاموا بفض الاعتصامات. وأضافت المراسلة أن مستشار للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور نفى هذه التقارير فين حين جددت جماعة الاخوان مطالبها برفض أي مقترحات لا تتضمن عودة مرسي. يذكر أن السلطات اعتقلت عددا من قيادات الاخوان بتهم عدة من بينها التحريض على قتل المتظاهرين خلال احتجاجات الثلاثين من يونيو / حزيران. وحددت محكمة استئناف القاهرة الخامس والعشرين من الشهر الجاري موعدا لمحاكمة ستة من قيادات الجماعة من بينهم المرشد العام للاخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي. وتحتجز السلطات حاليا خيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومي، أما الأربعة الباقون فمطلوب القبض عليهم. وكان المبعوث الأمريكي وليام بيرنز ووزيرا خارجية قطر والامارات ومبعوث أوروبي قاموا بزيارة الشاطر في محبسه. وقال جهاد حداد أحد المتحدثين باسم جماعة الاخوان إن الشاطر أخبر زائريه بأنه ليس لديه شيء ليقدمه وطالبهم بالتواصل مع الرئيس المعزول. وقال حداد في تغريدة على تويتر إن " الشاطر أخبر الدبلوماسيين بأن مرسي يملك مفاتيح حل الأزمة ولا يوجد بديل عن الشرعية الدستورية". ويقول مراسلون إن زيارة عضوي مجلس الشيوخ ماكين وغراهام تأتي ضمن محاولات واشنطن للحفاظ على زخم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة. يذكر أن غراهام حذر، قبل توجهه إلى القاهرة، الجيش المصري من ضرورة الابتعاد عن الحياة السياسية وإلا سيخاطر بقطع المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر. بي بي سي ................................................................................. المؤبد لرئيس الأركان التركي السابق وضباط آخرين في قضية التآمر إسطنبول: الشرق الأوسط حكمت محكمة تركية في سيليفيري بالقرب من إسطنبول أمس بالسجن مدى الحياة على رئيس الأركان التركي السابق إيلر باشبوغ وضباط سابقين في الجيش بعد إدانتهم بالسعي للإطاحة بحكومة رجب طيب أردوغان. ومن ضمن المحكومين فيما يسمى شبكة «أرغينيكون» القائد السابق للفرقة الأولى في الجيش هورسيت طولون الذي أدين مع آخرين «بمحاولة قلب النظام الدستوري بالقوة». كما أمر القضاء التركي بالإفراج عن 21 متهما وإسقاط التهم عنهم. واعتقل عشرات المتهمين من ضمنهم جنرالات وصحافيون وزعماء عصابات إجرامية منذ 2007, ويخضعون للمحاكمة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2008 على ذمة هذه القضية. وقال الادعاء إن باشبوغ وضباطا آخرين خططوا لإنشاء مواقع إلكترونية لنشر دعاية ضد الحكومة بهدف زعزعتها، وهي اتهامات نفاها. لكن الحديث عن مؤامرات عسكرية لا يمكن تجاوزه بسهولة في تركيا التي شهدت ثلاثة انقلابات قام بها الجيش في 1960 و1971 و1980. ..................................................... سقوط مطار منّغ واتهام للنظام باستخدام الكيمياوي أعلنت فصائل سورية مقاتلة مساء أمس الاثنين أنها سيطرت بالكامل على مطار منّغ العسكري بحلب شمالي سوريا بعد حصار طويل، بينما تواصل القتال في اللاذقية وفي مناطق أخرى وسط اتهامات للقوات النظامية باستخدام أسلحة كيمياوية بريف دمشق. وقال الناشط أبو علي للجزيرة إن المقاتلين أسروا قائد القوات الجوية في منطقة حلب داخل المطار المحاصر منذ ثمانية أشهر، وهو برتية عقيد. وأكدت شبكة شام بدورها سيطرة مقاتلي المعارضة على المطار الذي يقع على الطريق بين مدينتي حلب السورية وغازي عنتاب التركية، وهو آخر قاعدة للقوات النظامية في ريف حلب الشمالي. وشاركت في العملية ستة فصائل، بينها لواء عاصفة الشمال، والدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطة بالقاعدة، وقالت في بيان إنها تطارد "فلول" النظام الهاربة من المطار. وكان المقاتلون يسيطرون على أجزاء واسعة من المطار قبل أن يستولوا على مبنى الإدارة الذي كانت تتحصن فيه القوات النظامية. وقالت شبكة شام إن الطيران الحربي السوري شن غارات على محيط المطار في محاولة لمنع سقوطه، لكنه لم يفلح في ذلك. وأعقب سقوط المطار غارات أوقعت قتلى وجرحى في بلدتي إعزاز والأتارب بريف حلب. وقبل ساعات من سقوطه، قال متحدث باسم لواء عاصفة الشمال للجزيرة إن اللواء نفذ بالتعاون مع جيش المهاجرين والأنصار عملية جديدة لتفجير عربة عسكرية داخل المطار، مضيفا أن الألوية المشاركة في العملية أسرت ضابطا برتبة عقيد حاول الهرب من المطار بإحدى الدبابات. وبث اللواء صورا لناقلة الجنود بعد تصفيحها وتجهيزها حيث ملئت بالمتفجرات ووجهت إلى مبنى الإدارة حيث فجرت هناك. معارك تتوسع
وأضاف أن القوات النظامية استعادت قرية بيت الشكوحي، وهي واحدة من القرى التي سيطر عليها الجيش الحر في اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن القوات النظامية وما يسمى جيش الدفاع الوطني الموالي لها يرسلان تعزيزات لصد هجمات مقاتلي المعارضة. من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية إن القوات النظامية استعادت قرى تلا وبيت الشكوحي وكفرية وقتلت هناك عشرات "الإرهابيين" بينهم ليبيان وتونسيان. واندلعت اشتباكات عنيفة مساء أمس الاثنين في حي برزة شمالي دمشق عندما حاولت القوات النظامية مجددا اقتحام الحي وفقا لشبكة شام. ووقعت أيضا اشتباكات في مخيم اليرموك جنوبي المدينة، كما تجدد القتال في عدة بلدات بالغوطة الشرقية بريف دمشق بينها حرستا حسب المصدر نفسه. وحسب لجان التنسيق المحلية قتل عشرة جنود نظاميين في الاشتباكات بحرستا. وقالت وكالة الأنباء السورية من جهتها إن القوات النظامية قتلت مسلحين بعضهم سعوديون أثناء الاشتباكات الدائرة في الغوطة الشرقية، وقتلت آخرين في حيّي القابون وجوبر بدمشق. وتعرض الحيان وكذلك مخيم اليرموك وأحياء دمشق الجنوبية لقصف صاروخي ومدفعي، بينما قتل وجرح مدنيون في قصف على خان الشيح بريف دمشق الغربي، حسب شبكة شام. وقتل عشرات من الجيش الحر في محافظة الحسكة، بينما قتل مدنيون في الحول بريف حمص التي وصلتها تعزيزات من مقاتلي المعارضة. غازات سامة وفي دوما بريف دمشق، قال ناشطون إن عشرات أصيبوا بعد أن استهدفهم قصف للقوات النظامية بغازات سامة، مما أدى إلى حدوث حالات اختناق شديد بين المصابين ونقلوا إثرها إلى مستشفى ميداني لتلقي العلاج. وكانت المعارضة السورية اتهمت مرارا القوات النظامية باستخدام أسلحة كيمياوية في ريف دمشق وحمص وحلب، بينما اتهمت دمشق معارضيها باستخدام تلك الأسلحة في خان العسل بحلب الربيع الماضي. المصدر:الجزيرة + وكالات ............................................................................ مدريد نفت أن تكون طلبت العفو مغتصب أطفال المغرب أمام قضاء إسبانيا يمثل اليوم الثلاثاء الإسباني مغتصب الأطفال المغاربة أمام محكمة في مدريد التي سافر إليها وفد مغربي لبحث تداعيات قضية هذا المدان الذي فجر العفو الملكي عنه موجة غضب في المغرب، ومساءلة للحكومة في إسبانيا. واعتقلت السلطات الإسبانية دانييل غالفان فينا أمس في مدينة مورسيا بجنوب شرقي إسبانيا بعد نحو أسبوع من إفراج المغرب عنه بموجب عفو ملكي. ونقل فينا أمس إلى مدريد لاستجوابه، ويمثل اليوم أمام قاض بمحكمة عليا في مدريد. وجاء توقيفه في مورسيا أمس بعدما أصدرت السلطات المغربية مذكرة اعتقال دولية ضده. وأفرج عن دانييل غالفان فينا (63 عاما) مع 47 إسبانيا آخرين كانوا محبوسين في المغرب بتهم مختلفة، وكان محكوما عليه بثلاثين سنة سجنا بعد إدانته بالاعتداء جنسيا على 11 طفلا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 4 و14 عاما وتصويرهم في شقتين بمدينتي الرباط والقنيطرة. ولم يمض على دخول الإسباني المدان السجن سوى 18 شهرا، قبل أن يطلق بموجب العفو الذي صدر عن ملك المغرب الثلاثاء الماضي. وأثار الإفراج عن فينا احتجاجات في الرباط ومدن مغربية أخرى الجمعة الماضي، ليعلن الملك محمد السادس بعد ذلك أنه لم يُبلغ بالجرائم الخطيرة التي اقترفها مغتصب الأطفال. وقرر الملك المغربي أول أمس إلغاء العفو عن فينا، وأعفى لاحقا المندوب العام لإدارة السجون حافظ بن هاشم، وهو مسؤول قديم نافذ، بيد أن محتجين مغاربة أعلنوا أنه سيعاودون التظاهر اليوم وغدا.
تحديد المسؤولية المصدر:وكالات ......................................................................... " تويتر " تشهد " لقطر" بعدم ملاحقة المغردين أعلنت شركة موقع التدوين المصغر "تويتر" أن قطر هي الدولة الوحيدة التي لم تتقدم بطلب الكشف أو ملاحقة أي من المغردين هناك. وأكدت إدارة الموقع في نفس الوقت أنها تلقت العديد من الطلبات من حكومات عربية وغربية للوصول على معلومات وبيانات وأنشطة مغردين معينين. وحسب تقرير صادر عن إدارة الموقع أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فإنها تواجه الكثير من الضغوط لكشف بيانات الكثير من المغردين، لافتاً إلى أن مجموع الطلبات التي تلقاها الموقع خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 1157 طلباً، معظمها من الولايات المتحدة، فيما لم تتلقى أي طلبات من دولٍ عدة منها قطر في العالم العربي. وبين التقرير أن الموقع لا يستطيع منع الجهات الرسمية في الدول من الوصول إلى معلومات وأنشطة المغردين، مؤكداً عجز الإدارة عن حمايتهم والحفاظ على سرية حساباتهم بشكل تام. إلا أنه أشار إلى حرصها على الإفصاح عن طلبات الحجب والمنع التي تتلقاها من الحكومات بحق بعض المستخدمين. .......................................................... زيت الزيتون.. إشارة قرآنية رائعة توصلت دراسة جديدة إلى أن بعض الأغذية مثل زيت الزيتون تغير الطريقة التي تعمل بها المورثات ذات الصلة بحدوث تصلب الشرايين، ويقول العلماء إن زيت الزيتون غني بمركبات البوليفينولات Polyphenols، وهي كيميائيات نباتية مضادة للأكسدة ومسؤولة عن تلوين بعض النباتات. إذاً زيت الزيتون يمكن أن تؤثر إيجابياً على الدهون الثلاثية، وتؤثر بشكل إيجابي على الوقاية من أمراض شرايين القلب التاجية. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة التي تمثل فتحاً علمياً جديداً أن استخدام زيت الزيتون يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الدهون (الثلاثية والكولسترول) وأكسدة الحمض النووي، ومقاومة الجسم للإنسولين (المؤدي إلى النوع الثاني من مرض السكري)، والتهابات الأعصاب، ونشوء السرطان، وكبح الأورام الخبيثة. وبالنتيجة فإن العلماء ينصحون باستبدال الزيوت المستخدمة في الطعام بزيت الزيتون الذي يثبت العلم منافعه يوماً بعد يوم لما يحويه من مواد مضادة للأكسدة وتجدد الشباب وتمنح الحيوية للإنسان. إشارة قرآنية رائعة إن القرآن أشار إلى المركبات الفعالة الموجودة في زيت الزيتون وهي: 1- الدهون السهلة الامتصاص الموجودة في زيت الزيتون. 2- المواد الصابغة وهي مركبات تعطي النبات لونه وتسمى مركبات Polyphenols . وهذه المركبات مهمة كمضادات أكسدة. يقول تعالى: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) [المؤمنون: 20]. فقوله تعالى: (تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ) إشارة إلى وجود مواد دهنية نافعة في الزيتون، لأن هذه نعمة من نعم الخالق عز وجل. أما قوله تعالى: (وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) فيشير إلى أهمية الأصباغ الموجودة في الزيتون ومنافعها للبشر. ولذلك يمكن القول إن هذه الآية تحوي إشارة رائعة إلى أهمية هذه المادة الغذائية ومنافعها للناس، على عكس الدهون المصنعة التي أثبت العلم ضررها على الإنسان، فالحمد لله! نقلاً عن موقع: kaheel7.com ............................................................. .......... سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| المرأة السعودية في الجوازات والأحوال المدنية د. سهيلة زين العابدين حماد |
اشتراط موافقة ولي الأمر لإصدار الأنثى البالغة الرشيدة بطاقة أحوالها وجواز سفرها وتجديده, والسماح لها بالسفر يكرّس ممارسة العنف ضد المرأةالثلاثاء 06/08/2013 لا يخفى ما تشعر به النساء السعوديات عامة, والمثقفات ذوات المكانة العلمية والاجتماعية والمناصب القيادية خاصة من غبن عندما يرفض موظفو الأحوال المدنية إصدار بطاقة أحوالهن الشخصية إلّا بحضور أولياء أمورهن, وموافقتهم أيّا كانت أعمارهُنّ ومكانتهن العلمية والفكرية والاجتماعية, وما حققنه من إنجازات على اختلاف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية, بينما يُعطى للطفل ابن الخامسة عشرة من عمره حق إصدار بطاقة أحوال خاصة به دون اشتراط حضور أو موافقة ولي أمره طبقًا للمادة (67) من نظام الأحوال المدنية الآتي نصها:» يجب على كل من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين الذكور مراجعة إحدى دوائر الأحوال المدنية للحصول على بطاقة شخصية خاصة به ويكون الحصول على البطاقة اختيارياً للنساء ولمن تقع أعمارهن بين العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقه ولي الأمر», وكذلك رفض موظف الجوازات إصدار جوازات سفر لهن أو تجديدها إلّا بحضور أولياء أمورهن وموافقتهم, في حين يقبل موظف الجوازات للذكر البالغ من العمر 21 عامَا إصدار جواز سفر له مع أنّه في الغالب غير مسؤول عن الإنفاق على نفسه لأنّه لا يزال في المرحلة الجامعية, وعند الرجوع إلى تصريح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان لـ»الشرق» بتاريخ25/7/2013 نجده يقول:» ليس هناك سن محددة تعفي المرأة من شرط حضور ولي أمرها، لكي تصدر جواز سفر أو تصريح مغادرة. وأضاف قائلًا:» هناك توجيهات وأوامر محددة بهذا الخصوص ولا ندخل في تفاصيلها الإدارية ولا الشرعية، لكن مقتضاها أنّ المرأة لابد لها من ولي شرعي، ونحن نطبِّق الأنظمة والتعليمات، وهي واضحة سواء فيما يخص استصدار جواز السفر أو في المغادرة»وأتوقف عند مقولة» لابد للمرأة من ولي شرعي» فهي لا تستند على نص من القرآن والسنة, وبدليل أنّ الإمام أبو حنيفة أعطى للمرأة البالغة الرشيدة حق تزويج نفسها, والسيدة عائشة رضي الله عنها زوّجت ابنة أخيها عبد الرحمن عندما كان في الشام وأحاديث «لا نكاح إلّا بولي «ثبت عدم صحتها, ويؤكد هذا عدم أخذ الإمام أبو حنيفة بها, وعند خروج العالمة الفقيهة التي أُخذ ربع الأحكام الفقهية منها السيدة عائشة رضي الله عنها للحج بدون محرم، وعندما كلمها أبو سعيد الخدري في ذلك، قالت له: أوَ كل النساء تجد محرما؟!! والولاية في اصطلاح الفقهاء: هي تدبير الكبير الراشد شؤون القاصر الشخصية والمالية. والقاصر:هو من لم يستكمل أهلية الأداء سواء أكان فاقداً لها كغير المميز، أم ناقصها كالمميز. فالولاية إذن على القاصر فقط, وليست على البالغين الراشدين. أمّا القوامة فهي تعني تدبير شؤون من هو قوّام عليه بدون تسلّط وسلب الراشدين ممن هو قوّام عليهم أهليتهم, والقوامة مشروطة بشرطي الأهلية والإنفاق, فإذا لم يتوفر أحد الشرطيْن فلا قوامة له, وولي الأمر في مفهوم الأحوال المدنية والجوازات مطلق دون مراعاة بلوغ الأنثى سن الرشد, وتدبير شؤونها بنفسها, والإنفاق على نفسها وعدم قيام» الولي الشرعي» بشؤونها والإنفاق عليها» بل ليصدر صك تفويض لها بتجديد جواز سفرها لابد أن يصدر صك إعالة لها, وهو في حقيقة الأمر غير معيل لها, ممّا يجعلها تحت سطوته وتسلطه عليها. إنّ اشتراط موافقة ولي الأمر لإصدار الأنثى البالغة الرشيدة بطاقة أحوالها وجواز سفرها وتجديده, والسماح لها بالسفر يكرّس ممارسة العنف ضد المرأة وابتزازها. وليس من المعقول أنّ الأم التي جعل الله الجنة تحت قدميْها, وقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أحق الناس بالصحبة أن تكون تحت وصاية ابنها, أو حفيدها, فلا تسافر ولا تصدر بطاقة أحوالها أو تجدد جواز سفرها إلّا بإذنه, وليس من المعقول تكون العالمة والمفكرّة تحت ولاية أخيها أو ابن أخيها, في حين كانت المرأة وصية على عرش ابنها أو ابن أخيها إلى أن يبلغ سن الرشد, ويتولى مقاليد الحكم, والتاريخ روى لنا أنّ السيدة بنت المنصور بن يوسف الصنهاجي ،وكنيتها» أم ملال»: وهي من ربات النفوذ والسلطـــان والعقــــــل والــــرأي، والـــــــدها صــــــاحب إفريقــــية، تــــرَّبت تربيــــــة عــــالية، واقتطفت من الأدب والعلم حتى فاقت أخاها نصير الدولة باديس فأشركها في تدبير أمر الملك، وأخذ برأيها في سياسة الدولة، وعندما توفي أخوها بويع ابنه المعز، وهو لم يبلغ يومئذ التاسعة من عمره وتسلَّم الإمارة سنة 406هـ ،وبإجماع عظماء صنهاجة ومشيخة القطر وأمراء الجند والفقهاء والعلماء أقاموا عمته أم ملال وصية عليه إلى أن يبلغ سن الرشد. وتولت أم ملال شؤون الملك بحسن وتدبير ورأي ثاقب واستمرت على ذلك إلى أن بلغ محجورها سن الرشد وتأهل لاستلام أزِمَّة الحكم.[أعلام النساء لعمر رضا كحالة 2/287.] إنّ كمال الأهلية لا يتجزّأ , فليس من المعقول أن تكون المرأة كاملة الأهلية عند تطبيق العقوبات عليها, ومنها السجن, وتكون ناقصة الأهلية فيما عدا ذلك . أرجو مراجعة الحكم الشرعي بشأن أهلية المرأة فلا يوجد حكم شرعي فوق حكم الخالق جل شأنه الذي أقر بكمال أهليتها في مواضع كثيرة فالمرأة التي أئتمنها الخالق جل شأنه على تربية ورعاية أنبيائه ورسله, وأئتمنها على نفسها ونبيه إسماعيل بتركهما في واد غير ذي ذرع بأمر منه لنبيه إبراهيم عليه السلام, و المرأة التي اؤتمنت على سر الهجرة, وعلى حفظ النسخة الوحيدة للقرآن الكريم دستور الأمة, واؤتمنت على رواية الحديث المصدر الثاني للتشريع. واؤتمنت على تربية صنّاع القرار من ملوك ورؤساء وقادة وزعماء وأمراء ووزراء. والمرأة السعودية المتمثلة في غالية البقومية التي قادت جيش قبيلتها وهزمت جيوش محمد علي, لصالح المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله- والمرأة السعودية التي أصبحت الآن في مواقع صنع القرار مديرة جامعة ونائبة وزير وعضوة في الشورى والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وقريباً في المجالس البلدية, وأستاذة جامعية وعميدة كلية ومعلمة ومديرة مدرسة, وفي الكثير من الدوائر الحكومية والقطاع الخاص, وسيدة أعمال, وعضوة في الغرف التجارية والصناعية, ومطوفة ودليلة ومديرة بنك مؤتمنة على أموال الناس وطبيبة مؤتمنة على أرواح الناس ألا تؤتمن على نفسها واستصدار أوراقها الثبوتية وتجديدها والحفاظ على نفسها في السفر؟؟ |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| أمنُنا بين المُخلِصين والمُتأمِرين! بقلم: رافع الشهري |
لايعادلُ نعمة الآمن في الآوطان بعد نعمة الإسلام نعمةٌ من النعم,بل إن شعائر الدين والعبادات لاتكتمل البتة بلا أمن وأمان فالآمن بإذن الله صمام متين,وحافظ للدين والأعراض والأوطان ألأمن أغلى مايظلل الوطن, وأغلى مايفرضه السلطان,وأسمى ما مايبعث السعادة في الآنفس, وأرقى مايجلب العيش الهنيء للإنسان ألأمن في الآوطان أقوى الدروع وأحصن الحصون في وجوه الأعداء, ولايحققه بإذن الله إلا السلطان(ولي الآمر)! لم يسأل نبي الله إبراهيم ربه حين ترك زوجه وولده بمكة شيئا قبل الآمن,سأل الله ألأمن ثم سأله الرزق لآن الرزق لايتحقق الا بالآمن قال تعالى(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)! وقد أجاب الله دعوته وحقق له سؤله عليه السلام,قال تعالى(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ )! ولقد قيض الله لهذا الوطن الكبير المترامي الآطراف,رجلا عظيما بكل ماتعني الكلمة,فلمّ شمله ووحد كلمته وألف بين قبائلة المتناحرة المتباغضة حتى غدتْ تحت راية واحدة كل منها تفدي أختها من أجل حب الدين والوطن.. ولتعطشها للآمن والآمان الذي حرمت منه طويلا,فأتى به الله على يد البطل المغوار الملك عبدالعزيز! ولا زلنا ولله الحمد ننعم بهذا الآمن الوارف,ونتفيأ ظلاله,فأبناء وأحفاد المؤسس البطل يسيرون وفق النهج الذي رسمه لهم صانع الكيان الشامخ(المملكة العربية السعودية) الملك عبدالعزيز الذي بنى البناء,وجعل الدستور كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..فأكْرِم به من دستور وأنْعِم به من ملك وشعب ووطن! يقول لي جدي لآبي والله الذي لاإله إلا هو أننا كنا نتخفّى في بيوتنا ولانخرج منها إلا خلسة خوفا من وابل الرصاص الذي يُمطرنا به أهل القرى المجاورة وهم أبناء عمومتنا, وقال أننا في يوم مولد أبيك لانقدر على الخروج من الدار,وأن القرى المجاورة تعاني من رجالنا مانعانيه منها,حتى انعم الله علينا بعبدالعزيز في ذلك العام! لايختلف إثنان في هذا العالم بأسره,أن أعظم أمن وأشمله وأكمله هو مايظلل هذه البلاد,وهي البلاد المترامية الاطراف الشاسعة الارجاء المختلفة التضاريس العريقة في عروبتها وقبائلها وشدة رجالها وجلدها..بيد أن طعم ألأمن وحلاوة الدعوة ودستور الحكم روّضتها حتى جعلتها راضية غير مرغمة محبة غير كارهة! ولا يختلف اثنان ايضا.. وفي هذا العالم الكبير المضطرب أن أمن هذا الوطن مُستهدف منذ أن أصبح كيانا شامخاً أمناً مطمئنا,فأعداء الملة والدين لايفتأون يحبكون المؤامرات ويفتلون المشاورات يتربصون بهذه البلاد الدوائر لانها مأرز الاسلام وقبلة المسلمين وحاضنة الحرمين والمشاعر المقدسة وموطن النبي الكريم وجُلّ اصحابه الكرام,وصاحبة الخصوصية السامية في دستورهاالعظيم وعاداتها المستمدة من شريعتهاالغراء,سيما في هذا الزمن المتأرجح وحين علم المتربصون بأمننا.. بقوة دستورنا وتماسك شعبنا وتألف لحمتنا مع قيادتنا وعلمائنا,أيقنوا حقا أن إختراق هذا الآمن لايكون إلا بإصطياد الموتورين المخذولين من المنافقين والمستغربين والغالين في الدين والحاسدين والسذج والسفهاء! فأعدّوا لكل فئة عدتها,من حيث تََعْلم أو لاتعلم, وألّبوا واسْتفززوهم بأصواتهم عبر إعلامهم,وأجلبوا عليهم بخيلهم ورجلهم,وحرضوا وشجبوا وبثوا الدعايات الكاذبة عن ولاة الآمر والعلماء وصناع القرار,وكثّفوا الترهات ضد مؤسسات الدولة ورجالاتها,لزرع الكراهية وعدم الثقة بين الشعب وحكومته! وهاهم يدلفون بمكرهم إلى صحافة التغريب وقنوات الفساد والانحلال والفجور طمعاً في جعل المجتمع المسلم المحافظ يستمريء الرذيلة ويتناسى الفضيلة,فيسهل عليه الآمر في قبول الحرية المطلقة! توغلوا في أفكار المتطرفين فأججوهم على بلادهم وقادتهم وأنسوهم معتقد اهل السنة والجماعة المعتدل الذي يفرض عليهم طاعة ولاة أمرهم فيما أطاعوا الله ورسوله,وسخروهم أوراقاً في أيديهم تثير البلبلة وتربك ألأمن العام,حين يشائون! واستقطبوا أهل البدع وزينوا لهم بدعهم وأوهموهم أنهم محرومون من مزاولة بدعهم بين الشريحة الكبرى من أهل السنة والجماعة وصوروا لهم أحلاماً زائفة ووعدوهم مواعيد كاذبة,وأقنعوهم أن غناهم فقرا وأمنهم خوفا وأن وطنيتهم لآهل ملتهم أولى وإن كانوا وراء البحار,وليس هذا حباً فيهم بل لزعزعة الآمن القوي الوارف! لقد توغلوا في أنفس التغريبيين حتى ملكوا الحب كله,وتربعوا في سويداء قلوبهم,فهم يقرون لهم بكل حرية مطلقة تعارض الدين والمُسلّمات الشرعية والعادات الحميدة والقيم الراقية والفضائل السامية..فالتغريبيون يحملون بأيديهم النتنة معاولا للهدم والخراب تَضرب في جدار الوطن كل يوم ضربات لتوهن الآمن والإستقرار فالحريات التي يدْعون لها تناقض دستورنا العظيم الذي لايمكن لهذا الوطن أن يقوم إلا على أركانه..وإلا فالفوضى والخراب والدمار..لاسمح الله! إن المتأمرين على أمن الوطن كُثر,لكن أخطرهم وأشرسهم,أهل البدع الموالين لآسيادهم خارج حدود الوطن,والذين لايرضيهم شيئا فلو أن الحكومة فرشتْ لهم الارض لؤلؤا وزبرجدا وعمّرت لهم المساكن بالذهب والفضة والفسيفساء وملّكتهم أكبر المخططات وأغدقتْ عليهم الآموال...لقالوا لم نر خيرا قط ولهتفوالأعداء وطنهم.. وهم الذين جوّعوا شعوبَهم الذين هم من بني جلدتهم! حقا انهم هم الآخطر لآنهم قد استطاعوا أن يندسوا في كل صف من صفوف الوطنيين المخلصين والوطنيين الرسميين,فينبرون لإختلاق القضايا والهنات والحقوق كلٌ في صفه الذي يخصه ! والمتأمل في أحوال هؤلاء المتأمرين يجدهم على النحو التالي: 1- يتناغمون مع الكتاب والمفكرين التغريبيين عبر الصحافة التي تغص بهم ويرحبون بكل مايطرحة التغريبيون باسم الحرية الفكرية والاجتماعية. 2- يتسللون الى جميع المواقع حتى المواقع السلفية ومواقع العلماء,ويطرحون قضايا واستفسارات تثير التشابه وتكون اجتهادية,فيروجون ويشجبون هذه الاختلافات ويظهرونها للناس ,على أنهم سلفيون محرومون من الإجابات الشافية وأن علماء السنة مختلفون,وهذا لتشكيك العامة وأنصاف المتعلمين! 3- يتصيدون القضايا السياسية التي يكثر فيها الخوض فيتحاملون على صناع القرار ويخطئونهم,على أنهم وطنيون مخلصون للوطن,وليس إلا ليزرعوا عدم الرضا بين الناس! 4- يقومون بحملات إعلامية عبر الوسائل الحديثة كالشبكة العنكبوتية (والتويتر والفيس بوك والواتس أب)ويتظلمون ويتشاكون ويتباكون من قلة الخدمات أو من عدمها في جهات متعددة من البلاد..فنجدهم يتحدثون عن قضية في جيزان (مثلا) وهم من أقصى الشرق (مثلا),وليس إلا ليبثوا المظلومية والتذمر بين أطياف المجتمع! 5- يدلفون إلى جميع الصحف الورقية والالكترونية وبأسماء مستعارة ,وعلى أنهم من الذين يسيرون على منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه,فيقومون بالردود على المقالات والطروحات بالصيغ التي تخدم توجهاتهم وتسيء لصناع القرارات ومؤسسات الدولة,وهذا من أجل أن يتجرأ الناس على قول مايسيء دون ردع أو عقاب! 6- يؤججون المظاهرات الالكترونية عن طريق خدمة التويتر والواتس أب, وأكاد أجزم أنهم خلف مليونية هاشتاق الراتب لايكفي,وليس لهم طمع في الراتب بقدر طمعهم في احداث الفوضى بين أبناء الشعب,وقد انساق خلفهم البسطاء والسذج والسفهاء,وروجوا لهذه المليونية الزائفة المسيسة..ولكن ليت هذه الخدمة تُراقَب حقا أوتُلغى دون عودة..فالآمن غايتنا! إن هؤلاء المتأمرين على أمن بلادنا سيظلون يـتأمرون ويعبثون,حتى يفطن المخلصون لهذا الوطن الحريصون على امنه وأمن شعبه.. لكيدهم وخبثهم,وحتى يكون المخلصون صفاً واحداً كالبنيان المرصوص,في خدمة دينهم وأمنهم فلا تنطلي عليهم ألاعيب وأساليب المتأمرين على الوطن وأمنه! إن أمن هذا الوطن أمانة في اعناقنا جميعا,أمانة في عنق كل من انتمى لهذا الوطن من رأس الهرم حتى أصغر مولود يولد في هذه اللحظة,أمانة في عنق كل مسلم موحدٍ يعلم أن بلادنا مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين,دستورها القرأن والسنة! إن أمنَنَا أمانةٌ في أعناق كل من يتجاهل أو يتناسى أويغفل عن من يعلم أنه يعبث بأمننا وهو يستطيع كبح شره بالطرق النظامية التي تتولى أمرها الجهات الآمنية! إن ألأمن في هذا الوطن ليس كالأمن في أي بلدٍ أخر,فأمنه أمنٌ لبلاد المسلمين قاطبة,وتفككه تفككٌ لكثير من بلدان العالم فهو القلب النابض لآمة الاسلام التي تنتشر في كل صقع من أصقاع الآرض وفي كل بلد من بلدان العالم! ولايمكن لهذه البلاد أن تعيش إلا أمنة فأرضها المتباعدة الشاسعة وقبائلها المتناثرة وهجرها النائية,ومدنها الغاصّة بكل اطياف الوطن..لاتكون إلا أمنة كما هي الآن..لاسيما أن هذه البلاد تفتقر للموارد المائية والزراعية(شرايين الحياة)! إن هذه البلاد الكريمة قد تأسستْ على الكتاب والسنة ولايعدلهما دستور أو تشريع,إن ولاة أمرنا من أفضل الحكام على هذه الآرض,وهم بشرٌ يخطئون ويصيبون وليسوا معصومين.. غير أنهم ينْزلون العلماء منازلهم ويستشيرون في كل الآمور,وأبوابهم مشرعة أمام الجميع..ومحاكم هذا الوطن تحكم بالشرع الاسلامي الحنيف..وهذا الذي نحن نريد ولكني أقول لكل مخلصٍ شريف يريد أن يعيش هو وأبناؤه وأحفاده بكرامةٍ وعزّة.. ويحب أن يؤدي ما افترضه الله عليه بكل طمأنينة ويحفظ عرضه وماله ونفسه..الله الله في أمن الوطن.. الآمن.. الآمن..الآمن.. ولقد قال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله (وطن لانحميه لانستحق العيش فيه)!!! رافع علي الشهري |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق