1 | بحجة الأزمة والخوف من إنتشار الإسلام تصاعد موجة معاداة المهاجرين في الغرب بقلم ثاليف ديين/وكالة إنتر بريس سيرفس |
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
"الإمبريالية الروسية" والرقيب الأميركي | |||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
من أجل سورية موحدة.. لنبحث عن مخرج آمن لبشار جمال خاشقجي
|
الجمعة ٢١ ديسمبر ٢٠١٢ سيشفي الحسم العسكري للثورة السورية قلوب قوم مؤمنين، وسيوفر مادة مثيرة لكل العرب وهم يتابعون على فضائياتهم منظر شباب الثورة وهم يقتحمون القصر الجمهوري، الكاميرات تجري خلفهم، بينما يبحثون من جناح فاخر لآخر عن بشار. لا يجدونه، تأتي أخبار أن كتيبة ما اعتقلته في مطار عسكري يحاول الفرار بـ«مروحية». صور تدخل التاريخ لتضاف إلى ألبوم لحظات الطغاة الأخيرة، هتلر، موسوليني، تشاوتشيسكو، القذافي.بقدر ما سيفرح الشعب بخبر القبض على بشار أو قتله، سيخرجون في ساحات مدنهم يحتفلون بحرية طالما حرموا منها، فإن الساسة السوريين وزعماء البلاد المجاورة سينتابهم القلق، فوحدة سورية هي التي على المحك الآن. الذين دخلوا دمشق فصيل من فصائل الثورة السورية، وهناك مثلهم في حلب، ويعرف السوريون كيف أن دمشق وحلب محوران متوازيان، ولكل منهما عقله ومصالحه المستقلة عن الآخر، حتى «الإخوان المسلمون» منقسمون بين المدينتين، إخوان دمشق وإخوان حلب. انهيار الدولة سيؤدي إلى ظهور تيار دمشق وتيار حلب في صنع الدولة الجديدة، لو قسم السيدان سايكس بيكو المنطقة كما ينبغي، لكان هناك محور الموصل، أختهما المختطفة بعيداً عنهما. سنرى احتفالات النصر وأهازيج الفرح في دمشق وحلب وحماة وحمص وإدلب ودير الزور ودرعا، ولكن لن نراها في القرداحة وطرطوس، فهما ستبقيان في يد النظام في حال الحسم العسكري، تصحيح - في يد الطائفة - اللاذقية ومدن عدة حول منطقة العلويين «المقترحة» تستعر فيها معارك، بل مذابح وتطهير عرقي، ربما تمتد حتى حمص فحلم الدولة العلوية الأحمق يمتد حتى حمص، تحديداً غرب العاصي من حمص، والتي ستكون حدود الدولة العلوية التي لا ينبغي أن تكون. احتمالات بقاء هذه الدولة التي ستسمي نفسها «الجمهورية العربية السورية» الشرعية ضئيلة جداً، ولكن لا ينبغي الوثوق في مكر التاريخ، بخاصة عندما يكون بعض من لاعبيه «إسرائيليين» طارئين على المنطقة، كما أن إسقاط هذا المشروع المشبوه سيكون مكلفاً. وطالما أن للعلويين حظاً في الدولة، سيقول الكردي، وتحديداً الحزب الديموقراطي الكردستاني، نحن أيضاً لنا حق في دولة كردية، هذا أعلى السقف، أما في الحقيقة فهم يطمحون إلى كردستان سورية على غرار جارتهم العراقية، على رغم اختلاف القياس، إذ لا توجد منطقة كردية خالصة في سورية، فمناطقهم مختلطة مع العشائر العربية، كما أن الأكراد منقسمون إلى 15 تنظيماً، غالبها لا يشارك الحزب الديموقراطي أهواءه وغلوّه، فهو قريب بأفكاره من حزب العمال الذي تعاديه الجارة الكبرى تركيا، وثمة شبهات أنه ممول من النظام أو من صناعته، ولكن حال الفوضى تشجع المغامرين، والمغامرات فتن، إن لم تنجح في مقاصدها فهي تكلف الكثير لوأدها، وتترك آثاراً مؤلمة من بعدها. المشروع الثالث البغيض، هو دولة درزية مطلة على الجولان المحتل، هذه ستكون منطقة حاجزة بين إسرائيل القلقة وسورية السنية الديموقراطية، والحرية التي ستستعيد اكتشاف جذورها «الصلاحية» و«الزنكية» (نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي). ما الحل إذن؟ كيف يمكن ضمان سلامة وتماسك الدولة السورية مع انتصار الثورة، وتحقيق رغبة الشعب في الحرية والخلاص من نظام بشار الأسد ودولته؟ إنه في الحل السياسي الذي أخرج نائب الرئيس السوري فاروق الشرع عن صمته الطويل، ووصفه بالتسوية التاريخية. حسناً، لا أحد يريد أن يستمع لفاروق الشرع، كما أن أي حل بتشكيل «حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة لإنهاء الصراع» كما اقترح الشرع، ولا يتضمن خروج بشار الأسد، لن يقبله أحد، إلا إذا كان من ضمن الصلاحيات الواسعة إعفاء بشار ثم اعتقاله ثم تقديمه للمحاكمة، وهو ما سيقضي على مشروع تسوية تاريخية. من دون انقلاب عسكري يقصي بشار، لا يمكن توقع أن الأطراف السورية قادرة على التوصل لتسوية تاريخية، فالمسافة بين الطرفين هائلة، وتزداد اتساعاً ودماً، كما أن تقدم الثوار السريع لا يضعهم في مزاج تسويات تاريخية مع فاروق الشرع. الحل السياسي الممكن سينزل على الثوار من أعلى، من اتفاق روسي أميركي، بمشاركة إقليمية، ويتضمن خروجاً آمناً لبشار وعائلته، ومن يختار الهرب ويسمح له بذلك من أركان نظامه، يتبع ذلك تشكيل «حكومة سورية ذات قاعدة عريضة» بين الائتلاف الوطني السوري، وما يتركه بشار خلفه من رجال الدولة السورية، وعلى الائتلاف والثوار بعدها الاتفاق أو الاختلاف حولها. هذه المبادرة ستفجر «الوضع» داخل المعارضة السورية، هناك الحكيم الذي سيقول «إن حقن قطرة دم سورية أغلى من بشار وأسرته وبلايينه، ليخرج إلى حيث ألقت...، ولنحتوي جميعاً سورية موحدة بعلوييها وسنتها وأكرادها ودمشقها وحلبها. إنه ثمن رخيص ندفعه في مقابل وحدة سورية، ووقف الدم والدمار «ليرد عليه ثائر غاضب»: «لا والله.. رأس الكفر بشار.. لا نجوت إن نجا»، وهناك قائد الكتيبة الميداني الذي سيعتبر أن خروج بشار تخلخل للنظام، فيتقدم نحو دمشق معلناً تحريرها، بينما يتواصل معه أحد أعضاء المجلس الوطني أو الائتلاف من الدوحة أو إسطنبول ليرجوه ألا يفعل، لأن دمشق سقطت بيد الثورة»، وبالطبع لن يستمع له. سمعت جدلاً، كهذا بين «بيشاور» و «الطائف» و«كابل»، وشهدت أحداثاً مشابهة، بدأت بنهاية 1988، بعدما وقّع الاتحاد السوفياتي اتفاق جنيف مع حكومة باكستان لتغطية هزيمتهم في أفغانستان، بقرار أممي يخرجهم من ذلك المستنقع الذي أدماهم لعقد كامل، ثم بدأ الحديث حول حكومة أفغانية انتقالية. قال الروس «حرفياً» إنها لم تعد شيوعية، «أتوقع أن يقول أحدهم إن ما سيترك بشار في دمشق ليس بالحكومة البعثية أو الطائفية»، وأن تشكيل حكومة «ذات قاعدة عريضة» سيوقف نزيف الدم، وأن غير ذلك سيؤدي إلى حرب أهلية إلى ما لا نهاية - يستطيع المتحدث باسم الحكومة السوفياتية ديناري غرايتموف إن كان لا يزال حياً أن يقول هذه نبوءتي وقد تحققت –. أرسل الروس بعدها وفداً رفيع المستوى إلى مدينة الطائف السعودية للتفاوض مع المجاهدين الأفغان، وكان ذلك أول اتصال ديبلوماسي بين الرياض وموسكو بعد قطيعة نصف قرن. زايد الأفغان على بعضهم البعض، ورفضوا فكرة الحكومة العريضة، وأصروا على الفتح المبين، وقد تحقق لهم ذلك بعد 3 أعوام صعبة، فدخلوا كابل في أبريل 1992 مكبرين براياتهم المختلفة، ثم اختصموا بعدها حتى يومنا هذا. أتوقع أن سورياً ما، سيعقب على مقالتي بضيق فيقول: «سورية ليست أفغانستان». .............. الحياة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
'كراهية الإخوان' لا تكفي لتوحيد المعارضة المصرية
محللون: قادة المعارضة يجمعهم الايمان بدولة مدنية يحكمها القانون، لكنهم لا يملكون سلطة على الجموع المحتشدة في الشوارع. | ||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |
منصور يطلب إغلاق الحدود أمام النازحين و"الاشتراكي" يرفض.. ودعوة طرابلسية لاعتقال الوزير السوري إيران تفوّض الى "حزب الله" الدفاع عن الأسد بانتظار أن تبلّغ حكومة "حزب الله" برئاسة نجيب ميقاتي اللبنانيين تفسيرها الجديد لسياستها الخاصة بـ"النأي بالنفس" عن القضية السورية والمجالات التي طبّقتها في هذا الإطار، فإن الخبر اليقين جاء من "جهينة" إيران على لسان نائب وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الذي اعتبر أن "حزب الله يحمي الشعب والحكومة في سوريا ويدعم الإصلاحات التي تقدّم بها الرئيس السوري بشار الأسد"، موضحاً أن "الحزب لم يتدخل أبداً في سوريا، لكن يبدو أنه إذا شعر في لحظة معينة بأن الشعب السوري في حاجة إلى حمايته ودعمه وأن سوريا في حاجة إليه لبقائها ضمن محور المقاومة فهو وبكل تأكيد سيظهر رد فعل يكون مؤثراً وفاعلاً". /////////////////////////////////////////////////////////////////
الاندبندنت: بإمكان الغرب دعم مسار التغيير في الشرق الأوسط وليس بإمكانه التحكم فيهمحيط – وكالات: رأت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الغرب لا يستطيع التحكم في مسار التغيير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، وإن كان بإمكانه دعم هذا التغيير.
وقالت الصحيفة - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أنه من العبث مطالبة دول الربيع العربي بممارسة سياسات ناضجة وهي التي كانت أحزابها السياسية محظورة من ممارسة السياسة على مدى 50 عاما.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتفال السنوي الثاني على الثورة التونسية الاثنين الماضي شهد حشدا كبيرا من المتظاهرين يحصبون الرئيس التونسي بالحجارة مرددين "الشعب يريد إسقاط الحكومة"، وهو نفس المطلب الذي سبق سقوط الرئيس التونسي السابق زيد العابدين بن علي قبل عامين على أثر مقتل البائع الجائل محمد بوعزيزي الذي أحيا موته انتفاضة شعبية لم تتوقف عن حدود بلاده فقط، بل تخطتها إلى دول عربية أخرى.
ورصدت الصحيفة حالة الفوضى وانعدام الأمن التي أعقبت الربيع العربي، قائلة إن ثمة أسباب كثيرة يسهل إدراكها على من يميل إلى اليأس من إمكانية تحقيق إصلاح سلمي، وليس أدل على ذلك من النظر إلى سوريا التي تعاني حربا أهلية، وليبيا التي تمزقت.
ورأت الصحيفة أن الإطاحة بنظم ديكتاتورية لم يكن أبدا من السهل تحقيقه على أيدي أنظمة خارجية؛ ذلك أن المطلب الشعبي ليس تغيير حكومة وإنما تغيير الطريقة بأكملها التي يتم بها إدارة المجتمع والاقتصاد.
وأشارت الصحيفة إلى أن الربيع العربي لم يحدث على الطريقة التي انهار بها الاتحاد السوفييتي حتى يتسنى إدارته، وأن الشبه الوحيد هو أننا بصدد نهاية عهد وابتداء آخر، هذا هو ما لا شك فيه.
وقالت الصحيفة إن الربيع العربي جعل النداء بالقضاء على الفساد وممارسة المواطنين البسطاء لقدر أكبر من الحريات يتردد في كل مكان في أنحاء الشرق الأوسط بل وأبعد منه، بحيث لم يعد في الإمكان إخماد هذا النداء ولا حتى في دول غنية بالنفط ذات تعداد صغير، حتى تلك الدول تزخر شوارعها بالتظاهرات، ومؤكدة إن الشرق الأوسط في الغد سيختلف اختلافا جذريا عما هو عليه اليوم.
واختتمت الصحيفة تعليقها بالقول إن مصلحة الغرب لا تقتضي التحكم في مسار التغيير وإنما تقتضي دعمه، وبدلا من أن ينصب الاهتمام على السياسات، يتعين عليه الاهتمام بالاقتصاد، قائلة إن الاتحاد الأوروبي طالما بذل جهودا كبيرة في سبيل إعادة إعمار الدول المستقلة، وهو ما ينبغي عمله الآن مع ديمقراطيات الشرق الأوسط الجديدة، فالمستقبل هو الأهم. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////// محمد بديع: العالم عانى من الشيوعية والرأسمالية.. ولن يبق للبشرية إلا ملاذهم في الإسلام كما تنبأ البنا 20-12-2012 | 15:03 9 441 الدكتور محمد بديع وأوضح بديع، في رسالته التي وجهها اليوم إلى الشعب المصري بشكل عام وليس أعضاء جماعة الإخوان المسلمين كعادته، أن العام عاني، بحسب الرسالة، من المنهج الشيوعي وما زال يعاني من المنهج الرأسمالي، فـ"الأول سحق الفرد لصالح المجتمع، والتالي سحق المجتمع وقيمه لصالح الأنانية الفردية، وكما انهارت النظرية الأولى ستنهار الثانية بإذن الله تعالى، ولم يَبْقَ للبشرية إلا ملاذهم وحصنهم بمنهاج الله للبشرية". ولفت المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمون، إلى أن الإمام حسن البنا، رحمه الله، سبق وتنبأ بأن المستقبل للإسلام ، مؤكدا على أن ذلك "ليس من الخيال في شيء، بل هو حكم التاريخ الصادق إن لم يتحقق بنا " وتابع مستشهدا بقول الحق عز وجل "فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ" (المائدة: 54). ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// «تحالف أردوغان ومرسي»يعرقل حريم السلطانالقاهرة-الوئام: ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// المختصر / اكد "منتدى بيو فوروم للدين والحياة العامة" وهو مركز دراسات وأبحاث أمريكي متخصص بالأديان والمعتقدات، أن الدين الإسلامي هو الأكثر قابلية للانتشار في العالم ، وموزع بين 87 و90% من السنة، والباقي من الشيعة، فيما اليهودية هي أضعف الأديان، وأقل بقليل من نصف أتباعها يقيمون في إسرائيل. واوضح المركز ان أكثر من 84% من سكان العالم هم من أتباع الأديان السماوية، أو من المؤمنين باعتقاد أو بشيء ما. أما الباقي فلا يؤمنون بشيء على الإطلاق، كما صنفوا هم أنفسهم في حملة قامت بأكثر من 2500 إحصاء في 230 دولة ومنطقة جغرافية بالعالم طوال العام 2010 وصدرت نتائجها أمس، ومنها اتضح أن سكان الشرق الأوسط هم أكثر الشعوب إيماناً. وأكد أن الإلحاد أصبح "الديانة" الثالثة بالعدد في العالم بعد المسيحية والإسلام، وأن الدين الحنيف هو الأكثر قابلية للانتشار، وموزع بين 87 و90% من السنة، والباقي من الشيعة، فيما اليهودية هي أضعف الأديان، وأقل بقليل من نصف أتباعها يقيمون في إسرائيل. كما ظهر من نتائج الإحصاءات أن للهندوسية نصيب كبير من الانتشار مستقبلا أيضا، لكن "بيو فوروم" اعتبرها ديانة أمة واحدة تقريبا "فأكثر من 94% من الهندوس يقيمون في الهند" بحسب الوارد في ما اطلعت عليه "العربية.نت" من ملخصات وجداول شملتها الإحصاءات التي يمكن استنباط نتيجة منها تؤكد بأن الإيمان ما زال فاعلا في العالم، برغم أن واحدا بين كل 6 أشخاص ملحد لا يؤمن بشيء. المصدر: وطن ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// تقرير: تزايد الاعتداء الجنسي بالكليات العسكرية الأمريكية مرشحون في أكاديمية ويست بوينت. واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أظهر تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" حصلت عليه CNN، أن خطر الاعتداء الجنسي يتزايد في الأكاديميات العسكرية النخبوية، لكن الضحايا يترددون في الإبلاغ عن المشكلة. واستند التقرير إلى مسح أجري في ثلاث أكاديميات عسكرية بناء على طلب من وزير الدفاع ليون بانيتا، وسيتم الإعلان عن التقرير رسميا يوم الخميس. وتظهر تفاصيل المسح، أن "المشكلة تزداد سوءا مع ارتفاع الاعتداءات المبلغ عنها وأدلة على اعتداءات أخرى كثيرة مسكوت عنها." وبعض المعلومات الجديدة الأكثر إثارة للقلق تأتي من الأكاديمية البحرية الأمريكية في ولاية ميريلاند، إذ وجد المسح أن 225 ضباطا بحريا، والإناث بشكل رئيسي، أفادوا بأنهم كانوا ضحايا الاتصال الجنسي غير المرغوب فيه في العام الدراسي الأخير. ويشمل "الاتصال الجنسي غير المرغوب فيه،" كل شيء من اللمس وحتى الاغتصاب، ولكن من الحالات تلك، هناك فقط 12 حالة قدمت فيها تقارير رسمية. وفي أكاديمية "وست بوينت" العسكرية المرموقة في نيويورك، وأكاديمية القوات الجوية في كولورادو، ارتفع عدد حوادث الاعتداء الجنسي المبلغ عنها. ووجد المسح أن الأكاديميتين السابقتين، تشعر فيهما النساء براحة أكبر عند الإبلاغ عن التحرش والاعتداء، رغم وجود العديد من الحالات غير المبلغ عنها ......... صورة لدعاة الإختلاط !!..............................سماوية ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// بوتين يعارض ارتداء الحجاب في المدارس الروسية اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس معارضته لارتداء الحجاب في المدارس الروسية ، قائلا ان هذا الأمر يتعارض مع التقاليد الروسية. وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية أن بوتين قال خلال جلسة سؤال وجواب ماراثونية مع الصحفيين الروس والاجانب اليوم الخميس " لماذا يتعين علينا ان نتبنى تقاليد خارجية؟"، بحسب . كانت قضية اختبار سياسة روسيا بشان الحجاب قد ظهرت في شهر تشرين اول/اكتوبر عندما تقدم اولياء امور مسلمون في قرية في منطقة ستافروبول جنوبي روسيا بشكوى لممثلى الادعاء بشان حظر ارتداء الحجاب في مدارس بناتهم. وقال اولياء الامور ان الحظر ينتهك الحقوق الدستورية لبناتهم في التعليم والتمسك بدينهن ، بحسب نوفوستي . وذكرت صحيفة روسيسكايا جازيتا اول امس الثلاثاء ان حاكم ستافروبول فاليري زيرينكوف وقع على مجموعة من اللوائج التي تحظر على الطالبات ارتداء الحجاب اضافة الى الملابس غير المحتشمة مثل القمصان والملابس القصيرة. كان وزير التعليم والعلوم دميتري ليفانوف قد صرح في السابق ان ارتداء الحجاب لاينتهك اي قانون يتعلق بالتعليم . ولم يتضح على الفور ما اذا كان حظر ارتداء الحجاب ينطبق على كل المؤسسات التعليمية في المنطقة او المدارس الحكومية فقط. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// سعودي يشتري إبل بـ160 مليون درهمسعودي يشتري إبل بـ 160 مليون درهمأبوظبي - سكاي نيوز عربية انطلق مهرجان الظفرة التراثي لمزاين الإبل في مدينة زايد في أبوظبي، وكشف أشهر ملاك الإبل المتواجدين في موقع المهرجان استعداداتهم لخوض المنافسات القوية، التي يشهدها المهرجان في دورته الحالية بمشاركة لأشهر ملاك الإبل من دول الخليج.وتميزت الإبل المشاركة بمواصفات جمالية عالية ومشاركات لأول مرة رفعت بورصة أسعار الإبل لأغلى الأسعار، وقد دفعت هذه المنافسات القوية إلى تحريك عمليات الشراء وخاصة من فئة "المجاهيم" ذات اللون الأسود من أنواع وأصناف الإبل العربية الأصيلة.ورغم السرية التامة التي يفرضها البائعون والمشترون على صفقاتهم خوفا من تزايد المنافسات على الإبل المتميزة، إلا أن بعض المبيعات التي ظهرت داخل موقع المهرجان تجاوز قيمتها أكثر من 265 مليون درهم وجميعها في فئة "المجاهيم" ذات اللون والصبغة القاتمة. وفقا لصفحة الرياض نت. واستطاع مشارك سعودي تزويد وتنويع إبله بمجموعة متميزة وفريدة من مزايين الإبل المعروفة، وتجاوزت قيمة صفقاته أكثر من 160 مليون درهم إماراتي لينفرد بحجم ونوعية أغلى الإبل المعروضة لينافس العارضين في مهرجان الإبل العربية. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////// |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
مأزق الليبرالية..مصر أنموذجا |
الخبر: قالت الباحثة في الشئون السياسية "مارينا أوتاوي" - وهي زميلة المصري الليبرالي "عمرو حمزاوي" في معهد كارنيجي للسلام – إن:"سبب الأزمة هو أن أحزاب المعارضة العلمانية تعلم تمامًا أنها لن تفوز في الانتخابات، وفي الغالب لن تستطيع أن توقف الاستفتاء على الدستور". التعليق: ما قالته تلك الباحثة الغربية في توصيفها للأزمة في مصر, يلخص مأزق الليبراليين, ليس في مصر فقط, ولكن في الوطن العربي كله, وهي منظومة متكاملة من الإشكاليات, لا تتوقف على مجرد الصراع مع فصيل سياسي محدد على مناصب, بل تتعدي ذلك بكثير. المأزق الأول, للتيار الليبرالي, هو ابتعادهم عن الشارع, فهذه الفئة التي تسمي نفسها بالنخبة المثقفة, والمفكرة والمستنيرة, بعيدة تماما عن نبض الشارع العربي, حيث ترى الشعوب مجرد كائنات "متخلفة", لا يمكنها أن تفهم الخطابات الفكرية والثقافية, وإنما تساق بالدين, ومن ثم عزلت نفسها في تلك الصالونات المغلقة. المأزق الثاني, أن عداءهم, على الحقيقة, ليس مع فصيل سياسي محدد, وإنما صراعهم مع الإسلام, فهم لا يرون فيه أكثر من شعائر وطقوس تؤدى لمن أراد, أما أن يهيمن على مفاصل الحياة, ومنها السياسية, فهذا يعد بالنسبة للتيار الليبرالي, مسالة حياة أو موت, إذ الدين عند كثير من الليبراليين, يشد المجتمع للخلف ويضع العصا في عجلة التقدم. المأزق الثالث, أن فئة الليبراليين, تدرك تماما ـ نتيجة غيابها عن الشارع ـ أن صندوق الانتخابات لا يلعب لصالحها, وهو ما ظهر جليا في كل انتخابات نزيهة, مرت بها مصر وغيرها كن دول الربيع العربي, منذ الثورة, وحتى الآن, حيث تسيدها تيار الإسلام السياسي, وجاءت تلك القوى المتعلمنة في ذيل القائمة. المأزق الرابع, أن القوى الغالبة في المجتمع والشارع العربي, منذ الثورة, هي القوى الإسلامية, وتيار الليبرالية, لا يستطيع أن يتعايش في ظل دولة يرأسها ذلك التيار, ولا يمكنها أن يقبل حتى بنوع من المشاركة أو حتى التوافق مع ذلك التيار, برغم ما يدعيه من رغبته في توافق سياسي, لأنه كما أسلفنا, مشكلتهم مع الدين,وليس مع تيار سياسي. المأزق الخامس, أن الشارع العربي, منحاز بطبيعته للقوى الإسلامية, وخياراتها, على الرغم من أن التيار الليبرالي, يملك ناصية الإعلام,وينفق عليه ببذخ شديد من أجل تغيير وجه الشارع نحو خياراته السياسية, إلا أن النتيجة تأتي في كل مرة معاكسة تماما لما يريد, ولم يعد يملك آليات البقاء والمنافسة. المأزق السادس, هو التناقض الحاد بين دعاوى شرعية الصندوق, وخيارات الشعب, والمطالبة بالحرية السياسية, وبين المحاولات الانقلابية, بين الحين والآخر, والتزلف للوصول إلى السلطة بأي ثمن ولو على حساب إهدار تلك القيمة جميعها. المأزق السابع, استقوائهم بالغرب على أبناء جلدتهم وبلدهم, فحينما يسقط في أيديهم,ويجدون هزائمهم المنكرة أمام صندوق الانتخابات, نجد دعوات غريبة طلبا للنجدة من أصدقاءهم في الغرب, وبل ونجد دعوات ملحة للانقلاب العسكري, وتدخل الجيش في السياسية. تلك بعض مأزق التيار الليبرالي في العالم العربي..وما خفي منها, وكان متعلقا بالجانب السلوكي والأخلاقي أعظم.. ............... لجينيات |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 | التشيُّع في إفريقيا محسن علي السُّهيمي |
قبل ما يقرُب من (17) عامًا استمعتُ لأحد الدعاة -لا أذكر اسمه- من شريط (كاسيت) وهو يحذِّر من التشيُّع الذي بدأ يتمدد في أنحاء العالم، مبيِّنًا الدور الذي تبذله إيران -وقتها- في سبيل نشره وتعزيزه. أذكر أن الداعية ركَّز كثيرًا على الأدوار التي كانت تقوم بها سفارات إيران في الدول التي تتواجد فيها، موضِّحًا أنها لم تكتفِ بممارسة التمثيل السياسي؛ بل تخطت ذلك للعمل على نشر التشيع والدعوة إليه على أعلى المستويات الرسمية، فأضحى همُّ التشيع لديها طاغيًا على مهامها السياسية. كذلك بيَّن الداعية أن من وسائل السفارات لنشر التشيع (الندوات والمحاضرات والأشرطة والكتيبات)، ثم عدَّد وسائل أخرى - لا تحضرني الآن- عملت بها سفارات إيران. جميعنا يعلم أن التشيع في ذلك الوقت لم يكن بهذه القوة الطاغية اليوم؛ كون إيران خرجت للتوِّ من حربها مع العراق، وكون صَدام لا يزال يرابط على حدها الغربي، وكون هجمات (11/9) لم تقع بعد لتفتح الباب على مصراعيه أمام إيران وتشيعها، وتقفل الباب بإحكام في وجه بقية الدول الإسلامية. واليوم وبعد مرور (17) عامًا على سماع ذلك الداعية يَصدر كتاب عنوانه (التشيع في أفريقيا- تقرير ميداني-1432هـ/ ط1) عن اتحاد علماء المسلمين تحت إشراف لجنة تقصي الحقائق بمجلس الأمناء. هذا الكتاب يذكر مؤلفوه عنه أنه جاء «استجابة لتداعيات التحذير الذي أطلقه سماحة الشيخ يوسف القرضاوي بشأن جهود التشيع التي تمارس في المجتمعات السُّنية». وقد اشتغل الكتاب على (32) دولة من دول القارة السمراء (أفريقيا) توزعت على شمال وغرب وشرق ووسط القارة، وعُني الكتاب (فقط) بأنشطة التشيع التي تجاوزت المحيط الشيعي داخل وخارج إيران لتدخل إلى المحيط السُّني في الدول الإسلامية أو التجمعات السنية في البلاد الأخرى. من أبرز ما جاء في الكتاب هو بيان الجهات المشرفة على النشاط الشيعي في البلاد السنية، وتمثلت في الجهات الإيرانية وجهات شيعية (لبنانية وعراقية وخليجية). وذكر الكتاب أهم الوسائل التي تقوم على نشر التشيع في البلاد السنية وتتمثل في فتح المدارس العلمية وبناء الحسينيات..إلخ، وجهود خارجية عبر بوابة الابتعاث إلى إيران، وغيرها من الجهود الأخرى التي وردت في ثنايا الكتاب. وقد فصَّل الكتاب حالة التشيع في الدول الأفريقية الـ(32) وقَرَن التغلغل الشيعي في تلك الدول بالأرقام والصور، وهو ما يؤكد العزم الجاد عند الحكومة الإيرانية لنشر التشيع مهما كلف الأمر. خلاصة القول إن الإقبال على التشيع في تلك الدول -وغيرها- ما أتى إلا نتيجة إيمان حكومة إيران بهدفها وسعيها لتحقيقه على أعلى المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية كافة، وهو ما أكسبها شيئًا من الثقة لدى البعض في منهجها. وأتى كذلك نتيجة المواقف الصارمة لحكومة إيران تجاه من يتعرض للتشيع وأتباعه. هنا يتطلب الأمر وقفة جادة ممن يهمهم الأمر؛ وذلك بالعمل في اتجاهين متوازيين بالقوة ذاتها. الاتجاه الأول: دعم جهود المنظمات الرسمية والخيرية -داخل وخارج الدول الإسلامية- ماديًّا ومعنويًّا؛ في سبيل إظهار الصورة الحقيقية للإسلام ورسالته الخالدة عبر افتتاح الجامعات والمدارس وبناء المساجد وإرسال العلماء والدعاة ومساندة الأعمال الخيرية والإغاثية وتعزيز الروابط السياسية والثقافية والاقتصادية مع تلك البلدان. الأخير: العمل على بيان حقيقة التشيع، وكشف عوار بعض مدعيه، وضلالاتهم وذلك بالطرائق المثلى ............ جريدة المدينة |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق