13‏/03‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2448] آل الشيخ:باب الاحتساب أغلق تماماً+ بيريز يدعو إلى تدخل عربي في سوريا


1



الرئيس الإسرائيلي يدعو إلى تدخل عربي في سوريا

 



 

دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، إلى تدخل قوة تابعة للجامعة العربية في سوريا "لوقف المجزرة" في هذا البلد.

وقال بيريز، أول رئيس إسرائيلي يتحدث في البرلمان الأوروبي منذ نحو ثلاثين عاما، إن "الجامعة العربية يمكنها ويجب عليها أن تشكل حكومة موقتة في سوريا لوقف المجزرة ومنع دمشق من الانهيار. على الأمم المتحدة أن تدعم قوة حفظ سلام عربية".

وأضاف بيريز، وسط تصفيق حار من غالبية النواب الحاضرين عند انتهاء خطابه، "لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي فيما الرئيس السوري يقتل شعبه وأطفاله".

وتابع "الحل الأفضل لوقف المأساة السورية هو السماح للجامعة العربية وسوريا عضو فيها، بالتدخل"، مشيرا إلى أن "أي تدخل غربي سينظر إليه على أنه تدخل أجنبي".

ودعا بيريز، في خطابه، الذي استمر نحو 45 دقيقة، إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط، وقال إن تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل سيشكل "فرصة لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين وتحقيق حل الدولتين لآمتين".

وأكد الرئيس الإسرائيلي أن أوروبا، التي أشاد بالنموذج الذي تمثله، لديها دور تلعبه في هذه العملية، وهو ما أكد عليه بمناسبة جولته في القارة العجوز، التي قادته إلى بروكسل وباريس قبل ستراسبورج.

وقال بيريز إن ما حدث في أوروبا التي إعيد إعمارها "خلال ست سنوات" بعد الحرب العالمية الثانية يمكن أن يحدث في الشرق الأوسط. وأضاف أن "السلام يمكن أن يتحقق بسرعة"، معتبرا أنه "ليس خيارا إستراتيجيا لإسرائيل" فحسب بل "نداء أخلاقيا" أيضا.

وأكد الرئيس الإسرائيلي، البالغ من العمر 89 عاما، أن السلام يمر عبر مكافحة الإرهاب، محملا حزب الله اللبناني الشيعي وإيران التي تدعمه مسؤولية الاضطرابات في المنطقة.

وقال بيريز "إن إيران تدعم الإرهاب في جميع أنحاء العالم، وتابعها الرئيسي حزب الله يشن هجمات إرهابية ويهدد استقرار المنطقة".

وأضاف أن "النظام الإيراني يشكل كبر تهديد للسلام لا أحد يهدد إيران. وهي تهدد الآخرين وتعرض استقرار الدول العربية ووجود الدولة العبرية للخطر".

وقال الرئيس الإسرائيلي إنه "إذا لم يتجاوب الإيرانيون مع العقوبات المفروضة عليهم بشأن برنامجهم النووي ستطرح خيارات أخرى على الطاولة".

وطلب بيريز من الأوروبيين إدراج حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية ما يتطلب إجماع الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأكد بيريز أن "حزب الله منظمة إرهابية وليس حركة سياسية". وأضاف محذرا أن "حزب الله يدمر لبنان".

وتابع أنه "دولة داخل دولة وجيش خاص إلى جانب الجيش الوطني اللبناني، يرسل جنودا لدعم مجزرة ديكتاتور سوريا الدموي".

وقال بيريز إن "عشرين محاولة اعتداء وقعت في العالم مؤخرا قام بها حزب الله"، مذكرا خصوصا بالهجوم الذي وقع في مطار بورغاس البلغاري في 18 يوليو وأسفر عن سقوط ستة قتلى، هم خمسة سياح إسرائيليين وسائق حافلة.

ودعا بيريز الى "تسمية الارهاب ارهابا".

 

http://elgornal.net/news/news.aspx?id=1973095

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


وفي الليلة الظلماء!!

                         جميل محمد علي فارسي




الأربعاء 13/03/2013

وفي الليلة الظلماء!!
هل يمكن للكاتبِ أنْ يكتبَ عكس قناعاته؟ نعم. وهذا المقال مثالٌ، فأقول: رغم قناعتي أن الرئيس مرسي ممتاز جدًّا، وأن الأمور السياسية إن استقرت فإن مصر ستنطلق معه إلى مستقبل صناعي مشرق، إلاّ أن الحياة السياسية بوضعها الحالي المضطرب، وحال الجهات القضائية بعد أن أصبحت مسيّسة، فإن طريق مصر هو غير ما أتمنى لها. إن الثورة أخرجت أجمل ما في أخلاق المصريين، لكن بعد ذلك فإن الفوضى السياسية أخرجت أسوأ ما فيهم.

كتبت في تويتر أن كل اضطراب يحدث بعد زوال ديكتاتور يتحمّل وزره الديكتاتور نفسه، فهو لم يترك وجوهًا سياسية لتظهر في الساحة حتى لا تنافسه. إن انعدم الضوء تعمل القوى السياسية في الظلام، وويل لأمة حراكها السياسي يتم في الظلام، ولا يسمح الديكتاتور بطبعه بقيام مؤسسات مجتمع مدني تضمن تماسك المجتمع في أزماته. وها هو ما يحدث في مصر الآن يثبت صحة ما قلت. إلاّ أن الأمر تعدّى المعقول بانفلات أمنى، وقضاء مسيّس شل الحياة السياسية من ناحية، ومعترض عليه من ناحية أخرى.

فكل حكم قضائي به طرف كسب الواقعة، وطرف خسرها، فمن غير المعقول أن كلَّ مَن خسر في حكم قضائي يُحوِّل اعتراضه إلى شغب، وكلَّ مَن لم يرق له قرار يحرق مقرًا. فلم تعترض بعض قوى المعارضة على الحرائق والعنف، بل اعترضت على مواجهة العنف بما يلزم من عنف. إن بعض جهات المعارضة جعلت مصلحتها الآنية أهم من مصلحه مصر كلّها، وأهم من انطلاقتها نحو المستقبل، ولو انطلقت مصر لما توقّفت، وكذا فإن جماعة الإخوان المسلمين خانها تقدير الثقة الهائلة التي استقبلها المصريون بها. لذا إليك ما يعاكس قناعاتي إلاّ أني أراه مرحليًّا لازمًا. فما أتمنّاه لمصر الآن هو حكم عسكري مؤقت، لفترة 6 سنوات تُحلّ فيها كل الأحزاب السياسية، ويُعطَّل فيها الدستور لمصلحة (دستور ثورة)، مواده قسمان: الأول لإعطاء صلاحيات مطلقة لضبط الأمن، وإن كان لذلك ضحايا، فإن مستقبل مصر أكبر من أي قربات تُقدَّم في سبيله. والقسم الثاني هو الاستعداد لخلق حياة سياسية متوازنة بعد المرحلة الانتقالية، حياة سياسية، وأحزاب وطنية بمبادئ ديمقراطية قبل الهياكل الديمقراطية.

بل حتى القوانين أرى أن تُعطَّل، أو يُجمَّد العمل بها كمرحلة انتقالية، لمصلحة قوانين مختصرة، تضمن عودة الحياة الاقتصادية لمصر، وتضمن ألاّ يلجأ أحد للعنف. أي أن يحكم الجيش بقبضة حديدية. وأهم من كل ذلك أن يُؤمَّم الإعلام، فهو حسب قناعتي السبب الأساسي في تدهور أحوال مصر الغالية.

إن للجيش مكانةً عاليةً في الوجدان المصري؛ نتيجة حروبه السابقة دفاعًا عن الوطن، فتاريخه كله نضال مشرّف، لم تنطلق رصاصاته إلّا لحماية شعبه، بل هو الجيش الذي يُوصف بأنه معجون من طينة الشعب، لذا سيقبل الشعب منه ما لا يقبله من غيره.. إلاّ أن الأمر الهام (هو كذلك عكس المتوقع)، هو ألاّ يتم ذلك الحكم العسكري نتيجة طلب من الأحزاب السياسية، بل بمبادرة من كوادر الجيش التي لم يُلوّثها الحكم السابق بفساده. فلم يكن ذلك نظامًا فاسدًا، بل كان نظامًا فاسدًا مفسدًا، أفسد حاضر المصريين، وأفسد مستقبلهم أيضًا. والله إن غاليتي مصر تستحق أفضل ممّا هي عليه، ولديها كل القدرة أن تكون أفضل ممّا هي عليه. وما كتبته الآن هو عن حرقة قلب محب لمصر. فدون مكة والمدينة فمصر عندي هي الدنيا، كل الدنيا، وإني لأتعجَّب دومًا من نفسي، كيف تحوّل عندي حب مصر إلى عشق مصر.

هذا الحب يجعلني أكمل بقولي: مثل هذه الخطوة المؤقتة من الجيش يلزمها أمران في غاية الأهمية. الأول هو أن يبادر مباشرة للسعي للتنمية الاجتماعية، وملاحقة طلبات أساسيات حياة الفقراء، فهم في ضنك لا يحتمل معهم مجاملات أحزاب وألعوبات معارضة، والأمر الثاني أن يكون نزيهًا جدًّا نزاهة لا تشوبها شائبة تربُّح أو استغلال، أي مَن يأتي ليحكم ثم ليموت فقيرًا.
أي باختصار فلتبحث مصر عن جمال عبدالناصر آخر.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




الأسد والفتوى العلمانية!

طارق الحميد
الأسد والفتوى العلمانية!

في الوقت الذي قال فيه بشار الأسد، في مقابلته الصحافية الأخيرة، إن نظامه يمثل آخر معقل من معاقل العلمانية في المنطقة، أصدر مجلس الإفتاء الأعلى في سوريا، المحسوب على النظام، فتوى دعا فيها للجهاد دفاعا عن الأسد، فما معنى ذلك؟
هذه الفتوى ليست دليلا على وهن النظام، وتداعيه واقتراب سقوطه وحسب، بل هي دليل آخر على أكاذيبه، ليس اليوم بل طوال فترة حكم النظام، الأب والابن. ففي ظل النظام الأسدي، الأب والابن، تلحفت سوريا بلحاف العروبة بينما كانت الحليف الأوحد للنظام الإيراني في المنطقة، ورغم ذلك انطلت كذبة العروبة على كثر، عربيا.
وتبنى النظام الأسدي، الأب والابن أيضا، شعار المقاومة والممانعة، ولم يطلق رصاصة لتحرير الجولان، بل أطلق الرصاص في كل مكان تدعيما لركائز حكمه، وتعزيزا للدور الإيراني؛ أطلق الرصاص بالنيابة تارة، وباستئجار وتطويع العملاء والحلفاء تارة أخرى، وفي كل مكان.
والأمر لا ينتهي عند هذا الحد، بل إن النظام الأسدي هو من قاد العملية السياسية في لبنان طوال العقود الأربعة الأخيرة، وأوهم الجميع بأنه حريص على استقرار لبنان، وتمتين جبهته الداخلية ضد الاختراق الإسرائيلي، وردد البعض أن لبنان هو الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، كما أوهم حلفاء إيران والأسد في لبنان، وعلى رأسهم حزب الله، الجميع حين قالوا إن شرعيتهم قائمة على السلاح «المقاوم» وصناديق الاقتراع، بينما هم مجرد أتباع لإيران، وبحماية حليفه الأسدي الأكثر إجراما في المنطقة، وانطلت هذه الحيلة أيضا على كثر في المنطقة، والغرب. وفعل نظام الأسد، ومنذ احتلال العراق، نفس الأمر، حيث ظهر بوجهين؛ الأول ضد الاحتلال، والآخر مساند له، وذلك حين أوهم الأسد واشنطن بأنه إحدى ركائز استقرار العراق، ومحاربة «القاعدة»، التي كانت تسرح وتمرح في العراق بتنسيق سوري - إيراني، وانطلت هذه الحيلة أيضا على الأميركيين!
اليوم، وبعد الثورة السورية، انكشفت ورقة التوت عن هذا النظام، وسقطت كل حيله وأكاذيبه، وآخرها أنه معقل العلمانية، وحامي الأقليات، وذلك بعد دعوة دار الإفتاء الأعلى السورية للجهاد دفاعا عن الأسد، وهي الدعوة التي ما قالها حتى الثوار، ولو صدرت عنهم رسميا، مثلا، لقامت الدنيا ولم تقعد في الغرب، ولقيل إن هذه الثورة طائفية، وإقصائية، بل لو صدرت دعوة الجهاد هذه من قبل الثوار لأقام الروس الدنيا ولم يقعدوها، خصوصا أن موسكو هي أكثر من يتحدث عن التطرف في سوريا، والخوف من إقصاء المكونات السورية الأخرى إثر سقوط الأسد.
عليه، فهل بقي هناك من يصدق حيل النظام الأسدي؟ وهل بقي هناك من يصدق أنه ما زال هناك أمل للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، وبمشاركة النظام؟ وهل بقي هناك من هو غير مقتنع بأن التطرف والإرهاب، والخطر كله في سوريا، هو من صنيعة نظام بشار الأسد نفسه؟ أعتقد أن الإجابة عن كل تلك الأسئلة واضحة، ومعروفة ومحسومة. ولذا، فإن المحير هو: ما الذي تبقى ليهب المجتمع الدولي لنصرة السوريين، واستئصال هذا النظام الإجرامي من سوريا؟
......
الشرق الاوسط

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



من الأولى بالتهديد والتحذير؟!


ياسر الزعاترة


خلال الأسابيع الماضية، أفرط رموز التحالف الإيراني في التحذير من الحرب المذهبية، أو الطائفية في المنطقة، تماما كما أفرط بعضهم في بث السيناريوهات المتشائمة حول تداعيات ما يجري في سوريا؛ إن كان لجهة المستقبل في حال سقوط النظام كما فعل المالكي، أم لجهة التقسيم واستمرار النزاع وتدمير سوريا كما فعل آخرون، من بينهم أمين عام حزب الله وعدد من رموز الدولة الإيرانية.
وحده بشار الأسد الذي لا يزال مصرا على قدرته على الانتصار، بل على تحقق الانتصار عمليا كما ذهب في حديث لرموز قوميين نقلت بعض فصوله صحيفة الأخبار اللبنانية التابعة لحزب الله، والتي دأبت على نقل تفاصيل لقاءات بشار مع زوار من هذا الصنف، ودائما في سياق من التبشير بانتصاره على «المؤامرة»!
ما نود التوقف عنده هنا هو هذا الخطاب التحذيري الذي ينطوي على قدر من التهديد من مغبة الحرب الطائفية في المنطقة، والذي يُوجَّه بالضرورة لمن يدعمون الثورة السورية، وهو خطاب يستحق التساؤل لسببين؛ الأول أن من يدعمون طاغية يقتل شعبه الذي خرج يطلب الحرية والتعددية هم الأولى بالتحذير، إذا أخذنا الأبعاد الأخلاقية في الاعتبار، بمعنى أن الطرف الداعم للثورة يأخذ موقفا أخلاقيا سليما، بصرف النظر عما إن كان موقفه صائبا لجهة التقدير السياسي وأسئلة الانتصار والهزيمة، بينما يأخذ الطرف الآخر موقفا لا صلة له بالأخلاق، لاسيَّما بعد سقوط نظرية المؤامرة التي تبدت فضيحتها بذلك الحصار الذي تعرضت له الثورة طوال عام ونصف العام، ليس بمنع التسليح، بل باستخدام كل أدوات الضغط من أجل منعه (تحديدا التسليح النوعي)، ولولا ذلك لكان بوسع الثورة تحقيق الانتصار منذ شهور طويلة.
لم يكن مطلوبا من الغرب أن يتدخل كما فعل في ليبيا، ولم يكن مطلوبا منه أن يقدم السلاح. كل ما كان مطلوبا هو تخفيف الضغط على الدول الداعمة للثورة كي تدعم بالسلاح النوعي بدل القيود والضغوط التي كانت تسمح بسلاح يكفي للصمود وليس الحسم.
هذا من الناحية الأخلاقية، أما من الناحية المنطقية والسياسية، فإن التحذير من حرب طائفية في المنطقة يستدعي وضع النقاط على الحروف، بعد تحديد وضع المعسكرين المتحاربين فيها (المعسكر الإيراني ومن يدورون في فلكه مثل النظام العراقي، وبدرجة أقل لبنان أو بعض تجلياته السياسية، فضلا عن الأقليات الشيعية في عدد من الدول العربية، والمعسكر الآخر ممثلا في غالبية الأمة، أقله العربية مع تركيا، فضلا عن غالبية المسلمين).
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل ثمة مقارنة من ناحية الجغرافيا والديمغرافيا، وسائر الإمكانات بين المعسكرين؟ الجواب هو كلا، إذ إن التحالف الإيراني برمته لا يساوي سوى عشرة في المئة من المسلمين في أنحاء العالم، وإذا نشبت حرب مذهبية فالخاسر الأكبر فيها هو الطرف الشيعي وليس السنّي، وأضف إلى ذلك الإمكانات المالية وما يترتب عليها، لاسيَّما أن السلاح الذي تتفوق فيه إيران نسبيا ليس مشكلة بحال، ويمكن الحصول عليه بسهولة، فضلا عن أن بوسع من يستهدفون إيران أن يلعبوا على تناقضاتها الداخلية (سنة وعرب)، كردٍّ على لعبها بورقة الأقليات الشيعية.
لا خلاف على أن هذا النمط من الحروب الدينية هو كارثي بامتياز، ويخسر فيها الطرفان، لكن المؤكد أيضا أن خسارة الطرفين ليست متساوية بالضرورة، ويمكن أن تكون خسارة أحدهما أكبر من الآخر تبعا للإمكانات وسائر الظروف الموضوعية الأخرى.
من المؤكد أننا لا نقول ذلك في معرض التهديد، بل في معرض التذكير، لأن الطرف الآخر هو الذي يهدد عمليا خلافا للمنطق، رغم ضعف إمكاناته قياسا بمجموع الأمة، أو غالبيتها الساحقة بتعبير أدق؛ دعك من موقفه غير الأخلاقي بدعم مجرم يقتل شعبه.
لقد ارتكبت إيران واحدة من أسوأ حماقاتها بدعم بشار الأسد ضد شعبه، وجرَّت من خلفها العراق ولبنان، كما جرَّت عددا من الأقليات الشيعية في الخليج، والتي لا مصلحة لها أبداً في التناقض مع مجتمعاتها. ومن المؤكد أن غرور القوة الذي تلبسه (أعني إيران) هو الذي دفعها نحو ارتكاب هذا الخطأ، بل الخطيئة، وستكرس خطيئتها على نحو أوضح إذا دعمت سيناريو الدويلة العلوية.
لا مصلحة للأمة في اقتتال طائفي لن يستفيد منه سوى أعدائها المعنيين بتكريس سياسة «فرِّق تسُد»، ويمكن لها أن تتعايش مع إيران في ظل جوار حسن، كما يمكن أن يتعايش أبناؤها جميعا في ظل دولة مواطنة يبشر بها ربيع العرب، بصرف النظر عن الأديان والمذاهب، وهو ما سيحدث على الأرجح، لأن سقوط بشار لن يؤدي إلى ما ذهب إليه المالكي، ولا إلى ما حذر منه نصر الله وسواه، بل سيؤدي إلى تصحيح أوضاع مشوهة، وصولا إلى تعايش بين مختلف الأعراق والمذاهب. ربما ستستغرق الرحلة بعض الوقت، لكن النهاية ستكون إيجابية بإذن الله.
.........
العرب القطرية




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة



مؤكداً أن الهيئة ستتكفل بتنظيم أي مناسبة تجمع المرأة بالرجل

د.عبداللطيف آل الشيخ ل (الرياض): باب الاحتساب أغلق تماماً


الرياض – أسمهان الغامدي عدسة – صالح الجميعة

    أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ ل"الرياض" أن باب الاحتساب قد أغلق كاملا، وستوكل جميع المعارض التي تشتمل على وجود المرأة والرجل إلى رجال الهيئة بالتنسيق مع الجهة المنظمة كما أن جميع من يعمل في الهيئة من الميدانيين يتمتعون بأخلاق سمحة وروح التعاون التي نرجو من الله أن تكون في ميزان أعمالهم فهم أبناء هذا الوطن، ولن يقدموا له إلا كل خير ولن يدفعوا عنه إلا كل شر.

وقال د.آل الشيخ في تصريح صحفي ان الهيئة لا علاقة لها بالكشف عن الكتب المخالفة في معرض الكتاب وليست جهة تفتيشية، وأن أي ملاحظة يتلقونها من المواطنين يقومون بتوجيهها إلى وزارة الثقافة والإعلام لتقوم باتخاذ اللازم، مشددا على أن المحتسبين لا تهتم الهيئة لأمرهم وأي تصرفات مخالفة لا تمس الهيئة طالما المخالف لم يمتلك بطاقة تعريفية من الهيئة.

ونفى آل الشيخ في سؤال ل"الرياض" عما أشيع حول دور علاقة الهيئة في تنظيم قطار الأنفاق التابع للهيئة العليا لتطوير الرياض وقال: الهيئة لا دور لها في قطار الأنفاق وما أشيع حول هذا غير صحيح، فالهيئة ليست جهة تنظيمية وإنما هي جهة أمر بالمعروف ونهي عن المنكر.

وحول تنظيم معرض الكتاب لهذا العام قال آل الشيخ: هناك تضامن بين الهيئة ووزارة الإعلام والتنظيم الجيد يعود لجهود الوزارة، مما أدى إلى انسيابية في العمل، وشكر كل من كان لديه روح احتساب وتنحى ليترك المجال لرجال الهيئة لتقوم بواجبها.

http://www.alriyadh.com/2013/03/13/article817086.html


--------------------------------------------------------------------------------
حكومة المالكي تجتمع من دون الأكراد والعيساوي يحتمي بالأنبار

حكومة المالكي تجتمع من دون الأكراد والعيساوي يحتمي بالأنبار
في تصعيد غير مسبوق, أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس أنه وبقية الوزراء الأكراد مستعدون للانسحاب من حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي اجتمعت أمس في غياب كردي تام لأول مرة منذ قيام التحالف الشيعي - الكردي عام 2003.
وقال زيباري العائد مع بقية زملائه من الوزراء الأكراد إلى إقليم كردستان، إن قيادة الإقليم ستعقد اليوم اجتماعا آخر لتدارس الموقف «وستدخل في مرحلة قريبة في مشاورات أخرى مع الكتل والأطراف الأخرى لبحث المشكلة العراقية، ونحن الوزراء استدعينا إلى كردستان للتشاور فحسب، وليس هناك أي قرار حاليا بالانسحاب أو تجميد نشاطاتنا في بغداد». وأضاف زيباري «نحن على استعداد للانسحاب من بغداد إذا صدرت الأوامر من قيادة الإقليم بهذا الشأن».
من جهة أخرى أكد قيادي في القائمة العراقية أن وزير المالية المستقيل رافع العيساوي الذي ورد أنه أفلت من محاولة لاعتقاله يتمتع بحماية عشائر الأنبار، نافيا في الوقت نفسه تقارير أفادت بمحاولته اللجوء إلى الأردن



...............................................................................

معارك ضارية من أجل السيطرة على بابا عمرو في سوريا


تخوض قوات المعارضة في سوريا معارك حامية الوطيس لليوم الثالث علي التوالي، من أجل استرداد ضاحية بابا عمرو، في مدينة حمص، من القوات الموالية للحكومة.

وترد القوات الحكومية على هجمات المعارضة بالمدفعية الثقيلة والطيران، كما أرسلت تعزيزات لمحاصرة المدينة.
وقد دارت معارك أخرى بين الطرفين شرقي دمشق للسيطرة على الطريق الرئيسي بين العاصمة ومطارها الدولي، بالإضافة إلى وقوع معارك أخرى في مدينة حلب.
بي بي سي
............................................................

بريطانيا وفرنسا تلمحان إلى إمكانية تسليح المعارضة السورية رغم الحظر الأوروبي


أعلنت بريطانيا الأسبوع الماضي أنها سترسل دروعا واقية وسيارات مصفحة للمعارضة السورية

ألمحت بريطانيا وفرنسا إلى إمكانية قيامهما بإمداد المعارضة السورية بأسلحة على الرغم من الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على هذا الأمر.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده ستسعى لإقناع دول الاتحاد برفع هذا الحظر، وإلا تصرفت بشكل منفرد على حد تعبيره.
وخلال جلسة ستماع أمام لجنة برلمانية في لندن، أعلن كاميرون أنه يفضل التحرك في إطار "نهج اوروبي" على صعيد رفع الحظر على الاسلحة للمعارضة السورية.
ولكنه استدرك قائلا " اذا قرر الاتحاد الاوروبي المنقسم اصلا حول هذه المسالة عدم تسليح المعارضين السوريين فسنتحرك بحسب ما نراه".
وأضاف "يمكننا ان نتبنى سياسة خارجية مستقلة".
بي بي سي



............................................................


دول الخليج تنفي تغيير سياساتها تجاه المقيمين اللبنانيين
يأمل اللبنانيون أن تراعي حكومتهم العلاقات الإقتصادية مع دول مجلسِ التعاونِ الخليجي

بيروت - غنوة يتيم -
 
ازدادت الاوضاع الاقتصادية في لبنان سوءا، بعد دعوات دول الخليج لرعاياها بعدم التوجه إلى لبنان لأسباب أمنية وسياسية.
فيما أكدت المملكةِ العربية السعودية على عدم وجود أية نية لطرد الرعايا اللبنانيين أو لسحب أموالها من المصارف اللبنانية, بخلاف الشائعات التي أطلقت مؤخرا, التي أثلجت قلب العم محمود بعد القلقِ الذي راوده على عملِ ولده في الخليج.
إلا أن لبنانيين كثرا مازالوا يخشون ترحيل عائلاتهم بسبب المواقف السياسية للحكومة اللبنانية كما حصل في الماضي مع بعض الدول الخليجية.
. ودفعت السياحة والإستثمارات والإقتصاد اللبناني ثمن الأزْمة السورية وموقفِ الحكومة اللبنانية منها خاصة بعد المقاطعة الخليجية
ويأمل اللبنانيون أن تراعي الحكومة اللبنانية مستقبلا العلاقات الإقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي كي لا تزداد أوضاعهم الإقتصادية سوءا.
ويعمل 500 ألف لبناني في الخليج وينعشون المصارف اللبنانية سنويا بـ6 ملياراتِ دولار من الودائع المصرفية ويصف الخبراء دول الخليج بالرئة التي يتنفس منها لبنان

..........................................................................................

تعديل وزاري في الإمارات «لتجديد الأفكار ومواكبة التغيرات»
أبو ظبي - شفيق الأسدي
الأربعاء ١٣ مارس ٢٠١٣
اعلن في أبو ظبي أمس عن تعديل في حكومة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ادخل الى مجلس الوزراء «وجوها شابة جديدة لتجديد الأفكار ومواكبة التغيرات».
وكان لافتاً في التعديل الذي اعلنه رئيس الوزراء على موقع «تويتر»، خروج وزير الطاقة محمد الهاملي من الحكومة التي استمر فيها نحو 10 سنوات، فيما احتفظت بقية الوزراء بحقائبهم مع تبديل بعض الحقائب ودمج وزارتي الاقتصاد والتجارة في وزارة واحدة، واستحداث وزارة جديدة للتنمية والتعاون الدولي تتولاها وزيرة التجارة الخارجية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، مع تعيين وزيري دولة جديدين.
واحتفظ نائبا رئيس الوزراء وزيرا الداخلية سيف بن زايد وشؤون الرئاسة منصور بن زايد بمنصبيهما في الحكومة المعدلة، الى جانب احتفاظ جميع وزراء السيادة بمناصبهم.
وهذا هو التعديل الثالث في حكومة محمد بن راشد التي شكلت العام 2006. وكان التعديل الأول في 18شباط (فبراير) 2008، ووصف في حينه بانه تعديل شامل، إذ عزز حضور المرأة الإماراتية في الحكومة برفع حصتها إلى أربعة مقاعد وزارية وأدخل 7 وزراء جدد. وجرى التعديل الثاني في ايار (مايو) 2009 وخرج بموجبه اثنان من إخوة رئيس دولة الإمارات من الحكومة.
ولفت مراقبون الى أن التعديل الجديد كان مفاجئاً، وعرف عدد من الوزراء بتفاصيله عبر التغريدات على «تويتر»، مؤكدين ان التشكلية الجديدة كانت حصيلة تفاهم بين الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأكد رئيس الحكومة في «تغريدته» أن التشكيل الجديد الذي اعتمده رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «جاء ليواكب استعداداتنا لمرحلة جديدة من العمل الحكومي نتطلع فيها إلى تسريع وتيرة التنمية في بلادنا وتحقيق تطلعات شعبنا وتوسيع آفاق علاقاتنا مع العالم من حولنا».
وشدد على أن التغيير جاء أيضاً «بوجوه جديدة لفريق العمل الحكومي لتجديد الأفكار ومواكبة التغيرات والتعامل مع ملفات وطنية مهمة تمثل أولوية لجميع أبناء الإمارات». ووصف التعديل بأنه «خطوة لضخ دماء جديدة في الحكومة وخصوصاً ممن أثبتوا كفاءة واقتداراً في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي».
وشمل التعديل تعيين الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزيرا للثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وعبدالرحمن محمد العويس وزيراً للصحة، وعبدالله النعيمي وزيرا للأشغال العامة وسهيل محمد فرج فارس المزروعي وزيراً للطاقة.
واضاف التعديل على التشكيلة الحكومية وزيري دولة جديدين هما سلطان أحمد سلطان الجابر وعبدالله محمد سعيد غباش.
الحياة

.............................................................................

"هآرتس": "إسرائيل" تفصل بين الأولاد والبنات في المدارس الدينية

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المدارس الدينية الإسرائيلية ستفصل بين الأولاد والبنات ابتداء من الصف الرابع.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع سياسة على نطاق المنظومة للصف الابتدائي منذ إنشاء نظام المدارس الدينية في 1953.

وضعت وزارة التربية والتعليم قواعد موحدة للفصل بين الجنسين في المدارس الابتدائية، وبمقتضاها سيسمح بالفصول المختلطة بين الجنسين في الصفوف الدنيا حتى الصف الرابع الابتدائي، ويتطلب بعد ذلك الفصل بين الجنسين.

ووفقا للإحصاءات الرسمية حول الفصل بين الجنسين في مدارس الدولة الدينية، من 2011 إلى 2012 حوالي 200 مدرسة ابتدائية طبقت الفصل الكامل بين الجنسين، وفي 50 مدرسة يدرس الأولاد والبنات معا في جميع المراحل.



...................................................

السعوديه تحتل المركز 12 عالميا في جودة الطرق والامارات ثانياً


.

متابعات – (أنحاء) :-

كشف تقرير إحصائي عالمي حديث عن تفوق السعودية وحصولها على المرتبة الـ 12 عالمياً لناحية جودة الطرق، متفوقةً على العديد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان وبريطانيا وإسبانيا وكندا.

وأشار تقرير التنافسية العالمية لعام 2012-2013 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تستفيد بشكل كبير من حجم اقتصادها ومستوى الجامعات فيها والمرونة التي يتمتع بها سوق العمل إلا أنها حصلت على مستوى متراجع من حيث جودة البنية التحتية لتتفوق عليها 24 دولة من بينها الإمارات والسعودية.

وأوضح التقرير أن الإمارات حصلت على المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث جودة الطرق والثالثة من حيث البنية التحتية للنقل الجوي، فيما احتلت السعودية المرتبة الثالثة من حيث نصيب الفرد من اشتراكات الهواتف النقالة والثانية عشرة من حيث جودة الطرق


..............................................................................................



مقال بـ «العرب» يحقق رقماً قياسياً في الإعلام القطري

القاهرة - العرب | 2013-03-13

حطم مقال الكاتبة السعودية ريم آل عاطف بصحيفة «العرب» أمس الأول الاثنين، الرقم القياسي في عدد القراء على المواقع الإلكترونية القطرية، ووصل عدد قرائه على موقع «العرب» حتى مساء أمس الثلاثاء 31 ألف قراءة وقرابة الخمسين تعليقا.
وكان المقال الذي حمل عنوان (من «زد رصيدك» إلى قنوات الانحراف.. رسالة بلا تحية!) قد تناول الإعلام الفضائي وتأثيره من خلال برنامج «زد رصيدك 3»، وهو أحد برامج الواقع التي انطلقت قبل ثلاثة أشهر عبر قناة «بداية».
وقد نال المقال تقدير واحترام وإعجاب المئات من القراء، الذين أرسلوا رسائل خاصة لصحيفة «العرب» أو للكاتبة مباشرة، والذين تقدموا لـ «العرب» وإدارتها بالشكر، بعد أن تحولت إلى منبر حر على الساحتين المحلية والخليجية.
وريم آل عاطف كاتبة سعودية متميزة انضمت قبل أكثر من عام إلى قائمة الكتاب المتميزين بصحيفة «العرب»، والتي تضم نخبة من أهم الكتاب المحليين والخليجيين والعرب.
وكانت «العرب» قد حققت قفزة كبيرة على مستوى الإعلام الرقمي، حيث يعتبر موقعها الإلكتروني من أهم المواقع محليا وخليجيا، كما أنها فاقت كل الصحف المحلية وعددا كبيرا من الصحف الخليجية في عدد متابعي صفحتها عبر موقع «تويتر»، بعدد وصل إلى 87 ألف متابع.

العرب القطرية

..........................تعليق:   أهنيء الأخت أ.ريم آل عاطف ..... ولاعزاء لصحافة بلادي !! صحافة (ما أريكم إلا ماأرى) ! فلا زلت أذكر مداخلة الكاتبة د.جواهر آل الشيخ في برنامج (حراك) حين قالت :  (الصحافة هنا إقصائية , والكاتب المحافظ أو الإسلامي يهمش , والكاتب الذي لديه كرامة لايتحمل وينسحب ) , وقد فعلت هي ذلك واستقالت !!



............................................................................

مسؤولو بيع: الفتيات الأكثر شراءً للكتب

معرض الكتاب .. كتب «الإخوان» تجذب السعوديين

زوار يتصفحون الكتب قبل الشراء في معرض الكتاب في الرياض أمس. تصوير: أحمد يسري ـ «الاقتصادية»

زوار يتصفحون الكتب قبل الشراء في معرض الكتاب في الرياض أمس. تصوير: أحمد يسري ـ «الاقتصادية»

عبد الحميد الأنصاري ورانيا القرعاوي من الرياض

قال بائعون في معرض الكتاب الدولي المقام حالياً في الرياض: إن كتب الإخوان المسلمين تجتذب الزوّار السعوديين.
وأوضح بائع التقته «الاقتصادية»، أمس، أنه يشارك في المعرض منذ ست سنوات، وأن ما يميز المعرض هو القدرة الشرائية للزوّار، وقال «الثورات في الدول العربية لم تغيّر في طريقة شراء الأفراد للكتب، لكن غيّرت من نوعيتها وأسلوب الزوّار مع الباعة، فكثيرون يتبادلون معنا أحاديث جانبية عن الوضع بعد الثورات، وقد تنتهي تلك الأحاديث بشراء كتب تتحدّث عن الإخوان».
وأكد البائعون أن الفتيات هن الأكثر شراءً من الشباب، وأبدوا ملاحظاتهم على المشتريات بأنهن يشترين بكثرة وكأنهن يحتفظن بمؤونة سنوية لتكفيهن تلك الكتب حتى موعد المعرض القادم.
ويرجعون السبب إلى أن «الفتاة في العادة أقل من الشباب خروجاً، وربما لا تستطيع الذهاب لشراء الكتب دائماً، وأكثر ما يجذبهن بالشراء الروايات المترجمة، وبخاصة أدب باولو كويلهو فهو الأكثر شهرة وانتشاراً في السعودية»، مشيرين إلى أنه من النادر أن يعتمد الزوّار على قوائم مجهزة بالشراء، فغالب من يشترون منه يعتمدون على نصيحة أصدقاء أو ترشيح فرد له ذيوع بمواقع التواصل الاجتماعي




............................................

وفاة رجل أمن ساجداً في صلاة العصر بأحد مساجد شرائع مكة

أخبار 24


لفظ مواطن أربعيني يعمل في أحد القطاعات العسكرية أنفاسه الأخيرة بأحد المساجد بشرائع مكة المكرمة خلال أدائه صلاة العصر.

وقال رفقاء للمواطن يعملون معه بنفس القطاع بشرائع مكة المكرمة إن زميلهم كان يؤدي صلاة العصر جماعة بالمسجد في محل عمله وبعدما فرغ الإمام من الصلاة استغربوا بقاءه ساجداً وعدم قيامه للتشهد وإنهائه صلاته مع المصلين.

وأضافوا أنهم حاولوا تحريكه فوجدوه قد فارق الحياة ولفظ أنفاسه الأخيرة ساجداً لربه، مفيدين أنه بمباشرة الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة وهيئة الهلال الأحمر الواقعة والكشف عليه تبين أن وفاته طبيعية على هذا الوضع.

من جانبه، قال إمام المسجد (ز. م. ف) وفقاً لصحيفة "الوئام" إن المتوفى كان برتبة صف ضابط ويسكن بمحافظة جدة وكان من خيرة الزملاء في القطاع، وعُرف عنه الصلاح والإخلاص في العمل ومحبة الجميع له، مبيناً أنه كان دائماً من أوائل من يدخلون المسجد لتأدية الفريضة.





...................................................................

سجناء الرأي في الخليج!


كنا نُفاخر في الخليج بأن ليس لدينا معتقل سياسي، واليوم نحن أكثر من يلاحق المغردين في العالم!، هذه الكلمات صرح بها أحد أقطاب السياسة في الخليج عن وضع حرية التعبير والرأي، التي تعبر عن واقع ومرحلة جديدة مختلفة عن ما كانت عليه في السابق، وهي مؤشر على أنها في طور التصعيد، فالحراك في العالم العربي رفع سقف المطالبات السياسية والدستورية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما ينعكس على أوضاع دول الخليج ويشكل تحديا على كل المستويات. الملاحقات الخليجية وصفت بأنها محاولة تكميم للأفواه والتضييق على الحريات، بدلا من مواكبة الربيع العربي الهادف لمزيد من الديمقراطية.
منظمة (هيومان رايتس ووتش) المعنية بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في العالم، أكدت أن ملاحقة ومضايقة الناشطين السياسيين قد تصاعدت في دول الخليج في السنوات الأخيرة، وذكرت أن السلطات الحكومية في الدول الخليجية لاحقت وقاضت وسجنت النشطاء الداعين للإصلاح السياسي وحرية الصحافة، تقرير (سي إن إن) أشار إلى أن هناك أكثر من 300 معتقل بسبب تغريدات على التويتر والفيس بوك، في دول خليجية اشتهرت بأنها واحة الديمقراطية في الخليج، وفي الدول الأخرى يتم القبض على المغردين في المطار، حتى لو كانت رحلة عبور إلى جهة أخرى، مما دعا رئيس احد الجمعيات الخليجية الحقوقية الى أن يطالب بتشريع قانون خاص للجرائم الإلكترونية كبقية الدول الأخرى، فلا يجوز أن كل من يبعث برسالة عبر الهاتف المحمول أو تغريدة عبر تويتر أو بالتعليق على وسائل الإعلام الاجتماعية، ينبغي أن تتم محاكمته وإدانته في محكمة أمن الدولة.
لا يتعلق الأمر بالاعتقالات والسجن، أيضا الانتهاكات بعدها وبأبشع صورها، فلا يسمح للمعتقلين بالاتصال بمحامين، وحق الزيارة من أهاليهم وأصدقائهم، ولا تُعرف حالتهم القانونية والصحية والبدنية والنفسية، والبعض حتى لا يُعرف لهم مكان، مما يجعل الأمر أقرب إلى مفهوم الاختطاف الأمني بدل الاعتقال؟ وهناك محاولات انتزاع اعترافات من المتهمين تحت التعذيب، ولا يسمح للمنظمات والجمعيات الحقوقية الداخلية والدولية المعروفة بزيارتهم والاطلاع على أحوالهم.
الشرق القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



حوار مع الباحثة الأمريكية في العقيدة والفلسفة

 أمينة ودود :

تفسير القرآن...مهمة جميع المؤمنين به رجالاً ونساءً



هل تذكرونها..هذه التي أمّت المصلين في مسجد في أمريكا.. عبدالعزيز قاسم



12.03.2013


تطالب الناشطة في حقوق المرأة أمينة ودود المسلمين بضرورة التخلي عن الحرج من تفسير القرآن الكريم تفسيراً جديداً وتحثهم على إشراك النساء في التفسير من أجل فهم أعدل للقرآن، وتقول إن الإسلام جاء لجميع المؤمنين به نساءً ورجالاً، في حوارها التالي مع عبد الرحمن عمار. وكانت أمينة ودود أمَّت المُصلين في صلاة الجمعة عام 2005 بالولايات المتحدة مثيرة جدلاً بين الفقهاء.

تناولتِ في أبحاثك القرآن الكريم بالدرجة الأولى والأدوار بين الجنسين. فهل هناك اختلاف إذا كان من يقرأ القرآن رجل أو امرأة؟ وإلى أي مدى تختلف تفسيرات كل منهما؟

أمينة ودود: هذا سؤال مهم ولكنه لم يُطرح طيلة تاريخ تفسير القرآن إلا في العصر الحديث. وأجد هذه الحقيقة صادمة نوعا ما، لأنه رغم أن معرفتنا دقيقة جدا وتراثنا الفكري قوي جدا، لم يُطرح هذا السؤال قط. فقد جرى التطرق إلى هذا الموضوع للمرة الأولى في القرن العشرين، والجواب هو: نعم، هناك اختلاف.

ويمكننا أن ندرك ذلك من خلال أسلوب تفسير القرآن، الذي وضعه الرجال، حتى القرن العشرين. فإلى هذا القرن لم تمارس المرأة التفسير، بمعنى أنها لم تعمل بتفسير القرآن. كما أنه لا توجد تقارير كتبتها نساء مسلمات، يمكن أن تكون بمثابة دليل على أن النساء قمن بتفسير القرآن.

نحن نعلم أن النساء قرأن القرآن وحفظنه عن ظهر قلب منذ عهد النبي (عليه الصلاة والسلام). لكننا لا نعرف ما هي أفكار النساء عن القرآن الكريم، لا توجد شواهد على ذلك. لذا فلنحاول نحن سد ثغرات المعرفة، واستحداث طريقة في القراءة تراعي الفروق بين الجنسين وتمكننا من فهم أفضل لما يعنيه القرآن لنا كبشر.


تفسير القرآن الكريم لكل رجل وامرأة: "نحن نحاول استحداث طريقة في القراءة تراعي الفروق بين الجنسين وتمكننا من فهم أفضل لما يعنيه القرآن لنا كبشر"، كما تقول الباحثة الأمريكية أمينة ودود.

هل تعتقدين أن من الممكن إحياء هذا الشكل من أشكال التفسير المستقل، المعروف في التراث الإسلامي باسم "الاجتهاد"؟

أمينة ودود: أوافق بلا شك أن علينا احترام العلماء والفقهاء. ويمتلك المسلمون منذ القدم تراثا فكريا ضخما، لكن الناس مطالبون الآن بأن يتذكروا أن الإسلام قد نزل لجميع المؤمنين به سواء من النساء أوالرجال.

وإذا كان لنا جميعا حق في الإسلام، فجميعنا أيضا عليه دور في طريقة التعريف به والحكم عليه، و كيفية استخدامه من قبل الحكومات والقوانين التي جاء بها. فإذا كان الإسلام لا ينصف كل واحد منا، فإن هذا سيعني أن الإسلام نفسه ليس عادلا.

وهكذا، حتى لو لم يكن كل واحد منا عالما بكل جانب من جوانب الفقه الإسلامي أوالتفسير، يمكننا رغم ذلك أن نساهم في الفهم (الصحيح) لديننا، بأن نسأل أنفسنا: هل نحن نطبق الإسلام في حياتنا بطريقة صحيحة وعادلة؟ الخلاصة: حتى لو لم نكن فقهاء، فما زال بإمكاننا أن نحدث تأثيرا في الخطاب (الديني).

في ألمانيا وفرنسا ما زال هناك جدل حول ما إذا كان الإسلام جزء من الهوية الفرنسية أو الألمانية. هل تعتقدين أن هذا هو الحال فعلا؟

أمينة ودود: نعم، هناك بالفعل هوية إسلامية حقيقية ألمانية أو فرنسية. المشكلة هي أن بعض القوى في المجتمع الألماني يروجون الإدعاء بأن المجتمع الألماني عبارة عن مجموعة متجانسة من "البيض". وهذا أمر مؤسف، وبصفة خاصة بالنظر إلى حقيقة التنوع الثقافي الذي تتسم به معظم الشعوب اليوم.


عملت أمينة ودود أستاذة للعقيدة والفلسفة بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند بالولايات المتحدة. وقامت بتأليف العديد من الكتب الناجحة التي تدافع فيها بصفة أساسية عن فكرة المساواة بين الرجل والمرأة على أسس إسلامية.

فقد أصبح العالم أكثر حراكا. وسأنصح هؤلاء الناس في الأساس بتقبل حقيقة أن ابنهما أو ابنتهما يمكن أن يتزوجا مستقبلا من مسلمة أو مسلم من أصول تركية أوعربية أو آسيوية.

لذلك فقد حان الوقت لمواجهة حقيقة أننا نتقاسم جميعا الحياة على هذا الكوكب وأن جنسيتنا، سواء كانت ألمانية أو أمريكية أو هندية جاءت عن طريق الصدفة وحدها. ولن تكون إنسانيتنا أفضل بسبب الجنسية التي نحملها.

حاورها: عبد الرحمان عمار
ترجمة: صلاح شرارة
تحرير: علي المخلافي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



"هلكونَ"بـ"كوبرنيكوس"!!



 
محمود المختار الشنقيطي



في البداية عذرا لاستعمال هذه اللفظة الدراجة .. رغم نسبها القريب من الفصحى .. حين قرأن المقارنة التي أجراها  بيجوفيتش بين "البيروني"و"كوبرنيكوس"تذكرت سيلا من الكتابات الحداثية –  اللبراليين  / العلمانيين -  التي تخرج لنا لسانها بما فعله "كوبرنيكوس"بالدين .. وبعضهم استعمل "الكنسية"ولكن كرمز للدين أيضا ..

لقد كانوا يجلدوننا بأمر لا يخصنا .. إنه يخص دينا آخر .. بعد تحريفه ..

يقول بيجوفتش :

 ( عرف العالم العربي"البيروني"قبل خمسة قرون من "كوبرنيكوس"أن الأرض تدور حول محورها وحول الشمس،وبسبب برهنته لم يتهم بالهرطقة ولم ير أحدهم أن تعاليمه ضد الدين. لم يتعلق الأمر وقتها بعلاقة لبرالية في ذلك المجتمع. إن نظام"كوبرنيكوس"المركزي كان في تعارض مع المشاعر المسيحية عن العالم،ولم يتعلق الأمر بالأرض ووضعها،وإنما بالإنسان وموقعه من الكون. لم يضع"كوبرنيكوس"مع الأرض والريف في دائرة خارجية وحسب،وإنما معها الإنسان. الأرض لم تعد مركز العالم،ولا حتى الإنسان. وكان على لك،أن يقلق بشدة المسيحية،ولكن ليس الإسلام،والذي لا يحتمل مفهوما خاصا ومميزا عن الإنسان. التعاليم التي كانت مستعدة لتوحيد الله والإنسان "الإله – الإنسان"كان عليها وفقا لتعاليم"كوبرنيكوس"أن تنظر في بدعة غير مشفوعة،وأن تهاجم  عرضها المحبب. ومن هنا الاختلاف في القبول،وفي مصير كوبرنيكوس والبيروني){ ص 329 – 330  (هروبي إلى الحرية ) علي عزت بيجوفيتش /ترجمة إسماعيل أبو البندورة / دمشق / دار الفكر/ الطبعة الثالثة 1429هـ = 2008م }.


وفي نفس الإطار،أي الفرق بين الإسلام والمسيحية المحرفة .. يقول المؤلف :

(المسيحية والإسلام يعرفان ويعترفان بثنائية العالم.ولكن إذا كانت المسيحية هي المعرفة النهائية المتفاقمة عن تناقضات العالم،فإن الإسلام هو علم حلها) { ص 303}.


بل يذهب المؤلف إلى أبعد من ذلك .. ( إن ما كان يميز محمد عليه السلام كرسول إسلامي هو اجب النجاح. لم يكن له الحق في السقوط،وبغير ذلك لا يكون رسولا للإسلام "فضل الرحمن" يلاحظ بالنسبة لكتاب السيرة الغربيين أن فكرة نضالية الرسول منفرة. كان أولئك محاصرين بالحكايات الحزينة عن السقوط والتعليق على الصليب حتى أصبحت فكرة النجاح بذاتها كريهة.){ص 236}.


كراهية فكرة النجاح هذا .. وسيطرة الكنسية أيضا .. كانا وراء محاولة الخروج على الدين .. والتصادم معه .. ولا علاقة للإسلام لا بكراهية النجاح ولا بسيطرة رجال الدين.


من الأمور التي تثير تعجبي لجوء الباحثين عن (العدالة الاجتماعية) إلى الشيوعية / الاشتراكية .. رغم أن فكرة العادلة الاجتماعية إسلامية بامتياز .. فقط لو نظروا إلى (ليس منا من بات شبعانا وجاره جائع) – أو كما قال صلّ الله عليه وسلم –  لأدخلهم ذلك إلى العدالة الاجتماعية من أوسع أبوابها... وفي هذا الإطار  يقول بيجوفيتش :

( في هذه العلاقة : المسيحية – الإسلام – الاشتراكية ينفصل الإسلام ،ولكنه يربط هذين العضوين){ ص 241}


أما (التفكير) و(العقل) ..  فنقتطف لأهلهما هذه الأسطر .. وما يسميه بيجوفيتش (أفق الإسلام) :

(حض القرآن على "تتفكروا"القرآنية المتواصلة {سبأ 34 / 46} لا يمكن تحليلها بطريقة أخرى إلا باعتبارها إيمانا جازما "ووعد"بألا تقوم شهادة العقل والحواس بخنق إيمان الروح،أي في نقطة معينة وفي أفق معين،العلم المسجد بالنظر،والدين المجسد بالإيمان ليسا في صراع،وإنما قد تتعاونا  الواحدة مع الأخرى. وهذا ما أسميه أفق الإسلام) {ص 290}.


بدأنا بـ"كوبرنيكوس" ونختم ب"داروين" .. ودائما حسب بيجوفيتش :

( لا يمكن الحدث عن إنسان"داروين". فإنسانه هو مجرد حيوان مثقف. ويمكن البرهنة على  أن داروين لم يتحدث عن الإنسان لأن مخلوق داروين لم يكن مثقلا بالطموحات والشكوك. فهي مصنوعة من قطعة واحدة،وهي التي ستخلق اليوتوبيا،وستعيش مثل السمكة في الماء،طبعا عندما يكون ذلك ممكنا){ص 262}.


وبعد .. لم تكن هذه الأسطر سوى حلقة من سلسلة (ومضة من كتاب) ولكنها تنكرت تحت العنوان الذي يتربع على رأس هذه الأسطر.

تلويحية الوداع :

 

(تم التعبير عن المسيحية الأمريكية بشكل  عنصري في كثير من الكنائس،وفي منتصف هذا القرن،كان يمكن أن تقرأ إعلانا بأن هذا المعبد للبيض فقط){ هروبي إلى الحرية ص 127 }.

 

س /  محمود المختار الشنقيطي – المدينة المنورة

س : سفير في بلاط إمبراطورية سيدي الكتاب.

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق