| 1 |
اتهم "الإعلام الورقي" بأنه مختطف و "العمل" نفذت قرار التأنيث بأجندتها "الوطبان": المحتسبون ينكرون في الشأن العام ولا يقتصرون على قضايا المرأة |
|
عبير الرجباني- سبق- الرياض: نفى الدكتور عبدالله الوطبان المشرف على موقع المحتسب على الإنترنت، ما يردده "البعض" من أن المحتسبين قصروا جهودهم على الاحتساب في قضايا المرأة، وقال: الاحتساب مفهوم شامل يتعلق بكل شيء حتى المال العام والفساد الإداري، لا بد من الاحتساب عليهما، مشيراً إلى أن "من يطالع تويتر اليوم، وهو منبر حر، يجد أن التيار الديني من أكثر التيارات احتساباً في المال العام والفساد السياسي والإداري". | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 3 |
تغيير اسم "السعودية" لمصلحة من؟ خالد بن محمد الشهري |
|
كتب الأستاذ إبراهيم السكران تحت عنوان التجنس باسم السلالة الحاكمة في تويتر وتداوله المعجبين بالسكران وردّ عليه بعض الأخوة الفضلاء ، ولم أر ما كتبه السكران لعدم متابعتي له إلا بعدما رأيت ردّ السعيدي ومتعب القرني وفؤاد أو الغيث في مجموعة عبدالعزيز قاسم إضافة إلى نشره ما كتبه إبراهيم السكران بداية قبل الردود . وسؤالي وخاصة في مثل هذه الظروف : المطالبة بتغيير اسم السعودية لمصلحة من تتم؟ ولن أناقش إبراهيم السكران في كتابته فقد تناولها من ردّ عليه -ممن هم أفضل مني- من زوايا مختلفة..لكني أسأل السكران :ألا ترى أن فصل الدولة اليوم عن تاريخها بالأمس لا يخدم الدعوة إلى الإصلاح السياسي الديني التي تتبناها؟ ثم إني أتساءل مع غيري عن مدى معرفتك للظروف التي نشأت فيها الدولة وسبب تعدد مسمياتها حتى وصلت إلى هذا الاسم الذي عرفت به؟ و لا أتفق مع بعض الأخوة الذين نسبوا الفضل في تأسيس الدولة لأسرة آل سعود وحدها لأن من قرأ التاريخ يعلم جزما أنها ما كانت لتقوم لولا أن كثيرا من القبائل حالفت الملك عبدالعزيز وتوحدت معه وأعطته البيعة إقرارا له ولأنها رأت أنه هو المناسب في ذلك الوقت للإتحاد معه وتكوين دولة تحت رايته وأكثر القبائل بايعته من موطن قوة ومصلحة مشتركة -أيّاً كانت-وليس كما يظن البعض أنهم كانوا مستضعفين .. بل هم كانوا أهل قتال وجلاد لكنهم رأوا أن مصلحتهم تقتضي مبايعته لا سيما وهو خير داعية للحق وللإسلام بين حكام عصره...والذين يفرون من هذا إنما يحاولون تغطية الشمس بغربال. وقد كان من دهاة الحكام وأشدهم حنكة وبأساً وكم تمنيت أن يكون في أبناءه وأحفاده من يماثله .. على كل حال الدولة قامت تحت راية الإمام عبدالعزيز وتوحدت ودخلت الأقاليم بقبائلها في حكمه بعد ظروف سجلها التاريخ واتفقوا على تسمية الدولة بالمملكة العربية السعودية ولقب عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بالملك .. وليس في هذه التسمية من بأس بل لها سوابق تاريخية ذكرها من ردّوا على السكران ولم يذكروا في ردودهم المملكة الأردنية الهاشمية ولا المملكة المغربية الهاشمية اللتين بناء على حجج السكران صادرت بلاد المغرب والأردن ووضعتها تبعا لأسر هاشمية-وأنعم به من أصل شريف-لكن مع ذلك فإن أحدا لم يعترض على ذلك لأن الأسماء تنشأ في ظروف غير ما يتكلم عنه المتأخرون . وحجج السكران وادعاءه بأن الرضا باسم الجنسية السعودية يخالف الكرامة كما عبر عن ذلك بقوله: ( ماسبق يدحض أطروحة ترى أن (صيغة الجنسية) مسألة شكلية هامشية. لا، الجنسية مسألة رمزية موحية لها صلة بـ(الكرامة)). يقدح من حيث يعلم أولا يعلم في كل أولئك الماضين ممن رضي بهذه التسمية وفيهم الآلاف ممن هو خير من السكران وأعلم منه ممن سبقونا من علماء وشيوخ قبائل وذوي رأي وشجاعة .. ولا أريد أن أخوض كثيرا في الردّ ولا أن أعيد ما قاله المعلقون على كتابة الأخ إبراهيم السكران..لكني أتساءل من الذين يشاركون إبراهيم السكران هذا الهمّ والشعور بنقصان الكرامة حين يوصف أحدهم بـ"السعودي"؟ حسب علمي وما أطلعت عليه أنه لا يتضايق من هذا سوى دعاة الانفصال من الرافضة الذين يتضايقون من هذه النسبة بشكل ملفت للنظر وفئة أخرى من الليبراليين الذين يضيقون من هذه النسبة ليس بسبب اسمها وحده ولكن لارتباطها بالدين والدعوة السلفية والفئة الثالثة التي لا أعلم هل ينتسب إليها السكران أم لا هم الحزبيون الحركيون الذين يتسع لهم هامش كل شيء ويرون التريث فيه إلا ما يتعلق بالجانب السياسي والتطلع للتغيير السياسي فلا تمر سانحة ولا بارحة إلا اصطادوها وحاولوا أن يسخروها لمكسب سياسي. وما كتبه الأخ إبراهيم السكران واستشهاده بشيء من الشرق وآخر من الغرب واستبطان مشاعره الداخلية وسوقها لتأييد حجته لا تعدو أن تكون من باب أسلوب الحشد والاختزال الذي يستخدمه بكثرة لافتة في كتاباته فهو يعتقد فكرة معينة ثم يأخذ في حشد الشواهد والأدلة التي تؤيدها ولن يعدم وجدان عشرات الشواهد من كان هذا سبيله.. ولو طبقنا طريقة استدلاله كما في قوله:( وقد يقال(الناس لا تعنيهم هذه المسألةالرمزية) وأقول:الناس متفاوتون،فبعضهم تعنيه المعيشة فقط،وبعضهم تلهمه الرمزيات) لقلنا أنت أولى بتغيير اسمك ولقب أسرتك "السكران" إذ لا شك أنك تواجه إشكالا ممن تلهمهم الرمزيات مع اسمك العائلي أكثر مما تواجهه من نسبتك إلى"السعودية" أقول هذا وأنا أعلم أنه لا عيب في لقب "السكران" وأعلم أن العرب كانت تتسمى به وهنالك الكثير من الأسر الكريمة من شمال المملكة إلى جنوبها ممن تحمل مثل هذا اللقب وأكرم بمحتدهم ومحتدك ..لكنني أريد ألفت النظر إلى أننا لو تتبعنا مثل هذه الرمزيات ومن تلهمهم الرمزيات لاتسعت علينا دائرة تغيير المسميات بشكل قد يستغرق أعمارنا .. وأما قوله:( وقد لاحظت أن بعض المنتسبين لمناصب حكومية يتشنج ويتوتر عند بحث هذه المسألة، وكأن الدولة ستسقط لبحث مسألة رمزية!) فلعل السبب فيه أنهم يرون الأمر من جهة أخرى غير جهتك ولا تلم أحدا حتى تعرف أسبابه وقد قيل: لا تعذل المشتاق في أشواقه ... حتى تكون أحشاءك في أحشائه... أتمنى أن يكون فيما ذكرته بيان لوجهات نظر أخرى غير ما ذكره السكران ومن ردّ عليه وليكن رائدنا جميعا الحق والحق وحده والله الموفق لنا جميعاً ونسأله السداد. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
الاحتساب على أهل الاحتساب!
عبدالله الحسني |
|
إن شريعتنا قد قامت بالعدل بين الناس، وأمرتنا بأن نقول للمحسن أحسنت، وللمسيء أسأت، لا نداهن في ذلك، ولا نتطلب مدحة أحد، أو نخاف مذمة أحد.
فإن احتسب محتسبون على أمر رأوه ورأيناه من المنكرات فلا ينبغي أن نقرعهم، ونقول لهم أين أنتم عن القضية الفلانية، ولمَ لا تتكلمون عن هذا أو ذاك.
وإن من البلايا أن يشغل الإنسان حياته وفكره بقضية معينة، ويستفرغ فيها جهده ووقته، وعندما يرى أن بعض الناس لا يهتمون بالقضايا التي تهمه، ولا يستفرغون جهدهم لملاحقته مثله، ينقم على إخوانه حينئذ ويراهم مقصرين فيما هو أوجب، ومستبدلين الآكد بالذي هو أوكد. ولو علم هذا الناقم أن لكل أمة من الناس مشربا هم واردوه، لما ذمهم وعلاهم بالتوبيخ والتأنيب، ولترك عنه زجره وعتبه. فإن الناس طاقات واختصاصات، وليس من المعقول أن يحسن كل الناس ما تحسن، وأن تكون وإياهم في ثوب واحد، اهتماماتكم واحدة، وتطلعاتكم واحدة. وإن كان أحدنا مجاهدا في باب الفساد السياسي فعلينا أن نحييه ونشد من أزره، ولا نقول له تحدث عن هذا واترك فساد السياسة، وإن قام فئام من الأمة بالاحتساب على أهل منكرات الأخلاق فلا نذمهم ونقول لهم أينكم عن القضايا الأخرى، وإن قام أحدنا بالاحتساب في الجانب المالي، فلا يسعنا إلا تأيده فإنه يسد عنّا ثلمة من ثلم الفساد.
ولنقتدي بمنهج رسولنا صلى الله عليه وسلم المربي الأعظم، فقد عرف تخصصات كل نفر من أصحابه، فحسان شاعره الأديب، ووزير أعلامه في ذلك العصر، وخالد بن الوليد فارسه الذي سله الله على المشركين، ومعاذ بن جبل فقيه الصحابة وعالمهم، وزيد أعلمهم بالفروض، وأبو بكر وعمر مستشاراه ووزيراه. ولم يعاتب منهم أحدا لأنه لا يحسن عمل الثاني، أو لأنه استفرغ عمره في فن وترك غيره من الفنون. فلكل إنسان تخصصه، وفنه الأقرب إلى قلبه الذي يجد نفسه فيه... وقد رأيت من بعض المحتسبين على المحتسبين مقالات يذمون بها أهل الاحتساب لأنهم اشتغلوا بأمر وتركوا ما يرونه الأهم، وأن في عملهم تبديدا للطاقات، ومضيعةً للأوقات.
وتلك- لعمرو الله- بلية تتبعها كل رزية، فإخوانك إن سدوا عنك ثلمة فآزرهم، ولا تسلط لسانك بالسوء تنهش من أعراضهم. أقلوا عليهم لا أبا لا أبيكمُ... أو سدّوا المكان الذي سدوا أكتب هذه الكلمات من وحي حلقات حراك الليلة الماضية، وقد أعجبني فيه توضيح الشيخ عبدالله الوطبان لكثير من القضايا التي كان –ومازال- يكذب فيها الإعلام، ولم يعجبني محاولته التملص من تخطئة الشيخ أبا نمي، فهو وإن كان شيخا فاضلا، وحملته غيرته على أن يقول ما قال إلا أن ذلك لا يمنع أن نقول له أسأت وما أصبت، وكلامك سيتحمل تبعاته المحتسبين. ولا مانع عندي أن أقول للشيخ أبا نمي نعم المسير مسيرك، وجزاك الله خيرا على الاحتساب ومقابلة وزير العمل غيرة على الأعراض إلا أنك لم توفق في كلماتك، ولم تحسن انتقاءها. وليس عندنا معصوما من المشايخ لا الشيخ أبا نمي ولا غيره، وإن لم ننكر كلامه كان تبعات ذلك على المحتسبين، وتشوهت صورتهم، ولقي المغرضون من الصحفيين ما يهاجمون به، ويتندرون ويسخرون. وأعجبني في الحلقة كلام الشيخ جميل فارسي عن الاحتساب المالي وضرورته وأهميته، وذلك مما لا يختلف عليه اثنان، ولكن لم يعجبني نقده لإخوانه بأنهم لا ينكرون ما ينكره، ولا يحتسبون في ما يراه أوجب بالاحتساب.. وأقول له ياشيخ جميل: إن لكل إنسان ما يحسنه، وينبغي أن يشجع هؤلاء المحتسبون ولا يثبطوا، وإن كان يمنعهم من الاحتساب في أمور المال سطوة ساطي، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها. وقد كانت مداخلة محمد معروف الشيباني باذخة البيان، بيّنت الأسباب، وأبدت الحلول، على أن الوقت لم يوافيه، ولكني أرى رأيه، وهو أن هناك قوما يتبعون سياسة حرق المراحل، بلا مراعاة لطبيعة المجتمع وعاداته والأخلاق التي نشأ عليه.
وإن سياسة حرق المراحل هذه إن لم يكفوا عنها فستحرق أول ما تحرق ثياب مؤججها، وحينها لا ينفع ندم نادم، ولا دهاء متآمر. وإلى اللقاء. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
|
تطبيق لائحة الأحوال الشخصية الجديدة.. بعد شهرين عدم إجبار الزوجة على بيت الطاعة واستقطاع شهري من معاش الزوج جدة: نجلاء الحربي علمت "الوطن" من مصادر مطلعة في وزارة العدل عن قرب صدور اللوائح التنظيمية للأحوال الشخصية الخاصة بحالات الطلاق والحضانة والنفقة، التي سيعمل بها في 15 ربيع الآخر المقبل. وتضم اللوائح نظاما تنفيذيا قضائيا جديدا، يهدف إلى منح الأسرة أمانا أكثر واستقلالية، وتطبيق هذا النظام في كافة المحاكم سيكون له أثر في التقليص من الأضرار السيئة المنعكسة على الأطفال والأبوين والمجتمع في حال وقوع الطلاق. وأشارت المصادر إلى أن لائحة الأحوال الشخصية الجديدة تهدف إلى ضمان حق الحضانة والنفقة للمرأة المطلقة، حيث يهدف النظام التنفيذي القضائي الجديد إلى عدم إجبار المرأة على بيت الطاعة حتى في حال صدور حكم من قبل القاضي وتحمل هذه اللوائح منح الأسرة الإيجابيات التي تنصب في صالح المرأة حتى بعد صدور الحكم النهائي ضده. وأكدت المصادر أن النظام الجديد أعطى قاضي التنفيذ بالمحاكم الصلاحية لسجن الأب الذي لا يلتزم بدفع النفقة ممن يمتنعون عن تطبيق أحكام الأحوال الشخصية لمدة 3 أشهر، إلى جانب إجبار الزوج على دفع النفقة والاستقطاع من راتبه حتى في حال امتناعه عن دفع النفقة، لكي يضمن للأبناء حق النفقة الشرعية في حال وقوع الطلاق. وتشتمل اللوائح الشخصية التي سيعمل بها من التاريخ المذكور سابقا تحديد وتنظيم زيارة الأبوين لأبنائهم، وتشمل اللوائح العديد من البنود التي تنظم حق الحضانة وآليات جديدة تضمن للأبناء دفع النفقة. من جهة أخرى ساهمت الجمعيات الخيرية في تطوير حديث للتخفيف من مشاكل الطلاق والتعنيف من باب التكافل الاجتماعي بعد انتشار حالات الطلاق وحدوث الخلافات بين الأبوين حول رؤية الأبناء، حيث أسست جمعية مودة الخيرية في كافة فروعها دارا تعرف بـ"دار الضيافة" تهدف إلى استقبال حالات العنف واستضافتها داخل الدار حتى يتم البت في أمرها من قبل القضاء، وكذلك استقبال حالات الطلاق التي يصعب فيها التقاء الأبوين مع أبنائهم في منزل أحدهما بسبب الخلافات، حيث يتمكن أحد الأبوين من رؤية أبنائه في جو أسري يخلو من المشاكل ويكون ذلك حسب تحديد أوقات الزيارة التي يحصل عليها أحد الأبوين من القاضي بعد تطبيق نظام اللوائح الشخصية في كافة المحاكم. وحصلت "الوطن" على نسخة من عدد القضايا الحقوقية في بعض المحاكم العامة بالمملكة منذ مطلع شهر صفر الجاري. ففي المحكمة العامة بالرياض كان هناك 14 قضية دعوى طلاق، و102 دعوى فسخ نكاح، و28 دعوى زيارة الأبناء، و91 دعوى حضانة، و93 دعوى نفقة، و36 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة". ونظرت المحكمة العامة بمكة المكرمة 12 دعوى طلاق، و66 دعوى فسخ النكاح، و11 دعوى زيارة الأبناء، و33 دعوى حضانة، و30 دعوى نفقة، و25 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة". ونظرت المحكمة العامة بجدة 20 قضية دعوى طلاق، و91 دعوى فسخ النكاح، و41 دعوى زيارة الأبناء، و47 دعوى حضانة، و76 دعوى نفقة، و40 دعوى انقياد زوجة "بيت الطاعة". أما المحكمة العامة في الدمام فنظرت 6 قضايا طلاق، و16 دعوى فسخ نكاح، و4 دعوى زيارة أبناء، و9 دعاوى حضانة، و13 دعوى نفقة، و9 قضايا انقياد الزوجة "بيت الطاعة". أما المحكمة العامة في الطائف فنظرت 6 قضايا طلاق، و17 دعوى فسخ نكاح، و3 دعاوى زيارة الأبناء، و 6 دعاوى حضانة، و14 دعوى نفقة، و5 دعاوى انقياد الزوجة. http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=127360&CategoryID=3
------------------------------------------
مؤسس «الأمر بالمعروف»: سندعو الأقباط لدخول الإسلام.. 2013-01-02 20:49:21 - سندعو الأقباط لدخول الإسلام.. حرصا على مصلحتهم - نمنع ارتداء البنطلونات الضيقة والقمصان المفتوحة والسلاسل.. - هذه علاقة حازم صلاح أبو إسماعيل بـ"الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" كتب - عبدالعزيز أبوسعدة: في أول حوار تلفزيوني له، قال هشام العشري "مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، انه يسعى لإنشاء ائتلاف يتبنى فكر الدعوة للمعروف والنهي عن كل منكر، مشيراً إلى أن قمة الأمر بالمعروف هو دعوة غير المسلمين للدخول في الإسلام وقمة النهي عن المنكر هو نهي الناس عن الكفر والشرك. وأضاف في حواره التلفزيوني الأول لبرنامج «مانشيت» على فضائية «أون تي في»، أنه لم يتقدم إلى وزارة الداخلية باعتمادهم كهيئة أو ذراع لها، موضحا أن الاختلاف بين الهيئة والائتلاف أن الهيئة تتبع للدولة والحكومة..أما الائتلاف فهي جماعة توافقت على فكرة مثل الائتلافات التي ظهرت بعد الثورة. وطالب "العشري" بصدور قانون من مجلس النواب بعد انتخابه بان يتم مراقبة السلوكيات والإجرام والتصرفات طبقا للشريعة من خلال وزارة الداخلية وتحت الإشراف الأزهري، وأن تقتصر مهمتهم على أن يكونوا إدارة تنفيذية. وأضاف، انه من المفترض أن المصريين جميعاً يحرصون على مصلحة بعضهم، وأنه كمسلم حريص على المسيحي.. ووفقا لقول الله تعالى "إن الدين عند الله الإسلام" أي أنه يتوجب عليه توعية المسيحي بأنه على ما يخالف شرع الله. ونفى علاقة أعضاء "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بحادث قطع أذن المسيحي في الصعيد.. وقتل طالب السويس.. مضيفاً أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس بسبه أو جريمة أو تطرف ولا إرهاب أو قتل أبرياء. وبسؤاله لماذا لم تقم بمثل ذلك في عهد الرئيس السابق "محمد حسني مبارك"، قال: "مكناش نقدر نعمل كده أيام مبارك.. امن الدولة طردني وقالي يا تسافر يا إما مش هترجع بيتك والباقين كانوا في السجون".. موضحاً أنه قضى تلك الفترة منذ خروجه من مصر في الولايات المتحدة الأمريكية وتتلمذ على دروس الشيخين محمد حسين يعقوب ومحمد حسان. وتابع أن الالتزام بالزى لن يكون للمرأة فقط وإنما سيكون للرجال أيضا، حيث لن تلزم المرأة بالزى الإسلامي فقط وإنما سيلزم الرجال أيضا بزي شرعي. ورفض "العشري" تحديد جهة التمويل، كما أوضح أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ليس قيادي في الجماعة ولكنه بالمنهج الذي يسر عليه فهو يعتبر ضمن" الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". ------------------------------------------
فيديو : يوضح احصائيات الحوادث في المملكة العربية السعودية ------------------------------------------
حلقة : المحتسبون وفقه الاحتساب على قناة فورشباب 2 مع : جميل محمد علي فارسي وعبدالله الوطبان ------------------------------------------ مقطع شاهده أكثر من مليوني مشاهد سبحان الله مشهد رائع لكلب يقوم بملاطفة طفل مصاب بالمتلازمة المنغولية، لا تفوت المقطع ------------------------------------------ وزارة الثقافة تنظر الدعوىطارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعوديةالرياض- الوئام- زياد الصبحي : تنظر وزارة الثقافة والإعلام في دعوى شركة نشر سعودية ضد الدكتور طارق السويدان، تتهمه فيها بالسطو على بعض مؤلفاتها وتسجيلها باسمه وتوزيعها في الأسواق. رابط الخبر بصحيفة الوئام: طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية ----------------------------------------- اعتقال النساء في العراق مشاهد تستفز الرجولة | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 6 |
دعوا الأخوان وارحموا عقولنا |
|
برغم الحملات المكثفة ضد جماعة الإخوان المسلمين , وفي مصر خاصة , إلا أن حصادهم في تحقيق الأهداف فاق حتى توقعاتهم , بل ربما تحولت هذه الحملات الشعواء ضدهم إلى دعايات تحقق لهم مزيد من المكاسب , وتزيد حالة النفور والإشمئزاز لدى الناس تجاه خصومهم . وقد كتب الأستاذ خلف الحربي مقال في جريدة عكاظ بعنوان " هلكتونا بالأخوان" وهو مقال احسبه " فلته " من صحيفة سعودية تشذ به عن المسار العام للصحافة السعودية وكان العنوان يعبر فعلا عن ردة فعل طبيعية تجاه سيل من المقالات الصحفية والحوارات عبر الفضائيات تحاول النيل من جماعة الأخوان المسلمين , إلى حد أن المتلقي والمشاهد المحايد ربما بات يشعر بشيء من التعاطف معها , أي إن كثر الشحن ولد التعاطف فانقلب التأثير في اتجاه معاكس ليصبح التنفير أداة جذب , وعلى سبيل المثال تظهر الاستفتاءات في كثير من مواقع الصحف والقنوات المصرية تزايد شعبية الأخوان رغم اشتداد حملات الهجوم الليبرالي والعلماني عليهم , والحقيقة أن هذه الحملات لا تعيب جماعة الأخوان في حسن التنظيم ودقة العمل والصبر والمثابرة , ولكن تكشف مدى وهن وسطحية الجانب الآخر العاجز عن تقديم البديل المقنع , وقد يكون هذا الواقع طبيعي ومنطقي لمرحلة التحول الثقافي والفكري الذي يعنون صورة الوضع العربي اليوم بعد ربيع ابتدأ لطيفا عبقا ثم تحول إلى ربيع ساخن دموي لم تكتمل دورته بعد ولا احد يعرف اليوم ما سيظهره الغد .
وإذا كانت نشأة جماعة الأخوان المسلمين التي ظهرت في عام 1928م على يد الشيخ حسن البنا كانت تسعى لإعادة إحياء الخلافة الإسلامية بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية مستهدفة وحدة الأمة الإسلامية وليس العربية فقط , فإن هذه الجماعة صارت جماعات منفصلة عن بعضها وان ارتبطت جميعها بفكر واحد وتحولت اليوم إلى ما يشبه الحزب السياسي , وهي فعلا أنتجت أحزاب سياسية من المغرب والى اندونيسيا تحت مسميات عديدة , واتجهت لخوض غمار الديمقراطية التي يزعم خصومها أنها لا تقرها أو تعترف بها , لكن الواقع اثبت أنهم أي الليبراليين والعلمانيين وهم أعلا الأصوات التي تنادي بالديمقراطية وتتشدق بها هم آخر من يطبقها ويقبل نتائجها , ظهر ذلك واضحا في السودان وتركيا والمغرب وتونس ومصر وغيرها , فهذه التيارات الليبرالية والعلمانية والشيوعية عجزت حتى الآن عن فهم بنية الواقع المرتبط بتاريخه والمعتز بأصالته , عندما أصرت على أن تستورد الأفكار والثقافات من واقع شاخص ومبهر إلى واقع آخر مختلف وتراه متخلف ومتأخر, دون تمرير على العقل للفحص والتمحيص وفهم غاياته ومدى موائمته أو تعارضه مع التاريخ وقيم أصالته , فصارت مع الناس مثل الأبكم الذي يعلم الصم , ولما لم يسفر هذا التعليم العجيب عن شيء وهو بالتأكيد لن يسفر عن شيء, اتجهت ناحية التيارات الفكرية والثقافية المتأصلة بواقعها تنتقدها وتجتهد في السخرية من فكرها وثقافتها التي هي في الأصل فكر وثقافة الناس , لتقع في المحظور وتصبح وكأنها غريبة عليه أو منفصلة عن تاريخه , وبهذه العلاقة المنعزلة عن الواقع والمتصادمة معه تتقدم جماعات الأخوان المسلمين من بين التيارات الإسلامية لتتصدر المشهد عبر أحزابها السياسية , ويدعمها ويسندها بقية التيارات الإسلامية الأخرى , ليس في القطر الذي تعيش فيه فقط بل في كل الأمصار العربية والإسلامية , حتى ليبدوا لمن يفكر بعمق في حال التيارات الليبرالية و العلمانية فيراها وكأنها رؤوس حربة لاستعمار أجنبي أو صف خامس يمكن اتهامه بالعمالة رغم أن هذا ليس صحيح أبدا , ولكن ضعف وعجز هذه التيارات التي استأنست فيما يبدوا وصف النخبة بقت كما هي نخبة غير قادرة على التجانس أو التناغم مع واقعها , بل وتزيد على ذلك بالاستهانة بالتاريخ وقيم وأصالة الأمة .
واخطر ما في الأمر أن تنفرد جماعات الأخوان المسلمين بقيادة الفكر والثقافة في الوطن العربي لتعيدنا من حيث لا تدري ولا تقصد إلى الوراء , بسبب غياب الفكر المراقب والناقد والممحص , نتيجة ضمور وخواء الوعاء الذي تحمله التيارات الليبرالية والعلمانية , ينكشف ذلك عندما نقرأ ونسمع سلسلة من المقالات والحوارات الصاخبة المشنعة على الأخوان في مناخ لا يختلف اثنان على انه مناخ واعي ومتقدم في وعيه وفكره عن مناخ ما قبل الربيع العربي , هذا التشنيع وهذا الصخب المستغفل لوعي الناس صار بمثابة دعائم إسناد لجماعة الأخوان المسلمين في الحشد والجذب , وعامل هدم وإنهاك لخصومهم الذين عجزوا عن الارتقاء بفكرهم إلى مستوى التقدم الذي طرأ في الوعي العام لدى الناس بعد الربيع العربي , وهذا اخطر ما في الموضوع , إذ أن الخاسر الحقيقي في النهاية هو الفكر والثقافة العربية التي لا يمكن أن تسمو وترتقي تحت راية رأي واحد وأوحد .
http://www.al-khaleeg.com/article-auid-337.html | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 7 |
هل بات العنف حتميّة تاريخيّة؟ رفيف رضا صيداوي | ||
|
| |||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق