| | فرنسا في مالي عودة للاستعمار القديممحمد الأحمري |
|
لماذا الغزونحن –أعني العرب والمسلمين- سنختلف في التسمية، فالمتدينون المحافظون يصرون على تسمية الغزو "حربا صليبية" وعامة المثقفين المسلمين والقوميون من الغارقين في نصوص الكتب الحديثة يسمونه "استعمارا". أما أتباع الغرب فلا يكلفون أنفسهم مصطلحا جديدا فيسمون الغزو بالتسمية الغربية: "حربا على الإرهاب".
طوارق مالي شيئ من التاريخمالي تبلغ مساحتها حوالي مليون وربع المليون كيلو متر مربع، وسكانها حوالي 14 مليون، منهم قرابة مليون ونصف من الطوارق، ويقال إن عدد الطوارق عموما يبلغ مليونين، وهم البربر أو الأمازيغ، وهناك من يقول إنهم عرق مختلف عن العرب، منهم قبائل أصولها عربية قريبة الاندماج، أو من أصول بربرية وهناك من يرى أن البربر يعودون لهجرات عربية قبل الإسلام -بحسب بعض أبحاث اللغة والتاريخ- وبعض قبائلهم يرون أنفسهم امتدادا لسكان موريتانيا إذ أن منهم عددا كبيرا يعود نسبه للحسانيين في موريتانيا، وآخرون منهم يعدون عربا مثل: كلنصر الغربيين، وبعض جماعات كنته، والبرابيش، والأزواد هم الطوارق أو "الملثمون" قيل الاسم "أزواد" نسبة لنهر قديم جف في مناطقهم وما زال يسمى الموقع بهذا الاسم وينسبون إليه،وبدايات الكتابات عنهم والأخبار بهذا الاسم أزواد قبل حوالي ستة قرون، خضعوا قليلا من تاريخهم للسلطنات الإسلامية، ولكنهم كانوا أحرارا في صحرائهم أغلب تاريخهم المعروف، حتى قدم الاحتلا الفرنسي 1893م "الذي أصبح علينا أن نسميه الاحتلال الأول" لأن الجديد هو الثاني. وقد قاوموا الاحتلال الأول بشجاعة.# كان لهم حضور تاريخي في مراكز ثقافية عالمية خالدة مثل تمبكتو، وجاوو، وساهموا في الإمبراطوريات الإسلامية في السودان الغربي، ولهم دور رئيس في حركة المرابطين وانتمى لها عدد كبير منهم. يتوزع الطوارق على منطقة واسعة من الصحراء الكبرى، أغلبهم في مالي والنيجر والجزائر وليبيا، وأعداد قليلة في تشاد وفي محيط تلك الحدود. وقد استقلت مالي عام 1960 من فرنسا وكانت بداية حركة لاستقلال الطوارق في عام 1962-1963 وقد أحبطت هذه الحركة، وكانت العزلة الصحراوية وحرية الحركة تقلل من حاجتهم لقيام دولة خاصة بهم.
الاستعمار القديم والجديدهذا المصطلح لم أذكره هنا لأستقدم الحدث من التاريخ، بل لأن هيلاري كلينتون استخدمته منذ أقل من عامين في غرب إفريقيا تحذر من المنافسين، فقد وقفت هيلاري يوما في زامبيا عام 2011م وحذرت الأفارقة من "الاستعمار الجديد"، الذي يأخذ الثروة ولا يبادل بالتنمية،# وتقصد كلينتون بالاستعمار الجديد الاستعمار الصيني القادم للقارة مع مجموع ما يسمى بدول "البريكس" وهي البرازيل وروسيا الهند والصين وجنوب إفريقيا" وهي الموجة الجديدة المنافسة للاستعمار الغربي، وعلى هامش البريكس تحاول كل من تركيا وإيران دخول السباق على المستعمرات. ولكن لا بأس قد يستيقظ الضمير متأخرا، وكثيرا ما يفعل البشر، وبخاصة الغرب في دعاوى صحوة ضميره قبل عودته للموت ما بين عام وآخر، حتى تلوح ثروة جديدة أو مصلحة سياسية، أما اليوم فإن أمريكا أيدت مع الاتحاد الأوربي عودة الاستعمار الفرنسي الأوروبي والأمريكي القديم، وهو لا يترك من التنمية إلا ما يضاعف به ربحه تتمة المقال : http://alahmari.org/?p=318&utm_source=feedburner&utm_medium=twitter&utm_campaign=Feed%3A+alahmari%2FZPDR+%28%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%A8%D9%86+%D8%AD%D8%A7%D9%85%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1%D9%8A%29 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | |||||
| |||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | ماذا وراء حرية داود الشريّان؟ إبراهيم السكران
|
الحمد لله وبعد،، منذ مدة وأنا أسمع نفس الموضوع، بنفس التناقضات والاستغراب، يثار للنقاش في المجالس، المفارقة باختصار تقول: أن الجميع يعرف أن فضائية mbc فضائية موالية تتبنى الخطاب الحكومي الرسمي، والخطاب الحكومي الرسمي في غاية الحساسية من النقد السياسي واتهام مؤسسات الدولة وشخصيات المسؤولين الكبار، وهذا الظرف التاريخي، أعني الربيع العربي؛ يفاقم الحساسية تجاه إدانة الحكومة ومؤسساتها، ويهز الثقة لدى المواطن.
حسناً .. في ظل هذه المعطيات كيف تتبنى محطة mbc برنامج (الثامنة مع داود)؟ وكيف تتبنى محطة mbc هذا السقف المرتفع في نقد مؤسسات الدولة ومسؤوليها الكبار؟ أليست توجّهات المحطة المستقرة طيلة سنوات تتعارض مع نتوء مثل هذا البرنامج؟!
الحقيقة أن هذا التناقض شيّق ويثير شهية التأمل والتحليل والتفسير، دعنا نتناول أولاً ما يطرحه المراقبون.
البعض يطرح تفسيراً مفاده أن هذه بطولة وجرأة وشجاعة وبسالة من مذيع البرنامج الأستاذ داود الشريّان، وأنه لا يخشى المسؤولين. والبعض الآخر يرى أن mbc قناة مستقلة، حتى لو كان مديرها الوليد الابراهيم. وثمة آخرون يرون البرنامج مجرد (إبرة بنج) لتسكين ألم المواطن وعدم علاجه بنفس الوقت.
حسناً .. كل هذه أطروحات محترمة، ولكن في الأسبوع الماضي قدم للسعودية مارك لينش (Marc Lynch) وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن بأمريكا، ومدير معهد دراسات الشرق الأوسط، وقام بجولات وزيارات لعدد من الشخصيات السعودية ذات العناية بالحراك المحلي، ثم رجع لأمريكا وكتب مقالة نشرت قبل أمس القريب هذا، أعني يوم الخميس 12/03/1434هـ الموافق 24/01/2013م في المجلة الأمريكية الأشهر "فورن بوليسي" (FP)، وهي أشهر مجلة أمريكية تعنى أساساً بنشر المقالات المتصلة بالسياسة الخارجية، وفي بطن هذه المقالة ألقى البروفيسور لينش معلومة خلابة، معلومة من الداخل الرسمي تتقافز معها حواجب الاستفهام، حيث يقول لينش: (One prominent journalist told me that officials had recently allowed a slightly more independent political talk show onto the airwaves primarily because they were all too aware of the far more critical discourse routinely circulating on Twitter)[Lynch, FP, 24/1/2013] -الترجمة: (صحفي مشهور أخبرني أن المسؤولين سمحوا مؤخراً ببرامج مواجهات حوارية "talk show" سياسية مستقلة بعض الشيء، والسبب في المقام الأول أنهم مدركون جداً لتضاعف الخطاب النقدي المتداول دورياً في "تويتر" ). وهذا هو رابط المقالة:
حسناً .. هذه المعلومة تساعدنا في طرح تفسيرات، أو ترميم وإسناد بعض التفسيرات المطروحة مسبقاً، ومن ذلك:
توحي هذه المعلومة أن برامج المواجهات الحوارية في المحطات الموالية والتي فاجأت الناس بارتفاع مساحة الحرية السياسية فيها (وخصوصا برنامج الثامنة الشريانية) ليست برامج وُجدت هكذا اعتباطاً، وليس ارتفاع تدريجي أو تلقائي أو عفوي مسكوت عنه، لا، هذا يعني أنه ارتفاع مدروس مسبقاً، هدفه وغايته: سحب البساط من انفراد شبكات التواصل الاجتماعي بالنقد السياسي، وتقليص وهج تويتر في نفوس الناس.
هذه المعلومة التي أدلى بها "مارك لينش" -بروفيسور العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن- تساعد المراقب على فهم هذه القفزة المفاجئة في النقد السياسي في برنامج (الثامنة مع داود)، ثم برامج المواجهات الحوارية التي تبعته، وأنه كان مناخاً جديداً أُعطي الضوء الأخضر بهدف سحب زبائن تويتر عبر طرح سلعة إعلامية منافسة جديدة يمكن التحكم فيها بدوائر الخطر الفعلي، وتساهم في إرواء التهافت الشعبي لنقد الرسمي والحكومي بما يقضي على الدوافع التي تسحب الجيل الجديد للانهماك في متابعة النقد الحكومي في شبكات التواصل.
واضح أن لدى مصمم السياسة الإعلامية شعور بأن (الجوع السياسي) لدى المواطن السعودي، وخصوصاً في أجواء الربيع العربي؛ هو سبب إقباله على خطاب (نقد الحكومة) في شبكات التواصل الاجتماعي، لذلك فتح في قنواته الرسمية برنامج الثامنة الشريانية، وغض الطرف عن ما تبعها من برامج مماثلة، بهدف تقليص الفارق النقدي بين الإعلام الرسمي والإعلام الجديد لتبديد جاذبية الإعلام الجديد.
حين أشاهد ثورة mbc في برنامج الثامنة الشريانية، وأقرأ بإزائها المعلومة التي نقلها "مارك لينش"، أتذكر فلسفة ذلك الكهل الذي امتنع عن شراء الطبق الفضائي (الدُّش)، فلما رأى أولاده يذهبون لبيت الجيران ليشاهدونه، ذهب واشترى دُشّاً وقال: (يشوفون ويفسدون عندنا، ولا يفسدون عند الجيران). أعتقد أن هذه الحالة شبيهة جداً بهذه الفلسفة: ينتقدوننا في قنواتنا وتحت نظرنا، ولا ينتقدون في شبكات ليس لنا ولاية عليها، ولا يمكن التحكم بها.
ومن النتائج المستخلصة من هذه الصورة المركبة ملاحظة الضغط الرهيب لشبكات التواصل على السياسة المحلية، والقلق الواضح إزاءها، لدرجة تغيير بعض إحداثيات السياسة الإعلامية البروتوكولية لتخفيض الطلب على أسواق تويتر.
واضح أيضاً أن أثر شبكات التواصل نفسها تطور، فحين كان تويتر مختص بالنخبة لم يكن ذا أثر مقلق، بل كان اشبه بمجلس معزول، ولكن بعد أن صار شعبياً، وصار حديث الناس؛ اختلف أثره كلياً.
وهاهنا تساؤل مهم: هل هذا يعني أن النقد الذي يقدمه الأستاذ داود الشريان مرفوض؟ لا، طبعاً، بل هذا النقد مشكور، ومحل تقدير واحترام، ولكن الهدف من هذه المقالة كلها: أن لا يتم استغفالنا بمثل هذه البرامج، وأن نعي أن هدفها الأساس الإضرار بالمنافس، أكثر من كونها تهدف للإصلاح.
والله أعلم أبو عمر ربيع الأول 1434هـ | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
|
| من أهم هذه التحولات تغيير خريطة اهتمامات المواطن المصرى وتراجع إمبراطورية الملهى، فقد كان نظام مبارك يعتمد على مجموعة من الأصول "بلغة رجال المال"، ليسهل له أكبر عملية سرقة ولصوصية فى التاريخ وهى سرقة وطن. ولكى يسهل نظام مبارك لنفسه عملية السرقة هذه كان يحتاج لوسيلة إلهاء، شىء "يخايل الزبون"، وهو الشعب، وكان مبارك ونظامه يعتمدون على ثلاثة أقسام من الأصول: الصحافة أو المنظومة الإعلامية.. نجوم الكرة أو المنظومة الرياضية.. ونجوم السينما أو المنظومة الفنية، وبينما صمدت المنظومة الإعلامية فى مصر ضد الثورة بشكل قوى ولم تتأثر كثيراً بالعكس اكتسبت أرضاً جديدة، ولم تفقد أحداً ولم تصب بخسائر تذكر.. إلا أن المنظومتين الأخريين أصيبتا بخسائر بالجملة.. إمبراطورية الفن هناك مشهدان يعكسان مدى تدهور حالة الوسط الفنى فى مصر.. المشهد الأول هو إعلانات السينمات بالمحروسة، لاحظ فقط وتأمل، فبينما تسير فى شوارع القاهرة ذات الأحياء الذاخرة والأندية العامرة، تلحظ مدى تحول المشهد على إعلانات السينمات المصرية، فبعد أن كانت السينمات مكتسحة قبل الثورة مباشرة بأفلام هنيدى وعادل إمام وغيرهم من "نجوم" الكوميديا المصرية، بت ترى وجوه توم كروز ودنزل واشنطن ودانيل كريج. والحقيقة أننى قمت بعمل بحث سريع فى دور العرض المصرية، وفوجئت (حقاً فوجئت) بأنه لا يوجد بالسينمات إلا عدد قليل جداً من الأفلام لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة وهو ما أذهلني، لا سيما وأنها (كلها) منذ فترة وهى بالعرض. إن هذا المشهد التسويقى الذى يمكن لحضرتك أن تلمسه بسهولة يعكس الآتى.. أن هناك عطبًا ما عطل صناعة السينما فى مصر، فلم تعد الأفلام تصدر بنفس المعدل ولا بنفس الكمية.. فيروس خطير أصاب تلك الآلة الجبارة التى أكلت من دم المواطن المصرى 232 مليون جنيه فى عام 2010، هذا الفيروس جعلها تفقد نصف هذا الإيراد لتصل إلى حوالى 112 مليونا والأرقام تقريبية، أى أقل من النصف، ويصل عدد المعروض من الأفلام فى 2011 إلى 22 فيلما، والذى ببحث سريع أيضاً ستكتشف أنه أقل معدل إنتاج سينمائى للسينما المصرية منذ عشرين عاماً! ثم بالتأكيد ليس لنفس الأشخاص، فكل أبطال تلك الأفلام هم من غير المشاهير. المشهد الثانى فوجئت به أثناء عودتى للمنزل منذ بضعة أيام، حيث سمعت بالراديو لإعلان محمد هنيدى الجديد وبرنامجه بإحدى القنوات المصرية الخاصة وهو بالمناسبة.. برنامج مسابقات.. شىء عجيب أن نجوم الشباك المصرى اتجهوا فجأة وبدون سابق إنذار للعمل بالتلفاز، لاسيما هؤلاء الذين تربعوا على عروش الإيرادات، وكانت أفلامهم تدر عشرات الملايين على شركات الإنتاج!! إن تفسير هذا الأمر فى إطار اقتصادى أمر محل نظر، فالتدهور الاقتصادى فى مصر هو تدهور "نخبوي" "برصوي" لا يلمسه المواطن وإن شكا، والأسعار لم ترتفع على جماهير السينما هذا الارتفاع القاتل الذى يجعلهم يقلعون عن تلك الآفة التى كانت تأكل من أوقاتهم فى أحسن الظروف أربع ساعات بالكامل! إذاً ماذا حدث؟ ما الذى جعلنا نرى هؤلاء على شاشات التلفاز؟ إمبراطورية الرياضة والحقيقة أن نفس ما ينطبق على الكرة ينطبق على الفن، إلا أننا يجب أن نعترف أن سقوط إمبراطورية الفن كان أسهل وأكثر توقعاً من إمبراطورية الرياضة.. فالسينمات فى مصر هى بشكل أو بآخر للقادرين على تحمل تكلفتها، إلا أن الكرة كانت متعة الرجل الفقير، وبالرغم من المحاولات المستميتة للقائمين على الكرة فى مصر لتحويل النشاط إلى نشاط استثمارى وإدخال نظم الحجب والتشفير، إلا أن النظام السياسى البائد كان يتدخل وبقوة متصدياً لهذه المحاولات.. فقد كانت الكرة تمثل وقود بقاء النظام.. وظهر مبارك ونجلاه باستمرار حول لاعبى الكرة بغرض اكتساب شعبية الـ"نجوم".. لم يكن سقوط إمبراطورية الكرة فى مصر قائماً، كما قال المحللون على قضية تحزبهم لمبارك وابنه فى الثورة، وتوقفت بفضل عدة عوامل أنشطة الكرة فى مصر وفقد "الرياضيون" كل قدرة على التأثير فى الجماهير ولم يعد الشعب يصغى ولم يعد يتأثر. وتحولت الكرة إلى مكانها الطبيعى، مجرد تسلية لا تصلح سوى لساعة تقضيها أمام التلفاز ثم تنصرف عنها ناسياً تفاصيلها، إذاً ما السبب فى سقوط إمبراطوريتى الكرة والفن؟ الجواب يا سيدى هو أن المواطن الذى كان يقبل على الملهاة ليقطع بها سآمة يومه فى عصر الطاغية وليكسر بها حدة ملل ورتابة ذلك الأسود الكئيب الذى جسدته الطبيعة فى مصر فى سخرية تكاد ترقى لمرتبة المثيولوجيا بسحابة سوداء تعبر سماء مصر من وقت لآخر.. لم يعد بحاجة حقيقية لهذا الإلهاء.. فالجو السياسى فى مصر المشحون بكل سوءاته كسر رتابة الوضع فى مصر، وكلنا يذكر اجتماع المواطنين فى المقاهى حول جلسات مجلس الشعب.. الأمر الآخر هو فقدان الشعب للحاجة للإلهاء ورغبته الأكيدة فى الانتباه، وسبب ذلك أنه كان يسعى فى ظل نظام الطاغية للإلهاء بنفسه ويدفع فيه مالاً لكى يهون على نفسه تلك الطريق التى يمشى فيها ولا يرى أمامه إلا ظلامًا، ويرى نفسه عاجزاً عن التغيير، أى تغيير، فكان يلجأ إلى تلك الملهيات.. الشعب كان يريد أن يضحك ليخرج من حالة النكد، لكنه الآن فى أعماقه يعلم بكل جد أنه لم يعد بحاجة لمخدر الضحك، حتى هؤلاء الذين يؤمنون بأن الوضع فى مصر قاتم وسودوي لم يعودوا يؤمنون بعدم القدرة على التغيير.. حتى هؤلاء الصارخين فى وجوهنا المنادين بسقوط الدولة الوليدة.. لم يعودوا قابلين للإلهاء. ................ المصريون | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
مشاركات وأخبار قصيرة |
«ثورة» في مدن القناة المصرية.. ومجلس الدفاع يلوح بـ«الطوارئ» شهدت مدن قناة السويس التي تقع على أهم ممر ملاحي في العالم، أمس، ثورة وانفلاتا أمنيا واشتباكات مع الشرطة أسفرت وفقا لمصادر طبية متفرقة وشهود عيان عن مقتل العشرات, وإصابة نحو 500 آخرين في مدينة بورسعيد. وتفجرت الأحداث بعد صدور حكم بالإعدام أمس ضد 21 من بورسعيد، في قضية مقتل 72 من مناصري النادي الأهلي القاهري مطلع العام الماضي الذي احتفل مناصروه بصدور الحكم. وامتدت الاشتباكات إلى مدن أخرى بالدلتا والقاهرة والإسكندرية استمرارا لاحتجاجات مناوئة لحكم جماعة «الإخوان». وبدأت المظاهرات أول من أمس في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير. وبينما ألغى الرئيس محمد مرسي زيارة كانت مقررة له إلى إثيوبيا، انتشرت قوات الجيش في مدينتي السويس وبورسعيد، وأفاد مصدر عسكري بأن مجرى القناة تحت السيطرة، ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن سفير اليونان في القاهرة قوله إن سفينة يونانية أصيبت إصابة طفيفة بميناء بورسعيد بطلقات نارية طائشة، لكن إيهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن الملاحة تسير بصورة آمنة ويوجد تعاون مع الجيش لتأمين القناة، وأوضح أن «قوافل السفن تسير بشكل طبيعي»، وأن السفينة اليونانية «لم تتعرض لطلقات رصاص، ولم يقترب أحد من المجرى الملاحي، لأنه شريان الحياة لمصر». وأعلن مجلس الدفاع الوطني الذي يرأسه الرئيس مرسي، ويضم كبار المسؤولين والقادة العسكريين، احتمال فرض حظر التجول أو إعلان حالة الطوارئ، في بعض المناطق. ودعا المجلس لحوار وطني موسع تقوده شخصيات مستقلة لمناقشة الخلاف السياسي والتوافق على آليات تضمن استمرار وتطوير إجراء انتخابات برلمانية نزيهة. ... الشرق الاوسط /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// العراق: آلاف يشيعون في الفلوجة جثامين محتجين سنة قتلوا برصاص الجيشيتظاهر السنة منذ ديسمبر/كانون الأول احتجاجا على ما يصفونه بأنه إساءة معاملة لهم تجمع آلاف المشيعين السبت في مدينة الفلوجة للمشاركة في تشييع جثامين محتجين سنة قتلوا برصاص الجيش العراقي عندما تجمعوا للتظاهر ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي. ويتظاهر السنة منذ ديسمبر/كانون الأول احتجاجا على ما يصفونه بأنه إساءة معاملة السنة، ما يزيد المخاوف من أن العراق قد ينزلق مرة أخرى إلى مواجهات طائفية بين الشيعة والسنة شبيهة بتلك التي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف في عامي 2006 و2007.وقتلت القوات العراقية خمسة على الأقل في مدينة الفلوجة يوم الجمعة في تصعيد للمواجهات بين الحكومة التي يقودها الشيعة وبين متظاهرين غالبيتهم من السنة في محافظة الأنبار في غربي العراق. وامتلأت شوارع الفلوجة بآلاف يتناوبون على حمل نعوش المحتجين القتلى، في حين حمل آخرون صورا شخصية للضحايا أو لوحوا بالعلم العراقي في عهد صدام حسين. تهدئةوتحاول السلطات العراقية تهدئة الغضب بسبب إطلاق الرصاص بسحب الجنود من المدينة واحلال أفراد من الشرطة الاتحادية مكانهم لكن المحتجين يريدون المزيد من التنازلات.وقال مصطفى جمال وهو قريب أحد المحتجين الذين قتلوا "سحب الجيش من المدينة لا يكفي.. لا أعرف كيف سيفيدني هذا.. وهذا لن يعيد لي أخي." وحاول المالكي أيضا استرضاء المحتجين السنة بالافراج عن أكثر من ألف محتجز وتعيين شخصية شيعية رفيعة للتفاوض بشأن مطالب السنة. ويقول رجال دين في الأنبار ووجهاء عشائر متشددون ان هذا ليس كافيا. وقال مسؤولون أمنيون، في مؤشر على هشاشة الأمن في الفلوجة، إن مسلحين خطفوا ثلاثة جنود عراقيين كانوا في عطلة وقتلوا سائقهم على مشارف المدينة. ويطالب عدد كبير من السنة بإدخال تعديلات على قوانين مكافحة الإرهاب إذ يشعرون بأنها تستهدفهم على نحو ظالم وعلى حملة ضد أعضاء سابقين في حزب البعث المحظور الذي كان يتزعمه صدام حسين. انقساملكن السنة منقسمون إذ يطالب الزعماء الأكثر تشددا بالإطاحة بالمالكي.وفي تحد آخر للمالكي، وافق أعضاء في البرلمان العراقي (مجلس النواب) السبت على قانون يقيد ولاية رئيس الوزراء بفترتين في محاولة لمنع المالكي من الترشح مرة أخرى العام القادم. لكن التشريع لا يزال في حاجة إلي موافقة رئيس البلاد وسيواجه طعونا في محكمة اتحادية بعد أن رفضه أنصار المالكي بدعوى انه غير دستوري. ويشعر كثير من السنة في العراق بأنهم مهمشون منذ سقوط صدام حسين في عام 2003 ويعتقدون أن المالكي يستحوذ على السلطة على حسابهم. ويواجه تقاسم السلطة بين الأحزاب الشيعية والسنية والكردية مأزقا منذ رحيل القوات الامريكية من العراق قبل عام، ما أصاب تشريعات مهمة بشان النفط والاستثمار بالشلل في البرلمان. ........... بي بي سي /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// كبتت دموعها أحيانا وثار غضبها أحيانا أخرى أمام الكونغرسكلينتون سترد على القاعدة.. عبر الانترنت!واشنطن - أ. ف. ب اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان وزارتها تنوي من الان وصاعدا ان ترد عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على "دعاية" القاعدة والمجموعات الاسلامية الاخرى.وقالت كلينتون التي ستترك منصبها خلال عدة ايام، خلال جلسة استماع في الكونغرس الاميركي حول اعتداء بنغازي، ان وزارة الخارجية بدأت تشكيل "هيكليتين للتصدي للتطرف" الذي يبث عبر الانترنت خصوصا عبر تويتر. واضافت ان "وسائل الاعلام الاجتماعية مفيدة بشكل كبير". واوضحت ان "خلية عملانية داخل وزارة الخارجية بدأت بمحاولة الرد على القاعدة وعلى دعايات جهادية اخرى". وقالت ايضا انه في حال نشر اسلاميون متطرفون مثلا "شريط فيديو يظهر الى اي درجة ان الاميركيين هم مرعبون سوف نبث شريط فيدو يظهر الى اي مدى هم (المتطرفون) مرعبون" وذلك للتصدي لغموض المجموعات الاسلامية المتطرفة "عبر القنوات الاعلامية التي يتواصلون من خلالها مع الناس". واجرت كلينتون مقاربة تاريخية مع "التصدي للشيوعية الدولية والاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة" عندما "كنا نتصل مع عشاق الحرية خلف الستار الحديدي عبر وسائل الاعلام". واضافت ان "التحدي مشابه حتى وان كان العالم مختلفا". وكانت كلينتون خلال فترة وجودها على رأس وزارة الخارجية الاميركية مدافعة كبيرة عن حريات الانترنت. وكانت كلينتون دافعت بقوة الاربعاء امام الكونغرس عن ادارتها للهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في ايلول/سبتمبر محذرة من التطرف في شمال افريقيا. وقضت كلينتون قبل ايام قليلة من ترك منصبها لخلفها جون كيري وهي في ذروة شعبيتها، ساعات طويلة امام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ ثم النواب في جلسات استماع سادها توتر شديد ولقيت تغطية اعلامية مكثفة. وكانت كلينتون انفعالية في كلامها فكبتت دموعها احيانا وثار غضبها احيانا اخرى ولا سيما عند التحدث عن مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين في الهجوم الذي شنته مجموعة من المسلحين في 11 ايلول/سبتمبر على القنصلية الاميركية في بنغازي الليبية. وردت غاضبة على السناتور رون جونسون الذي كان يسألها مرارا وتكرارا لماذا ربطت ادارة الرئيس باراك اوباما الهجوم في بادئ الامر بتظاهرات احتجاج ضد شريط فيديو معاد للاسلام على الانترنت. وقالت وهي تضرب بقبضتها على الطاولة "كان لدينا اربعة قتلى اميركيين، ذلك كان الواقع. أكان ذلك بسبب تظاهرة ام لان بعض الاشخاص خرجوا ذات ليلة وقرروا قتل اميركيين؟ هل ان ذلك سيحدث فرقا؟" وتابعت"من واجبنا ايها السناتور ان نوضح ما الذي جرى ونبذل كل ما في وسعنا لمنع تكراره في المستقبل". وحضت على استخلاص العبر من الهجوم في مواجهة مشهد سياسي يشهد تغيرات سريعة في اعقاب الربيع العربي. وقالت ان هجوم "بنغازي لم يحصل من العدم" محذرة من مخاطر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وتابعت "ان الثورات العربية بلبلت ميزان القوى في المنطقة برمتها". وقالت"بعد بنغازي كثفنا حملتنا الدبلوماسية لتشديد الضغط على تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ومجموعات ارهابية اخرى في المنطقة" /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// تركيا تسمح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكموكالاتأعلن مصدر قضائي وبرلماني، السبت، أن المحاميات التركيات يمكن أن يرتدين الحجاب في المحاكم كما سمح أيضا للأكراد باستخدام لغتهم. وقال مصدر قضائي إن قرارا اتخذ في مجلس الدولة، أعلى سلطة إدارية قضائية في البلاد، بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب خلال المحاكمات بعدما كان ذلك محظورا، واتخذ القرار بعدما قدمت محامية شكوى تؤكد فيها أنها ضحية للتمييز الديني. من جانبه قال رئيس نقابة المحامين في أنقرة، متين فيضي أوغلو، إن أي محامية "لا تستطيع أداء مهمتها في الدفاع عن متهم وهي تكشف انتماءها الديني في بلد علماني". وتطالب الناشطات الإسلاميات منذ سنوات بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكمات، إلا أن حظر ارتداء الحجاب يبقى مفروضا على المدعيات والقاضيات اللواتي يعملن في الدولة، حيث ما زال ارتداء الحجاب ممنوعا. و كانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية شبه الرسمية قد ذكرت أن البرلمان التركي تبنى، مساء الخميس، قانونا يسمح للأكراد باستخدام لغتهم في المحاكم. و قال مصدر حكومي إن طلب الإدلاء بالشهادة أمام القضاء باللغة الكردية من المطالب الأساسية لمئات السجناء الذين نفذوا إضرابا عن الطعام استمر 68 يوما وانتهى في نوفمبر، كما ألغى القانون أيضا حظر المفروض على الزيارات الزوجية للسجناء الأكراد. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// حركة مصرية مسلحة بإسم "كتائب مسلمون" تطالب الأقباط بدفع الجزية وتهدد باغتيال المعارضة
الشيماء عبدالعزيز،القاهرة – (أنحاء):- أصدرت حركة مسلحة مصرية "مجهولة" تطلق على نفسها اسم "كتائب مسلمون" أول بيان رسمي لها تعلن فيه وقوفها بكل حزم وقوة أمام أي محاولة لإثارة الفتنة والعنف في البلاد، مشيرة بأنها لن تتوانى لحظة في استخدام السلاح لتنفيذ شرع الله ، وأخذ الجزية من الأقباط وهم صاغرين"على حد قولهم". وأذاعت الحركة بيانها من خلال فيديو تظهر مجموعة من المسلحين الملثمين ؛ يعلنون بياناً يطلقون فيه تهديدات بتصفية أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني التي تساهم في إشعال البلاد وتقسيم الوطن إلى مجموعة دويلات صغيرة "حد وصفهم". ووجه البيان رسالة أقباط مصر، مطالبين إياهم بـ"العيش في سلم وهدوء تامين والقبول بأن يحكموا بشرع الله وأن يقوموا بدفع الجزية وإلا سيكون مصيرهم الموت إذا حاولوا أن يثيروا الفتنة في البلاد ويسعوا في الأرض فساداً".و أشار البيان إلى "أنه يوجد في مصر العديد من الوسائل الإعلامية التي تروج الأكاذيب وتنشر الفتن في البلاد الأمر الذي لن تسمح به الحركة، موضحين إلى أنه إذا استمر القيادات الصحفية والإعلامية في نفس ممارستهم سوف تكون نهايتهم عبره". وطالبت الحركة في نهاية بيانها إلى أن "تكون مصر دولة إسلامية يُطبق فيها شرع الله، معلنين أنهم لا ينتمون لأي حركة أو حزب وغير تابعين للسلطة وأنهم يتبرءون من أي تيار إسلامي لا يتبع تعليمات المولى عز وجل و لا يريد تطبيق شرعه على الأرض". ولم يتضح لـ "أنحاء" الى الآن مدى صحة ومصداقية الفيديو الذي تناقلته اليوم على نطاق واسع عدد من وسائل الاعلام المصرية، والعربية. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// الاعلان عن تحالف "الجامية" ودولة المالكي الصفوية
ضِدْ - ناصر ابراهيم نقلت قناة "العراقية" الشيعية شبه الرسمية في خبر عاجل بثته اليوم الجمعة فتوى شخصية مغمورة تدعى "ابومنار العلمي" وصفته بأنه "امام السلفية الجامية" في العراق حيث افتى هذا الشخص ان "التظاهر ضد المالكي حرام شرعاً، لأنه وليّ الأمر"!!!، مضيفاً ان "من يتظاهر تأييداً للمالكيّ يعدّ مجاهداً في سبيل الله". !!! وقد تداولت المواقع الصفوية المؤيدة لنظام المالكي تلك الفتوى المضحكة بحفاوة كبيرة على اعتبار ان ذلك الدّعيْ يمثل توجه فكري له اتباعه ومؤيديه لإرباك اهالي السنة في العراق والذي يعانون من قمع نظام المالكي و ظلمه. والجامية هو تيار فكري ظهر في السعودية يتميز معتنقيه "بالعداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالف في هذا بعض الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي وأبو الوفاء علي بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي وعبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج ناهيك عن أبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة - المصدر الموسوعة الحرة ويكيبيديا- وتذكر الموسوعة الحرة ويكيبيديا ايضا ان سبب ظهور هذا التيار هو اعتداء صدام حسين على الكويت وحشده لجيوشه على حدود المملكة العربية السعودية فأفتى العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة بالكفار لدفع المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره. فعارضت بعض الشخصيات تلك الفتوى واتهمت العلماء بالباطل فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على تلك الشخصيات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها ولهذا ينسب إليه هذا التيار. - المصدر الموسوعة الحرة ويكيبيديا- /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////م
الأحوال: "كرت عائلة" منفصل لكل زوجة وأولادها في حال "تعدد الزوجات"أخبار 24
تستعد وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لاعتماد قرار يقضي بإصدار "كرت عائلة" منفصل لكل زوجة وأولادها؛ عند "تعدد زوجات" المواطن. وبحسب "الرياض.نت" فإن هذا القرار في مرحلة الإعداد النهائية، ويتوقع تطبيقه في الأشهر القادمة خلال العام الجاري على جميع المواطنين من "معددي الزوجات". ................... تعليق : طبعا المستفيد من هذا القرار هم المسيّرون والمسيّرات !! //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// لجنة ثلاثية تدعم الإجراء بحجة تأثر إيرادات "السعودية" الرياض: أحمد عامر 2013-01-26 12:36 AM تتجه "الخطوط الجوية السعودية" إلى إلغاء نظام خفض تذاكر الطيران للطلاب والعسكريين نظراً إلى ما يسببه هذا الخفض الذي يبلغ 50% من قيمـة التذكرة الداخلـية، من آثار سلبية على إيراداتها، على أن تبقي الخفض محصوراً في ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب معلومات حصلت عليها "الوطـن"، مفيدة أن القرار سيصـدر قريبا. وأوضحت المعلومات أن "السعودية" رفعت بالأمر إلى "هيئة الخبراء بمجلس الوزراء" وأوصت بتشكيل لجنة مكونة من "الهيئة العامة للطيران المدني" ووزارة المالية و"الخطوط السعودية"، وعكفت اللجنة على دراسة مقترح إلغاء الخفض وأصـدرت توصيات تـؤيـد مقترح "السعودية". وبنت اللجنة توصيتها على أن الخفض يؤثر على إيرادات "السعودية"، إضافة إلى أنه كان يعطى للطلاب بناء على توجيهات صدرت قبل أكثر من 25 عاما، عندما كانت أعداد الجامعات محدودة في تلك الفترة، مقارنة بالفترة الراهنة التي تشهد طفرة في استحداث جامعات بمختلف مناطق المملكة. وفيما يتعلق بالعسكريين، فاستندت اللجنة إلى الأوامر الملكية التي صدرت أخيراً بزيادة رواتبهم. وأشارت المعلومات إلى أنه بناء على ذلك، أوصى المجتمعون من الجهات الثلاث بوقف التخفيضات وقصرها على ذوي الاحتياجات الخاصة لظروفهم الإنسانية ولقلة عددهم فضلا عن محدودية تنقلاتهم الجوية. الوطن السعودية ................................ (عندما يموت الحنان) ! خطبة مؤثرة للشيخ د. إبراهيم الدويش الجمعة١٣ / ٣/ 1434 هجرية الخطبة بعد وفاة والدته بأربعة أيام ، غفرالله لها ولأموات المسلمين, آمين http://www.4cyc.com/play-hCD3zwXWspU رابط آخر http://www.youtube.com/watch?v=hCD3zwXWspU&list=UUAvaKJHIGJbyzdMwPMSm4pA&index=1 .....................سماوية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | محمد عبد الله الهويمل |
| 03-13-1434 10:33 ليس مفاجئاً أن يبعث علماني إلى صوفي تهنئة بذكرى مولد الرسول – صلى الله عليه وسلم – , وليس مدهشاً أن يغرد الرئيس التونسي العلماني منصف المرزوقي بتهنئته بمناسبة المولد . والمدهش في هذا أن يكون مدهشاً. العلمانية تحتفل بالمولد ,وهذا التقارب لم يكن وليد التاريخ , إنما وليد الحداثة وما بعدها , حيث تزدهر الأيديلوجيا الجديدة بكل تنوعها وتقاربها وتنافرها وتقاطعها النفعي.العلمانية وعتْ مؤخراً على تطورات التصوف الحاضن لفكرة الاحتفال بالمولد والراعي لكل طقوسه , وما ينطوي عليه من رمزيات قابلة للاستقطاب والتأويل والاستثمار في حقول غير روحية ,سيما أن التصوف غير معنيّ بالشريعة وأهليتها على الأشراف على أمور الناس , إذ نظرية التصوف الطرقي والفلسفي تمضيان في خطين متوازيين باتجاه إهمال هذا المحور المحايد إزاء تطبيق الشريعة من عدمه. الأنظمة العلمانية استثمرت روحانية التصوف بوصفها غفلة عن جوانب أخرى للدين بإمعانها في الدرس الروحاني الذي يتطلع إلى السماء حدّ الغفلة عن الأرض بإسلامها وكفرها وإسلاميتها وعلمانيتها. أما التصوف الفلسفي فتصوف النخبة التي تباشر النظرية الروحية ,وتضع لها قواعد فكرية خاصة وجديدة على التصوف بوصفها عبادة محضة ,ويتمحور حول مفاهيمها المركزية فرضية أن التصوف حالة تُعتنق لا تَعتنق لتعطي مفهوم الاستقلالية النظرية عن الإسلام ,وتعبّر عنه في الآن ذاته, ما ييسر على العلمانية تأويل الإسلام والشريعة تأويلاً علمانياً فضلاً عن صوفية وحدة الوجود التي تلغي محددات الله وبالتالي شريعته. الرئيس التونسي في تغريدته هنأ بالمولد من حسابه الشخصي بمعنى أنه في مباشرته لمتابعيه كان يعبّر بوصفه منصف المرزوقي ,لا بوصفه رئيساً لتونس ما يشي بأنه علماني يعتنق المناسبة بكل رمزيتها للإبقاء على علمانية بن علي المدعومة من التصوف والمولد. جميع الأنظمة العلمانية الحاكمة بلاداً مسلمة تراهن على التصوف فالنقشبندية تدير الشأن الديني في سوريا والقادرية تديره في المغرب... بل إن بعض زعاماتهم يدّعون الاتصال المباشر بالنبي اتصالات تفيد أن النبي لم يبلغ هؤلاء الأقطاب أي انتقادات للعلمانية الحاكمة ما يؤكد أهليتها حتى الروحية والشرعية بديلاً عن سنة المحتفَل بمولده. الجفري وأتباعه يصفون النبوة بالنور (وهي كذلك) , ولكني لا أدري أي نورٍ يشرق وهو ناقص في خلفية اعتقادهم وممارساتهم. لا يُعرف في حاضرنا أن هناك طرقاً صوفية غضبت لتفعيل الشريعة , لأنهم يؤمنون بمحمدٍ النبي وليس النبي محمد, وهذا ما يطرب له العلماني ويحتفل بغفلتهم احتفاله بالمولد. السلفية تحتفل بالرسول والصوفية والعلمانية يحتفلون بمولده فقط . ...................المثقف الجديد | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
| ||
صحيح أن كثيراً من طرح الكُتاب لمواضيع فقهية مختلف فيها، يغلب على أطروحاتهم إما الابتعاد عن التأصيل الشرعي كما هو الأعم، وإما الخوض في أمور ضبابية في أسانيد الأحاديث والتي تنتهي أحيانا في الطعن في صدق الصحابي لا احتمالية خطئه. فيقوم بعض العلماء -العاملين بواجبهم في التواصل مع الناس- بالرد عليهم، والانتصار لرأيهم الفقهي بتفنيد طريقة طرح الكاتب البعيدة عن التأصيل الشرعي أو الهادمة لثوابت نقل الشريعة عبر القرون كالطعن في صدق الصحابي. وعادة ما يكتفي هؤلاء العلماء بهذا وببعض التصغير والتهوين للكاتب دون أن يأتوا بالتأصيل الشرعي الصحيح للرأي الآخر الذي ينتصر له الكاتب، ولو كانوا مختلفين معه ليعلموا الناس طريقة التأصيل الشرعي التي أصبحت نادرة اليوم ولا تستخدم حتى عند كثير من العلماء فضلا عن غيرهم. كتابات كثير من الكُتاب البعيدة عن التأصيل الشرعي في الأمور الفقهية ساعدت على الجهل الديني وعزل العلم الشرعي عن الناس وجعله منحصرا في رجال دين، بغض النظر عن علمهم الشرعي. فسرعان ما تجد بعض العلماء ينبرون للرد على هؤلاء الكتاب لتبين عدم أهليتهم لفهم دينهم وتوضيح خطأ طريقة استنباطهم على الأصول الشرعية، بينما يكتفون بالصمت عندما يطرح كاتب رأيا فقهيا مؤصلا تأصيلا شرعيا على الكتاب والسنة لا ضبابية في طرحه ويكون هذا الرأي مخالفا لما اعتادوا عليه أو يكون ردا على رأي رأوه. فجهل الناس العظيم اليوم في دينهم مع ما يرونه من الردود القاسية من المنتسبين للعلماء على أمثال هؤلاء الكُتاب هو أسلم طريقة لتمييع الاعتراف بأن العلم الشرعي ليس حكرا على خاصة ولا ينبغي ذلك أن يكون في الإسلام، دين الأميين. ومن الشواهد أنني كتبت مقالين في جريدتي الجزيرة تتعلق بعدم صحة النسبة إلى السلف في منع ولي الأمر من جباية زكاة الأراضي وهما « تأملات في الرأي الممانع لجباية زكـــاة الأراضي» «هيئـة كبــار العلماء ترفــع أسعار الأراضي وتساند احتكارها». كما كتبـت مقالات كثيـرة أحدها موجه إلى فضيلة الشيخ الفوزان أسأله النصرة وزبدتها ستة مقالات متسلسلة موجهة إلى سماحة المفتي في عدم استمرار صحة ربوية النقد وبطلان ما يسمونه بالصيرفة الإسلامية. وجميع هذه المقالات مؤصلة تأصيلا شرعيا على الكتاب والسنة وليس فيها ضبابية، وسهلة كسهولة ديننا دين الأميين لا يصعب فهمها ولا فيها مجال لخلاف معتبر فلم يُصمت عنها يا شيخنا الفاضل؟ فهل المصلحة في الرد على كُتاب هنا وهناك في أمور خلافية هامشية وآخرها ولاية المرأة للمناصب وهذه الردود هي التي يتخذها المتشددون الجهلة ذريعة للاعتصامات وإثارة الفوضى التي -جُزيت خيرا- تعارضها علانية. وهل المصلحة في السكوت عن تحريم الحلال وتحليل الحرام بمسميات صورية ونشر الحيل وهدم الاقتصاد وتسليط العالم على استغلال ثراء المسلمين؟ أم في السكوت عن خطأ الفهم عن السلف فتُفتى الحكومة بعدم جواز جباية زكاة الأراضي لتحتكر وما يتبع ذلك من مشاكل عويصة اجتماعية واقتصادية وسياسية. هل يُصمت عن الفتوى بمنع زكاة وتحريم حلال وتحليل حرام وفيها ما فيها من ضرر وفساد للدين والدنيا والأخلاق وانتشار للجهل ويُنتصر لأمور خلافية، الانتصار لجانب فيها هو وقود الفوضى للمتشددين الجهلة. سماحة الشيخ هل سترد على هذا المقال وما سبقه فالطرح فيها واضح سهل لأنه نابع من سهولة دين محمد النبي الأمي عليه الصلاة والسلام، والذي لا يفهمه لا يقال له طالب علم فضلا أن يقال له عالم وتتلخص في النقاط الآتية: 1- النقل عن السلف في عدم جواز جباية زكاة الأراضي لا يصح بل العكس فهي أظهر الأموال الظاهرة. 2- علة الثمنية المطلقة التي بنيت عليها فتوى النقد اليوم هي علة باطلة قولا واحدا لا يصح في ذلك خلاف. 3- لا دليل على جواز ما تقوم به الصيرفة الإسلامية مطلقا وحديث خيبر محرف تأويلا فهو في الفضل لا في النسيئة. وأقول إنه لن يقوم أحد مُعتبر (رسميا أو علميا) من المنتسبين للعلم الشرعي بأكثر من الصمت، ففيه غطاء عن أمور كثيرة. فكون العالم معتبراً (رسميا أو علميا) يجعله يحرص على ألا يُسجل عليه ردا غير علمي أو مدلسا بأمور ليس لها علاقة لمجرد إيهام العامة أن هناك ردا. والمسكوت عنه أن كثيرا من المنتسبين للعلم الشرعي يتأولون كثيرا من مواقفهم بذرائع يدفعون بها لوم لائمة النفس اللوامة، فهل يعتبر أولو الألباب في حال الصمت هنا والنطق هناك. .......... الجزيرة السعودية | |||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق