| 1 |
الجراد الأحمر والغزو الشيعى |
تأملت في غزوة الجراد الأحمر على بلادنا مصر في هذا الوقت العصيب من تاريخها، وهي غزوات متكررة، لكن وقت هذه الغزوة له دلالات كثيرة، سأحاول التوقف عند بعضها في هذا المقال. 1- الجراد لا يهاجم إلا البلاد الغنية المليئة بالخيرات، فقد جاء هاربًا من الفقر والمجاعة، وهكذا قدر البلاد العظيمة كمصر أن الكل يطمع فيها، لقوتها وغناها وحضارتها وعظمتها. فجميع الطامعين يصوبون سهامهم الآن إلى مصر أملًا في القضاء عليها، وإن عجزوا عن ذلك – وسيعجزون إن شاء الله – فعلى الأقل يصيبونها إصابات بالغة تستغرق وقتًا طويلًا لتتعافى منها. ومن أعظم الأخطار التي تتربص بمصر - قديمًا وحديثاً – الغزو الشيعي الذي يحاول التسلل إلى عقول المصريين، بعد أن تحطم قديمًا أمام صلابة المعتقد السني لأهل مصر العظماء، فلم يفلح ذلك الغزو أن يزعزع عقائد المصريين، برغم السنوات الطوال، وإنفاق المليارات، وزهق الأرواح، إلا أن سعيهم تكسر أمام عزيمة المصريين. وهاهم الآن يكررون المحاولة ليبثوا سمومهم، ويؤسسوا لباطلهم مستغلين حالة الفراغ والاضطراب التي تشهدها مصر، وهى تحاول رسم مستقبل جديد لها وللعالم العربي والإسلامي. 2 كان الجراد نوعًا من العقوبات التي سلطها الله على المعاندين لأنبيائه ورسله، كما قال سبحانه: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمّلَ وَالضّفَادِعَ وَالدّمَ آيَاتٍ مّفَصّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مّجْرِمِينَ}، (الأعراف:133). فأكلت الزروع والثمار، وبرغم فداحة الخطب الاقتصادي الذي يسببه الجراد، إلا أنه يمكن تعويضه وإصلاحه، أما الغزو الشيعي فيأكل الدين والعقيدة، ويبث الفرقة والكراهية بين المجتمع، وهذا – وربي – ما لا عوض منه أبدًا. 3 إذا كان تسليط الجراد على فرعون وقومه بسبب معاندتهم لنبي الله موسى – وكان ذلك في مصر -: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ)، فإن الغزو الشيعي الفارسي ما طمع فينا، وما تمكن من دس حيّاته وثعابينه في مصر إلا من غفلتنا، وإهمالنا لعقيدتنا تربية وتعليمًا وسلوكًا وإعلامًا وحكمًا. 4 وقد رأينا بأنفسنا أثناء محنة المعتقل ذلك المخطط الجهنمي لغزو مصر، وتأسيس قاعدة للمذهب الشيعي في الكثير من ربوع مصر، فقد كنت أظن الكلام الموجود في الكتب عن عقيدة الرافضة في الصحابة مثلًا مجرد صفحة تاريخية وانقضت، حتى فوجئنا بتنظيم شيعي بقيادة المدعو حسن شحاتة الذي قال في أحد تسجيلاته، وهو يتباهى: إنه يربي أولاده من صغرهم على لعن الأول والثاني والثالث عند دخولهم الخلاء! يقصد الخلفاء الثلاثة - رضي الله عنهم أجمعين -، وما سلم منه علماء السنة وبخاصة شيخ الإسلام - رحمه الله - الذي كان يلعنه ويسبه في مسجد السلطان أبي العلاء بالقاهرة، وكنا نتابع ذلك أثناء الدراسة في جامعة القاهرة، حتى فضحه الله وهتك ستره وثبتت عمالته لإيران، وتم القبض عليه ومعه تنظيم كبير. وقد كان معي في زنزانتي بسجن دمنهور أخواه إبراهيم وشحاتة، وغيرهما، في زنزانة 4 عنبر 5، وقد سمعت منهم بأذني عقيدتهم في عائشة - رضي الله عنها -، ولولا إنكارنا الشديد عليهم لتمادوا في سبهم ولعنهم لأبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -، بل وصل بهم الحال أنهم كانوا يتبعون مذهب الرافضة في المسح على الرجلين بدل الغسل، بل إن أحدهم كان أثناء التشهد الأخير يضرب على فخذه ويقول خان الأمين خان الأمين - يقصد جبريل - عليه السلام - بأنه سرق الرسالة من علىّ، وأعطاها لمحمد - صلى الله عليه وسلم، (كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ). 5 ولعل الثورة السورية المباركة كشفت عورات المشروع الشيعي بوضوح، وما عاد هناك عذر لمعتذر، وأظن – وليس كل الظن إثمًا – أنه ينبغي لكل المتشدقين بالتقريب والوحدة مع الشيعة أن يعلنوا موقفهم من المشروع الشيعي بوضوح وجلاء، إذا كانوا بحق ينتمون إلى أهل السنة. فقد تجاوز المخطط الشيعي كل الحدود، فهاهم في دماج باليمن يحاصرون أهل السنة، ويمنعون الطعام والشراب والدواء عن العزل والأطفال، وما ذلك إلا حنقًا على أهل السنة، وحملاتهم المتكررة في الهجوم على أم المؤمنين عائشة وعلى صحابة النبي - صلى الله عليه وسلم -، لا تخفي على أحد، وظهور أحفاد ابن العلقمي في كل مكان من أرض الإسلام ليقوض المشروع الإسلامي، وعودة ابن سبأ ليثير الفتنة أمر لا يختلف عليه عاقلان. لذلك حذر إحسان إلهي ظهير – رحمه الله – والذي اغتيل على يد الشيعة في باكستان، من خطرهم الداهم قائلًا: (الشيعة الآن لهم نشاط كبير في البلاد العربية وغير العربية وفي البلاد التي فيها أقليات مسلمة، فقد ملأوا العالم بمنشوراتهم ومفترياتهم وأكاذيبهم, لكن قل من يدرك الخطر، فلذلك وجب على المسلم الذي يعتقد الاعتقاد الصحيح أن يقف في وجه هذا السيل العارم)!! ............ المصريون | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | |
الخميس 2 جمادي الأول 1434هـ - 14 مارس 2013م انتخب مجمعُ الكرادلة رئيسَ أساقفة بوينس آيرس الكاردينال اليسوعي خورخيه برغوليو باباً للكنيسة الكاثوليكية خلفاً للبابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر. البابا الجديد اختار اسم فرنسيس لحبريّته تيمّناً بالقديس الإيطالي فرنسيس الأسيزي الذي تخلّى عن حياة الترف ليعيش حياة فقر مع المحتاجين. هذا الخط انتهجه الكاردينال خورخيه قبل أن يصير بابا الفاتيكان، فهو رفض الإقامة في دار المطرانية الفخمة في العاصمة الأرجنتينية مفضّلاً السكن في منزل متواضع، وخدم الفقراء، وكان يطهو طعامه بنفسه ويستخدم وسائل النقل العام. تجدر الإشارة الى أنها المرة الوحيدة التي يصل فيها راهب يسوعي إلى السدّة البطرسية، في وقت يُوصف الرئيس العام للرهبانية اليسوعية بالبابا الأسود؛ لكونه يُنتخب لمدى الحياة مثل بابا روما، ويلبس ثوب رهبنته الأسود ليقود أكبر رهبانية في العالم. مفاجأة غير متوقّعةشكّل انتخاب البابا الجديد مفاجأةً بالنسبة إلى كثير من المتخصصين في الشأن الفاتيكاني، لكون التوقعات كانت تشير الى أن المطلوب بابا أصغر سناً، وكان متوقعاً أن يكون من خارج أمريكا اللاتينية خصوصاً أن الكرادلة الأوروبيين لديهم ستون صوتاً من أصل مئة وخمسة عشر صوتاً في الهيئة الناخبة. كذلك فشل الكرادلة الإيطاليون في إيصال مرشح بديل من أمريكا اللاتينية كانوا يدعمونه بقوة هو الكاردينال البرازيلي أوليدو شيرير بدلاً من مرشحهم القوي الكاردينال أنجلو سكولا، في حال لم يضمنوا فوزه. صحيفة "واشنطن بوست" نقلت عن مسؤول رسمي في الكنيسة الكاثوليكية أن برغوليو حصد في عملية الاقتراع الأولى ثلاثين صوتاً، وهو ما أعطاه دفعاً قوياً في الدورات اللاحقة، بعدما فشل المرشحون الآخرون في تأمين الأكثرية المطلوبة أي سبعة وسبعين صوتاً، في اليوم الثاني لانعقاد المجمع الانتخابي. وكان الكاردينال برغوليو حاز ثاني نسبة أصوات في الانتخابات الماضية التي فاز فيها الكاردينال راتزنغر الذي أصبح بعد ذلك البابا بنديكتوس السادس عشر. البابوان الحالي والسابق يُعتبران انتقاليين في الكنيسة، بالنظر الى سنّهما. الأول (76 عاماً) صحّته ضعيفة يتنفّس برئة واحدة، بعدما انتزعت منه رئة بسبب التهاب حاد أصيبت به، والبابا الثاني (77 عاماً عندما انتُخب) وهو ما اضطره الى الاستقالة في سن الخامسة والثمانين لأسباب صحية، كما قال. من هنا تبرز الحاجة الى تعيين أمين سرّ لحاضرة الفاتيكان يكون شاباً ونشيطاً لإعانته في إدارة شؤون نحو مليار ونصف مليار كاثوليكي في العالم. مواقف الكاردينال برغوليوللبابا الجديد علاقات مميّزة مع أبناء الجاليات العربية اللبنانية في الأرجنتين، من مسيحيين ومسلمين خصوصاً الجالية اللبنانية، حيث يربو عدد المتحدّرين من أصل لبناني على المليون ونصف مليون شخص، ويضع في مكتبه صورة القديس اللبناني شربل مخلوف. يؤمن البابا فرنسيس بالحوار بين الأديان، على غرار فرنسيس الأسيزي الذي زار في مصر خامس السلاطين الأيوبيين الكامل ناصر الدين محمد في عام 1219، وفتح حواراً صادقاً معه في زمن الحروب الصليبية وخرج من عنده وقد فاز بصداقته. وقف الكاردينال خورخيه برغوليو بقوة ضد لاهوت التحرير الذي انطلق من أمريكا اللاتينية على يد بعض الأساقفة والكهنة أمثال رئيس أساقفة السلفادور أوسكار أرنولد روميرو، واللاهوتي البرازيلي ليوناردو بوف، وغوستاف غويتياريز من البيرو, وهو لاهوت نهل الكثير من الأفكار الماركسية وحاول تكييفها مع اللاهوت المسيحي لذلك رفضته الكنيسة ووصفته باللاهوت الأحمر. برغوليو ردّ على الاتهاماتفي المقابل، يرى البعض أن موقف الأسقف برغوليو لم يكن حازماً بما فيه الكفاية حيال بطش الحكم العسكري في الأرجنتين إبان الصراع الدامي بين اليسار واليمين في سبعينيات القرن الماضي. وفي العام ألفين وخمسة اتهم محام أرجنتيني الكاردينال برغوليو بالاشتراك مع عناصر من الجيش في خطف راهبين يسوعيين. الراهبان المذكوران أعفاهما برغوليو من مهامهما قبل أسبوع من خطفهما بسبب أفكارهما التي لم تعد تتفق مع عقيدة الكنيسة، وقد وُجدا بعد شهر مقتولين ومرميّين في إحدى ضواحي بيونس أيريس. ورفض متحدث باسم الكاردينال برغوليو وقتها الاتهامات الموجّهة إليه وانتهت القضية بردّ الدعوى لكن الضجة استمرت في الإعلام. وفي العام ألفين وعشرة وفي حديث مطوّل لصحيفة أرجنتينية، أعلن الكاردينال برغوليو أنه التقى سرّاً بقائد الجيش الأسبق الجنرال السابق خورخي فيديلا الذي حكم البلاد بالقوة في سبعينيات القرن الماضي وقائد سلاح بحريته الأميرال اميليو ماسيّرا وطالبهما بإخلاء سبيل الكاهنين المخطوفين. وكشف أيضاً الكاردينال برغوليو أنه كان يساعد بعض المعارضين على الاختباء حتى لا يقعوا في قبضة الجيش بسبب أرائهم السياسية. وفي العام الماضي فُتحت قضية خطف أطفال على يد النظام العسكري الذي كان يحكم الأرجنتين في سبعينيات القرن الماضي، وأدلى بعض الشهود بأن المطران برغوليو كان يعلم بأمر خطف أطفال والتزم الصمت حيال ذلك. وفي المقابل يُحييّ كثيرون في البابا الجديد تواضعه، حيث فاجأ في العام ألفين وواحد إدارة مستشفى مونيز في بيونس أيريس طالباً جرّة ماء لغسل أرجل اثني عشر مريضاً يعانون من الإيدز، ثم قبّل أرجلهم، في رتبة تُعرف بالغِسل على غرار ما فعل السيد المسيح مع تلاميذه، قبل العشاء الأخير معهم. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | مستقبل وحدة الحركة الإسلامية بعد الحكم خالد عبدالله المشوح |
الحركة الإسلامية تمر بمرحلة صعبة وحسّاسة في كل من مصر وتونس، ففي الوقت الذي تتنامى فيه هيمنة الصقور في حزب النهضة التونسي، يتم التخلِّي وإقصاء التيار المعتدل المتمثل في حمادي الجبالي وعبد الفتاح مورو والقريبين من توجهاتهما، وفي مصر تمر حركة الإخوان مع حليفها القوي حزب النور السلفي بتوترات حادة وتباين في المواقف، فما الذي يحدث داخل الحركة الإسلامية بعد الثورات واستلام مقاليد السلطة؟! سؤال يبدو كبيرًا وضخمًا لكنني سأحاول وضع نقاط أولية لمحاولة الفهم.. من المعلوم أن الحركة الإسلامية منذ 1982 وهي في الصف الثاني أو الثالث من الحكم، وفي غالب الأحيان خارج الصفوف، وهذا يعني أنها لا تمتلك الخبرة السياسية، بالإضافة إلى أن وصولها إلى الحكم جاء بعد زخم ثوري عارم من قبل كل فئات المجتمع ولا علاقة مباشرة للحركة فيه، وهذا يقودنا إلى الوصول إلى أن الممارسة السياسية للحركة لم تمر بمراحل للتطور والنضج بخلاف الحركة الإسلامية في تركيا، والتي يستشهد بها الكثير على إمكانية نجاح تجربة الإسلاميين في أول امتحان، متجاهلين أن الأحزاب الإسلامية في تركيا مرَّت بأطوار متعددة إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي، فبعد حل حزب النظام الوطني وحزب السلامة والرفاه وتجاربهم، جاء العدالة والتنمية كنتيجة طبيعية للتطور السياسي الذي تقتضيه التجربة، أي بعد ثلاثين عامًا من التجارب المتكررة والتراكمية. في هذا المقال سوف أتحدث عن تونس، فهي نموذج أكثر نضجًا من غيره، نتيجة فاعلية القوى المدنية على الأرض فيها، وقوة الأحزاب السياسية مستمدة ذلك من تاريخها في العمل بما في ذلك حزب النهضة الذي مارس العمل السياسي بشكل متقطع بخلاف الإخوان في مصر، بالإضافة إلى الطرح التقدمي لحزب النهضة التونسي وزعيمه راشد الغنوشي، كل هذه مؤشرات إيجابية في صالح الحركة الإسلامية في تونس، لكن كحال معظم الأحزاب المحظورة والثورية فللنهضة قيادتان: الأولى كانت في الخارج، وأخرى في الداخل، وهناك صقور وحمائم وتقدميون ومحافظون، فتجربة حمادي الجبالي – وهو المحسوب على التيار المعتدل أو حمائم النهضة- مع عبد الفتاح مورو لم تعجب الصقور والمحافظين طريقة إدارته وتعامله مع تصريحات صقور النهضة، كان ذلك قبل اغتيال شكري بالعيد، وبعد الاغتيال زادت الهوة بين الاثنين، وحاول حماد الجبالي إقناع الآخرين بوجهة نظرة بلا جدوى، وتطور الأمر إلى أكثر من ذلك من خلال سعيه للخروج بتونس من النفق المظلم باستقالته ومطالبته بحكومة تكنوقراط، لكن النهضة غضبت وهددت ووفت وأزاحت الجبالي، وقدمت علي العريض وهو من صقور النهضة ومن جبهة الداخل التونسي لتشكيل الحكومة.. علي العريض يمكن أن يكون وقودًا للأزمة في تونس لاسيما وأنه كان يمسك بوزارة الداخلية أثناء اغتيال شكري بالعيد! فالتيارات اليسارية غير راضية أبدًا عن هذا الاختيار، مع أنه حاول منذ الوهلة الأولى توسيع دائرة التحالف لتشمل أكبر عدد من الأحزاب (ما لم يتم مع بقاء نفس الترويكا الحاكمة)، إلا أن الحكم مبكر على الرغم من تحييد وزارات السيادة في الحكومة التي طرحها على الرئيس منصف المرزوقي. المراقب لتطور الخطاب السياسي للحركة الإسلامية يرى أن هناك قفزات كبيرة سرعان ما يتم وأدها من قبل التيار القوي، والذي يرى أن الحركة صبرت طيلة هذه الفترة لتحكم قبضتها وليس لتقدم تنازلات، وهذا يتضح من خلال حشد النهضة الكبير الذي كان بمثابة تهديد للانقلاب على الشرعية في حال فكروا في أي خطوة غير محسوبة. حمادي الجبالي سجل اليوم نقطة كبيرة في صالح الحركة من خلال براغماتيته التي لم تعهد عن الحركة، لكن هل يتجه مع عبد الفتاح مورو (و أبو يعرب المرزوقي الذي استقال من المجلس التأسيسي وانتقد حزبه النهضة) لتأسيس أول انشقاق سياسي وتشكيل حزب جديد يحافظ على الرؤية الإسلامية للحركة مع مرونة أكبر في تفسير العمل السياسي وتحقيق الأهداف؟ من يعرف حركة النهضة يدرك أن هذا مستبعد لاسيما وأن الحركة لديها قدرة على استيعاب خلافاتها رغم التباين الواضح بين قيادتاها، لكن من المحتمل أن يصبح الجبالي نفسه مرشحا النهضة لخلافة المرزوقي رئيسا للجمهورية، لذا فإن سيناريو العودة إلى حمادي الجبالي مفتوح وبقوة وهو ما يراهن عليه حمائم الحركة، عندها ستكون مرحلة جديدة للحركة بانتصار على الأرض من دون انشقاقات ...... المجلة اللندنية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
عبد الله بن سعد العثمان .. وإعطاء الأسماء معانيها .. !
محمد بن سعود المسعود . |
|
سنوات فاصلة تفصل المرء دائما عن قراءة حاضره بموضوعية , وبتجرد و من تباعد عن عواطف الفعل , وإنفعالات الحدث , وقوى التأثير الحاضرة فيه , ومن حوله .
حتى مساحات الضوء يستوعبها الحس بمقدار الرهافة , وبمقدار الإيغال في الظلمة , أو التقابل والتضاد , الليل يفضح ظلمته النهار , والشمس تُجلي جمال القمر , والسماء تطوي ذاتها عند كل قلب بحسبه ..! تلك قصة ( السنوات الفاصلة ) .. التي تتباعد حتى يتعاظم أكثر -
عبد الله العثمان وحتى يرقى القلب سماواته , هنا كان رجل يتقن الرواية لما يجري , والدراية بما هو كائن . وقليل ما يجتمع الرواية والدراية في بصيرة صاحب قرار .
هنا كان رجل يجانب الكبر والتكبر والتعالي بكل ما ينتهي إليه , ويتقارب منه , كل طارق هو وفد كريم بين يديه . كل طالب هو صاحب حق يوفيه إياه , كل رجاء هو حامله والمبلغ وعليه البلاغ والبيان ..
إن القراءة خير من التأويل , في قصة السنوات الفاصلة , فهي كثيرة الظلال , مرهفة في الإيحاء والدلالة والمعنى و أما (( السنوات الحاضرة )) ! فقد كانت ودود , رحيمة , كريمة الصفات .. في أعطافه .. وفي الثراء الناضج لشخصيته ..!
لعلي أسكن عند بعض المعاني .. تاركا للتاريخ إستكمال باقيها , فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه , حضورا , وشكرا وحبا في قلوب الناس , ومن يعمل مثقال ذرة شرا يرى , ويٌرى . فقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .., بمقدار الإخلاص يتجلى العمل , ويطيب في القلوب , ويكون جليلا في كل عين . و جميلا في كل قلب .
أبصرتٌ من الرجل عفة عظيمة القدر عن ما في أيدي الناس , وقليل من تولى فعفت نفسه عن - الشراكات - الغاوية , والشراكات المغوية ..! .
إقترب في حذر , وتباعد عن عفة لا عن كبر أو إستعلاء . ترك هذه المسافة الفاصلة ما بين الهيبة , وما بين سقوط التكلف , ما بين الإنفتاح وما بين صيانة المنزلة . ما بين الوظيفة وأمانتها الثقيلة , و ما بين أثقال الغاوية والغواية وأرباحها المغرية الباذخة .
وفي تمام السنوات الحاضرة , والفاصل الزمني للسنوات الفاصلة , يخرج الرجل ويده بيضاء من غير سوء ! في تسع آيات على الطهر والعفة وصيانة النفس عن ما يشينها في ولاية عامة .. لا يملك أحد من بني القطيف القدرة على أن يزعم أن سعادة المحافظ عبد الله بن عبد العزيز العثمان , أقترب من ملامسة ماله , مشاركة , أو منافسة , أو حتى تجارة عابرة مستساغة ..! في طول مقامه وسنوات حضوره التامة .
وأبصرتُ في سنوات الحضور منه : اللطف المذيب الناضج , ذاك اللطف العميق الذي يجعله , في أيام محنة المظاهرات الأخيرة , وما فيها من مزالق بالغة الخطورة , بالغة التعقيد , شديدة التباعد عن خطاب التسامح والتقارب والجمع على وحدة وطن , و وحدة راية , و حدة السبيل للخلاص ..
كأن الرجل يحضر بروح المسؤولية الثقيلة ذاتها . ليحول دون إنزلاق الموقف إلى ما لا يمكن الرضا عنه , وليمنع أن تصل النتائج إلى مكان يصعب إرجاعها منه , ومع تمادي الزمن , ومع تمادي الأسابيع .. تمادت أليالي الطوال التي يقضيها في مكتبه ' يقبض على التفاصيل الصغيرة ' مع أول ولادتها , وفي أول تكوينها . وإن كثيرين على عدم علم حين يستقبلهم في اليوم التالي بذات اللطف المذيب . وبذات الحضور المتواضع , أنه كان ساهرا الليل أكثره ليحرس القطيف من القطيف , وليعبر بها أزمتها , وخطابها المتأزم , ومن مجارات الغضب بغضب , والإنفعال بمثله , والضعف , بقوة الضعف المضاد . لكونه كان على يقين دائم أن القتل بين أبناء وطن واحد , هو هزيمة مشتركة للجميع . لا يستطيع أحد أن يدعي النصر فيه إلى أحد .
في سنوات الحضور , التي خلت لسعادة المحافظ عبد الله العثمان , تجعل حبي له يتحول إلى إجلال كبير وعظيم , وهو يورث القطيف سيرة الباب الذي لا قفل له , وسيرة الآذن التي تصغي للجميع , والعقل الذي يميز بين الظاهرة , وسببها المتصل , ويميز بين السبب والمباشر . وبين الانفعال والغضب العابر . وبين ما أستقر في الوعي والعقل من إرادة وإعتقاد .
على أكثر من معنى جميل كانت سنوات حضورك .
وحين أجلك بهذا القدر الرفيع من الحب .. فذاك لأنك من يقترب منك أكثر يحبك كل يوم أكثر . ويجلك في قلبه وعقله كل يوم أكثر وأجمل وأكبر . لقد عثرت القطيف على الرجل المناسب في زمانه الملائم له زمن التوازنات الصعبة , والمواقف الصعبة , وشجاعة الصبر وقوة المغفرة , والتسامي عن ضغينة الإنتقام . لذا كنت للجميع كمشرق الشمس حتى الغروب .
تقبل من القطيف .. هذا الجلال الرفيع لك ..
إن التعبير عن الحب دائما يكون من خلال عظيم التبجيل . أعدك أن السنوات الفاصلة .. ستزيد من هذا الحب والجلال لك أبدا .
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| |
مشاركات وأخبار قصيرة |
خادم الحرمين: أمن العرب لا يتحقق إلا بإخلاص القائمين عليه وحذر خادم الحرمين الشريفين في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، من أن «مواجهة التحديات المحيطة بأمننا العربي تتطلب منا تشخيصا دقيقا لهذه التحديات وصولا إلى صياغة رؤية أمنية عربية شاملة في أفق مواجهة تتسم بالحكمة السياسية، والالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية والقدرة على درء المخاطر، وإقرار النظام، وتقوية التماسك الاجتماعي، وتعزيز مسيرة التنمية، ودعم قدرات أجهزة الأمن وتضافر الجهود»، مطالبا بدعم قدرات أجهزة الأمن، وتطوير التنسيق الأمني المشترك، وتفعيل دور المؤسسات الدينية، والاجتماعية، والتعليمية، والتوجيهية. وأكد على تبني السعودية تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني العربي المشترك في كل المجالات، وذلك من منطلق ثوابتها الإسلامية والعربية. ودعا خادم الحرمين الشريفين إلى «ضرورة إدراك الأجهزة الإعلامية العربية لخطورة بث روح الفرقة والانقسام في صفوفنا، وأن الفتنة جريمة أشد من جريمة القتل»، مبينا أن «لهذه الوسائل دورا مهما في توحدنا في ظل ما يجمع بيننا من قيم خالدة، وتاريخ مشترك ومصير واحد». وأكد الملك عبد الله أن السعودية تبنت الكثير من المبادرات الأمنية، وأقرت عددا من الاتفاقيات والاستراتيجيات، وأسهمت في تبادل المعلومات والخبرات الأمنية المتاحة، وأنها ساندت كل جهد عربي، أو إقليمي، أو دولي يهدف إلى مكافحة الجريمة بأشكالها المتعددة وفي مقدمتها جريمة الإرهاب الذي وصفه بأنه «آفة هذا العصر». وأصدر المجلس في ختام أعماله بيانا متضمنا جملة قرارات واعتمادات وخطط لمختلف القضايا الأمنية العربية. ........................................................................... تحول في الموقف الأميركي نحو «حوار» بين المعارضة والاسد لندن: مينا العريبي واشنطن: الشرق الأوسط تشير التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة النرويجية أوسلو, إلى تحول في الموقف الأميركي لجهة الحوار بين الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة لإنهاء النزاع الدامي في سوريا المتواصل منذ عامين. فبعد أشهر من المطالبة الأميركية العلنية بأن «على الرئيس السوري بشار الأسد أن يرحل»، أعلن كيري دعم بلاده لحوار بين الرئيس الأسد والمعارضة من أجل تشكيل حكومة انتقالية تمهد لانتقال سياسي. وقال كيري «العالم يريد وقف القتال، ونريد أن نرى الأسد والمعارضة السورية تأتي إلى طاولة الحوار لخلق حكومة انتقالية بناء على إطار العمل الذي وضع في جنيف»، في إشارة إلى اتفاق جنيف الصيف الماضي. وأضاف كيري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النرويجي إسبن بارث إيد بعد لقائهما في واشنطن عصر أول من أمس «هذا ما ندفع من أجله، وحتى يحدث ذلك لا بد أن يغير الأسد حساباته، فلا يظن أنه قادر على إطلاق النار إلى ما لا نهاية، ولا بد أيضا من معارضة سورية متعاونة تأتي إلى الطاولة، ونحن نعمل من أجل ذلك وسنستمر في ذلك». وهناك وعي في واشنطن، وخصوصا مع قدوم كيري إلى الخارجية الأميركية، الذي كان على علاقة شخصية مع الأسد، ويعتبر نفسه قادرا على معرفة طريقة تفكير الرئيس السوري، بأن هناك حاجة للتعامل مع الأسد في المرحلة الحالية؛ إذ إنه يتطلع إلى التمسك الكلي بالسلطة لأطول فترة ممكنة. ولذا، فإن واشنطن بدأت تتحاور مع حلفائها ومع المعارضة السورية حول إمكانية دعم حوار جدي بين النظام السوري والمعارضة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية لـ«الشرق الأوسط»: «إننا نركز بشكل مكثف على المحادثات الدبلوماسية، ونبحث إمكانية إجراء محادثات صادقة تجلب التغيير إلى سوريا». وأضاف «في السابق، لم تكن المحادثات التي طرحها النظام ذات مصداقية، ولكننا منفتحون على فكرة محادثات صادقة والعمل على مرحلة انتقالية يتفق عليها ائتلاف المعارضة السوري ولجان التنسيق المحلية والنظام أيضا». ................................................................................................................................. الإندبندنت : سيناريو التدخل في سوريا سيكون الأصعب من حيث التنبؤ بتبعاتهأ ش أ ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن التدخل الأجنبي في سوريا ليس بالأمر السهل أبدا على ضوء الخبرات السابقة في كل من العراق وأفغانستان، وحذرت من أن السيناريو السوري سيكون بالتأكيد السيناريو الأصعب من حيث التنبؤ بتبعاته. ولفتت الصحيفة -في تعليق أوردته في صفحتها الإلكترونية الأربعاء- إلى تصريح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مؤخرا عن نيته العمل لتخفيف الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على تزويد الثوار السوريين بالسلاح، وتلميحه بأن بريطانيا قد تقوم بذلك منفردة إذا ما تردد حلفاؤها الأوروبيون عن معاونتها، في محاولة إسدال الستار بشكل سريع على الحرب في سوريا. ورأت الصحيفة المشهد معتما، مستبعدة خروجا قريبا لسوريا من حلقة الصراع المسلح التي دخلت فيها قبل عامين داميين هما عمر حربها الأهلية التي أشعلت فتيلها التظاهرات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ونوهت الصحيفة عن تواتر المعلومات الاستخباراتية التي تؤكد جميعها أن سوريا باتت وجهة لأنظار المتطرفين وإرهابيي المستقبل والمرتزقة من كافة أنحاء العالم، مشيرة إلى توجه جهاديين بريطانيين صوب سوريا. وحذرت الصحيفة من أن استعار الحرب الطائفية بين الشيعة والسنة ينذر باتساع حلقة هذا الصراع الطائفي في منطقة الشرق الأوسط برمتها، في ظل تخوف من اتساع دائرة الصراع خارج الحدود السورية. ............................................................................ مفاجأة.. بالأسماء منفذو عملية رفح تابعون لحماس عملية رفح نشر: 13/3/2013 10:08 م – تحديث 13/3/2013 10:08 م تمكنت MBC MASR من الحصول بشكل حصري على أسماء منفذي عملية رفح التي تعود وقائعها إلى شهر رمضان الماضي، التي راح ضحيتها 16 جنديا مصريا. عكاظأسماء منفذي العملية هي كالتالي: أيمن نوفل: قيادي في كتائب القسام وهارب من سجن المرج في 30 يناير، قبل عامين، محكوم عليه بتهمة التحريض والمشاركة مع آخرين في اقتحام الحدود المصرية عام 2008. محمد إبراهيم صلاح أبو شمالة الشهير بـ«أبو خليل»: عمره 39 عام، وهو قائد بالصف الأول لحركة حماس. رائد العطار الملقب بـ«رأس الأفعى الحمساوية»: وهو مهندس اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. من ناحيته يقول أشرف بدر رئيس تحرير مجلة «الأهرام العربي» التي تنشر هذه الأسماء في عدد المجلة يوم السبت: «حصلنا على هذه المعلومات من شخصية كبيرة في حركة حماس، نتحمل مسؤوليتها، بالإضافة إلى أننا قمنا بتقنين هذه المعلومات من خلال مصادرنا الأمنية في مصر». وأضاف: «تم التحقيق مع هؤلاء، والرئاسة المصرية وصلها تقرير مفصل عن سير التحقيقات معهم، وقد تفرج حماس خلال أيام عن هذه الأسماء ». أما ملابسات الحدث فيقول عنها بدر: «كان الانتقام من الجيش المصري لهدم عدد كبير من الأنفاق التي كانت مصدر ولا تزال للتجارة ولدخول الأسلحة والمخدرات إلى قطاع غزة». التحرير .................................................................................................... الإخوان: وثيقة الأمم المتحدة لمنع العنف ضد المرأة ''تناقض الإسلام'' أصدرت جماعة الإخوان المسلمين بيانًا للرد على مؤتمر الامم المتحدة لإقرار وثيقة ( إلغاء ومنع كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات )، واصفًا عنوان المؤتمر بـ"الخادع" والذي يتضمن بنودًا تتصادم مع مبادئ الإسلام وثوابته المقررة بالقرآن والسنة والإجماع، وتقضى على الأخلاق الإسلامية، وتسعى لهدم مؤسسة الأسرة التى أكد الدستور المصرى أنها لبنة المجتمع. وذكر البيان عددا من البنود التي يرى فيها أنها آخر خطوات الغزو الفكرى والحضارى والثقافى، وتنتفى الخصوصية التى تحفظ مقومات مجتمعاتنا الإسلامية وتماسكها منها: 1. منح الفتاة كل الحرية الجنسية، بالإضافة إلى حرية اختيار جنسها وحرية اختيار جنس الشريك (أى تختار أن تكون علاقتها الجنسية طبيعية أو شاذة) مع رفع سن الزواج. 2. توفير وسائل منع الحمل للمراهقات وتدريبهن على استخدامها مع إباحة الإجهاض للتخلص من الحمل غيرا لمرغوب فيه تحت اسم الحقوق الجنسية والإنجابية. 3. مساواة الزانية بالزوجة، ومساواة أبناء الزنا بالأبناء الشرعيين مساواة كاملة فى كل الحقوق. 4. إعطاء الشواذ كافة الحقوق وحمايتهم واحترامهم، وأيضاً حماية العاملات فى البغاء. 5. إعطاء الزوجة كافة الحق فى أن تشتكى زوجها بتهمة الاغتصاب أو التحرش، وعلى الجهات المختصة توقيع عقوبة على ذلك الزوج مماثلة لمن يغتصب أو يتحرش بأجنبية. 7. استبدال الشراكة بالقوامة، والاقتسام التام للأدوار داخل الأسرة بين الرجل والمرأة مثل: الإنفاق، رعاية الأطفال، الشئون المنزلية. 8. التساوى التام فى تشريعات الزواج مثل: إلغاء كل من التعدد، والعدة، والولاية، والمهر، وإنفاق الرجل على الأسرة، والسماح للمسلمة بالزواج بغير المسلم وغيرها. 9. سحب سلطة التطليق من الزوج ونقلها للقضاء، واقتسام كافة الممتلكات بعد الطلاق. 10. إلغاء الاستئذان للزوج فى: السفر أو العمل أو الخروج أو استخدام وسائل الحمل. وأهاب البيان بحكام الدول الإسلامية ووزراء الخارجية فيها وممثليها فى هيئة الأمم المتحدة إلى رفض هذه الوثيقة وإدانتها، بل ودعوة هذه المنظمة إلى السمو والارتقاء إلى المستوى الطاهر النظيف للعلاقات الأسرية التى قررها الإسلام . كذلك ناشد الإخوان المسلمون مؤسسة الأزهر الشريف للقيام بدورها الرائد واستنكار هذه الوثيقة وبيان موقف الإسلام من تفاصيلها ، داعيين سائر الجماعات والجمعيات الإسلامية إلى اتخاذ موقف حاسم من هذه الوثيقة وأشباهها، والمنظمات النسائية أن تتمسك بدينها وأخلاق مجتمعاتها ومقومات حياتها الإجتماعية وألا تغرها دعوات التحضر الخادعة والمناهج المضللة والهادمة، على حد وصف البيان. اخبارك نت ............................................................................................................ باحث يحذر من ارتفاع نسبة المعاكسات في المملكة إلى 215% حذر باحث متخصص في دراسات علم النفس من ارتفاع نسبة المعاكسات في المملكة إلى 215 %، مؤكداً أن الإحصاءات الرسمية المتعلقة بظاهرة المعاكسات تسجل ارتفاعاً ملحوظاً. وطالب الباحث الجهات المختصة إلى المبادرة بسرعة معالجة الظاهرة بعد دراستها والخلوص إلى توصيات علمية تساعد في التصدي للظاهرة والحد من آثارها. وقال رئيس قسم علم النفس في جامعة طيبة الدكتور نايف الحربي: إن المعاكسات تمثل انتكاسات دينية وتربوية بالمقام الأول، ومعالجتها تكون من عدة جوانب، أهمها الشاب نفسه ومن ثم الأسرة ويليهما المجتمع، فمتى ما كانت الأسرة والمجتمع قريبين من الشاب سيشعر بالأمان والاستقرار العاطفي، وهو ما يفتقده كثير من الشباب ويبحثون عنه داخل أروقة المجمعات التجارية. الجدير بالذكر أن إحصائية حديثة صادرة عن إدارة التعليم بالعاصمة الرياض أكدت أن 2558 طالباً في المرحلة الابتدائية يتعرضون لحالات تحرش جنسي داخل المدارس، في حين بلغت الحالات خارج المدارس 1740 حالة. وخلصت الدراسة إلى وجود 12 حالة تحرش كل أسبوع في العام الدراسي. وأرجعت الدراسة أسباب انتشار ظاهرة التحرش بالطلاب في المرحلة الابتدائية بالرياض إلى مصاحبة الأكبر منهم سناً، وضيق مساحات المباني وعدم مبادرة المدارس لعلاج التحرش من بدايته، بالإضافة إلى عدم وجود نظام يحمي الطلاب من الوقوع في هذا السلوك. كلمتي............................................................................................. السعوديون نصف المغردين ذوي المتابعات المليونية | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | الإسلاميون في موقف محرج! حلمي الأسمر | |
حجم الإيذاء الذي لحق بالمشروع الإسلامي المعاصر بعد ثورات الربيع العربي لا يمكن التكهن به على وجه التحديد، ومن السابق لأوانه القول أن صورة الإسلاميين «تهشمت» بعد هذه الثورات، لكن يستوقف المرء هنا الخلاصات التي خرج بها الباحث جان-بيار فيليو، أستاذ العلوم السياسية في باريس، صاحب كتاب «القيامة في الإسلام» الذي حصل على جائزة أدبية فرنسية في العام 2008. في كتابه «خلاصة الثورة العربية في عشرة دروس» الصادرة ترجمة حديثة له باللغة الانجليزية، وكتب عرضا له د. غسان العزي أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، ونشر في مركز الجزيرة للدراسات، يعتقد الكاتب أن الثورات الشعبية وضعت الإسلاميين، وتحديدًا الاخوان المسلمين، في موقف حرج وأمام خيارات صعبة؛ فخلال عقود طويلة استفادوا من وضعية كانت مريحة إلى حد كبير. ذلك أنه بعد انهيار الناصرية ثم الانقسام البعثي بين دمشق وبغداد أضحوا، بفضل تنظيمهم وبرنامجهم وشبكاتهم قطبًا رئيسيًا على الساحة السياسية بل القوة الوحيدة تقريبًا القادرة على تحريك دينامية إقليمية، والتأثير في أجيال من المثقفين والناشطين السياسيين. لقد تمكنوا من إقناع شرائح شعبية واسعة بمصداقية شعارهم «الإسلام هو الحل» لاسيما بعد إفلاس الحلول الاشتراكية والشيوعية والقومية، وهو شعار أضحى بمثابة برنامج سياسي وعنوان فضفاض يفتقر إلى التفاصيل، وبعد أن يشرح الكاتب الفروقات بين الإخوان المصريين والتونسيين والسوريين وغيرهم، وبينهم والسلفيين، واختلافهم واتفاقهم مع حزب العدالة والتنمية التركي، وبعد أن يغوص في تفاصيل علاقاتهم مع عبد الناصر ثم السادات وصولاً إلى حسني مبارك وترددهم في المشاركة بتظاهرات ميدان التحرير والاتفاق الضمني مع الجيش؛ يصل إلى القناعة بأن انتفاضة الحرية صادرت لهم شعاراتهم وجردتهم من الصدقية بسبب مواقفهم الانتهازية منها(!). لذلك لم يعودوا في مركز قيادة المعارضة كما كانوا في العقود السابقة، ولم تعد لهم السيطرة على الأجندة ولا على مرجعية التحول إزاء الموجة الديمقراطية العارمة بل إنهم باتوا مضطرين إلى الانخراط في مسار معقد من التفاوض مع مروحة واسعة من الأحزاب والحركات السياسية والمؤسسات والجمعيات. هذه التعددية تجبر الأخوان على القبول بتعدديتهم، والاعتراف بالمنشقين عنهم، والتعاطي مع السلفيين على يمينهم والعلمانيين على يسارهم. حتى شعار «الإسلام هو الحل» الذي كان إطارًا يوحّد كل الإسلاميين بات يغطي مروحة واسعة جدًا من «الشمولية « القريبة من الديكتاتورية إلى فلسفة التسامح والقبول المتبادل. لقد تغير العالم العربي وأضحى الرجوع إلى الوراء مستحيلاً وعلى الإسلاميين أن يدركوا أنهم لم يعودوا في المعارضة وأنهم في حاجة إلى «ثورة في الثورة»! ربما يبدو هذا الكلام في غاية القسوة، أو غير مقبول في بعض تفاصيله، لكن التاريخ لا يرحم، وعلى الإسلاميين أن يأخذوه على محمل الجد، ويعيدوا النظر في تجربتهم خاصة في مصر وتونس، ليس من أجل إعادة بناء تنظيم الإخوان المسلمين على أسس جديدة، بل من أجل إصلاح مشروع النهضة الإسلامي برمته، الذي تضرر بشكل كبير بعد ثورات الربيع العربي، وانتقال الإسلاميين من الثورة إلى الدولة! ربما يقال هنا أن حجم «التآمر» على المشروع الإسلامي هو السبب، وقد يكون ساهم هذا التآمر في تعثر المشروع الإسلامي، لكن ما هو مؤكد أن أعداء هذا المشروع لن يتركوه لينمو في بيئة آمنة، كونه يهدد مصالحهم، وعلى اصحاب المشروع أن يأخذوا بالحسبان هذا المعطى، ويحسبوا له ألف حساب، فهم ليسوا وحيدين في الساحة، والمتربصون بهم لن يتركوا لهم المجال للاستئثار بالمشهد، دون أن يمتلك الإسلاميون خطة محكمة لاستيعاب الآخر، والتشارك معه في بناء النهضة الثانية! ....... الدستور الاردنية | ||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| | المدينة النبوية المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية... بين المهرجان والعمران 1-2 عبدالله صالح الحصين |
1. أُختيرت المدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434ﻫ ...وحُق لها ذلك ..بل لو كان الأمر بيدي لجعلتها العاصمة "الدائمة" للثقافة الاسلامية... وجعلت هناك "لغيرها" لقب العاصمة "الموسمية" للثقافة الاسلامية.. تتبارى فيه بقية المدن في تحقيق قيم الثقافة الاسلامية الحقة.. لتنال شرف هذا اللقب. 2. أما لماذا تكون ..المدينة النبوية..عاصمة "دائمة" للثقافة الإسلامية..فلدواعي كثيرة منها: أ. أنها أول البلاد إسلاما...وأولها تطبيقا لتشريعات الإسلام.. وآخر البلاد خربا.. وهي ملاذ الإيمان (إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها) ب. وأنها مهاجر النبي..ومعاشه...ومقر نشر دعوته رحمة للعالمين...ومحضن جسده الشريف إلى قيام الساعة. ج. ولكونها بقعة مباركة...دعا لها الحبيب محمد بالبركة (اللهم أجعل فيها ضعفي ما في مكة من البركة) (اللهم بارك لنا في مدنا وصاعنا) د. وأن فيها بقاعا كثيرة قد أختصت بخصائص فريدة تجعلها بقاعا نادرة على مستوى الكون..مثل موضع مسجد النبي الأساس الذي أختيرت بقعته بالوحي ..ومنها الروضة الشريفة (ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة).. ومنها موضع منبر النبي (منبري على ترعة من ترع الجنة)...ومنها وادي العقيق المبارك (إن الله أمرني أن أصلي في هذا الوادي المبارك) ومنها وادي بطحان (وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة) ومنها جبل أحد (هذا جبل يحبنا ونحبه) ومنها أرض العالية وخصوصية تمرها (من تصبّح بسبع تمرات من عجوة العالية وقاه –وفي روايه: شفاه- الله من السم والسحر)..ومنها أول سوق حرة حقيقة في العالم.. خطها النبي بقدمه الشريفة وشرّع التعامل معها بقوله: (هذه سوقكم لا تنتقض ولاتنتقص ولا يضربن عليكم فيها بخراج)..وفيها حمى الصيد.. وحمى الشجر...أو إن شئت "أول محميات في العالم"..وفيها ..وفيها..وفيها...في قائمة طويله لا تمل الأذن سماعها..ولا يرتاب القلب في صدقها.. وفي الشوق إلى كل بقعة منها. 2. والسؤال هل معنى أن تكون المدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية.. هو أن تكون مجرد مهرجان تدغدغ به العواطف....أم تكون عمرانا بشريا وبيئيا وإقتصاديا ..يسترشد بالشرع ...ويرسم الأنموذج التنموي الحقيقي.. ويكون قدوة للعالم...بعيدا عن النماذج المادية الرأسمالية وغيرها؟! 3. والسؤال الآخر أين موضع النصوص أعلاه.. وغيرها كثير.. في واقع مخططات "التنمية" العمرانية في المدينة النبوية عاصمة الثقافة؟ وتوجهات "التطوير" العمراني والمعماري..بما فيها عمارة المسجد النبوي الشريف وما جاوره....إلى أي مدى إلتزمت هذه المخططات والتوجهات بالتوجيهات الشرعية في: السلامة ودفع الضرر ...وفي تحقيق المصالح وتكثيرها ومنع المفاسد وتقليلها.. وفي المساواة بين الناس وتحقيق العدل ودفع الظلم عنهم....وفي العناية بعدم هدر الموارد الطبيعة والاقتصادية ..وفي الحفاظ على الإرث التاريخي والهوية القيمية الجوهرية للمدينة.؟..أسئلة يكشف الواقع شدة ألمها..وعمق الجرح فيها. 4. وإذا أخذنا بعض الأمثلة التوضيحية ربما ساعدنا ذلك في سبر عمق الهوة بين عاصمة الثقافة كمهرجان وكعمران.. 5. من الأمثلة البيئة الطبيعة الطبغرافية..وادي العقيق المبارك بالمدينة النبوية..ووادي حنيفة في الرياض..الأخير تمت تنميته بصورة حققت الحماية البيئية.. ودفع الضرر البيئي والصحي.. وتحقيق الإحسان للأرض والإنسان والطير..ونال عدة جوائز عالمية كأنموذج بيئي مستدام.. في حين أن الوادي المبارك في المدينة المباركة..لايزال في وضع لا يليق بمقامه وشرفه..رغم وجود جهود لإضافة رتوش تجميلية لا ترتقي لمقامه...فمتى يقتفي صاحب القرار في الوادي المبارك ..أثر صاحب القرار في وادي حنيفة.. فينافسة في الخير وفي التطوير البيئي العالمي المستدام..بل ويتفوق عليه؟ 6. ومن الأمثلة الإقتصادية التجارية...السوق النبويه المباركة ..التي خطها النبي صلى الله عليه وسلم بقدمه الشريفة ...وسن حكمها الشرعي إلى قيام الساعة...والتي إلتزمت الأمة بتبجيله طيلة أربعة عشر قرنا.. فكانت لها سوقا حرة مباركة...حتى جاء في السنوات الآخيرة المصمم العمراني للمنطقة المركزية بمقترح عُطلت فيه السوق مؤقتا.. وبقيت أرضا مهجورة...كاد أن يلتهمها المقترح السابق لتوسعة المسجد النبوي.. (لولا أن دفع الله شره)..رغم وجود توجيه سامي كريم باعادة الحياة لهذه السوق..هذا النمط من الأسواق الحرة يمكن أن يكون قيمة مضافة Added Value لإقتصاد المدينة.. بجهد إداري محدود.. 7. ومن الأمثلة للممارسة السياسية الفريدة....سقيفة بني ساعدة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي ..شمال السوق النبوية.. تعد المكان الذي كان له دور هام في نشأة الخلافة الإسلامية ..بل دولة الإسلام بعد عهد النبوة...حيث شهدت السقيفة أول اجتماع سياسي على البر والتقوى ..وتمت فيه أول انتخاب وبيعة لخليفة في الإسلام..وإنتقال سلس وبناء في قيادة الأمة. ورغم احترام المسلمين طيلة القرون لهذا الشاهد التاريخي السياسي النادر.. ورغم وجود توجبه ملكي بالمحافظة عليها .. ورغم أنه لم يرتبط بها عبر التاريخ أي محاذير شرعية...ومع ذلك فلم تلق هذه البقعة الإهتمام الذي يليق بمكانتها التاريخية كشاهد على النضج السياسي المبكر.. حتى أنها تكاد أن تزول.. وتغيب عن المشهد العمراني في محيط المسجد النبوي الشريف..ويخشى أن تلتهمها قريبا أحد المشاريع المجاورة... 8. ومن الأمثلة للمحافظة على البيئة ومكوناتها...حِمى الصيد وحِمى الشجر بالمدينة النبوية...أول حمى في الإسلام... حُدد بتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم ..ورعته الأمة من بعده...ومع ذلك لا تجد له ذكر ضمن قائمة الستة عشر محمية المسجلة لدى الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بالمملكة..!! 9. ومن الأمثلة الإقتصادية الزراعية....منطقة العالية ذات الخصيصة الطبية النادرة في الأرض.. لا ينظر إليه المخطط العمراني على أنه مصدر علاجي نادر Unique Healing Resource ، بل كقيمة مادية مرتبطة بثمن الأرض..فعوضا على أن يتم تطوير هذه الأرض بهذه الصفة..لتخدم البشرية ولتضيف لاقتصاد المدينة والبلد ككل..يتم تطويرها وفق قيم مادية صرفة...كعقارات سكنية !!! 10.والأمثلة متعددة ...ولكن الأشد إيلاما من هذه الأمثلة... المقترحات الأخيرة لأهم مبنى في المدينة ورمزها التاريخي الأول المسجد النبوي الشريف...والذي سيأتي الحديث عنه لاحقا بصورة مفردة لأهميته الخاصة...باذن الله...فللحديث بقية.. 11.هذا الحديث دافعه المساهمة العملية في عودة الوعي.. والإنتقال من أن تكون المدينة النبوية مجرد عاصمة "مهرجانية مؤقتة" للثقافة الإسلامية.. لتكون عاصمة "حقيقية ودائمة" للثقافة الإسلامية..تحترم قيم الإسلام وتسترشد بتوجيهاته وتحترم جوهر ثقافته وتاريخه..وتنأى عن قيم ومعايير وتوجهات النظم المادية الرأسمالية...................... المدينة النبوية المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية...بين المهرجان والعمران 2-2: http://twitmail.com/email/371978952/17/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9---%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86-2-2%3A | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق