28‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2322] عبده خال يعلق ع سليمان الدويش+قاسم:نفخر بكنّ يا فتيات النظافة في بريدة

1


نفخر بكنّ يا فتيات النظافة في بريدة

 

 

 

·      هل ترضاه لابنتك؟ وأنا أجيب بالفم الملآن، بل والله أفخر، أن أرى ابنتي تعمل وتكنس وتنظف في أي موقع عمل آمن، يوفر لها الخصوصية، دون أن يمنعها هذا من إكمال حلمها في دراسة الطب

 

·      يجب أن نتنادى لإحياء ثقافة العمل، ونحارب تلكم النظرة الدونية للمهن، والأنا النرجسية المتضخمة التي أقعدتنا عن أن نزاحم أمم البسيطة في ميدان التدافع الحضاري الكوني

 

·      هذا البترول لن يدوم لنا، والميزانية الترليونية لن تبقى على الدوام، ولكن ثقافتنا هي التي تبقى، وجيلنا الذي نعدّه اليوم ليتسلم غدا قيادة وطننا، هم الذين يبقون

 

بقلم: عبدالعزيز قاسم

صحيفة الوطن


 

اهتبلت فرصة إجازة منتصف الفصلين كي آخذ أبنائي إلى مدينتي الأحبّ، تلك التي تختال بين الجبال كعروس للمصائف أجمع، مدينة الطائف، حيث الطفولة ومدارج اليفاعة وملاعب الشباب. وفي كل زيارة لعاصمة العمر تلك، أحرص على سوقهم قسراً لسوق المدينة القديم، لأوصل رسائل تربوية لهم، وبالطبع لأزهو أيضاً بذكريات عملي وأنا يافع في (خان القاضي)، إذ كان آباؤنا يحرصون في تلكم الأزمنة على أن يلتحق الابن منذ طفولته كـ(صبي) في أحد المحلات؛ ليتعلم ويعمل، ويمتهن مهنة شريفة تفيده في مستقبله، وليكتسب خبرات لا يصل إليها إلا عبر العمل، وكم أفادتني تلك الثقافة العائلية بحياتي لاحقاً.


الأبناء من حولي يتضجرون، وأسمع تعليقاتهم الهازلة، وأنا أشير لمحل (عبدالحفيظ اللباّن) بذلك السوق العتيق، وفول (الشاولي)، ومحل عيش (الفتوت)، وأرى ابتساماتهم المتهكمة عليّ، فيما أنا سادرٌ بتلك الذكريات، وغير عابئ بجيل (المولات) العملاقة، ومطاعم الوجبات السريعة والقهوة السريعة التحضير.

أمشي بين أزقة السوق، أرمق السابلة بكثير من الحنين، وأعيش لحظات خاصة، تستولي على حواسي كلها، أحلق فيها عبر سنوات طويلة، والصور تنثال أمام عيني لكل تلك الأيام التي قضيتها، وأنا أعمل في يفاعتي تلك. أستحضر ثناءات أبي وفخره بي، وتلك السعادة التي ترتسم على وجه والدتي وقتما أنقدها – كاملاً - أجري الزهيد نهاية كل شهر، كتصرّف محتم بتلك الثقافة التي ترعرعنا عبرها، والتي تعطي الأم المنزلة الأولى على الإطلاق.


أتذكر تماماً كيف تعلمت في تلك السنّ المبكرة التعامل مع الزبائن، وفرز أمزجتهم وطرائق استرضائهم، وكم كان ذلك اليوم تأريخياً بالنسبة لي، عندما تسلمت مفتاح محلّ الأقمشة لأفتحه لوحدي، وأنا بسنّ الثانية عشرة.

تقرير هذه الصحيفة الرائدة عن عمل عشر من فتياتنا الفاضلات في النظافة، هو الذي دعاني لسرد هذه السيرة الخاصة، وأنا أقرأ ما تموج به مواقع التواصل الاجتماعي من استنكار شديد، وحملة شعواء ضد العمل الشريف الذي قامت به تلكم العفيفات الشريفات يحفظهن الله.


لدينا إشكال عام في ثقافة العمل، ولنعترف بأن بعض الثقافات الجاهلية متجذرة في مجتمعنا، حيث تعيب بعض المهن، وهذه الثقافة لا أصل شرعياً لها، بل تقاليد اجتماعية متخلفة، جعلتنا ننسب فئات من المجتمع لها، ونؤصل لطبقية لا يقرها الإسلام أبداً، ولم يعط أحبتنا الدعاة والعلماء والمصلحون الاجتماعيون جهدهم المطلوب في اجتثاثها، وربما مهن معدودة وردت كالحجامة مثلاً، وثمة من يستكرهها من العلماء، ولكن تظل في إطارها الضيق، ولا تخالف الأصل الذي يدعونا فيه الدين - بحشد هائل من الأحاديث الصحيحة - للعمل الشريف، أيّاً كانت المهنة.


نحتاج فعلاً – الآن- أن نكرّس ثقافة العمل في أجيالنا، وأن نجعلهم فخورين وهم يعملون، وما علمنيه أبي –يرحمه الله- طبقته بحذافيره مع أبنائي، إذ وهم في المرحلة المتوسطة، كنت أبحث لهم عن أعمال في الإجازة الصيفية، ليس من أجل من المال، بل من أجل أن يكتسبوا الخبرات، ويعيشوا روعة الكدّ من أجل تحصيل القرش، وتطليق السهر وبعض الرفاهيات التي يتنعّمون بها طيلة العام، وكنت أقول لصديقي العزيز إبراهيم بادود المشرف على باب (رزق جميل) في شركة عبداللطيف جميل، بأنني مستعد لدفع مرتباتهم، ولكن ليعملوا ويتعلموا عندكم. وفعلاً أمضوا كل سنواتهم في المرحلة الثانوية، يعملون في الصيف، بل هم من كانوا يبحثون– لاحقاً- ليعملوا، بعدما استطعموا لذة كسب الرزق بعرق جبينهم، والصيف الفارط كان ابني الأكبر أسامة -الطالب في كلية الطب- يعمل بتنظيف الخضار والفاكهة في شركة (بنده)، وابني الآخر أسيد -الطالب في المرحلة الثالثة بجامعة الملك فهد- يعمل نادلاً في (بيتزاهت)، وكم فخرت بحقّ به، وأنا أصطحب عائلتي للمطعم الذي يعمل فيه، وهو يباشرنا ببدلة الشركة التي يعمل بها.


تجربة الأبناء، وتلك الثقافة التي سرت في محيط عوائلنا، إذ يتسابق اليوم كل أفراد العائلة للعمل في الصيف، هي ما يدعوني هنا إلى المناداة بحملة وطنية مكثفة من كل فئات المجتمع، لتجذير ثقافة العمل لدى ناشئتنا، وإشاعة روح الفخر بالابن الذي يعمل في أية مهنة شريفة، حتى لو كان يقوم بغسل البلاط، ومسح الموائد، ومباشرة الزبائن، ولنا في تلك الدول المتقدمة علينا في الغرب مثالاً، إذ لا يستنكف الطلبة الجامعيون امتهان تلك الأعمال، لسداد أقساطهم الدراسية.


سيشهر في وجهي – وغيري ممن يرون هذا الرأي- السؤال الصافع: هل ترضاه لابنتك؟ وأنا أجيب بالفم الملآن، بل والله أفخر، أن أرى ابنتي تعمل وتكنس وتنظف في أي موقع عمل آمن، يوفر لها الخصوصية، دون أن يمنعها هذا من إكمال حلمها في دراسة الطب.


يحتج الأحبة بأننا في بلد البترول، ذي الميزانية الترليونية، ولكن يا سادة والله، هذا البترول لن يدوم لنا، والميزانية الترليونية لن تبقى على الدوام، ولكن ثقافتنا هي التي تبقى، وجيلنا الذي نعدّه اليوم ليتسلم غدا قيادة وطننا، هم الذين يبقون، وهم رأس مال هذا الوطن الحقيقي.


يجب أن نتنادى لإحياء ثقافة العمل، ونحارب تلكم النظرة الدونية للمهن، والأنا النرجسية المتضخمة التي أقعدتنا عن أن نزاحم أمم البسيطة في ميدان التدافع الحضاري الكوني، فلا عيب أبداً في العمل وكسب الرزق من أية مهنة شريفة، ودونكم مثالاً الشيخ سليمان الراجحي أحد أباطرة المال في بلادنا، فقد كان هذا الملياردير يعمل (حمّالاً) في سوق بريدة، ويتفاخر ببداياته تلك، ولعمر الله لهو درس لنا جميعاً في احترام المهن.


فتياتنا في بريدة، نفخر بكنّ والله، وقد ضربتن للمجتمع مثالاً في الكسب الشريف.

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

2


واعظ يحتقر الصناع !


عبده خال

في برنامج حراك جعلني الأستاذ سليمان الدويش أضرب كفا بكف، إذ أن آراءه عن العمل والمنتمين لبعض المهن لا تستقيم بتاتا مع نظرة الدين بل تستقيم مع العادات والتقاليد «كتكريس وتثبيت»، فكيف يساير العادة ويغفل سنة الله في خلقه والقائمة على العبادة وعمارة الأرض.


فهو يوافق على العمل إلا أنه يرفض تزويج من يصنفه المجتمع في خانة «الصانع» وهي نظرة اجتماعية وليست دينية ولو أن الأستاذ الدويش تريث قليلا وتذكر سيدنا داود عليه السلام والذي ألان الله له الحديد وعلمه صناعة الدروع «وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون» فهل كانت صناعة الحديد منقصة لداود عليه السلام وفرزا اجتماعيا وتصنيفه من الطبقة الدنيا أم صناعة الحديد منحته ميزة وجعلته مبرزا دون العالمين.


كما أن النبي نوح صنع سفينته من ألواح ودسر، والأمثلة عديدة على أهمية الصناع عبر التاريخ الإسلامي.


ونحن الآن نعيش تقسيما دوليا يجعل الدول الصناعية في المقدمة ويجعل الدول الأخرى في خانة المتخلفة، فهل نواصل تخلفنا باحتقار الصناعة والصناع؟


كما أن السيرة حملت أخبار الصحابة الذين عملوا في مهن صناعية كثيرة فهل كان المجتمع الإسلامي الأول ينبذهم ويقلل من شأنهم ؟


وزاد الأستاذ سليمان الدويش حيرتي «في كون وصفه داعية» بأن يطالب الدولة بصرف أموال لربات البيوت من غير أن يعملن «وفق احتياجهن والعمل المعروض عليهن» ودهشتي منبعها أيضا أن الأستاذ الدويش لا يستند على الرؤية الدينية والتي تحث على العمل فهو يسير وفق عادات وإلا لتذكر قصة ابنتي النبي شعيب اللتين كانتا تخرجان للسقاية «وهي قصة معروفة حين التقى بهما النبي موسى وهو دليل أيضا على الاختلاط» وثمة قصة أخرى ومن القرآن أيضا حينما عملت أم موسى مرضعة لابنها في قصر فرعون.


وعبر التاريخ عملت المرأة في التجارة «بيع وشراء» والزراعة والتطبيب وعملت خادمة وإلى وقت قريب كانت النساء يقمن بغسل الثياب وكيها.


قيمة العمل مقدسة وأي مهنة تعتبر جهادا كونها بحثا عن رزق يسد الحاجة. وصاحب العمل «صانع أو قبلي قروي أو حضري» هو تصنيف واحتقار اجتماعي جعلنا نقتعد الصفوف الخلفية للعالم، والسبب أن هناك واعظين يقدمون عاداتهم وتقاليدهم ويغضون الطرف عما أمر الله به من عمارة للأرض، وعمارة الأرض معني بها الرجل والمرأة.


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130128/Con20130128568107.htm

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

3


جهازُ الرّوح !!


عبد القادر مصطفى عبد القادر



أعتقد أن الطريق السديد نحو تفجير طاقات الروح الكامنة في زوايا النفس، قد تاه من العرب والمسلمين في العقود الأخيرة، ذلك لأن الطرق التربوية والتعليمية والتثقيفية والتوعوية المُتبعة لديهم تهملُ تنمية عمل الروح، بل تُذهبها في سباتٍ عميق، رغم امتلاكهم - دون سواهم - لوسائل ربّانية ذات تأثير إيجابي هائل على جهاز الروح، وهو أمر حرمهم من إنتاج خارق للعادة على مستوى المعتقدات والأفكار والأخلاق والمعاملات والفاعليات، ومن ثم حدَّ كثيراً من سموهم ورقيهم وتحضرهم وتقدمهم في ميادين الحياة كافة.

في ليلةٍ ذاتِ برد شديد، أخذ صلاح الدين الأيوبي يتفقد خِيامَ جُنده، فوجد بعضهم يتسامر في غير معصية، وقيل هربوا من سوط البرد إلى النوم والاستدفاء، وربما هربوا من التعب ليستردوا قوة تعينهم على مواجهة قريبة من الأعداء، وهي أمور عادية لا شيء فيها، إلا أنه أشار إلى تلك الخيام وقال: «من هنا تأتي الهزيمة»، ثم وجد آخرين قد شقوا ظلام الليل وكافحوا شهوة النوم وهزموا أعراض التعب، حين أوقدوا السُّرجَ وأمسكوا بكتاب الله العزيز يرتلون آياته في خشوع وتدبر وخضوع، فأشار إلى سُكّان تلك الخيام وقال قولته الشهيرة: «من هنا يأتي النصر»، وكان الجيش إذ ذاك على شفا مواجهة ضارية مع الصليبيين الغاصبين.

فأيُّ دُرر قد انتثرتْ من ثغرك أيها القائدُ المُظفر فانتظمت على رأس الزمان تاجاً، يُرسل إلى الخلق إشارات الهُدى ماداموا إلى العلا ناظرين؟!.. هي كلماتٌ غير عادية خاصة وقد صدرت من رجل غير عادي، فلقد عَرف أن النصر على الأعداء هدية الله لمن نصروه في أنفسهم أولاً، فأقاموها على منهجه، ووطَّنوها على طاعته، وطوََّعوها لخدمته، لأنها معادلة لا تتحول ولا تتبدل، مُدخلاتها طاعة مُخلصة لله ورسوله، ومخرجاتها نصر من الله - أكيد - تسعد به قلوب قوم مؤمنين، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} (7) سورة محمد.

لا غرو أنّ العرب والمسلمين الآن في أمسِّ الحاجة إلى تفعيل هذا النظرة الإيمانية في شئون حياتهم جميعها، فهم لا يحتاجون مالاً ولا يحتاجون عيالاً ولا يحتاجون عتاداً، بقدر ما يحتاجون إلى أرواح تتعلق بمن خلقها وسوّاها، بحسن الاتصال به وجميل التقرب إليه، وهو أمر وجب النظر فيه بعين المسئولية عن هذه الأمة التي ما عرفت العزة والرّيادة إلا يوم أن وجهت وجهها للذي فطر السموات والأرض، فسخّر لها بقدرته كل أسباب النجاح، والتاريخ يشهد ويخطب من فوق منبر الأحداث في كل لحظة.. ولكن من يستمع؟!.

أحسبُ أننا قد جربنا مفاتيح كثيرة، بعضها غربي وبعضها شرقي، فلم تفلح كلها في فك طلاسم الشخصية العربية، بل وفشلت في معرفة ما وراء أبواب عقولها وقلوبها من كنوز في مختلف شئون الحياة، ذلك لأن أجناس البشر كالأقفال، ولكل قفل مفتاحه الذي لا ينبسط إلا به، ولقد أثبتت التجارب الإنسانية الموثقة في كتب التاريخ أن مفتاح الشخصية العربية هو الدين القويم، فمتى فهم العربي دينه حق الفهم تألقت مواهبه وتفجرت طاقاته وانبجست ملكاته، فتفوق في مضمار الحياة والتعمير على من سواه، ولذا عكف العالمون بهذه الحقيقة من خصوم في الشرق وفي الغرب على حياكة الخطة تلو الخطة حتى لا يتمكن العربي من دينه، تارة بتصدير الانحلال المُغلف بأغلفة الحرية، وتارة بتصدير الفهم السطحي أو المتطرف للدين، فتفسخ عن ذلك فريقان، فريق يدّعي محبة الدنيا ولكن بتسيّب، وفريق يدّعي محبة الدين ولكن بسطحية أو تطرف، وكلاهما قد انشغل في تعرية الآخر وتسفيهه.. فنجحت الخطة بامتياز!.

في الحقيقة، لا يحتاج الواقع العربي والإسلامي إلى الفريق الأول ولا إلى الفريق الثاني، ولكن يحتاج بشدة إلى جيل يؤمن بأن الدنيا هي طريق الآخرة ولا وصول للآخرة إلا من خلاله.. إلى جيل يؤمن بأن العمل والبحث وطلب العلم وتطوير الحياة عبادة لا تقل درجة عن الصلاة والصيام.. إلى جيل يؤمن بأن الدنيا حق للمسلم وجب عليه طلبه بما يرضي الله واستعماله في غير معصية الله.. إجمالاً إلى جيل يؤمن بأن صناعة الحياة طاعة لله!.

هذا الجيل الأمل.. لابد من إعداده كماً وكيفاً، أي روحاً ومادة، أي تربيته وتخريجه ودفعه إلى المجتمع بفهم المسلم الحق الذي يعتقد بأن محرابه الذي يتعبد فيه إلى الله هو الحياة بكامل هيئتها وتفاصيلها، وهذا يستوجب إعادة النظر في طرق التربية الدينية، وطرق التعليم والتدريب، وطرق التثقيف..الخ، بما يخلق جيلاً عصرياً متطوراً يؤمن بحتمية قوانين الحياة كما يؤمن يقيناً بوجود الله.

http://www.aleqt.com/2013/01/23/article_726964.html

===========

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4












مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

5



مشاركات وأخبار قصيرة



 

الشيعاني لـ"الوطن": يتولين التواصل مع أسر الموقوفين

توظيف المبتعثات بـ"المباحث العامة"

أوتاوا: محمد الحليلي

أصدر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، توجيهاً بفتح الباب أمام المتميزات من العناصر النسائية من المبتعثات ذات التأهيل والكفاءة العالية للالتحاق بوظائف نسائية في مديرية المباحث العامة وفق الضوابط الشرعية.وأكد مصدر مسؤول بمديرية المباحث في حديث لـ"الوطن" من العاصمة الكندية أوتاوا، أن وزير الداخلية أصدر توجيهاته للوفد المشارك في يوم المهنة المنعقد في (أوتاوا)، باستقطاب الكفاءات النسائية للعمل في قطاع المباحث العامة.

وقال رئيس الوفد المشارك مدير الإدارة العامة للتخطيط في المباحث اللواء محسن الشيعاني، إن الوظائف المخصصة للنساء ستتركز في التخصصات الاجتماعية والإنسانية، والتواصل مع أسر السجناء والموقوفين، إلى جانب إعداد الدراسات الاجتماعية، وإدارة الأعمال. يأتي ذلك، فيما شهد جناح المباحث العامة في معرض يوم المهنة الذي اختتمت أعماله أمس واستمر 3 أيام إقبالاً من مبتعثات سعوديات - رصدتهن "الوطن"- قمن بتسجيل طلبات الالتحاق بوظائف المباحث العامة، مبديات حماساً شديداً لخدمة وطنهن من خلال أحد أجهزته الأمنية عالية الأهمية.

وأوضح الشيعاني أن الأمير محمد بن نايف أبدى حماساً تجاه مشاركة المديرية في يوم المهنة، والذي تشارك فيه إدارة المباحث للمرة الثانية بعد مشاركتها في المعرض المقام في واشنطن، وقال إن وزير الداخلية وافق على المشاركة فور أن عرض عليه الموضوع، مشدداً على ضرورة الاستفادة من الكفاءات الوطنية، المؤهلة تأهيلاً عالياً ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وأضاف الشيعاني أن الأمير محمد بن نايف شدد على أن يفتح المجال أمام الكفاءات من المبتعثات السعوديات، لاحتلال مراكز وظيفية داخل الجهاز.

وقال الشيعاني إن هذا التوجيه يعكس الرؤية الاستراتيجية التي يتمتع بها الأمير محمد بن نايف، والدعم اللا محدود الذي تلقاه الأجهزة الأمنية كافة من قبله.

إلى ذلك، كشف الشيعاني إنهاء إجراءات توظيف ٢٣ مبتعثا، من بين أكثر من مئتي مبتعث تقدموا بطلبات الالتحاق بالجهاز خلال مشاركته العام المنصرم في يوم المهنة الذي عقد بواشنطن، فيما يستمر استقبال طلبات المبتعثين لهذا العام من خلال يوم المهنة.

وقال الشيعاني إن المديرية واجهت صعوبة في التواصل مع المبتعثين، حيث تمت الموافقة المبدئية على عدد كبير من الطلبات المقدمة، وبعد فرزها حاولت الإدارة التواصل مع المبتعثين إلا أن وسائل الاتصال بهم كانت متعذرة، مشيراً إلى أن من تمت الموافقة عليهم، كانوا من ذوي الكفاءات العالية، والمستوى العلمي المتقدم، وفق معايير مسبقة حددتها إدارة المباحث لاستقطاب الكفاءات.

وأوضح الشيعاني أن مديرية المباحث، تحرص على استقطاب الكفاءات من المبتعثين بالدرجة الأولى، لارتفاع تأهيلهم العلمي، إضافة إلى اللغة، والتدريب.

وأشار إلى أن المقبولين، سيتم إخضاعهم إلى دورة تميز، لمدة ٤ أشهر، وستتضمن كثيرا من المميزات، من أبرزها أنها ستكون مفتوحة، لا تتطلب إلزام المتدربين بالسكن في مقر انعقاد الدورة، كما أنها ستكون خارج وقت الدوام الرسمي، بحيث يتاح للمتدربين ممارسة أعمالهم داخل المديرية وحضور الدورة في آن واحد.

ولفت رئيس وفد إدارة المباحث إلى أن الدورة تتضمن شهراً تدريبياً للتحول من مدني إلى عسكري، بحيث يتم تعيين الخريجين على وظيفة برتبة ضابط، فيما ستكون الثلاثة أشهر المتبقية عبارة عن محاضرات.

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=130651&CategoryID=5

------------------------------------------

 

ملك الأردن: طالبان والقاعدة في سوريا

الجمعه 25-1-2013

 

قال ملك الأردن، عبد الله الثاني: إن "طالبان الجديدة" التي يجب مواجهتها "توجد في سوريا"، على حد قوله، محذرا المجتمع الدولي من احتمال تقسيم أراضي سوريا.

وفي خطاب ألقاه اليوم الجمعة أمام المشاركين في الاجتماع السنوي الثالث والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي قال عبدالله الذي تحظى بلاده بمعارضة إسلامية قوية

إن القاعدة "متواجدة بسوريا منذ عام" وتتلقى "معدات وأسلحة وتمويل من قطاعات معينة".

وتابع: ان الضغط الغربي خلال الأعوام الأخيرة في أفغانستان وباكستان والعراق وتفجر النزاع بسوريا جعلت هذا البلد مركزا للعمليات الجهادية.

وقال "طالبان الجديدة التي ينبغي مواجهتها تتواجد في سوريا ويجب تفادي غزو هؤلاء المتشددين المناطق التي تسيطر عليها المعارضة".

وأضاف "في هذه الفترة يتعين علينا ضمان حدودنا لتفادي تسلل عناصر متشددة لنضمن القضاء على الجهادية".

------------------------------------------

 

اردوغان يسخر من احتمالات انضمام بلاده للاتحاد الاوروبي

26 يناير 2013 - آخر تحديث - 12:01

سخر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الجمعة عبر التلفزيون من احتمالات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي، بينما تراجع اهتمام الاتراك بهذه الفكرة.
وقال اردوغان في مقابلة مع شبكة "تي في24" مساء الجمعة "اخيرا واثناء زيارة الى روسيا، قلت متهكما للرئيس (فلاديمير) بوتين: +اقبلونا داخل مجموعة الخمس في شنغهاي وسنعيد النظر في ترشيحنا الى الاتحاد الاوروبي+".
ومنظمة شنغهاي للتعاون هي مجموعة اقليمية اسيوية.
واعرب اردوغان عن اسفه الشديد لبطء مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتوقع ان تدفع هذه الحالة بتركيا الى "التفتيش عن طرق اخرى"، اي شراكات تعاون اقليمية اخرى مع روسيا او الصين.
واتهم رئيس الوزراء الذي تتفاوض بلاده حول الانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ 2005، الاتحاد بوضع "عقبات لا تتعلق بمكتسبات المجموعة".
لكنه شدد على ان اهتمام حكومته الاسلامية المحافظة بانضمام كامل العضوية الى الاتحاد الاوروبي الغارق في ازمة مالية، يبقى كاملا رغم كل شيء.
لكن الراي العام التركي يبدو اقل تاييدا للاتجاه الاوروبي كما يدل على ذلك استطلاع اخير مفاده ان 43 بالمئة من الاتراك فقط سيصوتون ب"نعم" في استفتاء حول الانضمام الى الاتحاد.
الا ان "نعم" ما زالت تتجاوز "لا"، لكن بفارق نقطتين فقط، بحسب هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد متروبول ونشر الاسبوع الماضي.
وفي ايلول/سبتمبر 2008، كانت نسبة الناخبين الاتراك الذين قالوا انهم سيصوتون ب"نعم" تعادل 69 بالمئة، بحسب هذا الاستطلاع.
وتتباطأ المحادثات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بسبب معارضة بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا والمانيا انضماما كاملا لتركيا وكذلك بسبب عقبات تضعها انقرة.
وترفض تركيا توسيع فوائد اتفاقات حرية التنقل التي تربطها مع المجموعة الاوروبية، لتشمل جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي. وقد ادى هذا الرفض الى تجميد التفاوض حول عدة فصول.

afp_tickers

 

------------------------------------------

 

موظفو محكمة الاستئناف في مكة المكرمة يُضربون عن العمل طلباً لبدل الانتداب

الموظفون المضربون يسجلون أسماءهم ومطالبهم (تصوير : أحمد جابر)

مكة المكرمة – نعيم تميم الحكيم

امتنع مائة موظف في محكمة الاستئناف في مكة المكرمة أمس عن أداء عملهم وأعلنوا إضرابهم تظلما من عدم حصولهم على قيمة انتدابهم للعمل الصيفي في الطائف قبل ثلاث سنوات، ليسارع وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بإيفاد مدير فرع وزارة العدل في منطقة مكة المكرمة محمد علي الشيحة الذي اجتمع برئيس المحكمة الشيخ سالم الحميدي العياد، في محاولة لإقناع المضربين بالعودة إلى عملهم، دون جدوى.

« الشرق» تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران الذي أكد أن شكوى بعض الموظفين من تأخر صرف انتدابهم في محكمة الاستئناف بمكة المكرمة مبنية على مطالبة غير مستكملة الإجراء النظامي في حينها، حيث باشروا العمل في الطائف على أساس الانتداب الصيفي السنوي قبل سنتين دون قرار رسمي بذلك. وأشار إلى أن عديدا من محاكم الاستئناف قد فـُـتِحت في حينه، ولم يقتصر الحال على محكمتين فقط، فقد انتهى انتداب الطائف لمحكمتي الاستئناف ـ التمييز سابقاً- للرياض ومكة المكرمة، غير أنهم باشروا العمل في الطائف بدون قرار، وحسب إفادة الإدارة المالية فإن أمثال هذه الانتدابات غير المبررة ولاسيما من مكة المكرمة إلى الطائف في الفترة الصيفية هو انتداب كبّد المال العام مبالغ كبيرة دون مبرر، كما تسبب في تأخر معاملات المواطنين. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العدل أنه من حق أي موظف لديه رؤية معينة تجاه جهازه، أن يسلك السبل النظامية للتظلم لجهازه أولاً، ثم لوزارة الخدمة المدنية، ثم لديوان المظالم، وكان يجب ألا يغيب أي منهم عن مقر عمله إلا بترخيص كتابي، ولا يعمل أي منهم في الطائف إلا بقرار انتداب كما هو النظام، فضلاً عن أن المحكمة بُلّغت في حينه بعدم الموافقة على انتدابهم السنوي، وقد جرى في حينه اتخاذ ما يلزم حيال تركهم لمقر عملهم دون قرار نظامي. وأوضح أحد المعترضين تحتفظ «الشرق» باسمه أنه قبل ثلاث سنوات انتقل منسوبو محكمة الاستئناف بمكة المكرمة لمقر انتداب المحكمة بمدينة الطائف كعادتهم السنوية ولمدة 120 يوماً، مشيرا إلى أن البعض كان يحضر يومياً للعمل من جدة وكثير منهم يحضر من مكة، إضافة إلى أن البعض استأجر وأقام بالطائف، وبعد مرور أسبوعين من الانتداب، صدر أمر ملكي بإيقاف الانتداب وعودة الموظفين لمقر المحكمة في مكة المكرمة.

وأضاف «عندها توجه رئيس المحكمة للقاء الملك وطلب منه التجاوز عن هذه السنة بحيث يتم تطبيق الأمر في العام المقبل، خصوصا أن كثيرا من القضاة والموظفين قد التزموا بدفع إيجارات سكنهم بالطائف وانتقلوا بعوائلهم، إضافة إلى أن مقر مبنى المحكمة بمكة المكرمة في ذلك الوقت كان قديماً جداً، ولم يعد صالحاً للعمل، وتم استئجار مبنى جديد، وجرى تجهيزه خلال فترة الانتداب، وعليه وافق الملك حفظه الله بالبقاء للقضاة والموظفين لذلك العام فقط».

وأبان أنه بعد الرجوع من الانتداب وتحديداً في شهر شوال من ذلك العام تمت مخاطبة وزارة العدل بصرف الانتداب لمنسوبي المحكمة فرفضت الوزارة صرف الانتداب بحجة أن لديها أمراً ملكياً بإيقاف الانتداب ولم تزود بأمر السماح لنا بإكمال الانتداب».

http://www.alsharq.net.sa/2013/01/27/693007

------------------------------------------

 

أمير (عسير) الفساد ينهش (الجهات الحكومية) ويجب التشهير بـ(المفسدين)

أبها - محمد الطفيل

أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد أنه «لولا وجود الفساد، لما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد»، معتبراً أن «الفساد الإداري آفة تنهش أجزاء الإدارات الحكومية، وهو ما يجب أن يُحارب من الجميع، بل أرى أنه من الواجب التشهير بالمفسدين، والحدّ من خطرهم على المجتمع».

وقال الأمير فيصل بن خالد - خلال اجتماع دعت إليه إمارة منطقة عسير أمس - بين مسؤولي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومسؤولي الإدارات الحكومية في المنطقة: «نتمنّى من الهيئة أن تعمل بكل طاقاتها، وإمارة منطقة عسير على أتم الاستعداد للتعاون مع الهيئة بما هو مطلوب منها وأكثر من ذلك، وسيتم إبلاغ الهيئة مباشرة حال استشعار وجود أي نوع من أنواع الفساد في مختلف الجهات الحكومية». وأعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف أن أكثر ملاحظات موظفي «الهيئة» تتركز في تأخر تنفيذ مشاريع حكومية أو تعثرها، لكنه شدّد على أنه لا يؤيد سحب أي مشروع من المقاولين، كاشفاً عن نية «مكافحة الفساد» التقصي عن التكاليف المرتفعة لبعض المشاريع التي لا تستحق هذه المبالغ. وقال الشريف خلال لقائه مسؤولين حكوميين في منطقة عسير في حضور أمير المنطقة أمس: «على جميع الشركاء في الجهات العامة في الدولة والشركات التي تمتلك الدولة نسبة لا تقل عن 25 في المئة من رأسمالها ومؤسسات وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والوسائل الإعلامية بمختلف فئاتها والمواطنين والمقيمين المؤازرة والتبليغ عن كل مفسد». وأعلن الشريف أن فرعاً لهيئة مكافحة الفساد في منطقة عسير سيفتتح هذا العام. ودعا من لديه بلاغ إلى التواصل عبر الوسائل التقنية الحديثة والمتاحة لتوصيل ما يريد، وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم حيال ذلك.

http://alhayat.com/Details/477032


------------------------------------------



مكذبا صحف عربية

تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي

 

علي عبدالعال

 

http://www.islamion.com/post.php?post=4337


نفى تنظيم (قاعدة الجهاد في جزيرة العرب) صحة خبر تداولته بعض الصحف العربية أنه ينوي تشكيل حزب سياسي.

 

وقال التنظيم في بيان صوتي مسجل بثته (مؤسسة الملاحم)، اليوم الأحد، "تداولت وسائل الإعلام خبرا مغلوطا، أدعت فيه، أن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، ينوي تشكيل حزب سياسي، يعمل ضمن التعددية الحزبية الديمقراطية".

 

وأضاف البيان الذي وصل موقع "الإسلاميون" نسخة منه، ولم يذكر التسجيل اسم الشخص الذي قرأه: "إننا إذ نؤكد أن هذا الخبر عار عن الصحة، نؤكد أيضا موقفنا الشرعي الرافض للديمقراطية، حيث تقتضي مبادؤها منح البشر حق التشريع مع الله".

 

وتابع: "كما هو معلوم فإن جهادنا وقتالنا غايته اخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله رب العباد وحده لا شريك له لتعم الأرض شريعة الله وتبسط الشورى ويعم العدل".

 

وكانت صحف يمنية قد قالت إن عددا من القيادات السابقة في "القاعدة" تعتزم تأسيس حزب سياسي ذي هوية إسلامية.

 

ونقلت عن القيادي اليمني السابق في التنظيم، رشاد محمد سعيد (أبو الفداء)، قوله: إنهم تقدموا بطلب الحصول على ترخيص مزاولة العمل السياسي ورخصة إنشاء حزب «الاتحاد اليمني للإنقاذ» لدى لجنة شؤون الأحزاب، وإنهم حصلوا على الوثائق المطلوبة وإنهم في طور ملء الاستمارات والبيانات وجمع التوقيعات المطلوبة للمؤسسين وبياناتهم الشخصية.

 

ويشترط القانون اليمني لتأسيس أي حزب أن يوقع على تأسيسه 2500 شخص ينتمون لكافة المحافظات اليمنية.

 

وقال أبوالفداء لصحيفة "الجمهورية" اليمنية: "نريد أن نبرهن للعالم كله على أن خياراتنا ووسائلنا متعددة وكثيرة في العمل من أجل هذا الدين، والعمل من أجل إنقاذ البشرية، والعمل من أجل إسعاد الناس، وأن الأصل عندنا في الإسلام وفي وسائلنا هي السلمية، وما القتل والاقتتال إلا حالة استثنائية".

 

وكان أبو الفداء ضمن مقاتلي «القاعدة» في أفغانستان إبان الغزو السوفيتي، حتى أصبح مستشاراً لزعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن، كما شارك في الحكومة السابقة لحركة طالبان في أفغانستان. وقد سأل الرجل عن علاقته بزعيم التنظيم الحالي، أيمن الظواهري، فقال: لن نحتكم إليه في شؤون الحزب "علاقتنا به علاقة أخوية، علاقة عقيدة فقط. علاقة نصرة المستضعفين في العالم".

 

ويقول القيادي الجهادي أن حزبه "مفتوح لكل اليمنيين، لكن هويته إسلامية». ودعا الجميع «إلى وضع السلاح والاتجاه نحو العمل السياسي السلمي حقنا للدماء"، كما حث المكونات السياسية والشعبية إلى التعاون لفتح قنوات للحوار والوصول إلى ما يخفف الاحتقان.

 

ويقول في تصريحات له: «دعوتي موجهة إلى جميع التشكيلات العسكرية بألقابها المختلفة (القاعدة، الحوثيين، وغيرهما ممن يحمل السلاح)، أن يضعوا السلاح ويجلسوا على مائدة الحوار، وندعو الجهات الرسمية إلى أن تهيئ الأجواء لذلك بما في ذلك إيقاف الطيران الأميركي وحملات الاعتقالات وتحويل المعتقلين المرتبطين بأحداث إلى القضاء ومن لم يرتبط بحادث معين فيتم الإفراج عنه ومعالجة وتسوية أوضاع المفرج عنهم، وهذا سيحقن الدماء وسيحد من التدخلات الخارجية».

 

ويعتقد أبو الفداء أن أغلب الذي سجنوا من القاعدة في اليمن وبشهادات قيادات أمنية "كان سجنهم غير قانوني، وليس له مبرر، ولذا لم تستطع الجهات التي اعتقلتهم أن تحيلهم إلى المحكمة لعدم وجود قانون أو إطار يستوعب هذه القضايا التعسفية وليس لها أصل من الصحة".

 

وحول موقفه من العمليات التي شنها التنظيم مستهدفا بعض الأجانب، يرى أبوالفداء أن استهداف الأجانب "ردود أفعال ليس إلا.. ولم تكن ابتداء"، مشيرا بالتحديد إلى حروب أمريكا ضد المجاهدين وهي الحرب التي أقحمت الأنظمة العربية نفسها فيها استجابة للضغوط الأمريكية واستجابة لما يسمى بالشراكة الدولية في الحرب على الإرهاب.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

6


                         سجال مع العلويط حول المولد النبوي                      


 كتبه خالد بن محمد الشهري


أخي عبدالعزيز قاسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة لك ولأعضاء مجموعتك المحترمين...
.. كتب الأخ عبدالله العلويط (الباحث الشرعي)موضوعا عنوانه البدعة بين المولد النبوي والإغلاق للصلاة..ورددت عليه في مجموعتك ثم إنه تفضل بمناقشتي على حسابي في تويتر وجرى نقاش بيننا وقد أحببت أن أنقله هنا للمجموعة لنستفيد من أعضاء المجموعة الأفاضل فإن الناقد يرى مالا يرى غيره ..وقد استأذنت في ذلك من الأخ عبدالله العلويط .. ومناقشاته جعلتها باللون  ..الأحمر وردي عليه بالأسود..مع شكري له على حسن تعامله 


رددت علي في مجموعة قاسم البريدية بأن الاغلاق وسيلة للعبادة وصاحب المولد يراها وسيلة للتذكير بالنبي فأنتم اكثر بدعية منه فاذا كانت وسيلة التذكير بدعة والتذكير ليس عبادة فوسيلة العبادة المحضة بدعة من باب اولى وياليتك فهمت مقالتي قبل أن ترد عليها اذا كنت ترى أن المولد تنامى عبر التاريخ فاغلاق المحلات قد يتنامى عبر التاريخ ليصل للشرك كالمولد وحينها سيلعنكم المسلمون وسيقال ان السعوديين هم من اول من ابتدع القسر للصلاة كما تقولون انتم العبيديون او الفاطميون اول من ابتدع المولد ـ انتهى

ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﻚ..ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻟﻪ ﺃﺻﻮﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ :(ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ ﻣﺮﺿﻴﺎ)..ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﻣﺮﺍ ﻧﺒﻴﻪ (ﻭﺃﻣﺮ ﺃﻫﻠﻚ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﺻﻄﺒﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ)..ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻫﺪﻳﻪ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ. .ﻭﻣﻤﺎ ﺃﺛﺮ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻳﻮﻗﻈﻬﻢ ﻟﻬﺎ..ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺮﺗﺐ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻴﺘﺄﻫﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺼﻼﺗﻬﺎ..ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ)..ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﻟﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ..ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺗﺨﺎﻓﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﺗﺸﺪﺩﻫﻢ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻭﻫﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﻟﻮ ﺃﻃﻌﻨﺎﻫﻢ ﻟﺘﺮﻛﻨﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ..ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻤﻦ ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻏﺎﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ. .ﻭﻟﻚ ﺗﺤﻴﺘﻲ.. 
أخي الكريم كتابتك و ردي عليها كان في مجموعة عبدالعزيز قاسم فهل تمانع في نقل مادار هنا إليها حتى نستفيد جميعا من النقاش..
لا أمانع اذا كنت ستنقلها أنت لكني لا اود نقاشك في المجموعة لانها ستجري في ايام وهنا في نصف ساعة

 مرحبا بك على كل حال.. الهدف أن نستفيد من آراء اﻵخرين وتعليقاتهم ونفيد أنفسنا وغيرنا.. أستاذ عبدالله مازلت أنتظر ردك على ما ذكرته لك بشأن مشروعية التذكير بالصلاة وبدعية الاحتفال بالمولد ...
كما قلت أنت تذكير وقد ذكرتها في مقالتي ولكنها ليست الزاما وجبرا وسجن وتعهد وعقوبة لمن لايغلق محله للصلاة ولمدة 45 دقيقة ايضا
 ﺍﻟﺘﻌﻬﺪ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺴﺠﻦ ﻫﺬﻩ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﺗﺘﺒﻊ ﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺇﺩﺍﺭﻳﺎ ﻟﺘﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺮﺍﻫﻦ. . ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻻ ﻧﺨﻠﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ..
....
كان هذا النقاش مع الأستاذ عبدالله العلويط..وانقله هنا اتماما للموضوع ولنستفيد من تصويبات أساتذتنا وعلمائنا في المجموعة ولكم جميعا تحياتي...

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

7


إعادة تدوير الطاقة !!

عبد القادر مصطفى عبد القادر



أوحى إلى بفكرة هذا المقال صديق على «الفيس بوك» يسمى «أحمد الكر» من السعودية الحبيبة، بينما كان يعلق - مشكوراً - على رابط مقالي السابق «جهازُ الرّوح»، الذي نُشر هنا بتاريخ 23/1/2013م، وهذا هو نص التعليق العبقري « مقال يوحي بمدى قدرتك أستاذ عبد القادر في قراءة واقعنا وتلمس حالنا وحاجتنا إلى إعادة تدوير طاقتنا وتوجيهها التوجيه السليم.. وتقسيمك المجتمع النخبوي الباحث عن الحلول إلى صنفين هو تقسيم منصف حقاً وأتفق معك فيه جملة وتفصيلا.. نعم إن النافذة الحقيقية للحياة تبدأ من الطريق إلى الله والإسلام وطاقات البشرية بالعموم وليس العرب وحسب سوف تكتشف بحق ويفك طلسمها إن كانت على مبدأ اليقين بالله ووجوده والعمل بما يأمر سبحانه وتعالى.. أعجبني وصفك لمستطردك عن صلاح الدين حين قلت (فأيُّ دُرر قد انتثرتْ من ثغرك أيها القائدُ المُظفر فانتظمت على رأس الزمان تاجاً، يُرسل إلى الخلق إشارات الهُدى ماداموا إلى العلا ناظرين؟!) ولكن إعجابي هنا ليس فكري رغم أن إعجابي الفكري حاضر ولكنه إعجاب أدبي في القدرة على الصياغة المتمكنة الرائعة ... جمعت بين حسن الفكر وحسن التعبير عنه وفقك الله لما يحبه لأن قلمك قلم هادف يقدم القيمة التي نبتغيها ... شكراً لك سيدي».

أترك لكم فرصة التّمَعن في اللغة القوية والنظرة العبقرية والتحليل العميق للأخ أحمد الكر، الذي يمثل شريحة محترمة من الشباب السعودي المُثقف الواعي، وانطلق إلى إيحاءات عنوان المقال فأقول: في كل إعادة إفادة كما درج على ألسنة الناس، فنعيد من أجل تعظيم الاستفادة، ونعيد من أجل توسيع الاكتشاف، ونعيد من أجل تقليل الفاقد، ونعيد من أجل تلافي الأخطاء، ونعيد من أجل تصحيح المسار، ونعيد من أجل تعميق الفهم.. وهكذا، فإذا تعلق الأمر بطاقات الروح كالإيمان واليقين، وكالإرادة والعزيمة، وكالصبر والتحمل..الخ، انجلت أهمية إعادة تدوير هذه الطاقات وغيرها، بالحد من الفاقد منها، وإعادة استغلال المُهمل منها، وتحفيز المُتكاسل منها.. بما يؤدي إلى تشغيل واستثمار أمثل لها في ميادين الحياة كافة، وأخص بالذكر ميدان العلم والبحث والعمل والإنتاج.

الحقيقة، نحن - كعرب - نؤدي أعمالنا وخاصة العام منها بمعدلات مُتدنية من طاقة الروح، حتى بات الأمر وكأنه ظاهرة عامة لا ينفك عنها إلا عدداً يسيراً من مؤسسات سلكت الطريق الصحيح نحو إيقاظ طاقات أفرادها وإيقاد مواهبهم ثم دفعها في قنوات الإنتاج، ولذلك يأتي تميزها في الميدان على ما سواها نتيجة لتميزها في استخراج أفضل ما في جعبة منسوبيها ووأد أسوأ ما فيهم، خلافاً للسواد الأعظم من مؤسسات عظمت جوانب الكسل والتراخي والإهمال والسلبية لدي منسوبيها فتخلف إنتاجها كماً ونوعاً، والمقارنة الموضوعية بين المنتج العربي من البشر والتكنولوجيا والسلع وبين الإنتاج المناظر له في أوروبا مثلاً، ستكشف بوضوح عن البون الشاسع الذي بيننا وبينهم.. لماذا؟!.

الآخرون أدركوا أن العنصر البشري هو ركيزة أي اقتصاد والعمود الفقري لأية نهضة، ولذا جعلوا بناءه فكرياً وتعليمياً وبدنياً أولوية قصوى، فاهتموا بالتعليم فنياً وإدارياً ومالياً عبر مراحله المتعددة، لاعتقادهم بأن المدرسة والجامعة هي المصنع الذي ينتج عقولاً واتجاهات وسواعد تقود سفينة الحاضر والمستقبل وسط معترك حياتي لا يرحم ولا يحابي، في حين اتسم إنتاج العرب والمسلمين بالرداءة على المستويين التربوي والفكري لأن الأمر لا يعتمد على استراتيجيات وسياسات طويلة المدى لا تتغير بتغير الأشخاص، ولكن يعتمد على أراء فردية واجتهادات شخصية تنتهي يوم أن يترك المسئول مكانه وتتركه مكانته، أي أن الأمر محكوم بالعشوائية في إعداد ثروة الأمة من البشر، وهو أخطر هدر يواجه أي اقتصاد على الإطلاق.

 

إذاً.. أين الحل؟، الحل يكمن في أربع نقاط محددة :

أولاً: إعادة اكتشاف الطاقة المُعطلة لدي الإنسان العربي عبر إعادته إلى جذوره وتاريخه بغية تهيئة محطة انطلاق راسخة له، ليكون التمدد إلى أعلى من خلال هوية وثقافة وموروثات فكرية وحضارية.

ثانياً: إعادة هيكلة وتشكيل نظم التربية والتعليم وفق رؤيتنا وثقافتنا وبيئتنا، لا وفق خطط مُعلبة تأتي من هنا أوهناك، بما لا ينفي الإطلاع على تجارب الغير والتقاط ما يتناسب منها مع تركيبتنا النفسية والعقلية، مع ضرورة غربلتها وإعادة صبغها بصبغة الهوية والشخصية العربية.

ثالثاً: إعادة بناء ثقافة العمل بعد أن برزت آفة تصنيف المهن إلى مهن عليا ومهن دنيا، مما كرس للتهافت والتزاحم على مهن ونبذ أخرى، وبما أسس لعلل اجتماعية كالواسطة والرشوة للفوز بمهنة دون أخرى، وبما أوجد شريحة من شباب عاطل فضل البطالة على أعمال امتهنها المجتمع.

رابعاً: إعادة هيكلة نظم الرواتب بحيث تنحسر الفوارق الشاسعة بين رواتب المهن المختلفة إلى أضيق فرق ممكن لإشعار كل صاحب مهنة بأهمية مهنته وصنعته، والنموذج الذي يُحتذي به في هذا المضمار نظام الأجور في دولة كاليابان، فالفرق مثلاً بين راتب صديق البيئة «عامل النظافة» وبين راتب الوزير لا يتجاوز الــ 20%.

هذه النقاط ستربط المواطن بأرضه ووطنه، وسوف توقظ لديه عادات الانتماء والحرص على الصالح العام، وسوف تفجر طاقاته الكامنة فكراً وسلوكاً وعملاً، علاوة على تقويم المعوج فيها، وسوف تحد كثيراً من هدر طاقاته وقدراته فيما لا ينفع.

وأخيراً، فإن كل نقطة من هذه النقاط تحتاج إلى بحث متكامل لمعالجتها معالجة تفصيلية، وهذا بالقطع ليس دور المقال الذي ينبه ويشير.

http://www.aleqt.com/2013/01/26/article_727582.html

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق