20‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2207] مليار دولار لإنتاج فيلم يروي سيرة نبينا محمد+ هل ستصمد "الكيانات الخليجية" في وجه الربيع العربي؟

1



علمتني الرياضيات


 
علمتني الرياضيات
 أن السالب بعد السالب يعني موجب
 فلا تيأس فالمصيبة بعد المصيبة تعني الفرج


علمتني الرياضيات
 أن الإنتقال من جهة  لأخرى سيغير من قيمتي وأنه
 متى ما كبر المقام صغر كل شيء 
 

علمتني الرياضيات 
أن بعض الكسور لا تجبر 
 

علمتني الرياضيات
 أنه يمكننا الوصول لنتيجة صحيحة بأكثر من طريقة
 فلا تظن أنك وحدك صاحب الحقيقة وأن كل من خالفك
 مخطيء 
 

علمتني الرياضيات
 أنه فيه شيء أسمه ما لا نهاية فلا تكن محدود الفكر
 والطموح
 

علمتني الرياضيات
 أن لكل مجهول قيمة فلا تحتقر أحدا لا تعرفه
 

علمتني الرياضيات
أن العدد السالب كلما كبرت أرقامه كلما صغرت قيمته
 كالمتعالين على الناس كلما ازدادوا تعاليا كلما صغروا
 فيعيون غيرهم
 

علمتني الرياضيات
ان لكل متغير قيمة تؤدي إلى نتيجة
فاختر متغيراتك جيدا لتصل إلى نتيجة ترضيك
 
 
علمتني الرياضيات
في درس المصفوفات
صفوا أمنياتكم وأحسنوا الظن بربكم 
فأمنياتكم اليوم هي واقعكم غدا 
بإذن الله .
 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


مليار دولار لإنتاج فيلم يروي سيرة النبي محمد

لن تظهر شخصية الرسول في هذا الفيلم احتراماً للتقليد الإسلامي

والله شيء مفرح، مليار دولار، يعني 3,75 مليار ريال سعودي,,,سيكون فيلما عالميا مدويا.. نسأل الله لهم التوفيق والعون.. عبدالعزيز قاسم

من اليمين المنتج باري أوزبورن والقرضاوي وأحمد الهاشمي
من اليمين المنتج باري أوزبورن والقرضاوي وأحمد الهاشمي
الدوحة - فرانس برس

أعلنت شركة "النور هولدينغ" أنها وضعت موازنة لإنتاج فيلم يروي سيرة النبي محمد تقدر بمليار دولار. يأتي هذا في حين سبق للشركة أن كشفت عام 2009 أنها سترصد مليونا ونصف مليون دولار لهذا العمل الضخم. ولن تظهر شخصية الرسول في هذا الفيلم احتراما للتقليد الإسلامي.

وفي هذا السياق، أوضح أحمد الهاشمي رئيس الشركة، أن هذا الإنتاج سيتألف من "سبعة أجزاء بدل ثلاثة، كانت أعلنت سابقاً. وأضاف أن "فريق الخبراء أنهى كتابة السيناريو بعدما تجاوز العديد من التحديات التاريخية والدرامية".

أما منتج الفيلم فسيكون باري أوزبورن، أحد أكبر منتجي هوليوود الذي اشتهر خصوصا بفيلمي "ماتريكس" و"سيد الخواتم". كما سيكون الشيخ المصري يوسف القرضاوي مستشاراً تقنياً للمشروع.

وسيكون الفيلم ناطقاً بالإنكليزية ومترجماً إلى لغات أخرى "لتصحيح الصورة السيئة التي تكونت لدى المجتمعات الغربية عن الإسلام".

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


 هل ستصمد "الكيانات الخليجية" في وجه الربيع العربي؟

محمد جلال القصاص


زميلنا من مصر محمد جلال القصاص، يستشرف ثورات خليجية ع غرار الربيع العربي، وبالطبع لا أوافقه أبدا، وأصلا لم تستقر الدول الى الان التي دهمها الربيع، كي تتشجع الشعوب الخليجية للربيع، ومصر مثال لما أقول..فرصة لزملاء وباحثي المجموعة مناقشة الزميل القصاص في رؤيته.. شخصيا ، أرى ان الربيع سيساعد الأنظمة الخليجية الحاكمة.. عبدالعزيز قاسم

السبب في عدم حدوث ثورات في بعض الكيانات الملكية "المحافظة" في منتصف القرن الماضي هو:


انشغال الكيانات "الثورة" .."التقدمية" بأنفسها، إذ أن نسبة الصراع بين الأنظمة الثورية كانت أعلى بكثير من صراعها مع عدوها الصهيوني أو مع الكيانات "المحافظة". 


وقدرتها على التقوقع على نفسها والتوحد فيما بينها للتصدي للخطر الخارجي (الثوري).


وارتفاع نسبة الأمية بين مواطنيها، وعدم قدرتهم على متابعة ما يحدث مباشرة بوسائل حديثة.


واليوم: غابت كل هذه الأسباب:


النظم الثورية الجديدة لن تقتتل فيما بينها، فهي جميعاً من نسيجٍ واحد (إسلامي).


والوعي عالٍ بين مواطني الكيانات "المحافظة"، وقد بدأ حراك يقظ يطالب بحقوق مشروعة، وإن كنت أتخوف من وجود بعض المشوشين في صفوفه الأولى.


ولم تعد تستطيع هذه الكيانات أن توحد رؤيتها، ومن ثم تحركها، فقد شبت بعض الكيانات الصغيرة واستقلت في رؤيتها،وغرز بينهم الروافض يطالبون بدولة ويثيرون القلاقل (حوثيون و البحرين والقطيف).

فقد سقط استعمال "التحدي الخارجي" من أجل توحيد الداخل خلف "طويل العمر". وارتبك المشهد الداخلي. بما يشبه حال الكيانات "المحافظة" التي تم القضاء عليها في الثورات الماضية (العراق نموذجاً).


إن الأمة دخلت في مرحلة جديدة تختلف تماماً عن مرحلة الثورات الماضية. وإن المشهد حين ننظر إليه من هنا وهناك مرة بعد مرة نستيقن أن الفجر قد حان، وأنها ستعود كما كانت : خلافة راشدة على منهاج النبوة الأولى

أبو جلال

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


ما هي حقيقة الجامية؟

محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ


دأب جماعة الإخوان في المملكة أن يُسمّوا السلفيين التقليديين الذي ما زالوا متمسكين بالسلفية التقليدية كما كانت قبل أن يدلف الإخوان إلى بلادنا (جاميين). وهذا المصطلح مصطلح سياسي محض، مُضلّل، وفي الوقت ذاته عنصري بامتياز.


الجامية في قاموس الإسلام السياسي (لدينا) مصطلح مُحدث، اخترعه الإخونجية السعوديون أو من يدورون في فلكهم، ونسبوه إلى الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله. وهذا الشيخ لمن لا يعرفه شيخ سلفي معروف، متمسك بأهداب السلفية التقليدية كما كان يتمسك بمنهجها السلف، ويمارسونها ويصرون عليها، خاصة في وسط الجزيرة، قبل أن يُغيّر الإخوان كثيراً من المفاهيم السلفية في بلادنا؛ أي أنه بالمختصر المفيد (سلفي) خالص كأي عالم سلفي من علماء المملكة في الماضي القريب. الشيخ جاء إلى المدينة المنورة قادماً من الحبشة، ثم قَدِمَ إلى الرياض في أوائل السبعينات الهجرية من القرن الماضي (الخمسينات الميلادية)، وتتلمذ على يد علماء السلف فيها، وعلى رأسهم الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله؛ كما درس على الشيخ محمد أمين الشنقيطي (صاحب أضواء البيان) رحمه الله، وتأثر في أسلوبه وطريقة إلقائه وتدريسه بالشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله- كما يقول معاصروه؛ كما تلقى تعليمه في المعهد العلمي بالرياض، ثم انتسب إلى كلية الشريعة وتخرّج فيها، ثم دَرّس في المعاهد العلمية، قبل أن ينتقل في معية الشيخ ابن باز إلى المدينة ويُدرّس في الثانوية الملحقة بالجامعة الإسلامية؛ أي أن تكوينه العلمي وتحصيله الثقافي لا يختلف عن تكوين أي فقيه سلفي آخر درس وتلقى العلم في محاضن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله-. يقول الشيخ صالح الفوزان عنه: (الشيخ محمد أمان الجامي هو من تلك القلة النادرة من العلماء الذين سخَّروا علمهم وجهدهم في نفع المسلمين وتوجيههم بالدعوة إلى الله على بصيرة من خلال تدريسه في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي الشريف وفي جولاته في الأقطار الإسلامية الخارجية وتجواله في المملكة لإلقاء الدروس والمحاضرات في مختلف المناطق يدعو إلى التوحيد وينشر العقيدة الصحيحة ويوجِّه شباب الأمة إلى منهج السلف الصالح ويحذِّرهم من المبادئ الهدامة والدعوات المضللة).


أهمية الشيخ أنه كان من أوائل من تنبهوا إلى خطورة الإخوان، وانتقدهم وانتقد منهجهم، كما انتقد مؤسس جماعتهم حسن البنا؛ ولأنهم أحسوا مبكرين بخطورته سموا كل من ينتقد تسييس الإسلام على الطريقة الإخوانية (جامياً)، نسبة للشيخ؛ وهو تصنيف لا يخلو من تجن؛ حيث إن منهج الشيخ لا يختلف عن مناهج العلماء السلفيين الآخرين في المملكة؛ قبل أن يتأثر المنهج السلفي بالإخوان ويدخل التنظيم الحركي إلى مدرسته؛ وليوهم السلفيون الجدد، وكذل الإخوان، العامة بأن السلفية التقليدية دعوة (وافدة) وليست أصيلة، وتحديداً ما يتعلق في قضايا الخروج والطاعة، نسبوها إلى هذا الشيخ الوافد من الحبشة عن قصد و(عنصرية) أيضاً؛ ليفصلوا مقولاته ومقولات طلابه فيهم وفي مناهجهم عن بقية علماء المملكة؛ وقد انساق وراءهم كثيرٌ من الشباب دون وعي، فصاروا يُرددون ما يُردده السلفيون الحركيون والإخوان، ويتخذون من تصنيفهم وسيلة في مواجهة علماء السلف التقليديين؛ خاصة عندما يأتي الحديث عن منهج السلف في كبح جماح دُعاة الثورات من الحركيين المسيسين المتأسلمين؛ فأصبح كل من يدعو إلى السلفية التقليدية من العلماء وطلبة العلم يُصنف رأساً بأنه (جامي) التوجه.


كل ما أريد أن أؤكّده هنا أن مثل هذه التصنيفات هي تصنيفات سياسية خالصة، لا علاقة لها بمدرسة أو منهج جديد في الطرح السلفي، قدر علاقتها بالصراع بين من يستخدمون الدين كوسيلة للدعم السياسي، وبين مناوئيهم ممن يرون السلفية الحقة هي ما كان عليه الآباء الأولون، وبالذات في النظرية السياسية.

إلى اللقاء.

http://www.al-jazirah.com/2012/20121220/lp5.htm

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

فيديو.بالوثائق 61% أعلى نسبة موافقة على دستور في العالم

------------------------------------------

 

طلائع النصر في سوريا

فرنسا تتوقع انهيار نظامه"سوريا"
واشنطن تتهم الأسد بالكذب وباريس تحذر
"الحر" يسيطر على مناطق بدمشق وقرى بحماة..
 رويترز:غنائم الجيش الحر أغنته عن أسلحة الغرب
الجيش الحر يقطع خطوط هروب الأسد ويضيق الحصار على دمشق..
 التايمز: جنود الأسد يخافون الاستسلام
خطف روسيين ومهندس ايطالي في سوريا.. 
روسيا ترسل سفنًا حربية جديدة إلى سوريا..لإجلاء رعاياها إيذانا بسقوط النظام..
جنود ألمان في تركيا لنشر صواريخ وروسيا ترسل سفن حربية إلى سوريا..

كانت هذه عناوين آخر الأخبار من الوكالات المحلية و العالمية ...دولة مهترئة وثوار يتقدمون وحلفاء ينسحبون واحدا تلو الآخر..وأمة مضيق عليها من العالم فتأخذ حقها بيدها لتقلب المعادلة رأسا على عقب..فماذا بقي؟
بقي أننا مازلنا ننتظر دون يأس ولا قنوط تحقق أمر الله عز وجل في هلاك طاغية الشام وجنده وإرغام أنوف أعوانه من الصفويين الفرس وأذنابهم من العرب..وروسيا ودول الغرب التي تمدد في أمد مأساة الشعب السوري المسلم حماية لدولة اسرائيل ورغبة في تحطيم سوريا وتخريبها خرابا يشغلها نصف قرن عن أن تكون مؤثرة في السياسة أو أن تكون قوة ذات أهمية في المنطقة.
وقد كاد الغرب وأذنابهم من الفرس والروس كيدا عظيما وهم مع ذلك يظهرون لنا أنهم على خلاف شديد فيما هم على وفاق بينهم وكل جعجعاتهم إنما هي مسرحيات يقومون بأدائها وكل منهم له مآرب خاصة لكن هدفهم الموحد هو هدم قوة المسلمين وللأسف فإنهم إنما يهدمونها بأيدي أبناء المسلمين من أذنابهم.
لكن وعد الله بنصر الصابرين لن يتخلف عن عباده المؤمنين (ألا إن نصر الله قريب) والله عزوجل قد يؤخر فتحه تأديبا وتربية لعباده .وليبلو أخبارهم. لايسأل عما يفعل وهم يُسألون.
ومن رأى ما حل بطاغية ليبيا وخطوات انتصار الثوار في ليبيا يرى أشباه ما حدث في ليبيا يحدث في سوريا مع فوارق:
1- أهمية المنطقة ومجاورتها لإسرائيل(قرة عين أمريكا ) .
2-مكانة سوريا من الحضارة والتقدم العلمي الذي تريد القوى العالمية أن تهده من أساسه وتجعل في كل بيت قتيل وجريح لينكفىء الشعب السوري بعد التحرير على جراحه يلملمها وينشغل بذلك .عن التأثير في المنطقة.
3-اختلاف القوى الكبرى على سيناريوهات القضية وتنازع المصالح فيما بينهم
4-دعم الخلاف فيما بين دول المسلمين لأمد أطول من خلال القضية السورية وغيرها من المناطق الساخنة.
وهم في كل ذلك يتحركون من منطلقات مادية بحتة وحسابات بشرية صرفة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين والله من ورائهم محيط.
وكثير من مراقبي الأحداث من المؤمنين بموعود الله يرون فجر الصبح السوري قد أقترب والمسألة معلقة بين عشية وضحاها والله أعلى وأجل.
اللهم أرنا في طاغية الشام وأعوانه من الصفويين والروافض ماتقر به عين كل مظلوم وتشفي به صدر كل مؤمن ..اللهم فرجا قريبا ونصرا مؤزرا.
اللهم كن لإخواننا في الشام ولا تؤاخذنا بعجزنا عن نصرتهم ..(إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) اللهم عجل بنصرك وفرجك.
وإني لأرجو الله حتى كأنني  ... أرى بجميل الظن ما الله صانع

كتبه خالد بن محمد الشهري

------------------------------------------

 

تهمة "عقوق" تنتهي بـ"الردة" على مؤسس شبكة الليبرالية السعودية..رائف بدوي!

بقلم عبدالله آل هيضه
طالبت محكمة سعودية بإقامة حد "الردة" على مؤسس الشبكة الليبالية السعودية، بتهم عديدة منها "التطاول على رموز دينية"، في حكم ثاني بعد غرامة مالية على تأسيسه الموقع وسط حروب سلفية من رجال الدين.ا
طالبت المحكمة الجزائية بمدينة جدة (غرب السعودية) بإقامة حكم "الرِّدة" على مؤسس الشبكة الليبرالية السعودية، رائف بدوي، بتهمة "تطاوله على رموز دينية وارتكابه لمخالفات شرعية عديدة" وفق مذكرة الحكم.ا
وفي خضم الحكم على رائف بدوي، أحالت المحكمة الجزائية طلبها الذي يتوازى مع نطق بالحكم، إلى المحكمة العامة التي تختص في تنفيذ مثل تلك الأحكام الخارجة عن تنفيذية المحكمة الجزائية.ا
وقال المحامي وليد أبو الخير، المكلف بالدفاع عن بدوي، أن "القاضي محمد المسعود أحالها لعدم اختصاص المحكمة الجزئية بمثل هذه الأحكام، وقد رفض القاضي قبول الوصف الجرمي الذي وضعناه، الذي ينص على أن الجريمة هي جريمة معلوماتية إلا أنه رفض".ا
ومن الممكن أن يصل حكم "الردة" وفق الأعراف الإسلامية إلى "القتل" يستثنى منها "من يستتاب" وهو حكم يطلق عادة على من يغير دينه الإسلامي إلى ديانات أخرى، وهو المعتبر كذلك ما يسمى بـ"الكُفر".ا 
ويقول الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي في حديث عن الردة بـ"وجوب تطبيق حكم الردة وقتل المرتد"، معتبرا بأن السماح للأفراد باعتناق الإسلام ثم الارتداد عن الإيمان به "مفسدة للمجتمع الإسلامي". وكانت بداية تسلسل محاكمات رائف بدوي، لم تعلنها المحكمة التي أمرت بالقبض عليه بعد اتهامات والده له بـ"العقوق" وهو ما جر معه تهما كانت خفية واتضحت أثناء المحاكمات المتتالية. الحكم بحق بدوي، هو الثاني بعد ستة أشهر من حكم سابق عليه بالسجن لمدة 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة تقدّر بحوالي مليون دولار بذات التهمة إضافة إلى "التطاول على الذات الإلهية".ا
رائف بدوي، من مواليد عام 1984 قام بتأسيس الشبكة الليبرالية السعودية مشاركة مع بعض الليبراليين السعوديين وغيرهم، إلا صراعاتهم مع السلفيين من المرحلة التي انطلقت منذ التسعينيات دفع رائف ثمنها بمحاصرة تهم منها "مخالفات شرعية وتطاول على الذات الإلهية، وتهجم على التعاليم والرموز الدينية".ا
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي سيلا من الانتقادات على الحكم، الذي يعد "إكراها" على الدين الإسلامي وهو ما ينتقده كثيرون مستدلين بآيات تطرق لها القرآن الذي يعد مصدر التشريع الأساسي في السعودية. وفتح هذا الموضوع العديد من الآراء حول وجود الحرية في الدين الإسلامي، وهل كانت هي عماد التأسيس في وجوده، وسط توقعات كبرى في أن يتم العفو عن بدوي أو التعزير في الحكم دون اللجوء إلى الحدود الإسلامية في "الرِّدة". ا

------------------------------------------

 

من(حوطة بني تميم) فـ(الدهناء) ثم(يبرين)..

رحلة استكشافية انتهت على ضفاف الربع الخالي

 

------------------------------------------

 

قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة والتضخم 

د. خالد محمد باطرفي 

بدأ تطبيق قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة اعتباراً من بداية السنة الهجرية الجديدة، حيث ستتكلّف الشركات السعودية رسوماً سنوية عن كل موظف وافد في حال كانت النسبة أقل من خمسين في المئة للعمالة السعودية. 
والواقع أن المعالجة التي توخاها القرار غير واقعية وغير منصفة في ظل واقع سوق العمل الذي لا يوفر عمالة سعودية بمواصفات تشغيلية لافتقارها لمتطلبات العمل إلا إذا كان القصد منه دعم صندوق "حافز" وصندوق الموارد البشرية. 
فالموجود في سوق العمل من العمالة الوطنية إما عمالة: 
1 - من ذوي المؤهلات العليا وإن كانت قليلة الخبرة إلا أنها تفضّل أن تلتحق بالوظائف الحكومية لما توفره من مزايا أهمها الراتب والعلاوة الدورية والدوام الواحد والإجازة الأسبوعية والأمان الوظيفي. وإذا قبلت العمل في القطاع الخاص فإنها لا تقبل إلا لمدة محددة لحين حصولها على وظيفة رسمية في القطاع الحكومي، ومع ذلك تميل إلى العمل السهل ذي الأجر العالي والمزايا العديدة. 
2 - من ذوي المؤهلات المتوسطة الفنية والمهنية وهؤلاء، ومن خلال التجربة اتضح أنهم يحتاجون إلى تدريب عملي للتأهيل لسوق العمل؟ وهم أيضاً يفضّلون العمل الرسمي لما يحققه من أمان وظيفي براتب عال، وعلاوة دورية، وخمسة أيام عمل، وفترة الدوام الواحدة. وإن تقدّموا للعمل بالقطاع الخاص لا يتقدّمون إلا خلال فترة الانتظار للوظيفة الحكومية. 
ج - من ذوي المؤهلات الثانوية العامة أو المتوسطة أو الابتدائية أو ممن يجيد القراءة والكتابة، أو من المتقاعدين وهم الأغلبية وهؤلاء هم من يتردد على مكاتب العمل لطلب الوظائف، وهم لا يستمرون في أعمالهم إلا لفترة قصيرة تحت تأثير ظروف العمل (وقت العمل - بيئة العمل - صعوبة العمل - المردود المالي للعمل). ويُضاف إلى ذلك ثقافة المجتمع التي تنظر إلى بعض المهن نظرة دونية. 
إن هذا القرار لن يجعل كلفة العمالة الوافدة مكلفة فحسب، بل سيجعل كلفة المعيشة للمواطن أكثر كلفة ويرفع أسعار المنتجات والسلع والخدمات محققاً بذلك التضخم بزيادة السعر وضعف القوة الشرائية للعملة. والحالة التي يمكن فيها القبول بمقولة: (أن القرار سيزيد من الميزة التنافسية للعمالة الوطنية) ستحقق عندما تكون هذه العمالة في مستوى العمالة الوافدة من حيث الأداء، والانضباط الوظيفي. 
إن المعالجة لمشكلة البطالة لن تنجح إلا في ظل سوق تحكمه عوامل العرض والطلب دون تدخل، مع تحديد إصدار تأشيرات العمل وحصرها في أضيق نطاق. 

------------------------------------------


منال الشريف تحصل على رخصة قيادة من إمارة دُبي وتتمنى إستخراجها من السعودية

منال الشريف منال الشريف تحصل على رخصة قيادة من إمارة دُبي وتتمنى إستخراجها من السعودية

حصلت الناشطة السعودية منال الشريف اليوم على رخصة قيادة مستخرجة من إمارة دبي، وقد نشرت الناشطة صورتها وهي حاملة رخصة القيادة في يدها متمنية أن يحدث ذلك في السعودية، فقد صرحت منال الشريف عبر حسابها في موقع التواصل الإجتماعي تويتر: (اليوم حصلت على رخصتي الإماراتية وعقبال السعودية قريباً)، كما أكدت على عدم فقدان الأمل وأنها غير يائسة بقولها : (طالما الليل والنهار يتعاقبان يظل الأمل موجود).
وقد أثار نشر منال الشريف لصورتها وهي تحمل رخصة القيادة إستياء معارضي قيادة المرأة للسيارة في المملكة وإُعتبر ذلك خطوة إستفزازية، لاسيما بعد إحياء النقاش حول قضية قيادة المرأة للسيارة بعد أن رفع نحو 3 آلاف مواطن عريضة إلى مجلس الشورى لدراسة إمكانية السماح للمرأة بقيادة السيارة في البلاد، والجدير بالذك أن الناشطة منال الشريف قد سجنت في مايو عام 2011 لمدة 10 أيام لقيادتها السيارة في مدينة الدمام وبعدها تم الإفراج عنها شريطة تعهدها بعدم تكرار الأمر.


http://mz-mz.net/92467/?utm_source=MzMz1


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


هل غطى الإعلام المصري الاستفتاء بمهنية؟






الصحف المصرية تناولت الاستفتاء على الدستور بطرق مختلفة وفق مرجعية كل منها

عبد الرحمن أبو العُلا

شهدت المرحلة الأولى للاستفتاء على مسودة الدستور المصري الجديد تغطية إعلامية مكثفة وصفها البعض بالتغطية الحرفية المتوازنة، في حين رأى آخرون أنها كانت متحيزة مع أو ضد مسودة الدستور بعيدا عن المهنية والحياد.

وكانت وسائل الإعلام المصرية المتنوعة قد أعطت مساحات ضخمة لمسودة الدستور وعملية الاستفتاء بمرحلتها الأولى، إلى حد أن ظلت بعض القنوات الفضائية ومواقع الصحف على الإنترنت تتابع طوال يوم الاستفتاء والليلة التي تلته عمليات التصويت وفرز الأصوات بشكل مباشر.

وقال الكاتب الصحفي سعد هجرس إن تغطية القنوات والصحف الخاصة للاستفتاء اتسمت بقدر كبير من المهنية والتميز، في حين عبرت الصحف الحزبية عن مواقف الأحزاب التي تعبر عنها بطبيعة الحال.

وأضاف هجرس للجزيرة نت أن الأمر نفسه ينطبق على القنوات الفضائية، إلا أنه اتهم ما تُسمى القنوات الدينية بأنها كانت متحيزة بشكل كبير إلى جانب تأييد الدستور بل إنها حولت الاستفتاء إلى معركة دينية وهذا بعيد عن المهنية، بعكس القنوات الخاصة التي أبرزت الرأي والرأي الآخر في تغطية متوازنة، على حد وصفه.

من جانبه أشاد عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فاروق أبو زيد بالتغطية الإعلامية الخبرية للاستفتاء على مسودة الدستور.

ورأى أبو زيد أنه كان أداء متميزا، وبدت فيه الموضوعية وتحري الدقة في نقل فعاليات الاستفتاء، من دخول اللجان ونقل التجاوزات، عن طريق وسائل الإعلام المختلفة من صحف وراديو وتلفزيون، خاصة وحكومية، وقال إنها "لم تلوّن الحدث".

سقطات
في المقابل رصد نشطاء سقطات واضحة لعدد من وسائل الإعلام، منها ما قامت إحدى الفضائيات ببثه على أنه فرز مباشر وتقدم بالتصويت بـ "لا" في محافظة كفر الشيخ، وما قالت فضائية أخرى إنها تجاوزات فادحة في محافظة البحيرة، والمفاجأة كانت أن كلتا المحافظتين لم يجر بهما تصويت من الأساس لأنهما من محافظات المرحلة الثانية.

كما كتبت إحدى الصحف الخاصة عنوانا رئيسيا صبيحة يوم الاستفتاء "دستور الدم" في توجيه واضح لجمهور الناخبين. ونشرت صحيفة أخرى على موقعها فيديو لما قالت إنها رشى انتخابية في منطقة الخصوص بالقليوبية، وهي من محافظات المرحلة الثانية كذلك.

وعلق رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة عدلي رضا على التناول الإعلامي، قائلا "المشهد الإعلامي في مصر مرتبك وفوضوي، وحينما يتم تناول أي قضية يتم تناولها من منظور خاص تابع لمقدم البرنامج ومالك القناة وليس من منظور المصلحة العامة، لذلك يتم استخدام أساليب في نشر فكرة معينة تتعلق بوجهة نظرهم فقط؛ فالحيادية والموضوعية غير موجودة في مراعاة نقل المشهد، فلذلك لا توجد أي قواعد مهنية بتاتا داخل الإعلام".

من جانبه قال الكاتب الصحفي فهمي هويدي إن في خلفية الصراع حول صناديق الاستفتاء في مصر، يكمن صراع آخر أوسع نطاقا وأشد بأسا حول الفضاء الإعلامي الذي أدخلنا في قلب عصر "مجتمع الفرجة".

وأضاف هويدي "لا مفر من الاعتراف بأن التلفزيون أصبح لاعبا سياسيا في الساحة المصرية الآن". وذكر أن دراسة أعدها أحد الخبراء حول تحليل مضمون الخطاب لـ15 قناة تلفزيونية خاصة بينت أنه من بين مائة ساعة حوارية تجرى يوميا فإن ما بين 6 و8% منها فقط يؤيد موقف الرئيس مرسي، في حين أن الحوارات الأخرى كلها تنحاز ضده. كما أن نسبة التأييد للرئيس في قنوات التلفزيون الحكومي تتراوح ما بين 22 و32% فقط، الأمر الذي يعني أن نحو 70% من خطاب التليفزيون الرسمي ينتقده ويعارضه.

من جانبه قال أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة سليمان صالح إن المشكلة تكمن في أن معظم وسائل الإعلام يسيطر عليها بقايا النظام المخلوع، ويستخدمها أصحابها من رجال الأعمال المنتمين لهذا النظام أداة للانقلاب على الثورة ومحاولة إسقاط النظام الجديد.

وأضاف صالح للجزيرة نت أن أغلبية الفضائيات حاولت تشويه الدستور وتحدثت عن مواد لا وجود لها فيه، الأمر الذي أدى إلى تأثر الكثير من الجمهور بما يعرض عليه ومن ثم التصويت برفض الدستور. وعلى العكس من ذلك لم تعرض أي فضائية في حديثها عن الدستور ما قدمه من حقوق اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة خشية أن يؤدي ذلك لتأييد الجمهور له.

وأشار أستاذ الصحافة إلى ضرورة مراجعة وضع وسائل الإعلام، لأن كثيرا مما تعرضه ينافي المصداقية والمهنية، لافتا إلى ما قال إنها تنفذ أجندات مالكيها لتضليل الرأي العام.


استقطاب إعلامي
أما أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة محمود علم الدين فقال إن حالة الاستقطاب السياسي انتقلت إلى وسائل الإعلام، على الرغم من محاولة بعض وسائل الإعلام أن تبدو متوازنة في التقارير والضيوف.

وشدد علم الدين في حديثه للجزيرة نت على الحاجة إلى إعلام محايد وموضوعي دون التقيد بمواقف مسبقة، مضيفا أننا "أمام إشكالية ما بين حق الإعلام في التعبير، وحق الجمهور في الحصول على المعلومة المتوازنة ومساءلة وسائل الإعلام في حال الخطأ".

ويشير أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة صفوت العالم إلى أن هناك توجهين رئيسين في التغطية الإعلامية للاستفتاء، فالاتجاه الأول كان يدعو للتصويت "بلا"، وهذه تناولت الدستور بطريقة سلبية واستخدام استمالات كلية ليس لها علاقة بالدستور تربط بين الموافقة علي الدستور ومفاهيم كلية كزيادة البطالة مثلا، وقامت بنشر الإعلانات التي تدعم عملية رفض الدستور.

وألمح العالم إلى وجود تمييز في اختيار الضيوف الذين يدعمون مواقفهم، بالإضافة إلى أخطاء عند المراسلين بالمحافظات الذين دائما ما كانوا يستخدمون الأسئلة الإيحائية لدعم عملية رفض الدستور.

علي الجانب الآخر كانت هناك قنوات أخرى -وفق العالم- تؤيد الدستور وتطالب الناخبين بأن يقولوا "نعم" عبر تناوله من زوايا إيجابية مثل الاستقرار وإكمال التحول الديمقراطي.

وأضاف أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة في حديثه للجزيرة نت أن هذه التغطية جاءت على حساب إهمال دور الإعلام الرئيسي في التوعية والتنوير بمسودة الدستور.

المصدر:الجزيرة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


جناية "الفن"على لغة الضاد


محمود الشنقيطي




بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية .. عدت إلى كراس (حتى لا يذيب الصمت ألسنتنا) واقتطعت ما جاء تحت عنوان (غار البحر .. واختفى الدر ) .. وإن كان لي أن أضيف شيئا .. فهو ما جاء على رأس هذه الورقة .. حين تمت الدعوة إلى استبدال الفصحى بالعامية،في بداية القرن العشرين،تصدى لتلك الدعوة فطاحل العلماء والمثقفين،فماتت الدعوة .. ولكن الفن – أجلكم الله – تلقف مشعل تلك الدعوة،لا على المستوى النظري،بل تطبيقا عمليا .. من نجيب الريحاني .. إلى آخر الساخرين من الفصحى. وصولا إلى (دبلجة) الأفلام باللهجات العامية،مرورا بمسلسلات الأطفال التي كانت تعرض – قبل عصر الفضائيات – ويرتدي ممثلوها ملابس تراثية،ويحكون قصصا تراثية .. ويتحدثون بالعامية!! وسوف نرى شهادة  الكاتب المسرحي المعروف – لدى جيلنا على الأقل – وكيف نجحت المسرحيات "الفكاهية"التي كتبها بالفصحى ..  

غار البحر ... واختفى الدر

أنا البحر في أحشائه الدر كامن      فهل ساءلوا الصياد عن صدفات

 هكذا قال حافظ إبراهيم، وليس يأسا أن نقول أن البحر قد غار ... ولم يعد ثمة در.. ولكن الواقع يقول أن إهمال اللغة العربية قد وصل مداه، تعددت الأسباب والإهمال واحد،و الذي لاشك فيه،أيضا، أن ضعف الأمة، انعكس على لغتها، فأضحت ضعيفة، هي الأخرى، بل وأصبحت تشعر أن أهلها يخجلون من التحدث بها، ويشعرون بالعظمة حين يتحدثون باللغة الإنقليزية، أو الفرنسية، فهل يجعلهم ذلك يشعرون بالانتماء إلى الحضارة الغالبة؟! أو الغالب أهلها؟! مجرد سؤال

 إهمالنا للغة العربية، يبدأ من طريقة تعليمها للناشئة، وصولا إلى إحساسنا بأنها لغة صعبة التعليم، وقد نُقل عن دبلوماسي أجنبي، أنه حين عُين في بلد عربي، أبدى رغبته في تعلم اللغة العربية، فقيل له إنها صعبة جدا، لدرجة أن أهلها يواجهون صعوبة في تعلمها، ولكنه حين عُين في الصين، ورغب في تعلم اللغة الصينية، قيل له إنها سهلة جدا ... لدرجة أن ثلث سكان الأرض  يتحدثون بها!!

الصراخ المتواصل، حول تغيير المناهج، لم يشمل ( المواد العلمية) ولا ( اللغة العربية)!!! أليس هذا في حد ذاته، مدعاة إلى الارتياب في الأسباب الكامنة خلف تلك الضجة المثارة حول ( تطوير المناهج)؟!!

 المواد العلمية لدينا، مهملة مرتين، مرة في عدم إعطائها ما تستحق من العناية، أليست هي السبيل المؤدي إلى اللحاق، أو محاولة اللحاق، بركب التقدم؟!! والمواد العلمية مهملة، مرة أخرى، لعدم تدريسها باللغة العربية،حتى الطب، والذي أثبتت التجربة السورية، أن تدريسه باللغة العربية ممكن جدا، وقد نتج عن تعليم الطب باللغة الإنقليزية صعوبة في تعلمه، فالطالب يقوم بعملية ( ترجمة) أثناء التعلم، فكأنه يقوم بعملتين في وقت واحد، أضف إلى ذلك أن اللغة العربية، حُرمت من توفر مراجع أصيلة، وغير مترجمة، لأن تعليم الطب باللغة العربية،حالة حدوثه، سوف يفتح بابا للتأليف والبحث،باللغة العربية، ولن يقتصر الأمر على الترجمة، وقد حكى أحد الأساتذة أنه كان في مؤتمر طبي في إحدى الدول الأوربية، ودار حوار بينه وبين أحد الحضور، والذي قال :

- لاشك أنكم تعلمون الطب بلغتكم.

 وحين علم أننا نعلم الطب بلغة غير لغتنا، سأل :

-         بأي لغة تكتبون الشعر؟

-         باللغة العربية طبعا.

-         كيف تحلمون بلغة، وتفكرون بلغة أخرى؟!!

 كنا نرى بعض المثقفين، وهم يبحثون عن معنى كلمة، أو مصطلح، باللغة العربية، وحين يعجزون عن ذلك، يستعملون اللغة الفرنسية، أو الإنقليزية، وكنا نرجع ذلك إلى الاستعمار، أو العيش في الغرب، ولكن المسألة تحولت إلى ظاهرة، وأصبحنا، نرى في اللقاءات، المتلفزة،عجزا بينا عن إيجاد الكلمة العربية المناسبة، ويتدخل المذيع أحينا ليقوم بدور المترجم! اذكر أن دكتورة سعودية، متخصصة في علم النفس، ظهرت على القناة الأولى بالتلفاز السعودي، وأرادت في ختام المقابلة، أن تنصحنا بالصورة التي يجب أن نعطيها لأبنائنا عن الله سبحانه وتعالى، فقالت أننا يجب أن نعلمهم أن الله ، بحثت عن الكلمة المناسبة، ثم قالت ... ( أن الله ريلاكس)!!!!

 وتخطى الأمر حده، حتى وصل إلى بعض أهل العلم الشرعي!! واللغة العربية من أهم أدواتهم، فهي مفتاح من مفاتيح العلم الشرعي. في برنامج بثته قناة ( الإخبارية )، حول الزواج، تحدث أحد الضيوف- وهو شيخ- عن حفلات الأعراس، وذكر أن البعض يظن أن الزواج لا يصلح إلى إذا أقيمت وليمة ضخمة، ثم قال ... نعمل وليمة ... أوكي!! ... وأكمل حديثه.

ما سبق فيه بعض العجب، ولكن العجب كله، حين نلتفت إلى الجانب الرسمي، إن صح التعبير، توجد (تعاميم) ، تلزم أصحاب المحلات باستعمال اللغة العربية، ومع ذلك فقد بدأت اللغة الإنقليزية، تطغى على أسماء المحلات التجارية، فمن منحهم التصاريح، إذا كان النظام يلزم التجار باستعمال اللغة العربية؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وضع الدكتور محمد الذكير، يده على الجرح، وهو يقارن بين وضع اللغة العربية، في المواد العلمية، في المناهج القديمة، ووضعها الآن، وأظهر التراجع العجيب، عن استعمال اللغة العربية!! وقد كتب مقالة تحت عنوان : (تشويه اللغة العلمية العربية في تعليمنا العام)، ومما جاء في المقالة :

( جاء في إعلان الرياض الذي صدر بعد اختتام القمة العربية التي عقدت في بلاد الحرمين الشريفين خلال يومي 9 – 10 ربيع الأول 1428هـ ما يلي : " تعزيز حضور اللغة العربية في جميع الميادين بما في ذلك وسائل الاتصال والإعلام والإنترنت وفي جميع مجالات العلوم والتقنية" (..) وإشارتي في العنوان إلى تشويه العربية يتمحور أساسا حول مناهج الكيمياء في التعليم العام في المملكة. مع التذكير أن علماء الحضارة العربية الإسلامية هم الذين أسسوا علم الكيمياء الحديث، وأن مصطلح كيمياء باللغة الإنجليزية هو فرنجة لغوية للمصطلح العربي. وهاهي المستشرقة الألمانية زغرد هونكه تقدم شهادة في كتابها (شمس العرب تسطع على الغرب) بحق ما قدمه الأسلاف فتقول : " فالعرب، في الواقع، هم الذين ابتدعوا طريقة البحث العلمي الحق القائم على التجربة .. في الكيمياء والطبيعة ( أي الفيزياء) والحساب والجبر والجيولوجيا وحساب المثلثات وعلم الاجتماع، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الاكتشافات والاختراعات الفردية في مختلف فروع العلوم والتي سُرق أغلبها ونسب لآخرين) ص ص 401 – 402 . 

وفي البداية أدعو معالي وزير التربية والتعليم أن يتفضل ويتصفح مناهج الكيمياء الحالية في بريطانيا وأمريكا ويبحث فيها عن حرف عربي واحد يتم استخدامه كرمز لأحد العناصر الكيميائية، ومن المؤكد أن نتيجة البحث ستكون سلبية، لأن التربويين في هذين البلدين حريصون على نقاء الإنجليزية كحرص القادة العرب على العربية.

ومن ناحية أخرى أطلب من معاليه التفضل بتصفح مناهج الكيمياء التي كانت تدرس في ثانويات المملكة في العام 1384هـ على سبيل المثال، ويبحث فيها عن حرف إنجليزي واحد تم استخدامه كرمز لأحد العناصر الكيميائية. وبعد البحث سوف يتأكد أنه لن يجد سوى حروف لغة القرآن تزين المعادلات والمركبات الكيميائية. وهذا يعكس الحرص عند المسؤولين آنذاك على نقاء اللغة العربية.

حدد القادة العرب في إعلان الرياض بالنسبة لدفاعهم عن لغة الشعب العربي في العلوم بقولهم " تعزيز حضور اللغة العربية في جميع مجالات العلوم" وأدعو القارئ الكريم أن يتصور أنه يستمع إلى معلم الكيمياء وهو يسأل طلبته عن المعادلة الكيميائية لتكوين المياه بعد تجربة احتراق غاز الهيدروجين، فيجيب أحدهم إتش تو ..إلخ فيقول المعلم للطالب أحسنت!! المعلم يسأل بالعربية والطالب يجيب بالإنجليزية فيحصل من معلمه على الاستحسان!!

وأطلب من القارئ العزيز أن يتصور انه استمع إلى شريط سجل عام 1380هـ لحصة في الكيمياء، وكان المعلم آنذاك يطرح على طلبته نفس السؤال المذكور آنفا. فسوف يسمع إجابة طالب وهو يقول : يد اثنين زائد نصف ألف اثنين ينتج يد اثنين ألف. هكذا كان طالب الأمس ينطق المعادلة الكيمائية برموزها العربية، أما طالب اليوم فعلموه أن ينطقها برموز إنجليزية.  

كان طالب الأمس يعلمونه مثلا أن يكتب الرمز الكيميائي للذهب بحرف ( ذ ) والفضة بحرف ( ف ) والحديد، الذي فيه باس شديد بحرف ( ح )، رموز نابعة من الأسماء العربية لهذه العناصر، أما طالب اليوم فيعلمونه أن يكتبها بطريقة مطورة حسب زعم البعض، فرمز الذهب هكذا ( AU  ) والفضة هكذا ( Ag ) والحديد هكذا ( Fe ) تشويه عجيب من قبل المسؤولين عن التعليم العلمي، والذين يرسخون به في العقول المتفتحة للعلوم بعدم صلاحية اللغة العربية في ترميز التفاعلات والنتائج الكيميائية!! لا يبدعون ولا يبتكرون في اللغة التي وسعت كتاب الله لفظا وغاية ولكن ينقلون الرموز بحروف غير عربية إليها ويدّعون أنه تطوير!! وهنا يبرز التساؤل التالي : هل هذا الخلط خطوة مؤازرة لخطوات تغريبية معروفة، لكي يترسخ في العقول القبول مستقبلا بالتحول إلى الحروف اللاتينية مثلما حصل بالنسبة للغة التركية بدعوى تطوير اللغة.

وأود أن أوضح إلى وجود فرق شاسع بين إتقان لغة أجنبية للإطلاع على التطور العلمي عند الآخرين في مجال الكيمياء والمساهمة في البناء الحضاري، وبين تشويه اللغة العربية بحروف أجنبية، وكاتب هذه السطور درس بالإنجليزية وتخصص في الجيوكيمياء التطبيقية وكتب البحوث والاستكشافات والأوراق والكتابات بالإنجليزية والعربية، وهو حريص على عدم تشويه اللغة العلمية العربية، ويدعو لتفعيلها و الاعتزاز بها في المجالات العلمية لتكون مساهمة و منافسة للغات الأخرى، وليس بتشويهها كما يفعل البعض لكي تتوارى عن المساهمة في أنهار العلوم المتدفقة ومن ثم تندثر لا سمح الله.){ ملحق ( الأربعاء) الصادر مع جريدة المدينة، يوم الأربعاء 23 / 3 / 1428هـ = 11 / 4 / 2007م.}

المؤتمر الذي أشار إليه الكاتب الكريم كان سنة 1428هـ ،فما الذي تغير؟ لا شيء.

 لعل ما يعقد مشكلة إهمال لغة القرآن الكريم، هذا ( الإجماع) على تحطيمها، أو التقليل من شأنها، على أقل تقدير، التعليم لا يمنحها ما تستحق من عناية... المثقفون، أو بعضهم على الأقل يعجزون عن التواصل بها، فيملئون أحاديثهم، بالعبارات، والمصطلحات، الأجنبية. حتى على مستوى العامة، هناك من يسخر من الشخص الذي يتحدث باللغة العربية الفصحى!! وقد اشتكى بعض الطلاب الذين يدرسون في الجامعة الإسلامية،بالمدينة المنورة، من السخرية التي يتلقونها، حين يتحدثون باللغة الفصحى – التي يتعلمونها - .. واشتكوا مر الشكوى، والحق معهم، فكيف تتحدث بلغة شخص فيسخر منك! حين يفخر الناس بمن يتحدث لغتهم!!

 في إطار الحديث عن إهمال اللغة العربية، تتحمل وسائل الإعلام كثيرا من وزر ذلك الإهمال، ليس خافيا أن حربا تمارس ضد اللغة العربية،بدء من الدعوة إلى إحلال اللهجة العامية،مكان اللغة العربية الفصحى،وذلك عداء سافر،والأخطر من العداء السافر، سخرية الريحاني، في مسرحياته، وصول إلى المسرحيات الحديثة، والتي لا يخلوا بعضها،من السخرية من اللغة العربية الفصحى. قديما كتب الأستاذ عباس العقاد، عن قدرة عامة الناس على فهم المسرحيات التي كانت تمثل باللغة الفصحى، وعن تفاعلهم معها، مع انتشار الأمية، وضرب أمثلة من المسرحيات التي كانت تعرض في تلك الأيام.

وحديثا كتب ألفريد فرج، حول موضوع كتابة المسرحيات باللغة العربية الفصحى :

( .. والحقيقة أن ( حلاق بغداد) كانت مغامرة واقتحاما للمجهول وقفزة واسعة في الظلام. في التدريبات تقدم الفنان عبد المنعم إبراهيم فجأة إلى مقدمة المسرح و اتجه إليّ وأنا جالس في كرسي بالصف الأول وصاح بي :

- اانت ما بتضحكشي ليه؟

 فقلت له لأني رأيت هذه المفارقات الكوميدية في المسرحية عشرات المرات في البروفات.

فصاح : لأ. انت ما بتضحكشي لأن المسرحية لا تضحك يا أستاذ .. ويستحيل الضحك من كوميديا بالفصحى ..

فأقلقني قوله .. وقلت له : أنا أقرأ الجاحظ وأضحك .. فمن الذي قال لك أن الفصحى لا تضحك؟

قال : ملك الجمل ..

فنظرت إلى ملك الجمل التي قالت بابتسامتها الماكرة :

-    أصل منعم ودني، واحنا نحب نعاكسه .. لكن الحقيقة المسرحية مش حتضحك الجمهور لأنها بالفصحى! ويكون في علمك. 

أي افتراض يطير النوم من العين! أفظع شيء بالنسبة للمثل على المسرح أن يلقي نكتة فلا يضحك الجمهور .. وأنا تلقيت علقة ساخنة من النقاد في مسرحيتي السابقة والأولى ( سقوط فرعون) .. ولكني كنت قد قضيت عمرا أفكر وأتأمل وأجرب أسلوبا جديدا لأشعل شرارة النهضة المسرحية. وتأجيج حماس الجمهور لمسرح جديد.

(..) بعد تلك الليلة وبعد الافتتاح بربع ساعة، تغير كل شيء في حياتي وأسرعت إلى الكواليس وانتهزت فرصة انفجر فيها الجمهور بالضحك وصحت من الكواليس لصديقي العزيز عبد المنعم سألته :

- منعم شاعر زي أن حياتك بتتغير؟

 (..) في خمس سنوات عرضت حلاق بغداد 102 ليلة وشاهدها حوالي 30 ألف مشاهد من دافعي التذاكر.

وهذه الأرقام كانت قياسية في زمانها (..) وقد طارت( حلاق بغداد ) من مسرح الأزبكية لتثير الموج الفني في سوريا والعراق وتونس وليبيا .. كما أنها أثارت كثيرا من الأمواج في الأقاليم ومسارح قصور الثقافة والجامعات){  ص 6- 10 من مقدمة مسرحة ( الطيب والشرير والجميلة/ ألفريد فرج/ روايات الهلال/ أغسطس 1994م/ ربيع الأول 1415هـ. } .

لا يثبت نجاح مسرحية ( حلاق بغداد)، قدرة الفصحى على الإضحاك فقط، بل يثبت وجود نية مبيتة للفصحى! فلو كان الأمر لا يتخطى أن الفصحى لا تُضحك – وهي تهمة باطلة – لكانت المسرحيات غير الفكاهية، تكتب بالفصحى، أم ماذا؟!!

ليت الأمر اقتصر على تجاهل الكتابة باللغة العربية الفصحى، ولكن من الواضح جدا، أن هناك إلحاحا عجيبا على جعل الفصحى مادة للسخرية!! ثم وصل الأمر إلى إنتاج مسلسلات، للأطفال، تحكي قصصا من التراث – مستقاة من ألف ليلة وليلة، مثلا - و يرتدي أبطالها الثياب التراثية، ولكنهم يتحدثون بالعامية!! توجد مسلسلات كويتية كثيرة في نفس الإطار، وكثيرا ما عرضها التلفاز السعودي، ثم تم بعد ذلك عرض مسلسلات سعودية مماثلة!

ثم جاءت الهجمة الشرسة من قبل الشعر الشعبي!  نتمنى أن نجد من يفسر لنا ذلك الكم الهائل من برامج الشعر الشعبي، الذي يقدمه تلفازنا الموقر؟!! وتشاركه في ذلك بقية تلفزات الخليج!! لكم أن تتصوروا أن القناة الأولى لدينا كانت، تقدم أكثر من خمسة برامج عن الشعر الشعبي!! وكل برنامج له مقدم خاص!! ( محمد بن شلاح) ( خالد الخالدي) (السكران) ( بن قليل) ( مهدي بن عبار)، وآخر التطورات تقديم برنامج عن الشعر الشعبي، على الهواء!! مع ذلك الكم من برامج الشعر الشعبي،لم تقدم قناتنا،برنامجا يقدم الشعر الفصيح!! ... ثم انفجر برنامج (شاعر المليون)،فزاد انتشار الشعر الشعبي،انتشارا. 

هناك ظاهرة أخرى، تزداد يوما بعد آخر، ولم أكن ألاحظها من قبل، وهي كتابة الكلمات الإنقليزية بحروف عربية، مثل سيارة إحدى شركات النظافة، والتي رسم عليها رجل يحمل مكنسة وكتب تحت الصورة بالحرف العربي : (مستر كلين)!

لنا أن نختم الحديث عن الدر المهمل، بأكثر من وقفة :

 الوقفة الأولى : حول تصورنا وجود خلط بين معرفة (قواعد) اللغة العربية، وبين استقامة اللسان، ولا أدل على ذلك من وقوع كثير ممن يجيدون قواعد اللغة العربية، في اللحن،و قد يكون اللحن أقل عند من استقام لسانه على قواعد اللغة العربية، وإن غابت عنه أسباب الرفع،والنصب ..الخ. في تصوري أن صناعة استقامة اللسان،قد لا تكون صعبة، ونلفت النظر أن لدى الشناقطة تجربة ناجحة في ما يتعلق باللغة العربية، فمع علمنا أنهم يهتمون كثيرا بتعليم، وتعلُّم، قواعد اللغة العربية، إلا أنني أزعم أن من الأسباب التي جعلتهم يتميزون في باب الفصاحة، خصوصا عند النطق باللغة العربية، هو أنهم يحفّظون أطفالهم القرآن الكريم،في سن مبكرة، ثم يحفظون الشعر بطريقة سليمة، ولعل اللافت للنظر، أنهم يكسرون قاعدة (العرب لا تقف على متحرك)، وهم يفعلون ذلك حتى في كتاب الله! وذلك يمنع اللجوء إلى مقولة (سكن تسلم)، كما يمنح الأذن فرصة ( سماع) الكلمة المنطوقة بشكل مشبع، يولد مع التكرار نوعا من ( السليقة اللغوية)، إن صح التعبير.

في إطار تهميش الفصحى .. لم تقصر الصحافة هي الأخرى، وكثيرة هي المقالات التي نُشرت تحت عناوين بارزة، باللغة الإنقليزية، مثل مقال الأستاذ سعود البلوي، الذي جاء تحت عنوان :

 ( Face/ off){ جريدة الوطن العدد 2023 في 16 / 3 / 1427هـ.}

أما مقال الأستاذة إلهام أحمد، فقد جاء باللغة العربية، ومفسرا باللغة الإنقليزية!! :

( هل لديك رهاب اجتماعي (( Phobia)){ جريدة اليوم العدد 12009 في 4 / 4 / 1427هـ.} 

وجاء مقال المهندس فادي الذهبي : ( شحاذون ... VIP){ جريدة الرياض العدد 13874 في 23/5/1427هـ.}. أما مقال الأستاذ مسفر الوادعي، فقد جاء هكذا :

( العدالة الأمريكية : Game OVer ){ جريدة  اليوم العدد 12076 في 12 / 6 / 1427هـ .}

ولا يمكننا أن ننسى دور التعليق الرياضي،في المساهمة في زرع اللغة الإنقليزية في أذهان المشاهدين. فقد امتلأ التعليق الرياضي بالمصطلحات غير العربية، حتى بعد أن تم إيجاد ترجمات، باللغة العربية لتلك المصطلحات، وتم تداولها، لسنوات طويلة، ظل كثير من المعلقين، يفضلون استعمال اللغة الأجنبية، حتى أن أحدهم كان يقول المصطلح، باللغة العربية،( تسلل)، مثلا، ثم يشرحه لنا ( أوف سايد).... إلخ

الوقفة الثانية: في إطار ( تعديل المناهج)، أو ( تطويرها)، ننقل بعضا من التجربة المصرية :

( تحت اسم التطوير، تم رفع آيات قرآنية، وأحاديث الرسولr،وأخبار الرسل والأنبياء والأناشيد الإسلامية، وأخبار  الصحابة والتابعين من كتب القراءة المقررة، على الصفوف الخمسة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، بوزارة التربية والأزهر، وذلك على النحو المبين فيما يلي، كل ذلك بحجة التيسير على التلاميذ فهل ما تم حذفه يتفق مع هذه الحجة. (..) كتاب القراءة للصف الأول: بالتعليم الأزهري : 

حذف حديث رسول اللهr " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (..) كتاب الصف الثاني ( بالتعليم العام والأزهري الابتدائي): أ – موضوع ( أهلا وسهلا) ( حُذف منه عبارة ( السلام عليكم) وفي الأصل كانت العبارة ( إذا مررت بجماعة أقول لهم : السلام عليكم) فحل محلها ( إذا مررت بجماعة ألقى عليهم التحية) (..) ب – موضوع (الأصدقاء السعداء) بالصف الثاني الابتدائي (عام وأزهري) جاء فيه ( الخصام لا يحبه الله ولا يحبه رسول الله) فلماذا حذفت عبارة ( ولا يحبه رسول اللهr؟(..) موضوع ( النظافة من الإيمان) :  حُذف منه أحاديث الرسول محمدr وهي ( النظافة من الإيمان) (تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) ( بركة الطعام الوَضوء قبله وبعده) – والوَضوء بفتح الواو أي غسل اليدين قبل الأكل وبعده. فلماذا حُذفت؟  (..) موضوع (الشمس) حذفت العبارة التي تذكر بأوقات الصلاة. فلماذا حذفت هذه العبارة دون غيرها؟ هل الصلاة عورة تريدون إخفاءها؟ (..) موضوع ( شجاعة مصرية ) عن حرب العاشر من رمضان مع اليهود حذف منه العبارة الآتية مع التدريبات : ( العدو المحتل كان اليهود – احتلال الأراضي المصرية لا أرضى به ..الخ) (..) موضوع ( وطني العربي) حذفت منه عبارة ( ويرتبط العرب بالتاريخ واللغة والدين) ..){ ص 3- 5 ( تطوير أم تضليل : في مناهج اللغة العربية)/ د. جمال عبد الهادي وآخرين/ القاهرة/ دار الطباعة و النشر الإسلامية.}.

الوقفة الثالثة: وهي  عبارة عن طرفة، قرأتها من زمن بعيد، تقول أن محررا، صحفيا، قبل أن يبدأ في كتابة مقالته، يُخرج ورقة من درج مكتبه، وينظر إليها، ثم يعيدها إلى الدرج، ويبدأ في الكتابة، و يرفض أن يطلع عليها أحدا من زملائه. وفي أحد الأيام، استدعاه رئيس التحرير على عجل، فنسي إغلاق درجه، فأخرج زملاؤه الورقة – طبعا نشجب هذا التصرف!! -  فوجدوا بها العبارة التالية:

 ( إنّ : تنصب اسمها، وترفع خبرها).

 الوقفة الرابعة : إذا كانا نعترف بوجود خلل كبير في العملية التعليمية، فلابد أن نعترف أيضا أن من أسباب ذلك الخلل، أن التعليم متهم بأنه يؤدي إلى ( الوعي)، وهذه جريمة لا تغتفر!!

أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق