1 |
المالكي والسعودية وقطر! عبد الرحمن الراشد |
«عجيب أمر هاتين الدولتين»! المستنكر هو نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي، والمعني بالدولتين السعودية وقطر، والعجيب في نظره أنهما تقدمان الدعم العسكري واللوجيستي والإنساني للشعب السوري في وجه الذبح اليومي من قبل نظام بشار الأسد. ويشمر المالكي عن ساعديه متحديا هاتين الدولتين قائلا: «النظام لم يسقط، ولن يسقط، ولماذا يسقط؟». وتصريحاته تأتي على خلفية أخبار تتسرب عن تسليح الثوار السوريين، آخرها شحنة أسلحة من كرواتيا. الحقيقة عجيب أمر المالكي نفسه! يجلس على حدود سوريا، التي كان يزود نظامها بالبنزين والديزل والسلاح ويسمح للطائرات الإيرانية بأن تزود قوات الأسد بكل ما تتمناه. لم يستنكر المالكي طوال هذه الفترة الطويلة دعمه لنظام يرتكب أعظم مجزرة في القرن الحالي، وهو نفسه شريك فيها، ويستغرب لأن دولتين هبتا لنجدة الغالبية الملاحقة التي تقتل يوميا. المعادلة في سوريا كالتالي: نظام مدجج بالسلاح أصلا، لأنه نظام عسكري أمني في أساسه، ومدعوم علانية من إيران وروسيا والعراق وحزب الله. يحصل منهم على كل شيء تقريبا: المال، والسلاح، والوقود، والمقاتلين، والمعلومات الاستخبارية، والدبلوماسية، والدعاية الإعلامية. في وجه هذا الكم الهائل من الدعم يحصل الشعب السوري المستهدف على دعم محدود نسبيا من الخارج بسبب الحدود المغلقة، والإشكالات القانونية، والمحاذير السياسية. المعارضة تسلحت حديثا، بعضها منشقون عن العسكر، وأكثرها أناس يدافعون عن أحيائهم، والآن بعد الدم يريدون إسقاط النظام. وعلينا أن لا ننسى أن الثورة السورية بدأت ودامت أول أربعة أشهر سلمية، إلا أن النظام واجهها بوحشية، وشهد على سلميتها سفراء الدول الكبرى الذين ذهبوا بأنفسهم وزاروا مدنا فاضت بالمتظاهرين مثل حماه. وبعد أن صارت قوات النظام تقتل عامدة المسالمين صار من الطبيعي أن يحمل الناس السلاح دفاعا عن أنفسهم.خلال العشرين شهرا الماضية انتشر التمرد تقريبا في كل أنحاء البلاد، وواجهه النظام بالطائرات والدبابات والمدافع والصواريخ، دك المدن والأرياف، ومعظم ضحاياه من المدنيين. نحن لا نعرف حالة كهذه في التاريخ المعاصر يستخدم فيها طيران ودبابات ضد المدن لنحو سنتين ولا تفعل المنظمات الدولية شيئا لوقفه. في ظل الدم والدمار ليس بإمكان دول المنطقة وشعوبها الجلوس متفرجين أمام شاشات التلفزيون يرون الفواجع وهم يتناولون عشاءهم. قلة من حكومات عربية تبنت مواقف ناقدة لأفعال النظام السوري، وطبيعي أن تهب لإعانة الشعب السوري بالمال والبطانيات والسلاح، هذا واجبها. ونحن فخورون جدا أن هذه الحكومات المتهمة تفعل ذلك، لأنها تدعم الدفاع عن ملايين السوريين، وتردع قوات النظام التي ترتكب بشكل شبه يومي المذابح. لو تدخلت الأمم المتحدة وفرضت الحظر الجوي لما كانت هناك حاجة إلى الدعم، ولو قبل الأسد بحل سياسي فمن المؤكد أن هذه الدول كانت وقفت مع الحل السياسي. نحن نقول إن واجب الحكومات العربية، بل وكل حكومات العالم، وقف أي مجازر من قوات أي نظام، مثل سوريا، حيث لا يعقل أن نقارن شخصا يحمل بندقية بجيش يستخدم مقاتلات الميغ والسوخوي والدبابات ضد المدن والقرى! المالكي ينتقد من دعم الشعب السوري الذي يذبح بوحشية لنحو عامين، وهو الذي يشتكي لماذا سكت العالم عما حدث في جنوب العراق أيام صدام حسين عندما هاجمت قواته المنتفضين في خلال أربعة أيام. تلك جريمة وهذه جرائم أعظم! بكل أسف، كان بإمكان المالكي أن يتبنى موقفا سياسيا عادلا ويبرهن للعرب، ولجيرانه السوريين، وقبل ذلك لمواطنيه العراقيين، أنه يقف ضد الظلم. كان ذلك كفيلا بأن يزيل الشكوك حوله ومواقفه السيئة دائما. اليوم يقف مع نظام يقاتل نحو عشرين مليون سوري، معظم الشعب، ولا أدري كيف يصدق أن النظام قادر على البقاء ولن يسقط. ..... الشرق الاوسط |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| أردوغان أبو تركيا الحديثة وتجربته المُلهِمة د. عبد العزيز الغدير |
قال بولنت أرينتش، نائب رئيس الحكومة التركية، إن بلاده قررت إعطاء قرض قيمته خمسة مليارات دولار لصندوق النقد الدولي بعد أن كانت أنقرة تطرق الأبواب لإيجاد مليون دولار فقط، لكنها وصلت الآن إلى مستوى اقتصادي جيد جعل صندوق النقد الدولي يطلب منها قرضًا بهذه القيمة. خبر له دلائله الكثيرة وأهمها أن تركيا نجحت تنمويا في بضع سنين من التحول الاستراتيجي في إدارتها على يد حزب العدالة والتنمية الذي أسسه عام 2001 رئيس وزرائها الحالي رجب طيب أردوغان وعدد من أعضاء حزب الفضيلة المُنحل ومنهم عبد الله غول الأمر الذي حولها من دولة مقترضة لسد النقص في موازناتها إلى دولة دائنة تتمتع بفوائض مالية. لا يتجادل اثنان في أن رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان العضو الرئيس في حزب العدالة والتنمية له دور كبير في تحول تركيا من حالة التدهور الاقتصادي إلى حالة النمو التي مكنتها أن تتحول لدولة قوية اقتصاديا ذات تجربة فريدة تتطلع شعوب دول المنطقة إلى أن تقتدي بها لتتحول لدول ذات اقتصاد مستدام يحقق معدلات نمو لتكون دولاً منافسة في ميدان التقدم والتنافس الحضاري بأبعاده كافة. الجميل في التجربة التركية أنها بإرادة تركية لا بإرادة خارجية، وأنها تجربة في مجتمع مسلم يعتريه أغلب ما يعتري مجتمعاتنا وكنا جميعاً نتصور أن تركيا ستبقى تدور في الفلك الذي تدور به معظم دول منطقة الشرق الأوسط من الظروف الاقتصادية السيئة والفقر ونسبة الأمية العالية والأمراض المستوطنة وضعف مستويات دخل الفرد والبطالة العالية إلى غير ذلك من المشاكل. أردوغان وأعوانه قالوا غير ذلك فأرونا بأم أعيننا وفي فترة وجيزة في عمر الدول والأمم تحولاً مذهلاً أعاد حساباتنا بشأن إمكانية تطوير بلداننا للوصول للتنمية المستدامة الحقيقية التي تصحح المؤشرات الاقتصادية كافة في إطار زمني قصير نسبياً. نعم إن تحول دول إسلامية شرق أوسطية كانت لغاية عام 2001 دولة مفلسة تماما مثل تونس ومصر اليوم على سبيل المثال لا الحصر من قبل أردوغان وحزبه في ظرف بضع سنوات لتكون من أقوى اقتصادات العالم كدولة سياحية تستقطب الملايين سنويا وصناعية تصنع الأغذية التي تنتج ثمارها والملابس والسيارات والحافلات والأسلحة وغيرها باقتصاد متكامل جعلها في صف الدول المتقدمة، بعد أن استطاع أردوغان أن يتجاوز عقدة الدولة العلمانية ومبادئ أتاتورك التي اتخذت الكثير من الأحزاب التي أفلست بتركيا منها شماعة لاستمرار تحكم الجيش والأحزاب الفاسدة بالحكم، حيث جعل أردوغان من نفسه حاميا للمبادئ الأتاتوركية بذكاء استراتيجي، فأعلن أن العدالة والتنمية سيحافظ على أسس النظام الجمهوري ويحقق هدف أتاتورك، ولن يدخل في مماحكات مع القوات المسلحة التركية، حيث قال ""سنتبع سياسة واضحة ونشطة من أجل الوصول إلى الهدف الذي رسمه أتاتورك لإقامة المجتمع المتحضر والمعاصر في إطار القيم الإسلامية التي يؤمن بها 99 في المائة من مواطني تركيا. ولقد أوفى الرجل بما قال بالالتزام بالقيم الإسلامية من قبل حديثه هذا، حيث قال بعد أن طور بلدية إسطنبول حينما سئل كيف تمكنتم من النجاح وتحسين وضع الخدمات في البلدية قال: ""لم نسـرق، وكلنا يعرف ماذا تعني كلمة عدم ""السرقة"" أو بمعنى آخر الأمانة والنزاهة والعفاف من رفع للفاعلية والكفاءة لجميع الموارد المتاحة حتى إن كانت بسيطة، حيث يمكن للمصلح الشفاف أن يبني القدرات جنباً إلى جنب مع حشد الموارد المتاحة ليصل لمميزات تنافسية لبلاده تمكنه من تحقيق ما كان ينظر له الجميع أنه من المستحيل"". نظافة يد أردوغان وأتباعه لأحدث نظريات الفكر الإداري وبقربه من الناس ولا سيما العمال ورفع أجورهم ورعايتهم صحيا واجتماعيا، استطاع أردوغان الذي رأس بلدية إسطنبول عام 1994 أن يحولها إلى معلم سياحي كبير وأن ينتشل بلديتها من ديون بلغت ملياري دولار إلى أرباح واستثمارات بنمو بلغ 7 في المائة الأمر الذي أكسبه شعبية كبيرة في عموم تركيا ليتمكن فيما بعد من رئاسة مجلس الوزراء لينتشل عموم تركيا من دول العالم الثالث إلى مصاف الدول المتقدمة. قصة مُلهِمة تُكسر كل العوائق والعوالق الذهنية في نفوس أبناء منطقة الشرق الأوسط التي ترسخت خلال العقود الماضية ليتساءلوا: لماذا لا تنطلق مسيرة التنمية المستدامة في كل مجالاتهم في بلدانهم خصوصاً أن جميع بلدان الشرق الأوسط تتمتع بمميزات تنافسية في مجال أو آخر كما أنها تتمتع بموارد بشرية شابة طموحة وذكية ومبدعة متى ما توفر لها حاضنات العمل والإبداع والأنظمة والإجراءات المنصفة والمحفزة؟ لا شك أن أكثر ما هو مُلهِم في هذه التجربة ما ألزم أردوغان وحزبه به أنفسهم وعمموه على الشعب التركي لتحقيق النهضة وهو ""المنظومة الأخلاقية الإنسانية ومفاهيمها الصحيحة"" لتسود قيم النزاهة والعدالة والمساواة والأمانة والإتقان والعطاء والصبر والصدق وكلنا يعلم علم اليقين أنه ما انتشرت هذه القيم الحضارية في مجتمع إلا وتسارعت قفزاته في سلم الحضارة كما هو حال تركيا أردوغان اليوم. يقول أحد المطلعين على استراتيجيات الدول الغربية والولايات المتحدة منها على وجه الخصوص إن المحافظة على القيم والمفاهيم الأخلاقية والإنسانية تعتبر استراتيجية فرعية لهذه الدول في إطار استراتيجياتها الرئيسة للتنمية والتفوق الحضاري وإنها تعمل على ترسيخها من خلال جميع الوسائل التربوية والإعلامية وتحصنها بالقانون والإجراءات الصارمة حيال كل من يخالفها أو يفكر في اختراقها قولاً أو سلوكاً. ختاما: إذا علمنا أن ترسيخ المنظومة القيمية الأخلاقية الإنسانية ومفاهيمها في نفوس المواطنين على وجه العموم والمسؤولين على وجه الخصوص أحد أهم أسرار التطور والتفوق الحضاري وعلمنا أن هذه المنظومة جاءت في كتاب الله وسنة نبيه ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ ألا يجعلنا ذلك نتحفز لتنمية مستدامة متسارعة في جميع المجالات كتلك التي حققها أبو تركيا الحديثة رجب طيب أردوغان؟! ...... الاقتصادية السعودية |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
27 فبراير 2013 03:41 PM عندما كنا ـ كصحفيين ـ نجأر بالشكوى أيام حكم المخلوع من التضييق على إصدار الصحف وحرمان أصحاب الرسالة والقوى السياسية الفاعلة في المجتمع، بمن فيهم الإخوان، من أن يحصلوا على رخصة صحيفة أو مجلة، كان صفوت الشريف يقف بتبتل واندهاش طفولي من هذه الاتهامات المتحاملة على الحزب الوطني ويقول: نحن منحنا رخصًا لإصدار خمسمائة صحيفة ومجلة، وبعد كل ذلك يقولون إننا نضيق على الصحف، وكانت المجلات والصحف التي يشير إليها مثل المجلة الزراعية ومجلة الفنون التطبيقية وصحيفة التعاون ونحو ذلك، أخشى أن أقول إن رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس محمد مرسي تستسهل مثل هذا الأسلوب في التعامل مع الاحتقان السياسي واحتجاجات المعارضة، وإلا فما معنى هذا الذي حدث أمس في ما يسمى بالحوار الوطني، إن غالبية من كانوا حاضرين هي أحزاب على الورق ولا يملك أحدهم فرصة مقعد برلماني واحد وسينزل إما على قوائم الحرية والعدالة، مجاملة، أو يكتفي بالتمثيل المشرف لضحالة حضوره الجماهيري، وبعضهم أقصى أمنياته أن يخلي له الإخوان دائرته وبعضهم يقدم فروض الطاعة من الآن لذلك، كان العدد في "الليمون" كما يقولون، ولذلك تبارى الحاضرون ـ إلا قليلًا ـ في الدفاع عن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان، وبعضهم أنكر على الإخوان أنهم لم يأخونوا البلد بما يكفي، وبعضهم أبدى دهشة كبيرة لاعتراض "البعض" على حكومة قنديل ووجود الإخوان فيها معتبرًا أن هذه هي الديمقراطية أن يحكم حزب الأغلبية، وقد تلمست في أحد بجانبي أن يشرح لي مقصد المتكلم أو من يعني بحزب الغالبية؟ أو أين هو بالضبط؟ ومتى فاز بالغالبية؟ وأين هو البرلمان نفسه قبل أن نقسمه لأغلبية وأقلية؟! لأن بعض ما قيل خارج حدود العقل تمامًا، ولقد قال الرئيس محمد مرسي إنه تحاور مع مائة وخمسين قيادة حزبية وسياسية من التيارات المختلفة فيما يخص موعد الانتخابات، ففوجئت بسماع الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور في الجلسة يقول إنه يرأس ثاني أكبر الأحزاب المصرية ومع ذلك لم يتصل به أحد أو يستشره، فإذا كان رئيس ثاني أكبر حزب سياسي مصري بعد حزبه لم يضعه الرئيس الذي هو على مسافة واحدة من الجميع ضمن المائة وخمسين شخصية سياسية للتشاور معها فهل كان يتشاور مع رئيس حزب "ائتلاف الحرفيين" مثلًا؟! يا جماعة، بدون تشنج، بدون تعصب، ما يحدث عبث واندفاع خطير بالوطن نحو الفوضى الشاملة، وإذا كان الدكتور محمد مرسي والإخوان يرون أن بقاء العبقري الكبير هشام قنديل ووزرائه الذين لا يعرفهم أحد أكثر أهمية وخطورة من نجاح أخطر انتخابات في تاريخ مصر، فإن ألف علامة استفهام ينبغي وضعها أمام هذه المفارقة، هناك تقارير تتحدث بوضوح عن شراء ذمم بتعيين أقارب وتوظيف أشخاص للتأثير في تصويت عائلات وقرى لصالح حزب بعينه، الانتخابات ليست صندوق، وليست لجنة مترين في ثلاثة بداخلها قاضٍ، جوهر الضمانات لسلامة وشفافية الانتخابات هو تحقيق العدالة الانتخابية وتوفير فرص متساوية لجميع الأحزاب وهذا ما يستحيل تحققه في ظل الحكومة الحالية الموالية لحزب الحرية والعدالة، ومن حق كل القوى "الكبيرة" وصاحبة الحضور الشعبي أن تحمي فرصتها السياسية المشروعة وأن تحمي حقها في العدالة الانتخابية، من يملك توزيع حصص أنابيب الغاز يملك حشد أصوات، ومن يملك أوامر التوظيف يملك حشد أصوات، ومن يملك تصاريح رخص البناء يملك حشد أصوات، ومن يملك قرارات المرافق وتوصيلها يملك حشد أصوات، ومن يملك حصص توزيع السولار يملك حشد أصوات، ومن يملك تصاريح حصص الدقيق للمخابز يملك حشد أصوات، ومن يملك توجيه إمضاءات لإنهاء مصالح مهمة في منظومة إدارية بيروقراطية معقدة يملك حشد أصوات ومن يملك تخصيص مساحات أراضٍ أو توصيل كهرباء أو دعم ميزانيات لبعض مراكز الشباب في القرى الفقيرة يملك حشد أصوات، وتفاصيل أخرى كثيرة في جذر المجتمع يمكن لبعض الوزراء والوزارات ومساعديهم بنفوذهم استخدامها للتأثير الحاسم في اتجاهات التصويت وترجيح كفة اتجاه بعينه في نزال انتخابي غير عادل، ولا يليق ببعض السياسيين أن يتقمص دهشة وبراءة صفوت الشريف وهو يتساءل: كيف يؤثر وزراء الإخوان في الصندوق وهو تحت حماية وإشراف القضاة؟! عيب. - See more at: http://www.almesryoon.com/permalink/100643.html#.US7WsVeUkkE |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
بمداخلات من السعيدي والرواي والسعدي
الناشط الوطني محسن العواجي ضيفا في (حراك)
حزب الله وأطماع الحرمين
في تمام الثانية ظهر الجمعة | ||||
مداخلات هاتفية من : 1- عبدالستار الراوي سفير العراق في طهران بعهد صدام حسين
حزب الله وأطماع الحرمين
-* تصريح قائد حزب الله بالعراق بنيتهم تحرير الحرمين من حكم آل سعود الملاحدة هل يدخل في سياق الحرب النفسية فقط.. أم القوم جادون ؟ * هل أحلام الصفوية ما زالت تدغدغ أحلام متطرفي الشيعة..وثارات الدولة السعودية الاولى بنفوسهم؟ -* كيف الموقف السعودي من هكذا تصريحات ان كان رسمياً أم إعلاميا أم شعبياً؟ -* هل تنعكس امثال هذه التصريحات على الموقف تجاه شيعة المملكة؟ -* ألم يأن الأوان بالمواجهة الاستخباراتية الحقيقية وخلق "حزب الله" سني..فأصحاب الأيدلوجيات لا يوقفهم الا من نفس مشربهم؟ ------------------------------------------------- تابعوا البرنامج على قناة فور شباب2، عبر تردد: 11316 نايلسات عمودي.
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
|
مشاركات وأخبار قصيرة | ||||||
تقطيع أوصال مناطق بغداد السنية وطوارئ في المنطقة الخضراء عاشت بغداد أجواء رعب حقيقي الليلة قبل الماضية وقطعت أجهزة الأمن أوصال المناطق السنية في العاصمة خوفا من انضمام سكانها إلى متظاهرين من أتباع التيار الصدري كانوا يعتصمون أمام مدخل المنطقة الخضراء احتجاجا على تأخر إقرار الموازنة العامة. وكان متظاهرون تابعون للتيار الصدري زحفوا من مناطق بغداد الشرقية (جانب الرصافة من بغداد، الذي يضم أكبر مدينة ذات غالبية شيعية هي مدينة الصدر) ليحيطوا المنطقة الخضراء الواقعة في الجانب الغربي من بغداد (جانب الكرخ حيث تتاخم منطقة كرادة مريم التي تقع ضمنها المنطقة الخضراء أكبر الأحياء السنية في بغداد، وهي أحياء المنصور والجامعة والخضراء الأولى والثانية والعامرية والغزالية). وتحولت الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية في قاطع الكرخ من بغداد إلى نوع من «العقوبة الجماعية لأحياء بالكامل لأنها من مكون معين»، في إشارة إلى المكون السني طبقا لما أعلنه لـ«الشرق الأوسط» عضو البرلمان عن القائمة العراقية مظهر الجنابي, الذي تساءل «كيف لحكومة أن تستمر في السلطة وهي تخاف من شعبها بهذه الطريقة المرعبة؟». وردا على سؤال بشأن تفسيره للإجراءات الأمنية المبالغ فيها في أحياء الكرخ من بغداد، قال عضو البرلمان عن التيار الصدري محمد رضا الخفاجي إن الحكومة «عاشت ليلة رعب حقيقي، وهو ما دفعها إلى غلق مناطق وأحياء بالكامل لخشيتها من احتمال اندلاع ثورة عارمة ضدها بانضمام أبناء الأحياء القريبة من المتظاهرين في الكرخ، وهو ما قد يؤدي إلى اقتحام المنطقة الخضراء». وبينما ورد أن قوات الأمن شنت حملة لتطهير بغداد من «متسللين» قادمين من المحافظات الغربية والشمالية للمشاركة في مظاهرات بالعاصمة، فإن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن نفى ذلك وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن هذا «مجرد كلام أطلقته وسائل إعلام مسمومة لم يعد لها هم سوى تعكير الأجواء وإثارة الرعب في صفوف المواطنين». ............................................................................................... واشنطن: سنستمر بتقديم المساعدة للشعب السوري والمعارضة من اجل سورية ما بعد الاسد اعلن الناطق الرسمي باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة ستعزز من دعمها للسوريين والمعارضة السورية لتسريع الانتقال السياسي في هذا البلد. وقال كارني في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء 27 فبراير/شباط: "نحن نحلل دائما سبل تقديم المساعدة التي نستطيع تقديمها للشعب السوري بشكل توريدات انسانية، وللمعارضة السورية في شكل مساعدات غير فتاكة". واضاف: "سنستمر بتقديم المساعدة للشعب السوري وللمعارضة السورية من اجل سورية ما بعد الاسد". هذا وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية قد كتبت في وقت سابق ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تدرس امكانية تعزيز المساعدة للمسلحين في سورية بشكل كبير. المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم" ......................................................................................... حسن نصرالله يقر بانتماء بعض سكان القصير في سوريا لحزب اللهنفى أن يكون أي من سكان القرية اعتدى على أحد بل ما حدث هو أن مسلحين هاجموهم العربية.نت أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن ما يجري في منطقة القصير الحدودية بين سوريا ولبنان يوضع في غير نطاقه ويوظف في سياق خطير. ومع أنه أٌقر بأن بعض سكان القصير وهم من الشيعة اللبنانيين ينتمون إلى حزب الله، إلا أنه نفى أن يكون هؤلاء اعتدوا أو هاجموا أو هجروا أيا كان من أي قرية سنية، لافتاً إلى أن العكس هو الذي حصل. وأضاف أن "هناك مسلحين هاجموا القرية وحاولوا تهجير سكانها" فما كان من اللبنانيين إلا أن ردوا على هؤلاء. وشدد على أنه من حق اللبنانيين الموجودين على الحدود السورية الدفاع عن أنفسهم، ومن يسقط من هؤلاء هو شهيد دون أدنى شك، في رد غير مباشر على ما كان صرح به أمين عام حزب الله السابق، الشيخ صبحي الطفيلي من أن "من يسقط من حزب الله في سوريا ذاهب إلى جهنم ولا يعتبر شهيداً". كما أكد أن أحداث القصير يتمّ وضعها في سياق جديد وخطر. ونفى ما تم تداوله إعلامياً نقلاً عن السفيرة الأمريكية، وهي لم تنف ذلك بحسب قوله، عن أن هناك مشروعا بين النظام السوري وحزب الله لوصل القرى التي يسكنها شيعة بالقرى التي يسكنها علويون، ووضعت الصدامات التي حصلت في تلك المناطق في هذا السياق. وأكد أن أي مشروع من هذا النوع "هو كذب وافتراء، وليس له أي أساس أو دليل أو معطى". إلى ذلك، أوضح أن السكان اللبنانيين في تلك المنطقة والذين ينتمي بعضهم لحزب الله، "لم يقوموا حتى هذه اللحظة بالسيطرة على أي قرية سنية أو يسكنها سنة، بل ما حصل هو العكس". وأشار إلى أن "المعارضة السورية المسلحة قامت في الأشهر الماضية بالسيطرة على قرى يسكنها لبنانيون شيعة، وقامت بتهجيرهم مثلما حصل في قرية أم الدمامل" بحسب قوله. وأكد أن من حمل السلاح في تلك المنطقة، أو "من قُتل بهذا السبيل هو شهيد، وهؤلاء لا يعتدون ولم يقتلوا مدنيين، وكل ما يتطلعون إليه هو ألا يُعتدى عليهم". وأضاف، "أقول لهم حقكم الشرعي أن تدافعوا عن قراكم وتقاتلوا من يعتدي عليكم، أما بقية الناس فلا تحل لكم دماؤهم". نفي للشائعات التي تناولت صحتهإلى ذلك، نفى نصر الله ما قال إنها "شائعات تم ترويجها في اليومين الماضيين جعلته يستعجل الحديث الإعلامي ليؤكد بالصوت والصورة أن ما تم تداوله عار عن الصحة". ............................................ النهضة التونسية تتخلى عن وزارات سيادية في حكومة وشيكةالعريض(يسار الصورة) يقود الحكومة الجديدة قال نجيب الغربي، المتحدث باسم حزب حركة النهضة، الحاكم في تونس، إن حزبه اقترح على الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة تخليه عن وزارات السيادة، مقابل الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة. وأوضح الغربي في تصريح لبي بي سي أن النهضة عرضت الاقتراح للمساعدة في تشكيل الحكومة الائتلافية، التي سيقودها وزير الداخلية الحالي، علي العريض، وهو قيادي في حركة النهضة.وقال الغنوشي في تصريح لإذاعة تونسية إن الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة سيتم نهاية الأسبوع على أقصى تقدير. وأعلن الحزب الجمهورين وحزب الجبهة الشعبية ذي التوجه اليساري عدم المشاركة في الحكومة الجديدة، التي يرأسها علي العريض وكان رئيس الحكومة السابق، وأمين عام حركة النهضة، حمادي الجبالي، استقال من منصبه بعد فشله في مسعاه لتشكيل حكومة من خارج الأحزاب السياسية، بهدف إزالة التوتر، الذي سببه اغتيال المعارض شكري بلعيد. ورفضت حركة النهضة، التي ينتمي إليها الجبالي، مقترحه. وأصرت على حكومة ائتلافية جديدة تشارك فيها الأحزاب السياسية. كما هدد حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، الذي ينتمي إليه رئيس الجمهورية، المنصف المرزوقي، بالانسحاب من الحكومة، وطالب بإبعاد وزراء ينتمون لحركة النهضة من وزارات سيادية. ويرى مراقبون أن التأخر في تشكيل الحكومة يعطل جهود إنعاش الاقتصاد في تونس، ويجمد مشاريع عاجلة منها حصول الحكومة على قروض خارجية. وتحرص الحكومة، بقيادة حركة النهضة، على تذليل جميع الصعوبات، التي تعترضها في طريق تشكيل الحكومة وإزالة التوتر، الذي أثاره اغتيال المعارض شكري بلعيد. ويأتي إعلان وزير الداخلية، والمرشح لرئاسة الحكومة، على العريض، أمس عن توقيف مشتبه فيهم باغتيال بلعيد، وملاحقة القاتل المزعوم، بعد تحديد هويته، متزامنا مع التوافق بشأن تشكيل الحكومة الجديدة. ولعل هذه التطورات تحمل مؤشرات لانفراج في الأزمة السياسية في تونس، والتي زرعت بعض الشك في مآل أولى الثورات العربية. بي بي سي ......................................................................................... الشؤون الاجتماعية تبدأ بتأمين الأجهزة للمعاقين مجاناًمساعٍ لتوفير الأجهزة لجميع الحالات لتكون قريبة من سكنهم العربية.نت أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة، عن البدء في تطبيق آلية تأمين الأجهزة المتخصصة للأشخاص المعوقين مجاناً، وصرفها عبر مراكز التأهيل الشامل في مختلف مناطق المملكة من خلال توفير المبالغ اللازمة تحقيقاً لراحة المواطنين وتيسيراً لمعاملاتهم وسرعة في إنهاء إجراءاتهم وفقاً لصحيفة "الحياة". وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي خالد الثبيتي في بيان أمس، أن الوزارة تقوم بتأمين الأجهزة المتخصصة مجاناً للمستفيدين والمستفيدات من خدماتها مثل الأجهزة الطبية من كراسي وأسرّة ورافعات وسماعات وغيرها من الأجهزة التي تساعدهم وتسهّل لهم أمور حياتهم وقضاء حاجاتهم الأسرية والعملية بأقل قدر ممكن من المشقة والعناء. وذكر أن الوزارة مع بداية هذا العام تبنّت آلية جديدة لتسريع عملية التأمين والصرف لهذه الحالات، رغبة في اختصار الإجراءات، من خلال توفير المبالغ اللازمة في مراكز التأهيل الشامل المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، ودعمها بالمزيد من اختصاصي السماعات من جهات متخصصة عدة، التي ستعمل على استكمال إجراءات الكشف والتأمين مباشرة. وأشار إلى أن هذه الآلية ستسهم في المزيد من سرعة إنهاء الإجراءات، وستحقق راحة المواطنين وستكفيهم عناء السفر ومشقته. وأكد أن الوزارة تسعى جاهدة إلى توفير هذه الأجهزة المعينة لجميع الحالات في مختلف مناطق المملكة، قريباً من سكنهم وإقامتهم تسهيلاً لهم وتوفيراً للجهد، أما في ما يتعلق بالسماعات الطبية ذات المواصفات العالية التي تصرف لحالات معينة بحسب حاجتهم لها، فإنها لا تتوافر في كل المناطق لعدم وجود وكلاء الشركات التي تؤمنها، وبالتالي تستلزم وقتاً أطول لتوفيرها والتأكد من مناسبتها لهم بعد تأمينها. ......................................................... يطرح في معرض الرياض الدولي للكتاب.. عن «الليبرالية الجديدة»: الغذامي يفكك مصطلحات الحرية والعدالة والتعددية
صرح الدكتور عبدالله الغذامي في حديث خص به «الثقافية» أن كتابه الجديد «الليبرالية الجديدة» يقوم على منهجية تشريح المصطلحات وما يتصنع منها من أنساق ثقافية, بمعنى الوقوف على الحالة التي يتحول فيها المصطلح والمفهوم إلى برامج سلوكية، فيحدث مثلا السلوك الاقتصادي والسلوك السياسي، منطلقا في البدء من تصور نظري فلسفي, ثم يأخذ بتعديل مساراته حسب قوانين السوق, وأقصد - والحديث للغذامي - هذه الكلمة تحديدا، فمفهوم السوق الحرة ارتبط عضويا مع مفهوم الليبرالية الجديدة، وهما ترابطان كانا مخبوءين في النظرية الليبرالية منذ نشوئها الأول، مما يعنى أن الليبرالية منذ نشأتها تخلت عن الفلسفة النظرية وصارت برنامجا سياسيا واقتصاديا وانسحب هذا على المصطلحات نفسها، خذ مثلا مصطلح السوق الحرة وهي مصطلح حول مفهوم الحرية, ليكون قيمة سوقية يحددها السوق ويقرر معانيها، وكذا ستجد معاني المساواة تخضع لتأويل براجماتي يغير دلالتها من دلالة فلسفية إلى معنى سياسي وثقافي مهجن, ويتغير تبعا للموقف المؤسساتي منه, ويضيف: ومن هنا جاءت محاولتي البحثية لكشف سيرة المصطلحات وتحولاتها، وهي قراءة نقدية تشريحية تقف على الأنساق وتحايلاتها الدقيقة والخطرة. يذكر أن كتاب الدكتور الغذامي الجديد جاء بعنوان رئيسي «الليبرالية الجديدة» وعنوان فرعي «أسئلة في الحرية والتفاوضية الثقافية». وقد صدر عن المركز الثقافي العربي، قبل أيام وسيكون ضمن المعروضات في المعرض الدولي للكتاب في الرياض المقام يوم الثلاثاء 23-4-1434 هـ (الخامس من مارس 2013 م) ويتشكل الكتاب من مقدمة وخمسة فصول، جاءت المقدمة بعنوان (العالم على كف شاشة) بعرض للحال الثقافية عالميا مع ثقافة الصورة، ثم توالت الفصول 1- ما بعد العولمة: تحولات المصطلح 2-السؤال الملون: الحرية أو الديموقراطية 3- نظرية العدالة - الوسطية 4- الليبرالية الموشومة 5- الإنسان (شبه الحر). ويغطي الكتاب مباحث حول مفاهيم الحرية والعدالة والتعددية الثقافية والمساواة، مع عرض للنظريات مصحوب بقراءة للوقائع بأمثلة عالمية وعربية. وقد جاء على الغلاف الخلفي للكتاب النص التالي: الإنسان ليس حراً الإنسان ليس عبداً الإنسان (شبه حر) في كل بحث عن الحرية (نظرياً وبالشواهد الواقعية) سنظل نرى أن الإنسان لن يكون حراً ما لم يعش مع أحرار, أي أنك ستكون حراً بمقدار ما تعطي غيرك حريته. ولو أصر كل واحد على حريته لما بقي حر واحد على وجه البسيطة (ويلسون), أو كما قال جون لاكريه: لقد تنازلنا عن حريات كثيرة لكي نكون أحراراً, وهذا يتفق مع مقولة برتراند راسل عن الحرية السلبية, أي أنك لن تكون حراً ما لم تعط غيرك حريته, وكلما حرمت غيرك تحولت إلى مستبد مع عبيد. الجزيرة الثقافية السعودية ......................... حرم خادم الحرمين: المرأة السعودية لها مكانة مرموقة تؤهلها |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| كتاب: (الوهّابيّة.. بين الشِرك وتصدّع القبيلة)2013-2-26 | نواف القديمي |
الكتاب هو (الوهّابيّة.. بين الشِرك وتصدّع القبيلة) للكتاب السياسي السعودي المعروف د.خالد الدخيّل، ويقع في 560 صفحة * هذا الكتاب عبارة عن أطروحة دكتوراه من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عام 1998م.. ولكنها لم تُترجم بسب الظرف السياسي، حيث طلب اثنان من أهم أربعة مسؤولين في البلد عدم ترجمته، وحين كتب المؤلف مقالات عن مضمون الكتاب بصحيفة خليجية تم طلب إيقافه، وأوقف بالفعل. * الكتاب باختصار أول تدوين جاد وعلمي لتاريخ "الحركة الوهابية" و"نشأة الدولة السعودية" خارج إطار الرواية الرسمية المعتمدة لهذا التاريخ. * ابتدأ الباحث أطروحته بنقاش التأريخ والتفسير الذي قام به بعض المفكرين العرب المعاصرين لأسباب نشوء الحركة الوهابية والدولة السعودية. * وأظهر الباحث مدى السطحية الشديدة التي يتعامل بها الباحثون العرب مع نشأة الوهابية، وأنهم لا يخرجون عن إطار النظرية الخلدونية لنشأة الدول، حتى إن معظمهم يكتب باسترخاء عن نشأة "الحركة الوهابية" دون أن يرجع لمرجع وهابي واحد!! ويكتفون بالرجوع لكتب بعض المستشرقين عن هذا الموضوع، لذلك تجد عندهم أخطاء فادحة في معرفة تاريخ نجد وتراثها الديني والسياسي، إضافة لأخطاء في التواريخ والأسماء والأحداث وأبسط المعلومات. * ثم يفرد الباحث فصول الكتاب لمناقشة النظرية الأهم والأكثر شيوعاً في تفسير نشأة "الحركة الوهابية" و"الدولة السعودية".. وهو التفسير الديني. * والتفسير الديني هو التفسير الرسمي المعتمد للدولة، والقائم على نظرية أن الحركة الوهابية قامت أساساً بسبب شيوع مظاهر الشرك ولتصحيح العقيدة * وبناءً على هذا التفسير الديني المعتمد رسمياً، لم تتم حتى الآن أي محاولات علمية لقراءة جدية هذا التفسير ومدى تماسكه التاريخي * د.خالد الدخيّل خاض غمار هذه التجربة، ودرس بجدية مبهرة كل المصادر المعروفة وغير المعروفة لتاريخ نجد، وتتبع وحلل كل المعلومات والوثائق. * ودرس الباحث كل الرسائل والكتب والمخطوطات التي شكلت مصدراً مهماً في معرفة تاريخ نجد وسط فقرٍ كبير في المصادر المكتوبة عن هذه الفترة. * وتوصل الباحث بعد تتبع ورصد وتحليل علمي موسع إلى أن "التفسير الديني" لنشأة "الحركة الوهابية" هو تفسير هش وضعيف ويتنافى مع حقائق التاريخ. * وأفاد أن كل ما ذكرته المصادر الوهابية عن شيوع الشرك في نجد قبل بدء الحركة الوهابية كان مبالغات للاستخدام السياسي تخالف التاريخ، وأن مظاهر الشرك كانت محدودة جداً في نجد، ولا تتجاوز مواقع هامشية في منطقة العارض، ورغم وجودها لا تشكل ظواهر مجتمعية بل حالات معزولة، وأنه لا يوجد حتى في المصادر الوهابية أي دليل على وجود مظاهر للشرك في سدير والوشم والقصيم عند بدء الحركة الوهابية في الدعوة والتوسع، فضلاً عن أن المجتمع النجدي كان حنبليا قبل بدء الدعوة الوهابية، ولا يختلف سوى في مسائل محدودة عما قرره الشيخ محمد بن عبدالوهاب في رسائله. * هذه النتيجة، وصل لها الباحث بعد مئات الصفحات من الاستقصاء التفصيلي لتاريخ نجد، وذكر عشرات الشواهد والقرائن على صحة النتيجة التي توصل لها. * وبعد توصل الباحث لهذه النتيجة، شرح باستفاضة نظريته وتفسيره لأسباب نشوء وتشكل الحركة الوهابية والدولة السعودية الأولى. * في الكتاب كثيرٌ من التحليل التاريخي والاجتماعي والسياسي والنقاشات الشرعية حول تاريخٍ مازال مكتوباً بعين سياسية لا علمية. |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |||||||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق