26‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2223] مهرجون يدافعون عن السعودية+الفوزان:الدستور الالهي لا اعتراض عليه ولا خيار



1


شيخ سلفي يكشف كواليس "اسلمة" الدستور



بواسطة حسن الفقيه | الفرنسية – منذ 20 ساعةً


  • الفرنسية -
    كشف شيخ سلفي في شريط فيديو على الانترنت عرضته قنوات تلفزيون محلية في اليومين الاخيرين، كواليس تمرير "اسلمة" مشروع الدستور المصري الذي تم استفتاء المصريين عليه، ما اثار استنكارا واسعا وحرك من جديد …مزيد  الجدل الدائر اصلا بشأن الدستور.
      أقل 

كشف شيخ سلفي في شريط فيديو على الانترنت عرضته قنوات تلفزيون محلية في اليومين الاخيرين، كواليس تمرير "اسلمة" مشروع الدستور المصري الذي تم استفتاء المصريين عليه، ما اثار استنكارا واسعا وحرك من جديد الجدل الدائر اصلا بشأن الدستور.

"لا العلمانيين ولا النصارى فاهمين المسالة، دا كويس (...) والله هي مرت عليهم لانهم لم يفهموها".
بهذه الكلمات تحدث الشيخ ياسر البرهامي نائب رئيس الدعوة السلفية في مصر عن كيفية تمرير المادة 219 من الدستور المصري الجديد، وذلك في شريط فيديو شرح فيه كواليس اعداد الدستور في ملتقى للعلماء والدعاة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وتنص المادة 219 على "مبادىء الشريعة الاسلامية تشمل ادلتها الكلية وقواعدها الفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب اهل السنة والجماعة".
وهي تفسير للمادة الثانية من الدستور "الاسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".
وهي بذلك تفتح الباب، وفق الكنيسة والمعارضة المصرية، لاكثر التفسيرات تشددا للشريعة.
واوضح برهامي انه بعد اخذ ورد بشان محتوى المادة 219 التي لم ينتبه من يسميهم "العلمانيين والنصارى" اليها في بادىء الامر لانهم "مش فاهمين المسالة"، تم اللجوء الى مقايضة مع الازهر لتمريرها وذلك بربطها في "باكيج (رزمة) واحد" مع امكانية عدم عزل شيخ الازهر.
وقال ان "الازهر دافع بشدة عن الاتفاق والمادة المفسرة لانها مضمنة في نفس الورقة مع عدم قابلية شيخ الازهر للعزل فكان باكيج واحد والكل موقع عليها فعدت ولله الحمد".
وقال ان المادة تضمنت "ادلتها ومصادرها ومذاهب اهل السنة والجماعة، والمذاهب هي عبارة عن امور فقهية انا لا اريد ان اتحدث في تفاصيلها في الاعلام حتى لا ينتبهوا اكثر، هي عدت (انطلت) عليهم والله لانهم مش فاهمينها (لم يفهموها) ثم بعد ذلك لما انتبهوا قالوا انها مادة كارثية".
ونفت مشيخة الازهر الاثنين بشدة ما قاله برهامي بشان صفقة يؤيد بموجبها الازهر المادة المفسرة للشريعة مقابل النص على عدم قابلية شيخ الازهر للعزل بأنه "افتراءات".
وقالت في بيان "من عجيب الكلام وفضوله ان يقول البعض ان المادة المشار اليها كانت نتيجة +صفقة ما+ مع الازهر (..) حقيقة الامر ان ممثلي الازهر كانوا يدافعون في الجمعية التأسيسية عن ثوابت الامة وحقوق الشعب وحريات المواطنين وحقوق المواطنة لغير المسلمين من ابنائه".
واكد برهامي القيادي في الدعوة السلفية وذراعها السياسي حزب النور، في الفيديو ان "هذا الدستور فيه قيود كاملة ولم توجد قبل ذلك في اي دستور مصري".
واضاف ان الحقوق والحريات مقيدة بموجب المادة 81 من الدستور بعدم تعارضها "مع المقومات الواردة في باب الدولة والمجتمع من الدستور"، مشيرا الى ان "هذه المادة مرت بفضل الله رغم اعتراض النصارى على ذلك".
وقال جابر جاد نصار عضو الجمعية التاسيسية المنسحب في مداخلة على قناة دريم الخاصة ان "الفيديو الخطير (..) كشف عن المؤامرة التي تعرض لها الدستور المصري داخل التأسيسية (..) واثبت صحة ما قلنا من قبل (..) بشان وجود جلسات سرية للمساومة على دستور مصر".
واكد ان المادة 11 التي تنص على ان "ترعى الدولة الاخلاق والاداب والنظام العام" تعد "مادة هامة جدا تقيد بها حرية الفكر والعقيدة والراي والابداع".
وحول حرية الصحافة قال الشيخ السلفي "لا يمكن وضع رقابة على الصحافة قبل الصدور هذا مستحيل (..) العالم كله يهيج علينا ويقول انتم منعتم حرية الصحافة، لكننا سنعمل جرائم للنشر".
واثنى برهامي على سليم العوا مستشار الرئيس محمد مرسي الذي قال انه كان وراء اضافة عبارة "نص دستوري" في المادة 76 التي تنص على ان "العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة الا بنص دستوري او قانوني ..".
وقال "نجحنا بفضل الدكتور سليم العوا جازاه الله خيرا، حولناها +الا بنص+ لان كلمة بنص تشمل النص الدستوري الذي ينص على مبادىء الشريعة الاسلامية وتفسيرها".
ورغم الصفقة التي اشار اليها مع مؤسسة الازهر فان الشيخ برهامي شرح للحضور ان الامر لا يعدو كونه هدنة مؤقتة.
واوضح "المطالبة بعزل شيخ الازهر حاليا سيهيج علينا الشارع. ليس هذا وقته، شيخ الازهر الناس تعتبره رمزا دينيا وهذا امر لابد ان نراعيه في رجل الشارع العادي، الاسم الازرهي يجد احتراما الى الان، والازهر في الخارج له هيبة ضخمة جدا، وحين يتم وضع قانون لسن قصوى لهذه الوظائف سيصبح شيخ الازهر مثل النائب العام".
وتحت عنوان "قنبلة الشيخ ياسر برهامي" كتب المحلل السياسي حسن نافعة في "المصري اليوم" ان الفيديو اثبت ثلاث حقائق الاولى ان "المواد الملغومة في مشروع الدستور الذي طرح مؤخرا فى استفتاء عام لم تكن حصيلة نقاش جرى فى وضح النهار بقدر ما كانت نتاجا لمساومات وصفقات سياسية عقدت فى غرف مغلقة تحت جنح الظلام".
والحقيقة الثانية ان "لدى التيار السلفى خططا ومشاريع اخرى خطيرة، وان معركة الدستور ليست سوى بداية لسلسلة ممتدة من المعارك يتعلق بعضها بالازهر الشريف. فقد اصبح من الواضح تماما انه لن يهدا لهذا التيار بال قبل ان يطيح بشيخ الأزهر ويسيطر على هيئة كبار العلماء فيه حتى يصبح له الكلمة العليا فى كل ما يتعلق بالشريعة الاسلامية".
اما الحقيقة الثالثة فهي ان "القيادة الحالية لجماعة الاخوان المسلمين، التى تعبر عن التيار المحافظ داخل الجماعة، اصبحت الآن اقرب فكريا الى التيار السلفي المتشدد، ولم تعد تمثل التيار الوسطي الاصلاحي الذي كان يشكل التيار السائد داخل الجماعة حتى وقت كبير".
يذكر ان نتائج شبه رسمية للاستفتاء على مشروع الدستور المصري الذي اثار انقسامات حادة ومواجهات كان بعضها داميا في الاسابيع الاخيرة، اظهرت موافقة نحو 64 بالمئة عليه مقابل اعتراض نحو 36 بالمئة.
وكان من ابرز اسباب الاعتراض على الدستور الذي وضعه وايده الاخوان المسلمون وقوى سلفية، انه "غير توافقي ويفرط في اسلمة التشريع ويمس الحريات والحقوق".
 
 
 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2

                      مهرجون يدافعون عن السعودية

عادل أحمد الماجد








02-12-143 05:32
  لا يكفي أن تكون سياسة الدولة حكيمة ومتوازنة وتقف مع أشقائها في السراء والضراء.. ولا يكفي أن تصاغ الرسائل السياسية الرسمية بكل دقة ووضوح المكتوبة منها والمنطوقة, ما لم يكن هناك جيش من المحللين السياسيين والمثقفين والمفكرين يتعاملون باحترافية مع الموقف السياسي ,لاسيما في زمن أصبح الفرد فيه وسيلة إعلامية مستقلة لا حد فيه للتعبير عن رأيه ,وفي زمن عربي متقلب ملتهب يمثل فيه آحاد الناس قوة لا ندرك متى تنطلق..!.


و من تابع لثلاثة عقود الإذاعات والصحف ,وبعدها الفضائيات ,ثم الإعلام الجديد يجد أن الدفاع عن السعودية هزيل وضعيف وأن الجهد السياسي الكبير المبذول يخذله ضعف شديد من قبل مجموعة المدافعين عن السعودية عبر اللقاءات والمناظرات والمقابلات.
في حين الأنظمة العربية الأخرى تملك أصواتا قوية ومؤثرة وهي تدافع عن أنظمة بعضها بشع متآمر ,ومع ذلك يصنع لها مثقفوها ومفكروها تأثيرا جماهيريا كبيرا ,لأنه تم اختيارهم بعناية وتأهيلهم وفق برامج جادة, ولهم تخصصاتهم المحددة ,لذا لا نتعجب من نظام عربي بشع ينهش فيه الظلم والفساد ,ويدار بعقلية طائفية وعميلة.. يصنعه رجاله المثقفون بأنه نظام الممانعة ,وناصر القضايا العربية وصانع الانجازات ,ولولا حربه القذرة الأخيرة.. لظل على زخرفه المصنوع.وعند قراءة الضعف الثقافي السعودي في زاويته السياسية نجد أن أسبابا كثيرة اجتمعت ,وكونت خللا واضحا في بنية الصوت المستقل المدافع عن السعودية ,أولها :أن الدخول في منظومة الدفاع أمر تطوعي بمبادرات ذاتية ,فيدخل في معارك سياسية وفكرية وثقافية كثير من غير المؤهلين الذين يسيئون للقضية ,حتى لو حسنت نيتهم, فحسن النية لا يصنع عملا جيدا.



وثانيها: أن بعض المدافعين اشتهر عنهم سوء الخلق وممارسات معلنة تجعل الجماهير تنفر من أي طرف يمثلونه.. فسلوكيات الفرد تنعكس على مواقفه وآرائه وتقبل الناس له, واختيار صاحب السجل الفردي النظيف طريق مهمة.
وثالثها :أن كثيرا من الشخصيات الصحفية والفكرية المدافعة.. لا تتسق رؤيتها مع الرؤية السياسية للسعودية, فكيف لمن يتبنى الفكر العلماني والليبرالي سنوات طويلة أن يتحول فجأة لتبني رؤية الدول السلفية المعلنة قطعا سينظر له كنائحة مستأجرة ولا شك , بل إن بعضهم يبحث عن مجد شحصي بتوريط المملكة ليدافع عنها لتسجيل موقف بطولي .


والرابعة : أنك لا تشعر باستقلالية المدافع فهو يستخدم لغة ومفردات الخطاب الرسمي ,بل تظنه مصدرا مسئولا ,وليس مثقفا مستقلا يدافع عن وجهة نظره, ,وهي بحاجة للغة إعلامية مقنعة واللغة السياسية للدولة رائعة ليست بحاجة لمثقف يعيد صيغتها في لقاء فكري جدلي لا تجدي معه نمطية السياسة.
والخامسة: أن المدافع غالبا يميل إلى لغة التشجيع الرياضي أكثر منه منطقية المفكر وثقافته.. فهو يدور حول قضايا محددة ,ولو تجاوزها الحوار, ويظهر منه التوتر والقلق ومحاولة إنهاء اللقاء بأسرع وقت, نتيجة لذلك يستفزه السؤال مهما كان طبيعيا.
والسادسة : أن كثيرا من المدافعين لا يفرق حين يتحدث لإذاعة أو قناة محلية وبين حوار ساخن في إعلام دولي يستمع له الصديق والعدو والمحايد, فهو يستخدم ذات الألفاظ والحجج, وهو مغرق بالمحلية لا يرد على تساؤلات الخصم ولا المقدم لأنه لا يدرك جيدا تساؤلات جمهور الإعلام غير المحلي..!.والسابعة: الضعف المعلوماتي عنده وقد شاهدت كثيرا منهم يدلي بمعلومات غير صحيحة ,أو أخبار تم نفيها رسميا ,فهو لا يملك المعلومة بشكل كافِ وقدرته على التحليل والربط ضعيفة, مما يؤثر على سرعة بديهته, كما تشعر أنه لم يحضّر للقاء جيدا ,فهو بلا قصاصات ,ولا تأسيس لماضي القضية ,ولا تفاعلاتها الشعبية والإقليمية والدولية.



والثامنة :خلط الكثير منهم بين موقفه الفكري ,وخصومه المحليين وبين الموقف السياسي السعودي الذي جاء للدفاع عنه.. فهو ينتهز الفرصة للتأكيد على فكره الخاص ,وإقحام خصومه في أي قضية ,ولو لم يكن لها ارتباط بالنقاش ,فهو يستخدم دفاعه عن السعودية لنفسه بكل أنانية.
هذه أهم الأسباب التي جعلت القرار والموقف السعودي رغم منطقيته وقوته غالبا يخسر جماهيريته ويقف متعثرا بعدما ينطلق من أروقة السياسة نحو بحار الإعلام ,ولنضع بين يدي القارئ مثالين لحوار حول قضايا تخص السياسة السعودية وكيف كان موقف المدافع كئيبا ضعيفا.



1- كانت الضربة الاستباقية التي أبطلت مفعول الهجوم الأهوج من جماعات العنف التخريبية في مدينة ابقيق ـتعتبر تفوقا أمنيا وسياسيا لوزارة

الداخلية, استضافت إذاعة (بي بي سي) أستاذا للتاريخ في جامعة الملك سعود ,وسألته عن أبعاد هذه الحادثة, وبدلا من الحديث عن هذا الانجاز النوعي في الضربات الاستياقية والقوة الاستخباراتية علق قائلا :"مخطئ من يظن أن هؤلاء الإرهابيين لوحدهم معهم كثير ممن يسمون طلبة العلم وكثير من الخطباء ومنسوبو المدارس ,بل وكثير من الأهالي يتسترون على هؤلاء الإرهابيين.. " رد المقدم الذي من صالحه الإثارة :"وهل يعني ذلك يا سيد .(.. ) أن الحكومة فشلت مع الإرهاب فكريا ,وأنهم يحصلون على مزيد من تعاطف السعوديين ويمثلون أكثرية في بلادكم" الضيف أدخل نفسه في قفص اتهام و أجهض هذا النجاح بحمقه وسيطرت الصراع الفكري مع خصومه على عقليته, هذا الضعيف الأحمق أضاع جهود الأمن من خلال إجابة أفرحت خصوم الوطن, من خول هذا للحديث باسم الوطن؟ ولم لم يتدرب بالشكل الكافي للدخول في نقاشات حساسة؟.
2 - كان دخول قوات درع الجزيرة بقيادة السعودية لمواجهة المؤامرة الإيرانية ,وعملائها درسا تاريخيا لن ينساه أبناء الخليج,.فقد كان تحركا بطلب من مملكة البحرين دقيقا في وقته وبحزم أجهض سنوات من المكر الإيراني, ولما جاء رئيس التحرير ليدافع عن الموقف السعودي في قناة دولية ,ومعه أباطرة من حزب الوفاق البحريني ,ومعارض شيعي سعودي بلندن.. أجاب بكل سفاهة على أول سؤال عن سبب التدخل " أن السعودية تعتبر البحرين عمقا أمنيا لها وتدخلت لحماية مصالحها.. وأمريكا تدخلت في أفغانستان والعراق لما شعرت أن ما يحدث يهدد مصالحها".. الضيفان الحاقدان لم يصدقا خبرا بهذه الإجابة الغبية التي تخالف تماما التصريحات الرسمية للسعودية والبحرين وطوال ساعة كاملة يستدلان على رأييهما على إجابة هذا المدافع الأحمق, بل قال ممثل حزب الوفاق " قلناها قبل إن القوات السعودية تدخلت حتى بدون إذن الحكومة البحرينية أشكر الأخ على صراحته ومنطقيته" وهو يشكره على حمقه وسوء تصرفه تجاه دولته, تتساءل هذا الذي قبل أن يكون ضيفا في قضية حساسة وحوار ساخن لم لم يكلف نفسه قراءة متمعنة للموضوع..؟ لماذا لم يعتذر عن موضوع لا يفهم أبعاده..؟ هل اتصل بوزارة الخارجية واستفاد من رؤيتهم واطلع على ملف الموضوع السياسي والأمني والمعلوماتي..؟ أم أنه بادر فرحا بالاستضافة دون وعي ولا إعداد..؟.هذان المثالان نموذجان لأمثلة كثيرة تدل على أن الدعم اللوجستي للقرار السياسي يعاني من ضعف شديد رغم أن المواقف السياسية تتسم بالهدوء والحزم معا ,وأنها في مجملها جيدة ,ولكن للأسف يقتلها بلادة المدافعين ,وضعف إعدادهم, رغم أن المثقف والمفكر السعودي في النقاشات الفكرية والثقافية والمذهبية يعتبر من أنجح المحاورين ويملك ثراء معرفيا قويا ولديه سرعة بديهة رائعة ولكن عند الحوار السياسي يتحول لشخصية أليفة لا يستطيع استحضار المعلومة ولا التحليل والربط ولا يملك وسيلة إقناع.
لذلك لا بد أن نعطي هذا الموضوع اهتماما كبيرا ,لأنه سند القرار السياسي, وأحد أهم معالم الصراع الدبلوماسي وتأخرنا كثيرا في وضع أسس لهذه البنية المهمة.. عبر الآتي :

1- أن تتوقف المبادرات الشخصية, وأن يعرف من له حق التداخل في الدفاع عن الموقف السعودي ,لاسيما في الأحداث الساخنة, وأن تبعد الشخصيات الساذجة والجاهلة والحمقى تماما عن هذا المجال ,وهم موجودون للأسف كثيرا.. وتراهم في تويتر يشوهون كل جميل لمواقفنا السياسية.


2- صناعة جيل وشخصيات قوية مدربة تخضع للتطوير ولورش عمل مقننة تعتني بالحوار والنقاش والجدل السياسي, وأن تتخصص كل مجموعة منها في شأن سياسي محدد لكي تبدع فيه.


3- المبادرة في وضع مركز معلومات متكامل ويحدّث يوميا, يمكّن المحاور من معلومات مفصلة عن القضية والضيف المقابل والمقدم, ويوضح وجهة النظر الرسمية ومبرراتها السياسية والأخلاقية وتاريخ القضية محل النقاش.


4- المحاور يمثل نفسه وليس مصدرا سياسيا لذلك له فرصة لوضع رأيه الخاص وتحفظه على جوانب من الموقف السياسي الرسمي دون أن يخضع لمساءلة وأن لا يكون قلقا أثناء الحوار من الرأي الرسمي في آرائه.


وبالطبع لدى الباحثين والمختصين مزيد من الحلول والخطط التي تصنع دوائر متوالية من المساندة السياسية توقف هذا الظلم الجماهيري لنا في الوطن العربي.. ومن أهم أسبابه خط الدفاع الثقافي والفكري المهلهل






المثقف الجديد

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3

 

تعذيب قريب... غازي القُصيبي!


محمد العوضي

 







الراي الكويتية





الاثنين الماضي كانت حلقتي في برنامج «أكثر الناس» على قناة «الراي» بعنوان «التعذيب بنكهة عربية»!
وتساءلت في بداية الحلقة عن أهمية هذا الموضوع وهل يستحق أن يكون على قمة سقف الأولويات في التناول؟
وكانت كل التساؤلات تصب في تأكيد أحقية إشكال هدر حقوق الإنسان وهتك كرامة المتهم واستباحة آدمية الموقوف في عالمنا العربي؟
ألم تتفاخر بعض الأجهزة الأمنية العربية أنها نافست بل تفوقت عالمياً في فنون التنكيل على كثيرٍ من الدول القمعية!!
ألم تثبت الشهادات والأدلة والاعترافات أن التعامل مع البهائم في حدائق الحيوانات وحظائر الماشية أرقى مما يعامل به سجناء الرأي في دنيا العرب والعروبة!!
ألم يصل التعذيب في دولٍ عربية إلى اغتصاب المتهمين والتهديد بهتك أعراض الزوجات والبنات والأمهات أمام السجناء، وقد حصل!!
ألم تطفأ أعقاب السجائر بمواطن العفة والكرامة للنساء بما يسميه الزبانية والجلادين بجلسة (الحفلة)!!
ألم تتحدث الوثائق والتقارير الدولية والحقوقية عن وجود وباء عربي يسمى بالتعذيب «الـمُمنهج» في كثير من السجون؟
ألم يؤكد ذلك مفكرون وأدباء وفقهاء ويساريون وليبراليون وإسلاميون ومستقلون هذه الوحشية وتدمير الكيان الإنساني بكتاباتهم واعترافاتهم وحواراتهم (رواية يعقوبيان للأسواني كمثال).
ألم يتطور التعذيب بالطرق الذكية وبتوظيف التكنولوجيا الجديدة ضد الإنسان العربي الحر.
ألم يستخدموا علم النفس والطب النفسي والطب البشري والحبوب ومنع النوم وآليات غسيل الدماغ لاصابة المريض بالفصام وبقاء الآثار المدمرة سنين عديدة وتحويل كيانه الى خرابة متهدمة.
ألم يبتكروا طرقاً شيطانية لإخفاء آثار التعذيب على الجسد.
ألم يرسلوا ضباطهم الى الخارج ليتعلموا كيف يفرمون الإنسان ويدمرون إنسانيته.
وهل كان رئيس الدولة غافلاً عما يجري أم انه كان يشرف على هذا الرعب أم أنه «سادي» يتلذذ بهذه المشاهد، ولا يستريح ويسترخي للنوم إلا بعد رؤية مشاهد الدماء وصياح المشرفين على الموت البطيء!!
نعم التعذيب ليس جديداً لا تاريخياً ولا عربياً ولكن بعد الثورات العربية الأخيرة فتحت ملفات وكشفت حقائق وزاد الوعي، وتغير الوضع جداً بعد دخول عالم الصورة والفيديو في التوثيق ثم المدونات الشخصية التي أجبرت أصحابها من القهر على الاعتراف الذاتي كخيار أخير لمن لم يجد نصيراً.
في حلقة الاثنين الماضي عن «التعذيب بنكهة عربية» كان لابد من تنويع الخطاب والأدلة لكشف ما حصل ويحصل في سُجون «العربان» واستعنت بكتاب «ثورة في السنة النبوية» للشاعر الوزير الدكتور غازي القصيبي رحمه الله، وقد ختم كلامه بقوله: (لو كان لي من الأمر شيء لوضعت في كل كليّة أمنية في بلاد المسلمين مادة اسمها «أن الله يعذِّب الذين يعذِّبون في الدنيا». ولو كان لي من الأمر شيء لفرضت دراسة المادة فرضاً على كل من يملك سلطة الأمر بضرب أو حبس أو تغطيس!
أما حكاية ابن صديقه وحكاية قريبه اللذين استدل بهما كشواهد على ما حصل لهما في دولتين إسلاميتين لم يذكر اسميهما لحساسية وضعه السياسي ويغلب على ظني أنهما أو إحداهما من دول الثورات العربية!
وطلبت في الحلقة من ذوي القصيبي أو معارفه من يزودنا بتفاصيل الدولتين... حلقة واحدة لا تكفي وسنكمل الاثنين المقبل.



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



لماذا تتأخر الحكومة في حظر موقع تويتر؟

 
عبدالله الحسني




جلست مع أصدقائي في رحلة برية هادئة، في منتزه مترامي الأطراف كان في أكثر العام صحراء قاحلة، فغسلته السماء بمائها، حتى غدا جنة خضراء تسرّ الناظرين، ولم يخلُ هذا الربيع الهادي من بعض ضجيج السياسة، والسياسة أينما حلت عكرت الأجواء، وأججت النزاعات حتى بين الأصفياء والأخلاء.

قادنا حديث السياسة وصخبها إلى موقع تويتر وضجيجه، حتى طرح أحد الناقمين عليه –وهو من الكُتُبية! نسبة إلى مذهب جديد يطالب بحظر تويتر!-، طرح صديقي سؤالا عريضا، مفاده: لماذا تتأخر الحكومة السعودية في حظر تويتر؟

وزعم أن هذا الموقع يهودي تديره أيدي خفية، من أجل إحداث الاضطرابات والأزمات في عالمنا العربي، وأن الأعداء هم أكثر المستفيدين منه، وأن المتربصين ببلادنا صوتهم أعلى بكثير من الموالين لنا، والمحبين للخير لهذه البلاد.

ولم يكمل كلامه حتى قاطعه صديقي الآخر –وهو تويتري متحمس-، ليردّ عليه بأن العالم قد تغيّر وأن أكثر الدول استبدادية الآن لا تستطيع منع الكلمة مهما كان للكلمة من تأثير على أمنها واستقرارها، وأن دولتنا أعقل من أن تستجيب لمثل هذه المطالب الغريبة عن العالم الذي نحيا فيه، بل هي مطالب رجعية تردنا إلى قرون للوراء، وعجلة التاريخ -إن أزمعت المسير- فستسحق كل من يقف في طريقها!

وبعد أن ألقى صديقي التويتري هذه الكلمات العصماء، مكثت برهة أرمق الغضب في عيني صديقي الكتبي، فقلت لهما: ارفقا بي أيها الصديقان، فإنكما حتى الآن لم تجيبا على السؤال المطروح: لماذا الحكومة لا تغلق تويتر؟

عدّل جلسته صديقي الكتبي الغاضب، وقال: (الأمر واضح ومعلوم، إن دولتنا واسعة البال، ودائما ما تأخذها الرحمة والرأفة بأبنائها، وقد وجدتهم يتسلون بلعبة جديدة اخترعتها التقنية، فهي تاركتهم –ماشاء الله- يتسلون بها حتى يأتي الوقت المناسب، ثم تبادر في الإغلاق، لأن تويتر شر كله، والشر لا يأتي بالخير أبداً.

ثم إن دولتنا –رعاها الله- لا تريد أن تخرج بمخرج المستبد المتسلط أمام العالم، فتغلق الموقع وتعطي لهؤلاء الشانئين دليلا واضحا على تسلطها واستبدادها).

وقتها أصابتني رعشة، لا من كلام الصديق الكتبي، بل من نسمة ربيعية باردة، غشتنا ببرودتها في ذلك المكان البري الجميل، حتى سرت نسماتها بين الدماء والعروق، أتتني تلك النسمة الربيعية برائحة الأمطار، واهتزت بسببها الأعشاب والزهرات البكر، التي لم يتجاوز عمرها أيام معدودات.

فقلت له: أجملت وأوجزت أيها الصديق الكتبي، وإن ما قلته فيه بعض الحق، وفيه ما اختلف معك فيه، ولكن دعنا نستمع لتعليل صديقنا التويتري، ولنعرف المسببات من وجهة نظره.

أخذ صديقي التويتر كأس الشاي الذي أمامه، وارتشف منه رشفة، وعيناه ترمق صديقنا الكتبي، ثم أنزل الكأس، وطفقت نظراته تتأمل المكان من حولنا... وبحق كان المكان فاتناً، وليس فيه شيء يدعو لحديث السياسة، بل كل ما فيه يدعو للتأمل في بديع صنع الله، ولكأنك تقرأ في كل زهرة من زهرات ذاك المكان، وتطالع في كل قطرة ماء تسيل هناك= قول الحق: (فانظر إلى آثار رحمة الله، كيف يحيي الأرض بعد موتها؟).

 لم يطل تأمل صاحبي التويتري حتى قال: (إن الزمن لم يعد كالسابق، وإن العالم قد تغير، وإن موقع تويتر أصبح منبرا مؤثرا، لا تستطيع دولة أن تمنعه إلا كانت مفسدة المنع أعظم من مفسدة بقائه. وإنه بدوره ينفس عن بعض الاحتقانات، ولا يريد السياسي أن يزيد الكبت فيحدث الانفجار. وإن الدولة إن أرادت المنع فلن تعدم المبررات، فباستطاعتها أن تصدر فتوى من هيئة كبار العلماء في وجوب منع تويتر، وموقف رئيس الهيئة من تويتر معلوم، فهو كثير النقد لتويتر، ويرى أن له مفاسد عظيمة، وأعتقد أن الدولة إن رأت أن الأمور في تويتر تجاوزت كل حدود فإنها ستسارع في إغلاقه مستعينة بفتاوى وكتابات الناقمين على تويتر، وستفعل كما فعلت مصر وتونس عندما أغلقتا مواقع التواصل أبان الاحتجاجات...).

ثم قالا كلاما كثيرا لم أستحسن نقله لكم، فقلت لهما دعونا من ضجيج تويتر وصخب السياسة، واتركونا نستمتع بهذا الربيع البكر، ويكفينا أن ننظر إلى آثار رحمة الله ... كيف يحيي الله الأرض بعد موتها.

وإلى اللقاء.

 
 



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


 

قمة المنامة ترفض التدخلات الإيرانية وتبارك قيادة عسكرية مشتركة

قمة المنامة ترفض التدخلات الإيرانية وتبارك قيادة عسكرية مشتركة
أصدر قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم الـ33 في المنامة، أمس، جملة من القرارات والتوصيات، لتعزيز التكامل والدفع نحو الوحدة، كما أصدروا «إعلان الصخير» الذي تضمن توصيات بإجراءات وخطوات تكاملية بين دول مجلس التعاون، والتي تأتي تماشيا مع إعلان الرياض الذي تضمن تبني مبادرة خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.
وأشاد الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي الذي رأس وفد بلاده نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بجهود العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في إنجاح القمة، وما تم التوصل إليه من قرارات وصفها بـ«الإيجابية»، مؤكدا ثقته في أنها ستدفع بمسيرة المجلس نحو تبني مقترح خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. جاء ذلك في برقية بعث بها الأمير سلمان الذي عاد إلى الرياض أمس إلى ملك البحرين.
وقال الملك حمد بن عيسى، رئيس القمة، في كلمته بالجلسة الختامية، إن النجاح الكبير الذي تحقق أمس في القمة «يأتي تعبيرا عن تطلعاتنا جميعا من أجل دعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك».
وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، إن القرارات ستسهم في إضافة الجهود الخيرة والمقدرة إلى العمل الخليجي المشترك.
وتضمن البيان الختامي سرعة تنفيذ ما ورد في الاتفاقية الاقتصادية بخصوص توحيد السياسات المالية والنقدية، كما صادق القادة على قرارات مجلس الدفاع المشترك، وباركوا إنشاء قيادة عسكرية موحدة، وأقروا الاتفاقية الأمنية لدول المجلس بصيغتها المعدلة. وحول العلاقات مع إيران، أعرب المجلس الأعلى لمجلس التعاون عن رفضه واستنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون. وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني لـ«الشرق الأوسط» إن دول مجلس التعاون تعمل على تحرك دبلوماسي دولي بشأن مفاعل بوشهر الايراني النووي الذي دخل مرحلة العمل مؤخرا، وقال «إن أمير دولة الكويت، عندما تحدث عن تسربات نووية وحقائق وصلت لدولة الكويت تحدث نيابة عن قادة المجلس». وأوضح وزير الخارجية البحريني، أن الدول الخليجية سعت إلى أن يكون لها دور في المحادثات الدولية التي تجريها مجموعة 5+1 بشأن الملف النووي الإيراني.


-////////////////////////////////////////////////////////////-----------------------------------------


مصر: إقرار الدستور بـ 63.8%


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، النتيجة الرسمية للاستفتاء على الدستور المصري الجديد, قائلة انه أقر بتأييد 63.8 في المائة من الناخبين الذين شاركوا في الاستفتاء عليه.
وقال رئيس اللجنة سمير أبو المعاطي، إن نسبة المشاركة بلغت 32.9 في المائة، أي أكثر قليلا من 17 مليون ناخب من إجمالي 51.9 مليون مقيدين في سجلات الناخبين، وأن 36.2 في المائة ممن شاركوا في الاستفتاء رفضوا الدستور.
وأكدت المعارضة المصرية أن تزويرا شاب عمليات الاقتراع، إلا أن رئيس اللجنة العليا للانتخابات لم يتحدث بالمرة عن هذه الاتهامات واكتفى بالدفاع عن صحة وسلامة الإجراءات التي اتبعتها اللجنة لتنظيم الاستفتاء. ونفى أبو المعاطي خصوصا الاتهامات التي وجهت من قبل بعض المعارضين بشأن عدم إشراف قضاة على كل مكاتب الاقتراع قائلا «تثبتت اللجنة من أن عملية الاستفتاء تمت تحت إشراف قضائي كامل». من جهة اخرى طالب ليبراليون بمساءلة الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر ومنظرها العام، بشأن تصريحات له حول المادة «219» من الدستور، المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية، وكواليس تمريرها خلال أعمال الجمعية التأسيسية، مما أثار جدلا، خاصة من جانب القوى المعارضة.

الشرق الاوسط

-/////////////////////////////////////////////////////////////////////-----------------------------------------

 

تعليق على مقال الركابي

 

(هذه "فوضى خلاقة" .. سموها "الربيع العربي"!)

أخي أبا أسامة السلام عليكَ – وعلى أعضاء المجموعة الكرام – ورحمة الله تعالى وبركاته ..

أعيد إرسال رسائل المجموعة  إلى بعض الإخوان .. وقد اقتطفت أخت لنا من اليمن مقالة الأستاذ زين العابدين الركابي – (هذه "فوضى خلاقة" .. سموها "الربيع العربي"!) – مع هذا التعليق : (أروع مقال يصف حقيقة الربيع العربي).

فعدت لأقرأ المقال بتمعن ..  ولا أريد أن أطيل خصوصا أنني لست واثقا من وصول هذا التعليق للكاتب الفاضل،لذلك أكتب هذا التعليق الصغير ..

أولا : بنى الكاتب الكريم نظريته على برقية من السفير الأمريكي في القاهرة سنة 2006 .

ولكن الكاتب الكريم لم يذكر لنا مصدر تلك البرقية (السرية)!! ولا تأريخ تسريبها – طبعا إذا كان بعد الربيع العربي فأمرها مفضوح  - فلم يمض عليها  الوقت اللازم قانونيا لتفرج عنها أمريكا ..

فهل هي مسربة عبر(ويكيليكس)؟!!

إن كانت كذلك .. وكانت أمريكا لديها القدرة على تحريك الشارع العربي .. فلماذا لا نشك في أن (ويكيليكس) نفسها (لعبة أمريكة) – وقد قيل هذا الكلام فعلا – وبالتالي تكون البرقية المذكورة  ضمن (اللعبة) .. وتضيع الحقيقة أكثر.

فلا يمكننا أن نصدق جزء من (اللعبة) ونتجاهل جزءها الآخر.

ثانيا : لم يتحدث الكاتب الكريم عن موقف أمريكا – صانعة اللعبة – من الثورة التونسية ..  ولم يكن مؤيدا .. ثم استيعابها للدرس عند قيام الثورة المصرية .. فتعاملت معها بنوع من التوازن ..

ثالثا : تحدث الكاتب عن شكوى التونسيين من نتيجة الثورة .. وهذا أمر لا علاقة لها بكون ما حصل (فوضى خلاقة) أو (ربيع عربي) .. ولكنه متعلق بتسرع الإنسان العادي المطحون .. الذي يظن أنه بمجرد ذهاب "الدكتاتور" .. سوف تختفي البطالة .. وتتحسن ظروف معيشته في غمضة عين .. وهو أمر وقع تحت سطوته (مثقفون) متجاهلين (التركة) التي خلفها فاسد عقود طويلة... ويستحيل علاجه في غمضة عين .. ودون أن نتجاهل الأيادي الخفية للفاسدين السابقين.

أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة في 13/2/1434هـ

--------------------------------------------------------------------------------------

هل ينهار العراق إذا مات جلال طالباني؟


فورين بوليسي - ترجمة: ياسر إدريس | 2012-12-26
أكد كاتب أميركي أن من الصعب التكهن بمصير الرئيس العراقي جلال طالباني، الذي تدهورت حالته الصحية بعد إصابته بجلطة دماغية الأسبوع الماضي، موضحا أن طالباني (الذي كان صديقه منذ 25 عاما) يمتلك قدرة للتغلب على مرضه مثلما تغلب من قبل على العديد من الأزمات حتى أصبح أول رئيس ديمقراطي منتخب لدولة هي مهد الحضارات منذ آلاف السنين.
وأضاف بيتر جالبريث في مقال بمجلة «فورين بوليسي» الأميركية أن طالباني كرس حياته من أجل قضية كردستان الوطنية، ووصفه بأنه «الموحد» القادر على توحيد الناس، وهي صفة لم تتوافر عند أي من قادة العراق الآخرين. ومع ذلك فهو يظل كرديا وطنيا طالما دعا لضمان حقوق الأكراد تحت مظلة الدستور العراقي.
وتابع أن طالباني لديه شخصية قوية استغلها لتهدئة الصراعات بين الشيعة والسنة والأكراد، لافتا على سبيل المثال إلى نجاحه مؤخرا في إبرام اتفاق بين حكومة كردستان الإقليمية والحكومة الاتحادية في بغداد لسحب قواتهما المسلحة من المنطقة المتنازع عليها حول كركوك، فضلا عن توسطه لإنهاء العديد من الصراعات والأزمات بين السنة والشيعة، وحتى بين الشيعة أنفسهم.
ووصف الكاتب أسلوب تعامل طالباني بالفريد من نوعه؛ فهو دائم الود تجاه الجميع ولا يلتزم كثيرا بالبروتوكولات والرسميات؛ فهو يحيي الزوار ويتبادل القبلات ويمزح ويخدم ضيوفه، وهو كرئيس للعراق لا يمكن الاستغناء عنه، مؤكداً خطأ مزاعم تقول إن الأكراد يريدون رئيسا آخر يحل محله، فهو من أبرز الزعماء السياسيين في العراق الجديد بل إن الأكراد قد لا يثمنون منصب رئيس العراق إذا لم يكن الرئيس هو جلال طالباني.
وأوضح الكاتب أن الأكراد يريدون اعتراف بغداد بالحقوق الدستورية بشأن النفط وإجراء استفتاء دستوري لكركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها، لافتا إلى أنهم يعتبرون رئيس الوزراء نوري المالكي عائقا رئيسا أمام تحقيق هذه الأهداف فضلا عن خشيتهم من تزايد ميوله الاستبدادية، لذا قد يكون الأكراد أكثر مرونة بشأن اتفاق لاستبدال زعيم آخر بالمالكي يكون على استعداد لتلبية مطالبهم. وأشار إلى أن طالباني ساعد على منع حجب الثقة ضد المالكي في وقت سابق من هذا العام، حين كانت الكتلة الكردية بالإضافة إلى أنصار رئيس الوزراء السابق إياد علاوي على مقربة من جمع عدد أصوات لازمة لاستبداله.
وأكد جالبريث أنه بسبب ما يتمتع به طالباني من حسن التدبير فإن الأكراد في موقف قوي الآن حتى بعد أن يترك منصبه، موضحا أن إقليم كردستان، بما لديه من حكومة منتخبة خاصة وجيش «البيشمركة» فهو يتمتع بموقف قوي في مواجهة المالكي وحكومته الاتحادية. كما يتمتع الاقتصاد الكردي بالازدهار، ولدى حكومة الإقليم علاقات وثيقة بشكل متزايد مع العالم الخارجي، ولاسيَّما مع تركيا المجاورة.
وتابع أن الصراع بين المالكي وحكومة إقليم كردستان هي مواجهة بين طرفين متكافئين، وبالتالي، فإن غياب طالباني ربما يكون أشد وطأة على المجتمعات العراقية الأخرى الأقل قوة من الأكراد، لافتا إلى دوره خلال الحرب الأهلية الأخيرة في العراق، حين قدم ملاذا آمنا للمسيحيين وغيرهم من العراقيين الهاربين من العنف الطائفي، كما أن تعاملاته السياسية مع زعماء السنة التقليديين منحتهم قدرا من الثقة كانت مفتاحا لتعاونهم معه في القتال ضد القاعدة.
وختم الكاتب مقاله بالقول: إن طالباني بطل وصانع للنجاح ورغم فشله في حل أكثر القضايا إثارة للجدل في العراق، لكنه ساعد في إقناع كل مجتمع أن لديه الكثير ليكسبه من السياسة أكثر من اللجوء للعنف، مؤكداً أن هناك العديد من الخلفاء المحتملين لطالباني لرئاسة البلاد، لكن العراق يحتاج لشخص قادر على ملء فراغه، وهو أمر لن يستطيع القيام به أي من الأسماء المطروحة لهذا المنصب.


العرب القطرية


 

 .

 

......................................................................./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////.


إيران تصف تركيا بأنها "نموذج للإسلام الأمريكي"!
  طهران - 25.12.2012 18:24:27  




  وصفت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية تركيا بأنها إحدى الدول التي تتبنى الإسلام الأمريكي، وذلك في خبر نشرته بعنوان "الإسلام الحقيقي والإسلام الأمريكي".
وذيلت الوكالة الخبر الذي بثته لصورٍ للرئيس التركي "عبد الله جول" ورئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو" مع رؤساء وقادة وزعماء أجانب، واصفة إياهم بأنهم نماذج واضحة للإسلام الأمريكي.
وأشارت الوكالة في خبرها إلى أن قائد الثورة الإسلامية الإيرانية "آية الله الخميني" يمثل الإسلام الحقيقي، مضيفة بأن الخميني فرق بين الإسلام الحقيقي وبين الإسلام الأمريكي، لافتة إلى أن قادة دول مثل السعودية وقطر وتركيا يمثلون الإسلام الأمريكي وإن أمريكا هي التي تحكمهم وتدير شؤونهم.
كما عرضت الوكالة صورًا للرئيس التركي جول ورئيس الوزراء أردوغان ووزير الخارجية داود أوغلو وهم بصحبة ملكة بريطانيا "أليزايث" والرئيس الإسرائيلي "شمعون بيريز" ووزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" وبعض نجوم هليود كالممثلة الأمريكية "أنجيلينيا جولي"
.



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



مرسي يحتل المرتبة الثانية في قائمة «سي إن إن» لأهم شخصيات عام 2012

شدد الرئيس محمد مرسي على انه لن يسمح لفاسد ان يستمر فى مكانه على الاطلاق
وكالات - سارة حسين
نشر: 25/12/2012 6:15 م – تحديث 25/12/2012 6:15 م
احتل الرئيس المصري محمد مرسي، المرتبة الثانية في قائمة متابعي شبكة سي إن إن الدولية لأهم 10 شخصيات ورد ذكرهم في أخبار الشبكة عام 2012. سي إن إن قالت إنه تم ترشيح مرسي من قبل جماعة الإخوان المسلمين لخوض الانتخابات الرئاسية يونيو 2012، وبالفعل أصبح أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.
أضافت الشبكة أن أخبار مرسي وقرارته التي أثارت جدلا واسعا، ومن بينها منع السلطة القضائية من إلغاء قراراته، العناوين الرئيسية لمختلف الصحف مؤخرا. متابعة أنه على الرغم من تنازله عن بعض السلطات، إلا أن الشارع المصري لا يزال يشهد احتجاجات اعتراضا على مواقفه.

أما المركز الأول فكان من نصيب الرئيس السوري بشار الأسد. وأعزت الشبكة سبب الاهتمام بالأسد إلى الحرب الأهلية التي اندلعت في سوريا، في شهر مارس 2011، والتي قاربت على دخول عامها الثالث، وأودت بحياة ما لا يقل عن 20 ألف شخص، وتركت أكثر من 2.5 مليون آخرين في حاجة للمساعدات الإنسانية، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.
وجاء في المرتبة الثالثة بو تشيلاي، الرئيس السابق للحزب الشيوعي في الصين، والذي تورط بفضيحة سياسية عقب محاكمة زوجته بقتل أحد رجال الأعمال البريطانيين. ثم تلاه في القائمة الرئيس الحالي للحزب الشيوعي في الصين، تشي جينبينج، الذي حل في المركز الرابع.
وبرز اسم جوزيف كوني خامساً في القائمة، حيث اشتهر على نطاق واسع بعدما ظهر في أحد الأفلام الوثائقية عبر موقع التواصل الإجتماعي يوتيوب، وحظي الفيديو بأكثر من 74 مليون مشاهدة، لتنتشر قصة تجنيده للأطفال في أفريقيا، بعد نشره الرعب على مدى عقدين في كل من أوغندا وأفريقيا الوسطى.
وضمت المراتب الأخرى في القائمة كل من الفتاة الباكستانية، مالالا يوسفزاي، و ساي صاحب أغنية «غانغام ستايل»، تلاه قبطان السفينة التي دمرت على الساحل الإيطالي، فرانسيسكو سكتينو، ومن ثم العداء البرازيلي، ألان أوليفييرا.
وكانت المرتبة العاشرة من نصيب زعيمة المعارضة في ميانمار، أونج سان سوتشي، التي حصلت علي جائزة نوبل للسلام عام 1991، ولم تتمكن من الحصول عليها إلا هذا العام، بعد أن ظلت قيد الاحتجاز المنزلي لمدة 15 عاما.
شارك في التصويت أكثر من 24 ألف شخص، لاختيار 10 من أصل 20 شخصية تم اقتراحهم من قبل صحفيي الشبكة العالمية.



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////

قائمة فورين بوليسي لأسوأ 10 رؤساء.. الأول رئيس ميانمار.. ومرسي الأخير



  نيويورك/ رويترز

 

احتل الرئيس محمد مرسى المركز العاشر في قائمة مجلة فورين بوليسى لأسوأ الرؤساء لعام 2012، والتي شملت اثنين من الرؤساء العرب.

وقالت المجلة الأمريكية البارزة إن الوقت لا يزال مبكرا للحكم على الرئيس المصري، لكن مرسى أثبت سريعا أن منتقديه على حق. وأشارت إلى أنه لم يطمئن معارضيه ومنتقديه الذين كانوا يخشون قيام رئيس ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بتقويض الديمقراطية الناشئة في مصر.

وأضافت أن مرسى دفع بدستور مدعوم من أنصاره الإسلاميين، يعمل على تقييد حرية الصحافة، ولا يضمن حماية حقوق الأقليات والمرأة، ويثير مخاوف واسعة من وضع السلطة السياسية في أياد رجال الدين.

وتحدثت المجلة عن اعتداء أنصار الرئيس من الإخوان والسلفيين على معارضيه واحتجاز وتعذيب الكثيرين منهم خلال احتجاجات ضد الإعلان الدستوري، ذلك دون التحقيق في هذه الجرائم.

وقالت المجلة إن الرئيس السوري بشار الأسد، الذي جاء في المرتبة السادسة، كان يعتبر على نطاق واسع من حكام الشرق الأوسط الإصلاحيين الواعدين، لكنه أخذ بلاده إلى مستويات لا توصف من الدمار، ووفقا لبعض التقديرات فإن عدد القتلى السوريين وصل إلى 37 ألف ومئات الآلاف المشردين بسبب القتال العنيف بين قوات التمرد والجيش السوري.

ولفتت إلى أنه على ما يبدو أن الأسد مستعد لاستخدام أسلحة مثل صواريخ سكود والذخائر العنقودية ضد شعبه، فحتى أصدقائه في روسيا يبدو أنهم تعبوا من الدفاع عنه.

وتصدر القائمة التي ضمت أسوأ عشرة رؤساء حول العالم، رئيس ميانمار "ثين سين" ورئيسة ملوى "جويس باندا" وعبدالله واد رئيس السنغال. وكذلك رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون ورئيس دولة روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو
-------



فضيحةُ الإعلام


محمد معروف الشيباني
..
طويت الأقلام و جفّت الصحف.. أقر المصريون دستورهم.. وبقي لنا تعليق.
كانت معركة الإستفتاء أشرس معركة عربية إعلامياً.

لم يمر مثلها بالإعلام العربي لا داخل و لا خارج مصر. إستُقطِبَ كلُّه إما مع أو ضد. لم تبق وسيلة إعلام بارزة إلا كشفت هواها حياله.. فغابت المهنيةُ عن الجميع، لأن جزءً لا يتجزّأُ من أجزائها هو المصداقية و الدقة و الإنصاف مع كل طرف.. غاب كل ذلك للأسف.

بدا واضحاً أنها، سياسياً، معركة دولٍ لا معركة مصر وحدها. معركةُ خارجٍ إعتبرها مسألة حياة أو موت إما مع أو ضد، فتبنى كلُ إعلامٍ مصالح طرفه بطريقةٍ فجّةٍ مع أنه كان أحرى أن يتبنّاها بإحتراف لا يؤذي مستقبل تأثيره المهني.

بغياب الإحترافية و المصداقية سقطت أقنعةُ وسائل إعلامية كانت توهم العربي بالموضوعية و الرأي الآخر و المعرفة أكثر بحقائق الأمور.

إتضح أنها شعارات، لا واقع.. خدمتْها الظروفُ أحياناً لأن الواقع صادف هواها وخذلتْها عندما خالَفَ مرادها.
تُبنى السياسة على أن تكذب أكثر و تتلوّن أكثر..فإذا إعلام اليوم يأخذ المنهج ذاته.. إنه عصر غياب كلِ شيءٍ إلّا التضليل.


//////////////////////////////////////////////////////////


هذا الرجل أبكاني ببكائه وفطر قلبي فاوجعه

http://www.4cyc.com/play-kw-BzlfsZYc


رابط آخر


http://www.youtube.com/watch?v=kw-BzlfsZYc



..........................سماوية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


سنة حلوة يا جميل!
عماد الدين أديب 
سنة حلوة يا جميل!



بينما كنت أحاول ارتشاف آخر رشفة من قهوة الصباح على مقهى في ميدان عرابي، بادرني رجل تبدو عليه علامات الهم الشخصي والقلق العام قائلا: صباح الفل يا أستاذ ممكن أسألك سؤالا مهما؟
العبد لله: تحت أمرك اتفضل يا باشا.
الرجل: السنة اللي فاتت دي كانت كويسة ولا وحشة على العالم العربي؟
العبد لله: (فكرت مليا في الإجابة حتى لا أتورط) يا سيدي كانت سنة مهمة وصعبة!
الرجل: يعني كويسة ولا وحشة؟
العبد لله: يعني ما تقدرش تقول كويسة وما تقدرش تقول عنها سنة وحشة!
الرجل: يا باشا بلاش كلام المثقفين بتاعكم ده، أرجوك قولي أبيض ولا أسود!
العبد لله: بصراحة هي كان لونها «رمادي» يعني شوية أبيض وشوية أسود!
الرجل متعجبا: إزاي يا أستاذ؟
العبد لله: يعني مثلا في سوريا بدأ انكشاف واضح لنظام الأسد، وفي إيران أدركوا أن التصعيد المستمر لن يؤدي إلى شيء، وبالنسبة للأميركان اختاروا أوباما بدلا من رومني وفي فرنسا فاز هولاند وخسر ساركوزي وفي لبنان أصبح واضحا أنه لا مستقبل للنفوذ السوري الأمني!
الرجل: وما هي السلبيات التي تراها في العام الماضي؟
العبد لله: الشعور بخيبة الأمل في نتائج ثورات الربيع العربي بالذات في مصر وتونس وليبيا وشعور رجل الشارع بالقلق والخوف من المستقبل.
الرجل: ماذا تعني؟
العبد لله: أصعب شيء في الدنيا أن يشعر رجل الشارع بأن النظام السابق الذي كان يتوق للخلاص منه كان أفضل من الثورة التي عاش حياته يحلم بأن تتحقق!
الرجل: ولقمة العيش يا أستاذ؟
العبد لله: لقمة العيش تتأثر بالسياسة، والاقتصاد العربي يتأرجح ما بين فوائض في ميزانيات دول النفط العربي وما بين عجز شديد في اقتصادات الأردن ومصر وتونس وسوريا إلى الحد الذي يهدد بارتفاع مخيف في نسب البطالة وعدم القدرة على السيطرة الفعلية على أسعار السلع الأساسية.
الرجل: يعني مش حنلاقي ناكل يا أستاذ!
العبد لله: مفيش حد بيموت من الجوع!
الرجل: لا فيه يا أستاذ ناس بتموت من اليأس وقلة الأمل ونقص الموارد وسوء الخدمات وفشل النظام الصحي!
العبد لله: إن شاء الله كل الأمور تتصلح؟
الرجل: امتى يا أستاذ؟
العبد لله: حينما تفهم قوله تعالى «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» صدق الله العظيم. (انتهى الحوار).
........


الشرق الاوسط

         

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


الدستور الإلهي لا اعتراض عليه ولا خيار فيه


فضيلة الشيخ صالح الفوزان

 


 
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}.. في هذه الآية الكريمة: 
 
1 - فيها ضرورة وجود أولي أمر في المجتمع من الولاة والعلماء ينتهى إليهم في حل مشاكل الأمة والنظر في مصالحها ودفع المضار عنها حيث: 
 
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم
ولا سراة إذا جهالهم سادوا
2 - فيها وجوب طاعة أولي الأمر بعد طاعة الله ورسوله فيما لم يتجاوزوا فيه ما شرعه الله ورسوله. 
 
3 - فيها الرجوع إلى الكتاب والسنّة في حل النزاعات التي تحصل في المجتمع، لأن كل نزاع فيه يحله الكتاب والسنّة عند الرجوع إليهما بإيمان وصدق ويكون ذلك على أيدي العلماء الذين يستنبطون الحكم منهما بأهلية وجدارة. 
 
4 - فيها أن من لم يرجع في حل النزاعات والخصومات إلى الكتاب والسنّة فليس بمؤمن بالله واليوم الآخر. 
 
5 - فيها أن تحكيم الكتاب والسنّة في كل نزاع عبادة لله سبحانه وليس القصد منه حل النزاع فقط، بل هو عبادة يتقرب بها إلى الله عزَّ وجلَّ. 
 
6 - فيها أن تحكيم الكتاب والسنة في حل النزاعات وإنهاء الخصومات خير للناس في عاجل أمرهم وآجله وفيه قناعة تامة للمؤمنين. ولهذا قال في ختام الآيات :{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}.. ففي هذه الآية الكريمة: 
 
1- فيها نفي الإيمان نفياً مؤكداً بالقسم من الله سبحانه أنه لا يتحقق إيمان المتنازعين والمتخاصمين حتى يحكموا الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيما اختلفوا فيه، وهذا في حال وجوده -صلى الله عليه وسلم- وفي حال وفاته يكون ذلك بتحكيم سنته. 
 
2 - فيها وجوب تحكيم الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كل نزاع وكل اختلاف لا في الخصومات المالية فقط، ولا في الأحوال الشخصية فقط، بل لابد من العقائد والأحزاب والمذاهب والمقالات. 
 
3 - فيها وجوب القناعة التامة بحكم الرسول -صلى الله عليه وسلم- فمن لم يقنع بذلك فليس بمؤمن. 
 
4 - فيها أنه لا تكفي القناعة في الظاهر، بل لابد من القناعة بحكم الرسول في الظاهر والباطن. 
 
5 - فيها وجوب التسليم التام لحكم الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعدم الاعتراض عليه، لأنه حق وعدل لا مرية فيه. 
 
6 - فيها أن غير حكم الرسول لا تحصل به القناعة لأنه عمل بشري لا يسلم من الخطأ أو الحيف والهوى ولهذا تجد الناس مع الدساتير البشرية دائماً في اضطراب وفوضى. 
 
7 - فيها أنه لا يرجع إلى تصويت الناس على الدستور الإلهي لأنه صادر عن حكيم خبير: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ}، ويرضى به كل مؤمن سواء حكم له أو عليه: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}.. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه. 
 
...........
لجينيات

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق