1 |
بل السلفية.. قوة وديمومة للدولةعبد العزيز محمد قاسم ولدينا شواهد عديدة، كالموقف من التلفاز والصور، وبطاقة المرأة..إلخ، كان النص الفقهي السائد لدى علمائنا، خلاف ما يتطلبه الأمر، ولكن للمرونة الفقهية وسعة صدر العلماء لاجتهادات بعضهم، مضت الأمور كيف نقارن دولة تقود حوار الأديان والثقافات على مستوى العالم، يتقدمها علماؤها ومفكروها، وبين دولة ذات رؤية دينية ضيقة جدا. برأيي أن المقارنة ظالمة، وثلمة كبيرة في المقالة العلماء هم الركن المتين في استقرار البلاد، وهم المناصرون الحقيقيون لهذه الدولة وولاة أمرها، أسوق لكم دليلا وباحصاءات علمية، من وحي تظاهرة "حنين" وقد رجفت المواقع ضد هذه البلاد، وتنادى المغرضون عليها، هبّ العلماء والشرعيون للتحذير من الفتنة |
والسلفية التي أقصدها هنا، لا تلك التحزبات أو التيارات التي تعجّ بها الساحة الشرعية والسياسية، بل الإسلام النقي في أصوله ومعينه الأصفى، الذي يقصده علماء هذه البلاد وولاة أمرها عندما يؤكدون تمسكهم به، فالمقصود هو الكتاب والسنة بما فهمه السلف الصالح. مناسبة مقالتي اليوم ما كتبه الزميل الدكتور حمزة السالم الأسبوع الماضي في صحيفة (الجزيرة) بعنوان: "السلفية على فراش الموت"، ولامست جوانب لم تمس قبلا، دعا فيها د.السالم الدولة للتخلي عن السلفية، وقال نصا: "لم تَعُد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب اليوم إلا عبئاً على الدولة السعودية، بعد أن كانت مصدراً من مصادر قوّتها وعزّها. فالدعوة قد تخلفت تخلفا شديدا عن جميع مظاهر التطور الإنساني الهائل الذي حدث في العقود الماضية".. وبالتأكيد لست مع ما ذهب له الصديق د. السالم، الذي صرح في حوار فضائي أخير له، بأنه لم يقصد الفهم الذي تبادر لنا من مقالته، وهو أحد المحبين والمناصرين للدعوة السلفية، وأحمد الله على ذلك، ولكن أحب الوقوف مع بعض ما جاء في تلك المقالة، وأولها مقارنته المجحفة بين دولتنا وتطبيقها لـ"السلفية" –بحسب وصفه- وبين دولة "طالبان"، فأية سلفية تلك التي طبقتها "طالبان"!! وعقيدة القوم هناك أقرب لـ"الماتريدية"، فضلا عن تساهل كبير في المزارات وبناء الأضرحة على القبور، وشركيات يقف شعر الرأس لها، وقبل هذا وذاك، كيف نقارن دولة تقود حوار الأديان والثقافات على مستوى العالم، يتقدمها علماؤها ومفكروها، وبين دولة ذات رؤية دينية ضيقة جدا. برأيي أن المقارنة ظالمة، وثلمة كبيرة في المقالة. لم تكن السلفية أبدا ضد انخراطنا في صميم الحداثة، والأخذ بأسباب التطور، والولوج في الحضارة الكونية، ولعل الأمير نايف بن عبدالعزيز – يرحمه الله- سبق لتوضيح هذه النقطة، فقد قال في ندوة (السلفية منهج شرعي ومطلب وطني) التي نظمتها جامعة الإمام: "حسبما هو معروف بأن هذه الدولة المباركة قامت على المنهج السلفي السوي منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود وتعاهد مع الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمهما الله-، ولا تزال إلى يومنا هذا بفضل الله وهي تعتز بذلك، وتدرك بأن من يقدح في نهجها أو يثير الشبهات والتهم حولها، فهو رجل جاهل يستوجب بيان الحقيقة له. إننا نؤكد لكم على أن الدولة ستظل- بإذن الله- متبعة للمنهج السلفي القويم، ولن تحيد عنه ولن تتنازل، فهو مصدر عزها وتوفيقها ورفعتها، كما أنه مصدر لرقيها وتقدمها، لكونه يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وهو منهج ديني شرعي، كما أنه منهج دنيوي يدعو إلى الأخذ بأسباب الرقي والتقدم والدعوة إلى التعايش السلمي مع الآخرين واحترام حقوقهم". كلمات واضحات من رجل عاش جلّ حياته في موقع المسؤولية والقرار، فيها إجابة صريحة لكل من يتهم المنهج السلفي بأنه جامد أو يحتضر، وولاة الأمر لدينا يوازنون بين متطلبات وتغييرات العصر، وبين تمسكهم بالسلفية، ولدينا شواهد عديدة، كالموقف من التلفاز والصور، وبطاقة المرأة..إلخ، كان النص الفقهي السائد لدى علمائنا، خلاف ما يتطلبه الأمر، ولكن للمرونة الفقهية وسعة صدر العلماء لاجتهادات بعضهم، مضت الأمور، وتنازل كثير من أولئكم العلماء أوتوقفوا، وتركوا حسم تلكم القضايا لولي الأمر، بما يراه من مصلحة للمجتمع والناس. دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب السلفية هي روح هذه الدولة، وهل يحيا الجسد بلا روح؟ ومعاهدة الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب بقيت طيلة أطوار الدولة السعودية الثلاثة، ولم تك عائقا أو عبئا، بل كانت شرفا وفخرا لقادة هذه البلاد، الذين حملوا هذه الرسالة على عواتقهم، وهم يلهجون بالشكر لله تعالى أن اصطفاهم لتلك المسؤولية، ودونكم مقولات ملوكنا منذ الملك المؤسس عبدالعزيز -يرحمه الله- إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله -يحفظه الله- فلا تمر مناسبة إلا ويعلنون فخرهم بحمل رسالة الإسلام والدين، ولم تك السلفية والدعوة الإصلاحية والرسالة المحمدية عائقا أبدا أمام الدولة، حتى لو اختلفوا في بعض التفاصيل، بل إنهم يدفعون أكلافا دولية باهظة بسبب تمسكهم بهذا المنهج الذي يفخرون به، لمعرفتهم أن عزّ هذه الدولة بحمل الرسالة، التي إن تخلوا عنها – بما يطالب البعض- تخلوا عن موقعهم في قيادة العالم الاسلامي برمته. علماء الدعوة الإصلاحية لهذه البلاد، كانوا يقومون بأدوارهم، ويعرفون حدودهم، وتاريخنا الحديث يخبرنا كيف كانت مواقفهم مع الملك المؤسس يرحمه الله في "السبلة" وغيرها، ثم مع الملك سعود وتنازله، ثم وقوفهم مع الملك فيصل والناصرية التي دهمتنا، وكيف كانوا ضد جهيمان والطغمة التي معه مع الملك خالد، ومواقفهم أثناء حرب الخليج الثانية، وضد القاعدة والإرهاب الذي التاث بفكره بعض أبنائنا في عهد الفهد، وربما آخرا وليس أخيرا، في تظاهرة "حنين" التي راهن القريب والبعيد على زلزلة ستحدث في بلادنا، ولكن الدور الكبير الذي قام به علماؤنا بمنهجهم السلفي الذي يحرّم الخروج على ولاة الأمر، وأد تلك الفتن، فضلا عن حب الشعب لرجل اسمه عبدالله بن عبدالعزيز. العلماء هم الركن المتين في استقرار البلاد، وهم المناصرون الحقيقيون لهذه الدولة وولاة أمرها، أسوق لكم دليلا وباحصاءات علمية، فمن وحي تظاهرة "حنين" وقد رجفت المواقع ضد هذه البلاد، وتنادى المغرضون عليها، هبّ العلماء والشرعيون للتحذير من الفتنة، وجيروا منابرهم ومواقعهم الالكترونية للوقوف مع الدولة، ولكن ماذا كان في مقابلهم، اقرأوا معي ما رصده مفرح الجابري الأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز، في عمل أكاديمي علمي موثق، مجموعة المقالات في أكبر صحيفتين سعوديتين في تظاهرة "حنين"، وخلال أسبوعين قبل وبعد، بأن عدد المقالات التي كتبت في الصحيفتين (517) مقالاً ل (181) كاتباً، يقول لنا: "بعد هذه الأرقام الكبيرة لكم أن تتخيلوا أو تخمنوا كم هي المقالات التي نددت بالدعوة للمظاهرات وحذرت من الخروج فيها. عدد المقالات التي تحدثت عن المظاهرات في السعودية لم تتجاوز (5) مقالات في صحيفة (عكاظ)، وفي صحيفة (الرياض) كان عدد المقالات التي تحدثت عن المظاهرات (5) مقالات أيضا", ويعقب الجابري: "النتيجة لوحدها قد تكون كافية لمعرفة الخادم الحقيقي للوحدة الوطنية، وهل هو الخطاب السلفي أم الخطاب الليبرالي؟". سأختم بما كان يردده عبدالعزيز بن عبدالرحمن مؤسس هذه الدولة، ويوجه به أبناءه كركائز وأركان ومسلمات لرؤية حكام هذه الدولة: "إننا لا نعتز بشيء أكثر من اعتزازنا بأن وفقنا الله لتطبيق شرعه المطهر وإقامة حدوده كواجب نقدمه ولا نميل عنه، وشرّفنا الله بحمل الدعوة الإسلامية، هذا هو عزّنا وعزّ دولتنا، وسرّ نجاحنا الذي ربما جهله الكثيرون". كلام من ذهب وإبريز خالص، بل خارطة طريق لدولتنا من رجل حكيم، بعيد النظر.. أيها السادة، معاهدة الإمامين ضمان أكيد لقوة وديمومة دولتنا. ........ الوطن السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
ردا على حصة آل الشيخ هل الإسلام هو ما قال الله، ورسوله، وإمامنا؟ بقلم: د. سعيد صيني
| |||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
الجيش والسياسة وذاكرة المصريين | ||||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
الكراهية إذ تحرف البوصلة .. محاولة فحص لهجوم محمد السيف على زياد الدريس .. | ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |
ولي العهد السعودي: المراهنون على زعزعة استقرارنا خسروا من الجولة الأولى الرياض: الشرق الأوسط - تحتفي المملكة العربية السعودية، اليوم، بيومها الوطني الـ83، وسط مكتسبات مطردة في كافة الأصعدة. وقال الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إن ضمان الاستقرار وديمومته في الدول «لا يأتي بالتمني، بل بالعمل الجاد لإقامة العدل بعمل منهجي منظم يقوي مؤسسات القضاء وأجهزة الرقابة ويفعل أدوات رصد الفساد ويعزز مبادئ النزاهة وينشر ثقافتها ويضمن بالتشريعات والأنظمة والقوانين حقوق المواطنين وكرامتهم وأموالهم وأعراضهم». وأضاف أن «المراهنين على زعزعة استقرار دولتنا خسروا من الجولة الأولى، وكل من راهن على ضعف ولاء المواطنين لبلدهم فشلوا منذ اليوم الأول، نسي هؤلاء كلهم أن ركائز الدولة مشتركة مع قيم الأفراد، وأن هذه الدولة قامت على سواعد أجدادهم فصنعوا الوحدة وحافظوا عليها في بلد صالح يواصل تحكيم شرع الله وإقامة العدل وحفظ الحقوق». من ناحيته، قال الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين: «نعيش بأمن واستقرار ليس لهما مثيل.. متآخين متعاضدين كالجسد الواحد في الوقت الذي نرى فيه العالم من حولنا تعصف به النزاعات والصراعات ويتجرع أفراده مرارة تلك النزاعات»، وأضاف أن «نعمة الأمن والاستقرار لا يعيها ولا يعرفها إلا من افتقدها». وهنأ أمراء المناطق السعودية والعلماء وكبار المسؤولين القيادة السعودية باليوم الوطني، في حين تأهبت مدن ومحافظات البلاد ببرامج وفعاليات متعددة للاحتفاء باليوم الوطني، وجهزت الساحات والميادين والصالات الرياضية لاستقبال المواطنين وتهيئة أجواء تليق بهذه المناسبة. ...................................... الأسد: نحتاج لسنة ومليار دولار لتدمير الكيماوي قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده قبلت التخلي عن ترسانتها الكيماوية بموجب المبادرة الروسية وليس خوفا من التهديد الأمريكي، على حد قوله. لجينيات .................................................................... الدعوة السلفية في مصر : لجنة تعديل الدستور تضم أغلبية متطرفة من الليبراليين واليساريين والمعادين للإسلام ؟ وجه نائب رئيس الدعوة السلفية بمصر، ياسر برهامي، الجمعة، انتقادات شديدة للجنة الخمسين المكلفة بمراجعة المقترحات التي وضعتها لجنة العشرة من الخبراء الدستوريين لتعديل الدستور. وقال برهامي مقالا نشر على موقع "صوت السلف" الناطق باسم الدعوة السلفية بالبلاد: "بعد 30 يونيو/ حزيران 2013 جاء القرار بأن اللجنة التي تعد التعديلات الدستورية وتناقشها ستكون بالتعيين من رئيس الجمهورية المؤقت المعيَّن أيضًا بخطاب القوات المسلحة في الذي لم يتضمن نصًّا صريحًا في طريقة تشكيل اللجنة 'لجنة الخبراء، ولجنة الحوار المجتمعي' التي جاءت بمنزلة الهيئة التأسيسية." وأضاف: "جاء التعيين صادمًا بخلاف المعايير؛ حيث تم تعيين عضو واحد فقط من حزب النور وتعيين عضو آخر لا يمثـِّل أي حزب من الأحزاب الإسلامية، ولم يرشحه أي منها، وتكونت أغلبية مطلقة من خلال اختيار أشخاص لهم انتماءات سياسية وفكرية وحزبية واضحة غاية الوضوح، معروفة بالليبرالية والليبرالية المتطرفة، واليسارية واليسارية المتطرفة، شديدة العداء لكل ما هو إسلامي." وألقى برهامي الضوء على عدد من الجوانب كان أبرزها: "ومهما كان عدد الخارجين في 30 يونيو/ حزيران... فإنهم لم يكونوا يطالبون بإسقاط الدستور، ولا أعطوا أحدًا تفويضًا بذلك، وإنما طالبوا برحيل الدكتور مرسي والإخوان، فمن أين لكم أن تجنوا كل هذه الجنايات على الهوية الإسلامية والمجتمع المصري، هل تضعون دستورًا لأنفسكم أم للشعب المصري؟ وهل تعبِّرون عن وجهة نظركم الشخصية أم أنتم ممثلون للشعب المصري؟!" وقال: "جاء عمل لجنة العشرة معدلاً في المادة الرابعة وحاذفـًا قيد الانضباط بمقومات الدولة والمجتمع في المادة 81 ولا أدري هل يريدون هدم مقومات الدولة والمجتمع أم إهمالها في مقابلة الحقوق والحريات الفضفاضة الألفاظ والتطبيقات؟!" زأشار: "ومن أخطر الاقتراحات: حذف كلمة 'مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود' ووضع كلمة غير المسلمين بدلاً منها؛ والتي تعني بوضوح قبول الأديان غير المنسوبة إلى السماء كالبهائية والقاديانية والبوذية، وعبادة الشيطان في هذا العموم." وأختتم برهامي مقاله بـ" أفيقوا قبل فوات الأوان، قبل ألا تجدوا أحدًا مخلصًا لله مريدًا مصلحة الوطن، حريصًا على وحدته واستقراره، ناصحًا للجميع بلا أجر من مال أو منصب أو شهرة يقف معكم ويسير معكم." ........................................................... المعارضة السورية ترد على تونس : لايوجد " مجاهدات النكاح " في مناطقنا نفى مسئولون فى الجيش السورى الحر وجبهة النصرة، أى وجود لـ"مجاهدات النكاح" فى المناطق التى يسيطرون عليها، كما نفوا تصريحات لوزير الداخلية التونسى حول توجه عدد من التونسيات إلى سوريا للمشاركة فى ما يسمى "جهاد النكاح" مع مقاتلى المعارضة. وقال العقيد قاسم سعد الدين، عضو القيادة العسكرية العليا للجيش الحر، والقائد العام لجبهة تحرير سوريا، إن ما يتم الترويج له من موضوع "جهاد النكاح" لتونسيات فى سوريا لا يتعدى أن يكون "فبركات إعلامية أو لبس"، وأن ذلك يعد عند الجيش الحر "زنا كامل الأركان وليس جهاداً". وصرّح وزير الداخلية التونسى، لطفى بن جدو، بأن تونسيات ذهبن إلى سوريا ومارسن الجنس هناك تحت مسمى "جهاد النكاح" وعدن حوامل جراء تلك الممارسات، دون أن يكشف عن وقائع محددة. وأضاف الوزير، خلال الجلسة العامة للمجلس الوطنى التأسيسى (البرلمان المؤقت)، الخميس الماضى، أن "بنات يمارسن الجنس مع 20 و30 شخصًا فى سوريا ويعدن حوامل نتيجة تلك الاتصالات الجنسية تحت مسمى جهاد النكاح". ..................................................... الزهراني والبلوشي يطالبان بسرعة التحرك والتصحيح«فيفا» يلغي «العربي» ويستبدلها بـ «الفارسي»علي الزهراني
إبراهيم بن محمد من الرياض أصبح موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يسمي الخليج العربي بالخليج الفارسي، حيث ألغى اسم العربي من صفحته نهائيا، واستبدلها بكلمة "الفارسي" حتى عبر صفحات معلومات الدول العربية المطلة عليه، وهي: السعودية، الكويت، قطر، البحرين، والإمارات رغم أن تلك الدول تشير إلى اسم العربي في جميع مسمياتها الرسمية والودية.وعبّر الزميل علي الزهراني مشرف موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم الإلكتروني عن استيائه لهذا العمل، معتبرة إياه خطأ يجب تصحيحة من وجهة نظره، وقال "لن يتم السكوت على خطأ هكذا، سنقوم بما نستطيع عمله". وأوضح الزهراني "ستتم مخاطبة الأمانة العامة في الاتحاد عاجلا وإفادتهم بهذا الخطأ في الموقع الدولي من أجل مخاطبة الاتحاد الدولي بصفة رسمية لمعالجة وتصحيح الخطأ وإفادتنا كذلك عن سبب الإلغاء". في المقابل، ناشد الباحث الكويتي حسين البلوشي، الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات الخليجية بسرعة تقديم مذكرة احتجاجية بطريقة دبلوماسية إلي السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم علي عدم اعتراف "فيفا" بتسمية الخليج العربي، تسميته الإقليمية الدولية الحالية واعتماد تسميته الخليج الفارسي. الاقتصادية ........................................................................ علي جمعة للقرضاوي: أصبت بالزهايمر وما يصدر عنك لا يعد علما وكالات مصر الدكتور علي جمعة هاجم الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي للعلماء المسلمين قائلاً " أنت أصبت بتصلب الشرايين والزهايمر وبلغت 86 عاماً وليس لك دخل في مصر". وأضاف جمعة - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى الشاذلي ضمن برنامج "جملة مفيدة" مساء الاحد " نحن ننصحك، أنت رجل مريض، عفاك الله، وكل ما يصدر منك لا يعد علماً ولا تقوى وأدعو لك بالشفاء. وأكد على أن ما صدر من القرضاوي لن يعفيه من المسائلة القانونية، ولن ينجيه سوى أن يملك الشجاعة ويخرج للناس ويكشف عن مرضه، فليس على المريض حرج. وأوضح الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، حقيقة ما حدث معه بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة حيث كان يناقش رسالة دكتوراة لأحد الطلاب، عندما قام مجموعة من الشباب بالهتاف ضده، وإمتد الهتاف للسباب والمطالبة برحيله، وقال أن مناقشة الرسالة استمرت وهؤلاء الطلاب تلقوا اتصالات وتوصيات من قيادات الإخوان لكي يفعلوا ذلك أمام جموع الطلاب. وأضاف جمعة " كنت أتمنى أن يستمع الناس للشتائم القذرة التي علمها قيادات الإخوان للشباب، لقد صورناهم من البداية للنهاية، ولم أغادر مكاني وأكملنا المناقشة لمدة 3 ساعات، وأعطينا الطالب درجة ممتاز. وشدد الدكتور علي جمعة على أن جماعة "الإخوان المسلمين عليها أن تعيد تنظيم وهيكلة القيادات لتعرف كيف تربي شبابها في المستقبل، مشيرا إلى أن شباب الإخوان يستحل الكذب والقيادة الفاسدة هي السبب. الدستور الأصلي ............................................. طلاب جامعة القاهرة يطردون علي جمعة: "شيل العمة شيل.. عرفنا إنك عميل"مفكرة الإسلام : حاصر طلاب جامعة القاهرة الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق - اليوم الأحد حتى أجبروه على الرحيل من الجامعة، وطاردوا سيارته هاتفين: "شيل العمة شيل، عرفنا إنك عميل" و"بره يا قاتل". وبحسب "المصريون", فقد حاصر الطلاب المفتي السابق داخل مبنى كلية دار العلوم التي تصادف وجوده بها خلال تظاهرات تضم الآلاف من مؤيدي الشرعية بالجامعة. ونظم الآلاف من طلاب الإخوان مسيرة حاشدة داخل جامعة القاهرة للتنديد بـ"الانقلاب العسكري"، والمطالبة بالقصاص للشهداء من زملائهم الطلاب الذين قتلوا أثناء فض اعتصامات رابعة العدوية والنهضة، محملين الدكتور علي جمعة المفتي السابق مسئولية تلك الدماء بعد فتواه التي أحل فيها مهاجمة المعتصمين والتحريض عليهم. وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين ومن بينهم محمود الشوربجي وعبد الرحمن رفعت من كلية دار العلوم. ...................................................... فوضى عارمة في الموقع.. والأمن يقبض على شاب والبقية يفرونشبان يغلقون طريق الكورنيش بـ"جدة" ويتراقصون على أنغام الموسيقى إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة: أغلق مجموعة شبان طريق الكورنيش بمحافظة "جدة" مقابل ملاهي "الأمواج" في وقت متأخر من ليل الأحد، بعد أن نزل عدد كبير منهم إلى الشارع العام للتراقص على أنغام الموسيقى. وتجمع عشرات الشبان مما أدى لنشوب فوضى عارمة في الموقع، وتدخل رجال الأمن وقبضوا على شاب في الموقع، في حين لاذ البقية بالفرار، والبحث جارٍ عنهم. .................................................................. بين السلفيه والدين.. عبدالعزيز السماري كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الانغلاق والممانعة ضد التطوير، وعن علاقة ذلك بالسلفية، وهو ما يثير التساؤل الأهم، هل الدين المحض هو السلفية؟، أم هما شيئان مختلفان؟، يلتقيان في بعض الأصول، لكنهما يختلفان في كثير من المواضع، وقد أستطيع القول في المقدمة أن مختلف مجتمعات العالم مرت في حالة سلفية، قبل العبور نحو المستقبل، لذلك تمثل السلفية الحالة التي تعتري الإنسان عند القرب من حدوث متغيرات كبرى في حياته، مما يجعله يعترض على تلك التغييرات بمزيد من دعوات المحافظة على الأصالة والماضي. لكن في الحالة السعودية يعد التفكير السلفي حالة متضخمة لدرجة قياسية عند مقارنتها بالمجتمعات الأخري، وصلت إلى أن تكون في كثير من المراحل الزمنية الأخيرة عائقاً ضد التطور، ولولا تدخل القرار السياسي لما تقدمنا قيد أنملة نحو بعض مظاهر العصرنة في الزمن الحاضر، ولن أحتاج إلى طرح أمثلة، فالتاريخ الحديث للوطن يحكي تلك الصراعات في مشاهد واضحة، وفصول الصراع مع تعليم البنات والاستعانة بالخبرات الأجنبية وفتح البنوك توضح تلك المنعطفات. لذلك يرى البعض أن السلفية منهج دفاعي في العقل الإنساني ضد الأمور المحدثة، وفيها دعوة للتقيد بنماذج الأمس وبالتقاليد الأصيلة التي كانت مصدراً للاستقرار السلطوي في حياة الإنسان في الماضي، في حين أن الدين منهج رباني يدعو لتطهير الإنسان من الخزعبلات في العبادة، وإلى تنقية العلاقة بالله عز وجل من الرموز الوثنية أياً كانت، لكنه في الجوهر لا يوقف مسيرة الإنسان في البحث عن وسائل أفضل في الحياة، وعن الدعوة للتفكير في ابتكار الأشياء الجديدة. والأدلة على ذلك كثيرة، يأتي في مقدمتها على سبيل المثال الموقف من الرق والعبودية والتي كانت مشروعة في سالف الأيام، وبالتحديد في الأزمنة التي نتمسك بها كحالة نموذجية للحياة، لكن عندما وصل العقل المسلم إلى قناعة أنها لم تعد صالحة في هذا الزمان، وأن الرق يمثل خروجاً عن الفضيلة الإنسانية، يستحق فاعلها العقوبات، تم إلغاءها، ولهذا لا نسمع في الوقت الحاضر دعوات للعودة لممارسته لحجة أنها مشروعة في زمن السلف. لذلك تدخل كثير من الممانعات ضد التطوير في الوقت الحاضر ضمن منهج التفكير السلفي الذي يخاف إلى درجة الرعب من التغيير، في ظل عدم وجود تأصيل شرعي لتلك الممانعات، ومنها المثال الأشهر وهو الموقف من قيادة المرأة للسيارة، ومن عملها في الحياة العامة، والذي يعتبر حالة سلفية بامتياز، لأنه قرار يفتقر للنص الشرعي، لكنه تم استدعاء تحريمه بسبب الخوف من حدوثه، ويدخل في ذلك كثير من المتطلبات الاقتصادية والسياسية والإدارية، التي تواجه ممانعة عقلية في ظل عدم وجود تأصيل شرعي يمنع التقدم نحوها. يدخل في ذلك أيضاً الموقف من الإنجاز كمعيار للأفضلية في المجتمع، والذي يواجه أيضاً ممانعة سلفية عقلية، لذلك تم استدعاء القبيلة والعائلة والموروثات الاجتماعية والثقة كحالات سلفية تمانع أن يكون الإنجاز هو معيار النجاح والتفوق في المجتمع، لهذا السبب تم استدعاء التاريخ الشعبي بكل رموزه ومفرداته من أجل ترتيب مقاييس الأفضلية في المجتمع، وتم تمجيد القبيلة كحالة سلفية محمودة، وتم إعادة رسم أشجار العائلات، وتاريخها من أجل نيل الثقة وامتياز التفوق، وذلك ليس حالة خاصة بالمجتمع السعودي، وقد مرت فيها دول غربية. لفت نظري دراسة حديثة تتحدث أن نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية! تضاهي نظيرتها في بلد أوربي غربي مثل بلجيكا..!، وتصل إلى نسبة 6 في المائة، وهو ما يعني أن على رموز السلفية مراجعة الخطاب الديني والعمل على تفريغه من التقاليد التي تحولت مع مرور الوقت إلى أصول لا يصح تناولها، في حين أن الدين الحنيف بريء من كثير من تلك المواقف المتشددة من التطور في الحياة العامة. لهذه الأسباب لابد من التعامل مع السلفية كحالة اجتماعية متضخمة، تستحق المراجعة في كثير من الأمور، لكن بشيء من الحذر، لأن الاستسلام لها، أو مواجهتها بتطرف قد تولد ردة فعل اجتماعية، قد تصل إلى حالة الكارثة، مع التأكيد أن الموقف من بعض ممانعاتها لا يعني على الإطلاق أنه موقف من الدين الحنيف، والملاحظ أن الأجيال الجديدة تبدو في بعض ممارستها خارجة عن التفكير السلفي بسبب التعنت في الدفاع عنها من قبل بعض رموزها، ونتمنى ألا تتطور تلك المواقف المتمردة منها إلى متغيرات لا يحمد عقباها. ................. سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
وما ذنب الأسلحة الكيميائية؟!أبو لجين ابراهيم | |
كانت طبول الحرب تقرع وتصم الآذان, من قبل الولايات المتحدة الأمريكية, وبعض القوى الغربية لمعاقبة نظام بشار الأسد على قتله المئات من شعبه في مدينة الغوطة بالسلاح الكيماوي, قبل عدة أسابيع, على الرغم من أن الآلاف قتلوا من قبل ذبحا, ولم يتحرك المجتمع الدولي. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق