28‏/11‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:3024] تشومسكي: إسرائيل وأمريكا تملكان حلا سيفضي لدولة إسرائيلية كبرى+حاملو الشموع و"جادعو الآذان"!



1


المفاوضات السرية مع إيران تهدد بأزمة جديدة
في العلاقات الأميركية السعودية



طهران تلوح بالالتفاف على الاتفاق النووي وتعتبر أن بعض ما نشره البيت الأبيض حوله 'يتناقض مع نصه'.


مراقبون: السعودية لن تترك الساحة لإيران

لندن - بدأت مخلفات الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة 5 + 1 تلقي بظلالها على العلاقات السعودية الأميركية الخارجة لتوها من أزمة ناجمة عن رفض الرياض لأسلوب إدارة باراك أوباما للملف السوري.

وقالت مصادر مطّلعة إن الرياض لا تعارض الاتفاق الذي تم من حيث المبدأ، ولكنها مستاءة من الطريقة التي تم بها التوصل إليه، حيث قاد الأميركيون لقاءات سرية مع الإيرانيين استمرت لأشهر دون أن يحيطوا حلفاءهم في المنطقة بتفاصيل ما يجري.

وكشف نواف عبيد مستشار الأمير تركي الفيصل، والباحث في مركز الملك فيصل للدراسات بلندن أن العلاقات السعودية-الأميركية تعاني الآن من تصدع واضح، نتيجة إصرار الإدارة الأميركية على إحاطة التفاصيل التي تخللت المفاوضات مع إيران بسرية تامة، وهو ما دفع السعوديين إلى الشعور بالإهمال من جانب حليف رئيسي لهم.

وأشار عبيد إلى أن هذا الشعور لم ينجم عن الذهاب إلى المفاوضات مع الجانب الإيراني، فالأمير تركي وغيره لطالما دافعوا عن هذه الخطوة، ولكن الإشكالية هي "الطريقة التي جرت بها المفاوضات، وإخفاؤها عنا".

وتعهد بأن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي، بينما تحاول طهران توسيع نفوذها في المنطقة، كما تفعل حاليا من خلال حزب الله في سوريا، مؤكدا "سنكون دائما هناك لإيقافهم، أينما كانوا".

وقال مراقبون إن دول الخليج، وخاصة السعودية، ترى أن الاتفاق لا يحد من قدرات إيران بقدر ما يعطيها فرصة إضافية كي توسع من أنشطتها في المنطقة والتدخل في شؤون دول الجوار.

ولفت المراقبون إلى أن الإعلام الإيراني يسوّق للاتفاق على أنه "نصر" لخيار "تصدير الثورة" الذي يبرر الوجود الإيراني في سوريا ولبنان واليمن والعراق، وأن ذلك من شأنه أن يهدد استقرار المنطقة ومصالح الدول الكبرى بما في ذلك الأميركيون الذين يهرولون نحو التهدئة مع طهران مأخوذين بوعود "الاعتدال".

واعتبر هؤلاء أن تصريحات عبيد تعكس إصرارا من الرياض على عدم ترك الساحة لطهران رغم الود مع واشنطن، وأنها ستقود تحركا مضادا للتعريف بمخاطر الاتفاق الذي سيعمل الإيرانيون على تعويمه والتفصّي منه تحت أي مصوغ.

وبدأ التراجع الإيراني عن الاتفاق فعليا منذ الآن، حيث أعلنت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن بعض ما نشره البيت الأبيض الأميركي حول الاتفاق النووي "يتناقض مع نصه".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إن ما نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني تحت عنوان "بيان صحافي" عن اتفاق جنيف "يمثل تفسيرا أحادي الجانب للنص المتفق عليه بين إيران ومجموعة (5+1) حول البرنامج النووي الإيراني".

وأضافت "أن بعض الإيضاحات والمصطلحات الواردة في إعلان البيت الأبيض تتناقض مع نص الاتفاق".

يشار إلى أن الإيرانيين كثيرا ما يلعبون على التفاصيل والجزئيات للتنصل من الاتفاقيات، ويبررون ذلك بسوء الترجمة أو غياب الدقة في نقل تصريحات المسؤولين.

ورغم النفي الإيراني لوجود لقاءات سرية مع الأميركيين، فإن جهات أميركية وفرنسية أماطت اللثام عن ذلك، ما قد يوحي بوجود تفاصيل غير معلنة للاتفاق.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس أن باريس كانت على علم بوجود مباحثات سرية بين إيران والولايات المتحدة حول الملف النووي منذ بدايتها، موضحا أن نظيره الأميركي جون كيري أبلغه بها.

وقال فابيوس في مقابلة مع إذاعة "فرانس كولتور" وصحيفة لوموند "كنا نعرف (جون كيري أبلغني) بأن هناك مفاوضات بين الأميركيين والإيرانيين. أنا أبلغت (.) فور بدئها".

وقالت مصادر دبلوماسية إن فابيوس أعرب عن غضبه الشديد، نتيجة اعتقاده أن الإيرانيين اطلعوا على ورقة الشروط الأميركية، من خلال المفاوضات السرية التي قادها بيل برنز مساعد وزير الخارجية الأميركي، قبل التشاور معه بشأنها.

وكان مسؤول أميركي كشف السبت عن وجود مفاوضات سرية بين الجانبين، موضحا أنها بدأت منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في حزيران/ يونيو. لكن فابيوس أوضح أنه لم تجر مفاوضات سرية بين باريس وطهران.

واعتبر المراقبون أن إجراء لقاءات سرية لأشهر مع الإيرانيين يعطي انطباعا لدى حلفاء الولايات المتحدة بأنها لا تقرأ حسابا لمصالحهم، ما يهدد باهتزاز الثقة معهم مثل ما هو الحال مع السعودية التي بدأت تنوع علاقاتها العسكرية والاقتصادية وعدم اقتصارها على الشريك الأميركي.

...........
العرب اللندنية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تشومسكي: إسرائيل وأمريكا تملكان حلا سيفضي لدولة إسرائيلية كبرى


بقلم: زهير أندراوس / الناصرة (القدس العربي)



2013-11-27 | تشومسكي: إسرائيل وأمريكا تملكان حلا سيفضي لدولة إسرائيلية كبرى


 قال الفيلسوف والمفكر نعّوم تشومسكي في مقالة تحليليّة حول الوضع الراهن في المنطقة، إنّ خيار الدولة الواحدة ليس سوى وهم وسراب. ولا يحظى هذا الخَيار بأيّ دعم دوليّ، وما من سبب يدعو إسرائيل وراعيتها الأمريكيّة لقبوله، فهما تحملان في جعبتهما حلاًّ أفضل بكثير وهو ما يطلق عليه الكاتب اسم الخيار الثالث الذي يتحقق أمام ناظرينا، وسيفضي في النهاية إلى دولة إسرائيليّة كبرى ذات أغلبيّة يهوديّة ساحقة.

وقد خصّ الفيلسوف والمفكر البارز نعوم تشومسكي، كتاب الأبحاث السنوي لمركز دراسات "كتاب دراسات" بمقالة تحليلية تتناول الوضع الراهن في الشرق الأوسط، وتستشرف عددا من السيناريوهات المحتملة لتطور القضية الفلسطينية والملف الإيراني. وستُنشر المقالة كاملة حصريا في الكتاب السنويّ الذي يصدره المركز حول المجتمع الفلسطيني في إسرائيل ويصدر في بداية الشهر المقبل.

يتحدث تشومسكي في مقالته عن أن هناك فرضيّة شبه عالميّة بوجود خيارين بالنسبة للمنطقة التي تقع غربيّ نهر الأردن: الأول، قيام دولتين، واحدة فلسطينيّة والأخرى يهوديّة-ديمقراطيّة، أو دولة واحدة من البحر إلى النهر، وأنّ الكثير من الفلسطينيّين ومناصريهم يؤيّدون حلّ الدولة الواحدة، ويعولون على نضال مدني ضد الأبرتهايد (على غرار النضال الذي شنّه السود الأفارقة ضد نظام الفصل في جنوب أفريقيا)، والذي سيُفضي إلى بناء نظام ديمقراطيّ عَلمانيَ على كامل التراب.

من ناحيتهم، يتخوف بعض الإسرائيليين من (المشكلة الديموغرافيّة)، ومن أنّ أعداد الفلسطينيّين في الدولة اليهوديّة تفوق الحدّ المقبول، وعليه ينادون بنوع من التسوية التي تتضمّن حلّ الدولتين، ويحذر يوفال ديسكين رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك الإسرائيليّ السابق) من أنّ عدم تبنى هذا النوع من الحل سيفرض تهديدًا وجوديًّا يتمثّل في محو هُويّة إسرائيل كدولة يهوديّة وديمقراطيّة.

وسيفضي "الخيار الثالث" في النهاية إلى دولة إسرائيليّة كبرى ذات أغلبيّة يهوديّة ساحقة، لافتًا إلى أنّه لن تكون هنالك مشكلة ديموغرافيّة، ولا حقوق مواطن، ولا نضال ضدّ الأبارتهايد، ولن يكون هناك أكثر ممّا هو قائم الآن داخل الحدود الإسرائيليّة المعترَف بها، حيث تُرنَّم تعويذة يهوديّة وديمقراطيّة على نحوٍ منتظم لصالح مَن يختارون –متغافلين– تصديق التناقض المتأصّل، الذي هو أبعد بكثير من أن يكون مجرّد مسألة رمزيّة.

وأضاف قائلاً: تعمل إسرائيل على تحقيق هذا الخيار منذ سنين طويلة من خلال إجراءات عدة: تمثلت الخطوة الأولى في بناء مدينة القدس الجديدة على نطاق يفوق بكثير حدود القدس التاريخيّة، وضمّ العشرات من القرى الفلسطينيّة والأراضي المحيطة بها، وتحويلها إلى مدينة يهوديّة، وإلى عاصمة دولة إسرائيل، وربطها بمدينة (معاليه أدوميم) التي بدأ بناؤها الفعليّ بعد اتّفاقات أوسلو في العام 1993، وضَمّت أراضيَ تصل افتراضيًّا حتّى أريحا، وتقوم ببتر وتقطيع أوصال الضفّة الغربيّة. الممرّات الشماليّة التي تربط القدس بمدينتَيِ المستوطِنين أريئيل وكدوميم تقوم بمزيد من تقطيع الأوصال للمساحات التي تبقّت تحت درجة معيّنة من السيطرة الفلسطينيّة.

وفي سبيل استكمال فصل القدس الكبرى عن سائر الكانتونات الفلسطينيّة، تحاول إسرائيل الاستيلاء على المنطقة E1، وتربط بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم، على حدّ قوله.

الخطوة الثانية بحسب تشومسكي تتمثل في قضم الأراضي التي تقع على الجانب الإسرائيليّ من جدار العزل غير الشرعيّ، وتعادل مساحتها ما يقارب 10 بالمائة من مجْمل أراضي الضفّة الغربيّة. وتتمثل الخطوة الثالثة بالاستيلاء على غور الأردنّ، وتطويق وحبس ما تبقّى من الكانوتنات الفلسطينية، وعمليّات إبعاد على نحوٍ ثابت واعتياديّ للفلسطينيين، حيث تراجع عدد السكّان الفلسطينيّين في غور الأردن وحده من 300,000 نسمة في العام 1967 إلى 60,000 في يومنا هذا.

ويشير الكاتب إلى أنّ إسرائيل ماضية في إقامة شبكة ضخمة من الطرق الالتفافيّة للمستوطنين بالمراكز المدينيّة الإسرائيليّة مما يمكنهم من التنقّل بدون رؤية أيّ فلسطينيّ. في الوقت ذاته وَتبعًا للموديل النيو- كولونياليّ التقليديّ، فقد أُبْقِيَ مركز عصريّ للنخب الفلسطينيّة في رام الله، بينما تعيش البقيّة – غالبًا – في حالة من الضعف والهوان.

أمّا بالنسبة للمفاوضات، فيعتقد الكاتب أنها ستبقى تراوح في المكان، حيث تفرض إسرائيل وراعيتها أمريكا شرطا مسبقا أساسيا يتمثل في تواصل عملية الاستيطان. بالإضافة إلى ذلك، يتطرق تشومسكي في مقالته كذلك إلى الدور الأمريكي غير الحيادي الذي يغضّ الطرف عن الممارسات الاستيطانية.

أمّا بالنسبة لأوروبا فيعتقد أنها تستطيع القيام بدَوْر في تعزيز الآمال بتسوية دبلوماسيّة سلميّة لو توافرت لديها إرادة في اتّباع مسار مستقلّ، وأنّ القرار الأوربي الأخيـر بإقصاء المستوطنات اليهوديّة في الضفّة الغربيّة من الصفقات التجاريّة مع إسرائيل يشكّل خطوة في هذا الاتّجاه.

ويخلص الفيلسوف والمفكر نعّوم تشومسكي إلى صورة قاتمة حول المستقبل المنظور بالنسبة لآفاق حل القضية الفلسطينية ويدعي أن الصورة من النهر إلى البحر ستتطابق مع الخيار الثالث، أنّ حقوق الفلسطينيّين وطموحاتهم ستوضع على الرفّ، مؤقّتًا على الأقلّ.

في النهاية يتناول تشومسكي الملف الإيرانيّ النوويّ ويربط بين الصراع الإسرائيليّ ـ الفلسطينيّ والخطر الإيرانيّ المزعوم ويقول إنّه ما دامت الولايات المتّحدة الأمريكيّة وإسرائيل مصمّمتين على موقفهما الرافض لحلّ الدولتين، لن تنجز أيّ ترتيبات لتحقيق الأمن الإقليميّ، وبالتالي لن تُتَّخَذ أيّ إجراءات في هذا السياق، على حدّ قوله

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



أُكلنا يوم أُكل مرسي

أُكلنا يوم أُكل مرسي

مبارك الدويلة





فشل السياسة الخارجية للمنظومة الخليجية يتحقق يوماً بعد يوم! فبعد اسقاط مرسي في مصر، وبعد سحب قطر وتركيا من قيادة ملف الصراع في سوريا، تأتي ثالثة الاثافي وهي الخدعة الاميركية برعاية مصالح الدول الخليجية التي توّجت باتفاق ايران النووي مع الدول الكبرى! كنا نتمنى ان نبارك لهذا الاتفاق السلمي، وكنا نتمنى ان نهنئ انفسنا بمصالحة تؤدي الى انتهاء الصراع في الخليج، الذي جعله بؤرة توتر دائمة، كنا نتمنى ان نفرح بتحرر الجارة المسلمة من الحصار الغربي الجائر، كنا نتمنى كل ذلك لو كانت غير ايران! ذلك اننا في الخليج لم نذكر من هذه الجارة الا الاعمال العدائية المستمرة! فمنذ الحرب العراقية ـــ الايرانية والموقف العدائي للكويت وتهديد امنها واستقرارها، الى ارسال سلسلة من الخلايا التجسسية، لا يتوقف، الى تحريك خلاياها النائمة في الخليج لعمل تفجيرات في المنشآت النفطية وزعزعة استقرار المنطقة الشرقية،
الى توجيه اتباعها في الجسم الصحفي لاثارة الفتنة الطائفية، كل هذه الاعمال تجعلنا نتحفظ على هذا الاتفاق ونتوجس منه خيفة! ونحن في الخليج نعتب على حكوماتنا التي كأنها فوجئت بهذا الاتفاق، ولم تعمل على التخفيف من انعكاساته مبكراً، ولو انها ظهرت بمظهر الدول المتوافقة في الرؤية والمتفقة في الاهداف لما اضطرت الدول الكبرى للذهاب مباشرة للخصم للاتفاق معه، بعد ان فشلت في ايجاد الطرف المكافئ! لقد كان واضحاً من البداية ان الصراع في الشرق الاوسط سيتحول الى صراع طائفي، وان طموح ايران وسوريا والعراق لن يتوقف عند حد! لذلك كانت هناك فرصة لايجاد نوع من التوازن في المنطقة بظهور حكم قوي في مصر يتناغم مع نظام اسلامي ليبرالي في تركيا، مع وجود دول ذات انظمة محافظة في الخليج، هذه التركيبة كان من الممكن ان توجد منظومة دولية قادرة على ايجاد حالة التوازن المفقودة في المنطقة، كانت كافية لجعل الغرب واميركا يتعاملان معها وفقا للمصالح الدولية ومن دون الحاجة للسقوط الاضطراري في احضان ايران! لكن ما الذي حصل؟!
قمنا في الخليج بفقء أعيننا بأيدينا عندما اسقطنا اول نظام ديموقراطي في مصر، وأحللنا محله نظاما دمويا، قتل في يوم واحد آلاف المصريين الابرياء! وسيذكر الشعب المصري ان هذه الدماء سُفكت بأموال بعض دول الخليج ودعمها! ثم قمنا وتنكرنا للدور الذي تحاول ان تلعبه تركيا في المنطقة، وعملنا على تحييدها في الصراع السوري، ظناً منا اننا بذلك نخدم القضية، بل لا استبعد ان قلت ان بعض الاطراف المحسوبة علينا ساهمت في ادخال للاراضي السورية لتخريب صورة الثورة هناك، كل هذه الاحداث سارعت في ان تبحث اميركا عن انهاء خلافها مع ايران في الملف النووي مع ايران نفسها، وكان الثمن هو امن دول الخليج الصغيرة واستقرارها! التي في نظر اميركا انها دول لا تستحق الوجود! لتكرس حقيقة قديمة تقول انه لا وجود في السياسة لمبادئ دائمة بل الوجود للمصالح الدائمة! بالمناسبة، في يوم الاعلان عن الاتفاق النووي مع ايران ارتفعت الاسهم في بورصة تل ابيب بشكل غير مسبوق! ولم لا؟ ألم تكن ايران مصدر رعب لاسرائيل؟ ألم ترفع شعار الموت لاميركا واسرائيل؟
ها هي الثورة الاسلامية الايرانية تلحس شعاراتها وتتآخى مع حلفاء اسرائيل، لكي يكون الشرق الاوسط بين كماشة من الشرق وكماشة من الغرب! والله يستر من القادم!



.......
الخبر الكويتية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل





من "يوجين" الى "منفوحه":


حاملو الشموع و"جادعو الآذان"!

 

د. خالد محمد باطرفي


 

بعد احداث ١١ سبتمبر، توافدت مجموعات من سكان مدينة يوجين بولاية اوريقن والتي عشت فيها سني الدراسة بالولايات  المتحدة باتجاه المركز الاسلامي الأكبر بالمدينة وحاصروه من كافة الجهات وهم يحملون الشموع. تقدم ممثلهم الى إدارة المسجد ليشرح لها سبب التواجد وهو تشكيل مجموعات من المواطنين على مدار الساعة بالتنسيق مع الأمن  لحماية دار العبادة الاسلامي من اي اعتداء عليه وضمان حرية الصلاة والتجمع فيه.

 

وفي صلاة الجمعة التالية حضر عمدة المدينة وأركان إدارته ليشهدوا الصلاة كنوع من التعاطف والتضامن، كما اجتمعت إدارة جامعة المدينة بالطلاب العرب والمسلمين لطمئنتهم وتوفير الحماية لهم، وحرصوا على نشر الوعي بين الطلاب ومنسوبي الجامعة بأن ما حدث من فئة من الإرهابيين السعوديين والعرب والمسلمين لا يعني ان كل سعودي عربي ومسلم إرهابي محتمل، ولا يعني ان الدين الاسلامي او السعودية او الأمة العربية مسئولون عن هذه الجرائم.

 

وعندما طلبت الشرطة الفيدرالية التحقيق مع طلابنا، تدخل حاكم ولاية اوريقن وأعطى الحق لكل طالب برفض التحقيق معه بدون وجود مبرر قانوني مع توفير محامين على حساب حكومة الولاية للدفاع عنهم ان لزم الامر.

قلت لأحد زملائي الأمريكيين آنذاك بأنكم تطبقون حكما إسلاميا في القران الكريم، وترجمت له الآيتين (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ان لا تعدلوا) و (ولا تزر وازرة وزر اخرى) فأعجب بما سمع وقال ان دينكم لدين عدل وعدالة.

 

تذكرت هذه المواقف وانا أتابع الجدل الدائر اليوم بين من يطالب بجدع آذان إخوتنا الإثيوبيين ومن يطالب بالعدل لهم، فيعاقب من أخطأ، بحكم القضاء ويد العدالة، ويكرم ويبر من لم يذنب.

وتذكرت زميلي الامريكي الذي اعجب بعدالة الاسلام وخشيت ان يصله هذا الجدل، فيرى ان هناك أصوات تعلو وتكثر تخالف امر الله في بلاد خصها الله برسالته الى العالمين. وبدأت اقلب الفكر في ردي عليه ان بلغه ما بلغ الناس في أصقاع الارض من فيديوهات توحي بأن هناك من مارس العدالة بدون تفويض والكره بدون تفريق.

 

اشكر لأخي عبدالعزيز قاسم تبنيه لهذه القضية من خلال طرحه الواعي لها في برنامجه التلفزيوني "حراك" على قناة "فور شباب" ثم في مقالته بجريدة الوطن وما نقله لنا عن زيارته الأخيرة لبلاد الحبشة، مهجر وملجأ صحابة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، والظروف القاسية التي يعيشونها وأعمال الخير التي يتسابق اليها بعض أهلنا جزاهم الله عنا خير الجزاء، وما تركه ذلك لنا ولبلادنا من ذكر حسن نأمل ان لا تغيره الأيام والأحداث، وأن يتواصل عمل الخير والاستثمار في بلاد المسلمين والجيران أولهم، حتى لا يضطرون الى الفرار منها إلينا هربا من الجوع والفقر والمرض.

 

كما اكبرت في ضيوف برنامجه الدكتور فهد العرابي الحارثي والشيخ جميل فارسي شجاعتهم في مواجهة العاصفة النفسية الهوجاء التي، لولا حكمة ولاة الامر والأجهزة الأمنية، توشك ان تحدث فتنة يعلم الله وحده بعواقبها.

 

اللهم ارزقنا الحكمة والحلم وحسن التدبير، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، وآمنا في أوطاننا، وأجمع قلوبنا على حبك، ولا تفتنا بعد اذ هديتنا، انك سميع مجيب.

 

----------------------------------------------------------------

 

 

 

في لقاء أمير الثقافة والتاريخ .. سلمان


د. خالد محمد باطرفي

 

> عندما أبلغني معالي وزير الثقافة الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة باهتمام سمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بكتب السير الذاتية التي أنجزتها خلال السنوات الماضية، وآخرها كتاب (الشيخ عبدالله بالخير يتذكر)، ورغبة سموه في زيارتي له بأقرب فرصة، لم تسعني الأرض بما رحبت، فسلمان لنا ليس أميرا فحسب، ولكنه أمير المثقفين والمؤرخين، وسبق أن كرم رواد المؤرخين الشفويين عام 2003م في احتفالية بدارة الملك عبدالعزيز، وتشرفت أن كنت من بينهم.

> وهو صاحب الفضل على أول وأكبر مشروع قمت به (مذكرات الشيخ عبدالله بلخير) عن فترة عمله في ديوان المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- ثم بديوان الملك سعود، فوزارة الإعلام في أواخر ذلك العهد وبداية عهد الملك الشهيد فيصل -رحمهم الله جميعا- فقد كلفني سموه قبل ربع قرن عن طريق الناشرين هشام ومحمد علي حافظ بإقناع أبا يعرب بتسجيل نصف قرن من الذكريات التي حفظتها ذاكرته الفوتوغرافية وعبرت عنها لغته الأدبية اليعربية. وكان أن سجلت مع شاعر مكة، شاعر الأمة، وشاعر الملاحم الأندلسية اثنتين وستين حلقة نشرت أسبوعياً على مدار أكثر من عام في جريدة الشرق الأوسط، ثم جمعتها في كتاب أهديته لسموه -مؤخراً- مع كتاب سبقه لسيرة الشيخ أحمد صلاح جمجوم، أصغر وزير تجارة في وزارة برئاسة الأمير (الملك) فيصل في عهد الملك سعود، وأول رئيس للخطوط السعودية. فكانت الكتب سبباً في هذه الدعوة السامية.


> حملت معي إلى اللقاء الذي تحدد بعد اتصال الوزير بيومين في مكتب سموه بقصر السلام بجدة نسخة من كتاب ثالث (الأمير محمد الفيصل يتذكر)، وقائمة بكتب أخرى نفدت من الطبع أو لم تسعفني الظروف بطباعتها بعد.


> وجدت معي أبناء الشيخ عبدالله بلخير، يعرب وقحطان وعمر، فقد أراد الأمير بوفائه لرجالات البلد ورواد نهضتها أن يكرم أبناء الراحل عبدالله بلخير في ذريته. وكان لقاء لا كأي لقاء جمعني بسموه من قبل. فقد أبحر -حفظه الله- على مدى ساعة في تاريخ صقر العروبة عبدالعزيز وأبنائه الملوك ورجالاتهم من أبناء هذه الأرض ومن غيرها من بلاد العرب والمسلمين. حكى أبو فهد وروى وربط بين ما قرأ في الكتابين، وما عرفه وعايشه من أحداث ومواقف. وكان في روايته سلسلا، مشوقا، ومشبعا في المعلومة والتاريخ والشخصيات والتوصيف.


> سألني عن مشاريعي القادمة فقدمت له قائمة بها ووعدته بما أجده مما نفد من الطبع، فوعد أن يقرأها ويناقشها معي، وأن يضعها ومثلها من كتب التاريخ في مكتبة البيت لزواره وأسرته، ثم تساءل بحزن: ولكن ماذا عن الجيل الجديد؟ كيف نوصل إليه محتويات هذه الكتب وفحوى هذا التاريخ العظيم حتى يفخر بأجداده ويعلم بدور الرواد العرب الذين أسهموا معنا في بناء البلد فتشيع روح المحبة وتتوثق الصلة بيننا وبين أمتنا العربية؟


> طرحت على سموه فكرة مشروع ثقافي، إعلامي برعايته لتكريم الرواد تحت عنوان «ما نسيناكم» مع وزارة الثقافة والإعلام وبإشراف وزيرها المثقف، مع كرسي دراسات للتأريخ الشفوي بكلية الأمير سلطان للإدارة بجامعة الفيصل، فرحب بالمشروع وتحمس له كعادته مع كل مشروع ثقافي وتاريخي وتكريمي للمخلصين والأوفياء وأحالني لمعالي الوزير.


> كان الأمير رحبا ومرحبا كعادته، ومبحراً ومبهراً في عالم الفكر والثقافة والتاريخ بأكثر مما اعتدته. حلق بنا في ماض تليد وحط بنا في حاضر مَجيد وأجاب عن أسئلة لم نطرحها إلا عن سؤال: ترى كيف يجد مثله، وهذا حمله، الوقت ليقرأ بهذا القدر من العمق والاستيعاب؟ لا أقول سوى: ما شاء الله تبارك الله. والحمد لله، بلدنا بخير.



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



خادم الحرمين يتلقى اتصالاً من الرئيس الأميركي



الرياض -
الخميس ?? نوفمبر ????
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس الأميركي باراك أوباما. وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
إلى ذلك، نوه مسؤولون ووفود وضيوف مشاركون في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خدمة ، ورعايته الكريمة ودعمه السخي للمسابقة، ما مكنهم من تحقيق طموحهم بالوصول إلى تصفياتها النهائية وكذلك أداء مناسك العمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وثمّن المشاركون - بحسب وكالة الأنباء السعودية - ما أولته المملكة من عناية واهتمام بكتاب الله تعالى وعلومه ونشر طباعاته وترجمات معانيه بمختلف اللغات، التي يسّرت على الكثير منهم فهم المعاني وتدبر الآيات والحفظ على نور وبصيرة. كما عبروا عن تقديرهم لما شاهدوه من جهود مباركة وإنجازات جبارة توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها في أعمال التوسعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة خدمة للإسلام والمسلمين. وأشادوا بوسائل الإعلام التي تبث من المملكة، ومنها إذاعة القرآن الكريم وقناة القرآن الكريم وقناة السنة النبوية الفضائيتين اللتان سهلتا على المشاهدين والمستمعين متابعة مشاهير القراء وأئمة الحرمين ومعايشة الأجواء الإيمانية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.


........

الأسد: الاتفاق النووي هو نتيجة ثبات الموقف الإيراني

الرئيس السوري بشار الأسد

اكد الرئيس السوري بشار الأسد في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه بين طهران والمجموعة السداسية هو نتيجة "لثبات موقف القيادة الإيرانية" في هذا الملف، بحسب ما اوردت صفحة الرئاسة السورية على موقع "فيسبوك".
وجاء في خبر نشر عصر الاربعاء على الصفحة "الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية  الإيرانية، أكد خلاله أن نجاح الدبلوماسية الإيرانية في التوصل إلى اتفاق مع دول الـ5+1 في ما يتعلق بالملف النووي الإيراني، جاء نتيجة لصمود الشعب الإيراني وتمسّكه بحقوقه، ولثبات موقف القيادة الإيرانية المبدئي القائم على الحفاظ على سيادة إيران وقرارها المستقل.
البديل
...............................

..................

500 مقاتل تركي في سوريا

ذكرت وزارة الداخلية التركية أن نحو 500 مواطن تركي عبروا الحدود الى سوريا للقتال في صفوف جماعات القريبين من تنظيم . وقالت الوزارة في تقرير نشرته صحف تركية أمس، إن هؤلاء الأتراك التحقوا بـ وتنظيم . ونقلت صحيفة عن هذا التقرير أن . وتحدثت الوزارة عن مقتل 13 تركياً كانوا يقاتلون في صفوف و75 مواطناً تركياً آخرين في سوريا.
(أ ف ب)
..............................................


"السيسي" و"أردوغان" وجها لوجه على "التايم":

المنافسة تشتد بينهما والأصوات في تزايد مستمر


بعد إعلان مجلة "التايم" الأمريكية عن ترشيحاتها الجديدة لشخصية العام الجاري منذ أيام، وبعد تواجد الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، كأحد أبرز الشخصيات الصاعدة هذا العام، بدأت المجلة عبر موقعها الإلكتروني في تنظيم مواجهات بين الشخصيات المتنافسة، كل في مجاله.
وقد جاءت المنافس أمام الفريق أول عبدالفتاح السيسي، هو رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وهي المنافسة التي تشتد رحاها على موقع "التايم"، من حيث عدد المصوتين الذين بلغ عددهم حاليا 378 ألف صوت للاثنين معا بالتقريب، تتزايد باستمرار وبدون توقف، على عكس بقية المنافسات على الموقع والتي تتسم بعضها بالهدوء الشديد في المنافسات.
يتيح الموقع للمصوتين إمكانية الدخول والتصويت باستخدام حساب "فيس بوك" و"تويتر"، وهو ما يظهر الصور الشخصية للمصوتين أسفل أرقام التصويت، والتي يظهر في غالبيتها أصحاب "شعار رابعة الأصفر".
ويتفوق حاليا رئيس الوزراء التركي في ذلك التصويت بنسبة 51% أمام 49% للسيسي من مجموع المصوتين، وهي النسبة التي كانت تختلف منذ ساعة، حيث كان أردوغان خلالها يحوز على 52% من مجموعة الأصوات.
وفي تصويت "التايم" على شخصية العام تتفوق حاليا المغنية الأمريكية الشابة "مايلي سايروس" بنسبة 29.8% من أصوات المشتركين، يليها السياسي الهندي ناريندرا مودي بنسبة 13.6%، ثم موظف وكالة الأمن القومى الأمريكية السابق إدوارد سنودن بنسبة 10.5%، بينما يأتي الرئيس السوري بشار الأسد في المركز الخامس بنسبة 5.6% يليه الفريق أول عبدالفتاح السيسي بنسبة 5%، متفوقا لأول مرة منذ بدء التصويت على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي حاز على نسبة 4.9% من الأصوات، بعده مباشرة رئيس الوزراء التركي أردوغان بنسبة 4.8%، وبعدهم بمسافة كبيرة مثيرة للعجب ياتي الرئيس الأمريكي في المركز التاسع عشر بنسبة أصوات 0.6%.
ومن الشخصيات الشهيرة الأخرى التي تضمنتها القائمة، الطفلة الباكستانية ملالا يوسفزاي، والرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو، وبابا الفاتيكان فرانسيس الأول، ومقدم البرامج الأمريكي الساخر جيمي فالون، والنجمة الأمريكية أنجلينا جولي.
جدير بالذكر أن تصويت "التايم" على شخصية العام المؤثرة في العالم سواء بالسلب أو بالإيجاب سوف ينتهي في الرابع من ديسمبر المقبل، في حين ستعلن المجلة النتيجة وشخصية العام في الحادي عشر من ديسمبر.
....................................

دبي تفوز رسميا باستضافة معرض "إكسبو 2020"

تحقق حلم دبي وهدفها هذا اليوم بتصويت أغلبية أعضاء المكتب الدولي للمعارض في باريس خلال اجتماعهم اليوم، لصالحها كفائز رسمي باستضافة المعرض العالمي الشهير "إكسبو 2020".

وخرجت "ساوباولو" البرازيلية بعد الجولة الأولى من التصويت، ثم خرجت "إزمير" التركية بعد الجولة الثانية، لتنحصر المنافسة بين دبي ويكاترينبرج" الروسية، وتفوز دبي بالجولة الأخيرة والحاسمة، بـ 116 صوت من أصل 165 صوت.

واتصل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة آل نهيان بالشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، وهنأه بالفوز.

وشكر الشيخ محمد بن راشد في حسابه الرسمي بتويتر الجميع على دعمهم، قائلا: الكل ساهم في تحقيق هذا الإنجاز.

ويعد فوز إمارة دبي باستضافة هذا المعرض والذي يقام مرة كل خمس سنوات في إحدى دول العالم، حدثا اقتصاديا مهما لطالما سعت إليه الإمارة الطامحة، وسخّرت له حملة ترويج محلية ودولية كبرى، وهو بذلك سيعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقدمت إمارة دبي ملف استضافة المعرض للجنة الدولية المختصة، الذي يتضمن بشكل رئيسي موقع المعرض المزمع ومواصفاته، وتأمين المعرض، والخدمات والتسهيلات المتعلقة به، ومحاور الاستضافة، ولا سيما في جانب الاستدامة والفرص.

وراهنت دبي كثيرا على هذا الحدث الذي تريد منه أن يعزز من عالميتها، ومن دورها الاقتصادي العالمي كمركز مالي وأعمال، وملتقى استثمار عالمي جاذب، مستفيدة من أمرين مهمين، هما: الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به في منتصف الطريق بين الغرب والشرق، والبنى التحتية عالية الجودة والتي أنشأتها بتكاليف ضخمة في السنوات القليلة الماضية.

وسيدشن الإعلان عن استضافة دبي لـ "إكسبو 2020" مرحلة جديدة في اقتصاد دبي، من جهة التهيئة لهذا المعرض، والاستثمار من أجله، من قبل القطاع العام والقطاع الخاص على السواء.

لمحة عن معرض إكسبو العالمي:

المعرض هو ملتقى عالمي لدول كثيرة تعرض فيه آخر وأحدث ما توصلت إليه من منتجات، وآخر الحلول المبتكرة التي تساعد دول العالم على التنمية واستدامة قطاعات مهمة، كالطاقة والمياه، والنقل.

وينظم المعرض كل 5 سنوات، ويستمر لفترة ستة أشهر، ويزوره الملايين من الناس.

وتشارك عشرات من دول العالم، ولا سيما تلك الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض والبالغ عددها 167 دولة، في هذا المعرض.

ويعد هذا المعرض فرصة لتلاقي الأفكار وعرض وتبادل المعلومات، وعرض الفرص الاستثمارية والاقتصادية، والحوار حول كل ما يهم الشأن الاقتصادي.

مقر معرض "إكسبو 2020" في دبي:

سيقام المقر في منطقة جبل علي، قرب مطار آل مكتوم الدولي الجديد، وقرب مينائها الضخم، لما لذلك من تسهيل كبير على العارضين من حيث النقل والشحن.

وسيتم إنشاء المقر على مساحة 438 هكتارا، وبتكلفة تقارب 4 مليارات دولار، ويقع على مسافة متساوية تقريبا مع دبي وأبوظبي العاصمة، في منتصف الطريق بينهما.

التكاليف المتوقعة لإقامة "إكسبو 2020" في دبي:
http://www.argaam.com/article/articledetail/380940/

....................................



دراسة: العراقيون أذكى الشعوب العربية والسودان الأخير ومصر في مرتبة متأخرة

قالت دراسة حديثة إن الشعب العراقي يتصدر قائمة البلدان العربية الأكثر ذكاء، يليه الشعب
الكويتي ثم اليمني، فيما تشترك السعودية والإمارات والمغرب في نفس الترتيب، وهو 24 على مستوى العالم.
وكشفت دراسة عالمية نشرتها شبكة عن ترتيب دول العالم وفقاً لمعدلات الذكاء، وذلك باستخدام المقياس العلمي الشهير ، وهو ما يعرف بمتوسط نسبة الذكاء ، التي تعني اختصار Intelligence Quotient، ويمكن القول إن الشخص الذي يحصل على 100 درجة وفقاً لمقياس الـ هو شخص ذكي، وكلما ارتفعت النسبة أصبح قريباً من درجة العبقرية، فقد حصل العالم الشهير على 200 درجة .
وبعيداً عن رمزية مقياس الـ، فقد كشفت الدراسة عن متوسط نسبة ذكاء شعوب العالم، عن تصدر العراقي قائمة البلدان العربية بمتوسط 87 درجة، مما جعل العراق يحتل المرتبة 21 عالمياً.
وجاءت الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة، ثم اليمن 85 درجة، وتقاربت الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في الترتيب، وهو 23- و24 عالمياً، والرابع عربياً بمتوسط ذكاء 84 درجة بعد العراق والكويت واليمن، فيما حصدت الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا
وتونس المرتبة الخامسة عربياً بنفس الدرجة وهي 83، مما جعل الدول المشار إليها تقع في المركز الـ 25 عالمياً.على الرغم من الشهرة التي تتمتع بها مصر ولبنان على المستويات الثقافية والفنية، والحراك السياسي والاجتماعي أكثر من غيرهما من الدول العربية، إلا أن اختبار الذكاء العالمي وضعهما في ترتيب متأخر نسبياً،  فقد حصل اللبناني على 82 درجة، والمصري 81 درجة، فيما حصل القطري على 78 درجة والسوداني على 71 درجة مما جعلهما في مؤخرة الترتيب على المستوى العربي.
واحتلت سنغافورة الصدارة بمعدل ذكاء 108، وهو يفوق المتوسط العالمي بصورة ملحوظة، فيما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بـ 106 درجات، ثم اليابان 105، وفي المركز الرابع كان ظهور أول دولة أوروبية وغربية وهي إيطاليا التي حصل مواطنها على  102 درجة بمقياس الذكاء العالمي ، ثم أيسلندا، ومنغوليا، وسويسرا، والنمسا، والصين والتي يتوافق المعدل بها مع المستوى العالمي الجيد، وهو 100 درجة.
قد لا يكون هناك رابط مؤكد بين متوسط الذكاء في دولة ما، والنهضة الحضارية والإقتصادية، حيث تحتل منغوليا على سبيل المثال المرتبة السادسة عالمياً، فيما يتراجع ترتيب الولايات المتحدة مقارنة مع كثير من دول العالم، حيث يبلغ المتوسط في الولايات المتحدة 98 درجة، وهو أقل من المعدل العالمي الجيد، ويشارك أمريكا في درجة الذكاء ذاتها كل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا، في حين يبلغ متوسط ذكاء البريطاني 100 درجة، وعلى مقربة من القوى العظمى ستقر روسيا بمتوسط 97 درجة.
في الوقت الذي احتل العرب المنطقة الدافئة في جدول الترتيب العالمي، حيث لم يتمكنوا من مجاراة الأذكياء، ولكنهم في الوقت ذاته لا يمكن وصفهم بالغباء وفقاً لاختبار الـ، وجاء في ذيل الترتيب العالمي بعض الدول الأفريقية، وهي الكاميرون، والجابون، وموزمبيق بمتوسط 64 درجة، فيما احتلت غينيا الاستوائية المركز الأخير بـ 59 درجة.
..........................................

في بيان لـ244 من نساء الباحة: ساءنا استضافة الملتقى الإعلامي لمن طالب بحرق الحجاب

الأربعاء, ?? محرم ????

تواصل - الباحة:

أصدرت 244 من فتيات ونساء منطقة الباحة بياناً أكدن فيه رفضهن لاستضافة بعض الأسماء في ملتقى الباحة للإعلام الذي بدأ أمس وتستمر فعالياته حتى اليوم الأربعاء، في مركز الملك عبد العزيز الحضاري بمدينة الباحة.

وأكدت الموقعات على البيان، أنهن يرفضن استضافة ملتقى الباحة الإعلامي لعدد من الأسماء التي تبث فكراً سيئا لبنات المسلمين وغيرهم من رموز التغريب الذين يفسدون اللُحمة الوطنية ويدعون إلى ما يخالف الشرع والنظام - بحسب ما جاء في البيان-.

وإليكم نص البيان كما حصلت عليه "تواصل" من مصادرها:

"يقول الحق تبارك وتعالى.. (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، نحن نساء وبنات منطقة الباحة الغيورات على ديننا، ساءنا كثيراً ما نشر في مواقع التواصل من استضافة منطقة الباحة في ملتقى الباحة للإعلام لسمر المقرن هذه المرأة التي نسأل الله لها الهداية، وهي أول سعودية تطالب بحرق الحجاب وتدعو لتحرير المرأة وتبث فكرا سيئا لبنات المسلمين وغيرها من رموز التغريب الذين يفسدون اللُحمة الوطنية ويدعون إلى ما يخالف الشرع والنظام، لذا نرجو من إخواننا المعنيين بهذا الملتقى بعدم استضافتهم في منطقتنا فنحن في غنى عن فكرهم وعن ما يبثونه من أفكار مشبوهة والذي يدركه كل عاقل، فنرجو اتخاذ الإجراءات اللازمة، ودمتم درءا لكل فتنة ولكم جل شكرنا وتقديرنا فالأمر خطير جدا".

أسماء الموقعات على البيان: ... في صحيفة تواصل الإلكترونية

يختتم ملتقى الباحة للإعلام


عقدت بعد ظهر امس الجلسة السادسة -الختامية- لملتقى الباحة للإعلام، الذي أقيم بمقر مركز الملك عبدالعزيز الحضاري بمدينة الباحة، وشارك في الجلسة التي جاءت تحت عنوان "الإعلام الجديد"، عضو مجلس الشورى الدكتور فايز بن عبدالله الشهري، ومسؤول الإعلام الجديد بوكالة الأنباء السعودية إبراهيم الروساء، والمغرد المهندس خالد العلكمي، ومقدم برنامج التاسعة إلا ربع محمد بازيد، وأدارها الإعلامي عبدالله آل هيظة.  وفي البداية قدم الدكتور الشهري ورقة بعنوان "الإعلام الجديد.. تساؤلات في التنمية"، تناول فيها مجموعة من التساؤلات التنموية في واقع الإعلام الجديد وصناعة التنمية، حيث عرف التنمية ومتطلباتها وكيفية نشأة هذه المفاهيم في ظل الإعلام التقليدي، ما جعل التقدم النظري في واقع اليوم ضعيفًا، ولا يتواكب مع تسارع التقنية، وحلل الدكتور الشهري الإعلام الجديد مبتدئًا بالتفريق بين منتجات الإعلام الجديد من حيث طبيعة الفرد والمؤسسة والجماعة من جهة، ومن حيث الحضور والغاية من توظيف هذه الخدمات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام الجديد عمومًا.
من جانبه أبرز مسؤول الإعلام الجديد بوكالة الأنباء السعودية إبراهيم الروساء في ورقته التي حملت عنوان "أثر الإعلام الجديد في دور وكالة الأنباء السعودية"، ما سجلته "واس" من حضور إعلامي مؤثر داخل المملكة وخارجها، مضطلعة بدورها الإعلامي في إيصال رسالة المملكة لشتى أنحاء العالم، وتعزيز التبادل الإخباري مع مختلف وكالات الأنباء في العالم، لتفرض نفسها على قائمة أهم المصادر الإعلامية التي تعتمد عليها وسائل الإعلام المختلفة في نقل الأخبار العامة والرسمية عن البلاد. ولفت النظر إلى إطلاق "واس" لحسابها في تويتر في الأول من أكتوبر عام 2011م، بدوره استعرض المغرد المهندس خالد العلكمي في ورقته "مجتمع تويتر"، العديد من المحاور التي شملت إحصاءات وأرقامًا حول انتشار تويتر في السعودية، ومشاهدات من تويتر سلبية وإيجابية تتمثل في تأثير تويتر على المجتمع السعودي، وهل تحول لساحة صراع وتناحر؟ أو منصة للشائعات؟ وما الدور المطلوب منه، إلى جانب محور الاستثمار في شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية؟
واختتمت الجلسة بورقة عمل مقدم برنامج التاسعة إلا ربع محمد بازيد التي حملت عنوان "الفرق بين الإعلام الالكتروني والتلفزيون"، تناول فيها عدة محاور عن اليوتيوب، من حيث أرقام وإحصائيات متابعيه، ومزايا وأسباب اتجاه المشاهد والمنتج إليه، علاوة على التحديات التي تواجه منتجي اليوتيوب. وفي ختام الجلسة فتح باب النقاش مع الحضور، فيما قدمت أمانة الملتقى دروعًا تذكارية للمشاركين نظير إثرائهم لجلسات الملتقى.


.................................


اللحية تقي من سرطان الجلد بنسبة 95%


وكالات ( صدى ) : كشفت دراسة حديثة عن مجموعة الفوائد الصحية التي تقدّمها اللحية حيث أنها تحمي الرجل من سرطان الجلد الناتج من التعرّض لأشعّة الشمس، إذ تقيه من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة قد تصل إلى 95%.
وعمل عدد من أطباء الجلد في أستراليا على تأكيد هذه النظرية من خلال جهاز يفحص الجرعات الشعاعية التي تعبر اللحية، واسمه Radiation Dosimeter. وتبيّن لهم أنّه كلّما كانت اللحية كثيفة كلّما تصدّت للأشعة ما فوق البنفسجية، فحين تلتقي باللحية تنكسر وتعجز عن الوصول إلى البشرة.
وأكد الدكتور روب هوكس في جامعة لندن أن اللحية والشارب يعملان على حماية الرجل من حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء وتمنعها من الدخول إلى الأنف، وبالتالي تكون قد أبعدت عنهم خطر الربو وعن كل المواد وبكتيريا الحساسية.
وتشير الباحثة كارول ووكر إلى أن اللحية تحارب السعال والبرد، كونها تحمي وجه الرجل ورقبته من الرياح أثناء فصل الشتاء وتقيه من الصقيع ومن جميع أنواع الشلل الوجهي النصفي. فاللحية تعتبر عازل يبقي الإنسان دافئاً، ترفع درجة حرارة الوجه و الرقبة في الطقس البارد.
وأوضح خبير التجميل في شركة لمستحضرات العناية بالجلد نيك لوي أنّ اللحية تسمح للبشرة بأن تبقى مرطّبة، فتحافظ على خلايا الجلد وعلى نضارة و حيوية الوجه. كذلك، تبعد شبح الشيخوخة عن الرجل وتساعده في إطالة فترة شبابه.
وتعتبر اللحية علاجاً للضعف الجنسي، إذ بيّنت دراسات علمية بريطانية أن اللحية بمختلف أشكالها تزيد من هرمون الذكورة "التيستوستيرون" الذي يتأثّر مباشرة بصحة الرجل الجنسية والرغبة والصحة العامة.
..................................



ا


الإسلام أكثر الأديان انتشارا

"ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل الله به الكفر" هكذا بشرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم، بأن دين الإسلام سينتشر ويغزو ربوع العالم قبل أن تقوم الساعة.

فمنذ أن بزغ نور الإسلام وما من يوم يمر إلا ويعتنق العشرات الإسلام، خاصة في الآونة الأخيرة بعد اشتداد الهجوم علي الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام المختلفة، وكأنه فكلما زاد الهجوم زاد عدد المعتنقين لدين التوحيد وزادت رقعة الإسلام ليغزو أنحاء أخرى من هذا العالم.

فلم تعرف البشرية علي مدار تاريخها دينا أدان له القاصي والداني مثلما عرفت الإسلام، فلقد قامت الدولة الإسلامية في خمسة وعشرين عاماً فقط، مَلَكت فيها بعد ذلك ما يقارب نصف الكرة الأرضية، ومع ذلك لم يسجل التاريخ يوما أن الإسلام أجبر احدا علي اعتناقه.

فكما فتح الله للمسلمين بلاد العالم بالغزو بلا ظلم ولا قهر فدعوا الخلق لعبادة الله تعالى، كذلك فتح التجار المسلمون البلاد بأخلاقهم وأمانتهم مع غيرهم وكانوا سببا في دخول بلادهم إلى الإسلام، وسيأتي في نهاية الزمان خلافة علي منهاج النبوة تحكم الأرض كلها كما اخبرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وكما يقال "الحق ما شهدت به الأعداء" فلقد كشف مقطع فيديو مدته 90 ثانية نشر على صحيفة "ديلي ميل" –البريطانية- عن أسرع الديانات انتشارًا خلال خمسة آلاف عام الماضية.

وأوضح الفيديو الصادر عن موقع "maps of wars" أو "خرائط الحروب" -وهو موقع متخصص في نشر فيديوهات توضح نشأة وانهيار الحضارات العالمية خلال الحروب-، مدته 90 ثانية ظهور: الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية، وانتشارها على خريطة العالم خلال خمسة آلاف عام.

وأفادت الصحيفة: "إن كل الأديان أخذت آلاف السنين حتى انتشرت على نطاق واسع، حتى تاريخ مولد النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم)، والذي شهد بعد ذلك الانتشار الواسع للدين الإسلامي في دول العالم بتسارع رهيب، وهو ما يشير إليه مقطع الفيديو باللون الأخضر".

فمن المتوقع أن يزداد عدد السكان المسلمين في العالم بمعدل 35 % في العشرين سنة القادمة، مرتفعا بذلك من 1,6 مليار مسلم في عام 2010 إلى 2,2 مليار مسلم بحلول عام 2030، وذلك وفقا للتوقعات السكانية الجديدة.

وبحسب "الديلي ميل"، فقد انحسر أتباع  كافة الأديان عدا الإسلام فهم في تزايد.

وهذا يدل علي أنه ما زال وازع الفطر السليمة يقود الإنسان إلي الحق، إن أسلم لها وأذعن لمرادها، وبهذا يحمي نفسه من هوة الإفلاس الروحي والعقدي التي تجتاح عالم اليوم، بفعل الديانات الوضعية والفلسفات المادية المنكرة للأديان.

......
مركز التأصيل للدراسات والبحوث
.......................-----------------------

بل ينفوا من الوطن

 

بقلم: مريم الحربي

 

تابعت كغيري حلقة برنامج (حراك) بعد توقفه قرابت الشهرين والحقيقة ان الحلقة تميزت بالشفافية والوضوح وللأسف ان هناك فئات في مجتمعنا لا تناقش الأفكار بقدر ما تتناول الشخصيات بالذم أو بالمدح ..


مناسبة الحديث، أن مجموعة كبيرة في المجتمع شنعت على العبارة الشهيرة لعضو مجلس الشورى السابق عبدالوهاب آل مجثل عندما قال ب ((  قطع آذان الإثيوبيين   ....)) ونسوا القضية الأساسية وهي وحشية الاثيوبيين!!   فمن منا سينسى الأطفال الذين ذبحوا على أيدي أولئك المتوحشين !!

 

بل كيف ننسى الجرائم التى ارتكبت بحق ربات المنازل التي كانت من هذه العمالة للأسف، وبعضهن نظاميات وقمن بتلك الجرائم،  ويأتى بعد ذلك من يقنعنا بسلميتهم، ويوعظنا بأن نعاملهم بإنسانية  !!!


 الحقيقة أتعجب من الاستاذين/ جميل فارسي, و د. فهد الحارثي وتناولهما للقضية بإلقاء اللوم على المواطنين.. وأنا هنا لا أختلف بأن هناك من المواطنين من اجبرتهم ظروفهم  للمتاجرة بـ(المجهولين) لتحصيل لقمة العيش، ولكن خطأهم لا يمثل 1%  أمام أخطاء وزارات ، قرارتها عشوائية وارتجالية..

أتساءل بكل حرقة هنا: ما الذى جناه الوطن والمواطن من قرار استقدام الخادمات من اثيوبيا؟  بالرغم من أن  وزارة العمل صرحت بأنهن مدربات على الخدمة المنزلية، غير أننا لم نر  شيئا ملموسا يدل على هذا التدريب، الا العنف والقتل والترويع..


 ويستمر مسلسل كابوس وحشية الإثيوبيين حتى يصل للمظاهرة في منفوحة والتسبب في القتل وترويع الآمنين،  ومازال نشطاؤنا وبعض مثثقفينا يطالبون بالقوة الناعمة حتى في ظل هذه الأحداث المرعبة..


هؤلاء لم يشعروا بمعاناة المواطنيين ووجلهم من هذه الجالية ووحشيتها، وأن لنا الحق في الاطمئنان على أنفسنا، وأمن منازلنا، والوقوف بكل قوة في وجه من سيسرق  ابتسامة اطفالنا، ولنا الحق في طرح الأسئلة على من خولهم الملك عبدالله حفظه الله  لخدمتنا والقيام بمصالحنا، وأطرح هنا أسئلة أتمنى أن أجد إجاباتها:


1/لماذا الإصرار على استقدام الخادمات الإثيوبيات للوطن، والضرب بمصالح المواطن؟

2/لماذا لا تعامل الجنسيات الأخرى  المتخلفة في الإقامة بنفس ما عُومل به الإثيوبيين؟

 

لذلك، التمسوا لنا العذر إذا وقفنا صفا مع مطالبة آل مجثل بقطع آذانهم، فلسنا بتلك الهشاشة والجبن، كي نتعامل بنعومة مع من يفسد في الأرض.


-------------------------------------

سماوية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



                                                              عنوان البحث: حرية الاعتقاد في الإسلام(*)

 

                                                                                 إعداد: د. صالح بن درباش الزهراني(**)


ـــــــــــــ


من القضايا التي شغلت الناس في هذا العصر قضية حرية الاعتقاد، التي أباحت للإنسان أن يعتنق ما يشاء من العقائد دون محاسبة أو مساءلة، وقد قامت فكرة حرية الاعتقاد في الفكر الغربي على أساس فلسفي وهو نسبية الحقيقية وأن لا أحد يمتلك الحقيقة كاملة، وعلى أساس علماني، يقوم على عزل الدين عن أن يكون جزءاً من أنظمة الدولة، بل للدولة مذهبها الخاص الذي تصوغ على ضوئه كل قوانينها، دون تدخل من الدين إلا في الحدود التي لا يضر فيها بمذهب الدولة، وأصبحت العقيدة مسألة شخصية، الحق فيها نسبي ولا دخل للدولة فيها، فليعتنق كل فرد ما يشاء بشرط عدم الإضرار بالنظام العام أو بحريات الآخرين!

وقد قام الغرب بنشر هذا المصطلح وفق مفهومه لديهم، وفرضه على العالم بالترغيب تارة، وبالترهيب تارة أخرى، ووصل التأثر بهذا المفهوم إلى أن أصبح منصوصاً عليها في دساتير كثير من بلاد العالم الإسلامي، وصار له دعاة يدعون إليه سراً وجهراً؛ نظراً لما يحققه من اعتراف بشتى العقائد والمذاهب، وهنا يصبح المجال مفتوحا لضعاف النفوس والزائغين للانتقال من دين لآخر، مما يسبب فتنة الناس عن دينهم وتسهيل سبل الانحراف لهم.

وقد حاول بعض الناس التوفيق بين نصوص الشريعة وأحكامها وبين المفهوم الغربي لحرية الاعتقاد فكانت النتيجة التعسف في تأويل نصوصها وتوهين بعض أحكامها.
لهذا وذاك جاء هذا البحث بعنوان حرية الاعتقاد في الإسلام، لبيان هذه المسألة وتفصيل القول فيها، وصيغ في مقدمة موطئة، وأربعة مباحث شارحة، وذُيِّل بفهرسين كاشفين.

المبحث الأول: تعريف حرية الاعتقاد:

قام الباحث في هذا المبحث ببيان كل من التعريف اللغوي والاصطلاحي لمعنى الحرية والعقيدة وحرية الاعتقاد، مشيراً إلى أن الإسلام يمنح الحرية الفردية في أجمل صورها، والمساواة الإنسانية في أدق معانيها، ولكنه لا يتركها فوضى، فللمجتمع حسابه وللحرية اعتبارها، وللأهداف العليا للدين قيمها، ولهذا يقرر مبدأ التبعية الفردية في مقابل الحرية الفردية، ويقرر إلى جانبها التبعية الجماعية التي تشمل الفرد والجماعة بتكاليفها، وهذا ما ندعوه بالتكافل الاجتماعي.

وختم الباحث هذا المبحث بذكره لتعريف حرية الاعتقاد حسب المنظور الشرعي بقوله: "عدم إكراه أحد من الكافرين ممن تقبل منه الجزية- ما دام باذلاً لها- على اعتناق الإسلام، أما من لا تقبل منه الجزية، فلا يقبل منه غير الإسلام، وإذا أسلم فلا يسعه تغيير عقيدته إلى عقيدة أخرى، وإذا غيرها كان القتل عقوبته حداً لا تعزيراً".

المبحث الثاني: حكم اعتناق العقيدة الإسلام:

في هذا المبحث بين الباحث حكم اعتناق الإنسان للدين الإسلامي، سارداً في ذلك العديد من النصوص الدالة على أنه يجب على الخلق أجمعين قبول دعوة التوحيد واتباع دين الأنبياء والمرسلين (دين الإسلام)، فيجب على كل مكلف أن يوحد الله وأن يعبده ولا يشرك به شيئا، وإلا فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار.
وأشار الباحث كذلك إلى وُرود ما يدل على عدم إكراه الكفار على الدخول في دين الإسلام بالسيف، مع قبول الجزية منهم عن يد وهم صاغرون.

المبحث الثالث: حكم الخروج عن الإسلام[الردة]:

خلص الباحث من هذا المبحث إلى أن المرتد عن الإسلام- وهو غير مكره على ذلك- عقوبته القتل حداً، لا تعزيراً، سواء ارتبطت ردته بالحرابة أو لم ترتبط، وذلك بعد أن تُستوفى في حقه شروط الردة، وشروط إقامة حدها عليه، مع مراعاة اختلاف وجهات أنظار الفقهاء في هذه الشروط.

المبحث الرابع: آثار مفهوم حرية الاعتقاد في الإسلام والفكر الغربي:

في هذا المبحث كشف الباحث عن مجموعة من الآثار المترتبة على مفهوم حرية الاعتقاد من المنظورين (الإسلامي والغربي).
فمن الآثار المتربة على المفهوم الإسلامي لحرية الاعتقاد:
- أن الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه، فهو النظام الحاكم والعقيدة الرسمية، فلا يجوز الإخلال بهذا المبدأ، ولا الخروج عليه.
- بيان سماحة الإسلام وعدله، إذ لم يكره أحداً على الدخول فيه.
إلى غير ذلك من الآثار التي سردها الباحث.
ومن الآثار المترتبة على المفهوم الغربي لحرية الاعتقاد:
- المساواة بين دين الإسلام الحق وبين غيره من الأديان الباطلة، إذ كلها في ميزان الحرية ذات المفهوم الغربي سواء، وهذا مدخل يلج منه دعاة التقريب بين الأديان.
- تمييع العقيدة الإسلامية في نفوس الناس واهتزاز مكانتها في نفوسهم مما يسهل عليهم عدم الاكتراث بها...
إلى غير ذلك من الآثار..


الخاتمة:

ثم ختم الباحث بحثه بخاتمة بيَّن فيها أهم ما توصل إليه من نتائج، ومنها أن مصطلح حرية الاعتقاد بالمعنى السائد الآن مصطلح جديد لا عهد للتراث الإسلامي به، وإنما هو مأخوذ من الفكر الغربي، إذ نشأ مع الثورة الفرنسية عام 1789م، ومرادهم به: حق الإنسان أن يختار الدين الذي يشاء، بل وأن يختار ألا يكون مؤمناً بأي دين، وبعبارة أخرى: حق الأفراد أن يعتنقوا ما يطيب لهم من المبادئ والعقائد دون تدخل من الدولة، إلى غير ذلك من النتائج التي جلَّاها البحث وكشف عنها الباحث..
فجزا الله الباحث خيراً على هذا الجهد، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
 
ـــــــــــــ
(*) البحث مستل من أبحاث مجلة مركز التأصيل للدراسات والبحوث- العدد السادس- السنة الثالثة- 1433هـ-2012م.
(**) عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى

 

لتحميل الدراسة انقر هنا: 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



ما حقيقة هدم وإغلاق المساجد بأنغولا؟


أحمد السباعي



 
يبدو أن هدم مساجد وإغلاق أخرى في أنغولا لم يعد خبرا تتناقله وسائل الإعلام المحلية والعالمية فحسب، فشهود عيان ومواطنون من داخل البلاد أكدوا للجزيرة نت هذه الأخبار، إضافة إلى سيل الإدانات والاستنكارات التي تدفقت على هذه الدولة الأفريقية من قبل جهات إسلامية في مقدمتها الأزهر الشريف.

ونفت الحكومة الأنغولية الخبر مؤكدة أنها لا تشن حربا على الإسلام، وأنها تحترم حرية الأديان.

بعد انتشار الخبر كالنار في الهشيم على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي، تواصلت الجزيرة نت مع مؤسسات دولية وأشخاص من الجاليات المسلمة داخل أنغولا لاستقصاء حقيقة الموضوع.

يقول المصري عبد الناصر الذي يعمل منذ عشرين سنة في أنغولا، إن الحكومة -بالرغم من أن دستور البلاد يضمن حرية التدين لجميع المواطنين- لا تعترف بالإسلام، لأن نحو 95% من السكان يَدينون بالمسيحية، وتذرعوا بالحوادث الأخيرة التي جرت في أفريقيا وآخرها هجوم نيروبي لتقديم صورة مشوهة عن الإسلام.

هدم وإغلاق
وأكد للجزيرة نت أن السلطات الأنغولية هدمت مسجدين وأغلقت مثلهما خلال الأشهر القليلة الماضية، وهناك تهديد بهدم المساجد الباقية التي يبلغ عددها نحو عشرين مسجدا، وذلك بذريعة أن المساجد بُنيت دون رخصة. وأوضح أن المساجد الباقية مفتوحة وتُقام فيها الشعائر بشكل طبيعي حتى الآن.

واستدرك بالقول إن السلطات توقفت عن هذه السياسة -على ما يبدو- خصوصا بعد تواصل سفراء الدول العربية المعتمدين في أنغولا مع سلطات البلاد.

وأوضح أن حملة الحكومة شملت 170 دار عبادة غير مرخصة، بينها مساجد للمسلمين الذين يقدر عددهم بنحو مليون شخص من نحو 19 مليونا يعيشون في أنغولا. ونفى تعرض المسلمين في البلاد لأي مضايقات أو اعتداءات من قبل الشرطة.

أما السنغالي "صار" المشرف على أحد المساجد في أنغولا، فقد أكد للجزيرة نت أن الحكومة هدمت مسجدين وأغلقت سبعة أخرى في أنحاء البلاد ومنعت إقامة الشعائر الدينية فيها، وأضاف أن الإسلام بالرغم من حداثة عهده في البلاد (يعود لنحو ثلاثة عقود) منتشر في جميع أنحاء أنغولا، وأن الحكومة الأنغولية رفضت مرات عدة إعطاء ترخيص لبناء مسجد. ولفت إلى أن الشرطة لم تعتد على المسلمين في البلاد أو تلاحقهم أو تسجنهم.

في السياق نفسه، أشار أحد أفراد الجالية الموريتانية في أنغولا إلى أن الحكومة أغلقت عدة مساجد في العاصمة بحجة بنائها دون ترخيص، وأضاف أن الهجوم على المركز التجاري في نيروبي الشهر الماضي أثر سلبا على المسلمين في البلاد، حيث قامت السلطات بمضايقة بعضهم. وختم بأن الجالية المسلمة في أنغولا كبيرة وأغلب أفرادها من دول غرب أفريقيا.

من جهته، تحدى المتحدث باسم المسلمين في أنغولا، ديفد جا، الحكومة أن تكشف عن عدد المساجد التي أغلقتها، وأدان ما وصفه بـ"الاضطهاد السياسي والتعصب الديني" في البلاد.

وتحدث جا لوكالة الصحافة الفرنسية عن إغلاق الحكومة مسجدا في منطقة هويامبو في الجنوب وتعرض المسلمين لضغوط لإغلاق مسجد في العاصمة لواندا.

واتصلت الجزيرة نت بالمتحدثة باسم منظمة العفو الدولية في مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سارة حشاش، التي لم تؤكد أو تنفِ الأمر وطالبت بمزيد من الوقت لتوثيق ما يجري على الأرض.

مجرد شائعات
وكان عدد من المسلمين دعوا أمس عبر صفحاتهم على موقع تويتر إلى "الدعاء لمسلمي أنغولا"، ونشروا صورا قالوا إنها لمساجد هدمت في البلاد.

في المقابل نفت الحكومة الأنغولية أنها حظرت الإسلام وأغلقت المساجد في البلاد، وأكد مسؤول في وزارة الثقافة لوكالة الصحافة الفرنسية أنه ليس هناك حرب على الإسلام أو على أي ديانة أخرى، وشدد أنه ليس هناك أي مسؤول في الدولة يريد هدم أو إغلاق أي مكان عبادة لأي من الديانات.

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول في السفارة الأنغولية في واشنطن، أن ما تردد عن حظر الإسلام في بلاده مجرد شائعات، وأكد أن أنغولا لا تتدخل في إقامة الشعائر الدينية لأن القانون يكفل حرية ممارسات هذه الشعائر، خصوصا أن سكان أنغولا خليط من عدة طوائف.

وكانت صحيفة "لانوفال تريبيون" الصادرة في جمهورية بنين نقلت عن محافظ العاصمة الأنغولية قوله إن "المسلمين المتطرفين" غير مرحب بهم في بلاده، وأوضح أن الحكومة ليست مستعدة "لتقنين وجود المساجد في البلاد".

وأوردت الصحيفة أيضا تصريحات لوزيرة الثقافة روزا كروز أكدت فيها أن عملية تقنين الإسلام لم يتم إقرارها بعد من قبل وزارة العدالة وحقوق الإنسان، لذلك فإن مساجدهم ستغلق حتى إشعار لاحق.

من جهتها ذكرت صحيفة "ذي لاس فيغاس غارديان إكسبرس" أنه تم حظر الدين الإسلامي، لتكون أنغولا أول بلد في العالم يتخذ مثل هذا الموقف "القاسي" ضد المسلمين.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن كروز أن قرار إغلاق المساجد هو الخطوة الأخيرة في جهود البلاد من أجل الطوائف الدينية "غير المشروعة"، بموجب القوانين الجديدة التي ستجعل اعتناق عدد من الديانات "جريمة".

إدانات واستنكارات
واستدعت هذه الممارسات ردا سريعا من الأزهر الذي طالب الحكومة الأنغولية بتوضيح حقيقة عدم ترحيبها بوجود المسلمين وهدمها للمساجد، وتحديد موقف صريح من ذلك.

ودعا الأزهر المواطنين المسلمين في أنغولا لأن يكونوا دعاة سلام وأمن وأخوة وطنيّة، وطالب المُنظمات الإسلاميّة بإرسال لجنة لتقصي الحقائق والأوضاع الخاصة بالمواطنين المسلمين.

بدوره استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشدة هذا الموضوع، وأوضح أن الحكومة الأنغولية اتخذت هذا القرار بحجة أنها لا ترحب "بالمسلمين المتشددين" على أراضيها، لافتا إلى أنها هدمت مسجدا في بلدية فيانازانغو بالعاصمة لواندا يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما طالب الاتحاد منظمة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإنصاف الأقلية المسلمة في أنغولا، والدفاع عن حقها في ممارسة شعائرها الدينية.

وأبدت منظمة التعاون الإسلامي قلقها من أنباء حظر الإسلام في أنغولا، داعية المجتمع الدولي لاتخاذ قرار حاسم ضد القرار الأنغولي.

واعتبر مفتي الديار المصرية شوقي علام أن حظر الإسلام في أنغولا لن يستفز المسلمين هناك بل سيغضب مليارا ونصف مليار مسلم حول العالم.

........
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق