29‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2233] تركي الفيصل: الفوز في الشرق الأوسط +العريان يطالب يهود مصر بالعودة



1



في حلقة مثيرة في (حراك).. قال أعترض على الكذب والافتراء

القرني: الليبراليون إقصائيون.. وهم بقايا الماركسيين والشيوعيين

%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A%3A+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86+%D8%A5%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%88%D9%86..+%D9%88%D9%87%D9%85+%D8%A8%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3%D9%8A%D9%8A%D9%86+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86

عبير الرجباني - سبق- الرياض:


شن الشيخ عوض القرني هجوماً عنيفاً على الحركات الليبرالية، منتقداً عدم تقبلها لنتائج الانتخابات والاستفتاءات، وانقلابها على المفاهيم التي تدعيها، وأضاف قائلاً: "هؤلاء الصحفيون الليبراليون من بقايا التيارات اليسارية الماركسية والشيوعية، وتحوّلوا عندما سقطت الشيوعية إلى النقيض منها: الليبرالية، ولو كانوا ليبراليين حقيقيين هل كانت هذه مواقفهم؟ بل هم يعيشون وفي داخلهم القيم اليسارية الإقصائية، وليسوا ليبراليون حقيقيين، ولذلك لا يؤمنون بصناديق الانتخاب".


ووفي رده على اتهامات بعض الصحفيين بأن الإسلاميين قد قدّسوا جماعة الإخوان وجعلوهم فوق النقد، قال الشيخ القرني: "حركة الإخوان ليست فوق النقد، بل يجب أن ينتقدوا كما طلب أبو بكر الصديق رضي الله عنه من رعيته تقويمه، والرئيس محمد مرسي بنفسه اعترف بأخطائه وتراجع عنها.

ولكن الذي أعترض عليه هو الكذب والافتراء عليهم، وهذا ما شاهدناه في كثير من وسائل الإعلام العربي".

جاء ذلك في حلقة مثيرة من برنامج حراك الذي يبث على فور شباب ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، وخصص حلقته الليلة الماضية للحديث عن الحراك في مصر وما دار حوله من مساجلات بين النخب السعودية، واتهام البعض بوجود تنظيم سري للإخوان المسلمين بالسعودية قد بايعوا المرشد الأعلى لجماعة الإخوان المسلمين.

وشارك في البرنامج كل من الدكتور عوض القرني المفكر الإسلامي، ود.محمد العوين الكاتب بصحيفة الجزيرة، ود.فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، ود.عبدالرحمن الوابلي الكاتب بصحيفة الوطن، ود.صفوت حجازي الناشط المصري، ولطفي عبداللطيف رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية.

وأكد د.عوض القرني أن الاهتمام بما يجري بمصر نابع من أهمية مصر على مستوى العالم العربي والإسلامي، وأضاف قائلاً: "نحن والشعب المصري جزء من أمة واحدة، فنحن كالجسد الواحد، فلذلك نهتم بما يجري بمصر وسوريا والعراق وفلسطين، وغيرها من بلاد العالم الإسلامي".

وأشار إلى أن الأنظمة العسكرية المستبدة قد غيبت مصر عن هويتها العربية والإسلامية.

ولفت القرني إلى أن "ما يجري في مصر يؤثر على الأمة العربية بشكل عام، ويؤثر علينا نحن في السعودية بشكل خاص، لأن علاقاتنا مشتبكة مع مصر".

وعن الاتهامات بوجود تنظيم للإخوان المسلمين بالسعودية، قال القرني: "وجود الإخوان في بلادنا قد تناقشنا حوله كثيراً، وقلت: نعم يوجد تأثر بالفكر الإخواني، وهذا غير مستغرب لأن الإخوان حركة إسلامية في بلد إسلامي، ويوجد أيضاً عندنا ليبراليون وماركسيون متأثرون بالفكر المادي الغربي، ولكن كما قلت سابقاً إن تنظيم الإخوان بمفاهيمه المصرية لا وجود له، لأنه لا حاجة له".

وأكد الشيخ القرني على أنه ضد تصدير الثورة المصرية لبلادنا، وأضاف قائلاً: "نؤكد على عدم تصدير الثورة للسعودية، والإخوان بنفسهم أعلنوا أنهم لن يصدروا الثورة إلى الخارج".

وفي المقابل أكد د.محمد العوين على أنه مع مصر قلباً وقالباً، ولكنه يختلف من مع من يجعل قضية مصر قضية وطنية سعودية، وأضاف قائلاً: "أحد خطباء الجمعة ممن حضرت له بالرياض أوشك أن يبايع مرسي!" مضيفاً: لماذا لم نر هذا الحماس في الثورة السورية، والسوريون يقتلون كل يوم؟ إن وراء الأكمة ما وراءها!.

واتهم العوين جماعة الإخوان المسلمين بتصدير مناهجهم إلى السعودية، وقال: "هناك تصدير للفكر الإخواني، لأنه كما هو معلوم أن هناك تنظيماً عالمياً للإخوان المسلمين، وهم يمتهنون الدعوة السرية ويخفون أسماء قادتهم. فهل يمكن أن نشك أن هناك منتمين للإخوان في بلادنا؟".

وفي سؤال وجهه له مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم بإعطائه أسماء من أكد على أنهم من الإخوان وبايعوا المرشد العام للجماعة، أجاب العوين "أنا لا أستطيع أن أعطيكم بياناً بأسماء من بايعوا المرشد، فهذا ليس من عملي، بل هو من عمل المحققين الأمنيين".

وأوضح د.العوين أنه قبل أن يأتي إلينا الإخوان لم يكن هناك تطرف، ولم يأت التطرف إلا بعد أن نشروا فكرهم في بلادنا.

متسائلاً عن عدم اهتمام إسلاميين السعودية بالثورة السورية، وتركيز جهودهم لمناصرة إخوان مصر؟ موضحاً أن إخوان مصر لم يساندوا الثورة السورية.

وفي رده على طرح د.العوين أكد الشيخ عوض القرني بأنه ليس صحيحاً أن الإسلاميين في السعودية لا يهتمون بثورة سوريا، وقال: "الاهتمام بالشعوب الأخرى اهتمام بذواتنا، لأننا جسد واحد، واهتمامنا بمصر وسوريا لا يكون على حساب مصلحة بلدنا".

وقال القرني: "هؤلاء الصحفيون يهتمون في صحفهم بالفن والرياضة، ويخصصون لهذه القضايا صفحات عديدة! ونحن نقول إن قضايا الأمة هي قضايانا".
أما عن اتهام الإخوان بنشر التطرف فأكد الشيخ عوض القرني أن التطرف بدأ قديماً قبل وصول الإخوان، واستدل بما دار بين بعض المتطرفين والملك عبدالعزيز في معركة السبلة الشهيرة قبل أن يدخل الإخوان السعودية.

وفي موضوع عن الثورة السورية وتأيد الإخوان لها، تساءل القرني: هل قام رئيس عربي بموقف كموقف مرسي في اجتماع دول عدم الانحياز عندما أثنى على الثورة السورية وناصرها؟

والآن هاهو يدفع ثمن هذا التأييد وإيران تدعم المعارضة ضده..

أما رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية لطفي عبداللطيف فقد فجر مفاجأة من العيار الثقيل، إذ قال إن المكاتب الإعلامية الخليجية في مصر يقوم عليها يساريون وناصريون وليبراليون, وهذا يتضح من التغطيات الإعلامية لأحداث مصر في الصحف الخليجية, وأشار "عبد اللطيف" إلى أن د.محمد العوين كان يتحدث بوثائق سربها أمن الدولة لمجلات مصرية كانت تعمل بأوامر هذا الجهاز المباحثي الذي تم حله, مضيفاً أن المصريين لا يسعون لتصدير ثورتهم، وقال: لم ترد كلمة تصدير الثورة في الثورة المصرية، وهذه الكلمة ليست في قاموسنا.

لمشاهدة الحلقة كاملة :

http://www.youtube.com/watch?v=h5La6guQlRE&feature=youtu.be

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


لماذا تقبيل أيادي الروس؟

عبد الرحمن الراشد
لماذا تقبيل أيادي الروس؟

لا نفهم لماذا هذا الحرص المستمر منذ عام ونصف على محاولة إقناع الروس بالتخلي عن نظام الأسد في سوريا بعد أن بان عناد الكرملين، ولماذا هي محور العملية العربية إلى اليوم في سبيل وقف الإبادة ضد الشعب السوري.
سيد الكرملين فلاديمير بوتين أظهر وضوحا واستمرارية في موقفه الملتصق تماما ببشار الأسد، دعمه بالسلاح والخبراء، وحماه في مجلس الأمن، ودافع عنه في المحافل الدولية، بل وطبع له الليرات السورية أيضا، بعد أن منعت أوروبا مطابعها!
في البداية، كنا نخمن الأسباب، وكانت الوفود الخليجية وقوى المعارضة تزور موسكو تحاول فك اللغز الروسي بيد وتحمل الوعود والهدايا باليد الأخرى. قلنا ربما يعتقد الروس بحجج الأسد، أو خشية على مصالحهم، أو خوفا من المتطرفين الإسلاميين، أو حبا في مصالح مادية، كلها طرحت وأُمّنت لكن بلا فائدة.
الآن، وبعد أكثر من عام على هذه الزيارات والاجتماعات والهدايا والصفقات، بات واضحا أن السبب غير مهم، الاستنتاج الوحيد المتبقي أن روسيا ستقف مع بشار إلى النهاية، حتى وإن أصبحت تستخدم عبارات مزخرفة لتبرير مواقفها المعيبة.
روسيا حتى لو بدلت موقفها الآن فإنه قد فات الأوان ليصبح ذا قيمة. لقد ساعد الروس في إطالة الحرب وساهموا في القتل الذي بلغ المسجل منه إلى الآن خمسين ألف إنسان، ودمرت معظم المدن السورية، وهجر أكثر من ثلاثة ملايين إنسان. ما قيمة الموقف الروسي اليوم؟ فعلا لا شيء. إن تخلى الروس عن الأسد سيسقط في شهر والثمن على الثوار مقابله سيكون باهظا، وإن لم يتخلوا عنه فسيسقط في شهرين. لقد فات أوان تقليل الخسائر وصارت الحال معكوسة حيث إن وقف الحرب سيقلل من خسائر الأسد وجماعته.
كنا نتمنى من الروس التدخل في العشرين شهرا الماضية ليكونوا شركاء في السلم، لكنهم اختاروا ومعهم إيران أن يكونوا شركاء مع الأسد في جرائمه. كنا نتطلع لوقف النزيف مبكرا لتلافي أي ضغائن وثأرات وإقامة دولة مدنية تمثل كل السوريين لكن إطالة أمد النزاع من قبل حلفاء بشار هيأ الأرضية لظهور الجماعات الإرهابية، والانقسامات الداخلية. لم يعد هناك متسع من الوقت لانتقال سلمي سلس، كما يتحدث أصحاب الأماني الطيبة، مثل المندوب الأممي الأخضر الإبراهيمي.
لذا، لماذا الاهتمام بالروس والحج إلى موسكو وهي التي قادت سوريا إلى مستنقع الدم؟ لأننا نعرف جيدا أن نظام بشار مهيأ للانهيار منذ أكثر من عام، لم يكن حتى عنده وقود لتزويد الآلاف من دباباته لهدم البيوت ولم يملك الذخيرة الكافية لتزويد طائراته المقاتلة للاستمرار ثمانية أشهر يوميا في تدمير المدن. وكنا نعرف، والروس يعلمون، أنه يستحيل على نظام مهما كان محصنا بقواته أن يبقى في داخل دولة معظم شعبها ثار عليه. المسألة نتيجتها معروفة لكن تاريخ سقوطه هو المجهول.
لهذا لم نعد نريد أن يستمر استجداء الروس، فالمقابر والثكلى واليتامى والمكلومون والكارهون لن يقبلوا بكل الحلول التي يريدها الروس أو يوافقون عليها.
>>>>>>>>>>>>>>
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3

 

الفوز في الشرق الأوسط



 









يعكف المحللون في مختلف أنحاء العالم على تقييم الوضع في الشرق الأوسط في عام 2012 من خلال حصر "الفائزين" و"الخاسرين" في المنطقة. فقد فازت حماس. وفاز الرئيس المصري محمد مرسي، ثم خسر. وفازت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون. وخسرت سوريا. وخسر العراق. وتعادلت إيران (فالعقوبات المفروضة عليها أصبحت أكثر صرامة، ولكنها باتت أقرب إلى اكتساب القدرة على تصنيع الأسلحة النووية)، وكذلك كانت حال المملكة العربية السعودية (حيث تزايد نفوذها، ولكنها غير قادرة على وقف أعمال القتل في سوريا وغزة) وإسرائيل (التي تجنبت إراقة الدماء الغزيرة، ولكنها أصبحت أكثر عزلة).
في مستنقع الشرق الأوسط الدموي العدائي، يُعَد اعتبار أي شخص "فائزا" بأي وجه من الأوجه تدليسا, فالمنطقة لا تكف عن إنتاج الخاسرين فقط
بيد أن كل هذه القوائم ليست أكثر من تسلية يتلهى بها خبراء السياسة. ففي مستنقع الشرق الأوسط الدموي العدائي، يُعَد اعتبار أي شخص "فائزا" بأي وجه من الأوجه تدليسا. فالمنطقة لا تكف عن إنتاج الخاسرين فقط. وضحايا الصراعات في سوريا، والعراق، وإيران، وفلسطين؛ وأصدقاء وأسر الضحايا؛ وهؤلاء الذين يطمحون إلى السلام: كل هؤلاء خاسرون.
وهذا بمثابة تَذكِرة قاسية لنا بأنه عندما يتصل الأمر بقتل الناس بعضهم البعض، وإهدار فرص السلام مراراً وتكرارا، وتخريب كل الجهود الرامية إلى إحراز أي تقدم، فإنه لا أحد يستطيع أن يتفوق على الشرق الأوسط في هذا السياق. وفي عام 2012، أثبتت المنطقة مرة أخرى أنها الأفضل حقاً في ارتكاب كل ما هو أسوأ.
متى تكف هذه البلدان المفعمة بالحيوية، والمتنوعة، والمزدهرة (أو التي تحمل كل إمكانات الازدهار) عن اقتتالها الضاري وتبدأ في احتضان وحماية ودعم شعوبها؟ على الرغم من كثرة الوصفات والاجتهادات، فسوف أقدم لكم تلخيصي لمشاكل الشرق الأوسط في عام 2012، مع نظرة نحو ما يجب أن يحدث في 2013 إذا كنا نريد لهذا العام الجديد أن يجلب قدراً أقل من الخسائر.
يتعين على آلة القتل الإسرائيلية أن تتوقف بضغط من الولايات المتحدة الحازمة التي ينبغي لها أن تستخدم نفوذها لتمكين تطبيق مبادئ الأرض في مقابل السلام المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242 وقراره رقم 338، ومؤتمر مدريد، واتفاق أوسلو، ومبادرة الملك عبد الله للسلام. وهذا هو السبيل الوحيد للخروج من المأزق العسير الحالي.
وهنا أستعير أحد مصطلحات الإستراتيجية النووية، فأقول إن الموقف بين إسرائيل والفلسطينيين لا يمكن وصفه إلا باعتباره "الدمار المتبادل المؤكد"، أو ما يعرف اختصاراً وبشكل ملائم تماماً في اللغة الإنجليزية بـِ (MAD). وهذا من غير الممكن أن يعود على أي من الأطراف بأية فائدة، فلماذا إذن نسمح له بالاستمرار؟ إن الولايات المتحدة وحدها هي القادرة على دفع الإسرائيليين إلى التراجع عن "جنونهم"، لذا فأنا أتطلع إلى إدارة أوباما وإدراكها لهذا الالتزام الأخلاقي والعمل بموجبه في العام المقبل.
ولابد أيضاً من وقف آلة القتل التي يديرها الأسد في سوريا. وفي هذه الحالة، يمكن تحقيق هذه الغاية من خلال اتفاق الغرب مع المملكة العربية السعودية على تسليح الجيش السوري الحر بالأسلحة الدفاعية التي يحتاج إليها لمنع طائرات بشار الأسد من التحليق وشل دباباته ومدفعيته.
وخلافاً لبعض الصراعات في المنطقة، فإن هذه الحالة لا تحتاج إلا إلى حل واضح وبسيط. فالواقعون تحت الهجوم يحتاجون فقط إلى الأسلحة الكفيلة بتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم؛ وإذا حصلوا على هذه الأسلحة، فإن ديناميكية الصراع بالكامل سوف تتحول، وبالتالي تتوقف إراقة الدماء.
الآن، أصبحت كل الأطراف الفاعلة في سوريا معروفة. فلا يوجد هناك جهاديون مستترون، أو إرهابيون، أو رجال عصابات. فجميع الأطراف موثقة بشكل جيد. وبالتالي فإن المعتدلين وحدهم هم من ينبغي لهم أن يحصلوا على الأسلحة المضادة للطائرات والمضادة للدبابات. وبحصولهم على هذه الأسلحة فإن مكانتهم سترتفع بين المجموعات المقاتلة الأخرى، وهذا من شأنه أن يدعم موقفهم المعتدل.
ولابد أن يتوقف التدخل الإيراني في العراق. فهو يمزق العراق إرباً ويهدد الدول المجاورة له. ويتعين على الدول الغربية وإيران سحب تأييدها لحكومة نوري المالكي، التي تسيطر عليها مليشيا الباسيج الإيرانية، وذلك لتمكين الشعب العراقي من تقرير مصيره بحرية. فهل دَحَر الأميركيون صدّام حسين، وهل مات أكثر من مائة ألف عراقي في هذه العملية، فقط لكي تتحول بلادهم إلى دمية في يد النظام الإيراني العدواني؟ ويجب أن يتوقف أيضاً تدخل إيران في البحرين، والكويت، واليمن، وغيرها من دول الخليج.
ينبغي لمصر أن تتغلب على مجادلات ومشاحنات ما بعد الثورة وأن تعود إلى استئناف دورها الرائد, كما يتعين على كل الدول العربية أن تعمل على تنسيق جهودها من أجل تحقيق الطموحات المشتركة
وبالإضافة إلى هذه المهام الرئيسية، فيتعين على المتنافسين الأساسيين في فلسطين، حماس وفتح، أن يتصالحا وأن يوجها جهودهما الموحدة نحو تحسين حياة الشعب الفلسطيني. وينبغي لمصر أن تتغلب على مجادلات ومشاحنات ما بعد الثورة وأن تعود إلى استئناف دورها الرائد بين الدول العربية. كما يتعين على كل الدول العربية أن تعمل على تنسيق جهودها من أجل تحقيق الطموحات المشتركة، بدلاً من الاستمرار في ملاحقة المصالح الوطنية الضيقة فحسب.
وفي القلب من كل هذه المهام يقف مجلس التعاون الخليجي الملتحم في هيئة اتحاد كونفدرالي قادرا على التصدي للتحديات المتمثلة في طموحات إيران الإقليمية وجلب قوات عسكرية كبيرة للتعامل مع الصراعات الإقليمية.
وإذا كان العام الماضي قد حمل معه أي شيء واضح، فهو أن الدول مثل إسرائيل وإيران وسوريا سوف تتصرف كما يحلو لها وبلا خشية من عقاب إذا لم يكن أحد مستعداً وراغباً وقادراً على التصدي لها. والآن حان الوقت لكي يضطلع بهذا الدور مجلس التعاون الخليجي الذي تشكل قوة المملكة العربية السعودية ركيزة له.
لقد ظل الشرق الأوسط يخسر بلا انقطاع لفترة طويلة للغاية، وذلك لأن زعماءه الوطنيين كانوا يسعون دوماً إلى الفوز كل منهم على طريقته، ولتحقيق أغراضه الخاصة، وعلى حساب الجميع فيما عداه. ولكن مثل هذا النهج الأحادي بات مستحيلاً في عالم اليوم الخاضع للعولمة. ويتعين علينا أن نوحد جهودنا، وإلا فإننا سنمزق بعضنا البعض. والاختيار بسيط: فهل نريد أن نكون من الفائزين أم الخاسرين؟
المصدر:بروجيكت سينديكيت

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




وقفات مع الشيخ صالح المغامسي

عن مكان الجبل الذي دكه الله ؟


عبدالله زقيل







استمعت إلى مقطع فيديو للشيخ صالح المغامسي يفسر قوله تعالى : "فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا" [ الأعراف : 143 ] وذكر أثناء التفسير كلاما عن تحديد مكان الجبل وذهب إلى أنه يقع في محافظة حقل بمنطقة تبوك ، ورأى الشيخ الجبل وهو مقابل لجبل الطور ولم يستبعد أن يكون هو الجبل المدكوك ! .

اين مكان الجبل الذي دكه الله ؟ ـ الشيخ صالح المغامسي

أقول: مع حبنا وتقديرنا للشيخ المغامسي إلا أنه غفر الله لم يوفق في طرح هذه القضية من عدة جوانب:

أولا: لا شك أنه قول لا يمثل رأيا شرعيا في المسألة بل هو رأي شخصي له ، ولا بد من التفريق بين الرأي الشخصي والشرعي فلا ينسب قول شخصي للشرع إلا بدليل ولو كان قائله كائنا من كان .

فالعالم وطالب العلم والداعية قد يخطىء في مسألة باجتهاد من عنده دون مستند شرعي فلا ينسب قوله إلى الشرع .

وما دعاني لهذا الكلام أن صحيفة محلية نقلت كلام المغامسي ، وسألت أحد الجولجيين فتخوف من إبداء رأيه لئلا يدخل في اختلاف بين الجولجيين والشرعيين .

ثانيا: لا أدري ما هي الفائدة التعبدية أو العلمية من معرفة مكان الجبل أو البحث فيه ؟  

وقد تحدث بعض المفسرين عن خوض بعض مؤلفي كتب التفسير في أسماء بعض الكائنات والجمادات التي ذكرت في القرآن دون الإشارة إلى اسمها أو مكانها أو صفتها .

قال الشيخ الشنقيطي – رحمه الله - : " وما يذكره المفسرون من الأقوال في اسم كلبهم، فيقول بعضهم: اسمه قطمير. ويقول بعضهم: اسمه حمران، إلى غير ذلك لم نطل به الكلام لعدم فائدته.

ففي القرآن العظيم أشياء كثيرة لم يبينها الله لنا ولا رسوله، ولم يثبت في بيانها شيء، والبحث عنها لا طائل تحته ولا فائدة فيه.

وكثير من المفسرين يطنبون في ذكر الأقوال فيها بدون علم ولا جدوى، ونحن نعرض عن مثل ذلك دائماً. كلون كلب أصحاب الكهف، واسمه، وكالبعض الذي ضرب به القتيل من بقرة بني إسرائيل، وكاسم الغلام الذي قتله الخضر، وأنكر عليه موسى قتله، وكخشب سفينة نوح من أي شجر هو، وكم طول السفينة وعرضها، وكم فيها من الطبقات، إلى غير ذلك مما لا فائدة في البحث عنه، ولا دليل على التحقيق فيه" .ا.هـ.

فالخلاصة أن البحث والتدقيق في معرفة ما أجمله القرآن وسكت عن الخوض في تفاصيله لسنا بحاجة إلى معرفته سواء كانت أماكن أو كائنات أو أوصاف .

ثالثا: أوضح النبي صلى الله عليه وسلم كيف جعل الله الجبل دكا وحسبنا به بيانا وتفسيرا.

عن أَنَسٍ أَنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قَرَأَ هَذِهِ الاَيَةَ: "فَلَمّا تَجَلّى رَبّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّا" ، قال حَمّادٌ: هَكَذَا، وَأَمْسَكَ سُليْمانُ بِطَرَفِ إِبْهَامِهِ عَلَى أَنْمُلَةِ إصْبَعِهِ الْيُمْنَى، قال:  فَسَاخَ الْجَبَلُ "وَخَرّ مُوسَى صَعِقاً"

أخرجه الترمذي (3074 ) ، وأحمد (3/125) .

قال ابن القيم: إسناده صحيح على شرط مسلم، ، وقال أحمد شاكر في "تخريجه لمسند الإمام أحمد" : وهو إسناد رجاله ثقات ، وخرجه الألباني وصححه في تخريج السنة لابن أبي عاصم حديث 480 .

أيضا لو رجعنا إلى كتب اللغة في معنى "دكا" لوجدنا أن كلام الشيخ المغامسي يخالف كلام أئمة اللغة تماما . 

قال أبو عبيدة : جعله دكا أي : مستويا مع وجه الأرض، وهو مصدر جعل صفة، ويقال : ناقة دكاء ، أي : ذاهبة السنام مستو ظهرها.

وقال ابن منظور في "لسان العرب" : قال الأَزهري : وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد : جعله دَكَّاً ، قال المفسرون : ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن .. وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ومنه قوله عز وجل : "فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة" .

رابعا: كان هدي السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم مع مثل هذه الأمور تعاملا سدوا به باب شد الرحل إلى الأماكن التي لم يرد فيها نص عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وقصة أبي هريرة رضي الله عنه مع بصرة بن أبي بصرة معروفة أضعها بنصها.

عن أبي هريرة، أنه قال: خَرَجْتُ إِلَى الطُّورِ، فَلَقِيتُ كَعْبَ الأََحْبَارِ، فَجَلَسْتُ مَعَهُ، فَحَدَّثَنِي عَنِ التَّوْرَاةِ، وَحَدَّثْتُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، فَكَانَ فِيمَا حَدَّثْتُهُ، أَنْ قُلْتُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنَ الْجَنَّةِ، وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ، وَفِيهِ مَاتَ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنَ السَّاعَةِ، إِلاَّ الْجِنَّ وَالإِنْسَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَالَ كَعْبٌ: ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ، فَقُلْتُ: بَلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ، فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ، فَقَالَ: صَدَقَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَلَقِيتُ بَصْرَةَ بْنَ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيَّ، فَقَالَ: مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ؟ فَقُلْتُ: مِنَ الطُّورِ، فَقَالَ: لَوْ أَدْرَكْتُكَ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْهِ، مَا خَرَجْتَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَقُولُ: لاَ تُعْمَلُ الْمَطِيُّ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَإِلَى مَسْجِدِي هَذَا، وَإِلَى مَسْجِدِ إِيلِيَاءَ، أَوْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، يَشُكُّ.

أخرجه الإمام مالكٌ في "الموطأ" (1/165) .

وختاما أرجو من الشيخ صالح المغامسي قبول ردي هذا بصدر رحب فإن أصبتُ فالحمد لله ، وإن أخطأت فالصواب هو مبتغى الجميع .

عبدالله بن محمد زقيل

 
 



 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


 

أخي ياسر..قد رُخِّص لك أن تتظلم من غير عدوان..وإن تصبر فهو خير لك

أخي ياسر:

تقول: أقبل بطرح أخي المجتهد فؤاد؛ إذا قارن بين النظرية والتطبيق؛ فالنصوص التي استشهد بها من النظام الأساسي للحكم؛ لا توجد محكمة أو قضاء يحميها، ولا تطبق على أرض الواقع.

ولا يخفى أن محاكم ديوان المظالم مختصة بحماية الأنظمة، وحسن تطبيقها، فإذا وقعت مخالفة أو مظلمة على شخص أو مجموعة من جهة حكومية؛ فلترفع إليها؛ لإزالة المخالفة، ورفع المظلمة؛ هذا هو تطبيق قول المولى عز وجل: (‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِم)، وليس تطبيقه بالجهر بأخطاء الحكومة والمظالم التي تقع منها، مصرحًا بها، عند الناس، أو طلب مظاهرتهم في الإنكار عليها...

ولا بأس بذكر الأخطاء والمظالم عند الناس مجردة، مع الرفق والتلطف في إنكارها، كما تفعل، ويفعل إخواننا في المجموعة.

فإن لم تُعَدَّل المخالفة، وتُقَوَّم، وتُرفع المظلمة؛ تعين الصبر. قال الله تعالى: (والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون، وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح؛ فأجره على الله، إنه لا يحب الظالمين، ولمن انتصر بعد ظلمه؛ فأولئك ما عليهم من سبيل، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس، ويبغون في الأرض بغير الحق، أولئك لهم عذاب أليم، ولمن صبر، وغفر، إن ذلك لمن عزم الأمور) [سورة الشورى:39-43].

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فؤاد أبو الغيث
----------------------------

طالب بإدانة روسيا لدمشق وباعتذارها للشعب السوري

الخطيب يشترط تنحي الأسد للتفاوض



الخطيب طالب موسكو بالاعتذار للشعب السوري (الجزيرة)

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب بتنحي الرئيس بشار الأسد شرطا للدخول في مفاوضات دعته إليها روسيا اليوم، قائلا إنه جاهز للحوار، لكنه لن يذهب إلى موسكو، التي كان وزير خارجيتها قال اليوم إنه حث دمشق على إجراء حوار مع المعارضة.

وقال الخطيب في تصريحات للجزيرة تعقيبا على دعوة روسيا له اليوم للدخول في مفاوضات لتسوية النزاع في سوريا، إنه جاهز للحوار، غير أنه طالب موسكو بإدانة واضحة للنظام السوري وإعلان جدول أعمال واضح له.

وأضاف أن تنحي الأسد هو شرط أساسي في المفاوضات، وقال إن على وزير الخارجية الروسي الذي تحدث عن هذا الحوار أن يقدم اعتذارا للشعب السوري على موقف بلاده الذي ساوى بين الضحية والجلاد.

وقال إن الجرائم التي تحدث في سوريا تتم بسلاح روسي، ولا بد لموسكو من إصدار بيان إدانة واضح لتلك الجرائم.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد أبلغ اليوم وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية دعوة الخطيب إلى محادثات قال إنها تهدف لتسوية النزاع في سوريا، مشيرا إلى أن اللقاء  يمكن أن يعقد في موسكو أو خارج روسيا، مثل جنيف أو القاهرة، وأضاف "لقد نُقلت الدعوة وقد وصلت إلى معاذ الخطيب".

وجاءت دعوة الخطيب في خضم نشاط دبلوماسي يتمركز في موسكو التي استقبلت في اليومين الماضيين كلا من نائب وزير الخارجية السوري ووزير الخارجية المصري، كما تستعد غدا لاستقبال المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي.

دعوة للحوار
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك بموسكو مع نظيره الزائر المصري محمد كامل عمرو إن موسكو ستستقبل غدا الأخضر الإبراهيمي، وستستمع له عن مباحثاته في دمشق التي استمرت خمسة أيام، وأكد أن جهد بلاده ينصب على الضغط على الأطراف المختلفة في سوريا لوقف القتال وإلزامهم بصيغ اتفاقية جنيف بشأن سوريا، مشيرا إلى أن مصير الرئيس السوري يحدده الشعب السوري.

وقال لافروف إنه حث نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد على التأكيد على استعداد حكومته للحوار مع المعارضة أثناء محادثاتهما في موسكو أمس الخميس.

وقال "شجعنا بقوة القيادة السورية على جعل استعدادها المعلن للحوار مع المعارضة شيئا ملموسا بقدر المستطاع"، وأضاف أنه يتعين على الحكومة السورية أن تؤكد استعدادها لإجراء محادثات بشأن أكبر عدد ممكن من المسائل بما يتفق مع اتفاقية دولية تم التوصل إليها في جنيف في يونيو/حزيران الماضي تدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية.

وقال لافروف الذي صرح الأسبوع الماضي بأن أيا من الطرفين لن يحسم الصراع بالسلاح "أعتقد أن تقييما واقعيا مفصلا للوضع في سوريا سيدفع الحكماء في المعارضة إلى البحث عن وسائل لبدء حوار سياسي".

المصدر:الجزيرة + وكالات


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


الكشف عن خلية إرهابية داخل سجن سعودي

المصدر:
  • الرياض د.ب.أ
التاريخ: 29 ديسمبر 2012
كشفت مصادر سعودية مطّلعة أمس عن تشكيل «خلية إرهابية» داخل أحد سجون السعودية بقيادة أحد الموقوفين أمنياً وعددٍ من المسجونين المتورطين في عمليات إرهابية سابقة.
وقالت المصادر: إنّ «أعضاء الخلية كانوا على تواصل مع بعضهم داخل السجن ويتدربون على أساليب التكتيكات العسكرية والتعامل مع خطط الأمن لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ضد مواقع النفط في المملكة، واختطاف عدد من المقيمين الأجانب إلى جانب القيام بهجمات ضد المصالح الأميركية في المنطقة بعد خروجهم من السجن».
ونقلت تقارير إعلامية سعودية أمس عن المصادر، التي لم تسمها، قولها: إنّه «تم توجيه الاتهام لأحد أعضاء الخلية، بقيامه قبل القبض عليه بتمرير معلومات إلى المسؤول الإعلامي لتنظيم القاعدة داخل المملكة، تفيد بوجود عدد من المسؤولين الأجانب ورجال الأعمال داخل أحد فنادق جدة لاستهدافهم، وكذلك اتهام أعضاء آخرين بالدعوة إلى فكر القاعدة ونشر كتب إلكترونية تدعو إلى الانضمام للتنظيم المتطرّف».


//////////////////////////////////////////////////////////////

أهل السنة والجماعة»: سيناء ستظل مصرية ولا توطين للفلسطينيين فيها

العريان يطالب يهود مصر بالعودة: هو عبد الناصر طردهم ليه؟

 

| القاهرة ـ «الراي» |

 

طالب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر عصام العريان، اليهود المصريين بالعودة من إسرائيل، واسترداد أملاكهم، منتقدا طرد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر لهم.

وقال العريان في حديث لقناة «دريم» الفضائية: «كل مصري من حقه أن يعود، خصوصا إذا كان سيفسح المجال لفلسطيني»، لكنه في الذات الوقت تساءل: «(جمال) عبدالناصر طردهم ليه».

وأضاف: «كل مصري له الحق في العودة لبلده.. وأطالب يهود مصر بالرجوع، لأن بلدهم أولى بهم من إسرائيل»، وتساءل: «لماذا يعيشون في كيان عنصري وهو ما يمكن أن يحولهم إلى ملوثين».

وفي المقابل قال الناشط الحقوقي حافظ أبو سعدة إنه لا يوجد دليل تاريخي على قيام عبد الناصر بطرد اليهود المصريين.

وأضاف أبو سعدة في تغريدة له على موقع «تويتر»، أنه لا يوجد أحد أقر على قيام عبد الناصر بطرد اليهود، لافتا إلى أن عودة اليهود لمصر يترتب عليها، إن حدثت، تعويضات ضخمة من الدولة.

وقالت قيادات يسارية وناصرية لـ «الراي» إن ما قاله العريان يمثل هجوما على فترة حكم عبد الناصر، وتشكيكا واضحا من «الإخوان» في هذه الفترة، خصوصا أن العريان ذكر عبد الناصر في كلامه.

في سياق آخر، نفى رئيس أهل السنة والجماعة في مدينة العريش الشيخ أسعد البيك، نية أي فرد من أفراد سيناء سواء البدو أو الحضر في التفريط ولو في شبر واحد من الأراضي المصرية في سيناء لأي جنسية.

وقال الشيخ البيك إن «سيناء ستظل مصرية حتى تقوم الساعة»، نافيا وجود أي مخيمات أو تحضيرات من أي نوع لاستقبال أو توطين الأشقاء الفلسطينيين في العريش، مؤكدا أن كل ما أثير حول هذا الموضوع محض افتراء.

وأضاف إن الكيان الصهيوني لا يريد أي استقرار في سيناء حتى تظل دائما منطقة مهجورة سكانيا لأنه كلما حدث الاستقرار، زاد عدد السكان، وكلما كانت مأموريته صعبة أو مستحيلة لو فكر في أي يوم أن يدخل إلى سيناء بأي حجة.

واتهم البيك عصابات التهريب بأنها هي من تقوم بالهجوم المتكرر على نقطة الريسة، مؤكدا أنهم يلجأون إلى هذا الأسلوب من قبل الثورة، وهم مستمرون فيه حتى الآن ليتمكنوا من إلهاء قوات الأمن عن عمليات التهريب التي يقومون بها.

وأكد الشيخ حمدين سلمان، شيخ أهل السنة والجماعة المعروف بأبوفيصل، أن كل ما يثار عن تحول سيناء إلى إمارة إسلامية هو محض افتراء. وقال متهكما إن «الإمارة الإسلامية موجودة فقط على الإنترنت ولا وجود لها على أرض الواقع».

 

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=403339&date=29122012


----------------------------------------------------------


  محمد حسان يُطلق مبادرة «لم الشمل» لإنصاف مصر



أطلق الشيخ محمد حسان مبادرة " لم الشمل" في خطبة الجمعة بمسجد النور بالعباسية، اليوم ،وأضاف حسان خلال الخطبة، أننا نمر بمرحلة أولية بعد الثورة، مطلقًا مبادرة لجميع السياسيين والمسلمين والأقباط ، تعتمد على منهج واحد وهو "إنصاف مصر والتحاور الحقيقي، للخروج من الأزمة الحالية"، مؤكدًا أن كل داعية يخالف المنهج في الدعوة للدين لا يمُت للدعوة بصلة من قريب أو من بعيد .


وأكد حسان، أن مصر بحاجة لكل الحكماء الأوفياء والعلماء حتى تمر تلك المرحلة، وأن نعتصم بحبل الله جميعًا حتى يكشف الله الغمة، مستشهدًا بقول الله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا"، مطالبًا الجميع بإعلاء مصلحة الوطن، والتجرد من أية مصالح حزبية أو شخصية أو سياسية أو جماعية
.



http://www.klmty.net/2012/12/blog-post_6277.html?utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter

........................................................................


بين الكلباني والعريفي


أخي أبا أسامة .. السلام عليكَ - وعلى أعضاء المجموعة الكرام  - ورحمة الله تعالى وبركاته ..

قرأت في الرسالة رقم (2230) قول الشيخ الكلباني أن خلاف الشيخ العريفي مع "إم بي سي" هو خلاف شخصي تحول إلى (خلاف ذي صبغة دينية). وجاء في تغريدة للشيخ الكلباني ("إذا كانت قناة MBC قناة العار فما عساها تكون قنوات روتانا وقناة LBC ودريم وغيرها؟"،)

أولا : ما هو الخلاف الشخصي بين الشيخ العريفي والقناة؟ وإلا كان الأمر إلقاء للتهم جزافا.

ثانيا : التغريدة التي فجرت الخلاف - كما قرأتها - كانت متعلقة فقط بـ "إم ب سي 3 "المخصصة للأطفال .. ولا أظن أن لدى قنوات الإفساد التي ذكرها الشيخ الكلباني قناوات مخصصة للأطفال!!

ثالثا : ربما كان من الأجدى أن يشن الشيخ الكلباني حملة - موازية - على  قنوات الفساد الأخرى .. ليكون حطابه هجوما على جميع قنوات الفساد .. ولكي لا يبدو الأمر وكأنه يدافع عن قناة "إم بي سي"أم أنه يرى أنها ليست فاسدة مفسدة أصلا؟!!

أبو أشرف : محمود الشنقيطي - المدينة المنورة

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



مواطن يطلق زوجته بسبب حسابها على (تويتر)

3

28 ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:22



طلق مواطن في العقد الثالث من العمر زوجته بعدما اكتشف مصادفة وجود حساب لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).
ووقع الطلاق بعدما علم الزوج أن حساب زوجته يشتمل على متابعين كثر من الجنسين، وبعدما طلب منها إلغاءه رفضت وأصرت على موقفها، وحينها لم يتمالك الزوج نفسه فرمى عليها يمين الطلاق؛ لتذهب إلى بيت والدها في جدة على الفور.
وأكد مقربون من الزوجين لـ(الجزيرة أونلاين) أن مساعي الإصلاح توصلت إلى أن يقدم الزوج مبلغاً لإرضاء أم طفلته الصغيرة، على أن تلغي هي في المقابل حسابها الرسمي في (تويتر)، ولكنها تمسّكت برأيها، معللة ذلك بأنها حاولت كثيراً إيجاد مبرر مقنع يدفع الزوج إلى هذا الحد، مستنكرة أن يكون حساب على موقع التواصل الاجتماعي سببا في تفجير خلاف عائلي بينهما.
وأضافوا أن الجهود لا تزال متواصلة لإقناع الزوجة بإلغاء حسابها، ولو أدى الأمر إلى مضاعفة مبلغ الصلح؛ حفاظاً على عش الزوجية.

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



"طيران الخليج" و"القطرية" تفوزان برخصتي ناقل جوي وطني

1

28 ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:17



أ
أ
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن فوز (شركة طيران الخليج وشركائهم) و(شركة الخطوط الجوية القطرية) وعدتها أفضل العطاءات الستة المتنافسة للحصول على رخصة ناقل جوي وطني؛ وذلك بعد الانتهاء من إجراءات التقييم لملفات المتنافسين.
وتضمن ملف (شركة طيران الخليج وشركائها) خطط تشغيلية رفيعة؛ تشكل إضافة لصناعة النقل الجوي بالمملكة، وتنفيذ رحلات داخلية ودولية تصب في مصلحة المسافرين لدرجتي رجال الأعمال والضيافة.
وقدمت (شركة الخطوط الجوية القطرية) عرضاً متقدما؛ ركزت من خلاله على تقديم خدمات نوعية للمسافرين وفق معايير عالمية على الرحلات الداخلية والدولية.
وستبدأ الشركتان الفائزتان استكمال الإجراءات النهائية للحصول على التراخيص اللازمة للتشغيل، والتي ستستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر، ووفق جاهزيتهم التشغيلية.












مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


الإسلاميون والنموذج التركي

محمد نور الدين
كاتب لبناني




قبل الربيع العربي وقبل حزب العدالة والتنمية لم يكن أحد يتحدث عن النموذج التركي بإيجابية.
كل الأدبيات العربية والإسلامية، لمن يريد التذكر والمراجعة، كانت تنظر إلى تركيا على أنها بلد العلمانية المعادية للدين وأنها بلد الانقلابات العسكرية وأنها بلد التحالف مع إسرائيل والغرب وحلف الناتو تحديدا.
فقط عندما جاء حزب إسلامي إلى السلطة في تركيا في العام 2002 هو حزب العدالة والتنمية بدأت النظرة إلى "النموذج" التركي تتغير ولو ببطء.
غير أن التحول الأكبر جاء مع بدء الثورات العربية وبدء قطف أحزاب الإسلام السياسي نتيجة الثورات في صناديق الاقتراع فكانت انتصار الإخوان المسلمين في تونس أولا ومن ثم في مصر وبعد ذلك في المغرب الذي كان خارج الثورات لكنه كان ضمن حصادها عبر حزب العدالة والتنمية المغربي.
وفي سوريا كان الثقل ولاسيَّما من الجانب التركي ليكون تنظيم الإخوان المسلمين الأساس في الثورة وبالتالي في حصد نتيجة أية انتخابات ديمقراطية في المستقبل هذا إذا وصلت سوريا إلى هذه المرحلة.
كيف يمكن لبلد كان نموذجه عنوانا للسوء في البلدان الإسلامية أن يصبح نموذجا يراد له أن يجد تطبيقا في العالم العربي والإسلامي؟
لقد سال حبر كثير عن مواءمة النموذج التركي للعالم العربي والإسلامي. ومن طليعة المروجين لذلك هو الغرب نفسه باعتبار أن العلمنة في تركيا نمط يساعد على تهذيب النزعات الإسلامية المتطرفة في المجتمعات الإسلامية. وقد ازدادت قناعة الغرب بذلك بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001 ومن هنا كان الدعم الأمريكي القوي لسلطة حزب العدالة والتنمية في تركيا لتكون نموذجا "معتدلا" للعالم الإسلامي وكانت الإدارة الأمريكية مستعدة حتى لتصفية نفوذ الجيش في السياسة التركية من أجل إرساء النموذج التركي.
هنا تنبغي الإشارة إلى مسألة مهمة وهي أن حزب العدالة والتنمية في تركيا، كما كل سابقيه من الأحزاب الإسلامية التي لعبت دورا في تاريخ تركيا الحديثة وكان رمزها ومؤسسها نجم الدين أربكان، قد انخرطوا في نموذج قائم في الأساس ووجدوا أنفسهم قد ورثوه. وهم يدركون جيدا أن هذا النموذج لا ينسجم مع المعتقدات الإسلامية ولا مع الثوابت الموجودة في الشرع الإسلامي. فلا العلمانية من الإسلام بشيء وتتناقض مع أن الإسلام دين ودولة وأنه لا يمكن فصل الدين عن الدولة وليست الديمقراطية بمعناها الغربي المعروف ممكنة التداول في المجتمعات الإسلامية لأن أحد أهم أسس الديمقراطية هو العلمانية وتحييد النزعات الدينية وهو غير ممكن في العالم العربي والإسلامي.
إن البحث عن نموذج ديمقراطي في المجتمعات الإسلامي لا يمكن إلا أن يكون نتاجا خاصا بالمسلمين وليس محاكاة للنظام الغربي.
لقد عرف حزب العدالة والتنمية انتشارا في العالم العربي على الأقل لأنه بدأ يتطلع إلى الشرق وينتهج سياسات إسلامية جعلته طرفا في الصراعات الإقليمية والداخلية في كل بلد. وكانت لزعمائه مواقف واضحة من الثورة في مصر فعارضوا حسني مبارك، ومن سوريا حيث دعوا إلى إسقاط النظام، ومن الوضع في العراق حيث تحول حربا على رئيس الحكومة العراقية وتحالفوا مع أكراد شمال العراق.
لكن اللافت في مسيرة حزب العدالة والتنمية أنه في وقت يعزز علاقاته العسكرية مع حلف الناتو ويؤكد مسؤولوه أن حدود تركيا هي حدود الأطلسي وهذه سابقة في اعتبار حدود بلد مسلم حدودا للأطلسي، فإنه بدأ يتراجع في مساره الحداثي بالنسبة للاتحاد الأوروبي.
لقد ورث العدالة والتنمية كما ذكرنا النموذج بشقيه العلماني والديمقراطي وبقدر ما يقدم الحزب أولوية لنزعة أيديولوجية تستند إلى الدين الإسلامي في التعاطي داخليا ومع المنطقة، بقدر ما تتراجع نزعة التحديث في تركيا. وهو ما حذّر منه ألكسندر غراف لامبسدورف نائب رئيس الكتلة الليبرالية في البرلمان الأوروبي والمكلف بكتابة التقرير الخاص بالتقدم التركي مع الاتحاد، الذي قال لصحيفة زمان التركية إنه "بمقدار ما تبتعد تركيا عن القيم الأوروبية تفقد احترامها العالمي ولولا المسار الأوروبي لتركيا لما كان أحد يتحدث عن النموذج التركي بعد ظهور الربيع العربي وبالتالي إن لم يكن المسار الأوروبي فلا إصلاح في تركيا".
وهذا، برأينا، هو التحدي الأكبر أمام حزب العدالة والتنمية، حيث لا تمكن المواءمة بين الحداثة الغربية والقيم الإسلامية وأي خيار بينهما سيكون على حساب الآخر. فيما البحث عن طريق ثالث عبث بعبث

............
الحياة          

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


                                                      شيء عادي!
 
                                                                                                           د. سلمان بن فهد العودة

 





 

عاداتي الخاصة أو المجتمعية ليست هي الدين الذي أتعبد الله به!

وليست فطرة الله التي فطر الناس عليها!

ثمَّ عادات تلائم الفطرة، وعادات تناقض الفطرة وتعاندها يسوغها الجهل والهوى.

سلوك الحيوان الأليف أو المتوحش ليس عادة ولكنه "طبيعة" مثل طبيعة الإحراق في النار.

ميل أحد الجنسين للآخر ليس عادة ولكنه "فطرة" أو "غريزة".

الموضة الشائعة في لباس الفتاة ليست عادة، بل "تقليد"، وبقدر الحماس لها الآن تنصرف المرأة عنها بعد ذهاب وقتها، أو هي عادة خاصة تهم فئة أو طبقة من الناس فهي ضيقة النطاق نسبياً في انتشارها.

المجتمع الغافل يظن كل ثقافته وعاداته "فطرة إنسانية"، ويعتقد أن العالم كله يجب أن يشاطره إياها، ومن لا يقر له بذلك فهو مريض أو ممسوخ الفطرة!

ولهذا يعزّ عليه الإقرار بالخلاف والتنوع والتعايش.

كثيراً ما يحارب الحق باسم العادات الراسخة وما كان عليه الناس.

شبَّه د. طه حسين مَنْ يحاولون تغيير العالم من أجل الحفاظ على عاداتهم بالذي يضيق عليه ثوبه فينقص وزنه ليلائم الثوب.

الموقف النقدي من العادات والتقاليد هو الموقف الذي يربط الأسباب بنتائجها من ناحية، فربما كانت العادة مقبولة بالأمس لأسباب قائمة ثم زالت أسبابها.

وهو الذي يستطيع التمييز بينما هو جزء من بنية المجتمع "في هذه اللحظة وهذه النقطة"، وما هو مجرد محاكاة لسلوك سابق لم يعد له ما يبرره.

هل ستظل المرأة تقطع ذيل السمكة تقليداً لجدتها؛ التي كانت تفعل ذلك بسبب صغر المقلاة؟!

وهل سيظل الحارس واقفاً أسفل الدرج دون سبب لمجرد أن هذا السلم كان حديث عهد بالصبغ قبل خمسين عاماً، وكان يتعيّن تنبيه السالكين إلى الابتعاد عن الطلاء الجديد؟!

المتغير السياسي في العالم العربي سيتلوه حراك اجتماعي وثقافي مختلف؛ يوجب الفصل والفرز بين ما هو عادة وما ليس بعادة، كما يوجب الفرز بين ما هو عادة نحتاج إليها  وما هو عادة قديمة لم يعد لها ما يسوغها.

مثل هذا الموقف النقدي ليس مجرد رفاهية فكرية في أروقة ودوائر المثقفين المغلقة، ولكنه مسألة حياتية يتوقف عليها تقدم المجتمع أو تراجعه.

الوعي هنا يعني إدراك أن ما هو بشري هو عرضة للتغير والفناء.. {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ} (19) سورة الانشقاق.

غياب الوعي يترتب عليه الاعتقاد بأن العادات الفردية والاجتماعية لا تتغيَّر وأنها في صحتها ويقينيتها مثل سائر الحقائق الشرعية أو العلمية  وكأنها من طبائع الأشياء.

الثقافة المجتمعية ليست فطرية طبيعية بل هي اصطناعية، وهي مرنة ومتغيرة، وبسبب الغفلة عن ذلك يحارب الرأي الجديد كما حارب أتباع نيوتن ما تمخَّض عنه عقل آينشتاين.

وبإزاء عادات مجتمعية في الخليج -مثلاً- تقوم عادات مختلفة في مصر أو السودان أو المغرب، فليست العادات مثل حقائق العلم المتساوية المشتركة، وليست عادات بلد ما حاكمة على عادات البلد الآخر.

قيادة السيارة من اليمين إلى اليسار؛ كما هو في العالم العربي، أو العكس كما في بريطانيا ومستعمراتها؛ هو عادة ارتقت بأن تكون قانوناً وسميت "عرفاً".

حين نقيس عاداتنا الحالية مع ما كان عليه الأجداد منذ مدة ليست بعيدة سنقول إننا نعيش في عالم مختلف تماماً، وعلينا أن نعي أن حياة أحفادنا ستكون مختلفة أيضاً.

الحكم بتفوق عادات جيل ما حاضر أو سابق هو موضوع آخر، ولكن الأهم هو قياس تناسب العادات مع الواقع الجديد ومتغيراته وأن الثوب الذي نلبسه ملائم أجسادنا والمناخ الذي نمر به، فلا نلبس ثوب الشتاء للصيف أو العكس!

في المزرعة يكون دور المرأة مختلفاً عن دورها في مجتمع متعلم.

وتبعاً لذلك تتغير عادات الخطوبة والزواج، والسِّن والإنجاب، والتكاليف، والعلاقات  الأسرية.

وتتغير نظرة الرجل إلى المرأة والعكس.

عادات المدينة تختلف عن عادات القرية.

عادات الأغنياء غير عادات الفقراء .

عادات المتعلمين غير عادات الأميين.

عادات المجتمع المزموم بالاستبداد والقبضة الأمنية وتكميم الأفواه غير عادات الانفتاح السياسي وحرية التعبير وعصر الانتخاب  والتصويت..

وزمن الرسالة الواحدة الصادرة من الأعلى إلى الأدنى بجريدة أو قناة رسمية أو شبه رسمية غير عصر "تويتر، وفيس بوك، ويوتيوب"، وآلاف الشبكات المسخَّرة للناس؛ برهم وفاجرهم، عالمهم وجاهلهم، مؤدبهم وبذيئهم!

الدين حاكم على العادات وليس تابعاً لها، وإن كان ثمَّ عادات كريمة يقرها الدين وتقتضيها الأخلاق.

من البصيرة إدراك التغيُّر الذي يطرأ على الناس والتعامل معه بذكاء، ولا يصح أن تعطي وصفة طبية واحدة لكل الآفات والشكايات.

....

الاسلام اليوم



.










مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق