21‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2301] تلك أمانيهم:الطلاق بين الدولة السعودية والسلفية الوهابية+ريم آل عاطف:نساء الشورى , والمجلس الكسيح !!

1


نساء الشورى , والمجلس الكسيح !!



ريم آل عاطف

"بتاريخ 29 صفر 1434 هـ تم تعيين 30 امرأة سعودية بمجلس الشورى , بنسبة تقارب 20% من أعضاء المجلس" .

وبما أن المرأة السعودية تحديدا ليست كنساء العالم بعد أن أصبحت – رغما عنها – محط أنظار واهتمام وفضول بل وتدخلات الشرق والغرب ! فإن قرارا كهذا وجد من الترحيب الدولي والضجة الإعلامية مايفوق الوصف !

اللافت الطريف في الأمر أن الشعب السعودي ذاته كان في غالبه - رجالا ونساء - غير مؤيد لهكذا قرار أو بتعبير أدق ليس مهتما بالمجلس ككل بشكله الحالي ولا راضيا عنه !

وفيما صفق الغرب لهذه الخطوة واحتفت بعض المنظمات الدولية بها وأظهرتها وسائل الإعلام التقليدية كفتح عظيم وانتصار محقق للمرأة السعودية في مسيرة حقوقها وتحسين أوضاعها , كان المتابع النزيه للداخل السعودي والراصد للشؤون النسائية يدرك جيدا أن المواطنة السعودية لم تكترث يوما بمسألة المشاركة السياسية وليست في قائمة اهتماماتها أصلا أن تدخل المجلس أو لا تدخله – وأعني هنا القاعدة العريضة من النساء السعوديات وليس بضعة عشرات من الطبقة البرجوازية المتخمة بالكماليات اللاهثة وراء الاستعراض والأضواء ـ فالمرأة التي تعاني الفقر أو العنف أو أي شكل من أشكال الظلم و المعاناة تدرك جيدا أنه لن ينفعها شخصيا أو يغير من واقعها أو واقع بلادها بضعة كراسي تجلس عليها ثلاثون امرأة في"مجلس كسيح " لا يملك من أمره شيء !

وفي استفتاء حديث شارك فيه 18ألف مواطن ومواطنة صوّت 93% منهم بأن هذا المجلس الجديد لا يمثّلهم , وهذا الرفض وإن كان في جُلّه يأتي اعتراضا على حرمانهم من حقهم في انتخاب من يمثلهم ونقدا لآلية عمل المجلس وغير ذلك , إلا أن هذه النسبة في النهاية تثبت أن السعوديين والسعوديات في الواقع يرفضون المجلس بعضواته الثلاثين ! مما يكشف كل ذلك الزيف والتضليل الإعلامي الذي صور المجتمع مهللا محتفلا .

عشرات الآلاف من النساء اللواتي يقاسين العوز والفاقة لأسباب مختلفة ,يعلمن أنه لن يعالج مشاكلهن إلا قرارات حكومية جادة وصارمة وشاملة تعالج الخلل والفساد في مرافق الدولة , وسياسة عليا تحركها نوايا مخلصة للإصلاح ومن ذلك مجلس شورى منتخب يُمنح الفاعلية وكافة الصلاحيات للمراقبة والمحاسبة وإصدار القرارات الملزمة, ما الذي سيعود عليهن من بضعة عضوات - سيحضين بالمخصصات المالية العالية والوجاهة- وجاء تعيينهن إرضاء للخارج وتهدئة لضغوطه , ومشاركتهن صورية كصورية المجلس نفسه ؟!

وذات التساؤل يندرج على كافة القضايا والمشاكل , و عن جميع السعوديين ذكورا وإناثا .

وكم هو مؤلم أن يأتي أمثال الأمير طلال بن عبدالعزيز أو بعض الحمقى من المتلبرلين السعوديين ليعلنوا أننا لسنا أهلا للكرامة كبقية شعوب العالم , فبرأيهم لسنا مؤهلين بعد لننتخب من ينوب عنا في مجلس الشورى , في الوقت الذي يتراقصون لعضوية المرأة بالمجلس ويعتبرونه إنجازا حضاريا وتنمويا عظيما , في تناقض وازدواجية قبيحة ! إذ كيف تؤيد وتبتهج لما تسميه إصلاحا بمنح بضعة سعوديات حقهن المزعوم بدخول مجلس الشورى , ثم تصادر حق الشعب السعودي كاملا في الانتخاب ؟!

وكم هو مؤلم أيضا أن تُصدم السعوديات ببعض أولئك العضوات منذ اليوم الأول حيث تحدثن لوسائل الإعلام بأن قيادة السيارة ستكون من أهم الملفات التي سيتم تبنيها من قبلهن , وتبا لها من عضوية ! وتبا لها من أولويات مبعثرة ! تلك التي تقدّم موضوع القيادة على معضلات جسيمة تتعلق بالتعليم والعمل والصحة والقضاء والشؤون الأسرية والاجتماعية ....

وكأنه لايكفي السعوديات تلك الصدمة الأولية التي أصابتهن بتعيين بعض العضوات ممن لايمثلنهن لا من قريب ولا بعيد , لا في قيمهن الدينية ولا الاجتماعية, كأولئك الأخوات اللواتي لايرتدين الحجاب أصلا بل تجدهن يختلن باللباس الغربي الكامل, أو الأخريات ممن يضعن مساحيق الزينة ويكشفن الجزء الأكبر من الشعر وغير ذلك , بل إن لبعضهن توجهات معلنة وتصريحات ضد الحجاب , ومواقف مؤيدة داعمة للاتفاقيات الدولية"السيداو" التي تتعارض في كثير من بنودها مع تعاليم الإسلام .

أخيرا :

لا أكتمكم سرا أن أحاسيس غريبة حائرة داهمتني فجأة فشتتني مابين حزن وسخرية , حين قرأت التأكيد على مسألة التزام العضوات بالضوابط الشرعية وأن عملهن سيكون بخصوصية واستقلالية تامة عن الرجال ! ثم قارنت هذا الأمر الملكي الذي يُقال أنه سيُفرض على عضوات الشورى , بحال وواقع عشرات الآلاف من الفتيات السعوديات اللواتي اُستغلت حاجتهن للعمل فزُجّ بهن في الأسواق إلى جوار العمالة الأجنبية وبالاحتكاك المباشر مع المتسوقين دون ضوابط أو تهيئة لبيئة آمنة.

أختم بالتساؤل : إن كان خادم الحرمين - سدده الله للحق - يؤكد في أمره الّذي أصدره على مسألة الضوابط والاستقلالية , فمن جرّأ وزير العمل على أن يفعل بنا مايفعل وعلى أي دستور يستند ومن أي قوانين انطلق ؟!!

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


تلك أمانيهم:

الطلاق بين الدولة السعودية والسلفية الوهابية

فؤاد أبو الغيث



غلط:

وصف "سعد محيو" السمع والطاعة، والصبر على جور السلطان التي أمر بها الشارع الحكيم، بنصوص واضحة لا خلاف فيها؛ لما في خلافها من المفاسد العظمى بأنها "صيغة الأحكام السلطانية للماوردي"، وأنها "تضع الدين في وضعية التابع للمتغلب"، والدين الصحيح متبوع، وليس تابعًا، والمحكوم ليس تابعًا لذات الحاكم، بل الحاكم والمحكوم في الإسلام تابعان لحكم الله عز وجل.

خلط:

ووصف محيو السلفية بأنها جماعات مختلفة الرؤى والأهداف والتطبيق؛ ففيها:

السلفي التقليدي.

والسلفي الجهادي العنيف.

والسلفي الليبرالي المسالم والمنفتح.

والسلفي الذي يقطن منزلة بين منزلتي التقليد والليبرالية.

ولم يفرق بين أنواع المنتسبين إلى السلفية، وبين الانتساب إليها بحق، والانتساب إليها بالباطل.

فالسلفية منهج واحد، والسلفيون جماعة واحدة، وهم من كان على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ لم يكونوا جماعات مختلفة الرؤى والأهداف والتطبيق!!!

تناقضات:

وفي مقال محيو تناقضات كثيرة، حيث قال: إن صيغة الأحكام السلطانية للماوردي، التي تشكل التجربة السعودية إحدى صيغها، تضع الدين في الواقع في وضعية التابع للمُتغلّب.

ثم قال: إن بعض أرباب السلفية المتشددة تمر بهم أحياناً خواطر تجعلهم يعتقدون أن السياسي تابع لهم بحكم شرعيتهم الدينية المفترضة.

وقال: إن طلب الإطباق  الكامل للدين على الدولة والمجتمع، ووصاية الفقيه على الدولة ومجتمعها... = أدت إلى تركز سلطة الدولة على الدين أكثر.

وقال: تستطيع الدولة السعودية، إن هي أرادت، أن تدير الظهر للسلفية.

ثم قال: لا الأمراء الإصلاحيون يمتلكون قوة كافية لفرض برامجهم الليبرالية والوطنية على جدول أعمال الدولة، ولا إصلاحات الملك عبد الله ترقى بأي حال إلى مستوى التصدي لسطوة السلفية القديمة على المجتمع ولنفوذها في الدولة.

خطأ في إجابة سؤال:

وسأل: لكن، هل هذه الإرادة موجودة لدى الدولة؟

وأجاب: حتى الآن، لا يبدو الأمر كذلك. فلا الأمراء الإصلاحيون يمتلكون قوة كافية لفرض برامجهم الليبرالية والوطنية على جدول أعمال الدولة، ولا إصلاحات الملك عبد الله ترقى بأي حال إلى مستوى التصدي لسطوة السلفية القديمة على المجتمع ولنفوذها في الدولة.

فسأل عن وجود الإرادة... وأجاب بنفي امتلاك قوة كافية!!!

إجمال:

وفي مقال محيو إجمال، وكلام يحتمل حقًا وبطلاً، حيث قال عن السلفية: قسمت ظهر المجتمع بفتاواها التكفيرية والتبديعية والهرطوقية، وضخّت الرعب في أوصال هذا المجتمع سواء من عذاب النار والقبر الذي ينتظر كل من يخالف رأيها،  أو الخوف مما تعتبره مؤامرة دولية - داخلية للقضاء على الإسلام، أو عبر نفيها وجود أزمة في السعودية، أو حربها الطاحنة ضد المذاهب الأخرى، وضد حرية الفكر والكلمة والكتابة واعتبارها جريمة لا تغتفر.   

فيحتمل أنه يثبت هذه الأحكام من حيث الأصل، ويستنكر تنزيل السلفيين لها على الواقع؛ فهذا يُنَاقَش، بأن يبين المـُنَزِّل دليله على تنزيل الحكم على الواقع، ويبين المنكر دليله على أن الحكم لا ينزل على هذا الواقع، ويرجح بينهما...

ويحتمل أنه ينكر هذه الأحكام أصلاً؛ فلا تكفير، ولا تبديع ولا عذاب؛ لأحدٍ؛ مهما قال أو فعل، ولا توجد مؤامرات للقضاء على الإسلام، ولا قيود على حرية الفكر والكلمة والكتابة، وينكر نفي وجود أزمة في السعودية مطلقًا.

وهذا الإنكار باطل؛ لأن هذه الأحكام ثابتة، بنصوص، وأدلة ظاهرة، ليس هذا موضع بسطها.       

ومثله قوله: برامج التربية والتعليم الراهنة لا توفّر الأساس الضروري لنشوء كتلة تاريخية تغييرية جديدة، بل هي تساهم في خلق عقول تعيش في ماضٍ مثالي خيالي ورافض للحاضر والمستقبل، وتنغمس في أتون حروب مذهبية لانهاية لها.

أمنيات:

قال: ولذلك، الرهان يبقى على ما ستحمله عملية الخلافة المقبلة من تغييرات في دور الأجيال داخل الأسرة السعودية، وعلى "المجتمع الثاني" الذي ينمو بسرعة قياسية هذه الأيام على أثير الانترنت، وأيضاً على الطفرة الشبابية التي لم تعد السلفية القديمة قادرة على تلبية حاجياتها أو إرضاء طموحاتها الدنيوية أو حتى الدينية.

[يفهم من هذا أنها كانت قادرة...، والظاهر أنه لا يقول بذلك].

لكن، بات واضحاً لكل ذي عين الآن أن أي تطوير أو إصلاح يجب أن يتضمن إعادة نظر شاملة بدور [كذا: بدور، وليس: في دور] الدين في الدولة، ودور الدولة مع الدين، كمدخل لابد منه لتدشين مرحلة "بناء" الشعب السعودي التي أشرنا إليها.

الدين (ونعني به الإسلام) أساس الدولة، ومنهجها، وهذا أمر لا يجوز إعادة النظر فيه.

أما سعد محيو فيعني بالدين: الإسلام أيضًا، ولكن الإسلام الذي يفهمه أو الإسلام بمعياره الذي لا ندري ما هو؟

الجواب على سؤال المقالة: "متى الطلاق بين الدولة السعودية والسلفية الوهابية؟":

إذا تمَّ -كما قال -: استبدال السلفية المتطرفة بسلفية الشيخ المعتدل التي تلبي حاجياتها أو إرضاء طموحاتها الدنيوية أو حتى الدينية، في عالم سعودي ودولي بات يعيش الحداثة المادية والفكرية حتى الثمالة في كل مناحي حياته.

وقد أصاب في الجواب لفظًا، لكنه - يا أسفى - يعني استبدال سلفية الشيخ المعتدل بالسلفية المتطرفة...

تنبيه:

كلمة (استبدال) تعني أخذ شيء، وترك شيء، فما اتصلت به باء؛ فهو المتروك...

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


وصفة لتحجيم شعبية الإسلاميين   

وصفة لتحجيم شعبية الإسلاميين
حمد الماجد

 

شعبية الإسلاميين لا تخطئها العين في كل الدول العربية، وهي شعبية بنت عليها الحركات الإسلامية مشاريع وصولها للسلطة عبر الانتخابات الرئاسية والتشريعية في دول الربيع العربي، وبما أن سيف الإسلاميين سبق عذل الحكومات في الدول التي وصل فيها الإسلاميون إلى السلطة، فيبقى القلق في بقية الدول العربية التي سال لعاب الإسلاميين فيها لتكرار الانتصار فيها إذا نظمت فيها أي انتخابات.
بمقدور الحكومات الخليجية أن تحجم شعبية الإسلاميين، لأن هذه الشعبية ليست بسبب نجاح برنامجهم في الحكم، فهم لم يختبروا اختبارا حقيقيا، باستثناء تجربة تركيا الناجحة وتجربة السودان الفاشلة، بل شعبيتهم استندت كثيرا على إخفاق الأنظمة الاستبدادية التي كانت تحكم، بدليل أن الانتخابات الرئاسية المصرية حين أفرزت تصفياتها النهائية تنافس المرشحين مرسي وشفيق، كان خيار شريحة ليست قليلة في الشعب المصري الرئيس مرسي، ليس حبا في الإخوان، ولكن كرها في فلول نظام مستبد فاسد وفاشل ومصادم لتدين الشعوب، حتى أن بعض الذين أعطوا أصواتهم للرئيس مرسي بسبب برنامجه المشبع بالمرجعية الإسلامية، أبدوا قلقهم من أن تجربة الإخوان السياسية مختزلة في المعارضة والسجون والملاحقات والاعتقالات.
بمقدور الحكومات الخليجية أن تتقرب أكثر إلى شعوبها عبر محاربة الفساد، وتوسيع المشاركة الشعبية في إدارة شؤون الدولة، وتغيير السياسة الإعلامية نحو المحافظة، وهو محور حديثي اليوم. ثمة حاجة ماسة وملحة إلى أن تراجع الدول الخليجية سياستها الإعلامية لتكون وسائل إعلامها الرسمية وشبه الرسمية أكثر محافظة، ولا تعني المحافظة أسلمتها وتكثيف برامجها الدينية، بل نتحدث عن الحد الأدنى من الحشمة الأخلاقية والفكرية. ما علاقة السياسة الإعلامية بشعبية الإسلاميين؟ العلاقة واضحة، فالشعوب تنفر تجاه أي مادة إعلامية مخلة سواء كانت أخلاقية أو فكرية، وتظن أن الحل بيد المعارضة الإسلامية، فمبادرة الحكومات الخليجية إلى تصحيح أوضاعها الإعلامية تعتبر ضربة استباقية تقلل من وهج نقد الإسلاميين للإعلام الخليجي والذي يلقى قبولا بين شعوبها، وسببا لتقبل برامجها والتصويت لمرشحيها.
والذي يظن أن تفلت الإعلام من القيود سيساهم في ترويج فكر الانفتاح مخطئ، فقد أصر نظام مبارك على مصادمة التدين الفطري لشعبه فرفض أن يسمح لمحجبة أن تكون مذيعة في بلاد الأغلبية الساحقة من سيداتها في القاهرة محجبات، فما بالك في المحافظات الأكثر محافظة؟! فلم تفلح هذه السياسة قط بل أعطت مردودا عكسيا، وفي تركيا استخدم الجيش التركي المتطرف هراوته لفرض التبرج في الدوائر الحكومية والجامعات عشرات السنين، والمخرجات رئيس البلاد ورئيس الحكومة إسلاميان بزوجتيهما المحجبتين.
............
الشرق الاوسط--

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


العريفي .. ما بعد الفتح المصري


العريفي .. ما بعد الفتح المصري

مهنا الحبيل

القنوات الفضائية تتابع والصحافة تنقل والأهرام كبرى الصحف المصرية تُغطي والرأي العام يُلاحق الخبر وماذا قال الشيخ وسيقول والأحزاب السياسية تُدقق ، وجمهور الخطاب الديني الارشادي يجتمعون ،  والإمام الأكبر شيخ الازهر الشريف يستقبل الضيف ويعقد احد مسئولي الازهر الشريف مؤتمراً صحفياً معه ، كل ذلك للداعية الاسلامي الشيخ د محمد العريفي ، فلنقف على قاعدة محددة في هذا الزخم غير المسبوق لداعية اسلامي من منطقة الخليج العربي والسعودية تحديداً المصنفة في خطابها الديني على السلفية وننظر كيف عَبرت هذه الزيارة وكيف وقعت ، ولن نتجادل هنا في قضية لماذا أخذ الشيخ العريفي كل هذا الزخم ، هل لجماهيرية خطاب الوعظ أم لكون الشيخ مثيراً للجدل في بعض زوايا خطابه أم لكون أوضاع مصر لها علاقة مباشرة بقضية ما تطرحه المعارضة من موقف السلفية المحافظة ، أو كان ذلك لسبب أن العريفي بقراءة بسيطة أضحى له صوتٌ وجماهيرية غير مسبوقة ، باتت تؤثر في الرأي العام الخليجي والعربي ، ليس كليا ولكن نسبيا ، ويبقى السؤال قائماً بعيداً عن أي من هذه التكهنّات لنتعرف على الرحلة المصرية للشيخ العريفي ونحاول ان نقرأها بهدوء بعيداً عن التعسف في الرفض أو التهويل .
  هنا القضية ، وهي أن الشيخ د محمد العريفي حمل معه الى مصر خطاباً مركزياً منهجياً يحمل دلالة منظمة لمهمة رسالته ، افترق كلياً عن الجدل وعزل نفسه عن الصراع بين الأطراف المصرية رغم اسلاميته المتجذرة ودعمه للرئيس المنتخب محمد مرسي كونه خيار الشعب والثورة بحسب ما يكتبه في حسابه ، لكن هذا الأمر الحسّاس تجنبه الشيخ العريفي ، وباغت الضمير المصري بخطبة استباقية قبل وصوله لأرض الكنانة ،ألهبت الوجدان وأسالت المدامع واحتفى بها الأقباط وناقشوها فضلاً عن المسلمين وحاولت المعارضة العلمانية أن تجد ثغرة تقلب بها ملف العريفي رأساً على عقب ، فلم تجد فأقرّت بانها خطبة تاريخية ، بل إنّ الزميل ا محمد صلاح مراسل الحياة في مصر المعروف بخصومته للتيار الإسلامي ، عاب على أحد الوعّاظ السلفيين في مصر تشهيره بالأقباط وتحديه لهم وقال له الا تخجل ..أن يُعلمّك الشيخ العريفي آداب الحديث مع شركاء الوطن !!
  ومع كل ذلك الزخم لخطبة الرياض إلا أنّ محاولات الوصول الى زلة من العريفي لم تتحقق فكان خطابه انضباطيا يحمل رؤية محددة دعم مصر الدولة القومية ودعم وحدتها الوطنية اقباطا ومسلمين ودفع خطاب الشراكة ، ثم الغوص في الفن الذي يُجيده وهو استاذه من اثارة الوجدان ومداعبة البسطاء وتحية مصر بين كل فرضٍ وفرض ، العجيب أن ضمن من شهد للشيخ العريفي د عبد الحليم قنديل أحد أبرز رموز المعارضة المصرية المناهضة للإسلاميين وقال بوضوح الشيخ العريفي أتى خطابه لدعم الشعب والدولة المصرية التي هي فوق الحكومات ، وكان ذلك الرأي واكثر منه تقديرا يُتناقل في الصحف القومية ويعبر من مصر واليها ، ولم يقف الأمر عند ذلك بل بادر العريفي في ظل القلق المتزايد بين الاقباط وبعض التيارات الى تحية رجل دين قبطي وتبادل الهدايا معه .
  في المُحصّلة حقق العريفي ليس لذاته فقط بل لخطاب الوعي الاسلامي ولمصر خطوة متقدمة في ارسال رسالة تاريخية في تعامل هذا الخطاب وأهله مع مفاهيم الشراكة الوطنية والسياسية لكل فرقاء الوطن ، وقدّم دفعةً من خطاب التضامن التأصيلي الممزوج بمشاريع عملية لأجل مصر واقتصادها وانسانها ، ومسح على قلوب المصريين بأسلوب ساحر أبكاهم وألهب وجدانهم في حين كانت هناك أزمات في بعض الخطاب الموجه للشعب المصري من عنصريات خليجية ككتّاب غرسوا أنيابهم في كرامة المصريين ، في حين هذا الشيخ الشاب نفّذ برنامج وزارة لمدة عام بزيارة واحدة ونجح في تحييد خصوم الخطاب الإسلامي وكسب لرصيده وللأجواء الدينية والوطنية السعودية رصيداً اضافياً أمام الشعب المصري ، الذي يجتمع المراقبون على عقيدة استراتيجية واحدة فيه بأن نهضة مصر وكرامتها من كرامة العرب ونهضتهم والعكس صحيح .
  في مثل هذه التقديرات والتقييم الواضح عادةً يُشار بين كل اصحاب وطن مهما اختلفوا الى هذا النجاح كونه تحقق لكل الوطن ودعم عُرى العروبة والوحدة الاسلامية وهو ما يَجب ان يُقال على الأقل بالنسبة لي تقديراً للنجاح الباهر لزيارة الشيخ د محمد العريفي ، ولا يضر تقييمها في تقديري وجود هجوم ايدلوجي كما جرى من بلال فضل أو ابراهيم عيسى كون المعركة لديهم مع أي مسمى لخطاب اسلامي في ظل حالة التطرف الشديد في توتر علاقات الاسلاميين والعلمانيين ، وحتى زملائنا في الداخل لا اعتقد أن نقدهم قام على رؤية مسئولة لنقد زيارة د العريفي لكن لتراكم صراعي يتحملون جزءا منه وله من كفله نصيب .
  هنا سنصل الى خلاصة مهمة نتمنى على الشيخ د محمد العريفي أن يدركها بدقة ويقظة وهي مسئولية ضبط خطابه وتوجيهه في الداخل الوطني بهذه الحيوية ، بناء الشراكة ورفض التعابير غير اللائقة والمسيئة لضمير أياً كان من المذاهب او التيارات ، واقف هنا قبل أن استطرد لأوضح ، ليس المطلوب أن يتخلى الشيخ العريفي عما يعتقده مبادئ قطعية أو يستقل عن تياره لكن المطلوب ذات الضبط في خطابه وفتح أفقه الفكري الذي ثبت أن لديه مساحة واسعة للتحول الى خطاب اشمل وأدق وأهم من بعض الصراعات .
 ولذلك ينبغي على الأخ العزيز الشيخ محمد أن يتجنب ترديد سنفعل بكم معاشر الليبراليين ..وهكذا من الخطاب في تويتر ، أما حقك في الجدل الفكري واقامة الحجج فافعل ما تراه مرضيا لربك ومقتصدا لخطابك بالتقوى ، وثق يا أبا عبد الرحمن أننا متطلعون ليومٍ نحتفي به برمز من الوطن يعبر بقضايا الامة الى صعيد النصر والسلامة ويعبر بضمير الوطن الى طموح الشعب ووحدته تحت راية هويته ، بوركت وبارك الله على مساعيك ويمّمت في رضاه كل معاليك.



>>>>>>>>>>>>
اليوم

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 خادم الحرمين يفتتح "قمة الرياض" اليوم .. وترقب لتطوير آليات "التكامل الاقتصادي العربي"


الرياض: نايف العصيمي 2013-01-21 2:04 AM      تلتئم في العاصمة الرياض اليوم، أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، وسط ترقب لإتمام جملة من الملفات، على رأسها اعتماد الاتفاقية الموحدة المعدلة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية، واستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإتمام باقي متطلبات الاتحاد الجمركي، وفق الإطار الزمني المتفق عليه لبلوغ التطبيق الكامل له في عام 2015، إضافة إلى بحث توفير موارد جديدة واستغلال مصادر الطاقة المتجددة.
وعلى الرغم من توجهات قادة الدول العربية، لتطوير مجالات الاقتصاد والتنمية الاجتماعية، إلا أن هناك معوقات تحول دون تنمية وزيادة حجم التبادل التجاري للدول العربية، أبرزها عدم وجود شبكة نقل أو مواصلات متطورة تساعد على تدفق السلع بين الدول العربية، وعدم تطبيق نظام تكنولوجيا المعلومات بين الدول.
أمام ذلك، يرى الخبير الاقتصادي فادي العجاجي أن الدول العربية زاخرة بالفرص الاستثمارية الحقيقية، في حين أن التكنولوجيا لم تعد حكر على أحد، مبينا أن هذا الأمر كان عائقا خلال السنوات الماضية، قبل أن يصبح في الوطن العربي قاعدة إلكترونية. ولفت العجاجي إلى أن قضية التبادل التجاري بين الدول تشكل صعوبة، مبينا أن نسبة الشباب من مواطني الدول العربية تشكل قرابة الـ70%، مشيرا إلى أن التقنية أصبحت متاحة، وبالتالي تطوير الصناعات المحلية أمر مهم يجب تطويره وتسريع آليات عمله. ولام العجاجي ضعف العملية الاستمرارية في المشروعات التنموية التي تجمع الدول العربية مع بعضها، مطالبا بالتركيز على استكمال واستمرار الاتفاقيات، وبتسريع العمل على اتفاقية التجارة المشتركة "تجارة الخدمات" التي انطلقت في 2005، مضيفا "أكثر من 50% من معظم الاقتصادات في الدول العربية، من قطاع الخدمات، وبالتالي ما زال هذا لم يحظ باهتمام كاف".
وشدد العجاجي على ضرورة الاهتمام بقضية القطاع الخاص وإعطائه زمام المبادرة في قضية التوجه نحو التكامل الاقتصادي، مطالبا بوجود بيئة تشريعية للقطاع الخاص، بالإضافة إلى إعطائه مزيدا من الثقة، مضيفا أن مبادرة خادم الحرمين، تعطي القطاع الخاص القوة والتحفيز للاستثمار والبدء بالاتفاقية الموحدة المعدة للاستثمار. وأضاف العجاجي أن مبادرة أمير الكويت في الدورة الأولى للقمة يجب العمل عليها بشكل استراتيجي، لدعمها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر الطبقة الأهم في الاقتصادات العالمية بشكل عام، مؤكدا أن هذه المنشآت تملك القدرة الكافية، والتي تفوق الشركات الكبرى في خلق فرص وظائف مجزية. وزاد العجاجي: "خلق التنمية من المنشآت الصغيرة هو الحل الأنسب للنهضة والتطور الصناعي. وفي حال استثمر هذا الصندوق بشكل جيد وتمت إعادة تدوير المبلغ وتنميته من وقت لآخر، سيحقق النجاح الذي سيحفز جميع الدول على دعمه وزيادة الأسهم فيه"، مؤكداً أن دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة هدف تنموي حقيقي لتصل إلى مرحلة تكامل اقتصادي بما يخدم الشعوب وتطلعاتهم من خلال هذه الطبقة المتوسطة. وطالب العجاجي بتسريع تفعيل الاستثمار بالصندوق المخصص لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الانتهاء من الاتحاد الجمركي، مؤكدا أن كل ذلك سيساهم في توفير فرص وظيفية وخلق فرص استثمارية حقيقية في الوطن العربي، مبينا أن القطاع الخاص أكثر قدرة على استثمار هذه الفرص، مستدركا حاجته لبيئة تشريعية وتنظيمية ومزيد من الثقة. وهنا قال العجاجي: "هذا ممكن أن يتحقق في حال تم الاهتمام بمبادرة خادم الحرمين، وأن يتم فعلا اعتماد الاتفاقية الموحدة المعدلة لاستثمار رؤوس الأموال العربية، وهذا سيعزز القطاع الخاص الذي يعد الشريك الرئيسي في العملية التنموية".
وكان الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة كشف عن مقترحات وقرارات على جدول أعمال القمة، من شأنها تنظيم انطلاقة عدة مشاريع، على رأسها الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية.

............
الوطن السعودية




////////////////////////////////////////////////////////////////////////

«عسير»: طريق كلفته 100 مليون ريال نُفّذ منه كيلومتر واحد خلال 4 أعوام!





صحيفة المرصد : على رغم أن 100 مليون ريال خصصت لسفلتة طريق حلالي -إمحاء، في منطقة عسير قبل أربعة أعوام، إلا أن المقاول الذي ينفذه عبّد كيلو متراً واحداً من الطريق الذي لا يزيد طوله عن 32 كيلومتراً، وتوقف المشروع منذ ذلك الحين، وهو ما تسبب في معاناة كبيرة لقاطني القرى التي تقع على الطريق.

وبحسب الحياة اتهم بعض أهالي قرية حلالي (15 كيلومتراً جنوب مدينة أبها) فرع وزارة النقل في منطقة عسير بالتقصير وسوء الرقابة على مشروع الطريق. ودعوا إلى التحقيق في أسباب تعثر هذا المشروع.

وذكر سعد الربعي للصحيفة ، أن الدولة خصصت موازنة لمشروع الطريق، لكن فرع وزارة النقل أساءت العمل والرقابة على الطريق الذي لم ينفذ منه سوى كيلومتر واحد طوال الأعوام الأربعة الماضية «لذر الرماد في العيون وإيهام المتابعين والمراقبين بأن هناك عملاً، على رغم أن طول الطريق يتجاوز 32 كيلومتراً».

وقال الربعي: «منذ أعوام نراجع الإدارة المسؤولة عن الطريق التي تشير إلى أن المشروع سيستكمل، وكل عام يرددون هذه العبارة وتختلف الأعذار والمبررات لسوء الإدارة والرقابة والمتابعة».

وأكد سعد بن عائض أن الطريق الذي يصل بين أبها وحلالي وإمحاء لا يزال في التنفيذ منذ أعوام طويلة لأسباب واهية، لافتاً إلى وجود معدات على الطريق، لكنها لا تعمل، متهماً فروع وزارة النقل بسوء الإدارة والتسبب في معاناة كبيرة لعابري هذا الطريق.

وشدد محمد ناصر على أهمية الإسراع في إنجاز هذا الطريق، لأنه يخدم قرى كثيرة جنوب مدينة أبها، مشيراً إلى أن المشكلة ليست في الطريق الخاص بقرية حلالي فقط، بل في معظم طرق المنطقة، إذ إن جسر قرية صدر وائلة معتمد منذ زمن طويل ولم ينفذ، كما أن سوء السفلتة يتضح على طرق كثيرة في المنطقة.

واتصلت الصحيفة مراراً بمدير النقل والمواصلات في منطقة عسير علي مسفر عسيري للتعليق على شكاوى الأهالي، لكنه لم يجب.

وكانت الصحيفة نشرت قبل عام عن معاناة أهالي قرية حلالي بسبب تأخر سفلتة هذا الطريق، وسارعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى الاتصال بالصحيفة والحصول على معلومات عن المشروع وأرقام المواطنين الذين يشتكون من تأخر المشروع، لكن شيئاً لم يتغير على أرض الواقع، عدا تركيب المقاول لوحة وضع فيها معلومات عن المشروع.


///////////////////////////////////////////////////////////////////////




زيباري لـ «الشرق الأوسط» : اتفاقية تبادل المحكومين مع السعودية في البرلمان وهناك جهود لإقرارها


وزير الخارجية العراقي اعتبر أن مرض الرئيس طالباني «جاء في أسوأ الأوقات»

هوشيار زيباري
الرياض: فهد الذيابي
أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس أن هنالك مبادرات مستمرة تطرح من أجل حل التوتر الجاري بين رئاسة الوزراء والمعتصمين، مبديا عدم قلقه على الوضع بالقول «هناك مظاهرات ولكن حتى الآن لم يتم استخدام السلاح، وحرية التظاهر حق للشعب يكفله الدستور».
وقال زيباري في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، بعد حضوره أمس اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد التحضيري للقمة الاقتصادية العربية التي تنعقد غدا في الرياض على مستوى الزعماء، إن مرض الرئيس جلال طالباني جاء في أسوأ الأوقات في ظل التوتر السياسي الجاري في البلاد بين الشعب والحكومة والذي عزاه للابتعاد عن الاتفاقيات والدستور حيث كان الرئيس يقوم بدور مهم ومؤثر في وحدة الكلمة وجمع القيادات بعيدا عن العرقية والطائفية، واصفا إياه بـ«المرجعية وهو الأمر الذي غاب، لذا بالتأكيد سيكون له تأثير». واعتبر زيباري أن الوضع «لم يصل لمرحلة التصادم بعكس الأوضاع في دول أخرى وهناك محاولات وجهود تبذل لتلبية مطالب المتظاهرين والمعتصمين وفقا للدستور والاتفاقات السابقة»، مشددا على أهمية أن تقدم كل الأطراف تنازلات متقابلة.
وذكر زيباري أن الوضع الصحي للرئيس العراقي جلال طالباني يتجه للأفضل بعد تجاوزه مرحلة الخطر وهو يتعافى في مستشفى تأهيلي في ألمانيا وعلاجه سيستغرق بعض الوقت لأن الجلطة الدماغية كانت مؤثرة، مبينا أنه سيتم النظر في موضوع الرئاسة من ناحية دستورية وفقا لاعتبارات من ضمنها الغياب الحالي للرئيس وحالته الطبية الراهنة.
وحول القمة الاقتصادية العربية، قال زيباري إن الخبراء والمندوبين «حسموا الملفات المعروضة في الاجتماع الوزاري والمتعلقة بالقضايا التنموية والاقتصادية والاستثمار والربط السككي وتعزيز التعاون بين الدول العربية وقد تم الاتفاق بالإجماع على رفعها لاجتماع القمة»، لافتا إلى أن الجلسة التشاورية ناقشت بعض القضايا السياسية الخاصة بدعم القضية الفلسطينية وتوفير شبكة الأمان المالي لها والوضع في مالي والسودان والصومال، «إلا أن هناك نقطة خلافية ما زالت وهي أن لبنان وتونس تقدما في وقت واحد بطلب استضافة القمة المقبلة ونأمل أن يتم الاتفاق على تسوية هذا الموضوع».
من ناحية ثانية، أوضح زيباري أن اتفاقية تبادل المحكومين بين السعودية والعراق ما زالت في برلمان بلاده وهناك جهود لإقرارها لأنها الإطار الأسلم، حسب وجهة نظره، لمعالجة قضايا المعتقلين السعوديين في السجون العراقية وكذلك السجناء العراقيين في السعودية، مؤكدا أن هناك رغبة مشتركة لتسوية هذا الملف وإخراجه من مرحلة التوتر والتأزم في ظل ما يمثله الملف من مسألة إنسانية وعاطفية بالنسبة لعوائل المعتقلين. كما أعرب زيباري عن أمله فتح المنافذ الحدودية بين السعودية والعراق، خصوصا منفذ عرعر المهم من الناحية الاقتصادية والتجارية ودخول الحجاج والمعتمرين، مؤكدا أن «دور المملكة مؤثر ليس فقط في الخليج وإنما على المستوى العربي والإسلامي والدولي، لذلك فالعراق يمد يده دوما للسعودية وفق المصالح المشتركة والتضامن في كل المسائل».




////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




122 قتيلا بسوريا وقصف بصواريخ بعيدة المدى




قال ناشطون سوريون إن مقاتلات النظام ألقت قنابل عنقودية بمناطق في ريف دمشق، وقصفت مناطق أخرى بصواريخ بعيدة المدى تحمل رؤوسا متفجرة لأول مرة. وأعلنت لجان التنسيق المحلية مقتل 122 شخصا أمس الأحد، في يوم دام جديد بمناطق عدة من البلاد.
ونقل ناشطون عن شهود عيان أن المقاتلات التابعة للجيش النظامي ألقت قنابل عنقودية على بلدة حران العواميد بريف دمشق، مما أدى إلى مقتل 11 شخصاً معظمهم أطفال ونساء.
كما أفادت شبكة شام أن مدينتي داريا وسقبا شهدتا قصفا عنيفاً بصواريخ بعيدة المدى تحمل رؤوسا متفجرة، وأكد ناشطون أن تلك الصواريخ تُستخدم لأول مرة في قصف مدن ريف دمشق.
وأفاد مراسل الجزيرة في ريف دمشق بيبه ولد امهادي أن النظام استخدم أيضا طائرات الميغ في قصف مناطق بريف دمشق، مشيرا إلى أن صواريخ أطلقها الجيش النظامي سقطت على معضمية الشام ودوما.
ويدفع الوضع المتردي في ريف دمشق وفق المراسل أعداداً كبيرة من سكانه لرحلات يومية محفوفة بالمخاطر لسد بعض حاجاتهم من الغذاء والمحروقات وغيرها. ويقضي الناس ساعات طويلة في أطراف العاصمة السورية لهذا الغرض.

عشرات القتلى
في هذه الأثناء قالت لجان التنسيق المحلية إن 122 شخصا قتلوا أمس الأحد في سوريا، معظمهم في دمشق وريفها وحمص.


2107716326001 12171906-aa51-4f2f-a45c-49c8ad94cf95

video
وسقط قتلى وجرحى جراء غارات استهدفت مدينة الطبقة بريف الرقة. وفي ريف إدلب قصفت قوات النظام مواقع عدة، بينما تعرضت مسيرة سلمية بمدينة سلقين للقصف مما أدى إلى مقتل نحو 15 شخصا وإصابة أربعين بينهم نساء وأطفال، وفق ناشطين.
وفي وقت سابق كانت قوات الجيش السوري الحر قد اقتحمت كتيبة الدفاع الجوي 599 التابعة للواء 80 والمكلفة بحماية مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري، واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة قبل أن تنسحب منها.
وتمكنت عدة كتائب بقيادة جبهة النصرة من اقتحام الكتيبة. وبتحييدها قطع الثوار أحد أهم خطوط إمداد مطار حلب الدولي بالأسلحة والذخيرة.
وفي وقت سابق شهدت أحياء التضامن والقدم ونهر عيشة بالعاصمة دمشق اشتباكات عنيفة، وسط سماع دوي انفجارات، وفق ما أفادت به الهيئة العامة للثورة واتحاد التنسيقيات.
كما أعلن الجيش الحر بريف إدلب تدمير دبابات بعد اشتباكات مع قوات النظام بهدف استعادة السيطرة على بلدتيْ جيش وخان شيخون.
وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، نظم الجيش الحر مناورات بالذخيرة الحية شارك فيها نحو 150 من مقاتلي لواء الإسلام، أحد أهم التنظيمات هناك.
المصدر:الجزيرة + وكالات

///////////////////////////////////////////////////////////////

40 مسلحا نفذوا عملية خطف الرهائن بينهم غربيون

40 مسلحا نفذوا عملية خطف الرهائن بينهم غربيون
كشف الحسن ولد خليل، المتحدث باسم «الموقعون بالدماء»، التي نفذت عملية اختطاف الرهائن في الجزائر الاسبوع الماضي، أن «مجموعة تتكون من أربعين مقاتلا بينهم إخوة لنا غربيون»، نفذت العملية التي وقعت في منشأة للغاز في عين أميناس (جنوب شرقي الجزائر العاصمة).
وقال ولد خليل في تصريحات لـ«الشرق الاوسط»، ان «المجموعة انقسمت إلى فرقتين: إحداهما سيطرت على المصنع، والأخرى سيطرت على المجمع السكني، قبل أن تتعرض لقصف الجيش الجزائري أثناء محاولتها الالتحاق بالمصنع لأنه أكثر تحصينا».
واكد ولد خليل ان مجموعته عرضت تسوية على المخابرات الجزائرية، لكنها رفضت مفضلة استخدام القوة.
وذكر أن «طائرات الجيش الجزائري قصفت سيارات كنا ننقل فيها 36 رهينة من المجمع السكني إلى المصنع، ولم ينج من القصف سوى اثنين من إخوتنا ورهينة ياباني، الذين التحقوا بالمصنع سيرا على الأقدام».
من جانبها، قالت الحكومة الجزائرية ان المجموعة التي قتلت في الهجوم تنتمي لست جنسيات مختلفة. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن وزير الاتصال (الإعلام) محند أولعيد سعيد قوله إنهم ينتمون لدول عربية وأفريقية وغير أفريقية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
إلى ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إنه تأكد من مقتل ثلاثة مواطنين بريطانيين بعد أزمة احتجاز رهائن في محطة الغاز، وإنه يخشى مقتل ثلاثة آخرين إلى جانب أحد المقيمين في بريطانيا.




///////////////////////////////////////////////////////////////////////////



خلفان: سأحمى "إسرائيل" من أي هجوم يستهدفهاخلفان: سأحمى








أكد ضاحي خلفان رئيس شرطة دبي، أنه سيبلغ "إسرائيل" على الفور إذا وصلته أية معلومات عن تعرضها لأي هجوم أو تفجير سيقع فيها، معتبرًا أن ذلك من قبيل مسئوليته الأمنية التي يجب أن يقوم بها.

وقال خلفان خلال لقاء سابق مع قناة الجزيرة، أعاد نشطاء تداوله: لو علمت أن هناك تفجيرًا في وسط تل أبيب فسأقوم على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث ذلك.

وأضاف أن من صفات رجل الأمن أنه لا يفرق بين سلامة الإنسان اليهودي أو المسلم، لأن حماية الأبرياء لا ترتبط بمكان ولا زمان.

وشدد خلفان على أنه لو امتلك أية معلومات تؤكد أن انفجارًا سيحدث في إسرائيل فسيبلغ عليه قوات الأمن الإسرائيلي عن طرق الاتصال المباشر أو الاتصال بالحليف الأمريكي أو عن طرق دولة عربية صديقة لإسرائيل، مؤكدًا أن الاختلاف السياسي مع إسرائيل لا يهمه ولكن الأهم هو حماية الأبرياء من بني الإنسان




////////////////////////////////////////////////////////////////////////////





حاخام إسرائيل الاكبر :من ينتخب حزب البيت اليهودي فهو .. كافر

حاخام إسرائيل الاكبر :من ينتخب حزب البيت اليهودي فهو .. كافر







شن الحاخام "عوبديا يوسف "أكبر حاخامات إسرائيل والزعيم الروحى لحزب شاس الدينى ,حملة ضارية على "نفتالى بينت" زعيم حزب البيت اليهودى الذى سيخوض إنتخابات الكنيست المزمع عقدها يوم الثلاثاء القادم .
وقال عوبديا يوسف "أنهم يطلقون على أنفسهم البيت اليهودى ,وحزبهم لا يعد بيتاً لليهود ولكنه يعد بيتاً للغرباء فهم يريدون إنتهاك قدسية التوراة ويريدون تعميم الزواج المدنى لذا فمن الحرام إنتخاب حزبهم ومن ينتخبهم فسوف يكون كافراً بالتوراه "
وأضاف عوبديا" أن غاية نشطاء هذا الحزب هو إحتلال وزارة الاديان ليس إلا وهم لا يعرفون عن الدين شىء فهم مجموعة من الأشرار الذين يكرهون تعاليم التوراه وأوامر الله ويريدون أن تسير المواصلات العامة فى أيام السبت ,مضيفاً أن أعضاء الكنيست الحاليين عن هذا الحزب من العلمانيين فى الأساس ولا يمكن الإنخداع فى إنتمائهم للدين أبداً .









مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


خبز تركيا.. وشعبنا الـ «مطلق»

سبر الكويتية




قرأت الخميس الماضي تصريحا لطيب تركيا رجب أردوغان، أن بلاده تهدر 1500 طنا من الخبز يوميا و550 ألف طن شهريا، وإلى هنا فالخبر لا يتعدى أحد مظاهر الإسراف والترف وسوء التدبير، ولكن الخبر فيما لحق بالتصريح، الاعتراف بأن «قيمة الخبز المهدور سنويا يمكن أن تدفع كأجور لأكثر من 100 ألف شخص من أصحاب الدخول المنخفضة، أو لبناء 500 مدرسة».

حقيقة، مبهر كيف ينظر صاحب أعلى منصب تنفيذي في الدولة بمسؤولية تجاه إسراف الشعب في استخدام مادة غذائية، وعرض فكرة الاقتصاد بالترغيب بعائد تقنين المواد المهدورة على دخل الفرد، ومستوى التعليم، وتحويل التصريح من نقدي سلبي إلى تنموي إيجابي.

واعتبار فائض واحدة من المواد الغذائية على «سفرة» منازلنا أحد وسائل الاستثمار للتنمية في البلاد، ولكن أين العقول التي تفكر؟ أظنها في وطني مشغولة بكثير من القضايا «اللاتنموية» وأجزم أن «الفورمات» لن ينفع معها، وحل تغييرها.

إن استشهادي بأردوغان يراه البعض مسببا بإعجاب قديم، بينما المنصف فقط يرى زاوية الإعجاب الصحيحة، فهو لم يأت إلا لما فعله هذا الرجل ويفعله كل يوم في وطنه طوال فترة إدارته لشؤون الدولة، من تقدم وتطور وتميز على جميع الأصعدة والتفوق الذي حققه ولا يزال وفريقه في السياسة الداخلية والخارجية.

لم يكن إعجابا «شرقيا» بأشقر وسيم رزين، بل برجل آمن بمبدأ والتزم به ولم يترنح رغم وقوف العالم على الكفة المقابلة ليهز مشهد القيادة المسلمة لتركيا، ولكنهم صمدوا وما استكانوا».

أيضا هو ليس انبهارا بشاب برزت عليه بوادر زعامة مبكرة حين فضل شاربيه على البدلة العسكرية وشق طريقا شاقا في حياته الشخصية والمهنية.

أو تعاطفا مع مناضل كان السجن سبيله لرئاسة الوزراء وقدره أن يقود مجتمعا لا يشبهه كثيرا، أخلاقيا ودينيا، ولكنه اختاره ليكون قائما على مصالحه.

الأمر أبعد بكثير من العقول «الفرويدية» المسكينة.

فكل الأسباب السابقة وغيرها، شكلت حقيقة لدي، أن أردوغان زعيم القرن في القيادة السياسية لدولة كانت إسلامية المنهج صارت علمانية، استطاع هو ومن معه، عبر الالتزام بدستور علماني أن يحقق انتصارا لـ «فكرة الإسلام» التي ظن كمال أتاتورك أنه سحقها قبل مائة عام، وكان يجهل أن القيم العلمانية أقرب طريق لتكريس القيم الإسلامية في عقول الأتراك، ذلك بأن الإسلام في قلوبهم، ولما جاء أتاتورك ليحاكي العقول والمادية والنفعية، تبعته ابتداء والأسباب كثيرة لترهل الدولة العثمانية لسنا بمقامها، ولكن بقيت الفطر السليمة تتساءل وتبحث في كل سلوك علماني عن الإسلام وتقارن تطبيقاته بها، والنتيجة اختيار الشعب للتيارات الإسلامية لإدارة تركيا، رغم أنها لا تطرح الإسلام على الطاولة، ولكنها تطرح قيمه وأخلاقه ومبادئه، ما وافق الفطر السليمة.

والحقيقة التي كرست رصيد أردوغان وإدارته، أنه ما أن بدأ التنفس اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، حتى اشتعلت الدول في حدود دولته بخلافات وحروب داخلية دموية، ومثلما فعلت مع غزة، اختارت تركيا أن تكون طرفا لحل تلك النزاعات بسبب تلك المبادئ التي أقصها عليكم منذ أول المقال.

أردوغان لم يتردد في إعلان بل تحمل مسؤولية الحل لظاهرة سلبية في مجتمعه رغم أن الحكومة غير مسؤولة عن تصرفات الأفراد، إلا أن الشعور بأن الدولة كيان متماسك لا فرق فيها بين الحكومة والشعب فالكل يبحر بذاك اليخت الذي يحمل كل المتناقضين ويفرض عليهم التعايش على أن يوافق الجميع على الاحتكام للقانون.

أثناء سردي للمقال، ظلت تلاحقني بعض ما عندنا من ظواهر سلبية، نأكل فاسدا، يعالجنا فاسد، نتنفس هواء فاسدا، أفسدوا بحرنا بالنفايات، أفسدوا مناطقنا بالدعارة، أفسدوا مشاريعنا بالرشاوى، أفسدوا طلابنا بالاستغفال عن الغش، أفسدوا علينا حياتنا ولا «حياء» لمن تنادي ورغم أن الحكومة مسؤولة عن منشأ الفساد وتفشيه ونتيجته، والشعب هو المتضرر الأكبر منها، إلا أنها تستخدم أسلوب الخصومة بين الأزواج لتستمر الحياة، فتترك للوقت مهمة الإصلاح، أو تعول على الذاكرة للنسيان، أو ترفع السقف وتلوح بالانفصال والحرمان من الحقوق الشرعية والأبناء، وهنا يرتدع الشعب ويتأدب حتى لا يصبح «مطلقا».
.........
سبر الكويتية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


ردّ د.سهيلة زين العابدين على الشيخ صالح الفوزان

 


 

رد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين  الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد  على فضيلة الشيخ الفوزان: الله جل شأنه أعطى المرأة حق الولاية, و لم أقدح في أبي بكرة رضي الله عنه ,ولم أسب صحابة رسول الله رضوان الله عليهم,

أولًا: كنتُ أنتظر من فضيلته أن يحترم مخالفه الرأي في الخطاب, وليس لكونه عضو في هيئة كبار العلماء يُقلل من شأن من يُخاطبه, بل بالعكس , فلكونه عالم دين , وعضو في هيئة كبار العلماء  يوجبان عليه احترام كل من يخاطبهم.

ثانيًا: أنا لم أقدح في الصحابي الجليل أبي بكرة رضي الله عنه راوي حديث ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) مع أنّ سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حدّه بحد القذف, ولم يتب, فقال له لن نقبل شهادتك, قال ابن إسحاق: عن الزهري، عن سعيد، أنّ عمر جلد أبا بكرة، ونافع ابن الحارث، وشبلا، فتابا فقبل عمر شهادتهما وأبى أبو بكرة  فلم يقبل شهادته وكان أفضل القوم."  , ولم يقبل شهادته امتثالًا لقوله تعالى (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا) فإن كانت لا تقبل روايته على الشهادة لأحد من الناس, فكيف تُقبل شهادته على الله ورسوله؟ وكيف نُخالف أمر الله, ونقبل شهادة من أمرنا بعدم قبول شهادتهم؟ فهذه واقعة حدثت, ولم أدعيها, فأين القدح في أبي بكرة رضي الله عنه, وأين سبي للصحابة رضوان الله عليهم؟

ثالثًا : حديث " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" رواية مفردة, ولم يرو من طرق أخرى, ولا توجد أحاديث أخرى في هذا الأمر, والروايات المفردة لا يؤخذ بها في الأحكام الفقهية, لأنّ الحديث وحي من الله في معناه ,وبأسلوب الرسول صلى الله عليه في لفظه, ولا يبّلغ لفرد واحد, لأنّ روايته شهادة على  الله ورسوله.

إنّ السنة الصحيحة لا تناقض القرآن الكريم , ومن أدلة عدم صحة هذا الحديث  مناقضته للآيات القرآنية التالية:

1.    آية البيعة رقم 12 من سورة الممتحنة التي جاء فيها الخطاب على التخصيص للنساء للتأكيد على استقلالية بيعة النساء عن الرجال (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) وطالما لها أن تُبايِع, فلها أن تُبايَع مثلها مثل الرجل, أي لها تولي الشؤون العامة في المجتمع, فإذا أسقطنا حق المرأة في المبايعة ,فنحن بالتالي أسقطنا هذا الحق أيضًا من الرجل.

2.      يؤكد هذا المعنى: قوله تعالى( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهوْن عن المنكر)

3.     ,إشادة الله جل شأنه بملكة سبأ, ولم ينكر توليها الحكم, وبيّن أنّ دولتها كانت قوية(قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين) أي كانت دولتها قوية ,و فلح قومها في الدنيا والآخرة إذ أعلنت إسلامها (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ), وأتساءل كيف لا نأخذ بكلام الله, ونتمسك برواية من قال الله فيه ( ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا ... إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا..)؟

 رابعًا :أمّا القول "إنْ  قصة  ملكة سبأ حصلت من قوم مشركين يعبدون الشمس من دون الله فكيف يؤخذ منها دليل على جواز تولية المرأة الشؤون العامة في الإسلام ",فهذه المقولة ذات أبعاد خطيرة , وهي إنكار ما ورد في القرآن من أحكام مبنية على قصص الأقوام السابقة للإسلام, إنّ الدين عند الله الإسلام , وقال الله جل شأنه على لسان ملكة سبأ(وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) وقد أقرّ سيدنا سليمان عليه السلام  لبلقيس  حكم سبأ بعد إسلامها , وهذا ما ذكوته كتب التفسير والسيره , ثمّ أنّ الله جل شأنه هو الذي أشاد بملكة سبأ, ولو كان منكرًا ذلك لسفّه عبدة الشمس لتولية أمرهم امرأة.

خامسًا:  أمّا القول إنّ تولية المرأة الولاية العامة في المناصب الكبيرة مما لم يجرِ في تاريخ الإسلام العمل به فهو مردود بالإجماع, فأرد عليه بالتالي:  فقد ولى سيدنا عمر بن الخطّاب السيدة الشفاء من بني عدي الحسة, وكانت أوّل محتسب في الإسلام ,وتولت  سمراء بنت نُهيك الأسدية رضي الله عنها أمر السوق في مكة المكرمة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ،,كما روى الطبراني فقد كانت تلبس خماراً ثقيلاً، وتُمسك بالسوط تعنف به المخالفين.وفي كتاب أعلام النساء لرضا كحّالة والأعلام للزركلي وغيرهما نماذج كثيرة من مشاركة المرأة المسلمة في توليها مناصب كبرى في بلادها في مختلف الولايات الإسلامية في حقب تاريخية, منها على سبيل المثال لا الحصر:

1.السيدة بنت المنصور بن يوسف الصنهاجي ،وكنيتها " أم ملال": وهي من ربات النفوذ والسلطان والعقل والرأي، والدها صاحب إفريقية ،وترَّبت تربية عالية ،واقتطفت من الأدب والعلم حتى فاقت أخاها نصير الدولة باديس فأشركها في تدبير أمر الملك ،وأخذ برأيها في سياسة الدولة ،وعندما توفي أخاها بويع ابنه المعز ،وهو لم يبلغ يومئذ التاسعة من عمره وتسلَّم الإمارة سنة 406هـ ،وبإجماع عظماء صنهاجة ومشيخة القطر وأمراء الجند والفقهاء والعلماء أقاموا عمته أم ملال وصية عليه إلى أن يبلغ سن الرشد. وتولت أم ملال شؤون الملك بحسن وتدبير ورأي ثاقب واستمرت على ذلك إلى أن بلغ محجورها سن الرشد وتأهل لاستلام أزِمَّة الحكم.[ انظر : أعلام النساء لعمر رضا كحالة 2/287.]

2. وأروى بنت أحمد بن جعفر الصُليحية ،وتنعت بالحرة الكاملة وبلقيس الصغرى : وهي ملكة حازمة ،مدبرة يمنية ،ولدت في حراز باليمن ونشأت في حجر أسماء بنت شهاب الصليحية ،وتزوجها المكرم وفلج ،ففوَّض إليها الأمور ،فاتخذت لها حصناً بذي جبلة كانت تقيم به شهوراً من كل سنة ،وقامت بتدبير المملكة والحروب إلى أن مات المكرم سنة 484هـ ،وخلفه ابن عمه سبأ بن أحمد فاستمرت في الحكم ترفع إليها الرقاع ويجتمع عندها الوزراء ،وتحكم من وراء حجاب ،وكان يدعى لها على منابر اليمن ،فيخطب أولاً  للمستنصر الفاطمي ،ثمَّ للصليحي، ثمَّ للحُرَّة.

3. ورضية بنت التمش: ملكة من ملكات الهند كانت ذات سلطة ونفوذ وإدارة .ارتقت الملك في 18 ربيع الأول سنة 634هـ بعد خلع أخيها ركن الدين فيروز شاه ،وهي خامس ملوك دولة المماليك بالهند, وخديجة بنت عمر بن صلاح الدين البنجالي: من سلطانات الهند، ولمَّا توفي والدها خلفه في السلطنة أخوها شهاب الدين ،فكان سيء السيرة فخلعه الشعب سنة 740هـ ،ونادى بأخته خديجة سلطانة على عرش أبيها .

4. والسلطانة عنايت شاه: توفيت سنة 1688م ،تولت ملك اتشين في سومطرة بعد وفاة السلطانة تقية سنة 1678م ،وكان عصرها من العصور الذهبية, ومن يريد معرفة المزيد فليرجع إلى كتاب أعلام النساء لعمر رضا كحّالة, ولأعلام للزركلي.

 1-        وفي عصرنا الحاضر, وفي بلادنا ,وعند جهود الملك عبد العزيز – رحمه الله – في توحيد المملكة , سيدة من عرب البُقوم من بادية بين الحجاز ونجد تدعى غالية، اشتهرت بالشجاعة ونُعتت بالأميرة ، كانت أرملة رجل من أغنياء البقوم من سكان تربة على مقربة من الطائف،  من جهة نجد وكان أهل تربة أسبق أهل الحجاز إلى موالاة نجد ، واتبعوا مذهب الحنابلة، ولأهل تربة مواقف معروفة فيما كان بين النجديين والترك والهاشميين، وقد تحدث عنها: محمود فهمي المهندس في كتابه "البحر الزاخر" واصفاً بطولة امرأة في حرب آل سعود للأتراك سنة 1912م ما خلاصته: لم يحصل من قبائل العرب القاطنين بقرب مكة مقاومة أشد ممَّا أجراه عرب البقوم في تربة ،وكان قد لجأ إليها معظم عساكر الشريف غالب ،وقائد العربان في ذلك الوقت امرأة أرملة اسمها" غالية"، وتحدث عنها المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي فقال  في حوادث صفر سنة 1222هـ: :" وفي ثانية وصل مصطفى بك أمير ركب الحجاج إلى مصر ،وسبب حضوره أنَّه ذهب بعساكره وعساكر الشريف من الطائف إلى ناحية تربة ،والمتأمر عليها امرأة فحاربتهم وانهزم منها شر هزيمة ،فحنق عليها الباشا وأمره بالذهاب إلى مصر مع المحمل ،وقال أيضاً في حوادث جمادي الأولى سنة 1229هـ : ( وفي رابعة وصلت هجَّانة من ناحية الحجاز ،وأخبر المخبرون أنَّ طوسون باشا وعابدين بك ركبا بعشائرهما على ناحية تربة التي بها المرأة التي يُقال لها غالية ،فوقعت بينهما حروب ثمانية أيام ،ثُمَّ رجعوا منهزمين لم يظفروا بطائل.)

فهذه نماذج قليلة من كثيرة ذكرها التاريخ الإسلامي عن تولي المرأة الشأن العام في مختلف العصور الإسلامية.

سادسًا: أمّا القول بأنّ ذلك يعرضها للخلوة والاختلاط, فهذا اعتراض على الخالق جل شأنه الذي أعطاها هذا الحق, فهو أدرى بشؤون خلقه, وبالأصلح لهم.

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق