1 |
الموعد: الساعة الثانية ظهر الجمعة
المفكر الكويتي د.عبدالله النفيسي ضيفا في "حراك"
في حلقة بعنوان:
" التقارب الأمريكي الإيراني: الدلالات والاحتمالات" |
· هل كان الاتفاق صفعة مدوية لدول الخليج من الكاوبوي الأمريكي فعلا؟
· ما هي دلالات الاتفاق وهل ثمة سوابق تاريخية لمثل هذا الغدر الأمريكي لحلفائها؟
· هل كان الاتفاق انتصارا حقيقيا مؤكدا لإيران..أم خسائرها مضاعفة أيضا؟ وهل ستكون فعلا شرطي المنطقة الأمريكي بما كان في عهد الشاه؟
· هل سينجح هذا التقارب أم يفشل؟ وماذا سيحدث في كلتا الحالتين؟
· ما هي انعكاسات هذا التقارب على دول الخليج.هل سنشهد القنبلة النووية الخليجية بشكل رسمي؟
· هل ستتعاون دول الخليج مع إسرائيل مباشرة من باب : "عدو عدوي صديقي" ؟
· ما هو دور عمان في الموضوع،ولماذا دوما تغرد خارج السرب الخليجي ؟
· ما العمل الواجب اتخاذه اليوم من قبل دول الخليج تجاه هذا التقارب الايراني الأمريكي؟
يبث البرنامج على الهواء مباشرة من قناة فور شباب 1 + فور شباب 2 تردد: ( 11316 ) عمودي
الموعد: الساعة الثانية ظهر الجمعة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 | "نيويوركر": لماذا تثير صفقة إيران مخاوف السعودية؟ | ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 | ردا على د.حمزة الفعر هذا ما يظهره ويُبينه
بقلم: د.محمد المسعود |
كم أنا حفيّ وممتن لفضيلة الدكتور حمزة الفعر أن بادر بمداخلة الأمس، جزاه الله .. وإنني لأرجو أن تتواصل الجهود لتأسيس قاعدة وسطية نستطيع لفت نظر كثير من الإخوة إلى مثل هذا الحوار الحقيقي ، بعيدا عن الفلاشات والأضواء.. شكرا للدكتور محمد المسعود لرده السريع والصريح .. وأرجو أن يبادر د.حمزة إلى مزيد من وضع النقاط على الحروف.. عبدالعزيز قاسم
صاحب الفضيلة سعادة الدكتور حمزة الشريف
أعزه الله وأيده . ورفع في الدنيا منازله وفي الآخرة درجاته , ورزقنا في الجنة صحبته ورفقته . مع الذين نزع الله من قلوبهم الغل للذين أمنوا بالله واليوم الآخر , وجمعنا وأياه على محبة رسوله وآل بيت وحواريه وصحابته الذين رضي الله عنهم إذ يبايعونه .. عند الشجرة المباركة .. والذين (( كانوا خير أمة أخرجت للناس )) بما لم يشهد الله لغيرهم بهذه الخيرية المطلقة التي لا قيد لها ولا تخصيص , وذاك الخير المطلق , والطهر المطلق , فهم الذين (( صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )) و لم يبدلوا العهد , ولم يزغ القلب في سرائرهم . بل إن الرجل منهم كان يعادي في محبة الله ورسوله الأم التي حملت وأرضعت, والأب الذي ربى وأعطى وكفل .
رجال كزبر الحديد يلين الحديد ولا تلين عزائمهم في جنب الله , فيهم قال عز من قائل (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما ( 29 ) ) فهل من ثناء عظيم أعظم من هذا الثناء الذي لم ينزله الله في أحد من أتباع نبي ولا رسول ؟! .
وهم الذين خصهم الله دون العالمين في نصرة نبيه , ورفع كلمته , وإبلاغ الخلق كتابه , وجعلهم مستودعا لمحكم التنزيل , حفظه بهم . وحفظهم به . ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )) مما لا يسع لمسلم يؤمن بكتاب ألله أن يتأوله أو أن يخرجه عن ظاهر الدلالة وصريح المعنى في صريح (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له الحافظون ))
1. الريبة في أمهات المؤمنين إنكار يستوجب الردة .
الثابت في الفقه أن من ينكر ما هو ثابت في كتاب الله بالضرورة حكمه حكم المرتد وكذا حكمه حكم الراد على الله وعلى رسوله - صل الله عليه وآله وسلم - وهذا ينطبق على كل من قال في أمهات المؤمنين ما يمس بشرف رسول الله - صل الله عليه وآله وسلم - ولو بمقدار ذرة من سوء والعياذ بالله لصريح كتاب الله بالذين جاؤوا بالإفك . وهو قول الله عز وجل (( نَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) وبذا من يتولى عن قول الله وكتابه له عذاب عظيم , و لا يعتبره الفقهاء مسلما , وذاك لأن الآيات في البراءة لا تحتمل غيرها وأصل الواقعة هي إفك مبين وظاهر بصريح كتاب الله عز وجل .
2. تحريف القرآن سوءة يعوزها الستر .
التفاسير المعاصرة في مجموعها ليس فيها من قائل بنقص أو زيادة مستترة في مكان ما , وكان هذا الرأي المعيب المخجل , من بدع الإخبارية ودس الغلاة , وكذب الوضاعين والتي جاء من هذا كله فكر الشيخية لاحقا - الشيخ أحمد زين الدين الإحسائي - وهي أصل فكرة صحة الكتب الأربعة والتي رد عليها صاحب الفضيلة الشيخ عباس الموسى .
وبالطبع أن رده سديد وصائب لأنه من غير المفهوم أن يدرس إنسان سنوات طويلة في مباحث الأصول وعلم الرجال , ومقدمات الأستنباط . ثم يعود إلى قومه خطيبا بمقالة رجع عنها أهلها , فتجد في كتبهم مناقشة بعض السند وكأنه إقرار أنهم أعجز من قبول التسليم بصحة كل ما في هذه الروايات بالجملة .. لكون هذا يفضي إلى التناقض حتما , وينتهي إلى طرح الكثير منها لقاعدة ( التعارض يفضي إلى السقوط ) و الأخبارية هذه تعتقد : أن كتب الحديث الأربعة ليس فيها ضعيف ولا مرسل وأنها في المجمل حجة في العمل بمضمونها . كما أن هذه الفرقة أعتبرت الإجتهاد في نفسه بدعة .. وترى أن القادر على فهم كتاب الله حق فهمه هم أهل البيت خاصة . ولذا يسمون أنفسهم المحدثين نسبة إلى رواية الحديث يقولون المحدث – أي ناقل الحديث – وأن الفتوى بالنسبة إليهم هي فقط نقل الحديث عن أهل البيت . وهذا ما أذن بعبور روايات الوضع و الغلو والكذب والتدليس على آل بيت محمد عليهم السلام . ومن قال بقولهم الشنيع هذا - تحريف القران - أو النقص فيه - كان ممن تأثر بمدرستهم . والحمد الله الذي جعل هذا القول مرذولا ساقطا إجماعا لا يقول به فقيه في زماننا المعاصر . لتراجع التمثيل الإخباري في مدارس الفقه المعاصرة . كما صرح به الخوئي في البيان في تفسير القران . والسبزرواي في مواهب الرحمن في تفسير القرأن والطباطبائي في الميزان في تفسير القرآن . والصافي في تفسيره وكذا هي سيرة الفتوى إجماعا . بسقوط هذه النظرية جملة وتفصيلا .
ولا ينبغي الردح والعود والرجوع إلى ما يتم تصحيحه عند طائفة من المسلمين لأن الغاية هو الإصلاح لا التعيير ولا التهوين . وحيث أن الرأي الفقهي المجمع عليه اليوم بنقض ذاك الرأي المعيب والفاسد . أحسب أن حرمة الضرب للميت واردة في هذا القول . ودون مواربة هو قول فاسد بغيض لا يقول به أحد اليوم .
3. فكر الغلاة .. ينبعث بفعل فاعل .
مما تكرم علي أخي الدكتور عبد العزيز قاسم أعزه الله وأيده بنشره مقال - ميلاد الغلاة الجدد تسطيح الفهم . وتغييب الوعي - وهي مقالة من كتابي - إعادة تكوين الوعي الديني -
جاء فيها ما هذه نصه :
)) إن الخطاب الديني الشيعي اليوم , في ( بعض مفرداته ) الإعلامية يتحرك باتجاه إغلاق الذات على الذات , ويتجاوز بوعي أو بغير وعي المساحة المشتركة للقبول والتعايش , و وضع أهل البيت في الأطر الجامعة الموحدة للمسلمين جميعا , وعدم مصادرتهم عن وجدان المسلمين واحتكارهم في طقوس وممارسات يصعب على كثير من المسلمين تقبلها , أو فهمها , أو الرضا بها . وبالرغم أن أهل البيت عليهم السلام يمثلون زينة السلوك , والعقيدة الوسط , والعروة الوثقى , وعقيدة الحب , والفضيلة والإيثار , والكرم , وإقامة العدل , وإحياء المعروف بين الناس , ومخافة الله , والتقوى والورع . إلا أن أتباعهم المعاصرين لم يقدموهم بهذه الصورة دائما , إننا نجد صورة تختلف كثيرا في تقديمهم . بقصص أفعال الخالق , وروايات التفويض , وكرامات العلم بالغيب , بما يجعلنا نصطدم بشكل مباشر , وتلقائيا مع الحدود الشرعية المقررة من قبل أهل البيت أنفسهم عليهم السلام في عدم تجاوز الحد في حبهم , كما تجاوز المبغضون كل الحدود في كراهيتهم وإقصائهم وإبعادهم محبة وعقيدة وحضورا في الحياة عليهم السلام , وان الغلاة لا يقلون إثما عن المبغضين , أو المحرومين عمليا من بركاتهم العظمى . )) .
هذا البعث لفكر الغلاة , وهذا الدعم الهائل له يجري في إتجاهين متقابلين تماما - الغلاة الشيعة - والغلاة السنة - داعش والقاعدة نموذجا .. هما فكر واحد بذات الطبيعة والخصائص و وحدة الصفات ...! التطرف والإنغلاق وتكفير المختلف بالرأي والمعتقد . حتى أن الشيخية لاتجيز الصلاة خلف باقي الشيعة .
القصة لها صلة وثيقة بتغييب الوعي عن الحاضر القائم وتحدياته لشعوب هذه المنطقة برمتها و بما لا يخفى على فطنتكم تلك الدوائر والمرتبطون بها والتي فعلت البعث لهذا الفكر بعد سقوط صدام مباشرة وكأنه جاء في إطار مشروع التغيب . وحين ندقق في الأمر نجد أن غلاة الشيعة الآن يتم تكوينهم في ذات الظروف وذات المقدمات التي قامت إبريطانيا في بداية القرن الماضي بتكوين الجماعة المحمدية في الهند - والتي دعمت بسخاء فريد فرق الصوفية في السودان . وهي الآن تكون الغلاة الجدد في المذهب الشيعي . وأحسب أن هذا توظيف لحماسة التدين الجاهل والساذج . بما تم تفاصيله في مقالي (( القصة الكاملة للتطبير )) .
وبذا أظن : أن السنة أبرياء من دم الشيعة في العراق , والشيعة أبرياء من دم السنة فيها , وأن القتل هناك يأتي في إطار نهب مسلح لوطن عربي , أريد له أن يتقاتل أهله لينعم السارق بالمنهوب . ولذا من العسير أن تحصي عدد القبور التي لا تنغلق .. ومن العسير أن تعتبر أن من يتم القبض عليهم في السيارات الملغومة سنة , . ومن غير المنطقي أن نعتبر الزرقاوي الذي ذهب على يديه الآف الأبرياء في كل مدن العراق أنه سني وأنه كان يقتل على الهوية .. هذه قصة أكبر منه , وأكبر من عقله الصغير , وأكبر من عدد زوجاته الذي فاق الثلاثين إمرأة وفتاة قاصر ..! على طريقة شيخه أسامة القتل للمسلمين وسنة التعدد في النساء ..! هذه تشبه قصة عجز المخابرات الإمريكية عن القبض على أيمن الظواهري وبن لاذن ..! كما سرد هذا مفصلا رئيس المخابرات الفرنسية الأسبق في كتابه (( الكذبة الكبرى 11 من أيلول )) . لا أرى أن من الحكمة تحميل طائفة وزر ما يجري من إستباحة الدماء , لأن الجميع ضحايا ولأن القاتل هو أداة للعبة كبرى ليس بالضرورة هو يعيها ولا يفهمها إلا أنه يٌستخدم على قاعدة قول الله عز وجل (( والحمير والبغال لتركبوها .. )) . وأصحاب السلب المسلح للعراق تمتطي هذه الحمير والبغال من كل الطوائف في حمل المتاع ا لمسروق .
4. ألمظلومية محاكمة نوايا ..
إن فضيلة الشيخ الدكتور الشريف . يتفق معي إن وظيفة حامل القلم أن لا يعير ضميره أو عقله إلى أحد وأن يبلغ رسالة الحق .. فيرد الخطأ ويصوبه . إن كان مصدره الناس من حوله . أو كان مصدره السلطان و الوزراء الذين معه . وهذا ما يفرض على الكاتب أن يكون مع وضد في ذات الوقت , مع ألطرفين وضدهما . هو مع هذا حين يكون على حق وأخرى يكون ضده إن لم يكن كذلك
وهذا لا صلة له - بنظرية المظلومية - بالمطلق لأن من لوازم إتهام الأخرين بها هو ( العلم بما في الصدور ) وهو باطل شرعا وعقلا .
لأن بيان العوز والنقص والحاجة للناس في هذا الجزء من الوطن لا يعني أن المنطلقات عقدة نفسيه بالمظلومية بقدر هو مشكلة التنمية التي لا تقتصر على طائفة دون غيرها . ولو راجع فضيلتكم مقالي القديم (( سعوديون شيعة .. وليس شيعة سعوديين )) لتبين له هذا جليا .
وعلى هذا :
إن كل سني هو شيعي لولا بقية بني أمية في العقول والقلوب والمعتقدات .
وكل شيعي هو سني لولا بقية الغلاة وتنزيل آل البيت أعلى من منازلهم التي أنزلهم الله فيها .
- وأما جواب مقالة ولاية الفقيه . أن ما تفضلتم به في متأخري المتأخرين وإلا فوالد أسرة الحكيم السيد محسن الحكيم . بالرجوع إلى الوثائق كان ضد الحراك السياسي بالمطلق . وهو والد السيد عبد العزيز والسيد محمد ..وكذلك موقف مدرسة النجف في تحرك السيد محمد باقر الصدر السياسي . في جملة الوثائق التي كتبها تلميذه - الشيخ النعماني - وما وثقه الباحث الدكتور عادل رؤوف . في كتاب - الشهيد الصدر بين دكتاتوريتين - وفيه وثائق هائلة جدا .
أعتبر مرجعية النجف هي الدكتاتور الثاني بعد صدام حسين وذلك لكونها ضد التسيس . وحتى يومنا هذا لا تزال شروط نزول طلبة العلم في سكن الطلاب في الحوزات العلمية بالنجف - القديم منها - أن لا ينشغل الطالب بالسياسة كما انها تحرم سماع الأخبار داخلها ودخول الصحف إليها . وهذا كله لأنها تصر على جعلها مؤسسة دينية معنية بمقدمات الأستنباط والفقه . ولذا أيد السيد محسن الحكيم أن يتسلم الحكم سنة 74 م أسرة آل خليفة ذات الأقلية السنة على الأكثرية الشيعية في البحرين . على أن يكونوا تحت حكم شاه إيران الشيعي المذهب . وفي هذا قمة التعايش والتسامح العظيم وعدم التعصب
وأعلم علم اليقين أن بعض المرجعيات إلى يومنا هذا تلتمس من طلبتها أن لا ترتدي ملابس رجال الدين حين تقرر الدخول في العمل السياسي . صيانة له , ولكونها تعتبر السياسة تستلزم ما يتناقض ويتعارض مع سلوك رجال الشريعة . وهذا بطبيعة الحال بخلاف مدرسة قم .
وفي الأخير ...
صاحب الفضيلة الدكتور حمزة الشريف .
إن القلوب الطيبة خير منزل ينزل المرء فيه , وخير مستقر يلقي عصى المسير إن بلغه , وإن أنتهى إليه , وتدانى .. وقد ألفيتك عميق التسامح في سير نصحك , وجميل موارد إبلاغ كلمة الحق في قولك .. و إن قلوب الصالحين كالجرار التي تحتضن الماء في ذاتها عذبة الري , طاهرة السقي قبل كل تبتل ..
وإن القلوب الرحيمة بالخلق .. تبصر منها الرفق , وتتبصر فيها عميق الشفقة , وخالص النصح , وأكثر من هذا كله تراه في كل حركة , وفي كل تصرف وفي كل ميل أو توجيه وفي كل معاييره وفي كل قيمه .
يا أخي .. ويا سيدي ..!
إن المآل الذي نوجف منه , بات سعيه حثيث , وإن الغوامض باتت تتجلى واحدة تلو ألأخرى , ولم يعد من حاضرنا إلا بقية كالمرعى الوبيل .. إن تريثت ضمر الضرع , وإن أسرعت أعتصرك اليباس على رمل لافح . وبئر معطلة وجهل عريض .
إليك مني خالص الشكر على ما تفضلت به من الثناء العظيم الجميل , الذي رفعني حسن ظنك بي , إلى ما لم أبلغه من المنازل والمراتب . وفي قلبي ضراعة مغفرته لي ما لا يعلمه الخلق من نقصي وضعفي , وقلة حيلتي .
أجزل الله لك المثوبة . وأجمل لك العطية . وأسبغ عليك من طيب الذكر في الحياة الدنيا والآخرة إنه سميع مجيب .
محمد بن سعود المسعود . |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 | القلق السعودي من الاتفاق الأميركي - الإيراني خالد الدخيل * | ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 | مشاركات وأخبار قصيرة | ||
فاينانشيال تايمز: الصراع الطائف بالشرق الأوسط يرجع بها 100 عام للوراء قارنت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية بين ما كان يطمح إليه العرب قبل ثلاثة أعوام عندما اجتاحوا الشوارع وملأوا الميادين، لإسقاط أنظمة استبدت بهم على مدار عقود، مدفوعين بالرغبة فى الحرية صوب القرن الحادى والعشرين، وبين ما وصلوا إليه الآن. ورأت- فى تعليق للكاتب ديفيد جادنر على موقعها الإلكترونى أمس الأربعاء- أن الوضع الحالى يوحى بأن العرب قد تراجعوا نحو مائة عام إلى الوراء، وتحديدا إلى الفترة التى أعقبت الحرب العالمية الأولى، عندما كانت الأراضى العربية ممزقة الأوصال تحت التاج العثمانى. ونوهت الصحيفة إلى أن التطلعات الاستعمارية لكل من بريطانيا وفرنسا هى التى رسمت حدود ومستقبل دول المنطقة، محذرة من أن الحرب الأهلية الضروس التى تعبر الحدود السورية إلى دول الجوار باتت تنذر بإزالة تلك الحدود. وتساءلت "فاينانشيال تايمز" عما إذا كانت دول الشرق الأدنى بصدد التفكك؟، لا سيما فى ظل المواجهات المشتعلة بين السنة والشيعة من بيروت إلى بغداد، وعما إذا كانت الحدود فى بلاد الشام على وشك الإزالة؟. ولفتت الصحيفة البريطانية إلى ما بات يراه المراقبون من أن حلقة النزاع المفرغة التى تعيشها سوريا، وما ترتب عليها من تحطيم للحدود الداخلية والخارجية، إنما يشير على الصعيد الجيوسياسى إلى نهاية اتفاقية "سايكس بيكو" المبرمة عام 1916 بين انجلترا وفرنسا بخصوص بلاد الشام، التى تمتد من فلسطين على البحر المتوسط وحتى جبال زاجروس الحدودية بين العراق وإيران، بحيث تصبح مناطق نفوذ. وقالت الصحيفة، إن وقود هذه الحرب هو الصراع الذى لا يعرف حدودا بين السنة والشيعة، فيما رصدت ما يراه البعض من أن هذا الصراع إنما ترعاه قوى إقليمية هى السعودية من جانب، وإيران من جانب آخر . لندن (أ. ش. أ) ................................. وثيقة سرية: أمريكا تجسست على "الحياة الجنسية" لعناصر جهاديةواشنطن (أ.ش.أ) وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الوثيقة - التى سربها المتعاقد السابق مع الوكالة إدوارد سنودين - أماطت اللثام عن أن المسئولين بوكالة الأمن القومى الأمريكى قاموا بتتبع زيارات ستة من أبرز العناصر الراديكالية الإسلامية - لم تحددهم بالاسم - للمواقع الإباحية عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك بغرض الوصول إلى الوسائل الكفيلة بتشويه سمعتهم. وقالت الشبكة إن هذه الوثيقة السرية يعود تاريخها إلى الثالث من شهر أكتوبر عام 2012، وأن الاشخاص الستة يعيشون - كما يعتقد - خارج الولايات المتحدة. على صعيد متصل، علقت وكالة الأمن القومى الأمريكى على هذه الوثيقة السرية قائلة: "دون الخوض فى أية تفاصيل تتعلق بأشخاص، فإنه ليس من قبيل المفاجأة أن تلجأ الحكومة الأمريكية إلى كافة الوسائل القانونية الممكنة التى تقع تحت يدها من أجل عرقلة أنشطة العناصر الإرهابية التى تسعى إلى الإضرار بالولايات المتحدة، والقيام بأعمال عنف ضدها". ...........................................
قالت وزيرة شؤون المرأة والأسرة التونسية، سهام بادي، إنّها لم تحصل على أي معلومة رسمية أو تقارير تفيد بوجود أي حالة مما يعرف بـ"جهاد النكاح" بالنسبة لفتيات تونسيات في سوريا. وقالت بادي في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن "وزارة المرأة بعثت لوزارة الداخلية برسائل رسمية'للاستيضاح حول وجود تونسيات انتقلن إلى سوريا لممارسة ما يسمى بجهاد النكاح، لكنها لم'تتلق أي ردّ رسمي من الوزارة"... وكان وزير الداخلية لطفي بن جدّو قد أفاد بشكل رسمي في مساءلة أمام المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بممارسة تونسيات لما يعرف إعلاميا بـ"جهاد النكاح" في سوريا وقد عدن إلى تونس، وهن حوامل من مقاتلين إسلاميين في سوريا، دون أن يكشف أي معطيات فيما بعد. وأثارت تصريحات بن جدو"أزمة كبيرة في الأوساط الإعلامية والحقوقية التونسية والدولية"، ولم يصدر تأكيد أو نفي رسمي أو'معطيات دقيقة، حول'وجود تونسيات قد تنقلن إلى سوريا بغرض جهاد النكاح. وقالت سهام بادي إنها 'تحدّثت مباشرة إلى وزير الداخلية دون أن يقدّم لها أي حالة ممّا يعرف بـ"جهاد النكاح"، مشيرة إلى أنّ وزير الداخلية أكّد أن البحث ما زال مستمرا بخصوص ملف "جهاد النكاح"، وأن وزارة الداخلية 'في حالة من اليقظة للتصدّي لأي انتهاكات ضد التونسيات.. زكانت المحامية التونسية، حنان الخميري، قد طالبت الأسبوع الماضي وزير الداخلية بالاعتذار للنساء المتهّمات بممارسة جهاد النكاح في سوريا، ومنطقة جبل الشعانبي في تونس، غربي البلاد حيث تتحصن مجموعة مسلحة منذ أشهر، نافية وجود أي حالة لـ ما يُسمّى "جهاد النكاح". كما نفت في تصريحات صحفية، وجود أي ملف لقضية حول "جهاد النكاح" لدى القضاء التونسي، ولم يتم نسب أيّ أفعال متعلّقة بالنكاح في كلّ ملفات المحاضر، مشيرة'إلى أنّ ما تمّ تسجيله هو "شبكات دعارة" على حد قولها. وطالبت مؤسسة كويليام' للأبحاث البريطانية في تصريحات إعلامية الأسبوع الماضي وزير الداخلية التونسي 'بتقديم'أدلة دامغة تثبت وجود حالات جهاد نكاح في سوريا التي تحدث عنها أو الاعتذار رسميا. ونفت بدورها تقارير إعلامية فرنسية وأمريكية الشهر الماضي وجود حالات جهاد نكاح في سوريا. و"جهاد النكاح" فتوى بثتها قناة "الميادين" اللبنانية المؤيدة لنظام الأسد وحزب الله، قبل أشهر؛ وتنص على دعوة النساء للتوجه نحو الأراضي السورية من أجل ممارسة نوع خاص من الجهاد، بإمتاع المقاتلين السوريين المعارضين، لساعات قليلة بعقود زواج شفهية، من أجل تشجيعهم على القتال ضد قوات الأسد، ولم توضح القناة وقتها مصدر تلك الفتوى. وسبق أن نفى عدة مرات مسؤولون في "الجيش الحر" وجبهة النصرة، في تصريحات للأناضول أي وجود لـ"مجاهدات النكاح" في المناطق التي يسيطرون عليها، كما نفوا تصريحات وزير الداخلية التونسي حول هذا الأمر. ................................................ النائب العام يخطاب الإنتربول الدولي و" قطر" للقبض على أحمد منصور الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 3:36 م وكالة اونا أحمد منصور خاطب النائب العام المستشار هشام بركات, نظيره القطري, والإنتربول الدولي للقبض على أحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة, وتسليمه إلى السلطات المصرية لمحاكمته على الأراضي المصرية, وذلك لكونه مطلبوا للمحاكمة في قضية تعذيب أحد المحامين داخل شركة سياحية تدعى "سفير" بميدان التحرير يوم 3فبراير 2011 بدعوى أنه ضابط بجهاز مباحث أمن الدولة. كان النائب العام, أمر منذ قليل, بإحالة كل من أسامة ياسين وزير الشباب السابق, والمستشار محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل, وأحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة, وعمرو ذكي وحازم فاروق ومحسن راضي أعضاء مجلس الشعب المنحل ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي, إلى محكمة الجنايات لإتهامهم بالقبض على أحد المواطنين ويعمل "محامي" وإحتجازه وتعذيبه وهتك عرضه وصعقه بالكهرباء داخل مقر شركة سفير للسياحة بدعوى أنه ضابط أمن دولة. ......................................... أثيوبيا أعادت أكثر من 50 ألفا من مواطنيها كانوا يعملون في السعوديةأعادت أثيوبيا أكثر من 50 ألفا من مواطنيها كانوا يعملون في السعودية بعد طرد الرياض المهاجرين غير الشرعيين من أراضيها، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأثيوبي دينا مفتي. فرانس 24 ........................................ الأزمة في مصر: السجن 11 عاماً لـ 21 فتاة بينهن قاصرات لمشاركتهن في مظاهرات مؤيدة لمرسيأدانت المحكمة 21 فتاة بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين قضت محكمة مصرية بالسجن 11 عاماً على 21 فتاة مؤيدات للرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وأدانت المحكمة الفتيات بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية، إضافة إلى تعطيل حركة المرور واستخدام القوة خلال المشاركة في تظاهرات في الإسكندرية.وبموجب قرار المحكمة فإنه سيتم إيداع 7 قاصرات شاركن في هذه التظاهرات دور رعاية الأحداث، كما حكم على ستة من قيادات جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي بالسجن 15 عاما لاتهامهم بتحريض الفتيات على المشاركة في هذه التظاهرات. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن نحو 17 من رجال الدين من جماعة الاخوان المسلمين اعتقلوا في محافظة الغربية من دلتا بتهمة استخدام المساجد للتحريض ضد الشرطة والجيش". وأضافت الوكالة أن 8 أشخاص سيحاكمون بتهمة خطف وتعذيب أحد المحامين خلال ثورة 2011 التي أطاحت بمرسي، مشيرة إلى أنه من بين المدعي عليهم القاضي السابق المقرب من جماعة الإخوان محمد الخضيري وأسامة ياسين وزير الشباب السابق الذي شغل منصبه خلال عهد مرسي، والصحافي أحمد منصور الذي يعمل في قناة الجزيرة القطرية. ومنذ عزل مرسي في تموز/يوليو الماضي، اعتقلت الشرطة المصرية الآف من مناصري مرسي والمنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، كما قتل العديد من الأشخاص في اشتباكات مع قوات الأمن خلال فض اعتصامات مؤيدة لمرسي في آب/أغسطس. بي بي سي ................................. مست الناشطة المصرية علياء المهدي بجوهر الدين الإسلامي حين حرفت الأذان ونقضت الشهادتين. وأثارت المهدي جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا عندما استبدلت نداء "الله أكبر" بآخر هو "المرأة أكبر". بيروت: حين عرّت المصرية علياء المهدي صدرها للمرة الأولى اعتراضًا على الدستور الاخواني في مصر، كان واضحًا موقفها السياسي والاجتماعي من التدين، لكنها هذه المرة مسّت باحتجاجها جوهر الدين الاسلامي نفسه، من دون أن يقتصر احتجاجها على ممارسات المتدينين. تحريف الآذان فقد أثارت هذه الناشطة الجدل الحاد إذ نشرت على صفحتها في فايسبوك صيغة محرفة للأذان الاسلامي، ومستبدلة بعض الكلمات بأخرى، خصوصًا عندما استبدلت نداء "الله أكبر" بآخر هو "المرأة أكبر"، وحين دعت للمعصية والتمرد، حين استمرت في أذانها "حي على المعصية... حي على التمرد"، ما أثار موجة كبيرة من الاستنكار. والطامة الكبرى كانت في تحريف الشهادة الثانية، وهي ركن من أركان الاسلام، فبدلًا من "أشهد أن لا إله إلا الله"، كتبت المهدي: "أشهد ألا إله ولا حاكم ولا أب". إقامة الحد إزاء ذلك، طالب شيوخ وعلماء دين بسرعة القبض على المهدي، لتقديمها للمحاكمة بتهم ازدراء الأديان والتطاول على الذات الإلهية في تحريفها الأذان. وقال الداعية السلفي المصري ناصر رضوان: "إن ما قالته كلام كفر، ويجب محاكمتها بتهمة ازدراء الأديان والتطاول على الذات الإلهية"، مطالبًا الأزهر الشريف بإقامة الحدّ عليها. وازدراء علياء المهدي للمسلمين والدين الاسلامي ليس جديدًا، فهي أمت نساءً سجدن عاريات الصدر في تموز (يوليو) الماضي أمام السفارة التونسية بباريس، احتجاجًا على اعتقال السلطات التونسية أمينة تايلور، التونسية المنضمة إلى حركة فيمن النسوية لعاريات الصدور. وقد أثار ذلك حنق المارين من المسلمين، وموجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا وتونس. - http://www.elaphjournal.com/Web/news/2013/11/851653.html?entry=arab#sthash.z35mzRga.dpuf .............................................. تعليق : من الذي يستحق السجن ؟ أهذه المتطاولة على ذات الإله سبحانه ؟ أم فتيات قاصرات كل ذنبهن مطالبتهن بحق؟ أين دعاة مناهضة العنف ضد المرأة ؟ وأين دعاة مناهضة تزويج القاصرات عن العنف والإجرام والظلم ضد هؤلاء القاصرات؟ ........سماوية ...................................... قطع آذان مقرري العبث أم آذان الأثيوبيين؟
بقلم: حصة أحمد الأسمري
تناقلت مواقع التواصل والصحف الالكترونية الأسبوع المنصرم ما قال عضو مجلس الشورى السابق عبد الوهاب ال مجثل في حلقة حراك (حملة التصحيح و ماذا بعد ؟ ) حيث أنه أكد على ضرورة عقوبة الأثيوبيين كما تفعل عمان بوضع علامة (قطع) في آذانهم لتعرفهم عند عودتهم فتطردهم ! ، ثار جدل ما بين مؤيد ومعارض بحجة أن لدينا أيضا مجرمين فهل نقطع آذانهم ؟ حجة مخلوطة من أجل الوقوف موقف المعارضة لرأيه وللمثال الذي ذكره.
لنكن واقعيين ، الأثيوبيون لم يكن شغبهم في منفوحة أول جرائمهم ، فاعتدائاتهم في الجنوب لا ينساه أهل الجنوب ، وهروب الخادمات الأثيوبيات من كفلائهم للانضمام لعصابات تأجير بأسعار أعلى مستغلين أزمة الخادمات لدينا لا تنساه نسائنا ، وقصص القتل التي أرعبت بيوتنا وأطفالنا لا ننساها أيضاً ، وما خفي من تهريب مخدرات وأوكار و و و كان أعظم ، نعم هناك من جميع الجنسيات من يرتكب جرائم مماثلة لكن هذه الجالية جرائمها طفحت عن السطح ولا يحتمل الوضع مداراتهم ، من يحترم النظام منهم نكرمه بكل عدل ومن يشاغب ننفيه ونعاقبه .
كنت قد قرأت بأن سبب تميز بيئة عمل ( النحل ) التي ذكرت في القرآن من عظمة إتقانها ودقتها وتميزها ، هو إنهم عندما يجدون بينهم من يكسل أو يستهين بمسئوليته أو يحدث فوضى في سير العمل فإنهم ينفونه للأبد !!! ، فنفي من لا ينفعنا أمر يقودنا للتميز قطعاً ، أما أن نكرم من لا ينفعنا فضلاً عن من يشاغب فهذه مثالية حمقاء بل إهمال وضعف .
من يقرأ مقالي ومن يتابع الساحة سيظن أن مشكلتنا فقط مع الأثيوبيين والمتسترين ، مع أن هناك الكثير ممن ليس لديهم هوية ويعمل خارج المؤسسات والشركات ، بل قد يعملون داخل شبكة او بالأصح داخل عصابات لتأجير الخادمات المهربات وهم يتمتعون بكامل الأمان ، مكاتب وهمية لن يؤجرون الخادمة إلا بنطق كلمة السر (أتيت من طرف أم **** ) بكل فوضى وعبث ، في حين أن من يعمل وينفع حتى لو كانت كفالته خارج المؤسسة التي يعمل بها هو من يتم تقصده وترحيله ولو كان من مواليد السعودية أو لا يعرف بلده مما حدا ببعضهم للانتحار .
قضية الأجانب في السعودية تحتاج لتحليل دقيق وتصنيف أدق وتعامل عادل مع كل حاله ، حتى لا نظلم النافعين الموالين منهم ولا نكرم المحتالين العابثين المجرمين ، فالفوضى التي أحدثتها بعض القرارات الغير مدروسة تحتاج أن نكون جادين في نفي أصحابها بعد قطع آذانهم وترحيلهم لجنوب أفريقيا لعلهم يطورونها وينفعونها بدلا من عبث قراراتهم فينا!! . .......................... سماوية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 | هل قررت واشنطن مغادرة الخليج؟ | ||||||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 | العلاقات التركية المصرية.. إلى أين؟ | ||||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق