27‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2319] الأحمري:فرنسا في مالي+السكران:برنامج داود الشريان






فرنسا في مالي عودة للاستعمار القديم

محمد الأحمري

 

لماذا الغزو

نحن –أعني العرب والمسلمين- سنختلف في التسمية، فالمتدينون المحافظون يصرون على تسمية الغزو "حربا صليبية" وعامة المثقفين المسلمين والقوميون من الغارقين في نصوص الكتب الحديثة يسمونه "استعمارا". أما أتباع الغرب فلا يكلفون أنفسهم مصطلحا جديدا فيسمون الغزو بالتسمية الغربية: "حربا على الإرهاب".


والطريف أن الغربيين حكومات ومحافظين وبعض الإسلاميين الملتزمين يستخدمون التسمية الدينية ولكن معكوسة بينهما كل بحسب دين الآخر. فالغربيون يرونها حربا على التطرف الإسلامي أي في المحصلة هي مواجهة لدين أو لفهم ديني يخالف دينهم، وهذا بحسب الدين الذي يحاربونه، وأغلب المسلمين الملتزمين دينيا وتاريخيا يرونها أيضا حرباّ دينية على الإسلام ويسمونها "صليبية" باعتبار أن الحروب التي سماها المسلمون قديما حروب الفرنجة وسماها الغربيون "صليبية" لأن شعاراتها كانت دينية وكان مثيروها يستخدمون الدين للتهييج والحرب، ولكن الموجات العلمانية أقنعتنا بأن تلك الحروب الصليبية كانت تحت شعارات دينية ولكن المحتوى علماني استعماري. أما ما أميل إليه فهو أن الحروب الغربية المعاصرة لنا هي حروب استعمارية في المجمل –نوازع الحرب الانتقامية نادرة كحرب أفغانستان ضد القاعدة وطالبان، وإن كانت عندهم مشروعة ولكنها سرعان ما لبست النوازع الاستعمارية كما سيتجلى من صراع على الثروة في أفغانستان- وهي حروب تبحث عن الموارد والثروات والأرض والقوة بشرية كما في نهب السود كعبيد أو جغرافية كممرات ومواقع استراتيجية؛ ومع هذا فإن الحروب الاستعمارية قد تحتاج أحيانا للدين لتحفز شعوبها في كنائسها ومعابدها على القتال، وقد تنسجم وتدمج الدين بالدنيا كما في حروب شخصيات مثل جلادستون وحرصه على فلسطين، وبلير وبوش خالطين دوافعهما الدينية بدوافع النائب تشيني النفطية.
أما هنا فقد غلبت المعلومات والحجج التي تسم هذه الغزوة الفرنسيةعلى مالي بأنها حرب استعمارية فسميتها بهذا الاسم، كما سيمر بنا في التفصيل.


أول ضحايا الغزو والاستعمار  هو "اللغة"؛ فلا تصدق تلك المصطلحات التي تُصم أذنك في أول كل حملة استعمارية، فالمحتل يحتل اللغة ويقهرها قبل قهر المغلوبين على أرضهم وعلى أنفسهم، فأنت تعلم أن المستعمرين دائما كانوا ينقذون سكان الأرض من الإرهابيين أو الملحدين أو الوثنيين، أو ينقذون العالم من تجار المخدرات، أو السلاح، يستوي في هذا العرب والهنود السمر والهنود الحمر  والصينيون والأفارقة وكل سكان الأرض التي قهرت لهم. وهم اليوم يغلقون عليك مسامات التفكير  والفهم بشعارات وثقوا أنهم زرعوها في رأسك دون سؤال مثل: "الحرب على الإرهاب" أوالحرب على "الإسلاميين الراديكاليين".


ولهذا فكلمة: "لماذا غزت فرنسا الطوارق؟ وكلمة "عودة  الاستعمار القديم" كلها عناوين لا تعجب المحتل ولا يقبل بها، بل يريد منك أن تتحدث عن عظمة دوره الإنساني، وإذا استعان بصورة طفل يعطيه حلوى "كما نشر الجيش الأمريكي على صفحة جريدة عربية في أول أيام غزو العراق فتلك لحظة صورة جميلة للدعاية، ولو جاء بشيخ جلله بلباس أبيض وعمامة خضراء أو حمراء ليشكو لك فساد الإرهابيين ورحمة الغازين فهذه بضاعة المستعمرين منذ أقدم العصور، وإذا استطاع التقاط صورة لمرعوبين أو خائفين أو مستأجرين يقفون مصفقين ومرحبين بالغزاة، فذلك سلاح لاضطهاد العقل والسخرية بالعيون المسمرة على الشاشة بلا وعي حيث يصب المستعمر سمومه في لحظات غياب الوعي التي نمارسها كثيرا، إن لم يكن دائما.


دعني أنقل لك بعض المقاطع الطريفة التي أصبحت مقبولة ومبررة وحتى بإمكانك بعد صياغة العقل العالمي أن تعلنها وأنت مرتاح ويقبلها ليس الرعاع في العالم، بل وللأسف الجميع؛ العبارة أعلنتها مجلة الإيكونومست البريطانية في عددها الجديد وهي تتحدث بصراحة وبلا لبس عن هدف من أهداف الغزو تقول ما معناه ان الغزاة ذهبوا هناك: "لقتل أكبر عدد ممكن من الإسلاميين" وهي وصية وثقافة سيء الذكر  رامسفيلد وزير دفاع بوش الابن "اقتلوهم لا نريد أسرى" وهنا لا تنس أن الأطفال والنساء وتلاميذ المدارس ومن كان في حفلات الأعراس والأسواق والسيارات المستهدفة ومليون عراقي نفذ فيهم القتل لأنه لا يريد أسرى. ولكن عليك أن تعلم أنهم وبلا لبس أيضا قالوا ليس وجود الإسلاميين هو المشكلة فعلى قناة الجزيرة الإنجليزية برنامج "في العمق" تحدث خبير بريطاني أن ليس للإسلاميين علاقة، ولا وجودهم ولا قصة الإرهاب فهم هناك من قبل بل: "السبب ثروة مالي".# وليس لأن الطوارق احتلوا فرنسا؟ لا، فهم يعيشون في بلادهم، ويقيمون دولتهم القومية أو الإسلامية كما يريدون! نعم يستحقون القتل أجمعين لأنهم ورثة الإرهابيين "الهنود الحمر" الذين توهموا بغباء أن لهم حق العيش في أرضهم آمنين، أو كأي شعب آمن بحقه في أرضه أو ثروته في وجه غاز أبيض عرف أن للضعيف أرضا غنية أو تحت قشرتها نفط أو غاز أو فوقها ذهب أو يورانيوم.


إذ لا يكشف أي احتلال الأسباب الأساسية لغزوه لأي بلد بل يكتفي بأن يسوق المبررات الشكلية السابقة المقبولة لغزوه، ويؤكد أن الناس كانوا محبين لتدخله ومحتاجين لغزو فرنسا لهم! فجأة وبلا مقدمات فبمجرد قرار هولاند غزو الطوارق أظهر الاحتلال الفرنسي كأي احتلال غربي دعايته الفجة التي يكفي أن تقرأ جانبا منها يشير إلى أن الماليين يقهرهم الطوارق والإسلاميون وأن الماليين يحاولون رفع الرايات الفرنسية ولكنهم لم يجدوا ما يكفي منها، وكذا التجار  يشتكون من عدم توفرها، ويصورون الماليين وهم يصطفون يرحبون بهم، ومن شوق الماليين ومحبتهم للمحتلين بدأوا يسمون أبناءهم "هولاند" باسم الرئيس الفرنسي.# ومع أن هذه الحوادث قد تقع هروبا من غالب إلى غالب ومن سلطة إلى أخرى فإن التركيز الإعلامي على هذا تشويه للحقيقة ولحال الشعوب الحقيقية ودعاية ثقيلة فجة فإن هذا الإعلام لن يظهر المواطن المدافع عن بلده ضد محتل ولا تركز على آلاف النازحين الهاربين منهم في كل اتجاه.


وكالعادة القديمة خرج شيخ صوفي يحذر من تشويه عمل الفرنسيين الطيبين! ولا يفهم من قولي أن جميع الصوفية هكذا ولكن هذا الذي غلب عليهم في بعض المواطن، مع أن من الصوفية شرفاء سطروا تاريخا مجيدا كعبد القادر الجزائري.
وقد حسم الغرب تقبيح وتشويه وترعيب العالم من الإسلام والمسلمين حتى أصبح شن حرب مهما كانت فاجرة وظالمة عليهم عملا مبررا، لأنهم أقنعوا العالم حتى أصبح الإسلام شرا وطاعونا عالميا تخفي تحت اسم حربه وحرب إرهابه أي مشروع وأي جريمة، فـ"المسلمون متعصبون"# وإرهابيون حيثما كانوا، وقتلهم مشروع والخروج لحربهم واجب والتعاون عليهم التزام عالمي. فقد طبعوا على قلوب وألسنة العالم بشعار "الحرب على الإرهاب" وجعلوه اسما للمسلمين ولمن أراد أن يحرر أرضه، ويالبؤس المغفلين والتابعين في العالم العربي الذين ابتعد بعضهم عن تحرير بلاد العرب كفلسطين خوفا من اللقب الذي ساهمت ثروة العرب المجردة من الفكر في خلط حق يسير بباطل عظيم لتعيير المسلمين، وشتمهم وخذلانهم وتجنيدهم تحت شعارات وضعت بوعي ليستهلكها الأتباع والرعاع في عالمنا، كما فعل بعض المتطرفين في اختطاف قضايانا فذهبت ريحنا وصادروا الوعي العام للأمة بين متطرف وعميل.

 

طوارق مالي شيئ من التاريخ

مالي تبلغ مساحتها حوالي مليون وربع المليون كيلو متر مربع، وسكانها حوالي 14 مليون، منهم قرابة مليون ونصف من الطوارق، ويقال إن عدد الطوارق عموما يبلغ مليونين، وهم البربر أو الأمازيغ، وهناك من يقول إنهم عرق مختلف عن العرب، منهم قبائل أصولها عربية قريبة الاندماج، أو من أصول بربرية وهناك من يرى أن البربر  يعودون لهجرات عربية قبل الإسلام -بحسب بعض أبحاث اللغة والتاريخ- وبعض قبائلهم يرون أنفسهم امتدادا لسكان موريتانيا إذ أن منهم عددا كبيرا يعود نسبه للحسانيين في موريتانيا، وآخرون منهم يعدون عربا مثل: كلنصر الغربيين، وبعض جماعات كنته، والبرابيش، والأزواد هم الطوارق أو "الملثمون" قيل الاسم "أزواد" نسبة لنهر قديم جف في مناطقهم وما زال يسمى الموقع بهذا الاسم وينسبون إليه،وبدايات الكتابات عنهم والأخبار بهذا الاسم أزواد قبل حوالي ستة قرون، خضعوا قليلا من تاريخهم للسلطنات الإسلامية، ولكنهم كانوا أحرارا في صحرائهم أغلب تاريخهم المعروف، حتى قدم الاحتلا الفرنسي 1893م "الذي أصبح علينا أن نسميه الاحتلال الأول" لأن الجديد هو الثاني. وقد قاوموا الاحتلال الأول بشجاعة.# كان لهم حضور تاريخي في مراكز ثقافية عالمية خالدة مثل تمبكتو، وجاوو، وساهموا في الإمبراطوريات الإسلامية في السودان الغربي، ولهم دور رئيس في حركة المرابطين وانتمى لها عدد كبير منهم. يتوزع الطوارق على منطقة واسعة من الصحراء الكبرى، أغلبهم في مالي والنيجر والجزائر وليبيا، وأعداد قليلة في تشاد وفي محيط تلك الحدود. وقد استقلت مالي عام 1960 من فرنسا وكانت بداية حركة لاستقلال الطوارق في عام 1962-1963 وقد أحبطت هذه الحركة، وكانت العزلة الصحراوية وحرية الحركة تقلل من حاجتهم لقيام دولة خاصة بهم.
وقد حاول القذافي استغلال طموحات الطوارق منذ سنين في حروبه مع الجيران، وأخيرا في الثورة التي اقتعلته وقد كان أعطاهم سلاحا وسيارات عاد بها لمالي كثيرون ممن كانوا معه، أو من غنائم الثورة وفوضى السلاح والمال اللاحقة.


وكانت مالي قد تحولت في بداية التسعينيات الميلادية من القرن الماضي إلى نظام ديمقراطي، ثم حدث فيها انقلاب عام 2012 على يد عسكري سبق أن تدرب في الولايات المتحدة ست مرات، واضطرت الحكومات الإفريقية الانقلابيين إلى التراجع عن انقلابهم. ولكن الحكومة المركزية ضعيفة فتشجع الطوارق لتنفيذ مشروعهم القومي وكذا اتفقوا مع الإسلاميين لتحقيق ذلك، ومع هذا يبدو أن هناك فوارق بين هذه التجمعات الطوارقية الهشة إسلامية وقومية حتى أن بعض الإسلاميين بدأ يفاوض الفرنسيين على الصلح منذ الأسبوع الأول. وفي البلاد تنوع سكاني فالجنوب مختلف عرقيا عن الشمال إذ يغلب في الجنوب العنصر الإفريقي والطوارق في الشمال، وفي كلا المنطقتين فقر  وبؤس شديد، فمالي بلد فقير  ومن الحكومات الفاشلة تقريبا.


وهناك مجموعةقليلة جدا منهم لها صلة بالقاعدة في المغرب الإسلامي، أما أغلب القاعدة فمن ليبيا والجزائر ونيجيريا وقليل من موريتانيا بعضهم ممن لهم ديون كثيرة على الحكومة الجزائرية ولم تنته مقاومتهم لها، وقليل منهم تحت الضربات الشديدة ذهبوا لمالي ويشبه أحد المراقبين هذه الحالة بحالة الجهاديين في جزيرة العرب وذهابهم لليمن بعد حصارهم، ولكنهم لا ينتهون بالسهولة التي يتخيلها بعضهم لأن المظالم الجزائرية والتاريخ المرعب هناك أقوى أسباب استمرار المواجهات والتطرف، ويطيب للحكومات المستبدة أن تقول هو فكر منحرف ولكنها لا تسمح بنقاش ومعرفة ومعالجة سبب وجود هذا الفكر  وهو ممارساتها التي ولدت هذه الأفكار، وفسادها منجب لهذه الأفكار  ومولد بشدة وأملنا أن يتجه الناس لمحاولة الإصلاح المدني وليس لهذه النماذج المدمرة. وعندما يتم الإصلاح السلمي فإنه يلغي المواجهات العنيفة، ولكن الفاسدين المستبدين لا يريدون أحيانا نهاية التطرف لأنه يبقي لهم حجة العنف ضد الشعب، وحرمان الشعوب من المشاركة السياسية ويبقون على حرمان الناس من كل حقوقهم ليخلو المجال للقلة المستغلة.


وأكثر حركة الطوارق ومجنديها هم من "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" وهي حركة تسعى لتحرير بلادها في منطقة قومية مستقلة، وهم ليسوا ذوي أفكار صارمة عدا رغبتهم في قيام دولة قومية للأزواد "الطوارق" و ثقافتهم عربية إسلامية ومنهم العلماني والمواطن العادي الذي يرغب في تحصيل حقوقه، وقد تتعرض هذه المجموعات الشعبية لأي أفكار منتشرة في المنطقة، وهم يرون أنهم استمرار لحركة التحرير والاستقلال الطوارقية المديدة التاريخ منذ 1962، وعندهم سلاحهم الخفيف المعتاد من قبل ، ولكنهم حصلوا على تسليح واسع نتيجة حرب ليبيا. أما الحركة الإسلامية الطوارقية المهمة الأخرى فهم: "جماعة أنصار الدين"، وليسوا من القاعدة ولا يبدو أنهم يماثلونهم في ثقافتهم ومطالبهم-كما تدل الدراسات والبيانات- ويهتمون بتطبيق الشريعة وتأسيس كيان إسلامي وفق رؤيتهم المحافظة، وهم أقرب إلى حركة محلية أزوادية إسلامية ليست ذات خطاب أممي أو إسلامي عام. أما جماعة "التوحيد والجهاد" فأغلبهم من الموريتانيين، والحركة الأخرى: "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" فهي حركة أغلبها من الجزائريين.# وهاتان الحركتان الأخيرتان ليستا في سياق المواجهات في مالي ولا هي أولوية لهم، ولكن هذه الحرب سوف تأتي بهما للمواجهة وتجمع معهما أضعاف العدد من كل القارة وخارجها، وهذا جانب من ورطة فرنسا الكبرى، وقد تذرعت فرنسا بمشكلاتها مع أطراف أخرى كحركتي "التوحيد والجهاد" و "القاعدة في المغرب الإسلامي" لتبرير احتلال أرض لمجموعات أخرى. ورغم أن كثيرا من مشكلاتها كانت مع آخرين فإن عينها اتجهت للثروة في مالي وضد من يمكنه اعتراضها. وهي كما جمعتهم في سياق سيجدون أنفسهم يجتمعون عليها وعلى أنصارها، وهذه من شرور  ومضار الاحتلال على فرنسا وعلى العالم وعلى سكان المنطقة المستضعفين بين المتصارعين، ولا نقلل أبدا من أثر هذه الجماعات في نشر القلق وفرض نمط حياة قاس على الناس.


واقتصادهم كان يعتمد على الماشية والسيطرة على طرق تجارة الملح والذهب والعاج والعبيد في الماضي، وفي بعض الأزمنة القريبة نمت تجارة المخدرات العابرة للقارة من خلال مناطقهم. وبلادهم تحوي ثلث اليورانيوم في العالم، وهناك تنقيبات وتوقعات بالنفط وثروات أخرى.

 

الاستعمار القديم والجديد

هذا المصطلح لم أذكره هنا لأستقدم الحدث من التاريخ، بل لأن هيلاري كلينتون استخدمته منذ أقل من عامين في غرب إفريقيا تحذر من المنافسين، فقد وقفت هيلاري يوما في زامبيا عام 2011م وحذرت الأفارقة من "الاستعمار الجديد"، الذي يأخذ الثروة ولا يبادل بالتنمية،# وتقصد كلينتون بالاستعمار الجديد الاستعمار الصيني القادم للقارة مع مجموع ما يسمى بدول "البريكس" وهي البرازيل وروسيا الهند والصين وجنوب إفريقيا" وهي الموجة الجديدة المنافسة للاستعمار الغربي، وعلى هامش البريكس تحاول كل من تركيا وإيران دخول السباق على المستعمرات.


ولكن لا بأس قد يستيقظ الضمير متأخرا، وكثيرا ما يفعل البشر، وبخاصة الغرب في دعاوى صحوة ضميره قبل عودته للموت ما بين عام وآخر، حتى تلوح ثروة جديدة أو مصلحة سياسية، أما اليوم فإن أمريكا أيدت مع الاتحاد الأوربي عودة الاستعمار الفرنسي الأوروبي والأمريكي القديم، وهو لا يترك من التنمية إلا ما يضاعف به ربحه

تتمة المقال :
  
http://alahmari.org/?p=318&utm_source=feedburner&utm_medium=twitter&utm_campaign=Feed%3A+alahmari%2FZPDR+%28%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%A8%D9%86+%D8%AD%D8%A7%D9%85%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1%D9%8A%29

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل






واشنطن تراقب استنزاف خصومها في سورية


خالد الدخيل


الأحد ٢٧ يناير ٢٠١٣
يدرك أي مراقب أن زمن دولة الأسد في سورية انتهى. قد يطول أو يقصر زمن النهاية، وكلف السوريين كثيراً حتى الآن، لكن بشار الأسد لم يعد خياراً لكل الأطراف المعنية بالأزمة، ما عدا - ربما - إيران. في الداخل ومع كل هذا الدمار الذي أوقعته قوات النظام في أغلب المدن السورية، ومع كل الدماء التي سالت ولا تزال تسيل على التراب السوري، وعدد النازحين الذي يتصاعد في شكل يومي، يصعب القول أن أكثر من بعض الطائفة العلوية، وبعضاً من أبناء الأقليات الأخرى، يقف إلى جانب النظام. كل المظاهر الخارجية التي توحي بأن بشار يحظى ببعض الدعم، ما هي إلا أمر مفروض بالقوة على الجميع، وأن أي خيار آخر سيكون مكلفاً لمن يقدم عليه، ونائب الرئيس، فاروق الشرع، وما انتهى إليه، شاهد على ذلك! تحوّل الشرع الذي كان من أخلص حلفاء النظام إلى عبء سياسي عليه، فلا النظام يستطيع تصفيته في الظروف الحالية، ولا يسمح له بالخروج حتى من بيته من دون مرافق. رفيق الأسد الأب أصبح رهينة الأسد الابن، ولذلك يمكن القول أن نصف الشعب السوري، على أقل تقدير، يريد رحيل النظام، ورحيل الأسد تحديداً بأي ثمن. وهذا واضح من ثلاثة مؤشرات: أولاً: حجم المعارضة العسكرية التي تستنزف النظام عسكرياً، وثانياً: أن المعارضة السياسية في الداخل، وتحديداً الهيئة الوطنية للتنسيق، لا ترى حلاً من دون سقوط النظام، وثالثاً: أن المدنيين، وعلى عكس ما كانت عليه الحال في بداية الثورة، خرجوا، بل أخرجتهم دوامة الأحداث من الأزمة، والأرجح أن أغلبية هؤلاء على الأقل باتت تدرك أن الحل الأمني الذي اختاره النظام أصبح مكلفاً للجميع، وعلى كل المستويات البشرية والاقتصادية والسياسية، بل وكشف هذا الحلّ عن بشاعة الطبيعة الدموية للنظام، وأنها لن تقود في الأخير إلا إلى مزيد من الدماء والدمار للجميع.
على الجبهة الخارجية، فقد نظام بشار شرعيته ووظيفته إقليمياً ودولياً، وهذا واضح من عدد الدول العربية والإسلامية والأجنبية التي إما طالبت برحيل الأسد، أو أصبحت لا ترى أي مبرر شرعي أو سياسي لبقائه في الحكم! بعبارة أخرى، أضحى بشار بعدم قدرته على اجتراح حل سياسي للأزمة، ولجوئه منذ بداية الثورة إلى حل أمني دموي، مع إصراره عليه، عبئاً على الجميع.
وحتى روسيا بمواقفها المعلنة، والمتناقضة أحياناً، تريد أن توحي أنها ليست مع بشار، لكنها ليست مع خيار إسقاطه عسكرياً من دون تفاوض، وهي تنطلق في ذلك من أن خيار الإسقاط مكلف، وسيطول أمده، فالنواة العلوية الصلبة في المؤسسة الأمنية لا تزال مع الرئيس، ومدعومة من إيران، وأنها ذاهبة في الدفاع عن النظام إلى أبعد حدّ. في الوقت نفسه، تدرك موسكو أيضاً أن اعتماد بشار على هذه النواة، وعلى إيران الشيعية، ومعها «حزب الله»، يؤكد الطبيعة الطائفية لنظامه ولتحالفاته الداخلية والإقليمية، الأمر الذي سيضاعف من عزلة النظام في الداخل، وبالتالي يغذي المقاومة ضده، وهنا تبدو عناصر التوازن على الأرض، والتي أدخلت الأزمة في حال جمود مدمر.. قدرة عسكرية للنظام مدعومة من إيران، ولكنها تفتقد إلى قاعدة شعبية في الداخل، ومقاومة في الداخل تفتقد لقدرة الحسم العسكري، لكنها تتمتع بتأييد من الداخل والخارج، وهذا تحديداً مؤشر إلى أن مستقبل النظام أضحى خلفه، ولم يعد يملك ما يعتمد عليه إلا إيران.
وصول الأزمة إلى هذا المنعطف يعطي الموقفين الأميركي والروسي دور الحسم، أضف إلى ذلك الموقف العربي المأزوم، والذي عبّر عنه وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأسبوع الماضي، عندما قال أن «العرب في مأزق أمام الحالة السورية». في العمق تدرك موسكو أن بقاء الأسد لم يعد في النهاية خياراً يمكن المراهنة عليه، لكنها لا تريد أن تقدم موقفاً مجانياً، ومن دون مفاوضات. تدرك أن سقوط الأسد يمثل خسائر كبيرة لها في المنطقة، وهي تحاول الحد من ذلك، وتعرف أن الغرب عزّز مواقعه في المغرب العربي بعد سقوط القذافي، والآن من خلال التدخل الفرنسي في مالي، ولذلك فإن سقوط الأسد من دون ترتيبات معها سيترتب عليه خروج روسيا من المشرق. وإلى جانب ذلك تخشى موسكو من تداعيات سقوط النظام السوري على إيران، ومن ثمّ على جوارها، فيما يشبه عملية «الدومينو»، وهذا قد يعزز من التعاون الروسي الإيراني. لكن صورة إيران بعد سقوط الأسد، مضافاً إليها عزلتها الإقليمية والدولية، لا تبدو مغرية كثيراً. من ناحيتها، لا يمكن لطهران تجاهل حقيقة أن مرحلة بشار تقترب من نهايتها، فلماذا إذاًَ تحاول بمواقفها المعلنة التأكيد على دعمها لبشار، وأنها تعتبره خطاً أحمر؟ لا تعكس هذه المواقف بالضرورة تجاهلاً للواقع، بقدر ما هي محاولة لوضع ورقة تفاوضية على الطاولة. لا شك في أن طهران تتمنى بقاء الأسد، وهي مستعدة لدفع ثمن تحقيق ذلك، لكن واقع الأزمة وتطورات الأحداث لا تسير في هذا الاتجاه.
ماذا عن الموقف الأميركي؟ يبدو أن وزير الخارجية القادم، جون كيري، يستشعر حقيقة الموقف الروسي، ففي جلسة الاستماع لتثبيت ترشيحه في مجلس الشيوخ قال: «إن بشار الأسد يعتقد أنه لا يخسر، والمعارضة تعتقد أنها تكسب... لكن لديه مجرد أمل حيال تحول الموقف الروسي... لأنه الطريق الأسهل لتغيير حسابات بشار الأسد». المفارقة أن الموقف الأميركي ليس مأزوماً بالدرجة التي عليها المواقف الأخرى. لا تبدو واشنطن في عجلة من أمرها، فخصومها الروس والإيرانيون يستنزفون أنفسهم في الأزمة السورية، من دون أن تدفع هي أي ثمن لتحقيق ذلك.
عين واشنطن في سورية ليست في الحقيقة على دمشق، وإنما على طهران، فلم تعد سورية كما كانت عليه في القرن الماضي، وموقف واشنطن واضح حتى الآن: رحيل الأسد، ومنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وبعد ذلك هي مستعدة للتفاوض مع طهران على كل شيء كما يبدو، وهنا يظهر مأزق الجمهورية الإسلامية في أن عليها التخلي عن بشار، بحكم الظروف، والتخلي عن السلاح النووي للتفاهم مع الأميركيين. هل تستطيع ذلك؟ يخشى الأميركيون من انهيار الدولة في سورية، وذلك سيكلفهم كثيراً، لأن سورية على حدود إسرائيل، وبالتالي لا يمكنهم عدم التدخل في هذه الحالة، مع ما يحمله ذلك من أكلاف مالية وعسكرية وسياسية، ولذلك فهم لا يملكون في الوقت الراهن إلا عدم فعل أي شيء قد يدفع الأمور في اتجاه انهيار الدولة السورية. الغريب أن العرب، الطرف المعني أكثر من غيره، عامل رئيس في وصول الأزمة السورية إلى ما وصلت إليه، وقبل سورية، فشل العرب في فلسطين، كما في العراق. الأزمة السورية لعنة عربية أخرى!
>>>>>>>>>>>>>
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


ماذا وراء حرية داود الشريّان؟

إبراهيم السكران




الحمد لله وبعد،،

منذ مدة وأنا أسمع نفس الموضوع، بنفس التناقضات والاستغراب، يثار للنقاش في المجالس، المفارقة باختصار تقول: أن الجميع يعرف أن فضائية mbc  فضائية موالية تتبنى الخطاب الحكومي الرسمي، والخطاب الحكومي الرسمي في غاية الحساسية من النقد السياسي واتهام مؤسسات الدولة وشخصيات المسؤولين الكبار، وهذا الظرف التاريخي، أعني الربيع العربي؛ يفاقم الحساسية تجاه إدانة الحكومة ومؤسساتها، ويهز الثقة لدى المواطن.

 

حسناً .. في ظل هذه المعطيات كيف تتبنى محطة mbc برنامج (الثامنة مع داود)؟

وكيف تتبنى محطة mbc هذا السقف المرتفع في نقد مؤسسات الدولة ومسؤوليها الكبار؟

أليست توجّهات المحطة المستقرة طيلة سنوات تتعارض مع نتوء مثل هذا البرنامج؟!

 

الحقيقة أن هذا التناقض شيّق ويثير شهية التأمل والتحليل والتفسير، دعنا نتناول أولاً ما يطرحه المراقبون.

 

البعض يطرح تفسيراً مفاده أن هذه بطولة وجرأة وشجاعة وبسالة من مذيع البرنامج الأستاذ داود الشريّان، وأنه لا يخشى المسؤولين. والبعض الآخر يرى أن mbc قناة مستقلة، حتى لو كان مديرها الوليد الابراهيم. وثمة آخرون يرون البرنامج مجرد (إبرة بنج) لتسكين ألم المواطن وعدم علاجه بنفس الوقت.

 

حسناً .. كل هذه أطروحات محترمة، ولكن في الأسبوع الماضي قدم للسعودية مارك لينش (Marc Lynch) وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن بأمريكا، ومدير معهد دراسات الشرق الأوسط، وقام بجولات وزيارات لعدد من الشخصيات السعودية ذات العناية بالحراك المحلي، ثم رجع لأمريكا وكتب مقالة نشرت قبل أمس القريب هذا، أعني يوم الخميس 12/03/1434هـ الموافق 24/01/2013م  في المجلة الأمريكية الأشهر "فورن بوليسي" (FP)، وهي أشهر مجلة أمريكية تعنى أساساً بنشر المقالات المتصلة بالسياسة الخارجية، وفي بطن هذه المقالة ألقى البروفيسور لينش معلومة خلابة، معلومة من الداخل الرسمي تتقافز معها حواجب الاستفهام، حيث يقول لينش:

(One prominent journalist told me that officials had recently allowed a slightly more independent political talk show onto the airwaves primarily because they were all too aware of the far more critical discourse routinely circulating on Twitter)[Lynch, FP, 24/1/2013]

-الترجمة:

(صحفي مشهور أخبرني أن المسؤولين سمحوا مؤخراً ببرامج مواجهات حوارية "talk show" سياسية مستقلة بعض الشيء، والسبب في المقام الأول أنهم مدركون جداً لتضاعف الخطاب النقدي المتداول دورياً في "تويتر" ).

وهذا هو رابط المقالة:

http://www.foreignpolicy.com/articles/2013/01/24/america_s_saudi__arabia_problem_barack_obama?page=full

 

حسناً .. هذه المعلومة تساعدنا في طرح تفسيرات، أو ترميم وإسناد بعض التفسيرات المطروحة مسبقاً، ومن ذلك:

 

توحي هذه المعلومة أن برامج المواجهات الحوارية في المحطات الموالية والتي فاجأت الناس بارتفاع مساحة الحرية السياسية فيها (وخصوصا برنامج الثامنة الشريانية) ليست برامج وُجدت هكذا اعتباطاً، وليس ارتفاع تدريجي أو تلقائي أو عفوي مسكوت عنه، لا، هذا يعني أنه ارتفاع مدروس مسبقاً، هدفه وغايته: سحب البساط من انفراد شبكات التواصل الاجتماعي بالنقد السياسي، وتقليص وهج تويتر في نفوس الناس.

 

هذه المعلومة التي أدلى بها "مارك لينش" -بروفيسور العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن- تساعد المراقب على فهم هذه القفزة المفاجئة في النقد السياسي في برنامج (الثامنة مع داود)، ثم برامج المواجهات الحوارية التي تبعته، وأنه كان مناخاً جديداً أُعطي الضوء الأخضر بهدف سحب زبائن تويتر عبر طرح سلعة إعلامية منافسة جديدة يمكن التحكم فيها بدوائر الخطر الفعلي، وتساهم في إرواء التهافت الشعبي لنقد الرسمي والحكومي بما يقضي على الدوافع التي تسحب الجيل الجديد للانهماك في متابعة النقد الحكومي في شبكات التواصل.

 

واضح أن لدى مصمم السياسة الإعلامية شعور بأن (الجوع السياسي) لدى المواطن السعودي، وخصوصاً في أجواء الربيع العربي؛ هو سبب إقباله على خطاب (نقد الحكومة) في شبكات التواصل الاجتماعي، لذلك فتح في قنواته الرسمية برنامج الثامنة الشريانية، وغض الطرف عن ما تبعها من برامج مماثلة، بهدف تقليص الفارق النقدي بين الإعلام الرسمي والإعلام الجديد لتبديد جاذبية الإعلام الجديد.

 

حين أشاهد ثورة mbc في برنامج الثامنة الشريانية، وأقرأ بإزائها المعلومة التي نقلها "مارك لينش"، أتذكر فلسفة ذلك الكهل الذي امتنع عن شراء الطبق الفضائي (الدُّش)، فلما رأى أولاده يذهبون لبيت الجيران ليشاهدونه، ذهب واشترى دُشّاً وقال: (يشوفون ويفسدون عندنا، ولا يفسدون عند الجيران).

أعتقد أن هذه الحالة شبيهة جداً بهذه الفلسفة: ينتقدوننا في قنواتنا وتحت نظرنا، ولا ينتقدون في شبكات ليس لنا ولاية عليها، ولا يمكن التحكم بها.

 

ومن النتائج المستخلصة من هذه الصورة المركبة ملاحظة الضغط الرهيب لشبكات التواصل على السياسة المحلية، والقلق الواضح إزاءها، لدرجة تغيير بعض إحداثيات السياسة الإعلامية البروتوكولية لتخفيض الطلب على أسواق تويتر.

 

واضح أيضاً أن أثر شبكات التواصل نفسها تطور، فحين كان تويتر مختص بالنخبة لم يكن ذا أثر مقلق، بل كان اشبه بمجلس معزول، ولكن بعد أن صار شعبياً، وصار حديث الناس؛ اختلف أثره كلياً.

 

وهاهنا تساؤل مهم: هل هذا يعني أن النقد الذي يقدمه الأستاذ داود الشريان مرفوض؟ لا، طبعاً، بل هذا النقد مشكور، ومحل تقدير واحترام، ولكن الهدف من هذه المقالة كلها: أن لا يتم استغفالنا بمثل هذه البرامج، وأن نعي أن هدفها الأساس الإضرار بالمنافس، أكثر من كونها تهدف للإصلاح.

 

والله أعلم

أبو عمر

ربيع الأول 1434هـ

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4


سقوط إمبراطورية الملهى





إن رصد التحولات التى اجتاحت مصر وهزتها من الأساس بعنف هو أقرب طريق لتفسير ما يسمى بالمشهد السياسى الملتبس حالياً.
من أهم هذه التحولات تغيير خريطة اهتمامات المواطن المصرى وتراجع إمبراطورية الملهى، فقد كان نظام مبارك يعتمد على مجموعة من الأصول "بلغة رجال المال"، ليسهل له أكبر عملية سرقة ولصوصية فى التاريخ وهى سرقة وطن.
ولكى يسهل نظام مبارك لنفسه عملية السرقة هذه كان يحتاج لوسيلة إلهاء، شىء "يخايل الزبون"، وهو الشعب، وكان مبارك ونظامه يعتمدون على ثلاثة أقسام من الأصول: الصحافة أو المنظومة الإعلامية.. نجوم الكرة أو المنظومة الرياضية.. ونجوم السينما أو المنظومة الفنية، وبينما صمدت المنظومة الإعلامية فى مصر ضد الثورة بشكل قوى ولم تتأثر كثيراً بالعكس اكتسبت أرضاً جديدة، ولم تفقد أحداً ولم تصب بخسائر تذكر..
إلا أن المنظومتين الأخريين أصيبتا بخسائر بالجملة..
إمبراطورية الفن 
هناك مشهدان يعكسان مدى تدهور حالة الوسط الفنى فى مصر..
المشهد الأول هو إعلانات السينمات بالمحروسة، لاحظ فقط وتأمل، فبينما تسير فى شوارع القاهرة ذات الأحياء الذاخرة والأندية العامرة، تلحظ مدى تحول المشهد على إعلانات السينمات المصرية، فبعد أن كانت السينمات مكتسحة قبل الثورة مباشرة بأفلام هنيدى وعادل إمام وغيرهم من "نجوم" الكوميديا المصرية، بت ترى وجوه توم كروز ودنزل واشنطن ودانيل كريج.
والحقيقة أننى قمت بعمل بحث سريع فى دور العرض المصرية، وفوجئت (حقاً فوجئت) بأنه لا يوجد بالسينمات إلا عدد قليل جداً من الأفلام لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة وهو ما أذهلني، لا سيما وأنها (كلها) منذ فترة وهى بالعرض. 
إن هذا المشهد التسويقى الذى يمكن لحضرتك أن تلمسه بسهولة يعكس الآتى.. 
أن هناك عطبًا ما عطل صناعة السينما فى مصر، فلم تعد الأفلام تصدر بنفس المعدل ولا بنفس الكمية..
فيروس خطير أصاب تلك الآلة الجبارة التى أكلت من دم المواطن المصرى 232 مليون جنيه فى عام 2010،
هذا الفيروس جعلها تفقد نصف هذا الإيراد لتصل إلى حوالى 112 مليونا والأرقام تقريبية، أى أقل من النصف، ويصل عدد المعروض من الأفلام فى 2011 إلى 22 فيلما، والذى ببحث سريع أيضاً ستكتشف أنه أقل معدل إنتاج سينمائى للسينما المصرية منذ عشرين عاماً!
ثم بالتأكيد ليس لنفس الأشخاص، فكل أبطال تلك الأفلام هم من غير المشاهير.
المشهد الثانى فوجئت به أثناء عودتى للمنزل منذ بضعة أيام، حيث سمعت بالراديو لإعلان محمد هنيدى الجديد وبرنامجه بإحدى القنوات المصرية الخاصة وهو بالمناسبة.. برنامج مسابقات..
شىء عجيب أن نجوم الشباك المصرى اتجهوا فجأة وبدون سابق إنذار للعمل بالتلفاز، لاسيما هؤلاء الذين تربعوا على عروش الإيرادات، وكانت أفلامهم تدر عشرات الملايين على شركات الإنتاج!!
إن تفسير هذا الأمر فى إطار اقتصادى أمر محل نظر،
فالتدهور الاقتصادى فى مصر هو تدهور "نخبوي" "برصوي" لا يلمسه المواطن وإن شكا، والأسعار لم ترتفع على جماهير السينما هذا الارتفاع القاتل الذى يجعلهم يقلعون عن تلك الآفة التى كانت تأكل من أوقاتهم فى أحسن الظروف أربع ساعات بالكامل!
إذاً ماذا حدث؟
ما الذى جعلنا نرى هؤلاء على شاشات التلفاز؟ إمبراطورية الرياضة
والحقيقة أن نفس ما ينطبق على الكرة ينطبق على الفن،
إلا أننا يجب أن نعترف أن سقوط إمبراطورية الفن كان أسهل وأكثر توقعاً من إمبراطورية الرياضة..
فالسينمات فى مصر هى بشكل أو بآخر للقادرين على تحمل تكلفتها، إلا أن الكرة كانت متعة الرجل الفقير، وبالرغم من المحاولات المستميتة للقائمين على الكرة فى مصر لتحويل النشاط إلى نشاط استثمارى وإدخال نظم الحجب والتشفير، إلا أن النظام السياسى البائد كان يتدخل وبقوة متصدياً لهذه المحاولات..
فقد كانت الكرة تمثل وقود بقاء النظام..
وظهر مبارك ونجلاه باستمرار حول لاعبى الكرة بغرض اكتساب شعبية الـ"نجوم".. 
لم يكن سقوط إمبراطورية الكرة فى مصر قائماً، كما قال المحللون على قضية تحزبهم لمبارك وابنه فى الثورة،
وتوقفت بفضل عدة عوامل أنشطة الكرة فى مصر
وفقد "الرياضيون" كل قدرة على التأثير فى الجماهير  
ولم يعد الشعب يصغى ولم يعد يتأثر.
وتحولت الكرة إلى مكانها الطبيعى، مجرد تسلية لا تصلح سوى لساعة تقضيها أمام التلفاز ثم تنصرف عنها ناسياً تفاصيلها، إذاً ما السبب فى سقوط إمبراطوريتى الكرة والفن؟
الجواب يا سيدى هو أن المواطن الذى كان يقبل على الملهاة ليقطع بها سآمة يومه فى عصر الطاغية وليكسر بها حدة ملل ورتابة ذلك الأسود الكئيب الذى جسدته الطبيعة فى مصر فى سخرية تكاد ترقى لمرتبة المثيولوجيا بسحابة سوداء تعبر سماء مصر من وقت لآخر.. لم يعد بحاجة حقيقية لهذا الإلهاء..
فالجو السياسى فى مصر المشحون بكل سوءاته كسر رتابة الوضع فى مصر، وكلنا يذكر اجتماع المواطنين فى المقاهى حول جلسات مجلس الشعب..
الأمر الآخر هو فقدان الشعب للحاجة للإلهاء ورغبته الأكيدة فى الانتباه، وسبب ذلك أنه كان يسعى فى ظل نظام الطاغية للإلهاء بنفسه ويدفع فيه مالاً لكى يهون على نفسه تلك الطريق التى يمشى فيها ولا يرى أمامه إلا ظلامًا، ويرى نفسه عاجزاً عن التغيير، أى تغيير، فكان يلجأ إلى تلك الملهيات.. الشعب كان يريد أن يضحك ليخرج من حالة النكد، لكنه الآن فى أعماقه يعلم بكل جد أنه لم يعد بحاجة لمخدر الضحك، حتى هؤلاء الذين يؤمنون بأن الوضع فى مصر قاتم وسودوي
لم يعودوا يؤمنون بعدم القدرة على التغيير..
حتى هؤلاء الصارخين فى وجوهنا المنادين بسقوط الدولة الوليدة.. لم يعودوا قابلين للإلهاء.
................
المصريون






مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


«ثورة» في مدن القناة المصرية.. ومجلس الدفاع يلوح بـ«الطوارئ»

«ثورة» في مدن القناة المصرية.. ومجلس الدفاع يلوح بـ«الطوارئ»
شهدت مدن قناة السويس التي تقع على أهم ممر ملاحي في العالم، أمس، ثورة وانفلاتا أمنيا واشتباكات مع الشرطة أسفرت وفقا لمصادر طبية متفرقة وشهود عيان عن مقتل العشرات, وإصابة نحو 500 آخرين في مدينة بورسعيد.
وتفجرت الأحداث بعد صدور حكم بالإعدام أمس ضد 21 من بورسعيد، في قضية مقتل 72 من مناصري النادي الأهلي القاهري مطلع العام الماضي الذي احتفل مناصروه بصدور الحكم. وامتدت الاشتباكات إلى مدن أخرى بالدلتا والقاهرة والإسكندرية استمرارا لاحتجاجات مناوئة لحكم جماعة «الإخوان». وبدأت المظاهرات أول من أمس في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.
وبينما ألغى الرئيس محمد مرسي زيارة كانت مقررة له إلى إثيوبيا، انتشرت قوات الجيش في مدينتي السويس وبورسعيد، وأفاد مصدر عسكري بأن مجرى القناة تحت السيطرة، ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن سفير اليونان في القاهرة قوله إن سفينة يونانية أصيبت إصابة طفيفة بميناء بورسعيد بطلقات نارية طائشة، لكن إيهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن الملاحة تسير بصورة آمنة ويوجد تعاون مع الجيش لتأمين القناة، وأوضح أن «قوافل السفن تسير بشكل طبيعي»، وأن السفينة اليونانية «لم تتعرض لطلقات رصاص، ولم يقترب أحد من المجرى الملاحي، لأنه شريان الحياة لمصر».
وأعلن مجلس الدفاع الوطني الذي يرأسه الرئيس مرسي، ويضم كبار المسؤولين والقادة العسكريين، احتمال فرض حظر التجول أو إعلان حالة الطوارئ، في بعض المناطق. ودعا المجلس لحوار وطني موسع تقوده شخصيات مستقلة لمناقشة الخلاف السياسي والتوافق على آليات تضمن استمرار وتطوير إجراء انتخابات برلمانية نزيهة.
...
الشرق الاوسط



///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

العراق: آلاف يشيعون في الفلوجة جثامين محتجين سنة قتلوا برصاص الجيش


تشييع جثامين قتلى الفلوجة

يتظاهر السنة منذ ديسمبر/كانون الأول احتجاجا على ما يصفونه بأنه إساءة معاملة لهم

تجمع آلاف المشيعين السبت في مدينة الفلوجة للمشاركة في تشييع جثامين محتجين سنة قتلوا برصاص الجيش العراقي عندما تجمعوا للتظاهر ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويتظاهر السنة منذ ديسمبر/كانون الأول احتجاجا على ما يصفونه بأنه إساءة معاملة السنة، ما يزيد المخاوف من أن العراق قد ينزلق مرة أخرى إلى مواجهات طائفية بين الشيعة والسنة شبيهة بتلك التي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف في عامي 2006 و2007.
وقتلت القوات العراقية خمسة على الأقل في مدينة الفلوجة يوم الجمعة في تصعيد للمواجهات بين الحكومة التي يقودها الشيعة وبين متظاهرين غالبيتهم من السنة في محافظة الأنبار في غربي العراق.
وامتلأت شوارع الفلوجة بآلاف يتناوبون على حمل نعوش المحتجين القتلى، في حين حمل آخرون صورا شخصية للضحايا أو لوحوا بالعلم العراقي في عهد صدام حسين.

تهدئة

وتحاول السلطات العراقية تهدئة الغضب بسبب إطلاق الرصاص بسحب الجنود من المدينة واحلال أفراد من الشرطة الاتحادية مكانهم لكن المحتجين يريدون المزيد من التنازلات.
وقال مصطفى جمال وهو قريب أحد المحتجين الذين قتلوا "سحب الجيش من المدينة لا يكفي.. لا أعرف كيف سيفيدني هذا.. وهذا لن يعيد لي أخي."
وحاول المالكي أيضا استرضاء المحتجين السنة بالافراج عن أكثر من ألف محتجز وتعيين شخصية شيعية رفيعة للتفاوض بشأن مطالب السنة.
ويقول رجال دين في الأنبار ووجهاء عشائر متشددون ان هذا ليس كافيا.
وقال مسؤولون أمنيون، في مؤشر على هشاشة الأمن في الفلوجة، إن مسلحين خطفوا ثلاثة جنود عراقيين كانوا في عطلة وقتلوا سائقهم على مشارف المدينة.
ويطالب عدد كبير من السنة بإدخال تعديلات على قوانين مكافحة الإرهاب إذ يشعرون بأنها تستهدفهم على نحو ظالم وعلى حملة ضد أعضاء سابقين في حزب البعث المحظور الذي كان يتزعمه صدام حسين.

انقسام

لكن السنة منقسمون إذ يطالب الزعماء الأكثر تشددا بالإطاحة بالمالكي.
وفي تحد آخر للمالكي، وافق أعضاء في البرلمان العراقي (مجلس النواب) السبت على قانون يقيد ولاية رئيس الوزراء بفترتين في محاولة لمنع المالكي من الترشح مرة أخرى العام القادم.
لكن التشريع لا يزال في حاجة إلي موافقة رئيس البلاد وسيواجه طعونا في محكمة اتحادية بعد أن رفضه أنصار المالكي بدعوى انه غير دستوري.
ويشعر كثير من السنة في العراق بأنهم مهمشون منذ سقوط صدام حسين في عام 2003 ويعتقدون أن المالكي يستحوذ على السلطة على حسابهم.
ويواجه تقاسم السلطة بين الأحزاب الشيعية والسنية والكردية مأزقا منذ رحيل القوات الامريكية من العراق قبل عام، ما أصاب تشريعات مهمة بشان النفط والاستثمار بالشلل في البرلمان.
...........
بي بي سي






///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


كبتت دموعها أحيانا وثار غضبها أحيانا أخرى أمام الكونغرس

كلينتون سترد على القاعدة.. عبر الانترنت!

 

واشنطن - أ. ف. ب

    اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان وزارتها تنوي من الان وصاعدا ان ترد عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على "دعاية" القاعدة والمجموعات الاسلامية الاخرى.
وقالت كلينتون التي ستترك منصبها خلال عدة ايام، خلال جلسة استماع في الكونغرس الاميركي حول اعتداء بنغازي، ان وزارة الخارجية بدأت تشكيل "هيكليتين للتصدي للتطرف" الذي يبث عبر الانترنت خصوصا عبر تويتر.
واضافت ان "وسائل الاعلام الاجتماعية مفيدة بشكل كبير".
واوضحت ان "خلية عملانية داخل وزارة الخارجية بدأت بمحاولة الرد على القاعدة وعلى دعايات جهادية اخرى".
وقالت ايضا انه في حال نشر اسلاميون متطرفون مثلا "شريط فيديو يظهر الى اي درجة ان الاميركيين هم مرعبون سوف نبث شريط فيدو يظهر الى اي مدى هم (المتطرفون) مرعبون" وذلك للتصدي لغموض المجموعات الاسلامية المتطرفة "عبر القنوات الاعلامية التي يتواصلون من خلالها مع الناس".
واجرت كلينتون مقاربة تاريخية مع "التصدي للشيوعية الدولية والاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة" عندما "كنا نتصل مع عشاق الحرية خلف الستار الحديدي عبر وسائل الاعلام".
واضافت ان "التحدي مشابه حتى وان كان العالم مختلفا". وكانت كلينتون خلال فترة وجودها على رأس وزارة الخارجية الاميركية مدافعة كبيرة عن حريات الانترنت.
وكانت كلينتون دافعت بقوة الاربعاء امام الكونغرس عن ادارتها للهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في ايلول/سبتمبر محذرة من التطرف في شمال افريقيا.
وقضت كلينتون قبل ايام قليلة من ترك منصبها لخلفها جون كيري وهي في ذروة شعبيتها، ساعات طويلة امام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ ثم النواب في جلسات استماع سادها توتر شديد ولقيت تغطية اعلامية مكثفة.
وكانت كلينتون انفعالية في كلامها فكبتت دموعها احيانا وثار غضبها احيانا اخرى ولا سيما عند التحدث عن مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين في الهجوم الذي شنته مجموعة من المسلحين في 11 ايلول/سبتمبر على القنصلية الاميركية في بنغازي الليبية.
وردت غاضبة على السناتور رون جونسون الذي كان يسألها مرارا وتكرارا لماذا ربطت ادارة الرئيس باراك اوباما الهجوم في بادئ الامر بتظاهرات احتجاج ضد شريط فيديو معاد للاسلام على الانترنت.
وقالت وهي تضرب بقبضتها على الطاولة "كان لدينا اربعة قتلى اميركيين، ذلك كان الواقع. أكان ذلك بسبب تظاهرة ام لان بعض الاشخاص خرجوا ذات ليلة وقرروا قتل اميركيين؟ هل ان ذلك سيحدث فرقا؟"
وتابعت"من واجبنا ايها السناتور ان نوضح ما الذي جرى ونبذل كل ما في وسعنا لمنع تكراره في المستقبل".
وحضت على استخلاص العبر من الهجوم في مواجهة مشهد سياسي يشهد تغيرات سريعة في اعقاب الربيع العربي.
وقالت ان هجوم "بنغازي لم يحصل من العدم" محذرة من مخاطر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وتابعت "ان الثورات العربية بلبلت ميزان القوى في المنطقة برمتها".
وقالت"بعد بنغازي كثفنا حملتنا الدبلوماسية لتشديد الضغط على تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ومجموعات ارهابية اخرى في المنطقة"


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

تركيا تسمح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكم

وكالات
أعلن مصدر قضائي وبرلماني، السبت، أن المحاميات التركيات يمكن أن يرتدين الحجاب في المحاكم كما سمح أيضا للأكراد باستخدام لغتهم. وقال مصدر قضائي إن قرارا اتخذ في مجلس الدولة، أعلى سلطة إدارية قضائية في البلاد، بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب خلال المحاكمات بعدما كان ذلك محظورا، واتخذ القرار بعدما قدمت محامية شكوى تؤكد فيها أنها ضحية للتمييز الديني. من جانبه قال رئيس نقابة المحامين في أنقرة، متين فيضي أوغلو، إن أي محامية "لا تستطيع أداء مهمتها في الدفاع عن متهم وهي تكشف انتماءها الديني في بلد علماني". وتطالب الناشطات الإسلاميات منذ سنوات بالسماح للمحاميات بارتداء الحجاب في المحاكمات، إلا أن حظر ارتداء الحجاب يبقى مفروضا على المدعيات والقاضيات اللواتي يعملن في الدولة، حيث ما زال ارتداء الحجاب ممنوعا. و كانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية شبه الرسمية قد ذكرت أن البرلمان التركي تبنى، مساء الخميس، قانونا يسمح للأكراد باستخدام لغتهم في المحاكم. و قال مصدر حكومي إن طلب الإدلاء بالشهادة أمام القضاء باللغة الكردية من المطالب الأساسية لمئات السجناء الذين نفذوا إضرابا عن الطعام استمر 68 يوما وانتهى في نوفمبر، كما ألغى القانون أيضا حظر المفروض على الزيارات الزوجية للسجناء الأكراد.


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
حركة مصرية مسلحة بإسم "كتائب مسلمون" تطالب الأقباط بدفع الجزية وتهدد باغتيال المعارضة



الشيماء عبدالعزيز،القاهرة – (أنحاء):-

أصدرت حركة مسلحة مصرية "مجهولة" تطلق على نفسها اسم "كتائب مسلمون" أول بيان رسمي لها تعلن فيه وقوفها بكل حزم وقوة أمام أي محاولة لإثارة الفتنة والعنف في البلاد، مشيرة بأنها لن تتوانى لحظة في استخدام السلاح لتنفيذ شرع الله ، وأخذ الجزية من الأقباط وهم صاغرين"على حد قولهم".

وأذاعت الحركة بيانها من خلال فيديو تظهر مجموعة من المسلحين الملثمين ؛ يعلنون بياناً يطلقون فيه تهديدات بتصفية أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني التي تساهم في إشعال البلاد وتقسيم الوطن إلى مجموعة دويلات صغيرة "حد وصفهم".

ووجه البيان رسالة أقباط مصر، مطالبين إياهم بـ"العيش في سلم وهدوء تامين والقبول بأن يحكموا بشرع الله وأن يقوموا بدفع الجزية وإلا سيكون مصيرهم الموت إذا حاولوا أن يثيروا الفتنة في البلاد ويسعوا في الأرض فساداً".
و أشار البيان إلى "أنه يوجد في مصر العديد من الوسائل الإعلامية التي تروج الأكاذيب وتنشر الفتن في البلاد الأمر الذي لن تسمح به الحركة، موضحين إلى أنه إذا استمر القيادات الصحفية والإعلامية في نفس ممارستهم سوف تكون نهايتهم عبره".

وطالبت الحركة في نهاية بيانها إلى أن "تكون مصر دولة إسلامية يُطبق فيها شرع الله، معلنين أنهم لا ينتمون لأي حركة أو حزب وغير تابعين للسلطة وأنهم يتبرءون من أي تيار إسلامي لا يتبع تعليمات المولى عز وجل و لا يريد تطبيق شرعه على الأرض".

ولم يتضح لـ "أنحاء" الى الآن مدى صحة ومصداقية الفيديو الذي تناقلته اليوم على نطاق واسع عدد من وسائل الاعلام المصرية، والعربية.



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


الاعلان عن تحالف "الجامية" ودولة المالكي الصفوية



في العراق من خلال فتوى اصدرها زعيم الجامية!!


الاعلان عن تحالف




ضِدْ - ناصر ابراهيم

نقلت قناة "العراقية" الشيعية شبه الرسمية في خبر عاجل بثته اليوم الجمعة فتوى شخصية مغمورة تدعى "ابومنار العلمي" وصفته بأنه "امام السلفية الجامية" في العراق حيث افتى هذا الشخص ان "التظاهر ضد المالكي حرام شرعاً، لأنه وليّ الأمر"!!!، مضيفاً ان "من يتظاهر تأييداً للمالكيّ يعدّ مجاهداً في سبيل الله". !!!
وقد تداولت المواقع الصفوية المؤيدة لنظام المالكي تلك الفتوى المضحكة بحفاوة كبيرة على اعتبار ان ذلك الدّعيْ يمثل توجه فكري له اتباعه ومؤيديه لإرباك اهالي السنة في العراق والذي يعانون من قمع نظام المالكي و ظلمه.

والجامية هو تيار فكري ظهر في السعودية يتميز معتنقيه "بالعداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالف في هذا بعض الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي وأبو الوفاء علي بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي وعبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج ناهيك عن أبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة - المصدر الموسوعة الحرة ويكيبيديا-

وتذكر الموسوعة الحرة ويكيبيديا ايضا ان سبب ظهور هذا التيار هو اعتداء صدام حسين على الكويت وحشده لجيوشه على حدود المملكة العربية السعودية فأفتى العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة بالكفار لدفع المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره.
فعارضت بعض الشخصيات تلك الفتوى واتهمت العلماء بالباطل فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على تلك الشخصيات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها ولهذا ينسب إليه هذا التيار. - المصدر الموسوعة الحرة ويكيبيديا-

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////م

الأحوال: "كرت عائلة" منفصل لكل زوجة وأولادها في حال "تعدد الزوجات"

أخبار 24


تستعد وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لاعتماد قرار يقضي بإصدار "كرت عائلة" منفصل لكل زوجة وأولادها؛ عند "تعدد زوجات" المواطن.

وبحسب "الرياض.نت" فإن هذا القرار في مرحلة الإعداد النهائية، ويتوقع تطبيقه في الأشهر القادمة خلال العام الجاري على جميع المواطنين من "معددي الزوجات".

...................

تعليق : طبعا المستفيد من هذا القرار هم المسيّرون والمسيّرات !!


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



إلغاء خفض تذاكر الطيران لـ"الطلاب والعسكريين"

لجنة ثلاثية تدعم الإجراء بحجة تأثر إيرادات "السعودية"




الرياض: أحمد عامر 2013-01-26 12:36 AM      تتجه "الخطوط الجوية السعودية" إلى إلغاء نظام خفض تذاكر الطيران للطلاب والعسكريين نظراً إلى ما يسببه هذا الخفض الذي يبلغ 50% من قيمـة التذكرة الداخلـية، من آثار سلبية على إيراداتها، على أن تبقي الخفض محصوراً في ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب معلومات حصلت عليها "الوطـن"، مفيدة أن القرار سيصـدر قريبا.
وأوضحت المعلومات أن "السعودية" رفعت بالأمر إلى "هيئة الخبراء بمجلس الوزراء" وأوصت بتشكيل لجنة مكونة من "الهيئة العامة للطيران المدني" ووزارة المالية و"الخطوط السعودية"، وعكفت اللجنة على دراسة مقترح إلغاء الخفض وأصـدرت توصيات تـؤيـد مقترح "السعودية".
وبنت اللجنة توصيتها على أن الخفض يؤثر على إيرادات "السعودية"، إضافة إلى أنه كان يعطى للطلاب بناء على توجيهات صدرت قبل أكثر من 25 عاما، عندما كانت أعداد الجامعات محدودة في تلك الفترة، مقارنة بالفترة الراهنة التي تشهد طفرة في استحداث جامعات بمختلف مناطق المملكة.
وفيما يتعلق بالعسكريين، فاستندت اللجنة إلى الأوامر الملكية التي صدرت أخيراً بزيادة رواتبهم.
وأشارت المعلومات إلى أنه بناء على ذلك، أوصى المجتمعون من الجهات الثلاث بوقف التخفيضات وقصرها على ذوي الاحتياجات الخاصة لظروفهم الإنسانية ولقلة عددهم فضلا عن محدودية تنقلاتهم الجوية.



الوطن السعودية
................................






(عندما يموت الحنان) !



خطبة مؤثرة للشيخ د. إبراهيم الدويش الجمعة١٣ / ٣/ 1434 هجرية 



الخطبة بعد وفاة والدته بأربعة أيام ،  غفرالله لها ولأموات المسلمين, آمين


http://www.4cyc.com/play-hCD3zwXWspU


رابط آخر



http://www.youtube.com/watch?v=hCD3zwXWspU&list=UUAvaKJHIGJbyzdMwPMSm4pA&index=1


.....................سماوية


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


العلمانيون يحتفلون بالمولد

العلمانيون يحتفلون بالمولد

محمد عبد الله الهويمل

03-13-1434 10:33
ليس مفاجئاً أن يبعث علماني إلى صوفي تهنئة بذكرى مولد الرسول – صلى الله عليه وسلم – , وليس مدهشاً أن يغرد الرئيس التونسي العلماني منصف المرزوقي بتهنئته بمناسبة المولد . والمدهش في هذا أن يكون مدهشاً. العلمانية تحتفل بالمولد ,وهذا التقارب لم يكن وليد التاريخ , إنما وليد الحداثة وما بعدها , حيث تزدهر الأيديلوجيا الجديدة بكل تنوعها وتقاربها وتنافرها وتقاطعها النفعي.

العلمانية وعتْ مؤخراً على تطورات التصوف الحاضن لفكرة الاحتفال بالمولد والراعي لكل طقوسه , وما ينطوي عليه من رمزيات قابلة للاستقطاب والتأويل والاستثمار في حقول غير روحية ,سيما أن التصوف غير معنيّ بالشريعة وأهليتها على الأشراف على أمور الناس , إذ نظرية التصوف الطرقي والفلسفي تمضيان في خطين متوازيين باتجاه إهمال هذا المحور المحايد إزاء تطبيق الشريعة من عدمه.
الأنظمة العلمانية استثمرت روحانية التصوف بوصفها غفلة عن جوانب أخرى للدين بإمعانها في الدرس الروحاني الذي يتطلع إلى السماء حدّ الغفلة عن الأرض بإسلامها وكفرها وإسلاميتها وعلمانيتها.التصوف الطرقي دراويشي منغمس في العبادة الطربية في حالة من رفض علني للسنة المحمدية ما يعني أن ثمة ابتكار مجدياً ومقبولاً لا يعبر بالشريعة ,قافزاً عليها أو ملتفاً بها ,وهذا جانب يدعم الخيار العلماني وأعني الالتفاف على المعطى الظاهر للشريعة.
أما التصوف الفلسفي فتصوف النخبة التي تباشر النظرية الروحية ,وتضع لها قواعد فكرية خاصة وجديدة على التصوف بوصفها عبادة محضة ,ويتمحور حول مفاهيمها المركزية فرضية أن التصوف حالة تُعتنق لا تَعتنق لتعطي مفهوم الاستقلالية النظرية عن الإسلام ,وتعبّر عنه في الآن ذاته, ما ييسر على العلمانية تأويل الإسلام والشريعة تأويلاً علمانياً فضلاً عن صوفية وحدة الوجود التي تلغي محددات الله وبالتالي شريعته.


الرئيس التونسي في تغريدته هنأ بالمولد من حسابه الشخصي بمعنى أنه في مباشرته لمتابعيه كان يعبّر بوصفه منصف المرزوقي ,لا بوصفه رئيساً لتونس ما يشي بأنه علماني يعتنق المناسبة بكل رمزيتها للإبقاء على علمانية بن علي المدعومة من التصوف والمولد.
جميع الأنظمة العلمانية الحاكمة بلاداً مسلمة تراهن على التصوف فالنقشبندية تدير الشأن الديني في سوريا والقادرية تديره في المغرب... بل إن بعض زعاماتهم يدّعون الاتصال المباشر بالنبي اتصالات تفيد أن النبي لم يبلغ هؤلاء الأقطاب أي انتقادات للعلمانية الحاكمة ما يؤكد أهليتها حتى الروحية والشرعية بديلاً عن سنة المحتفَل بمولده.يشتد التحالف الروحي بين الصوفي والعلماني ضد السلفية التي تتمحور حول الاتباع وتطبيق السنة والشريعة , حيث يتصديان لها للحفاظ على بدعة التصوف وبدعة العلمانية. الأولى تستمد سيادتها الدينية من الثانية التي تكثف من التصوف ورمزياته التي تفرّغ شخص النبي من أبعاده الشرعية والحركية والجهادية ,وتؤطره بإطار إنساني منقوص ذي ثغرات مفتعلة ينفذ منها المشروع العلماني بأكمله.الصوفي علي الجفري أكد يوماً أنه مع العلمانية مؤقتاً في بلاد الإسلام وكأنه يجد الحل بعيداً عن شريعة الرسول ما يعني نقصها , وهي التي أكدت أنها صالحة لكل زمان ,وكأن الجفري وأتباعه يكملون النقص بالاحتفال بالمولد.
الجفري وأتباعه يصفون النبوة بالنور (وهي كذلك) , ولكني لا أدري أي نورٍ يشرق وهو ناقص في خلفية اعتقادهم وممارساتهم. لا يُعرف في حاضرنا أن هناك طرقاً صوفية غضبت لتفعيل الشريعة , لأنهم يؤمنون بمحمدٍ النبي وليس النبي محمد, وهذا ما يطرب له العلماني ويحتفل بغفلتهم احتفاله بالمولد.

السلفية تحتفل بالرسول والصوفية والعلمانية يحتفلون بمولده فقط .
...................المثقف الجديد

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


قد انقلب حال الكُتاب والعلماء يا معالي الشيخ



د. حمزة بن محمد السالم



 كتب فضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان ردا على الدكتورة الفاضلة سهيلة زين العابدين شدني إليه عبارته التي نصها هو «وقد سبقها إلى هذه الفكرة كُتاب باءوا بالفشل ورد عليهم علماء كثيرون بالأدلة الصحيحة التي لم يقو هؤلاء الكُتاب على معارضتها، فأرادت سهيلة أن تعيد الكرة ليكون سبيلها سبيل من سبقها في هذا المضمار الذي لم يبن أصحابه على أدلة من الكتاب والسنة ولا من الواقع العملي من المسلمين طيلة القرون الماضية». وأقول لشيخنا الفاضل- حفظه الله- أن الحال قد انقلب مؤخرا، وعليه فقد تصح أحيانا العبارة بهذه الصيغة (وقد قال بهذا الرأي علماء كثيرون قد ثبت خطؤهم ورد عليهم كُتاب بالأدلة الصحيحة التي لم يقو هؤلاء العلماء على معارضتها، ليكون سبيلهم سبيل من سبقهم من فقهاء المذاهب في القرون الوسطى الذين لم يبين أصحابها أقوالهم على أدلة الكتاب والسنة ولا من الواقع العملي للمسلمين في حاضرهم اليوم).
صحيح أن كثيراً من طرح الكُتاب لمواضيع فقهية مختلف فيها، يغلب على أطروحاتهم إما الابتعاد عن التأصيل الشرعي كما هو الأعم، وإما الخوض في أمور ضبابية في أسانيد الأحاديث والتي تنتهي أحيانا في الطعن في صدق الصحابي لا احتمالية خطئه. فيقوم بعض العلماء -العاملين بواجبهم في التواصل مع الناس- بالرد عليهم، والانتصار لرأيهم الفقهي بتفنيد طريقة طرح الكاتب البعيدة عن التأصيل الشرعي أو الهادمة لثوابت نقل الشريعة عبر القرون كالطعن في صدق الصحابي. وعادة ما يكتفي هؤلاء العلماء بهذا وببعض التصغير والتهوين للكاتب دون أن يأتوا بالتأصيل الشرعي الصحيح للرأي الآخر الذي ينتصر له الكاتب، ولو كانوا مختلفين معه ليعلموا الناس طريقة التأصيل الشرعي التي أصبحت نادرة اليوم ولا تستخدم حتى عند كثير من العلماء فضلا عن غيرهم.
كتابات كثير من الكُتاب البعيدة عن التأصيل الشرعي في الأمور الفقهية ساعدت على الجهل الديني وعزل العلم الشرعي عن الناس وجعله منحصرا في رجال دين، بغض النظر عن علمهم الشرعي. فسرعان ما تجد بعض العلماء ينبرون للرد على هؤلاء الكتاب لتبين عدم أهليتهم لفهم دينهم وتوضيح خطأ طريقة استنباطهم على الأصول الشرعية، بينما يكتفون بالصمت عندما يطرح كاتب رأيا فقهيا مؤصلا تأصيلا شرعيا على الكتاب والسنة لا ضبابية في طرحه ويكون هذا الرأي مخالفا لما اعتادوا عليه أو يكون ردا على رأي رأوه. فجهل الناس العظيم اليوم في دينهم مع ما يرونه من الردود القاسية من المنتسبين للعلماء على أمثال هؤلاء الكُتاب هو أسلم طريقة لتمييع الاعتراف بأن العلم الشرعي ليس حكرا على خاصة ولا ينبغي ذلك أن يكون في الإسلام، دين الأميين.
ومن الشواهد أنني كتبت مقالين في جريدتي الجزيرة تتعلق بعدم صحة النسبة إلى السلف في منع ولي الأمر من جباية زكاة الأراضي وهما « تأملات في الرأي الممانع لجباية زكـــاة الأراضي» «هيئـة كبــار العلماء ترفــع أسعار الأراضي وتساند احتكارها». كما كتبـت مقالات كثيـرة أحدها موجه إلى فضيلة الشيخ الفوزان أسأله النصرة وزبدتها ستة مقالات متسلسلة موجهة إلى سماحة المفتي في عدم استمرار صحة ربوية النقد وبطلان ما يسمونه بالصيرفة الإسلامية. وجميع هذه المقالات مؤصلة تأصيلا شرعيا على الكتاب والسنة وليس فيها ضبابية، وسهلة كسهولة ديننا دين الأميين لا يصعب فهمها ولا فيها مجال لخلاف معتبر فلم يُصمت عنها يا شيخنا الفاضل؟ فهل المصلحة في الرد على كُتاب هنا وهناك في أمور خلافية هامشية وآخرها ولاية المرأة للمناصب وهذه الردود هي التي يتخذها المتشددون الجهلة ذريعة للاعتصامات وإثارة الفوضى التي -جُزيت خيرا- تعارضها علانية. وهل المصلحة في السكوت عن تحريم الحلال وتحليل الحرام بمسميات صورية ونشر الحيل وهدم الاقتصاد وتسليط العالم على استغلال ثراء المسلمين؟ أم في السكوت عن خطأ الفهم عن السلف فتُفتى الحكومة بعدم جواز جباية زكاة الأراضي لتحتكر وما يتبع ذلك من مشاكل عويصة اجتماعية واقتصادية وسياسية.
هل يُصمت عن الفتوى بمنع زكاة وتحريم حلال وتحليل حرام وفيها ما فيها من ضرر وفساد للدين والدنيا والأخلاق وانتشار للجهل ويُنتصر لأمور خلافية، الانتصار لجانب فيها هو وقود الفوضى للمتشددين الجهلة. سماحة الشيخ هل سترد على هذا المقال وما سبقه فالطرح فيها واضح سهل لأنه نابع من سهولة دين محمد النبي الأمي عليه الصلاة والسلام، والذي لا يفهمه لا يقال له طالب علم فضلا أن يقال له عالم وتتلخص في النقاط الآتية: 1- النقل عن السلف في عدم جواز جباية زكاة الأراضي لا يصح بل العكس فهي أظهر الأموال الظاهرة. 2- علة الثمنية المطلقة التي بنيت عليها فتوى النقد اليوم هي علة باطلة قولا واحدا لا يصح في ذلك خلاف. 3- لا دليل على جواز ما تقوم به الصيرفة الإسلامية مطلقا وحديث خيبر محرف تأويلا فهو في الفضل لا في النسيئة.
وأقول إنه لن يقوم أحد مُعتبر (رسميا أو علميا) من المنتسبين للعلم الشرعي بأكثر من الصمت، ففيه غطاء عن أمور كثيرة. فكون العالم معتبراً (رسميا أو علميا) يجعله يحرص على ألا يُسجل عليه ردا غير علمي أو مدلسا بأمور ليس لها علاقة لمجرد إيهام العامة أن هناك ردا. والمسكوت عنه أن كثيرا من المنتسبين للعلم الشرعي يتأولون كثيرا من مواقفهم بذرائع يدفعون بها لوم لائمة النفس اللوامة، فهل يعتبر أولو الألباب في حال الصمت هنا والنطق هناك.
..........
الجزيرة السعودية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق