17‏/03‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2459] الدوسري:ثورة سلمان العودة+واقع اقتصادنا وتوزيع الثروة



1


ثورة سلمان العودة


*سلمان الدوسري

''في الأفق غبار ودخان'' .. ''قبضة أمنية''.. ''عهد جديد'' .. ''فوضى وانفلات'' .. ''التضييق على الناس''، هذه بعض من الكلمات التي أوردها سلمان العودة في خطابه المفتوح، ولعل كل من قرأه بتمعن وبمنطق توقع أن بلادنا تعيش كارثة حقيقية وأزمة سياسية اجتماعية سترمي بنا للمجهول عمّا قريب، وأن الخطر المحدق يحيط بنا من الجهات الأربع. تخيلت وأنا أقرأ الخطاب أن العودة يتحدث عن بلد آخر لا نعرفه وليس السعودية، ثم تذكرت أنه يبشر مصر بمستقبل زاهٍ وموعود، على الرغم من كل الأزمات التي تعيشها، بينما بلاده المستقرة يحذرها من كارثة قادمة وفتنة تلوح.

أما القنبلة النووية التي رماها العودة فكانت في قوله:''مع تصاعد الغضب تفقد الرموز الشرعية والسياسية والاجتماعية قيمتها وتصبح القيادة في يد الشارع''، فهو هنا يتنبأ بأن الفوضى ستعم والشارع قادم للقيادة، وأن بلادنا تعيش مرحلة ما قبل الثورة، كيف لا وهو يؤكد أن ''الثورات إن قمعت تتحول إلى عمل مسلح، وإن تجوهلت تتسع وتمتد'' .. فعن أي ثورة يتحدث سلمان العودة؟ هل يوجّه رسائل ملغمة لأحد ما؟ مَن هم وقود هذه الثورة التي ستشيع الفوضى ويقودها الشارع؟

مشكلة العودة أنه عندما أراد يوماً أن يكون متشدداً حرّض الشباب على الجهاد في أفغانستان فلم يصلح الحال، فانقلب على عقبيه منفتحاً يريد لعب دور الوسطية، فقام يحاضر عن الحب والوئام والعلاقات الاجتماعية، وأيضاً لم يصلح الحال، ثم أتى الدورعلى لبس ثوب الزعيم الإصلاحي الذي يطلق شرارة الثورة، وسيكتشف قريباً أيضاً أنه لن يصلح الحال. ولو بدا أن هناك دوراً جديداً يؤديه غداً أو بعد غد، فلا مانع من ذلك. أليس هو مَن خرج في يوم خطابه نفسه، في مقابلة مع الزميل عبد الله المديفر على شاشة ''روتانا خليجية''، بوجه، ثم بعدها بساعات ظهر بوجه آخر؟!

قاتل الله الغرور الذي جعل العودة يكرر كلمة الناس في كثير من المواضع، حتى بدا له أنه فعلاً أصبح زعيماً يتحدث بلسان الناس أجمعين: فـ ''الناس قلقون'' و''إذا فقد الناس الثقة بالجهاز الأمني'' و''من الخطر على الناس'' و''الناس لن يسكتوا إلى الأبد'' و''الناس يتساءلون'' و''الناس يحتاجون''.. هكذا نصب نفسه متحدثاً باسم ١٩ مليون سعودي، يطالب باسمهم ويتحدث نيابة عنهم ويحذر من قيامهم بثورة.

خطاب العودة يفضح نفسه بالتناقضات التي تبدأ من أول سطر، غير أن أبرز تناقضاته هو الحديث عن ضرورة إغلاق ملف الموقوفين بحيث لا يبقى منهم إلا مَن ''صدرت ضدهم أحكام شرعية قطعية''، وهذا كلام جميل نتفق معه جميعاً، أما غير الجميل فهو انقلابه على عقبيه سريعاً، ليطالب بالإفراج عن معتقلي ''حسم'' و''إصلاحيي جدة''، فهو هنا يطالب بأحكام قضائية شرعية، وعندما صدرت عاد ليطالب بنقضها والإفراج عن المدانين بها، بالطبع ما هذه سوى خطوة للأمام في اتجاه الطعن في القضاء وفي كل حكم يصدر منه. إنها خطة محكمة ذكية على مراحل .. فقط انتظروا قليلاً وسيتبين لكم الخيط الأبيض من الأسود.

خطاب العودة في المجمل لم يحمل جديداً في المضمون، وكثير مما جاء فيه يُقرأ في الصحافة ويُسمع في المجالس، الجديد والمثير والخطير هو ترسيخ عبارات ثورية ومصطلحات مفخخة، إضافة إلى تعبئة عارمة وتجييش ضد رجال الأمن، أما الجميل والمفيد والأكيد أن الأقنعة خُلعت والوجوه كُشفت. دعوهم يعملون بكل وضوح على تحقيق أمانيهم بربيع عربي في السعودية .. هرمنا ونحن نصارع لنعرفهم على حقيقتهم.



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تأييد واسع لخطاب سلمان العودة



السبت 04 جمادى الأولى 1434 الموافق 16 مارس 2013
إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
الإسلام اليوم/ الرياض

قوبل الخطاب المفتوح الذي أطلقه الشيخ د. سلمان العودة، عبر "تويتر" مساء أمس الجمعة، بموجة ترحيب وإشادة واسعة بين علماء ومثقفين ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيس بوك".

تأييد

وبلغ عدد القراءات على تطبيق "تويت ميل" ما يقرب من 200 ألف قراءة و13 ألف إعادة "رتويت"، فضلاً عن تناقله بشكل واسع على موقع "فيس بوك" وعدد من الوكالات والصحف أبرزها وكالة "فرانس برس" و"الأناضول".

وغَّرد مؤسس موقع "تويت ميل" صالح الزايد قائلاً: "إنَّ الخطاب كان يقرؤه أكثر من 5 آلاف زائر في اللحظة الواحدة مما عطل الموقع نحو ساعة، واضطر متوترون لإرفاق الخطاب في مواقع بديلة".

وفي استطلاع أطلقه ناشطون عبر "تويتر" شمل أكثر 25 ألفًا من رواد الموقع الشهير كشف عن تأييد 87% تمامًا لما جاء في الخطاب ، وقال 7% إنهم مؤيدون لبعض ما جاء فيه، فيما عبر 4% فقط عن رفضهم للخطاب.

فيما تصدر هاشتاق (#خطاب_العودة _يمثلني)  و(#خطاب_سلمان_العودة)، قائمة الهاشتاقات النشطة في تويتر أمس واليوم.

إشادة

وعلق الشيخ ناصر العمر قائلاً: "حديث الشيخ سلمان حديث متزن، يفيض شفقة ونصحًا، استوعب أطراف الأزمة، ورسم معالم واقعية لتخطيها".

وتابع: "شكرًا أبا معاذ، فقد عبرت عن كثير من شجوننا، ومن لايتفق مع مجمل هذا الخطاب أو كان همه التفتيش فيه عن الثغرات، فليراجع قلبه".

وقال الدكتور عبد الله الغذامي: "خطاب الشيخ سلمان العودة كلمة الحق بين القائل الصادق والسامع الأمين لا تحرج .. وكلنا في بلد الخير بحول الله".

المفكر محمد الأحمري وصف الخطاب بأنه "عقلاني يدعو للسلم الأهلي لينقذ البلاد من التطرف القادم من قبل السلطة أومن قبل خصومها لأن التنافر يتصاعد".

وكتب الدكتور محسن العواجي قائلاً: "لو أنَّ ما كتبه العودة كان باطلاً لما وسع السياسي تجاهل هذا التفاعل العارم معه فكيف وهو الحق الذي تعتقده الأغلبية".

هموم وطنية

كما أشاد الشيخ خالد المصلح بالخطاب، مشيرًا إلى أنَّه "تناول همومًا وطنية أصبحت حديثًا يشغل الناس معالجتها، تجلب خيرًا كثيرًا وتدفع مخاوف عديدة" واختتم قائلاً: "اللهم ألهمنا رشدنا وقِنَا شر أنفسنا".

بينما اعتبر الدكتور عبدالله وكيل الشيخ أنَّ "كل خطاب يجمع بين الثوابت الوطنية (الدين والأمن والوحدة) والمطالبة بالإصلاح، حقيق بالترحيب ولو اختلفنا في بعض الجزئيات".

د.  عبدالله بلقاسم قال: "إنَّ أعظم ما في الخطاب الآية (واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله). . هنيئًا لعبد لقى الله وقد أدى ما عليه".

بينما دعا الأستاذ خالد الراجحي إلى تأمل خطاب العودة وما فيه من صدق وإخلاص بعيدًا عن الظنون قائلاً: "خطاب الشيخ سلمان العودة يحب أن يقرأ بحسن نية، فنغمة الصدق والإخلاص واضحة في ثناياه". وتابع: "اللهم وفق قادتنا لكل خير".

وقال د.حسن الحميد: "قرأت خطاب الشيخ الدكتور سلمان العودة وتمعنته كلمة كلمة، فوجدت (#خطاب_العودة_يمثلني) بالفعل، لا أجامل في ذلك طرفًا.. لقد نصحت وأبلغت".

وغردت د. مضاوي الرشيد بقولها: "على الأقل لم أجد في رسالة العودة تزلفًاأاو تملقًا للسلطة بل تحذير من تداعيات الاحتقان بلغة هادئة يشكر عليها".

مشفق وناصح

أمَّا د. عوض القرني فأكَّد أنَّ خطاب العودة "مشفق ناصح وضع النقاط على الحروف في عديد من هموم الناس أتمنى أن يتلقى بروح إيجابية بعيدًا عن التأويلات السلبية".

وقال د. يوسف الأحمد: إنَّ خطاب سلمان لعودة نصرةٌ للمظلوم وشفقةٌ على الظالم".

ورأى د. أنَّ خطاب سلمان العودة "مشروع للإصلاح والمصالحة والبناء والمشاركة في قيادة السفينة إلى بر الأمان، والأمل أن يجد صداه بصدق".

شخَّص حالنا

واعتبر خالد التومي أنَّ خطاب الشيخ "شخَّص حالنا فنحنُ نعيش في بلد يعتمد على العلاقات الشخصية لا للمؤسسات.. كل مناحي حياتنا لا تسير إلا بواسطة".

وأكَّد الكاتب بندر الصقر أنَّ الخطاب يفوح عاطفة وحكمة قائلاً: "لست بارعًا سياسيًا مثلي كالكثير هنا لكن هز بدني خطاب سلمان العودة لأنه يخاطب العقل لا العاطفة يفوح حكمةً ونضجًا بعيدًا عن التأليب والتهييج".

الأمر الذي أكده صالح التويجري واصفا الخطاب بأنه "متوازن جمع بين الحكمة، والصدع بكلمة الحق.. نفع الله بكم".

الدكتور خالد المزيني وصف الخطاب بأنه "شرعي وطني.. يصلح برنامجًا لنزع الاحتقان.. والحكمة أن تقول ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي".

يستحق النقاش

ورأى الدكتور خالد الدويش أنَّه "خطاب محب ناصح يستحق النقاش والتدارس"، مضيفًا: "أعجبتني لغة النصح والمحبة و الإشفاق على وطننا والترفع عن حمل الأضغان فضلاً عن ملامسة قضايانا الملحة".

فيما أشاد عبدالله المالكي بالاتفاق على أهداف الخطاب من كافة التيارات قائلاً: "المكسب المهم الذي أجده الليلة هو الاتفاق على الخطاب من كل الاتجاهات بغض النظر عن اتفاقنا مع الشخص وأفكاره"، وأضاف: "هذه رسالة يجب أن تعيها السلطة".

الشيخ عبد الوهاب الطريري اعتبر أنَّ الخطاب "نصح مسدد، اختصر القول وعبر بإجمال وجمال عما في نفوس كثيرين يحبون وطنهم ويخافون عليه". وأضاف: "نسأل الله أن يلاقي هذا الخطاب ما يليق به وبهذا الوطن من أهمية واهتمام"، مشيرًا إلأى أن "الإصلاح لم يفت وقته بعد".

وطني بامتياز

وأكَّد الدكتور مسفر القحطاني: أن خطاب العودة "وطني بامتياز فالتطرف بدأ يشرّع وخطاب الثورة يعود"، مشيرًا إلى أن الخطاب جاء ليقطع طريق الفوضى وانتقاص شرعية الدولة".

وقال:"خطاب العودة مهم لنزع فتائل أي أزمة مستقبلية.. والتباطؤ في تسكين موضوع بات حديث المجالس قد يوسع مجالاته في المناطق المحذورة".

وقال د. محمد الهبدان: إنَّ الرجوع للحق يُعد عزًا وشرفًا لا ضعفًا وذلاً وقال صلى الله عليه وسلم: "ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا".

بينما رأى المحلل والكاتب السياسي مهنا الحبيل أنَّ الخطاب ليس بيانًا ثوريًا ولا حتّى مطلبًا عامًا، ولكن ركّز على بُعد محدد يُعتبر ركيزة في الاحتقان السياسي والأمني الخطير للمجتمع".

وأشار إلى أن نجاح الخطاب في هذا الانفجار للاهتمام الشعبي العام وزخم المتابعة، متوقع. وقال: "الخطاب ركّز على أن هناك تحطيمًا مبرمجًا للآمال الإصلاحية وإحباطات متعددة وأن طموحات الشعب السعودي مستحقة".

واختتم قائلاً: "لا يمكن لأي مراقب أو عضو من الرأي العام الوطني فضلاً عن أهالي المعتقلين إلا أن يؤيّد دعوة الشيخ العودة لإخلاصها وتوازنها".


مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



النأي بالنفس ومناشدة «الملكيات المذهّبة»


خالد الدخيل

الأحد ١٧ مارس ٢٠١٣
لا تزال سياسة «النأي بالنفس» تتفاعل في لبنان وخارجه، وستظل كذلك لأن هناك انقساماً حاداً بين اللبنانيين حيال الموقف من سورية. يعرف الجميع من لبنانيين وغيرهم أن هذه السياسة هي نوع من التكاذب السياسي فرضته ظروف المرحلة. هي غلالة يتمنى البعض مثل وليد جنبلاط وجبهته الوطنية أن تكون أكثر من ذلك، ويختفي خلفها من يعتبرها من باب لزوم ما لا يلزم، مثل حسن نصرالله و «حزب الله». كل هذا بات واضحاً، ومع ذلك أصاب بعض اللبنانيين شيء من الفزع أو تظاهروا بذلك أمام انزعاج دول مجلس التعاون الخليجي من عدم التزام لبنان بما ألزم به نفسه.
أكثر من عبّر عن حال الفزع هذه كان طلال سلمان رئيس تحرير صحيفة «السفير» احدى أهم الصحف اليومية في لبنان. درج سلمان بعد الثورة السورية على وصف دول الخليج ساخراً بأنها «ملكيات مذهّبة». ومع ذلك كتب يوم الإثنين الماضي رسالة إلى العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يناشده فيها عدم معاقبة لبنان. لم يدافع سلمان في رسالته عن سياسة النأي بالنفس، وإنما حاول تبريرها، ولجلب الانتباه لرسالته اختار لها أن تكون الموضوع الرئيس في الصفحة الأولى.
ركّز سلمان على نقاط ثلاث: الأولى ما سماه «حملات تحريض مكشوفة... في بعض الصحف السعودية، فضلاً عن الخليجية ... هي في مجملها دعوة لطرد الرعايا اللبنانيين العاملين في المملكة وسائر أقطار الخليج العربي». وفي هذا السياق تناول زيارة الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني ومعه سفراء دول المجلس إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان لإبلاغه «نوعاً من الإنذار، نتيجة لما يفترضونه «انحيازاً» إلى النظام السوري في المواجهة الضارية والمفزعة». وقد عبّر سلمان عن فزعه من ذلك بقوله: «كان هذا الإنذار قاسياً ومخيفاً، فهو يتجاوز إطار العلاقات الأخوية، ويمثل استقواءً على أشقاء مستضعفين يلحقهم الأذى مضاعفاً نتيجة الأزمة الدموية التي تعصف بسورية». والنقطة الثانية في الرسالة، هي عجز لبنان عن أن يكون طرفاً مؤثراً في مسار الأزمة السورية. أما الثالثة، فهي دور السعودية في مساعدة لبنان عبر مراحل مختلفة كان أبرزها «اتفاق الطائف»، وقد هدف سلمان من كل ذلك إلى مناشدة الملك عبدالله الإبقاء على العاملين اللبنانيين في السعودية، والسعي لدى سلطات دول مجلس التعاون كما قال «للتدخل... مع أصحاب القرار في الدول الخليجية لفك الحصار الظالم عن اللبنانيين وتهديدهم في لقمة عيشهم».
هناك ملاحظات عدة يمكن تسجيلها على رسالة طلال سلمان لا يتسع المجال لها كلها. أول ملاحظة هي وصفه غير العادل لما يكتب في الصحف السعودية والخليجية بأنه حملة تحريضية ضد اللبنانيين العاملين في المملكة ودول الخليج الأخرى، فالمعروف أن العمال اللبنانيين بمختلف مذاهبهم يعملون في المملكة والخليج العربي ومرحب بهم، ويعتبرون في وطنهم الثاني، وقبل أن يكتب رئيس تحرير «السفير» رسالته كانت الحكومة السعودية حددت موقفها من موضوع العمال اللبنانيين على لسان النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز. الأمر المزعج في الموضوع هو الاستخدام اللبناني للتكاذب السياسي كمبرر للإبقاء على العاملين اللبنانيين في الخليج بدلاً من الفصل بينهما، وهو ما يؤكد أن هذا التكاذب ليس إلا مجرد غطاء للحكومة ومواقف أطرافها المتناقضة من الأزمة السورية.
الملاحظة الثانية محاولة سلمان الدفاع غير المباشر عن موقف «حزب الله»، وذلك بقوله: «وقد واكبتت الأقوال والشائعات تعليقات قاسية جداً في صحف تعتبر رسمية وناطقة باسم أهل الحل والربط، بل لقد اتهمت كثرة من اللبنانيين في عروبتهم، وشنّت عليهم حملات طائفية قاسية ومبتذلة، لم توفر حتى من ضحّوا بدمائهم لحماية لبنان بصدّ الاجتياح الإسرائيلي في العام 2006، ممّن شهدتم (يوجه هنا كلامه إلى الملك) لهم بالبسالة التي تماثل الجهاد في سبيل الله». لم ينكر أحد تضحيات مقاتلي «حزب الله» في مواجهة العدو الإسرائيلي، واكتسب الحزب بسببها شعبية عربية واسعة، لكن هذه الشعبية انهارت لأن الحزب يقاتل الآن إلى جانب النظام السوري ضد الشعب السوري. ليس في هذا انتهاك لما يسمى بسياسة النأي بالنفس فحسب، بل تنكب وخيانة لمعنى المقاومة. لقد كشفت الأزمة السورية ما كان معروفاً من قبل من أن مقاومة «حزب الله» لم تكن إلا ورقة سياسية بيد النظامين الإيراني والسوري لمصلحة تحالفهما الإقليمي، وإلا فكيف يمكن تفسير انحياز هذه «المقاومة» ضد الشعب؟
الملاحظة الثالثة أن الأستاذ سلمان لم ينخرط في حوار مع ما قيل في الصحافة السعودية عن الموضوع مهما كان وصفه له، وهو حوار كان يمكن أن يكون بنّاءً، فمن الطبيعي أن السعوديين والخليجيين معنيون بالموقف اللبناني من الأزمة السورية، ومن الطبيعي أن اللبنانيين معنيون أيضاً بالموقف السعودي والخليجي على قاعدة الانتماء لفضاء عربي مشترك ومصالح مشتركة، ولذلك فإن الحوار بين كتاب ومثقفي هذه البلدان في حال الاختلاف حول قضية بخطورة الأزمة السورية والموقف منها يصبح أمراً مطلوباً ومعبراً عن العروبة التي تجمعهم، لكن سلمان ضرب صفحاً عن ذلك، واختار أن يستنجد بالملك عبدالله لوقف ما سماه بـ «الحملة».
الملاحظة الرابعة والأخيرة أن ما قاله رئيس تحرير «السفير» في حق دول الخليج في مقالات سابقة لا يتسق أبداً مع ما جاء في رسالته إلى الملك. في السابع من آذار (مارس) 2012 قال سلمان: «انفصل الأغنياء بذهبهم الأسود منه والأبيض، في الجزيرة والخليج، وإن استخدموا بعضه لتدجين الانتفاضات أو لتغذية حركات التمرد في الدول العاصية والمارقة - في تقديرهم - على الدين الحنيف» ثم أضاف في المقالة نفسها: «صار مجلس التعاون الخليجي بقدرة قادر ومن غير تمهيد مسبق مجلس قيادة الربيع العربي. لقد وجد من ينبه أركانه المتكاسلين فوق ثرواتهم الخرافية إلى أن الذهب يعوّض الضآلة ويذهب بالعجز ويؤهل أصحابه لأن يكونوا قيادة سياسية، بل وعسكرية وحتى فكرية، لموجة التغيير التي تجتاح المنطقة جميعاً». هل يحتاج الأمر إلى تعليق أمام هذين الاستشهادين، وهما مجرد مثالين لنمط في التفكير والتحليل؟ الكثير من تقارير صحيفة «السفير» لا يتفق مع روح سياسة «النأي بالنفس»، وآخر الأمثلة على ذلك عنوان التقرير الرئيس في الصفحة الأولى يوم الجمعة قبل الماضية الذي يقول: «الجامعة تعرّب الحرب على سورية»، وهو عنوان ينتمي لمدرسة صحيفتي «تشرين» و «البعث» السوريتين، وليس لمدرسة «السفير» التي تعرف نفسها بأنها «صحيفة الوطن العربي في لبنان، وصحيفة لبنان في الوطن العربي». اسم «الوطن العربي» يشمل كل الشعوب والدول العربية، ولا تقتصر دلالته على سورية ولبنان، وهو اسم يفرض «النأي بالنفس»، لكن الصحيفة لم تلتزم بمقتضى الشعار الذي اختارته، ولعله مثل الشعارات العربية التي ليس لها من مضمونها نصيب. تضيف الصحيفة إلى تعريف نفسها بأنها «صوت من لا صوت لهم». هل «السفير» صوت للنظام الذي يهيمن على صوت سورية؟ أم صوت للشعب الذي فقد صوته منذ أكثر من 40 عاماً ويبحث عن مأمن من قصف طائرات وصواريخ ودبابات النظام؟
لا يمكن تجاهل الموقف النقدي الذي تتخذه «السفير» من النظام السوري وبخاصة من خلال المساحة التي تتيحها لبعض الكتاب السوريين من المعارضة، وبعض الكتاب اللبنانيين الذين يتخذون من النظام موقفاً نقدياً يتصف بالجذرية، إلا أنها لا تزال تؤمن بإمكان إصلاح النظام، بل ربما بضرورة بقائه، وقد عبّر رئيس تحريرها يوماً عن أسفه لأن النظام لم يقدر موقف شعبه الذي «سانده وحماه في مواجهة الضغوط الدولية والعربية، بل وعزز موقعه بين أقرانه العرب فجعله قادراً على المباهاة بأنه الوحيد من بينهم الذي يتمتع بشعبية فعلية في بلاده التي كان لها - غالباً - دور يتجاوز بكثير قدراتها المادية». كيف يمكن التأكد من شعبية نظام يحكم بيد من حديد، ويعتمد قبل أي شيء على 16 جهازاً أمنياً؟ المفاجئ أن سلمان تفاجأ بدموية النظام وحله الأمني وهو يتمتع بشعبية تضاهي شعبية كل الأنظمة العربية، ومن ثم فالإشكال لا يتعلق بوضع العاملين اللبنانيين في الخليج، وإنما بثقافة سياسية تلتبس فيها مفاهيم مثل العروبة والمقاومة والدولة، وتتكئ على التكاذب السياسي بدلاً من الحوار السياسي.
.........
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


قراءة تحليلية لواقع اقتصادنا وتوزيع الثروات
د. حمزة بن محمد السالم

د. حمزة بن محمد السالم


الاقتصاد الصناعي اقتصاد حديث نسبياً. فقد كانت الاقتصادات إما رعوية أو زراعية مع شيء من التجارة وغنائم الحرب. فكانت الاقطاعية هو التنظيم الغالب عليها. ولذا جاءت نصوص الشريعة تفصيلية في تنظيم هذه الاقتصادات (بالزكاة والبيوع والخراج) وفي تفتيت الاقطاعية (بالميراث). بينما تركت المستجدات التي كانت في علم غيب الله أنها ستاتي -كالاقتصاد الصناعي- والأنظمة الأفضل لتنظيمه، تحت القياس بعلل صحيحة على بعض هذه النصوص التفصيلية، أو تُركت لما يراه الناس صالحا لهم تحت أصل البراءة الأصلية بالحل. كما هو الوضع في تعامل الإسلام مع النظام السياسي، حيث عفا الله عنه بتركه على أصل البراءة الأصلية.

وكما وضحت في مقالي الأسبوع الماضي «التوزيع العادل للثروة»، بأن تشتيت الثروة وتفريقها في الاقتصاد الزراعي والرعوي هو من عدالة توزيع الثروات على عكس الاقتصاد الصناعي. فلا وجود لاقتصاد انتاجي صناعي متطور دون تكتل للثروة في قلة قليلة من المجتمع. وبفطرة البشر المتطلعة لعدالة توزيع الثروات وكراهيتهم للنظام الإقطاعي، ظهرت الرأسمالية والاشتراكية -في ظل ظهور اقتصاد صناعي من لوازم نجاحه تكتل الثروة- كنظامين اقتصاديين بديلين للنظام الإقطاعي.

جوهر الرأسمالية هو حرية الأسواق والأموال وعدم تدخل الدولة، فكانت الديمقراطية نتيجة حتمية كنظام سياسي انتخابي من أجل نجاح الرأسمالية. فضبطت السياسية الديمقراطية نظام الرأسمالية الاقتصادي بالضرائب المتصاعدة وبالإعانات المتنازلة وبتجريد الدولة من الملكية لإبعاد شبح الدكتاتورية عنها، فلا يكون لها نفوذ مطلق باجتماع قوة الحكومة وقوة الاقتصاد.

وأما جوهر الاشتراكية فعلى نقيض ذلك، فقد جاءت بتقييد الأسواق والأموال والتخطيط المركزي وإعطاء الملكية الكاملة للدولة. فجاءت الديكتاتورية ففرضتها بالحديد والنار. وأما المسلمون فقد ضاعوا بين النظامين بسبب تخلف مجتمعاتهم عن الصناعة وبسبب تبعيتهم للفقهاء المقلدين للقرون الماضية الذي كانت تدور الفتوى فيه حول النظام الإقطاعي الذي كان قد أوجده الاقتصاد الزراعي والرعوي.

اقتصادنا، اقتصاد بترولي تحكمه الأنظمة الثلاثة، الرأسمالية والاشتراكية والإقطاعية. فهو رأسمالي لأنه أقر الملكية وحرية الأسواق التي حفظها الإسلام. وهو اشتراكي لتدخل الدولة وتحكمها في النظام الاقتصادي بالتخطيط المركزي ولملكيتها الواسعة في الاقتصاد. (وسبب ذلك هو بساطة المجتمع عند ظهور البترول وتخلفه عن الحياة المدنية الحديثة فكان لا بد للدولة بأن تدير الأمور).

وكون اقتصادنا بتروليا يجعله استراتيجيا في مرتبة أقل مرتبة من الاقتصاد الصناعي ومن الاقتصاد الريعي. فالصناعي ينمو كماَ ونوعا، والريعي ثابت، وأما البترولي فهو في تناقص مستمر. والاقتصاد البترولي يحفز الترف وهروب رؤوس الأموال إلى الخارج لعدم وجود فرص استثمارية لها بالداخل. كما يحفز غلاء الضروريات المحلية لانصراف ما تبقى من الأموال في المزاحمة والمضاربة على هذه الضروريات. كما قد يحفز الاقتصاد البترولي الفساد الإداري والاجتماعي ويخلق الاتكالية الإنتاجية.

وبكون اقتصادنا اقتصادا رأسماليا محكوما بالتخطيط المركزي فقد جعله يسمح بتراكم الثروات - لكونه رأسمالي- دون فرض الضرائب عليها بسبب التخطيط المركزي الذي يخلق الاتكالية الكاملة على الدولة في توزيع الثروات.

وبسبب التخطيط المركزي فقد أصبحت الدولة -بجانب النفط- تملك أحقية الإدارة لغالب القطاع الخاص عن طريق تعيين مجالس الإدارة في الشركات لامتلاكها لكثير من أسهمها. ولا يخفى على أحد ما في هذا من خطأ إداري وانتاجي. (وحل هذا سهل بأن تجعل أسهمها أسهما ممتازة كما فعلت الحكومة الأمريكية عند تدخلها لإنقاذ الشركات والبنوك). فالنظام الاقتصادي عندنا بالجملة هو نظام اشتراكي يسمح بالملكية الفردية.

وبسبب تجمد الفقه على فقه القرون الماضية الذي كان يتعامل مع تنظيم نظام إقطاعي، شُرعت الأنظمة لحماية هذا الوضع. فها هي الزكاة والضرائب تُفرض على المنتجين من أفراد المجتمع -كالشركات الصناعية والتجارية- دون الإقطاعيين كملاك الأراضي ودون البنوك التي لا تدفع الفوائد ودون المحتكرين للأموال في البنوك الذين حصلوا عليها من غير انتاجية تشغيلية للاقتصاد المحلي. وها هي ضريبة التقاعد تُفرض بالتساوي على الفقير والغني. وها هي الخدمات والإعانات، اصبحت إعانات تصاعدية حتمية بسبب فرضها للعموم دون تمييز فيستفيد منها الغني أكثر من الفقير.

وإجابة لتساؤلي في مقالي في الأسبوع الماضي «التوزيع العادل للثروة»، فان اقتصادنا لا يختلف من حيث توزيع الثروات عن اقتصاد أمريكا والدول المتقدمة. فالثروات تتركز في قلة قليلة من افراد المجتمع، ولكن مع الفارق المؤثر الكبير في الحاجة الداعية إلى ذلك، وفي دور هذه القلة في نمو الاقتصاد ورفاهية المجتمع أو الإضرار به وإفقاره.
........
الجزيرة السعودية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة




(جورج غالاوي)..هل يقود حملة عالمية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني؟!

عوده عوده

في الأنباء .. ذكرت صحيفة ( ديلي تلغراف ) اللندنية قبل أيام أن النائب البريطاني المعارض " جورج غالاوي " أبلغ طلاب جامعة أكسفورد البريطانية أنه لا يعترف بوجود إسرائيل و هذا يعني عدم إعترافه بالأرض الإسرائيلية و الشعب اليهودي .

و قالت الصحيفة إن " غالاوي " انسحب من نقاش نظمته إحدى كليات جامعة أكسفورد بعد أن أدرك أنه كان يناقش طالباً " إسرائيلياً " و أبلغ غالاوي الصلاب الحاضرين بأنه قرر الإنسحاب من النقاش لأنه لا يعترف بالدولة العبرية المعروف عنها أنها احتلت أرض فلسطين و شردت أهلها الفلسطينيون العرب الذين عاشوا فيها و آباءهم قبل آلاف السنين .

و كانت صحيفة طلاب جامعة أكسفورد " تشيرويل " نشرت في موقعها على الإنترنت شريط فيديو لغالاوي و هو يغادر القاعة خلال كلمة ألقاها الطالب الإسرائيلي " إيلون أصلان ليفي " و في الجامعة نفسها .

و جاء في الصحيفة أن غالاوي الذي فاز بمقعد في البرلمان البريطاني عن " حزب الإحترام " في إنتخاب فرعي لدائرة برادفورد الغربية العام الماضي تساءل : عن أسباب استخدام الطالب عبارة " نحن " لوصف اسرائيل ثم ترك النقاش و غادر القاعة بعد أن عُرّف بأنه إسرائيلي .

و نسبت الصحيفة الى غالاوي قوله قبل مغادرة القاعة : أنا لا أناقش الإسرائيليين , و تعرضتُ للتضليل لأقوم بالمشاركة في هذا الحوار .

و قالت صحيفة " ديلي تلغراف " : إن النائب البريطاني غالاوي أصدر بياناً في وقت لاحق أوضح فيه أنه رفض النقاش مع طالب إسرائيلي مؤيد لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين المحتلة لسبب بسيط و هو : لا إعتراف و لا تطبيع بل مجرد مقاطعة و سحب الإستثمارات و فرض عقوبات على إسرائيل الى أن تنهزم دولة الفصل العنصري الإسرائيلية .

كرئيس سابق للجنة مقاومة التطبيع للنقابات المهنية الأردنية مع العدو الصهيوني كان همي الأول في فترة ولايتي القصيرة الدعوة الى حملة عالمية مقرها " عَمّان " لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني و قد ناقشت اللجنة هذه الفكرة الطموحة أكثر من مرة و قد حالت ظروف قاهرة للتواصل مع لجان مقاومة التطبيع العربية و العالمية لقيام هذه الحملة الدولية ضد دولة الفصل العنصري الإسرائيلية .

و للعلم .. فهناك لجان مقاومة التطبيع مع إسرائيل موجودة في الأردن و مصر و لبنان و البحرين و الضفة الغربية و قطاع غزة و تونس و السودان و المغرب و الجزائر و بريطانيا و إيطاليا و قبرص و تركيا و اليابان و غيرها من دول العالم .

و من هذا المنبر ادعو النائب البريطاني جورج غالاوي لقيادة حملة عالمية لرفض التطبيع مع العدو الصهيوني و أن يقبل دعوتنا مع كل التقدير و الإحترام

وكالة عمون الاخبارية


........................................................................................................................................................


بهدف الاساءة للثورة السورية : جبهة نصرة مزيفة في العراق وسوريا


منذ بداية الثورة السورية و نظام بشار يعول على تلك الحساسية المفرطة للولايات المتحدة الأمريكية والغرب عموما من مصطلحات الإرهاب والإرهابيين والجهاديين والمتطرفين , وخطرهم على العالم الغربي ومصالح الولايات المتحدة , وخطرهم على الحليف الأقوى لهم في الشرق الأوسط إسرائيل.

  تلك المخاوف التي تزايدت بعد نجاح الإسلاميين في انتخابات الربيع العربي , و حادثة مقتل السفير الأمريكي في بنغازي , وما يحدث في مالي , إضافة إلى المصالح الإسرائيلية في أمنها المتفق عليه بين جميع الأطراف المؤثرة في سوريا , بدء من الغرب وأمريكا وانتهاء بروسيا وإيران .


لقد حاول النظام السوري في الأسابيع الأولى من الثورة استثارة هواجس الغرب تجاه هذه القضية , من خلال تكراره بأنه في مواجهه متطرفين إرهابيين جهاديين , وليس في مواجهة ثورة شعبية عارمة ضد الظلم والقهر والطغيان .


لقد ظهرت بوادر نجاح محاولة النظام هذه بإدراج جبهة النصرة في قائمة الإرهاب الأمريكية , نظرا للمصالح المشتركة التي تجمع الغرب والنظام السوري وإسرائيل في إلصاق تهمة الإرهاب بكل ما يمت بصلة للإسلام والمسلمين , وكأن هذه الجبهة هي الوحيدة القائمة التي تقاتل وتجاهد في سوريا , أو لكأن هذه الجبهة هي عنوان الثورة السورية الأول والأخير , بل إن صحيفة لوس أنجلوس الأمريكية كشفت اليوم عن خطة طوارئ سرية , أعدتها وكالة الاستخبارات المركزية لاقتناص الجماعات الإسلامية المقاومة في سوريا لاحقا , من خلال ضربات جوية عبر طائرات بدون طيار.


إن المتمعن فيما يجري في سوريا لا يمكنه إغفال دور جبهة النصرة على الأرض , والنجاحات الكبيرة التي سجلتها هذه الجبهة على الساحة السورية , وخاصة في الشمال , ولكن ذلك لا يعني أبدا أن تختزل الثورة السورية بجبهة النصرة , وأن تعامل الثورة بأكملها بناء على أفكار وتوجهات تلك الجبهة , وإن كانت الجبهة تنال احترام وتقدير الشعب السوري , تبعا لما قامت وتقوم به من أعمال بطولية في مواجهة آلة القتل التي حصدت وتحصد آلاف السوريين الأبرياء .


الحقيقة التي يعلمها الجميع – والغرب أول العارفين طبعا – أن جبهة النصرة هي جزء بسيط من الحراك الشعبي والمسلح في سوريا , وأن الأطراف والتشكيلات الثورية الأخرى هي الأعم والأكثر , فضلا عن أن الأصل في الثورة السورية هي كونها شعبية بامتياز , وأنها بعيدة عن الأفكار المتطرفة الطائفية أوالسياسية .


ولكن الغرب يتغافل عن ذلك , ومن يتابع وسائل الإعلام الغربية لا يكاد يعثر إلا على على جبهة النصرة والجهاديين الإسلاميين في سوريا , بينما تغيب عن عمد غالبية الشعب السوري الذي صنع الثورة , ودفع ضريبتها من دمه بما يقدر بأكثر من 70 ألف شهيد , فضلا عن أن غالبية أعضاء جبهة النصرة أصبحوا من السوريين .


إن ما يقوم به الغرب هو خطوة استباقية لمرحلة ما بعد بشار الأسد , فالتخويف المستمر من جبهة النصرة والإسلاميين بشكل عام في سوريا المستقبل , عمل تدأب السياسة الغربية على ترويجه , وما تقرير مجلس حقوق الإنسان الأخير يوم الإثنين الماضي , الذي اتهم فيه النظام والمعارضة معا بتجاهل حياة المدنيين في سوريا , في مساواة مجحفة بين جرائم النظام ودفاع الثوار , إلا تعبيرا عن هذا التوجه .


وها نحن اليوم أمام خطوة جديدة في هذا الإتجاه , فقد كشف الائتلاف الوطني السوري , عن قيام النظامين السوري والعراقي بتشكيل مليشيات تحمل اسم جبهة النصرة , وذلك للاساءة للجبهة خصوصا , وللإسلامين المجاهدين عموما في سوريا , وتنفير الناس منهم .


وأكد مروان حجو عضو اللجنة القانونية في الائتلاف بأنه توجد 3 جبهات للنصرة على أرض الوافع , أولها جبهة النصرة السورية الحقيقية , وهي جبهة وطنية تعمل على الحفاظ على وحدة التراب السوري , ويتم التنسيق معها وفق محددات واضحة وهي : مساعدة الشعب السوري , وليس من أهدافها الامتداد خارج سوريا حسب ما ذكر .


وأما جبهتي النصرة الثانية والثالثة فهما مزيفتين , ولا علاقة لهما أبدا بجبهة النصرة الموجودة في سوريا , شكل واحدة منهما النظام السوري , والثانية نظام المالكي في العراق , لتنفيذ عمليات تسيء للثورة السورية , بهدف تسويقها للغرب لتبرير أعمال القتل والإجرام التي يقوم بها النظام السوري والعراقي .


واختتم حجو تصريحاته بالقول : لو لم يكن في سوريا امتداد لتنظيم القاعدة و جبهة النصرة لأوجد الغرب ذلك من أجل تبرير موقفهم المتخاذل تجاه الثورة السورية .


يذكر أخيرا أن جبهة النصرة تنظيم إسلامي جهادي , تم تشكيلها أواخر عام     2011 خلال أحداث الثورة السورية , سرعان ما نمت قدراتها لتصبح من أبرز القوى الثورية السورية وأشدها وأقصاها على عصابات الأسد , بسبب العمليات النوعية ضد عصابات الأسد , وجهودها في خدمة المواطنين في المناطق المحررة , لا يعرف بالضبط أصل هذه الجبهة , إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية ربطتها بتنظيم القاعدة وأدرجتها بقائمة الإرهاب

تأصيل

....................................................................................................................................

تشارلز يلتقي برلمانيات سعوديات

تشارلز وكاميلا

الامير تشارلز ودوقة كروموول مع برلمانيات سعوديات

تزامن ذلك مع زيارة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز السعودية. وذكرت السفارة البريطانية في السعودية في بيان أن الأمير تشارلز التقى أعضاء وعضوات بالمجلس خلال زيارته يوم السبت للرياض، وهن العضوات اللواتي تم تعيينهن هذا العام في واقعة هي الأولى من نوعها في السعودية.
وأوضح البيان أن زيارة تشارلز إلى السعودية تشتمل على بحث العلاقات العسكرية وفرص النساء في المجتمع السعودي والتعليم والحوار بين الأديان والشراكات التجارية.
وكان ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بحث مع نظيره البريطاني تعزيز العلاقات بين البلدين بالاضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية .
وكانت مصادر رسمية في السفارة البريطانية في الرياض ذكرت أن الزيارة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون والصداقة وآفاق تعزيزها بين البلدين في مختلف المجالات باعتبار المملكة أكبر شريك رئيسي لبريطانيا في المنطقة.
وتضمن جدول الزيارة مناقشة عدة قضايا من بينها تعزيز التعاون العسكري، وقضايا التعليم إضافة إلى مباحثات تتعلق بحوار الأديان ترتكز على مضامين رسالة مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الأديان القائمة على الوسطية والاعتدال والتسامح، وتشجيع الحوار بين الثقافات والأديان، بالإضافة إلى الملفات التجارية.
وكان ولي العهد تشارلز وزوجته وصلا إلى الرياض الجمعة قادمين من العاصمة القطرية الدوحة، ضمن جولة بدأت بزيارة الأردن ويختتمها بزيارة لسلطنة عمان الثلاثاء.


...........................................................................................................


.........................................................................................................................................


«العمل الجديد»: وثيقة العنف ضد المرأة «مرفوضة» شكلاً وموضوعًا



عادل نصار رفض حزب العمل الجديد، اليوم السبت، وثيقة العنف ضد المرأة التى أقرتها الأمم المتحدة، "شكلًا وموضوعًا"؛ لأنها خارج سياق العقيدة الإسلامية.
 
وقالت نجلاء الأيوبى، أمين عام مساعد حزب العمل الجديد، اليوم لـ"بوابة الشروق"، إن الوثيقة الأممية بشأن المرأة تهدف إلى تشتيت الأسرة المصرية وخلق صراع بين الرجل والمرأة.
 
كانت الدورة الـ(57) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، قد وافقت على الصيغة النهائية لوثيقة العنف ضد المرأة، والتى تضمنت بنودًا تحث على إنهاء العنف ضد النساء والفتيات، حيث وقعت عليها جميع الدول العربية، عدا "السودان" التى اعتبرت أن هناك بنودًا بها مخالفة للشريعة الإسلامية.



..................................................................................................................

كان من المنتظر إلقاءها الاثنين المقبل..

الغذامي: محاضرتي عن الليبرالية أصبحت في ظهر الغيب

الغذامي: محاضرتي عن الليبرالية أصبحت في ظهر الغيب
 

الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط :

أعلن أستاذ النظرية والنقد  الدكتور عبدالله الغذامي عن إلغاء محاضرته التي كان من المزمع ان يلقيها الاثنين المقبل بجامعة الملك سعود بعنوان  (الليبرالية الجديدة واليد الخفية) بالإضافة إلى مناقشة لكتاب (الليبرالية الجديدة :اسئلة في الحرية والتفاوضة الثقافية) وذلك بجامعة الملك سعود وقال الغذامي عبر حسابه في "تويتر": (تبلغت للتو عن تاجيل محاضرتي في جامعة الملك سعود كان الموعد الاثنين ….وصار في ظهر الغيب)

وتأتي المحاضرة ضمن فعاليات البرنامج الثقافي "تواصل" الذي تقيمه كلية الآداب بجامعة الملك سعود وكان منتظرا ان تنقل عبر الدائرة التلفزيونية لمركز الطالبات في "عليشة"وقاعة خديجة بنت خويلد "رضي الله عنها" والملز.



..............................................................................................................................................




وفد سعودي يزور 20 سجيناً في العراق.. وفكّ إضراب سجن «التاجي»
الدمام - عمر المحبوب - جدة - عبدالرحمن باوزير
السبت ١٦ مارس ٢٠١٣
يبدأ اليوم وفد سعودي زيارة هي الأولى من نوعها إلى السجون العراقية، لتفقد أوضاع السجناء السعوديين المحتجزين هناك. وعلمت «الحياة» أن الوفد سيقوم بزيارة سجنين، بسبب الدواعي الأمنية. وتأتي الزيارة في الوقت الذي يشتكي فيه عدد كبير من السجناء السعوديين في العراق من تعرضهم لسوء المعاملة، وعدم تمكنهم من الاتصال بذويهم منذ اعتقالهم، إضافة إلى فكّ 20 معتقلاً سعودياً إضرابهم عن الطعام في سجن «التاجي» في العاصمة العراقية، إذ شرعوا بالإضراب منذ اليومين الماضيين. (للمزيد)
وأوضح المتحدث باسم السفارة السعودية في الأردن المستشار حسين السلامة في تصريح إلى «الحياة»، أن زيارة الوفد التفقدية للسجناء السعوديين في العراق ستتضمن تفقد أحوالهم ومتابعة شؤونهم في سجني «سوسة»، و«جم جمال» الواقعين في محافظة السليمانية شمال العراق، مشيراً إلى أن الوفد يضم 3 أشخاص، إذ جرى تنسيق إجراءات الزيارة مع إدارة السجون العراقية. وعلمت «الحياة» من مصادرها أن الوفد السعودي لن يتمكن من زيارة بقية المعتقلين السعوديين في السجون الأخرى، نظراً للأوضاع الأمنية، ما لم تتحسن. وكشف محامي المعتقلين السعوديين في العراق عبدالرحمن الجريس أنه تلقى خطاباً من السفارة العراقية لدى الرياض، يُشير فيه إلى قرب تنفيذ اتفاق تبادل السجناء، وبدء وصول الدفعة الأولى من المعتقلين التي تضم 50 معتقلاً سعودياً خلال الفترة المقبلة. من جانبه، كشف المحامي السعودي ثامر البليهد الذي يترأس لجنة متابعة أوضاع المعتقلين السعوديين في العراق من خلال أحد مكاتب المحاماة السعودية لـ«الحياة»، عن شروع 20 معتقلاً سعودياً في سجن التاجي في العاصمة العراقية بغداد الإضراب عن الطعام قبل يومين، موضحاً أن الإضراب الذي استمر 48 ساعة فُكّ بعد مفاوضات بين المعتقلين ومسؤولين عراقيين.

.................................................................................................................

كاردينال من المجمع البابوي يقول إن الولع الجنسي بالأطفال ليس جريمة

كاردينال من المجمع البابوي يقول إن الولع الجنسي بالأطفال ليس جريمة

قال الكاردينال ولفريدفوكس نابير الذي شارك في انتخاب البابا فرنسيس إن الولع الجنسي بالأطفال "خلل" يجب علاجه وليس حال إجرامية. وأضاف الكاردينال الجنوب أفريقي في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه يعرف اثنين على الأقل من الرهبان أصبحا من المولعين بالأطفال بعد أن تعرضا وهما طفلان لتحرش جنسي.

وقال الكردينال ولفريدفوكس نابير الأسقف الكاثوليكي لدربان لراديو 5 التابع لبي.بي.سي ان الولع الجنسي بالأطفال "خلل" يجب علاجه.
وقال "من خبرتي فإن الولع الجنسي بالأطفال هو في الحقيقة مرض. انه ليس حالة اجرامية انه مرض.
فرانس24



.................................................................................................................

الشاي الأخضر يحارب أورام القولون
PDF Print E-mail


 
كشفت دراسة ألمانية عن دور محتمل للشاي الأخضر في تقليل معدل الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران، وهي نتيجة قد تحمل تطبيقات على البشر أيضا.
 
وقام الطبيبان توماس زويفرلاين ويوليا شتنيغل بمستشفى جامعة أولم الألمانية بفحص تأثير الشاي الأخضر على الفئران، إذ يحتوي على مادة "الكاتيشين" التي تمتاز بخواصها المضادة للأكسدة.
 
وقام الباحثان باختبار تأثير الكاتيشين على فئران تعاني من تغير جيني حميد موجود لدى البشر المصابين بسرطان القولون، وذلك عبر إعطاء الفئران الشاي الأخضر للشرب بدلا من الماء.
 
وعندما قام أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بالمستشفى الجامعي في مدينة أولم البرفيسور توماس زويفرلاين بفحص النتائج، لاحظ تراجعا في نسبة الأورام الحميدة لديها.
 
هذه النتائج الإيجابية لتأثير مادة الكاتيشين على الفئران المصابة بأورام حميدة دفعت الباحثين الألمان لاختبارها على مرضى لديهم أورام غير خبيثة أيضا، فهؤلاء عادة ما ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالأورام الخبيثة مستقبلا.
 
وينصح خبراء الأفراد المصابين بأورام القولون الحميدة بتناول كبسولتين من الشاي الأخضر يوميا (أي ما يعادل مفعول خمسة أكواب منه) كإجراء قد يساعد في تقليل تطوره وتحوله إلى ورم خبيث.
 
وتؤكد العضو المشارك بالدراسة د. يوليا شتينغل، من المركز الاتحادي لصناعة الأدوية والمواد الطبية، أنه بالرغم من الدور الفعال لمادة الكاتيشين بالشاي الأخضر فإنه يحتوي على مادة الكافيين المنشطة والتي قد لا تناسب الكثيرين كمرضى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي دفع الأطباء الألمان لتطوير كبسولات من الشاي الأخضر خالية من الكافيين.
 
وتشير يوليا إلى أن الشاي الأخضر لا يمكن أن يصبح دواء لمعالجة السرطان الذي يتطور عبر مراحل طويلة المدى مما يعني إمكانية الحد من تطوره عبر أساليب وقائية من بينها تناول الشاي الأخضر.
 
ويؤكد د. زويفرلاين أن المفعول الوقائي للشاي الأخضر لا يقتصر على سرطان القولون بل يتعداه للوقاية من أنواع أخرى من السرطانات.

العالمية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



       الإخوان والدرس البورسعيدى

 
الشرعية التي تأتي بالصندوق قد تكون عبئًا على الأمن القومي وعلى العالم أيضًا ـ هتلر في ألمانيا وموسوليني في إيطاليا ـ فهي ليست "شيكًا" على بياض.. وإنما لها استحقاقات على طرفي "العقد": السلطة والشعب.. والأخير قد لا يحترمها إذا لم يحترم الأول شروطها، ومدن القناة قدمت "التجربة العملية" حين رفضت "طوارئ الرئيس".. وخرجت إلى الشوارع.. فيما كان الفحوى الحقيقي لها هو أن الشرعية الجديدة.. "أهانت الدولة" المصرية.
بورسعيد قدمت صورة مصغرة يمكن من خلالها استشراف المستقبل: لم تحترم الرئيس "المنتخب".. واحترمت "الجيش".. رفضت "الأول" ورضت بـ"الثاني".. وهي "بروفة".. للأيام القادمة، إذا تفاقمت الفوضى.. وفقد الرئيس "سلطة الإلزام".. وانتقلت منه إلى الجيش بـ"التراضي العام".
 بورسعيد قدمت أيضًا درسًا في العلوم السياسية لـ"المغامرين" الجدد في القصر الرئاسي.. حين أبرقت رسالة  مفادها أن الرئيس تعاطى مع المنصب ـ الرئاسة ـ باعتباره "سلطة" وليس "هيبة" وكانت نتائج هذا التعاطي جلية في مدن القناة الثلاث وعلى رأسها بورسعيد.
هيبة الرئاسة ليست  "هبة" الصندوق.. وإنما منحة "العدالة الاجتماعية".. والفرز على أسس وطنية.. وليس على أسس تنظيمية وأيديولوجية.. فعندما تُفصّل الدولة على مقاس "الجماعة".. فإن الرئيس لا يفقد فقط "هيبته" وإنما أيضًا "سلطته".. لأن الناس ـ والحال كذلك ـ لن تقبل أن تتحول إلى محض موردي "علف" إلى "زرابي" الإخوان لـ"تدليع" خيولهم العجوزة والمريضة.
الرأي العام الإخواني، غير قادر حتى الآن، على استيعاب ما حدث في بورسعيد، ولا تفسير تنامي العنف، وظهور جماعات "البلاك بلوك".. يستسهلون الحلول المعلبة والجاهزة: المؤامرات والأمريكان والصهاينة وما شابه.
وهذه وحدها كارثة.. لأن عنف الشوارع.. وحفلات التعذيب الليلية للإخوان والرئيس على الفضائيات المحسوبة على المعارضة.. كانت رد فعل حقيقي لـ"الأخونة".. بل إن "فرملة" الأخيرة وعدم اتساعها بشكل فاضح ربما يعود إلى "توازن الرعب" الذي يمثله الصحافة والإعلام المعارض.
انهيار "هيبة" الرئيس.. بسبب "الأخونة" وبكل إكسسواراتها وعلى رأسها حضور مكتب الإرشاد في صناعة القرار الرئاسي.. أدى إلى انهيار هيبة كل تجليات الدولة.. وأهمها الأجهزة الأمنية والشرطة.. وأخطرها القضاء نفسه.. فلم يعد أحد يخاف من الشرطة ولا من القانون ولا من القضاء. 
الرئاسة لم تعد لها هيبة.. ولا القضاء ولا القانون ولا الشرطة.. وانهارت "علاقات السلطة" داخل كل المؤسسات الاجتماعية والعلمية والاقتصادية والمهنية.. ولم تعد في مصر مؤسسة لها "الهيبة" و"سلطة الإلزام" بالتراضي الشعبي.. إلا المؤسسة العسكرية.. في بيئة سياسية تضربها الفوضى ويستعر فيها "جدل البدائل".. وتبحث عن البديل الآمن.. فهلا وعى الإخوان الدرس؟!
............
المصريون

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



الليبراليون في الكويت... ماذا يريدون؟


  مبارك فهد الدويله

يبدي بعض الزملاء الليبراليين عندنا بين فترة واخرى امتعاضهم من مظاهر ضيقة الخلق في الكويت! والذي يعيش في الكويت ويشاهد طبيعة الحياة الاجتماعية يشعر بان هؤلاء الليبراليين يتحدثون عن مجتمع آخر وليس الكويت. ألا يشاهد هؤلاء الاختلاط المخجل في الشوارع والاسواق والاماكن العامة؟! الا يشاهدون التبرج الفاضح في لباس كثير من النساء في هذه الاماكن؟! الا يسمعون عن الحفلات الغنائية التي تعلن عنها الفنادق والمتنزهات بين الحين والآخر؟! الا يلاحظون غض الطرف عما يمارس في بعض الشاليهات والجواخير والمزارع من منكرات بحجة المحافظة على خصوصيات الناس؟! الا يشاهدون القنوات الفضائية بكل ما فيها من جميل وقبيح تدخل في كل بيت من دون رقيب او حسيب؟! الا... والا... والا....؟!! اذن ماذا يريد هؤلاء الليبراليون؟! انا شخصيا استمعت الى الاجابة من احدهم والذي دائما يفتخر بعلمانيته وليبراليته في مقالته قبل يومين، عندما ابدى استياءه من احتفالنا بالكويت بعيدي الاضحى والفطر، ولا نحتفل باعياد الهندوس والبوذيين والمجوس؟! هل يوجد اكثر من هذا التطرف في التفكير؟ ألم يكتفِ صاحبنا الليبرالي باحتفالنا كل عام بعيد الحب وعيد الكريسمس وعيد رأس السنة وما يصاحب هذه الاحتفالات من خروج عن المألوف؟! احد هؤلاء طالب في احدى مقالاته بعدم التفرقة بين انتظار النساء وانتظار الرجال في المستوصفات، واعتبر هذا مظهرا من مظاهر التخلف! وين بيوصلونا الجماعة؟ تلاعبوا بقضية المرأة وزجوها في كل الميادين وحشروها حشرا مع الرجال بحجة انتزاع حقوق المرأة! وعندما تأتي الجمعيات النسائية الاسلامية تطالب بحقوق المرأة المدنية والاجتماعية يعترضون عليها، ويعتبرون هذه ردة وتخلفا وعودة بالمرأة الى العصور الوسطى!

ايها الليبراليون... قولوها ولا تختشوا (فاللي اختشوا ماتوا) نريدها سمردحه! لا حسيب ولا رقيب!

* * *

استقالة وزير التربية غريبة عجيبة...!

انا اعرف المسؤول يستقيل اذا شعر بانه يتحمل مسؤولية ما حدث، لكن جميع المؤشرات تقول ان الوفاة قضاء وقدر، وانها سكتة قلبية مفاجئة، اذن اين الشعور بالمسؤولية؟ واين الجانب السياسي بالموضوع؟!

رحم الله الفتاة وغفر لها واعان اهلها على الصبر والاحتساب.

* * *

• عندما يكتب الصحافي لفكره ومبدأ يؤمن به، فانه سيكون محترما ومقدرا عند قرائه، ولكن عندما يكتب وفقا لما يطلب منه، ووفقا للتدفقات النقدية فان «طقته ببيزه»!

اللهم لا شماتة ورحم الله بن شريم:

«كنك سراجن في اوسط الحوش شبوك

ولما قضى اللازم حدا الربع طفاك».


........

القبس الكويتية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق