1
العريفي:من لم يتزوج مصرية لم يكمل إحصانه
خصص الداعية السعودي الدكتور محمد العريفي خطبة الجمعة الماضية عن مصر واصفا إياها بأنها"أم الدنيا"وبدأ خطبته بقوله:إنها اليوم شهادة في بيت الأنبياء ومسكن العلماء, دعوني اليوم أتحدث عن مصر أم البلاد كريمة التراب.
وأضاف العريفي" إذا ذكر المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام منبها بأن كسوة الكعبة كانت تصنع في مصر منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم تتوقف إلا في وقت قريب .
ووصف العريفي أن البعثة الطبية المصرية كانت ملجأ وقبلة الحجاج من كل مكان في موسم الحج لسنوات طويلة وأنها كانت أبرز ما ينفع الحجاج في حجهم ووصف العريفي مصر بأنها بلاد العز وأم الحضارة وان الله ذكر مصر في القرآن في أربعة مواضع صريحة وهو تكريم لم تصل إليه أي دولة في العالم .
وذكر العريفي أن مصر فيها خزائن الأرض وان الله جل وعلا لم يذكر قصة نهر في العالم إلا نهر النيل وان" الكندي قال انه لم يوصف بلد في العالم مثل ما وصف الله مصر .
و تحدث العريفي عن أقباط مصر واصفا إياهم انهم أهل كتاب وذمة مذكرا بحديث الرسول الكريم"إذا افتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة وصهرا"وأوضح انه مسرور بهذا التآلف بين أهل مصر مسلمين وأقباطا,وذكر مقولة عبد الله بن عمرو بن العاص لقريش بأن"قبط مصر هم أخوالكم مرتين".
وخاطب العريفي المصريين قائلا "إن الإسلام قد وجد فيكم أعياده "مذكرا إياهم بان الوادي المقدس يوجد في مصر وفيها كلم الله موسى تكليما.وذكر العريفي فضل مصر عليه وانه استقى منها العلم ورواية الحديث وانه لا يوجد بيت في العالم العربي إلا و كان فيه من تعلم على يد مصري أو استقى العلم والحديث والتلاوة من مصري ونصح المصلين قائلا "إذا أردت القرآن وتجويده فالتفت إلى أهل مصر وإذا بحثت عن حلاوة اللسان فانظر إلى أهل مصر".
وبحسب ما جاء في صحيفة "الأنباء"الكويتية ذكر العريفي"رباط الإسكندرية" الذي رابط فيه العلماء والزهاد العباد والمجاهدين على حد قوله.ولم ينس العريفي فضل الأزهر وفضل علماؤه على العالم الإسلامي كله وان مصر ظلت عاصمة الخلافة الإسلامية لمدة 256 سنة .
وأضاف العريفي أن مصر موطن الأنبياء إبراهيم ويعقوب ويوسف وموسى وهارون ويوشع بن نون وأيوب والخضر واشعيا وارميا عليهم جميعا السلام .
ووجه العريفي حديثه ع إلى نساء مصر قائلا"يكفي المصريات فخرا أن أم موسى عليه السلام مصرية وان آسيا امرأة فرعون مصرية وان هاجر والدة سيدنا إسماعيل مصرية.ووصف نساء مصر بأنهن "أرق نساء الدنيا طبعا وذكر مقولة الأمام الشافعي" من لم يتزوج مصرية لم يكمل إحصانه."
ووصف وعاظ مصر وعلمائها بأنهم خير العلماء واليهم المنتهى وذكر أن صحابة رسول الله الذين سكنوا مصر أو مروا بها مجاهدين أو علماء اكثر من 350 صحابي منهم الزبير بن العوام وعبد الله بن الزبير وعمرو بن العاص وسعد بن أبي وقاص وأنها مسقط رأس خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز .
وأنهى العريفي خطبته بالدعاء بأن يحفظ بلدان المسلمين عامة وان يحفظ مصر خاصة وأن يولي عليهم من يخاف الله ويتقيه.
موجودة بالفيديو على الرابط التالي
http://www.topegy.com/vb/showthread.php?t=493954
(كأني أول مرة أعرف مصر, بجد الله يبارك لك, ومش عارف أشكرك ازاي) تعليق أحد المشاهدين على خطبة العريفي =505,489مشاهد في أقل من أسبوع
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
2
نشرة تونسية لأخبار مصر
التقارير التى تخرج من تونس هذه الأيام تكاد تكون استنساخا لنشرة أخبار مصر. فقد نشرت صحف أمس تقريرا عن وقائع ما جرى أثناء الاحتفال الذى أقيم بمناسبة الذكرى الثانية للثورة. وتحدث فيه الدكتور منصف المرزوقى رئيس الدولة. والدكتور مصطفى بن جعفر رئيس البرلمان (الجمعية التأسيسية)، فى حين غاب عنه رئيس الحكومة السيد حمادى الجبالى لأسباب وصفت بأنها صحية. فى الاحتفال الذى أقيم بمحافظة سيدى بوزيد ــ التى انطلقت منها شرارة الثورة ــ. قوبلت كلمات المرزوقى وبن جعفر بمقاطعات من جانب البعض، وبهتافات طالبتهما بالرحيل، وقام آخرون برشقهما بالحجارة، الأمر الذى اضطر سلطات الأمن إلى التدخل لحمايتهما. ومما قاله الدكتور المرزوقى أنه يتفهم غضب الجماهير فى سيدى بوزيد، نظرا لبطء تنفيذ المشروعات التنموية وبسبب الفساد المستشرى الذى اعتبره العائق الأساسى أمام التنمية ليس فى سيدى بوزيد وحدها، ولكن فى بقية المحافظات أيضا. أضاف المرزوقى ان البلاد تمر بظروف صعبة تحول دون تمكين الحكومة من الإسراع فى تحقيق أهداف الثورة وانهاء إرث خمسين عاما من الديكتاتورية. وقال انه خلال الأشهر الستة الماضية استطاعت الحكومة تحديد الداء وخلال الأشهر الستة المقبلة ستشكل حكومته نصف الدواء لشفاء البلاد مما تعانى منه. ورغم هتافات الاستهجان قال الدكتور المرزوقى ان الجميع ينبغى أن يدركوا أنه لأول مرة فى تونس تشكلت حكومة لا تسرق أموال الشعب.
إلى جانب هتافات الغاضبين والنداءات التى طالبت المتحدثين بالرحيل ولجوء البعض إلى الرشق بالحجارة، فإن تحالف اليسار الذى انضوى تحت اسم «الجبهة الشعبية» كان قد دعا إلى مقاطعة الاحتفال بذكرى اندلاع الثورة، ودعا أنصاره إلى تنظيم وقفات احتجاجية فى أنحاء تونس. فى الوقت ذاته ظهرت بشكل مكثف أعلام حزب التحرير (الإسلامى) الذى كان محظورا من قبل. وقادت عناصر اليسار عملية الرشق بالحجارة. كما ذكرت الأنباء ان أعضاء الجبهة الشعبية كانوا قد وزعوا منشورات دعت فيها إلى تحويل الاحتفال إلى «يوم أسود» الأمر الذى أعلن عن نية مبيتة لإفساد الاحتفال. غير أن متحدثا باسم مجموعة اليسار قال انهم دعوا أصلا إلى مظاهرة احتجاجية موازية، إلا أن غضب الجماهير واليأس الذى يعانى منه أبناء المناطق المحرومة، هما اللذان دفعا شهود الاحتفال إلى استهجان خطاب رئيس الجمهورية ورشقه بالحجارة. جدير بالذكر فى هذا السياق أن بعض الغاضبين فى سيدى بوزيد كانوا فى وقت سابق قد هاجموا مقر حزب النهضة وأحرقوه.
الملحوظة المهمة فى هذا السياق ان اللذين تلقيا رسالة الغضب هما الرئيس المرزوقى الذى ينتمى إلى حزب المؤتمر، والدكتور مصطفى بن جعفر الذى يترأس حزب التكتل، وهما يشكلان ضلعا «ترويكا» الحكم التى تضم معهما القيادى فى حزب النهضة ورئيس الحكومة السيد حمادى الجبالى. وهو ما يعنى أن الغضب كان موجها ضد إدارة الدولة بشكل عام وليس ضد حزب النهضة بالدرجة الأولى. وأهمية هذه الملاحظة تكمن فى اننا ظللنا نشيد منذ حلت تباشير «الربيع» بالوفاق الذى أحدثته تونس، ومكنها من ان تقيم نظام ما بعد الثورة على اكتاف أبرز ثلاثة أحزاب فى الساحة، أحدها إسلامى والآخران من الأحزاب العلمانية التى تتباين فى درجة الاعتدال. وتلك صيغة ايجابية لا ريب، تمنينا ان تحتذيها التجربة المصرية لكى لا تصل إلى ما وصلنا إليه من استقطاب حاد. لكن من الواضح أن صيغة «الترويكا»، لم تحل دون استهجان أطراف أخرى لكلام رئيس الجمهورية ورئيس المجلس التشريعى، كما لم تحل دون رشقهما بالحجارة ومطالبتهما بالرحيل. الأمر الذى قد يعنى أن التوافق قد يهدئ أو يرضى بعض عناصر النخبة السياسية، إلا أنه لا يؤدى بالضرورة إلى طمأنة الجماهير وامتصاص غضبها. فالنخب يعنيها الحضور فى المشهد والمشاركة فى القرار السياسى، إلا أن الجماهير تعنيها أمور أخرى لا علاقة لها بشواغل النخب، وهى تتعلق أساسا باحتياجاتها المعيشية ومورد رزقها والخدمات التى تقدم إليها. وتلك رسالة مهمة ينبغى أن يعيها الجميع. فى تونس أو فى مصر أو فى أى دولة أخرى تقع فى ذلك المحظور، الذى تنشغل فيه النخب بمعاركها وحساباتها الخاصة، بما يصرفها عن المعركة الحقيقية التى من أجلها قامت الثورة. ولعلى لا أبالغ إذا قلت إن تلك أم المشاكل فى مصر بعد الثورة، التى بدأت بالشعارات التى عبرت عن حلم الجماهير فى الحرية والكرامة والحياة الأفضل، إلا أن النخب نحَّت تلك الشعارات جانبا واعتبر جانب كبير منها ان معركتها ضد الإخوان وليست ضد الفقر والتخلف ومخلفات النظام السابق. ومن المحزن أن بعض عناصر النخبة ذهبوا بعيدا فى غلوهم إلى حد دفعهم إلى الاستعداد لقبول التحالف مع فلول النظام السابق، الذين ناصبوا حلم الشعب العداء طيلة ثلاثين عاما، للاستقواء به فى معركتهم ضد الإخوان.
لا اعرف كيف استقبلت قيادة تونس بعد الثورة رسالة ما جرى، لكننى أزعم أنها واجبة القراءة فى مصر لأن لدينا غضبا حقيقيا يعشش فى أرجاء مصر ويضغط بقسوة على أهلها، وهو ما لا ينبغى غض الطرف عنه أو التقليل من شأنه.
...............
بوابة الشروق
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
3
نكبة الفلسطينيين على يد الأسد:
ليلة سقوط قيادة "أحمد جبريل" في اليرموك
علي الأمين / كاتب من لبنان 2012-12-19 |بقلم:
نحو مئة ألف فلسطيني وسوري نزحوا من مخيم اليرموك في اليومين الماضيين. فالمخيم الذي يتصل بمدينة دمشق جنوبا، واستنادا إلى أكثر من مصدر فلسطيني، نزح منه هذا العدد في اتجاه لبنان ومخيم عين الحلوة تحديدا، لأن "اليرموك" بات هدفا لعمليات قصف الطائرات والمدفعية النظامية، بعدما احكم الجيش السوري الحر السيطرة على أكثر من 80 في المائة منه، وأيضا بعد هجوم مضاد شنه ضد مقاتلي الجبهة الشعبية القيادة العامة، ومجموعات أمنية وعسكرية تابعة للنظام السوري.
الوصف المتداول لما يجري في المخيم "نكبوي". النزوح الأخير كان الأضخم والأقسى خلال مسار الثورة السورية، ففي الأيام القليلة الماضية زادت وتيرة القصف المدفعي والجوي وشملت كل أحياء المخيم الذي يبلغ عدد سكانه ما يفوق 150 ألفا.
ويروي هاربون أن السكان نزحوا بأرواحهم نحو أحياء العاصمة دمشق ومحيطها، ولم يستطع معظمهم أن يخرج أمتعته. هذا في ظل توقعات أن تتجه الأمور نحو الأسوأ، إذ إن النظام السوري يحشد جنوده على تخوم المخيم تمهيدا لاقتحامه في ظل مخاوف من تدميره كليا.
لكن ماذا تعني سيطرة الجيش الحر على المخيم؟ وما هي الأسباب التي دفعت بمخيم اليرموك إلى أن يكون في قلب المواجهة بين الجيش الحر والنظام؟
بحسب المصادر الفلسطينية النازحة من هناك، فإن المخيم جغرافيا كان صلة الوصل بين منطقتين أساسيتين يسيطر عليهما الجيش الحر، هما منطقة الحجر الأسود وحي التضامن والميدان.
والمخيم شكل نقطة تواصل مفتوحة بين المنطقتين استخدمها الجيش الحر. وكان التجوال في طرق المخيم متاحًا ولا وجود لحواجز أمنية وعسكرية، إلا أن "القيادة العامة" في المخيم اعتقلت بعض مقاتلي الجيش الحر داخل المخيم.
ورغم مطالبتها من قبل "الفصائل الفلسطينية" بعدم التورط في المواجهات والاعتقالات، وعدم زج المخيم في المواجهة، فإن مقاتلي "القيادة العامة" أصروا على نصب الحواجز وتنفيذ اعتقالات، وصلت إلى اعتقال جرحى ومصابين في بعض المستشفيات، بعد قصفها بمدافع الهاون.
وتحول مسلحو "القيادة العامة" إلى عائق "لوجستي" بين منطقتين يسيطر عليهما "الجيش الحر"، ما دفع بمقاتليه إلى شن هجوم استهدف مقر قيادة الخالصة، والتي تضم المقر العسكري للقيادة العامة والسجن، ومركز الإذاعة في اليرموك، وتم تحرير السجناء السوريين والفلسطينيين بعدما كان الجيش الحر سيطر على قاعدة المزرعة خارج دمشق، وهي الموقع العسكري والأمني ومقر عمليات الجبهة.
وبسقوط هذين المركزين يرجح مصدر فلسطيني أن تكون قيادة أحمد جبريل انتهت وتلاشت فعليا. ومهدت هذه العملية لسيطرة الجيش الحر، وبمؤازرة وعون من قبل "تنسيقيات الثورة" الأربع داخل المخيم.
وواكب السيطرة على اليرموك حصول انشقاق داخل القيادة العامة بتزعم ابن شقيقة جبريل وهو نجل القيادي في الجبهة "فضل شرورو" الانشقاق، وأعلن انضمامه إلى صف الثورة السورية.
في موازاة هذه المعارك المرشحة إلى التصعيد، ومع إفراغ المخيم من معظم سكانه، ومنهم الذين لجأوا إليه من السوريين في الأشهر السابقة والمقيمين أصلا، تبدو الاتصالات السياسية غير ذات جدوى في تحييد المخيم، فقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وعبر ممثلها في دمشق الدكتور سمير الرفاعي، يقتصر دورها على مواكبة عملية نزوح الفلسطينيين من سورية ليس أكثر.
تدفق النازحين الفلسطينيين إلى لبنان من سورية لا يتجاوز 3 في المائة من أبناء مخيم اليرموك، وهو رقم متواضع جدا في مقابل أعداد الذين نزحوا إلى داخل الأراضي السورية.
وتشير المصادر المتابعة إلى أن غلاء الأسعار هو ما يحول دون إن يكون لبنان جاذبا للنازحين الفلسطينيين، الذين يفضلون البقاء في سورية رغم سوء الأوضاع الأمنية على المجيء إلى لبنان.
وإلى ذلك أيضا، ثمة مزاج فلسطيني عام يدفع بأصحابه إلى أن يقفوا إلى جانب الشعب السوري بدفع ضريبة الانتقال إلى سورية المقبلة، ولا يريدون لهذا الانتقال أن يكون موسوما بصورة أحمد جبريل.
وفي الذاكرة الفلسطينية السورية لم تزل تجربة العراق ماثلة في الأذهان، حين تحولت بعض المنظمات الفلسطينية إلى أدوات لنظام البعث وصدام حسين، فتمّ استخدامها في قمع الشعب العراقي وحماية نظام الاستبداد.
ومع الأنباء عن انتهاء القيادة العامة بقيادة جبريل عسكريا وتنظيميا، فإن أولى الجثث السياسية تكون قد سقطت في النهر الإقليمي الجديد.
........................
العصر
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
4
أمين الريحاني شاهداً على بدايات نهضة الجزيرة العربية
أحمد فرحات
لعل أمين الريحاني (1876-1940) هو الشخصية الأدبية والفكرية والفلسفية العربية الوحيدة التي لعبت دوراً سياسياً عملانياً في السعي لتوحيد كلمة العرب، وتفكيك علاقتهم بالعجز والفراغ والتنافر، وذلك في العشرينيّات والثلاثينيّات من القرن الفائت.
ففي العام 1922، ولدى عودته من المغترب النيويوركي، قام الريحاني برحلة تاريخية استثنائية، جاب فيها بلاد العروبة، وبخاصة منها أقطار الجزيرة العربية، متصلاً بالحكّام، وزعماء القبائل، والنخب الأدبية والشعرية، وعامة الناس. وحين كان يحلّ في بلد عربي معيّن، كان على الفور موضع ترحيب وحفاوة بالغين.. من أعلى القمة نزولاً إلى مبتدئها.. وذلك تبعاً لمكانته وشهرته، أديباً مرموقاً، ومفكّراً سياسياً، ومصلحاّ اجتماعياً، وداعية عروبة حضاريّة منتمية وواثقة، اكتسبت خطواتها شرعيةً نظريةً وتاريخية لاحقاً.
قام الرجل بجولاتٍ مطوّلة في نجد، واليمن، والبحرين، والكويت، والعراق، فضلاً عن مصر، والمغرب الأقصى. وكان يطرح في كلّ زيارة مسألة يحسن بها أن تطرح: وضعنا العربي المأزوم، وضرورة التضامن السياسي القومي، وتذويب المتناقضات العربية على نار المحبة والمصلحة والمصير، والانصراف إلى بناء الدولة العربية الواحدة وفق تصوّرات مؤسّسية حديثة وغير ارتجالية، تطلق، وبحرية، كوامن الإبداع والعطاء في إنسانها.
اللقاء التاريخي بالملك عبد العزيزمقطع القول، كان أمين الريحاني رجلاً نهضوياً في الصميم.عايش حضارة الغرب ونهضته، وقارن بين هذه النهضة والحال اليائسة التي تتخبّط فيها بلاده، وأمته العربية، فآلمه ذلك وأضناه، فقرّر بفكره القومي الحيّ، وبمعرفته العميقة والموصولة، بحاضر العرب وتاريخهم، أن يتصدّى فعلاً لمعركة النهضة العربية ومستلزماتها النظرية والعملية على الأرض. واستطاع بأسلوبه الذكي المرن، وحسّه القومي الصادق والبارع، أن يحقّق إنجازات سياسية لا يستهان بها.. ومنها مثلاً، تحقيقه ذاك الاتفاق، أو التعاون، في ما بين إمام اليمن يحيى، والشريف حسين.
كما أنه كان صديقاً، محبّاً ووفياً للملك عبد العزيز آل سعود، وقابل خطواته في توحيد أقاليم الجزيرة، شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً، بمباركة وحماسة تفوقان التصوّر.. وتكاد آراء الباحثين والمؤرخين المعاصرين للمملكة العربية السعودية تجمع أن أمين الريحاني، كان موضع ثقة وتقديرالملك عبد العزيز، الذي التقاه أكثر من مرّة، وقدّم إليه الملك سيفه الخاص.
في العقير، كان اللقاء الأول بين الملك والأديب، والذي يصفه الريحاني بالقول: "وكانت المشاهدة الأولى على الرمل، تحت السماء والنجوم، وفي نور النيران المتّقدة حولنا.. كان يلبس ثوباً أبيض، وعباءة بنية، وعقالاً مقصّباً في كوفية من القطن حمراء، أين أبّهة الملوك وفخفخة السلطان؟.. إنك لا تجدها في نجد وسلطانها، وإن أول ما يملكه منه ابتسامة هي مغناطيس القلوب".
ويعقدأمين الريحاني في ما بعد هذا اللقاء الأول بالملك عبد العزيز، وغيره من لقاءات، مقارنةً بمَن قابلهم من شيوخ وأمراء عرب، يقول فيها:"ها قد قابلت أمراء العرب كلّهم، فما وجدت فيهم أكبر من هذا الرجل. لست مجازفاً أو مبالغاً ف يما أقول، فهو حقاً كبير.. كبير في مصافحته، وفي ابتسامته، وفي كلامه، وفي نظراته، وفي ضربه الأرض بعصاه. يفصح في أوّل جلسة عن فكره، ولا يخشى أحداً من الناس، بل يفشي سره، وما أشرف السرّ، سرّ رجل يعرف نفسه، ويثق بعد الله، بنفسه. إن الرجل فيه أكبر من السلطان، وقد ساد قومه، ولا شكّ، بالمكارم لا بالألقاب. جئت ابن سعود والقلب فارغ من البغض، ومن الحبّ، كما قلت له، فلا رأي الإنكليز، ولا رأي الحجاز، ولا الثناء، ولا المطاعن أثّرت فيّ، وها قد ملأ المليك القلب، ملأه حباً في أول جلسة جلسناها. إنّي سعيد لأنّي زرتابن سعود بعدما زرتهم كلّهم، هو حقاً مسك الختام".
ويشيدأمين الريحاني بعدل الملك عبد العزيز قائلاً:" عدل ابن سعود؟ كلمة تسمعها في البحر وفي البرّ، وفي طريقك إلى نجد قبل أن تصل إليها، كلمة يردّدها الركبان في كلّ مكان يحكمه سلطان نجد، من الأحساء إلىتهامة، ومن الربع الخالي إلى الجوف... وإذا كان العدل أساس الملك، فالأمن أول مظهر من مظاهر العدل".
سلطة التجربة وما تومىء بهجدير بالذكر إن أمين الريحاني سجّل مشاهداته ولقاءاته والوقائع التي جرت له في كتب مهمّة، ألّفها باللغتين العربية والإنكليزية.. لعلّ أهمها، أو في الطليعة بينها (بالعربية):" ملوك العرب"-جزآن-، "تاريخ نجد الحديث"، "فيصل الأول"، "المغرب الأقصى"، "القوميات"، "نور الأندلس"...إلخ.
ومن أهمّ كتبه بالإنكليزية: "بلاد اليمن"، "ابن سعود ونجد"، "حول الشواطىء العربية"، "جادة الرؤيا" وغيرها.. وغيرها.
ويمكن اعتبار كتاب "ملوك العرب" مرجعية مهمّة جداً لحقبة تاريخية عربيّة معاصرة، تكشف في بعض جوانبها جزءاً من شخصيات الحكّام والمسؤولين، وعلاقات بعضهم ببعض.. والمراهنة على الجانب الوطني والأريحي فيهم، بحيث صار الكتاب وسيلة أيضاً، ليتعرّف كلّ زعيم إلى نظيره، وباتت تجربة كلّ منهم قمينة بالكشف عن أبعاد أخرى تحمل تطلّعات نحو ابتداء جديد.. ابتداء قد يحمل معه استئناف التاريخ أحياناً من نقطة الصفر.
ركّزأمين الريحاني في "ملوك العرب" على ضرورة بلورة عقلية حاكمة تصمد في وجه التاريخ، تحمل المعرفة والثقافة، أداة في كلّ مواجهة للأخطار، بخاصة الخارجية منها، إذ من نافل القول إن المواقف، وتأليف القرارات، لا ترتجل ارتجالاً. ومن هنا كان يرى الريحاني في الملك عبدالعزيز، رجلاً مستقبلياً من طراز رفيع ونادرٍ بين الحكّام العرب. وكان يثق بإمكاناته وثقافته وفهمه العميق لأمته، وللأمم الأخرى أيضاً، وذلك في ضوء أيّ قرار يتّخذه، أو أيّ نهج ينهجه. وليس في ذلك أيّ محاباة من رجل مثل الريحاني، عاش في الغرب الأميركي ردحاً، وخبر فلسفة الحياة السياسية والاجتماعية الغربية عن قرب.. أي أنالريحاني "لا يماري ولا يخاتل هنا" كما يقول صديقه ومعاصره في الولايات المتّحدة، الأديب والفيلسوف اللبناني ميخائيل نعيمة. والذي يضيف بعد قراءته كتاب "ملوك العرب".."إن الريحاني وجد في عبد العزيز سلطاناً عادلاً، قوياً وذا رؤية مستقبلية نافذة، منطلقها الوعي والفراسة والتجربة.. وسلطة التجربة، تظلّ تنبىء بضرورة أن يحكم أرشد الناس الناس".
كتاب خالدومن الكتب المهمّة جداً التي وضعها أمين الريحاني، روايته ذات البعد الروحاني: "كتاب خالد"، وهي أول رواية لكاتب عربي تنشر باللغة الإنكليزية. كتبها الريحاني في العام 1911، وجرى الاحتفاء بها في الغرب الأميركي على نحو مضاعف جداً، مقارنةً بالاحتفاء الذي كان لها في لبنان،والوطن العربي(طبعت أكثر من عشر طبعات في أميركا... وقد احتفلت مكتبة الكونغرس بمرور 100 سنة على صدورها).
في هذه الرواية، يجمع "خالد"، الإنسان الشرقي المولد والروح، الغربي بعقله، روح الشرق والغرب معاً، بحسب الباحث الأدبي اللبناني لطيف زيتوني، والذي يضيف بخصوص خالد ( الوجه الآخر للريحاني نفسه): "إنه من االشرق في جذوره وتراثه، ولكنه يرفض التقاليد والأعراف والمسلمات، التي تجمّد الشرقي في قوالب التخلّف، وتمنعه من الانفتاح على العقل، والعلم، وتكرّس تمسّكه بالقشور، من دون الغوص في أعماق الحقيقة. وهو أيضاً من الغرب في انفتاحه على الحقيقة الكلية، والعدالة، والمساواة، والفنّ، والتقدّم المتحرّك المبدع. غير أنه يرفض التكالب على المادة، الذي يولّد الجوع والكوارث، ويزيّف الإنسان في صميمه".
ومهما يكن من أمر، فإن كتاب "خالد" لأمين الريحاني، يعتبر الأب الروحي لكتب أخرى نسجت على منواله في دنيانا الثقافية العربية، وفي طليعتها كتاب "النبي" لجبران خليل جبران، وكتاب "مرداد" لميخائيل نعيمة.
وفي كلّ الأحوال، يبقى الريحاني رجل الإيمان الجريء، والعقلاني الشفّاف، الذي يثور على الشكل والمظاهر، ويعتبرها قيوداً تحدّ من مدى ارتقاء المخلوق إلى الخالق، وينكر الخرافات والأوهام التي يتمسّك بها بعض الناس، مغفلين الجوهر واللباب.
سلسلة متضافرة من الإبداع والكتابات المختصّة بالتاريخ والجغرافيا والأدب والنقد والسياسة والاجتماع، سطّرها أمين الريحاني بدقّة ووعي عجيبين، وبأسلوب وصفيّ حافل بالحياة ونبض شواهدها، والإنسان وبواطن انفجار مخياله المديد.
وكان على مدى تجربته الكتابية الغنيّة، يرسل أسئلة المستقبل على قاعدة الفاعلية التاريخية والتراثية فيه. كان لديه حقيقةً، أصالة الإحساس بالفاعلية المكانية والزمانية العربية. وكان، وهو الكاتب الفذّ بالإنكليزية، يرفض أن تستنزل الهوية العربية فيه عن تاريخيّتها، لغة وانتماء وتوجهاً قومياً خالصاً.. وكان في أثناء تنقّله بين عرب شبه الجزيرة، كأنه ينتقل في قلب وجدانه العروبي الخصوصي.آلى على نفسه إلا أن ينفي ذاته ليجدها.. ودوماً في فضاء عروبيّ مبدئي مشرف على الإبداع في قمة مقتضيات أموره الملحّة.
وكان الريحاني، كما عرفه معاصروه، يسيطر على نفسه في الملمّات المستعصية سيطرة تامة، ودائمأً ما كان شخصه المعنوي فيها أقوى من نفسه الحسّية، المباشرة. إنها إذاً، ممارسة الكاتب العربي الحرّ لحريته، وأشكال سلطته المستقلّة أينما كان، وفي أيّ لغة يكتب فيها.
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
5
مشاركات وأخبار قصيرة
مصر: الأزمة تتصاعد.. ومرسي يستعد لاستكمال «الشورى»كشفت مصادر مسؤولة مقربة من الرئاسة المصرية، أن الرئيس محمد مرسي سيعلن أسماء الثلث المتبقي لاستكمال عضوية مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) يوم غد الجمعة، قبل إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور، والمقرر إجراء جولته الثانية بعد غد (السبت)، وذلك حتى يتم نقل السلطة التشريعية التي يحوزها الرئيس إلى المجلس لحين انتخاب مجلس الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان) بعد إقرار الدستور الجديد.
في غضون ذلك واصلت الرئاسة المصرية أمس جلسات الحوار الوطني التي تعقدها مع قوى سياسية، لتجاوز الأزمة الراهنة التي تعصف بالبلاد، وذلك في ظل مقاطعة قوى المعارضة الرئيسية وعلى رأسها «جبهة الإنقاذ الوطني» لها. إلى ذلك هددت الجماعة الإسلامية المحكمة الدستورية من إصدار أي قرارات أو أحكام ضد عملية الاستفتاء على الدستور الجارية الآن. وقالت الجماعة في بيان لها أمس «في إطار الأنباء الواردة باجتماع أعضاء المحكمة الدستورية بناديهم.. تحذر الجماعة الإسلامية من إصدار أي أحكام من شأنها تعطيل مسيرة الوطن».
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
بعد أسبوع من استهداف وزارته بسيارتين مفخختين
وزير داخلية سوريا يُعالج بلبنان من إصابته
الشعار سبق أن نجا من تفجير استهدف مقر الأمن القومي بدمشق في يوليو/تموز (الأوروبية) قال مراسل الجزيرة في بيروت إن وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار وصل البلاد اليوم الأربعاء للعلاج بعد أسبوع من هجوم استهدف وزارته في حي كفر سوسة بالعاصمة دمشق، وذلك بعد أن نفى الإعلام السوري الرسمي خبر إصابته.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن حالته ليست خطيرة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وكانت مصادر بالمعارضة السورية كررت تأكيدها أمس أن الشعار أصيب إصابات خطيرة في انفجار سيارتين مفخختين عند الباب الرئيسي لوزارة الداخلية الأربعاء الماضي.
وأكد الناطق باسم شبكة شام في دمشق وريفها أبو يزن الحمصي باتصال للجزيرة آنذاك أن الشعار أصيب في الانفجار إصابة بالغة.
لكن الإعلام الرسمي السوري نفى على الفور إصابة الوزير، وقال إن التفجير أدى لمقتل خمسة أشخاص وإصابة 23 آخرين بجروح، كما عرضت قناة الإخبارية الحكومية صورا لعدد من التفجيرات، وقالت إن أحدها نجم عن سيارة مفخخة استهدف الباب الخارجي للوزارة.
وفي اليوم التالي للهجوم، تبنت جبهة النصرة لأهل الشام العملية في بيان قالت فيه "تم بحمد الله استهداف مبنى وزارة الداخلية في دمشق- كفر سوسة".
وأوضح البيان أن "استشهاديين" قاما بركن سيارتيهما أمام مبنى استراحة الوزير الشعار، ومن ثم قاما باقتحامه والاشتباك مع الحرس وقتل الكثير منهم. وأضاف أنهما فجرا حزاميهما قبل أن يتم تفجير السيارتين المفخختين عن بعد.
يُذكر أن الولايات المتحدة سبق أن أدرجت جبهة النصرة بالـ11 من الشهر الحالي ضمن المنظمات الإرهابية بالخارج، ولكن فصائل بالمعارضة السورية وشخصيات معارضة -على رأسها رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة أحمد معاذ الخطيب- انتقدت القرار الأميركي، معتبرين الجبهة جزءاً من الثورة السورية.
المصدر:الجزيرة + وكالات
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
رغم الدعوات لاعتراف باريس بجرائمها الاستعمارية
هولاند بالجزائر رافضا الاعتذار عن الماضي
وفي رد عن سؤال عن المطالب الجزائرية بالاعتذار والتعبير عن الندم، قال "لقد كنت دوما واضحا بخصوص هذه المسألة، أي قول الحقيقة بخصوص الماضي وقول الحقيقة بخصوص الاستعمار وقول الحقيقة حول الحرب ومآسيها وقول الحقيقة حول الذاكرة المجروحة".استهل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الأربعاء زيارته للجزائر برفض الاعتذار عن ماضي بلاده الاستعماري هناك، وقال إنه لم يأت للجزائر من أجل "التعبير عن الندم أو الاعتذار"، مؤكدا أن باريس "ترغب بدلا من ذلك في أن تتحرك للأمام على قدم المساواة" وتعزز التجارة مع هذا البلد الغني بالنفط والغاز.
بوتفليقة (يمين) اجتمع بهولاند في أول زيارة يقوم بها للجزائر منذ توليه منصبه (الفرنسية)
وقال هولاند في أول زيارة دولة يقوم بها منذ انتخابه في مايو/أيار الماضي، إن البلدين اتفقا على إعلان صداقة واتفاق إستراتيجي لمدة خمس سنوات يشمل العلاقات الاقتصادية والثقافية والزراعية وشؤون الدفاع. وأضاف في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه بنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة "أود أن أقيم مع الجزائر شراكة إستراتيجية على أسس متساوية, ولست هنا لإبداء الندم أو الاعتذار، أنا هنا لأبلغ الحقيقة".
وقال هولاند الذي يرافقه في زيارة الجزائر مسؤولون كبار من كبريات الشركات الفرنسية، إن شركة رينو لصناعة السيارات اتفقت على بناء مصنع في الجزائر ينتج نحو 75 ألف سيارة سنويا، مضيفا "يجب ألا يمنعنا الماضي من بناء المستقبل".
وأضاف "في نفس الوقت، هناك إرادة لعدم جعل الماضي عقبة في العمل من أجل المستقبل، وبالتالي سيسمح لنا الماضي بمجرد الاعتراف به بالذهاب أبعد وبسرعة أكبر لتحضير المستقبل. هذا ما سأقوله لأعضاء البرلمان الجزائري ومن خلالهم إلى الجزائريين والفرنسيين".
ومن المقرر أن يلقي هولاند خطابا اليوم الخميس أمام نواب المجلس الشعبي الوطني وأعضاء مجلس الأمة المجتمعين في جلسة مشتركة.
ومن جهة أخرى يبحث هولاند مع المسؤولين الجزائريين قضايا دولية ذات اهتمام مشترك على رأسها ملف شمال مالي، حيث ترغب باريس في الحصول على دعم الجزائر لتدخل دولي في هذا البلد.
الاعتراف بالجرائم
يرافق هولاند في زيارته للجزائر وفد يضم نحو200 شخص بينهم تسعة وزراء و12 مسؤولا سياسيا و40 رجل أعمال وكتاب وفنانون وقرابة 100 صحفي
وكان بيان صدر في وقت سابق بالجزائر عن 14 حزبا ومنظمة قد اعتبر أن زيارة هولاند "لا معنى لها في ظل الظروف القائمة، كما أن الحديث عن علاقات متميزة بين الجزائر وفرنسا يظل عديم الجدوى ولا قيمة له إلا باعتراف فرنسا بجرائمها المرتكبة في حق الشعب الجزائري والتعويض عنها".
ويرافق هولاند في الزيارة، التي تستمر يومين، وفد هو الأكبر الذي يغادر معه إلى الخارج منذ توليه رئاسة فرنسا في مايو/أيار الماضي، ويضم نحو200 شخص بينهم تسعة وزراء و12 مسؤولا سياسيا و40 رجل أعمال، وكتاب وفنانون وقرابة 100 صحفي.
وقال الناطق الدبلوماسي باسم قصر الإليزيه رومان نادال إن الوفد الكبير الذي يصاحب هولاند إلى الجزائر "يدل على الأهمية السياسية، لكن أيضا يدل على الرمزية والاقتصادية التي يوليها رئيس الجمهورية لهذه الزيارة"، مضيفا أن "الزيارة تتوافق أيضا مع رغبة الجزائريين في تأمين تجدد العلاقة" بين البلدين.
أما في الجزائر فأكد رئيس الوزراء عبد المالك سلال أن بلاده تأمل بناء علاقة مع فرنسا تمهد لمستقبل خال من "المفاهيم البالية"، وقال في مقابلة تلفزيونية قبل ساعات من وصول الرئيس الفرنسي "إن الجزائر تنتظر من هذه الزيارة فتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين مبنية على الصداقة والتعاون".
وأكد سلال إرادة الجزائر للتوصل مع فرنسا إلى "معاهدة صداقة وتعاون" من شأنها أن تبني المستقبل بين البلدين.
ولم يتطرق المسؤول الجزائري إلى مسألة اعتذار فرنسا عن جرائمها الاستعمارية أثناء احتلالها الجزائر، واكتفى بالقول إن "البلدين في مرحلة تاريخية، فنحن مستعدون لفتح فصل جديد.. إننا لا نستطيع نسيان ماضينا، وكل الجزائريين يفتخرون بماضيهم وبحربهم التحريرية الوطنية.. لكن الأهم الآن هو بناء المستقبل".
وبينما ترغب فرنسا في التئام الجراح التي خلفتها الحرب فإنه ليس أمام هولاند (58 عاما) الذي عمل لثمانية أشهر في سفارة فرنسا بالجزائر في عام 1978 مجال كبير للمناورة.
المصدر:الجزيرة + وكالات
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
مسيحي لم يتوقع الحكم ببرائته .. فأسلم
تسبَّب حُكْم قضائي، صدر من أحد قضاة المحكمة الجزئية في أبها أمس الأول الاثنين في دخول وافد هندي الإسلام، بعد أن كان يعتنق الديانة المسيحية.
وتعود تفاصيل اعتناق الوافد الإسلام إلى توقيفه في قضية سرقة، اتهمه بها مواطن؛ حيث عُرض الوافد على القاضي أمس، ولم يجد القاضي أي بيّنة موصلة في الادعاء عقب اطلاعه على ملف القضية، إضافة إلى ملاحظته أن الدعوى تعسفية؛ ما دفع القاضي إلى صرف النظر عن القضية والأمر بالإفراج عن المتهم، وأُفهم المتهم بأن حكم صرف النظر عن الدعوى وأمر الإفراج عنه جاء نتيجة لعدم ثبوت الإدانة عليه.
وبعد خروج الوافد من مكتب القاضي طلب من الموظفين مقابلة القاضي مرة أخرى؛ فخرج القاضي لمقابلته؛ فأعلن الوافد رغبته في الإسلام، مشيراً إلى أنه عند حضوره المحكمة كان على يقين بأن القاضي سيحكم ضده بما أن ديانته مسيحية قبل أن يفاجأ بالحكم الذي يبيّن سماحة الدين الإسلامي وعدله.
القاضي الذي فرح بإسلام الوافد أنطقه الشهادتين داخل المحكمة، حسب سبق وسط سعادة وفرح عدد من الموظفين والمراجعين.
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
شاعر مليوني يتحدى صاحبة رخصة القيادة
1
علق الشاعر المليوني سعود الحافي على إعلان الناشطة منال الشريف أمس الأول، بشأن حصولها على رخصة قيادة من دولة الإمارات الشقيقة، معلناً تحديه لأي ناشطة سعودية، بأنها لن تتمكن من قيادة أي مركبة في المملكة.
وحذرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بأن عليها الاستعداد المبكر، ليس لساهر "النظام"، وإنما لساهر الموت"، مؤكداً أنها "حتى لو حصلت على الرخصة فلن تقود السيارة في السعودية".
يذكر أن الشاعر السعودي سعود الحافي الذي لمع نجمه مؤخراً بعد مشاركته في (شاعر المليون) في نسخته الثانية عرف عنه تصديه لقيادة المرأة للسيارة، معربا عن ذلك في الكثير من قصائده التي تحظى بقبول جماهيري.
وكانت الناشطة السعودية منال الشريف قد كشفت على صفحتها على موقع (تويتر)، عن حصولها على رخصة قيادة من الإمارات......................
الجزيرة السعودية
///////////////////////////////////////////////
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
6
السقوط المدوي لظاهرة "البرادعي"
خالد مصطفى
2012-12-19 --- 6/2/1434
المختصر/ لفتت الأنظار بشدة في الفترة الأخيرة ظاهرة الدكتور المصري محمد البرادعي المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية, ورئيس حزب الدستور الحالي والمتزعم للتيار العلماني المناهض للإسلاميين..
البرادعي لا يخفي عداءه للتيار الإسلامي بشكل واضح حتى أنه تباهى في آخر تصريحاته أنه يوجه لكمات شديدة للإسلاميين, واتهمهم بأنهم يقودون "مليشيات" ولا فرق بينهم وبين نظام مبارك إلا اللحى.. إلى آخر مثل هذه المزاعم التي فضحت "عقيدته" التي حاول إخفاءها كثيرا خلف لبوس الحرية وقبول الآخر واتضح أن هذا الآخر هو اليهود وليس الإسلاميين كما أشار في تصريحاته عن "الهولوكوست" ..
لقد جاءت نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور في مرحلتها الأولى لتسدد ضربة ساحقة للعلمانيين ولظاهرة البرادعي الصوتية "التويترية" إذا صح التعبير.. البرادعي لا يعرف شيئا عن الشعب المصري كما هوحال الكثير من القيادات العلمانية في العالم العربي والمرتبطة بالثقافة الغربية في معيشتها وأفكارها وحياتها حتى أن البرادعي استفز الفئة الملتفة حوله كثيرا بإصراره عل المكوث خارج مصر لفترات طويلة وعدم رغبته في التواصل الحقيقي مع الشعب المصري وانصرف عنه الكثيرون منهم قبل أن يلتفوا حوله من جديد من أجل مواجهة الإسلاميين..الهزيمة في الاستفتاء جعلت البرادعي يفقد توازنه حيث اتهم الشعب المصري بالجهل والأمية وهو ديدن هذه النوعية من القيادات التي تنظر من أعلى للشعوب التي تزعم أنها تدافع عنها..
البرادعي ومعه عدد من الزعامات العلمانية لا يملكون سوى مجموعة من النظريات العامة عن الحرية و"الديمقراطية" والعدالة الاجتماعية واحترام القانون دون أدنى فكرة عن الأشخاص الذين يتوجهون لهم وطريقة تفكيرهم وأحلامهم الحقيقية وهو ما أدى إلى هزيمتهم دائما في جميع الانتخابات التي نزلوا فيها أمام الإسلاميين وبدلا من الاعتراف بالهزيمة يزعمون أن هناك مخالفات وتزوير وهي حجج واهية يعلم القاصي والداني أنها غير حقيقية لأن الشعب المصري الذي انتفض على نظام مبارك لن يسمح بالضحك عليه بعد الآن مهما كانت الاسباب..لقد ادعى البرادعي ومن معه أن الإسلاميين فقدوا شعبيتهم وأن الشعب يرفض الدستور الجديد "الذي وضعوه" ـ كا قالوا ـ وأن الدكتور مرسي فاز بنسبة ضئيلة على أحمد شفيق لا تخوله بأن يصتع دستورا وحده, ونسوا أن اللجنة التاسيسية التي صنعت الدستور جاءت بالانتخاب غير المباشر من الشعب وأن ظروف الانتخابات الرئاسية كانت شديدة الخصوصية بعد أن أحبط المجلس العسكري المصريين خلال الفترة الانتقالية وجعلهم "يكفرون" بالثورة ؛ لذا وافق 57 % من المصريين في المرحلة الأولى التي تضم عددا من المحافظات التي تتأثر كثيرا بالدعاية العلمانية الموجهه من خلال أجهزة الإعلام مثل القاهرة والاسكندرية والغربية على مشروع الدستور, وهو ما يعني أن المرحلة الثانية ستشهد موافقة بنسبة أكبر من ذلك وهو ما يؤكد تزايد شعبية الإسلاميين ومعها شعبية الدكتور مرسي والذي فاز في الانتخابات الرئاسية منذ 5 أشهر بأقل من 52 % ...
الهزيمة الأخرى التي أربكت البرادعي هو فشل المظاهرات التي دعا إليها اليوم من أجل رفض النتيجة التي أسفرت عنها المرحلة الأولى حيث شارك فيها العشرات فقط وهو ما يؤكد الشعور بالهزيمة عند أنصاره ومعرفتهم ببطلان الاتهامات التي روجتها جبهة البرادعي بشأن التزوير والتي نفاها القضاة المشرفون على الانتخابات والذين يدعي البرادعي احترامهم والدفاع عنهم حيث قاموا بتفنيد حميع اتهماته الباطلة....
البرادعي مع كل ذلك اتضح أنه يحمل كراهية شديدة لعامة الشعب وحتى للنخبة التي يغازلها ويقف بعضها معه فقد سرب نشطاء على شبكة الانترنت فيديو لعدد من التصريحات الخاصة للبرادعي أفضى بها في جلسات خاصة وكان على سجيته.
وقال البرادعي إن مصر بها 85 مليون مريض عقلي ، في إشارة إلى جموع الشعب المصري ، مضيفا :مصر بلد ملوثة عقليا وبيئيا. وهاجم الإسلاميين بقسوة شديدة قائلا : الإسلاميين انتهازيين ولاد كلب طبعا ، واضح لي أن الناس دي عندها اسلام انتهازي ، كما سخر في التسجيل الصوتي من شعائر الإسلام وخاصة صلاة التراويح وقال : بيقولولي تمان ركعات ، طيب يمشونا السنة بحالها . كما هاجم بشدة النخبة المصرية وأنكر على من قال أن هناك عشرين رمزا سياسيا فيها وقال : مصر ما فيهاش رموز دول عشرين حمار ، كما وجه البرادعي مجموعة من الأوصاف والاتهامات والشتائم لعدد من الإعلاميين والسياسيين والقانونيين..والسؤال الآن هل يصلح رجل بهذه الصفات النفسية أن يقود حزبا فضلا عن أن يقود شعبا؟!
المصدر: المسلم
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
7
الثورة السوريّة والمؤامرة الدوليّة !
عبد المجيد البيانوني
سخر كثير منّا من النظام عندما تكلّم عن العصابات المسلّحة ، ثمّ أتبع التهمة بتهمة تنظيم القاعدة .. وقلنا : منذا الذي يصدّقه ، والغرب والشرق يعلم أنّه أكذب نظام على وجه الأرض ، ولكنّه في الحقيقة كان يقدّم المبرّرات للغرب ليقف معه في حربنا ، ويدعمه إلى أبعد مدى ، ويسكت على جرائمه مهما فعل .. وهذا الذي قد كان ..وتتكشف متوالية المؤامرة ، وخيوطها الدوليّة على الشعب السوريّ يوماً بعد يوم :ـ سكوت عالميّ عن جرائم النظام وكأنّ ما يجري في سورية في كوكب آخر .ـ تضخيم أخطاء الثوّار وتسليط الضوء عليها ، لصرف الأنظار عن جرائم النظام .ـ منع أيّة وسيلة عن الشعب السوريّ للدفاع عن نفسه .ـ الإغاثة بالقطّارة للشعب السوريّ وللاجئين .ـ خارطة طريق مرسومة لجرائم النظام ، وتنفّذ مراحلها بشفرة مضلّلة ، ظاهرها فيه الرحمة ، وباطنها من قبله العذاب ، وذلك لتعليق آمال الشعب بالسراب ، كالتصريحات المعبّرة عن التعاطف مع الشعب ، وإطلاق بالونات التهديد والوعيد للنظام بين الحين والآخر ، على غرار التهديدات العربيّة العنتريّة البائدة لإسرائيل ، ولا تكون لها أيّة ثمرة أو نتيجة إيجابيّة .ـ فكيف سارت خارطة الإجرام : بدءُ القتل من أوّل لحظة ، مُتواليةٌ هندسيّة في القتل والاعتقال ، غزل للنظام من هنا وهناك ، بتصريحات وتلميحات ، وتوسّلات وتمنّيات ، ليكفّ عن القتل ، اجتماعات مكّوكيّة مطوّلة ، ومهلات عربيّة متوالية ، وقيل وقال ، وجدل بيزنطيّ عقيم ، ومبعوث عربيّ ثمّ دوليّ ، ثمّ مراقبون دوليّون ، أكثرهم متآمرون متواطئون .. والعالم لا يكفّ عن لهجة التوسّل للنظام والرجاء ، ثمّ تمخّضت جبال العرب العتيدة ، وقممها المكسوّة بثلج الأموات عن قرارات جعجعة بلا طحن ، لها صورة بلاحقيقة ، ولا لون لها ، ولا طعم ، ولا رائحة .. وتعلّق بها المساكين من شعبنا المنكوب ، والبائسون من السياسيّين العجزة ، علّها أن تنفع غلّة ، أو تداوي علّة .. ولكن هيهات ! هيهات !ثمّ لعب الغرب على تعليق كلّ دعم للشعب السوريّ على توحّد المعارضة ، مع العمل بكلّ وسيلة لبقائها مختلفة متفكّكة ، تتجاذبها أفلاك وانتماءات ، وارتهانات وولاءات .. ودعم ذلك بإطلاق المخاوف من خطر التطرّف الإسلاميّ ، ووجود القاعدة ، في محاولات بائسة لإبعاد الثورة عن هوّيّة الشعب وانتمائه الدينيّ ، وإظهار التخوّف من الحرب الأهليّة والطائفيّة ، مع تحريك مشاعر الخوف من المستقبل لدى الأقلّيّات الدينيّة والعرقيّة وتأجيجها ، وتنشيط مطالبها واستحضارها ..ولوّح العالم من زمن مبكّر بامتلاك نظام الإجرام للأسلحة الكيماويّة ، وخشيته وإشفاقه على الشعب من استخدامها ، وما كان ذلك إلاّ ضوءاً أسود كوجهه الكالح ، ليستخدمها ، وقد استخدمها النظام المجرم بشكل أو بآخر ، كما استخدم معها كلّ الأسلحة المحرّمة دوليّاً ، والعالم ينظر ويسمع ، ولكنّه أصمّ أعمى ..ثمّ عاد العالم المتواطئ مع المجرم إلى الحديث عن استعمال الأسلحة الكيماويّة ، والتخويف منها ، والشعب الأبيّ المصابر ، كأنّ الأمر لا يعنيه في شيء ، فقد استوى الموت عنده بكلّ أسبابه ، ولن يصدّه عن غايته سبب منها ..ولقد تعلّمنا في هذه الثورة أنّ الغرب ما صرّح من تصريح إلاّ كان إشارة للنظام أنّه دخل في مرحلة جديدة ، وأنّ تصريحه بمثابة الإذن له بما يراد منه ..وتتداخل خيوط المؤامرة وتتشابك ، ويكثر الكرّ والفرّ ، والمراوغة والمكر ، وتتجاور الآمال المنعشة بالتصريحات المضلّلة ، وتملأ آفاق العالم بالدخان والضباب ، ويعيش الشعب السوريّ متأرجحاً بين الآمال وخيباتها ، والوعود وأكاذيبها ، وهو يودّع شهداءه كلّ يوم صابراً مرابطاً ، متطلّعاً إلى فرج عاجل ، ونصر من الله قريب ..وإنّ أخبث الخيوط التي تكشّفت أخيراً بداياتها : التفكير بل التخطيط للتدخّل في سورية ، لا لحماية الشعب السوريّ من آلة القتل والتدمير ، التي لا توفّر شيئاً من مظاهر الحياة ، ولا لإلجام المجرم عن إجرامه ، ولا لإغاثة النساء والأطفال ، الذين إن لم يموتوا ببراميل المتفجّرات ماتوا من الجوع والبرد والمرض .. وإنّما لمحاربة تنظيم يظنّ أنّه يحمل فكر القاعدة ، أو تنظيمات أخرى إسلاميّة ، تتّهم بمثل هذه التهمة ..ولا نقول لهم إلاّ تبّاً لكم أيّها المجرمون الكبار ، فما عاد نفاقكم وكذبكم يخدعنا ، وما أنتم بأقلّ إجراماً من هذا المجرم الجزّار ..يقول الله تعالى : « ومكروا مكراً كبّاراً » .. « ويمكرون ، ويمكر الله .. » .. « ويخوّفونك بالذين من دونه .. » .. « والله من ورائهم محيط » .. ومع تجلّيات هذه الآيات البيّنات ، وأسرارها التي لا تحيط بها العقول والأفهام نقول بكلّ اطمئنان :إنّ تعامل الغرب مع الثورة السوريّة أوقعه بشرّ أعماله ، وعصف به عكس كيده ومكره ، وحقّ عليه قول ربّنا سبحانه : « إنّه فكّر وقدّر ، فقتل كيف قدّر ، ثمّ قتل كيف قدّر » .. لقد قدّر الغرب بكيده ومكره الخفيّ ، أن توأد الثورة السوريّة خلال أشهر ، فسكت عن هذا المجرم ، وأعطاه المهلة تلو المهلة ، وما درى هذا الغبيّ المتذاكي أنّه أعطى الفرصة أيضاً لهذا الشعب أن يشتدّ في دعم الثورة عوده ، وتحشد طاقاته ، وترسخ قدمه ، وتتّضح هوّيّته وانتماؤه ، ممّا جعل هذه الثورة بإذن الله عصيّة على الإجهاض أو الاحتواء أو التدجين ، وفي الوقت نفسه كشف زيف الغرب ونفاقه في دعاوى الدفاع عن الحرّيّة والديموقراطيّة ، والانتصار لحقوق الإنسان ..وأخيراً ، ولسنا ندري ما الأيام حبلى به من المفاجآت ، وهل بقي في جعبتها شيء من المآسي والابتلاءات.؟! ولكنّنا نعتصم بالصبر والاحتساب ، ونوطّن النفس على التضحية والثبات ، ولا نقول إلاّ ما علّمنا ربّنا جلّ جلاله : « الذين قال لهم الناس : إنّ الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ، فزادهم إيماناً ، وقالوا: حسبنا الله ، ونعم الوكيل » ، وما قال نبيّنا صلّى الله عليه وسلم يوم الطائف : « اللهمّ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ، غير أنّ عافيتك أوسع لي .. لك العُتبى حتّى ترضى ، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك » ، ونقول ما ردّد ويردّد شعبنا الأبيّ في كلّ أرجاء سورية : « يا الله ! ما لنا غيرك يا الله ! » ..إضاءة : طوبى لشعب يدخل تاريخ المجد والفخار من أكرم أبوابه ، والإثم والعار لمجرم دمّر بلده ، وأهلك شعبه ، ولكلّ من سكت عليه أو أعانه ..
........................
لجينيات
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق