1 |
"المحتسبون" وسلاح "الدعاء بالسرطان"
· تساءل أحدهم:ولماذا ندعو على إسرائيل من ثمانين عاماً وتزداد قوة ونزداد ضعفاً، أليس من الأولى توجيه ذلك الدعاء –طالما كان نافذاً- لليهود بدلاً من إسقاطه على رجل مسلم؟
· أنصح بالإسراع في ضبط وتقنين الاحتساب، كي لا يخرج عن مراده وهدفه، ومن حق أي مواطن، مهما كان انتماؤه، أن يبدي وجهة نظره في أداء أي وزارة أو وزير، ولكن بطريقة لا تؤدي لفتنة مجتمعية
بقلم : عبدالعزيز محمد قاسم |
"أيعقل أن إصابة غازي القصيبي – يرحمه الله - بالسرطان نتيجة دعاء الشيخ أبا نمي وغيره من المشايخ عليه"؟ كان هذا السؤال يلوب في نفسي، وأنا أتابع بقية حديث الشيخ أثناء لقاء 200 من المحتسبين وزير العمل المهندس عادل فقيه، وجلست في حيرة فعلاً من هذا اللبس الذي داخلني. وذهب بي الفكر بعيداً، إذ لو عكسنا المعادلة كمثال لهذه الإشكالية وربض أحد المشايخ من التيار الديني المحبين لغازي القصيبي في الضفة الأخرى، لرآه غير ما يراه أغلبية التيار المحافظ، في رجل تنويري وطني، قدّم لبلاده خدمات جليلة، في الوزارات التي تسنّم إداراتها، ولخرج برؤية مغايرة تماماً لما قال به ذلك الشيخ الشامت الذي دعا عليه بالسرطان. ولربما ردّ على أولئك وقال بأن القصيبي شهيدٌ هنا، وثمة حديث شريف يقول بأنّ المطعون شهيد، والقصيبي –يرحمه الله- يعرف كل من اقترب منه في سنواته الأخيرة، بأنه بات أقرب لله تعالى، وحتى قبل اكتشافه السرطان. أنا أحد الذين التقوه قبل موته بعام كامل، وقتما دعاني الصديق إبراهيم باداود في حفل عبداللطيف جميل لتكريم المتميّزين في السعودة، ورعاه الوزير الراحل، وقدمني الدكتور سعد عطية الغامدي له، وسمعت منه في كلمته التي ارتجلها، ما ينمّ عن رجل مؤمن مراقب لله، وذكر بأنه لا ينام إلا وجلاً كل ليلة، لسؤال يقلقه: "ماذا أقول لربي عندما يسألني عن هؤلاء الشباب، وماذا قدّمت لهم؟"، ووقتما صعدت للمنصّة بادرته بسؤال: "يا معالي الوزير، تلمّست حديثاً إيمانياً غامراً في كلمتك، هل كان العمر هو السبب؟" فتفرّس طويلاً في وجهي، وقال بدبلوماسيته: "العمر يفعل أكثر من ذلك يا عبدالعزيز". الشاهد هنا، أنّ القصيبي كان مؤمنا، فكيف يستقيم مثل هذا الدعاء الشامت عليه، وإسقاطه بعينه على الرجل. نعرف أن الشيخ محمد بن عثيمين -يرحمه الله- أصيب بالسرطان أيضاً، ولو سألت أيّا من طلبة العلم، لأجابك فورا بأن ذلك رفعة درجات لذيّاك العالم الرباني الوضيء، وتمحيص لذنوبه، وزيادة في حسناته، ولا نستطيع الجزم بسببية أنّ السرطان هنا أو هناك كان بسبب الدعاء. من كلماتي السابقات، لا أنكر أثر وقوة الدعاء، وأمثلة طويلة في تراثنا وديننا تزخر بفاعلية سهام الليل، بيد أنني أودّ هنا من طلبة العلم الذين ألمّوا بالواقع المعاصر، وكانت لهم تجربة في مخاطبة النخب المثقفة بعقلانية يحبذونها؛ تحرير موضوع الدعاء وتبسيطه، كي لا يُفتن المجتمع والعامة بأحاديث البعض، الذين يكيّفون الدعاء حسب رؤيتهم. وهنا أيضاً دعوة لسماحة والدنا مفتي عام المملكة طرح الموضوع، ومناقشته من أعلى جهة إفتائية لدينا، إذ أمثالهم من أهل العلم الراسخين عندما يتحدثون، يقطعون الطريق على بعض الصغار من أن يفتنوا المجتمع ونخبه بمثل هذه الأحاديث، التي تجعل الجهلة يلغطون في الدين ويخوضون في قيمه، ما جعل أحدهم يتساءل: ولماذا ندعو على إسرائيل من ثمانين عاماً وتزداد قوة ونزداد ضعفاً، أليس من الأولى توجيه ذلك الدعاء –طالما كان نافذاً- لليهود بدلاً من إسقاطه على رجل مسلم؟ عموماً، ربما أخالف كثيراً من زملائي الكتّاب، في استنكارهم لمثل هذه اللقاءات التي أراها ضرورية، لفكّ الاحتقانات المجتمعية، وأحييّ وزير العمل على رحابة صدره للاستماع لشريحة مواطنين لديهم رؤى خاصة حول أداء وزارته، وبالطبع من حقّ أي شريحة أخرى أن تلتقي معاليه وغيره من الوزراء لسماع وجهات نظرهم، وملاحظاتهم على أداء الوزارات، فهذا أسلوب أتمنى أن يتجذر، شريطة التمسّك بآداب الإسلام في الحوار والنصيحة. وكما قيل، فإن الشجا يبعث الشجا، إذ في مساء الثلاثاء الماضي، كنا في نادي جدة الثقافي الأدبي، على موعد مع بعض أصحاب التوجّه الديني، الذين حضروا بكل أدب، وأرادوا الاستماع لمحاضرة النادي التي كانت بعنوان: (النخب السعودية وقضايا التغريب) والتي قدمها الدكتور محمد السعيدي، ورأوا في زاوية القاعة ثلة حاضرات من أخواتنا، فذهبوا لرئيس النادي وأبلغوه احتجاجهم، وطالبوه بإخراج الأخوات للقاعة النسائية العليا المخصصة لهنّ، بل وذهب ضيفنا الدكتور السعيدي إليهنّ، بيد أنهنّ رفضن المغادرة، وقالت إحداهن له: "والدي في الصفّ الأول، فلماذا تطالبني بالخروج؟"، ولم يجد بدّا الدكتور السعيدي من إلقاء محاضرته بعدها. التصرّف الذي أودّ الإشادة به من قبل هؤلاء، أنهم قالوا بأننا سننصرف احتجاجاً على وجود النساء بالقاعة، وغادروا بكل هدوء، همست بارتياحي للدكتور السعيدي وقلت له: "ما فعلوه بمغادرتهم الهادئة، وطريقة احتجاجهم المتحضّرة؛ أمرٌ إيجابي"، إذ كنت وجلاً من أنّ الأصوات ستتعالى صراخاً ووعيداً، ونكرّر ما حدث في (معرض الكتاب) أو في أمسية (كلية اليمامة)، وفي مناسبات عديدة، كان الاحتجاج فيها بطريقة صاخبة، تؤدي لفوضى وهرج، ومفسدة أكبر من الموضوع الذي أتوا للاحتجاج عليه". أنصح هنا بالإسراع في ضبط وتقنين موضوع الاحتساب، كي لا يخرج عن مراده وهدفه، وأنا حفيّ بحقّ أي مواطن -مهما كان انتماؤه- أن يبدي وجهة نظره في أداء أي وزارة أو وزير، ولكن بما أسلفت بطريقة لا تؤدي لفتنة مجتمعية، ولا إلى تعدّ شخصي لا يليق بمقام من نناصحهم. http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleID=14968 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
الفلسطينيون «الإرهابيون» | ||||||||||||||
......................... بوابة الشروق
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
محورية العلمانية في المنظومة الليبرالية !
محمد بن عيسى الكنعان *
|
الخلط الفكري بين الليبرالية والعلمانية على مستويات النشأة والمفهوم والأثر ، لم يقف عند أدعياء الليبرالية ودعاة العلمنة في فضائنا الثقافي السعودي ، إنما امتد إلى شريحة من الإسلاميين والدعاة الدينيين وطلبة العلم الشرعي ، وهذا يتضح في نقاشاتهم مع الليبراليين في القنوات الفضائية أو مواقع التواصل الاجتماعي ، أو في مقالاتهم الصحافية ، قد يبدو السبب في ذلك يعود إلى إشكالية التعامل مع المصطلحات الغربية أو الجهل بمضامينها الفكرية ، وأبعادها التاريخية، وتطبيقاتها الواقعية ، ولكني ازعم أن السبب الرئيس يكمن في عدم المعرفة بطبيعة العلاقة الفكرية بين العلمانية والليبرالية . هذه العلاقة تبدو واضحة لدى المثقفين الليبراليين في المجتمعات العربية ، سواءً كانوا كتاب رأي أو إعلاميين أو مفكرين أو قادة أحزاب أو غيرهم ، لأنهم بالأساس لا يرون بأساً بالعلمانية في حياتهم وتعاملاتهم الحضارية ، باعتبارها في نظرهم ـ كما هو الحال بالنسبة لليبرالي الغربي ـ هي (موقف من الدين) ، قد يكون هذا الموقف متسامحاً ، أو محايداً ، أو معانداً ! لهذا لا يتردد أو يخجل الليبرالي العربي من الاعتراف أنه علماني ، لأن العلمانية التي هي بالمجمل (فصل الدين عن الحياة) ، بالنسبة له ليست ردة أو تهمة أو مسبة . على النقيض تماماً يبدو المثقف السعودي الذي يدعي الليبرالية ، فدائماً ما يؤكد ثلاثة مسائل عندما يتحدث عن الليبرالية ، أو يريد تسويق فكرتها في المجتمع السعودي ، وسوف تلاحظ أن كل مسألة مرتبطة بما قبلها ، الأولى يؤكد أنه ليس علمانياً بتاتاً ، كون العلمانية ترسخت في المجتمع كتهمة بالكفر وهو يخاف هذه التهمة ويهرب منها ولا حتى يناقشها ، والمسألة الثانية يؤكد أنه لا علاقة فكرية أو تاريخية بين الليبرالية والعلمانية ، وهذا خلل فكري ونقص معرفي لديه ، أما المسألة الثالثة فإنه يؤكد بعدم معارضة الليبرالية للإسلام ، كونها حسب وعيه مجرد طريقة في ممارسة الحرية ، وبذلك تتكيف مع المعتقدات الدينية والخصائص الثقافية لأي مجتمع ، وهذه مغالطة أكبر من سابقتها وقد ناقشتها تحديداً في مقالات سابقة . هذه المسائل الثلاثة التي يدور في فلكها من يرى نفسه ليبرالياً بين المثقفين السعوديين هي أشبه بـ(التضليل الفكري) ونقص الأمانة العلمية إذا كان يعي فعلياً العلاقة الجذرية بين الليبرالية والعلمانية ، أما إذا كان يجهلها فنبغي أن لا يسوق لفكرة تفتقر المعلومة الصحيحة ، لأن العلمانية تعتبر محورية في المنظومة الليبرالية ، فالأساس الفلسفي لليبرالية هو تحقيق الحرية الفردية ، والسقف الحضاري لها هو تحكيم القانون الوضعي من خلال سلطة العقل البشري ، والبناء الفكري لليبرالية يقوم على ثلاثة مرتكزات رئيسة : الرأسمالية في الجانب الاقتصادي ، والديمقراطية في الجانب السياسي ، والعلمانية في الجانب الاجتماعي . لهذا تعتبر الليبرالية كمنظومة فكرية أشمل من العلمانية بالمعيار الحضاري ، لهذا نجد أن الدول الليبرالية هي علمانية في طبيعتها مثل أميركا وفرنسا وغيرها، كونها تجمع الحرية في كل مستويات الحياة مع موقف واضح من الدين بالتسامح أو الحياد ، بينما يمكن أن نجد دول علمانية ولكنها غير ليبرالية ، بمعنى أن لها موقفاً من الدين ، سواءً بالحياد أو الإبعاد عن مناحي الحياة ، لكنها تفتقر لأبرز وأهم الحريات كالحرية السياسية أو الفكرية أو الإعلامية مثل الصين وكثير من الأنظمة العربية (سوريا وتونس ومصر وغيرها) ، ما يعني أن كل دولة ليبرالية هي علمانية ، ولكن ليس كل دولة علمانية ليبرالية ، والقياس يكون كذلك على المثقف ، فكل مثقف يرى نفسه ليبرالياً لابد أن يكون بالأساس علمانياً ، ولكن ليس كل علماني هو ليبرالي . |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| |||
«الشروق» تعيد بث خطبة الجمعة للدكتور محمد العريفي عن فضائل مصر
بوابة الشروق أذاع برنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، في حلقة أمس السبت، التسجيل الكامل لخطبة الدكتور محمد العريفي، أستاذ العقيدة بجامعة الملك سعود، في الجمعة 14 ديسمبر بجامع البواردى بحى العزيزية فى الرياض.وتزيد مدة الخطبة عن نصف ساعة، خصصها العريقي للحديث عن مكانة مصر وتاريخها، ودعا للوحدة بين أطيافها، مبشرًا بما ينتظرها من مستقبل في قيادة الأمة الإسلامية.. الخطبة مفرغة في موقع بوابة الشروق : http://shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30122012&id=523b53ce-f363-4de2-ba7f-a76575e70224 //////////////////////////////////////////////// قناة إسرائيلية: أخيراً ظهر من يريد عودة اليهود إلى مصررداً على قول عصام العريان "الأفضل لكم العيش في مصر بدلاً من دولة ملوثة بالاحتلال"عبرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي "عاروتس 10" عن دهشتها من الدعوة التي أطلقها عصام العريان مستشار الرئيس المصري محمد مرسي ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إلى اليهود من أصول مصرية بالعودة الى موطنهم الأصلي، بعدما انتقد طردهم من أرض النيل، وذلك في حديث له مع قناة "دريم" الخميس الماضي وفق مانشرته صحيفة "الوفد" المصرية. العربية نت ///////////////////////////////////////////////////// مداخلة عن الميزانيه للأمير خالد بن طلالhttp://www.youtube.com/watch?v=PqimBTO3lyw&feature=youtube_gdata_player ----------------------------------------------------
«فاجعة جدة»: مسلسل إنكار المتهمين للاعترافات مستمر بادعاء وقوع «القوة والإكراه» ! جدة – أحمد الهلالي الإثنين ٣١ ديسمبر ٢٠١٢ كرر قاضـــي المحكمة الإدارية في جدة الدكتور سعد المالكي خلال الجلسة التي عقدت أمس لمحاكمة المتورطين في كارثة الأمطار والسيول التي ضربت المحافظة، علامات الاستفهام حول «مساعد أمين جدة» المتهم بالرشوة على خلفية كارثة السيول، إذ سأله القاضي عن طريقة شرائه لأرض بالتقسيط، وعن سر ملايين الريالات التي تم العثور عليها في منزله. وأكد المتهم «مساعد الأمين» في رده على القاضي، أن المبالغ التي عثر عليها بحوزته لم تكن له، مشيراً الى أن القضية التي اتهم فيها عبارة عن بيع وشراء لأراض فقط ولم تكن فيها جرائم رشوة. وأفاد بأن اعترافاته الأولية التي جرت أمام جهات التحقيق أخذت منه بالقوة والإكراه وليست صحيحة، لكن القاضي بادر بسؤاله عن أقواله أمام هيئة الرقابة والتحقيق والمحكمة، ما جعله يؤكد صدقية أقواله أمام الرقابة والقضاء. فيما أكد ممثل الادعاء أن «مساعد أمين جدة» قد اعترف وصدقت أقواله شرعاً، والمتضمنة حصوله على الأرض عن طريق الرشوة، مضيفاً «كما أن اعتراف رجل الأعمال يعتبر تأييداً لاعتراف المساعد مما يؤكد جريمة الرشوة». فيما كرر «رجل الأعمال» المتهم بدفع رشوة إنكاره للاتهامات التي وجهت ضده، موضحاً أن القضية عبارة عن بيع وشراء وليس فيها أي مخالفات. وحول الأرض محل القضية، أكد المتهم أنه شريك مع مساعد الأمين في الأرض التي تم شراؤها. وقال خلال مناقشته في الجلسة، إن المسؤول الذي حقق معه في السجن بعد كارثة السيول لم يمكنه من تقديم العقد الذي يثبت مبايعة الأرض، مؤكداً أنه أكره على التوقيع على الأقوال التي أمليت عليه قبل السماح له بالخروج من السجن. وأضاف، «مساعد الأمين» حرر شيكين بمبلغ الأرض، لكن الشيك الثاني لم يكن فيه رصيد». وأشار إلى أنه تسلم مبلغ 400 ألف ريال، مفيداً بأن العقد المبرم بين الطرفين ينص على أنه إذا عجز المشتري على دفع كامل المبلغ يكونان شركاء». وكرر إنكاره لاعترافاته السابقة التي أكد أنها أخذت بالقوة والإكراه. وقررت المحكمة تحديد منتصف ربيع الأول المقبل، موعداً للنطق بالحكم بعد ساعة من المداولات التي جرت أمس. وسبق أن قدم «رجل الأعمال» المتهم برشوة «مساعد الأمين» قطعة أرض صورة من صك مبايعة تثبت على حد قوله، بيعه للأرض لمصلحة مساعد الأمين ولم تقدم كرشوة وأنه بريء منها، مؤكداً أن أحد الشهود في العقد موجود في الرياض ويرفض الحضور دون طلب رسمي من المحكمة، مشيراً إلى أنه لم يكن يعرف الشاهد قبل كتابة العقد مع «مساعد الأمين». ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////
http://digital.ahram.org.eg/Motnw3a.aspx?Serial=1130870&archid=6 ------------------------------------ مستشار في وزارة العدل: لا يحجر على أهل الديانات الاحتفال بما اعتادوا عليه عبداللطيف آل الشيخ الرياض: فهد الجهني 2012-12-31 1:56 AM أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الهيئة تواصل عملها طوال العام وأنه ليس لديها أي استعدادات خاصة لاحتفال البعض برأس السنة الميلادية، وأنها لم ترصد أي مظاهر احتفالية تخص تلك المناسبة، مشيراً إلى أن المنكر الظاهر هو مهمة الهيئة وليس دخول البيوت وتفتيشها والنبش عما فيها. وفي نفس السياق أشار المستشار في وزارة العدل الشيخ الدكتور ناصر الداود أنه لا مانع من إظهار غير المسلمين العرب لاحتفالاتهم طالما ليس بها ما نهى الله عنه من أمور شركية أو مخلة بالآداب العامة أو بالنظام العام للدولة. ونفى الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن يكون لدى الهيئة استعدادات معينة لمراقبة احتفال البعض برأس السنة، مؤكداً عدم رصد أي مظاهر لاحتفالات أو أعياد في المجتمع السعودي بخلاف ما جاء به دين الإسلام. وأوضح آل الشيخ في تصريح إلى "الوطن" أنه ليس لدى الهيئة أي احترازات لأيام مخصصة في السنة بعينها، بل إنها تعمل على مدار السنة واليوم، مشيراً إلى أن المجتمع السعودي مجتمع مسلم متدين ومحافظ وليس لديه أعياد أو احتفالات سوى ما جاء به دين الإسلام. وقال "إن الهيئة لم تشاهد ولم ترصد أي مظاهر للاحتفالات والأعياد التي تخالف ديننا ومعتقدنا حتى تكون الهيئة قد تعاملت معها". وأضاف آل الشيخ أن دور الهيئة يقتصر على المنكر الظاهر المعلن والواضح وتتعامل معه وفق منهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ووفق تعليمات وتوجيهات قيادة هذا البلد التي لم تأل جهداً في خدمة الدين الإسلامي، مشيراً إلى أن مهمة الهيئة ليست الدخول في البيوت وتفتيشها والنبش عما فيها. . /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// "التجارة" تضبط مؤسسة نصب واحتيال توهم المواطنين بأرباح عالية قامت وزارة التجارة والصناعة بالرياض بإيقاف مؤسسة مقاولات تقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين ببيع عقود وهمية لتصنيع هياكل شاحنات"سطحات" بمبلغ (75.000 ريال) والوعد بالحصول على أرباح شهرية تصل إلى (4000ريال) عن طريق استئجار المؤسسة للسطحات المصنعة وتشغيلها مع شركات أخرى، ويتم ذلك بدون أن يتسلم أو يرى المواطن المقطورة التي صنعت له. ويأتي ذلك بعد أن تلقت الوزارة عن طريق مركز البلاغات عدّة بلاغات تفيد بأن المؤسسة تزاول نشاط غير مصرح به وأن المواطنين تلقوا شيكات محررة من قبل المؤسسة بدون رصيد. و بعد أن قام مراقبي الوزارة بمباشرة البلاغ والوقوف على المؤسسة فقد تم ضبط عدة مخالفات تمثلت في التستر التجاري، وعمالة غير نظامية، وشيكات بدون رصيد. وبالوقوف على موقع المصنع اتضح عدم وجود التراخيص اللازمة وأن ما تم صنعة لا يتطابق مع العقود الموقعة مع المواطنين حيث عثر على عدد محدود من السطحات بينما عدد العقود الموقعة تصل إلى (800) عقد والتي تقدر بإجمالي 60 مليون ريال. وكان ذلك تحت اقبال شديد من المواطنين الذين غرر بهم كما حضر مجموعة من المواطنين ممن يطالبون المؤسسة بحقوقهم المتأخرة من الأجار الوهمي. والوزارة تؤكد للجميع بانها لن تتساهل بضبط أي مخلفات لمكافحة التستر التجاري والشيكات بدون رصيد وقضايا التلاعب بالأسواق والاحتيال على المواطنين بأنشطة غير مصرح بها. وتأمل من جميع المواطنين في مثل هذه الحالات تبليغ الوزارة عن طريق مركز بلاغات المستهلك 8001241616. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
نجله سرد التفاصيل.. "بوابة الأهرام" تكشف تفاصيل القبض على محاسب مصري بالإمارات منذ 80 يومًا نجوى درديري 30-12-2012 | 15:36 تحدثت "بوابة الأهرام" إلى نجله "مقداد"، وهو طالب بإحدى الجامعات الخاصة، ليسرد تفاصيل القصة. وقال مقداد صالح فرج، نجل المحاسب المصري المحتجز من قبل السلطات الإماراتية منذ 80 يومًا، إنه حتى الآن لم تصل إليهم معلومة واحدة عن والده، مضيفًا: أبى يعمل مدير إدارة الرقابة والتدقيق فى بنك دبى الإسلامى منذ 18 عامًا، كما أنه يعمل محاضرًا إداريًا فى عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، وأعطى دورات تدريبية فى شرطة دبى، وحاصل على دكتوراة فى التنمية البشرية. وأشار مقداد إلى أن الأسرة المكونة من 7 أولاد، كانت تعيش جميعها بالإمارات، ولكنهم عادوا إلى مصر للاستقرار منذ أربعة أشهر، وتركنا أبى لينهى عمله، لرغبته الشديدة فى العودة إلى بلده. وعن كيفية القبض على والده قال: بعد عودتنا إلى القاهرة استقر أبى مع صديقه الدكتور محمد شهدة (الذى تم القبض عليه بعد ذلك بنفس الطريقة)، والذى أبلغنا بأن شرطة دبى ألقت القبض على والدي، وتم التحفظ على الموبايل واللاب توب الخاص به، كما تحفظوا على جواز السفر الخاص بالدكتور شهدة، الأمر الذى دعا الأخير للإبلاغ فى قسم الشرطة عما حدث، مضيفًا "عقب القبض على أبى بتسعة أيام تم القبض على د. شهدة ليختفى هو الآخر". وأكد مقداد، أن والده لم تكن له انتماءات سياسية، كما أنه لم يعترض يومًا على القوانين المنظمة للبلد، مضيفًا أن أبيه رغب فى العودة إلى مصر بمحض إرادته، ولا علاقة للأمر بأسباب سياسية، وأنه لم يكن يتحدث سوى فى السياسة الداخلية لمصر وفى محيط أسرته فقط. وأشار مقداد إلى أن أبيه، بحكم عمله كان يتنقل من بلد إلى آخر، فكان تقريبًا يسافر كل أسبوعين، ولم يمنع من السفر مطلقًا. وأبدى مقداد اندهاشه الشديد من القبض على أبيه واختفائه بهذا الشكل المريب، وأيضا من رد فعل السفارة المصرية بالإمارات، ووزارة الخارجية التى لم تتحرك، على حد قوله- وتصلنا بأبى، والمعلومة الوحيدة التى وصلتنا عن أبى ومن معارفنا هناك، هو أنه موجود بإمارة أبو ظبي ليس أكثر، ولكن لا نعلم بأى سجن تم التحفظ عليه. وختم مقداد حديثه قائلًا: لقد أبلغنا الدكتور أيمن عزب، مستشار رئيس الجمهورية لشئون المصريين بالخارج بالقصة، ووعدنا بالتحرك، وأيضا نما إلى علمنا من خلال المصريين المقيمين هناك، أن أهالى المصريين الذين تم القبض عليهم، منعوا من السفر من الإمارات إلى مصر.
//////////////////////////////////////////////////////////////// رفض استشكال وزير الداخلية ضد حكم ضابط ملتحٍ وتغريمه لتعطيل تنفيذ الحكم
قضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، الأحد، برفض الاستشكال المقدم من وزير الداخلية، لوقف الحكم الصادر من المحكمة لصالح أحد الضباط الملتحين، وغرمت المحكمة وزير الداخلية بصفته مبلغ 800 جنيه. أصدر الحكم المستشار حسني السلاموني، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين محمد ياقوت، وأشرف شهاب، ومحمد المنشاوي، وسكرتارية طارق عرفة. كانت المحكمة قد أصدرت حكمًا في جلسة سابقة بعودة أحد الضباط الملتحين لعمله بعد أن قرر وزير الداخلية إحالته للاحتياط بسبب إطلاقه لحيته، واستشكل الوزير في الحكم طالبًا وقف التنفيذ على سند أن إطلاق اللحية يتعارض مع وظيفة ضابط الشرطة، ويمثل اتجاهًا فكريًا وانتماءً لتيار سياسي معين وأن الشرطة تقف على مسافة واحدة من كل القوى السياسية المختلفة. وقالت المحكمة في رفضها للاستشكال إن ما قاله وزير الداخلية كان تحت بصر المحكمة، ولا يجوز أن يستند الاستشكال إلى وقائع سابقة على صدور الحكم. وأضافت المحكمة أنها قامت بتغريم الوزير لتعمده عدم تنفيذ الحكم الصادر لصالح الضابط، حيث قام الوزير من قبل بتقديم استشكال لمحكمة «التنفيذ»، وهي محكمة غير مختصة، لتعطيل تنفيذ الحكم، وقامت المحكمة الأخيرة بإحالة الاستشكال لمحكمة القضاء الإداري، لتقرر رفضه. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الرئيس التركي أردوغان في زيارة لمخيم لاجئين سوريين كي يُهنّئ إمرأةً سورية رزقت بـ3 توائم أسمتهم (رجب)، (طيب)، (أردوغان) الرئيس باللباس العربي .................................................................سماوية
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
عم أمير قطر بصق في وجه رئيس الوزراء بعد جدال عنيف في أحد مطاعم لندن |
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
كيف سيتآمر المالكي لإجهاض ثورة الكرامة العراقية؟ بقلم: عبدالله السلمان (الرابطة العراقية) |
2012-12-30 |
لا يخفى على أحد أن المالكي وحزبه ومن خلفهما إيران لم يكونوا يتوقعون ردة الفعل التي نشاهدها اليوم بعد أن حاولوا تكرار سيناريو طارق الهاشمي مع رافع العيساوي، وربما افترضوا أن صمت سنة العراق في حالة الهاشمي سوف يتواصل مع العيساوي ثم غيره فغيره حتى يتم إقصاء جميع السياسيين المحسوبين على السنة وإجبار من تبقى منهم أن يدور في فلك المالكي وحزب دعوته. وحالة (الانفجار) التي نشهدها اليوم لدى الشارع السني العراقي تأتي نتيجة تراكمات عشرة أعوام من الإقصاء والتهميش والاستهداف والتغول الشيعي والاستهتار الطائفي بحق الأرواح والمقدسات. وتشتمل قائمة الانتهاكات اليومية حملات الاعتقال الجماعي للأحياء والمناطق ذات الغالبية السنية، وممارسات التعذيب الشنيعة التي يقوم بها ضباط تحقيق معظمهم من الشيعة، والاعدامات بالجملة في محاكمات صورية بعد انتزاع اعترافات تحت التعذيب، ومنع عشرات الآلاف من المعتقلين السنة من العرض على القضاء رغم فساده، ويأتي على رأس هذه الانتهاكات حالات الاغتصاب المتكررة بحق زوجات أو شقيقات أشخاص معتقلين أو مطلوبين لدى حكومة المالكي..! وفي الوقت الذي نفرح فيه ونبتهج جميعا برؤية مئات الآلاف من المتظاهرين في مدن عديدة من العراق وقد كسروا حاجز الصمت والخوف وانطلقوا يصرخون بمظالمهم ومعاناتهم ومطالبهم المشروعة، فإن غرفة عمليات مالكية-إيرانية قد تشكلت منذ اليوم الأول للسعي لإحباط (ثورة الكرامة) وإجهاضها وإفراغها من محتواها، وفيما يلي قراءة تحليلية لما يمكن أن تقوم به حكومة المالكي من إجراءات مضادة للثورة: 1. التشويه: الإجراء الأول الذي قامت به حكومة المالكي عبر المتحدثين باسمها من نواب طائفيين تقطر كلماتهم سما وحقدا هي محاولة (تشويه) صورة ثورة الكرامة كما يلي: • وصفها بأنها (طائفية) تريد العودة إلى الاقتتال الطائفي، وقد تعمدوا الكذب في نقل خطاب أحد النواب وصف فيه عملاء إيران بالخنازير، وقالوا بأنه يصف (الشيعة) بالخنازير. وهم يدركون أن هذا النائب سوف ينفي هذه التهمة ويثبت خلافها وربما يقاضيهم، ولكنهم يستثيرون بذلك المشاعر الشيعية ضد الثورة، وبذلك يتحقق المطلوب. • وصفها بـ(البعثية)، لأن كثيرا من المتظاهرين يرفعون علم العراق قبل الاحتلال.. ومرة أخرى هم يعلمون تماما أن المتظاهر لا يحمل هذا العلم لأنه بعثي، بل لأن العلم الجديد هو صنيعة الاحتلال والحكومة التي نصبها، ولكن هؤلاء يوجهون رسالتهم إلى (شيعة) العراق لتأجيجهم وإخافتهم من عودة البعث ومنع تعاطفهم مع هذه المظاهرات، بل ومعاداتها والكيد لها إذا اقتضى الأمر. • وصفها بأنها مدعومة أو مخترقة من قطر والسعودية وتركيا، ومن الجيش السوري الحر الذي رفع البعض أعلامه في التظاهرات.. ورغم أن هذه المظاهرات كانت عفوية تماما، إلا أنها ومرة أخرى رسالة موجهة إلى شيعة العراق لتأليبهم وضد هذه الانتفاضة المباركة. 2. الإهمال والعزل: لمنع هذه الانتفاضة الشعبية من تحقيق أهدافها قد يلجأ المالكي إلى أسلوب (إهمالها) وعزلها طالما أنها لم تقترب من بغداد.. فإهمالها لعدة أيام أو أسابيع دون أن تحقق شيئا، سيجعل الملل يدب في المتظاهرين شيئا فشيئا، وقد تساهم الظروف الجوية المتقلبة من برد وأمطار في تقليل هذه الحشود وفقدانها لعزيمتها وإصرارها ومن ثم تفرقها بعد إطلاق وعود كاذبة. كما سيسعى إلى (التطويق المكاني) للمظاهرات لكي لا تمتد وتتواصل مع بعضها البعض، لكنه لن يلجأ إلى مواجهة مباشرة ستزيد المتظاهرين إصرارا وعزيمة. 3. المماطلة والتسويف: بالإضافة إلى سياسة الإهمال والعزل، سوف يلجأ المالكي قطعا إلى سياسة المماطلة والتسويف في التعامل مع مطالب المتظاهرين، وسيطلب منهم إرسال وفد يمثلهم ليقابل المالكي أو مندوبين عنه في المنطقة الخضراء، وقد وضعوا من الآن شروطا أن حكومة المالكي لن تستجيب لمطالب تسميها (غير قانونية) أو (غير دستورية)، أي لن تقوم بإطلاق سراح السجناء أو إيقاف مسلسل الإعدامات لأنها تدعي أن القضاء عادل ومنصف، وهي تنكر وقوع التعذيب أثناء التحقيق، وتعتبر كافة السجينات مدانات بالإرهاب.. ماذا بقي للتفاوض إذا؟ سيطمح المالكي بإتباع هذه السياسة لشق صف المتظاهرين وإشعارهم بعدم الجدوى من اعتصاماتهم. 4. اختلاق حوادث خطيرة: إذا أثبتت التظاهرات جديتها وتوسعها، فلن يتورع المالكي ومن خلفه إيران عن التخطيط حدث بمستوى كبير يقنع شيعة العراق أن الثوار السنة يريدون قتلهم أو تدمير أضرحتهم، ولن ننسى كيف نجح المالكي في إخماد انتفاضة ساحة التحرير في 25 فبراير 2011 بكذبة المائة يوم، ثم اختلاق مسرحية (عروس التاجي)، والتي صدقها النصف الشيعي من العراق، وتم إلهاء المجتمع بهذه القضية المضللة، والتي انتهت بإعدام 15 بريئا. فليس هناك ما يمنع أن تفتعل مسرحية أخرى كأن تلقي ميليشيات المالكي القبض على مجموعة من (الثوار) في طريقهم لتفجير أحد المراقد، بل لن يتورعوا عن إحداث تفجير لأحد المراقد لكي تثور ثائرة الشيعة وتتوعد المتظاهرين بالانتقام..! 5. الاختراق: سيحاول المالكي من غير شك أن يخترق التظاهرات بشراء ذمم بعض شيوخ العشائر مثلا وإحداث مشكلة داخلية، ولن يتورع عن الاستعانة بـ(القاعدة) المدعومة إيرانيا لإحداث تفجيرات، أو لإصدار فتاوى مبكرة برفع السلاح أو غيرها من (الفتاوى) التي تهدف إلى إحداث الارتباك.. بل حتى ما يقوم به التيار الصدري من التظاهر بدعم وتأييد مطالب الثوار هو جزء من مخطط التخذيل، لأن الأحزاب الشيعية لا تؤمن إلا بمبدأ (نصرة المذهب) مهم بلغ عداؤهم وكراهيتهم للمالكي أو لغيره.. 6. استخدام القوة العسكرية: قد يلجأ المالكي إلى فرض إرادته بإرسال قوة عسكرية كبيرة بذريعة (فتح طريق بغداد عمان) بعد اتهام المعتصمين بأنهم يتسببون بالإضرار بمصالح العراق الاقتصادية، وإذا نجح هذا الإجراء، فسترابط هذه ............. العصر |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق