18‏/11‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3002] سجال تويتري بين عوض القرني وعلي الموسى+الإمام الحسين.. والجنون.. والحلال والحرام..!!


هل انحاز أردوغان لإيران

والمالكي على حساب الأغلبية العراقية؟


بقلم: عمر وليد التكريتي / باحث عراقي



2013-11-17 | هل انحاز أردوغان لإيران والمالكي على حساب الأغلبية العراقية؟

بعد الحراك الشعبي العريض الرافض لسياسة المالكي وحكومته الطائفية تشكلت إرادة لدى القوى العراقية التي لديها علاقات متينة مع حكومة اردوغان ( قائمة "العراقية" جناح النجيفي) لرفض تولي المالكي ولاية ثالثة مدعومة بتأييد شعبي واسع من المحافظات الست المنتفضة.

وانضمت إلى تلك القوى أطراف عراقية عدة، كالتيار الصدري والكردستاني جناح البارزاني المدعوم من اردوغان أيضا وقطاع شعبي واسع في الوسط والجنوب، وإن لم يكن ممثلا في البرلمان.

وكان من المؤمل أن تقطع هذه الإرادة الطريق على تولي المالكي ولاية ثالثة، والذي لو حدث سيكون طامة كبرى على العراق، لكن التوافق الإيراني التركي في هذه المرحلة ضرب هذا التوجه في مقتل، فأهم إرادتين في هذا التحالف المدعومتين من تركيا، وهما جناح النجيفي في "العراقية" وجناح البارزاني في الكردستاني لن يكونا معنيين بهذا التوجه حال توافق تركيا وإيران على المالكي لولاية ثالثة.

أعلم أن الإرادة الأمريكية والإيرانية تعلو الإرادة التركية في هذا المجال، لكنَ حلفاء تركيا الرئيسيين، وخصوصا السنة العرب، تضعهما الولايات المتحدة وإيران في الحسبان، لأن المعادلة السياسية في العراق ماضية على طريق التوافق السياسي بين كل الأطراف بشأن تشكيل الحكومة، خصوصا لو قررت تركيا المضي بدعم هذا التوجه.

أما في حال التناغم مع السياسة الإيرانية في العراق من أجل "إعادة ترتيب الأوراق" كما نراه في الوقت الحالي، فكبر على هذا التوجه أربعا كما يقال، وستجد القوى العراقية الأخرى نفسها وحيدة في هذا المضمار، وستتجدد معاناة العراقيين لأربع سنوات قادمة.

هذا التوجه الذي أتحدث عنه استطاع في وقت سابق أن يجمع عددا كافٍ من الأصوات لسحب الثقة من المالكي بمباركة تركية، حيث كانت أنقرة تعلق آمالا كبيرة على نجاح الثورة السورية في بداياتها ودعمها لحراك المناطق الغربية والوسطى، ظنا منها أن انتصارا قادما في سوريا سيعيد التوازن مع إيران في المنطقة.

لكن طول المعركة في سوريا وحالة اليأس التي انتابت الكثيرين من فرص نجاحها في إسقاط نظام بشار، بالإضافة إلى الإرادة الإيرانية التي ضغطت على حليفها الطالباني في حينها، كل هذا وغيره حال دون إمكان إسقاطه، هذا إلى جانب خفوت حراك الوسط واتفاق البارزاني مع المالكي، مما أعاد المعادلة إلى المربع الأول.

 فهل المصالح التركية أو "إعادة ترتيب الأوراق" ستقضي على هذا التوجه في الانتخابات القادمة؟؟

 الإجابة متروكة للسياسات المتقلبة التي تعصف بمنطقتنا وموازين القوى التي ستحددها الثورة السورية، إلا أنني أرى أن تركيا حسمت خياراتها، وفضلت أن تكون في الجانب الإيراني الذي يبدو منتصرا حتى الآن بعد كل الضربات التي انهالت عليه سواء في العراق أو سوريا أو لبنان ...

والحديث هنا عن الأغلبية الصامتة في العراق بكل أطيافه وألوانه، بسنته وشيعته وعربه وكرده وتركمانه، والتي إن نطقت زُجَ بها في غياهب سجون الإرهاب.

والمشكلة أن من يمثلونا لم يصلوا حتى الآن إلى قناعة بأن العملية السياسية في العراق واقع مفروض لابد من التعاطي معه، إضافة إلى خشية البعض من خوض المعترك السياسي، الذي بات تسيطر عليه مافيا الفساد والموت، حتى إن صاحب المبادئ والقيم والأخلاق يتعذر عليه أن يتعامل مع هذا الكم الهائل من الفساد والمفسدين.

 إضافة إلى رفض هذا القطاع أي تدخل خارجي أو إملاءات من أي طرف كان، وسعيه لتشكيل إرادة عراقية داخلية مستقلة، أو في أقل تقدير المساهمة في صناعة سياسة البلد داخليا، وهو ما يبدو مستحيلا في بلد تحكمه دول متعددة الجنسية.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



نتنياهو.. كنز إيران المدفون

عطاء الله مهاجراني


 - 18/11/2013 - 00:57:00
نتنياهو.. كنز إيران المدفون
بدأ يتسرب إلى نفسي اعتقاد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صار كنزا لإيران! تماما كما اعتاد الإسرائيليون وصف الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد أيضا بكنز إسرائيل الثمين. كان اعتقادي صائبا مائة في المائة، فغالبا ما يصل الفكر المتشدد الأعمى في تطوره إلى نقطة يبدو فيها مختلفا تماما عن الفكرة أو الشعار الذي بني عليه في الأساس. وهناك قاعدة منطقية مهمة تقول: كل ما تجاوز حده انقلب إلى ضده!
في أغسطس (آب) من عام 2008، قال أحمدي نجاد تصريحه الشهير بأنه يبغي محو إسرائيل تماما من خريطة العالم. ساعتها قال إفرايم هاليفي، الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي، إن .
وفي معرض حديثه عن تكهنات أحمدي نجاد المتكررة عن فناء إسرائيل وتشكيكه الدائم في صحة المحرقة النازية لليهود أثناء الحرب العالمية الثانية، قال هاليفي إن الزعيم الإيراني .
كان هذا الطرح صحيحا، فالتوجه المتشدد الزائد على الحد الذي كان ينتهجه أحمدي نجاد، كان يبدو في ظاهره ضد إسرائيل، بيد أنه في الحقيقة كان يخدم المصالح الإسرائيلية إلى أبعد الحدود. فلطالما سلط الإسرائيليون، بمن فيهم بنيامين نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة، وكذلك وزير استخباراته يوفال شتاينتس، الضوء على أهم المقتطفات من مقابلة أحمدي نجاد الشهيرة مع برنامج على تلفزيون (BBC)، مما يعني أنهم ما زالوا يشعرون بالسعادة عند استدعاء تصريحات أحمدي نجاد.
بيد أن إيران تشهد اليوم تغييرا استراتيجيا، ليس تغييرا فقط في نبرة التصريحات أو النهج السياسي المتبع، إنه تغيير استراتيجي بالكلية. فقد انهارت الآن فكرة عدم التفاوض مع ، أي الولايات المتحدة، التي ظلت مقدسة لفترة طويلة من الزمن، وباتت إيران اليوم تتفاوض كثيرا وبشكل مباشر مع أميركا. كما أنه من الواضح أن أميركا هي الأخرى باتت مقتنعة بأن إيران تريد التوصل إلى حلول للعوائق التي تقف في طريقها، وأنها لا تريد إضاعة المزيد من الوقت في ذلك.
بمعنى آخر، بات للنهج المتشدد الذي يتبناه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو حليفان فقط في كل من أميركا وإيران. في أميركا، الحليف هو السيناتور الجمهوري جون ماكين النائب عن ولاية أريزونا، والذي يعد نسخة طبق الأصل من نتنياهو. لا يمكننا أن ننسى أبدا أن السيناتور ماكين، الذي ضبط متلبسا بممارسة لعبة البوكر على جهاز الـ الخاص به خلال جلسة مهمة لمجلس الشيوخ، قد استوحى أغنية شهيرة لفرقة الأميركية، الذي ذاع صيتها في ستينات القرن الماضي، وقال أثناء غنائه: اقصف، اقصف، اقصف إيران! والآن ينتقد جون كيري بشدة ويصفه بأنه ، وهو وصف استوحاه ماكين من أحدث أغاني المطربة الأميركية الشهيرة ميلي سيروس ريكنغ بول.
يقول ماكين خلال مقابلة له مع جيفري جولدبرغ يوم الخميس الماضي 14 نوفمبر (تشرين الثاني) في منتدى الذي عقد في العاصمة واشنطن، عن سياسة كيري: .
هذا التصوير الفظ لسياسة وزير الخارجية كيري كان مجرد في اللوحة الكئيبة التي رسمها ماكين للنفوذ المتراجع للسياسة الأميركية في العالم بشكل عام، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.
ويضيف ماكين: .
ولا يقف ماكين في توجهه هذا وحيدا، ففي طهران، يمكننا أن نسمع نفس الصوت من المتشددين، وهم أناس الموت والحرب تجارتهم. وفي روايته الخالدة يروي الأديب الشهير روبرت ميرل حياة وأفكار القاتل النازي رودلف لانغ، ولو أن ديكارت يقول: ، فلانغ يقول: .
في حقيقة الأمر، وعن خبرة تاريخية، أعتقد أن بندقية نتنياهو خالية من الرصاص، وهذا هو عنوان مقال لشيمعون شيفر نشرته جريدة في 11 نوفمبر الماضي.
وخلال توليه منصب رئيس الوزراء، استثمر نتنياهو أكثر من عشرة مليارات شيقل (نحو ثلاثة مليارات دولار أميركي) في تشييد البنية التحتية اللازمة لضرب المنشآت النووية الإيرانية، مما يعني أنه قد جهز سلاحه بالفعل! لكنني أعتقد أن شن حرب ضد إيران سوف يؤدي إلى كثير من العواقب التي لم تكن في الحسبان، ولهذا أعتقد أن نتنياهو بات كنزا ثمينا بالنسابة لإيران للكثير من الأسباب، أهمها:
1 - إذا ما أقدمت إسرائيل على ضرب إيران، فسوف تكتشف للتو أن إيران ليست هي عراق 1981 أو سوريا 2006. ففي ، استخدمت إسرائيل سلاح الجو لتدمير الموقع النووي السوري، فماذا كان رد سوريا؟ قال السوريون: ، بيد أن إيران قالت مرارا إن ردها سوف يأتي بعد دقائق قليلة من أي هجوم إسرائيلي، وهو ما سيؤشر على بداية حرب جديدة في المنطقة ربما تقود في النهاية إلى حرب عالمية ثالثة. وهناك الكثير من الكلمات المشتركة بين اللغتين الفارسية والعبرية، من بينها كلمة التي تعني ، وهي الكلمة التي أطلقتها إسرائيل على عملية تدمير الموقع النووي السوري. الحرب ضد إيران لن تكون ! بل ستكون جحيما حقيقيا لكلا الطرفين وللمنطقة كلها.
2 - قامت إيران بإنشاء مواقعها النووية في أماكن مختلفة، ومساحة إيران أكبر من إسرائيل بمائة مرة، وعدد سكانها أيضا أكبر خمس عشرة مرة من عدد سكان إسرائيل، فكيف ستنجح إسرائيل إذا قامت بضرب إيران؟
3 - سوف تستغل الحكومة الإيرانية الهجوم الإسرائيلي كفرصة عظيمة لخلق توافق وطني، ولو حدث هذا، فسوف يكون من المستحيل أن تجد شخصا واحدا أو مجموعة واحدة تقف ضد أو حتى تنتقد حكومة إيران.
4 - سعت إسرائيل دائما لاستغلال فوبيا إيران لتنحي جانبا مسألة فلسطين والفلسطينيين، وبالتالي فسوف يشكل أي هجوم ضد إيران فرصة مواتية للمسلمين لإلقاء الضوء على الملف الفلسطيني.
5 - سوف يكتب أي هجوم إسرائيلي على طهران نهاية للحركة الإصلاحية في إيران، لأنه عندما ينفخ في نفير الحرب، فسوف تخشع أصوات أخرى.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


الإمام الحسين.. والجنون.. والحلال والحرام..!!

الدكتور محمد المسعود


 17 / 11 / 2013م - 10:02 ص

لقد راق لي كثيرا - الذي ترنم - بقصيدة نبطية «خلي الجنون علينا، والفتاوى عليك».! راق لي الشاعر كثيرا، في شجاعة الإقرار بالجنون، حيث أن هذه الفئة «المجانين» رفع الله عنها الحرج، ورفع عنها القلم والتكاليف الشرعية، ومعرفة الحلال والحرام والإنضباط به، قولا وعملا.

جميل أنه يقول أن الفتاوى - معرفة الحلال والحرام - ليس معنيا بها، من جهة، وأن المعني بها، هو نحن الذين لما يصيبنا ما أصابه من الجنون بالحسين..!! من جهة ثانية، وهذا رائع وجميل منه. يُشكر عليه.

ثمة نظرية يقولها هذا الشاعر ويقررها - إن الجنون - بالحسين، مسقطة للتكاليف، هي ذات نظريات الحلاج في الوجد، وتصاعد العروج، المسقطة للتكاليف، والوحدة في المعبود. «إن صح التفسير لما كان سببا في فتوى قتله» وذاك بحث يحتاج للوقوف على سببه، وهذا خارج المقالة وموضوعها.

اليوم.. التنكيل بالجسد، بات شعيرة - حُسينية - وباتت مقبولة، يؤسس عليها، لا تُناقش في أصلها ومشروعيتها، حيث أن العبادة الأصل فيها المنع، وليس الإباحة، لكون الله يٌعبد من حيث يأمر وينهي، لا من حيث يشتهي العبد ويريد. وأن عصيان إبليس أمر السجود إلى ادم، لم يرض الله عنه حين قال لربه: دعني اسجد لك حتى ينخلع ظهري..! ولا اسجد إلى أدم ساعة واحدة..!!.

- قال الله له: إني أُعبد من حيث أريد، لا من حيث تريد أنت..!!.

وأن قوما فرضوا على أنفسهم - رهبانية..!! ﴿ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها لقد ذمهم الله عليها. وازدراهم بسببها. لكونها فقط لم يكتبها عليهم. ولم يرعوها حق رعايتها، ولم يرضاها منهم.! ولو بمقدار نبل القصد فيها وأنزلهم منزلة الضال سعيه وسبيله وهو يحسب أنه يحسن صنعا. والبعيد عن البلاغ.. وهو يحسب أنه قد تدانى وأقترب مع لفظ صريح لا مواربة فيه أن فعلهم ذاك كان «إبتغاء رضوان الله..» ليس لغيره من المقاصد والدوافع المحركة للعمل.

هنا رجل يقول: أنا لست معنيا، بما يريده الله مني الحلال والحرام «الفتاوى» لكونني مجنونا بالحسين حبا..!! اليوم يضرب رأسه بسيف، مواساة للحسين، وغدا ربما يأتي من يقطع خنصرا من أصابعه مواساة للحسين  مبتور الأصبع..!! المبدأ واحد والصورة فقط هي التي تختلف.

وسوف لن تتوقف الأمور.. إلى تقطيع أطراف وتسميل أعين..!! كل شيء جائز في لحظات الجنون وعند تغييب مفهوم الحلال والحرام. من كان يتصور أن المشي بين مدينتين ستتحول إلى «شعيرة»، وسلوكا جمعيا يمثل العزاء في الحسين ؟!

لو قيل هذا الكلام لمرجع ديني فيما سبق من الوقت، لما أعتبر هذا مطلوبا في نفسه، ولا لغيره. ولكنه اليوم قائم ومعمول به! بل لا أحد ينكره.. فهو مستحب ومن أعمال القربى..!! ويشارك فيه الخاصة والعامة، والراد عليه، خارج عن سبيل الشفاعة الكبرى، شفاعة سيد الشهداء.

ثم هي شعيرة حسينية لماذا الإعتراض على دخول سفينة النجاة؟! ومن يمتلك شجاعة أن يعترض أصلا؟! ومن يستطيع أن يقول أن المشاية عادة مبتدعة في زيارة الحسين  ولم يرد فيها نص، وإن تحميل النصوص العامة في ثواب المشي إلى المسجد ـ مشروط بالضوابط العقلية والإنصراف البدوي للمعنى، ولا يتسع لغيره إلا بدليل غير موجود. حيث المراد بالمشي إلى ا لمسجد خروج المرء من داره إلى المسجد الأقرب إليه مشيا، راجيا حسن المثوبة والأجر، لا الخروج ليالي وأياما ماشيا من مدينة إلى أخرى، مع وجود وسائل النقل الحديثة، راجيا الثواب وإن روايات قصد بيت الله الحرام ماشيا من الإمام علي بن الحسين  كان ذاك في خصوص الحج أولا، وثانيا كان مشيه منضبط بسير القوافل وحركتها بحسب العرف الإجتماعي ووسائل النقل في زمانه ، إلا انه مع قدرته على بذل الركوب ودفع أجرته، كان يساوي نفسه بالفقراء ويتذلل إلى الله بالمشي مع الماشين من الحجيج ولذا جعل الفقهاء ثمن الوسيلة والنقل جزا لا يتجزأ من نفقة الحج الواجب، حتى من المدن القريبة من مكة. ولم يقصد الإمام علي بن الحسين  قبر أبيه مشيا، بل لم يعدل إليه عوضا عن الحج طيلة ستة وعشرين حجة إلى بيت الله الحرام، حتى راكبا رغم إتاحته إليه، وقدرته عليه.

وإن طلب الثواب لا يمكن بما يبتدعه عامة الناس، ويستحسنه عقلهم لأن دين الله لا ينال بالعقول. والعاطفة الدينية يجب أن تكون منضبطة انضباطا كليا بالفقه والشريعة في معانيها، وروحها، وسلوك أهلها، والمقاصد الكلية لها في بناء الإنسان، وعمارة الأرض، ومسؤولية العدل بين الناس. وإقامة الحق في باطن النفس أولا ثم الظاهر المحيط بها ثانيا.

ومع الفكر النمطي، بمفهوم - المسح الكلي - للذنوب بشفاعة الحسين.. .. جعل كثيرا من شيعة الحسين  كأنهم مسيحيين في نظرية الخلاص والمٌخلص. بين يدي الله عز وجل.

وغاب وتراجع شروط الشفاعة المرضية، وشروط قبول الله، ومعاني إعراض الله عمن أعرض عنه، كما تداخلت مفاهيم أيهما أعظم رجاء في القلب الله؟ أم الحسين العبد النقي المصطفى من الله بخير شهادة في سبيله «سلام الله عليه» سيد شباب أهل الجنة.

إن فكرة مشي النساء حفاة.. تأتي في سياق عقل جمعي، وفي بيئة اجتماعية ـ تجنح للغلو - في الممارسة، وتميل إلى إصدار حكم الردة، تجاه كل شخص يشير بأصبعه إلى تصرفات فردية خطأ، باتت تدخل من بوابة الحسين، إلى حرم الحسين، وضريح الحسين .

ما يفعله الكثيرون.. من تصرفات يأتي بعاطفة دينية مشوبة بحماسة التدين والإيمان، وطلبا للشفاعة عند الله سبحانه وتعالى وبين يديه..!

إلا أن هذه النوايا الخيرة، لا ترفع التصادم مع الحرمة في بعضها، ولا تزيل عدم الجواز في تفاصيلها، ولا ترفع عنها صفة تهوين مذهب آل بيت محمد عند غيرهم.. في كثير منها، وتنفير الخلق عن إتباعهم . وهذا اشد عليهم من ألف ضربة بالسيف من أعدائهم. بوصف جعفر بن محمد الصادق .

وحتى موسيقى الجاز الأمريكية باتت حلال طالما تم ذكر الحسين في أولها ووسطها وآخرها، مع حركات المنشد الإستعراضية طيلة الوقت، الحسين يبيح له ذلك.!! أو هي مصروفة بالجنون ومن الجنون وإلى الجنون. الذي يسقط التكاليف والفتاوى.

الزحف على البطون.. وضرب الوجوه بالسيوف، ووضع الأمواس في الحديد وضرب الظهر بها، والتعفر بالتراب ما صلة هذا كله بالنص الشرعي، بالمواساة، والحزن لمصابهم؟! والحزن لحزنهم؟؟ وهل هذا من الإنطباق العقلي والعرفي، والشرعي.. لدلالة روايات الحزن على الحسين التي أمر الصادق  شبيب في إظهاره وعدم الغفلة عنه في شهر محرم.؟! إلا أنه بالمقدار المتعارف عليه والخليق بمذهب أهل البيت، ورقيه، وفي كونه المذهب الذي جعل العقل حجة باطنة على العبد، بعد الحجة الظاهرة وهو الرسول والكتاب. لأن العقل كاشف عن مراد التشريع، وما يعارضه ويناقضه.

كثيرا مما يٌفعل اليوم، سيكون مقدمة طبيعية لما هو أعظم منه، وهذا هو منطق طبيعة الأشياء.. وسينكل كثيرون بأجسادهم بطريقة مذلة أكثر.. وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، وأنهم بهذا يستحقون المنزلة والشفاعة أكثر عند سيد الشهداء .

بات الخروج على الحلال والحرام.. قربى..!! طالما هو من أجل الحسين. وباتت كربلاء أفضل من الكعبة المشرفة، وباتت كثير من الروايات المرسلة، والضعيفة السند، والمتعارضة مع الكتاب، وأصول مذهب آل بيت النبي  ثوابت مسلمة. ومن يخرج عنها. مرتد.. مارق.. يجب أن يمارس عليه.. كل صور الشتيمة والهجاء والنبذ وإمتهان الكرامة الشخصية والتهوين.

وهذا بلاء فكري عظيم.. من الواضح أن الشفاء منه عسير وصعب، وبالغ التعقيد. وأن رجفة الخوف من العامة، قاطعة السبيل عن التصريح بمعارضته، والوقوف على صور الغلو فيه. وبالله المستعان على ما يصفون. ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


    المصدر  :   صحيفة  جهينة  الإخبارية  .  مقالات  .


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




رسالة السجين 239 بغوانتانامو

وجها أميركا

شاكر عامر


وجها أميركا















عاشت الولايات المتحدة مناسبة عيد الهالويين قبل بضعة أيام. وحيث إنني أمضيت الـ11 عاما الأخيرة في المعتقل الأميركي بخليج غوانتانامو بكوبا، فقد تعلمت قدرا لا بأس به عن الثقافة الأميركية.

أفهم أنه من عادة الناس أن يرتدوا أقنعة ويتبنوا هويات وشخصيات مختلفة من أجل الاحتفال بتلك الليلة، ولكن نادرا ما ينطبق ذلك على الأقنعة في المعسكر رقم 5 في غوانتانامو.

فلدينا حارس عسكري هنا في غوانتانامو يبلغ طوله حوالي 193 سم ويزيد وزنه على 112 كليوغراما، ويطلق عليه السجناء الاسم بيغي، وهو جندي شاب في العشرينيات من عمره، ويتصف باللباقة وحب مساعدة الآخرين، ويتلو علينا المهام المطلوبة منا ويتحدث إلينا بكل احترام. ولكن بيغي هو الأكثر قسوة بين الحراس.

فقد بدأت ورفاقي السجناء في غوانتانامو إضرابا عن الطعام في فبراير/شباط الماضي، وذلك احتجاجا على استمرار حبسنا لأجل غير مسمى ودون توجيه أي اتهام، كما أنني أنفذ اعتصامات سلمية، فأرفض مغادرة الزنزانة أو منطقة الترفيه.

ويتم استخدام إجراء يدعى الاستخراج القسري من الزنزانة، وذلك لنقل السجناء المحتجين، ويبدأ هذه الإجراء بتمريغ فريق الاستخراج القسري وجهي بالأرض، ثم يقوم أربعة رجال بالإمساك بكلتا يدي ورجلي، ويقوم الخامس بالإمساك برأسي.

وبينما يقوم قائد الفريق بربط يدي ورجلي من الخلف معا عند نقطة واحدة، يقوم الحراس الآخرون بالضغط على القائد إلى أسفل بكل ثقلهم.

وبيغي هو قائد فريق الاستخراج القسري للجناح الذي يضم زنزانتي. وهو يكاد يكسر ظهري خلال كل استخراج قسري لي من الزنزانة. وهو أيضا الذي يقيدني عن طريق قيود بلاستيكية ضيقة قبل أن يخضعني لتفتيش جسدي مهين. وأنا أكون سعيدا إذا قام بيغي وفريق الاستخراج القسري بالتعامل معي كتعاملهم مع كيس من البطاطا.

وقد قمت مؤخرا بمواجهة بيغي بشأن هذا التناقض، وكان كل جوابه أنه يقوم بتنفيذ الأوامر. وأنا غالبا أفكر بالكيفية التي يعكس بها بيغي تناقضات بلاده، فالمسؤولون الأميركيون المنتخبون يصفونني والسجناء الآخرين هنا بأننا 'أسوأ الأسوأ'. وهم يصفوننا بـ'الإرهابيين'.

لا اتهام
ورغم تلك المزاعم، لم يوجه أي اتهام لي، ولا قدم أي دليل ضدي يكون من شأنه دعم حبسي كل هذه السنوات الطوال. والحقيقة أنه تم تجهيزي لإطلاق سراحي عن طريق كل من إداراتي بوش وأوباما.

وبالطبع، فإن غوانتانامو لا تحدد أو تعرف من أكون، فلقد وصلت إلى هنا مكبل اليدين والقدمين، وكانت نظارة مظلمة تغطي عيني، وكنت أتوقع الموت. ولقد كنت حتى تلك اللحظات مدرسا للغة الإنجليزية ومترجما متطوعا مع مجموعة إغاثة إنسانية، وأحد المقيمين في بريطانيا العظمى، وكنت زوجا وأبا لأربعة أطفال.

فأنا أعرف من أكون، وإني أسأل الشعب الأميركي بشأن أي وجه يرغبون باختياره لبلادهم- الصالح أم السيئ. كما أدعو أن لا يستمر الأميركيون بالسماح بتعرض بني البشر لمعاناة من خلال هذه الفظائع باسم أمنهم. وإنني أحلم بأن يجدوا القوة لتحدي أولئك الذين في السلطة بشكل سلمي. وآمل أن تكون أفعالهم أكثر إنسانية مما نرى ونلاحظ.

__________________________

شاكر عامر هو آخر سجين في معتقل غوانتانامو بكوبا من المقيمين في بريطانيا. وهو رهن الاعتقال منذ 2002، وكان من أوائل الذين تم إيداعهم في غونتانامو، حيث سجله الجيش الأميركي تحت رقم الدخول التسلسلي 239.

وقام الفريق القانوني لهذا السجين- وهو من جامعة سيتي يونيفيرستي للقانون في نيويورك- بإيصال هذه الرسالة.




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


استشهاد قائد لواء التوحيد عبد القادر الصالح (حجي مارع) متاثراً بجراحه

imagesCARSEBEW

أكدت عدة مصادر معارضة نبأ استشهاد قائد لواء التوحيد عبد القادر الصالح الملفب(حجي مارع) متاثراً بجراح كان أصيب بها قبل اربعة أيام في حلب ونقل على اثرها إلى مدينة غازي عنتاب التركية.

وكانت صفحة لواء التوحيد أكدت الخبر قبل قليل بالقول "من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيّ لا يموت
وكذلك نقول من كان يجاهد لعبد القادر الصالح فإنه قد مات، ومن كان قد خرج مجاهداً في سبيل الله فإن الله حي لا يموت.
لا نقول إلا ما يرضي ربنا ، إنا لله وإنا إليه راجعون"

وفي لقاء صحفي سابق أجاب الصالح على سؤال من هو عبد القادر الصالح كيف كان قبل الثورة وكيف أصبح الآن؟ فقال:

"أنا رجل بسيط، وهذا واقع لا تواضع, كنت قبل الثورة أعمل في التجارة ولدي دخل جيد، لكني كنت أرى أن راحة الناس في سوريا لا تتوفر سوى لمن يملك المال، وأن القهر والظلم يشمل الجميع، فلم نتمتع يوما بحرية التعبير والرأي أو حتى ممارسة شعائر الدين بارتياح.

 1463051_722673384428028_1037970558_n

وعندما قامت الثورة على يد أطفال في درعا تجرؤوا على كتابة شعارات ثورية على الجدران، لم تكن الرؤية واضحة لدى كثير من الناس، فعلماء الدين أنفسهم لم يكونوا متفقين بشأن الثورة. وفي شهر رمضان من العام الماضي بدأت أدعو الله ليرشدني إن كان الاستمرار في الثورة لصالح البلاد بالرغم من نزيف الدماء.

 ومع استمرار القمع، شاركت مع زملائي في تنظيم المظاهرات والفعاليات السلمية، إذ كنا نتوقع أن الأمر لا يتطلب أكثر من تشجيع الناس على التظاهر بأعداد كبيرة، وأن العالم سيقف معنا ويدعمنا لتحقيق الديمقراطية، لكننا فوجئنا بوحشية النظام الذي لم يجد وسيلة للقمع سوى الرصاص الحي، حتى رفعنا في بعض المظاهرات لافتات تطالب برمينا بالرصاص المطاطي أسوة بالجيش الإسرائيلي في قمعه للفلسطينيين، وتطور بنا الحال إلى رفع السلاح للدفاع عن أنفسنا".

ويشار أن عبد القادر الصالح شاب من ريف حلب الشمالي ومن بلدة مارع بالتحديد لم يتجاوز الثالثة والثلاثين من العمر إلا أنه ظهر كقائد استثنائي لأكبر التشكيلات المقاتلة التابعة للجيش السوري الحر, بل تعدى ذلك لأن أصبح رمزاً من رموز الثورة في حلب.

وسبق وتعرض عبد القادر الصالح لمحاولتي اغتيال أولها عندما استهدفه صاروخ بعد لحظات من بدء مقابلة له مع طاقم قناة سكاي نيوز والمحاولة الثانية كانت أمام باب مكتبه عندما خرج لإجراء مكالمة هاتفية فأطلق مجهول عدة طلقاته أصابته في كتفه وفشلت المحاولة حينها.

يشار ان لواء التوحيد قد أصدر بياناً في وقت سابق من الاسبوع الماضي إلى جانب عدد من الجماعات الاسلامية من بينها جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة أعلنوا فيه النفير العام واستدعاء كل المقاتلين حتى يتوجهوا الى الجبهة.

وكانت تضاربت الانباء حول كيفية استهداف الصالح حيث قالت مصادر معارضة بأنه اصيب اثر غارة جوية، بينما نقلت مصادر اخرى بأن قوات النظام استهدفت مقر اجتماع كان يحضره مع كبار قادة الكتائب في حلب.

http://www.all4syria.info/Archive/112051


.......................................................................................


تدفق المقاتلين العراقيين إلى سورية بعد زيادة المنحة إلى 2500 دولار

03ecf09c6962d3bdf70bf3bd4b249142المستقبل-

أكدت مصادر عراقية مطلعة ارتفاع وتيرة تدفق المتطوعين العراقيين الشيعة على سوريا في الآونة الأخيرة بعد زيادة المنحة المالية الشهرية المقدمة لهم الى 2500 دولار. وقالت المصادر لصحيفة "المستقبل" ان "الاسبوعين الماضيين شهدا توجه العشرات وربما المئات من الشبان العراقيين الشيعة من ابناء المدن والاحياء الشيعية الفقيرة في بغداد الى سوريا للقتال الى جانب قوات الاسد"، مشيرة إلى ان "الارتفاع الملحوظ في وتيرة التطوع مرتبط بالمعارك الدائرة في سوريا بين قوات نظام الاسد وقوات المعارضة السورية".
ولفتت المصادر الى ان "آخر دفعة من المتطوعين غادرت الثلاثاء الماضي، حيث يتم نقل المتطوعين بطريقين، الاول من مطار النجف الى طهران ومنه الى لبنان ومن ثم الدخول إلى سوريا، والآخر مباشرة من العراق الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، حيث يستقبلهم ممثلون عن حزب الله وعناصر الحرس الثوري الايراني لتأمين انتقالهم عبر الحدود البرية من نقطة المصنع الحدودية الى سوريا عبر حافلات مخصصة للسياحة الدينية او من خلال انتقالهم عبر القرى الحدودية".
وتابعت المصادر ان "تدفق المتطوعين الجدد مرتبط بالحاجة الى المال، حيث تم زيادة المبلغ المالي المخصص للمقاتلين الى جانب قوات نظام الاسد، اذ يتم منح من ينضم الى "لواء ابو الفضل العباس" مبلغاً مالياً يصل الى 2500 دولار اميركي شهرياً بعدما كان خلال الاشهر الماضية لا يتجاوز 1000 دولار"، مشيرة الى ان "عناصر الميليشيات المنضوين في صفوف كتائب حزب الله العراقي والنجباء وعصائب اهل الحق، يتقاضون مبالغ قريبة الى هذا المبلغ".


.......................................

أنصار مرسي يدعون للاحتشاد في الميادين غداً لتحية ''أبو إسماعيل''

أنصار مرسي يدعون للاحتشاد في الميادين غداً لتحية ''أبو إسماعيل'' الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل
11/17/2013
كتب - إبراهيم عياد وعبد الله قدري:
دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المناصر للرئيس السابق محمد مرسي، إلى المشاركة في ذكرى الاحتفال جموع المصريين شبابًا وشيوخًا رجالًا ونساءً للمشاركة في الفعاليات التي تحيى ذكرى دماء الأطهار في ميادين مصر المختلفة وذلك يوم الاثنين 18 نوفمبر تحت اسم ''مليونية المطلب الواحد''، مشيرًا إلى أن ''ذلك تحية للشيخ حازم أبو إسماعيل الذي دعى في نفس اليوم بنفس الاسم لنفس المطلب ألا وهو ''عودوا إلى ثكناتكم'' ويشاء الله أن يكون في نفس اليوم الذي قرر فيه الانقلابيون محاكمته، وليكن هذا الأسبوع ''أسبوع الشهيد''.
وأهاب التحالف في بيان له في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأحد، بمن وصفهم بالأحرار الثوار بالاحتشاد عند بيوت الشهداء وفي جميع الميادين حاملين صورهم.
وقال التحالف، ''تقديرًا لبعض شباب الثورة الذين ارادوا احياء الذكرى بالقرب من محمد محمود أو ميدان التحرير فلن نذهب إلى هناك لأن محمد محمود ليس مكانًا بقدر ما هو رمز، كما نهيب بالثوار الأحرار بالابتعاد عن أماكن الصدام حتى لا نعطي فرصة للمتآمرين بافتعال أحداث عنف والصاقها بالتحالف الوطني، فلتبقى دماء الشهداء دوما حاضرة فى الأذهان والمشهد ملهمة للاجيال ومعينة على استكمال الطريق حتى تستعيد مصر مكانها ومكانته''.
يذكر أن الشيخ حازم أبو إسماعيل رئيس حزب الراية السلفي، يخضع للمحاكمة أمام محكمة الجنايات المنعقدة بالتجمع الخامس، غداً الاثنين، بتهمة تزوير أوراق جنسية والدته بغرض تمكينه من خوض إنتخابات الرئاسة.
مصراوي

...............................................




تطالب بـ لـ... و يعدون بمفأجاة!
الرياض - أبكر الشريف
الإثنين ?? نوفمبر ????
فيما يقف تكتل محامين يدافعون عن زملاء مهنتهم ضد وزارة العدل التي تتهمهم على إثر تغريدات وصفت بالمسيئة للوزارة ومسؤوليها أمام لجنة مخالفات المطبوعات والنشر الإلكتروني في الرياض اليوم، كشفت مصادر موثوقة لـ عن تضمن لائحة الدعوى المرفوعة من
وزارة العدل ضد المحامين الثلاثة، اتهامات بنشر وإرسال وترويج تغريدات ومقالات عبر الشبكة المعلوماتية وأجهزة الحاسب الآلي وإحدى الصحف بهدف الإساءة لجهاز العدالة.
وأوضحت المصادر أنه ترتب على التغريدات والمقالات هزّ ثقة الرأي العام بالعدالة التي قامت عليها الدولة، مؤكدة أن التغريدات يترتب عليها التحريض والتشويش من خلال تهييج المحامين على مرجعيتهم - وزارة العدل - التي تسعى لتنفيذ التوجيهات بالمحافظة على مهنة المحاماة من أن تصطف سياسياً أو فكرياً إلى ما يخل بحيادها ونزاهتها، وكونها جزءاً لا يتجزأ من منظومة العدالة بحيادها ونقائها.
وأضافت: ، والأخبار السوبرمانية والهياط>.
وبيّنت أن اللائحة طالبت بإحالة الدعوى إلى اللجنة المختصة بالنظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر لتقرير العقوبة الرادعة لهم في ما يتعلق بما يمس القضاء والقضاة، وترك الأمر للجنة في ما يتعلق بتقرير اللازم في شأن ما ليس لوزارة العدل صفة فيه.
وبحسب لائحة الدعوى، فإنه ذكر في تغريدات المحامين اتهامٌ للمجلس الأعلى للقضاء بأنه يحاسب القضاة الأبرياء ويترك الفاسدين، وهي بحسب الدعوى .
وأكدت اللائحة أنه يوجد اتفاق بين المدعى عليهم في وجهات النظر المسيئة للقضاة والقضاء وأجهزته، (العدل تراقب تغريدات المحامين) ودفاعهم عنه>. في المقابل، درس فريق الدفاع ما قدمته الوزارة من مذكرات مقدمة إلى لجنة النظر في مخالفات النشر الإلكتروني والسمعي والبصري التي ستنظرها اليوم، إذ أعدوا مذكرات الرد التي تضمنت كثيراً من المآخذ القانونية من حيث الشكل والمضمون كما جاء على لسان المتحدث باسم المحامين سلطان العنزي.
وأكد العنزي أن .
وأضاف العنزي: . وقال: .


......................................


القرني : نريد شرف الخصومة

الموسى للقرني : بكيت من تهم تضرر منها أطفالي وأدعوك للمباهلة

الموسى للقرني : بكيت من تهم تضرر منها أطفالي وأدعوك للمباهلة

الرياض - الوئام - ناصر التميمي : 

وجه الدكتور عوض القرني تساؤلاً للدكتور علي الموسى حول اتهامه للقرني بالحزبية والايديولوجية الخفية عندما انتقد الاخير القصور الذي ظهر في بعض المشاريع التي كشفتها امطار الرياض مؤخراً.

وقال القرني "الحمدلله على نعمة العقل" تعليقاً على ماقاله الدكتور صالح السعدون عن امطار الرياض ان امريكا وراء

سقوط الامطار بغزارة وإغراق الرياض لتشويه صورة ال سعود خدمةً للاخوان.

ودخل على الخط الموسى بقوله "كانوا ينتظرون سحابة للشماتة وشتم الرياض.. اقرأوا كيف احتفلوا بتغريدة محمد ابو تريكة, حتى المطر يستغلونه شعاراً حزبياً وكأنهم قلقون على وطن".

وأثنى القرني على الدكتور الموسى المحاضر بجامعة الملك خالد متسائلاً عن أحقيتهم في نقض الفساد واضاف انه باعتلائهم لمنابر الاعلام هل يعني هذا انهم يوزعون صكوك الوطنية ويحددون من هم اهلية في البوح.

وتطرق القرني الى ثورة مصر الثانية وتنحية الرئيس مرسي الذي يقول بنظره انه خيار شعبي ودستوري متسائلا أيهما أحق بالوطنية

ومضى القرني في حديثه الموجه لليبراليين ان مايقوم به انما مقصده رضا ربه ونهضة أمته ,فهل هذه جريمة؟ مطالباً الموسى بموضوعية الطرح وشرف الخصومة .

ودعا القرني الموسى بعدم المجاهرة بخلاف الاعتقاد مطالبا إياه بالسكوت على اقل تقدير

من جانب اخر رد الدكتور علي الموسى على حديث القرني بالتذمر من الاقصائية في خطاباته وتسائل الموسى عن وصف وصوله للمنبر الاعلامي بقرار سياسي واتهامه اياه بالليبرالية داعيه الى النظر في حياته ليعرف كل شيء

نافيا تهمة الناصرية والتصهين وعدم تأييده لاي سياسي او حزبي في مصر متمنياً من القرني ان يعتذر منه عن اتهامه له بالليبرالية .

واشار الموسى للقرني بأن يتثبت بالتهم التي وجهها اليه  ولو لزم الامر بأن يكشف له حسابه ويباهله .

وختم الموسى حديثه بانه بكى ليالٍ طويلة من تهم طالت ودفع أطفاله ثمنها .


........................................................



خواطر غيثية



د. عمر بن عبد الله المقبل

الحمد لله، أما بعد:

فلا شك أن نزول الأمطار بعد انقطاعها له وقعه في النفس، وما التفاعل الذي يراه الإنسان في وسائل التواصل الاجتماعية (الفيس بوك وتويتر وغيرها) إلا دليل واضح على ذلك.

وهذه الخواطر طرأت عليّ منذ أمسِ الاثنين 3/1/1433هـ، حيث انفتحت أبواب السماء بغيث عميم، شمل عامة بلادنا السعودية وبعض بلاد الخليج، فأحببتُ تقييدها على جهة الاختصار؛ لعل الله أن ينفع بها.

1 ـ تأخر نزول المطر وانقطاعه مظِنة قرب الفرج بنزوله، وقد أعجبني في هذا المقام ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قيل له: "أجدبت الأرض وقنط الناس! قال: مطروا إذاً. وقد انتزع ذلك -رضي الله عنه- من قوله تعالى: ?وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ?[الشورى: 28].

2 ـ نزول الغيث بعد انقطاعه نعمة تحتاج إلى شكر -كغيرها من النعم- لكن يظهر هذا المعنى بشكل أكثر لمن تأمل في سياق الآيات في سورة الشورى، ولذا قال تعالى بعد ذلك: ?وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ * وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ * وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ * وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ...?الآيات[الشورى: 28 - 31].

أما النصوص في الحث على الشكر فهي أكثر من أن تحصر، وسيأتي توضيح لهذه الفكرة في رقم 4و 8.

3 ـ نزول الغيث من آثار قدرة الله وملكه، ولهذا اختص الله سبحانه وتعالى به، فلا تنزل قطرة إلا بإذنه، ولو اجتمعت على ذلك كل قوى الدنيا، ?وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ...?، واختص بعلم وقت نزوله، وعلم كميته، وعدد قطراته، وقد ثبت في الصحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مفاتيح الغيب خمسٌ لا يعلمهن إلا الله، ثم تلا قوله تعالى: ?إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ?[لقمان: 34])).

4 ـ صرّح القرآن بالحكمة من تأخر نزول الغيث، أو بسطه، فقال تعالى: ?وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ?[الشورى: 27] فتأمل التعليل: ?لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ? بفعل المعاصي، وانتشار المنكرات التي قد تتضاعف مع توافر النعم، فالأرض تروى، وتزهو بحلتها الفاتنة للألباب، وما تخرجه من كنوزها العجيبة، ثم بيّن أثراً من آثار قدرته وحكمته التي قد تخفى على العباد، فقال: ?وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ? ثم ختم الآية باسمين كريمين من أسمائه الحسنى اللذين هما في غاية المناسبة: ?إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ?[الشورى: 27] فهو جل جلاله الأعلم بأحوال عباده، فيقدر أرزاقهم وفق مصالحهم، فإذا احتاجوا واضطروا جاءهم الغيث، ولهذا قال بعد هذه الآية مباشرة: ?وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ?[الشورى: 28].

5 ـ حياة الأرض بعد موتها مما تمدّح الله به، في مثل قوله تعالى: ?وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ?[الحج: 5]، وهي دالةٌ على قدرته على إحياء الموتى، فقال سبحانه: ?وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِ الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ?[فصلت: 39].

6 ـ خشوع الأرض وطمأنينتها ولينها بعد جفافها وقسوتها -بسبب نزول المطر- هو المثل الذي ضربه الله للمؤمنين معاتباً لأجلاء الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين على عدم خشوعهم الخشوع الحقّ عند سماع آيات الله تعالى، تدبر هذه الآية: ?أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ * اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ?[الحديد: 16، 17]، وفي صحيح مسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية: ?ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله?[الحديد: 16] إلا أربع سنين"!

أنا أتساءل: ترى لو قُدّر أن ينزل القرآن من جديد .. فما الآية التي يمكن أن نعاتب بها؟! نسأل الله أن يعفو عنّا.

وهذا الدرس من أعظم الدروس والعبر التي ينبغي الاعتبار بها في مثل هذه المناسبة، فكم في قلوبنا من الغفلة والقسوة!

7 ـ جاء في صحيح مسلم من حديث أنس رضي الله عنه أنس: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبَه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: ((لأنه حديث عهد بربه تعالى)).

ونصوص القرآن في وصف هذا الماء النازل تدور على وصفين: البركة والطهارة.

8 ـ جاء في سورة الفرقان التنبيه على أثر من آثار قدرة الله تعالى في تصريف نزول المطر، وتوقيته، فقال سبحانه: ?وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا * وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا?[الفرقان: 48 - 50] قال ابن عباس: ما عامٌ بأكثر مطراً من عام، ولكن الله يصرفه في الأرضين، ثم تلا: ?وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا?.

وفي خاتمة الآية الكريمة: ?فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا? تنبيه على ما سبق الإشارة إليه من خطورة التقصير في شكر هذه النعمة، والكفر بها، وعدم استعمالها في غير ما أحلّ الله تعالى.

9 ـ نزول الغيث بعد انقطاعه، هو دليل من أدلةٍ كثيرة على إحياء روح الفأل في النفوس على مستوى الفرد والجماعة، فلا ينبغي أن يستقر اليأس في نفس المؤمن والله ربّه، وهو الذي بيده مقاليد السماوات والأرض، فتأمل معي هذه اللمسات التي تشير إليها آية الشورى: ?وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ? فبيما الخلق متشوفون للمطر بعد غيبة الغيث عنهم، واقفون عاجزون عن سبب الحياة الأول: الماء، وأدركهم اليأس والقنوط، فإذا بالغيث ينزل، والمطر يَهمي، والربُّ ينشر رحمته؛ فتحيا به الأرض، ويخضر اليابس، وينبت البذر، ويترعرع النبات، ويلطف الجو، وتنطلق الحياة، ويدب النشاط، وتنفرج الأسارير، وتتفتح القلوب، وينبض الأمل، ويفيض الرجاء، وما بين القنوط والرحمة إلا لحظات. تتفتح فيها أبواب الرحمة، فتتفتح أبواب السماء بالماء.

10 ـ التأمل في نزول المطر، ومادة هذا الماء، وعِلْمِ الله بعدد القطرات التي نزلت، ومتى تكونت في السحاب، وعلمه سبحانه بمواقع القطر، فلا تتجاوز قطرة محلها، وكيف يفتّق الله بهذا المطر حبوباً مدفونة في الأرض، وكيف تمتلئ بها خزائن الأرض، وكم هي المنافع التي ينتفع بها الخلق بهذا الغيث وهي منافع دينية ودنيوية؛ كل هذا من أسباب زيادة الإيمان، فإن أصول زيادة الإيمان لا تخرج عن ثلاثة أسباب:

1 ـ فعل الطاعات الواجبة والمستحبة.

2 ـ ترك المعاصي.

3 ـ التأمل في آيات الله الكونية، ومن ذلك نزول المطر.

وإلى هذا الأصل الثالث أشارت آية الروم: ?فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِ الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ?.

هذه وقفات مختصرة أثارها نزول الغيث بعد انقطاع طويل، أسأل الله تعالى أن ينفع ويبارك فيما أنزل، وأن يبارك فيما سُطِرَ ههنا، والحمد لله رب العالمين.




............................................
سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



إرشادات مرورية !

                         
                           محمد الرطيان

الإثنين 18/11/2013
إرشادات مرورية !
# حاولت إحدى الأفكار العبور لرأس أحدهم فوجدت تلك اللوحة أمامها (الطريق مغلق للصيانة)!
(منعطف خطر)
مهما تحصّنت بالوعي والمعرفة: جزء من عقلك سيتم اختطافه من وسائل الإعلام.. ويُعاد تشكيله عبر أجهزة متخصصة برسم مؤشر .. ومراقبته.. وتحديد مساره.
كل فترة لك (قضية) هي شغلك الشاغل.
في كل مرحلة زمنية تتشكل لغتك بشكل مختلف.. تغرق في سيل الكلمات الذي يهدر من كافة الوديان الإعلامية، وتنتقي كلماتك الجديدة (أو هي تزرع على لسانك) وكل كلمة محملة تلقائيًا بمواقف وآراء واتجاهات.
قف قليلاً..
وراقب الكلمات التي تعبر أمامك.
أنظر كيف تنمو هذه الكلمة وتصبح جزءًا من جملة مفيدة.. أو ضارة!
اعتدت على مصدر أو ثلاثة: هي نوافذك التي ترى من خلالها الشارع.. وما يحدث فيه.
أنت (عبد) لهذه المصادر الثلاثة: تشكلك كما تشاء!
غيّر عاداتك..
غيّر قناتك المفضلة..
امسح من المفضلة الموقع الإلكتروني الذي اعتدت على زيارته كل يوم..
جرّب أن ترى المشهد من نوافذ جديدة وعبر زوايا مختلفة.
(طريق مغلق)
الباب الوهمي أخطر وأقوى من الباب الحقيقي.
الباب الحقيقي: يتآكل، يصدأ، يُكسر..
الباب الوهمي: عليك أن تكسر العقل الذي ابتكره لكي تفتحه!
(طريق دولي)
بعض البلاد مثل الطرق السريعة:
واسعة وآمنة - عدة مسارات - فيها خدمات واستراحات رائعة - يحكمها النظام والقانون - لوحاتها محترمة!
وبعض البلاد مثل الطرق السريعة:
موحشة وشبه مقطوعة - مسار ضيق - استراحات مهجورة وخدمات سيئة - تحويلات مفاجئة - حُفر ومطبات - كل كيلو متر فيها يجعل المرء يشك بعدم نزاهة الشركة المنفذة.. ومع هذا، لا يحق لأحد هناك أن يتذمر من الطريق، أو يصاب بالقلق من الرحلة، أو يكتب: لابد من إصلاح الطريق بأي طريقة!
تلك البلاد:
موعودة بالحوادث المرورية القاتلة!
(موقف جانبي)
في الأزمات الكبرى.. لا يوجد شيء اسمه: حياد.
المحايد: هو من يموت برصاصة طائشة، لا تدري من أي فريق أتت!
(تقاطع طرق)
ارسم خطاً متعرجاً على ورقة بيضاء..
الأول سيقول: أفعى، الثاني سيقول: حبل، الثالث سيقول: مخطط لمؤامرة!!
لو اتفقوا على تحديد هي واحدة من اثنتين:
- إما أنك رسام مذهل.
- أو أنهم أناس غير طبيعيين!!
(مطب)
هل هناك فرق بين القاتل المأجور وجندي المارينز - على سبيل المثال؟!
- كلاهما قاتل!
- الأول يعمل لدى القطاع الخاص، والثاني يعمل لدى القطاع العام.
- كل منهما يحصل على المال مقابل إزهاق أرواح الآخرين.
- كلاهما، تنفيذاً للأوامر، يقتل شخصاً لا يعرفه!
وكيف يتم التعامل معهما:
- الأول، بحكم القانون، يُعامل كمجرم.. الثاني، بحكم النظام السائد والشرعية، يُعامل كبطل.
- الأول توضع القيود في يديه.. والآخر توضع النياشين على صدره.
أحدهما يقتل خارج القانون، والآخر يقتل ضمن سياق القانون الذي اعتاد عليه الناس.
كم من الأشياء البشعة في حياتنا، وتدعمها شرعيّة ما، ونقبلها لأننا وجدناها بهذا الشكل؟!
فتّش عن (القاتل) في داخلك!
(إشارة حمراء)
هل سمعتم عن قط قام بحرق قط آخر؟!
هل سمعتم عن نمر أو أسد قام بتثبيت المسامير في جمجمة نمر أو أسد؟!
هل سمعتم عن دجاجة قامت بفصل رأس كتكوت برئ بسبب الغيرة والحقد الذي تكنه لدجاجة أخرى.. أو بسبب الغيرة على أحد الديكة؟!
هل سمعتم، أو شاهدتم، أو قرأتم عن أي (كائن) قام بإبادة كائنات من نفس نوعه.. باستثناء هذا الحيوان الذي يسمّونه: "إنسان"؟!
(احذر)
الذي يمضي سنوات من عمره في زنزانة مظلمة.. يؤلمه الضوء، وعيناه تخافان منه!
كيف الوضع مع المجتمع الذي يمضي عمره في ظلام الأشياء؟!
بالتأكيد سيخاف من النور، ويظنه أحد خصومه..
وسيقاتل كلَّ مَن يحمل المشعل ظنًّا منه أنه سيؤذيه!
(أمامك طريق دائري)
هناك عبارة عربية جميلة تقول (ليس كل ما يُعرف يُقال) وطبعا -أنتم وأنا- نعرف السبب الذي يجعلها لا تُقال، ونعرف ما هي الأشياء التي لا تُقال.. ولا نعرف متى ينتهي هذا الوضع!
والعبارة تحاول أن تدّعي الحكمة.. والحقيقة أنها عبارة جبانة.. والحكمة هي أن نقول ما يجب أن يُقال أياً كان ثمن هذا القول.
(أيًا كان الثمن)؟!.. هناك من سيعلق: الحكمة عدوة للتهوّر.
قلت له: وهل هي صديقة للجبن؟!
أتحداك عزيزي القارئ أن تعرف كم مرة قلت (يقال/ تقال/ نقول/ قلت) في الأسطر السابقة.. رغم إنني لم أقل أي شيء.. حول أي شيء؟!
(نهاية الطريق)
الخلاف: فقر.. الاختلاف: ثراء.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



وجاء دور العلماء



وجاء دور العلماء



















تعاني ساحات الثورة السورية اضطرابا وتوترا وانقساما على مختلف الأصعدة، العسكرية والسياسية، والإعلامية، والمالية، والإدارية. وهذا الأمر يشكل تهديدا حقيقيا لمآلاتها، ولحجم المكاسب التي يمكن أن تحققها قيادة الثورة لصالح الشعب السوري.

وكان دور العلماء بارزا وفاعلا في كل الثورات التي قامت على مدار التاريخ الحديث في كل البلدان العربية، ومن ضمنها سوريا وفلسطين والعراق ومصر والجزائر، وغيرها.

ولا يحتاج هذا الدور إلى استعراض الوقائع، فهي أكثر وأوسع من أن يحاط بها، ولكن نكتفي في هذا المجال بذكر بعض أسماء العلماء والمشايخ الذين لعبوا دورا في إذكاء الثورات العربية في مختلف البلدان وقيادتها، من مثل الحاج أمين الحسيني، وعز الدين القسام، وعبد العزيز الجاويش، وحسن البنا، ومحمد بهجة البيطار، وجمال الدين القاسمي، ومصطفى السباعي، وصدقي الزهاوي، وعبد الحميد بن باديس، وعلال الفاسي، وغيرهم.

وقد واكب العلماء السوريون الثورة منذ بداية انطلاقتها، فقام علماء الداخل بالدعوة إلى التظاهر، وتحشيد الجهود من أجل إزالة حكم الطاغية بشار الأسد، واستفادوا في ذلك من المساجد ومن جموع صلاة الجمعة، ودعوا إلى التضحية والبذل والفداء.

أما علماء الخارج فعقدوا عدة مؤتمرات واجتماعات من أجل تأييد العمل الثوري والتظاهري الذي تقوم به جموع الشعب السوري في الداخل، فكان أول هذه المؤتمرات 'مؤتمر العلماء لنصرة الشعب السوري' الذي انعقد في الشهر السابع من عام 2011، وهذا يعني أن هذا المؤتمر انعقد بعد ثلاثة أشهر من بداية الثورة، وهو موعد مبكر يدل على تفاعل العلماء مع الثورة، وهو أمر طبيعي.

ثم تطورت أمور الثورة، فنشأت فصائل متعددة ذات مرجعيات إسلامية مختلفة من سلفية ومذهبية وصوفية وحزبية، وأصبح هذا الوضع يستدعي مرجعية واحدة توحّد الجهود، وتقلل الاحتكاك والتناقض، وتقوّي الثورة، وتسرّع في إسقاط النظام، لذلك تداعى العلماء من أجل تحقيق ذلك الهدف، واجتمع الشمل في منتصف يناير/كانون الثاني من عام 2012 في إسطنبول، وانبثق عن الاجتماع 'الملتقى الإسلامي السوري' الذي جمع عدة روابط وعدة شخصيات.

ثم تطورت الأمور في ساحة الثورة السورية على مستوى الداخل والخارج، وتشكلت قيادة سياسية من 'المجلس الوطني' أولا، ثم 'الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة' ثانيا، وتعقدت ساحة الثورة السورية بدخول 'جبهة النصرة' و'دولة العراق والشام الإسلامية'، وأصبحت الأمور أكثر إلحاحا لتشكيل مرجعية إسلامية أقوى لمواجهة الأخطار المختلفة، والتي تجلت في بطء وتلكؤ المجتمع الدولي في دعم الثورة السورية فتشكل 'مكتب التنسيق بين الروابط والهيئات الإسلامية' الذي اجتمعت تحت رايته عدة روابط أبرزها: 'رابطة العلماء السوريين'، 'رابطة علماء الشام'، 'مؤسسة دعاة وعلماء الثورة'، 'هيئة الشام الإسلامية'.

لكن ساحة الثورة السورية مازالت بحاجة إلى مرجعية علمائية تظلل كل الأرض السورية، فقد نما إلى علمي أن هناك جهودا تبذل الآن من أجل تحقيق هذا الهدف، وتقوم بهذه الجهود كبرى روابط العلماء السوريين من مثل: 'رابطة علماء الشام' و'رابطة العلماء السوريين'، وستستفيد هذه المرجعية العلمائية من التجارب السابقة: تبني على إيجابياتها، وتتجنب سلبياتها.

وسيكون علماء المرجعية -إن شاء الله- ربانيين، يعملون على معالجة كل المشاكل التي تواجهها الثورة السورية من خلال ميثاق شرعي علمي منهجي واعٍ لكل مكوناتها.

وأعتقد أن الثورة السورية عطشى لمثل هذه المرجعية العلمائية التي ستلبي عدة احتياجات في مسيرة الثورة السورية، وستحل مشاكل متعددة تواجهها هذه الثورة، ومنها:

1- تجميع الفصائل والكتائب والقوى والروابط والهيئات والشخصيات الإسلامية تحت قيادة واحدة من أجل تبادل الآراء، وتسديد الأقوال، وتوحيد الجهود، وبناء الوحدة، وإبعاد الاختلاف والتمزق والتشرذم، وتحقيق النصر.

2- التشاور مع القيادتين السياسية والعسكرية في الثورة السورية، والتفاهم معهما على خطوات موحدة تعود بالنفع والقوة والتقدم على الثورة السورية، من أجل دحر النظام وإنهاء معاناة الشعب السوري، وإيقاف تدمير سوريا.

3- ستقوم المرجعية العلمائية بعد بلورة المواقف المناسبة مع القيادتين السياسية والعسكرية للثورة السورية، بترويج هذه المواقف ودعوة جماهير الشعب السوري إلى مساندتها، والالتفاف حولها، وتأييدها.

4- العمل على وضع خطة لتوحيد المعطيات الإعلامية والمالية والإدارية والعسكرية في ساحات الثورة السورية، تبدأ من الحد الأدنى متدرجة إلى الحد الأعلى.

5- التوجه بخطاب شرعي إيماني إلى جماهير الشعب السوري لتوضيح حقائق الإيمان والإسلام، ودعوته إلى الصبر والتضحية والإيثار والفداء، ودعوته أيضا إلى التمسّك بالأخلاق الفاضلة التي دعا إليها الإسلام من رحمة وحب وتعاون.

6- التواصل مع الشعب السوري في كل ما يواجهه من آلام وصعوبات ومشاكل، والاجتهاد في وضع حلول لهذه الآلام والصعوبات والمشاكل مع الأطراف المعنية ذات العلاقة بالموضوع.

7- التخطيط لمعالجة مشكلة تيار الغلو الذي طرأ على الساحة السورية والمتمثل في 'جبهة النصرة' و 'دولة العراق والشام الإسلامية'. وستبدأ المعالجة بترشيد جماهير الشعب السوري بضوابط أحكام التكفير والدماء في الشريعة الإسلامية، وتبيين شروط إقامة الحدود الشرعية، وبث الوعي الديني الوسطي السليم وتعميقه في كل أوساط الشعب السوري من أجل ألا تصبح جماهير الشعب السوري فريسة خطاب الغلو، بل تكون عندها القدرة على تفنيد خطاب الغلو وغيره من الخطابات المنحرفة.

كما ستتوجه المعالجة بعد ذلك إلى مخاطبة المنضوين تحت لواء 'داعش' (الدولة الإسلامية في العراق والشام) ودعوتهم ليكونوا عونا لإخوانهم المسلمين في مواجهة النظام الأسدي المجرم، وليس عونا للنظام.

من الواضح أن تكوين مرجعية علمائية هو الآن واجب الوقت، وأعتقد أن علماءنا واعون ومتنبهون لهذا الواجب، وأن أعمالا ضخمة تنتظر هذه المرجعية، ذكرت بعضها سابقا، وستتفتق أذهان علمائنا عن أعمال أخرى لم أذكرها.

والخلاصة هي أن العلماء شكلوا قيادة فاعلة على مدار التاريخ الماضي والحاضر، والثورة السورية الآن أحوج ما تكون إلى مرجعية علمائية ربانية، توحد الجهود، وتبث الخطاب الإيماني الذي يدعو إلى الصبر والتضحية والإيثار، وتسدد توجهات القيادات السياسية والعسكرية، وتزيد اللحمة بين أبناء الشعب الواحد، وتواجه خطاب الغلو والخطابات المنحرفة بخطاب شرعي وسطي سليم، وهو ما نتوقع أن نراه قريبا بإذن الله.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق