1 |
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
2 |
تحفظ السعودية ودول إسلامية أسقط فقرتين من إعلان «إنهاء التمييز وحماية المرأة من العنف» |
الرياض - عضوان الأحمري الإثنين ١٨ مارس ٢٠١٣ رفضت السعودية ودول إسلامية أخرى فقرتين في «إعلان إنهاء التمييز وحماية المرأة من العنف» الصادر عن اللجنة الخاصة بأوضاع المرأة في الأمم المتحدة، إذ ألغت اللجنة فقرتين متعلقتين بالمثليات جنسياً و«الصديق الحميم»، وجاء التحفظ السعودي إلى جانب دول إسلامية أخرى بعد أن رفضت اللجنة إضافة فقرتين تنصان على احترام سيادة الدول في تطبيق الإعلان بما لا يتعارض من قوانينها الداخلية وطبيعتها، وفقرة أخرى تنص على أن الدين والقيم والعادات والتقاليد كلها عناصر تساعد في منع العنف ضد المرأة. وفي تصريحات إلى «الحياة» قال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي: «إن المملكة قادت جهوداً في المفاوضات لإلغاء فقرات تتعارض مع الشريعة ومع القوانين المحلية»، مؤكداً أن تحفظ المملكة والدول الإسلامية جاء بعد «رفض اللجنة إضافة فقرتين تتعلقان باحترام سيادة الدول في تطبيق الوثيقة بما لا يتعارض مع قوانينها الداخلية، إضافة إلى فقرة أخرى». واضاف المعلمي: «ان الدول الإسلامية كانت تسعى إلى إضافة فقرتين، الأولى تتعلق باحترام سيادة الدول في ما يتعلق بقوانينها الداخلية، وحق هذه الدول في تطبيق هذه الوثيقة بما لا يتعارض مع قوانينها الداخلية وطبيعتها، وهذا بالنسبة إلينا يشكل تحفظاً، والفقرة الثانية إدخال فقرة تنص على أن الدين والقيم والعادات والتقاليد كلها عناصر تساعد في منع العنف ضد المرأة، لكن وجهة النظر الغالبة بين الدول الأخرى رأت الاكتفاء بالوثيقة كما هي». وعن الدول التي وافقت، قال المعلمي: «جميع الدول وافقت تقريباً، فالوثيقة اعتمدت بالتوافق بين جميع الدول، لكن المملكة عبّرت بشكل رسمي عن موقفها الأساسي وتمسكت به، وكان موقف المملكة هو الموافقة إلا في كل ما يخالف الشريعة الإسلامية». وبشأن طريقة التصويت على بنود الوثيقة وفقراتها، لفت المعلمي إلى أن الاجتماع كان مفتوحاً للجميع، ولم يكن هناك تصويت مباشر وإنما بالتوافق، وقال: «في الجلسة نفسها التي أعلن فيها التوافق وصدر، عبّرت المملكة رسمياً عن تحفظاتها عن الفقرتين اللتين تمت الإشارة إليهما». وكشف المعلمي الذي اتصلت به «الحياة» أن الدول الإسلامية نجحت في استبعاد فقرتين، الأولى متعلقة بعدم التمييز وممارسة العنف ضد المثليات جنسياً، أو أن تتعرض المرأة لتعنيف مما يسمى «الصديق الحميم»، وقال: «الدول الإسلامية كان موقفها واضحاً من محاول التخصيص في ما يتعلق بالمثلية الجنسية، وكان رأي الدول الإسلامية أن يمنع العنف ضد المرأة بشكل عام من دون محاولة خص المثليين جنسياً بالذكر، لأنها لا تتوافق مع التشريعات الإسلامية، وتم حذف الفقرة المخصصة لهذا، إضافة إلى فقرة عن حماية المرأة من التعنيف من الصديق الحميم، وتم إلغاء الفقرة كذلك بعد مطالبة الدول الإسلامية ودول أخرى بحذف هذه الفقرة لكونها تتعارض مع الأعراف والتشريعات الدينية». وأكد المعلمي أن الوثيقة ليست إلزامية وليست معاهدة، وإنما هي ما يشبه الإعلان أو الوثيقة الاسترشادية، وقال: «كنا نريد أن تضاف الفقرتين اللتين تمت المطالبة بهما كي تكون الوثيقة للجميع وبموافقة الجميع». |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
3 |
خنساء فلسطين "أم نضال" تفارق الحياة في غزة | ||||
مفكرة الاسلام: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، نبأ وفاة الحاجة مريم فرحات "أم نضال" المعروفة بلقب "خنساء فلسطين" في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد صراع مع المرض. وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في تصريح على صفحة مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قبل قليل "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم من الأمتين العربية والإسلامية وكافة أبناء الشعب الفلسطيني بالتعزية والمواساة بوفاة خنساء فلسطين الحاجة مريم فرحات (أم نضال) النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح". وقد توافد على مستشفى الشفاء، المئات من المواطنين وأنصار حركة حماس وقادتها، وعلى رأسهم رئيس الحكومة بغزة إسماعيل هنية، والدكتور أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي، والدكتور محمود الزهار القيادي البارز بالحركة، وغيرهم. وكانت أم نضال قد عادت يوم الجمعة من مصر، بعد رحلة علاج طويلة، حيث أكد الأطباء إصابتها بتليف شديد في الكبد، والتهاب الأمعاء الذي أدى إلى التسمم، وكانت قد أصيبت بعدة جلطات خلال الأشهر الأخيرة، وخضعت لعلاج مطول في مشافي غزة ومصر، وأجرت مؤخراً عمليات المرارة والزائدة والقلب المفتوح. يشار إلى أن أم نضال هي إحدى النساء ذات التاريخ الجهادي، فهي أرملة وأم لستة أبناء وأربع بنات، جميع أبنائها من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وقد استُشهد ثلاثة منهم، نضال ومحمد ورواد، كما أن أحد أبنائها ممن بقي على قيد الحياة أسير منذ 11 عاما في سجون الاحتلال. وقد قصف الاحتلال منزل أم نضال أربعة مرات، وهي أحد أعلام الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين وعضو في المجلس التشريعي الفلسطيني. ----------------------------- وداعا أم المجاهدين والشهداء، وداعا خنساء فلسطين ياسر الزعاترة
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
4 |
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| ||
|
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
6 |
من معاوية بن أبي سفيان إلى هرقل قيصر الروم: لا للحماية الدولية ولا للفتنة الطائفية د. إبراهيم علوش |
من يعزفون على وتر الطائفية في سوريا اليوم، خاصة في بعدها السني-العلوي، ومن يطالبون بالحماية الدولية أو بالتدخل الدولي في سوريا وهم يلتحفون بعباءة التسنن، خاصة من شيوخ البترودولار، ومن يستدعون التحالف مع قوى الهيمنة الخارجية تحت أية ذريعة مهما كانت، كم يجدر بهم وبأنصارهم أن يطلعوا على رسالة معاوية بن أبي سفيان الجوابية إلى هرقل قيصر الروم إذ عرض عليه الأخير أن يرسل له جيشاً يؤازره في صراعه مع علي بن أبي طالب ليتخذوا منها عبرة. ويقال أن معاوية كان رجلاً براغماتياً غير مبدئي، وأنه كان طالب سلطة ليس إلا، لكن موقفه الرافض بحزم لإرسال جيش بيزنطي يساعده على نيل الخلافة دون سيدنا علي دليلٌ على أنه كان رجلاً ملتزماً بالخطوط الحمراء، التي لا يلتزم بها كثيرون من طلاب السلطة والحكم في بلادنا اليوم إذ يستدعون التدخل الأجنبي بكل استخفاف دون اعتبارٍ لسيادة أو وطن أو شرع. ولو افترضنا جدلاً أن معاوية رفض التدخل الأجنبي لمصلحته خوفاً من سقوط مصداقيته أمام عامة العرب والمسلمين، فإن القصة تظل تعبر عن ثقافة بالحد الأدنى، ثقافة عربية إسلامية أصيلة، لا بد من التمسك بها وتعزيزها في وجه دعاة الحماية الدولية والتدخل الأجنبي. وخلاصة القصة أن الخلاف لما اشتد بين علي ومعاوية، وبلغ ذلك قيصر الروم، فإنه أرسل برسالة لمعاوية يقول له فيها: "علمنا بما وقع بينكم وبين علي بن أبي طالب، وإنا لنرى أنكم أحق منه بالخلافة لحنكتكم السياسية، فلو أمرتني أرسلت لك جيشاً أوله عندك وأخره عندي يأتون إليك برأس علي". فلما وصل كتابَ هرقل لمعاويةَ، طلب من كاتبه أن يخط على ظهر الرقعة الرد التالي: "أخان تشاجرا فما بالك تدخل فيما بينهما وتعلي من نباحك؟! إن لم تُخرِس نباحك أرسلت إليك بجيشٍ أوله عندك وآخره عندي يأتونني برأسك أقدمه لعلي"، وأمر برد الرسالة لصاحبها. ويقال أن قيصر الروم أرسل نفس الرسالة لعلي بن أبي طالب فرد بمثل ما رد به معاوية من رفضٍ مطلق أن تطأ أقدام جيش الروم أرض الشام لدعمه. وتجمع كل المصادر على فحوى الرد الرافض بعنف لتدخل حلف ناتو ذلك الزمان في الصراعات الداخلية في بلادنا، رغم اختلاف العبارات. وقد جاء في مصدرٍ أخر أن مراسلة هرقل لمعاوية جاء فيها: "يا معاوية أجتمع أنا وإياك على علي لتستتب لك الخلافة"، فرد معاوية: "من معاوية بن أبي سفيان إلى كلب الروم، أمَّا بَعْد، فوالذي نفسي بيده إن تقدمت بكثيب – يقصد الأرض- أو عبرت بسفينة البحر، لاجتمعن أنا وابن عمي علي بن أبي طالب عليك، فالحذر الحذر!". وفي روايةٍ أخرى جاء في رسالة هرقل لمعاوية: "يا معاويةُ: لقد علمتُ ما كان بينَك وبينَ صاحبِك، فإن شئتَ أرسلتُ إليك بجيش قوي يأتي لك بعليٍّ مُكبَّلاً بالأغلال بين يديك!"، فرد معاوية: "من معاويةَ بنِ أبي سفيان إلى هرقلَ، أما بعد، فأنَا وعليٌّ أخوانِ، كُلٌّ منَّا يرى أن الحق له، ومهما يكن من أمرٍ فما أنت بأقربَ إليَّ من عليٍّ، فاكففْ يا هرقلُ عنَّا خُبْثَكَ وشَرَّكَ وإلا أتيتُ إليك بجيشٍ جَرَّارٍ، عليٌّ قائدُه، وأنا تحتَ إمْرَةِ عليٍّ حتى أُمَلِّكَهُ الأرضَ التي تحتَ قدميكَ!". وكم كنا نتمنى على خطباء الفتنة على المنابر وفي الفضائيات، ممن يثيرون الصراع الطائفي ويحركون بحور الدم في سوريا اليوم، وفي لبنان، لو استمدوا العبرة من هذا الموقف العربي الصميم من شرفاء الصحابة وخلفاء المسلمين. فمهما بلغ الخلاف الداخلي يبقى الأساس: لا لاستباحة السيادة من قوى الهيمنة الخارجية، ولا للفتنة الطائفية. http://www.alrassedonline.com/2011/10/blog-post_9200.html |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
7 |
الصوفية ..حصان طروادة الإيراني لنشر التشيع في مصر |
القاهرة :علي عليوة
حذر تقرير أمني مصري صدر في الثاني من يناير الجاري من قيام عدد من المتصوفة المصريين بزيارات لإيران ثم عودتهم محملين بالفكر الشيعي محاولين نشره، كما كشف تقرير للجنة المتابعة بمجمع البحوث الإسلامية عن وجود دعم إيراني قوي لأتباع الطرق الصوفية في مصر في محاولة لنشر التشيع بينهم مستغلة وجود تشابه بين التصوف والتشيع ..
فما أهم تفاصيل الدور الإيراني الذي كشفت عنه تلك التقارير؟ وما مدخل إيران الصفوية لإقناع العناصر الصفوية بتبني الفكر الشيعي؟ وما ردود أفعال المسئولين في مصر؟ وما المطلوب لإجهاض تلك المحاولات الإيرانية لنشر الفكر الشيعي بين المصريين؟
وفيما يلي محاولة للاجابة عن تلك التساؤلات ...
التقارير تشير إلى أنه تم رصد أنشطة موسعة لأقطاب المذهب الشيعي في مصر على رأسهم أحمد النفيس ومحمد الدريني وعبد الحليم العزمي والطاهر الهاشمي، تتضمن عقد مؤتمرات وندوات ولقاءات جماهيرية للترويج لعقيدة الشيعة، تحت ستار الحزب الذي تم إنشاؤه مؤخرا، ويحمل اسم "الحرية والوحدة" وتكشف التقارير عن تلقيهم دعما وتشجيعا إيرانيا، وكذلك قيام بعض قادة التصوف ومنهم شيخ الطريقة العزمية بزيارة إيران على فترات متقاربة، وتسخير تلك الطريقة الصوفية في الترويج للفكر الشيعي وتأييد سياسات إيران في المنطقة، والطعن في السلفيين والإخوان المسلمين ووصفهم بالخوارج وإلصاق التهم بهم، كما يشتغل هؤلاء من خلال المدارس في تحقيق أهدافهم .
الأصول العقدية المشتركة
وحول أوجه الشبه بين التشيع والتصوف أشار مصطفى الدسوقي كسبة أحد الدعاة الأزهريين إلى أن هناك أصولا عقدية تربط التصوف بالشيعة منها نظرية الحلول والاتحاد التي تتحدث عن حلول الله سبحانه وتعالى إما في شعب أو أشخاص، وهذا موجود عند اليهود في قولهم بأنهم شعب الله المختار، وعند الشيعة الذين يقولون بالإمام المعصوم، وعند الصوفية الذين يقولون بالولي الموهوب.
ولفت الانتباه إلى أن كتب الصوفية تتضمن الكثير من الأباطيل ففي أحد كتبهم وهو كتاب "دلائل الخيرات " الذي يترنم به الصوفيين يذكر مؤلفه " أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور" وأن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض من نور أيضا من أجل محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا يتناقض مع قوله تعالى بأن الإنسان خلق من طين مؤكدا أن هناك الكثير من المشتركات فيما بين الشيعة والمتصوفة منها الزعم بمحبة آل البيت.
واوضح أن الطرق الصوفية تأثرت كثيراً بالآراء والأفكار المخالفة للإسلام والموجودة لدى الشعوب الأخرى غير المسلمة، حيث تظهر فيها تلك الأفكار واضحة جلية في جوانب كثيرة في الاعتقاد والسلوك، خصوصاً الأفكار الهندية والفارسية واليونانية والمسيحية، ، بعد أن كان التصوف في بدء أمره عند بعض المسلمين عبارة عن الزهد عن الدنيا والرغبة في الآخرة، وقتل هوى النفس والاتجاه إلى الله، ولبس الصوف لتعويد النفس علي التحمل والمكابدة، إلى أن أخذ يتطور في الانحدار والبعد عن حقيقة الإسلام في كثير من الأمور التي طرقها التصوف.
وشدد علي أن المذهب الشيعي الباطني يحاول استعادة أمجاده ولايجد إلا الطرق الصوفية ستارا للتغلغل من خلالها في مناطق أهل السنة مشيرا إلى أن المخططات الأمريكية تقوم بتشجيع الطرق الصوفية خاصة الصوفية غير الجهادية أو المقاومة وتدعم نشرها في دول شمال إفريقيا ليبيا والمغرب وتونس والجزائر، وإفريقيا جنوب الصحراء باعتبارها من وجهة نظرها "فكرا وسطيا" كما أكدت ذلك تقارير مؤسسة "راند" الأمريكية التي تعتبر إحدى المؤسسات المؤثرة على صانع القرار الأمريكي وأجهزة مخابراته.
جرائم وحشية
ولفت كسبة إلي أن قول الشيعة الاثنى عشرية بأن الأئمة المنحدرين من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم معصومون ما يجعلهم في مرتبة الأنبياء بما يتصادم مع حقيقة أن العصمة لاتكون إلا للأنبياء فقط، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والرسل وبالتالي لاعصمة لأحد من بعده.
ومن جانبه أوضح سعد صادق مدير تحرير مجلة "الهدي النبوي" أنه يتفق مع الرأي القائل بأن التصوف هو البوابة الخلفية لنشر التشيع؛ نظرا لانهما يشتركان في الكثير من الأصول العقدية، وهذا يفسر تلك الزيارات المتكررة لبعض كبار الطرق الصوفية المصرية إلي ايران لتلقي الدعم منها، وحرصهم علي إعلان التأييد للسياسات الإيرانية، وذلك رغم ما تبثه وسائل الإعلام من حقائق عن مشاركة إيران وحزب الله الشيعيين للنظام البعثي النصيري العلوي في سوريا في قتل وتعذيب أهل السنة السوريين علي أسس طائفية وبطرق غاية في الوحشية.
وأشار إلى أنه يؤيد تماما موقف الأزهر الشريف الحازم في تصديه لمحاولات نشر التشيع في مصرعن طريق بعض الصوفيين واللاجئين العراقيين المقيمين في مصر، ورفضه التام لإقامة الحسينيات والمساجد الشيعية في مصر.
وعلى صعيد ردة الفعل الرسمية أكد الدكتور سالم عبد الجليل - وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة في مصر -أن انتشار المذهب الشيعي في الأوساط المصرية "أمر مرفوض"، وعلى الشيعة أن يدركوا ذلك، متابعا بقوله: "لا نقبل نشر هذا المذهب لا في الإعلام الموجه إلى المجتمعات السنية ولا في المساجد التي يتردد عليها أهل السنة".
وأشار وكيل وزارة الأوقاف إلي أن مصر بلد الأزهر الشريف تدين بمذهب أهل السنة والجماعة وشعبها ( عامتهم وخاصتهم ) يدينون به، حتى مع تنوع انتماءاتهم الدعوية- سلفية وإخوان وجهاد وجماعة إسلامية - فكلهم يدينون بمذهب أهل السنة، لافتا إلي أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال نشر المذهب الشيعي على أرضها، ولن نسمح بممارسة الشعائر الشيعية أو الطقوس ذات المظهر الشيعي على أرض مصر خاصة في مساجدها.
المواجهة الحاسمة
وأضاف عبد الجليل إننا نؤمن بحرية الفكر، وأن المساجد بيوت الله إلا أننا نؤمن كذلك بأن الحرية يجب أن تكون منضبطة، لا تحدث خللاً في المجتمع أو تؤدي إلى بلبلة في الثقافة والفكر، وستبقى المساجد في مصر التي هي بيوت الله قائمة بدورها، يدعو أئمتها إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، على مذهب أهل السنة والجماعة، ولن نسمح بأي حال من الأحوال لأحد بأن يحيد عن هذا المنهج..
وتابع: أتمنى أن يقف شعب مصر خلف قادته ورموزه الدينية لمواجهة أية محاولة لنشر المذاهب المختلفة والمغايرة لمذهب أهل السنة، لاسيما المذهب الشيعي فضلاً عن المذاهب الهدامة كالبهائية وغيرها. باعتبار مصر بلدا سنيا وسيظل إن شاء الله تعالى.
ومن جانبه يؤكد عبد الوهاب عبد الحميد عضو مجلس إدارة جماعة "دعوة الحق الإسلامية" أن الصوفية عقيدة باطلة؛ ففي كتاب"فصوص الحكم" لابن عربي على سبيل المثال نجد عبارات تصادم العقيدة الإسلامية وهي شرك محض من قبيل قوله: "الكلب والخنزيرالهي... وما الله إلا راهب في كنيستي"، وفي كتاب لأحد أئمة الصوفية وهو الشعراني يقول بأن "الولي أقرب إلي الله من النبي "، وهذا الكلام ضرب في عقيدة الإسلام .
وحول الإجرءات المطلوبة لمواجهة محاولات نشر التشيع في مصر دعا عبد الوهاب إلي تنقية الكتب المدرسية من الأفكار الصوفية، والتي يتم استغلالها في الترويج للتشيع لافتا إلى تأييده لتصريحات وزير التربية والتعليم المصري التي أشار فيها إلي أن الوزارة منتبهة تماما لأنشطة بعض المدرسين الشيعة الذين يستغلون موقعهم في نشر التشيع وأنه يجري رصدهم وإبعادهم فورا عن مهنة التدريس.
سموم على النايل سات
وشدد عبد الوهاب على ضرورة منع بث القنوات الشيعية من على القمر المصري "النايل سات"، ووضع قيود على سفر الوفود الشعبية إلي إيران خاصة بعد الثورة وتكثيف البرامج الدعوية في المساجد والإعلام لبيان خطر التشيع وأباطيله حتى لاينخدع العامة والبسطاء بالفكر الشيعي.
كما طالب بأن يقوم الإعلام بفضح الدور الإيراني الذي يدعم نشر التشيع في مصر وغيرها من الدول العربية والإسلامية، ومخاطر ذلك على وحدة النسيج الاجتماعي والعقدي للشعب المصري وكذلك مشاريع إيران التوسعية وجرائمها هي وحزب الله في سوريا؛ حيث يشاركان بشار العلوي النصيري في ذبح السوريين بطرق إجرامية .
المصدر http://www.alsoufia.com/main/articles.aspx?article_no=3556 |
مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق