1 |
فرنسا وإعادة غزو أفريقيا | |||||||||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| روسيا وألمانيا وأميركا... وإيران! عبد الرحمن الراشد |
في ميونيخ اجتمع الكبار، وكانت إيران على رأس قائمة طعام الغداء. سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا حليف إيران دافع عنها محذرا من أي مشروع هجوم عليها. قال أيضا: «لأعوام بحثنا في اجتماعاتنا مع دول الخليج إمكانية عقد مؤتمر للأمن بمشاركة الدول الخمس في مجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي، وربما منظمة الأمن والتعاون الأوروبي. عرضنا لا يزال على الطاولة، يأخذ في الاعتبار ليس حاجات دول الخليج فقط وإنما أيضا مصالح إيران المشروعة. وهي بدورها تخشى على أمنها وتعرضت مرتين للهجوم من دون أن تهاجم أحدا». أما ألمانيا، وهي دولة أساسية في التفاوض مع إيران، فإن وزير خارجيتها تبنى فكرة العودة للحوار. قال الوزير غيدو فسترفيلي: «هذا العام الحالي سيكون حاسما بالنسبة للبرنامج النووي الإيراني. يجب أن نتحدث بصراحة وصوت عالٍ. لم نحرز تقدما في الأشهر الاثني عشر الماضية. ومن البديهي أن نستخدم الوقت المتوفر هذا العام لإحراز تقدم. كما أن البرنامج النووي الإيراني لا يمس أمن إسرائيل فقط، مثلما يفهم في أوروبا والولايات المتحدة، بل يمس هندسة الأمن الإقليمي والعالمي. وقد تحدثنا في العام الماضي حول السباق الذي ستشهده المنطقة إذا تزودت إيران بالسلاح النووي». أما ما تحدث به نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في المؤتمر فقد شاع ترديده في الإعلام، ويمكن القول إن الأهم هو ما لم يقُله. بايدن لم يذكر الخيار العسكري، ولم يهدد به، متراجعا عن الوعيد الأميركي السابق، بل تحدث طويلا عن الحل السلمي، قال: «لا تزال هناك فرصة للتفاوض وإيجاد حل دبلوماسي، فالكرة في ملعب إيران. وعندما تبدي القيادة الإيرانية رغبة حقيقية، فإننا سنقابلها بالرغبة في الحوار على الصعيد الثنائي. ولن نبرم اتفاقات سرية معها وسنبلغ شركاءنا بما يتوفر». الروسي يقول ثقوا في إيران، والألماني يريد استئناف الحوار بلا شروط، والأميركي زاد الهدايا للإيرانيين راجيا أن يتوقفوا. نحن نعرف سلوك إيران منذ مطلع الثمانينات، تتراجع فقط عندما تشعر بجدية الخطر عليها، لهذا السبب لا تتعرض أبدا لإسرائيل، وكانت تخاف التحرش بجورج بوش الابن. الآن القيادة الإيرانية تقرأ سياسة الرئاسة الأميركية الحالية بأنها لن تتجرأ على ارتكاب عمل عسكري ضدها مهما فعلت، بما في ذلك إنجاز سلاح نووي، ولهذا ستكمل طبخ سلاحها النووي. بعدها ستصبح إيران نووية، وسيصبح الوضع الإقليمي أكثر تعقيدا، وستزداد تهديداتها في أنحاء العالم. لنتذكر أن الذي يحكم إيران ليسوا سياسيين، بل جماعة دينية متطرفة عاثت في المنطقة ثلاثين عاما، وعندما تصبح نووية سيكون مستحيلا ردعها. ............. الشرق الاوسط |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| دم مصـــــــر د. سلمان العودة |
يعرف المصري بأنه خفيف الدم ولطالما عبر المصريون بالنكتة عن مفاهيم وأبعاد سياسية كانوا يخافون البوح بها. محكمة مصرية حكمت ببراءة إعلامي اتهم بالتحريض علي إهدار دم الرئيس.. متي كانت المحاكم قادرة علي إصدار حكم كهذا؟ وهل كانت تنظر إلي قضية تتعلق بالرئيس بهذه الروح, أم تقوم بدراسة ملف أمني ضخم حافل بالتحقيقات والإفادات والحيثيات أن يكون القضاء العادل ملاذا لنا جميعا حتي حين يكون خصمنا الرئيس.. لم يكن موجودا قبل الثورة, وحق لنا أن نشكر الثوار الذين حملونا إلي هذه المرحلة مع مراعاة التأكيد علي أن دماء شهداء الثورة ليست رخيصة, فهي التي سقت شجرة الحرية حتي جاشت بالحياة, ولا بد أن يأتي اليوم الذي ينتصر فيه ذلك الدم الغالي! القضية هنا ليست ثأرا فالثأر لم يعد له مكان في زمن المؤسسات والقوانين العادلة.. الشهداء سيكونون أسعد في قبورهم حين يجدوننا في الطريق الصحيح, وقد وضعنا أيدينا معا لبناء مصر وتحررنا من الظلم والطغيان وأدواته.. الشهداء سيكونون راضين حين نعلن مصالحة وطنية تشمل من لم يتلطخوا بدم أو سرقة تدينهم أمام القضاء العادل النزيه! الثورة لم تحرر الأرض فحسب, بل حررت الإنسان المصري من الخوف والارتهان الإرث الحضاري العظيم للشعب المصري يجعلنا مطمئنين علي مستقبل مصر مهما كانت التحديات. الدم المصري ليس يجري في عروق تسعين مليونا فحسب; بل في عروق أربعمائة مليون عربي ومليار ونصف مليار مسلم, كلهم يعتبرون مصر منصة القيادة ويفرحون لفرحها ويحزنون لمصابها, ويتحدثون عن قضاياها وينغمسون في تفاصيل شئونها, وكأنهم من أبنائها الذين تنفسوا هواءها.. هي بلدهم حقيقة لا مجازا.. الذين يحتجون بالقنابل والحجارة ويسهمون في جرح مصري لا يدركون قداسة هذا الدم, وأنه من اليوم فصاعدا يجب أن تكون الكلمة الحرة هي الأداة وليست اللكمة أو القذيفة أو الرصاصة الدم المصري تغذي من هذه التربة الطيبة, وشرب من ماء النيل العذب, ولذا فهو وفي لأرضه وأهله وناسه, وقادر علي أن يختلف ويحتكم إلي مؤسسات شامخة وقيم راسخة. والمصري يردد دم أخويا هو دمي, بعد اليوم لن يهدر أحد دم أحد عبر كلمة طائشة.. لا مسلم ولا قبطي, ولا حاكم ولا محكوم, ولا إسلامي ولا ليبرالي. القضاء بمؤسساته ومرجعياته هو الحكم, والقرائن والأدلة هي التي تملي علي القاضي قراره وليس شيء آخر والقصاص من المعتدين علي الدم شريعة الله, وسنة رسله ولكم في القصاص حياة, من يحاول انتهاك دم مصري واحد فكأنما هو ينتهك حرمة شعب بأكمله, إنه يقامر بثورة البلد وثورته مصر لن تباع في المزاد ولن يتركها أبناؤها كالعجل المذبوح.. مصر ليست للإخوان, ولا للمعارضة, ولا لشباب الثورة, ولا للمصريين, مصر لنا جميعا, سنظل متحمسين لها متابعين لأحداثها, حالمين بصورة رائعة ووردية لمستقبلها, وقادرين علي السهر حتي تهدأ قلوبنا, ونطمئن إلي أن القطار المصري لن يتعثر بعد اليوم! يقول شوقي: وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق نعم.. دق المصريون باب الحرية بأيديهم المضرجة بالدم, وفتحوه واستنشقوا عبيرها, ولن يقبلوا أن يظل دمهم نازفا إلي الأبد, فهم شعب البناء والتنمية كما هم شعب الثورة والتضحية. ....................... الأهرام |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
أجوبة أسئلة أبي باسل عن حكم مظاهرة الكفار لغرض دنيوي محض واشتراط إذن ولي الأمر للجهاد فؤاد أبو الغيث |
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله؛ فلا مضل له، ومن يضلل؛ فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد: فهذه أجوبة أسئلة أخي الفاضل أبي باسل التي (تمنى عرضها على فضيلة د.فؤاد أبوالغيث) معللاً تعيينه للمجيب بقوله: (إذ يعجبني تأصيله العلمي للمسائل كثيرًا..). ولست صاحب فضيلة، ولا دكتورًا، وإنما أنا ناقل علم، وليس لي فيما أكتبه ويعجبك إلا الجمع والتنسيق. وسأنقل لك ولسائر إخواننا ما حضرني من أجوبة عن أسئلتك. ١) هل تعتبر مظاهرة الكفار لغرض دنيوي محض من المكفرات؟ مظاهرة الكفار لغرض دنيوي محض لا تعتبر من المكفرات، ويدل على ذلك أن حاطبًا ابن أبي بلتعة، لما كاتب المشركين عام الفتح؛ يُعلمهم بغزو النبي صلى الله عليه وسلم إياهم - وهذا تجسس للعدو، وإعانة للمشركين على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه = قال: يا رسول الله لا تعجل عليَّ؛ إني كنت امرأ ملصقًا في قريش، ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المسلمين؛ لهم قرابات؛ يحمون بهم أهاليهم بمكة؛ فأحببت إذ فاتني ذلك منهم؛ أن أتخذ عندهم يدًا؛ يحمون بها قرابتي. وعلمت أن ذلك لا يضرك؛ يعني لأن الله ينصر رسوله والذين آمنوا. وما فعلت ذلك كفرًا. ولا رغبة عن ديني. ولا رضا بالكفر بعد الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد صدقكم. قال عمر: يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق! قال: إنه قد شهد بدرًا، وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم؛ فقد غفرت لكم. والقصة في الصحيحين. فهذا أمر صدر عن شهوة وعجلة، لا عن شك في الدين، ولكنه شعبة من شعب النفاق، ولهذه الشبهة سمى عمر حاطبًا منافقًا، وهو ذنب كبير، ومعصية عظيمة؛ يجب على صاحبها أن يتوب... قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - في كتاب الإيمان الأوسط (ص 402 بتحقيق الزهراني): (وقد تحصل للرجل نوع من موادتهم لرحم أو حاجة؛ فتكون ذنبًا ينقص به إيمانه، ولا يكون به كافرًا، كما حصل من حاطب بن أبي بلتعة، لما كاتب المشركين ببعض أخبار النبي صلى الله عليه وسلم، وأنزل الله فيه: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة). ٢) كيف الجمع بين قوله تعالى: (وإن استنصروكم في الدين فعليك [فعليكم] النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق) وبين عدم نصرة النبي لأبي بصير لوجود ميثاق بينه وبين قريش، ومع قول العلماء أن [إن] بلاد المسلمين واحدة، ولا أثر للحدود الجغرافية الحادثة، فمتى هجم العدو على أي جزء من بلاد المسلمين تعيّن عليهم دفعه، فإن عجزوا تعيّن على الأقرب فالأقرب؟ لا يجمع بين الأدلة الشرعية وما يخالفها من أقوال، وإنما يجمع بين الأدلة الشرعية التي ظاهرها التعارض أو الاختلاف، فقول العلماء إذا لم يكن مقيدًا بالتقييد الوارد في الأدلة الشرعية؛ فهو خطأ مردود... قال ابن كثير – رحمه الله - : وقوله: (وإن استنصروكم في الدين؛ فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق، والله بما تعملون بصير) يقول تعالى: وإن استنصروكم هؤلاء الأعراب، الذين لم يهاجروا في قتال ديني، على عدو لهم فانصروهم، فإنه واجب عليكم نصرهم؛ لأنهم إخوانكم في الدين، إلا أن يستنصروكم على قوم من الكفار (بينكم وبينهم ميثاق) أي: مهادنة إلى مدة، فلا تخفروا ذمتكم، ولا تنقضوا أيمانكم مع الذين عاهدتم. وهذا مروي عن ابن عباس، رضي الله عنه. ٣) إذا لم يقم الإمام بالجهاد الشرعي على وجهه المطلوب، فهل للشخص أن يجاهد دون استئذانه؟ ليس للشخص أن يجاهد الجهاد الذي لم يتعين وجوبه عليه دون استئذان ولي الأمر؛ لعموم قول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم؛ فإن تنازعتم في شيء؛ فردوه إلى الله والرسول؛ إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر؛ ذلك خير وأحسن تأويلاً)، قال العلماء: هذه الآية نزلت في الرعية من الجيوش وغيرهم، عليهم أن يطيعوا أولي الأمر الفاعلين لذلك في قسمهم وحكمهم ومغازيهم وغير ذلك، إلا أن يأمروا بمعصية الله؛ فإن أمروا بمعصية الله؛ فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؛ فإن تنازعوا في شيء ردوه إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وإن لم تفعل ولاة الأمر ذلك؛ أطيعوا فيما يأمرون به من طاعة الله؛ لأن ذلك من طاعة الله ورسوله، وأديت حقوقهم إليهم، كما أمر الله ورسوله (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان). وأمر الجهاد موكول إلى ولي الأمر، ورأيه واجتهاده، وهو أعلم بشؤونه، وبما يتعلق به، وترك استئذانه والافتئات عليه في ذلك؛ يؤدي غالبًا إلى فوضى، ونزاع، وقتال لا طاقة للناس به... ٤) البعض يقول: لم ينص الفقهاء في كتبهم عند ذكر شروط الجهاد، على شرط استئذان الإمام، وأنه بدعة حادثة، وغاية ما هنالك أن يقال: استئذان الإمام (واجب) لا (شرط) فلا يلزم من عدمه العدم، فكيف الرد عليهم؟ الظاهر أن إذن ولي الأمر واجب وشرط للجهاد الذي لم يتعين وجوبه على المسلم؛ فيلزم من عدمه عدم صحة الجهاد، ولم ينص الفقهاء في كتبهم عند ذكر شروط الجهاد عليه؛ لأنه ليس شرطًا مطلقًا، بل هو شرط إذا وُجد الإمام... ٥) البعض يستدل بفعل أبي بصير؛ وأنه كان يغير على قريش؛ بعدم اشتراط وجود إمام، ولا استئذانه للقيام للجهاد، فما الجواب؟ أما عدم اشتراط وجود الإمام؛ فقد سبقت الإشارة قريبًا إلى أن وجود الإمام ليس شرطًا لوجوب الجهاد، وأما الاستدلال بفعل أبي بصير على عدم اشتراط استئذان ولي الأمر للقيام للجهاد؛ فلا يصح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سلَّم أبا بصير إلى المشركين؛ بمقتضى معاهدة الحديبية، وتمكنوا منه، فصار في حكمهم، وفُصِل عن يد النبي صلى الله عليه وسلم وحكمه، وهو الإمام وولي الأمر، فَفَعل أبو بصير ما فعل؛ حيث لا حكم للإمام عليه، ومسألتنا حكم القيام للجهاد دون إذن ولي الأمر حيث يكون لولي الأمر حكم على القائم للجهاد... والله أعلم. شكر الله لكم. أبو باسل. وفقكم الله، وبارك فيكم. أبو عبد الله. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | |||||
خادم الحرمين للنائب الثاني وأميري الشرقية والمدينة: اجعلوا شعبكم راضيا عنكم بالعدل والإنصاف الرياض: الشرق الأوسط - طالب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، المسؤولين السعوديين بإقامة العدل وحكم الشرع والإنصاف حتى ولو كان على أبنائهم أو إخوانهم، وأن يتوخوا رضا الرعية، وقال: «ورضا الناس صعب لكن الحق هو الحق والعدل». وأدى كل من الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، والأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، القسم أمس أمام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة, بحضور الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي. وأعرب الملك عبد الله بن عبد العزيز للأمراء عن تهنئته لهم بهذه المناسبة، وقال: «نبارك لهم ونحرصهم وهم لا يحتاجون إلى تحريص لخدمة الدين والوطن والشعب، والشعب تراهم أهم شيء عندنا، شعبكم خلوه راض عنكم بالعدل والإنصاف والحق، يعني لو كان على ابنك أو أخيك، لذا أول شيء الشرع، ورضا الناس صعب لكن الحق هو الحق والعدل، وخدمة الدين والوطن عز لكم وشرف لكم وشرف لدولتكم، والله يوفقكم إن شاء الله». وقد أعرب الأمراء عن شكرهم للملك عبد الله بن عبد العزيز على الثقة الملكية الكريمة، مؤكدين أن توجيهاته ستكون نبراسا لهم في عملهم، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ليكونوا عند حسن الظن بهم. حضر أداء القسم الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع، والأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////// انفتاح روسي ـ ايراني على الخطيب.. والغارات الإسرائيلية استهدفت 4 مواقع بيروت: نذير رضا لندن: الشرق الأوسط - فيما يبدو انه بوادر انفتاح من حلفاء النظام السوري على المعارضة السورية، التقى معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري المعارض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي دعاه الى زيارة موسكو. وأكد الخطيب انه سيلتقي في ميوينخ بالمانيا ايضا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي لبحث وسائل الخروج من الأزمة السورية. وجدد الخطيب استعداده للحوار مع النظام السوري. ومن جهته أعرب نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي التقى ايضا الخطيب، عن أمله في مزيد من الدعم الدولي للمعارضة في مواجهة الرئيس بشار الأسد. وقال «نعمل معا، مع شركائنا، لكي تصبح (المعارضة السورية) أكثر وحدة وأكثر تضامنا»، مضيفا «نحن مقتنعون بأن بشار الأسد طاغية مصمم على البقاء في السلطة، لكنه لم يعد قادرا على قيادة الأمة». إلى ذلك، اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس ما سماه «دولا تتكئ على العكاز الطائفي». وقال إنها تسعى لـ«استهداف إيران مرورا بسوريا والعراق والبحرين». وأضاف أن «العراق يريد الاستقرار للمنطقة ومعالجة التوترات فيها بالطرق السلمية». وتابع في حديث لقناة «الميادين» الفضائية أن «الدول التي ترسم خريطة المنطقة تتسبب في ما يحصل في العراق وسوريا»، وأضاف أن «التدخل الخارجي في سوريا أصبح فاضحا»، واعتبر أن «القتال في سوريا هو قتال بالإنابة بين قوى خارجية وإقليمية». وخلافا لما تناقلته وسائل الإعلام الأربعاء الماضي، كشفت مجلة «التايم» الأميركية، نقلا عن مصادر استخباراتية غربية، أن الغارات التي نفذتها إسرائيل بعد أن تلقت ضوءا أخضر من واشنطن استهدفت 4 مواقع سورية على الأقل، وليس اثنين، أولاها قافلة أسلحة من سوريا لحزب الله، وثانيها مركز أبحاث قرب دمشق. من جهته انتقد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ما وصفه بتقاعس سوريا إزاء الغارة الإسرائيلية، وحث الأسد على الرد. //////////////////////////////////////////////////////////////////////// نجاد يزور القاهرة ويكسر عزلة 34 عاما يزور الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد القاهرة الاسبوع المقبل ليكون اول رئيس ايراني يزور مصر منذ ادت الثورة الايرانية عام 1979 الى انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين اكبر بلدين من حيث عدد السكان في الشرق الاوسط. وقال اماني مجتبى رئيس قسم رعاية المصالح الايرانية في مصر ان احمدي نجاد سيرأس وفد بلاده في قمة منظمة التعاون الاسلامي التي تستضيفها القاهرة. وأضاف "اتمنى ان تعود العلاقات الايرانية المصرية الى المستوى الدبلوماسي الكامل. وتأتي الزيارة بعد زيارة قام بها الرئيس المصري الجديد محمد مرسي لايران في اغسطس من العام الماضي حين اتفق الرئيسان على اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقطعت طهران علاقاتها مع القاهرة في 1980 بعد عام واحد من الثورة الاسلامية الايرانية ومن توقيع مصر لاتفاقية سلام مع اسرائيل. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// البرلمان الفرنسي يقر زواج المثليينصورة أرشيفية لتسليم رخص الزواج لمثليينالأحد 03 فبراير, 2013 أبوظبي - سكاي نيوز عربية أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب) رسميا زواج المثليين، غير أن رافضي هذا التعديل أكدوا تصميمهم على السير حتى النهاية في معركتهم ضد قانون يرون فيه خطرا على الأسرة والطفل.وبأكثرية 249 صوتا مقابل 97 أقر النواب - الذين اجتمعوا استثنائيا السبت وسيفعلون الأمر نفسه الأحد- المادة الأولى من مشروع قانون يرعى زواج المثليين في فرنسا.وتعدل هذه المادة القانون المدني الذي وضعه نابليون في مطلع القرن التاسع عشر، وذلك عبر إضافة عبارة صغيرة إليه، ولكنها أثارت انقسامات كبيرة في المجتمع الفرنسي. وتقول العبارة إن "الزواج يتم بين شخصين مختلفي الجنس أو من نفس الجنس". وسيصبح أيضا بإمكان الأجنبي أو الأجنبية الزواج في فرنسا من شخص من نفس الجنس حتى إذا كان بلده لا يعترف بزواج المثليين. وقد أثار رافضو الزواج المثلي هذه النقطة للتحذير من خطر أن تنشأ في فرنسا "سياحة أعراس" أو أن ينشأ حتى "حق لجوء زواجي". وصوتت الغالبية الساحقة من نواب اليسار لصالح هذا التعديل، وهو وعد كان الرئيس فرنسوا هولاند قطعه خلال حملته الانتخابية، في حين صوت ضد مشروع القانون غالبية نواب اليمين والوسط. وبينما كان النواب يتباحثون في مشروع القانون هذا، نزل عشرات آلاف من المتظاهرين، حوالى 80 ألفا بحسب الشرطة، إلى الشوارع في سائر المدن الفرنسية للاحتجاج على السماح بزواج المثليين وكذلك أيضا على السماح للأزواج المثليين بتبني أطفال. وأعلن رافضو الزواج المثلي عن يوم تعبئة جديد في 24 مارس رفضا لهذه التعديلات التي يرون فيها خطرا يتهدد الأسرة خاصة والمجتمع عامة. ................. مزيدا من الحرية الغربية البهيمية !!! اخترت لهذا الخبر تغريدة قديمة للشيخ د.سعد العتيبي: الحريات في الإسلام منح إلهية ؛ والحريات في الليبرالية ردة فعل ! لذلك كانت منضبطة في الإسلام، مضطربة في الفكر الليبرالي .......................................................................................................................................................سماوية //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// رسوم عنصرية مسيئة على جدران عدد من مساجد فرنسا فكرة الاسلام: قام متطرفون مجهولون، برسم رسوم (غرافيتي) عنصرية على جدران عدد من المساجد في فرنسا. وذكرت وكالة فرانس برس أنه عثر ليل السبت الأحد على رسوم صلبان معقوفة وكتابات عنصرية على جدران مسجد يقع في شارع هادىء في بلدة أوزوار لو فيريار، التي تبعد 35 كيلومترا شرقي باريس. وجرى تدنيس مسجدين آخرين السبت والأحد في بيزانسون (شرق) برسم غرافيتي يمثل نجمة داود اليهودية، وعلق جويل ماتوران الأمين العام لمديرية دوبس على هذا الحادث بالقول إنه حادث "معزول ومستفز بلا جدوى". وأدان وزير الداخلية مانويل فالز "بشدة تدنيس" المسجد بـ"كتابات مقززة ومشينة"، ودعا مصدر في جهاز الشرطة إلى توخي الحذر الشديد من عمل محتمل معاد للإسلام، مؤكدا أنهم سيقومون بإبلاغ مدعي عام الجمهورية بما حصل. وقد أبدى مسؤولو مسجدي بيزانسون عزمهم على التقدم بشكوى إلى السلطات المختصة، حول تلك الانتهاكات. وكان مرصد مراقبة الأعمال المناهضة للمسلمين، قد سجل نحو 200 عمل معاد للمسلمين في عام 2012، أي بزيادة بنسبة 28% عن عام 2011 //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// صحيفة: جهات عليا تطالب "الخطوط السعودية" باتخاذ إجراءات سريعة لتحسين مستوى الخدمات ووفقا لما نقلت صحيفة "الوطن"، عن مصادر لها، فإن المؤسسة مطالبة بإتخاذ إجراءات سريعة لتحسين مستوى الخدمات في النقاط التي ورد فيها تدني نسبة رضا المسافرين، ومتابعة تأثير هذه الإجراءات من خلال استبيانات تستعين فيها بجهات متخصصة حيادية. وبحسب مصادر الصحيفة، فإن وزارة المالية وهيئة الطيران المدني تقودان تطوير بنية الخطوط السعودية تماشياً مع متطلبات المرحلة المقبلة، وتنفيذا لتوجهات تطوير قطاع الطيران المدني السعودي. ........ الاخبارية /////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قالت صحيفة بريطانية إنه ثبت بالدليل العلمي صحة ما ظلت تبثه الإعلانات من أن مضغ العلكة يزيد من سرعة التفكير وقوة الانتباه. فقد أظهرت دراسة حديثة أن ردة فعل المرء عند مضغه العلكة تزيد بنسبة 10%، وأن ثماني مناطق في الدماغ تتأثر بذلك. ومن النظريات أن مضغ العلكة يرفع من معدل اليقظة ويؤدي إلى تحسن مؤقت في انسياب الدم إلى الدماغ، وهو ما قد يساعد في كشف السر وراء انتشار هذه العادة وسط المديرين الفنيين لفرق كرة القدم. ولعل أوضح مثال على ذلك المدير الفني لنادي مانشيستر يونايتد السير أليكس فيرجسون. وقد أُجريت الدراسة على عدد من المتطوعين كان بعضهم يمضغ العلكة وآخرون لا يمضغون. وكانت العلكة المستخدمة عديمة النكهة لتجنب تلهي المتطوع بها. واعتمدت الاختبارات التي استمرت لمدة 30 دقيقة على زر يضغط المتطوع عليه بإبهامه الأيمن أو الأيسر حسب اتجاه سهم يظهر على شاشة أمامه. ويخضع المتطوعون لاختبار آخر أكثر تعقيدا من الأول. وفي كلا الاختبارين، جرى قياس درجات الانتباه وردة الفعل. وأظهرت النتائج، التي استعرضتها صحيفة ذي إندبندنت البريطانية في عددها اليوم الأحد، أن درجات الانتباه وردة الفعل تتحسن أثناء مضغ العلكة. وقد استغرق الأمر من الرجال والنساء ممن لم يكونوا يمضغون العلكة 545 جزءًا من الألف من الثانية للاستجابة للمؤثر، مقابل 493 جزءًا من الألف من الثانية من الماضغين. وأثبتت نتائج الفحص الذي أُجري على أدمغة المتطوعين أن أكثر مناطق الدماغ حيوية أثناء المضغ كانت تلك التي اتسمت بالحركة والانتباه. غير أن الصحيفة تستدرك بالقول إن مدى عمق تأثير المضغ يظل غير واضح، لكن هناك نظريات في ذلك. ففي إحدى التجارب الصغيرة أدى مضغ قطعة علكة لمدة 20 دقيقة إلى زيادة في معدل ضربات القلب. ولعل أحد الاحتمالات أن هذه التجربة تزيد من معدل تدفق الأوكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ. ثمة احتمال آخر هو أن المضغ يؤدي إلى إفراز كميات أكبر من الأنسولين التي بدورها تُحفز مناطق في الدماغ مسؤولة عن الذاكرة واليقظة. ووصف أندي سميث الأستاذ بجامعة كارديف نتائج الدراسة بأنها مثيرة للاهتمام، قائلا إن التحسن في معدل ردة الفعل أو الاستجابة مسألة في غاية الأهمية. المصدر:إندبندنت /////////////////////////////////////////////////////////////////////////// مقااااااااااال من قطر : المشروبات الروحية والقانون القطريخالد عبدالله الزيارة لا يجد الزائر او المقيم في قطر سواء اقامة طويلة او قصيرة حرجا او معضلة في العثور على مبتغاه من المشروبات الروحية فما عليه الا التوجه الى احدى الحانات في الفنادق الكبيرة حتى بعض الصغيرة منها بل هناك مطاعم لها خصوصيتها يحصل على طلبه في حدود ما يسمح به القانون القطري بعد ان اصبحت تلك المشروبات المحرمة شرعا من ضروريات الانفتاح الذي فتح علينا اشياء كثيرة لا تتقبلها لا الاخلاق ولا ثقافة المجتمع ناهيكم عن الرأي الشرعي القاطع في تحريمها. وامتد هذا الانفتاح ليشمل فئة ضالة من ابنائنا الذين اعتادوا في الاونة الاخيرة على ارتياد تلك الحانات دون رادع ديني او اخلاقي وللاسف منهم شباب في مقتبل العمر يتبعون اصدقاء السوء الذين يجرونهم نحو تلك الاماكن المريبة.. ان التحديث السريع في الدولة اثار حقيقة مخاوفنا على ابنائنا في مرحلة التطوير المتنامي مع صدق تقديرنا على حرص المسئولين في جهودهم الرامية للحفاظ على الهوية الوطنية في دولة قطر وخاصة في اطار ما تشهده البلاد من تدفق من حيث الوافدين والاستثمارات الأجنبية. وبعيدا عن دروس الوعظ والارشادات الدينية والتحذيرات التي تطلقها الدراسات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة التي تجرم وتحرم تعاطي المسكرات فان اسبابا وجيهة اخرى تنفر منها ولا بد ان تؤخذ في الحسبان في دولنا غير المعتادة اصلا على مثل هذه السلوكيات مثل قول الباحثين الغربيين بان الملصقات والاعلانات الدعائية التي تظهر الكحول كسمة من سمات الجاه والمرتبات الاجتماعية العالية ساهمت في نسف الكثير من القيم الاجتماعية.. وهم يدحضون تلك الدعايات التي تروج لتلك الفكرة التي تنادي بها تلك الاصوات المنكرة والتي تدعي ان استهلاك الكحول هو من سمات حياة لن يبلغها الا القلة الناجحة. لدينا ولله الحمد ضوابط لعدم الانفلات والسيطرة على الوضع كي لا يحيد عن الهدف العام ومؤخرا تم إبلاغ بعض المرافق السياحية بمنع تقديم الكحول للضيوف باعتبار أنه أمر مثير للتوتر بين ثقافة الشعب القطري المسلم والعدد الكبير للوافدين.. صعق مديرو تلك الحانات اثر صدور القرار ونشروا احصائيات تفيد بان المطاعم والحانات في قطر شهدت تراجعاً في إيراداتها بنسبة تزيد على 50 في المائة وزعم البعض منهم بأنهم لم يتلقوا أي تفسير لهذا الحظر أو أي إشارة حول ما إذا كان ممكناً رفع هذا القرار في المستقبل. القضية يا اخوان ليست في الترويج السياحي بل ان الامر يتعدى الى كونه منافيا لصلب ثقافة مجتمع جبل ابناؤه على مخافة الله والالتزام بتعاليم دينه والابتعاد عما يسيء لمجتمعه حتى لو جاء ذلك على حساب الانفتاح والتطوير وسلامتكم |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| الذهب ذهب وإن علاه الصدأالشيخ عبدالله بن سليمان المنيع |
كنت في جلسة مع أحد إخواننا ذوي الشفافية في التدين - علماني - وقد جرى الحديث معه حول الحياة الدنيا وعمر الإنسان فيها وكرامته وفضله عند ربه وتمييزه على سائر المخلوقات بعقله وقوة إدراكه وسرعة ذلك منه وأن الله ميزه على مخلوقاته بأنه تعالى باشر خلق أصله بيده الكريمة ونفخ فيه من روحه الشريفة. وذكر أن حكمة خَلقه عبادة ربه. وأن الحياة محدود ومتبوعة بحياة أبدية الناس فيها فريقان، فريق في الجنة وفريق في السعير، خالدين في الحالين إلا ما شاء. وذكر أن ما قلته له محل نظر وليس لديه ما يؤكد هذا القول ولكنه يرى أن الإنسان يجب عليه أن يحترم أخاه الإنسان وأن يعيش معه تعايشاً سلمياً بغض النظر عن ديانته وعن طائفته في الديانة وعن جنسه ولونه ومكان أرضه. وأن بني الإنسان جنس من المخلوقات العامة يجب أن يعيش هذا الجنس عيشة سليمة كما تعيش المخلوقات الأخرى إلى آخر ما قاله مما هو منطق الدهريين نعيش ونحيى وما يهلكنا إلا الدهر. فقلت: يا أخي سأسلك معك في هذا الحوار مسلك جماعة التبليغ في دعوتهم وصبرهم على الأذى في سبيل تبليغ الدعوة حيث يدير واحدهم خده الآخر لمن يصفع خده الأول رداً على دعوته ومع ذلك يواصل دعوته برفق ولين وحكمة وصبر. فقد اشتد عليَّ هذا الأخ ووصفني بالرجعية والتأخر عن إدراك معنى الحياة والوجود ولكني استعرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال عن قومه: «اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون». وقلت اللهم اهد أخي فإنه لا يعلم. فقلت له: يا أخي هذا شيك بعشرة آلاف ريال في مقابل أن تقرأ كتاب الله - القرآن كاملاً - مرة واحدة بتأمل وتدبر كأنه رسالة مرسلة إليك من عزيز عليك وأن تعاهدني على ذلك وأن تحدد لي معك جلسة أخرى بعد انتهائك من القراءة فأخذ الشيك وأعطاني عهداً ألا يصرفه إلا بعد القراءة. وبعد أسبوع اتصل بي وطلب تحديد وقت للجلسة الثانية حيث أتم قراءة القرا وعند الاجتماع به أعاد لي الشيك حيث لم يصرفه وأعطاني شيكاً بعشرين ألف ريال وقال: أما شيكك فقد كان له أثر كبير في إخراجي من الظلمات إلى النور، ومن الحيرة والشك إلى الحقيقة واليقين. وأسأل الله أن يجزيك عني خير ما جازى به داعياً إلى ربه. فقد قرأت كتاب الله وفاءً بالعهد فوجدت فيه من العظة والعِبر وأسباب حياة القلب ما قادني إلى الأمل من الله أن أكون بعد الموت من فريق الجنة وأما الشيك الآخر المسحوب مني لك فهو جزاء إنقاذك إياي من ظلمات الشك والحيرة إلى أنوار اليقين. فقلت: يا أخي ما رأيك أن نغيرالشيكين إلى شيك لصالح جمعية تحفيظ القرآن شكراً لله على هذه النتيجة المباركة. ثم قال يا أخي والله ثم والله ما كان مني ومن إخواني العلمانيين من الشك والريب إلا نتيجة الجهل والكِبر والتكبُّر على الاتجاه إلى أسباب الهداية والرشاد، فوالله - وأنا اليوم أعرف من أحلف به - ما جعلنا بهذا المسلك والأثيم من الشك والحيرة والارتياب بل قد يصل الأمر إلى الكفر بالله إلا جهلنا بكتاب الله وبعدنا عن الأخذ بحبله المتين وصراطه المستقيم. إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء. والله المستعان. الرياض |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| حول تعليق الشيخ أحمد الغامدي على مداخلتي , وقرب #توظيف_السعوديات_في_الصيدليات أكتب هذه الأسطرريم آل عاطف |
بعد مداخلتي الأخيرة ببرنامج حراك حول توظيف السعوديات عاملات نظافة في الفنادق والمنتجعات , انتقد الشيخ أحمد الغامدي مايعتقده انتقاص لمهنة الخادمة في حديثي , وأن - مطالباتي وغيري حول توزيع الثروة وحق المرأة المحتاجة في ميزانية بلادها - مطالبات لاتصح وتنطلق من نظرة قاصرة ! ثم اعترض الغامدي على اقتراح صرف مكافأة لربة المنزل لسد حاجتها للخروج , وبرر رفضه بأن " الدوله غير ملزمة بالإنفاق على من لا يعمل , والتاجر لاينفق ماله على أبنائه الكسالى " !!.
والحقيقة أنني كنت ومازلت أعتبر أن ذاك الخبر عن خادمات بريدة مجرد إهانة جديدة للسعوديات ! ليس لعيب في ذات المهنة بل لحيثياتها وظروفها : إهانة وإساءة لأن دولة النفط والميزانية التريليونية تضطر فيها المرأة لتترك بيتها وأطفالها ركضا وراء لقمة عيشها إهانة وإساءة لأن هناك مئات اللألآف من الوظائف الأكثر أمنا والأعلى أجرا والأقل مشقةً يمكن أن تُتاح أمام السعوديات , ومع ذلك يأبى وزير العمل ومن يديره أو يديرهم إلا أن يوصدوا أبواب تلك المجالات في وجه طالبة العمل لئلا تجد أمامها - تحت ضغط الفاقة - إلا الرضوخ والاستسلام للواقع والقبول بالمتاح لها . إهانة وإساءة لأن عاملات النظافة بمنتجعات بريدة لم يحظين بحقهن في بيئة وظيفية مريحة مستقلة عن الرجال , ومواعيد عمل تراعي طبيعتهن الأنثوية و أوضاعهن الاجتماعية ! بالله عليكم كيف يمكن لامرأة يقضي زوجها وأطفالها الصباح خارج المنزل حتى مابعد الظهر , وما إن تحين عودتهم حتى تغادر هي إلى عملها في نظافة ذاك المنتجع من الساعة الثانية حتى العاشرة ليلا ؟! كيف يمكن تسميتها أسرة ؟ من سيقوم على شؤون أفرادها في غيبة الأم ؟ متى يلتقون ؟ ماحال تلك الأنثى مع ذلك العمل المُنهِك حتى ساعات الليل المتأخرة ؟!!
أما إنكار الشيخ الغامدي على من يطالب بمكافأة ربة المنزل , بدعوى أنها لايجب أن تتقاضى أي مبلغا ماديا من الدولة لأنها لا تعمل واعتباره لها من الكسالى , فلا أرد عليه بأكثر مما وصف به نظرتي للأمور , فأقول إن لم ينمّ كلامك هذا عن نظرتك القاصرة للأمور فعن ماذا ينم ؟ إذ كيف تعتبر - المرأة المنقطعة للعناية ببيتها والاهتمام بزوجها وتربية أبنائها - غير عاملة وتعدّها من الكسالى ؟!
كنت قد ذكرت في مداخلتي شيئا من الألم الذي نعيشه بسبب ملف البطالة والمعالجة البائسة المؤدلجة من وزارة العمل له ! وها هو وزير العمل يخرج ليعلن قرب توظيف السعوديات في الصيدليات العامة ! وكم تعجب لمدى تمادي وبجاحة هذا الوزير ! إذ كيف تجرّأ أن يعلن عن العزم على إحلال السعوديات في الصيدليات التجارية محل الصيادلة الأجانب , مع وجود خريجي الصيدلة السعوديين العاطلين والذين لم يسبق أن رأينا أحدهم يعمل بصيدلياتنا التي تزدحم بها مدننا ؟! ألأننا سكتنا عن القذف بها في الأسواق دون ضوابط وحماية , رأى أنه لابأس من توظيفها في صيدليات الشوارع ؟! أم لأننا تخاذلنا وأغمضنا أعيننا عن تلك الحرب الشرسة الجلية على الشاب السعودي بتعطيلة وحرمانه فرص العمل , مع أنه المكلف شرعا وعرفا بالصداق والنفقة والمسؤوليات المالية للسكن والمعيشة ؟! كلنا نعلم أن اهتمامات الوزارة انصبت على منح الأولوية للمرأة في التوظيف وأجبرت القطاع الخاص على تنفيذ ذلك , وإلا فحقٌ لنا أن نسأل ماهو مصير القرارات والخطط الحكومية لسعودة سيارات الأجرة ومحلات الذهب ووظائف المؤسسات والشركات الخاصة وغير ذلك ..؟!
ختاما : لن أدعو كما يفعل هذه الأيام بعض المتضررين - وكلنا متضرر- من قرارات وزير العمل المستفزة , لن أدعو عليه فلا أتمنى له سوء ولكن أسأل الله أن يهديه للحق وينير بصيرته للعمل بما يحقق صالح هذا الوطن وأهله , ثم أرجوه سبحانه - إن لم يعلم له رشدا - أن يزيحه عن منصبه هذا ويخلفنا خيرا منه , وأن يوفق ولي الأمر للإصلاح وتدارك الخلل , فالأمر جلل !
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق