05‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2257] السويدان متهم بالسطو ع مؤلفات سعودية+انقلاب في قطر:ولي عهد قطر يزيح حمد بن جاسم

1


اتهم "الإعلام الورقي" بأنه مختطف و "العمل" نفذت قرار التأنيث بأجندتها

"الوطبان": المحتسبون ينكرون في الشأن العام

ولا يقتصرون على قضايا المرأة



"الوطبان": المحتسبون ينكرون في الشأن العام ولا يقتصرون على قضايا المرأة

عبير الرجباني- سبق- الرياض: نفى الدكتور عبدالله الوطبان المشرف على موقع المحتسب على الإنترنت، ما يردده "البعض" من أن المحتسبين قصروا جهودهم على الاحتساب في قضايا المرأة، وقال: الاحتساب مفهوم شامل يتعلق بكل شيء حتى المال العام والفساد الإداري، لا بد من الاحتساب عليهما، مشيراً إلى أن "من يطالع تويتر اليوم، وهو منبر حر، يجد أن التيار الديني من أكثر التيارات احتساباً في المال العام والفساد السياسي والإداري".

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج "حراك" ناقش فيها الإعلامي عبدالعزيز قاسم قضايا الاحتساب وفقهه، وهل الاحتساب خاص بقضايا المرأة أم هو عام لمنكرات الفساد المالي والإداري وغيره؟ وناقش البرنامج زيارة المحتسبين لوزير العمل، وما قاله الشيخ عبدالرحمن أبا نمي للوزير.

واستضاف "قاسم" في حلقته كلاً من جميل فارسي الكاتب بصحيفة المدينة، والشيخ د.عبدالله الوطبان المشرف على موقع المحتسب، والشيخ عبدالعزيز الطريفي الداعية الإسلامي، ومحمد معروف الشيباني الكاتب بصحيفة البلاد، والأستاذ إدريس الدريس الكاتب في صحيفة الوطن.

وقال الشيخ الوطبان: "الأصل في النصيحة أن تكون باللين، ولكن أحياناً يختلف مقتضى الحال، فقد يحتاج المحتسب إلى الإغلاظ، على خلاف الأصل، كما قال موسى لفرعون: وإني لأظنك يا فرعون مثبوراً، مع أن الله أمره بأن يخاطبه باللين إلا أن مقتضى الحال فيما بعد أجاز لموسى أن يغلظ له في الخطاب. وقد أغلظ النبي صلى الله عليه وسلم على بعض أصحابه، كما قال لمعاذ: أفتان أنت يا معاذ؟ وكما قال لأسامة بن زيد: كيف تفعل بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟".

وأوضح الوطبان أن "الدعاء على المفسد جائز شرعاً، قال تعالى: "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"، فدعاء المظلوم حق شرعي له".

واتهم الشيخ الوطبان الإعلام الورقي بأنه إعلام مختطف، ولا يسمح لأهل الخير بإبداء آرائهم. وقال: لا يوجد أحد يحرِّم أن تعمل المرأة ضمن ضوابط الشريعة، مضيفاً: "بالنسبة لقصر بيع المستلزمات النسائية على النساء، فإن الجميع يطالب بذلك، ولكن المشكلة أن وزارة العمل نفذت قرارات التأنيث على حسب أجنداتها وتوجهاتها".

من جهته، نفى جميل فارسي اتهام الشيخ الوطبان للإعلام الورقي بأنه معاد للتيار الديني، وأكد أنه شخصياً مع الاحتساب ويؤيده، وأضاف قائلاً: "الاحتساب وسيلة لإبداء الرأي، وهو وسيلة أيضاً لتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا مما تميزت به أمة الإسلام خير أمة أخرجت للناس".

وأوضح فارسي أن "الإعلام لم ينقل لنا ما قاله الـ 200 رجل الذين اجتمعوا بوزير العمل، بل لم ينقل إلا كلام الشيخ عبدالرحمن أبا نمي، وأعتقد أن ما قاله أبا نمي غير صحيح وليس بمستساغ أن يدعو على مسلم بالسرطان لمجرد الاختلاف معه، ثم ما أدراه بيقين أن ما أصاب الدكتور غازي القصيبي كان بسبب دعائه؟".

وأبدى شكره للمحتسبين على احتسابهم، إلا أنه استطرد قائلاً:

"تمنيت أن يخرج المحتسبون بعد لقائهم بوزير العمل إلى أحد المالكين للأراضي "المشبَّكة" لينكروا عليه فعله، ويذكروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من اغتصب شبراً من أرض طوّقه الله سبع أرضين يوم القيامة".

وتطرق جميل الفارسي في حديثه إلى الميزانية السعودية، منبهاً إلى ضرورة الاحتساب في الأمور المالية أيضاً، وقال: "أسلوب عرض الميزانية لم يكن جيداً، ومجلس الشورى كان مثلنا لا يدري عنها! ثم إن الصحافة غطتها ووصفتها بميزانية الخير، فهل هناك ميزانية شر؟! وملايين الريالات ذهبت من الميزانية لوزارة الصحة، ثم تأتينا رسائل جوالات بأن تبرعوا لمرضى الكلى! هذا الكلام عيب! فمن حق مريض الكلى أن تعالجه وزارة الصحة، ولا يتبرع له الناس".
 

http://sabq.org/WRtfde

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


انقلاب في قطر: ولي عهد قطر يزيح حمد بن جاسم

انقلاب في قطر: ولي عهد قطر يزيح حمد بن جاسم

قالت صحيفة "العرب" اللندنية أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني أصبح مقلم الأظافر وأن ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يدير المشهد القطري برمته.

ونسبت الصحيفة في تقرير نشر الخميس إلى مصادر قولها إن تغييرات حكومية كبيرة سيتم الإعلان عنها قريبا ومنها تسلم الشيخ تميم لمنصب رئاسة الوزراء وتعيين الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني في منصب وزير الخارجية.

وكان غياب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية قد أثار موجة من التساؤلات داخل المشهد السياسي في الدوحة حول حدوث تغييرات كبيرة داخل قطر وتساقط شخصيات محسوبة على حمد بن جاسم.

ولاحظت شخصيات قطرية التفاف فرع آل جبر من آل ثاني حول الشيخ حمد بن جاسم وكثرة تجمعهم داخل قصر الشيخ وتعبير بعضهم عن امتعاضهم من تحجيم دور قريبهم.

كما أشار مراقب قطري الى أن جميع الصحف القطرية التي أصدرت ملاحق خاصة بمناسبة العيد الوطني وامتلأت بصور أمير البلاد وولي العهد الشيخ تميم وتصريحات كبار المسؤولين قد خلت تماما من أية صور أو اشارة أو تصريح او ذكر لرئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد مما يشير الى ان ما يتردد عن استبعاده عن دائرة الضوء في الدوحة شبه مؤكد وأن عدم حضوره قمة المنامة الخليجية إنما يعكس حقيقة استبعاده السياسي بشكل مؤقت أو دائم.

ومن التغييرات التي قامت بها الإرادة الأميرية القطرية هي حذف التعريف بالشيخ حمد بن جاسم من موقع الديوان الأميري ووضع صفحته تحت الإنشاء. كما تم تغيير التعريف به من سمو الشيخ الى معالي الشيخ.

وكانت اتهامات على مواقع الانترنت في السعودية أشارت الى أن الشيخ حمد بن جاسم يقف وراء شبكة تم اعتقالها في السعودية والإمارات بتهم تتعلق بتنفيذ عمليات ارهابية.

وكادت هذه المعلومات تطغى على فعاليات قمة الخليج لولا أنها لم تسند بتأكيدات رسمية.

واستمرت الشكوك تدور حول الشيخ حمد بن جاسم حتى وصل الأمر الى ان تتسرب يوم أمس معلومات تشير إلى أن الشيخ حمد رهن التحقيق في الدوحة، لكن هذه المعلومات أيضا لم يتم تأكيدها، بل تنقضها اتصالات عزاء من الشيخ لأمير منطقة تبوك السعودية الذي توفي أخوه، وتبريكات رسمية وبروتوكولية للعديد من القادة العالميين بمناسبات مختلفة.

وعلى الرغم من نشر شبكة "سي أن أن" للقاء مع الشيخ إلا ان من يقف وراء قصة التحقيق معه يؤكد ان اللقاء قديم وتم تسجيله منذ أسابيع.

واشارت الصحيفة الاقدم بين الصحف العربية في لندن وباتت موضوع اهتمام اكثر آثر تغيرات جوهرية في محتواها وتصميمها، الى خلاف بين رئيس مجلس الوزراء وولي العهد وأن تدخلات قوية من قبل حرم الأمير القطري الشيخة موزة المسند وصديق عماني مقرب للأمير انتهت إلى تهدئة بين الطرفين يبتعد بموجبها الشيخ حمد بن جاسم مؤقتا حتى تنتهي موجة الغضب من ولي العهد.

ويثير غياب حمد بن جاسم قلق الإخوان المسلمين في المنطقة لعلاقاته القوية بهم ولتبنيه مشروع تجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة وتقديمه لهم في البيت الأبيض، وخاصة تبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر، وغيابه قد يطيح بكل أحلام الإخوان في حكم المنطقة.

لكن مصادر قطرية أشارت الى ان خليفة حمد بن جاسم شخصية قطرية كانت ذراع حمد بن جاسم في الاتصالات مع الحركات الإسلامية وهو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني.

ويعتبر الشيخ حمد بن ثامر رئيس مجلس شبكة الجزيرة صديقاً للإخوان المسلمين وقريبا جدا من القيادة الإيرانية وكانت له نشاطات واتصالات مع أقطاب الإخوان المسلمين في أوروبا وعرف بعلاقته الوثيقة بالإسلامي التونسي راشد الغنوشي وغيره من قيادات الحركات الاسلامية في الغرب.

ويتوقع مراقبون ان تعيين الشيخ حمد بن ثامر في وزارة الخارجية لن يغير شيئا من سياسة قطر الممالئة والمستخدمة من قبل الحركات الإسلامية.

وتولي دوائر غربية أهمية كبيرة لاحتمال غياب الشيخ حمد بن جاسم عن دائرة القرار القطري، وتعمل حاليا على قراءة المسرح السياسي القطري وكيف سيكون موقف قطر من الحركات الاسلامية، لكن ما يطمئن هذه الدوائر وجود حمد بن ثامر مما يتيح لها استمرارية التوجيه والسيطرة على تحركات التنظيمات الإسلامية وتفرعاتها عبر الوسيط القطري.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


تغيير اسم "السعودية" لمصلحة من؟

خالد بن محمد الشهري




كتب الأستاذ إبراهيم السكران تحت عنوان التجنس باسم السلالة الحاكمة في تويتر وتداوله المعجبين بالسكران وردّ عليه بعض الأخوة الفضلاء ، ولم أر ما كتبه السكران لعدم متابعتي له إلا بعدما رأيت ردّ السعيدي ومتعب القرني وفؤاد أو الغيث في مجموعة عبدالعزيز قاسم إضافة إلى نشره ما كتبه إبراهيم السكران بداية قبل الردود
.
وسؤالي وخاصة في مثل هذه الظروف : المطالبة بتغيير اسم السعودية لمصلحة من تتم؟

ولن أناقش إبراهيم السكران في كتابته فقد تناولها من ردّ عليه -ممن هم أفضل مني- من زوايا مختلفة..لكني أسأل السكران :ألا ترى أن فصل الدولة اليوم عن تاريخها بالأمس لا يخدم الدعوة إلى الإصلاح  السياسي الديني التي تتبناها؟
ثم إني أتساءل مع غيري عن مدى معرفتك للظروف التي نشأت فيها الدولة وسبب تعدد مسمياتها حتى وصلت إلى هذا الاسم الذي عرفت به؟
و لا أتفق مع بعض الأخوة الذين نسبوا الفضل في تأسيس الدولة لأسرة آل سعود وحدها لأن من قرأ التاريخ يعلم جزما أنها ما كانت لتقوم لولا أن كثيرا من القبائل حالفت الملك عبدالعزيز وتوحدت معه وأعطته البيعة إقرارا له ولأنها رأت أنه هو المناسب في ذلك الوقت للإتحاد معه وتكوين دولة تحت رايته وأكثر القبائل بايعته من موطن قوة ومصلحة مشتركة -أيّاً كانت-وليس كما يظن البعض أنهم كانوا مستضعفين .. بل هم كانوا أهل قتال وجلاد لكنهم رأوا أن مصلحتهم تقتضي مبايعته لا سيما وهو خير داعية للحق وللإسلام بين حكام عصره...والذين يفرون من هذا إنما يحاولون تغطية الشمس بغربال. وقد كان من دهاة الحكام وأشدهم حنكة وبأساً وكم تمنيت أن يكون في أبناءه وأحفاده من يماثله
..
على كل حال الدولة قامت تحت راية الإمام عبدالعزيز وتوحدت ودخلت الأقاليم بقبائلها في حكمه بعد ظروف سجلها التاريخ واتفقوا على تسمية الدولة بالمملكة العربية السعودية  ولقب عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بالملك
..
وليس في هذه التسمية من بأس بل لها سوابق تاريخية ذكرها من ردّوا على السكران ولم يذكروا في ردودهم المملكة الأردنية الهاشمية ولا المملكة المغربية الهاشمية اللتين بناء على حجج السكران صادرت بلاد المغرب والأردن ووضعتها تبعا لأسر هاشمية-وأنعم به من أصل شريف-لكن مع ذلك فإن أحدا لم يعترض على ذلك لأن الأسماء تنشأ في ظروف غير ما يتكلم عنه المتأخرون
.
وحجج السكران وادعاءه بأن الرضا باسم الجنسية السعودية يخالف الكرامة كما عبر عن ذلك بقوله:
( ماسبق يدحض أطروحة ترى أن (صيغة الجنسية) مسألة شكلية هامشية. لا، الجنسية مسألة رمزية موحية لها صلة بـ(الكرامة)).
يقدح من حيث يعلم أولا يعلم في كل أولئك الماضين ممن رضي بهذه التسمية وفيهم الآلاف ممن هو خير من السكران وأعلم منه ممن سبقونا من علماء وشيوخ قبائل وذوي رأي وشجاعة ..

ولا أريد أن أخوض كثيرا في الردّ ولا أن أعيد ما قاله المعلقون على كتابة الأخ إبراهيم السكران..لكني أتساءل من الذين يشاركون إبراهيم السكران هذا الهمّ والشعور بنقصان الكرامة حين يوصف أحدهم بـ"السعودي"؟

 حسب علمي وما أطلعت عليه أنه لا يتضايق من هذا سوى دعاة الانفصال من الرافضة الذين يتضايقون من هذه النسبة بشكل ملفت للنظر وفئة أخرى من الليبراليين الذين يضيقون من هذه النسبة ليس بسبب اسمها وحده ولكن لارتباطها بالدين والدعوة السلفية والفئة الثالثة التي لا أعلم هل ينتسب إليها السكران أم لا هم الحزبيون الحركيون الذين يتسع لهم هامش كل شيء ويرون التريث فيه إلا ما يتعلق بالجانب السياسي والتطلع للتغيير السياسي فلا تمر سانحة ولا بارحة إلا اصطادوها وحاولوا أن يسخروها لمكسب سياسي.

وما كتبه الأخ إبراهيم السكران واستشهاده بشيء من الشرق وآخر من الغرب واستبطان مشاعره الداخلية وسوقها لتأييد حجته لا تعدو أن تكون من باب أسلوب الحشد والاختزال الذي يستخدمه بكثرة لافتة في كتاباته فهو يعتقد فكرة معينة ثم يأخذ في حشد الشواهد والأدلة التي تؤيدها ولن يعدم وجدان عشرات الشواهد من كان هذا سبيله..

ولو طبقنا طريقة استدلاله كما في قوله:( وقد يقال(الناس لا تعنيهم هذه المسألةالرمزية) وأقول:الناس متفاوتون،فبعضهم تعنيه المعيشة فقط،وبعضهم تلهمه الرمزيات)
لقلنا أنت أولى بتغيير اسمك ولقب أسرتك "السكران" إذ لا شك أنك تواجه إشكالا ممن تلهمهم الرمزيات مع اسمك العائلي أكثر مما تواجهه من نسبتك إلى"السعودية" أقول هذا وأنا أعلم أنه لا عيب في لقب "السكران" وأعلم أن العرب كانت تتسمى به وهنالك الكثير من الأسر الكريمة من شمال المملكة إلى جنوبها ممن تحمل مثل هذا اللقب وأكرم بمحتدهم ومحتدك ..لكنني أريد ألفت النظر إلى أننا لو تتبعنا مثل هذه الرمزيات ومن تلهمهم الرمزيات لاتسعت علينا دائرة تغيير المسميات بشكل قد يستغرق أعمارنا ..

وأما قوله:( وقد لاحظت أن بعض المنتسبين لمناصب حكومية يتشنج ويتوتر عند بحث هذه المسألة، وكأن الدولة ستسقط لبحث مسألة رمزية!)
 
فلعل السبب فيه أنهم يرون الأمر من جهة أخرى غير جهتك ولا تلم أحدا حتى تعرف أسبابه وقد قيللا تعذل المشتاق في أشواقه ... حتى تكون أحشاءك في أحشائه...
أتمنى أن يكون فيما ذكرته بيان لوجهات نظر أخرى غير ما ذكره السكران ومن ردّ عليه وليكن رائدنا جميعا الحق والحق وحده والله الموفق لنا جميعاً ونسأله السداد.


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


الاحتساب على أهل الاحتساب!


عبدالله الحسني



إن شريعتنا قد قامت بالعدل بين الناس، وأمرتنا بأن نقول للمحسن أحسنت، وللمسيء أسأت، لا نداهن في ذلك، ولا نتطلب مدحة أحد، أو نخاف مذمة أحد.


فإن احتسب محتسبون على أمر رأوه ورأيناه من المنكرات فلا ينبغي أن نقرعهم، ونقول لهم أين أنتم عن القضية الفلانية، ولمَ لا تتكلمون عن هذا أو ذاك.


وإن من البلايا أن يشغل الإنسان حياته وفكره بقضية معينة، ويستفرغ فيها جهده ووقته، وعندما يرى أن بعض الناس لا يهتمون بالقضايا التي تهمه، ولا يستفرغون جهدهم لملاحقته مثله، ينقم على إخوانه حينئذ ويراهم مقصرين فيما هو أوجب، ومستبدلين الآكد بالذي هو أوكد.


ولو علم هذا الناقم أن لكل أمة من الناس مشربا هم واردوه، لما ذمهم وعلاهم بالتوبيخ والتأنيب، ولترك عنه زجره وعتبه.


 فإن الناس طاقات واختصاصات، وليس من المعقول أن يحسن كل الناس ما تحسن، وأن تكون وإياهم في ثوب واحد، اهتماماتكم واحدة، وتطلعاتكم واحدة.


وإن كان أحدنا مجاهدا في باب الفساد السياسي فعلينا أن نحييه ونشد من أزره، ولا نقول له تحدث عن هذا واترك فساد السياسة، وإن قام فئام من الأمة بالاحتساب على أهل منكرات الأخلاق فلا نذمهم ونقول لهم أينكم عن القضايا الأخرى، وإن قام أحدنا بالاحتساب في الجانب المالي، فلا يسعنا إلا تأيده فإنه يسد عنّا ثلمة من ثلم الفساد.


ولنقتدي بمنهج رسولنا صلى الله عليه وسلم المربي الأعظم، فقد عرف تخصصات كل نفر من أصحابه، فحسان شاعره الأديب، ووزير أعلامه في ذلك العصر، وخالد بن الوليد فارسه الذي سله الله على المشركين، ومعاذ بن جبل فقيه الصحابة وعالمهم، وزيد أعلمهم بالفروض، وأبو بكر وعمر مستشاراه ووزيراه. ولم يعاتب منهم أحدا لأنه لا يحسن عمل الثاني، أو لأنه استفرغ عمره في فن وترك غيره من الفنون.


فلكل إنسان تخصصه، وفنه الأقرب إلى قلبه الذي يجد نفسه فيه... وقد رأيت من بعض المحتسبين على المحتسبين مقالات يذمون بها أهل الاحتساب لأنهم اشتغلوا بأمر وتركوا ما يرونه الأهم، وأن في عملهم تبديدا للطاقات، ومضيعةً للأوقات.


وتلك- لعمرو الله- بلية تتبعها كل رزية، فإخوانك إن سدوا عنك ثلمة فآزرهم، ولا تسلط لسانك بالسوء تنهش من أعراضهم.


أقلوا عليهم لا أبا لا أبيكمُ... أو سدّوا المكان الذي سدوا


أكتب هذه الكلمات من وحي حلقات حراك الليلة الماضية، وقد أعجبني فيه توضيح الشيخ عبدالله الوطبان لكثير من القضايا التي كان –ومازال- يكذب فيها الإعلام، ولم يعجبني محاولته التملص من تخطئة الشيخ أبا نمي، فهو وإن كان شيخا فاضلا، وحملته غيرته على أن يقول ما قال إلا أن ذلك لا يمنع أن نقول له أسأت وما أصبت، وكلامك سيتحمل تبعاته المحتسبين.


ولا مانع عندي أن أقول للشيخ أبا نمي نعم المسير مسيرك، وجزاك الله خيرا على الاحتساب ومقابلة وزير العمل غيرة على الأعراض إلا أنك لم توفق في كلماتك، ولم تحسن انتقاءها.


وليس عندنا معصوما من المشايخ لا الشيخ أبا نمي ولا غيره، وإن لم ننكر كلامه كان تبعات ذلك على المحتسبين، وتشوهت صورتهم، ولقي المغرضون من الصحفيين ما يهاجمون به، ويتندرون ويسخرون.

وأعجبني في الحلقة كلام الشيخ جميل فارسي عن الاحتساب المالي وضرورته وأهميته، وذلك مما لا يختلف عليه اثنان، ولكن لم يعجبني نقده لإخوانه بأنهم لا ينكرون ما ينكره، ولا يحتسبون في ما يراه أوجب بالاحتساب.. وأقول له ياشيخ جميل: إن لكل إنسان ما يحسنه، وينبغي أن يشجع هؤلاء المحتسبون ولا يثبطوا، وإن كان يمنعهم من الاحتساب في أمور المال سطوة ساطي، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها.


وقد كانت مداخلة محمد معروف الشيباني باذخة البيان، بيّنت الأسباب، وأبدت الحلول، على أن الوقت لم يوافيه، ولكني أرى رأيه، وهو أن هناك قوما يتبعون سياسة حرق المراحل، بلا مراعاة لطبيعة المجتمع وعاداته والأخلاق التي نشأ عليه.


وإن سياسة حرق المراحل هذه إن لم يكفوا عنها فستحرق أول ما تحرق ثياب مؤججها، وحينها لا ينفع ندم نادم، ولا دهاء متآمر.


وإلى اللقاء.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

تطبيق لائحة الأحوال الشخصية الجديدة.. بعد شهرين

عدم إجبار الزوجة على بيت الطاعة  واستقطاع شهري من معاش الزوج


جدة: نجلاء الحربي       

علمت "الوطن" من مصادر مطلعة في وزارة العدل عن قرب صدور اللوائح التنظيمية للأحوال الشخصية الخاصة بحالات الطلاق والحضانة والنفقة، التي سيعمل بها في 15 ربيع الآخر المقبل.

وتضم اللوائح نظاما تنفيذيا قضائيا جديدا، يهدف إلى منح الأسرة أمانا أكثر واستقلالية، وتطبيق هذا النظام في كافة المحاكم سيكون له أثر في التقليص من الأضرار السيئة المنعكسة على الأطفال والأبوين والمجتمع في حال وقوع الطلاق.

وأشارت المصادر إلى أن لائحة الأحوال الشخصية الجديدة تهدف إلى ضمان حق الحضانة والنفقة للمرأة المطلقة، حيث يهدف النظام التنفيذي القضائي الجديد إلى عدم إجبار المرأة على بيت الطاعة حتى في حال صدور حكم من قبل القاضي وتحمل هذه اللوائح منح الأسرة الإيجابيات التي تنصب في صالح المرأة حتى بعد صدور الحكم النهائي ضده.

وأكدت المصادر أن النظام الجديد أعطى قاضي التنفيذ بالمحاكم الصلاحية لسجن الأب الذي لا يلتزم بدفع النفقة ممن يمتنعون عن تطبيق أحكام الأحوال الشخصية لمدة 3 أشهر، إلى جانب إجبار الزوج على دفع النفقة والاستقطاع من راتبه حتى في حال امتناعه عن دفع النفقة، لكي يضمن للأبناء حق النفقة الشرعية في حال وقوع الطلاق. وتشتمل اللوائح الشخصية التي سيعمل بها من التاريخ المذكور سابقا تحديد وتنظيم زيارة الأبوين لأبنائهم، وتشمل اللوائح العديد من البنود التي تنظم حق الحضانة وآليات جديدة تضمن للأبناء دفع النفقة.

من جهة أخرى ساهمت الجمعيات الخيرية في تطوير حديث للتخفيف من مشاكل الطلاق والتعنيف من باب التكافل الاجتماعي بعد انتشار حالات الطلاق وحدوث الخلافات بين الأبوين حول رؤية الأبناء، حيث أسست جمعية مودة الخيرية في كافة فروعها دارا تعرف بـ"دار الضيافة" تهدف إلى استقبال حالات العنف واستضافتها داخل الدار حتى يتم البت في أمرها من قبل القضاء، وكذلك استقبال حالات الطلاق التي يصعب فيها التقاء الأبوين مع أبنائهم في منزل أحدهما بسبب الخلافات، حيث يتمكن أحد الأبوين من رؤية أبنائه في جو أسري يخلو من المشاكل ويكون ذلك حسب تحديد أوقات الزيارة التي يحصل عليها أحد الأبوين من القاضي بعد تطبيق نظام اللوائح الشخصية في كافة المحاكم.

وحصلت "الوطن" على نسخة من عدد القضايا الحقوقية في بعض المحاكم العامة بالمملكة منذ مطلع شهر صفر الجاري. ففي المحكمة العامة بالرياض كان هناك 14 قضية دعوى طلاق، و102 دعوى فسخ نكاح، و28 دعوى زيارة الأبناء، و91 دعوى حضانة، و93 دعوى نفقة، و36 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة". ونظرت المحكمة العامة بمكة المكرمة 12 دعوى طلاق، و66 دعوى فسخ النكاح، و11 دعوى زيارة الأبناء، و33 دعوى حضانة، و30 دعوى نفقة، و25 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة".

ونظرت المحكمة العامة بجدة 20 قضية دعوى طلاق، و91 دعوى فسخ النكاح، و41 دعوى زيارة الأبناء، و47 دعوى حضانة، و76 دعوى نفقة، و40 دعوى انقياد زوجة "بيت الطاعة".

أما المحكمة العامة في الدمام فنظرت 6 قضايا طلاق، و16 دعوى فسخ نكاح، و4 دعوى زيارة أبناء، و9 دعاوى حضانة، و13 دعوى نفقة، و9 قضايا انقياد الزوجة "بيت الطاعة".

أما المحكمة العامة في الطائف فنظرت 6 قضايا طلاق، و17 دعوى فسخ نكاح، و3 دعاوى زيارة الأبناء، و 6 دعاوى حضانة، و14 دعوى نفقة، و5 دعاوى انقياد الزوجة.

http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=127360&CategoryID=3

------------------------------------------

 

مؤسس «الأمر بالمعروف»: سندعو الأقباط لدخول الإسلام..

2013-01-02 20:49:21

هشام العشري - مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

1

- سندعو الأقباط لدخول الإسلام.. حرصا على مصلحتهم

- نمنع ارتداء البنطلونات الضيقة والقمصان المفتوحة والسلاسل..

- هذه علاقة حازم صلاح أبو إسماعيل بـ"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

كتب - عبدالعزيز أبوسعدة:

في أول حوار تلفزيوني له، قال هشام العشري "مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، انه يسعى لإنشاء ائتلاف يتبنى فكر الدعوة للمعروف والنهي عن كل منكر، مشيراً إلى أن قمة الأمر بالمعروف هو دعوة غير المسلمين للدخول في الإسلام وقمة النهي عن المنكر هو نهي الناس عن الكفر والشرك.

وأضاف في حواره التلفزيوني الأول لبرنامج «مانشيت» على فضائية «أون تي في»، أنه لم يتقدم إلى وزارة الداخلية باعتمادهم كهيئة أو ذراع لها، موضحا أن الاختلاف بين الهيئة والائتلاف أن الهيئة تتبع للدولة والحكومة..أما الائتلاف فهي جماعة توافقت على فكرة مثل الائتلافات التي ظهرت بعد الثورة.

وطالب "العشري" بصدور قانون من مجلس النواب بعد انتخابه بان يتم مراقبة السلوكيات والإجرام والتصرفات طبقا للشريعة من خلال وزارة الداخلية وتحت الإشراف الأزهري، وأن تقتصر مهمتهم على أن يكونوا إدارة تنفيذية.

وأضاف، انه من المفترض أن المصريين جميعاً يحرصون على مصلحة بعضهم، وأنه كمسلم حريص على المسيحي.. ووفقا لقول الله تعالى "إن الدين عند الله الإسلام" أي أنه يتوجب عليه توعية المسيحي بأنه على ما يخالف شرع الله.

ونفى علاقة أعضاء "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بحادث قطع أذن المسيحي في الصعيد.. وقتل طالب السويس.. مضيفاً أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس بسبه أو جريمة أو تطرف ولا إرهاب أو قتل أبرياء.

وبسؤاله لماذا لم تقم بمثل ذلك في عهد الرئيس السابق "محمد حسني مبارك"، قال: "مكناش نقدر نعمل كده أيام مبارك.. امن الدولة طردني وقالي يا تسافر يا إما مش هترجع بيتك والباقين كانوا في السجون".. موضحاً أنه قضى تلك الفترة منذ خروجه من مصر في الولايات المتحدة الأمريكية وتتلمذ على دروس الشيخين محمد حسين يعقوب ومحمد حسان.

وتابع أن الالتزام بالزى لن يكون للمرأة فقط وإنما سيكون للرجال أيضا، حيث لن تلزم المرأة بالزى الإسلامي فقط وإنما سيلزم الرجال أيضا بزي شرعي.

ورفض "العشري" تحديد جهة التمويل، كما أوضح أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ليس قيادي في الجماعة ولكنه بالمنهج الذي يسر عليه فهو يعتبر ضمن" الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

 

------------------------------------------

 

فيديو : يوضح احصائيات الحوادث في المملكة العربية السعودية

------------------------------------------

 

حلقة : المحتسبون وفقه الاحتساب 
على قناة فورشباب 2
مع : جميل محمد علي فارسي وعبدالله الوطبان

------------------------------------------


 مقطع شاهده أكثر من مليوني مشاهد


سبحان الله مشهد رائع لكلب يقوم بملاطفة طفل مصاب بالمتلازمة المنغولية، لا تفوت المقطع

------------------------------------------

وزارة الثقافة تنظر الدعوى

طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية

طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية

الرياض- الوئام- زياد الصبحي :

تنظر وزارة الثقافة والإعلام في دعوى شركة نشر سعودية ضد الدكتور طارق السويدان، تتهمه فيها بالسطو على بعض مؤلفاتها وتسجيلها باسمه وتوزيعها في الأسواق.
وبحسب المصادر فأن الدكتور طارق السويدان (مؤلف ناشر)، والدكتور محمد أكرم العدلوني (مؤلف) وعبدالمحسن أحمد العصيمي صاحب مؤسسة قرطبة للنشر والتوزيع، وقرطبة للإنتاج الفني قاموا بالتعدي والنسخ والنقل من نشرة خلاصات كتب (المدير ورجل الأعمال) المنشورة منذ عام 1993م حتى تاريخه وكذلك كتاب "الهندرة" وإعادة هندسة نظم العمل في المنظمات.
وأكدت المصادر أن هذه من منشورات الشركة العربية للإعلام العلمي "شعاع" وهي المالكة للحقوق الفكرية لهذه الإصدارات، وقام السويدان بالسطو على محتواها ونشرها في كتابه "مدخل الى العمل المؤسسي".
ورفعت الشركة المتضررة دعوى ضد المذكورين أمام وزارة الثقافة والإعلام بصفتها الجهة صاحبة الاختصاص، وأشارت في دعواها – بأن المدعى عليهم نسخوا صفحات وفقرات وأسطر كاملة من هذه الكتب المشار إليها، دون ذكر للمصدر، وذلك يعد مخالفاً لأحكام نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424هـ وكذلك نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 3/9/1421هـ.
وأرفقت الشركة المدعية كافة الأدلة والمستندات التي تؤيد دعواها وطالبت بالتعويض عما أصابها من ضرر مادي ومعنوي جراء ذلك التعدي.
الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت أحكاما سابقة في قضايا حقوق الملكية الفكرية، كان آخرها تغريم الدكتور عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال لصالح الكاتبة سلوى العضيدان، بعد ثبوت تعديه على كتابها "هكذا هزموا اليأس".

رابط الخبر بصحيفة الوئام: طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية


-----------------------------------------


اعتقال النساء في العراق مشاهد تستفز الرجولة 


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


دعوا الأخوان وارحموا عقولنا



حسن اليمني



برغم الحملات المكثفة ضد جماعة الإخوان المسلمين , وفي مصر خاصة , إلا أن حصادهم في تحقيق الأهداف فاق حتى توقعاتهم , بل ربما تحولت هذه الحملات الشعواء ضدهم إلى دعايات تحقق لهم مزيد من المكاسب , وتزيد حالة النفور والإشمئزاز لدى الناس تجاه خصومهم .

وقد كتب الأستاذ خلف الحربي مقال في جريدة عكاظ بعنوان " هلكتونا بالأخوان" وهو مقال احسبه " فلته " من صحيفة سعودية تشذ به عن المسار العام للصحافة السعودية وكان العنوان يعبر فعلا عن ردة فعل طبيعية تجاه سيل من المقالات الصحفية والحوارات عبر الفضائيات تحاول النيل من جماعة الأخوان المسلمين , إلى حد أن المتلقي والمشاهد المحايد ربما بات يشعر بشيء من التعاطف معها , أي إن كثر الشحن ولد التعاطف فانقلب التأثير في اتجاه معاكس ليصبح التنفير أداة جذب , وعلى سبيل المثال تظهر الاستفتاءات في كثير من مواقع الصحف والقنوات المصرية تزايد شعبية الأخوان رغم اشتداد حملات الهجوم الليبرالي والعلماني عليهم , والحقيقة أن هذه الحملات لا تعيب جماعة الأخوان في حسن التنظيم ودقة العمل والصبر والمثابرة , ولكن تكشف مدى وهن وسطحية الجانب الآخر العاجز عن تقديم البديل المقنع , وقد يكون هذا الواقع طبيعي ومنطقي لمرحلة التحول الثقافي والفكري الذي يعنون صورة الوضع العربي اليوم بعد ربيع ابتدأ لطيفا عبقا ثم تحول إلى ربيع ساخن دموي لم تكتمل دورته بعد ولا احد يعرف اليوم ما سيظهره الغد .

 

وإذا كانت نشأة جماعة الأخوان المسلمين التي ظهرت في عام 1928م على يد الشيخ حسن البنا كانت تسعى لإعادة إحياء الخلافة الإسلامية بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية مستهدفة وحدة الأمة الإسلامية وليس العربية فقط , فإن هذه الجماعة صارت جماعات منفصلة عن بعضها وان ارتبطت جميعها بفكر واحد وتحولت اليوم إلى ما يشبه الحزب السياسي , وهي فعلا أنتجت أحزاب سياسية من المغرب والى اندونيسيا تحت مسميات عديدة , واتجهت لخوض غمار الديمقراطية التي يزعم خصومها أنها لا تقرها أو تعترف بها , لكن الواقع اثبت أنهم أي الليبراليين والعلمانيين وهم أعلا الأصوات التي تنادي بالديمقراطية وتتشدق بها هم آخر من يطبقها ويقبل نتائجها , ظهر ذلك واضحا في السودان وتركيا والمغرب وتونس ومصر وغيرها , فهذه التيارات الليبرالية والعلمانية والشيوعية عجزت حتى الآن عن فهم بنية الواقع المرتبط بتاريخه والمعتز بأصالته , عندما أصرت على أن تستورد الأفكار والثقافات من واقع شاخص ومبهر إلى واقع آخر مختلف وتراه متخلف ومتأخر, دون تمرير على العقل للفحص والتمحيص وفهم غاياته ومدى موائمته أو تعارضه مع التاريخ وقيم أصالته , فصارت مع الناس مثل الأبكم الذي يعلم الصم , ولما لم يسفر هذا التعليم العجيب عن شيء وهو بالتأكيد لن يسفر عن شيء, اتجهت ناحية التيارات الفكرية والثقافية المتأصلة بواقعها تنتقدها وتجتهد في السخرية من فكرها وثقافتها التي هي في الأصل فكر وثقافة الناس , لتقع في المحظور وتصبح وكأنها غريبة عليه أو منفصلة عن تاريخه , وبهذه العلاقة المنعزلة عن الواقع والمتصادمة معه تتقدم جماعات الأخوان المسلمين من بين التيارات الإسلامية لتتصدر المشهد عبر أحزابها السياسية , ويدعمها ويسندها بقية التيارات الإسلامية الأخرى , ليس في القطر الذي تعيش فيه فقط بل في كل الأمصار العربية والإسلامية , حتى ليبدوا لمن يفكر بعمق في حال التيارات الليبرالية و العلمانية فيراها وكأنها رؤوس حربة لاستعمار أجنبي أو صف خامس يمكن اتهامه بالعمالة رغم أن هذا ليس صحيح أبدا , ولكن ضعف وعجز هذه التيارات التي استأنست فيما يبدوا وصف النخبة بقت كما هي نخبة غير قادرة على التجانس أو التناغم مع واقعها , بل وتزيد على ذلك بالاستهانة بالتاريخ وقيم وأصالة الأمة .

 

واخطر ما في الأمر أن تنفرد جماعات الأخوان المسلمين بقيادة الفكر والثقافة في الوطن العربي لتعيدنا من حيث لا تدري ولا تقصد إلى الوراء , بسبب غياب الفكر المراقب والناقد والممحص , نتيجة ضمور وخواء الوعاء الذي تحمله التيارات الليبرالية والعلمانية , ينكشف ذلك عندما نقرأ ونسمع سلسلة من المقالات والحوارات الصاخبة المشنعة على الأخوان في مناخ لا يختلف اثنان على انه مناخ واعي ومتقدم في وعيه وفكره عن مناخ ما قبل الربيع العربي , هذا التشنيع وهذا الصخب المستغفل لوعي الناس صار بمثابة دعائم إسناد لجماعة الأخوان المسلمين في الحشد والجذب , وعامل هدم وإنهاك لخصومهم الذين عجزوا عن الارتقاء بفكرهم إلى مستوى التقدم الذي طرأ في الوعي العام لدى الناس بعد الربيع العربي , وهذا اخطر ما في الموضوع , إذ أن الخاسر الحقيقي في النهاية هو الفكر والثقافة العربية التي لا يمكن أن تسمو وترتقي تحت راية رأي واحد وأوحد .


Dec 27, 2012

 

http://www.al-khaleeg.com/article-auid-337.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


هل بات العنف حتميّة تاريخيّة؟

رفيف رضا صيداوي



 

 

 


قدّر"التقرير العالمي حول العنف والصحّة" الصادر عن منظمة الصحّة العالمية في العام 2002، عدد الوفيات في العالم نتيجة العنف بنحو 520.000 شخص، وذلك في العام 2000؛ أي بمعدل 8.8% لكلّ 100.000 من السكّان، معتبراً العنف أحد الأسباب الرئيسيّة المسبّبة لموت المنتمين إلى فئة الأعمار 15 إلى 44 سنة. كما قدّر التقرير عدد المنتحرين بنحو 815.000 شخص، معتبراً الانتحار السبب الثالث عشر من مجموع الأسباب المؤدّية إلى الموت.

العودة إلى هذه الأرقام استدعتها في الواقع الأحداث العنفيّة والإجراميّة التي تتناهى إلينا أصداؤها بين حين وآخر من مختلف أنحاء العالم. آخر هذه القصص جرت أحداثها في منتصف الشهر الفائت، بعدما أطلق شاب في الرابعة والعشرين من العمر الرصاص داخل مدرسة ابتدائية في مدينة نيوتاون القريبة من نيويورك، مردياً 26 شخصاً بينهم 20 طفلاً. وكان الشاب بحسب ما تداولته وسائل الإعلام قد قتل والده داخل منزله قبل أن يتوجّه إلى المدرسة ويطلق النار على التلاميذ والمعلمين، ومن ضمنهم والدته التي تعمل مدرّسة هناك. وكان هذا العام قد شهد أيضاً حوادث إطلاق النار في مؤسّسات تعليمية، وفي أماكن عامة، منها مقتل شخصين في إطلاق نار في نيويورك في أغسطس/آب الماضي، و14 في ولاية كولورادو في يوليو/تموز، واثنين في إطلاق نار داخل ثانوية في فبراير/شباط السابق.

من وحي هذه الجريمة الأميركيّة، سيكتفي هذا المقال بالإحاطة ببعض مظاهر العنف، ومن دون التوقف عند أسبابه ونتائجه، خصوصاً أنه ظاهرة مركبّة لها جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تستدعي الدرس المعمّق. الكاتب الفرنسي  جان ماري دوميناشJean-Marie Domenach، أشار في دراسة تعود إلى العام 1986 بعنوان"هل إن الثقافة المعاصرة هي عامل للعدوانية والعنف؟" La culture contemporaine facteur d'agressivité et de violence ?، إلى أن العنف ظاهرة معقّدة، شأنها في ذلك شأن الشرط الإنساني عموماً، لا بل إنها أكثر من معقّدة، لأنها تشكّل مفارقة حقيقيّة.

المهمّ أن حلقات هذا العنف راحت تبدو أكثر تواتراً. فمن العنف السياسي الذي تمارسه الأنظمة الحاكمة ضدّ المواطنين، أو الدول الأقوى ضدّ الدول الأضعف، أو الممارَس من قبل الأطراف المتنازعة داخل الدولة الواحدة(النزاعات الداخلية والحروب الأهلية مثلاً)، مروراً بالعنف الذي يتمّ اللجوء إليه في البلدان السائرة في طريق النموّ، بحسب ما جاء في كتاب "علم الإجرام والجزاء" للدكتور سليمان عبد المنعم، في محاولةٍ لحسم الصراع الذي تشعر به بعض الشعوب أو الجماعات في مرحلة معيّنة جرّاء التهديد الواقع عليها من تأثير الثقافات والنماذج الحضارية الأخرى، إلى العنف المجتمعي المتجسّد في العنف الأسري، والعنف ضدّ المرأة والأطفال، وفي نمط تفاعل الأفراد في الحياة العادية اليوميّة ...، ناهيك بالصراعات التي باتت تظهر حتى خلال المباريات الرياضيّة، لا تني التقارير الدولية تحذّر من ارتفاع معدلات العنف في العالم بأشكاله كافة.

في نوفمبر العام 2011، وجّهت الأمم المتّحدة من جنيف نداءً لوضع حدّ "لدورة العنف الخطيرة"، معلنةً عن موت نحو 1500 شخص يومياً في العالم نتيجة العنف المسلّح.

أما تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2009 "تحديات أمن الإنسان في البلدان العربية، 2009"، فقد ركّز في فصل بعنوان "انعدام الأمن الشخصي للفئات الضعيفة"على مظاهر متنوّعة من العنف، من بينها العنف ضدّ النساء، والإتجار بالبشر، وذاك الممارس ضدّ النساء والأطفال في ساحات النزاع، واغتصاب الأطفال خلال النزاع المسلّح، وسوق الأطفال إلى الحرب..إلخ، مشيراً إلى أنه في أوضاع النزاع تتواصل على نطاق واسع حالات الاغتصاب والعنف الجنسي ضدّ الأطفال، وأنه وفقاً لتقرير الأمين العام للأمم المتّحدة للعام 2007 عن الأطفال والصراع المسلح، ينتشر الاغتصاب في السودان على نطاق واسع في دارفور، باعتباره من أدوات الحرب. وأنه وفقاً لتقرير الأمين العام للأمم المتّحدة نفسه لكن في العام 2008، ازدادت الحالات المبلغ عنها حول الاغتصاب والاعتداءات الجنسية على الأطفال في الصومال، من 115 في العام 2006 إلى 128 خلال الفترة الواقعة بين 16آذار/مارس2007 و15 آذار/مارس2008 .

 كما أشار تقرير التنمية الإنسانية أيضاً إلى أن حوالى 200.000 طفل، أي نحو 5% من الأطفال في الصومال حملوا السلاح، أو شاركوا ذات يوم بصورة أو بأخرى في أعمال الميليشيات، وإلى أن "جيش الربّ للمقاومة" في أوغندا احتجز 6000 طفل كرهائن في جنوب السودان، فضلاً عن وجود 17000 طفل في قوات الحكومة والميليشيات المتحالفة وجماعات المعارضة المسلحة في المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية من السودان في شهر آذار/مارس2004 ، ناهيك بخدمة 2500 طفل في جماعات المعارضة المسلّحة، والجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب.

وبحسب تقريرٍ لمنظمة الصحّة العالمية حول الشباب صادر في العام 2011، فقد سجّل سنوياً في مختلف أنحاء العالم، حدوث نحو 250000 جريمة قتل بين الشباب من الفئة العمرية 10-29 سنة، أي 41%من العدد الإجمالي لجرائم القتل التي تحدث على الصعيد العالمي سنوياً.  وأشار التقرير إلى أنه مقابل كلّ شاب يُقتل، هناك 20 إلى 40 شاباً يتعرّضون لإصابات تقتضي دخولهم المستشفى لتلقّي العلاج، وأن الإصابات العنيفة غير المميتة تنطوي على هجمات بالأسلحة النارية، يقلّ عددها بكثير عمّا يُسجّل في الاعتداءات المميتة، وعلى استعمال أكبر للأيدي والأقدام والسكاكين والعصي.

كما أفاد التقرير بتعرّض نسبة كبيرة من الشباب أيضاً للعنف الجنسي، بحيث  أبلغت 3% إلى 24% من النساء المشمولات بالدراسة التي أجرتها منظمة الصحّة العالمية في بلدان متعدّدة بشأن صحة المرأة والعنف الممارس ضدّها في البيت، بأنّ أوّل تجربة جنسية عشنها كانت قسرية.

وفي تقريرٍ لمنظمة العمل الدولية صادر في العام 2009، أن 246 مليون طفل حول العالم تتراوح أعمارهم بين الخامسة والرابعة عشرة يتعرضون، إما للاستغلال الجنسي، أو يقعون فريسةً للأمية والتخلّف، أو يعانون من سوء التغذية، أو العنف الجسدي والنفسي، فيما يزج آخرون منهم في حروب ومعارك.. فهؤلاء الأطفال الموزّعون بنسبة 60 % في آسيا و 29 % في إفريقيا و11 % في أميركا اللاتينية يعانون من مختلف صنوف العنف والاستغلال، ويعمل الكثير منهم طيلة النهار في وضعيات خطرة ويخضع للعنف الجسدي والنفسي، ويحرم فضلاً عن ذلك من حقّه في الدراسة ومن التمتّع بطفولته، كما يعمل بعض الأطفال ما بين 10 و 12 ساعة يومياً وخلال الليل أيضاً.

 

الاستخدام غير الشرعي للقوة

الأسباب والعوامل الكامنة خلف ظاهرة العنف في العالم متعدّدة ومتشعّبة ومتقاطعة، وتتراوح بين النفسي والاقتصادي والسياسي وغيره، حتّى أن الفنّان والكاتب الفرنسي جوزيف-أنطوان دورنو Joseph-Antoine d'Ornano " اخترق مجالاً مختلفاً في تأمل ظاهرة العنف، هو البعد النفسي الاجتماعي في فضاء العلاقات الإنسانيّة، معتبراً أن العنف يشهد تغييراً في مركّباته، وذلك من خلال كتابه الموسوم بـ" بحث في أصل العنف" ESSAI SUR L'ORIGINE DE LA VIOLENCE ، الصادر عن دار أف.إكس دوغيبير F.X. DE GUIBERT العام 2004، وفيه أن العنف في الماضي كان له موضوعه أو غايته، إلا أنه اليوم أصبح مجانياً، وفيه أيضاً أنه بعدما كان بمقدور العنف تعيين العدو، حلّ عنف جديد لم يعد الآخر فيه موجوداً، بل بات موجّهاً نحو الذات ونحو من يشبهوننا ونحو مَن نختارهم بالصدفة لأنهم في الواقع ليسوا إلا إسقاطاً لأنفسنا.

غير أن هناك عنفاً رمزياً يمكن اعتباره أحد أدوات العنف الحقيقي أو الملموس، والمتمثّل بسوء استخدام القوّة، أو استخدامها بطريقة غير شرعيّة. فالعنف الرمزي ، والمعروف بقدرة " الجماعة الغالبة في مجتمع ما على حجب أيّ تعسف أو ضرر ناتج عن أيّ منتج من منتجاتها الثقافية والرمزية وإظهاره على أنه شرعي، في ما على الجماعة المغلوبة في المجتمع نفسه تقبّل شرعية هذا التعسف والترويج لشرعيته"، هذا العنف الرمزي الذي كان المفكر الفرنسي بيير بورديو Pierre Bourdieu من أبرز المشتغلين عليه، هو وسيلة كلّ من يسيء استخدام السلطة والقوّة، سواء على صعيد الدول أم الجماعات أم الأفراد. وهو عنف قد لا تلمسه الضحية نفسها لأنه يكون في الغالب غير مرئي وغير محسوس بالنسبة إليها، نتيجة التضليل الثقافي. ما يعني أن العنف، حتّى في مظاهره الأكثر فرديّة، غير مفصول عن بنى الهيمنة، وبالتالي فإن العنف في العالم قد يكون سببه السلطة نفسها، ولاسيّما أن السلطة والعنف يتعارضان كما تذهب إلى ذلك الباحثة الألمانية حنا أرنت التي تقول بأن العنف يظهر حين تكون السلطة مهدّدة. وأنه-أي العنف- لا يمثّل إلا مسلكاً من المسالك التي تلجأ إليها السلطة، وهي عندما تقوم بذلك تحاول تبريره.

فهل يشهد العالم مزيداً من العنف حالياً؟ وهل إن مركّباته قد تغيّرت أيضاً؟ سؤالان يصعب الإجابة عنهما في هذه العجالة، لكن مّما لا شكّ فيه أن للنظام الرأسمالي دوراً في إعادة تشكيل هذا العنف الحالي المعيش كما ذهب إلى ذلك المفكّرين الفرنسيّين إدغار موران Edgar Morin وجان بودريارJean Baudrillard، في كتابهما "عنف العالم La violance du monde" الصادر عن معهد العالم العربي في باريس، وعن منشورات دار Felin العام 2003، حيث اعتبرا النظام الرأسمالي مسؤولاً عن إفراز الإرهاب في العالم، وأن "ما هو غير محتمل ليس الشقاء والمعاناة أو البؤس بقدر ما هو  نفوذ السلطة وغطرستها(بودريار)، وأن "اللاعدالة الأكثر خطراً ليست مادية بل معنوية، ولا تقاس بالدولارات بل في واقع أن بعض الناس محرومون من الحقوق الأساسيّة التي ينعم بها الأقوياء أو النافذون(موران).

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق