23‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2307] د.الصبحي:نصيحة لكل زعيم سياسي واداري وتاجر+سمر المقرن:سعودية عاملة نظافة


1


نصيحة لكل زعيم سياسي واداري وتاجر

مع رسالة حول اكبر تحدي يواجه احمد عيد والكرة السعودية

 

بقلم الإستشاري الدكتور كمال بن محمد الصبحي

استشاري ادارة المشاريع التطويرية واتخاذ القرارات وحل المشاكل

أستاذ متقاعد مبكرا من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران



كنت أتسوق البارحة في مكان بالمدينة المنورة تعرض صاحبه لخيانة فتكت به فتكا وهوت به الى مكانة لم يتعودها.

 

حزنت عليه، فهو لايستحق مثل ذلك. وحولت مشترياتي الى مكانه، مع أنني أعلم أنه سيستخدم مالي للشراء، ومن ثم سيكون الإيصال بعد يومين. وقد تصلني مشترياتي ناقصة، يتم اكمالها على دفعات بسبب عدم وجودها لديه.  ومع ذلك لم أتردد لأنني رغبت فعلا في مساعدته ، خصوصا وأن الطيبة عنوان وجهه وتعامله ، وياسرني بأخلاقه الراقية.

 

لقد كنت يوما في محاضرة، وتحدث الإستشاري الأمريكي الذي عملت معه عن الخيانة في السياسة والإدارة – والعياذ بالله – وتجلى المحاضر، ثم قال بكل وضوح:

 

على كل قائد سياسي واداري ورجل أعمال أن يلتفت الى وراءه ويتأكد بين الحين والآخر أن الوزراء والإداريين وحتى صغار الإداريين الذين يتبعونه لايزالون معه على نفس الخط، وأنه لم يتعرض لخيانة.

 

علقت تعليقا واحدا، وقلت للمحاضر أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال:

 

أعوذ بالله من الخيانة فإنها بئست البطانة

 

لقد لزم التنويه لأنني اليوم أحس أن كل قائد سياسي واداري محنك وتاجر يرى مايحصل في عالمنا العربي على بعض المستويات أن يختلي بنفسه الليلة لمدة ساعة واحدة فقط ، مع ورقة وقلم ، ويفكر مليا فيما هو مكتوب أعلاه .. ويقوم بتقويم افعال واقوال كل انسان يعمل لديه ، مهما تلون ، ومهما أبتسم ، ومهما أظهر الإخلاص ..  ببساطة كائنا من يكون !!

 

هل هذا يعني الشك في من حولنا؟

الجواب: لا. ولكن ينبغي أن لانكون كالنعاج نساق الى حتفنا دون أن ندري.

 

سألني أحدهم يوما: هل هذا يعني أن اشك في أبني أو ابن عمي؟

قلت: لا .. هي عملية تقويم حتى لنفسك (وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء).

 

وبالمناسبة: الخيانة قد تكون صغيرة للغاية مثل البحث عن المصالح الشخصية وصولا الى تعطيل المصلحة العامة وبالتالي تشويه سمعة القائد السياسي والإداري أمام الناس ومن ثم توريط الدولة وربما اسقاطها ، أو الأيقاع برجل الأعمال .. ولعل الئيس التونسي السابق زين العابدين مثالا جيدا، فالذي يصلنا أنه يتهم زوجته وعائلتها بأنها كانت السبب في تشويه سمعته وفقدانه لرئاسته.

 

وقد تكون الخيانة بيع ذمة مع جهة أو دولة أخرى وخيانة عظمى بحجم الشمس تأكل الأخضر واليابس ، كما يحصل في بعض البلدان العربية، حمى الله بلداننا العربية والإسلامية بكافة قطاعاتها العامة والخاصة !!

 

أخي الأستاذ أحمد عيد ، رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

لا زلت أتذكر أيام المرحومين الأمير عبدالله الفيصل والأمير عبدالرحمن بن سعود والأمير فيصل بن فهد والشيخ الطويل، ولازلت أتذكر تركي بافرط، وأحمد عيد ، وسعيد غراب، ولاحقا ماجد عبدالله ويوسف خميس والثنيان وأحمد جميل الخ . كانت أيام جميلة وبسيطة.

 

وضعنا كان سيئا في كرة القدم من ناحية البطولات خصوصا في بطولة الخليج وبطولة آسيا والوصول الى كأس العالم، ثم تحسن، ثم ساء كثيرا، ولايزال.

 

ومن المؤسف له أنك أتيت في هذه الفترة السيئة. هذا قدرك يا أخي أحمد. ولكنك ستكون قادرا بإذن الله تعالى على الخروج بنتائج متميزة اذا فكرت بطريقة صحيحة.

 

لقد أنتهت بطولة الخليج قبل أيام بنتائج سيئة للمنتخب كما هو معروف.

 

وأكتب لك هذا المقال بعد أن لاحظت أنكم أتخذتم قرار اقالة المدرب ريكاردو وتعيين مدرب آخر.

 

القرار "نمطي"، بمعنى أنه متكرر ومتوقع.

 

وتم اتخاذه مرات كثيرة قبل ذلك من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب قديما واتحاد الكرة القديم والجديد برئاستكم.

 

وصف عام للمشكلة

 

هل تعلم يا أخي أحمد لماذا كنا نحب عبدالرحمن بن سعود وفيصل بن فهد؟

لأنهما لم يكونا نمطيين في تفكيرهما.

كانوا قادرين على الإتيان بكل جديد.

 

من ينسى طريقة عبدالرحمن بن سعود ومقالاته وتعليقاته وافعاله. من يستطيع أن ينسى مقولته مثلا (النصر بمن حضر)، مازجا اسم النادي مع النصر والتفوق.

 

ومن ينسى الأمير فيصل بن فهد وطرق ادارته التي كانت تناسب عصره ، وقدرته على قلب الأمور في الإتجاهات التي يراها مناسبة ؟

 

وللعلم فلم يكن هناك تخطيط بمعنى تخطيط، لكن على الاقل كان لديهما تفكير غير نمطي. وهذا أمر جيد خرج بنتائج.

 

وبعد رحيلهما، أصاب كرة القدم مرض اداري خبيث هو "النمطية" في التفكير.  وعاشت لسنوات بسيطة بعد رحيل فيصل بن فهد في وضع متأرجح.

 

ثم بدأت كرة القدم في الهبوط في وقت ما من مرحلة قيادة الأمير سلطان بن فهد للرياضة السعودية. ولأن سموه لم يحصل على النصيحة المناسبة حول ذلك المرض الخبيث "النمطية في التفكير"، فقد تم تحميله مسؤولية ذلك الهبوط، وغادر منصبه. 

 

الأمير سلطان بن فهد لم يكن سيئا كما أعتقد الكثيرون، والذين أنتقدوه لم يعرفوا أنه  لو تم تعيين أيا منا في منصبه لما فعلنا أفضل مما فعل.  والدليل أمامنا !!  هاهي السنوات مرت ولم نفعل شيئا افضل. 

 

ببساطة:  كلنا نتحمل المسؤولية.

 

جاء الأمير نواف بن فيصل، وأطلق تصريحات كثيرة في البداية، ثم أكتشف بذكاءه أن الموضوع أكبر بكثير من قدرة انسان واحد على حل المشكلة.  ولو تتبعت مقابلة نواف بن فيصل الأخيرة على التلفاز ، وتعليقه على جزئية بسيطة من مشاكلنا، وهي الصحافة الرياضية لعرفت أن الرجل يمتلك من الفطنة والذكاء الكثيرين.

 

ولأن بلاتر طلب اتحاد كرة منتخب أثناء زيارته السريعة، فقد استقال الأمير نواف بعد مغادرة منتخبنا لكأس العالم، وتم تكوين الإتحاد الحالي لكرة القدم على مراحل.

 

وبذلك ابعد الأمير نواف بن فيصل نفسه عن المشكلة ، ودخلت ضمن نطاق عملك يا أخي أحمد عيد !!

 

المشكلة !!

 

أعتقد يا أخي أحمد أنك وزملاؤك في اتحاد الكرة ستظنون أن الأمر لن يحتاج إلا لبضعة انجازات هنا وهناك، ومن ثم فسوف تعود الكرة السعودية الى سابق عهدها.

 

وقد يحصل ذلك، لكنه سيحصل دون ركائز صحيحة، مما يعني أننا سنعود في المستقبل الى الهبوط مرة أخرى، فما يتم بناؤه على غير اساس لابد أن يهبط.

 

واقع كرة القدم

أخي أحمد عيد:

 

يوجد تحدي كبير يواجهكم سوف أشرحه كمراقب خارجي أراقبكم من خارج واقعكم الرياضي، وبالتالي فأنا أراكم رؤية كاملة أكثر بكثير مما ترون أنفسكم. وهذا رايي لا أجبرك عليه.

 

هذه نقاط قد تساعدكم في فهم الوضع الذي أنتم عليه في كرة القدم السعودية:

 

(1)  أنتم وصلتم الآن الى نقطة اصبح التغيير فيها صعبا للغاية. الثمن سيكون كبيرا للغاية. وستوجد ممانعة ومقاومة كبيرتين.، خصوصا من المستفيدين من الواقع الحالي. وبصراحة الإستفادة كبيرة للغاية: مال وشهرة ووضع اجتماعي الخ.

 

(2) من الناحية الإدارية يوجد اصرار على الإستمرار في نفس الأخطاء ولايوجد استعداد لمناقشتها ناهيك عن التعامل معها.  بطولة الخليج أوضحت ذلك، والمدرب كان مجرد واجهة لمشاكل كثيرة يمكن رؤيتها بسهولة لمن يريد أن يرى الحقائق دون مواربة.

 

(3) في حالة ايجاد حلول فإنها من نوع الحلول التي تنطوي على ممارسة "الهروب الى الأمام" بوجود نفس الأخطاء، وبالتالي فإن الأخطاء تتعقد أكثر ويصبح التعامل معها أكثر صعوبة مع الوقت.

 

(4) يوجد أشخاص يحاربون الكرة السعودية لحماية مكتسباتهم الشخصية، مثل بعض الصحفيين الذين يشجعون لاعبي أنديتهم ومسؤوليها على حساب المنتخب، ويصرون على أن يكون بعض لاعبيهم ضمن تشكيلة المنتخب، ويوجد من يدعمهم ويحميهم.

 

اضافة الى أمور أخرى !!

 

ماذا نتج عن هذا؟

 

نتج عن هذا أن أصبح كل مسؤول جديد في اتحاد الكرة يتجه الى "النمطية في التفكير" حتى لايخرج عن الصف ، بحثا عن السلامة وحماية لسمعته، وهو مرض اداري خطير للغاية.

 

وحتى لو قدم حلولا فإنها لاتتعامل مع المشاكل الحقيقية، بل تبيض صفحته مؤقتا، مهدرا بذلك الوقت والميزانيات دون جدوى (كما حصل مع ريكاردو، ويمكنك مراجعة الصفحات الرياضية عند التوقيع معه لترى بعينك ماكان يُكتب). 

 

إن الشخص الذي اقترح على اتحاد الكرة التعاقد مع ريكاردو بمثل هذا المبلغ الكبير هو شخص نفعي يعلم أن ريكاردو لايمكن أن يحل مشكلة المنتخب السعودي، ولم يكن يحتاج الأمر الى الكثير من الذكاء لإكتشاف ذلك.

 

بل أن ريكاردو نفسه يعلم ذلك، ولذلك هو مصر على حكاية الشرط الجزائي بسبب الغاء العقد ، لأن هذا الأمر كان واضحا له من البداية، والدليل على ذلك اختيارات اللاعبين الخاطئة والتدخل فيها، خطط اللعب الخاطئة، برودته وعدم جديته وسكنه في البحرين، وتغييراته الخاطئة التي كأنها تقول لكم: ياجماعة الخير الغوا عقدي وأعطوني الشرط الجزائي ودعوني أرحل.

 

ماذا تعني "النمطية في التفكير"؟

 

أتوقع أن يسأل أحد: ماذا تعني "النمطية في التفكير"؟

 

أتذكر أنني قرأت كتابا فقال كاتبه:

 

(1)  النمطيون يكررون أنفسهم كثيرا، يبدأون من نقطة ما ، وينتهون عند نفس النقطة ، ثم يشعرون بالسعادة لأنهم يعتقدون أن سعيهم قد قادهم الى نتيجة.

 

مافعلته يا أخي أحمد أنت وزملاؤك في اتحاد الكرة هو من هذا النوع، وارجو أن لاتغضبك مصارحتي، فنحن نتحدث عن سمعة منتخبنا وبلادنا. 

 

لقد أقلتم المدرب، وطبل لكم المطبلون في الصحافة، وكأنكم أتيتم بكأس الخليج.  ولكنها نفس النقطة التي بدأنا بها بإقالة مدرب سابق وتعيين ريكاردو ، ومن ثم نقطة اقالته. لم يحصل شيء بين النقطتين!!

 

بل أن حكاية الإعتماد على المدرب الوطني التي تدندن عليها الصحافة والتلفاز هي نقطة سابقة مررنا عليها بتعيين الزياني والجوهر والمطلق مدربين للمنتخب في فترات مختلفة أيام الأمير فيصل بن فهد وبعده، وها نحن نعود الى نفس النقطة بالنقاش حولها، فما الجديد في الموضوع؟ مرة أخرى: لم يحصل شيء بين النقطتين!! أين التطور؟!

 

(2) النمطيون لايملون ويعتقدون أن السلام كامن في البساطة.  ولايدرون أنهم يخلطون بين البساطة والسطحية.

 

البساطة أن تقوم بعمل عظيم دون تكلف.  السطحية أن لا تقوم بأي عمل أو تقوم بعمل تافه لايستحق الذكر.

 

خلال السنوات الماضية لم نر حقيقة أي عمل حقيقي يسعى لإعادة المنتخب السعودي الى سابق عهده. وحتى لو كان هناك عمل فإن الأمور بنتائجها.  ولذا لم نر سوى النتائج السيئة، مع كثرة التطبيل في الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، والتي أصبحت تخلط الأمور دون انتظار النتائج للحكم على التجربة التي يمتدحونها.  نحن متميزون في هذا.

 

دعني اذكرك بعمل قمنا به وطبلت له الصحافة، مع أن نتائجه كارثية على المنتخب.

 

لقد قامت بعض الشركات برعاية بعض الأندية، وأطنبت الصحافة في حكمة هذه الخطوة.

 

ماحصل حقيقة هو أن هذه الرعاية شملت فقط أندية قليلة (الهلال ، الإتحاد، الخ)، وهذه الأندية حصلت على المبالغ وقامت بشراء اللاعبين من الأندية الصغيرة، وكدستهم، وقضت عليهم مع الوقت بسبب الإهمال والتكدس وسوء التخطيط، مما جعل مستوى المهارات لدى اللاعبين السعوديين ينخفض كثيرا.

 

بل أن هذا قضى على مستقبل بعضهم لأنه لم يجد الإهتمام والرعاية والمتابعة بسبب كثرة اللاعبين وتكدسهم في الأندية الكبيرة. وهكذا قل عدد اللاعبين المتميزين الذين يمكنك أن تختار من بينهم للإنضمام للمنتخب.

 

ولو نظرت الى بعض أعضاء الشرف، فسوف تجد أن بعضهم أصبح عالة على الأندية، واصبح بعضهم يتآمرون على أنديتهم ورؤساء أنديتهم في سبيل الحصول على مكتسبات شخصية أو مناصب، أو الإنتقام من شخص آخر، ونظرة الى مايحصل في نادي الإتحاد يوضح لك الأمر. والطريف أن الصحافة تنشر هذه الأمور وموضوع الرشوة لإسقاط ادارة الجهني في الإتحاد ليست غائبة عنا جميعا.

 

نادي الإتحاد كان قبل موسم واحد فقط ملء السمع والبصرثم ينخفض بهذه الطريقة المزرية، فكيف سيتطور المنتخب اذا كانت الأندية مستوياتها تتذبذب بهذه الطريقة ؟!

 

ولو نظرت الى العقود التي يحصل عليها اللاعبون لوجدت عجبا .. لاعبون بسطاء بعقلية وتعليم بسيط ، وكانوا يلعبون في الحواري وقد يحضرون للعب على بسكليتات، وفجأة  وبدون مقدمات تجدهم يتحدثون بالملايين، فهل هذا لن يفقدهم صوابهم وتركيزهم؟

 

لقد أفقد رؤساء الأندية بسبب تنافسهم على اللاعبين .. أقول افقدوا اللاعبين التركيز، واصبح هم اللاعب هو الحصول على أكبر مبلغ ممكن بإدعاء تكوين مستقبله !!    وإلا بالله عليك، هل يستحق الهوساوي – كمثال - هذا المبلغ الذي دفعه النادي الأهلي، وهو مجرد أحتياطي في نادي أوربي مغمور؟!  وغير الهوساوي كثير، وكأنهم في مزاد علني.

 

بل لو أننا نظرنا الى لاعب الأمارات "عمر العمودي أو عموري"  ، وكيف أنه تم تدريبه في مدرسة الهلال، ومن ثم تم رفض موضوع تجنيسه، فكان أن رحل الى الأمارات.  لماذا أعددتموه وصرفتم على تدريبه وتطويره اذا كنتم لاترغبون في الإستفادة منه ؟!  هل يوجد لدينا نظام يخص هؤلاء؟!  أم أنها متروكة لمن لديه قدرة على الوصول ؟! والى متى يستمر هذا الوضع؟ وهل هو أمر مقبول؟!

 

وغير ذلك كثير !!

 

يا أخي أحمد إن أكبر تحدي يواجهك اليوم أنت وزملاؤك في اتحاد الكره هو النمطية في التفكير، أي السير مع الخيل ياشقراء لحين أنتهاء فترتك بسلام.   وأخوف ما أخاف أن لاتأتي بحلول شاملة تخلصنا من هذا العبث، وتبني لنا الأسس السليمة للعودة الى منصات التتويج.  

 

لن تحل مشكلة منتخبنا دون التغلب على هذا التحدي الكبير يا أخي أحمد، وبسبب ذلك لن يعود المنتخب حتى تحصل على ضوء أخضر بالقيام بكل مايلزم من بناء واعادة بناء بالطرق المهنية والسليمة، والتخلص من كل ما يعيق عودتنا الى البطولات ، فسمعة بلادنا فوق كل شخص وكل شيء مهما كانت أهميته.

 

أتمنى أن تشاركني الراي في ذلك وأن تحصل على الدعم المطلوب، وإلا فكل بطولة خليج ونحن بخير.  
 
وفقكم الله.

 

أخوكم الإستشاري الدكتور كمال الصبحي – المدينة المنورة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


تحالف الأضداد

أشرت في المرة الماضية -وبشكل عابر- إلى إسهام المدرسة الوهابية الكبير في تعطيل العقل، وتلقيت ملاحظات كثيرة على هذا الرأي، معظمها ملاحظات غاضبة، وضُخِّم الأمر حتى غدوت عدوا للوهابية بإشاراتي تلك، وأود قبل كل شيء، توضيح مسألة مهمة بالنسبة لي، ولبعض الإخوة من المنتمين للتيار الديني في بلادنا، ولمن يعتقدون أن الوهابية مكون رئيس من مكونات هويتنا الوطنية.
أنظر للشيخ محمد بن عبدالوهاب بكل تقدير، الرجل لعب دورا تاريخيا في تأسيس بلادنا، وقد اجتهد فيما يعرف وحسب الظرف القائم في ذلك الزمان، وترك لنا إرثا ثقيلا بحاجة للنقد الجاد، والمعني بالنقد هو التيار الذي يخلفه اليوم، والمدرسة الفكرية التي أنتجها حراكه ودعوته، وليس شخصه أو استنتاجاته الخاضعة لقواعد المكان والزمان اللذين عاش فيهما، لست باحثا شرعيا ولا متخصصا بالتاريخ، ولا يعنيني كثيرا ماذا فعل الشيخ وماذا قال وماذا كتب، النقاش حول المدرسة التي ترفع شعاره اليوم، وتتحدث باسمه، وتُنظِّر لحياتنا استنادا إلى ما تركه من إرث فقهي، ورغم اعتقادي المطلق بأن تخلفنا كمجتمع ناتج عن الجمود الفكري الذي أوصلتنا إليه تلك المدرسة، وأننا نتناقش وننشغل بقضايا أكثر من ثانوية بسبب العقبات التي تضعها أمامنا، إلا أنني لم أنهمك كثيرا في نقد هذا التيار، ولست متخصصا في عداوته، لأسباب كثيرة جدا أذكرها لاحقا.
نحن أمة قررت قبل عشرة أعوام فقط أن تستخرج المرأة بطاقة شخصية خاصة بها، كانت قبل ذلك –وما زالت في أمور كثيرة- مجرد ملحق بالرجل، حتى وإن كان طفلا لم يبلغ الحلم! وأمة يرى الرموز من مشايخها أن الفتاة لا يجب أن تتزين في حضرة أبيها خشية غوايته! وأمة تفكر بالفصل بين الرجال والنساء في طواف الكعبة، وأمة تقبل بوجود أكثر من مليون سائق أجنبي ولا تقبل بقيادة المرأة، وأمة تنشغل بشكل تفصيلي وممل في قضية الاختلاط أكثر مما تفعل مع أي شيء آخر، أمة حرَّمت الستالايت ثم قبلته، حرَّمت الهواتف المحمولة ثم رأت جواز اقتنائها، حرَّمت التصوير، التلفزيون، الراديو، ثم أباحتها، ولن أستمر في عرض المحرمات لأن التحريم كان -في الغالب- مقدما على كل شيء، ثم يأتي من يغضب منك لقولك إن المدرسة الوهابية كان لها إسهامها في تعطيل العقل!
ما يزعجني ويقلقني في الموقف الديني شيء آخر أكثر أهمية مما سبق، قدرته العجيبة على التلون وإيجاد المخارج للسياسي متى طلب ذلك، إن كل ما سبق من «محدثات» أصبح جائزا لما فرضه السياسي، الولاية العامة للمرأة تصبح بين يوم وليلة جائزة بعد صدور القرار، بل إن التاريخ الإسلامي يعج بأمثلة وشواهد على جوازها! أين كانت تلك الشواهد في الليلة التي سبقت صدور القرار؟ وأين ذهبت ستة عقود من تحريم كل شيء على المرأة، حتى أوشكنا على تحريم وجودها في حياتنا؟! كيف يكون الحوار والانفتاح على اليهود والمسيحيين مطلوبا، فيما التحريض على أبناء الوطن من المذاهب الأخرى لا يتوقف لحظة واحدة؟ كيف امتلكت هذه المدرسة القدرة على هدم مقاصد الشريعة الكبرى، وتحاول إقصائنا عن المجال الأهم المتعلق بإدارة حياتنا ومستقبلنا، لتجعل الشكليات والثانويات من الأمور همنا الأول والأخير، إن الإسلام الذي أوجدته هذه المدرسة لا يمت للإسلام بصلة، وهي تتحالف مع تيار ليبرالي «شكلي» يشبهها تماما في كونه عديم الصلة بالأفكار والتوجهات الليبرالية.
نعجز اليوم عن التمييز بين الليبرالي والوهابي في محيطنا، حين يقدس أبناء «الحرية» سطوة السياسي وهيمنته ونفوذه المطلق، ويسبحون بحمد حكمته وحنكته، ويمهدون لقراراته قبل صدورها، ثم يمجدونها، وينشغلون بالتبرير لها بعد ذلك، ونجد أن الأتباع المفترضين لقيم الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والدستورية والديمقراطية وصناديق الاقتراع وحقوق الإنسان، يصطفون مع أبناء المدرسة الوهابية في محاربة الحراك الشبابي الحيوي النهضوي، وتصبح شيطنة كل ما يمس السياسي المهيمن كلمة السر المشتركة بين الفريقين. مع الهامش المتاح لعداوات وخصومات ومناكفات «اجتماعية» لا قيمة لها، هدفها الرئيس إبقاء الصراع في الحدود المتفق عليها، فتكون المشكلة نحن لا هو، تخلفنا ورجعيتنا وخلافنا وعدم قابليتنا للتطور!
إن الصراع والجدل والمماحكات والنقاشات التي لا تنتهي -حول البديهيات- هواية عزيزة في بلادنا، ولا طاقة لنا بهذا على الإطلاق، إننا ننتمي لجيل يحلم بالعزة والرفعة والتنمية والتطور والاستقرار والعدالة والمشاركة والإصلاح، وهو يفعل كل ما في وسعه، لتسمية الأشياء بأسمائها، وتشخيصها التشخيص السليم، ثم الانشغال بما هو أهم وأسمى، بعيدا عن الألاعيب الصغيرة والكبيرة.
...............
العرب القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


حكم تولي المرأة للشئون العامة في المجتمع ردًا على سهيلة زين العابدين




                                                                                                                       صالح بن فوزان الفوزان
 
                                                                                      عضو هيئة كبار العلماء
 
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
 
وبعد: 
 
كتبت سهيلة زين العابدين حماد مقالًا في جريدة المدينة في يوم الثلاثاء 1434/2/26هـ تتحمس فيه لتوليه المرأة الولاية العامة في المناصب الكبيرة مما لم يجر في تاريخ الإسلام العمل به، فهو مردود بالإجماع. وقد سبقها إلى هذه الفكرة كُتاب باءوا بالفشل ورد عليهم علماء كثيرون بالأدلة الصحيحة التي لم يقو هؤلاء الكُتاب على معارضتها، فأرادت سهيلة أن تعيد الكرة ليكون سبيلها سبيل من سبقها في هذا المضمار الذي لم يبين أصحابه على أدلة من الكتاب والسنة ولا من الواقع العملي من المسلمين طيلة القرون الماضية.
 
ولما اصطدمت سهيلة بالحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"، لم تجد مخرجًا إلا بالقدح في أبي بكرة رضي الله عنه، ثم القدح في الحديث وهذا مما يدل على إفلاسها من إقامة الدليل الصحيح على قولها.
 
والجواب عما تمسكت به وإن كان واضحًا للعيان بطلانه هو:
 
أولًا: أن أبا بكرة رضي الله عنه صحابي جليل لا يجوز الطعن فيه وفي روايته لأن الصحابة كلهم عدول كما قرر العلماء وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سبهم أو سب واحد منهم حيث قال صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي"، فكل من ثبتت له الصحبة لا يجوز سبه ولا تنقصه وإنما يجب علينا أن نقول في حق أفرادهم وجماعتهم: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)، فحقهم علينا الدعاء لهم بالمغفرة والاعتراف بسبقهم لنا بالإيمان وطهارة قلوبنا من الغل عليهم والبغضاء لهم كما يحصل من المنافقين والشيعة في حقهم مما هو كفر ونفاق، وقد قال تعالى في الصحابة (لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ)، وأبو بكرة رضي الله عنه من أكابرهم وفضلائهم قال عنه الحافظ بن حجر في الإصابة (وكان من فضلاء الصحابة وسكن البصرة وأنجب أولادًا لهم شهرة)، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه أولاده – انتهى، وقال عنه ابن الأثير في أسد الغابة (وهو ممن نزل يوم الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث وروى عنه أبو عثمان النهدي والأحنف والحسن البصري وكان من فضلاء الصحابة وصالحيهم) انتهى.
 
وحديثه في منع ولاية المرأة رواه البخاري في كتابه الذي هو أصح كتاب في السنة بعد كتاب الله، وقد أجمعت الأمة على قبول كل ما فيه من الأحاديث ومنها حديث "لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"، وقول سهيلة: (ولا يصح الأخذ بروايته أصلا حتى لو كان الحديث صحيحا فإنه لا يؤخذ على ظاهره لئلا يعارض ظاهر القرآن – وتريد بذلك ما ذكره الله عن قوم سبأ وملكتهم بلقيس كما ذكر الله قصتها في سورة سبأ مع أن القرآن لم يذكر قصة سبأ مقررًا لها، لأن هذه القصة حصلت من قوم مشركين يعبدون الشمس من دون الله فكيف يؤخذ منها دليل على جواز تولية المرأة الشئون العامة في الإسلام).
 
ثانيًا: ليس في عدم تولية المرأة الولاية العامة حط من قدرها ولا احتقار لشأنها، وإنما هو من باب الرفق بها، لأن الولايات العامة تكون من شئون الرجال الأقوياء الذين لهم أعصاب قوية في مواجهات المهمات وحل المشكلات المعضلة وللنساء أعمال تليق بهن وينتجن فيها، فللرجال أعمال لا تقوم بها النساء وللنساء أعمال لا يقوم بها الرجال والحكمة وضع الشيء في موضعه والمرأة الصالحة التي تقوم بأعمالها اللائقة بها أنفع للمجتمع وأليق بها قال الله تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ)، وهذا مدح لهن فيما يقمن به مما يليق بهن.
 
ثالثًا: مصالح المجتمع تقوم على أعمال الرجال وأعمال النساء معًا إذا كان كل من الجنسين يعمل في مجاله، فإذا خرج عمل أحد الجنسين عن مجاله كان هذا خلاف الفطرة وسيؤثر آثارًا سلبية على المجتمع لا تحمد عقباها، ويتعطل عمل الجنس الآخر فلا بد من التوازن بأن يعمل كل من الجنسين في مجاله اللائق به والذي ينتج فيه.
 
رابعًا: المرأة إذا تولت أعمال الرجال فسيترتب على هذا أن تتخلى عن حشمتها وحجابها فتخلع الحجاب وتجالس الرجال على طاولات العمل وتختلط بهم في اللقاءات وتخلو مع الرجل الذي ليس محرمًا لها وتسافر وحدها لأعمالها بدون محرم مما يعرضها لما لا تحمد عقباه وهذه محاذير خطيرة تؤثر سلبا على المجتمع قال الشاعر حافظ إبراهيم:
 
أنا لا أقول دعوا النساء سوافرًا مثل الرجال يجلن في الأسواق
 
في دورهن شؤونهن كثيرة كشئون رب السيف والمزراق
 
ثم هذا يحمل المرأة فوق طاقتها فهو من تكليف ما لا يطاق والله سبحانه أمرنا أن نقول (رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ).
 
فليت الكاتبة سهيلة وغيرها ممن يرون رأيها يتصورون عواقب ما يكتبون مما تكون عواقبه هدم المجتمع شعروا بذلك أو لم يشعروا، وفق الله الجميع لما فيه صلاح الإسلام والمسلمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصبحه.
 
كتبه
 
صالح بن فوزان الفوزان
 
عضو هيئة كبار العلماء
 
1434/03/02هـ              ............. لجينيات

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



مالي: خرافة الإرهاب.. وتشبيح البلطجية!


أحمد بن راشد بن سعيّد



في الوقت الذي كان العالم يتطلع إلى تدخل عسكري في سوريا، ولو كان حظراً جوياً يمنع القتل الجماعي الوحشي للأبرياء، على يد أقلية طائفية مجرمة و»إرهابية» بكل المقاييس، فاجأت فرنسا العالم بتدخلها العسكري في مالي بحجة مواجهة خطر إرهابي «محتمل» يهدد مصالحها في غرب إفريقيا والمغرب العربي.
وفي غضون ذلك، لم تتوقف الولايات المتحدة عن اعتداءاتها بطائرات من دون طيار على اليمن وباكستان وأفغانستان واغتيالها من تصنفهم إرهابيين، أو تشتبه في كونهم إرهابيين. وبادرت فور الغزو الفرنسي لشمال مالي إلى الانحياز إليه وتوفير الدعم اللوجستي له. كان المشهد مألوفاً بشكل يدعو إلى الإحباط. ما يفعله الباطنيون بالشعب السوري على مدى سنتين ليس إرهاباً يهدد الإنسانية أو السلام الدولي، بينما اختيار سكان محليين في شمال مالي تطبيق الشريعة الإسلامية يهدد مصالح فرنسا، بل يحمل في ثناياه خطراً ينذر بعودة القرون الوسطى، ووقوف البعبع الإسلامي على شواطىء الأطلسي. صحيفة الواشنطن بوست ذكرت أن دعاية الرئيس الفرنسي هولاند التي سوّق بها تدخل قواته في مالي ارتكزت على حماية البلد الذي كان يوماً خاضعاً للكولونيالية الفرنسية من «الوحشية المروعة للإسلاميين الذين فرضوا نظام الشريعة في منطقة شمال مالي»، فضلاً عن «حماية فرنسا نفسها من «المتطرفين» (16 كانون الثاني/يناير 2013). جين فرانكوس دوغان، نائب مدير مؤسسة البحث الاستراتيجي في فرنسا أبلغ صحيفة الكريستيَن سيَنس مونتيور أن الرأي العام في فرنسا ينظر إلى «الجهاديين» في مالي بوصفهم نظراء لطالبان، ومحاربين للإسلام الإفريقي التقليدي، لاسيما تنفيذهم قوانين العقوبات الجسدية وعقوبة الإعدام (14 كانون الثاني/يناير 2013). الحملة على مالي حظيت بتأييد 75 في المئة من الشعب الفرنسي وفق استطلاع أجرته مؤسسة الاستطلاعات الفرنسية (بي في أي) في 15 كانون الثاني (يناير) 2013.
هل هو الإسلام «المدمر» إذن؟ هل كانت دوافع الغزو، ببساطة، هي «الإسلاموفوبيا»؟ قد يكون «التهديد» الإسلامي عاملاً، لكن الفرنسيين اتخذوه غطاءً يخفي مصالح استراتيجية لهم في المنطقة، وهو ما قد يفسر جزئياً الفتور الذي أبدته دول أوروبية تجاه دعم التدخل. تبلغ مساحة مالي 1.240.00 كلم (ضعف مساحة فرنسا، أو ضعف مساحة أفغانستان، أو أكبر من نصف مساحة السعودية)، ويبلغ عدد سكانها 14 ونصف مليون نسمة، وهي غنية بالموارد الطبيعية. في النيجر المجاورة مناجم يورانيوم تزود ثلث المفاعلات النووية المنتجة للطاقة في فرنسا بالوقود النووي. تقول كاترين سولد، من المجلس الألماني للعلاقات الدولية، لإذاعة ألمانيا (دويتشه فيله) إن «لفرنسا مصلحة في تأمين الثروات الطبيعية في الساحل، لاسيما النفط واليورانيوم، والتي دأبت شركة أريفا الفرنسية للطاقة على استخراجها لعقود طويلة» (16 كانون الثاني/يناير 2013).
المصالح إذن حاضرة بقوة ما يجعل التركيز على «الأصوليين» و «الإرهابيين» جزءاً من دعاية الحرب. محللون سياسيون رأوا في الحملة على مالي محاولة من الرئيس هولاند لتحسين صورته السلبية لاسيما ما يتعلق بعجزه عن اتخاذ إجراءات تنتشل الاقتصاد من وهدته، أو «لصرف الانتباه عن التحديات الاقتصادية الهائلة في البلاد» (صبرية بلند شودري، صحيفة ديلي تايمز الباكستانية، 17 كانون الثاني/يناير 2013). وبحسب صحيفة الوول ستريت جيرنل فإن تدهور الاقتصاد الفرنسي دفع البطالة إلى أعلى مستوياتها خلال أكثر من عقد طارداً أكثر من 10 في المئة من السكان القادرين خارج العمل. الحكومة تقدمت بمشروع لزيادة الضرائب بنسبة 75 في المئة على ذوي الأرباح الأعلى في البلاد، ولكنه ذهب أدراج الرياح بعد أن أبطلته المحكمة الدستورية العليا (15 كانون الثاني/يناير 2013). في أواخر العام الماضي خفضت مؤسسة موديز، وهي ثاني أكبر مؤسسات التصنيف الائتماني في العالم، تصنيف سندات الحكومة الفرنسية بمقدار درجة واحدة مبررة ذلك بـ «الخطر الذي يهدد النمو الاقتصادي والأوضاع المالية للحكومة» بسبب «المشكلات الاقتصادية الهيكلية التي تواجهها البلاد»، وتقلص قدرة اقتصادها على المنافسة عالمياً (الجزيرة نت، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2011).
في يوم الأحد 13 كانون الثاني/يناير الجاري غصّت حديقة شان دي مارس بجوار برج إيفل في باريس بالاحتجاجات. قدّر المنظمون عدد المحتجين بـ 800 ألف، بينما وضعت الشرطة الرقم عند 340 ألفاً. لماذا؟ هل كانت المشكلة مالي؟ لا..كانت مشروعاً تقدم به الرئيس هولاند لتشريع زواج الشاذين جنسياً، ومنح الزوجين الشاذين الحق في تبني أطفال (الغارديان، 13 كانون الثاني/يناير 2013). ويبدو المجتمع الفرنسي منقسماً إزاء هذا المشروع الذي يصر هولاند على تسويقه تحت شعار «الزواج للجميع». الزعماء السياسيون عادة يفرون من الإخفاقات أو التحديات في ديارهم إلى خارج الحدود، ليواروا سوءاتهم، أو يمرروا برامجهم. يصعب ببساطة عزل الشأن الداخلي الفرنسي بتعقيداته عن مغامرة هولاند في مالي.
لكن السؤال الأهم: ما هي هوية الجماعات التي تقاتلها فرنسا في ذلك البلد؟ وماذا عن جمعها كلها تحت لافتة «الإرهاب»؟ الصحافي الأميركي باري لاندو انتقد الإصرار الفرنسي على وصم هذه الجماعات كلها بالإرهاب، والارتباط بالقاعدة، مضيفاً: «لا يوجد إدراك للحقيقة التي مؤداها أن معظم الجماعات المقاتلة المختلفة مدفوعة بطموحات عرقية ووطنية قوية، قد لا تختلف، عن طالبان في أفغانستان» (كاونتر بنش، 18-20 كانون الثاني/يناير 2013). الصحافي الإيرلندي باترك كوكبيرن قال في صحيفة الإندبندنت البريطانية إن شعار «الحرب على «الإرهاب» دفاع مغرٍ، لكنه ليس بهذه البساطة»، إذ «علينا أن نفهم التحالفات الغريبة في مالي لنكتشف الولاءات المعقدة المتصارعة». يؤكد كوكبيرن أن «التمرد القومي الطوارقي، وليس الإسلام المتشدد، هو في قلب الأزمة في مالي»، وأن الصراع بين الطوارق في الشمال، والحكومة في العاصمة المالية باماكو، انفجر وأصبح الآن دولياً، مضيفاً أنه بالرغم من «كل الخطابة الفرنسية حول تهديد جماعة القاعدة في المغرب الإسلامي لأوروبا، فإن الجماعة لم تشن أي هجوم خلال العقد الماضي، واهتمت فقط بمضاعفة أموالها من خلال أخذ رهائن وتهريب سجائر وكوكايين» (20 كانون الثاني/يناير 2013).
ينسى كثيرون أو يتناسون في غمرة هستيريا الدعاية أن الطوارق في شمال مالي (سنة مالكيون) عانوا طويلاً من التهميش والحرمان، وأن الحكومة المركزية نكثت مراراً وعودها لهم بتحسين أوضاعهم، وظلت تتهمهم بأنهم قطاع طرق وإرهابيون. في السادس من نيسان (أبريل) 2012، أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد، إحدى أكبر فصائل الثوار الطوارق، إقامة دولة أزواد في الشمال (يعيش فيها 3 ملايين شخص من قبائل الطوارق والعرب، وتعادل مساحتها مساحة فرنسا وبلجيكا معاً). برنامج (ديموكراسي ناو) الأميركي الشعبي، التقى بأميرة وودز، المديرة المشاركة لقسم «السياسة الخارجية تحت المجهر» في معهد دراسات السياسات في واشنطن، وسألها عن ما يجري في مالي، فقالت إن العلاقة بين ثوار شمال مالي والقاعدة «وحتى العلاقة مع القاعدة في المغرب الإسلامي هشة للغاية في أحسن أحوالها..ما لدينا هو تقارير واضحة تؤكد أن مختار بلمختار، القائد الذي هندس ذلك النوع من الاعتداء (في الجزائر) ليس مرتبطاً بالقاعدة في المغرب الإسلامي»، وتضيف: «لا يمكننا أن نرسم بفرشاة واسعة هذا الربط للقاعدة»، فالذين تقاتلهم فرنسا «هم المعارضون للفرنسيين، الذين حكموا المنطقة كولونيالياً لفترة طويلة، واستغلوا الفرصة الآن للتعبير عن مشاعرهم العاطفية ضد الفرنسيين والغرب؛ هم المهتمون بقضايا السيادة واستقلال منطقتهم..».
ماذا كان على فرنسا أن تفعل؟ تقول وودز إنه كان يجب «النظر إلى الأسباب الجذرية للأزمات والسعي إلى علاج بواعث القلق، لاسيما لدى الناس الذين يشعرون بالتهميش، والمجتمعات التي تملك موارد هائلة في أرضها ولكنها تعاني من عزلة اقتصادية وسياسية كاملة». وتدعو وودز إلى عدم مواجهة هؤلاء الناس «بالقنابل والهجمات العسكرية»، بل «بالنظر إلى الفرص الاقتصادية لأناس لم يحظوا بصوت لأمد طويل...ما نقوم به الآن هو استنبات أعداء أكثر، استنبات متطرفين أكثر، في كل منحنى» (18 كانون الثاني/يناير 2013).
في الصحافة السعودية السائدة لا تكاد تقرأ أو ترى إلا الدعاية الفرنسية، والأسطوانة المقرفة عن القاعدة والإرهاب: غياب للتفاصيل، للأوضاع المعقدة والمتشابكة للنزاع؛ افتقار إلى منظور حقيقي، مأساة تتوارى فيها صحافة الاستقصاء ويتسيّد فيها خطاب تهويشي ديماغوجي يصعب تفسيره خارج الضحالة، والعاطفة، والولاء للأجندات المعادية للإسلام. الأمثلة تترى، من حديث شبيح قناة العربية، عبد الرحمن الراشد، عن «صغار مجانين يبذلون أرواحهم فداءً لقضايا كاذبة..(في مالي التي أصبحت) أرض معركة عالمية بعد أفغانستان»، إلى رفيقه البلطجي عبد الله بجاد الذي سخر من الذين يقرؤون «المشهد هناك تحت شعارات إسلاموية بالية طالما رفعها تنظيم القاعدة و»الإرهابيون إلا ربع» الموالون له من وراء ستار». هكذا ببساطة، يصبح من يحاول قراءة المشهد بحرية، بعيداً عن العنف الرمزي وتغول الدعاية، إرهابياً. لكن الجماهير لن تفقد بوصلتها؛ ستشق طريقها بين أسطورة الإرهاب، وبين بلطجية «المتصهينين وربع»!
....................
العرب القطرية



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


ثوار سوريا يقاتلون النظام وقوات كردية



أحد مقاتلي الجيش الحر يستخدم سلاحا قناصا في بلدة المليحة بريف دمشق (رويترز)

قال ناشطون إن عدد قتلى الثلاثاء من المدنيين في سوريا قد وصل إلى 131 شخصا معظمهم في دمشق مع تواصل القصف بمناطق عدة، بينما تستمر الاشتباكات بين الجيش الحر ومقاتلين أكراد بالحسكة (شمال)، في حين ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل وجرح ما لا يقل عن 130 عنصرا من القوات النظامية والشبيحة في حمص في الأيام الثلاثة الماضية.

ورصدت شبكة شام قصفا لطائرات النظام على مدن وبلدات المليحة وبيت سحم وعقربا وشبعا ودوما وعدة مناطق بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، كما أكدت تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على معضمية الشام ويبرود، وانفجار سيارة مفخخة في بلدة السبينة.

وقال ناشطون إنه عثر على أربعين قتيلا في ملجأ لأحد الأبنية ببلدة داريا، وترافق ذلك مع تصعيد قوات النظام للقصف على البلدة، حيث نقل ناشطون صورا لقصف الدبابات التي اقتحمت البلدة.

وقالت الشبكة إن جيش النظام قصف براجمات الصواريخ حي جوبر بدمشق، وإن قوات الأمن شنت حملات دهم واعتقالات في حيي ركن الدين والمهاجرين.

وفي الأثناء، أكد ناشطون تواصل القصف من مطار حماة العسكري على مدينة كفرزيتا وعدة مناطق بريف حماة الشمالي، وقالوا إن القصف المدفعي تجدد على أحياء مساكن هنانو وجسر الحج والفردوس والأنصاري في حلب.

أحد مظاهر القصف في حلب (رويترز)

كما استمرت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام قرب مطار كويرس العسكري ومحيط اللواء 80 الواقع على طريق مطار حلب الدولي.

وفي درعا بجنوب البلاد، قصفت المدفعية أحياء المدينة وسط اشتباكات عنيفة، بينما يواصل الطيران الحربي وراجمات الصواريخ القصف على مدينة بصر الحرير لليوم الثاني على التوالي، بالتزامن مع اندلاع معارك عنيفة على أطراف المدينة التي تضم العديد من المواقع الأثرية، في حين دمر الثوار حاجز مسجد أبي بكر الصديق.

وأكدت شبكة شام تعرض مصيف سلمى بريف اللاذقية لقصف بالمدفعية الثقيلة، وكذلك الحال في بلدتي كفرسجنة وخان شيحون بإدلب، تزامنا مع اشتباكات.

ويتواصل القصف أيضا على معظم أحياء مدينة دير الزور، بينما تدور اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي بحي الحويقة الذي نزح معظم سكانه.

معارك واشتباكات
من جهة أخرى، قال ناشطون إن النظام يواصل قصفه بالمدفعية الثقيلة على أحياء عدة في  حمص ومنها جوبر والسلطانية، وعلى قرية كفرعايا مع وصول تعزيزات تمهيدا لاقتحامها، في حين تستمر المعارك العنيفة في المنطقة حيث سيطر الثوار على كتيبة للدفاع الجوي.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 23 جنديا ومسلحا مواليا للنظام خلال ثلاثة أيام من المعارك في غرب مدينة حمص، مشيرا إلى وصول عدد القتلى والجرحى إلى 130.

وتتركز الاشتباكات في منطقتي السلطانية وجوبر، حيث يحاذي غرب المدينة الطريق السريع الذي يربط دمشق بمنطقة الساحل التي تعد من معاقل النظام، كما يعد هذا الطريق معبرا مهما لنقل البضائع والأسلحة القادمة عبر البحر المتوسط.

إحدى مظاهرات الأكراد بشمال سوريا ضد النظام السوري (الجزيرة)

وقد يفسر هذا الموقع الإستراتيجي للمحافظة إصرار النظام على قصفها والسيطرة عليها، حيث نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناشط الإعلامي عمر شاكر قوله "لم يوجه النظام ضربات إلى أي منطقة سورية بالقسوة نفسها التي ضرب فيها حمص".

في سياق آخر، قال ناشطون إن 56 شخصا عل الأقل قتلوا في أسبوع من الاشتباكات في شمال شرق سوريا بين معارضين ومقاتلين أكراد.  

وقال المرصد السوري إن مقاتلي وحدات الدفاع عن الشعب الكردي اشتبكوا اليوم الثلاثاء مع عدة كتائب معارضة في مدينة رأس العين بالحسكة.

ويذكر أن الأقلية الكردية المتمركزة في شمال البلاد قد انتهزت الفرصة أثناء الثورة المستمرة منذ مارس/آذار 2011 لإنشاء مدارس كردية وتشكيل شرطة ومليشيات مسلحة، بينما يتخوف الكثير من المعارضين من مساع انفصالية كردية في حال سقوط النظام.

المصدر:الجزيرة + وكالات



///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


سعود الفيصل: خاب أمل الرياض تجاه محاولات إيجاد حلول للأزمة السورية


سعود الفيصل مترئساً وفد المملكة إلى اجتماع وزراء خارجية الخليج أمس.


الرياض - "الحياة"

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في ختام أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الرياض، أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية والشركات العربية المشتركة القائمة بنسبة لا تقل عن 50 في المئة، جاءت لتمكينها من توسيع أعمالها وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع التزام المملكة بدفع حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها.
مشيراً إلى أن من شأن هذه المبادرة توفير ما يزيد عن عشرة بلايين دولار إضافية للمؤسسات المالية والشركات العربية المشتركة لتعزيز دورها في تمويل المشاريع الحيوية ذات البعد الاستراتيجي العربي، والمشاريع التنموية الوطنية، التي تصب في تلبية الاحتياجات المتزايدة من السلع والخدمات التي يحتاجها المواطن العربي، وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية.
صندوق التنمية العربي
وتحدث الفيصل عن ضمان المشاركة المتساوية في دعم صندوق التنمية العربي، قائلاً: "إن الجديد في مؤتمر القمة التنموية العربي أنه لم يتحدث عن الدول الداعمة للصندوق، بل تحدث عن الدول المنتفعة منه، ويجب أن نقر أن ضرورة الانتفاع هي متساوية بين الدول العربية، داعيًا الدول المنتفعة بتغيير بعض أساليب تعاملها مع الوضع التجاري مع الدول العربية، لتسهيل التبادل التجاري، حيث أن الكل يعترف بهذه التعقيدات التي تحول دون انتشار السلع العربية في العالم العربي".
التنمية الشاملة
وفيما يتعلق بالتكامل العربي في ظل وجود تفاوت في اقتصادات الدول العربية، قال الفيصل: "اعتقد أن الذي حصل في ثورات الربيع العربي في الجانب الاقتصادي والاجتماعي في مسبباته لابد أن يكون الدافع له، وقد كان نتيجة حتمية للتذمر الشعبي، لذا فمن البديهي أن يكون الدافع الأساسي لها أن يتم إصلاح هذه الأوضاع، ومتى ما كانت هذه النظرة فإننا سنسير على الطريق الصحيح، كما جرى في الدول التي مرت بهذه الثورات، حيث أكدوا على التغييرات المنهجيّة والتنظيمية والمؤسسية لتتلائم مع متطلبات التنمية الشاملة التي تسعى إليها الدول العربية".
البطالة
وفيما يخص البطالة في بعض الدول العربية، وإيجاد فرص العمل، أبان وزير الخارجية، أن أهمية هذه القمة تأتي بعد ما يسمى بالربيع العربي التي كانت من أهم مشاكله الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، بل وعدت المحرّك الرئيس للثورات التي قامت وبالتالي المعالجة المطروحة لهذه المعاناة تنصب في هذا الجانب، مستشهدا في هذا السياق، بما قامت به المملكة العربية السعودية مع مصر، حيث "فتحت المجال لأكثر من 500 ألف عامل مصري للعمل بالمملكة، وهذا ليس بالشيء البسيط".
العلاقة بين مصر والإمارات
وحول تقريب وجهات النظر بين الجانبين المصري والإماراتي خلال أعمال هذه القمة، أكد أنه لم يُسمع عن ذلك من البلدين، ولم يكن هناك أي تدخل عربي، مبينًا أن القادة العرب لم يتعودوا التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، ولو كان هنالك مشكلة تحتاج لوساطة عربية، لأمكن ذلك، ولكن لم يحدث ذلك.
الأزمة السورية
وفي معرض الإجابة عن أوضاع الأزمة السورية، قال الأمير سعود الفيصل: "إن الحكومة السورية رفضت أي حلول دبلوماسية لحل الأزمة، كما رفضت كل قرارات مجلس الأمن، وتدّعي أن كل المعارضين على أراضيها هم تنظيمات إرهابية، وقد خاب أمل الرياض أكثر من مرة تجاه محاولات للتدخل وإيجاد حلول سواء أكانت عبر دول مجلس التعاون الخليجي أو عن طريق الجامعة العربية أو مجلس الأمن أو حتى بشكل مستقل".
وأبدى الفيصل حزنه الشديد تجاه الدمار الذي لحق بالعاصمة السورية دمشق، وتدمر خلالها تاريخها العريق، داعيًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن لسرعة إيجاد الحل المناسب للأزمة السورية في ظل التصعيد الدموي المتزايد ضد الشعب السوري.




/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



سفير تركيا: دعمنا لمصر ليس محاولة لعودة الإمبراطورية العثمانية


السفير التركي حسين عوني بوصطالي السفير التركي حسين عوني بوصطالي
أكد السفير التركي في القاهرة حسين عوني بوصطالي أن بلاده جادة في دعم مصر، معربا عن ثقته في خروج مصر من الأزمة الراهنة.
وقال "بوصطالي"، خلال كلمته بمؤتمر "السياسات التركية الجديدة ودينامكية العلاقة مع الشرق الأوسط" الذي عقد بالقاهرة أمس ، إن "الدعم التركي لمصر وغيرها من الدول ليس محاولة لفرض أجندة خاصة أو العودة الي الإمبراطورية العثمانية".
أضاف السفير التركي "نحن نساعد مصر لأهميتها وسوف يكون المستقبل باهرًا إذا تعاونا معا"، معربًا عن ثقته في خروج مصر من الأزمة الراهنة.
وأشار حسين عوني إلى أن "مصر في حاجةً إلي مزيد من الاستثمارات لأنها بلد غني بالموارد ولديه موارد بشرية هائلة يمكن الاستفادة منها"، معتبرًا أن "العدو الرئيسي لأي تغيير أو تنمية هو الفقر ويتعيّن محاربته بالتنمية".
ودعا السفير التركي المصريين إلى مواصلة عملية التغيير بصورة سلمية في ظل القيادة الجديدة المنتخبة، مشيرًا إلى أن "مستقبل السلام في المنطقة مرتبط بتحديد المسار الحضاري الإنساني والنظر في كيف نسرع الخطي حتى نلحق بالركب العالمي".
وأشار إلى أن تركيا نجحت خلال السنوات العشر الأخيرة في تحقيق إنجازات عدة وخفض مستوى الفقر رغم أنه في وقت سابق وصلت ديونها إلى تريليون دولار.


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////




الشيخ "طه الدليمي": الديانة الشيعية تكفر أهل السنة والجماعة وتستحل أموالهم وأعراضهم


القاهرة - محمد مختار :

أكد الشيخ "طه الدليمي" أن عقيدة أتباع الديانة الشيعية هي تكفير السنة ووجوب قتلهم واستباحة مالهم وعرضهم ، وقال "الدليمي" عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر:" الديانة الشيعية قائم على تكفير السنة واستباحة دمائهم وأموالهم وأعراضهم، فإن رأيتم موقفا لبعضهم ينادي بعكس ذلك من الوحدة والتعايش فهل تصدقونه؟".

وأضاف: "أيها السنة، عودوا إلى قرآنكم وسنة نبيكم وانطلقوا منهما، لا  تغرنكم مواقف بعض الروافض الحاضرة وركزوا على المبادئ والطبائع الدائمة  والتواريخ السابقة".
وتابع قائلا: "أصول الدين الباطل أربعة هي يهودية  ونصرانية وشركية ونفاقية، والديانة الشيعية خلاصتها، وإن كان أقرب إلى  الشركية النفاقية، هذا هو مبدأ الديانة الشيعية فاحفظوه واحذروه".
وأكد  الشيخ "الدليمي" في ختام تدوينته: "إزاء هذا وغيره يصبح قول النبي صلى الله  عليه وسلم (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) منهاج عمل إزاء المواقف النفاقية  للروافض، وإلا فسياط القدر جاهزة".
 

 المصدر: مرسى الأخبار



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

مصري يطالب بمحاكمة نابليون لكسره أنف "أبو الهول" أثناء الحملة الفرنسية


وكالات – (أنحاء) :-

تقدم مصري يدعى صالح توفيق إبراهيم من محافظة الغربية "شمال غرب القاهرة" ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار طلعت عبدالله يطالب فيه بمحاكمة القائد الفرنسي بونابرت؛ لقيام قواته بتحطيم أنف تمثال أبي الهول، وتدنيس خيولها للأزهر الشريف، وكذلك بمحاكمة كل من شارك في هذه الأفعال الشنيعة.

طالب مواطن مصري بمحاكمة القائد الفرنسي الراحل نابليون بونابرت بتهمة كسر أنف تمثال أبي الهول وتدنيس الأزهر إبان الحملة الفرنسية على مصر في القرن الثامن عشر.

كما طالب بتوثيق اعتذار من الشعب الفرنسي، مع ذكر الحُكْم في المناهج والمقررات التعليمية وكُتب التاريخ؛ كما طالب مقدم البلاغ بإعادة الآثار المصرية المنهوبة والمسروقة، وتوقيع أقصى العقوبة على الذين قاموا بسرقتها وتهريبها إلى الخارج.

يذكر أن أنف التمثال الشهير أبي الهول، الذي يجسد رأس إنسان وجسم أسد، والموجود أمام أهرامات الجيزة، وبناه الملك خفرع، رابع ملوك الأسرة الرابعة الفرعونية، تعرَّض للكسر أثناء قصف مدفعي قامت به القوات الفرنسية في بداية حملتها على مصر بقيادة بونابرت، التي دامت من 1798 – 1801، وقامت خلالها القوات الفرنسية بمداهمة الأزهر الشريف بالخيول لقمع "ثورة القاهرة الأولى"، التي انطلقت منه لطرد المستعمِر الفرنسي.




//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

شركة نظافة تعلن عن 15 وظيفة "ضاغط نفايات" للسعوديين براتب 2000 ريال

بتاريخ يناير 22, 2013 في أنحاء الوطن, الشركات

مكة المكرمة – (أنحاء) :-

أعلنت شركة متخصصة في النفايات بمكة المكرمة عن توفير وظائف لـ15 عاملا سعوديا بمهنة "ضاغط نفايات" براتب شهري قدره 2000 ريال، كما طلبت موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة على وظيفة سكرتير ومحاسب براتب 3 آلاف ريال.

وبينت الشركة أن العمل سيكون مريحا، وقال وائل حامد مدير شركة للنفايات – نقلا عن صحيفة "عكاظ" – أن شركته تسعى من خلال هذه الآلية إلى تنفيذ آلية وزارة العمل التي تشترط أن تصل نسبة الموظفين السعوديين إلى 50% من نسبة العمالة الوافدة في المؤسسة.

وأوضح أنه يفضل أن يكون جميع الموظفين لديه من الكوادر الوطنية إلا أن مهام العمل لا يقبلها أي شاب سعودي الأمر الذي سبب لي الكثير من الإحراج، مشيرا إلى أن هذه المهن أوقف الاستقدام بها نظرا لتوطينها.

وأوضح مصدر في مكتب العمل والعمال في مكة المكرمة أن قرار رفع رخصة العمل إلى 2400 ريال على المنشآت التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية لم يتم استثناء أي مؤسسة منها، لافتا إلى أن القرار ملزم لجميع المؤسسات التي لم تحقق نسبة السعودة المطلوبة.




/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

عندما تضمن لك «الصحة» حق الموت!

خالد السليمان


كان يقرأ في الصحف أن وزارة الصحة ملتزمة بتوفير الأسرة للمرضى وتحمل تكاليف حالات الطوارئ في المستشفيات الخاصة، لكن عندما حانت لحظة الحقيقة وجد أن ترديد الشعارات شيء والواقع شيء آخر، فقد خذلته هذه الشعارات مع أعز إنسان يملكه.. والده!
فعندما أصيب والده بذبحة صدرية ونقل إلى أقرب طوارئ والذي صادف أن يكون مستشفى خاصا أدخل والده إلى غرفة العناية المركزة بعد دخوله في حالة غيبوبة، ومع إصرار المستشفى الخاص على دفع مبلغ محترم تحت الحساب بحث عن إمكانية نقله إلى مستشفى آخر أكثر قدرة على التعامل مع الحالة المرضية البالغة الحرج فوجد جميع الأبواب توصد في وجهه !
عندما اتصلت بأحد مسئولي وزارة الصحة وطالبته بترجمة شعاراتهم بتوفير سرير له في العناية المركزة بأحد المستشفيات المؤهلة مع تحمل نفقات وجوده في عناية المستشفى الخاص وفقا لحقوق المريض التي يرددونها دائما، كانت النتيجة تخييره بين مستشفيين عاديين أحدهما اشتهر بعلاج كسور العظام والآخر بعلاج حالات الزكام ولم يكن من بينهما مدينة الملك فهد الطبية التي تضم مركز الأمير سلمان للقلب المؤهل الأول لاستقبال مثل هذه الحالة الحرجة !
وما بين المماطلة والمنة وتمزيق الشعارات المهترئة فاضت روح المريض إلى بارئها في اليوم التالي تاركا الدنيا وما فيها لأهل الشعارات المزيفة والتصريحات الجوفاء، فقد تدثر بكفنه وترك لأهل الدنيا مشالحهم يتدثرون بها أمام الفلاشات الباهرة !
كم هي شعاراتك أكبر منك يا وزارة الصحة، وكم هو خيالك أوسع من واقعك، أما أنتم أيها المرضى فعندما تداهمكم الحالات الطارئة فابحثوا عن الواسطة قبل البحث عن الطبيب فالحق الوحيد المضمون لكم هو حق الموت !




//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

أجمل علاقة حب ..

الشيخ : د. نبيل العوضي


http://www.4cyc.com/play-D7wYtCjcwoc




رابط آخر





http://www.youtube.com/watch?v=D7wYtCjcwoc


................سماوية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


سعودية.. عاملة نظافة!

سمر المقرن

 
نشرت جريدة الوطن، تقريرا صحفيًا بعنوان: «سعوديات يتخطيّن حاجز العيب ويعملن بالنظافة».. في مجمله أجد أن هذا التقرير جيدا في أهدافه ومضمونه، إلا أن من يقرأ العنوان يعتقد بأنها المرة الأولى التي تعمل فيها المرأة السعودية في هذه الوظيفة الشريفة، فلا زلت أتذكر عندما كنت طالبة في المرحلة الابتدائية وإلى أن تخرجت من الثانوية، العاملات بالمدارس التي التحقت بها، وكنّ في غالبيتهن من السعوديات اللاتي يقمن بأعمال التنظيف في كافة مرافق المدرسة، إذن لا جديد يحمله التقرير الصحافي، سوى أنه تم فتح مواقع جديدة للسعوديات العاملات في هذه المهنة، كالمنتجعات السياحية أو الفنادق وغيرها. وهذا ما نحتاجه لتوسيع دائرة العمل للنساء المحتاجات لهذه الوظيفة من غير المتعلمات، وهذا أفضل لهنّ من التسول عند إشارات المرور، أو امتهان البيع على الأرصفة الحارقة صيفا، الباردة شتاءً، في الشوارع غير المؤتمنة والتي قد تتعرض فيها المرأة لكل أنواع التحرش والإيذاء. وليت المعارضين لعمل المرأة في المحلات والأسواق المفتوحة والتي لا تُشكل خطراً على المرأة، أن يهبوا لرفض تسول النساء والبيع على الأرصفة!

العمل الشريف لا يُعيب الإنسان، إنما يُعيبه الاتجاه إلى الأعمال غير الشريفة بحجة العوز والحاجة، ويعيبه أن يمد يده للآخرين ليحصل على المال دون تعب وأحيانا بلا حاجة، إنما العمل الشريف -أيًا كان- فهو يزيد من قيمة الإنسان عند نفسه أولاً، وفي عيون الآخرين ثانيًا، وما دام هناك إقبال على مهنة «النظافة» فمن المهم أن تكون وفق ترتيبات معنية بها وزارة العمل، وفتح الأبواب أمام المحتاجات لهذه الوظائف والتي تشغلها في الغالب «وافدات»، فهناك أماكن جيدة كبيئة آمنة لهذه المهنة، مثل الأسواق والمطارات، وكافة الأماكن التي يرتادها كل أفراد العائلة. هذا بلا شك، لن يكون مُرضيًا لبعض أرباب العمل، فهم المنتفعون من قلة أجور العاملة الوافدة، في مقابل توظيف سعودية بأجر شهري قد يكون ضعفي أجر الوافدة، لذا فإن وزارة العمل -وحدها- قادرة على فتح الأبواب لبنات البلد، وإغلاق منافذ التلاعب في وجه أصحاب العمل وإرغامهم على توظيف السعوديات.

المرأة السعودية عصامية بطبعها، وحققت نجاحات في جميع المجالات، وتواجدت في كثير من المهن، وما دام هناك حاجة لوظيفة عاملة نظافة، وهناك نساء غير متعلمات ولا يملكن شهادة لوظيفة أخرى، فما المانع من اعتماد هذه المهنة للمرأة، مع وضع كافة الضمانات التي تحافظ على حقوق هذه العاملة؟ إذ إن توفير الوظائف لا يقتصر على خريجات الجامعات أو المعاهد -مع أن حتى هذه الفئة لم تجد وظائف مناسبة- بل أيضًا، خطط العمل ينبغي أن تغطي كافة الاحتياجات والطبقات والمهن المختلفة، التي تُبعد المرأة عن خط الفقر وحالة العوز التي تجعل منها مجرد إنسان يمد يده بحثًا عن الإحسان، وما تلك القصص اليومية التي تصلني عبر برامج الاتصال الحديثة أو عبر البريد عن نساء بحاجة ماسة لمبلغ فاتورة كهرباء، أو لعلاج، أو غيره من متطلبات الحياة، إلا شكلاً من أشكال الإهانة التي ينبغي أن نحاول جميعًا القضاء عليها، والعمل الشريف هو المسار الصحيح لمعالجة هذه الأوضاع!
..........
الجزيرة السعودية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


الشعوب العربية بين القمة و اللقمة


                                                                                  عبد الله بن علي الهزاني.




يحتل العالم العربي جزءاً استراتيجياً كبيراً و مهماً سياسياً و اقتصادياً من مساحة الأرض، و تزخر هذه المساحة بأنواع كثيرة من الخيرات التي أودعها ربنا عز وجل فيها، من البترول بأنواعه و مشتقاته و الغاز، و من البحار والأنهار و الأرض الخصبة و المعادن بأنواعها، و لم يكن سكان هذه المساحة من الأرض يدركون أن أرضهم غنية بهذه الكنوز العظيمة حتى وطئيها الرجل الأبيض مستعمراً و ناهباً لهذه الخيرات، و لم يكتفي بالنهب فقط بل عمد إلى استنزاف هذه الخيرات من أرض العالم العربي فتحكم فيها بتقنياته و ثبّت أتباعه و مريديه من أهلها على رأس المسئولية فيها و دعمهم حتى يستمر تدفق عطاء هذه الخيرات عليه، و يبقى لأهل الأرض فتاتها. 
 
و استسلمت الشعوب العربية المغلوبة على أمرها لهذا الواقع المرير عقوداً من الزمن و هي تتجرع مرارة التخلف و التفرق و الجهل و الفقر و الجوع و التشاحن فيما بينها رغم أن مقومات السيادة بيدها فدينها واحد و لغتها واحده و خيراتها كثيرة، و قد قيل إن منطقة العالم العربي تشتعل على صفيح ساخن، هنا يتدارك بعض المتنفذين في العالم العربي و يقبلون بفكرة تجمّع يضم تحت رايته دول هذه المساحة من الأرض يسمى جامعة الدول العربية، و التي أرى أنها لم تحقق أي تقدم يذكر في مصلحة العالم العربي على مدى عقود من الزمن على اختلاف الأصعدة، سوى بعض المحاولات و التي تتم على خجل و وجل، و تبقى الشعوب العربية تعيش على موائد الغرب المستعمر في التقنية الحديثة المختلفة، و يبقى المستعمر عن بُعد و الخارج لتوه من الأرض يراقب و يستنزف كنوز العالم العربي و يعطل أو يؤخر أي تقدم يمنع عنه هذا المصدر، و أتباعه في العالم العربي ينافحون و يدافعون و يحاولون بشتى الوسائل ليكونوا على صلة قوية بالغرب و يبقونه على اتصال و معرفة بكل التفاصيل. 
 
و العالم العربي بزعمائه و مسئوليه من قمة إلى قمة و من مؤتمر إلى أخر مرة سياسية و أخرى تشاوريه و ثالثة اقتصادية و رابعة تفاهميه و غيرها تشاجريه، و تكاثرت على الشعوب العربية سماع الجعجعة و لم يروا لها طحيناً يسد جوعتهم و يستر عورتهم و ينمّي عقولهم و يغني جيوبهم، فأصبحت هذه القمم كمباريات كرة القدم جمهور يحضر و يصفق و يُبَح صوته من الصراخ و في النهاية يخسر من عدة أوجه خسر قيمة التذكرة و خسر فريقه فلم يحقق له الفوز المطلوب و خسر وقته و ربما خسر أخلاقه، و فاز اللاعبون بالمرتبات العالية و المكافآت المجزية و الشهرة و التمجيد الإعلامي، فلم تعد هذه القمم تحقق للشعوب العربية اللقمة الهنيه و لا العيشة السوية، و إنما ألجئت الشعوب إلى اطلاق النكات المضحكة و الشماتة المبكية، لأن من يحضرون هذه القمم تراهم في معزل تام عن شعوبهم لم يرتقوا بها، و ليس عندهم من الشجاعة الكافية لاتخاذ القرارات المصيرية الحاسمة و التي ترتقي بدول العالم العربي و تستغني به عمن سواه و تحافظ على أرضه و أمنه و خيراته و كنوزه و عقوله و أمواله و قوته، بل تجدهم يحضرون و هم في صراع و عراك و تناحر سياسي و اقتصادي و ربما عسكري، أو شخصي أقحمت فيه مصالح الدول و الشعوب. 
 
ليست هذه السطور تثبيطاً و لا والله تقليلاً من شأن هذه القمم، و لكنه الواقع الذي عشناه نحن الشعوب خلال العقود الماضية، فعلى مدى أكثر من أربعين سنة لم نرى للعالم العربي هيبة و لا قوة سياسية و اقتصادية و عسكرية تعتمد على ذاتها و تتوحد فيما بينها و تكتفي بخيراتها و قدراتها عن العالم الغربي و الشرقي، بل هم كجماعة في مسجد يتلقون موعظة يطوحون برؤوسهم يمنة و يسره و قلوبهم في غمرة ساهون،  فإذا خرجوا نسوا ما ذكروا به فعادوا إلى ما كانوا عليه، هؤلاء هم اليهود جاثمون على صدر الأمة في بقعة مقدسة من أرضهم أكثر من خمسين سنة، و هاهي إيران تتحرش و تهيج و تتدخل بطرقها الخبيثة في العالم العربي بل و تحتل جزءاً من أراضيه و هاهي دول الغرب تشن الغارات و تتدخل في السياسات الداخلية و الخارجية و الاقتصادية و العسكرية للدول العالم العربي دون وجل و لا خجل، فأين دور هذا الكم الهائل من القمم و التي لم نحصد منها نحن الشعوب سوى الكدر و الندم. 
 
و مع هذا نقول: اللهم وفق من تولى أمر هذه الأمة و اجمع كلمتهم و وحّد صفهم و أصلح ذات بينهم و أنزل في قلوبهم الشجاعة و الحميّة لرعاياهم و اجعلهم شعوباً و حكاماً من أنصار دينك يا رب العالمين. و الله الموفق،،،                                 
 
أخوكم عبد الله بن علي الهزاني.
الرياض: الخميس 5/3/1434
لجينيات

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق