| 1 | 
 أكاديميون وباحثون يطالبون بتمكين خطباء المذاهب من صعود المنابر وإضافة آراء مختلفة في مناهج الدين | 
|    الرياض – خالد الصالحدعا أكاديميون وباحثون إلى فتح المجال أمام الخطباء من جميع المذاهب الإسلامية للمشاركة في إلقاء خطب الجمعة، حتى تعكس صورة لتنوع المجتمع، مشددين على ضرورة عدم قصرها على لون واحد. وأكدوا أهمية تقديم خطاب ثقافي جديد منفتح، بدلاً من الخطاب الحالي، إضافة إلى تغيير وتعديل المناهج التعليمية، للابتعاد عن الأحادية في الطرح، موضحين أنها منحصرة في رأي مدرسة واحدة. تنوع الخطباءد. إبراهيم المطرودي وأكد المطرودي أهمية أن يكون الخطباء من جميع الطوائف، مع اختلاف انتماءاتهم الفكرية، كي يطلع الناس على آراء مختلفة، تفتح مداركهم لتقبل الاختلاف، مشدداً على ضرورة إعادة ما بُني في زمن قديم خدمة للشعب، بناء على العقد الاجتماعي بين الشعب والدولة، وذلك بعد ظهور الطوائف الفكرية المتعددة والمختلفة. تغيير المناهجوعن دور التعليم، لفت المطرودي إلى أن الطلبة خلال مسيرتهم التعليمية لا يعلمون ولا يدرسون إلا مذهباً دينياً واحداً، مشدداً على ضرورة تغيير المناهج «الدينية»، ومطالباً وزارة التربية والتعليم بالسعي لذلك.ودعا إلى إشراك أكاديميين من مختلف الطوائف الإسلامية ومختلف مناهج التفكير في هيئات تدريس الجامعات السعودية، لتدريس الطلاب، وعدم حصر هذا الأمر على فكر واحد محدد. وتساءل: إذا كان هناك شخص يتبنى النهج «الاعتزالي» في التفكير أو منهج «الأشاعرة»، هل نستطيع أن نقبله كعضو هيئة تدريس في جامعاتنا؟ وأجاب: النظام التعليمي الحالي «يمنع ذلك تماماً». وقال إن المذاهب الإسلامية أصبحت إرثاً، ولا يمكن أن تكون سبباً في زعزعة الدين، إلا إذا قلنا إن الموجود لدينا فقط الصحيح والثابت، والآخرين هم من يحمل المتغير. ثقافة الانفتاحوأكد المطرودي أن نظام الحكم في المملكة لم يجعل الرد على المذاهب الأخرى جزءاً من وظيفة الدولة، ولا من وظيفة محاضنها التعليمية، مستشهداً بنص المادة 25 من النظام «تحرص الدولة على تحقيق آمال الأمة العربية والإسلامية في التضامن وتوحيد الكلمة وعلى تقوية علاقتها بالدول الصديقة».وقال إن عصر خادم الحرمين الشريفين شهد تغيراً تتضح صورته في ظهور مصطلحي «الانفتاح والحوار»، فهما يشيران إلى معنى واحد، هو القبول بالمسلم المخالف، والرضا له بما ارتضى لنفسه، فيكون سبيل التأثير عليه مبنياً على الحكمة، والموعظة الحسنة. وأضاف أن ثقافة الانفتاح والحوار بوابة الاجتماع والوحدة بين المسلمين، ومن مقتضيات الانفتاح والحوار، وأسباب الوحدة والاجتماع، أن يتم احترام طوائف الإسلام كلها، وترضى كل طائفة بما هي عليه، فلا ترى أن من اللازم على الآخرين أن يقتدوا بها، ويأتموا بمذهبها. بنى سيئةد. أميرة كشغري الجميع يخطبد. خالد المصلح مذهب واحدد. محمد السعيدي وأضاف: نص النظام الأساس في الحكم بـ»الإسلام كما كان في الصدر الأول»، الذي لم يكن فيه أشاعرة ولا إثنا عشرية. وأكد أن أي خطيب يحاول أن يأتي بما يخالف ما كان عليه الإسلام في صدره الأول، فهو يخالف النظام الأساس للحكم في البلاد. وأوضح أن التعددية تعدّ أمراً شخصياً لا تتجاوز إلى النظام العام، مشيراً إلى أنه لابد من وجود نظام عام، والتعددية تبقى في حدها الشخصي، رافضاً ما يُدار بأن التيارات والطوائف الإسلامية تمنع من التدريس في الجامعات السعودية، قائلاً إن هناك أكاديميين شيعة يدرسون في جامعتي الملك فيصل في الأحساء والملك سعود في الرياض، وأنا متيقن بأنهم يدرسون في الجامعات الأخرى. إشكالية الانفتاحد. سليمان القرعاوي وقال: قبل دخول الحجاز العهد السعودي، كانت المذاهب الأربعة موجودة في الحرم، وتسبب ذلك في إشكالية، لأن كل مذهب كان يقيم الصلاة وحده، ولذلك جُمعوا على مذهب واحد (الحنفي)، مضيفاً أنه في الوقت الحالي لا تثار القضايا الفرعية، التي يصحبها خلاف بين علماء المسلمين، عبر الخطب وعلى المنابر، حتى لا تتم عملية التنافر بين الناس. واقتصرت إشكالية الخطاب الديني في المدارس لدى القرعاوي على أنها تفتقد القدوة الحسنة من قِبل المعلمين الذين يقومون بسلوكيات خاطئة، حيث تصبح لدى الطلاب ردة فعل سيئة تجاه ما يتعلمه. أما عن الخطب في المساجد، فلفت إلى أن أغلبها لا يطرح مشكلات وقضايا المجتمع، مشيراً إلى أنه يفترض أن تناقش مشكلات المواطن التي تحتاج إلى علاج فوري، وليس إلقاء المواعظ فقط. انفتاح على الآخرد. أنور عشقي وأكد عشقي أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فتح حوار المذاهب، لاحتواء جميع المذاهب والسماح بها، مبيناً أن كل شيء مرهون بالحكم وبالزمان والمكان، فإذا كان الزمان يتطلب الأخذ بحكم من أحكام الفقه الحنبلي لأخذ منه، وإذا كان الزمان ومقتضى الحال مرهونين بالأخذ من الفقه الشافعي لكان من الواجب الأخذ به، مشدداً على ضرورة أن يكون الإمام واعياً لجميع المذاهب. تدريس المذاهبوعن تسليط المناهج التعليمية الضوء على مذهب واحد، وجّه عشقي بضرورة تفادي هذه الإشكالية عن طريق إبراز جميع المذاهب الأربعة وغيرها، مبيناً أن جميع المذاهب كانت قبل أربعين سنة تدرس في المملكة، إضافة إلى 12 مذهباً آخر مثل الأوزاعي، ومذهب سفيان الثوري، إلا أن التركيز في بداية توحيد المملكة كان على المذهب الحنبلي.واختتم عشقي حديثه بقوله: في هذه المرحلة، من حق أبناء المملكة أن ينفتحوا على جميع المذاهب الأخرى دون أي تهميش لبعضها. ............. الشرق السعودية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
|  | تعقيبا على ما نشرته الشرق حول مطالبات بتمكين خطباء المذاهب من صعود المنابرالفوزان: من يدعو إلى التعدُّدية في الأفكار والمذاهب غاشٌّ للمسلمين ولا مكان له بينناد.صالح الفوزان | 
| أولاً: الله أمر المسلمين بأن يكونوا أمة واحدة في عقيدتها، وفي منهجها، وفي مناهج تعليمها وجميع توجهاتها. قال تعالى: «إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون»، وقال تعالى: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا»، وقال تعالى: «ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم». وبين سبحانه ما في الاختلاف والتفرق من عواقب وخيمة، فقال: «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم». ولمَّا كان لابد من حصول اختلاف ونزاع في وجهات النظر، قال تعالى: «فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا»، لأن الرد إلى الله ورسوله يحسم النزاع. ثانياً: لا يجوز الاختلاف في العقيدة، لأنها توقيفية لا مجال للاجتهاد فيها. والمخالف في العقيدة لا يكون مسلماً حقيقياً يفسح له المجال في إبداء رأيه فيها في مجتمع مسلم متمسك بالعقيدة الصحيحة. أما المخالف في المسائل الفقهية الفرعية وهو من أهل الاجتهاد، إذا كان لاجتهاده محمل في الأدلة الصحيحة فله وجهة نظره من الناحية النظرية، وله العمل باجتهاده في نفسه، أما الناحية العملية التي يسير عليها المجتمع، فالمرجع في هذا إلى حكم الحاكم المسلم، وحكم الحاكم يرفع الخلاف كما هي القاعدة المعروفة. ولا يترك الناس فوضى كل يأخذ برأيه واجتهاده، أو اجتهاد غيره. وعلى هذا كان عمل المسلمين. ثالثاً: الخطابة على المنابر يوم الجمعة والعيد تكون على المنهج الصحيح في تعليم المسلمين أمور عقيدتهم وأمور دينهم، وتنبيههم على الأخطاء التي يقعون فيها، أو يقع فيها بعضهم، وتتضمن وعظهم وتذكيرهم بما ينفعهم، ونهيهم عما يضرهم في دينهم ودنياهم، كما كانت خطب النبي – صلى الله عليه وسلم – وخطب خلفائه وأصحابه من بعده، ولا تكون الخطب بحسب المذاهب والأفكار المنحرفة التي تفرق المسلمين وتضلهم عن سواء السبيل. رابعاً: ومناهج التعلم تكون على وفق المنهج الصحيح من تعليم أبناء المسلمين علوم العقيدة الصحيحة والفقه والتفسير والحديث واللغة العربية. والعلوم الدنيوية التي يحتاجها الفرد والمجتمع، لأن هذه العلوم ضرورية للمسلمين، ولا يمكن توفرها إلا بالتعليم. خامساً: هذا هو المنهج الإسلامي الصحيح الذي يجب على كل مسلم ناصح أن يبينه للناس ويحثهم عليه. وأما من يدعو إلى التعددية في الأفكار والمذاهب فهذا غاش للمسلمين يريد أن يفرقهم ويضلهم عن دينهم، فلا مكان له بيننا. وفق الله ولاة أمور المسلمين ورعاياهم للتمسك بدينه والعمل بشريعته وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
|  | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
| 4 | 
 التيارات الاستراتيجية الرئيسية في المشرق العربي – الإسلامي خلال 2013وضاح خنفر  الهافينجتون بوست  | 
| 
 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
|  | 
   مشاركات وأخبار قصيرة   | ||||||||||||
| قاسم لـ الشرق: فوجئت بموقف «فارسي» من الاحتساب وتغريدته خدعتني نفى عبدالعزيز قاسم مقدم برنامج «حراك» علمه بموقف الكاتب جميل فارسي من الاحتساب، وقال لـ «الشرق»: «حينما اخترت ضيفي جميل فارسي كان بناء على انتقاده لأبانمي من موقفه مع المحتسبين ضد وزير العمل في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، لأفاجأ من موقفه الإيجابي من المحتسبين، لكنه يختلف فقط مع موقف أبانمي، مما أوقعني في حرج خصوصاً أن ضيف الحلقة الأول أيضا مع الاحتساب».  http://www.alsharq.net.sa/2013/01/07/663862 --------------------------------------- وزير خارجية مصر: السعودية ستساعدنا بـ 4 مليارات دولار كشف وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن السعودية ستقدم حزمة مساعدات تبلغ 4 مليارات دولار لدعم اقتصاد مصر. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// ردود دولية على مبادرة الأسد... "وعود جوفاء" و "أكثر من نفاق" انقرة، رويترز - لندن، ا ف ب الأحد ٦ يناير ٢٠١٣ اعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي عن اسفه الاحد لخلو  خطاب الرئيس السوري بشار الاسد "من اي ادراك جديد" لواقع ما يحصل في  سورية، وطالب بتنحيه لتشكيل "حكومة انتقالية". وقال الوزير الالماني في بيان ان "خطاب الاسد لا يعبر ويا للاسف  عن اي ادراك جديد. وبدلا من تجديد نبرته العسكرية، كان من الحري به افساح  المجال امام تشكيل حكومة انتقالية وحصول انطلاقة سياسية جديدة في سورية". واضاف  "اطالبه بألا يكتفي بان يشرح لنا استعداداته الغامضة لوقف لاطلاق التار،  بل بأن يتعهد اخيرا بوقف اعمال العنف التي تقوم بها قواته". ووصف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاحد خطاب الرئيس السوري بشار الاسد بانه "اكثر من نفاق". وقال الوزير البريطاني في رسالة على موقع تويتر "انه مسؤول عن القتلى  والعنف والقمع الذي تغرق فيه سورية، ووعوده الباطلة لا تخدع احدا". وصباح اليوم، اكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مجددا ان الرئيس السوري يجب ان يرحل. وصرح لشبكة بي بي سي 1: "ارحل: هذه هي رسالتي الى الاسد". واضاف ان "كمية الدم التي تلطخ يديه تفوق التصور بالفعل". ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الاحد (6 يناير)  الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي قائلا انه يعمل للمساعدة على "الإسراع  من وتيرة الانتقال". جاءت تصريحات كاميرون خلال مقابلة في برنامج اندرو مار الذي يبثه  تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بينما كان الاسد يصعد على  المنصة في دار الاوبرا بدمشق لتوجيه دعوة للحراك الوطني للدفاع عن سورية. وقال كاميرون "رسالتي للاسد هي ارحل. يداه ملطختان بأكبر قدر من  الدماء. نرى الان ان 60 الف شخص قتلوا في سورية. قابلت بعض الضحايا عندما  ذهبت لمخيمات اللاجئين على الحدود الاردنية وكانت القصص التي حكوها لي  صادمة تماما فيما يتعلق بكيف تعرضوا للقصف واطلاق النار وفي بعض الحالات  للطعن وأخرجوا من منازلهم وقراهم وبلداتهم. وهذه وصمة عار في ضمير العالم." من جهته، قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو إن الرئيس السوري  بشار الأسد كرر وعودا جوفاء في الخطاب الذي ألقاه في دمشق اليوم الأحد ودعا  الى انتقال سريع في البلاد التي تمزقها الحرب. وأضاف داود اوغلو "تصريحاته  ما هي الا تكرار لما يقوله دائما. نفس الوعود التي قدمها لنا." ومضى يقول "حيث إن الأسد لم تعد له سلطة تمثيل الشعب السوري فإن  كلماته ايضا فقدت القدرة على الاقناع... هناك حاجة الى إكمال فترة انتقال  سريعا من خلال محادثات بها يكون بها ممثلون للدولة السورية." وفي اول خطاب له منذ سبعة اشهر، اكد الرئيس السوري بشار الاسد الاحد  ان اي عملية انتقالية ستمر عبر الانتخابات، داعيا الى "حوار وطني" برعاية  الحكومة الحالية بعد انتهاء العمليات العسكرية. وبدا الاسد متمسكا بمواقفه اذ اكد ان النزاع في بلاده الذي اوقع اكثر  من ستين الف قتيل بحسب الامم المتحدة، ليس بين "حكم ومعارضة" وانما "بين  الوطن واعدائه". //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// 
 
 ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// 
 
 وأصدر عباس مرسوماً رئاسياً نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، يقضي بتكليف الحكومة في فترة أقصاها شهران بإعداد تعديلات على القوانين والنظم النافذة وإعداد نماذج جديدة مقترحة. وتشمل النماذج كل من جواز السفر وبطاقة الهوية والرقم الوطني ومستندات تسجيل السكان والأحوال الشخصية ورخص المركبات ورخص القيادة وطوابع الإيرادات بأنواعها وطوابع البريد لدولة فلسطين. ونص المرسوم على إعداد نماذج جديدة لجواز السفر لدولة فلسطين على أن يكون من ثلاثة أنواع الدبلوماسي والخاص والعادي، وذلك وفق النظم الدولية المعتمدة وطبقاً لأحدث المواصفات العالمية. وتضمن المرسوم إعداد نظام خاص بالرقم الوطني لكل فلسطيني حيثما تواجد وذلك بهدف استخدامه في التعريف بجنسيته ولتضمينه في وثائق التعريف الرسمية ولأغراض الإحصاء الوطني، كما تضمن إعداد نماذج جديدة لبطاقة الهوية ومستندات تسجيل السكان ووثائق الأحوال المدنية كافة لمواطني دولة فلسطين، وذلك وفق النظم الدولية المعتمدة، وطبقاً لأحدث المواصفات العالمية. وحسب المرسوم سيشمل نظام جواز السفر وبطاقة الهوية عند تعديلهما كل فلسطيني يقيم داخل الأراضي الفلسطينية وفي الشتات. وأصدر عباس الخميس الماضي مرسوما يقضي باستبدال اسم السلطة الفلسطينية بـ "دولة فلسطين" وشعارها على جميع الأوراق الرسمية والأختام والمعاملات الخاصة بمؤسسات السلطة الفلسطينية. وتأتي هذه الخطوات تجسيداً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي برفع مكانة فلسطين لديها إلى صفة دولة مراقب غير عضو بتأييد 138 دولة وامتناع 41 دولة عن التصويت ورفض 9 دول أخرى. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////  	 يناير - 5 - 2013    السؤال: يتداول مجتمع المثقفات والأكاديميات مناقشات حول مشاركة المرأة السياسية في المرحلة القادمة: ومن ذلك دخولها مجلس الشورى،ومشاركتها في الانتخابات، ما رأي سماحتكم في هذه الأطروحات؟ الجواب: أنا أحب أن أوجه رسالة صادقة إلى أخواتي المثقفات والأكاديميات آمل أن يعوها جيدا، أخواتي: إن الله عز وجل حين بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- من العرب كاد له أعداء الله من اليهود والنصارى، مع علمهم بأنه سيبعث رسول في ذلك الزمان وعلمهم باسمه وصفته كأنهم يرونه رأي العين، يقول الله تعالى: (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ)(سورة البقرة:146 (أخواتي، أنا هنا أخاطب نخبة مثقفة مسلمة واعية، وأنا على ثقة تامة بوعيها الديني وحرصها على دينها دين الإسلام والمحافظة عليه، لذا فإني أقول إن مثل هذه المطالبات يجب أن يعاد النظر فيها، هل هي تخدم دين الإسلام؟ هل ستساعد على لحمة الأمة الإسلامية وتماسكها، هل ستؤدي إلى رفعة هذا الدين،أخواتي إن الأمر يجاوز مسألة تسجيل المواقف، أو انتهاز الفرص، أو حجز مقاعد، أو ما إلى ذلك مما نسمع ونقرأ. إن الأمر أيها الأخوات، استمرار لمكائد الأعداء ضد هذه الأمة، لن يألوا جهداً في إيصال الأذى إلينا، لن يألوا جهداً في تفريق صفنا وتشتيت كلمتنا، لن يألوا جهداً في إيقاع الفتنة بيننا، وما يروجون له في هذه العصور المتأخرة من حقوق المرأة كل هذا نوع من أنواع الكيد، وتعلمون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: " ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء"[صحيح البخاري النكاح (5096)، صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2740 .( وقال -صلى الله عليه وسلم : "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء. صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2742)، سنن الترمذي الفتن (2191)، سنن ابن ماجه الفتن (4000)، مسند أحمد (3/19) (فأنا أحب من أخواتي أن يكن واعيات بصيرات بواقعهن، مدركات حجم المسؤولية عليهن، وألا يفتحن على أهل الإسلام باب شر. نعم نحن نعاني من رجال ظلمة يسلبون نساءهم حقوقهن المشروعة، فنرى البعض يحرمها من الميراث وآخرين يمنعون عنهن الأكفاء عندما يتقدمون لخطبتهن، وآخرون يضربون زوجاتهم، وآخرون يعضلوهن، وآخرون وآخرون، نحن نعاني من ذلك ونحذر منه ونبين تحريمه، ونطالب بتغيير هذا الواقع السيئ المهين البعيد عن الشرع. لكني أكرر، يجب أن نقف جميعاً يداً واحدة ضد مخططات الأعداء، فالأمر أبعد بكثير من مشاركة المرأة في الشورى أو المساواة ونحو ذلك من الدعاوى، الأمر يدور حول السعي لهدم الدين في معقله ومئرزه هذه البلاد الطاهرة التي شهدت بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وظهور الدين، وأخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها. فالفطنة .. الفطنة … والحذر .. الحذر أن يؤتى الإسلام من قبل أهله. بارك الله فيكن ونفع بكن الإسلام والمسلمين. (انتهى) بتصرف من (فتوى سماحة مفتى عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ). http://almaqal.net/?p=18376 ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// دشتي عضو مجلس الأمة الكويتي: لا تخافوا على الكويت من إيران و العراق لكن اضمنوا لي السعودية التي تريد -احتلالنا-. http://www.4cyc.com/play-AoLBX4h5KoM رابط آخر http://www.youtube.com/watch?v=AoLBX4h5KoM&feature=youtube_gdata_player .....................سماوية | |||||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
|  | السبب الحقيقى لإقالة وزير الداخلية | 
| بطبيعة الحال فإن التغييرات الوزارية الجديدة لن ترضي أحدًا، ويمكن  لكثيرين أن يجدوا عليها ملاحظات سلبية، ولكنها في النهاية ليست عظيمة  الخطر، فعمرها أقصاه ثلاثة أشهر، وأعتقد أن هذه هي آخر حكومة مصرية يشكلها  رئيس الجمهورية، لأن الحكومة المقبلة ستكون حكومة الشعب، واختيار الشعب،  وسيحددها برلمان الشعب، ورئيس الجمهورية يصدق على تكليف رئيس الحكومة دون  اختيار منه، تمامًا كما يصدق على قرارات الأعلى للقضاء، وبالتالي على جميع  من لا يعجبهم هذه الوزارة أو ذاك الوزير أو حتى رئيس الوزراء أن يعملوا بين  الشعب الآن وليس غدًا من أجل أن يشكلوا في النهاية، بعد شهرين أو ثلاثة،  الحكومة التي ترضيهم أو التي تعبر تعبيرًا حقيقيًا عن الشعب المصري،  باختيار حر وشفاف، أما أن نظل مشغولين بندب الحظوظ والدوران على الفضائيات  للتنديد "بالهيمنة الإخوانية" فهذا سيكون مضيعة للوقت وقد يصدمهم قطار  التغيير بعد الثلاثة أشهر بحكومة إخوانية بالكامل، إذا اختار الشعب غالبية  برلمانية من حزب الحرية والعدالة، وسيكون ذلك حقهم الكامل ديمقراطيًا، ولن  يستطيع أحد أن يعترض أو يحتج أو يتهم الرئيس محمد مرسي بأنه جامل "جماعته"،  لأنه سيكون في وضع من ينفذ قرار الشعب المصري وإرادته الحرة ويحترم  الديمقراطية. شخصيًا لم أشعر بارتياح لإدخال ثلاثة وزراء جدد من أبناء الجماعة لحكومة الدكتور قنديل، لأن هذا سيسبب ـ قطعًاـ قلقًا متزايدًا وسط الرأي العام، لأنه لا يوجد أي وزير الآن ينتمي لأي حزب مصري بخلاف حزب الحرية والعدالة الذي له تسع وزارات، كما أنه لا توجد ضرورة استثنائية لتغيير بعض الوزراء لمدة شهرين فقط أو ثلاثة، ولا يوجد أي تفسير مقنع مثلًا لتغيير وزير التنمية المحلية اللواء مهندس أحمد زكي عابدين، ليحل محله الدكتور محمد علي بشر، فلا الأول أتى بكوارث مثلًا، ولا الثاني أتى بمعجزات في محافظة المنوفية، بحيث نضطر لتبديلهما قبل شهرين فقط من الانتخابات، وهو ما فتح الباب للإشارة إلى شبهة مجاملة أو حسب ما ذهبت وساوس البعض أنه ترتيبات خاصة بالانتخابات المقبلة، غير أن هناك تغييرات وزارية كانت مقنعة وضرورية، وخاصة تغيير وزير الداخلية، وكنت حتى اللحظات الأخيرة قبل إعلان التغييرات شبه متيقن من أن الدكتور مرسي سيغير وزير الداخلية، لمعرفتي بمعلومات تفصيلية عن وقائع لم تنشر، كان من المستحيل فيها أن يظل أحمد جمال الدين وزيرًا للداخلية، وكان تغييره بشكل استثنائي سيكون مربكًا، فأتى التغيير الوزاري الموسع ليكون مدخلًا لتغييره بصورة لائقة، فأحمد جمال الدين الذي بدأ وزارته بجهد جيد جدًا في تصفية بؤر البلطجة في محافظات مصر، بدأ "يلعب سياسة" مع الوقت، وراهن على "الوهم"، والقضية لا تتعلق بأخطائه ـ كما يشاع ـ في حماية مقرات حزب الحرية والعدالة التي احترقت واجتياح مقر الجماعة في المقطم، فربما التمس البعض له العذر في ذلك، رغم أن هذه في صميم مسؤولياته، بغض النظر عن أن هذه مقرات حزب الحرية والعدالة أو حزب الدستور، لقد ارتكب جمال الدين أخطاء سياسية فادحة، كان قاصمة الظهر فيها موقفه يوم حصار الاتحادية والتهديد باقتحام القصر الجمهوري، وهي الليلة التي أعلن فيها بعض قوى المعارضة نهاية حكم الرئيس محمد مرسي، في تلك الليلة أخلى جمال الدين محيط المنطقة من رجال الداخلية، وعندما اتصل به رئيس الجمهورية ليسأله عن الوضع ويطالبه بالقيام بدوره في دعم الحرس الجمهوري لم يرد عليه، وظل رئيس الجمهورية يحاول الاتصال بوزير داخليته أربع ساعات متصلة بدون رد، وعندما رد في النهاية، طلب من الرئيس تفويضًا كتابيًا موقعًا منه باستخدام الذخيرة الحية وهو ما رفضه الرئيس قطعيًا، وقاطع الوزير بعدها عدة أيام، ورغم أن مرسي لم يتحدث نهائيًا لا هو ولا قنديل ولا أي مسؤول رئاسي عن تغييرات تطال وزارة الداخلية أثناء تداول أحاديث التغيير الوزاري، إلا أن قرار إقالة جمال الدين كان في درج مرسي منذ صبيحة واقعة الاتحادية. ............ المصريون | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
|  | مصر درس من التاريخ.. لنتعظنجيب عبد الرحمن الزامل | 
| 
 مضى هولاكو فدمّر إيران، وقوّض العراقَ على هياكلها، ثم نفذ إلى الشام، وعينه ليست في شمال الجزيرة العربية التي يعيث بها دماً ومسحاً تحت سنابك وسيوف جيشه، بل كانت عيناه المغوليتان الحمراوان تستهدفان بلداً كبيراً سيكون له بوابة كل الفتوحات: مصر. ولكن.. وصلته أنباءٌ في مملكته القصيّة، منها موت أخيه ومليكه "منككوقا آن" وترامى إليه أن نزاعاً في الأسرة يُوشك أن يحل- وهو درسٌ لنا في الحاضر في تحديد وبدقة آلية مسألة تعاقب الحُكْم في أي بلد - لما آب "هولاكو" لبلاده لم يترك المعركة إلا بعد أن وضع قائداً أشرس منه، وحشاً حقيقياً، بلا قلب ولا شعور، ويشرب الدمَ أمام الجيش ويتلمظ به وهو القائدُ المريع "كيتوبوقا". في هذا الجوّ المخيف والمملوء بالرعب، والمفعم بشعور الهزيمة والخذلان، بدا وكأن العالم العربي يتداعى، وأنه سيُمسَح عن وجه الأرض. وفي مصر كان هناك "قُطز"- ولم يكن قطز محبوباً، واتهمه الناس بالخيانة والأُثْرة بالسلطة وعدم المشاورة مع مستشاريه ووجهاء القوم.. ولك أن تقارن هذا عبر القرون بما يحصل الآن بمصرَ من تشكيكٍ، واتهاماتٍ، واستئثاراتٍ حقيقيةٍ أم وهمية، والعملاقُ المصريّ يترنّح بضرباته لنفسه من تحت الحزام، وليس ضربات أعداء الخارج. إلا أن "قطز" حقيقة لم يكن كذلك.. كان حكيماً واستشار أصحابه وكبار القوم: هل يقاوم المغول؟ الجميع قال: لا بد أن نهادنهم، فهم لا يُهزَمون وقد دانت لهم الأرضُ من أطراف الصين البعيدة - بل في الوقت نفسه تهوّر المغولُ وهم ليسوا أهل بحر، وركبوا البحر لغزو بلاد الشمس اليابان.. ولم يُكتَب لهم النجاح. نعم، قال الجميع لا نستطيع مجابهة جيش المغول، فلنوفر الدماء والمآسي.. فقال لهم "قطز": "وهل لما طلب أهل دمشق تسليم مدينتهم بالسلم.. أصدقَ هولاكو بوعوده؟ أم جعل الدماء تجري أكثر من مياه نهر بردى؟ هو قاتِلـُنا قاتِلنا، فلنمت بشرف". وهذا ما حصل بزماننا في أكثر من حرب بمنطقتنا، كان للمصريين مواقف شجاعة، بعضها اجتازوها، وبعضها دفعوا ثمناً غالياً لها، مع أن المقصود بمصر ليس فقط هي بالذات، بل يعرف الاستراتيجيون إنه إن وقعت مصر، تهاوى كل العالم العربي وراءها. وبعودةٍ لعصرنا، هذا ما يجب أن يدفعنا للتفكير بعناية وحكمة دقيقتين ونحن نتعامل مع مصر، لماذا؟ لأننا نتعامل مع مصير أمننا وعمق اقتصادنا، وقوة المورد البشري، وتمركزها القوي في إفريقيا والعالم. وافق الجميعُ على رأي "قطز".. وقاوم "قطز" جنوب منطقة غزة.. وهُزِم هزيمة مريرة، وما كاد يحتفل المغولُ ويرمون أسلحتهم لخطف الثروات ورشف الدماء، حتى ظهر الذكاءُ المصري التكتيكي، فخرجت ثلاثة أجنحة من ثلاث جهات من الجيش المصري وأوسعت فتكا في المغول، وذاقوا شيئاً مما أذاقوه لكل من زحفتْ عجلاتُ عرباتهم وصهيل خيولهم وصليل سيوفهم في كل بلد.. وارتاع المغولُ الذي صدّق الناسُ أن تركيبهم بقوةٍ غير بشرية وأنهم لا يفلـّون ولا يهربون، وطاردهم قطز وطهر منهم غزة وفلسطين، وطاردوهم في الديار الشامية حتى الديار الكردية. وذهب المغول.. ولم يعودوا قط. دافعت مصر عمّن وقع عليه الغزو، وأنقذتْ مصر مَن كان سيتم عليه الغزو. إن دارس التاريخ من السياسيين، خصوصا من أعداء الأمة، يعرفون أن إيذاء مصر سيعود أذىً على الجميع.. ومَن يؤذي مصرَ سيعود عليه الأذى وبقوة. مصر جدار نتكئ عليه حتى لا نسقط بالهوة.. فمن يزحزح الجدارَ، فقد أصابته لوثة الانتحار! ................. الاقتصادية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل | 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق