24‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2312] الكلباني:مولد الحبيب (ص)+نحو «ليبرالية» إسلامية قوامها عقلانية المعتزلة

1


نحو «ليبرالية» إسلامية قوامها عقلانية المعتزلة

 

محمد جابر الأنصاري

*

 

لم يكن المعتزلة جماعة واحدة. كان الجاحظ أولهم، وكان الحسن البصري واعظهم ومفكرهم. وكان فيهم السنّة والشيعة والراجح أنهم قوم اعتزلوا لأنهم لم يريدوا الانجرار وراء الفتن. فاعتزالهم اعتزال سياسة ولا داعي للبحث والتفريع في معنى الاعتزال وأصله.

 

وقد أطلقوا على أنفسهم «أهل العدل والتوحيد» وصاروا يُعرفون بهذه الصفة بين الفرق والفئات. ولهذه التسمية معنى فكري فالعدل صفة يطلقونها على الله سبحانه.

وقد حرصوا على معنى التوحيد الإلهي وكان لهم من الصفات الإلهية موقف، فكانوا أقرب إلى نفيها تأكيداً لوحدانية الذات الإلهية.

 

أما أهم موقف فكري لهم فهو موقفهم من العقل. فقد رأوا أن له أهمية كبرى في تدقيق الأحكام والتوصل إليها. ولكن يؤخذ عليهم أنهم لم يرأفوا بخصومهم رغم مواقفهم «المعتدلة» فقد وقفوا منهم موقفاً «استبدادياً» ونهوهم عن إبداء آرائهم. ورغم أن أحمد أمين في «فجر الإسلام» قد أعلى من شأنهم إلا أنه ندد بالنهج الاستبدادي الذي انتهجوه. ولا أدل على اعتزالهم السياسي إن العبارة الشهيرة التي اشتهروا بها (المنزلة بين المنزلتين) كانت جواباً سياسياً عن السؤال: ما هو الوضع الذي سبب الفتنة بين المسلمين؟ فكان جوابهم: إنه (منزلة بين المنزلتين).

 

لذلك نرى البحث في المعاني اللغوية للاعتزال مضيعة للوقت، وهو ما انشغل به الباحثون العرب وسواهم من المستشرقين في نشأة المعتزلة، أما الميزة الثانية التي امتازوا بها فهي إعلاؤهم من شأن العقل في السياسة والدين وسواهما من شؤون

الحياة.

 

وقد ذهبوا إلى أن النبي، عليه الصلاة والسلام، كان يتعبد قبل نزول الوحي، على شرعة العقل، وأن هذه الشرعة لم تبطل بنزول الوحي. والقول باستمرار شرع العقل مع الشرع الإسلامي يستند إلى مبدأ الاستصحاب الفقهي القائل بقبول العناصر المصاحبة لنمو الشرع الإسلامي والسابقة عليه التي أقرّها أو لم يحضرها (أنظر: مصطفى عبد الرزاق، تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية، ص: 156).

 

وقد ظهرت مدرسة عقلانية إسلامية منتصف الثلاثينات تستوحي فكر الإمام محمد عبده، ومن تأثير هذه في «الجو المعتزلي»، كتب توفيق الحكيم عام 1937 «لا يمكن لنبي أن يكون نبياً حتى يكشف له الصانع الأعظم عن بعض نوره، ويوحي إليه بنشر هذا النور على الإنسانية» - (توفيق الحكيم، تحت شمس الفكر، ط 1972، ص: 28).

 

ولم يقتصر ذلك الجو المعتزلي، إحياءً وإشادة، على توفيق الحكيم، بل تجاوزه إلى مختصين في الفكر الإسلامي كمصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر، ومحمد البهي، ولم يعدم ذلك الإحياء المعتزلي من ناقديه، إذ نجد شيخ الأزهر عبد الحليم محمود في عهد السادات يقول: إن المعتزلة لم تسجد قط لله، وإنما للعقل.

 

وبرغم هذا النوع من النقد، فإن قانونياً كعبد الرازق السنهوري (1895هـ - 1972م) عندما انتقل إلى العراق، قام بالاتفاق مع الحكومة العراقية، التي استدعته إلى هناك، على التوفيق بين مبادئ التشريع الإسلامي ومبادئ التشريع الحديث، فعمد إلى إدخال عناصر من القانون الغربي في القانون العراقي الذي كان إسلامياً في الأساس، كما أدخل عناصر من القانون الإسلامي في القانون المصري الذي كان مستمداً من»القانون الفرنسي».

 

 ويمكن أن يعزى النجاح الملحوظ الذي أحرزه السنهوري إلى أنه بدأ بتطبيق أسلوبه في المواضيع التي تثير أقل معارضة.

 

وقد اهتم التوفيقيون المعاصرون بالتقريب بين النظامين الشيوعي والرأسمالي:

«وإذا كان النظام الشيوعي قد خرج في النهاية من ساحة المواجهة، فإن المسألة ستبقى بالنسبة إلى التوفيقيين الإسلاميين تقديم الصيغة التوفيقية الإسلامية مع الليبرالية الغربية...»

 

وما يحدث في عالمنا العربي اليوم هو محاولة التوافق بين الجانبين، ليس غير ...

والواقع أن لدينا «مكتبة» متكاملة من «الإحياء التوفيقي المعتزلي» ندعو إلى الاستفادة منها.

 

 

وإذا عدنا إلى الجو الحضاري الأصيل للاعتزال، لوجدنا أبرز خليفة يعتنق الفكرة الاعتزالية التوفيقية، وهو الخليفة المأمون بن هارون الرشيد. والمأمون هو من أنشأ «دار الحكمة» وبلغت سعة أفقه أنه عمل على التقريب بين أكبر مدرستين في

الإسلام وهما السنية والشيعية في مشروعه لولاية العهد لإمام بارز، وإن أحيط ذلك المشروع بالشبهات، ومن سوء الحظ أن ذلك الإمام الإثنا عشري توفاه الله وبقي المأمون وحيداً من بعده. ولكن الفكرة التوفيقية لم تمت بموته، بل ظلت في سلسلة

من الخلفاء من أبنائه إلى أن صدر «إعلان من أحد الخلفاء العباسيين» يمنع القول بأقوال المعتزلة ما أدى إلى أفول نجمهم، وتبنت الدولة العباسية الفكر الأشعري(نسبة إلى أبي الحسن الأشعري).

 

إن فكرة التوفيق بين العقل والشرع تستحق أن يدرسها المسلمون المعاصرون، لاستعادة ذلك الألق الحضاري الذي تمثل في «دار الحكمة».

 

 

* أكاديمي وكاتب من البحرين

http://www.islamyun.net/index.php?option=com_k2&view=item&id=1362

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


سقوط الولايات المتحدة في "الهاوية المالية" يهدد بحرب كونية مدمرة

 

بقلم: عدنان محمد العربي



14 كانون ثاني 2013

 

مواقع/ البديع ـ توصّلت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في مطلع الشهر الحالي إلى مساومة محدودة، صادق عليها مجلسا الشيوخ والكونغرس، ومنعت مؤقتاً سقوط الاقتصاد الأميركي في "الهاوية المالية" حتى شباط القادم، حين تُستأنف النقاشات حول الإنفاق الحكومي، وسبل تخفيض العجز في الميزانية ورفع سقف الاستدانة، ويتوقع خبراء الاقتصاد أن تتوالى الاستحقاقات بوتيرة متسارعة على مدار الأشهر والسنوات القادمة، حيث سيشهد الوضع الاقتصادي مزيداً من التدهور في ضوء المماحكات السياسية، وتراكض الحزبين على استرضاء المؤسسات المالية والاحتكارات الكبرى، وغياب الرؤية الشاملة للخروج من حالة الركود.

 

إن عدم توافق الجمهوريين والديمقراطيين على اتباع سياسة اقتصادية شاملة لتخفيض الدين العام، وإنهاء العجز، وخلق فرص جديدة للعمل، لا يعني أن ثمة اختلافاً جوهرياً في توجهات هذا الحزب أو ذاك، بل إن مناقشة كل استحقاق على حده، وتوظيف النقاش لتحقيق مصالح سياسية آنية، يدل على أن وضع الخطط بعيدة الأمد للخروج من الأزمة لا يشكل أولوية لدى الطرفين.

فالجمهوريون، على سبيل المثال، يعرقلون محاولات أوباما تنفيذ وعوده الانتخابية بعدم زيادة الضرائب على الطبقة الوسطى، التي تلاشى وجودها الفعلي منذ زمن بعيد، وتوسيع برنامج الرعاية الصحية ليشمل كل المواطنين، ودعم الدراسات والأبحاث لتأمين مصادر الطاقة البديلة، وما إلى ذلك، وبالمقابل، يتهم الديمقراطيون خصومهم بحماية الأثرياء وإعفائهم من الضرائب، وتحميل الطبقات الفقيرة العبء الأكبر في الموازنة العامة.

ولكن بعيداً من الخطابات السياسية والوعود البراقة، فقد رفعت المساومة الحالية بين إدارة أوباما والجمهوريين الضرائب على كل فئات الشعب، ولكن بتوزيع لا يؤدي فعلياً إلى خفض العجز، إذ لم تفرض الضرائب على أرباح الشركات الأميركية المحققة خارج البلاد، مما يخسر الخزينة عائدات بمئات المليارات، كما مدد الإعفاء الضريبي لعدد كبير من المشاريع المحلية، واكتفى الطرفان بتخفيض الإنفاق الحربي، الذي يشكل بالفعل العبء الأكبر على الحياة الاقتصادية الأميركية، بنسبة بلغت أقل من 10 % مما صُدّق عليه في مرحلة سابقة.

مهما كانت طبيعة التنازلات أو الصفقات المتوقعة بين الطرفين خلال الأشهر والسنوات القادمة، فإنها لن تنقذ الولايات المتحدة، في نهاية المطاف، من مأزق الاختيار بين فرض شروط التقشف القاسية على الشعب الأميركي أو إعلان عجزها عن دفع الديون، التي تخطت اليوم سقف 16 تريليون دولار، مع احتمال ارتفاعه إلى درجة يصعب عندها تحاشي السقوط في الهاوية.

إن زيادة الإنفاق التي يطالب بها أوباما، تتطلب تأمين مصادر جديدة للدخل القومي، وفي ظل الركود الاقتصادي وانخفاض معدل النموّ إلى أدنى مستوياته، يبقى رفع سقف المديونية العامة السبيل الوحيد لتغطية النفقات، الأمر الذي سيدفع البلاد بعد سنوات معدودة إلى العجز عن الدفع.

إن تبعات وقوع الولايات المتحدة بين خياري التقشف أو إعلان الإفلاس، تختلف جذرياً عن تبعات إفلاس اليونان أو غيره من البلدان الأوربية، إذ تصبح مقومات هذه الدول الاقتصادية ومرافقها العامة عرضة للمصادرة بحكم الرهن مقابل الديون السيادية، بمعنى أن إفلاسها يكون بمنزلة الموت المحتم، بينما إفلاس الولايات المتحدة، المدججة بالسلاح، قد يجر العالم إلى حرب كونية مدمرة.

تملك الصين الشعبية الجزء الأكبر من الديون الأميركية، وهي لهذا السبب تحس باقتراب خطر الحرب كلما اقتربت الولايات المتحدة من الإفلاس، ومع بقاء الإنفاق العسكري على حاله، يتصاعد التوجه العدواني للولايات المتحدة ضد الدول الأجنبية، وتستشرس مؤسساتها المالية في نهب ثروات الدول المستضعفة، إن هذا النهب لن يعيد الرفاهية إلى الشعب الأميركي كما كان يحصل في زمن الاستعمار القديم، لأن الشركات الاحتكارية هي اليوم بمنزلة دول ذات سيادة كاملة، ولكن بلا أوطان محددة، وبالتالي بلا مسؤوليات إجتماعية أو إنسانية على الإطلاق.

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


تعقيب على دعوة جاهلية تتضمن الدعوة للخرافة وإحياء مبادئ الشرك وأسبابه



كتبه : د.فهد بن سليمان بن إبراهيم الفهيد

الأستاذ المشارك بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض



السلام عليكم ورحمة الله أما بعد فقد اطلعت على ما نشرته جريدة الرياض يوم الثلاثاء10 / 3 / 1434 هـ بالعدد 16283  في الصفحة الأخيرة بعنوان (ثقافة حائل تعتذر من حاتم الطائي) واستغربت من صدور هذا الأمر في بلاد التوحيد والعلم والسنة لأن الخبر تضمن أنه تم توجيه اعتذار لحاتم الطائي بسبب عدم الاهتمام بتسمية بعض الطرق والأماكن باسمه وعدم الاهتمام بقصره وبقبره ونص الخبر تضمن الآتي :(وجهت مسرحية "ثالث الجبلين" اعتذاراً لحاتم الطائي بسبب عدم تسمية بعض الأماكن والطرق في حائل باسمه وكذلك عدم الاهتمام بالموقع الخاص بقصره وقبره في توارن ).


وأذكر إخواني بأن هذه الدعوة بالاهتمام بقبر حاتم الطائي أو غيره من القبور دعوة في غير محلها ، وأنها دعوة جاهلية ، وأنه لا يجوز لمسلم أن يجعل الاهتمام بقبور المشركين من دعوته وطريقته فيخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ويقع في مشابهة المشركين من أهل الكتاب وغيرهم، بل إن هذه الدعوة تكون عاقبتها اتخاذ قبر حاتم الطائي عيدا للشرك والخرافة وأكل أموال الناس بالباطل ، وأسوق لذلك الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة: قال الله تعالى : قال الله عزّ وجل عن قوم نوح: {وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً * وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً} فتعظيم القبور من أعظم أسباب الشرك، وهو ذريعة وطريق موصلة إلى تعظيم المقبورين من دون الله فيمن كان قبلنا ، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (كان هؤلاء قوماً صالحين في قوم نوح لما ماتوا عكفوا على قبورهم، فطال عليهم الأمد، فصوروا تماثيلهم ثم عبدوهم) ، وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم) رواه أبو داود بسند صحيح ،وعن عائشة رضي الله عنها: لَمَّا كانَ مَرَضُ رسولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَذَاكَرَ بعضُ نسائِهِ كنيسةً بأرضِ الحَبَشَةِ يقال لها مَارِيَةُ، وقد كانتْ أُمُّ سَلَمَةَ وَأُمُّ حَبِيْبَةَ رضي الله عنهما قد أَتَتَا أرضَ الحَبَشَةِ فَذَكَرْنَ من حُسْنِهَا وتصاوِيْرِهَا قالتْ: فقالَ النبيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إنَّ أُولَئِكِ إِذَا كَانَ فِيْهِمُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا ثُمَّ صَوَّرُوا فِيهِ تِلْكَ الصُّوَرَ، أُولِئِكَ شِرَارُ الخَلْقِ عِنْدَ اللهِ».


قال القرطبي -رحمه الله-: قال علماؤنا: ففعل ذلك أوائلهم ليتأنسوا برؤية تلك الصور ويتذكروا أحوالهم الصالحة فيجتهدون كاجتهادهم ويعبدون الله عز وجل عند قبورهم، فمضت لهم بذلك أزمان، ثم إنهم خلف من بعدهم خلوف جهلوا أغراضهم، ووسوس لهم الشيطان أن آباءكم وأجدادكم كانوا يعبدون هذه الصورة فعبدوها، فحذر النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل ذلك،وشدد النكير والوعيد على من فعل ذلك، وسد الذرائع المؤدية إلى ذلك فقال: (اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد) وقال: (اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد).وروى مسلم عن النعمان بن بشير قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه...)تفسير القرطبي (2/58)،وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وقد كان أصل عبادة الأوثان من تعظيم القبور)مجموع الفتاوى (27/124) وقال أيضا : (والشرك في بني آدم أكثره عن أصلين أولهما تعظيم قبور الصالحين وتصوير تماثيلهم للتبرك بها وهذا اول الاسباب التي بها ابتدع الادميون الشرك وهو شرك قوم نوح) من كتاب الرد على المنطقيين ص285.


فإذا كان تعظيم قبور الأنبياء أو الصالحين من المسلمين من أسباب الشرك فكيف بتعظيم قبور المشركين! بل هي أشد إثما وأعظم تشبها بالكفار ،وقد أمرنا بمخالفة أهل الكتاب والمشركين أصحاب الجحيم ، ولقد جاءت شريعة الإسلام بالاهتمام بعمارة المساجد لا بناء المشاهد على القبور ولا الاهتمام بقبور المشركين، وقد قال الله تبارك وتعالى: {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ }ولم يقل عند كل مشهد

.

وقال تعالى: { مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ * إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ }ولم يقل: إنما يعمر مشاهد القبور.

وما وجد في زمن الصحابة في البلاد المفتوحة من المشاهد أو القبور المشرفة فإنهم يزيلونها ويسوونها في الحال من غير تأخير كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بذلك ففي صحيح مسلم عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته ، وهكذا فعل الصحابة لما فتحوا تستر قال أبو العالية:( لما فتحنا تستر [سنة: 17ه]. وجدنا في بيت مال الهرمزان سريرا عليه رجل ميت عند رأسه مصحف... قلت: فما صنعتم بالرجل؟ قال: حفرنا له بالنهار ثلاثة عشر قبرا متفرقة فلما كان بالليل دفناه وسوينا القبور كلها لنعميه على الناس لا ينبشونه قلت: وما يرجون منه؟ قال: كانت السماء إذا حبست عنهم برزوا بسريره فيمطرون. فقلت: من كنتم تظنون الرجل؟ قال: رجل يقال له: دانيال. فقلت: منذ كم وجدتموه مات؟ قال: منذ ثلاثمائة سنة. قلت: ما كان تغير منه شيء؟ قال: لا إلا شعيرات من قفاه، إن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض).


قال ابن القيم رحمه الله تعالى:( ففي هذه القصة ما فعله المهاجرون والأنصار من تعمية قبره لئلا يفتتن به، ولم يبرزوه للدعاء عنده والتبرك به، ولو ظفر به المتأخرون لجالدوا عليه بالسيوف ولعبدوه من دون الله)، وقال الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب (وأما تسوية القبور، فلما في تعليتها من الفتنة بأربابها وتعظيمها، وهو من ذرائع الشرك ووسائله، فصرف الهمم إلى هذا وأمثاله من مصالح الدين ومقاصده وواجباته ولما وقع التساهل في هذه الأمور وقع المحذور، وعظمت الفتنة بأرباب القبور، وصارت محطا لرحال العابدين المعظمين لها، فصرفوا لها جل العبادة من الدعاء والاستعانة والاستغاثة، والتضرع لها، والذبح لها، والنذور، وغير ذلك من كل شرك محرم محظور)،قال العلامة ابن القيم رحمه الله: (ومن جمع بين سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبور وما أمر به، وما نهى عنه، وما كان عليه أصحابه، وبين ما عليه أكثر الناس اليوم، رأى أحدهما مضادا للآخر، مناقضا له بحيث لا يجتمعان أبدا)تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد


وقال ابن تيمية رحمه الله : (اليهود والنصارى هم السابقون فى تعظيم القبور والمشاهد ولهذا قال فى الحديث المتفق عليه ( لعن الله اليهود والنصارى إتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما فعلوا) ، والنصارى أشد غلوا فى ذلك من اليهود كما فى الصحيحين عن عائشة ( أن النبى ذكرت له أم حبيبة وأم سلمة رضى الله عنهما كنيسة بأرض الحبشة وذكرتا من حسنها وتصاوير فيها فقال إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك التصاوير أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة) والنصارى كثيرا ما يعظمون آثار القديسين منهم فلا يستبعد أنهم ألقوا إلى بعض جهال المسلمين أن هذا قبر بعض من يعظمه المسلمون ليوافقوهم على تعظيمه ...) مجموع الفتاوى (27 / 460)


فالخلاصة أن تعظيم القبور أكبر سبب في حدوث الشرك في العالم، يقول صلى الله عليه وسلم: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك)، وكذلك يقول عليه الصلاة والسلام: (لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)

ولما كانت القبور مظنة الفتنة حرص عليه الصلاة والسلام على أن لا يكون هناك ما يدعو إلى ذلك، فنهى عليه الصلاة والسلام من أن ترفع القبور، وأن يبنى عليها، وأن تجصص، وأن يكتب عليها، وأن تسرج -يعني: تنور-؛ لأن هذه الأشياء تدفع الجهال إلى الاعتقاد فيها، فإذا رأوا هذا القبر على هذه الحال قالوا: هذا قبر ولي، أوهذا قبر سيد، أو هذا ممن يتبرك به، أو هذا ممن يرجى تأثيره ونفعه، أو نحو ذلك من الاعتقادات التي تنشأ شيئا فشيئا ًفيقصدونه ويغلون فيه فيحصل الشرك، فنبينا عليه الصلاة والسلام حسم مادة الشرك، ومنع من الوسائل التي توقع فيه، وأمره بتسوية القبور، أي: بتخفيض القبر المشرف الذي قد رفع على ما سواه من القبور حتى يسوى بغيره من القبور مخافة أن يعتقد فيه، فهذا دليل على أنه عليه الصلاة والسلام قد حرص كل الحرص على أن تكون أمته متمسكة بتوحيد الله تعالى.


فأنصح إخواني في حائل وفي غيرها من بلدان المسلمين - عمرها الله بالتوحيد والسنة – بالحذر من مبادئ الشرك وأسبابه والبعد عنها وألا يتهموا بقبور الجاهليين ولا غيرهم ولا يتخذوها عيدا ولا مزارا ولا موضعا للتعظيم حفاظا على عقيدة الإسلام والتوحيد.

وفق الله الجميع لكل خير وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



11/3/1434هـ

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


نساء المجلس لا يمثلوننا!.. من يمثل من؟

يحيى الأمير


التنافس الآن بات قائما على فكرة التمثيل، من الذي يمثل المجتمع؟ ومن الذي لا يمثله؟. هذه المعادلة ليست مطلقة بل تحتاج لكثير من الضبط، فالذين ظلوا يتحدثون لسنوات عن الرغبة الاجتماعية والقبول الاجتماعي، إنما أخذوا بهذا المبدأ كنوع من احتكار الصواب، والاستدلال عليه بأنه جماهيري ومجتمعي وعام، وحين تُطرح أي قضية من القضايا ذات البعد الحقوقي، يتحدثون عن مدى القبول والرفض الاجتماعي، علما أن الحقوق لا تخضع لمنطق الأغلبية والأكثرية، بل تخضع لمنطق القانون والنظام.

تمثل النخب في كل مجتمع طبقة ذات مسؤولية أخلاقية وثقافية واجتماعية واسعة، سواء أكانت نخبا اقتصادية أم ثقافية؛ لأن ما بين يديها من مقدرات - كيفما اختلف نوع تلك الشريحة – يجعلها قادرة على التأثير في حياة العامة، هذا ليس تقسيما فئويا، بل هو انطلاق من واقع يؤكد دائما ـ وفي كل المجتمعات ـ أن ثمة مستوى من التأثير والتأثر، يُتبادل بين مختلف شرائح المجتمع. يمكن أن تنهار بعض النخب نتيجة طفرة الاختراعات والوسائل الحديثة، لكن هذا لا يلغي دورها وموقعها التأثيري، كما حدث مع النخبة الإعلامية التي انهارت بمجرد ظهور وسائل التواصل الحديثة، التي حولت كل فرد إلى وسيلة إعلامية مستقلة.

في التعيينات الأخيرة التي شهدها مجلس الشورى، دخلت ثلاثون امرأة للمجلس، في تفعيل للقرار الملكي الذي حملته كلمة خادم الحرمين الشريفين، في افتتاح أعمال الدورة الماضية للمجلس، وما تضمنه ذلك من تعديل في نظام المجلس، يقضي بأن تُخصص نسبة منه للنساء.

بعد التعيين أخذت النغمة التقليدية التي ترفع الممانعة المستمرة من كل جديد في واقع المرأة أخذت ترفع صوتها على مستويين: المستوى الأول الوقوف ضد فكرة التعيين أصلا، وتبني مختلف المقولات التي ترى في ذلك إخراجا للمرأة من موقعها الذي اعتادت عليه الذهنية التقليدية، واعتادت الدفاع عن كل تغيير فيه، علما أن دخول المرأة للشورى أمر حتمي وواقع تفرضه مختلف التحديات، وجزء من السلوك الطبيعي للدولة الحديثة، التي لا تفرق في أنظمتها وقوانينها بين الرجال والنساء؛ لأن الجامع الأبرز هو المواطنة، علاوة على أن ما كان مقبولا في فترة ما لا يمكن أن يظل مقبولا طيلة الزمن.

المستوى الثاني: وهو خاص بمن يريدون أن يجملوا خطابهم التقليدي بمسحة حقوقية، إذ اتجهوا إلى رفع شعار أن من هن معينات في المجلس لا يمثلن نساء المجتمع. هذه المقولة ـ وبرغم ما تحويه من مجانية ـ فهي يمكن أن تنسحب على مختلف من يُعينون في المناصب الوزارية والشرعية وغيرها. بمعنى أنه بإمكان أي فرد أن يرفع صوته، بأن من عُينوا في هذا الموقع أو ذاك لا يمثلونه. والتعيين في أصله لا يقوم على فكرة التمثيل من خلال الأصوات، بل التمثيل من خلال التنوع والكفاءات والمقومات، التي تحملها الشخصية المعينة في منصب أو في مجلس. مما يعني أن فكرة التمثيل ليس هذا مكانها ولا موقعها. وبالتالي فاستخدامها هو نوع من التشويش المبطن من قبل أرباب الممانعة إذن منهم من ظل على رفضه المطلق، ومنهم من جعل القبول لديه مشروطا بكون المعينات يمثلنه هو، أي بمعايير الكفاءة التي يراها هو.

إن النساء اللواتي عُينّ في مجلس الشورى، يمثلن في الحقيقة تنوعا سعوديا، يكاد يغطي مختلف الجوانب التي لا بد من مراعاتها أثناء السعي لإيجاد تمثيل حقيقي لمختلف الشرائح الاجتماعية. تماما كما هو الحال أثناء تعيين الرجال في مجلس الشورى، أي أن يكون شاملا لمختلف مناطق المملكة. ولمختلف التوجهات العلمية والتنموية التي يعمل عليها المجلس، اقتصادية وتعليمية واجتماعية، وفي مختلف المجالات. أما التنوع على مستوى التيارات الفكرية، فلا يجب أن يمثل عاملا في مسألة التعيين؛ لأن الدولة إنما تتعامل مع مواطنين، وليس مع ممثلي أحزاب.

أستطيع أيضا القول: إن من يجوبون الوزارات في لقاءات وزيارات المناصحة، لا يمثلون الشارع السعودي، وإن الذين يتجمعون أمام الوزارات والدواوين أيضا لا يمثلون الشارع، بينما يمكن لأي أحد أن يقول لي: إنهم يمثلونه، وهكذا فاللعب على حبال التمثيل الشعبي مسألة لا يمكن ادعاؤها من قبل تيار أو جهة.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=15274

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة


ليبيا: عشرات الجرحى خلال احتفالات المولد النبوي


الخميس ، 24 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 15:45 (GMT+0400)

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أسفرت احتفالات الليبيين بذكرى "المولد النبوي"، في العاصمة طرابلس مساء الأربعاء، عن إصابة


عشرات الأشخاص، نتيجة إطلاق الألعاب والأعيرة النارية، وفق ما أكدت مصادر رسمية في الحكومة الليبية الخميس.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "وال" عن المسؤول بمستشفى "الحروق والتجميل" في طرابلس، بشير ميلاد الشاوش، أن المستشفى استقبل ما يزيد على


120 حالة مصابة بحروق وجروح متفاوتة الخطورة، معظمها من الأطفال، مشيراً إلى أن عدداً من هذه الحالات بترت أصابعها وأيديها، وحالات


أخرى بها حروق بالغة في الوجه واليدين والعيون.


وأضاف المصدر نفسه أن عدداً من الحالات المصابة في العيون تم إحالتها إلى المستشفي المختص بـ"زاوية الدهماني" لتلقى العلاج هناك.


كما أوضح الشاوش أن عدداً من الأطباء والأطباء المساعدين والمسعفين والمسعفات بمستشفى الحروق والتجميل قد حضروا إلى مقار أعمالهم طوعاً،


للمساهمة في إسعاف المصابين.


من جانبه أكد مدير مكتب التفتيش والمتابعة بمستشفي "الحوادث"، حسين إبراهيم الدالي، أن المستشفي تلقى الليلة الماضية أكثر من 25 حالة مصابة


بحروق وجروح متفاوتة الخطورة، نتيجة إطلاق الألعاب والأعيرة النارية.


وقال إنه تم إحالة معظم هذه الحالات، بعد إسعافها، إلى مستشفى الحروق والتجميل، بالإضافة إلى خمس حالات حوادث مركبات، و ثلاث حالات


إصابة بأعيرة نارية.

 

http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/1/24/libya.prophetBirthday/index.html

 

------------------------------------------



 توضيح صالح_الفوزان حول مانسب إليه فيما يتعلق بالإعتصامات
http://t.co/vVM09Ctk

------------------------------------------

 

بن ناصر لـ الشرق: الملف سري منذ 26 عاماً

الفيفا: اتحاد القدم السعودي  خصَّص 250 ألفاً للكرة النسائية عام 2008!

الرياض، الدمام – عايد الرشيدي، سعيد عيسى

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم الأوساط الرياضية السعودية بالكشف عن ميزانية خصصها الاتحاد السعودي لكرة القدم النسائية ضمن أنشطته التنموية عام 2008م، وبلغت هذه الميزانية التي نشرها «الفيفا» عبر موقعه على الإنترنت 250 ألفاً دون تحديد نوع العملة.

واستند «الفيفا» في تقريره المالي على شخص يدعى محمد الربيش دون أن يحدد علاقة هذا الشخص بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

من جهته، أكد رئيس لجنة الاحتراف السابق الدكتور صالح بن ناصر عدم علمه بأي ميزانية تم رصدها لكرة القدم النسائية في المملكة، وأوضح لـ «الشرق»: «كنت مسؤولاً عن الملف النسائي، وهو من الملفات السرية لما يقارب الـ 26 عاماً، وكان يتخلل هذا الموضوع عديد من الاجتماعات المتعلقة بالرياضة النسائية إضافة إلى مراسلات المقام السامي والاتحاد الدولي لكرة القدم»، لكنه استدرك قائلا: «بما أن هذا الأمر لم يعتمد إلى الآن فلا مجال للحديث عنه على الرغم من أن كافة النتائج خلال هذه الفترة كانت جيدة».

http://www.alsharq.net.sa/2013/01/24/688955

------------------------------------------

 

السعوديون.. شعب كسول

ياسر الغسلان

عرفت الشعوب منذ فجر التاريخ بمواصفات تتميز بها عن غيرها، بعضها إيجابي وبعضها الآخر سلبي، فهناك من يصف البريطانيين مثلا بأنهم لا يتمتعون بروح الفكاهة، والفرنسيون بأنهم شعب غير محب للأجانب، كما عرف اليابانيون بأنهم شعب عملي، والهنود بأنهم شعب مكافح.

في عالمنا العربي عملنا على نفي توصيف الغرب لنا بأننا إما إرهابيون أو عنيفون أو مجرد شعوب بدائية غير متحضرة، واصفين ذلك بأنه مبني على نظرتهم المقولبة stereotype، وعملنا بالمقابل على إطلاق الأوصاف المفخمة والإيجابية على أنفسنا لدرجة تصورنا معها أننا أقوى شعوب الأرض وأنجحها وأكثرها تميزا.

هذه النظرة للذات تأتي امتدادا لطبيعتنا المتأصلة بأهمية إعطاء الألقاب والمسميات التي تعبر عن الهوية أو تصف تميز الإنسان، مثل القول في وصف أحدهم بالشيخ الأستاذ الدكتور فلان، أو تزيين الآخر بلقب أمير الشعراء مثلا، أو النسور أو الأسود لذلك الفريق أو ذاك، معتمدين في ذلك على مخيلتنا الشاعرية، وحبنا للكلمة التي تزخر بتلك الشاعرية، والتمجيد وفاء لما عرف به أجدادنا من التفاخر والاعتزاز بالأنا.

في العصر الحديث، تغيرت الأسس التي من خلالها توصف الشعوب، فأصبحت هناك دراسات وآليات قياس للأداء، تعمل على رسم الصورة الحقيقية لواقع الشعوب، ومدى تميزهم وفشلهم في مناحي الحياة المختلفة، فتجد الكثيرين منا يمجد الدراسة التي تصفهم بالتميز، وتهاجم الدراسة التي تصفهم بالتأخر، وفي كلا الحالتين تبقى تلك الدراسات هي الركائز المحايدة الوحيدة التي من خلالها يمكن الحكم على طبيعة مجتمع ومواصفات شعب.

مؤخرا كشفت منظمة الصحة العالمية عن قائمة إحصائية تقول فيها: إن الشعب السعودي احتل المركز الثالث على مستوى العالم بين الدول الأكثر كسلا، حيث حصل على نسبة 68.2%، متصدرا الشعوب العربية كأكثرها كسلا، في حين حل الكويتيون في المرتبة السادسة وبنسبة 64.5%.

يجب ألا ننظر للموضوع بحساسية وننفعل ونعتبر ذلك مؤامرة على المواطن السعودي، وأنها مجرد (نظرة مقولبة)، بل يجب أن ننظر للموضوع من ناحية عملية ونحاول أن نفهم الواقع، فهل "حافز" مثلا أتى ليحل مشكلة البطالة، أم هو مسكّن وقتي مثلا لأزمة مركبة من نظام موارد بشرية وطني غائب، ومواطن يتذمر من كرسيه المريح دون أن يتحرك؟، أم أن هذا الكسل الذي وصفنا به علميا هو نتيجة حالة حقيقية ناتجة عن اليأس وفقدان الرغبة الفردية؟ أم هو نتيجة منهج اتكالي فكري سيطر على الأنا وتحكم فيه دون أن يعي ذلك؟.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=15267

------------------------------------------


 مكاني من القمة الاقتصادية


بمناسبة القمة الاقتصادية  الأخيرة  راودتني آمال ضخمة وردية و كثيرة  إلى درجة أن تلاعبت بي  ولا جديد في ذلك فمع كل حدث ضخم كهذا تتلاعب بي أحلام اليقظة وأنا على أعتاب العقد الخامس كما تلاعبت بي وأنا ابن عشر سنين..
لكني هذه المرة قلت لأحلامي الوردية"الغبية" stop يكفي...
 وأردت أن أشكم نفسي -الطُلعة- فسألتها: أين ترين مكاني من القمة الاقتصادية ؟
فتحيرت ولم تحر جواباً..
فقلت لها هل تعرفين هذه القمة عقدت باسم من ؟ ولمن؟
فقالت هي للاقتصاديين والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال ..
حسنا طالما عرفت نفسي ذلك فقد اتضح لها ولي  أين مكاني -وأمثالي- من تلك القمة وهو مكاني المعروف دوما .. 

إنه هناك في الشوارع الخلفية حيث مازالت الحفريات تتسلط عليه وتزاحمنا الصبيات  المخططة طرق سيرنا..
ومكاني وكثيرون غيري حيث نصطف في طابور طويل أمام البنوك -مصاصة الدماء- التي لم تعدم من يفتي لها بشرعية معاملاتها القذرة التي تسفك فيها دمائنا على غير القبلة ودون أن تذكر اسم الله علينا حين تذبحنا ..
ومكاننا حيث نحتار أين نجد لأبنائنا تعليما ذا قيمة..
ومكاننا حيث نسكب كثيرا من ماء وجوهنا الذي كنا نغليه يوما ما لنبحث عن علاج لمريض هو أغلى منه..
ومكاننا حيث يكون منتهى أملنا أن نسكن بيتا لا نستطيع أن نتملكه إلا وقد ازف سنّ التقاعد..
ومكاننا حيث نتنافس على فتات يسمى راتبا شهريا  تزاحمنا عليه البنوك وشركات الخدمات التي تسمى زورا خدمات من اتصلات وكهرباء ومياه..
ولا تسل عن مكان نزهتنا إن ألطفها هي أن نجلس في مخططات جديدة نسابق فيها البنيان لنستمتع حين نبحث عن نزهة قبل أن تملأها بيوت متقاعدين جدد..
والنوادي التي يلعب فيها أبنائنا هي الشوارع التي تقل عليها حركة السيارات مساءاً..
تلك أماكننا والحمدلله إذ لسنا وحدنا فمعنا كثير وبعضهم أسوأ حالاً !..
هذا مكاننا  فيما يبعثر بعض حضور القمة مليارات على طائراتهم وجزرهم الخاصة ...
ومكاننا حيث نسعى لنكون مواطنين صالحين فيما يصبح الحرامية الكبار أكثر ثراء و وجاهة  وطمعا.. 
 أيتها القمة الاقتصادية لا تأهبي لي فمكاني ثابت منذ عرفت الحياة لدرجة أني أحببته ولا أستطيع منه فكاكا ولا تحويلا وغدوت كذلك الشاعر المحب لمن ولهته دون أن تلفت إليه
فخاطبها وهي صماء عنه:

تسألين عن صندوق بريدي...
صندوق بريدي أقرب سلة مهملات لديك!...

سيبقى ذلك مكاني وأمثالي حيث لا أمل نعيش من أجله إلا بقايا من أملنا في الله عز وجل...ولن يخيب الله من رجاه...






                                                  خالد بن محمد الشهري

------------------------------------------


  تَقويضُ سوريا

                        

من الواضح أن مؤامرةً دوليةً كبرى حيكَتْ بين القوى العظمى شرقاً و غرباً و نظام بشار لتدمير سوريا. ظاهرها القضاء على نشاط (القاعدة) إن كان هناك. و باطنها القضاء على سوريا تماماً فلا تعود تمثل أي تهديد لإسرائيل لو تغير نظامها. 

رسالتهم للعرب و السوريين "إن كنتم تريدون تغيير نظام بشار الحامي تل أبيب، فسنجعله يقوّضُ سوريا كلها فلا تقوم لها قائمة و لا حتى بعد عقود". 

تلك حقيقة أصبحت تعيها الأنظمة العربية و الإقليمية، و تسكت عنها ضعفاً و هواناً. أما دموع التماسيح المسكوبة على مجازر و تدمير سوريا فلا ينبغي أن تنطلي إلا على السذج و البسطاء من العامة. 

طالما شكا العرب من الإنقلابات العسكرية و ذيولها الكارثية. لكن إتضح أن بعض الثورات أفدح و أعظم مصاباً، لأن أعداء الأمة يُحسنون ركوبها بمؤمرات يَحيدون بها عن أهدافها ليُغرقوا البلد في كوارث لا نجاة منها أبداً. 

و يبقى الأمل دائماً في الله أن يَنقلب السحر على الساحر. 


                    محمد معروف الشيباني

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


الشيخ العريفي.. وزامر الحي

إبراهيم بن سعد الماجد


عندما يقوم أحد أبناء الوطن بعمل مشرف أليس من أبجديات الأمر الاحتفاء به؟ وعندما يحقق آخر إنجازاً أليس من المنطق ان نفرح به؟

فرحنا كثيراً بحمد الله بأبناء وبنات للوطن شرفونا في ميادين كثيرة، علمية واجتماعية وتطوعية، وغير ذلك من ميادين البذل والعطاء والإنجاز.

قائد مسيرة بلادنا خادم الحرمين الشريفين يفرح كثيراً عندما يسمع بإنجاز لأي من أبناء أو بنات الوطن، فهم جميعاً أبناء وبنات عبد الله بن عبد العزيز.

بالأمس القريب كان أحد أبناء الوطن يصدح بالحق من فوق منبر الحق من جامع عمرو بن العاص في قاهرة المعز, كان يصدح بقول لم يأت به من بنيات أفكاره وإنما قراءة لتاريخ وسيرة كُتبت, من منبر حق قال حق وشهد بالحق وأمن عليه كل من يعرف ولو يسيراً من تاريخ البلد الشقيق مصر، فرح المصريون بهذا الخطبة، وفرح السعوديون بهذا الشيخ، بل بهذا الابن البار، قال قول حق يؤلف ولا ينفر يجمع ولا يفرق.

الأقباط في مصر حيّوا الشيخ محمد العريفي من خلال أكثر من منبر إعلامي، والمسلمون كان احتفاؤهم أكبر من أي كلمات يمكن لكاتب أن يكتبها، قال ما قاله سيد البشر - صلى الله عليه وسلم - ونقل ما سجله التاريخ عن أهلنا في مصر العروبة والإسلام.

من منبر عمرو بن العاص كان صوت الألفة وجمع الكلمة يدوي في كل طرقات مصر، كل مصر وليس القاهرة، في كل بيوت أهل مصر, في خطبة العريفي ذكر روابط الأخوة المتينة بين بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية ومصر العزة والكرامة، قرأ تاريخاً جميلاً يربط بين بلادنا المقدسة ومصر، فكنا هنا في السعودية مزهوين أيضاً كما هم المصريين، ابن من أبنائنا بين اخوتنا يقرأ لهم تاريخهم أليس ذلك مشرفاً لنا؟

جمعة كانت احتفالية خاصة شعرنا فيها بعظم الاخوة الإسلامية وأننا جسد واحد، ذرفت دموع ولهجت ألسن واستبشرت قلوب.

في مصر كان الإعلام بكل صورة وأشكاله وأنماطه محتفياً بهذه الخطبة الأخوية الصادقة، وفي وطني المملكة العربية السعودية كان الشعب كذلك، إلا الإعلام كان غائباً!

غاب الإعلام عن الاحتفاء بابن الوطن، بل لم يسلم من موقفه السلبي وكأن المسألة مسألة شخصية!

العريفي لم يكن بدعاً فهذه هي بلادي وهذه هي قيادة بلادي التي تعلمنا منها منذ الصغر الدفاع عن الأمة والسعي لصالح الأمة، منذ المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وهم يسعون إلى ما فيه الخير لكل الأشقاء العرب والمسلمين، كم تنازلت المملكة العربية السعودية عن حقوق، وكم أعرضت عن تجريح بهدف وحدة صف الأمة، والشواهد أكثر من تعد.

حفظ الله بلادنا قيادة وعلماء وشعباً، وجعلها دوماً عوناً وسنداً لكل أمتنا.

والله المستعان،,,

http://www.al-jazirah.com/2013/20130124/rj12.htm

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


مولد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

الشيخ عادل الكلباني


    في مثل هذه الأيام قبل أربعة عشر قرناً ونيف تشرفت الدنيا بمولد الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، وكان لها معه ميعاد، بدأ بيوم الميلاد، كان الموعد مع الرسالة الخالدة، والبعثة المشرفة، إلى الناس كافة، بل إلى الثقلين الإنس والجن، تبشر المؤمنين، وتنذر الكافرين، وتذكرهم بيوم المعاد.

ولد الهدى فالكائنات ضياء ** وفم الزمان تبسم وضياء

في ربيع الأول بدأت قصة النهاية للظلم والطغيان، وفي ربيع الأول بدأت رسالة الإسلام الخاتمة تزهو في الزمان، فإن أول ما بدأ به النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، حتى جاءه جبريل عليه السلام بتلك الكلمات الخالدات (اقرأ باسم ربك الذي خلق). فكانت مدة الوحي بالرؤيا ستة أشهر.

وفي ربيع الأول تشرفت المدينة بقدمه الشريف تطأ ثراها، وفي ربيع الأول كان الموعد مع المصاب الجلل فآذنت شمس حياته صلوات ربي وسلامه عليه بالمغيب.

ويكثر الجدل كما هي العادة كل عام حول مولده صلى الله عليه وآله وسلم، إذ يحذر الخطباء من الاحتفاء به، وسيحتفل به آخرون، في شتى بقاع الدنيا المسلمة.

والذي أحب التنويه به، والتأكيد عليه، أنه في معزل عن الجدال في حكم الاحتفاء بمولده، فإن الذي لا مراء فيه أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان لنا ضياء ونوراً، ومشعلاً أبصرنا به الطريق، واهتدينا به إلى السبيل، ولا ريب أن محبته تضرب أطنابها في قلوب المؤمنين، والشوق إلى رؤيته حلم يراود حتى الفاسقين، بله أن يكون أمنية للمتقين. ولا طريق إلى ذلك إلا باتباع نهجه والتمسك بسنته، وعدم الابتداع في شريعته.

ولكن للمناسبة مكانتها في التذكير، ولها وقعها في التأثير، لهذا لما سئل صلى الله عليه وآله وسلم عن صيام يوم الاثنين قال: ذاك يوم ولدت فيه، وذاك يوم بعثت، أو قال: أنزل عليّ فيه. رواه مسلم. ولما تشرفت المدينة المنورة بمقدمه صلى الله عليه وآله وسلم، واستقر له الأمر فيها وجد يهود تصوم يوم عاشوراء، فسأل عن سبب صيامهم له، فقيل: إن ذاك يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكراً لله تعالى، فقال: نحن أحق بموسى منهم، فصامه، وأمر بصيامه.

قال ابن حجر: فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة.

وبناء عليه فإني أقول إنه لا ينبغي للمسلمين أن يجرهم الشيطان إلى الابتداع، ولكن ليحذروا أيضا من أن يجعل ذلك الخوف من الوقوع في البدعة سبباً للتجاهل المميت لسنته وسيرته وهديه.

فكثيراً ما نسمع من المحذرين من بدعة المولد النبوي القول بأنه صلى الله عليه وآله وسلم مذكور في كل حين، وأن سيرته تدرس في كل وقت، وما أشبه هذا الكلام، الذي يشهد الواقع بأنه غير دقيق، أو فلنقل غير صحيح، فإن ذكره قد طغت عليه محدثات كثيرة، حتى بات الزاعمون اتباعه لا يتحدثون عنه إلا في التحذير من يوم المولد، ثم يمر العام وتنقضي السنة والحديث في كل موضوع سوى السنة أو السيرة، ولو سألنا أبناءنا عن صفاته، بل لو سألنا أنفسنا عن هذه الصفات، وعما نعرفه من سيرته، أو نحفظه من سنته لكان الجواب مراً علقما لا يستساغ، ولا يمكن ابتلاعه، فإن واقعنا المشاهد أن الناس يعرفون كل شيء عن التافهين، وعن الساقطين، ولا يهتمون بسيرة سيد المرسلين، صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يعرفون منها إلا نزراً قليلاً لا يسمن ولا يغني من جوع.

فدعك من النقاش الذي لا طائل منه حول حكم الاحتفال بمولده، صلى الله عليه وآله وسلم، واسأل نفسك سؤالاً وواجهها بإجابته بكل صدق، دون خداع لها، أو اعتذار عنها، سل نفسك متى قرأت كتاباً عن سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، وما هي المعلومات التي تملكها عنه، هل تعرف نسبه؟ هل تعرف صفته، هل تعرف أزواجه، وبناته، هل تعرف ما يحب وما يكره، هل تعرف شيئا من تفاصيل حياته؟

ستكتشف أنك قد خدعك الشيطان من طريق السنة، حين أوهمك أن قراءة سيرته تقود إلى التصوف، وأن محبته ليست قلبية بل هي محبة اتباع، ثم تفتش في نفسك لتجد أن هذا الاتباع إنما هو في ترك الاحتفال بمولده، ثم مخالفته في هيئته وفي سنته، فتجد عشرين تأويلاً وعذراً لتحلق لحيتك، ولو قرأت في صفته لعلمت أنه كان كث اللحية، لم يكن يسبل ثوبه، ولم يكن أصحابه رضي الله عنهم يفكرون في المسألة هل هي سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، أم هي فعل فعله حبيبهم فهم يحبونه لأجل ذلك، ويفعلونه حباً وتأسياً وتشبهاً بالكرام.

بينما أنت الحريص على عدم الابتداع لا نرى فيك شيئاً مما يشعرنا أنك حريص على الاتباع، فنال منك الشيطان ما يريد إذ أبعدك عن سنته، وعن سيرته واقعا، وملأ حياتك بغيره، ثم زين لك أن هذا هو حق الاتباع، فقل لي بربك كيف تتبع من لا تعرف وصفه، ولا هديه، ولا تعلم شيئا عن حياته، إلا ما تتلقفه من هنا أو هناك، وكيف ترجو أن تحشر مع من لا تحبه إلا ادعاء، ولو كنت صادقاً في ذلك لظهر أثره في حياتك.

إن اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس بالعمل وفق ما جاء به فحسب، بل هو حب قلبي، حب يقطع نياط القلب، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين. رواه مسلم. وحب الولد والوالد ليس حب اتباع، بل هو حب عاطفي من سويداء القلب.

فلا ينبغي أن يمر شهر ربيع كله دون تذكره، وقراءة سيرته، والنظر في سنته، ومحاسبة النفس في إقبالها على طاعته، أو تجرئها على معصيته.

فاجعل من ربيع الأول كله مناسبة لذلك، حتى تستقيم حياتك على منهاجه، ويمتلأ قلبك بمحبته، فإنك والله لن تدرك النجاة حتى يفيض قلبك حبا له، وتعظيما، فاشكر الله على منته عليك أن كنت من أمته، واسع لكي تحشر في زمرته، وتحت لوائه وترد حوضه، وتنال شفاعته، وتدخل الجنة معه، فالمرء مع من أحب، فلا يغلبنك أحد على حبه، ومَنّ النفس برؤيته، وزِمّها بسنته، واحدها بسيرته، ومنّها برفقته، وأكثر عليه الصلاة والسلام، كي تحظى بمعيته.

واستمع لوصف من أرسله رحمة للعالمين بقوله في معرض الامتنان على أمته (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم) فيا الله كم نحن بشوق إليه.

http://www.alriyadh.com/2013/01/24/article804259.html

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق