28‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2230] الكلباني: خلاف "العريفي" و"MBC" شخصي+مازن بليلة:الدعاء ع الوزير



1


الدعاء على بعضنا البعض

 

د. مازن عبد الرزاق بليلة

نقلت قناة العربية، أن نحو 200 محتسب أمهلوا وزير العمل، شهرًا لإلغاء قرار عمل المرأة في محال اللوازم النسائية في المملكة، وذلك خلال لقاء عاصف بين الجانبين، والمحتسبون هم متطوعون أخذوا على عاتقهم نشر ما يعتقدون أنها فضائل في المجتمع.

هناك ثلاثة أسئلة؟ الأول نحن لا نعرف من هؤلاء المحتسبون، ومن يمثلون، لأن هناك هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لديها صلاحيات تمثيل المحتسبين، ولها دور في نشر الفضيلة ومكافحة الرذيلة، خصوصاً أن هذا اللقاء يأتي بعد انتقاد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن بعض العاملات السعوديات يتعرضن للتحرش، مما يعني أن ممارسة الفعل الخطأ قد بلغ الجهة المسؤولة عن إصلاحه.

السؤال الثاني، أين الطرف الأهم في هذه القضية ولماذا لم يحضر اللقاء، وهم الفتيات العاملات، وأولياء أمورهن الذين من المفترض أن تكون لهم كلمة في هذا الحوار، أو حتى كلمة الفصل، لأنهم يعلمون ما قدمه العمل لهم من حسنات ويعلمون السلبيات ويستطيعون شرح الفرق.

والسؤال الثالث تعليقاً على ما نقل في الخبر أن أحد المحتسبين توعد الوزير قائلا: أوقف عمل المرأة وإلا سندعو عليك كما فعلنا مع وزير العمل السابق وهو أمر أيده بقية المحتسبين، في حين تصر الوزارة المضي قدما بقرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية، وخلال اللقاء، قاطع المحتسبون الوزير ومنعوه من شرح آليات الوزارة وشروطها في عمل المرأة، متهمين الوزير بمخالفة هيئة كبار العلماء، واعتبروا السماح بعمل المرأة في محلات المستلزمات النسائية خطأ.

هل الدعاء ضد بعضنا البعض هو أداة الإصلاح في مجتمع متحضر يقدر كل شخص فيه الآخر، وكان دأب الصالحين هو التواضع في الدفاع عن وجهة نظرهم التي قد تحتمل الصواب. والدعاء بالويل والثبور لمن يخالفنا الرأي، ضعف لايخلو من الإثم، فلو كانت وجهة نظر المحتسبين في حوارهم مع وزارة العمل خطأ! هل يضمون إلى خطئهم خطأ آخر بالدعاء على غيرهم من المصلحين فيكون وزرهم مضاعفاً؟ وياليت دعواهم بدلا من الخصومة والعداء كانت بإظهار الحق وبيان الخير أن يظهره الله على أيديهم، آمين.

http://www.al-madina.com/node/423151

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


البرادعى.. ومآلات المستقبل
محمود سلطان





 
أتمنى من الدكتور محمد البرادعي، أن يتخلى عن لغة التعالي التي يخاطب بها المصريين، وأن لا تحمله "الهزيمة السياسية" التي لحقت به بعد إقرار الدستور الجديد، على الإساءة للشعب المصري والتحريض عليه، وحث الغرب على  "تجويعه" عقابًا له بعد أن قال كلمته في الدستور على نحو لم يرض البرادعي وجبهته.
البرادعي في حوار خاص مع "بي بي إس" الأمريكية، قال إن "الأميين" فقط هم الذين صوتوا لصالح الدستور.. وأن المتعلمين ورجال الأعمال رفضوه!!.. وهي إهانة يمكن أن يعاقب عليها قانونًا.. إذا  كان ـ فعلًا ـ كما يدعي "داعية مدني" يحترم القضاء  والقانون وينحاز إلى إرادة الشعب.
البرادعي كان محرضًا فجًا.. وقال لبرنامج News Hour ـ ساعة الأخبار ـ  وبالنص كما أوردته "المصري اليوم": نحتاج من الجميع حول العالم أن يتحملوا مسؤولياتهم، ويجب على كل منهم أن تكون أقواله متماشية مع تصريحاته»، في إشارة إلى ضرورة استخدام القوى الخارجية مساعداتها لمصر كورقة ضغط لتحقيق الديمقراطية التي تدعو إليها.
 ودعا «البرادعي» إلى عدم تكرار «الخطأ الذي وقع خلال عهد مبارك» ممثلًا في «التضحية بالديمقراطية» من أجل «المصالح السياسية الإقليمية قصيرة المدى».
 إن تتبع تصريحات البرادعي ومواقفه في الآونة الأخيرة، يشكك إلى حد بعيد في "أهليته" السياسية، وصلاحيته لمرحلة ما بعد الثورة.. وبعد الاستفتاء على الدستور الجديد.
ويبدو لي ـ بتواتر المواقف ـ أنه  يفتقر إلى "الخيال" أو "الإبداع السياسي" أو تقديم رؤى مبتكرة، لمستقبل مصر السياسي، إذ لا يصدر منه إلا الأفيهات الجاهزة والمعلبة عن الحرب الأهلية و"الكارثة" و"الإفلاس الاقتصادي".. ومرسي "الديكتاتور أو الإله".. وما شابه.. وهي انتقادات فضفاضة لا تكاد ترى فيها ما يقنع الرأي العام.
مصر ـ هذه الأيام ـ لا تحتمل إهدار طاقتها في الاشتباك مع هذه المعارضة "العبثية".. وإذا كان ثمة ضرورة ملحة، لوجود قوى مدنية حقيقية، تعدل قوة الحضور الطاغي للإسلاميين، في السلطة.. فإن طريقة إدارة البرادعي، للخلافات السياسية، غير مشجعة بالمرة، للاعتقاد بجدية موقفه من الدستور أو من طريقة الرئيس مرسي في الحكم.. وربما لا تشجع ـ أيضًا ـ على الوثوق بها كقوة مدنية حقيقية وغير مزيفة.
لا شك في أن مجموعة من الشخصيات العامة، اختطفت التيار المدني، وتحدثت باسمه، وأساءت إليه، وقادته إلى سلسلة من الانهيارات والهزائم السياسية، في الفترة الأخيرة، ولم يعد أمامه إلا الانتخابات البرلمانية.. وهي مسألة فاصلة في إعادة تشكيل منظومة القوانين والتشريعات في مصر.. وهي المعركة الأهم والأخطر من معركة دستور ذاته.. فإذا قادت هذه المجموعة التيار المدني إلى خسارة "البرلمان" فإنها بذلك ستكون قد خرجت ـ وكذلك التيار الذي تنتحل صفته ـ  من "التاريخ" الذي سيكتبه ـ والحال كذلك ـ التيار الوحيد الذي سيفوز بغالبية المقاعد.
Almesryoonmahmod@gmail.com







 

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3

 

حلب على أبواب التحرير الكامل والأسد يودعها إلى غير رجعة


حلب على أبواب التحرير الكامل والأسد يودعها إلى غير رجعة 


عمر شاكر / كاتب من لبنان



2012-12-27 | 


منذ بدء معارك حلب في يوليو من العام 2012، حين شنّت المعارضة السورية بجناحها العسكري هجوماً على المدينة، خرج النظام ليصرّح أنّ معركة حلب ستكون الحاسمة، وأكّد أنّه لن يسمح للمعارضة بالتقدم أو السيطرة على أيّ حي من أحيائها، فيما جاء ردّ المعارضة ميدانياً حيث سيطرت على عدد من أحياء المدينة كالصاخور والباب والسكري وبستان القصر.

* المعارضة من حرب شوارع إلى اقتحام كبرى القطع العسكرية:

واستمر حال قوات الأسد و"الجيش الحرّ" بين أخذ وردّ حتى استطاع الثوار السيطرة على كل الأحياء القديمة، التي تتصف بالبناء العشوائي والشوارع الضيقة، فيما كان تلفزيون النظام يغطّي خسائره بالحديث عن تفكيك عبوة ناسفة هنا أو القضاء على مجموعة مسلّحة هناك. إلا أن النظام استطاع المحافظة على الأحياء الجديدة في المدينة والتي لا تسمح جغرافياً لان تكون مسرحا لحرب الشوارع. ومع صعوبة اقتحام هذه المناطق، تغيّرت إستراتيجية الجيش السوري الحرّ فاتّجه إلى تحرير واقتحام القطعات العسكرية.

وقد كان اقتحام مقر "الفوج 46" إنجازاً كبيراً للجيش الحر، على حد تعبير علاء، وهو أحد الناشطين الذين غطّوا إعلامياً اقتحامه الشهر الماضي، حيث كان "مليئاً بالأسلحة النوعية ابتداءً بالرشاشات الثقيلة ومروراً بالدبابات إلى راجمات الصواريخ والمدفعية، أي كما يقول المثل طاقة القدر وانفتحت علينا".

ومع سيطرة "الجيش الحر" على هذا الفوج بدأت القطعات العسكرية على امتداد محافظة حلب بالسقوط واحدة تلو الأخرى: الفوج ١١١، كلية المشاة، وإدارة المركبات، ذلك بعدما استخدم "الجيش الحر" ما غنمه من أسلحة.  ويقول العقيد عبدالجبار العكيدي قائد المجلس العسكري الثوري في حلب: "أجّلنا تحرير ما تبقى من أحياء حلبية لكثرة النازحين الهاربين من القصف إليها، واتجهنا لاستكمال تحرير الريف".

* مطار حلب الشريان الأخير للنظام في حلب:

ووفقاً للناشطين المنتشرين في الريف الحلبي، فإن الريف محرر بالكامل باستثناء بعض القطعات العسكرية الضخمة، والتي يقوم "الجيش الحرّ" بحصارها حاليًا كمطار النيرب ومطار منغ ومطار كويرس، إضافة إلى مطار حلب الدولي الذي يعد آخر خط إمداد لمحافظة حلب، وذلك بعد أن قطع "الجيش الحر" كل طرق الإمداد من الرقة واللاذقية إلى جانب الطريق الدولي دمشق-حلب.

ويبقى لقوات الأسد داخل مدينة حلب أحياء الشهباء، والمريديان، والموجامبو، والجميلية، والميدان، وميسلون، والسبيل، بالإضافة إلى حي الحمدانية الذي يعدّ خط مواجهة بين النظام والجيش الحر. ويعلّل الناشط الإعلامي نبراس الحلبي اتّجاه "الجيش الحر" لتحرير القطعات والتجمعات العسكرية، بأنه حالما تسقط هذه القطعات، فإن حلب ستسقط بيد الجيش الحر.

ويضيف: "إذا ما سقطت المخابرات الجوية ستسقط الزهراء بالكامل، وإذا ما سقطت ثكنة المهلب وطارق بن زياد سيسقط كل من حي السبيل وشارع النيل".

* الأسد يودّع مدينة حلب:

في المقابل، قام وائل الحلقي رئيس وزراء النظام السوري، الأسبوع الماضي بزيارة لمدينة حلب لم يبُثّ التلفزيون الرسمي أي صور لها في محاولة من الحكومة السورية لإظهار أنها ما تزال تسيطر على الوضع في كبرى مدن البلاد. بعد هذه الزيارة قام الجيش السوري بتسليم عدد من الحواجز لما يسمى "كتائب البعث" وهي، بحسب ناشطين، "ميليشيات من الأحياء الحلبية قام النظام بتدريبهم وتسليمهم سلاحاً ليسدوا العجز الكبير في العناصر". ويقول زيد، العضو في "تجمع أحرار وحرائر حلب": "هؤلاء أولادنا وإخوتنا، ومن المؤكد أننا نعرف كيف نتعامل معهم من دون نقطة دم واحدة".

على صعيد سير التطورات الميدانية، يضيّق الجيش الحرّ على قوات الأسد في أماكن تمركزها، سواء في المدينة آو في ريفها. وقد أعلن "الجيش الحر" وضع مطار منغ العسكري خارج الخدمة، ويبقى اقتحامه مسألة وقت. كذلك مطار كويريس، فهو محاصر من الجيش الحر، كما تم استهداف كلية المدفعية في الزهراء والمخابرات الجوية بصواريخ محلية الصنع تمهيداً لاقتحامها.

وبحسب أبو موسى، العضو في "شبكة حلب الإخبارية"، بقي ثلاثة تجمعات عسكرية ناشطة يستهدف النظام منها مدينة حلب وريفها، وهي كتيبة المدفعية الموجودة في الزهراء، ومطار النيرب العسكري الملحق بمطار حلب المدني، وكلية المدفعية في الراموسة. ويضيف أبو موسى: "لكنْ بإذن الله، فإن هذه التجمعات ستسقط في الأيام القليلة المقبلة".

* حلب بين الحرية والحصار:

وبين زحمة الأخبار وأزيز الرصاص يعيش أهالي حلب في ظل وضع معيشي سيئ. فالمحروقات تُباع بأسعار باهظة، وعاد الأهالي إلى استخدام الحطب للتدفئة. وقام النظام باستهداف معظم الأفران في المناطق المحررة ومنع وصول الطحين إليها ليعاقب أهالي المدينة ومسبِّباً ضغطاً اجتماعياً معيشيًا على المعارضة.

إزاء ذلك، بدأ بعض أهالي المدينة بتشكيل هيئات مدنية لمتابعة شؤون المدنيين. ويقول زيد، عضو "تجمع أحرار وحرائر حلب": إنّ "الوضع المعيشي في تحسن في المناطق المحررة والناس متفهمون للوضع، لكن المشكلة تكمن في المناطق الخاضع لسيطرة النظام حيث التضييق على حياة المواطنين، ونحن نعمل على تهريب الخبز من المناطق المحررة إلى أهلنا في المناطق التي لم تحرر بعد".

يذكر أنه في حال سقوط مدينة حلب كما هو مرتقب، تكون المعارضة قد حررت بعد 21 شهراً من بدء الثورة  أول منطقة إستراتيجية، بكل ما تعنيه الكلمة، وبهذا تصبح المعارضة السياسية قادرة على ممارسة أول نشاط لها في الداخل السوري منذ أربعين عاماً.

.......

العصر

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



حسام تمام والإخوان المسلمون..

 

من مشهد التحولات الى سنوات ما قبل الثورة






‏26/‏محرم/‏1434, ‏10:16:36 م

ليس كتاب "الاخوان المسلمون ..سنوات ما قبل الثورة" للباحث الراحل حسام تمام مجرد كتاب عاديّ، انه بحث متخصص لابد يشكل مرجعا مهما لفهم وتحليل الحركة الاسلامية المصرية

ليس كتاب "الاخوان المسلمون ..سنوات ما قبل الثورة" للباحث الراحل حسام تمام مجرد كتاب عاديّ، انه بحث متخصص لابد يشكل مرجعا مهما لفهم وتحليل الحركة الاسلامية المصرية. الكتاب صادر عن دار الشروق في منتصف الصيف الماضي؛ دون ان ينتقص الزمن من اهمية تقديم عرض له على ضوء التطورات التي تعرفها السياسة في مصر منذ وصل الاخوان المسلمون الى سدة الرئاسة.

وكان قد صدر للباحث كتاب اخر تناول "السيرة" الاخوانية من منظار التحولات، وهي سيرة جاءت مختلفة جدا عن ألاف الكتب التي تناولت جماعة الاخوان المسلمين في مصر، وتَميّز كتاب تمام عنها وتمايز، ببحثٍ دقيقٍ ومتفحصٍ في دقائق الجماعة وتفاصيلها الصغيرة التي تنمّ عن حدوث تحولات كبرى في جسم الجماعة العتيدة، والتي قد لا يتمكن للباحث "الكُلِّيانيّ" من إبصارها ؛ انه نوع من البحث لا يجيده إلا من اعترك الحياة واختلط بالواقع دون ان يؤثر ذلك على عينه التي ترى وتَقيس، فيظَلُّ عقله في اتزانٍ حين يصدر الاحكام.

سنوات ما قبل الثورة الصادر عام 2012 هو استمرار لمشهد التحولات التي رصدها حسام تمام في كتابه الاول الصادر عام 2006 ، لكن ليس لجهة تفكك التنظيم ونهاية ألايدولوجيا، ولكن لجهة تعاضد ايديولوجي وتنظيمي متجدد فرضتْه التحولاتُ المجتمعية والسياسية المحيطة بالجماعة : ازدياد ضغط نظام مبارك خلال السنوات الاخيرة من حكمه ؛ وتحوّل القواعد الاخوانية العريضة خاصة من الشباب نحو السلفية ، وتوجه الجماعة نحو مزيد من التشدد التنظيمي ؛ واتجاه نحو التوسع في الاقاليم الريفية ؛ ورغبة ملحة في الانغلاق على الاتباع. ثم جاءت الثورة فلم تُغيّر الكثير من منطق سير الجماعة، بل سرَّعت في بعضِ جوانبها وكشفت الكثير من سبل حركتها ووسائلها وطبيعة اهدافها، وربما اعطت مبررا اكثر قوة للتحولات الداخلية باتجاه التعاضد الذي ذكرناه حتى وهي تنشىء حزبها السياسي وتُصر على بقائه ذراعا لها على الساحة السياسية.

الاخوان ومنطق الحركة الأصولية

أحد اكثر ميزات جماعة الاخوان انها حركة دينيةُ المنشأ في المقام الأول ، وذلك منذ مرحلة التأسيس في العشرينيات من القرن العشرين، عكسَتْه طبيعة الظروف التي نشأت فيها حين كان للدوافع الدينية المتعلقة بسقوط الخلافة وهدف استعادة الهوية في مواجهة الوافد، ثقلُها البارز، فكانت في نشاطها الديني متمايزة عن المؤسسة الدينية الاشعرية وعن الجماعة الشرعية وأنصار السنة ذات الطبيعة السلفية.

وربما لهذا احتفظ الاخوان بأكثر ميزات الحركات الدينية في الاسلام لفتا للنظر وهو السمت الموروث عن الازمنة السلطانية ؛ فتصيرالدولة خيرًا من غيابها و »سبعون عامًا بسلطان جائر خير من يوم بلاسلطان«

ولذلك ايضا تبرز بشدة مواقفها من حركات التغيير سواء كانت احتجاجية ذات طابع اقتصادي او اجتماعية ذات مطالب سياسية؛ فالأولى تعكس التراث الفكري "الشحيح" للجماعة في المجال الاقتصادي وقضايا العمال ذات الطابع المادي المحض، والثانية تُطل من افق سياسي لا تملك الحركة الدينية ان تضمن نتائجه المجتمعية. فالحركات الدينية اشد ما تتوجس من التغييرات الكاسحة التى تميل الى قلب النظم دون ان يكون في مرمى النظر افقٌ بديل. ثم انك لَتَجد للجماعة في الاونة الاخيرة اتجاها متعاظما نحو الحجاج العقائدي واستدعاء الموروث العقدي في تناول القضايا السياسية وهو مصدر الارباك الذي يظهر في كثير من مواقفها. تماما مثلما يمكنها ان تستحضر ممارسات دينية في الفضاء العام.

الحركة السياسية في جماعة الإخوان..

لكن واقع جماعة الاخوان كحركة دينية لا ينفي انها ايضا تعبيرٌ عن حركة سياسية مصرية تتماوج منذ الثلاثينيات من القرن العشرين وتسعى لتحقيق هدف سياسي واضح المعالم وليست فقط حركة تجديد ديني. تتفاعل الحركة مع جميع الاطياف السياسية المصرية وإنْ بِرِداءٍ ديني وشعار فضفاض( الاسلام هو الحل)، لكنه تفاعلٌ مع جميع قضايا السياسة المصرية الداخلية والخارجية: قضايا المراة والدستور والأقلية القبطية والتفاعلات في غزة والعلاقة مع ايران وحزب الله وغير ذلك .

ثم انَّ واقعَ الحركة السياسية للإخوان هي ما يبرر حالات الانشقاق التنظيمي التي تطرأ على الجماعة دون ان يصاحبها انشقاق فكري كبير ، فالعضو ينسلخ تنظيميا لكنه يظَلُّ يُصرِّح ان الرابط الفكري بالجماعة لا يزال متواصلا ؛ وهو رابط تحتل فيه السياسة، " بمعناها العام"، وزنا مهما اورثَتْه الحركة لأعضائها على مر السنوات من خلال بوتقة التنظيم وبرامج التثقيف والتربية داخله. ومثلما يُبرر ايضا حالات التفلّت السياسي التي تحاول صياغة مشروعات سياسية مختلفة، لكن عبثا ؛ فمنطق الحركة السياسية يجعل التراث الاخوانيّ واحدا يشُدُّ من أزره تماسكٌ تنظيميٌّ لا تُخطئه العين في المناسبات السياسية والانتخابية التي تقتضي جهود التعبئة والتجنيد. وهو سرّ وضوح المكون السياسي في الحركة الاجتماعية التي يمثلها الاخوان.

الإخوان المسلمون .. حركة اجتماعية؟

هنا يبدو المحك الجوهري لدراسة الإخوان، فالجماعة العتيدة تتحول منذ عقود الى مكون رئيس في الساحة المصرية الى درجة انحصر الوجود السياسي خلال السنوات الاخيرة من حكم مبارك بين الاخوان والنظام؛ الدينصوران السياسيان كما يسميهما تمّام. لا عجب ان الثورة افضت الى النتائج التي يعرفها الجميع . منطق الحركة الاجتماعية يفرض هذه التطورات في المسلكية الاخوانية التي تبدو متناقضة للكثيرين. فالإخوان ظلّوا على مدى ثمانين عاما، بوصفهم حركة اجتماعية، يطالبون بتغيير جذري للنظام لِتَحكُمَه قيم جديدة هي القيم الناظمة للمجتمع المسلم. لكن التفاعل مع ابجديات اللعبة السياسية ودخول ساحة العمل العام منذ الثمانينيات فرَض منطق السياسة على منطق الدعوة واتجهت الحركة الى التنظير للواقع الذي افرزه انغماسها في السياسة، لا الى تغيير الواقع وفق النظرية، هذا ان وجدت النظرية !

واتجه ذات المنطق ليخترق الجماعة عموديا وأفقيا في آن واحد، فانقسمت بفعل الدخول الكثيف الى حلبة السياسة الى اصلاحيين وتنظيميين وصراعٍ بينهما انتهى الى غلبة الاتجاه التنظيمي بفضل التعاضد الايديولوجي الذي منحه الركون نحو مزيد من المحافظة لدى قيادييها، والتحول الى السلفية في قواعد الحركة المدينية، وفي قياداتها، الوسطى خاصة، والتوسع في الاقاليم الريفية البعيدة عن بطش النظام.

كثيرون ممن ينظرون الى مسلكية الجماعة خلال الاشهر الاخيرة بل ومن طبيعة مواقفها خلال الثورة وبعدها، لا يدركون ان الجماعة تمرّست سياسيا بحكم انها كانت دوما، وهذا للمفارقة، الاقرب للنظام وحركته، وأكثر "العارفين" و"اللاعبين" في دواليبه حتى وهم عرضةٌ لحملات الاستئصال " الجزئية" خلال فترة حكم مبارك، بل وبرغم شدة حملة الاستئصال التي طالتهم في الخمسينيات والستينيات. ولهذا افترض تمّام بجدارة ان الحركة الاخوانية هي جزء مهم من حركة تكوين الدولة منذ اشتداد وطأة الصراع السياسي مع حركة الضباط الاحرار في الخمسينيات، ومنذ تشرّبت وتشرّبها تيار الوطنية المصرية برغم الكثير من مواقفها التي تتجه الى الاممية احيانا.

الأممية في الحركة الإخوانية !

لكن الاتجاه الأممي في جماعة الاخوان لا يبدو غالبا كما يتراءى للكثيرين حتى وان كانت المطالب الدينية الإسلامية تفضي دوما الى هذا النمط من "البعد العالمي" في مواقف الحركات الاسلامية من قضايا الشأن الاسلامي العام خاصة حين يكون الجهاد احدها. لكن الدلائل التنظيمية والمجتمعية تثبت انه حتى في مراحل الخيارات الجهادية الحاسمة تكون التركيبة الداخلية للاخوان وتفاعلاتها هي الحاكمة في مواقف الجماعة، وليس ادبياتها وانتاجاتها الفكرية والفقهية، بحيث تفضل الحفاظ على مكاسبها الاجتماعية والسياسية "الوطنية"، وتأبى المخاطرة برصيدها المجتمعي "الداخلي"، الذي يتجاوز منطق الحركة الجهادية ذات البعد "العالمي" التي كثيرا ما لا تأبه بالحسابات السياسية

إنَّ المياه الكثيرة التي جرت في نهر الممارسة السياسية للاخوان جعلت اقدامهم تقف على ارضِ واقعٍ اشدَّ قوة من اي مراجعات فكرية تمّت لدى حركات أخرى، وهم ليسوا على استعداد، بسبب التعاضد الايديولوجي والتنظيمي والجيلي والمناطقي، لتحمُّل كُلفة التخلي عن مكتسباته، ليس من باب الانتهازية السياسية، بل وفق منطق الصيرورة الاجتماعية التي تقود دواليب الحركة وسياقات وجودها وبقائها !
 



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


 

الوثائق البريطانية: لندن كانت تخشى هزيمة العرب على جبهتين.. إسرائيل وإيران
لندن: عبد اللطيف جابر - 28/12/2012 - 00:15:00
الوثائق البريطانية: لندن كانت تخشى هزيمة العرب على جبهتين.. إسرائيل وإيران
تناولت الملفات البريطانية السرية والمفرج عنها أمس وتعود لعام 1982 الاجتياح الإسرائيلي للبنان ومحاصرة بيروت. وتبين هذه الوثائق التباين في المواقف بين الدول الأوروبية، خصوصا فرنسا وبريطانيا ودورهما في المفاوضات لإخراج منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت والخوف من اقتحام القوات الإسرائيلية لبيروت الغربية، وكذلك الدور الأميركي الذي كان يرتكز على إخراج القوات الفلسطينية من لبنان وهذا لم يرض بريطانيا التي كانت تفضل أن يكون هناك نظرة مستقبلية لحل النزاع في الشرق الأوسط. في محضر جلسات الحكومة عبرت مارغريت ثاتشر عن عدم ارتياحها من الموقف الأميركي، وقالت: إن «هم الإدارة الأميركية الوحيد هو إخراج قوات منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت وليس إيجاد حلول للنزاع في الشرق الأوسط. يبدو أن الولايات المتحدة ليس لديها أي أفق أو نظرة مستقبلية تتعدى المشكلة الآنية وهي إخراج منظمة التحرير من بيروت الغربية».
وعبرت الحكومة البريطانية عن خوفها من هزيمة العرب على جبهتين هما التقدم الإيراني نحو بغداد وهزيمة العراق، وأيضا تدمير بيروت على أيدي القوات الإسرائيلية التي تحاصر العاصمة اللبنانية، في آن واحد. «هذا سيكون أسوأ هزيمة للعرب في التاريخ الحديث، وهذا سيكون له تداعيات خطيرة على المنطقة». ويتناول محضر جلسات اجتماعات الحكومة البريطانية المفاوضات بين الحكومة اللبنانية والمبعوث الأميركي فيليب حبيب ومنظمة التحرير الفلسطينية من أجل خروج قوات الأخيرة من لبنان. ويبين المحضر أن «سوريا كانت مستعدة أن تستقبل قيادة منظمة التحرير وليس قواتها، وهذا الموقف عبرت عنه مصر أيضا»

////////////////////////////////////////////////////////////////////




دعوات في الموصل لمظاهرات "يوم العزة"


يتوقع أن تخرج اليوم الجمعة مظاهرات في مدينة الموصل شمال العراق استجابة لدعوة وجهها علماء دين وأئمة مساجد في المدينة  للتنديد بما وصفوه بالظلم الواقع على أهل السنة في العراق وتأييدا لمطالب مظاهرات الأنبار.

وكانت مظاهرات خرجت الخميس في المدينة يتقدمها رجال الدين وأئمة المساجد أطلقت على اليوم جمعة العزة. 

كما انطلقت أمس مظاهرات طلابية في جامعة الموصل للتنديد بسياسات رئيس الوزراء  نوري المالكي.

وطالب المتظاهرون في جامعة الموصل بإطلاق سراح المعتقلين، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتفرق المظاهرات.

اعتصام ودعوات
وكان عشرات الآلاف من أهالي الأنبار اعتصموا الأربعاء في الرمادي على الطريق بين بغداد والحدود العراقية مع سوريا، للمطالبة بتصحيح مسار حكومة المالكي.

العديد من السياسيين شاركوا في اعتصام الأنبار (الأوروبية)

وحضرت الاعتصام وفود قبلية من محافظات ديالى وصلاح الدين وبغداد ونينوى ومحافظات الجنوب، بمشاركة لافتة من رؤساء العشائر من تلك المحافظات مع وفود ترافقهم دعماً وتأييداً لمطالب المعتصمين. كما شهدت محافظة سامراء القريبة من الأنبار تجمعا احتجاجيا أصغر حجما.

ودعا المعتصمون إلى إطلاق سراح المعتقلين، وإنهاء التهميش الواقع على أهل السنة في العراق من قِبل حكومة المالكي، بحسب قولهم.

وقال الأكاديمي والمحلل السياسي في محافظة الأنبار الدكتور كريم الدليمي إن سياسيين وأعضاء في البرلمان من مختلف الكتل السياسية -بما فيها التحالف الكردستاني- شاركوا في الاعتصام، مؤكداً أن المعتصمين قرروا أن يستمروا في اعتصاماتهم لحين إطلاق سراح كافة السجناء والمعتقلين، وعلى رأسهم السجينات اللواتي قال إن عددهن يتجاوز 1400 معتقلة.

قانون العفو
من جهتها، قالت النائبة عن القائمة العراقية ميسون الدملوجي إن حق الاعتصام والتظاهر كفله الدستور.

وأضافت أن مطالب المعتصمين والمتظاهرين بإطلاق سراح كافة السجناء والمعتقلين في سجون الحكومة منذ سنوات دون تحقيقٍ أو إحالة إلى القضاء، مطلبٌ لكل العراقيين.

وأشارت الدملوجي إلى أن هناك جهات سياسية -لم تسمها- تؤخر إقرار قانون العفو العام.

وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية اعتقال أفراد الحماية الخاصة بوزير المالية المنتمي إلى القائمة العراقية رافع العيساوي، واتهامهم بارتكاب أعمال إرهابية، وهو ما سبق أن مورس في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي مع أفراد حماية طارق الهاشمي نائب الرئيس الذي غادر البلاد بعد صدور مذكرة بتوقيفه على الخلفية ذاتها.

المصدر:الجزيرة + وكالات



////////////////////////////////////////////////////////////



أوغلو: نجاح المصريين من نجاح الأتراك وعلاقتنا متميزة
أوغلو: نجاح المصريين من نجاح الأتراك وعلاقتنا متميزة



أكد وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو، أن مصر وبلاده تربطهما علاقات "ممتازة" رغم ما يصوره البعض مؤخرا بأنها علاقة تنافس.. قائلا "إن تركيا ومصر هما أهم بلدين فى المنطقة".

وقال داود أوغلو، فى ندوة حول السياسة الخارجية التركية، أقيمت اليوم، الخميس، فى معهد الفكر الاستراتيجى فى أنقرة، "إن كل نجاح لمصر هو نجاح لتركيا أيضًا، ولن يستطيع أحد أن يلعب على نغمة سيناريوهات الحرب الباردة معنا"، مشيرا إلى أنه خلال الأحداث فى غزة وقفت تركيا ومصر جنبا إلى جنب فى مواجهة الأزمة.

وأضاف، إن الحرب الباردة انتهت فى منطقة البلقان فى التسعينيات من القرن الماضى وتشهد نهاياتها الآن فى الشرق الأوسط.. مؤكدا أن تركيا والعالم تمر بتغييرات جوهرية، وأن التاريخ لم يشهد حتى الآن مثل هذه المرحلة المتسارعة من التحولات والتغييرات، مشيرا إلى أن تركيا بذلت قصارى جهدها كى تمر تلك الفترة فى العالم العربى بأقل قدر من الخسائر.

وبالنسبة للوضع فى سوريا، قال داود أوغلو، إن تركيا تقف دائما لجانب الشعب السورى.. مؤكدا أن مجرى التاريخ يقف دائما مع مطالب الشعوب.. ومشيرا إلى أن تركيا تعمل جاهدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من طالبى اللجوء من السوريين.

 

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


استدراك على الشيخ فؤاد أبو الغيث

الشيخ فؤاد أبا الغيث نصت المادة رقم(14 من نظام ديون المظالم الجديد) (لا يجوز لمحاكم ديوان المظالم النظر في الدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة ), وقد إستقر الديوان وأطرد على إعتبار الأوامر المليكة في الجملة قرارات سيادية  كما  جاء في محكمة الإستئناف حكم رقم 305/إس/8 لعام 1430 (غير منشور) وقد أنكر هذه النظرية(نظرية أعمال السيادة) شيخ القانون الإداري الطماوي وكذالك محمود حافظ وغيرهم ويعتبرون هذه النظرية نقطة سوداء في جبين المشروعية التي هي بمعنى إلتزام الجميع بالأحكام الشرعية والقانونية والخضوع لأحكامها

تنبيه:

1- هذا في الأوامر الملكية فما بالك في المرسوم الملكي والأمر السامي

2- نقلت هذا الكلام من مواضع متفرقة من كتاب القضاء الإداري السعودي للدكتور هاني الطهراوي وفقه الله
3- ماهو تعليقكم رعاكم الله
علاء الحازمي
 

---------------------------------------------------------------------------------

--بالفيديو: خادمة أثيوبية تكشف خدع مكاتب الإستقدام بتغير ديانة الخادمات اليهوديات إلى مسلمات لدخول المملكة

https://m.youtube.com/#/watch?v=v7VI2_-4qro&desktop_uri=%2Fwatch%3Fv%3Dv7VI2_-4qro&gl=EG

-------------------------------------------------------------------------------------

عائلات سورية تعيش في الكهوف هرباً من قصف قوات الأسد

أطفال يتمنّون سقوط الرئيس السوري حتى يعودوا لحياتهم الطبيعية

سوريا - ريما مكتبي تعيش عائلات سورية حياة الكهوف من خلال اللجوء إليها في محاولة لتوفير ملاذات آمنة من قصف قوات النظام التي تستهدف الأخضر واليابس.

ورصدت كاميرا "العربية" المعاناة التي يعيشها بعض السوريين في الكهوف حيث الطقس السيئ جداً، والأمطار تنهمر طوال اليوم لتصبح الطرقات التي يسلكونها مغمورة بالوحل.

والتقت "العربية" عائلة أبو محمد الذي يعيش مع أبنائه وأحفاده وجيرانه في كهف منذ قرابة شهر. وقال أبو محمد "سوريا عادت إلى الوراء، حيث أصبحنا نعيش وننام في الكهوف التي كنا نسمع عنها منذ 50 سنة".

وأضاف "قوات النظام لم تبقِ شيئاً، انتهكت حتى المساجد والكنائس"، موجهاً نداء إلى العالم الإسلامي والعربي بالنظر إلى أطفال سوريا لأنهم يعانون من الحرمان في حق الحياة والتعليم.

وتحدث الطفل صفوان (13 عاماً) متمنياً العودة للحياة الطبيعية قائلاً "عندما نلعب نشاهد القذائف التي تنهار علينا وتصيب بعضنا".

وأضاف "حلمنا أن يسقط بشار حتى نعود للمدارس التي حرمنا منها منذ سنتين".
أما الطعام الذي يتناولونه فهو فتات من الخبز الذي تحتفظ به أم محمد لأيام حتى تطبخه لتسد رمق عائلتها في هذه الظروف القاسية من البرد والمعانا
ة.

 

 .////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



المختصر/ كشف المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، أنه بصدد رفع دعوى ضد قناة إم بي سي لبثها مشاهد خادشة للحياء ومخجلة في قنواتها، ولم تراعِ الآداب العامة للمجتمع السعودي، على حد وصفه.
وقال الخالدي لـ "سبق": سيتم رفع تلك الدعوى من خلاله ومن خلال زملاء آخرين، مستنداً في ذلك لنظام الحسبة الذي أعطى الحق لمجموعة من المحتسبين لرفع الدعوى حفاظاً على الآداب العامة والتقاليد، وذلك استناداً للمادة الخامسة من نظام المرافعات الشرعية السعودي ووفقاً للأمر السامي رقم خ/ 133/ م وتاريخ6/ 1/ 1427هـ والذي قد صدر بشأنه تعميم من وزير العدل برقم (13/ ت/ 2812) في 14/ 1/ 1427هـ، وقرار مجلس القضاء الأعلى رقم(290/ 59) بتاريخ 18/ 6/ 1425هـ.
وأضاف أنه سيتم رفع دعوى الحسبة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، مرفقا بها ما يؤيد دعواه وذلك خلال الأيام المقبلة للنظر فيها وفقاً لنظامها.
وبيّن أن المحامين يجب أن يتقدموا وفق ضوابط النظامية المعمول بها، وأن رفع مثل هذه الدعوى أو غيرها سيساعد في ردع القنوات الفضائية التي بدأت بالتساهل في الخدش المستمر للحياء.      
وشدد على أن "المسؤولية تقع على عاتق أصحاب القنوات في مراعاة آدابنا الاجتماعية" مبيناً أنهم "هم الأولى بأن يوقفوا مثل هذه الأمور، وكذلك هناك مسؤولية على عاتق وزارة الإعلام كجهة رقابية على تلك القنوات".
يذكر أن الأيام الماضية شهدت تصريحاتٍ متبادلة بين مجموعة "MBC" والداعية محمد العريفي، بدأت شرارتها بعد أن طالب الأخير الآباء بمنع أطفالهم من مشاهدة قناة الأطفال "MBC 3"، وما تلا ذلك من بيان شديد اللهجة صدر من القناة وأشعل الأزمة بينها وبين الشيخ العريفي, الذي أعلن أنه سيقاطع منتجات الشركات المعلنة في المجموعة، داعياً متابعيه لتبني التوجه نفسه.

المصدر: سبق

 

/////////////////////////////////////////////////////////////////


صحيفة (الأمة) في درج الوزير



02-13-1434 12:58
المثقف الجديد ::
دون مظاهرات سلمية أو غير سلمية ,أو صراخ ناعم أو خشن ,ودون تحد سافر أو مقنّع يطرح مهتمون سؤالا شفافا في زمن الشفافية الافتراضية عن معاملة رفعت منذ سنوات إلى معالي وزير الإعلام إياد مدني بشأن إصدار صحيفة(الأمة) التي تمثل نشاطا إعلاميا وطنيا جديدا يدفع بالاعلام السعودي الى مزيد من التفوق والريادة .لكن شيئا ما ربما أيديولوجيا اقتاد المعاملة مخفورة إلى درج الوزير دون إطلاع ذوي المعاملة على أي ملابسات بشأن سبب اعتقالها . كان هذا قبل مجئ الدكتور خوجة .وها نحن نكرر الطلب من معاليه توضيح سبب تعليق أو تعثر إصداراها ,أو رفضها المبرر تبريرا وطنيا يجعلنا على بينة وفائدة حتى نستفيد من خطأنا ان كان ثمة خطأ.


من أولويات الشفافية أن يتفاعل معاليه مع أسئلتنا عن غياب المعاملة في درجه, ويدخل في حوار مع القائمين عليها ,وهم ذوو شأن من أمراء وعلماء ورجال أعمال وطنيون ,لكن وطنيتهم لم تنفك حبيسة درج الوزير.


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



الكلباني: خلاف "العريفي" و"MBC" شخصي تحول إلى صبغة دينية

أخبار 2428/12/2012
8,691 23


قال الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي السابق إن خلاف الشيخ محمد العريفي مع قنوات الـ MBC تحول من خلاف شخصي إلى خلاف ذي صبغة دينية.

وكان الشيخ العريفي قد انهال على قنوات MBC بهجوم متوالٍ عبر تغريدات في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والذي يتابعه أكثر من 3 ملايين متابع مطالبا بمقاطعة المعلنين على القنوات بسبب فسادها ونشرها للتغريب بالمجتمع.

وقال الكلباني في تعليقه على القضية، عبر تغريدة في حسابه على "تويتر": "إذا كانت قناة MBC قناة العار فما عساها تكون قنوات روتانا وقناة LBC ودريم وغيرها؟"، وأضاف: "كم أكره تزييف الخلاف الشخصي ليصبح ذا صبغة دينية!".

وطالب العريفي الأسبوع الماضي بمقاطعة قناة MBC للأطفال مفتيا بتحريم مشاهدتها كما دعا لمقاطعة الشركات المعلنة معها ، فيما ردت عليه القناة ببيان شديد اللهجة.

 

....................

تعليق: وكم أكره سوء الظن والدخول في النوايا , وخاصة من شيخ كثيرا ماكان يدعو إلى حسن الظن بالمخطئين  !!  أم  أن حسن الظن والتسامح كان فقط مع تيار معين !؟

.سماوية


//////////////////////////////////////////////////////////////////////////




السلمي: "أدبي" جدة يلتزم الفصل بين الرجال والنساء


جدة: خالد المحاميد  

أوضح رئيس نادي جدة الأدبي بجدة الدكتور عبدالله السلمي، أن النادي مؤسسة ثقافية تفتح أبوابها لجميع المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي. وأرجع السلمي انسحاب مجموعة من الحضور خلال المحاضرة التي نظمها النادي مساء الثلاثاء الماضي، التي حملت عنوان "النخب السعودية وقضايا التغريب"، إلى أنهم كانوا ينتظرون الدكتور محمد آل زلفة، وأنهم حينما علموا باعتذاره تركوا قاعة المحاضرات وانصرفوا رغم محاولة إبقائهم.

وعن اعتراضهم على وجود النساء في القاعة، قال السلمي لـ"الوطن": النادي خصص مكانا للنساء، وهو ما دأب عليه في المحاضرات، ونحن نثق بأن الحاضرات جميعهن من المثقفات الواعيات، ويلتزمن تعاليم الدين الإسلامي، وتوجيهات القيادة الرشيدة، وقادرات على التصرف بحكمة.

وأنظمة النادي ـ حسب توجيهات القيادة ـ تلتزم بالفصل بين الرجال والنساء، ولكن يبدو أن هذا يثير حفيظة البعض، ونحن اعتبرنا أن ردة فعلهم على وجود النساء في مكان مخصص لهن وبعيد عن الرجال غير مبررة.

من جهته، وصف الدكتور فوزي الصبحي، أحد الذين انصرفوا من المحاضرة، وجود النساء بالقرب من الرجال، بأنه من خطوات الشيطان الذي يغري بها عباده، وأولى خطوات القبول بغير ما أمر به الله.

وكانت المشكلة قد بدأت حينما دخل نفر من الحضور برفقة رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة سابقا عطية الزهراني، والدكتور فوزي الصبحي، إلى قاعة النادي الأدبي ليفاجؤوا بوجود عدد من النساء في الركن المخصص لهن في القاعة، حيث أعلن أحد المشايخ احتجاجه على وجود النساء، مطالبا إياهن بالخروج، وإلا فإنه سينسحب.

وبعد مفاوضات، طلب المحاضر الدكتور محمد السعيدي من النساء مغادرة القاعة، لكنهن رفضن بشدة، وطلبن منه مخاطبة إدارة النادي، ليقرر المعترضون مغادرة النادي.

وتبدت حكمة أعضاء مجلس إدارة نادي جدة، وعلى رأسهم الدكتور عبدالله السلمي، في محاولة إقناع الصبحي والزهراني بعدم المغادرة، غير أن الصبحي قالها حاسمة: "نحن أو هن".

وبعد هدوء العاصفة، ألقى السعيدي محاضرته، التي لم يتطرق فيها إلى موقف النخب، كما جاء في عنوان المحاضرة، وكما أشار الكاتب حسين بافقيه في مداخلته، حين وصف المحاضرة بأنها عامة، وهي أفكار طرحها القوميون والماركسيون من قبل، في تخوفهم من الرأسمالية الغربية والأمركة.

http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_Detail.aspx?ArticleID=126412&CategoryID=7







مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


د. الشريف حاتم العوني




الجمعة 28/12/2012
دائمًا نختلق معارك لا وجود لها، ونصادم بين المتفقين اللذين لا يصطدمان، بل نصادم بين أمرين هما في الحقيقة متعاضدان متآزران:
١- كـ (الحرية، والتعبد): فالعبودية لله تعالى هي قمة الحرية، بل لا حرية كاملة إلا بعبودية كاملة.
٢- (حرية التفكير والقناعة من جهة، وضرورة التسليم من جهة أخرى): فالتسليم في محله الصحيح هو نتاج الفكرة الصحيحة، فالتسليم في محله لا يكون كذلك إلا إذا نتج عن حرية فكرية وحرية اختيار للقناعة؛ لأنه تسليم فيما لا أعلم لمن يعلم.
٣- (سيادة الأمة، وتطبيق الشريعة): مع أن تطبيق الشريعة لا يكتمل، ولا تتحقق ضمانةُ استمراره؛ إلا بسيادة الأمة المسلمة.
٤- (سد ذريعة الشرك، وتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم): مع أن تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم تعظيما يحله منزلته من كونه صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله وإمام أنبيائه ورسله هو بوابة التوحيد، فلا يمكن أن يكون السعي لذلك ذريعة للشرك.
٥- (اللطف مع المخالف [المبتدع المسلم]، ورد بدعته): مع أن حقوق الأخوة الإسلامية لا تزول بالبدعة التي لا تخرجه من الملة، ولا تكتمل هذه الحقوق الأخوية إلا برد البدعة نصيحة لله ولرسوله وللمسلمين.
٦- (عقيدة [الولاء والبراء]، وحسن التعامل مع الكافر وحبه لأمر فطري أو مباح، ولغير دينه): فالبراء من الكافر يعني بغض دينه، وبغضه لاعتدائه (إذا كان معتديا)، ولا علاقة لبغض كفر الكافر بحبه لصفة حسنة فيه أو لفعل حسن، كحب النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب، وحب الرجل لزوجه الكتابية. بل معاملة هذا الكافر بالحسنى هو واجب الدعوة، وهو من نصرة الدين، وما كان واجبا من واجبات الدعوة ونصرةً للدين فهو من عقيدة الولاء والبراء المشروع، وليس خارجا عنها.
٧- (التجديد، والانضباط): مع أنه لا ينطلق التجديد الحقيقي إلا من قواعده الراسخة.
٨- (الثبات، والتراجع عن الخطأ): مع أن التراجع عن الخطأ هو الثبات؛ لأن الحق هو الثابت، والباطل هو الزائل.
٩- (المنهج السلفي، وانتقاد السلفية المعاصرة): مع أن المنهج السلفي ليس هو تصورات المعاصرين عنه ولا ممارساتهم له؛ والمنهج السلفي لا يقبل التعصب الأعمى.
١٠- (حراسة الفضيلة، وترك الوصاية على المجتمع): مع أن حراسة الفضيلة حقا لا تتم إلا بترك الوصاية، وبتنمية الرقيب الذاتي في المجتمع.
١١- (الثقة بنصر الله، ووجوب اتخاذ الأسباب): مع أن الثقة بنصر الله لا يستحقها إلا من اتبع شرع الله، ومن واجبات شرع الله اتخاذ الأسباب.
٢١- (الحفاظ على القيم وعلى الخصوصية الحضارية، والانفتاح على العالم بقيمه وحضاراته ): إذ لا يمكن الحفاظ على القيم والخصوصية بالانغلاق، بل الانفتاح الواعي والواثق هو الذي يحفظ قيم الأمة التي يجب أن تحتفظ بها ويحفظ لها خصوصيتها التي تستحق الاعتزاز بها والتميز بها عن غيرها.
إلى غير ذلك من المفاهيم التي تتصارع، بلا داع للصراع. وكأنه ينقصنا صراع، لكي نختلق صراعا!!

.............

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


د. سعد بن مطر العتيبي
 


في الآونة الأخيرة تجاوزت الجماهير المسلمة سؤال بعض النخب من ذوي الخلفية المشوهة عن الثقافة الإسلامية : هل في الإسلام سياسة؟
تجاوزت هذا السؤال الباهت المتآكل المنقول من ثقافة أجنبية، إلى أسئلة أخص تتجاوزه؛ لتحلق في تفاصيل الفقه الإسلامي الدستوري بثوابته ومتغيراته، باحثة في آليات مجال من مجالاته الواسعة، وعن الفكر الإسلامي بتجارِبه المتنوعة عبر القرون ..
ومن هذه الأسئلة :
-هل للدولة الإسلامية دستور؟
-وهل يصح شرعاً ونظاماً وصف القرآن والسنة بالدستور؟
-وكيف يصح وصف القرآن الكريم وصحيح السنة بالدستور، مع أنَّ القرآن والسنة أعلى من كل دساتير البشر؟
-بل كيف يصح وصف الكتاب والسنة بالدستور مع أنَّ الدساتير تقبل التغيير والتبديل، والكتاب والسنة محفوظان بحفظ الله، لا يمكن تغييرهما ولا تعديلهما، بل لا يجوز تفسيرهما بخلاف مدلولهما الصحيح وفق أصول الاستنباط ؟
- أليس المقصود عند القول أن الدستور هو القرآن والسنة أي أنهماء مصدر التشريع؟
-أليس الأولى أن يوصف الكتاب والسنة بالمبادئ فوق الدستورية، و النظام العام الذي تُستمد منه الدساتير؟
هذه الأسئلة وأمثالها، تُطرح كثيراً على المتخصصين في السياسة الشرعية، وقد أجاب عليها العلماء والباحثون المتخصصون بأجوبة مهمّة، تكشف جانباً فريداً من جوانب الفقه الإسلامي العميقة، التي يقلّ الحديث عنها..
وفي هذا المقال ومقالات تليه إن شاء الله، أحاول ذكر أهم الأجوبة على هذه الأسئلة بما يناسب المقام.. وستتضمن الإجابة بعض المصادر والمراجع التي تخدم الموضوع إن شاء الله تعالى؛ ليعود إليها من شاء ..
ولعل من المناسب البدء بالحديث عن كلمة (الدستور)، وهل لها ذكر في ثقافتنا، وإذا كان فهل هي عربية أو معرّبة، وهل هي قديمة أو حديثة؟
وما المراد بها قديما وحديثا؟
وبالرجوع للمصادر والمراجع العربية؛ نجد أنَّ لفظ (الدُّستور)، تردد ذكره في كتب التراث العربي الإسلامي، وإن كانت مُعَرَّبة عن الفارسية، وأصلها في الفارسية: الأساس أو القاعدة، تشبه المعنى اللغوي للقانون قديما؛ فقد ذكر المحبي في (قصد السبيل فيما في اللغة العربية من الدخيل): تطلق على الأصل والقانون، والوزير الكبير الذي يرجع في أحوال الناس إلى ما يرسمه .
وقال الفيروزآبادي في (القاموس المحيط): الدُّستور، بالضم: النسخة المعمولة للجماعات التي منها تحريرها، مُعَرَّبة، وجمعها دساتير.
وقال الزبيدي في (تاج العروس) : المعمولة للجماعات، كالدفاتر التي منها تحريرها، "ويجمع فيها قوانين الملك وضوابطه" ، وهذا المعنى الأخير يحتاج مزيد بحث، فهو في ظاهره قريب من المعنى الحديث .
وجاء في (المعجم الوسيط) "الدستور" : القاعدة يعمل بمقتضاها، والدفتر تكتب فيه أسماء الجند، ومرتَّباتهم، معربة .
وفي الاصطلاح المعاصر: مجموعة القواعد الأساسية التي تبين شكل الدولة، ونظام الحكم فيها، ومدى سلطتها إزاء الأفراد، جمعها : دساتير، محدثة .
وجاء في (معجم القانون) الصادر عن مجمع اللغة العربية: " دستور: الوثيقة التي تتضمن مجموعة القواعد التي تتعلق بنظام الحكم في الدولة؛ وقد يطلق هذا الاصطلاح على مجموعة القواعد التي تتعلق بنظام الحكم في الدولة، وبالمعنى الأخير: يمكن أن يكون الدستور مكتوباً، كما يمكن أن يكون عرفياً ، مثل ( الدستور الإنجليزي) " .
وتبحث موضوعاته تحت اصطلاح (القانون الدستوري)، وهذا مصطلح حديث النشأة، يُرجَعُ تاريخُه إلى سنة 1834م ، عندما أنشئ -لأوَّل مرَّة- كرسيٌّ لمادة " القانون الدستوري في كلية الحقوق بباريس، في فرنسا، ويحتمل أنها نُقِلت عن الإيطاليين؛ وكانت موضوعاته تُبحث تحت عنوان (القانون العام) أو (القانون السياسي)"؛ وانتشرت هذه التسمية في مصر سنة 1923م، وقد كان الشائع استعمال (القانون النظامي) أو (القانون الأساسي)، وقد شاع استعمالها في دساتير الدول العربية الحديثة، وإن كان يستعمل فيهـا الاصطلاحان معاً .
وقد أُرجع شيوع استعمالها إلى إيجازها، ودلالتها العرفية . ويمكن أن يضاف : إمكانية تضمينها محتوى يتوافق مع ثقافة كل قُطْر، وسلامة اللفظ –عند الإطلاق- من الدلالة على معنى اصطلاحي يعبّر عن ثقافة أو فكر بعينه .
فهو إذاً يعبر عن النظام السياسي من خلال مبادئه وقواعده ؛ ومن هنا كانت الدساتير معياراً مهماً للدراسة الشرعية والقانونية المقارنة بين النظام السياسي الإسلامي ، والنظام السياسي الوضعي .
والأصح لغة أن يقال : "النظام الأساسي"؛ وهو الذي أقرَّه مجمع اللغة العربية؛ والذي اعتمد في تسمية نظام المملكة العربية السعودية؛ حيث سُمِّي "النظام الأساسي للحكم".
وسيأتي مزيد بيان في المقالات التالية إن شاء الله تعالى ..

.................


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق