30‏/12‏/2012

[عبدالعزيز قاسم:2237] الحبيل:الفُسّاق الذين اهتدوا بعد الدش +لماذا الحساسية من القطيف؟

1



الحامد: لا بد من إلحاق "هيئة التحقيق" بالقضاء للارتياح

من طغيان "وزارة الداخلية"


تحديد الرابع من ربيع الأول موعداً للنطق بالحكم في قضية "جمعية حسم"


الحامد: لا بد من إلحاق "هيئة التحقيق" بالقضاء للارتياح من طغيان "وزارة الداخلية"
سلطان المالكي- سبق- الرياض : حددت المحكمة الجزئية بالرياض، الرابع من شهر ربيع الأول القادم، موعداً لجلسة النطق بالحكم على المتهمين الدكتور عبدالله بن حامد بن علي الحامد، والدكتور محمد بن فهد بن مفلح القحطاني، فيما تم إغلاق باب المرافعات في الجلسة العاشرة التي عُقدت اليوم السبت والذي تساءل خلالها الحامد قائلاً للقاضي: كيف تقبل تقريراً سرياً من إنسان جبان وترفض حضور شهودنا؟ وقياسك "وزير الداخلية" بالخليفة "عمر بن الخطاب" قياسٌ "فاسد وباطل", مطالباً بإلحاق "هيئة التحقيق" بالقضاء للارتياح مما وصفه بطغيان "وزارة الداخلية"، فيما قال القحطاني: إن رجال التحقيق كانوا يستدرجوهم ولم يكونوا قضاةً بل تابعين لـ "وزير الداخلية".
 
وفي التفاصيل، فقد تأخرت الجلسة العاشرة ربع ساعة بسبب تأخر القاضي حماد العمر عن الحضور في الوقت المحدد ثم قام المتهمان بالاطلاع على محاضر التحقيق التي سلمهم إياها القاضي للاطلاع عليها والإقرار بها إن كانت نفس أقوالهم وذلك لضبطها في الجلسة.
 
شهادة كتب الفقه السياسي
شهدت جلسة اليوم العديد من الحضور منهم نساء وذوي احتياجات خاصة وعدد من الإعلاميين وهيئة حقوق الإنسان، فيما قدم الدكتور عبدالله الحامد المذكرة الجوابية التاسعة التي تضمنت كتباً في الفقه السياسي طلب إرفاقها في المذكرة السابقة لمزيد من البيان وهي كما يلي: "كتاب البرهان في ولاية الأمة وسيادتها على السلطان من خلال صريح القرآن، وكتاب ثلاثية المجتمع المدني وكتاب الدستور الإسلامي، وكتاب السلفية العليا: العدل (الحكم الشوري) عديل الصلاة (لا السلفيات الدنيا: الاستسلام للطغاة ما أقاموا الصلاة)، وكتاب الكلمة أقوى من الرصاصة (قاعدة الجهاد السلمي في الإسلام)، وكتاب فسطاط الإسلام عمودان: قيم روحية وقيم مدنية، وكتاب المشكلة والحل (الاستبداد والشورى)، وكتاب المعايير الدولية لاستقلال القضاء في بوتقة الشريعة الإسلامية.
 
إيقاف مراسل "سكاي نيوز"
كما شهدت الجلسة إيقاف رجال الأمن مراسل قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية عبدالمحسن القباني وذلك بعد تصويره لتقرير حول القضية خارج المحكمة وهو ما أدى إلى إحالته لشرطة المربع وسط اعتراض للمتهمين، فيما خرج بكفالة من شقيقه بعد التوقيع على عدم التصوير داخل محيط المحكمة.
 
وطالب الدكتور الحامد إحضار شهود "ممن تعرضوا للاعتقال التعسفي والتعذيب، كما أن حضور الشهود حتى لا يحكم بالشبهة وأنا سبق وأن سجِنت بسبب الشبهة"، إلا أن القاضي العمر رفض قائلاً: "الإدعاء العام هو من عليه الإثبات وليس المتهمين" ، إلا أن الحامد طلب من القاضي ضبط طلبه في المحضر".
 
طغيان "الداخلية"
وقال الحامد أثناء الجلسة العاشرة التي أقيمت اليوم واستمرت أكثر من 3 ساعات: "نحن نقول للحكام أن وزارة الداخلية غير مؤتمنة أن تكون مشرفة على هيئة التحقيق والإدعاء العام والمباحث لابد من إلحاقها بالقضاء لكي تتخلص الدولة من الاعتقالات التعسفية والتعذيب وغيرها.. وهذا يخدم الدولة ويريحها من طغيان وزارة الداخلية وتنتهي رسائل التخويف".
 
ووجه القاضي حماد العمر سؤالاً للدكتور محمد القحطاني حول الأقوال التي وردت في محاضر التحقيق وهل ما ورد فيها هي من أقواله فقال القحطاني: "التحقيق صحيح وأبدينا ملاحظة بأن في التحقيق كانوا يستدرجون المتهم بأجوبة موجودة لديهم، ثانياً المحقق لم يكن قاضياً بل تابعاً لوزارة الداخلية والهدف كان تجريمي وليس إيضاحاً للحقيقة" ورفض القاضي كتابة إجابة القحطاني قائلاً: "لم تجب على السؤال"، ليطلب القحطاني من القاضي كتابة أن الأقوال صحيحة "وأتمنى ذكر تحفظي".
 
الخليفة عمر
واعترض المتهمان على قياس القاضي وزير الداخلية بالخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حيث وصفوا القياس بـ "الفاسد الباطل"، جاء ذلك بعد سؤال القحطاني للقاضي ما إذا كان وزير الداخلية هو ولي الأمر ليجيب القاضي: "الملك وولي عهده هم اللذان يديران مقاليد الحكم"، ليرد القحطاني: "وزير الداخلية السابق كان ولياً للعهد إذاً سيكون مؤثراً وأنت قلت سابقاً أن ولي الأمر يستطيع سجن من يريد !".
 
وردّ القاضي حماد العمر قائلاً: إن "عمر بن الخطاب كان يفعل ذلك"، ليتداخل الحامد: "هذا قياس فاسد وباطل.. هل تقيس وزير الداخلية بعمر بن الخطاب؟!"، ليعلق القاضي مكتفياً بقوله: "من مميزات جمعية حسم أنها تقول ما لم تقل، أنا قلت أول من عمل بها هو عمر وكلامكم لن يغير شيء".
 
واعترض الدكتور محمد القحطاني من ذهاب المدعي العام إلى مكتب القاضي "لا يمكن الالتقاء بالإدعاء العام دوننا هذا لا يجوز كيف يسلمك بيانات دون علمنا"، ليردّ القاضي: "بعضها تأتيني بخطابات رسمية وعرضتها عليكم جميعها ما عدا السيديهات لأنني رأيت عدم قناعتي بها".

تتمة http://sabq.org/81tfde

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

2


الفُسّاق الذين اهتدوا بعد الدش


مهنا الحبيل


منذ قرابة العقدين من الزمن اتجه تيار من الخطاب الديني في المملكة إلى اعلان حرب شرسة لا هوادة فيها ضد أجهزة الاستقبال بالأقمار الصناعية وكانت رمزية الدش وهو الصحن المعدني اللاقط عنوانا مُشتعلا لتلك الحملة ,

خاضت بعض منابر المساجد هذه الحملة واستخدمت مصطلحات خطيرة تقطع بفسق من يحتوي بيته هذا الصحن , وتأسّس عليها حملات انكار بحسب ظن بعض المحتسبين وبعض الاحيان مطاردة لمن يقتنيها , بنصح عنيف احيانا ومهذب احياناً أُخرى , وفي بعض المساجد تنتهي هذه المتابعة والمطاردة لرضوخ صاحب البيت المقتني للدّش ثمّ يحضر قرب باحة المساجد فيُكسّر وسط صيحات التكبير من بعض المصلين , وكان اقسى موقف هو التعقّب باستباحة من يقتني هذا الدش بالغمز او البهتان والاشارة لبيته أو لشخصه , وتجاوزت بعض الفتاوى التي كانت تنتشر في حينها الى القطع - بدياثته - وهكذا علت صيحات الانكار وعبر تحتها منكر سوء الظن والغيبة والنميمة والبهتان وتحميل المسلمين في اخلاقهم ما لا تحتمله المسألة, دون ان يرتفع أي صوتٍ يطالب بالتأني والتهدئة والتأمل في تفصيل المسألة , خاصة في العهد الأوّل للحملة , ودون أن يُنكر على المُنكرين حملتهم على اعراض المسلمين المقتنين للدش او تذكيرهم بحرمة أعراض المسلمين من غير أبناء التكتلات الدينية المصنفين في تيار الفضيلة بالإطلاق والاجمال ذلك الزمن دون تحفظ.

  بعد فترة من سطوة هذا الخطاب ابتدأت حدته في الانكسار والقول بان المسألة فيها تفصيل من حيث المضمون الذي يشاهده مقتنو الدش لكن رُبطت في البداية بضرورة مشاهدة قنوات محددة عبر الدّش –الاسلامي-, ثم تم التوسع في قنوات لا تحمل تجاوزات بحسب تقدير رؤية هذا الخطاب الذي كان يُقرّر على المجتمع , وتزامنت بداية انكسار حدة

نحذر من حركة تفويج بعض الوعاظ المصلحية المتنقلة باسم المزاج والهوى او المغالية في تصنيف الناس والقطع عليهم بانهم لو شاهدوا كذا فانهم كذا وان لم يلتزموا بقولنا في فلان او علان او هذه المناسبة او تلك الحفلة او هذه الامسية او هذه القناة وتلك فإنهم متنكّبون عن الصراط المستقيم ولو وافق لديهم قياس مختلف او فعله ذو نفوذ لتغير الحكم لديهم.

الخطاب مع خروج بعض الدعاة في برامج فضائية ثم توسّع الخروج حتى شمل قنوات ذات مادة ترفيهية اباحية واضحة , وهو ما يعني ان ظهور هذا الواعظ او ذاك يعني انه يستهدف شريحة المشاهدين لها وبالتالي يشكّل عنصر جذب طبيعيا لجمهور القناة , وحتّى لو قيل ان المقصود دخول مادة اسلامية تخفف من لأواء الاباحية فهي في ذاتها تقتضي التفصيل , بمعنى ان هذا الواعظ لا يُمكن ان يطلق على جمهور هذه القناة انهم فُسّاق , لكنه لم يقبل منذ بدأ الحملة قبل الظهور ان يُصنف من يُشاهد هذه المادة في أي قناة ذات نزعة اباحية أو فوضى الاخلاق او اضطراب السلوك مخطئ ومتجاوز وعليه ان يتجنبها ويحفظ اولاده منها, دون الدخول في الاتهام الشامل....ولكن هذا لم يُقل ولم يُصرح به ولم تُصحح مسارات الخطاب الأول او تُفسّر للناس ، أضحى هذا الخروج المنوّع لحقيبة من الوعّاظ ظاهرة وموكلة نواياهم الى الله عز وجل ولا يجوز ان نقدح في نيّاتهم , فالله حسيب من يتلون ويسترزق , وهو العليم بمن يُحسن بأخلاقه للناس ويحترمهم ويّذب عن اعراضهم دون تصنيف هذا ملتزم وهذا غير ملتزم ، ويبحث عن موقع لتقديم البلاغ الاسلامي الروحاني أو السلوكي احتسابا عند الله لا تغيره مزاجية الهوى ولا تصفيق الجمهور ولا حفاوة العقود .

 وهنا ونحن نستعيد أحد الفصول المؤلمة من ازدواجية خطاب بعض الوعّاظ في قضية الاعلام وغيرها نقول ابتداءً ان مما يحويه الاعلام العربي اليوم بالقطع , مواد تَهْدُر بالسلوك المنحرف ومواد تتفق علناً مع فكر المشروع الغربي في تجريم البيئات المسلمة والذي يُدين الفضيلة فيها كأحد عوائق التنمية بحسب زعمها,  كل ذلك موجود وليس على احد ان ينقده بموضوعية ولغة محترمة ولو احتدت دون اساءة , لكننا هنا نتحدث كدرس للشباب وخاصة جيل الوعي الاسلامي الجديد وجمهور الخطاب الديني الملتمسين لتوجيهات نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم , ونحذر من حركة تفويج بعض الوعاظ المصلحية المتنقلة باسم المزاج والهوى او المغالية في تصنيف الناس والقطع عليهم بانهم لو شاهدوا كذا فانهم كذا وان لم يلتزموا بقولنا في فلان او علان او هذه المناسبة او تلك الحفلة او هذه الامسية او هذه القناة وتلك فإنهم متنكّبون عن الصراط المستقيم ولو وافق لديهم قياس مختلف او فعله ذو نفوذ لتغير الحكم لديهم , ولا عبرة لدى خطاب التحريض بتقدير ذي رأي ودين خالفهم في تعميمهم أو رفض أن يُحمل الناس قسرا على رؤيتهم التي قد تتبدل بعد زمن , أو له في قوله وجاهة من فقه الشريعة وحسن ذمام المسلمين , إنّ من المهم لدي ان يتنبه هؤلاء الشباب الى هذه الخديعة التي يَجرها البعض فيها لحفرته , فقد ترى في رأيك وفكرك ما يسوؤك من هذا العمل او ذاك التصرف بل وتجاوز من يتطاول على اصول الشرعية او لا يحترمها , لكن ذلك لا يعني ان تُساق في ردة  فعل خلقها البعض لتصفية حسابات او بناءً على فقهه او تقريره المتعصّب , الذي لم يُمحّص شرعا ويستخدم فيه رفع الصوت لا المنطق ولا يؤذن للناس فيه حتى التساؤل للتثبت عن الحادثة والواقعة , إن من الغيرة على خطاب الشريعة وفقه الوعي الاسلامي الراشد وهو امل الوطن والامة أن يعمل كل تربوي وموجه بأمانة عهد الله المتين لمن يبلغ عن رسول الله ,فيسعى بجدية إلى  رفع درجة الوعي ورفض خطابات التضليل والتفسيق والتحشيد التي لا يرتضيها الله ولا رسوله (صلى الله عليه وسلم) .

 وعلى الجميع ان يتذكر - فضلاً عما يحدثه هذا الترويج والتحشيد من قطع اواصر في المجتمعات وصناعة عداوات ولا ينفع معه ان يتأسى على ما فات حين يرشد ويتقدم عُمره -, فهو ليس معذورا امام الله ان يقول قال لي الشيخ فلان وسمعت الجماعة الفلانيين فشاركتهم في استباحة الاعراض والتحريض على مخالفيهم ..بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره .

http://www.alyaum.com/News/art/66809.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

3

إدانة صامتة

صالح الشيحي



لدي انطباع أن شريحة عريضة جداً من أبناء المذهب الشيعي لا يقرون ما يحدث في القطيف تماماً.. بل إن هناك من تزعجه حوادث الاعتداءات التي يتعرض لها رجال الأمن وبعض المنشآت هناك.

عاشرت كثيرا منهم.. وعملت مع كثيرين منهم.. وزاملتهم في الدراسة.. كانوا أناساً طيبين - ولا أقولها مجاملةً أو رياء لكنها الحقيقة من وجهة نظري - حاورت الكثيرين منهم.

الشيعة - أو قل سكّان القطيف - يتطلعون، كغيرهم من المواطنين، لتنمية شاملة تعم مناطقهم.

مشكلة الشيعة الوحيدة اليوم أن هناك من دخل على الخط، وتاجر بقضيتهم وقام باستغلالها، وحولها من قضية تنمية إلى قضية سياسية مزعجة لا علاقة لهم بها، ولا مصلحة.

آخر ما قرأت أمس - وقد أزعجني - خبر تبادل إطلاق النار بين دورية أمنية وبعض مثيري الشغب، عند قيامهم بإحراق إطارات بالقرب من مقر شرطة القطيف. وهذا يعني أننا أمام مسلسل طويل من حوادث الشغب وإثارة الفتنة.

أنا واثق تماماً أن الكثير من عقلاء ومثقفي القطيف لا يقبلون بهذه الممارسات.. ويدينونها.. لكن عتبي الشديد هو أن هذه الإدانات تتم بصمت.. تتم في الغرف المغلقة.. هناك أسماء لامعة ومؤثرة في المشهد الشيعي، ويفترض أن يكون لها دور في علاج هذه المشكلة. ليس من مصلحة أحد إثارة الشغب في القطيف الناس الأبرياء ليس لهم ذنب فيما يحصل هناك.. الناس تتطلع لغدٍ مشرق، وليس للدم والدمار والقتل.

إن سكوت عقلاء ومثقفي الشيعة عما يجري في القطيف يتيح الفرصة للمتصيدين والكارهين، أن يسحبوهم عنوة لدائرة الشك.

لا بد من إدانة صريحة ومباشرة لمثل هذه الأحداث، هذه الأحداث تشرخ العلاقة بين أبناء الوطن الواحد. والشيعة في نهاية المطاف هم مواطنون، هم أصدقاؤنا وزملاؤنا وجيراننا ولن نسمح لأحد أن يؤثر على هذا النسيج الجميل.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=14960

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

4

ضرورة نقد الذات


 


لا يستطيع المرء أن يكتم دهشته حين يقرأ فى صحف الصباح تصريحا منسوبا إلى أحد المسئولين بالإخوان يقول فيه إن الجماعة تطالب بست (فى قول آخر بثمانى) حقائب فى الحكومة التى دعا الرئيس مرسى إلى تعديلها. ليس العدد سبب دهشتى لكنها الفكرة ذاتها. ذلك أننى استغرب أن تفكر أية قيادة فى الإخوان فى زيادة تمثيلها فى الحكومة، فى حين تتراجع شعبيتها فى الشارع.
 
وسواء كان ذلك راجعا إلى أخطاء وقعت فيها الجماعة وأدت إلى إضعاف أو هدم جسورها مع القوى السياسية الأخرى، أو إلى كثافة الإعلام المضاد، فالنتيجة واحدة. بالتالى فما ينبغى أن تنشغل به الجماعة فى الوقت الراهن هو تقوية الحكومة وتعزيزها بأرفع الكفاءات إلى جانب كيفية ترميم علاقتها مع الآخرين. وليس تكثيف وجودها فى السلطة. وكان ظنى ــ ورجائى ــ أن تجرى قيادة الجماعة فى هذه المناسبة نقدا ذاتيا شجاعا أولا، لتقييم الثمن الذى دفعته الجماعة من جراء تحالفها مع السلفيين.
 
وثانيا لتحرى الأسباب التى أدت إلى انفضاض كثيرين من حولها أشخاصا كانوا أم أحزابا. وفى ذات الوقت تفكر جديا فى تصحيح ذلك الموقف وإعادة مد الجسور مع بقية القوى السياسية، أو على الأقل مع الأطراف الذين لم يكونوا خصوما لها. وفى هذه الحالة فإن التفكير الذى أتصوره سديدا ينبغى أن يتجه إلى توسيع ضم الآخرين المعارضين للحكومة إلى جانب إعلاء قيمة الكفاءة فوق الانتماء للجماعة.
 
لقد كان لى فى وقت مبكر تحفظ على فكرة تشكيل الإخوان للحكومة أيا كانت الأغلبية التى تمتعوا بها فى الانتخابات النيابية، لأسباب تعلقت بالملاءمة السياسية والخبرة العملية. واقترن ذلك التحفظ بتحذير الإخوان من ثلاث فتن باتوا يتعرضون لها، حصرتها آنذاك فى فتنة الأغلبية وفتنة السلطة وفتنة الإعلام. لكن الأمور اتخذت مسارا آخر، ففاز الإخوان بالرئاسة، ولم يشكلوا حكومة إخوانية لكن رئيس الجمهورية كلف شخصية غير إخوانية برئاستها. واختار لها خمسة من الإخوان من بين 35 وزيرا فى الحكومة. ومع ذلك فقد غابت عنها القوى السياسية الأخرى بعد اعتذارها عن عدم المشاركة. وحتى إذا كان الاعتذار غير برىء (سمعت من أحد المعتذرين قوله إن حزبه أراد للإخوان أن يشربوها وحدهم) فقد كان يتعين على الإخوان أن يضموا إلى الوزارة أكبر عدد من الخبراء ذوى الكفاءات المستقلة التى يمكن أن يمثل وجودها إعلانا جادا ومقنعا عن أنها حكومة وحدة وطنية وليست حكومة الإخوان. ورغم أن المأزق الاقتصادى الذى تواجهه مصر الآن كان ينتظر أية حكومة أخرى، فإن الرأى العام سيظل يربط بين ذلك المأزق وبين جماعة الإخوان دون غيرها.
 
لست فى وارد تقييم موقف الجماعة، الذى أرجو أن تمارسه قياداتها وقواعدها، لكننى أقول بسرعة إن كثيرين من المتحدثين باسمها استسلموا للفتن الثلاث التى حذرت من الوقوع فيها، الأمر الذى يسوغ لى أن أقول إنهم كانوا ولا يزالون ظالمين ومظلومين. وفى هذا الصدد فإننى لست أبرئ المعارضين الذين كان أكثرهم حريصا على تصفية الحساب معهم وإفشالهم. بأكثر من حرصه على التعويل على ما هو إيجابى فى محيطهم لصالح تحقيق أهداف الثورة وإقالة البلد من عثرته. من ثم فإن منهم من ظل مشغولا بهزيمة ما سمى بالإسلام السياسى بأكثر من انشغاله بالانتصار للثورة وإعلاء مصلحة الوطن.
 
لن أستغرب إذا قيل إن الخبر الذى نشرته الصحف عن مطالبة الإخوان بذلك العدد من الحقائب الوزارية غير صحيح، وأنه جزء من حملة التشويه التى يتعرضون لها عبر وسائل الإعلام المنحازة. وهو أمر ليس مستبعدا لأننا نتابع أصداء هذه الحملة منذ تولى الدكتور مرسى منصبه. وقد قرأنا قبل أيام قليلة فى عناوين تحذيرية صارخة أن الإخوان طلبوا ترخيص 470 قطعة سلاح، وانهالت علينا التعليقات والرسومات الكاريكاتورية المنددة بالمطلب والمستهجنة له، إلى أن كذبت وزارة الداخلية الخبر. ومع ذلك ظل التنديد مستمرا. ليست تلك هى الحالة الوحيدة بطبيعة الحال لأن حرب الشائعات تعد أحد الأسلحة الفتاكة المستخدمة فى التجاذب السياسى الذى تشهده مصر. إلا أن ما شجعنى على التعليق على خبر الحقائب الوزارية والاستطراد فيه أن أحدا من الجماعة لم يكذبه حتى الآن. ولا أخفى أننى انتهزتها فرصة لتنبيه الإخوان وتحذيرهم خصوصا أن ثمة انتخابات نيابية فى الطريق، حيث سيتعرض الجميع للامتحان، الذى فيه يكرم الحزب أو يُهان.
.......................
بوابة الشروق

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

ميزانية تاريخية للسعودية بـ820 مليار ريال توجه للتنمية والاستثمار في الإنسان

ميزانية تاريخية للسعودية بـ820 مليار ريال توجه للتنمية والاستثمار في الإنسان
شدد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على الوزراء بالعمل بجد وإخلاص، لتوظيف ميزانية الدولة للعام المقبل لتحقيق النمو والرفاه لبلاده وشعبه في كافة المجالات.
وأكد الملك عبد الله في كلمة خلال إقرار الميزانية التي تعد أضخم ميزانية في تاريخ السعودية، أهمية أن يعمل الجميع على تنفيذ ما ورد في بنود الميزانية التي يتوقع أن تبلغ مصروفاتها 820 مليار ريال (218.6 مليار دولار)، في حين يتوقع أن تسجل الإيرادات 829 مليار ريال (221 مليار دولار) بفائض يبلغ 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).
وحث خادم الحرمين الشريفين الوزراء والمسؤولين كلا في قطاعه على عدم التهاون والتقصير أو الإهمال، معتبرا أنهم مسؤولون أمام الله ثم أمامه عن أي تقصير أو إهمال يضر باستراتيجية الدولة في الصرف على التنمية. ودعا الملك عبد الله الوزراء والمسؤولين إلى أن يظهروا شرحا مفصلا ودقيقا من خلال وسائل الإعلام فيما يخص الميزانية في كل قطاع.
وأكد خادم الحرمين الشريفين أن التنمية البشرية والاستثمار في الإنسان هو الأساس والضرورة للتنمية الشاملة، معبرا عن شكره وتقديره لأبناء شعبه لمشاعرهم الصادقة تجاهه خلال الفترة الماضية.
إلى ذلك أكد الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في كلمة مقتضبة أن الميزانية حملت بشائر الخير لبلاده، مشيرا إلى أن هذا الخير يتزامن مع ما تحقق في مجال الأمن والاستقرار الذي تنعم به السعودية، مثمنا جهود خادم الحرمين الشريفين لتحقيق تطلعات الشعب السعودي، ومثنيا على الجهود المخلصة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين لبلاده وشعبه. وبلغت الإيرادات الفعلية في نهاية العام المالي الحالي 1.239 تريليون ريال (330.5 مليار دولار)، وذلك بزيادة نسبتها 77 في المائة عن المقدر لها في الميزانية، شكلت الإيرادات البترولية منها 92 في المائة. وفي المقابل يتوقع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالي الحالي نحو853

------------------------------------------

/////////////////////////////////////////////////////////////////



اشتباكات سورية تصل الرمثا الأردنية



جنود أردنيون على مدرعات قرب الحدود الأردنية السورية (الجزيرة نت -أرشيف)

محمد النجار-عمّان

أكد سكان ونشطاء في مدينة الرمثا الأردنية على الحدود مع محافظة درعا السورية، أن قصفا عنيفا وصل للسهول المتاخمة للمدينة داخل الأراضي الأردنية، في حين تحدثت مصادر عن رد الدبابات الأردنية على مصادر القصف السوري.

وأكدت مصادر متعددة للجزيرة نت أن قذائف سورية عدة سقطت في السهول المحاذية لمدينة الرمثا داخل الأراضي الأردنية، في حين سقطت واحدة بالقرب من مسجد الدرادرة في المدينة، مما أدى لحالة هلع بين السكان الذين غادر العديد منهم منازلهم في المنطقة القريبة من الحدود، خاصة بعد أن أدت أصوات القصف العنيف لتكسير زجاج عدد من المنازل في المنطقة الشرقية من مدينة الرمثا.

وأشارت المصادر إلى حالة استنفار بين قوات الأمن والدفاع المدني في الرمثا، وأنه شوهدت العديد من سيارات الإسعاف الأردنية تنتشر في المناطق القريبة من الحدود مع سوريا.

وسادت حالة من الذعر والهلع بين السكان الذين غادر العديد منهم منازلهم، بينما شوهدت تعزيزات من الجيش الأردني تعيد انتشارها في المناطق والقرى الحدودية.

وقال أحد النشطاء في مدينة الرمثا إن دبابات أردنية كانت ترد بين الفينة والأخرى على مصادر القصف السوري، وهي معلومات لم يتسن للجزيرة نت تأكيدها من مصادر رسمية أردنية.

ووصف الناشط الأردني -الذي تحدث للجزيرة نت عبر الهاتف- القصف السوري بأنه "الأعنف الذي تشعر به مدينة الرمثا منذ بدء الثورة السورية"، وقال إن سكان الرمثا شعروا بهزات قوية أكثر من مرة نتيجة سقوط القذائف السورية داخل الأراضي الأردنية.

من جهتهم قال ناشطون سوريون في قرى محافظة درعا على الحدود مع الأردن إن المناطق الحدودية تشهد اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والقوات السورية في المناطق القريبة من درعا البلد ومزارع رحيا الواقعة على الحدود الأردنية السورية.

وقال أحد النشطاء السوريين للجزيرة نت إن الاشتباكات العنيفة وصلت إلى داخل الأراضي الأردنية، ولفت إلى أن العديد من القذائف السورية سقطت داخل الحدود الأردنية لكنه لم يؤكد وجود رد من الجانب الأردني.

وأكد نشطاء أردنيون وسوريون وصول ٤٢ جريحا من قرى محافظة درعا لمدينة الرمثا، توفي أحدهم -وهو ناشط إعلامي من شبكة شام الإخبارية- متأثرا بجراح أصيب بها في قرية طفس.

وقال ناشطون إن من بين الجرحى الذين وصلوا الأردن السبت ثلاثة من الجيش السوري النظامي، وإن الأمن الأردني حضر إلى مكان علاجهم وقام بنقلهم إلى جهة غير معلومة.

وكانت العديد من قرى محافظة درعا شهدت السبت اشتباكات عنيفة أوقعت عشرات القتلى والجرحى، كان أعنفها في مدينة بصرى الحرير التي تحاول القوات النظامية اقتحامها من الجهتين الشرقية والغربية منذ يومين.

المصدر:الجزيرة


/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

------------------------------------------

 

بنكيران: لا أسعى لإقامة إمارة إسلامية



بنكيران: إمارة المؤمنين في المغرب موجودة وأميرها موجود (الجزيرة)

نفى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أن يكون حزبه يسعى لإقامة "إمارة إسلامية"، وإنما يريد "الإصلاح في ظل الاستقرار بأي ثمن"، وذلك ردا على اتهامات وجهها له قيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المعارض بالسعي لامتلاك البلاد وتنصيب نفسه خليفة.

وقال بنكيران إن "إمارة المؤمنين في المغرب موجودة وأميرها هو الملك"، و"لا يمكن لأحد أن يشوش على علاقتنا بالملك".

وأضاف أن حزبه وحكومته يريدان "الإصلاح في إطار الاستقرار ولذلك كلفة كبيرة، بسبب الضغوطات واللوبيات التي ما زالت في مواقعها".

وأشار بنكيران إلى أن حزبه "جاء تحت ضوء الشمس ومن رحم المجتمع ذي المرجعية الإسلامية (...) وليس خلسة من خلال التسرب لمواقع النفوذ والحصول بين عشية وضحاها على أغلبية المقاعد".

وتابع "إن كان هناك حزب أساء إلى المجتمع والوطن وأراد أن يمحو ويغلق الصفحة فليصحح، وإذا كانت لديه الشجاعة ليعتذر للمغاربة فليفعل، لكن يجب أن نعلم أن المغاربة لا ينسون".

وجاء كلام بنكيران، في كلمة افتتاحية لأشغال المجلس الوطني لحزبه، ردا على اتهامات وجهها إليه القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المعارض إلياس العماري.

وكان العماري اتهم بنكيران في مؤتمرٍ لحزب الأصالة والمعاصرة بمراكش جنوب البلاد، بمحاولة "إقامة إمارة إسلامية يكون فيها أميرا"، وبأنه "يريد امتلاك البلد وينصب نفسه خليفة لله في أرضه".

وتحدثت الصحافة في عدة مناسبات عن "توتر العلاقة بين القصر والحكومة"، وهو ما اعتبره بنكيران مجرد "تشويش"، مؤكدا أن "العلاقة جيدة والملك يدعم ويساند تجربتنا، ونحن في أول حكومة نقودها، نتدرب على علاقتنا بجلالته وباقي المؤسسات".

وتصدر الأصالة والمعاصرة الذي تأسس في 2008، أول انتخابات شارك فيها في 2009، في حين حل العدالة والتنمية سادسا في الترتيب. وأسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة صديق دراسة الملك محمد السادس ومستشاره الحالي، وانسحب منه في خضم الحراك المغربي.

ولكن خلال انتخابات 2011 البرلمانية التي تلت الحراك الشعبي وإصلاح الدستور، حل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المرتبة الأولى التي مكنته من قيادة الحكومة الحالية، في حين تراجع الأصالة والمعاصرة للمركز الرابع فاختار صفوف المعارضة.

المصدر:الفرنسية

------------------------------------------

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



«تامر أمين»: «القرضاوي» كان يكفر الليبراليين والعلمانيين.. والداخلية تهاب من «أبو إسماعيل»



قال الإعلامي تامر أمين انه كان يؤمن بان الدعاة الإسلاميين على الفضائيات يكفرون الليبراليين والعلمانيين ليظهروا على الساحة السياسية وليضحكوا على العامة والبسطاء والسذج وقليلي الوعي والثقافة و "عشان يأكلوا عيش" على حد تعبيره ولكنة اكتشف عكس ذلك في أن هؤلاء الدعاء مقتنعين بالفعل بما يقولون.

 

وأضاف تامر امين في برنامجه "ساعة مصرية" الذي يقدمه على قناة روتانا مصرية أن الداعية الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين قال في خطبته بالأزهر "انه عندما التقي بمجموعه من العلمانيين والليبراليين اكتشف أنهم ليسوا كفارا وليسوا ملحدين بل موحدين بالله"، وتابع أن حديث القرضاوي يؤكد انه كان يكفر الليبراللين و العلمانيين وجلوسه مع بعضهم جعله يراجع نفسه في أن هناك ليبراليين وعلمانيين موحدين بالله ولكنة ما زال مقتنع أن هناك من التيار المدني كفار وملحدين لأنه أكد في حديثة انه جلس مع بعضهم.

 

من جهة أخرى قال الإعلامي تامر امين أن رد فعل وزارة الداخلية متمثلة في وزير الداخلية اللواء احمد جمال الدين من تصريحات الشيخ حازم أبو إسماعيل الذي أكد فيها انه "سيربي الداخلية"، وكان رد الداخلية بأنهم "لن يردوا الإساءة بالإساءة" هو رد فعل يؤكد أن الداخلية تهاب أبو إسماعيل المرشح الرئاسي السابق.

 

محيط

 .

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



الغنوشي يدعو إلى جَلد مروجي الشائعات


دعا راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس، ووالد زوجة الوزير رفيق عبد السلام الذي تحدثت شائعات عن إهداره المال العام،  إلى جلد مروِّجي الإشاعات.

كانت شائعات قد طالت وزير الخارجية التونسية "رفيق عبد السلام"، عندما نشرت مدوّنة تونسية تُدعى ألفة الرياحي وثائق في مدونتها تتهم فيها الوزير بالفساد وإهدار المال العام.

لكن القسم المالي التابع لوزارة الخارجية التونسية أكَّد في بيان وزّع اليوم السبت، أنَّ جميع نفقات الإقامة بأحد فنادق تونس العاصمة والتي يسدّدها وزير الخارجية رفيق عبد السلام "تمّت وفقًا للضوابط والإجراءات المحاسبية للتصرف في الميزانية المخصصة للوزارة"، وقالت الرياحي: إنَّ الوزير رفيق عبد السلام "قضى أيامًا مع امرأة قام بدفع مصاريف إقامتها في فندق فاخر اعتاد ارتياده خلال عطلته، وبتكلفة خيالية"، وانتشرت هذه الوثائق بشكل لافت في مواقع التواصل الاجتماعي، وكادت أن تتحول إلى قضية رأي عام، مما دفع الوزير رفيق عبد السلام إلى الخروج عن صمته، حيث نفى في بادئ الأمر صحة الوثائق، ثم عاد واعترف بها، مع توضيح بسيط بأنَّ المرأة المعنية هي قريبته، وأنَّ "الظروف اقتضت قضائه ليالي في الفندق"، القريب جدًا من مقر وزارة الخارجية.

وأكَّد أنه لـ "أسباب مهنية" يضطر أحيانًا للبقاء في المكتب إلى ساعة متأخرة، ويفضّل قضاء الليلة في فندق قريب من الوزارة، معتبرًا أنَّ الاتهامات هي "حملة تستهدف تشويهه سياسيًا".

ثم عاد أمس ليقول في كلمة ألقاها أمام عدد من أعضاء حركة النهضة الإسلامية التي ينتمي إليها، إنه يعتزم تتبع من ينشر الشائعات قضائيًا، مضيفًا "سنذهب للقضاء لمحاسبة مروجي الأكاذيب والأباطيل".

وفي المقابل، سارعت حركة النهضة الإسلامية، التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، إلى تكذيب الاتهامات، واعتبرتها "محض شائعات تداولتها بعض المواقع الإلكترونية لاستهداف شخص الوزير".

وكالات



------------------------------------------

 

نسيه أطباء مستشفى الملك عبد العزيز بالطائف

بالصور.. استخراج مقص من بطن ستيني ظل به شهراً

بالصور.. استخراج مقص من بطن ستيني ظل به شهراً

 
فهد العتيبي– سبق- الطائف: كشفت مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة مقصاً طبياً مكسوراً داخل بطن مواطن ستيني، بعد قرابة شهر من عملية استئصال ورم بين الأمعاء والمستقيم، أجراها بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف.
 
وأُجريت للستيني عمليتان جراحيتان، الأولى لاستخراج المقص، والثانية لاستئصال غرغرينا في بطنه، نجمت عن بقاء المقص طوال هذه الفترة ببطنه، وهو يرقد الآن بالعناية المركزة بالمدينة الطبية.
 
وكان المواطن "م. ع القرشي" (68 عاماً) قد شعر بألمٍ شديد في بطنه، وتوجه إلى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف، وهناك تم استقباله، وأُجريت له الفحوصات الطبية، وشُخصت حالته باكتشاف ورم بين الأمعاء والمستقيم، وخضع لعملية استئصال الورم عن طريق قص جزء من الأمعاء مع إجراء توصيلة لها، وأمضى قرابة الشهر منوَّماً بالمستشفى، يكابد الألم المستمر في بطنه، وقال الأطباء إن ذلك الألم أمر طبيعي نتيجة العملية لحين خروجه من المستشفى.
 
وبعد أسبوعين من خروجه اشتد ألم بطنه عليه؛ ما دفع أبناءه للتوجه به لمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، وكان على موعد لأخذ جرعات من الكيماوي، وبعد أن أُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة تم الكشف عن قطعتَيْن من مقص طبي مكسور داخل بطنه، إحداهما قريبة من الحالب، والأخرى بالجانب الأيمن، وكان الألم بسبب ذلك.
 
وتولى أطباء مدينة الملك عبدالله الطبية إجراء عملية للمواطن الستيني؛ لاستخراج المقص الطبي من بطنه وتخليصه منه.
 
وصدر التقرير الطبي المُثبت لذلك، وتحتفظ "سبق" بنسخة لديها، في حين أمضى قرابة الشهر منوَّماً لديهم، ويأخذ جرعات من الكيماوي.
 
وتطورت آلام البطن حتى تسببت في غرغرينا بسبب المقص، وسارع الأطباء، وأجروا له عملية ثالثة لاستئصال الغرغرينا، وأُدخل العناية المركزة بالمدينة الطبية، ولا يزال منوماً بها، إثر تطوُّر الحالة لديه وشعوره بمشاكل صحية في الكِلى.
 
والتقى أحد أبناء المريض الستيني وزير الصحة أثناء زيارته للمدينة الطبية، وسلم مدير مكتبه ملفاً مُتكاملاً، يشمل شكواه ضد مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.
 
وتم توجيهه لمقر صحة الطائف من أجل تعبئة نموذج الشكوى لديهم، وبالفعل قام بتلك الإجراءات، وزودهم بكامل التقارير الطبية ونسخة من الـ CD الذي يُثبت ذلك المقص ببطن والده قبل استخراجه، بعد أن حصل عليه من المدينة الطبية.
 
وقال الناطق الإعلامي بصحة الطائف، سراج الحميدان، لـ"سبق": "وصلت مُعاملة المريض الستيني المشتكي من وزارة الصحة للتحقيق، وذلك لإدارة المتابعة بصحة الطائف".
 
وأضاف: "تم طلب كامل التقارير والملف الخاص بالمريض من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي الذي أجرى العملية فيه، وما زالت قيد الانتظار".


///////////////

وزير العمل يرد على آل الشيخ:

 حوارات المسؤولين يجب ألا تكون في (الإعلام)!

الرياض – عبدالعزيز العطر

ردّ وزير العمل المهندس عادل فقيه على الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ الذي انتقد أداء الوزارة في ما يتعلق بتطبيق قرار «تأنيث» محال المستلزمات النسائية. وقال فقيه رداً على سؤال «الحياة» حول انتقادات آل الشيخ لوزارة العمل بعدم التزامها بالأمر الملكي القاضي بتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وفق الضوابط الشرعية: «لا أعتقد أن المقابلات الإعلامية مجال مناسب كي ينسق مسؤولو الدولة بين بعضهم البعض، إذ إن بين الوزارة والهيئة لجنة مشتركة، وزرت آل الشيخ في الرئاسة وشرحت له سياسة الوزارة، وهناك تفاصيل كثيرة نوقشت خلال اللقاء وأخرى سيتم مناقشتها لاحقاً، ستمكننا من التوصل إلى رؤية مشتركة، ونحن حريصون على تمكينهم من أداء دورهم، في الوقت الذي نحن مؤتمنون على تنفيذ الأمر الملكي في الشكل المناسب».

وتابع: «أنا لا أفضل أن يتم الحوار بين رجالات الجهات الحكومية على صفحات الإعلام وسأتواصل مع رئيس الهيئة وأزوره إن لزم الأمر كي نكمل الحوار الذي بدأناه حول محال المستلزمات النسائية».

http://alhayat.com/Details/465672




------------------------------------------

 قال إن تحديات الإعلام الجديد لا تعني التحذير والسلبية.. مختص:

20 انتحال هوية و100 ألف تغريدة كل دقيقة في السعودية


عبد الحميد الأنصاري من الرياض

كشف الدكتور فايز الشهري الباحث في الإعلام الجديد، أن إحصائيات ما يحدث في الشبكة العنكبوتية خلال الدقيقة الواحدة في السعودية 100 ألف تغريدة و20 حالة ضحية لسرقة الهوية، وذلك حسب الإحصائيات والدراسات العالمية التي قدمتها العديد من الجهات المختصة سواء الحكومية منها أو الأهلية. وأكد الباحث في مجال الإعلام الجديد، أن تحديات الإعلام الجديد لا تعني التحذير والسلبية، وإنما تكون أحيانا استفزازا لقدرات الفرد والمجتمع لتكون قدراته أفضل، وأنه يجب التعامل مع كل تحد ليصبح تحديا إيجابيا، مضيفا أن الفرد أصبح أكثر حظوة من المجتمع ومن السلطة في عصرنا الحديث، وأنه أصبح العنصر المثير أو المحرك لما قد يحصل حوله.

جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان الإعلام الجديد وتحديات المستقبل، وذلك ضمن النشاط المنبري لـ "النادي الأدبي" في الرياض وتحدث خلالها الدكتور فايز الشهري الباحث في الإعلام الجديد والحاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في الصحافة الإلكترونية من جامعة شيفلد البريطانية وأدارتها الأستاذة منيرة السبيعي عضو الجمعية العمومية في "النادي الأدبي" في الرياض.

وأشار الشهري في محاضرته التي ارتكزت على شرح مفاهيم الإعلام الجديد وتساؤلاته في العالم العربي أن الإعلام الجديد هو نفسه الإعلام القديم التقليدي، ولكن بشكل مختلف وخصائص مختلفة وأن من أنتج لنا ما يسمى بالثقافة الرقمية هو الإعلام الجديد، موضحا أن أبرز خصائص الإعلام الجديد هي الاندماج، والتفاعلية، والمجانية، والتوفر على مدار الساعة ومركز هذا الإعلام هو الإنترنت.

وتساءل الباحث في مجال الإعلام الجديد قائلا "عن أي مستقبل نتحدث" ثم أجاب بأن المستقبل هو مستقبل التقنية وما رصيدنا منه؟ وهل التعليم يقودنا إلى مستقبل واعد؟ وهل ثقافتنا داعمة لأوجه التقدم الحضاري والتقني؟ وذكر بعض مفاتيح المستقبل وهي الأمثلة الحية الناجحة أمامنا.

وأوضح الشهري أنه عندما قيل في 2003: إن الإنترنت قادم بقوة ضحك الكثير من الناس، وعندما قيل في 2007: إن الخطر قادم والثقافة السياسية الإلكترونية قادمة ضحك البعض الآخر منهم أما الآن 50 % من السكان يستخدمون الإنترنت وهو في حالة تصاعد قوي منذ بداية القرن الـ 21، مضيفا أن السعودية الآن تعتبر في مقدمة الدول في المنطقة من حيث استخدام "الفيسبوك" و"تويتر"، وحول تخوف الناس من الإعلام الجديد وما يتبعه قال الدكتور الشهري: "قبلنا التعليم الإلكتروني والتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، فلماذا لا نقبل الإعلام والصحافة الإلكترونية؟".

وأشار الشهري إلى دراسة خاصة به ومتابعة المغردين في الشبكات الاجتماعية، وأنواع وفئات المشاركين في هذه الشبكات، وتحدث بعد ذلك عن تأثيراتها السلبية أو الإيجابية من خلال نقل المعلومات والتأثير في السلوك والمعتقدات والقيم وخلق الوعي وتحديد الأولويات. فيما ذكر الدكتور عبد الله الحمود في مداخلته أنه يجب أن تكون هناك سلطة مدنية للإعلام الجديد، لكي لا تحدث فوضى وانتهاكات في هذا المجال، وأوضح الدكتور الشهري أن الأخلاق والدين والقانون عناصر تمنع هذه الفوضى، وتوقع وضع آليات للسيطرة على مثل هذه الأشياء مشابهة لأنظمة المصارف.

وتساءل الدكتور حسين الحربي عن تعريف الإعلام الجديد، وهل يشكل تهديدا للإعلام التقليدي؟ وهل سيسحب البساط من تحته رغم دعم السلطات له؟ ليؤكد الباحث في الإعلام الجديد أن الزمن يغير ويتغير، وأن السلطات بدأت بمحاولات لتسيير الإعلام الجديد له. وتداخلت الأستاذة فوزية الحربي خلال المحاضرة قائلة: في الإعلام الجديد أين سيذهب بنا هذا الانقلاب في قوة التواصل بين الجنسين؟ وهل الإعلام الجديد أنهى عصر حارس البوابة؟ فكان الرد من المحاضر أنه لا يستطيع التنبؤ بمستقبل هذا التواصل، وقال: إن الإعلام الجديد قضى على حارس البوابة.

http://www.aleqt.com/2012/12/25/article_719690.html


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

6


لافروف في معركته الأخيرة .. وإيران أيضا 



ياسر الزعاترة



منذ شهور طويلة، لا نرى لوزير خارجية روسيا أي عمل حقيقي خارج سياق المتابعة الحثيثة للمعركة الدائرة في سوريا، فيما يلاحظ الجميع تلك المسافة في المواقف بينه وبين نائبه بوغدانوف على سبيل المثال، ولا يعرف ما إذا كانت إيران قد اشترت جهوده تلك بطريقة أو أخرى، لاسيما أنه يبدو أكثر تشددا حتى من بوتين نفسه، فيما يتحدث عن المنطقة في بعض الأحيان كما لو كان شيعيا يدافع عن الشيعة ضد طغيان السنّة، وهو خطاب يثير الانتباه، معطوفا على قدر من الازدراء.

وفيما يؤكد المراقبون أن الخناق قد أخذ يضيق على بشار الأسد، فإن أحدا لا يمكنه الجزم بمدى قدرة نظامه على الصمود، أولا بسبب الإصرار الإيراني الروسي على الدعم، وثانيا لأن الثوار لا يزالون يترددون كثيرا في اقتحام المدن والمكوث فيها خشية تدميرها كما حصل في مدن عديدة مثل حلب وحمص، فيما يتحصن فيها النظام، من دون أن يذهب بعيدا في مهاجمة مواقع الثوار من حولها.

حين يشرع الصهاينة في بناء سور في المناطق المحتلة بغية النأي بأنفسهم عن مشاكل ما بعد الأسد (لم تكن هناك حاجة للسور قبل ذلك!!)، فهذا يعني أنهم باتوا يقرؤون المشهد على نحو مختلف، الأمر الذي ينطبق على الفرقاء الآخرين.

يمكن لبشار أن يصمد أكثر، ويواصل التدمير أيضا، لكن عاقلا لا يمكنه القول بقدرته على الانتصار، وهو ما اعترف به نائب لافروف (بوغدانوف)، واعترف به فاروق الشرع أيضا، بل ويعترف به حلفاء آخرون يقولون ذلك في الغرف المغلقة، ولعل ذلك هو ما يدفع الآن نحو هذه الحركة المحمومة من أجل إنجاز حل سياسي بتوافق أمريكي غربي روسي، وبالضرورة إيراني.

لم يكن بوسع الأخضر الإبراهيمي أن يتحدث من قلب دمشق عن حكومة "بصلاحيات كاملة"، مشددا على الصلاحيات الكاملة، لولا تأكده من أن أمرا كهذا لن يثير حفيظة الروس والإيرانيين، فضلا عن الأسد نفسه، ولا قيمة بعد ذلك لتصريحات لافروف التالية التي تمارس الغطرسة في الوقت الضائع.

ما بات واضحا منذ شهور أن الوضع على الأرض لا يُدار إلا من قبل النخبة العسكرية والأمنية العلوية (معها قلة قليلة غير فاعلة من السنة)، وهي نخبة لا يمكنها القبول برحيل طوعي للأسد لا ينطوي على تسوية سياسية تحميها من مغبة الانتقام.

هذا الوضع تدركه إيران، وتدركه روسيا، وكلاهما معنيتان بهزيمة أقل وطأة في سوريا؛ تحافظ على الحد الأدنى من هيبتهما ومصالحهما، ولن يحدث ذلك إذا ما استمرا في سياسة العناد حتى الرمق الأخير، لاسيما أنهما لا يملكان ضمانات بقدرتهما على حماية النظام من الانهيار بين لحظة وأخرى. 

الأطراف الغربية، وفي مقدمتها أمريكا تدعم الحل السياسي، ليس خوفا على السلاح الكيماوي لصالح إسرائيل فحسب، وإنما على أمل التأثير في الوضع التالي بعد الأسد أيضا (هذا ليس قدرا بالتأكيد)، وعلى هذه القاعدة المشتركة تتم الحوارات، لاسيما أن قوى المعارضة وفي مقدمتها الائتلاف ستقبل على الأرجح حكومة كاملة الصلاحيات مع رحيل الأسد، وبالطبع خشية التدمير الكامل وخسارة المزيد من البشر، وفقدان مؤسسات الدولة وصولا إلى الانهيار. صحيح أن هناك أطرافا على الأرض لا زالت تشكك في الائتلاف وتصر على حسم عسكري شامل، لكن هذه الأطراف لن تكون قادرة على تجاهل الرأي العام الشعبي الذي قد ينحاز لحل سياسي (جيد) يحافظ على ما تبقى من مقدرات البلد، ويوقف سيل المعاناة.

مما تابعناه في الأيام الماضية، وبعيدا عن لغة لافروف المتشددة، يمكننا القول إن ثمة أفقا لانفراج سياسي يبدو أن النخبة المحيطة ببشار لا تمانع في دفعه قدما إلى الأمام، وإذا ما تواصلت الجهود، فإن المعركة قد تكون في طريقها إلى أن تضع أوزارها، وإن كان من الصعب الجزم بتفاصيل المرحلة التالية التي لن تمر بسهولة ويسر. إذا لم يحدث ذلك، وعاد الروس للاستجابة لتشدد لافروف، فستستمر المعركة وصولا إلى حسم عسكري لم يعد موضع شك، وإن بدا من الصعب الجزم بتوقيته.
................
الدستور الاردنية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل

7

لماذا الحساسية من القطيف؟

جاسر الجاسر


تسود المقالات الصحافية وبعض الأخبار عن الجرائم الإرهابية في العوامية والقطيف لغة اعتذارية تحاول التبرير أن القصد ليس اتهام القطيف والعوامية بل إن الحكومة تتعامل بشكل متساوٍ مع جميع الإرهابيين، وأن الولاء ثابت ولاشك فيه وأن هذه النشاطات المجرمة لا تمس أهل القطيف أو تنعكس سلباً عليهم.

مصدر الحساسية هي أن القطيف، تحديداً، شيعية عريقة يحاول تحريضها خطاب مسيس يرتكز إلى التفرقة وأن السعودية دولة وهابية تحارب الشيعة وتقمعهم وتضيق عليهم وتتقصدهم بالعقوبات والحرمان. وهو خطاب يجد له قبولاً عند عناصر حزب الله الشيعة الذين يروجون له بمساندة مجموعات تنشط «حقوقياً» في كل اتجاه وتنتعش عند كل تحريض أياً كان مصدره.

القطيف والعوامية وغيرهما مدن سعودية تخضع لتقسيم المناطق وكونها شيعية لا يعني أنها عبء أو عار على الوطن، بل هي جزء منه بمواطنتها وحقوقها المتصلة بالمواطنة قبل أي شيء آخر.

وظهور الإرهاب فيها أو حتى مسيرات مجموعات متطرفة شيعيا ومناصرة لولاية الفقيه يجب التعامل معها كأي نشاط مخل وبالصرامة ذاتها لأن في ذلك إخلالاً بعقد المواطنة ومستلزماته، وإرهاب الناس في حياتهم اليومية.

الذين «يربتون» على القطيف ويعتذرون إليها بأن ملاحقة الإرهابيين لا تعني نزعة استهدافها وأنها جزء من البلد إنما يسيئون إلى القطيف ذاتها ويهينون كرامة الوطن، ويخلقون شعوراً بالعزلة والإقصاء وهؤلاء هم الملكيون أكثر من الملك متوهمون أنهم يرطبون الأجواء ويمتصون الاحتقان.

القاعديون الشيعة أشرار تجب محاربتهم دون اعتذار أو تراخ وهم يفعلون ذلك لأنهم مؤدلجون كحال أشباههم قاعديي السنة.

http://www.alsharq.net.sa/2012/12/25/644801

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلىazizkasem2+subscribe@googlegroups.com أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق