1 |
التشدّد الأصيل والتشدّد المزيّفمحمد عبداللطيف آل الشيخ |
محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
الإسراف في التقنين: عامل مؤثر في وجود الفساد الإداري الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (سابقا)، عضو هيئة كبار العلماء، وعضو المجلس الرئاسي لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمملكة العربية السعودية |
04 صفر، 1434 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبهخلال مدة تزيد عن خمس وخمسين سنة قامت صلتي بالقانون دراسة، وتدريساً، ومستشاراً قانونياً في الإدارة العامة، ومشاركاً في كتابة عدد من الأنظمة ومشرفاً على تطبيقها، ومن كل ذلك وجدت لدي فكرة ظلت مع الزمن و تكرر الوقائع ترسخ في ذهني حتى أصبحت لدي حقيقة يمكن إقامة الدليل عليها بأكثر من مائة دليل ودليل.هذه الحقيقة تتلخص في أن لدى رجل الإدارة في وطننا الحبيب غرام غير عادي بسن الأنظمة، في الواقع أن رجل الإدارة عندما يواجه مشكلة في الإدارة فإن اول ما يخطر في ذهنه سن الأنظمة، التي يسميها بعض الأحيان الضوابط، باعتباره الحل الوحيد والسحري للمشكلة ولكن هذا الغرام الشاذ الذي ينتج الإسراف في التقنين – أعني سن الأنظمة- وفي بعض الأحيان إساءة استعمال التقنين يقيم عاملا بالغ التأثير في تهيئة البيئة المناسبة للفساد الإداري وبالتالي في العجزعن اجتياز حاجز التخلف. إن وجود القواعد المنظمة ضرورة للمجتمع في كل زمان ومكان، لأن البديل له الفوضى وفساد الحياة، ولكن سن القواعد القانونية المنظمة للمجتمع يقتضي كمتطلب اساسي أن تكون القاعدة القانونية "حكيمة" و"عادلة"، حكيمة بأن تكون ظاهرة النفع، وعادلة بحيث تطبق – وبدرجة متساوية – على الكافة. وأضرب مثلاً لذلك: القاعدة القانونية التي تفرض على سائق المركبة عدم تجاوز إشارة المرور الحمراء ظاهرة النفع واضحة الحكمة، وعادلة لأنها تطبق على الكافة مهما اختلفت أوضاعهم وحاجاتهم لسرعة الوصول للمكان الذي يقصدونة. ولو خالف شخص هذه القاعدة القانونية (قطع الإشارة) لواجه من ردود الفعل المنكرة الغاضبة من قبل الجمهور أبلغ مما يواجه من رجل المرور المسؤول عن متابعة تنفيذ هذه القاعدة. مرة كان أحد الإخوة يردد الشكوى التي نسمعها دائما أن الناس في بلادنا لا يحترمون القانون في حين ان رجل الشارع في البلد الأوربي الفلاني لا يلتزم فقط بإطاعة القانون بل إنه يعتبر نفسه مسؤولاً عن متابعة تنفيذه، فقلت السبب أن القوانين في البلد الأوربي الذي ذكرت حكيمة وعادلة، أما في بلادنا فقد لا تكون حكيمة، أو لا تكون عادلة، أو لا تكون لا حكيمة ولا عادلة.
كيف يكون الإسراف في التقنين عاملاً مؤثراً في وجود الفساد ؟الجواب:الأدوية مضادة الحيوية ضرورية لعلاج الأمراض، ولكن لها آثاراً جانبية سيئة قد تكون مدمرة، فإحسان استعمالها يقتضي أن لا يصفها الطبيب إلا في حالة الضرورة وحيث لا يوجد بديل أسلم، ووصفها بقدر الحاجة لا زائداً عنها، وبعد الموازنة بين أثرها الإيجابي المطلوب وآثارها الجانبية السيئة. اذكر قبل مدة (أكثر من اربعةعقود) أني قرأت تقريراً صدر عن شخص أو منظمة (أنساني طول الزمن) من المهتمين بالصحة العالمية يقارن فيها بين استعمال البلدان للمضادات الحيوية، فذكر أن وصف هذه الأدوية في ألمانيا يأخذ 4% من ميزانية الدواء في حين أنه في بلد أفريقي (أحتفظ باسمه) يأخذ 40% من ميزانية الدواء. أهم عامل في وجود هذا الفارق هو إساءة استعمالها في البلد الافريقي والقصور في متابعة تنفيذها والتأكد من حسن استعمالها. تماما مثل الأدوية المضادة الحيوية في علاقتها بجسم الإنسان، وتأثيرها عليه إيجابا أو سلبا، والسياسة الرشيدة التي يجب أن تحكم وصفها كذلك القواعد التنظيمية في علاقتها بالإدارة والمجتمع، وتأثيرها عليهما إيجابا أو سلبا والسياسة الرشيدة التي يجب أن تحكم اصدارها. فيجب ألا توجد إلا عند الحاجة حيث لا بديل غيرها لمواجهة مشاكل الإدارة والمجتمع، وأن توجد بقدر الحاجة لا زائدة عليها، وأن يكون إصدارها بعد الموازنة بين آثارها الإجابية وآثارها السلبية سواء على الإدارة أوالمجتمع. فيكون إصدارها نتيجة الموازنة بين المصالح والمفاسد لوجودها وبعد اعتبار كل العوامل المؤثرة، مأخوذا في الاعتبار أن وجودها يستلزم دائما التجاوز على حرية الإنسان وتقييد قدرته على التصرف. ولابد من المتابعة الدقيقة Auditingب ضمان تنفيذها، وأن يتم تنفيذها على وجه يتأكد به العدل والجودة في الأداء، وتحييد أثارها السالبة على الوجه الممكن، ولكن المشكلة الرئيسية في إدارتنا الوطنية هي قصور متابعة تنفيذ القواعد التنظيمية أو انعدامها. ينتج عن قصور المتابعة أن رجل الإدارة المسئول عن تطبيق القواعد التنظيمية يجد نفسه في وضع يتيح له نوعا من السلطة المطلقة، فهو يطبق هذه القواعد إذا شاء ويتوقف عن تطبيقها إذا شاء، آمنا من أن لا أحد وراءه يتابع سلوكه أو يسأله عما يفعل، والسلطة المطلقة كما هو معروف أساس الفساد الإداري، إذ هي توجد الامكانية للفساد والإغراء عليه. وحتى لو وجد الاهتمام بالمتابعة فإن تزايد إصدار القواعد التنظيمية يوسع مجال الانتباه Attention Span وحسب القانون الطبيعي فإن مجال الانتباه كلما اتسع صار على حساب جودة الانتباه، وحين توجد غابة من القوانين فإنه حتى المختص يصعب عليه الاهتداء فيها، ويزيد الأمر صعوبة أن تزايد وجود القواعد التنظيمية يوجد فرصة لتعارضها مما ييسر مهمة رجل الإدارة الفاسد، ويصعب مهمة الإداري الصالح. وفي مجال آخر، فإن المواطن الصالح الذي تقيد بالقواعد التنظيمية يرى نفسه في وضع غير منافس مع المواطن الآخر الذي يتيح له قصور المتابعة حرية التصرف والعمل، دون خوف من الملاحقة. ومن ناحية أخرى فإن المواطن الصالح الذي – بفضل القواعد التنظيمية التي تتبارى في إصدارها عدة جهات إدارية تتناول مسئوليتها مشروعه التجاري- يرى نفسه مكبلا بالقيود التي تخلقها القواعد التنظيمية، لا يجد فرصة للوصول إلى هدفه المشروع إلا بمحاولة التفلت من أسر القواعد التنظيمية،ولو بوسائل غير مشروعة، وبذلك تكون مخالفة القوانين هي القانون السائد في المجتمع. خير عبرة نجدها في سياسة التشريع في الإسلام، الدين الذي مِنْ أظهر سماته الاقتصاد في القواعد الآمرة(الإيجاب والتحريم والطلب والنهي). الله يمن على أمة الإسلام بأنه ما جعل عليهم في الدين من حرج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) {الحج:78}، وأنه يريد بهم اليسر (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) {البقرة:185}، ويريد التخفيف عنهم (يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ) {النساء:28} ويصف القرآن القواعد الآمرة التي حملت بها الأديان قبل الإسلام بـ"الآصار" و"الأغلال" التي وضعها الإسلام عن أمة الإسلام (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) {الأعراف:157} وقد جاء في صريح القرآن النهي عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن الايجاب والتحريم قبل أن يبتدئ النبي البيان في ذلك (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) {المائدة : 101}، ووردت السنة بالتشديد على مثل هذا النهي، والعلة ظاهرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا سئل أجاب، وجوابه قاعدة تشريعية آمرة، ومقصود الشارع الحكيم الاقتصاد في الأوامر والنواهي. هنا الكلام عن قواعد تشريعية صادرة عن العليم الخبير العزيز الحكيم، فما الشأن في القواعد التنظيمية التي تصدر عن الإنسان العجول الظلوم الجهول.
الاقتراح:إن الغرام الذي يجاوز الحد لرجل الإدارة في وطننا بإصدار القواعد التنظيمية مرض مزمن، مزمن لدرجة إن الناس صاروا يعتبرونه ظاهرة صحية، وقل أن يوجد من ينتبه إلى آثار هذا المرض المدمرة على الإدارة والمصلحة العامة للمجتمع.وإثناء عملي في الحكومة عانيت أشد المعاناة في إقناع رجال الإدارة بمنافاة سلوكهم للسياسة الرشيدة في هذا الصدد، وغالبا ما تنتهي هذه المعاناة بالفشل. لذا أقترح أن تُعنَى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بدراسة الظاهرة مستخدمة عدة وقائع حالات دراسية. وينبغي أن لا نغفل تجارب محلية تثبت أن المسألة ليست فكرة نظرية، بل واقعية. مثال ذلك تجربة الأستاذ فهد بن سعود الدغيثر (رحمه الله) عنما كُلّف بإصلاح الجمارك، وكانت الجمارك في المملكة حينذاك أسوأ جمارك في الشرق الأوسط، وكان الفساد مستشريا فيها، ربما أكثر من أي إدارة حكومية أخرى، وبعد مدة قصيرة من العمل تحولت إلى أفضل جمارك في الشرق الأوسط، وانتفى منها الفساد كليا. والذي ركز عليه الأستاذ فهد هو اختصار القواعد التنظيمية الإجرائية، والملفت للنظر أنه لم يَطرد موظفا واحدا من الفاسدين، لأنهم أنفسهم تركوا الجمارك مختارين بعد أن اختفت البيئة الإدارية التي تتيح لهم الفساد، وهم إنما كانوا يعملون في الجمارك لا لأجل الوظائف التي يشغلونها وإنما لما تتيحه لهم من كسب وثروة ناتجة عن بيئة الفساد. ينبغي أن نتذكر أن المديرين العامين للجمارك لم يُتّهموا بالمشاركة في الفساد، ولم يتهم بذلك الخبيران المصريان في الإدارة اللذان كانا من أفضل الخبراء علما وتجربة، حيث كان المسؤول الأول عن الفساد السلسة المفرطة في الطول من إجراءات التخليص الجمركي. وسوف تكشف الدراسة أن كثيرا من القواعد القانونية صدرت لا لظهور الحاجة لمواجهة ظاهرة عامة ولكن رد فعل لحادثة فردية أو حالات محدودة، كما ستكشف أن كثيرا من هذه القواعد صدر لجلب مصلحة صغيرة أو درء مفسدة ولكن نتج عن صدورها تفويت مصلحة كبيرة أو ارتكاب مفسدة أو مفاسد أسوأ أثرا. وحينئذ سيكتشف أن القاعدة القانونية صدرت بدون موازنة بين المصالح والمفاسد المترتبة عليها، وبدون اعتبار للموجبات والموانع، وهي المعيار الذي لا يغفل عنه كل مشترع حكيم. وستكشف الدراسة أيضا أن عددا من القوانين صدرت قبل تهيئة الوسائل للمتابعة وضمان التطبيق العادل للقاعدة القانونية. وقد يكون من خير الأدلة (Guides) في هذه؛ أن تجرى المقارنة بين بلادنا والبلدان الأخرى في هذا المجال، ولا شك عندي أن مثل هذه الدراسة ستكشف أن رجل الإدارة والمواطن العادي مكبلان بقيود فاضحة عديدة لا يوجد لها مماثل في أي بلد من بلدان العالم بدون موجب جدي يقتضي شذوذنا في هذا الأمر الخطير. إن اكتشاف المرض والعزم على علاجه هو أول خطوة في طريق العلاج.
وبالله التوفيق،،، |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
جمال خاشقجي
|
17-12-2012 12:53 في يوم من الأيام كان هناك بلد اسمه ألمانيا الديمقراطية، أو ما اتفق على تسميته ألمانيا الشرقية، قامت على الجزء الذي احتله السوفييت بعد الحرب العالمية الثانية، كان بلداً معاكساً في كل شيء، في دولة ألمانيا الاتحادية التي ورثت ألمانيا ما قبل الحرب والتي عرفت بألمانيا الغربية. كان لألمانيا الشرقية نظامها السياسي الشيوعي المختلف، ومعه إعلام مختلف، ونظام تعليمي مختلف، ومنتجات مختلفة، كل شيء فيها غير ما هو عليه في الغربية، وبالتالي عندما توحدت الألمانيتان، كان من الطبيعي أن يفكر أحدهم في إقامة متحف يحتفظ للتاريخ والأجيال الألمانية التي لم تعش تلك الأيام حالكة السواد، بعضاً من مظاهر الحياة في تلك الدولة التي استمرت 41 عاماً. زرت ذلك المتحف، وأدعو كل من يزور برلين أن يفعل ذلك، فهو تجربة مختلفة عن أي متحف آخر، بجواره تقع متاحف تقليدية رائعة، تضم أثاراً من أطراف الأرض، وأعمالاً فنية نادرة، ولكن لا شيء مثل متحف DDR، ذلك أنه يسجل مرحلة تاريخية استثنائية، قرر فيها «عاقل مجنون» أن يعيد وبقوة السلاح والقمع، تركيب المجتمع وعاداته وقيمه، ويصبها في قالب واحد اسمه «الشيوعية». يسجل متحف ألمانيا الشرقية بكل بساطة كيف تعيش في بلد شيوعي؟ الشقة الصغيرة، المفروشات عديمة التصميم، الطعام المتكرر، الإعلام الموجه، والأخ الأكبر الذي يراقبك، ويحصي أنفساك، المعتقلات بالطبع، والمفارقة أن عليك أن تقول إن هذه هي الحياة الأفضل، رغم أن الجميع يعلم أنه لولا السور والقناصة، لما بقي أحد في تلك الجنة المزعومة، ولفروا جميعاً إلى جحيم الرأسمالية، حيث يستغل القوي الضعيف، كما تقول دعايات الحزب الشيوعي الحاكم. فيلم يعرض هناك مما تبقى من دعايات الحزب الحاكم تلك الأيام، يصور أسرة ألمانية شرقية، وهي تزور شقتها الجديدة «أوه.. إنها كبيرة جداً ومنسقة بعناية»، لم يقولوا الله يطول بعمر الزعيم، ولكن ربما شيئاً مثل هذا، لكن لم تكن الشقة كبيرة ولا منسقة وإنما علبة كبريت، ولكن كان هذا أقصى رخاء يحصل عليه الإنسان الاشتراكي. يسجل التاريخ أن ألمانيا الشرقية كانت الأغنى بين دول المجموعة الاشتراكية، ولكن رخاءها ما كان ليقارن بألمانيا الغربية التي احتوتها بعد ذلك، ودفعت مليارات عدة لدمجها باقتصادها. بعد ربيع العرب، هل حان الوقت أن يؤسس أحدهم متحفاً يسجل زمن الطغيان في بلاد العرب؟ اقترح القاهرة مكاناً لهذا المتحف، ليحفظ ويذكر تاريخ العرب الحديث، الانقلابات، والطغيان والمعتقلات، التعذيب، تأميم الممتلكات، إفقار الشعوب، أجهزة التجسس، صورهم الهائلة، الساعات التي كانوا يوزعونها، وتحمل صورهم، الأفلام التي تستعرض بطولاتهم، الهزائم وصراعات العرب، ثم بذخ الحكام، قصورهم، حياتهم الشخصية الغارقة في الفساد والإسفاف. أتخيل المتحف كنفق طويل طويل في نهايته نور الربيع العربي. ............... مجلة روتانا |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
"الاحتساب.. فعل "المظاهرات" على أبواب الوزراء السعوديين!":إيلاف |
عاود بعض رجال الدين جولاتهم الاعتراضية على وزارة العمل، وهو ما يطلقون عليه حملة "مناصحة" لوقف ما يعتبرونه محاولة لتغريب "الفتاة السعودية" التي تنطلق حاليًا في عدد من مجالات العمل خاصة بيع مستلزمات الاحتياجات النسائية.وإن حرّمت المؤسسة الدينية السعودية فعل التظاهر، الذي يهدف إلى جمع عدد من الأفراد للاعتراض على قرار أو سير أمر ما؛ إلا أن بعضاً من رجال الدين السعوديين يمارسون فعل ذلك لكن وفق أسلوب يرونه أرقى يهدف إلى استغلال الأبواب لاقتحامها عنوة ربما للقاء المسؤولين. جولة جديدة يقودها بعض الأكاديميين السعوديين المحسوبين على التيار الإسلامي السني خصوصًا، محورهم في كل اعتراض هي المرأة التي يحاولون إخفاءها تحت عباءاتهم المتوشحين بها في كل زيارة، كنوع من الجدية والرفعة مقارنة بزوار ومراجعي الوزارات. موعد جديد، يبدأه عشرات ممن يطلق عليهم اسم "المحتسبين" أو في لغة داعميهم "الغيورين"، بدأوا جولة تنشيطية إلى وزارة العمل، أرادوا تغيير بعض القرارات التي تسير وفق استراتيجية "توطين" الوظائف أو وفق اللغة الدارجة "سعودتها"، ذكورًا وإناثًا. المكان في صباح باكر، عجّ بأصحاب "المشالح" الملونة، بعد أن اكتمل العدد اصطف الجمع القادم من كل فج داخل الرياض، يتقدمهم أكبر سنًا وأصحاب حروف الصناعة الأكاديمية، رغبة في أن يكون التغلغل أكثر قوة ومتسمًا بالعقلانية وفق ما يرونه. التقاهم وزير العمل السعودي عادل فقيه، الذي يسعى في وزارته إلى تأسيس مرحلة جديدة تنفيذية نحو توطين الوظائف، وتقليل حجم العمالة التي يتجاوز عددها في السعودية الثمانية ملايين نسمة. لقاؤه كان في جو من العمل، كانت خطاباتهم تذكيراً بحياة قادمة وأنه سيكون أمام الرب في حساب علني على كل فعله الذي يهدف وفق فلسفة دينية حملها القوم معهم، أن ذلك يهدف إلى "تغريب الفتاة المسلمة" وهو ما تحاول الحكومة السعودية عبر أجهزتها التنفيذية إلى نفيه، وأن السعي كامل نحو انطلاقة لبيئة عمل وطنية. الوزير فقيه لم يدم الكثير من الوقت في نقاشهم، معتبرًا أن قدومهم دون موعد سيؤثر على سير جدول عمله اليومي في الوزارة، وهو ما اعتبره رجال الدين القادمون محاولة للهروب من مواجهة خططه التي يرونها تهدف إلى نشر الرذيلة عبر بوابة "الاختلاط" بين الذكور والإناث، وهو ما يعتبره طيف كبير من السلفيين السعوديين يقع في دائرة "المحرمات". هذا الأسلوب الذي تنتهجه بعض الجماعات الإسلامية في الاعتراض، يتجدد مع كل حدث يظهر على الساحة السعودية، تكون فيه المرأة القاسم القابل للثورة الدينية من بعض رجال الدين، متعللين وفق حديثهم بالخوف عليها. سبق "مظاهراتهم" هذه اشتعال بعضهم من وزارة التربية والتعليم التي غالبًا ما تكون تحت قصف نيرانهم بعد تحولات تحاول الصعود من خلالها لكنهم يرون أن وجود عنصرها النسائي النشط، الدكتورة نورة الفايز التي تشغل منصب نائب وزير التربية والتعليم تسعى إلى تعميم "الاختلاط" في المدارس رغم عدم جدية الوزارة في ذلك، سوى في مدارس التعليم الابتدائي ورياض الأطفال، عبر معلمات يقمن بتعليم الأطفال. رجال الدين المتكررون في تظاهراتهم واقتحامهم لمباني الدولة بجيش محتجين، تكررت ظاهرتهم منذ أن بدأوها جديًا في إبان تولي وزير العمل السعودي الراحل الدكتور غازي القصيبي منصب وزارة العمل، وبعد أن أعلن تأنيث المحال الخاصة ببيع المستلزمات النسائية، وهو ما تم تنفيذه بعد رحيله مع الوزير الخلف عادل فقيه في تنفيذ لبعض بنود استراتيجية العمل. وتستعد السعودية لبدء المرحلة الثانية لتأنيث بيع المحال النسائية، وهي ما تُعنى ببيع مواد التجميل بعد مرحلة نجاح مشهودة في محال بيع الملابس النسائية الداخلية، وسيكون كذلك ضمن الخطط تأنيث بيع محال الذهب. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |||
العودة: "اليرموك" جريمة جديدة للمتغنين بفلسطين الإسلام اليوم اعتبر الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، أنَّ قصف النظام السوري لمخيم اليرموك الفلسطيني يعدّ جريمة جديدة في سجل النظام الطائفي وحلفائه المتغنين بنصرة فلسطين. وقال فضيلته في تغريدة له على صفحته بموقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيس بوك": "قصف مخيم اليرموك جريمة جديدة في سجل النظام الطائفي وحلفائه المتغنين بنصرة فلسطين". وكان الشيخ العودة قد صرَّح على "تويتر" في وقت سابق "أنَّ حلفاء سوريا يتمسكون بقضية فلسطين كخشبة إنقاذ لنظام يتهاوَى، وأنهم سيتحملون معه نتائج العدوان على الأرواح والحقوق"، في إشارة إلى حزب الله وإيران. وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله قد أعلن عن مساندة القيادة السوريَّة لدعمها القضية الفلسطينيَّة، ودورها في الصراع العربي الإسرائيلي، داعيًا إلى تأييد القيادة السوريَّة من أجل تحقيق الإصلاحات التي ينشدها الشعب. وأشار نصر الله إلى "القيادة السوريَّة لها فضل في صيانة القضية الفلسطينيَّة ومنع تصفيتها، وبقاء هذا الموقف السوري شرط أساسي لبقاء القضية الفلسطينيَّة"، على حد قوله. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد ندَّد أمس بقصف الطيران الحربي السوري مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق الذي خلف مقتل وجرح العشرات من المدنيين، معتبرًا إياه "تصعيدًا دراماتيكيًا". كما أدانت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) القصف وطالبتا بوقف استهداف المخيمات الفلسطينية. كما أدانت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قصف طائرات سورية مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق. وشدَّد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وفا) على ضروة وقف القصف على المخيمات الفلسطينية في سوريا فورًا. فيما حمل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه نظام الرئيس بشار الأسد ما وصفها بالجريمة في مخيم اليرموك. وأضاف: "المجازر في مخيم اليرموك وفي كل مكان في سوريا تستدعي اليوم قبل الغد أن يضع المجتمع الدولي حدًا لنظام القتل والإرهاب في سوريا قبل أن يحرق المنطقة بأسرها". وعبرت حماس في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي عن عميق ألمها لاستمرار ما سمته نزف الدم السوري والفلسطيني بسوريا، مؤكدة إدانتها الشديدة لما يتعرض له الشعب السوري من عدوان متواصل, إضافة إلى استمرار تعرض المخيمات الفلسطينية في سوريا للاستهداف". ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في عددها الصادر اليوم /الإثنين/ أن دعوة جبهة الإنقاذ الوطني لمليونية حاشدة يوم غد الثلاثاء لإبطال الدستور الجديد، بزعم أن المرحلة الأولى للاستفتاء عليه شابها العديد من المخالفات برغم موافقة ما يقرب من 57% من الناخبين وفقا للنتائج الأولية، تنطوي على احتمالات إدخال مصر من جديد في نفق الفوضى عقب عدة أيام من الهدوء النسبي. وأوضحت الصحيفة- في تعليق لها أوردته على موقعها الإلكتروني- أن الناخبين الذين صوتوا لصالح الدستور إنما هدفوا بذلك إلى إعادة الاستقرار لبلدهم من جديد عقب ما يقرب من عامين غلبت فيها الفوضى وعدم الاستقرار على مجريات الأمور في مصر. وذكرت أن رد فعل المعارضة في مصر- بتنظيم هذه المليونية- هو دليل على ما يبدو أنه هزيمة لهم في الاستفتاء الذي جرت مرحلته الأولى يوم أمس الأول ، وربما يقضي على الآمال بأن الدستور الجديد سيعيد الهدوء والاستقرار إلى البلاد عقب أسابيع من الخلاف السياسي حول جوهره والسرعة التي صيغ بها. وأشارت الصحيفة إلى النصر الذي وصفته بـ"الضيق وغير المتوقع" الذي حققه المؤيدون للدستور وعلى رأسهم الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين ، وتناولت ما أعلنه حزب "الحرية والعدالة"- الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسملين- في بيانه الذي علق فيه على عملية الاستفتاء بأن "الشعب المصري عبر خلال المرحلة الأولى من الاستفتاء عن إرادته الكاملة". ولفتت الصحيفة الأمريكية- في ختام تعليقها- إلى حالة الانقسام التي لا تزال تخيم على المصريين في الوقت الراهن حول ما سيؤول إليه الدستور المصري الجديد وذكرت أنه في الوقت الذي يسعى فيه المصريون لإرساء دعائم الاستقرار فإن أي محاولة لعودة التظاهرات إلى الشارع المصري من شأنها تشكيل مخاطر جسيمة على صفوف المعارضة التي أثبتت نجاحها في إقناع الآلاف بالخروج إلى الشارع لمعارضة النظام ، ثم أظهرت عقب ذلك نجاحا أقل في جذب ملايين الناخبين للتصويت بـ"لا" في صناديق الاقتراع". /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// واشنطن تصنّف سماحة "إرهابياً دولياً" تبعاً لارتباطه بـ "محاولة الأسد زعزعة المنطقة" الحريري لنصرالله: التردّي مسؤوليتك.. والهروب إلى خارج المؤسسات لا ينفع حمّل الرئيس سعد الحريري الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله المسؤولية الأولى عن تردّي الوضع الاقتصادي، ووصف اقتراحه تشكيل مجموعة عمل لمعالجة ذلك الوضع بـ"البدعة"، مؤكداً أنّ "الهروب إلى خارج المؤسسات مرّة جديدة لن ينفع". //////////////////////////////////////////////////////// زاد عدد الشيعة بعد سقوط نظام القذافيوسائل اعلام ليبية : آلاف الليبيين يعتنقون المذهب الشيعيقال أسعد أمبية أبوقيله صحفي وكاتب ليبي مستقل في ليبيا عبر تصريحات صحافية الجديد في المشهد الليبي ظاهرة غريبة جدأ عن المجتمع الليبي في السر والعلن رصدنا عبر تحقيق صحافي ان الاف الاف الليبييين يتركون المذهب السني و يعتنقون المذهب الشيعي وحسب قول البعض منهم ان الشيعة في ليبيا لهم جذورهم وبدأو باكتشاف هذه الجذور وقد وزاد عدد الشيعة وخاصة بعد سقوط نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بشكل كبير جدأ وحسب مصدرنا يتركز العدد الكبير لليبيين الشيعة في العاصمة الليبية طرابلس وفي شرق ليبيا وخاصة في مدينة بنغازي وضواحيها واضاف اسعد ابوقيله ان مصادر الوسط الليبي تفيد بسفر مئات الشباب الي ايران لتعلم المذهب الشيعي واضاف اسعد ابوقيله من جانب اخر ذكر رئيس لجنة الأوقاف بالمؤتمر الوطني محمد الوليد في تصريحات صحافية نشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي مند يومين أن هناك بعض الدعاة إلى المذهب الشيعي يقومون بشراء أراضي باسم الحوزة الشيعية في ليبيا مشيرا إلى أنهم يهدفون إلى تأسيس مؤسسات ومراكز للتشيع .
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////// أجازه القرضاوي وعلماء آخرون فيلم هوليودي عن الرسول بتمويل قطري قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي إنه وعلماء آخرين أجازوا إنتاج فيلم عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تنفذه هوليوود. وأضاف أنه لا بد للمسلمين أن يفعلوا شيئا لتعريف غير المسلمين بحياة ورسالة الرسول الكريم وصحابته بعد تكرار الإساءة إليه وللمسلمين. وكانت مجموعة النور القابضة قد أعلنت عزمها عام 2009 إنتاج فيلم عن الرسول، وبدأت المشاورات مع أستوديوهات الإنتاج وشركات التوزيع في الولايات المتحدة وبريطانيا.
وأوضح الهاشمي آنذاك أن الفيلم سيكون باللغة الإنجليزية، وسيمثل فيه مسلمون ناطقون بالإنجليزية لأن ذلك العمل الفني سيكون موجها لكافة المتحدثين بتلك اللغة العالمية من المسلمين وغيرهم، بهدف التعريف بالإسلام ورسوله على نطاق واسع. كما اختارت مجموعة النور في ذلك الوقت المنتج العالمي باري أوسبورن، الذي أنتج فيلمي "ملك الخواتم" و"ماتريكس"، لينفذ الفيلم. وأقر أوسبورن بأن إنجاز هذا الفيلم ليس بالعمل الهين وتوقع أن تكون هناك تحديات في طريقه. ومن هذه التحديات، كما قال أوسبورن في ندوة صحفية بالدوحة، أنه لا يمكن تشخيص أو تجسيد شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لكنه أكد عزمه خوض هذا التحدي قائلا "لا نريد تشخيص الرسول محمد، ولكننا نستطيع أن نروي قصته بشكل مقنع وممتع". ومن أهم الأعمال السينمائية التي تناولت حياة الرسول الكريم وقصة الإسلام فيلم "الرسالة" للمخرج الراحل مصطفى العقاد، الذي أنتج عام 1977، وبلغت تكلفته 10 ملايين دولار، بينما حققت نسخته الإنجليزية فقط أرباحا بأضعاف هذا المبلغ. وعرض العام الجاري أيضا مسلسل "عمر". وقد أثار تجسيد شخصية ثاني الخلفاء الراشدين في المسلسل -والتي أداها الممثل السوري سامر إسماعيل- جدلا واسعا، خاصة بعد أن كان الأزهر رفض تجسيد الصحابة والعشرة المبشرين بالجنة سواء بأجسادهم أو أصواتهم، ومنع عرض فيلم "الرسالة" الذي جسد فيه شخصيةَ "حمزة بن عبد المطلب" كلٌّ من عبد الله غيث (للنسخة العربية) وأنطوني كوين (للنسخة الإنجليزية). المصدر:الجزيرة //////////////////////////////////////////////////////////// مواطن بلا هوية في تويتر السعوديأبوظبي - سكاي نيوز عربية أطلق سعوديون هاشتاق بعنوان #مواطن_بلا_هوية على تويتر للتحدث عن الأشخاص الذين ولدوا في السعودية لكنهم لا يحملون هويتها.وغرد نائب رئيس منظمة النصرة العالمية، مساعد الأمين العام في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، سلمان العودة، عن معاناة أحد الأشخاص الذين يعانون من عدم امتلاكهم الهوية السعودية قائلا "من مواليد جدة، وكل إخوانه متجنِّسون، صودرت هويته بسبب مشادة كلامية مع رجل المرور، ووُضع في الترحيل!". أما علي بدحدح، أكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز، قسم الدراسات الإسلامية فكتب في ذات الهاشتاق عن إحدى الحالات "ليس هو مواطن بلا هوية بل والده ووالدته مولودان هنا قبله عقود من الزمن ولادة ونشأة وتعليما وولاء ومحبة ثم معاملته كأي قادم للعمل وصل بالأمس". فيما تناول المغرد أنور العسيري ذات الموضوع بتغريدته "هل يعقل أن يعيش إنسان بيننا لستين عاما ويظل أجنبيا! في حين تتكفل الواسطة بمنح جنسية لمن لايعرفوننا؟". في إشارة إلى بعض عمليات منح الجنسية الاستثنائية لأشخاص لم يولدوا في السعودية. كما كتب آخر في تويتر "أشياء كثيرة نحتاج إلى إعادة صياغة علاقتنا معها، ومنها نظام الكفالة الحالي". وعن الكفالة كتب العودة "نظام الكفيل يجعل المقيم المولود هنا تحت رحمة إنسان آخر". من جانبه، الشريف الجودي، تحدث عن شاب نال المرتبة الأولى في الثانوية العامة في السعودية لكنه لم يتمكن من إتمام تعليمه في البلاد لأنه غير سعودي، فغرد قائلا "الأول على (المنطقة) الغربية في الثانوي،ومع ذلك لم يقبل في الجامعة، فدرس في دولة خليجية، وتم تسفير والده لأنه كان يعمل في عربيات الحرم!". أما المغردة، آلاء عبدالإله، تحدثت عن وضعها وحالتها فكتبت "كمقيم منذ الولادة تعلمت وعملت وجميع أسرتي هنا ولاأطمح للجنسية، أكتفي بهويتي الأصلية، أحتاج فقط لقانون آمن يحقق مصلحتي بالعدل". ومنذ سنوات طرح نقاش المقيمين في السعودية ونظام منح الجنسية من قبل مجلس الشورى، كما تناولته الصحافة السعودية، وأضحى أحد السجالات فيها. وتسعى المملكة عبر وزارة العمل تارة، ووزارة الداخلية حينا إلى إصلاح نظام الكفالة، كما تم تحديث وتغيير الكثير من بنود نظام منح الجنسية رغم النقد الذي يتناوله. //////////////////////////////////////////// حبس الشيخ عبدالله بدر سنة وغرامة 20 ألف جنيه بتهمة سب وقذف إلهام شاهين 17-12-2012 | 13:59 41 8940 عبدالله بدر واحتشد أنصار الشيخ أمام المحكمة احتجاجًا على الحكم. كانت الفنانة إلهام شاهين أقامت صحيفة جنحة مباشرة ضد الشيخ اتهمته فيها بالسب والقذف على الهواء مباشرة فى برنامجه على قناة "الحافظ". //////////////////////////////////////////////////////////////////////////// سيدة مصابة بالشلل تتحكم بدماغها في ذراع آليةمراسل بي بي سي للشؤون العلمية الإنجاز يعطي أملا لمصابي الشلل وذكرت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت الطبية، أن السيدة تستخدم بعض الأنسجة الدماغية المزروعة في دماغها للتحكم في تلك الذراع الآلية. وقال خبراء في هذا المجال إن ذلك يمثل "أداء غير مسبوق" و"تقدما باهرا". وتعاني ِسكيويرمان منذ 13 عاما من ضمور في خلايا الدماغ، وبدأت إثره تفقد التحكم في جسمها شيئا فشيئا. وهي الآن لا تقدر على تحريك أي من يديها أو رجليها. وقد ثبت لها الأطباء مجسّين داخل دماغها، يبلغ طول وعرض كل منهما أربعة ملليمترات. وتستقبل مائة إبرة متناهية في الصغر، مثبتة على كل من المجسين، النشاط الكهربي الذي يصدر عن نحو 200 خلية دماغية. وقال آندرو شوارتز، الأستاذ بجامعة بيتسبيرغ: "إن طريقة تواصل الخلايا الدامغية فيما بينها ترتبط بالسرعة التي تطلق بها الذبذبات. ثم تتم بعد ذلك ترجمة النبضات الكهربائية في الدماغ وتوجه الأوامر إلى الذراع لتحريكها، وثنيها عند المرفق والرسغ، وتعطيها القدرة على الإمساك بالأشياء. واستطاعت سكيويرمان أن تتحكم في الذراع الآلية بعد يومين من التدريب، وازدادت مهارتها بشكل ملحوظ على مدى 14 أسبوعا. وقال التقرير إن التوافق الحركي والمهارة والسرعة تحسنت لديها، وهي حاليا أقرب إلى حركة الأشخاص العاديين. وأفاد شوارتز لبي بي سي بأن أداء مثل تلك الحركات بهذا الشكل الجيد لم يكن متوقعا من قبل. وتابع شوارتز: "إن حركات السيدة أصبحت أفضل وأكثر مرونة، ولا يمكنني أن أصفها بأي طريقة أخرى". وأعتقد أن ذلك دليل مقنع على أن تلك التقنية ستعتمد في المستقبل لمساعدة مصابي العمود الفقري." ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////// عجز عن دفع الإيجار ... فتزوجته!!زفت معلمة يمنية في الأربعين من عمرها إلى عريسها، الذي كان يستأجر إحدى شقق منزلها في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أن عجز عن دفع الإيجار المستحق عليه لمدة ثلاثة أشهر. وبحسب ما جاء في سيدتي نت قال أحد أقربائها: ( فاطمة) وافقت على الزواج من المستأجر لديها بمهر مؤجل بعد أن وسطني ليتزوج منها مقابل إعفائه من الإيجار .. ما جعلها توافق على طلب المستأجر خصوصاً وأنها أصبحت في الأربعين من عمرها ولم تتزوج.. وفوجئ جميع أفراد الأسرة، وأهل حارتها بهذا الزواج من المستأجر. وأضاف: إن زوجة المستأجر الأولى كانت قد غادرت منزل زوجها بعد خلاف معه ومع أسرته كونها تزوجته زواج بدل. //////////////////////////////////////////////////////////////////// الشيخ الحوينى |( حقارة الدنيا )| نبضة مؤثرة جداhttp://www.4cyc.com/play-_9iZSPssvSkرابط آخر http://www.youtube.com/watch?v=_9iZSPssvSk |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
لهذه الأسباب سيمر الدستورجمال سلطان |
المحافظات التى شهدت وقائع الجولة الأولى من الاستفتاء تمثل مراكز الثقل التقليدية للمعارضة وفلول النظام السابق، ومع ذلك نجحت قوى الاستقرار والبناء فى أن تكسر ذلك الحاجز، ففى الشرقية فازت "موافق" بفارق ملحوظ، وكانت إحدى النقاط التى حقق فيها الفلول مفاجأة فى انتخابات الرئاسة لصالح الفريق أحمد شفيق، وفى الإسكندرية حققت "موافق" أيضًا تفوقًا واضحًا، وفى الدقهلية أيضًا حققت "موافق" تفوقًا ملحوظًا، وفى أسيوط وسوهاج كان اكتساح "موافق" مفهومًا ومتوقعًا وهو نفس ما حدث فى انتخابات الرئاسة، أما فى القاهرة التى تمثل بعض أحيائها مراكز حشد مسيحى كثيفة ومناطق نفوذ لرجال أعمال مبارك وشريحة من الطبقة الوسطى المتحفظة تجاه التيار الإسلامى، ففازت فيها "غير موافق" بفارق ليس كبيرًا، وربما أقل من الفارق الذى تحقق فى انتخابات الرئاسة، وفى الغربية أيضًا تفوق طفيف لـ"غير موافق" ربما بفعل الحساسية الزائدة من التيار السلفى فى منطقة لها جذور صوفية عميقة، ووفق هذه النتائج فإن المرجح أن تشهد الجولة الثانية تفوقاً أعلى للموافقين على الدستور، لأن هناك مناطق ثقل كبيرة يمكن أن تحدث الفارق بوضوح كافٍ كما أحدثته فى انتخابات الرئاسة، وخاصة مناطق الكثافة مثل الجيزة والفيوم وبنى سويف ودمياط، ولكن تبقى كل هذه الرؤى مجرد توقعات تتوقف فاعليتها على الجهد الذى يبذله كل فريق فى محاولة إقناع المواطنين بوجهة النظر الداعمة للدستور أو الرافضة له. والحقيقة أن موافقة الشعب المصرى على الدستور لا يمكن أن تكون مفاجأة بأى معيار، بل المفاجأة الكبرى فعلا ـ لو حدثت ـ فهى أن يرفض الشعب الدستور، لأنه بعيدًا عن سفسطة المثقفين وجدل الفضائيات وخناقات النخب المؤدلجة حتى النخاع، فإن المنطق البسيط والبديهى للمواطن العادى يجعل من القبول بالدستور، حتى وإن كان فيه بعض ما لا نرضى عنه، بوابة للأمل والإنقاذ الوطنى الحقيقى، لأن الموافقة تفتح الباب أمام برنامج عمل وطنى محدد الملامح والخطوات ومفعم بالخير، فأنت بالموافقة ستكون قد حصلت للأمة على أول دستور حقيقى تختاره بنفسها ويعبر بنسبة هائلة عن أشواقها للحرية والكرامة والعدالة وتقطع الطريق على مسلسل الإعلانات الدستورية المثيرة للجدل والاضطراب والغموض، ثم فى خلال شهرين من إنجاز الدستور سنكون أمام انتخابات برلمانية ليولد برلمان وطنى حقيقى منتخب يعبر عن كل أطياف المجتمع وتياراته السياسية لينتقل الحراك السياسى من فوضى الشوارع إلى رصانة المؤسسات وفاعليتها، فنربح الدستور والبرلمان الذى يستعيد سلطة التشريع من الرئيس للشعب، ثم يعقب ذلك تشكيل حكومة ائتلافية منتخبة، وهى أول حكومة منتخبة من الشعب مباشرة منذ أكثر من ستين عامًا لها مساحة استقلال واسعة عن رئيس الجمهورية للمرة الأولى أيضًا، ثم فى أعقاب ذلك يتم انتخاب مجلس الشورى، أو الشيوخ، ثم يعقب ذلك انطلاق مشروعات البناء والعمل وجذب الاستثمارات ودخولها بقوة إلى أسواق يعرف العالم كله أنها واعدة وبها مميزات ضخمة، بما يعنى رفع معدلات التنمية وفتح فرص عمل جديدة وإنقاذ للبنية الأساسية وتطويرها وتحسين الأجور والرعاية الصحية والتعليمية والإسكانية ومحاصرة مساحات الفقر والمعاناة الاجتماعية وغير ذلك، هذا البرنامج الوطنى محدد الخطوات والملامح إذا تمت إجازة الدستور والموافقة عليه، أما فى حالة رفض الدستور فأنت تفتح أبواب الوطن على المجهول، ولا يوجد من يعرف ـ يقيناً ـ ما هى الخطة الثانية بعد رفضه، هل تتم الدعوة لانتخاب جمعية تأسيسية انتخابًا حرًا من الشعب؟ وهل ستقبل المعارضة ذلك بما يجعل احتمالية تشكيل الجمعية الجديدة بأكثر من 80% من المشايخ وقادة التيار الإسلامى والأحزاب والشخصيات القريبة منهم؟ أم يرفضون الاحتكام للصندوق من جديد؟ أم يطعنون على الصندوق ويقولون أنه مزور؟ أم يخرج لنا الحاج أحمد الزند ليقول إن القضاة سيقاطعون؟ أو يطعن أحدهم فى محكمة تهانى الجبالى فيتم وقف الإجراءات؟ أو غير ذلك من دوامات وعبث بلا نهاية؟ أم نأخذ المسار الآخر ونبحث عن "التوافق" فى تشكيلها؟ وهو توافق سيحتاج إلى خمس سنوات تقريبًا ـ على الأقل ـ باعتبار أنه لا توجد قضية واحدة فقط تم التوافق عليها بين القوى السياسية المختلفة منذ نجاح ثورة يناير وحتى الآن، حسناً، توافقنا على الجمعية التأسيسية الجديدة ـ بعد عمر طويل ـ كيف ستدار أعمالها؟ ومن يرأسها؟ وكيف يتم اعتماد صيغتها؟ هل بالتوافق أم بالتصويت؟ هل سيشترط الإجماع وهو مستحيل بين الكنيسة والدعوة السلفية؟ أم بالأغلبية فنعود إلى نقض ما ناضلنا من أجله وهو ضرورة أن يكون الدستور توافقيًا؟ ولا داعى لأن أذكرك بأنه خلال هذه الأعوام التى تتم فيها تلك "الحلقة المفرغة" التى لا تدرى أولها من آخرها، كيف تكون سلطة التشريع والرقابة على الحكومة؟ وكيف يكون اقتصاد البلد المعلق بانتظار دستور؟ وأين تذهب الاستثمارات المحلية والأجنبية التى تنتظر أن ترى "دولة"؟ وهل سنشهد إعلانًا دستوريًا سادسًا أو سابعًا لملأ الفراغ؟ وما هى شرعيته؟ وماذا إذا انتهت مدة الرئيس خلال هذه المعمعة؟ هل سنجرى انتخابات رئاسية جديدة؟ وعلى أى أساس؟ أم يصدر إعلان دستورى بمد عمل الرئيس لحين الانتهاء من إنجاز الدستور؟.. هل عرفنا لماذا يذهب المواطن البسيط لكى يقول "موافق" على الدستور الجديد معطيًا ظهره لهوس الفضائيات وسفسطة النخبة؟ ................ المصريون |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 | الإخوان يتهمون والإمارات تنفي |
الإخوان المسلمون بمصر يتهمون الإمارات بالتخلص من مرسي في تصريحات قد تؤدي إلى تأزم العلاقات السياسية بين الإمارات العربية المتحدة وحكومة الأخوان في مصر، قال "محمد مسعد ياقوت" القيادي الإخواني، أن هناك خلية خليجية تعمل من أجل إسقاط الشرعية وعزل الرئيس مرسي من سدة الحكم، بقيادة الفريق "ضاحي خلفان". وقال ياقوت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت" الذي يعرض بقناة أون تى في: "إن داعمي المرشح السابق أحمد شفيق مع قيادات خليجية اجتمعوا لعمل خلية تعمل للقضاء على مرسي". وأعلن ياقوت أن هذه ليس استنتاجات لكنها تسريبات من داخل المخابرات الإماراتية بوجود مؤامرة علي الشرعية، ووصلت لمكتب الإرشاد ومن ثم لرئيس الجمهورية نفسه. وأضاف "ياقوت" أن "جبهة الإنقاذ الوطني والمقصود بها إنقاذ الحزب الوطني هي الذراع الرئيسية للخلية الخليجية التي يعمل فيها ضاحي خلفان ومحمد دحلان وشفيق، وهناك تواصل مع البرادعي وموسى وصباحي، هذه المؤامرة هي التي جعلت الرئيس يصدر الإعلان الدستوري في 22 نوفمبر الماضي. كانت الإمارات قد فتحت أراضيها لأنصار النظام السابق على رأسهم الفريق "أحمد شفيق" الذي خسر الانتخابات الرئاسية أمام "مرسي".الإمارات تستنكر "افتراءات" بالتخطيط ضد مصر(CNN)-- أعرب وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، عن استنكاره لما وصفها بـ"افتراءات" من جانب بعض وسائل الإعلام المصرية، حول مشاركة الدولة الخليجية في "مخططات معادية" للقيادة المصرية. وأكد السفير المصري لدى الدولة الخليجية، تامر منصور، في تصريحات لـCNN بالعربية الاثنين، أنه التقى وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي طلب منه إيضاحات بشأن الاتهامات التي وجهها أحد القياديين بحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، إلى الإمارات. ونفى منصور أن يكون قد تم استدعاؤه من قبل الخارجية الإماراتية، مؤكداً أن اللقاء جرى بناءً على طلب من وزير الخارجية، وجاء في إطار "العلاقات الأخوية" التي تجمع البلدين، مؤكداً أن "كلا البلدين تحاولان أن تحتفظا بهذه العلاقات راسخة، وترغبان بتطويرها." من جانبها، ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" الاثنين، أنه جرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الأخوية بين البلدين"، حيث قدم الوزير الشكر إلى السفير المصري على جهوده في تعزيز هذه العلاقات، وتمنى للحكومة المصرية النجاح في مهامها، كما أكد أن "العلاقات بين البلدين إستراتيجية، وتقوم على أرضية صلبة." وأضافت "وام" أن اللقاء تطرق أيضاً إلى بحث "الافتراءات التي بثت علي بعض وسائل الإعلام في مصر، حول مزاعم واتهامات وجهت لدولة الإمارات، عن مخططات معادية للقيادة المصرية." وشدد الشيخ عبد الله على أن "هذه الادعاءات الباطلة تهدف للإساءة لمصالح البلدين، والعلاقات التاريخية المميزة بينهما"، مؤكداً استنكاره لمثل تلك الادعاءات، كما حث السفير المصري على ضرورة متابعة الحكومة المصرية لهذه الافتراءات، التي وصفها بأنها "لا تخدم العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين." كما أكد وزير الخارجية الإماراتي للسفير المصري "مبدأ الإمارات في نهجها الثابت، في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول"، بحسب الوكالة الرسمية. جاء هذا اللقاء في أعقاب تناول العديد من وسائل الإعلام المصرية تصريحات أدلى بها أحد القياديين بحزب الحرية والعدالة، يُدعى محمد مسعد ياقوت، قال فيها إن هناك "خلية خليجية" تعمل من أجل إسقاط الشرعية، وعزل الرئيس المصري محمد مرسي، من سدة الحكم. وزعم القيادي الإخواني أن تلك الخلية تحركها "جبهة الإنقاذ الوطني"، التي تضم عدداً من قيادات المعارضة، من بينهم محمد البرادعي، وعمرو موسى، وحمدين صباحي، ويعمل فيها الفريق أحمد شفيق، والقيادي السابق بحركة "فتح" الفلسطينية، محمد دحلان، إضافة إلى القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان. وبحسب ياقوت، فإن "مخطط إسقاط الشرعية"، الذي قال إنه حصل على معلومات بشأنه من خلال "تسريبات" من داخل المخابرات الإماراتية، يتضمن اختطاف الرئيس محمد مرسي، وتهريبه إلى دولة الإمارات أو قطر، وإشاعة أن الرئيس هرب، ثم يعقب ذلك تشكيل مجلس رئاسي يضم قادة جبهة الإنقاذ. يُذكر أن الشيخ عبد الله بن زايد كان قد شن هجوماً على جماعة "الإخوان المسلمين"، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متهماً إياها بأنها "لا تؤمن بالدولة الوطنية"، كما اتهم "التنظيم العالمي للإخوان المسلمين" بـ"العمل على اختراق هيبة الدول وسيادتها وقوانينها." |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق