29‏/01‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2326] ضاحي خلفان:الاخوان لا يصلحون لادارة بقالة+رغد صدام حسين تدعو لدعم الهبة العراقية



1

جدران الكيان قبل وبعد ربيع العرب

 ياسر الزعاترة

إذا كان الربيع العربي مؤامرة أمريكية صهيوينة كما يقول بعض اليساريين والقوميين، وإذا كان الإسلاميون القادمون على "ظهور الثورات" عملاء سيمنحون الكيان الصهيوني أمنا لم يحصل عليه من قبل، إذا كان كل ذلك صحيحا، فلماذا يبني الكيان كل هذه الجدران من حول نفسه؟!

سؤال يستحق التوقف من دون شك، لاسيما بعد قرار الكيان الصهيوني بناء جدار مكهرب يفصل الجولان عن سوريا، وقبل ذلك انتهاء العمل تقريبا في بناء الجدار الذي يفصل الكيان عن الحدود المصرية، والأهم ما يتعلق بقرار بناء جدار مع الحدود الأردنية بطول 240 كيلو مترا في المسافة بين "إيلات والبحر الميت".

يبقى بالطبع ذلك الجدار الذي يفصل الكيان عن الحدود اللبنانية، ويبدو أن الحاجة لا تبدو ماسة إليه هذه الأيام في ظل التزام حزب الله بالاتفاق الذي انتهت على أساسه حرب تموز 2006، وحيث لا إزعاجات البتة من تلك الحدود التي تنتشر فيها قوات "اليونيفيل"، مع أن أحدا لا يطالب الحزب بالاشتباك مع العدو تبعا لوضعه الداخلي المعروف، لكننا نشير إلى ذلك في سياق التذكير بأن المقاومة هنا هي فقط للردع وليست للهجوم؛ الأمر الذي ينطبق عمليا على قطاع غزة، وإن كثرت الاستفزازات هناك بين حين وآخر، وارتبط الوضع عضويا بالملف الفلسطيني وتحولاته.

ليس هذا موضوعنا، لكننا نتحدث عن هذا الربيع العربي الذي يثير مخاوف الكيان الصهيوني أكثر بكثير من الأوضاع السابقة، بما فيها تلك التي كانت تنتسب إلى محور المقاومة والممانعة، بدليل الجدار المكهرب الذي يُبنى في الجولان نتاج الخوف من تداعيات سقوط النظام، تماما كما هو الخوف من وقوع الأسلحة الكيماوية في أيدٍ غير أمينة، والذي يعني بمفهوم المفارقة البسيط أنها اليوم في أيدٍ أمينة.

يعلم الكيان الصهيوني أنه تمتع لعقود طويلة بسياج حماية بالغ الأهمية مثلته هذه الأنظمة، الثوري منها والمنبطح، لأن هذه الأنظمة لم تتردد منذ عقود في الاعتراف به عبر الاعتراف بالقرارات الدولية، وصار اشتباكها معه لا يتعلق بحقه في الوجود، بل في الصراع معه على الأراضي المحتلة عام 67، مع تكريس لحالة اللاسلم واللاحرب، وميل غالبيتها إلى خيار رفض المقاومة الحقيقية في الأراضي المحتلة، فضلا عن مطاردة حتى المقاومة الفلسطينية في الخارج ودفعها نحو منفىً بعيد في تونس.

هذه أنظمة عاشت هاجس البقاء ومصلحة نخبها الحاكمة، وحين أراد حسني مبارك تنفيذ لعبة التوريث تحوّل إلى كنز إستراتيجي للكيان الصهيوني. والنتيجة أنها لم تكن معنية بخيارات الشعوب ولا بهواجسها. اليوم نحن أمام أنظمة من نوع جديد، ليس بسبب أيديولوجيتها الإسلامية، بل بسبب خضوعها للخيار الشعبي، لأنها بصرف النظر عن أفكارها لن يكون بوسعها تجاهل الشارع الذي عليها أن تطلب ثقته في كل انتخابات جديدة.

إن أي نظام مهما كان لن يستطيع تجاهل رغبات الناس، وهذا الأمر ينطبق عليه إن كان إسلاميا أم غير إسلامي، لكنه في السياق الإسلامي سيخضع لمحاكمة أكثر قسوة نظرا لمكانة فلسطين الدينية في وعي العرب والمسلمين.

كل ذلك يدركه الكيان الصهيوني حتى لو تجاهلته بروباغندا يعرف الجميع منطلقاتها الحزبية والطائفية، وهو يعرف الحقيقة ويقرؤها بعناية تامة، ولن يركن إلى تطمينات تأتيه من هذا النظام الجديد أو ذاك، وعليه تبعا لذلك أن يتخذ من الإجراءات ما يكفل أمنه، وهذه الجدران الجديدة جزء من تلك الإجراءات.

إلى الجدران التي أشرنا إليها، ثمة جدار سبقها جميعا، وجاء على خلفية انتفاضة الأقصى، وتاليا مشروع الحل الانتقالي بعيد المدى لشارون، والذي صار الدولة المؤقتة عند سواه، والسلام الاقتصادي عند نتنياهو. الجدار المذكور هو الذي بني في الضفة الغربية والتهم نصفها تقريبا.

اليوم يعيش الصهاينة رعب الانتفاضة الجديدة في الضفة الغربية، ويواجهونها بالجدار والقمع واستمالة السلطة لمزيد من التنسيق الأمني، وهم يعلمون أن انتفاضة في الضفة ستعني موقفا عربيا مختلفا، ليس على الصعيد الشعبي فقط، بل على الصعيد الرسمي حتى في الدول التي لم تصلها الثورات خوفا من الناس.

إن تدفق المقاتلين إلى سوريا لمساعدة الشعب السوري يعني أن هناك ملايين يمكن أن يتدفقوا إلى فلسطين إذا تيسرت السبل، وإدراك هذا البعد هو ما يدفع نحو بناء الجدران إياها، بل المزيد منها، لكنها لن تنفعهم في نهاية المطاف، لاسيما أن الفلسطينيين موجودون أصلا داخل فلسطين، بل داخل الخط الأخضر أيضا.

ربيع العرب بشارة لفلسطين. قلنا هذا وسنظل نردده، مهما نعقت الغربان. وسيكون الأمر أكثر وضوحا حين يأخذ شعب فلسطين قراره، وينفض عنه أوهام التسوية ويعلن الاشتباك مع عدوه الذي يلتهم الأرض ويهوّد المقدسات بغطرسة ودون توقف.
..............
الدستور الاردنية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الحث بقوة على صلاة الجماعة بدعة!


د.سعيد صيني

الموضوع الذي أثاره الأخ خالد الشهري في حواره مع الأخ عبد الله العلويط بدا لي مثيرا.

وقد فاتني أن أطلع على المشاركات السابقة لغرقي في موضوع فقهي يثير جدلا كبيرا حول "علة الأصناف الستة التي تخضع للربا"،  سأعتمد على ما ورد في المشاركة الأخيرة لأخي خالد. وهي كافية لإثارة تساؤلات كثيرة، منها:

أولا- أليست كلمة "البدعة" كلمة مبهمة، وإن غلب على استعمالها العبادة المرفوضة، ولاسيما إذا ألحق بها البعض وسائل العبادة؟

تذكرني هذه الكلمة بإمام مسجد أنكر على أحد المصلين مسح جسمه بعد قراءة المعوذتين عقب صلاة الفجر، وذلك بحجة أنها بدعة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم إلا قبيل نومه. فقيل له: وهل يجوز للإمام أن يستخدم المايكرفون بطريقة تضطره ينحني إلى اليسار بعيدا عنه عندما يريد الركوع؟ فقال هذه وسيلة أما الدعاء فعبادة. وإذ لم يفهم الملاحظة، قيل له: هل تعتبر قراءة القرآن عبادة؟ فقال نعم. فقيل له: هل تخصص وقتا لمراجعة القرآن حتى لا تنساه؟ فقال بعد تردد: نعم. فقيل له وهل كان الني صلى الله يفعلها في الأوقات التي حددتها؟ فغضب وقال: "لو رأيت منكرا سوف لن أنكر عليه، وتتحمل أنت مسئولية ذلك"…

ثانيا – البدعة التي أتشرف بأن تنسب إلى السعوديين:

                         1.         أليست الصلوات الخمس من الفروض التي يجب على ولي أمر المسلمين أن يلزم المتهاونين بها ويعاقبهم على التقصير فيها؟ يقول تعالى واصفا المقصرين عن النهي عن المنكر: {كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ.}(المائدة: 79)

                         2.         أليست صلاة الجماعة للمسلم الصحيح جسما وعقلا واجبة، ويجب أداؤها في أوقات محددة مناسبة لمجموعة المسلمين في منطقة محددة؟ يقول تعالى { فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}(سورة النساء: 103) 

                         3.         ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم "ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء. ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا لقد هممت أن آمر المؤذن فيقيم ثم آمر رجلا يؤم الناس ثم آخذ شعلا من نار فأحرق على من لا يخرج إلى الصلاة. (البخاري  ج 1   ص 234، وانظر البخاري "باب حد المريض أن يشهد الجماعة.") إذا كان من الواجب أداء صلاة الفجر والعشاء جماعة، فماذا عن صلاة الظهر والعصر والمغرب؟

                         4.         ألم يقل الخليفة الراشد الأول: "يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية ) يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ( وأنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه.(مسند أحمد بن حنبل ج1: 7)

                         5.         هل يمكن للأب العاقل أن يترك ابنه نائما أو يلعب، دون الاستعداد للذهاب إلى المدرسة، في الصباح الباكر؟ فكيف بتنبيهه وقسره على أداء واجبه تجاه خالقه لينجو من عقاب الله في الحياة لأبدية؟

ثالثا -  قضية الاحتفال بالمولد النبوي:

                         1.         هل قام المحتفلون بكل العبادات التي عملها خاتم النيين وسيد المرسلين، وبقي معهم فائض من الوقت والجهد والمال فاضطروا إلى اختراع طقوس جديدة؟

                         2.         ثم يأتي سؤال: هل طريقة الاحتفال بالمولد النبوي طريقة واحدة، كلها محرمة؟

                         3.         أليس هناك فرق بين الاحتفالات التي تُرتكب فيها المنكرات والمحرمات وتُبذر فيها أموال المسلمين، وبين تلك التي تستغلها بعض القيادات المسلمة لتذكير المسلمين، ولاسيما الأقليات منهم، بما لقيه عليه الصلاة والسلام من عناء لتبليغ الرسالة، وبضرورة اتباع أوامره والانتهاء عن ما نهاهم عنه للنجاة في الحياة الأبدية؟

سعيد صيني

sisieny@hotmail.com

16/3/1434هـ





مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


عن الثورة السورية: ماذا حدث؟ لماذا توارى الغرب؟ ولماذا تراجع العرب؟

2013-1-27 | خدمة العصر 

إلى الآن عجزت المعارضة السورية في الخارج عن التعاون الجادَ فيما بينها، وأيضاً  عن التصرّف كمعارضة وطنية تمثل مشروع سلطة مستقبلية، هذا من جهة، مما يفرض عليها، تحديداً، أن تُخاطِب مباشرة، ويومياً، المجموعات السورية التي ما تزال تؤيد النظام، خصوصاً الطائفة العلوية، وأن تقترح عليها عقداً وطنياً جديداً يقنعها بالتخلّي عن الدعم الانتحاري لديكتاتور يائس!

وتعاني الثورة السورية، من جهة ثانية، من التراجع الواضح لوعود الدعم الغربي (الأميركي خاصة) والعربي منذ إعلان الائتلاف الوطني، الذي كان يُفترَض أن يشكل خطوة أولى نحو إعلان "حكومة سورية مؤقتة".

* ماذا حدث؟ لماذا تراجع الأميركيون والأوروبيون؟ ولماذا تراجع العرب؟

في آخر حوار مع المعارض السوري المعروف، رياض سيف، يشير إلى تبخّر وعود "قطر" بتسليم "الائتلاف" 900 مليون دولار يملكها بشّار في "قطر"، ولكنه لا يشرح لماذا تراجعت قطر.

وهو لا يتطرّق، سلباً أو إيجاباً، إلى الموقف السعودي! هل وعدت السعودية، وهل تراجعت.. كما يُستَشَف من معلومات شخصيات سورية معارضة أخرى؟ أم إن "الائتلاف الوطني" لم يبذل جهداً كافياً للتعامل مع السعودية، وهذا ممكن أيضاً. ويقال إن صراعات "شخصيات المعارضة" لعبت دوراً في عرقلة العلاقة مع السعودية!!

* وما هو موقف الحكام الجدد في مصر؟

هل يملك نظام مرسي القدرة ولكنه لا يرغب في التدخل في سوريا؟ أم إن السياسة الخارجية المصرية ما زالت في أيدي "الدولة العميقة"، أي الجيش وأجهزة المخابرات؟ ولماذا لا تتعاطى المعارضة السورية مع "جبهة الإنقاذ " المصرية، التي لا تبدو هي الأخرى معنية كثيراً بالشأن السوري؟

* وما هو موقف تركيا الحقيقي؟

ففي المحصلة الأخيرة، ماذا قدّمت تركيا للثورة السورية؟ وما هي الجهات التي تسمح تركيا بمرور المساعدات العسكرية لها؟ تركيا، بعد سنتين من الثورة السورية، أصبحت "خيبة أمل كبرى" للعرب الذي علّقوا آمالاً عريضة عليها! لقد عزّزت تركيا "قيمتها الدبلوماسية" في نظر الأميركيين والأوروبيين، فقط لا غير، على الأقل حتى الآن!

* وماذا عن موقف أمريكا؟

التراجع الأميركي خصوصاً، ومن خلفه الأوروبي، يُعزى عادةً إلى نوعين من الاعتبارات: أولاً، الدور المزعوم للسلفيين الجهاديين، وتحديدا "جبهة النصرة"، لأن "السلفيين الجهاديين السوريين والأمميين" لا يمثّلون سوى جزءا من قوى الشعب السوري المجاهدة ضد نظام الأسد.

وثانياً، ما يمكن تسميته "عقدة العراق وأفغانستان"، خصوصاً العراق، و"حماقة" تسريح الجيش العراقي وحلّ مؤسسات الدولة العراقية التي فتحت على الأميركيين جبهات المقاومة في العراق. ومن المؤكّد أن السفير الأميركي في دمشق، "روبرت فورد"، "متأثر إلى أبعد الحدود" بـ"عقدة العراق وأفغانستان"!

والمشكلة هنا أن الإدارة الأميركية ربما تخوض "الحرب الماضية" في سوريا، بمعنى أن عدم الإسراع بدعم الثورة لإسقاط النظام هو ما يمكن أن يؤدّي إلى عكس ما يشتهيه الأميركيون: أي انحلال الجيش السوري، وسقوط كل مؤسسات الدولة السورية (على هشاشتها أصلا).

وأبعد من هذه "العقدة" (ومن "التذرّع" بالموقف الروسي)، فإن محلّلين أميركيين يعتقدون أن "العلة الأصلية" تكمن في سياسة الرئيس أوباما الخارجية التي لا ترغب في "التورّط" في نزاعات خارجية. وهذا ما "يشلّ" السياسة الأوروبية، نظراً لأن الإتحاد الأوروبي لا يملك الإرادة السياسية الموحدة، أو القدرات العسكرية الموحدة، للمبادرة الذاتية.

السؤال التالي: هل جاء انسحاب الدعم العربي، أي القطري والسعودي، نتيجة للضغوط الأميركية؟ أم لأسباب أخرى؟ وإذا كانت قطر امتنعت عن دعم "الائتلاف الوطني"، فهل استمرت في دعم "السلفيين الجهاديين" في سوريا؟

الأرجح أن موقف قطر تأثّر بضغوط أميركية (قالت مصادر سعودية إن كلينتون أعربت عن "سخطها" على القطريين "بطريقة فظة" أثناء زيارتها الأخيرة لقطر في فترة تشكيل الائتلاف الوطني).

وقد تكون السعودية تأثرت بالضغوط الأميركية هي الأخرى، ولكن التفسيرات يمكن أن تشمل "عدم خبرة" بعض الأمراء الشبان المعنيين بالملف السوري، وكذلك تقدّم "القيادة السعودية" في السنّ وبطئها وتردّدها في اتخاذ القرارات.

يبقى أن الشعب السوري يدفع ثمناً هائلاً من جراء عمليات "الإبادة الجماعية" التي يمارسها الديكتاتور مدعوماً من إيران وروسيا وحزب الله. وأن عدد القتلى ربما وصل، حسب مصادر سورية، إلى 3 أو 4 أضعاف عدد 60 ألف قتيل الذي اعتمدته الأمم المتحدة.

هل باتت ثورة سوريا في وضع يذكّر بمأساة الجمهوريين الأسبان ضد الديكتاتور فرانكو؟ أم إن الشعب الذي أذهل العالم بانتفاضته سيبتكر سُبُلَ النصر رغم التخاذل العربي والدولي؟

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4




محاولة للتعرف على السياق والفاعلين

محمد جلال القصاص





مع بداية القرن الواحد والعشرين أعلنت أمريكا أنها بصدد إجراء تغيير في "أصدقائها" بالشرق الأوسط، واشتهر الحديث على لسان "كونداليزا رايس" حال اختبارها قبل تولي وزراة الخارجية في حكومة "بوش الصغير".
وفي عام 2004 ظهر في مسرح الأحداث المصرية طليعة ما يُعرف بـ "الحركات الاحتجاجية"، وكانت البداية بحركة "كفاية"، ترفض التمديد للمخلوع والتوريث لابن المخلوع، ثم توالت "الحركات الاحتجاجية"، ولم يكن ينال أيّاً منها بطشُ النظام، ثمة مَن كان يحول بين أخذها بيد النظام، فلم تعامل بعشر معشار ما كان يتعامل به الإسلاميون، وقد كانوا يؤخذون بغير ذنب.


ولم تثر أسئلةً كثيرة حول نشأة هذه الحركات، وعن تلك التي تمنع النظام من أخذها، ربما لأن الناس كانوا فرحين مسرورين بمن يقاوم النظام وينال منه، أيًّا ما كان. الأهم أن أحداً لم يقف طويلاً عند الآليات التي كان يستعملها هؤلاء في وسائل الاتصال، وخاصة الفيس بوك وتويتر، وفي الشارع من وقفات،ومسيرات، وإضرابات.

القراءة الأهم في الحدث هي أن هؤلاء مدربون على ما يعرف بثورات اللاعنف، وهو علم تم استقراؤه من بعض الثورات والاحتجاجات اللاعنفية التي حصلت في شرق أوروبا ووسطها وفي الهند؛ وهو علم يدرس وينشر،ويشتهر بين المتحدثين فيه "جين شارب"، وبمقارنة ما كتبه "جين شارب" وما يفعله هؤلاء نجد أنهم يطبقون حرفياً، ولم يعد سراً أنهم قد دربوا عليه في أوروبا بإشراف أمريكي.


المهم في القراءة أننا أمام سياق تثوير، سياق تغيير، يستعمل وسائل مجربة لقلب الأنظمة الحاكمة، وقد درب عدداً للقيام بما يريد.

وبعضهم يتحدث عن "إخلاص" من  نَصَبَ "حركات التغيير"، وصدق الجماهير في إرادة التغيير، ودعنا نصدق أنهم "مخلصون"، وأنهم كانوا ينفقون من أموالهم الخاصة، ولا يتعاطون تبرعات خارجية،!! ولا يبحثون عن شهرة في القنوات الفضائية، وأن الجماهير كانت تريد التغيير. صدِّق قولهم، وسأصدقهم معك. ودعنا نمر لما هو أهم :

إن قلنا بصدق النخبة التي تحركت في "الحركات الاحتجاجية"، و"حركات من أجل التغيير"،و"الحركات العمالية"، وصدق الجماهير التي دعمتهم في مشهد الثورة؛ فإن ثمة حقيقة لا نستطيع أن نغفلها وهي أن: هؤلاء وإن كانوا يرفضون الموجود ويثورون عليه فإنهم لا يملكون البديل، وليسوا مجتمعين. فهي حالة من الرفض، وهي جماعات مختلفة تجمعت من أماكن شتى في نقط واحدة (الميدان ثورةً على المخلوع)، ولم تخرج من الميدان في طريقٍ واحد.


ومن دلَّهم،وأمدهم، ودربهم، يعرف هذا الأمر، وساعد فيه، وما يعنيني هنا: هو أن هؤلاء لا يجتمعون إلا على رفضٍ كما هو حادث الآن، فهم في الصراع الدائر أداةُ رفضٍ أو معول هدمٍ. فحين خرج المخلوع عن النص، أو لمَّا تطورت الظروف ولم يعد المخلوع مناسباً استعملت هذه الأداة في خلعه؛ وحين وثب الإسلاميون للسلطة خرجت هذه الأداة من جيب "صاحبها"،وراح يستعملها في "خلع الإخوان" أو ضبطهم على المسار الذي حدده.


إن لكل صراع أطراف، وقضية يتصارعون عليها، وأدوات يستعملونها؛ والصراع الآن بين الغرب، القوى الاستعمارية الكبرى التي تبحث عن أسواقٍ لبضائعها ومن بضائعها السلاح، وأرض لاستثماراتها، ومواد خام لمصانعها على رأسها الطاقة بترولاً وغازاً، ونقاط تقف فيها لبسط سيطرتها وتأمين مواردها وأسواقها؛ وبين هذه الشعوب المطحونة، تريد "القوى الاستعمارية" تعديل وضع هذه الشعوب من جديد لتدخل حلقة جديدة من التبعية؛ تدخلها في وهم التغيير، أملاً في جديد ينفث عنها، تلهو به أعواماً ثم تفيق وقد دخلت نفقاً جديداً، تماماً كما حدث مع الثورات في منتصف القرن الماضي.


وإن النظرة الأعمق تدل على أن سياسة "المصارع الخارجي" هي التفتيت، لإيجاد كيانات ضعيفة، متناحرة، موالية؛ وإن "المصروع داخلياً" غابت عنه هذه الرؤية، غاب عنه معرفة من نصارع؟، وماذا يريد منا؟، وماذا فعل بنا؟ وبغيرنا ممن حاله كحالنا في أفريقيا ـ مثلاً ـ ؟!؛ وأن هؤلاء يرفعون يافتات مغرية جذابة، ولكنها كذابة.

إن واجب المرحلة ـ كما يبدو لي ـ في تحديد الرؤية. تجاه من يصارعنا، وأهدافه، وآلياته التي يستعملها، وأدواته التي يضرب بها، وأنه لا يستفيد منه إلا أفراد فقط، أما الأمم .. وأما البلاد فتستذل وتنهب. وأما هؤلاء فهم أدوات يستعملون من أجل إخراجنا من إحدى صور التبعية والمهانة إلى صورة أخرى.




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


الدفاع المدني تدخّل لمنع العبور لحين الانتهاء من إصلاح ممرات آمنة

بالصور.. أمطار تبوك تكشف الحال: انهيارات وسوء تصريف بالطرق

بالصور.. أمطار تبوك تكشف الحال: انهيارات وسوء تصريف بالطرق
 
نواف الغضوري– سبق– تبوك: كشفت الأمطار التي هطلت اليوم على منطقة تبوك، سوء التصريف في معظم الشوارع التي غطتها المياه والانهيارات الأسفلتية في الطرق الرئيسية بين حقل وتبوك، وبين تبوك وشرما، وقد تمَّ قطع الطريق بسبب انجراف الأسفلت، وأخيراً بين تبوك وضبا الذي أُغلق لأكثر من ساعة ونصف؛ نتيجة جريان وادي البقار.
 
وتدخَّل الدفاع المدني لمنع العبور على هذه الطرق لحين الانتهاء من إصلاح ممرات آمنة، عن طريق آليات الدفاع المدني التي باتت تتنقل من شارع لآخر، ومن طريق لآخر.
 
من جانب آخر اشتكى عدد من أهالي تبوك من سوء التصريف وتأخر أعمال تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار من داخل شوارع تبوك، وقال المواطن محمد العنزي: "طريق أبي بكر الصديق منذ تأسيس حي المروج وهو يغرق كل عام ويتم إغلاقه، وكذلك شارع ثلاثين الفاصل بين حي السليمانية والورود، ولم يتم عمل تصريف لهما حتى الآن!!".
 
وأضاف عمر البلوي: "في كل عام الطرق التي تتقاطع مع الأودية يجرفها السيل، وتتعطل حركة المرور، وقد تعطَّلت اليوم لأكثر من ساعتين، وأنا قادم من ضبا قبل تبوك، وتحديداً مع تقاطع وادي البقار"، وتساءل البلوي: "لماذا لا يتم عمل جسور للطرق فوق بطون الأودية؟!".
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 


قال لـ"سبق": إن وعي المواطنين أسهم في تقليل أعداد الخسائر

التويجري: تحريك طائرات من عسير والرياض للمشاركة بأمطار تبوك

التويجري: تحريك طائرات من عسير والرياض للمشاركة بأمطار تبوك
 
أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: قال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري: "إن قوات الدفاع المدني بتبوك قامت بتحريك طائرات c130؛ للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ في تبوك، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة التي قامت بتلقي بلاغات من غرفة العمليات بالرياض، وتحريك طائرات c130 من الرياض وعسير للمشاركة بأمطار تبوك".
 
وبيَّن التويجري أنه تمّ تحريك قوات الطوارئ بمعداتها، إضافة إلى طيران الأمن، بواقع أربع طائرات، مع مرابطة طيران الأمن بجدة، في حال تمّ الاحتياج لها؛ للمشاركة في البحث والإنقاذ، وكذلك إرسال عدد من الخريجين اليوم؛ للمشاركة في أمطار تبوك.
 
وجاء ذلك خلال حفل تخريج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني، والذي أقيم مساء اليوم في مقر قوات الطوارئ للدفاع المدني بعرفة.
 
وأضاف أن هناك أكثر من ٣٠٠٠ معدة تابعة للدفاع المدني، مع وجود ارتباط واتصال بالعالم الخارجي، فيما يخص الدفاع المدني.
 
وثمّن التويجري دور أبناء الوطن في تبوك، وتعاملهم مع الأحداث الجارية بثقافة عالية، مما أسهم في عدم وجود حالات وفاة إلا للطفل الذي تمّ الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام، مبيناً أن الطفل توفي عند محاولته قطع السيل برفقة والدته وزوجها، وعُثر عليه على بعد 2 كيلومتر من موقع فقدانه.
 
وبيّن أن هناك تأمين سكن وملجأ للمتضررين من السيول التي لحقت بهم، إضافة لمبلغ مالي يصرف لهم، لحين استقرار أوضاعهم وعودتهم إلى مساكنهم، نافياً أن يكون هناك دور للنساء في المشاركة بقوات الدفاع المدني؛ نظراً لطبيعة المرأة، وما تحتاج إليه أعمال الدفاع المدني من قوة جسمانية وبدنية، وحول مشاركتها قال التويجري: "إن ذلك يرجع لولاة الأمر، حيث تقتصر مشاركتها عن طريق الدوائر الإلكترونية".


//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



مثقفون سعوديون يطالبون بمحاكمة وزير الثقافة

وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة (الجزيرة) 
تقدم رئيس وأعضاء في مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي المنتخب -ومقره الدمام شرقي السعودية- بخطاب رفعوه للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، طالبوا فيه بمحاكمة وزير الثقافة السعودي عبد العزيز خوجة.
وجاء في الخطاب"إنه صدر لنا حكم قضائي يقضي بإلغاء قرار وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة رقم 5775 والمؤرخ في 1433/2/4هـ (المتضمن إعادة انتخابات مجلس إدارة النادي وتعيين أربعة أعضاء في مجلس الإدارة للإعداد لانتخابات جديدة)، وقد تم تأييد الحكم والمصادقة عليه من محكمة الاستئناف وأصبح نهائيا واجب النفاذ اعتبارا من تاريخ 1433/9/12هـ".
ويضيف الخطاب -الذي جاء في شكل برقية إلى الملك السعودي- أنه "حتى كتابة خطابنا هذا، ما زال الوزير خوجة يتعمد المخالفة والامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي الصادر ضد وزارته برقم 87/إ/3/1 لعام 1433هـ، وعلاوة على ذلك تعمد تحدي أحكام القضاء بإعادة تعيين من قضى الحكم القضائي بإلغاء تعيينهم، فعاد وعينهم بموجب القرار رقم 118824 وتاريخ 1433/12/25هـ".
وطالب الموقعون على الخطاب بناء على ذلك بمحاكمة وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة بموجب نظام محاكمة الوزراء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 508 وتاريخ 21/ 9/ 1380 هـ، والذي ينص على محاكمة الوزير إذا ارتكب أيا من الجرائم المسماة في ذلك النظام، ومنها "تعمد مخالفة النظم واللوائح والأوامر التي يترتب عليها ضياع حقوق الدولة المالية، أو حقوق الأفراد الثابتة شرعاً أو نظاماً"، كما نصت على ذلك الفقرة (د) من المادة الخامسة والتي تتضمن عقوبة السجن لمدة تتراوح من 3 إلى 10 سنوات".
صورة الحكم النهائي لمحكمة الاستئناف في انتخابات نادي المنطقة الشرقية (الجزيرة نت) 
كما طالبوا أيضا بإلزام وزارة الثقافة بتنفيذ الحكم القضائي وتسليم الأعضاء المنتخبين إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي، وفقاً لما قضى به الحكم القضائي الذي أبطل قرار الوزير، وأثبت فوزهم بانتخابات نادي المنطقة الشرقية الأدبي.
وكانت الجمعية العمومية لنادي المنطقة الشرقية الأدبي -وهو مؤسسة مستقلة ماليا وإداريا وذات شخصية اعتبارية ترعى الثقافة والأدب- قد انتخبت عشرة من أعضائها لعضوية مجلس إدارة النادي، وانتخب أعضاء المجلس الناقد والإعلامي محمد بودي رئيسا لمجلس الإدارة.
إلا أن وزير الثقافة -وفقا للمثقفين السعوديين- وجه بإغلاق النادي بالسلاسل لأيام عديدة حتى لا يتمكن أعضاء المجلس من مباشرة مهامهم، في خطوة وصفها هؤلاء المثقفون بأنها "اعتقال للثقافة وسابقة في تاريخ الثقافة في السعودية ومنطقة الخليج العربي". 
كما ألغى نتيجة الانتخابات استنادا إلى محضر رفعه وكيل الوزارة للشؤون الثقافية المشرف على لجنة الانتخابات ناصر الحجيلان، تضمن شكاوى واعتراضات لأشخاص لم يقبلوا في عضوية النادي  طالبوا بإعادة الانتخابات، مما حدا برئيس وأعضاء المجلس المنتخب لإقامة دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية لإلغاء قرار الوزير وتثبيت صحة فوزهم بالانتخابات والذي استجابت له المحكمة بالحكم بصحة الانتخابات.
الجزيرة نت

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

واشنطن تسخر من "قرد إيران الفضائي"

  إيران , 	 نووي إيران , 	 النووي الإيراني , 	 برنامج إيران النووي , 	 إيران نووي

صورة القرد الذي أرسل إلى الفضاء كما بثتها قناة "العالم" الإيرانية




الثلاثاء  29 يناير, 2013

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

سخرت الولايات المتحدة الأميركية، الاثنين، من إرسال إيران قردا إلى الفضاء، معتبرة ذلك انتهاكا لقرار سابق للأمم المتحدة يدين برنامج طهران الباليستي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند مازحة في بداية الأمر: "شاهدت مشاهد هذا القرد الصغير المسكين وهو يستعد للذهاب إلى الفضاء. لا نملك أي وسيلة تؤكد بطريقة أو بأخرى ما حصل له".

وذكرت نولاند بـ"المخاوف المعروفة" للولايات المتحدة إزاء "تطوير إيران تكنولوجيا تتيح إطلاق شحنات إلى الفضاء". ورأت المتحدثة أن "أي إطلاق في الفضاء لشحنة قادرة على وضع جسم ما في المدار، مرتبط مباشرة بتطوير صواريخ باليستية طويلة المدى".

وأكدت مجددا أن "القرار 1929 الصادر عن مجلس الأمن الدولي يحظر على إيران القيام بأي نشاط على علاقة بصواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية".

وقالت إيران، الاثنين، إنها أرسلت "قردا حيا" إلى الفضاء على متن صاروخ في مسعى لإظهار قدرتها على تطوير أنظمة الصواريخ، والذي أثار قلق الغرب من إمكان استخدام التكنولوجيا نفسها في إطلاق رؤوس نووية.

وأعلنت وزارة الدفاع عن إطلاق الصاروخ في الوقت الذي سعت فيه القوى العالمية إلى الاتفاق مع إيران على موعد ومكان لاستئناف المحادثات الرامية لحل الخلاف مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الرسمية عن بيان لوزارة الدفاع قوله إن إطلاق الصاروخ إلى الفضاء تزامن مع ذكرى المولد النبوي التي حلت الأسبوع الماضي، ولكنه لم يحدد أي تاريخ.

وقال البيان إن عملية الإطلاق هي "خطوة أخرى كبيرة" في تكنولوجيا الفضاء والأبحاث البيولوجية "التي صارت حكرا على دول قليلة".             

وقالت الوكالة إنه جرى تصوير القرد الصغير ذا اللون الرمادي وهو مثبت بمقعد مبطن في صاروخ كاوشكر، وصف بأنه "بيشكام" (رائد)، والذي قالت وسائل إعلام رسمية إنه وصل إلى ارتفاع أكثر من 120 كيلومترا.

وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية "عادت هذه الحمولة بسلام إلى الأرض بالسرعة المتوقعة بما فيها الكائن الحي".

وأضاف: "إطلاق كاوشكر وعودته هي أول خطوة باتجاه إرسال بشر إلى الفضاء في المرحلة التالية". ولم يرد تأكيد من مصدر مستقل لعملية الإطلاق.

وتشعر قوى غربية بالقلق من أن تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية طويلة المدى - التي يمكنها إرسال أقمار صناعية إيرانية إلى المدار - في إطلاق رؤوس حربية نووية نحو هدف معين.

وقال برونو جروسل من مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية في فرنسا إنه إذا صح تقرير إرسال القرد إلى الفضاء فإنه سيعكس تحقيق إيران إنجازا هندسيا "كبيرا للغاية".

وأضاف جروسل: "إذا كنت تستطيع إظهار قدرتك على حماية مركبة من هذا النوع من تداعيات العودة (إلى الأرض) فربما يمكنك حماية رأس حربية عسكرية من درجات الحرارة العالية والضغط المرتفع الناجم عن العودة".

وأضاف جروسل أن إرسال القرد سيكون مماثلا لإرسال قمر اصطناعي يزن نحو ألفي كيلوجرام. ويعني نجاح العملية اكتساب قدرة على نشر صاروخ سطح-سطح بمدى يصل إلى بضعة آلاف الكيلومترات.

غير أن مايكل إليمان، خبير التكنولوجيا الصاروخية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قال إن إيران لم تظهر "أي قدرة عسكرية أو استراتيجية جديدة" بهذا الإطلاق.

وأضاف: "رغم ذلك فإن إيران لديها برنامج طموح لاستكشاف الفضاء يتضمن هدف إرسال الإنسان إلى الفضاء في الأعوام الخمسة المقبلة أو ما يقرب من ذلك وكبسولة مدارية مأهولة بالبشر بحلول نهاية العقد". وتابع: "إنجاز اليوم هو خطوة تجاه تحقيق هذا الهدف وإن كانت خطوة صغيرة".

وكانت الجمهورية الإسلامية أعلنت عن خطط في عام 2011 لإرسال قرد إلى الفضاء ولكن وردت تقارير بفشلها.



////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


فرنسا تخشى صعود الإسلاميين في سوريا



أدلى وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، بتصريح،  اليوم الاثنين، قال في سياقه إن سوريا معرضة للسقوط في أيدي الجماعات الإسلامية ما لم تقدم الجهات الداعمة للمعارضة السورية مزيدا من المساعدة لها في الثورة المستمرة منذ 22 شهرا ضد الرئيس بشار الأسد.

جاءت تصريحات " فابيوس " خلال كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر بالعاصمة الفرنسية مع كبار أعضاء الائتلاف الوطني السوري المعارض، حيث قال فابيوس إن الاجتماع يجب أن يركز على جعل المعارضة أكثر تماسكا سياسيا وعسكريا لتشجيع المساعدة الدولية.

وأضاف قائلا : إنه "في مواجهة انهيار دولة ومجتمع هناك خطر بأن تكسب الجماعات الإسلامية أرضا إذا لم نتصرف كما ينبغي"، وأضاف قائلا: "لا يمكن أن ندع ثورة بدأت باحتجاجات سلمية مطالبة بالديمقراطية تتحول إلى صراع بين ميليشيات" ـ على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الذي تشارك فيه دول غربية وعربية والنواب الثلاثة لرئيس الائتلاف الوطني السوري يهدف إلى معالجة التفكك الذي أدى إلى عدم الوفاء بوعود المساعدة.

وكالات


////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


رغد صدام حسين تدعو إلى دعم "الهبة الشريفة" بالعراق "بدون تجريح"

01-28-2013 05:28 AM

خالديات
أكد هيثم الهرش، محامى السيدة رغد، ابنة الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، اليوم الاثنين، صحة البيان الصادر عن موكلته على موقع يحمل اسمها فى الـ"فيس بوك"، ودعت خلاله إلى دعم ما وصفته بـ"الهبة الشريفة" فى العراق، بأسلوب راق وحوار هادف، بعيدا عن التجريح والإساءة والتشويه.

وقالت "رغد"، فى البيان: "إن ما يشهده العراق حاليا هو منازلة بين الخير والشر"، مضيفة "إن العراق لنا ولأبنائنا.. ونحن أبناء العراق"، داعية الجميع إلى الوقوف صفًا مرصوصًا فى وجه من وصفتهم بقوى الظلم والاستبداد والشر.

وتابعت "تعلمون أن صوت الحق فى العراق الأبى بدأ يعلو ويصدح.. وقد استبشرت خيرًا بالذين ينادون بالحق والحرية والعدالة، التى سلبتها منهم قوى الظلم وآلة الاستبداد".

وزادت بالقول" طوبى لكم أيها العراقيون الشرفاء.. يا طلاب الحق والحرية والعدالة والإباء.. سلام عليكم أبطال الفلوجة والرمادى وأبناء نينوى والأنبار، وشرفاء صلاح الدين والموصل وبغداد، ورجال البصرة والناصرية والديوانية والعراق أجمعها.. فأنتم الأبناء الشرعيون للعراق الأبى ترفضون الأسر والهوان.. فقد تألبت عليكم صروف الدهر، وتكالبت عليكم نوائب الزمن، وتجمع عليكم الأعداء، وتفرق عنكم الأصدقاء.. إلا أنكم أبناء العراق الصامد الشامخ، وتلك حقيقة لن تطمسها المواثيق والعهود".

وأضافت "أيها العراق، ها هم أبناؤك يعاهدونك على أن يكسروا القيد وقد تسلحوا بالصبر والإيمان والتوكل على الله، ويسيرون على خطى القائد الراحل صدام حسين، الذى أراد للشعب العراقى أن يكون دائما أبيا كريما، شجاعا منتصرا وصلبا وقويا أمام جبروت الذل والطغيان"، مؤكدة أن آلة الاستبداد غير قانونية والحكم الظالم غير شرعى.

يشار إلى أن رغد صدام حسين تعيش حاليا مع أولادها الخمسة فى العاصمة الأردنية، عمان، منذ الغزو الأمريكى للعراق عام 2003، وظهرت آخر مرة فى مجمع النقابات المهنية بعمان، خلال مظاهرة شعبية لتأبين الراحل صدام حسين، عشية تنفيذ حكم الإعدام بحقه، وأسهمت فى تشكيل هيئة دفاع عن والدها خلال محاكمته، التى انتهت بإعدامه شنقا فى ديسمبر 2006.


///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


فلسطيني وأميركيان ونمساوي وكندي يفوزون بـ"فيصل العالمية"


خالد الفيصل: المنطقة العربية تتعرض لـ"غمة سوداء".. والأجيال لن تنسى "الفيصل"

رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل  خلال حفل إعلان الفائزين في الرياض أمس  (تصوير: محمد مشهور)
رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل خلال حفل إعلان الفائزين في الرياض أمس (تصوير: محمد مشهور)

الرياض: نايف العصيمي، مروان الطريقي 2013-01-29 2:14 AM      أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية في حفل عرف حضور عدد من الشخصيات البارزة من الداخل والخارج أمس، أسماء الفائزين بجائزتها للعام 2013، والتي أسفرت عن فوز رئيس المجلس الأعلى للدعوة ورئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني رائد صلاح محاجنة بجائزة خدمة الإسلام، في الوقت الذي ذهبت الجائزة في اللغة العربية والأدب لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، بينما استحوذت الولايات المتحدة الأميركية على جائزة الطب وتقاسم اثنان من علمائها الجائزة، في وقت تقاسم عالمان كندي ونمساوي جائزة العلوم لموضوع الفيزياء.
وحجبت جائزة فرع الدراسات الإسلامية لعدم ارتقاء البحوث المقدمة لموضوع الفقه الجنائي الإسلامي لمستوى الجائزة.
وقبيل إعلان الأسماء، وفي كلمة مرتجلة كانت مقدمة للمؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن أسماء الفائزين، دعا رئيس هيئة الجائزة ومدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية أمير مكة المكرمة خالد الفيصل العرب إلى أن يعملوا جاهدين لمصلحة شعوبهم وأوطانهم، بعد أن استذكر ما تمر به المنطقة العربية من "غمة سوداء" بحسب توصيفه.
وشكر خالد الفيصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، على ما تعيش به البلاد من نهضة ثقافية وتنموية وإصلاحية، فيما نوه وبافتخار بـ"الإنسان السعودي" الذي قال إنه يمكن العقل ويحرم القتل برصاص الجهل، في خضم فوضوي يعيش به الوطن العربي.
وفي لفتة لاقت الكثير من الترحيب، استرجع الأمير خالد الفيصل جهود الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز وأمانيه لأن تكون الأمة السعودية مصدر إشعاع للإنسانية، مشيرا إلى أن تلك الأمنية تغني عن إضافة أي شيء عليها، داعيا الجميع بأن يتمثلوا بفكر "الفيصل" المبدع، مؤكدا أن ذكراه لن تنساها الأيام ولن تنساها الأجيال في المملكة أو في البلاد الإسلامية.
وفي المؤتمر الصحفي، أعلن الفيصل عن تشكيل هيئة جديدة للجائزة، وسيكون أول اجتماع تعقده مع الموعد المحدد لتوزيع الجوائز على الفائزين، وسوف تقدم للهيئة جميع المقترحات ذات الصلة بالجائزة.
وقدم أمين عام جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أسماء الفائزين بالجائزة، وهم: رائد صلاح محاجنة (فلسطيني) وحصل على جائزة خدمة الإسلام، مجمع اللغة العربية في القاهرة (اللغة العربية والأدب)، دوغلاس كولمان وجيفري فريدمان (أميركيان) حصلا على جائزة الطب مناصفة، النمساوي فيرينك كروز والكندي بول كوركم واللذان حازا على جائزة العلوم لموضوع الفيزياء.
وجاء اختيار المحاجنة وهو رئيس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية لجائزة خدمة الإسلام، كونه أبرز الشخصيات المؤسسة للحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م، ووضوح جهوده الإصلاحية والاجتماعية عند ترؤسه الحركة الإسلامية بين عامي 1996 و 2001م، وتقلُّده مهمة رئيس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية، وَمهمَّة ورئيس مؤسسة الإغاثة الإنسانية في فلسطين المحتلة. إضافة إلى كونه كان من المبادرين لإعمار كثير من المشروعات في المسجد الأقصى بالتعاون مع إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس ولجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المُشرَّفة، وأول من كشف النقاب عن النفق الذي عمله المحتلون تحت الأقصى، ونجح – مع لجنة الروحة الشعبية – عام 1998م في منع مصادرة أراضي تلك البلدة. فقدم بذلك خدمة لأبناء وطنه، ودوره في تنظِّيم مهرجانات تحت شـعار " الأقصى في خطر" التي تسـتقطب آلافاً من الفلسـطينيين في الداخل وتُسهم في رفع معنويات مواطنيه.


////////////////////////////////////////////////////////////////////////

خلفان : الإخوان لا يصلحون لأدارة بقالة !

خلفان : الإخوان لا يصلحون لأدارة بقالة !



قال الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي : "من وجهة نظري مصر لن ينقذها إلا رئيس مستقل يحظى باحترام الدول العربية قاطبة ويلاقي قبولا لدى دول الغرب، أما الاخوان فلا يصلحون لإدارة بقالة".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 21




//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل وهيئة الأمر بالمعروف بشأن تأنيث المحال النسائية


رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس:

وقّع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بمكتبه أمس و وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه, مذكرة تفاهم حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحلات النسائية، تحقيقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- المؤكدة على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة في مجال بيع المستلزمات النسائية وزيادة الفرص الكريمة أمامها.

وتضمنت المذكرة تأنيث جميع محلات بيع المستلزمات النسائية وتخصيصها لعمل النساء لتقديم الخدمة لمثيلاتهن فقط، وفصل الأقسام النسائية في المحلات الكبيرة متعددة الأنشطة بحاجز لا يقل ارتفاعه عن 160 سم.

كما نصت المذكرة على إلزام المحلات المخالفة بتصحيح أوضاعها خلال مدة شهر من تاريخ التوقيع على أن تتم بعد ذلك محاسبة من لم يتقيد من قبل الجهات المعنية كلٌ وفق اختصاصه النوعي. وتضمنت المذكرة أن على كل عاملة تتعرض لمضايقة أو ابتزاز سواء في بيئة العمل أو من المتسوقين الاتصال بمركز الهيئة المعني أو الجهات الأمنية لمساعدتها وحمايتها، كما أكدت المذكرة على استمرار التنسيق بين الجهازين لمعالجة ما تدعو الحاجة إليه وما قد يطرأ، مع الالتزام بالأوامر والقرارات المشار إليها وتخصيص العمل بهذه المحلات للسعوديات فقط لإتاحة الفرصة للمواطنات واستيعاب راغبات العمل


//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

عبدالعزيز قاسم: أدعو لحملة تُشيع روح الفخر بمن يعمل ولو في "مسح الموائد"

أخبار 24 28/01/2013

دعا الإعلامي عبدالعزيز قاسم إلى حملة وطنية تهدف إلى ترسيخ ثقافة العمل لدى الناشئة من المواطنين وإشاعة روح الفخر بمن يعمل ولو كان عمله بمسح الموائد.

وقال عبر حسابه بموقع "تويتر" اليوم: "أدعو لحملة وطنية من كل فئات المجتمع، لتجذير ثقافة العمل لدى ناشئتنا وإشاعة روح الفخر بالذي يعمل حتى لو كان يقوم بغسل البلاط ومسح الموائد".

وأوضح أن هناك إشكالاً عاماً فيما يختص بثقافة العمل، مطالباً بالاعتراف بأن بعض الثقافات الجاهلية التي تعيب بعض المهن وتؤصل لطبقية لا يقرها الإسلام متجذرة في المجتمع على رغم أنه لا أصل لها شرعياً.

وأكد قاسم أنه يفخر بكون ابنه أسامة الطالب في كلية الطب كان يعمل بتنظيف الخضار في "بنده"، وابنه أسيد الطالب بجامعة الملك فهد عمل نادلاً في "بيتزاهت"، مشيرا إلى أنه لو أتيحت الفرصة لابنته بالعمل بالكنس والتنظيف في أي موقع عمل آمن يوفر لها الخصوصية ولا يمنعها من إكمال حلمها في دراسة الطب فإنه سيكون فخورا بها أيضاً.




//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////


دراسة جديدة : أهم فوائد الجرجير


دراسة جديدة : أهم فوائد الجرجير

 
يعرف الجرجير أنه من الخضراوات الورقية التي لها فوائد عظيمة اذ يساعد على الهضم، وينقي الدم وينشط ويقوي ويفتح الشهية. 
 
كما إنه يحرك الرغبة الجنسية ويقوي الشعر، وقد يستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السوداء بالوجه، وفي حالات نقص فيتامين "سي"، وفي آلام الروماتيزم. 
 
وفي هذا الإطار أشارت مجلة "البحوث الطبية الصينية" إلى أن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي تناول عصير الجرجير بشرط أن يتم تناوله صباحاً بمعدل كوب صغير يومياً. 
 
وذكر تقرير أن الجرجير يساعد الجسم على التخلص من سموم النيكوتين المتراكمة من جراء الإفراط في التدخين التي تصل إلى 70 ألف جرعة نكوتين سنوياً، لمن لا يقل معدل تدخينه عن 20 سيجارة يومياً. 
 
وأوضح التقرير أن عصير الجرجير يسهم كذلك في التخلص من الأمراض المصاحبة للتدخين وأهمها الشعور الدائم بالكسل والخمول الناتج عن تأثير النيكوتين على الجسم. 
 
ولا ننسى الفوائد الأخرى للجرجير التي تتمثل بتنظيف المعدة والأمعاء والمساعدة في عملية الهضم وفتح الشهية وخفض كمية السكر في البول وغيرها الكثير. 
 
ومن الجدير بالذكر أن أوراق الجرجير تحتوي على فيتامين "سي" وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفسفور ومواد كبريتية حريفة.
.......
الفجر

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


تقرير: الخليج مطالب بالإنفاق أكثر على الدفاعات الأمريكية لمواجهة حرب إيران؟

 "وورلد تريبيون"
2013-1-28 | خدمة العصر تقرير: الخليج مطالب بالإنفاق أكثر على الدفاعات الأمريكية لمواجهة حرب إيران؟

(ملاحظة المحرر: كل ما أنفقته دول الخليج من المليارات لشراء أسلحة وطائرات وأنظمة الصواريخ الدفاعية الأمريكية وبشكل غير مسبوق في تاريخ المشتريات العسكرية، يبقى غير كاف لمواجهة "البعبع" الإيراني، حسب معاهد ومراكز أبحاث أمريكية يمينية موالية للكيان الصهيوني، والمطلوب المزيد من إهدار الأموال في سوق الأنظمة الدفاعية لاستنزاف المقدرات وسد العجز ودعم الاقتصاد الغربي، فليس هناك أفضل من التلويح بورقة التهديد الإيراني لمزيد من الاستنزاف).

واشنطن - رغم ما يقرب من 20 مليار دولار إجمالي قيمة طلبات دول مجلس التعاون الخليجي لشراء الأنظمة الأمريكية الدفاعية المضادة للصواريخ، فلا تزال دون الحد المطلوب لإحباط حرب الصواريخ الإيرانية، كما أورد تقرير أخير.

وفي هذا السياق، أكد معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن دول مجلس التعاون الخليجي الست، لم يحصلوا على ما يكفي من البطاريات وأنظمة الدفاع الصاروخي لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وفي التقرير، قال "مايكل آيزنشتات"، كبير الباحثين، إن إيران قادرة على التغلب على الانتشار الحالي للصواريخ الأمريكية "البالستية" الدفاعية، وكذلك على تلك التي يطلبها جيوش دول مجلس التعاون الخليجي.

"في السنوات الأخيرة، فإن الولايات المتحدة والعديد من حلفائها في الخليج تحصلت على  أعداد كبيرة من الدفاعات الصاروخية الحديثة، وإن كان من المحتمل ليس بالأعداد المطلوبة لهزيمة "تكتيكات" التشبع الإيراني"، كما أورد التقرير، الذي يحمل عنوان: "بيئة الشرق الأوسط الصاروخية".

وقال التقرير إن السعودية تعمل على تطوير شبكتها لـ BMD PAC-3، في حين أن الإمارات العربية المتحدة تقدمت بطلب شراء أنظمة الدفاع الصاروخي عالي الارتفاع (THAAD) النظام، كما يجري النظر من قبل قطر.

"وفي المقابل، تفتقر تركيا، حليفة الولايات المتحدة الرئيسية، إلى أي نوع من دفاعات الصواريخ، وكان قد طلب من حلف شمال الأطلسي المساعدة للتعامل مع تهديد الصواريخ من سوريا". كما أشار التقرير، الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر عن انتشار الأنظمة الصاروخية الدفاعية في الخليج، إلى أن هناك "حاجات ملحة لا بد أن تُلبى لسدَ هذه الفجوة الصاروخية".

إلى جانب هذا، قال الباحث "أيزنشتات" إن البحرية الأمريكية المنتشرة تصل إلى ثلاثة مدمرات وطرادات من طراز "إيجيس" تحمي السفن والطائرات (وتستطيع طرادات "إيجيس" أن تحمل ما يقرب من 122 صاروخاً من نوع SM-2 والمدمرات ما يقرب من 90 صاروخ) في منطقة الخليج، وكذلك اثنين آخرين في البحر الأبيض المتوسط. وبالإضافة إلى ذلك، نشر الجيش الأمريكي أنظمة الصواريخ الدفاعية (PAC-3) في البحرين والكويت وقطر والإمارات.

وفي الوقت نفسه، فإن ما لا يقل عن أربعة دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي تقدمت بطلب شراء نظام الدفاع الصاروخي PAC-2.

كما حث التقرير دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز العمل المشترك بين قواتها الجوية والقوات الجوية الأمريكية.

وقد سعت إيران (كما جاء في التقرير) لتخويف دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك المنافسين الآخرين في المنطقة بما سماه التقرير ادعاءات طهران المبالغ فيها لقدراتها الصاروخية ومداها، وحث كاتب التقرير واشنطن على مواجهة الحرب النفسية الإيرانية.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



بانتظار مبادرة شجاعة لمواجهة الأزمة


حتى إذا بدا الأفق مسدودا والاحتقان في مصر على أشده والانقسام حتى النخاع، فإن الأزمة ليست بلا حل.

(1)

لئن قيل إن فهم المشكلة يمثل نصف الطريق إلى حلها، فإن ذلك ينطبق على ما نحن بصدده أيضا. وفي محاولة الفهم ينبغي أن نضع في الاعتبار ما يلى:

ما تشهده مصر الآن أقرب إلى الهزات الأرضية التي تظل تتوالى بعد حدوث الزلزال، الأمر الذي لا ينبغي له أن يصدمنا، حيث أكرر ما سبق أن قلته من أن ذلك من طبائع فترات الانتقال التي تعقب الثورات وما تستصحبه من تحولات كبرى تستهدف بناء نظام جديد فوق أنقاض ومخلفات النظام السابق.

الثورة تسلمت مصر بعدما تم تدميرها على مختلف الأصعدة. نلمس ذلك في كلام وزير النقل حين قال إن 85٪ من قطارات السكة الحديد انتهى عمرها الافتراضي. وحديث وزير الصحة عن انتهاء العمر الافتراضي لـ4000 مستشفى. وتصريح وزير الشباب بأن 42٪ من المواطنين محرومون من الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والصرف الصحي والمياه النظيفة.

وهو ما أكده وزير المرافق الذي نشر على لسانه قوله إن 50٪ من قرى مصر محرومة من الصرف الصحي، الأمر الذي يعني أن صحة 40 مليون مصري في خطر.

التدمير الذي أحدثه النظام السابق لم يكتفِ بتقزيم بعض الأحزاب السياسية وإصابتها بالإعاقة، وتحويل البعض الآخر إلى أبواق للسلطة وأجنحة للحزب الحاكم فحسب، وإنما أدى إلى تشويه علاقات القوى السياسية، وحرق البدائل المستقبلية للنظام

وقبل أيام سمعت من وزير التربية والتعليم أنه يحاول جاهدا معالجة آثار الانهيار الذي حل في قطاع التعليم بسبب تراكمات وإهمال السنوات السابقة، حتى باتت الوزارة بحاجة إلى 50 مليار جنيه لكي تؤدي وظيفتها بشكل مرض يطمئن إليه. وهذه مجرد أمثلة فقط ترسم ملامح التركة الثقيلة التي يتعين على النظام الجديد أن يتحمل عبئها.

إن الخراب تجاوز قطاعات الخدمات والإنتاج وإنما طال أكثر مؤسسات الدولة، وأصاب في مقتل الحياة السياسية فيها.

وهذه الأخيرة تهمنا لأنها وثيقة الصلة بالأزمة الراهنة للثورة المصرية، ذلك أن التدمير الذي أحدثه النظام السابق لم يكتف بتقزيم بعض الأحزاب السياسية وإصابتها بالإعاقة، وتحويل البعض الآخر إلى أبواق للسلطة وأجنحة للحزب الحاكم فحسب، وإنما أدى إلى تشويه علاقات القوى السياسية، وحرق البدائل المستقبلية للنظام.

وكانت نتيجة ذلك التشويه والإخصاء -إذا جاز التعبير- أن القوى السياسية التي ظهرت بعد الثورة بدأت الرحلة من الصفر، فلم تبلور مشروعا، ولم تألف العمل بعضها مع بعض، حيث لم تكن هناك حياة أو ممارسات ديمقراطية تسمح بذلك، فلا تبادلت الثقة فيما بينها، بل وأساءت الظن بعضها ببعض.

هذه الخلفية تفسر لنا لماذا كانت الثورة بلا مشروع وبلا قيادة أو زعامة، لأن الممارسة والسياسة بأشكالها وأوعيتها هي المختبر الذي يتم من خلاله اكتشاف القيادات وإنضاج خبراتها.

وهو ما يدعونا إلى القول بأن الذين تصدروا واجهات السياسة بعد الثورة لم يكونوا مبرأين من التشوهات التي أصابت رؤى وعلاقات القوى السياسية في ظل النظام السابق، كما أنهم كانوا عديمي الخبرة السياسية، حيث ظلوا دائما -وفي أحسن فروضهم- على هامش السياسة وليس في قلبها. وصاروا كمن دخل إلى الحلبة بغير تأهيل أو تدريب، وكانت الجماعات الإسلامية ضمن هؤلاء إلا أن وضعها كان أكثر تعقيدا كما سنرى توا.

(2)

سأتحدث عن الوضع في مصر، ليس فقط لأن الصورة التي أعنيها أكثر وضوحا فيه، ولكن أيضا لأن مصر هي الدولة العربية الكبرى التي يمكن أن يؤثر مصير الثورة فيها على مستقبل الربيع العربي كله. ذلك أن الجماعات الإسلامية في مصر، وعلى رأسها الإخوان المسلمون، أتيح لها لأول مرة منذ أكثر من ستين عاما أن نشارك في الحياة السياسية بصورة شرعية، بعدما ظلت محظورة طيلة تلك السنوات.

لقد شاءت المقادير أن تنتقل تلك الجماعات من موضع المطارد من جانب السلطة إلى موقع الشريك في السلطة، بل المتربع على رأسها. هذه النقلة فوجئت بها الجماعات الإسلامية ولم تتحسب لها. لذلك فإنها أصبحت مواجهة بتحد جديد يتمثل في كيفية تحويل الشعارات والتعاليم إلى سياسات.

وهو ما لم تكن مضطرة إليه طيلة سنوات الإقصاء بسبب الانسداد الديمقراطي الذي أخرجها من المعادلة. وكانت النتيجة أنها عانت الارتباك، ولم تنجح في التعامل مع الوضع المستجد واستيعاب المشهد الذي فرض عليها الانتقال من إدارة الجماعة ومحيط الأنصار إلى إدارة الوطن بفضائه الذي يموج بأطياف عدة تضم مخالفين ومتوجسين وخصوما.

شاءت المقادير أن تنتقل تلك الجماعات من موضع المطارد من جانب السلطة إلى موقع الشريك في السلطة، بل المتربع على رأسها. هذه النقلة فوجئت بها الجماعات ولم تتحسب لها. وأصبحت أمام تحد جديد يتمثل في كيفية تحويل الشعارات والتعاليم إلى سياسات

التجربة التركية نجحت في التعامل مع ذلك التحدي بسبب الهامش الديمقراطي الذي سمح للحركة الإسلامية بالمشاركة في الانتخابات منذ العام 1970، من خلال حزب النظام الوطني الذي أسسه حينذاك الأستاذ نجم الدين أربكان، صحيح أن الحزب تعرض للملاحقة والحل عدة مرات، لكنه ظل حاضرا بفضل الهامش الديمقراطي الذي سمح لقياداته بالعودة إلى المشاركة تحت مسميات جديدة.

المهم في التجربة أن المشاركة التي لم تتوقف سلحت كوادر الحزب بخبرات جيدة في العمل العام، من خلال الاشتراك في البلديات والبرلمان والحكومة. لكن الأهم من ذلك أنها سمحت لتلك الكوادر بتطوير أفكارهم وإنضاجها، الأمر الذي دفع بعضا منهم إلى الخروج من عباءة حزب أربكان (الذي كان قد حمل اسم الرفاه) وتأسيس حزب جديد في العام 2011 بقيادة كل من رجب طيب أردوغان وعبد الله غل، ولأن هذه المجموعة كانت قد تمرست، ونجحت في وضع سياسات خدمت الناس وتفاعلت مع مختلف فئات المجتمع، فإن الحزب فاز بأغلبية الأصوات في انتخابات العام 2002، ولا يزال يواصل نجاحاته إلى الآن مدعوما بأصوات الأغلبية.

هذا المعنى أشرت إليه في محاضرة عن الوضع في مصر ألقيتها مؤخرا في مدينة إسطنبول، وقلت فيها إن الحركة الإسلامية في مصر لا تزال أسيرة ثقافة المرحلة الأربكانية (نسبة إلى نجم الدين أربكان)، ولم تنقل بعد إلى نضج المرحلة الأردوغانية، التي مثلها رجب طيب أردوغان.

(3)

هذه الخلفية توفر لنا عدة مفاتيح لفهم خلفيات النخبة التي تتصدر المشهد السياسي في مصر. وبالتالي تضع أيدينا على أهم جوانب الأزمة وجذورها.

ذلك أننا بإزاء نخبة فاقدة الثقة بعضها في بعض، وتقوم علاقاتها على التصيد. وقد عبر عن ذلك الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء السابق، الذي نشرت له جريدة "الشروق" مقالا في الثالث من أبريل/نيسان الماضي (عام 2012) تحت عنوان دال هو: التربص وعدم الثقة.

ذلك أن تلك المجموعات المختلفة لم يتح لها أن تعرف أو تعمل بعضها مع بعض بسبب الغياب الطويل للديمقراطية. بالتالي فإنها لم تتسلح بالخبرة السياسية التي تمكنها من أن تدير خلافاتها على النحو الذي لا يضر بمصالح الوطن، لذلك لا يستغرب منها أن تستسلم للانقسام وتقع في فخ الاستقطاب بسرعة.

وإذا كانت القيادة السياسية ممثلة في رئاسة الجمهورية تنتمي إلى نموذج للمرجعية الإسلامية التي لم تطور مشروعها بحيث تحوله من شعارات وتعاليم إلى سياسات ورؤية وطنية واضحة المعالم، فلا يفاجئنا أن تغيب عنها الرؤية التي تطلق مبادرات تشحذ الهمم وتحقق الإجماع الوطني.

وللإنصاف فإن غياب الرؤية والمشروع ليس مقصورا على إدارة الرئيس محمد مرسي وحدها، ولكنها سمة للأحزاب الجديدة والقوى المعارضة أيضا، التي ظل مشروعها المعلن على الملأ على الأقل محصورا في العمل على هزيمة الرئيس مرسي والإخوان والتنديد بالخطوات التي اتخذها طوال الأشهر السبعة التي قضاها في السلطة، دون أن تجيب عن السؤال: ما الذي ينبغي عمله في اليوم التالي لإعلان هزيمته وهدم ما بناه؟

وليته أيضا يدعو إلى فتح ملفات السياسة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتعليم والعشوائيات وغيرها من هموم المصريين، من خلال مجالس تضم أبرز الخبرات والأطياف المصرية لتقدم لنا رؤية واضحة للمستقبل الذي تطلعت إليه الثورة

إذا جاز لي أن ألخص ما أتصوره جذورا للأزمة فلعلي أقول إنها تتمثل في غياب الثقة بين الجماعات السياسية، وضبابية الرؤية لدى القيادة، وغياب الحلم المشترك الذي يشد الجميع ويلهمهم.

(4)

ما العمل إذن؟

قدر الدكتور محمد مرسي أن يتحمل القسط الأكبر من مسؤولية مواجهة الأزمة باعتباره رئيس الجمهورية والطرف الأهم في المعادلة. لست ألغي الطرف الآخر أيا كان تقييمنا له، لكنه يظل في المقام الثاني من المسؤولية.

وللأسف فإن دعوة الرئيس إلى الحوار الوطني لم تؤخذ على محمل الجد، لذلك فإن الحديث مجددا عن ذلك الحوار سوف يستقبل بفتور وربما بإعراض من الأطراف الأخرى.

مع ذلك فالحوار لا مفر منه ولا بديل عنه في نهاية المطاف، إلا أن نجاحه مرهون بضمانات الجدية التي تتوافر له، وتلك ينبغي أن تكون جزءا من حزمة إجراءات إعادة الثقة المفقودة بين الطرفين، التي على الرئيس أن يقدمها من جانبه بها مهتديا في ذلك بأمرين أساسيين هما: تحقيق وحدة الجماعة الوطنية، والالتزام بأهداف الثورة.

أعيد التذكير هنا بالقصة القرآنية التي ذكرت في سورة "طه"، وقبل فيها النبي موسى موقف أخيه هارون حين سكت على تحول قومه من عبادة الله إلى عبادة العجل من دونه. ولم يدفعه إلى ذلك السكوت إلا خشيته من أن ينفرط عقد الجماعة وينشق صفهم إذا ما نهاهم عن فعلتهم التي كانت بمثابة ارتداد إلى الشرك بالله سبحانه وتعالى.

ويحضرني أيضا موقف قيادة حركة النهضة في تونس، التي قبلت باستبعاد الإشارة إلى مرجعية الشريعة في الدستور الجديد، والاكتفاء بالنص على أن تونس بلد يدين بالإسلام، وقول رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي إنهم أرادوا بذلك أن يتجنبوا الشقاق بين القوى السياسية في المجتمع.

وقد تراجع حزب العدالة والتنمية في تركيا عن إلغاء القيود التي فرضت على ارتداء الحجاب، بل وسحب مشروع قانون قدم إلى البرلمان يجرم الزنا، لا لشيء إلا لتجنب الانقسام في المجتمع.

إن هناك أكثر من سبب أسهم في إحداث الانقسام وتعميقه في مصر (في نصوص الدستور وقانون الانتخابات مثلا)، ولذلك فإنه سيكون من الحكمة والشجاعة أيضا أن يعلن الرئيس عن التزامه بالاستجابة لتحفظات المعارضة بخصوصها، حتى إذا لم يكن مقتنعا بأهمية أو جدية تلك الأسباب، لكي يزيل أسباب الانقسام ويستعيد الثقة المفقودة.

وستكون شجاعة منه إذا بادر بالإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية مع الانتخابات النيابية التي يفترض أن تتم بعد ثلاثة أشهر.

وليته أيضا يدعو إلى فتح ملفات السياسة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتعليم والعشوائيات وغيرها من هموم المصريين، من خلال مجالس تضم أبرز الخبرات والأطياف المصرية لتقدم لنا رؤية واضحة للمستقبل الذي تطلعت إليه الثورة.

وبالمناسبة فإن الدكتور عماد شاهين أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية له أفكار محددة ومقترحات جيدة بخصوص المبادرات الشجاعة المرجوة من الرئيس مرسي وإدارته، ولست أشك في أن الخبراء من أمثاله لديهم مقترحات أخرى جديرة بالنظر للخروج من الأزمة. ويظل من المهم أن تتوافر الإرادة ويستوعب الخيال حلم الوطن ويظل قابضا عليه ومتشبثا به.

المصدر:الجزيرة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--

--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق