22‏/03‏/2013

[عبدالعزيز قاسم:2470] الشبكة الجاسوسية.. نذير من النذر الأولى +واشنطن بوست": أمريكا أعادت العراق عشرات السنوات للوراء


1


الشبكة الجاسوسية.. نذير من النذر الأولى

د. حمزة بن محمد السالم

د. حمزة بن محمد السالم

لجاسوسية على مستوى الشبكات، تنتشر في حالات التجهيز والاستعداد لإعلان حرب أو عند وجود الحرب القائمة أو الباردة بين الدول. وفي ضوء المعطيات والتحالفات السياسية الحالية، فبلادنا بعيدة - على ما أعتقد- عن هذا الوضع. وبما أن الشبكات التجسسية هي حرب أو بداية نذير إعلان حرب، فما الذي يحمل بلداً ما على التورّط معنا في مثل هذا؟ فالخلافات التي بيننا وبين بعض الدول الأخرى، هي خلافات طبيعية لا ترقى إلى مستوى الحرب. ولذا ففي اعتقادي، أن من وراء هذه الشبكة الجاسوسية يراهن - خاسراً خاسئاً محسوراً بإذن الله- على قيام مسيرات فوضوية واعتصامات في بلادنا تجلب معها حتماً الفوضى والانهيار الأمني والسياسي والاقتصادي لبلادنا. فالدولة العدوة التي كانت وراء هذه الشبكات التجسسية، تريد ضمان إذكاء روح الفتنة والفرقة عند قيام مثل هذه المسيرات والاعتصامات التي يراهنون عليها، عن طريق تجهيز الخطط المبنية على المعلومات المحلية لترسل كلابها وجلاديها مزوَّدة بها إلى ديارنا عند قيام أي فتنة -لا سمح الله - لنشر الخوف والدم والتخريب تحت غطاء الفوضى، فيسهل عليهم السيطرة والهيمنة على ديارنا وقد أصبحت كأفغانستان والصومال.

بلادنا ليست كمصر وليبيا وسوريا. فكل دولة من هذه الدول دولة واحدة مهما اختلف أهلها بينهم بعد تغيير الأنظمة، وقد كانت تعاني من الظلم والفقر. وأما بلادنا فقد كانت قبائل وإمارات فقيرة متنازعة، فتوحَّدت في بلد واحد فأمنت واغتنت فهي في رغد من العيش أبداً ودائماً بإذن الله، تحت وحدة المملكة العربية السعودية.

الوحدة تحت راية واحدة، نعمة من أعظم النعم. والقائد المُوحّد قائد عظيم، بشاهد أن نبينا عليه السلام هو أعظم من وحَّد راية الفرقاء، وصدق الله {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء}. والوحدة لا تأتي إلا بمخاض عسير، حتى إذا وُلدت فلا تخلو من مرض ووهن حتى يستقيم عودها وتقوى شوكتها.

ولا يشعر كثير من الناس بنعمة وحدة المملكة العربية السعودية. وما ذلك إلا لأن وحدة بلادنا - قياساً على الأمم من غيرنا- لم تقم على كثير دماء ودمار، وهي على حداثة عهدها بالوحدة، إلا أنها قطعت شوطاً كبيراً في العدالة والمساواة. وهذه أمريكا لم تتحقق وحدتها حقاً إلا بعد الحرب الأهلية الدموية المدمرة للجنوب، وقد تسلط الشماليون على الجنوبيين بعد انتصارهم في الحرب. ولم تتحقق العدالة والأمان بعد وحدتهم إلا بعد دهر من الزمن.

إن اكتشاف هذه الشبكة التجسسية لهو موعظة بليغة لمن يميل قلبه لزخرف القول فيلقي سمعه لمن يدّعي الإصلاح أو الاحتساب بالتأليب العام. والتأليب العام يشحن القلوب، فيسهل نشر الفوضى عند المسيرات والاعتصامات التي استعد لها العدو المتربص - الذي أسس هذه الشبكة التجسسية- فيدس عملاءه من أجل أن يجعل من فوضى المسيرات والاعتصامات دماراً دموياً شاملاً لبلادنا.

بلادنا كانت تعيش فترة ما بعد الوحدة، وهي اليوم تسير سيراً حثيثاً في طريق الإصلاح والعدالة. ولا حياة ولا إصلاح بغير وطن، ولا وطن لنا نحن السعوديين بغير الوحدة تحت راية المملكة العربية السعودية، ولا وحدة لنا مع أي فوضى قد تحدث بقصد أو بغير قصد وقد تربص بنا العدو البعيد والحاسد القريب.

قد يقع ظلم أو أثرة على أحد منا، بحق أو توهم، فمن أحس بشيء من ذلك فليصبر كما صبر الأنصار وقد وجدوا في أنفسهم من أثرة قريش والعرب عليهم، وسيوفهم تقطر دماً منهم. وعزة المرء في دياره، وقد اختزل الشاعر الصبر على الأوطان فلا عزة إلا بها إن حلّ بها أو إن رحل عنها في قوله (بتصرّف):

بلادي وإن جارت عليّ عزيزة

ولو أنّني أعرى بها وأجوع

ولي كف ضرغام أصول ببطشها

وأشري بها بين الورى وأبيع

تظلُّ ملوك الأرض تلثم ظهرها

وفي بطنها للمجدبين ربيع

أأجعلها تحت الثرى ثم أبتغى

خلاصا لها؟ إني إذن لوضيع

وما أنا إلاّ المسك في كلِّ بلدة

أضوع وأما بدونها فأضيع



.........
الجزيرة السعودية



 

 

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل


المشهد الإسلامي في مصر ..إلى أين؟

لم يعد بالإمكان تجاهل ما يعتري المشهد الإسلامي في مصر من صراعات علنية حادة، كما لم يعد مجديا الاكتفاء بما يجري من حوار في الغرف المغلقة وحدها. لقد أصبح مجلس الشورى ميدانا لصراع حاد يحمل مشاهد التعبئة النفسية بين الإسلاميين وبعضهم البعض. هذه التعبئة جاءت امتدادا للمشهد الذي تابعه المصريون على الشاشات خلال الحوار الوطني في الرئاسة المصرية، حين هدد رئيس حزب النور بالانسحاب من جلسة الحوار الوطني المذاعة على الهواء مباشرة، مشيرا إلى عدم مناقشة مبادرة حزب النور خلال الحوار، وإلى تعمد تأخير دوره في الحديث إلى ما بعد مغادرة الرئيس لجلسة الحوار. وهو بدوره جاء متواكبا مع أزمة إقالة مستشار الرئيس من حزب النور (خالد علم الدين) ومع انسحاب التيار السلفي أو قيادات ورموز الدعوة السلفية من الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، التي جاء تشكيلها من ثمرات الحرية والعلنية التي حققتها ثورة يناير وكان ينظر لها كأحد أهم آليات الحوار والنقاش لاتخاذ موقف موحد للقوى والفصائل والحركات الإسلامية.
وفي الجانب الآخر من المشهد، فالحراك والخلاف والصراع داخل الصف الإسلامي، بات يخرج عن إطار القطبين الرئيسين (حزبا الحرية والعدالة والنور) إلى تشكيل حالات اصطفاف من قبل الفصائل الإسلامية الأخرى، مع هذا القطب أو ذاك، بما صار يهدد بتوسيع هذا الخلاف وشموله الأطراف الإسلامية الأخرى، التي يمكن المراهنة عليها في جهود توحيد الصفوف وتشكيل مظلة واقية من الاندفاع الجاري في تصعيد الخلافات وتحويلها إلى نمط صراع، يخيب الآمال التي وضعها الشعب المصري في رقبة الإسلاميين حين اختار رأيهم ومواقفهم منذ بداية الثورة وحتى الآن في كل مرة جرى اللجوء فيها إلى صندوق وبطاقات إبداء الرأي في الانتخابات والاستفتاءات.
هذا الذي يجري عنوان خطر شديد على الثورة. فالحركة الإسلامية تدخل هذا الصراع في ظل مرحلة بالغة الحساسية، إذ هي لم تحقق بعد وضعا مستقرا لفكرها ودورها وبرنامجها، كما هي لا تزال تعيش وقع ضغوط حادة وغير مسبوقة تستهدف إسقاطها وتجربتها وبرنامجها وتصل إلى حدود مواجهة الإسلام. والثورة المضادة الجارية لن تترك أحدا، وكل المتصارعين من الإسلاميين لا مكان لهم على الساحة السياسية وربما الفكرية إذا وصلت الثورة المضادة إلى سدة الحكم. والظاهر الآن أن الثورة المضادة لا تزال أشد كفاءة وقدرة على إدارة الصراع وامتلاك أدواته الإعلامية خاصة، كما هي توحد وتعمق وتقوى صفوفها، فيما الإسلاميون يصعدون خلافاتهم بصورة متواترة إلى درجة القطيعة. والأدهى والأمر أن الإسلاميين لم يعودوا يدركون أنهم يدخلون تجربة الحكم الراهنة، بلا سند أو ظهير دولي، كما قليل من العرب يساندونهم، فيما قوى الثورة المضادة تحظى بدعم وإسناد من قوى في الغرب والشرق ومن بلاد العجم وكثير من بلاد العرب، وهو ما يجعلها في وفرة من ترتيب أمورها، حتى وهي الأضعف على صعيد دعم وتأييد الرأي العام لها. والقصد أن وحدة موقف الإسلاميين هي ضرورة إستراتيجية للحفاظ على التوازن في المواجهة بحكم تحالف خصومهم في الداخل مع قوى أساسية في الخارج. وبلغة أخرى، فإن التجربة الإسلامية موفورة الجماهيرية لن تظل كذلك إذا واصلت صراعاتها، وأن معالم القوة التي تحظى بها حتى الآن يمكن أن تنقلب لمصلحة خصومها، إذا تواصل وتصاعد الصراع بين فصائلها.
البادي حتى الآن، أن أسباب الصراع الجاري تعود إلى عدم وجود رؤى وخطط إستراتيجية واضحة تحدد الأهداف والخصوم وموازين القوى والتحالفات والمراحل المتعددة، وأهم عوامل القوة ونظيرتها من عوامل الضعف.
.......
الشرق القطرية

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تعقيبا على مقالة حصة الأسمري

الدريهم: خطاب أنثوي برائحة العنصرية

يوسف بن سليمان الدريهم


 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:


أكتب تعليقا مختصراً على ما كتبت أختنا حصة أحمد الأسمري تحت عنوان "زواج السعودية وقفص التقاليد"، والحقيقة أجد لزاماً أن أنبه على أن هناك لوثة فكرية محدثة أصابة بعض أفراد المجتمع، فجعلت نظرة بعض أفراده للأمور نظرة أنانية من حيث عرض المشكلات والحلول، ونسوية خالصة في رسالتها النقدية للظواهر المجتمعية، والله المستعان.


  والتساؤل الذي خطر في خلدي حين أنهيت قراءة المقال، ما المشكلة التي يعاني منها المجتمع وتحاول أختنا طرحها ومناقشتها، هل هي مشكلة هيمنة التقاليد على الدين في أمور الزواج والتي تمس آثارها الرجل والمرأة على حد سواء؟ أم استغلال وجود مشكلة هيمنة التقاليد على الدين في أمور الزواج للتهجم على الرجل واظهاره بصورة "الوحش" المستلذ بفشلها وقهرها؟!


ما زال هذا النوع من المقالات وشاكلاتها تمارس الإنتقام من الرجل وتجلده بسياط النقد وتحمله مسؤوليات الفشل كلها وتصوره ظالم لا يردعه دين ولا عقل، متخصص في اضطهاد المرأة المسكينة ساعياً في ذلك بجد لا يتخلله ملل ولا تعب سواءاً كان في مرتبة الأب أو الأخ أو الزوج أو غيرها، وكأن المعاناة التي تطرحها تخص المرأة دون الرجل! فاقرأ وتمعّن في أسلوب الخطاب اللفظي والمعنوي:


"فكيف بمن يصفون لها زوج واحد تعيش معه لآخر عمرها، بنظرة سريعة كي تقرر مصيرها، ثم يزجون بها ويزوجونها به ؟؟ أي صدمات ومفاجآت ستجد .."


"واصبري هذا نصيبك وأهم شيء الستر، أما راحتها النفسية وبقية الحقوق، فتعتبر هراءا لا يحق للفتاة أن تطالب بها"


"لا بأس عليك ايتها الفتاة السعودية، فعليك أن تنتظري الرجل السعودي، كي يتكرم مشكوراً لا مأموراً بالزواج منك ، وله أن يتزوج بغيرك ومن جميع الجنسيات، الله يحفظه ويكثر فلوسه ، فأنت تعرفين أنهم ]أي الذكور[ جعلوا الدين في هذه المسألة تابعا للعادات ، وليس قائدا وضابطا لها ، فما وافق عاداتهم أخذوا به وما خالف عاداتهم، فهم صمٌ بكمٌ عميٌ عنها"


"... فما عليك إلا الخضوع للتقاليد والأنظمة والقرارات الذكورية المخالفة لصريح القرآن والسنة ، بطرد الأجنبي والصبر على السعودي"


"... خليك على إللي يجي من آل )أبوسروال وفنيلة وكرشة) وأصبري واستسلمي لنصيبك وبلا (شرهه ومنقود.("


" كم نحن كنساء بحاجة لأن ننتفض على هذه العادات. .ولكن من يعلق الجرس ؟"


 

فأنت هنا تجد خطاب أنثوي برائحة العنصرية، مملوءاً نقمة على الجنس الذكري والرجل السعودي بشكل خاص والتحريض العاطفي عليه بما يشفي غليل وينفس عن كرب هذا الصنف من بنات حواء المكلومات! وهو جلد ظالم من نوع فريد وتكريس لثقافة التشفي وتهيئة لنفوس أخواتنا للعب دور المضطهدات مباشرة في أي مشكلة يواجهنها ولو كانت عارضة!


وكأن المشاكل المذكورة آنفاً تخص المرأة دون الرجل، وكأن الرجل ليس هو الطرف الثاني فيها أيضاً ويطاله ما يطال أخواتنا من آثارها، بمعنى أنه يعاني من ذات المشكلة التي تُطرح هنا ولكن ما تصنع بالعين العوراء التي يملؤها الغيض! وكأن الرجل لا يألم بانهيار زواجه وفشله، بعد أن جمع ما يسر الله له من مال ما بين دين وكد وكدح وطارت به أحلامه بعيداً! وكأن ذاك الأب الذي عادت له أبنته ودموعها على خديها لا يأكله همُّها ولا يأخذه غمُّها ولا يؤذيه ما أصاب ابنته!


مثل هذا الطرح السقيم يجب أن يعالج بالنقد والتقويم وعلى الخائض في مثل هذه المسائل ألا يجعل من المشاكل انتصاراً لنفسه على آخر وفرصة لكيل الكلمات الشداد، كما يجب أن ينتقي المسلم والمسلمة من الكلمات ما يكون جزءأ من الحل وأن يتقي الله في نصحه وسعيه في الإصلاح، قال تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا)، وقال: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، وعلى الكاتب أن يتجرد من العاطفة الغالبة على العقل وأن يتحين أوقات الهدوء النفسي والحضور العقلي حتى يتسنى له العدل في القول، قال تعالى: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا)، هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

كتبه/ يوسف بن سليمان الدريهم



مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل

4



بيان رابطة العلماء السوريين حول التفجير الذي
استهدف الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي



 


  

 

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
قال الله تعالى: (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة).
 
لقد تلقى العالم الإسلامي نبأ التفجير الذي حدث مساء اليوم9 c4الموافق 21 پ3 في مسجد الإيمان في دمشق واستهدف الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي وعدداً من طلابه بالاستهجان والاستغراب.
 
وإن رابطة العلماء السوريين في سوريا أمام هذا الحدث تسجل الوقفات التالية:
 
1 ـ مع استنكارنا لكل مواقف الشيخ البوطي من الثورة السورية ووقوفه إلى جانب النظام المجرم، وتبريره لما يقوم به النظام من أعمال إجرامية ضد البلاد والعباد في سوريا فإننا:
*نستنكر استهداف المساجد والعلماء والمدنيين  الأبرياء ونستنكر أعمال الاغتيال وإننا نربأ بالمجاهدين الذين نذروا أنفسهم للدفاع عن دماء المسلمين وأعراضهم ومقدساتهم ، أن  يُقدِموا على عمل مثل  هذا وحاشاهم أن يصلوا إلى هذا المستوى.
 
*إننا نؤكد أن عملاً مثل هذا إنما هو من عمل النظام الأسدي الذي ما فتئ يستهدف المساجد ودور العبادة ، ويغتال العلماء. فمنذ يومين  قام باغتيال العالم المقرئ الشيخ رياض الصعب وهو خارج من المسجد بعد صلاة الفجر في دمشق وذلك بتفجير سيارته التي كان يركبها، وهو اليوم يستهدف الشيخ البوطي بعد أن  حصل منه على كل ما كان يصبو إليه ، وإن  عملاً مثل  هذا ليس بمستغرب عن هذا النظام المجرم وأجهزته المخابراتية الماكرة،  فقد عرف على مدار تاريخ حكمه باغتيال واستهداف أهم رموزه  بعد أن يشعر بأنه لا شيء عندهم يستفيد منه ، أو أنه يخشى أن ينقلبوا عليه فيقدم على قتلهم ، ثم ينعيهم على أنهم شهداء الوطن فيقيم لهم حفلات التأبين والعزاء،  حاله كما يقول المثل الشائع ( يقتل القتيل ثم يخرج في جنازته) وأمثال ذلك عنه أكثر من أن تحصى  ونذكر على سبيل المثال: اغتياله لرئيس  الوزراء السابق محمود الزعبي واغتياله لوزير الداخلية غازي كنعان ، الذي كان أهم رموز أركان النظام الأسدي فبعد أن اغتالوه قالوا : انتحر.
 
إن النظام الأسدي الفاجر يريد بهذه التصرفات أن يخلط الأوراق ويشق الصف ، ويوقع الفتنة بين  أبناء الشعب السوري، ففي اليوم الأول قتل عالماً مؤيداً للثورة، وفي اليوم الثاني قتل عالماً ممالئاً للنظام.
 
لذا فإننا  نتوجه ببياننا  هذا إلى كل أبناء الشعب السوري الحر الكريم : أن يبتعد عن مواطن  الخلاف والشقاق، فالشيخ البوطي ذهب إلى ربه  أعدل العادلين وأحكم الحاكمين ، والنظام مازال يمارس إجرامه وطغيانه ، فعلينا أن نحذر أحابيله وألاعيبة وخداعه ، ونرص صفوفنا ، ونلتفت حول علمائنا الثقات ونعف ألسنتنا  عن القيل والقال ، ولنحافظ على وحدة الشعب والوطن
اللهم اجمع كلمتنا على الحق والهدى ، واختم  لنا بخاتمة السعادة والإيمان وأقرَّ عيوننا بهلاك المجرمين ، والتمكين للمؤمنين والصالحين إنك سميع قريب مجيب.
            التاريخ                                                          رابطة العلماء السوريين
9 c4 الموافق 21 پ3




مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




مشاركات وأخبار قصيرة


المختصر \ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن غزو العراق قبل عقد من الزمن للإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين يعتبر أحد الأخطاء الإستراتيجية الكبيرة في التاريخ الأمريكي الحديث، وأن أمريكا لم تستعد بما يكفي لخوض الحرب هناك، وأنها بدلا من أن تقيم نظاما ديمقراطيا أعادت العراق عشرات السنوات إلى الوراء.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية -في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم "الخميس" أن أحدا لم يكن يستطيع أن يعلم أن الأمر سيكون مختلفا حتى لو كان هناك تخطيط جيد لمواجهة ما يتوقع حدوثه،مؤكدة أن الأمر الوحيد المؤكد هو أن أمريكا كان يجب عليها ألا تغزو العراق أو تدخل في حرب معه.
ورأت الصحيفة أنه بالرغم من حجم القوة العسكرية الأمريكية، فإنه ثبت تماما أنها لا تستطيع فرض تسوية في العراق، حتى أنها لم تستطع إعادة الكهرباء إلى بغداد"،مضيفة بأن واشنطن كانت ضعيفة سياسيا في الداخل لأن جورج دبليو بوش لم يستطع توضيح أسباب غزوه العراق، وأن الشعب لم يكن يفهم ما يقوله بوش.
ورصدت الصحيفة بعض الدروس التي ينبغى أن تتعلمها أمريكا من العراق والتي تتمثل في الفراغ السياسي الناجم وتقهقر العراق إلى الوراء عشرات السنوات بالإطاحة بالديكتاتور صدام حسين، وحل الجيش العراقي غير الطائفي وغيره من مؤسسات النظام العلمانية الحديثة،ولم يترك ما فعلته أمريكا في العراق للعراقيين ما يلجؤون إليه إلا هوياتهم المتخلفة القديمة العرقية والقبلية والطائفية.
وأضافت الصحيفة بأن الدرس الآخر الذي يجب أن يتعلمه الأمريكيون من غزو العراق هو أهمية الكرامة في العالم العربي،مشيرة إلى أنه رغم حديث الأمريكيين الذي لا ينضب عن الديمقراطية، إلا أنهم حاولوا تدمير الشعور بالكرامة والاستقلال لدى العراقيين.
وتابعت الصحيفة قولها "لقد أثبت العالم العربي مرارا وتكرارا من فلسطين إلى بنغازي أن من لا يملكون قوت يومهم مستعدون للموت من أجل الحفاظ على كرامتهم من تغول الأجانب."
واختتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن الدرس الأخير يتمثل في الفائدة من استمرار،حيث برغم من أن بوش قام بخطأ كارثي بغزو العراق عام 2003،إلا أنه حاول أن يبذل قصاى جهده لإزالة الفوضى الناجمة عن هذا الخطأ،وذلك عن طريق التحقق من القتل الطائفي المتصاعد، وزيادة القوات الأمريكية بقيادة بوش والجنرال ديفيد بتريوس ساهم في الحفاظ على الآلاف من أرواح العراقيين،وهذا الأمر الوحيد الجيد الذي قد يكون الأمريكيون قاموا به.


..............................................................................


معاذ الخطيب يرجّح: نظام الأسد قتل الشيخ البوطي
القاهرة - ا ف ب
الخميس ٢١ مارس ٢٠١٣
دان رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب اغتيال رجل الدين السني البارز المؤيد للنظام السوري العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي قضى  في تفجير استهدف مسجداً بشمال دمشق، واصفاً الاعتداء بانه "جريمة بكل المقاييس".
وقال الخطيب لوكالة فرانس برس "نحن ندين بشكل كامل قتل العلامة د. سعيد رمضان البوطي ونقول ان ديننا واخلاقنا لا تسمح ابداً ان نتعامل مع الاختلاف الفكري بطريقة القتل"، مؤكداً ان "هذه جريمة بكل المقاييس وهي مرفوضة تماماً"، مرجحاً وقوف نظام الرئيس بشار الاسد وراءها.
الحياة



.............................................................

تبادلا الاتهامات والحر يتبرأ من "الإرهاب"

المعارضة والنظام بسوريا يدينان اغتيال البوطي


اتفقت المعارضة والنظام السوري على إدانة اغتيال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي مساء أمس في تفجير مسجد الإيمان بالعاصمة دمشق، لكنهما تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن الاغتيال.
وأدان رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة أحمد معاذ الخطيب اغتيال البوطي، ورجح وقوف نظام الرئيس بشار الأسد وراءها.
 
كما أدانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر الاعتداء الذي وصفته بـ"الإرهابي والإجرامي"، وقالت في بيان لها إنها "تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي والإجرامي الذي وقع اليوم على بيت من بيوت الله". 

وأضافت "مع أن كثيرا من ملابسات ما وقع لم يتكشف بعد، إﻻ أن مثل هذه الأعمال والسلوكيات لا تمت بأي صلة لأخلاق ومبادئ وأهداف الثورة السورية المجيدة والجيش السوري الحر".
كما حذرت من أن "هذه الأعمال الإرهابية والإجرامية هي بداية لمرحلة خطيرة للغاية لخلط الأوراق تخوضها قوى إقليمية لطالما استعملت ورقة الإرهاب لتحقيق غايات سياسية ومحاولات رخيصة، لتبرير دخول مقاتلين من دول الجوار والإقليم بحجة حماية بعض المقامات والمزارات".
قيادة الجيش الحر:
نحذر شعبنا العظيم من أن مثل هذه الأعمال هي جزء من مخطط قادم لسوريا يهدف لإفشال الثورة السورية والالتفاف والاحتيال عليها وإيقاع السوريين بعضهم ببعض
الحر يحذر
وتابعت القيادة في بيانها "إن هذه القوى لطالما استعملت فزاعة الإرهاب لإحباط أي مشروع تنموي تحرري في المنطقة، كما قامت باختراق العديد من التنظيمات تحت غطاء مساعدتها غير المباشرة بغرض استثمار ذلك".

وأوضحت أن ذلك يتم "بالشراكة مع مشاريع غربية في توظيف مكشوف لقانون الإرهاب الدولي وملحقاته، مستغلة التزام مختلف دول العالم به، ليس بغرض محاربة الإرهاب بل لاستثمار هذا القانون لتشويه صورة المسلمين السنة، وتقديم خدمات للمشاريع الغربية في المنطقة سواء في العراق أو أفغانستان وسواهما".

وقالت القيادة "إننا نحذر شعبنا العظيم من أن مثل هذه الأعمال هي جزء من مخطط قادم لسوريا يهدف لإفشال الثورة السورية والالتفاف والاحتيال عليها وإيقاع السوريين بعضهم ببعض، فسقوط النظام ﻻ يعني انتهاء المشروع التوسعي في المنطقة لتلك القوى الإقليمية، وعملت في سياسة ممنهجة قبل ذلك على استثمار إدارة الملفات في المحيط العربي والإسلامي مقابل دور أكبر في معادلة الأمن الإقليمي في المنطقة".
كما اعتبر أن "اكتشاف العديد من الخلايا التي تمول من قبل قوى إقليمية في كل من أفريقيا والخليج العربي ما هو سوى جزء يسير من الآلة الشيطانية التي لن تدع السوريين حتى بعد سقوط النظام". محذرا من أن "العدو الماكر سيبقى في داخل وخارج الحدود، والقاتل لا دين ولا طائفة له".





................................................................................................................

وفد سعودي يزور العراق لإنهاء ملف السجناء


الرياض - د ب أ 

أكد السفير العراقي في السعودية، غانم علوان الجميلي أن وفداً سعودياً عالي المستوى سيزور بغداد لإنهاء ملف تبادل السجناء بين البلدين. ونقلت صحيفة «الرياض» السعودية أمس الخميس (21 مارس/ آذار 2013) عن الجميلي قوله إن الوفد السعودي، الذي يرأسه وكيل وزارة الداخلية السعودي، أحمد السالم سيلتقي خلال الزيارة مع رئيس مجلس الوزراء العراقي، نوري المالكي ورئيس البرلمان للتباحث لإنهاء الملف الإنساني لتبادل السجناء بين البلدين».



............................................................


فقيه قانوني: وثيقة "العنف ضد المرأة" لم تصدر..

 والدول الإسلامية والفاتيكان لن يفرضا إرادتهم على المجتمع الدولى


انتقد الدكتور حسن سند - أستاذ القانون وعضو المجلس القومى للمرأة - الأخبار التى تم تداولها في بعض وسائل الإعلام عن "وثيقة العنف ضد المرأة".

وأشار - في برنامج "القانون والناس" على قناة الناس - إلى أن الوثيقة لم تصدر حتى الآن، وأن كل ما تم مجرد مقدمات تم الاتفاق بعد تجاوز النقاط الخلافية بين الدول.

وأكد عضو المجلس القومي للمرأة، على اعتراض بعض الدول الإسلامية ايضا الفاتيكان على الوثيقة، مشيرًا إلى أن كلا الطرفين لن يفرضا إراداتهما على المجتمع الدولى، وأن الأمر سيترك للجميعة العامة للأمم المتحدة كى تقر البنود النهائية

أخبار مصر - البديل



........................................................................................................

احمد فهمي يكتب :

 لماذا يكرهون الإخوان إلى هذا الحد؟..




أتكلم عن الإعلام، عن رموز التيارات العلمانية بكافة أطيافها، عن الأنظمة العربية.. 

"تحليل مضمون" الخطاب الإعلامي- والسياسي- في الأشهر الماضية، يؤكد حقيقة ثابتة وهي أن الإخوان يستأثرون بما لا يقل عن 80-90% من الهجوم على الإسلاميين، وأن 50% على الأقل من مانشيتات الصحف مخصصة للهجوم على الإخوان، وأن نسبة المصداقية في الأخبار المنشورة عن الإخوان تقل كثيرا عن 50%..

هل هي نفسات غضب، أم نفثات ساحر؟..
هل هي حقا كراهية للإخوان؟ أم كراهية لما يمكن أن يفعله الإخوان؟ أو بمعنى أدق، لما هم قادرون على فعله؟
هل الهدف هو إبقاء الحكم مشتتا بين أحزاب الــ 10 و الــ 15% ليبقى الوضع تحت السيطرة؟

قل ما تشاء عن الإخوان وعن أدائهم أو حتى عن أخطائهم..
لكن الهجوم لا يتعلق بالأداء، فهو لم يتوقف أبدا بعد الثورة،
في البداية كان موجها للإسلاميين جميعا، خاصة بعد الانتخابات البرلمانية 2012م، ثم تركز على الإخوان مع بدء انتخابات الرئاسة، ولا يزال العرض مستمرا وساخنا ومتصاعدا حتى الآن..
فهل هذه "التخصيص" عشوائي؟ أم أنه مقصودة؟..
ما الذي يجب أن نستنتجه – ونستفيده- كإسلاميين، من رصدنا لذلك؟..

ماذا يرونه خطرا في الإخوان، ولا يرونه بالدرجة نفسها في القوى الإسلامية الأخرى؟..
ثم، هل نبني تصوراتنا ومواقفنا، بما يعظم خوف أعدائنا، أم بما يطمئنهم؟
هل نملك إجابة على هذا السؤال؟
أعتقد أن الأغلبية تعرف..


.......................................................................................



فوائد التفاح الاخضر

من فوائد التفاح انه غني بجميع الفيتامينات تقريبا كما انها مصدر هام لتخليص الجسم من السموم ويساعد عصيرها على تقليل الفيروسات في الجسم تقول خبيرة التجميل الصحي دينا الجارم كان للتفاح دور كبير في العناية بالجمال على مر العصور اذ اكتشفت كليوباترا مبكرا فوائده فكانت تستخدمه في بعض وصفات الجمال والعناية التي كانت تشتهر بها  ممزوجا بالحليب والعسل واحيانا كانت تستعين بخل التفاح النقي.


وتضيف خبيرة التجميل الصحي دينا الجار هناك العديد من الدراسات الحديثة تؤكد ان التفاح الاخضر غني بفيتامين ج المضاد للاكسدة فهو ذو قدرات هائلة على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الترهل ومقاومة عوامل البيئة والتلوث والمساعدة على تجديد الخلايا كما انه يعمل  التفاح الاخضر كمرطب فعال للبشرة لاحتوائه على نسبة عالية من المياه التي تعالج بشكل قوي البشرة المتعبة كما انه يلائم البشرة الدهنية لاحتوائه على فيتامينات مركزة ودرجة عالية من الحموضة اما بذور التفاح الاخضر فهي تحتوي على عناصر هامة لتنقية البشرة وصنفرتها وذلك عند طحنها واضافتها الى بعض المكونات

قناع للبشرة الجافة المكونات تفاحة مقشرة مع ربع كوب حليب و بياض بيضة مع ملعقة نشا متوسطةو 10 قطرات لوز حلوو ربع كوب ماء ورد طريقة اعداد القناع تقشر التفاحة وتقطع الى اربعة ارباع وتسلق في قليل من الماء ويحفظ ماء السلق الى ان يبرد بينما تهرس التفاحة ويضاف اليها جميع المكونات وتفرد على الوجه لمدة 20 دقيقة يزال الخليط بواسطة قطعة قطن مغموسة بماء الورد مضاف اليه الماء الذي سلقت التفاحة فيه اما قناع للبشرة الدهنية المكون من تفاحة مبشورة من دون قشرو ملعقة عسل و ملعقة نشا طريقة الاعداد تخلط جميع المقادير وتوضع على البشرة  ثم تزال من فوق الوجه بالماء البارد ويمسح بقطعة قطن مغموسة بماء الورد ويوضع بعدها كريم مناسب لنوع البشرة

قناع الخيار و للبشرة المتعبة ومكوناته  نصف تفاحة مبشورة و نصف خيارة مقشرة و بياض بيضة و نصف ليمونة ونصف ملعقة خل و نصف ملعقة ورق نعناع اخضر مفروم، 10 قطرات زيت ورد طريقة الاعداد تخلط جميع المكونات ويوضع في اخر خطوة قطرات الزيت حتى يكسبه قواما كثيفا ورائحة عطرة و يحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام ووضعه يكون على بشرة نظيفة اما قناع للبشرة المصابة بحبوب الشباب المكونات تفاحة مطحونة و 10 قطرات زيت لوزو 10 قطرات زيت كافور ملعقة صغيرة عسل نحل اما طريقة الاعداد تخلط جميع المقادير في وعاء بلاستيك وتغسل البشرة جيدا بماء دافئ تفرد الوصفة على البشرة مع مراعاة تغطية جميع الحبوب بالخليط يزال الخليط بعد 30 دقيقة ويغسل الوجه بماء بارد وتكرر مرتين في الاسبوع للقضاء على الحبوب واثارها

قناع لشد الجلد المترهل في منطقة الرقبة او الصدر المكونات تفاحة مهروسة  3 ملاعق عسل نحل طريقة الاعداد حيث تعجن التفاحة مع العسل وتترك لمدة نصف الساعة على الجلد وتكرر هذه الوصفة 3 مرات في الاسبوع وسوف تلاحظين النتيجة في الاسبوع الرابع وتؤكد خبيرة التجميل الصحي دينا الجارم ان التفاح لا يقتصر تاثيره على الاقنعة وبالتالي زيادة جمالك الخارجي وتحسين حالة الجلد ولكن تمتد فوائد التفاح الاخضر لاكثر من ذلك حيث يمكن الاستفادة منه في ازالة اصفرار الاسنان بعد غسل الاسنان بالفرشاة والمعجون تدعك اللثة والاسنان بقشر التفاح يوميا كل صباح.

كما يعمل التفاح الاخضر على تقوية الاظافرواستعادة الرشاقة يساعد تناول التفاح لمدة 7 ايام متتالية كغذاء اساسي على تحسين الصحة عامة وتقوية الاظافر ومنع تساقط الشعر فهو يعمل على تنقية الجسم من الداخل وقتل اي جراثيم في المعدة اما خل التفاح فيمكنه اكسابك رشاقة وقواما متناسقا حيث اثبتت الكثير من الدراسات انه يسهم في انقاص الوزن ويعمل على تدمير وتحليل الدهون وبالتالي يحول دون تخزين الدهون في الجسم مؤديا الى انقاص الوزن الطريقة تكون بإضافة ملعقة منه مع كوب ماء يشرب بعد الاكل مباشرة لكن يحذر تناول الخل على معدة خاوية فهو يسبب قرحة في المعدة.
كلمتي

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



تعليق على ملاحظات الشنقيطي في الرجم

محمد محمود أحمد الشيخ دداه




لقد كنت وما زلت من المعجبين بالشيخ الدكتور محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ونفع بعلمه وفكره ولا مراء في أن للرجل باعا طويلا في العلم والفهم وفي إحياء سنة النظر والتدبر وقراءة النصوص قراءة مجردة عن مكانة الأشخاص .

لكنني تعلمت منه ومن غيره من أهل العلم أن البحث والنقاش مفيد لطلبة العلم مثلي مثير ومثرٍ للبحوث العلمية التي نحتاجها كثيرا في عصرنا الحاضر لنميز بين ما هو من الشرع وما نيط به من مسلمات أصبحت محكمة بمقتضى تقادمها ونفوذ أصحابها لا بمقتضى حكم الشرع
إن هذا المنهج يسعفنا أيضا في تنقية إسلامنا المعاصر من كثير من الشبهات التي تلصق بالإسلام وهو منها براء لكن دون أن نبالغ في إنكار كل ما يلاحظه الآخرون على الإسلام مبادرين لنفي ذلك كله .
إن الشارع لا يخطئ والمنهجية السليمة من وجهة نظري القاصرة هي أن نبحث عن صحة ما نصبه بعض الناس شبهة فإن بدا أنه غير صحيح أنكرنا كونه من الإسلام وإن بدا أنه صحيح كان الشأن حينئذ أن يبحث عن حكمته لا عن تضعيف لا تسعفه الأدلة وقد وجدت أحدهم أجهد نفسه وأتعبها لكي يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة بعد بلوغها وهو يظن أنه يحسن إلى الإسلام بذلك ومثل هؤلاء يضربون في حديد بارد

ومن هنا فإنه بدا لي أن أناقش الملاحظات التي كتبها الشيخ حفظه الله تعلى حول موضوع حد الرجم وسأثبت الملاحظات أولا ثم أعلق عليها
قال الشيخ حفظه الله

( عشرون ملاحظة )

1. الرجم من المصائب الفقهية الكبرى في تاريخ الإسلام، وهو أبلغ مثال على التخلي عن المحكمات القرآنية واتباع الآثار المضطربة.. وإليكم البيان:
2. تتراوح عقوبة الزنا في القرآن الكريم بين ثلاثة: جلد الزانيين: "فاجلدوا كل واحد منهما"، والإقامة الجبرية للنساء: "فأمسكوهن في البيوت"، وأذية الرجال: "فآذوهما".
3. تخلَّص الفقهاء من عقوبة الإقامة الجبرية للنساء، وعقوبة الأذى للرجال، بحجة أن الآيتين اللتين وردت فيهما العقوبتان منسوختين..
4. وجاء الفقهاء بعقوبة غريبة عن روح الإسلام، ومناقضة لنص القرآن، وهي الرجم.. ففرضوها عقوبة للزاني المحصن والزانية المحصنة.
5. وهكذا أراد الله عقوبة الزاني عذابا: (ويدرأ عنها العذاب) (ما على المحصنات من العذاب).. وجعلها فقهاءُ الرجم تقتيلا وتمثيلا، فأيهما أحسن قيلا؟
6. بنى الفقهاء عقوبة الرجم على أحاديث مضطربة المتون، معلولة الأسانيد، مثل حديث الغامدية، وحديث الداجن، وحديث المجنونة!!
7. جل أحاديث الرجم يتضمن طعنا في حفظ القرآن الكريم. فمن قال بالرجم فهو قائل ضمناً بتحريف القرآن -والعياذ بالله- لأن أغلب أحاديث الرجم تفيد ذلك!
8. مثال1: حديث الداجن:"لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله (ص) تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها"
9. مثال2: "قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي" [متى كان عمر مجاملا للناس في القرآن؟]
10. مثال3: "كم تقرؤون سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثا وسبعين آية. قال: قط! لقد رأيتُها وأنّها لتعادل سورة البقرة وفيها آية الرجم"
11. من غرائب أحاديث الرجم الأثر الذي يقول "أتيَ عمر بمجنونة قد زنت، فاستشار فيها أناسا، فأمر بها عمر أن ترجم " حتى أقنعه علي بتركها!! – أبو داود وأحمد
12. هنالك خلاف في أسانيد هذه الأحاديث، لكن العلل في متونها أكبر، وأسوأ تلك العلل الطعن الضمني في حفظ القرآن، والمناقضة الصريحة لمضامينه
13. من أمثلة اضطراب أحاديث الرجم: أنها جعلت عقوبة المحصنة الرجم حتى الموت، والقرآن جعل عقوبة المحصنة تُنصَّف. فهل يوجد نصف موت؟!
14. قصة الغامدية محشوة بالتناقض والغموض، وأوله تضارب الروايات هل المرأة المرجومة غامدية أم جهنية، وهي هي قصة واحدة أم قصتان...الخ
15. حديث الداجن المروي عن عائشة رضي الله عنها قال عنه العلامة المحدّث الجوزقاني في كتابه (الأباطيل والمناكير) إنه حديث باطل..
16. أطبق علماء المعتزلة على إنكار الرجم منذ القديم.. وقد أصابوا في ذلك وأحسنوا إذ تثبثوا بالقرآن واطّرحوا الآثار المناقضة له
17. كل من له ذوق في العربية وقرأ قول تعالى بعد فرض الجلد: (ولا تأخذكم بهما رأفة) عرف أن الجلد قاس بما يكفي ولا عقوبة للزنا أقسى منه
18. يستبشع المقلدون رد أحاديث الرجم الواردة في البخاري ومسلم، ولا يعرفون أن الدارقطني رد 200 من أحاديثهما، ورد ابن تيمية والألباني بعضها
19. أنكر الشيخ محمد أبو زهرة –وهو أعلم الناس بالفقه ومدارسه في القرن العشرين عقوبة الرجم، واعتبرها تشريعا يهوديا لا إسلاميا.
20. الخلاصة: لا رجم في الإسلام، ولا عقوبة للزنا إلا ما نص عليه محكم الكتاب من جلد للزانيين، أو الإقامة الجبرية للمرأة الزانية، والأذى للرجل الزاني.

فأما قوله : تتراوح عقوبة الزنا في القرآن الكريم بين ثلاثة: جلد الزانيين: "فاجلدوا كل واحد منهما"، والإقامة الجبرية للنساء: "فأمسكوهن في البيوت"، وأذية الرجال: "فآذوهما".
فهذا لا يفيد إلا أن الرجم ليس في محكم كتاب الله ولا أحد يخالف في ذلك ولكن أليس للمسلمين مصدر آخر غير الكتاب ألم يقل الله تعلى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أصحاب السنن «ألا إني أوتيت الكتاب، ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه،)
ثم إن العلماء اختلفوا في آية الحبس في البيوت هل هي حكم أو موعد بالحكم فمن قال هي موعد لم يدخلها عنده نسخ ومن قال هي حكم فهي حينئذ داخلة تحت مسألة أصولية مختلف فيها وهي هل الحكم الممتد إلى غاية يسمى بعد انتهاء تلك الغاية منسوخا أم لا مع أنهم لا يختلفون في رفعه بعد الغاية
وهذا الحبس سواء قلنا هو حكم أو موعد بالحكم كان ممتدا إلى أجل والأجل هو قوله تعالى ( أو يجعل الله لهن سبيلا ) وقد بين النبي صلى الله عليه هذا الأجل بقوله في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه الذي أخرجه مسلم في صحيحه «خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة، والرجم» وأما الأذى فمنهم من فسره بالضرب والتعنيف وعلى ذلك فهو منسوخ ومنهم من قال هو مجمل بينته سورة النور والأحاديث الشريفة الواردة في الباب
وأما قوله (وجاء الفقهاء بعقوبة غريبة عن روح الإسلام، ومناقضة لنص القرآن، وهي الرجم.. ففرضوها عقوبة للزاني المحصن والزانية المحصنة ) فإننا نُذكِّرهنا بخطبة عمر الخطاب التي أخرجها البخاري ومسلم بسندهما عن بن عباس رضي الله عنهما والتي قال فيها عمر رضي الله عنه إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقلناها ووعيناها، رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء، إذا قامت البينة، أو كان الحبل أو الاعتراف،
فهذا كلام عمر رضي الله تعلى عنه لا اجتهاد الفقهاء .
ثم إن القول بأن الفقهاء جاؤوا بهذا يوهم أن طوائف أخرى من الأئمة والمحدثين المحققين عارضتهم في ذلك وليس الأمر كذلك
وأما قوله (وهكذا أراد الله عقوبة الزاني عذابا: (ويدرأ عنها العذاب) (ما على المحصنات من العذاب).. وجعلها فقهاءُ الرجم تقتيلا وتمثيلا، فأيهما أحسن قيلا؟ )
فكأن الشيخ يريد أن يقول إن القتل ليس عذابا والواقع أن القتل عذاب بل هو أشد العذاب وقد قال الله تعلى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ) ويتعين تفسير العذاب هنا بالقتل لأن الاستحياء ليس عذابا
وأما قوله ( وجعلها فقهاء الرجم تقتيلا وتمثيلا) فإن الفقهاء حكموا بمقتضى الشرع أنها قتل ولم يجعلوها تقتيلا ولا تمثيلا فلا حاجة لتقوية الحجة هنا بالصيغ التي تفيد التكثير كالتفعيل مثلا لأن الرجم إن تعدد ذووه تعدد بحسبهم كتعدد سائر العذاب بتعدد المعذبين وإن لم يتعدد المرجومون فالموت في حد ذاته لا يتفاوت حتى يوصف رجم الفقهاء بأنه أشد من قتل غيرهم وأما ذكر التمثيل فلا محل له إذ لا يشرع التمثيل في الرجم أصلا
وأما حديث ماعز والغامدية فقد أخرجه مسلم في صحيحه وكفى بذلك
ومن قال إن ذلك كان قبل سورة النور فقد إغرب قال الحافظ بن حجر رحمه الله تعلى في الفتح (وقد قام الدليل على أن الرجم وقع بعد سورة النور ؛ لأن نزولها كان في قصة الإفك ، واختُلف هل كان سنة أربع أو خمس أو ست ، والرجم كان بعد ذلك ، فقد حضره أبو هريرة ، وإنما أسلم سنة سبع ، وابن عباس إنما جاء مع أمه إلى المدينة سنة تسع )
وأما حديث الداجن فليس هو الأصلَ في الباب لأن الفقهاء لم يثبتوا الرجم بالقرآن وإنما أثبتوه بالأحاديث الصحيحة الصريحة الواردة في الصحيحين وغيرهما فحديث الداجن لا محل له هنا أصلا وأضف إلى ذلك ما روي عن عمر في أنه هم بإثبات الآية وكذلك ما روي في عدد سورة الأحزاب فهذا كله ليس له محل في النزاع لأن ما نسخ لفظه إنما يثبت حكمه بالسنة وحينئذ تكون السنة هي الحجةَ لأنه لم يعد قرآنا بإجماع الأمة ولا واسطة بين القرآن والحديث
وأما ذكر حديث المجنونة فهو على تقدير صحته دليل على ثبوت الرجم لأن عليا لم ينكر أصل الرجم وإنما أنكر رجم المجنونة لأنها فاقدة لأهم شروط التكليف وهو العقل
وعده من أدلة الفقهاء لا يخلو من تحامل لأنه يوهم أن أدلتهم منحصرة فيه وفي أمثاله من الأحاديث النازلة عن أحاديث الصحيح مع أن الفقهاء بنوا مذهبهم على أحاديث صحيحة صريحة
وأما القول إن (جل أحاديث الرجم يتضمن طعنا في حفظ القرآن الكريم. فمن قال بالرجم فهو قائل ضمناً بتحريف القرآن -والعياذ بالله- لأن أغلب أحاديث الرجم تفيد ذلك!)
فهو أمر غير مسلم فغاية ما يقصده القائل هنا حديث الداجن وهو حديث ضعيف لا تقوم به حجة على الفقهاء ولا يضر الحكمَ إذا ثبت بأدلة صحيحة أن يرد فيه حديث آخر ضعيف .
وأما قول عمر ( وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل عليه آية الرجم، قرأناها ووعيناها وعقلناها،..) فهو يقتضي أن الرجم كان قرآنا لكنه نسخ فثبوت الحكم بعد النسخ بالسنة لا بالكتاب والحديث صريح في أنها نسخت لقول عمر فيه ( فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله
وأما قول الشيخ ( من أمثلة اضطراب أحاديث الرجم: أنها جعلت عقوبة المحصنة الرجم حتى الموت، والقرآن جعل عقوبة المحصنة تُنصَّف. فهل يوجد نصف موت؟! )
فإننا نقول إن لفظ المحصنة جاء في القرآن تارة مرادا به المتزوجة وهو الوارد في قول الله تعلى ( والمحصنات من النساء ) عطفا على قوله ( حرمت عليكم أمهاتكم ) وجاء تارة أخرى معناه الحرة وهو المقصود بقول الله تعلى (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ) وهذه الآية متصلة بالآية التي ذكر الشيخ فالسياق هنا يقتضي أن المقصود بالمحصنة الحرة وليس المتزوجة
وأما رد أحاديث الصحيحين فلا يكون بمجرد النظر والعقل بل لا بد فيه من أدلة تطعن في الورود أو الدلالة وهذه الأحاديث صحيحة السند محكمة المتن نص في مدلولاتها فلا مجال للطعن فيها
وأما الاحتكام إلى الذوق فهو معيب عند أهل البلاغة لأن الميزان الذي يحتكم إليه الناس لابد أن يكون منضبطا والذوق غير منضبط لأنه يختلف من شخص للآخر وكون آية الجلد تُفهِمنكم أنه قاس لا يقتضي أنه لا توجد عقوبة أقسى منه
وأما قوله (وأوله تضارب الروايات هل المرأة المرجومة غامدية أم جهنية ) فلا تعارض فيه لأن غامدا بطن جهينة
ويكفي أن الشيخ حفظه الله لم يجد من أهل من السنة من يجعله قدوة له في هذا القول غير الشيخ أبي زهرة وهو شيخ نقدره وقد وصفه الشيخ بقوله (وهو أعلم الناس بالفقه ومدارسه في القرن العشرين ) وإن سلمنا جدلا هذا الحكم المرتبط بزمن معين وهو القرن العشرين فهل هو أعلم من أبي بكر وعمر ...... أم هو أفقه من مالك والشافعي وفقهاء الأمصار
وهل خفي هذا الحكم على أهل السنة تسعة عشر قرنا حتى هدا الله إليه رجلا من المتأخرين
وأما الاستئناس بمذهب المعتزلة فلا أدري هل يضر أم ينفع فإذا كان هذا الحكم قد اتفق عليه الناس حاشى المعتزلة فهل يمكن أن يكون المعتزلة على الحق وسائر الناس على باطل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر أنه لا تزال طائفة من أمته على الحق ولا يمكن أن تكون هذه الطائفة هي المعتزلة لأنهم فاسدو العقيدة
وفي الختام فهذه مجرد ملاحظات لا تنقص من تقديري واحترامي للشيخ الدكتور حفظه الله تعلى وبارك فيه وهي مجرد آراء قد لا تخلو من مقال وبالله تعلى الاعتصام وعليه التُّكْلان
.............
http://www.ani.mr/?menuLink=c16a5320fa475530d9583c34fd356ef5&idOpinion=1718

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل



التشكيك في «الرويبضة»!

نوال العيد


الجمعة ٢٢ مارس ٢٠١٣
يتفنن بعض الناس في التشكيك بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم، ويقسمها لمتواتر وآحاد، ليقبل المتواتر ويرد الآحاد، الذي لا يعرف معناهما لو سئل عنهما، وسيطعن في البخاري إمام المحدثين، ويشكك في أحاديث مسلم، مع أنه لا يعرف شرطهما في الصحيح، بل ولا يتقن أركان الصلاة وواجباتها، ولا يدري أسجود السهو قبل السلام أم بعده؟ وهو كذلك لا يألوا جهداً بالتغريد والاستشهاد والشرح والتحليل لأقوال فلاسفة ومفكري الشرق والغرب، فما بين سقراط وشكسبير وبرنارد شو وسارتر ونيتشه وغيرهم، الكثير. ولا يُنكر على اقتباس الحكمة من أي أحد، لأن الحكمة ضالة المؤمن، أنى وجدها فهو أحق الناس بها، ولكني ضد نصب ميزان جائر يُرد فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكمه وأفعاله، لأنها آحاد نقلت عن أفراد، ويقبل فيه أقوال أهل الشرق والغرب ممن قضوا نحبهم، وما هي إلا نقولات آحاد وأفراد! لا يؤمن عليها التحريف والتغيير، فما الذي حمى أقوالهم ليقبلوها؟ مع أنها لم تمر بمراحل الجرح والتعديل، ودراسة الأسانيد التي يعرفها المتخصص في الحديث وعلومه الذي يعرف أن الإسناد من خصائص هذا الدين، ولولاه لقال مَن شاء ما شاء، وصار لزاماً قبل رواية الحديث: تسمية رجاله.
ومما ثبت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحديث الذي أخرجه أحمد وابن ماجة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ» قِيل: وما الرويبضة؟ قال: «السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ». وفي حديث أنس الذي أخرجه أحمد: وما الرويبضة قال: «الْفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ». وفي مسند الشاميين عند الطبراني: وما الرويبضة؟ قال: «مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ». وفي المستدرك للحاكم: «التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِيْ أَمْرِ العَامَةِ». قال الحافظ ابن حجر عن الحديث في فتح الباري: «أخرجه أحمد وأبو يعلى والبزار وسنده جيد». وحسن الألباني الحديث في الصحيحة بعد أن أورد الحديث بشواهده.
ومعنى الرويبضة كما ذكر ابن الأثير في النهاية: «الرويبضة تصغير الرابضة، وهو العاجز الذي رَبَضَ عن مَعَالي الأمُور وقعَد عن طَلَبها، وزيادة التَّاء للمبالغَة». وصلى الله وسلم على نبينا محمد الذي أشار إلى أن الرويبضة لا يتكلم في أعوام الازدهار والقوة والتقدم والمدنية، وإنما يظهر صوته وحديثه في الأعوام الخداعة التي يُكَذَّبُ فيها أهل الصدق، ويستبعد أهل الأمانة، ويتحدث من ربض فعله عن اللحاق بركب الخير وأهله، ولم يُعرف ببذل لمجتمعه، بل عُرف بمهاجمة الوطن وأهله، والنيل من تفسيرات العلماء للنصوص الشرعية، والدعوة إلى الفوضى الفكرية من خلال جعل الدليل الشرعي كلأً مباحاً لكل أحد، وكأنه لم يقرأ: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ). وهو لم يُعرف بالذكر، ويظهر عليه تفريط في تطبيق الدين، لكنه وإن تكاسل عن التطبيق إلا أنه لا يترفّع عن التفسير ولو لم يتخصص، بل ويمتثل!
الرويبضة الذي يسود صفحات الكتابة بكتابة ما يضر ولا ينفع في دين أو دنيا، ويهرف بما لا يعرف، ويتقن التشكيك والتحريف والحديث بما يترفع العاقل عن طرحه، ويؤذي كل من كان له قلب حي، ويتصدر القنوات الإعلامية وهو(الفاسق) و(الفويسق) و(التافه) ومن (لا يؤبه له)، ليتحدث ويتكلم في الشأن العام، حتى لو رفضه الشارع والرأي العام، وجاءت قنوات التواصل الاجتماعي لتظهر ضعفه الشديد في اللغة، وركاكة الأسلوب، وضعف المعنى، والسوقية في المناقشة والرد، حتى لتعجب هل يَكتب أم يُكتب له؟ ومن أوصل هؤلاء ليتكلموا في الرأي العام؟ لكنها السنون الخداعة التي تجعل للكاذب والخائن والرويبضة جعجعة وإن لم يُر طحناً، ولكن الزبد سيذهب جفاءً، وما ينفع الناس فيمكث في الأرض، والله حق يحق الحق، ويزهق الباطل.
........
الحياة

مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل




--
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
 
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
 
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
 
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
 
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق