| 1 |
طالب بتخصيص مكافأة لربات البيوت وقال: "أبناء الوطن أولى بالأموال"الدويش: من المعيب عمل المرأة عاملة نظافة ونحن بلد نفطي |
|
عبير الرجباني - سبق - الرياض: طالب الشيخ سليمان الدويش بتخصيص مكافأة لربات البيوت السعوديات، مؤيداً الكاتبة ريم آل عاطف في مداخلتها بحلقة برنامج حراك، مؤكداً أن البلد فيه خيرات كثيرة، وميزانيته كبيرة، ومن مسؤوليات ولي الأمر أن يخصص للمرأة المحتاجة جعلاً من المال، حتى لا يدعها تتسول، أو تقحم في أعمال لا تناسبها.
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 2 |
لا تلوموا الثورات بل لوموا الطواغيت!فيصل القاسم |
|
إن مشكلة الكثير من العرب، بمن فيهم، بعض المثقفين واليساريين، يفكرون بطريقة صبيانية سطحية منفصلة عن التاريخ، إما عن جهل أو عن خبث، فبعضهم، وللأسف، يعتقد أن الثورات مثل وجبة "الكنتاكي" أو "الماكدونالدز" تطلبها عبر الهاتف، فتأتيك بعد دقائق معدودة، وإذا تأخرت فإن الفرع الذي أرسلها لك يكون فاشلاً في خدمة الزبائن. هكذا يفكر البعض، خاصة أولئك الذين راحوا في الآونة الأخيرة يشيطنون الثورات ويصورونها على أنها بلاء عظيم حل بالعرب. أليس من الخطأ الشنيع أن يصب البعض جم غضبه على الوضع الحالي في بعض بلدان الربيع العربي بدلا من أن يعود إلى التاريخ قليلاً ليربط الحاضر بالماضي؟ لماذا يصورون الثورة الليبية على أنها جحيم ضرب البلاد دون أن يقارنوا الوضع الحالي بالوضع السابق؟ أليس كل ما يحدث في ليبيا في المرحلة الانتقالية سببه بالدرجة الأولى مخلفات نظام القذافي الذي كان يدير ليبيا على طريقة ما قبل القرون الوسطى؟ من الذي زرع التناحر القبلي في البلاد، الثوار، أم القذافي الذي كان يحكم ليبيا بالطريقة الاستعمارية الحقيرة القائمة على مبدأ "فرق تسد"؟ من الذي صنع الصراع القبلي في ليبيا، الثورة أم نظام القذافي؟ لماذا يتعامى منتقدو الثورة الليبية عن تلك الحقيقة، ويلصقونها بالثورة؟ من الذي ربى الشعب الليبي على مدى عقود على الأحقاد التي ظهرت بعد الثورة، حكام ليبيا الجدد أم النظام الساقط؟ من الذي صنع ليبيا التي تتكشف ملامحها البائسة أما أعيننا الآن، الذين ثاروا على القذافي، أم القذافي نفسه؟ هل يريد الذين يهاجمون الثورة الليبية العودة بليبيا إلى عهد القذافي؟ ألا يخجلوا من الترحم على نظام أوصل ليبيا إلى ما هي عليه الآن؟ كيف يوفق بعض اليساريين والقوميين العرب بين الهجوم على الثورات والترحم على طواغيت صنعهم الغرب الاستعماري، وثبتهم في مناصبهم لعشرات السنين؟ صحيح أن الثمن الذي تدفعه بعض الشعوب العربية الآن باهظ جداً للانتقال إلى عهود جديدة من دمها واستقرارها وأمنها ورزقها، لكن مهما طال الزمن فإن الذي تم بناؤه على باطل، فهو باطل، وسينهار عاجلاً أو آجلاً. بعبارة أخرى فإن الانهيارات التي بدأت تحدث في بلاد الربيع العربي ليست بسبب الثورات، بل كانت مرشحة للحدوث إن لم يكن الآن، فبعد وقت قد يطول أو يقصر، لكنه بالتأكيد سيحدث. إن المجتمعات التي تنهار وتعاني الآن ليس بسبب ثورات الشعوب، بل لأنها مبنية على أسس خاطئة. والبناء الذي لا يرتكز على أساسات متينة وصلبة ومتماسكة لابد وأن يتفكك لاحقاً. إن الطغاة يستطيعون أن يحافظوا على المجتمعات التي بنوها، لكن تلك المجتمعات ستنهار عندما يسقطون، لأن "باسورد" البناء التعيس الذي بنوه ذهبت معهم، وبالتالي فإنه لابد من إعادة البناء. دعونا نتذكر ما حل بيوغسلافيا كي نفهم ما يحدث في بعض بلداننا الآن. لقد بنا جوزيف بروس تيتو الدولة اليوغسلافية على مقاسه، وظلت الدولة قائمة حتى توفي، وما أن مات بدأت تتصدع وتنهار، لأنها ليست مبنية بمواصفات الدولة، بل بمواصفات الديكتاتور. لهذا تفككت يوغسلافيا إلى دويلات وكانتونات بعد رحيل تيتو، مع العلم أن تيتو كديكتاتور أفضل بعشرات المرات من الطغاة العرب الذين تفننوا في إيذاء أوطانهم ببنائها على أسس خاطئة كي تذهب أدراج الرياح عندما يسقطون، وكأنهم ينتقمون من شعوبهم مرتين، مرة عندما كانوا يضطهدونهم ويدوسونهم أثناء فترات حكمهم، ومرة عندما ثارت الشعوب عليهم. على الجميع أن يدرك بأن "الحجر الغصيب في الدار رهن على خرابها"، كما يقولون. والحجر الغصيب هو الحجر الذي تم وضعه في غير مكانه عند بناء البيت، وبالتالي فإنه مهما قاوم الضغط من بقية الأحجار، فسيأتي اليوم الذي سيتزحزح من مكانه، مما سيؤدي بالنتيجة إلى انهيار بقية الأحجار. وهذا ما يحدث في العديد من بلدان الربيع العربي الآن. هناك ملايين الأحجار التي تم وضعها في المكان الخطأ سياسياً، واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وبالتالي، فإن كل مسببات الانهيار موجود لتسبب ما يحدث الآن. فليتوقف الموتورون الذي يهاجمون الثورات ويبرؤون الطواغيت عن ضرب البردعة بدل الحمار. ................... الشرق القطرية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 3 |
عسيري: رئيس الحكومة كان مرحباً به.. ولكن ميقاتي في عيون السعودية.. شخصية مقبولة وليست مطلوبة؟ |
|
صحيفة "السفير" اللبنانية لينا فخر الدين منذ سنتين بالتمام والكمال، كان نجيب ميقاتي يلتقط حقيبة تكليفه ترؤس الحكومة. يومها دخل فعلياً منتدى رؤساء الحكومات. قبلها بست سنوات كان رئيساً انتقالياً. ومنذ سنتين بالتمام والكمال، أشعل تيار المستقبل حطب يوم غضبه، ليتحوّل رجل الأعمال الطرابلسي إلى مغضوب عليه في الأوساط الزرقاء. راهن المستقبليون على خنق رئيس الحكومة بـ"الاتهامات السياسية" وإبراز "عوراته" علّهم يفلحون في إدراج شخصه على "البلاك ليست" الخليجية. بعد سنتين على يوم 25 يناير، كان يمكن القول أن التيار الأزرق نجح في إزاحة ميقاتي عن الملعب العربي أو الخليجي على وجه الخصوص، لولا أن الأحلام انقلبت إلى كوابيس بعد استقبال رئيس حكومة حزب الله في السعودية، من قبل ولي عهدها ووزير خارجيتها ونائبه (نجل الملك عبد الله). لماذا حصل ما لم يكن في الحسبان وكيف أمكن للسعوديين ألا يقفوا على خاطر رجلهم الأوّل في لبنان؟ يحاول السفير السعودي علي عواض عسيري أن يقدم مقاربة متواضعة إذ يقول لـ"السفير" أن ميقاتي كان مرحباً به لأنه يمثّل لبنان، أما المقابلات واللقاءات التي عقدها فكانت على هامش القمة الإقتصادية وفي مقرّها، على غرار كلّ اللقاءات التي حصلت بين القيادات السعودية وقادة الدول والرؤساء العرب. وجهة النظر السعودية تبددها بعض الأوساط المحليّة التي تشير إلى أن هناك عدة احتمالات يمكن أن تكون قد اتكأت عليها الرياض حتى تقرر الترحيب برئيس الحكومة، بعد سنتين، لكن كلّ هذه الاحتمالات تبدأ من سوريا، وإليها تعود! يلفت هؤلاء الانتباه إلى أن الرئيس سعد الحريري لن يعود إلى لبنان، إلا في ضوء تسوية سعودية ـ سورية، لم تطلّ برأسها بعد.وتؤكد المعلومات أن قائد الزرق لن يقطع تأشيرة دخوله إلى لبنان قبل الثلث الأول من يونيو (الموعد المبدئي للانتخابات النيابية). وإذا أردنا "لبننة" إفرازات التسوية المحتملة في بلاد الشام على قاعدة عدم تنحي بشار الأسد فهذا يؤكد أن الحريري وفريقه السياسي قد أحرقا مراكبهما وأن الرجل الذي يقضي أوقاته بين السعودية وفرنسا، لن يكون متاحا له دخول السرايا الحكومية من جديد، اقله في المدى المنظور. بالطبع، لن تتخلى المملكة عن "ابنها البار" غير أنها ستضطر إلى التعايش مع سوريا الأسد من جديد. وذلك ما يحتّم عليها البحث عن مفاتيحٍ لبنانية يمكن أن تخبئها إلى وقت الضيق. بهذا المعنى ميقاتي مقبول سورياً وسعودياً، وإن كان الرجل أقرب إلى المملكة من الشقيقة بعد أن خطا باتجاهها، من الغزل حتى العتب من دون أن يتعب في المراهنة على فك الحظر السعودي. بالطبع لن يدر انفتاح المملكة على ميقاتي الأرباح إلا شكلاً أما الاستثمارات السياسية فلن تتعدى الانتخابات النيابية أي أن السعودية لن تخوض الانتخابات بوجه رئيس الحكومة الطرابلسي بل ربما تؤمن له الخروج الآمن بحيث يفوز ومعه كتلة متواضعة على غرار تجربة 2009. في حين تقول بعض الأوساط المتابعة أن التجيير السعودي سيكون في مكانٍ آخر؛ فهل سيكون إنتاج زعامة سنية جديدة؟ على مدى أكثر من عقدين من الزمن سبقا الحريرية السياسية، كانت الزعامات السنية، بعضها مقبول سعودياً ومطلوب سورياً وبعضها الآخر مقبول سورياً ومقبول سعودياً. لكن عندما هبط الرئيس رفيق الحريري على الأرض اللبنانية كزعيم سني من دون تجربة سياسية مسبقة، استطاع أن يمسك العصا السحرية من منتصفها، ليتحوّل في مرحلة معيّنة إلى وزير خارجية الرياض في دمشق والعكس صحيح. الرجل الذي استطاع اللعب على التوازنات الإقليمية، لم يورث نجله حنكته وبالتالي لم يكن الابن "سر أبيه"بل فضّل سعد الحريري أن يحتفظ بـ"التركة" وغضّ الطرف عن العلاقات السورية، لا بل ذهب حتى النهاية في إجهار عداوته للنظام السوري. في المقابل يشبه نجيب ميقاتي في بعض ملامحه السياسية الحريري الأب. وترى أوساط متابعة أن الرجل الصبور، استطاع أن يراكم تجربة سياسية خلال أقلّ من خمسة عشر عاماً متنقلاً من نائب إلى وزير ثم رئيس حكومة انتقالية، فحكومة طويلة الأمد. كذلك فإن ميقاتي لا يستفز المزاج السني العام، لا سيما بعد تمويل المحكمة الدولية وحمايته رموز المستقبل في السلطة، وعدم تفريطه بحقوق الطائفة. أما الصناعة الميقاتية، أي النأي بالنفس، فإنها تحوّلت من سياسة وقائية إلى اختراع العصر بالنسبة للدول الغربية، حتى أن بعض الدول، كالعراق، تحاول استيرادها بغية تطبيقها بحذافيرها في حين كانت قطر أوّل المهللين لها. إذاً، سوّقت النأي بالنفس لمخترعها ليكون في نظر الأمم المتحدة نموذجاً معتمداً، وفي عيون الأوروبيين نموذجاً لا بدّ منه، في حين تراه أميركا بأنه نموذج ضروري. وإذا كانت قطر وتركيا أيضاً تقبلان برئيس الحكومة، فإن السعودية لم تغادر مربع الشخصية المقبولة، وليس المطلوبة. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
كيف سنحكم العالم عام 2100 ؟؟ |
|
من منا لايريد أن يرى بلادنا وأمتنا قوة عظمى تقود الأمم وتبسط نفوذها العالمي؟؟ هل نستطيع ذلك؟! ليس هذا ضربا من التمني أو الكلام ففي محاضرة أكاديمية استضافتها وزارة الخارجية اليابانية في ديسمبر 2009م تحدث متخصص ياباني من المعهد العالي الوطني لدراسات السياسات بأن العرب ستكون لديهم الإمكانية لقيادة العالم عام 2100م بناء على أبحاث قام بها متخصصون في الدراسات الاستشرافية. يقول هذا الأستاذ بأنه وفقاً لإحدى حسابات المحاكاة الخاصة بمناخ كوكب الأرض في مطلع القرن الثاني والعشرين الميلادي فمن المتوقع أن تتحول قارة أوروبا وأمريكا الشمالية إلى أراض تفتقر إلى المياه والتنوع النباتي في الوقت الذي من المتوقع فيه أن تصبح المنطقة العربية جنات ومروجاً خضراء مما سيؤهلها لقيادة العالم في ذلك الوقت بناء على الموارد التي سيمتلكها العرب وقتها. بيد أن ذلك مشترط بوجود كفاءات مؤهلة في المنطقة تستطيع أن تسير بالعرب إلى الصف الأمامي على مستوى العالم، وإلا والحديث ما زال للأكاديمي الياباني فلا تستبعدوا أن تبدأ عدد من الأمم ما يشابه الحملات الصليبية الجديدة للاستحواذ على خيرات منطقتكم إن لم تمتلكوا القوة لحماية أنفسكم وقيادة العالم. إذاً فلا بد من إعداد أجيال مؤهلة للقيادة عام 2100م في كل المجالات وعلى مختلف المستويات،، وإذا افترضنا أن هذه القيادات ستكون أعمارها في حدود الخمسين سنة وقتها فذلك يعني أنها ستولد حوالي عام 2050م وستتلقى تعليمها حوالي 2060م. وإذا افترضنا أن أساتذة هؤلاء القادة الذين سيعدونهم ليقودوا العالم العربي عالميا ستكون أعمارهم في حوالي الأربعين عاما فذلك يعني أنهم سيولدون عام 2020م وسيكونون في المدارس عام 2030م وسيكون أساتذتهم الطلاب الذين نراهم بيننا في المدارس الآن. وذلك يستدعي العمل بسرعة وبسرعة جدا لنخرج جيلًا مميزاً ومؤهلًا ليكونوا أساتذة من سيقود العالم عام 2100م. باختصار فالخطة هي تطوير المنظومة التعليمية والموارد البشرية والتي هي المفتاح للنهضة والاستثمار الحقيقي للمستقبل. وفي هذا الشأن يذكر تقرير نشر في مجلة نيوزويك في نسختها اليابانية بتاريخ 22 أكتوبر 2008م بأن الغرب كان يقود العالم في قطاع صناعة السايارت قبل حوالي مائة عام واليوم تحتل الصناعات الآسيوية مراكز الصدارة في هذا القطاع وتكرار هذا السيناريو مجددا ليس بمستغرب بعد مائة عام في قطاع التعليم حيث من الممكن أن تقود الجامعات الآسيوية والعربية العالم في مجالات التعليم العالي. جميل أن نضع خططا خمسية وعشرية ذات جودة عالية وننفذها ومقبول أن نسعد بذلك. ولكن التحدي الحقيقي قادم في تصميم رؤية لقرن أو قرون قادمة ووضع خطة تنفيذية لها فالأمم من حولنا في سباق محموم لتضمن مستقبلا مشرقا لأجيالها. وإذا كان سون ماسايوشي رئيس شركة سوفت بانك اليابانية قد وضع رؤيته لشركته لما بعد 300 عام واحتفل بنجاح الثلاثين السنة الأولى من عمر شركته مفتخرا بأن 0.02 بالمائة فقط من إجمالي الشركات تستطيع البقاء والاستمرار ثلاثين عامًا مؤكداً عزمه على تحقيق رؤيته وتلقينها لجميع منسوبي شركته الذين سيحملون على عاتقهم تنفيذ هذا المخطط لثلاثة قرون قادمة، إذا كان الأمر كذلك فحق مشروع لنا أن نرسم خطتنا لنحكم العالم عام 2100م ونغرس هذا الحلم في أبنائنا وأبناء أبنائنا الذين نريدهم أن يكونوا القادة المتميزين في مختلف المجالات. وكلي إيمان بأن إذا عملنا من الآن فسنستطيع قيادة العالم بحول الله قبل عام 2100م ولو في نفس الظروف المناخية الحالية. ولو بدأنا اليوم فما هو أول شيء سنفعله كي نحكم العالم عام 2100م ؟.
*الملحق الثقافي السعودي في اليابان | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
|
|
مصر: مرسي يتوعد "المجرمين" والجيش ينتشر بالمحافظات
السبت، 26 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:37 (GMT+0400)
القاهرة، مصر (CNN)-- بعد ليلة دامية شهدت سقوط سبعة قتلى على الأقل، ومئات الجرحى، توعد الرئيس المصري، محمد مرسي، بملاحقة من أسماهم بـ"المجرمين" وتقديمهم للعدالة، في الوقت الذي بدأت فيه عناصر الجيش الانتشار في عدد من المناطق المضطربة، خاصةً في محافظتي القاهرة والسويس، بعد أن "خرجت الأوضاع الأمنية عن السيطرة."
وفي وقت مبكر من فجر السبت، كتب مكتب الرئيس المصري على صفحته بموقع "تويتر" قائلاً: "بعد دقائق.. رسائل قصيرة من السيد رئيس الجمهورية"، ثم أتبعها مرسي بقوله: "إنا لله وإنا إليه راجعون"، قبل أن يقول في رسالة ثانية: "أتقدم بخالص العزاء إلى كل المصريين وإلى أهالي السويس الباسلة، في أبنائي الشهداء من الشعب والشرطة، الذين راحوا ضحية العنف البغيض." وأكد الرئيس مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، في ثلاث رسائل متتالية، أن "أجهزة الدولة لن تتوانى عن ملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة"، وأن "أجهزة الدولة ستبذل قصارى جهدها لحماية وتأمين المظاهرات السلمية"، داعياً "جميع المواطنين إلى التمسك بالمبادئ النبيلة للثورة المصرية، في التعبير عن الرأي بحرية وسلمية، ونبذ العنف قولاً وفعلاً." في الغضون، رد المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، على تقارير إعلامية أفادت بوجود قوات تابعة للجيش على مشارف العاصمة، بتأكيد انتشار "عناصر رمزية" بمداخل القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن انتشار هذه العناصر "يأتي في إطار خطط القوات المسلحة لتكثيف أعمال التأمين بالمحاور والطرق الرئيسية المؤدية إلى داخل العاصمة." وأكد المتحدث العسكري، في بيان تلقته CNN بالعربية، ونُشر على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، أن "تلك العناصر غير مخولة بالتعامل مع المدنيين، أو منعهم من التحرك"، مؤكداً أنه "إجراء احترازي روتيني، لتأمين البلاد خلال الظروف الدقيقة، سبق اتخاذه خلال تظاهرات شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي." إلى ذلك، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، انتشار عربات وآليات القوات المسلحة في مدينة السويس، ونقلت عن مدير أمن السويس، اللواء عادل رفعت، قوله إنه طلب من قوات الجيش النزول للمدينة، خاصةً "بعد تعرض قوات الأمن للضرب بالأسلحة النارية، وأصبح الأمر خارج السيطرة." من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السبت، أن أحداث العنف التي شهدتها 12 محافظة على الأقل، خلال احتجاجات الجمعة، في الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير" الجمعة، أسفرت عن سقوط تسعة قتلى على الأقل، بينهم ثمانية في السويس، وقتيل في الإسماعيلية، بالإضافة إلى ما يزيد على 584 جريحاً. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أحمد عمر، إن 382 مصاباً غادروا المستشفيات بعد تحسن حالاتهم، بينما مازال 202 مصاباً آخرين يخضعون للعلاج. http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/1/26/egypt.MorsyUnrest/index.html
------------------------------------------
د.عبدالعزيز الزهراني: ضاحي خلفان يتحمل مسؤولية الفتنة في مصر وطن: قال الدكتور عبدالعزيز الزهراني المدرس بجامعة الملك سعود والمشرف على برنامج تواصل الإعلامي أن ضاحي خلفان يتحمل مسؤولية الفتنة في مصر، وتساءل على صفحته في (التويتر) ما مصلحته في إشعال فتنة بين شعب مسلم. وقال أنه يشبه العميل المزدوج; أحيانا تقول اطرش في زفة وأحيانا تقول المحقق كونان!. وعندما قيل له أنه رجل أمن وعنده حس أمني، رد الزهراني بقوله: لو كان عنده حس أمني لقدم شيئا يذكر للجزر التي يرفرف عليها العلم الإيراني .. قال حس أمني قال!. كما وجه ملاحظة لضاحي خلفان قائلا:لقد عرضت خدماتك لإنقاذ الدولة الصهيونية في حال تعرضها لعمل إرهابي..هل أهل مصر لا يستحقون منك كلمة حق لوقف نزيفها. وقال: لقد شاهدت وسمعت وقرأت لرجال أمن كثر، لكن لم أر رجل أمن مثلك يحرض على شعب مسلم كشعب مصر سواك، وكل قطرة دم يسألك الله عنها. ------------------------------------------
بدرية الجبر: الاطلاع على كتب الليبراليين يوهمنا أن البدع من السنن 13-03-34 10:56 أرجاء - متابعة خاصة: في ظل الهجوم الكبير الذي يشنه كبار الكتاب و الكاتبات السعوديين على الليبرالية أو فكر المنادين بها و ما يروجون إليه , و إيضاح المعاني الحقيقية لها وسط كل هذا التشويش الذي أصاب الناس تجاهها .. قامت الكاتبة السعودية بدرية الجبر اليوم و على إثر التحدث عن المولد النبوي الشريف بإلقاء اللوم على الليبرالية في ذلك. حيث قالت و رداً على تهنئة كانت قد أطلقتها الأميرة بسمة بنت سعود بمناسبة المولد النبوي : "احيانا كثرة الاطلاع على كتب اللبراليين والانخراط مع الغرب يوهمنا ان البدع من السنن" , جاء ذلك بعدما قام أحد الأشخاص بنهي الأميرة بسمة عن التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف قائلاً: "قدوتنا في كل مايخصّ ديننا رسولنا صلى الله عليه وسلم ؛ ولم يحتفل في حياته قطّ بمولد أحد فحريٌّ بنا اتباع سنته". بدورها الأميرة بسمة قامت بالرد على بدرية الجبر قائلة: "وكثرة الاطلاع على وجهة واحدة تعمينا من اتباع أفضلها" , فعادت الجبر و ذكرتها :"ليس هناك أفضل من كتاب الله وسنة رسوله فالوجهه واحده أخيتي". http://www.arjja.com/news-action-show-id-7414.htm ------------------------------------------
بيان من حركة "قوميون وناصريون ضد المؤامرة" حول الاحداث التى تشهدها مصر 25 يناير 2013 تدين حركة" قوميون وناصريون ضد المؤامرة " بأشد عبارات الادانة والشجب والاستنكار كل محاولات تفجير البلاد واعمال القتل والنهب والتخريب التى يقوم بها بعض المتظاهرين ومن يشتبكون على خصومة فكرية الذى افرزته الارادة الشعبية , موضحة ان السياسي الحقيقى هو من يفوز على ارض الملعب , وانه طالما ارتضى بقواعد اللعبة , فعليه ان يرتضى بنتائجها. وتطالب الحركة كل الوطنيين المخلصين من كافة التيارات السياسية والفكرية من اقصي اليمين الى اقصي اليسار ,الحريصون على اعمال العقل ومصلحة الوطن والمتجردون من الهوي والغرض , ادانة مسلك تخريب مؤسسات الدولة , ورفع الغطاء السياسي عن العنف وكشف المتورطين فيه, والمساندين والداعمين والممولين , وفضحهم , وتقديمهم للقضاء تمكينا للعدالة, نصرة للوطن الذى هو ملك للجميع. وتهيب الحركة بغياري الشعب الوقوف صفا واحدا لرفض الجريمة والتخريب والاثارة والشائعة ومن يروج لها , من اعلاميين خانوا شرف الكلمة اوموالين للنظام السابق , ورجال اعمال فاسدين , لانها جميعا مسالك لا تؤدى فى نهاية المطاف الا الى الفوضى التى لن ينجو منها احد , مدبرها قبل المدبرة ضده. وتؤكد الحركة ان الواقفين على الحياد فى مثل تلك المرحلة الحرجة فى تاريخ البلاد هم فى الدرك الاسفل من العذاب "كما يقول مارتن لوثر". مع دعم الحركة لحق التظاهر السلمى , ومطالب تحقيق العدالة الاجتماعية والانتقالية , وتطهير اجهزة الامن والقضاء والاعلام والسلك الدبلوماسي. مطالبة الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المنتخب باعمال قانون العقوبات ضد المخربين واصدار بيان فوري يحذر كل من يحمل السلاح بأن يقوم بتسليم سلاحه للجهات المختصة والا فان للجهات الامنية الحق فى الاشتباك معه فورا , وان يسري التحذير ايضا على هؤلاء "المقنعين" ما لم يقوموا بتمزيق قناعهم خلال وقت محدد , وذلك ان التظاهر السلمى حق كفله القانون وحماه و ليس للمتظاهرحاجة لارتداء قناع. عاشت مصر ..والله فوق كيد المعتدى http://albaaselaraby.blogspot.com/p/blog-page_8.html Go to group website ------------------------------------------ تغيير المادة 160 من نظام العمل والعمالسبب الزج بالنساء في اعمال مخالفة لشرع هو تغيير المادة 160 من نظام العمل والعمال ارجو التركيز عليها ------------------------------------------ | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 6 |
رسالة إلى نساء مجلس الشورى
د. أميرة بنت علي الصاعدي أستاذ مساعد بجامعة أم القرى |
|
" المستشار مؤتمن ": جاء في الأثر" المستشار مؤتمن " والمشورة: هي كون الإنسان يشير إذا استشير بما هو أصلح وبما هو خير للمستشير، وهو مؤتمن، ومقتضى الأمانة أنه لا يخونه بأن يشير عليه بشيء لا يناسب، أو يقصر في المشورة ، أو يبخل بالمشورة ويعتذر مع تمكنه من أن يشير عليه". وجاء وصف المستشار بالأمانة دون غيرها من الصفات ، نظرا لأن المستشير بحاجة لعقل راجح يصوب رأيه ، ويصحح له مساره ، مع أمانة وديانة ليخلص له النصح ويبصره بعاقبة الأمور . وما أحوج الأمة اليوم لأهل الصدق والأمانة وأولي العزم والديانة في زمن الفتن ، وفي ظل المتغيرات والمتسارعات ، وفي إثر تحالف الغرب والشرق على الإسلام وأهله والحق وأنصاره. ومن أهم صفات المستشار العلم ،قال الإمام البخاري رحمه الله :" كان الأئمة بعد النبي r يستشيرون الأمناء أهل العلم ". ومن أعظم الأمانات أمانة التكاليف الشرعية ، فمن أداها فهو لغيرها أولى ، ومن فرط فيها فهو لسواها أضيع ، ولذا فإن الصلاة من أول ما يسأل عنه المرء يوم القيامة فإذا صلحت صلح العمل كله .
الشورى مسئولية وأمانة : وإننا لنأمل من أخواتنا المعينات في مجلس الشورى ، استشعار المسئولية التي كلفن بها فأنهن مسئولات عنها ، وأداء الأمانة فإنها يوم القيامة خزي وندامة ، وأن لا يشغلهن الفرح بالمنصب والتطلع للجاه عن المهمة الأساسية والغاية الحقيقية ، وهي الاستخلاف في الأرض وعمارة الكون بما يحقق العبودية لله ، لا بما يرضى الغرب والشرق ، ولا بإتباع الأهواء والأغراض الشخصية ، فإن الحياة الدنيا حرث الآخرة ، والعاقل من عمل لينجو لا ليذكر ويشكر . وإن المؤدي للأمانة مع مخالفة هواه ، يثبته الله، فيحفظه في أهله وماله بعده، والمطيع لهواه يعاقبه الله بنقيض قصده، فيذل أهله، ويذهب ماله . كما إننا نتطلع منهن تمثيل المرأة المسلمة القوية بدينها ، المفتخرة بحجابها ، المعتزة بقرآنها ، منه تستقى منهاج حياة ، وبنوره تهتدي في الظلمات ، وما أشد ظلمات اليوم وفتن الزمان ، وما أحسن قول الإمام مالك رحمه الله " لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " . أم سلمة رضي الله عنها المحجبة الطاهرة : ولئن كان عمدة ما يحتج به من أجاز عمل المرأة في مجلس الشورى ، بمشورة النبي r لزوجه أم سلمة رضي الله عنها فلتقرأ أخواتنا في مجلس الشورى سيرتها ، وليحذون حذوها وعلى طريقتها ، حيث تُعدَّ أم سلمة من أكمل النساء عقلاً وخلقاً ، في بيتها نزل قول تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} فامتثلت والتزمت بأمر ربها وسمعت وأطاعت . كما كانت تعد من فقهــاء الصحــابة ممن كان يفــتي ، إذ عــدّها ابن حزم ضمن الدرجة الثانية ، أي متوسطي الفتوى بين الصحابة رضوان الله عليهم ، حيث قال: (المتوسطون فيما روي عنهم مــن الفتـــوى: عثمــــان، أبوهــــريرة ، عبــد الــله بــن عــــمرو ،أنـــس، أم سلمة ....إلخ) أي أنها كانت أهلا للشورى ومحلا للفتيا . وكانت أمُّ سلمة -رضي الله عنها- سببًا مباشرًا لنزول بعض الآيات الكريمة من القرآن الكريم ؛ فعن مجاهد قال: قالت أمُّ سلمة : يا رسول الله ، تغزو الرجال ولا نغزو ، وإنما لنا نصف الميراث. فنزلت: {وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ} [النساء: 32]، قال ابن عاشور عن الآية : " تنهى عن التمني وتطلع النفوس إلى ما ليس لها فجاء النهي في الآية عاما ، فكان كالتذييل للأحكام السابقة لسد ذرائعها وذرائع غيرها ، فكان من جوامع الكلم في درء الشرور . وقد كان التمني من أعظم وسائل الجرائم ، فإنه يفضي إلى الحسد ، وقد كان أول جرم حصل في الأرض نشأ عن الحسد . وقوله : "واسألوا الله من فضله " إن كان عطفا على قوله : للرجال نصيب مما اكتسبوا إلخ ، الذي هو علة النهي عن التمني ، فالمعنى : للرجال مزاياهم وحقوقهم ، وللنساء مزاياهن وحقوقهن ، فمن تمنى ما لم يعد لصنفه فقد اعتدى ، لكن يسأل الله من فضله أن يعطيه ما أعد لصنفه من المزايا ، ويجعل ثوابه مساويا لثواب الأعمال التي لم تعد لصنفه ، كما قال النبي r للنساء : لكنّ أفضل الجهاد حج مبرور ، وإن كان عطفا على النهي في قوله : ولا تتمنوا فالمعنى : لا تتمنوا ما في يد الغير واسألوا الله من فضله فإن فضل الله يسع الإنعام على الكل ، فلا أثر للتمني إلا تعب النفس ". وهي المتحجبة الطاهرة كما وصفها الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء ، الحريصة على حشمتها وحجابها ، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله r " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " فقالت أم سلمة رضي الله عنها :فكيف يصنعن النساء بذيولهن ؟ قال يرخين شبرا فقالت إذا تنكشف أقدامهن قال فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه " . فأم سلمة رضي الله عنها الحريصة على غطاء قدميها عند الخروج من البيت ، فحرصها على غطاءها لوجهها من باب أولى فلنتأمل ! فما ظننا برأي امرأة تحتاط لدينها وتحرص على حجابها وحشمتها . حفصة رضي الله عنها الصوامة القوامة : وإن استدلوا أيضا بمشورة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابنته حفصة رضي الله عنها في أمر يخص النساء ، فإن حفصة من صفاتها الصوامة القوامة ، وهي شهادة صادقة من أمين الوحي جبريل حين " أراد رسولُ اللهِ r أن يُطلِّقَ حفصةَ فجاء جبريلُ فقال لا تُطَلِّقْها فإنها صوَّامةٌ قوَّامةٌ وإنها زوجتُك في الجنَّةِ " . ولِما كانت تتمتع به من رجاحة العقل والحلم استودعها عمر رضي الله عنه المصحف الذي جمع في عهد أبي بكر رضي الله عنه فبقي عندها محفوظا مصونا إلى أن لحقت بربها رضي الله عنها. فما ظننا برأي امرأة زكاها أمين الوحي ، ومبشرة بالجنة ، واستأمنها المسلمون على كتاب الله . تذكرة ووصية : فإلى نساء الشورى المكلفات بهذا الأمر العظيم ، والمسئولية الجسيمة ، لقد أمرك الله بالقرار في البيت ، وهذا هو الأصل الثابت والمهمة الأولى ، ثم من احتاجت للخروج لضرورة أو لحاجة ، فقد أمرها الله عز وجل بالحجاب وعدم التبرج ، فقال : "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" قال مجاهد رحمه الله : كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال , فذلك تبرج الجاهلية ".فاحذري وانتبهي ! وقال ابن عاشور رحمه الله :" فإن المرأة إذا تجلت بزينة من شأنها إخفاؤها إلا عن الزوج فكأنها تعرض باستجلاب استحسان الرجال إياها وإثارة رغبتهم فيها "، وقال مقاتل رحمه الله :" والتبرج أنها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده,فيواري قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها وذلك التبرج,ثم عمت نساء المؤمنين في التبرج ". ومن خرجت لتتبرج أو لتزاحم الرجال وتخالطهم ، فليسعها بيتها ولتبكي على خطيئتها ، وقد أنكرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، ما رأت من حال بعض النساء حين خرجن فقالت :" لو أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رأى ما أحدث النساءُ لمنعهُنَّ المسجدَ . كما مُنعت نساءُ بني إسرائيلَ ". قال النووي في قولها " ما أحدث النساء " :" يَعْنِي مِنَ الزِّينَةِ وَالطِّيبِ وَحُسْنِ الثِّيَابِ ". وهذا في خروجهن للمساجد وأماكن العبادة ، كيف لو رأت عائشة رضي الله عنها نساء زماننا – إلا من رحم - وحال أسواقنا ومجتمعاتنا ، ألا فلتتق الله المسلمة الحريصة على رضى ربها وصلاح دينها ورفعة أمتها . والحذر الحذر من مخالطة الرجال ومصافحتهن ، فإن الاختلاط محرم أمره ، معروف ضرره ، ومشاهد أثره ، والأدلة على تحريم الاختلاط في السنة كثيرة وصريحة ، فعنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -r- « خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا » قال النووي:" وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِر صُفُوف النِّسَاء الْحَاضِرَات مَعَ الرِّجَال لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَة الرِّجَال وَرُؤْيَتهمْ وَتَعَلُّق الْقَلْب بِهِمْ عِنْد رُؤْيَة حَرَكَاتهمْ وَسَمَاع كَلَامهمْ وَنَحْو ذَلِكَ ، وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفهنَّ لِعَكْسِ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم " . كما حرم المصطفى r مصافحة المرأة للرجل الأجنبي عنها فقال : ( لأن يُطعن في رأس أحدكم بمِخْيَط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له ) ، وثبت عنه r أنه قال في حديث بيعة النساء : (إِنِّي لا أُصَافِحُ النِّسَاءَ إِنَّمَا قَوْلِي لامْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ كَقَوْلِي لِمِائَةِ امْرَأَةٍ) وإذا لم يفعل هو ذلكَ مَعَ عصمته r وانتفاء الريبة في حقه : فغيره أولى بذلك ، وليس لأحد مخالفته r لأنه هو المشرع لأمته بأقواله وأفعاله وتقريره. وإلى نساء الشورى أقول لهن مذكرة : لئن ضج الغرب وطار فرحاً بهذه التعيينات ، وصفق الصحفيون وقاموا صفاً واحداً إشادة وتطبيلاً ، فإن الملائكة تكتب والصحائف تعرض على رب الأرض والسموات ، يوم يقوم الناس بين يدي رب العالمين ، والسعيد من بلغ به عمله لا نسبه وحسبه ، " وكل الناسِ يغدُو فبايِعٌ نفسَه فمُعْتِقُها أو مُوبِقُها " كما قال المصطفى r . فلنسعى لعتق رقابنا وفكاكها من النار ، ولنسمو بإيماننا ، ولنرضى بما شرع لنا خالقنا فهو العليم الخبير . أسأل الله العلي العظيم أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعته ، ويذل فيه أهل معصيته ، وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يكفينا شر الأشرار وكيد الفجار ، وأن يحفظ دينه وينصر الحق وأهله ، إنه قريب سميع مجيب . 14/3/1434هـ
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 7 |
لا يوجد أخطر على الشرق الأوسط من سياسة 'لننتظر ونرى'
الأردن يرفض التعامل مع الأمور من مبدأ 'لننتظر ونرى'، بل يبادر كعادته لمواجه التحديات بلا تردد. هذا ما يجعله ملاذا آمنا في وسط اقليم تعصف به التغيرات. بقلم: الملك عبدالله الثاني |
|
لقد سادت في السنوات الثلاث الأخيرة حالات من الاضطراب والتحديات امتدت إلى كل بقاع الأرض، ولم تستثنِ الشرق الأوسط. وفي كل قارة وُضعت الأنظمة السياسية والاقتصادية تحت المجهر، وها هي الشعوب تبحث عن إجابات حان وقت تقديمها، فليس هناك ما هو أكثر خطورة وتعطيلاً من نمط التفكير القائم على أساس "لننتظر ونرى" ماذا سيحدث.
واليوم نسمع البعض يقول "لننتظر ونرى" ماذا سيحل بتسوية حل الدولتين للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. وهم يبررون هذا الموقف بالقول بأن حالة من اللايقين تسود هذه المرحلة وأن هنالك أولويات أخرى، "لذا دعونا ننتظر وحسب". لكن التحديات غير المسبوقة التي يواجهها الاستقرار والأمن الإقليمي والعالمي اليوم، لا تحتمل مثل هذا الانتظار.
كما نسمع البعض يقول "لننتظر ونرى" مآلات الربيع العربي، ويقولون أيضا إن هناك الكثير من الغموض يكتنف المشهد الحالي، أو أنهم يخشون أن يعجزوا عن الإمساك بزمام الأمور. لكنه ليس بالإمكان اليوم البقاء خارج عملية التغيير، حيث ينشد المواطنون تحقيق أهدافهم، ما يعني الانتقال سويا إلى ديناميكية جديدة وعدم البقاء رهينة للوضع الحالي، ومن حالة الاحتجاج إلى المساهمة الفعلية والإحساس بأن لهم مساهمة حقيقية في صياغة المستقبل، وكذلك الانتقال من خدمة المصلحة الذاتية إلى تقديم المصلحة العامة دون سواها.
وفي ذات الوقت، نسمع البعض في الغرب ينظر إلى التحولات في العالم العربي، ويقول "دعونا ننتظر"، حتى تتضح الرؤية، و"دعونا نرى فيما إذا كانت الديمقراطية ستأخذ مجراها". لكن علينا أن نتذكر أن التعددية والتنوع واحترام الآخر يتطلبون الدعم والمبادرة، وإذا ما ترك من يسعون بجد لتحقيق الصواب وحدهم بلا سند، فقد يتحول استبداد الأمس ببساطة إلى استبداد أكثر سوءا. وهناك حاجة للانخراط بإرادة وعزيمة من أجل تعزيز مبادئ المساواة وسيادة القانون، واحترام الحقوق الثابتة لجميع الشعوب.
وأخيراً، نسمع البعض في مجتمع الأعمال العالمي يقول "ونحن سوف ننتظر ونرى". لكن النجاح في منطقة الشرق الأوسط لا يستطيع الانتظار، والشركات والمستثمرون الذين يبادرون الآن سوف تكون لهم الصدارة، وسيبعثون برسالة قوية إلى قادة المستقبل والمستفيدين من خدماتهم مفادها: "نحن معكم، على أرض الواقع، نبني المستقبل معا".
***
سيبقى الأردن ملاذا آمنا في وسط هذا الإقليم لأنه يرفض التعامل مع الأمور من مبدأ "لننتظر ونرى"، بل يبادر كعادته لمواجه التحديات بلا تردد. وقد شهدنا هذا الأسبوع انتخابات برلمانية تاريخية في الأردن، إذ صوت الناخبون لـ 150 عضوا في مجلس النواب، من بين عدد غير مسبوق من المرشحين والمرشحات على حد سواء.
وتعكس هذه الانتخابات حقيقة أساسية مفادها أنه لا بد من تمكين كل مواطن بحيث يكون شريكاً حقيقياً إذا ما أردنا لأُمتنا توظيف كامل قدراتها. لقد وفر الربيع العربي للأردن فرصة لتجديد زخم التغيير، حيث أننا نسعى إلى مسار إصلاحي قائم على سيادة القانون. ومن شأن التغيير الشامل والمنشود، والقائم على التوافق، تعزيز التمثيل، والفصل بين السلطات وحماية الحريات المدنية، خاصة حقوق المرأة والأقليات.
وستنطلق، تباعاً، المشاورات مع مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة لتكليف رئيس وزراء جديد. وهناك قرارات في غاية الأهمية مرتبطة بالسياسات على جدول أعمال صانعي القرار، أبرزها إيجاد فرص العمل، وقضايا الطاقة، والخدمات، وتحقيق المزيد من الإصلاح السياسي أيضاً. وهنا أود التأكيد وبقوة أن المواطنين الأردنيين هم القادة بكل ما لهذا الوصف من معنى. فمسؤوليتهم المدنية المجتمعية لم تنته يوم الاقتراع بإدلائهم بأصواتهم، بل إن انخراطهم المستمر في غاية الأهمية، من أجل الاستمرار في مساءلة مجلس النواب والحكومة، وتعزيز ثقافة الأحزاب السياسية في المملكة، ولضمان إبقاء زخم الإصلاح السياسي والاقتصادي.
وفي المجال الاقتصادي، لدينا نقاط قوة هامة يمكننا البناء عليها، منها موقع الأردن المركزي في المنطقة، حيث تتوفر إمكانية الوصول إلى أكثر من مليار مستهلك في جميع أنحاء العالم. ولدينا قوى عاملة متنوعة ومبدعة، وضمانات تم تعزيزها ضد الفساد، وسياسات وتشريعات استثمارية جاذبة.
ومنذ أكثر من عقد من الزمان، والإصلاحات الاقتصادية تسير جنباً إلى جنب مع إدارة مسؤولة وحصيفة للاقتصاد الكلي، لتساهم في تشجيع القطاعات الصناعية الجديدة والمتنامية. فعلى سبيل المثال، نَمَت صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خلال قرابة العشرة سنوات، من مشاريع مبتدئة وناشئة إلى قطاع ينتج ويدير 75 بالمئة من مجمل المحتوى العربي على الإنترنت. وفي جميع القطاعات، كان هناك زيادة قدرها أربعة أضعاف في الصادرات منذ عام 2001، وارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من الضعف. ونحن منفتحون على احتضان الأعمال المبدعة والمبادرات الريادية.
وفي ضوء كل هذا نتساءل: هل نحن راضون عن ما تم إحرازه من تقدم؟ الجواب: لا، ذلك أن الأزمة الاقتصادية العالمية قد أضرت بنا جميعا. وفي الأردن، يعاني شبابنا الذي يشكل الغالبية العظمى من السكان من مستويات لا يمكن السكوت عنها من البطالة. وقد خسرنا أسواقا بسبب الأزمة في سوريا، فيما تضع أزمة الطاقة عبئاً ثقيلا على الخزينة. لكن التحديات التي تواجه الأردن لم تزدنا إلا تصميما، ونحن ماضون في سلسة من الإجراءات والقرارات الضرورية من أجل مستقبل آمن ومزدهر.
واسمحوا لي أن أضيف أنه برغم الصعوبات التي تواجه الأردنيين، وبالرغم من محدودية مواردنا الطبيعية، فإن الأردن يستضيف ما يزيد على ثلاثمائة ألف لاجئ سوري. وهنا، أجدد دعوتي للعالم لرفع مستوى استجابته للأزمة السورية وتداعياتها، حيث يواجه اللاجئون فصل الشتاء القارص؛ وهناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدعم الدولي، الذي يجب عليه أن يوحد جهوده بشكل حاسم لوضع حد لإراقة الدماء. وما نحن بحاجة إليه هو خطة انتقالية حقيقية وشاملة تضمن وحدة سوريا شعبا وأرضا... وتضمن لكل السوريين، وأكرر هنا كل السوريين، دورا ليكونوا شركاء في مستقبل بلادهم. وأي خيار عكس ذلك، إنما هو دعوة للتشرذم وتنافس متطرف على السلطة والاستئثار بها، والمزيد من الصراع وعدم الاستقرار، وسيكون له عواقب كارثية على المنطقة والعالم. لذا، دعونا لا "ننتظر ونرى"، فقد حان وقت العمل.
***
العالم بأسره يراقب انتقال المنطقة العربية إلى فجر جديد. ولكن يبقى هناك تقصير في غاية الأهمية لا بد من التعامل معه، آلا وهو استمرار حرمان الفلسطينيين من حقهم في إقامة دولتهم المستقلة. وقد تحمل الأردن لسنوات طويلة مخاطر التمسك بخيار السلام، وذلك لقناعتنا بأن مخاطر استمرار الصراع هي أسوأ من ذلك بكثير.
كما أن إحراز الأمن على المدى الطويل في منطقة الشرق الأوسط يتطلب إنهاء الصراع، وبغض النظر عن نتائج التصويت في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، يجب أن يتصدر السلام والأمن الرغبة في وجدان كل الإسرائيليين. ولنتذكر هنا أن مبادرة السلام العربية مازالت توفر المسار الصحيح لتحقيق ذلك، والذي يقوم على أساس حل الدولتين وإعطاء كلا الجانبين ما يصبون إليه، بحيث نصل إلى دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة، وإسرائيل آمنة تتمتع بالسلام مع جميع جيرانها، وعلاقات طبيعية مع جميع الدول العربية.
لقد حمل الربيع العربي صرخة تنادي بالكرامة الإنسانية لكل البشر وليس لبعضهم. ولا يوجد وقت أمام إسرائيل للاستمرار في لعبة الانتظار والتأجيل. لقد دعوت المجتمع الدولي للانضمام إلى الأردن في مساعيه لكسر الجمود، والضغط من أجل مفاوضات نشطة تنهي هذا الصراع إلى الأبد. ويجب علينا أن نعمل لاستثمار هذه الفرصة قبل زوالها.
***
في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يجمعنا اليوم، يتمتع قادة العالم بقدرة فريدة لإحداث الفرق وتجاوز الحدود التي تفرق بين الشعوب، وتداول الخيارات الصعبة، ومساعدة الجيل الجديد كي يعيش واقعا تسوده العدالة العالمية، وتتوفر فيه الفرص.
ولمواصلة هذا العمل المهم والبناء عليه، أدعوكم جميعا وأرحب بكم لاجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي سيعقد في أيار المقبل في البحر الميت. إن التحديات التي تواجهها المنطقة قد ضاعفت من فرص بناء شراكات جديدة قادرة على توليد فرص العمل، وتعزيز روح الريادة، وبناء البنية التحتية. وسوف تشهدون في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن ترحيبا بذلك المستقبل. وعليه، فإنني أدعوكم إلى عدم تبني نهج "لننتظر ونرى"، وأتطلع قدما إلى لقائكم جميعا في الأردن قريبا.
كلمة للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ألقيت في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي- دافوس، سويسرا http://www.middle-east-online.com/?id=147950 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق