| 1 |
رأى جواز الاشتراك في المواقع العربية لـ"التسويق الشبكي" المفتي: "تويتر" مجلس لـ"المهرجين" والتغريدات "الفاسدة"
|
|
الرياض: فيصل الحيدري باتت بعض الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية على قائمة المتهمين ببث المواد المضللة وغزو فكر الشباب، فيما نال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نصيب الأسد فيما وصفه مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بالفساد الذي يصيب بعض الشباب وأفراد المجتمع، وقال عن هذا الموقع إنه "بات مجلسا لكل مهرج.. ومفسدا للذين يطلقون تغريدات باطلة كاذبة خاطئة". واتفق آل الشيخ أثناء تعقيبه على المحاضرة التي ألقاها عضو هيئة كبار العلماء وعضو الإفتاء بالرئاسة العامة للإفتاء الشيخ عبدالله المطلق أمس الأول، والذي حذر خلالها من طائفة تريد تضليل الشباب والمجتمع بأموالهم التي يبذلونها بالحرام من خلال إعطاء الناس والشباب ما يريدون لكي يعطيهم الشباب ما ينتظرون، وهؤلاء هم بعض الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية التي همها الوحيد وعملها هو تضليل الأمة الإسلامية، من خلال ما تنشره من مواد، على حد قول الشيخ المطلق، والذي قال إن الشباب يتعرضون للغزو الفكري من قبل هؤلاء ويجب أن يعي الجميع هذا الخطر المحدق. وحث المفتي على دعم مشاريع الأوقاف لأنها تمسح دموع الفقراء وتواسي الأرامل وتزوج العزاب وتبني المساجد وتنشئ الجامعات وتعين طلبة العلم، مبينا أن الوقف له أهمية عظيمة فهو خير دائم وعمل جار للمسلم الذي بموته تطوى صفائح أعماله ويبقى ما قدم من عمل صالح، فالوقف عمل خيري للعبد. ورد المفتي عن حكم المظاهرات والاعتصامات التي تم تحريمها مسبقا وما زالت موجودة مستمرة، بالقول "هذا منكر ومن رأى منكرا فليغيره بيده.. فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه"، مبينا أن نتائجها عكسية وضررها محقق وهي شر. وعن حكم إيداع الأموال في البنوك التي تعطي فوائد بنسب ثابتة والتصدق بها للأقارب والمحتاجين وفي أعمال الخير، بين المفتي أن الأصل في ذلك حرام لا يجوز، وأن إيداعها بفوائد معينة ربا، والتصدق بها لا يجوز مستشهدا بالحديث "إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا". ولفت المفتي في رده على أسئلة الحضور إلى أن غالبية الشباب ذكورا وإناثا صغارا وكبار حتى الذي عمره 5 سنوات في هذا الوقت أصبحوا يشغلون أوقاتهم بلا فائدة وأضاعوها بوجود الجوالات الحديثة والإنترنت وخص بالذكر موقع التواصل الاجتماعي تويتر الذي وصفه بأنه أشغل الناس، وقال "أصبح تويتر مجلسا لكل مهرج ومفسدا للذين يطلقون تغريدات باطلة كاذبة خاطئة". وعن حكم الاشتراك في المواقع التي تسوق أو تساعد في التسويق الشبكي عبر الإنترنت بمبلغ مالي محدد، بين أن ذلك جائز إن كان موقعا عربيا، أما إن كان غربيا الأفضل له أن لا يشترك بها. http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=138574&CategoryID=5 | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 2 |
(جواسيس) ولكن أبرياء سلمان الدوسري |
|
قاتل الله المدعو ''ربيع عربي''، كان العقلاء يملأون الوطن، خطواتهم محسوبة، ردة فعلهم معقولة، واختلافهم ضرورة، فلما هبت على المنطقة رياح خماسين اقتلعت الأخضر واليابس، توالت الصدمات، واتسعت دائرة الانتهازية السياسية، وغدا الخطاب الجمعي مسيطراً على مَن يفترض أنهم نُخب اجتماعية، فلغة الشارع تسود، ولغة المنطق تغيب، حتى بلغنا حداً لم تعد معه هناك إمكانية للتفريق بين مَن يقود ومَن يُقاد. محاولة اختراق المجتمع من جهات استخباراتية أمر طبيعي ومتوقع، والسعوديون ليسوا جميعاً ملائكة، فإرهابيو تنظيم القاعدة لا يمثلونهم، ومثيرو الشغب في القطيف لا يمثلونهم، وكذلك مَن قُبض عليهم في خلية التجسس لا يمثلون إلا أنفسهم، ومع هذا وبعد أقل من 24 ساعة من إعلان شبكة التجسس صدر بيان من علماء ومثقفي القطيف والأحساء يشككون في الإعلان ويطعنون في مصداقيته، ويبرئون المقبوض عليهم، فقط لأنهم ''مواطنون شيعة معروفون باستقامتهم''، معتبرين هذا ''الادعاء مرفوضا ومريبا!''. البيان المؤامراتي حسم القضية مبكراً، مؤكداً وجود مؤامرة تُحاك ضد جزء من الوطن، بل الأخطر هو توجيه اتهام صريح ومباشر بأن الحكومة تلعب على سياسة ورقة الافتراق المذهبي، وفي هذا توسيع للفجوة القائمة بين أطياف المجتمع، فبدلاً من التأكيد على أن مَن قبض عليهم لا يمثلون أي تيار أو طائفة، وأن الأمر برمته متروك للقضاء، جاء البيان مغايراً بالدفاع عنهم حميَّة للطائفة، وهو ما يعني أنه كلما اتخذت خطوة لا توافق هوى فئة ما كانت التهمة جاهزة بأنها اضطهاد للهروب من مطالب الإصلاح، وفي هذا تزوير كبير ومزايدة على كل الإصلاحيين في البلاد. سألت الناشط الدكتور محمد المسعود، وهو مَن حضر محاكمة مثيري الشغب في القطيف، عن أجواء تلك المحاكمات وملاحظاته عليها، فأجاب ''العقوبات القضائية التي اتخذتها المحكمة الجزائية، أستطيع اعتبارها سابقة قضائية، فقد كان القضاة هم مَن يدافع عن المتهمين أمام اتهامات المدعي العام''، مضيفاً: ''لذا لم يعترض أحد المحكوم عليهم السابقين على حكم واحد من الأحكام ضدهم، كما لم تتعنت الدولة في الإصرار على زيادة العقوبات''، وهنا يأتي السؤال: طالما كانت النية مبيتة، كما يزعم البيان، فلماذا لم تكن هذه فرصة للعب على سياسة ''ورقة الافتراق المذهبي''، خاصة أن الادعاء العام ساق لهم من التهم ما يمكن أن تتضاعف معه العقوبة عشرات المرات؟ بل لماذا لم تفعلها الحكومة عندما كانت الفرصة مواتية، وذلك في أعقاب اختراق الشبكة الإلكترونية لشركة أرامكو؟ ألم تكن الفرصة متاحة عندما انتشرت شائعات بأن من قام بهذا العمل هم من الطائفة الشيعية؟ فكان الرد سريعاً من الشركة أولاً ثم من المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية بأنه ''لم يثبت تورط أيّ من موظفي الشركة''، كذلك ألم يكن من الأسهل توجيه الاتهامات بالتجسس لمجموعة من مثيري الشغب في القطيف، الذين حرقوا وطالبوا بإسقاط النظام، بدلاً من اختيار طبيب في مستشفى كبير أو مسؤول مصرفي أو أكاديمي؟ مع الأسف، الانتهازية السياسية غدت طابعاً يذهلنا ويفاجئنا يوماً بعد الآخر، ومَن وقَّعوا على البيان، سواء بعلم أو من دونه، يسهمون في تأجيج الخلافات المذهبية بدفاعهم المستميت عن المتهمين بالتجسس، ليس لأنهم سعوديون شيعة، بل لأنهم شيعة سعوديون! | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 3 |
استئناف العلاقات الإسرائيلية التركية عقب قبول أردوغان |
|
آخر تحديث: الجمعة، 22 مارس/ آذار، 2013، 15:54 GMT أدى الهجوم على السفينة مرمرة إلى تجميد العلاقات التركية الإسرائيلية أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستئناف الكامل للعلاقات مع تركيا بعد اعتذاره نيابة عن الإسرائيليين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن اضغط هنا الهجوم الذي نفذته قوات البحرية الاسرائيلية على اضغط هنا سفينة "مافي مرمره" التركية التي كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وقبول أردوغان للاعتذار نيابة عن الأتراك. آلون لييل - سفير اسرائيل السابق لدى تركياهذا أكبر انجاز حققه أوباما خلال زيارته لاسرائيل. وأنا اعلم ان وزير الخارجية جون كيري والامريكيين عموما عملوا عليه حثيثا في الاسابيع الماضية إذ مارسوا ضغوطا قوية على الطرفين. وأعلم ان الامريكيين ضغطوا على رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ليصدر تصريحا في صحيفة دنماركية قال فيه إن الملاحظات التي سبق له ان ادلى بها عن الصهيونية قد اسيء فهمها، مما فسح المجال لاسرائيل لتعتذر.
ولكن المهم ان العلاقات بين البلدين قد أعيدت. وكان نتنياهو قد اعتذر الجمعة لتركيا عن الأخطاء التي يمكن أن تكون قد أفضت إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك خلال غارة نفذتها قوات البحرية الإسرائيلية على سفينة تركية قرب ساحل قطاع غزة، اعتبرتها منتهكة لحصار غزة.
وأشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن نتنياهو قدم الاعتذار خلال محادثة هاتفية مع نظيره التركي أردوغان صباح الجمعة، مهد لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لإسرائيل.
وكان أوباما يتطلع بشدة إلى إعادة العلاقات المتجمدة بين البلدين الحليفين للولايات المتحدة. وجاء في بيان إسرائيلي أن "رئيس الوزراء نتنياهو عبر عن اعتذاره للشعب التركي عن أي خطأ قد يكون أدى إلى فقد للحياة، ووافق على استكمال الاتفاق على دفع تعويضات". وتعهد الجانبان على العمل معا على تحسين الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية.
تطلع أوباما وقال الرئيس الأمريكي أوباما في بيان إن "الولايات المتحدة تقدر بعمق المشاركة مع تركيا وإسرائيل، وتعلق أهمية كبيرة على عودة العلاقات الإيجابية بينهما من أجل تقدم السلام والأمن في المنطقة".
وعبر أوباما عن أمله في أن تؤدي محادثة اليوم بين الزعيمين التركي والإسرائيلي إلى تمكنهما من التعاون معا في هذا الشأن، وفي التحديات الأخرى". وكانت تركيا تطالب باعتذار رسمي من إسرائيل عن غارة البحرية الإسرائيلية، ودفع تعويضات للضحايا وأسرهم، ورفع الحصار المفروض على غزة. وقد أدى الخلاف بين البلدين إلى طرد تركيا للسفير الإسرائيلي، وتجميد التعاون العسكري عقب صدور تقرير للأمم المتحدة عن الحادثة، في سبتمبر/أيلول 2011، برأ إلى حد كبير إسرائيل.
وكانت إسرائيل قد عبرت عن "الأسف" ولم تقدم اعتذارا، وعرضت دفع ما وصفته "تمويلا إنسانيا" يمكن من خلاله تعويض الضحايا وأسرهم. وسيؤدي تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية إلى المساعدة في جهود التنسيق في المنطقة الرامية إلى احتواء أي آثار للصراع الدائر في سوريا. http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/03/130322_turkey_israel_ties.shtml | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 4 |
عندما "العالم الرابع" ينشب أظفاره في "العالم الأول"أحمد فرحات |
|
كالنار في الهشيم شاع مصطلح "العالم الثالث" في الأدبيات السياسية، العربية منها والعالمية. كان ذلك منذ ظهوره مطلع الخمسينيّات من القرن الفائت، وعلى لسان عالم الديموغرافيا، وخبير الاقتصاد الفرنسي، ألفريد سوفي (Alfred Sauvy)، وذلك في معرض تصنيفه للبلدان التي هي خارج مجموعة الدول الرأسمالية والليبرالية والصناعية المتقدّمة جداً، كالولايات المتّحدة الأميركية، وأوروبا الغربية، واليابان، وكندا. وقد سمّاها دول "العالم الأول".. وكذلك أيضاً خارج مجموعة الدول الاشتراكية، بزعامة الاتّحاد السوفييتي، وكتلة أوروبا الشرقية.. فضلاً عن الصين، وقد أطلق عليها اسم، أو مصطلح، دول "العالم الثاني". أما دول "العالم الثالث"، وفق تصنيف ألفريد سوفي، فهي مجموعة البلدان الآسيوية، والإفريقية، والأميركية اللاتينية، التي تنضوي تحت جناحي العالم الأول والثاني، سياسياً واقتصاديا وثقافياً (بالمعنى الأيديولوجي هنا طبعاً)، من غير أن تنهج، وجذرياً، نهج طريق التطوّر الرأسمالي- الصناعي، ولم تنهج في الوقت عينه مسار الاشتراكية، أو اليوتوبيا الشيوعية استطراداً، فبقيت دولاً "فقيرة"، "متخلّفة"، علمياً وتنموياً وبالتأكيد سياسياً، على الرغم من ادعائها، غالباً، عكس ذلك. على أن هذه الدول، وإن صنفت أيضاً في خانة "الدول النامية"، أو "الدول السائرة في طريق النموّ"، إلا أن ذلك لم يغيّر كثيراً في مضمون معادلاتها السياسية المتمادية في شبه الجمود عينه. وقد أطلقت عليها مثل هذه الصفات تجمّلاً، أو على سبيل التشجيع لها، لتفعّل أمورها أكثر في قلب الفضاء السياسي، التي تنتمي إليه، في كلا المعسكرين القطبين، وحربهما الباردة، التي كانت معلنة سابقاً في العالم: حلف الناتو وحلف وارسو. وكان البعض من دول "العالم الثالث"، يوصّف سابقاً كذلك، بأنه من الدول "غير المنحازة"، وهي صفة رآها البعض تضليلية، لأن معظم هذه الدول، كانت واقعة تحت نفوذ الدول الكبرى، سواء الرأسمالية المتطوّرة منها أم الشيوعية. كما أن صفة "معاداة الاستعمار والإمبريالية العالمية"، كانت قد طبعت أيضاً عدداً كبيراً من دول العالم الثالث. وقد صنّف ألفريد سوفي نفسه، من جهة أخرى، دولاً بحالها، لم تنحز للولايات المتّحدة، ولا للاتّحاد السوفييتي، خصوصاً في ذروة حربهما الباردة، بأنها دول محض عالمثالثية. وهو هنا لم يصنفها بالمعنى الازدرائي طبعاً، كما قد يظنّ البعض، بل صنّفها موضوعياً كواقع قائم، عكس ما فعل كثيرون من الساسة والباحثين والمتناقشين والإعلاميّين والمحللين السياسيّين في ما بعد. وعلى الرغم من قلّة تداول مصطلح "العالم الثاني"، وحتى شبه زواله، اللهم إلا في الأدبيات السياسية والاقتصادية القائمة للبحاثة المعنيّين والمختصين هنا.. وعلى الرغم من تداعي، حتى المنطق الذي أنتج مصطلح "العالم الثالث"، والذي كان (حتى من قبل سقوط منظومة الدول الاشتراكية) موضع نقد شديد، بوصفه تصنيفاً يحمل منطقاً رأسمالياً في فهم العالم. غير أن النقد الأخطر، والأكثر تسديداً اليوم، فمصدره حقيقة، الرأسمالية الليبرالية الجديدة، التي باتت ترى أنه لم يعد هناك ما يبرّر البتة، قيام مثل هذا التصنيف، بخاصة بعد سقوط جدار برلين، لأن العالم كلّه (الأول والثاني والثالث) بات عالماً واحداً الآن، خاضعاً لقوانين رأس المال، وقواعده، ومنطق شروطه الملزمة، وتجريفه الجيوبوليتيكي/ الاقتصادي المنظم والكاسح. العالم الرابع كما يحدّده البنك الدولي هكذا إذأً، وكنتيجة للعولمة الاقتصادية بنتائجها المدمرة للاقتصادات الضعيفة، وظهور الدول التي تعاني من الحروب الأهلية، وتمزق الهويات، وشيوع الإرهاب، وملاحم الفساد، والنهب الفوضوي، والمنظم.. علاوة على ظهور الفقر بمعدلات غير مسبوقة، وموت الطبقة الوسطى، وانهيار قيم المواطنة، وتفكّك تلاحم النسيج الديمغرافي للأقليات الدينية والعرقية فيها.. كلّ ذلك أدى إلى قيام ما يمكن تسميته بمصطلح دول"العالم الرابع"، والتي يعرّفها البنك الدولي بأنها "الدول التي تعاني من تجاوز خط الفقر، أي الدول التي لا يتجاوز دخل الفرد السنوي فيها 100 دولار". وكمثال على دول "العالم الرابع"، يمكننا هنا ذكر دول عدّة في آسيا وإفريقيا، غارقة في الفقر والجوع والحروب الأهلية المستدامة.. واحتراب حتى الهويات الفرعية فيها، مثل الصومال ونيجيريا وبنين وأفغانستان وناميبيا وأريتريا وجنوب السودن إلخ... ويطلق مصطلح "العالم الرابع"، حتى على شرائح واسعة في بلدان ما يسمّى "العالم الأول" و"العالم الثالث"، سواء بسواء. فهناك مثلاً، الملايين ممّن يعيشون تحت خط الفقر، في بلدان كالولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبي، خصوصاً في قسمه الجنوبي .. وهؤلاء المهمشون، لا تحسبهم، أو تعاينهم بجدية تذكر، بعض الدول الغنية، في إطار سياساتها الاقتصادية الإجمالية، التقليدية منها والمستحدثة. وقد أطلق مصطلح "العالم الرابع"، مستحدثاً، على مهمّشي الولايات المتّحدة وأوروبا، المنظّر في الاقتصاد السياسي، الفنلندي المقيم في الولايات المتّحدة، جورج ك. هانسن. فقد ذكر في معرض حديث له لـ"النيوزويك الأميركية": "إن في بلادي مئات الآلاف من النماذج التي ترزح تحت خط الفقر، (تماماً كملايينكم هنا في أميركا) وتجتهد حكوماتنا المتعاقبة لتغيير واقعهم المزري والأردأ فيها. وكلما أفلحت هذه الحكومات بعض الشيء، تعود وتصطدم بموجات من الفقراء المعدمين والهزالى، أكبر وأعتى.. تفاقمها هنا بالطبع أخطاء سياسات اقتصادية استراتيجية فنلندية شتّى، علاوة على السبب الأخطر، والمتمثّل هنا في موجات الهجرة الشرعية، وغير الشرعية أيضاً، من مختلف أنحاء أوروبا، والعالم، إلى فنلندا وسائر الدول الإسكندنافية. إن بين ظهرانينا الآن مئات الألوف من شرائح "العالم الرابع".. ولا نعرف ماذا نقول لهم: أهلا وسهلاً، ام نستودعكم الله يا قوم"؟!. والحقيقة أن مصطلح "العالم الرابع"، كان قد أطلقه من قبل، وتحديداً في العام 1960، العالم الاقتصادي الفرنسي الكبير: جوزيف فريزنسكي. وقد عنى به أيضاً تلك الشريحة الاجتماعية التي تعيش تحت خط الفقر، داخل المجتمعات الغنية في البلدان الرأسمالية المتقدمة بالذات. وكانت الغاية من وراء دفع هذي التسمية، إخطار العالم كافة بحقيقة ساطعة، وتزداد سطوعاً كلّ يوم، وهي أن الفقراء لا ينتمون إلى المجتمعات المصنفة بـ"فقيرة" فحسب، بل هم موجودون أيضاَ، داخل مجتمعات الغنى والثروة والدمقرطة والتطوّر العلمي والتكنولوجي المذهل. ومهما يكن من أمر، فالمسؤولية هنا تقع على عاتق الجميع في دول الشمال والجنوب، الغنية منها قبل الفقيرة، لأن العالم كلّه بات بالفعل "قرية كونية صغيرة، يتأثر بعضها ببعض"، بحسب ما قال العالم الكندي: مارشال ماكلوهان (كان قوله هذا سبباً في شهرته أكثر من كلّ إنتاجه). وهذه القرية باتت اليوم وقبل أيّ وقت مضى، وكنتيجة حتمية لدراما توسع خارطة الفقر، المتجاوزة لكلّ الخطوط الحمر، مرشحة للخراب العميم في كلّ أرجائها.. وبخاصة لجهة انعدام الأمن، وسيادة الجريمة المنظمة، والتهام القوي للضعيف، وبروز كمّي مخيف لطبقة تجار الحروب، أو كما يسميهم الفنلندي جورج ك. هنسن "حكم قراصنة العالم للعالم". من جهة أخرى، وعلى الرغم من أن مفهوم التنمية في دول الجنوب، ومن وجهة صندوق النقد الدولي، يحمل معه، وكما هو معروف، مركزية غربية متطرفة، إذ إنه يفرض على مجتمعات العالم الأخرى، أن تتبع في نموّها، حركة واتجاهاً، يتمحوران على المجتمعات الغربية، ويتبنيان نمط حياتها ومفاهيمها الحضارية والثقافية.. حتى هذه، لم يعد لها أيّ قيمة بالنسبة إلى استتباع الغرب للآخر هنا، لأن "العالم الرابع" بات ينشب أظفاره في قلب هذا الغرب نفسه، ويفتك به، تماماً كما يفتك بسائر مجتمعات المعمورة الفقيرة أو المتخلفة في كلّ شيء. هكذا إذن، وفي ظلّ انتشار بقع ديموغرافيا "العالم الرابع" في "العالم الأول" تحديداً، لم يعد هناك من قيمة امتيازية تذكر، بالنسبة إلى قسمة العالم، الى "شمال متطوّر" و "جنوب متخلّف". فالكلّ سيصير، في القريب العاجل، واحداً بالضراء أو المصير الأسود الهالك. | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 5 |
مشاركات وأخبار قصيرة
| ||||||||||
|
------------------------------------------
زعماء سعوديون شيعة يصدرون بيانا يستنكرون فيه اعتقال 16 من ابناء طائفتهمآخر تحديث: الخميس، 21 مارس/ آذار، 2013، 17:57 GMT أصدر زعماء سعوديون شيعة بيانا يستنكرون فيه قيام السلطات السعودية باعتقال 16 من ابناء طائفتهم بتهمة التجسس. ودعا البيان الحكومة السعودية الى اجراء اصلاحات ووضع حد لما وصفه "سياسة اللعب بالورقة الطائفية." وقالت وزارة الداخلية السعودية من جانبها إن المعتقلين الـ 16 كانوا يقومون بجمع المعلومات حول بعض المنشآت الحيوية بغية تسليمها الى دولة أجنبية. ولم تتطرق الوزارة الى اسم الدولة التي تقول إنها تدير هذه الشبكة التجسسية المزعومة، ولكن يعتقد على نطاق واسع انها ايران. وكان التوتر بين السعودية وايران قد تصاعد في العام الماضي عندما ارسل السعوديون قواتهم الى البحرين لمساعدة حكومتها في سحق الاحتجاجات التي كانت تقودها الأغلبية الشيعية فيها.
وتشهد منطقة القطيف الشرقية في السعودية التي يقطنها اكثر الشيعة الذين يشكلون 15 بالمئة من سكان البلاد منذ ما يربو من عام حركة احتجاجية ضد سياسات الحكومة. وتقول الجماعات المعنية بحقوق الانسان إن الحكومة السعودية تمارس تمييزا ضد الشيعة في مجالات التعليم والتوظيف والقضاء. http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/03/130320_saudi_shiite_leaders.shtml ------------------------------------------ (الإنقلاب .. بيع الوهم على الذات) /عادل اللباد (تحميل)(الإنقلاب .. بيع الوهم على الذات) /عادل اللباد (تحميل)------------------------------------------ ![]()
http://www.middle-east-online.com/?id=151669 -------------------------------------------
الحكومة السنغالية .. تهدد بغلق المدارس القرآنية
بعد حادثة وفاة تسعة أطفال الاسبوع الماضي في العاصمة السنغالية داكار، إثر حريق شب داخل مدرسة لتدريس القرآن الكريم، سارعت جهات عليا في الحكومة السنغالية إلى استغلال الفرصة ووجهت اتهاما إلى المدراس القرآنية بأنها تعمل خارج القانون وأنها لا تتوفر على ما يضمن إجراءات السلامة داخل هذه المدارس، وبالتالي فإنه من اللازم إغلاق هذه المدار، هذه الدعوة أثارت حفيظة الكثير من المسلمين في السنغال واعتبروها موقفا من العلمانيين المتنفذين في السلطة والذين يتربصون الفرص لتقويض العمل الإسلامي، وخاصة نشر الثقافة والتعليم الديني، يذكر أن السنغال ستشهد انطلاقة برنامج هو الأول من نوعه في إفريقيا بدعم من البنك الإسلامي للتنمية سيمكن من بناء أزيد من 3000 مدرسة قرآنية، إضافة إلى إنشاء مؤسسة وقفية خاصة بدعم المدارس القرآنية. ويرى دعاة إغلاق المدارس القرآنية في السنغال أن المدارس القرآنية هي مصدر أطفال الشوارع المتسولين، وهي ظاهرة تحاربها السلطات منذ سنوات عديدة. ويرد على هذا الاتهام الاستاذ الجامعي جيرنو كاه الحبيب، حيث قال: بأن هذا الاتهام غير منطقي خاصة حينما يعلم أن أطفال التسول يوجدون في الشارع في كل وقت، بينما أطفال المدارس القرآنية يمضون أغلب وقتهم في الدراسة. ------------------------------------------
فضائيات مصرية تتلقي تعليماتها من اسرائيل !! إذا أردت أن تعرف لماذا شنت صحف وفضائيات الثورة المضادة التي يملكها رجال أعمال الحزب الوطني السابق ومناصريهم في جبهة الانقاذ المعارضة ، حملة علي حركة حماس والإخوان معا مؤخرا ، فزعمت تارة أن حماس ارسلت ميليشيات لتأمين حكم الاخوان ، وتارة أخري أن حماس هي من قتلت الجنود المصريين في رفح (لاستعداء جيشنا علي حماس ودفعه للانقلاب علي الرئيس مرسي).. فأقرأ هذه الوثيقة !. هي فضيحة بكل المقاييس تكشف عمالة بعض الاعلاميين وتفضح ثلاثي أضواء الفاسد الاعلامي (الاعلاميون الفاسدون – اجهزة المخابرات المعادية للإسلاميين في مصر – أموال خليجية ) .. حيث كشفت وكالة (قدس برس) اللندنية أمس الجمعة عن وثيقة رسمية تكشف التنسيق بين مخابرات رام الله (المتعاونة مع الاحتلال الصهيوني) وإعلاميين مصريين لمهاجمة "حماس" ودفع جهات خليجية بحسب الوثيقة - مكافآت لصحفيين مصريين مميزين في صياغة وترويج المعلومات الكاذبة التي يزودونهم بها . الوثيقة السرية موجهة من رئيس المخابرات العامة لدى السلطة الفلسطينية اللواء ماجد فرج إلى رئيس السلطة محمود عباس عن أداء اللجنة المكلفة بمتابعة الساحة المصرية في جهاز المخابرات، وهي تكشف النقاب عن وجود تنسيق فلسطيني (سلطة رام الله) ـ مصري في ترتيب الحملة التي شنتها بعض وسائل الإعلام المصرية مؤخرًا ضد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من حيث علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين في مصر . تاريخ الوثيقة - وهي عبارة عن تقرير خاص حول لجنة الساحة المصرية بالمخابرات العامة – يعود إلى السابع من شهر (مارس) الجاري، ويتضمن التقرير ثلاثة نقاط أساسية، أولها أن اللجنة "قامت بصياغة ثلاث بيانات لـ "حماس" وجناحها العسكري من بينها بيان وزع على القنوات الأجنبية والباقي تم توزيعها على المواقع المعروفة للرئيس عباس، بما فيها وسائل الإعلام المصرية وخاصة صحيفة (الوطن) وقناة (أون تي في) . التقرير الاستخباري الفلسطيني المسرب ( لاحظ أن مخابرات الرئيس عباس تعمل بتعاون وثيق مع مخابرات تل ابيب والجنرال الأمريكي دايتون الذي يشرف علي تفكيك خلايا المقاومة ضد اسرائيل في فلسطين ) أكد أن هذه البيانات الكاذبة التي تم ترويجها عمدا علي نطاق واسع "لاقت صدى كبيرا وأحدثت تأثيرًا واضحا على الشارع المصري، وأن هذا التأثير انعكس على حركة "حماس" وقياداتها كما أنعكس علي إغلاق عدد من الأنفاق الحيوية التي تدر المال والسلاح لحماس لاستخدامه في مواجهة الغزوات الصهيونية المستمرة علي غزة . وحسب، التقرير ذاته، فقد "كلفت اللجنة سفارة السلطة الفلسطينية في مصر بالتواصل مع القنوات المصرية المقربة منها وتزويدها بالكثير من القصص الإعلامية التي تساعد في تأكيد الربط بين "حماس" والاخوان المسلمين والضرر البالغ على مصر نتيجة لهذه العلاقة وكانت التقارير تتعمد استخدام ألفاظ مخيفة مثل : دموية "حماس" وأفعالها". أما عن المقابل الذي حصل عليه هؤلاء الذين روجوا الحملة داخل صحف وفضائيات مصرية – بخلاف كراهيتهم لحماس والإخوان – فقد ذكره تقرير مخابرات رام الله ، مؤكدا أن اللجنة استعانت ببعض الجهات الخليجية لدفع بعض المكافآت لمن قالت أنهم "صحافيين مميزين في صياغة وترويج المعلومات التي يزودونهم بها" !!؟ هل فهمتم سر الحملة الأخيرة علي حماس في بعض الصحف والمجلات والفضائيات الخاصة وربطها بالإخوان والرئيس مرسي ، لحد نشر أخبار كاذبة تتحدث عن رفض الجيش والفريق السيسي مقابلة حماس احتجاجا علي هذه المزاعم بأنهم من قتلوا الجنود المصريين ، ومطالبة خيرت الشاطر لحماس بطلب وساطة الفريق سامي عنان ، وهو ما نفاه عنان رسميا ، ونفي أكاذيبهم ؟! هل أدركتم أنهم فعلوا هذا لشيطنة حماس خدمة للعدو الصهيونية أولا وللسلطة الفلسطينية العميلة للاحتلال ثانيا ، وبهدف إثارة أزمة بين الرئيس والجيش ودفع الجيش للانقلاب بالقوة علي الرئيس المنتخب ثالثا ، بدعاوي أنه يؤيد مصالح حماس علي مصالح الجيش ويدافع عن قتل حماس لجنود الجيش المصري (!) ، وأنهم فعلوا هذا بعدما تجاهل الجيش والفريق أول عبد الفتاح السيسي تحريضهم له بالانقلاب علي الرئيس وإعادة حكم العسكر الذي كان يهتفون يوما ما ضده ؟!. لهؤلاء الاعلاميين الجهلاء الذين يخدمون العدو الصهيوني بأفعالهم أزف لهم أولي مكاسب العدو من وراء تحريضهم القذر وهو : "تل أبيب تلغي تفاهمات "التهدئة" التي أبرمتها معها المخابرات المصرية وتشدد الحصار البحري والبري على غزة " .. طبعا لماذا لا يفعلون هذا ولدينا إعلام كاذب مأجور يهاجم حماس والمقاومة ويعتبرهم عدو للمصريين !! محمد جمال عرفة ------------------------------------------ انحسار الكتاب الشرعي وتمدد الفكري!محمد بن حسين الأنصاري*شاع في الآونة الأخيرة بين عدد من المثقفين أن الكتاب الشرعي انحسر كثيرا في مقابل الكتاب الفكري؛ وذلك بسبب الإقبال الظاهر على بعض الدور المختصة بنشره، إضافة لانفتاح عدد من الشرعيين على الكتاب الفكري، وجملة من المتابعين للشأن الثقافي والعلمي في هذا بين مؤيد، ومعارض، ومتحفظ، وربما يقال بإيجاز: أن ذلك الحكم المطلق يفتقر للتقييد والتدقيق كاستقراء الواقع الشرعي عموما، والإجابة على بعض التساؤلات، فمثل هذه الإطلاقات الشائعة في ثقافتنا لا تنضبط بلا تقييد، لا سيّما مع تزايد الإقبال نسبيًّا على معارض الكتب في عدد من البلدان التي يغلب عليها المحافظة، ونقصه في أخرى، مع ملاحظة أن بعض الأقطار التي تتمتع بكثافة سكانية عاليّة لا تُقبل في الجملة إلا على الكتاب الشرعي، فالخطأ في التقدير كثيرا ما يكون حليفا لهذا النوع من الخطاب التعميمي! إن دُور الطباعة والنشر التي تهتم بالكتاب الشرعي لا تلتفت غالبا بتسجيل الكتب الأكثر مبيعا لديها، فبعض التقارير التي نشرها الإعلام عن عدد من معارض الكتب، حول المصنفات الأكثر مبيعا = يقل فيها ذكر المكتبات التي عُرف عنها الإهتمام بالكتاب الشرعي، ففي صحيفة الشرق، العدد: (١٠٣)، أوردت الصحيفة نقلا عن المركز الإعلامي بمعرض الكتاب الدولي في الرياض 2012م جملة من المكتبات التي سَجَّلت أرقاما عالية في مبيعاتها مثل: دار طوى، ودار جداول، والفارابي، والساقي، والانتشار العربي، والمركز الثقافي العربي، والشبكة العربية للأبحاث والنشر وغيرها. فأنت تجد هذه القائمة من المكتبات – وإن نشرت كتابا أو كتابين في المجال الشرعي – لا تهتم كثيرا به، ومثل ذلك ما نشر في صحيفة الحياة بتاريخ ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢م حول الأكثر مبيعاً في معرض بيروت الدولي للكتاب، كذلك لم يلتفتوا للكتاب الشرعي في التقرير! وكذا التقرير الذي نشره موقع دار الكتب في مصر عن الكتب الأكثر مبيعاً خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 44. وفي مقابل ذلك تجد في صحيفة نشر الالكترونية بتاريخ 18/4/1433هـ العنوان التالي: الكتب الدينية هي الأكثر مبيعاً في معرض الرياض الدولي للكتاب، وفي موقع طريق الأخبار تجد أيضا: تربعت الكتب الدينية على قائمة الكتب الأكثر مبيعا في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ43، فأي حكم يُقدم هذا أم ذاك؟! وذات الدور تختلف في حصرها من دار إلى دار، والمعارض كذلك من دولة إلى أخرى، والرواد أيضا، وكذا السواد الأعظم، وكون الكتاب متخصصا أم عاما، وأي فئة يُخاطِب النخبة أم الجمهور؟ فأنت تجد أن مثل هذا القول "انحسار الكتاب الشرعي وتمدد الفكري" يعسر انضباطه وتعميمه دون تقييده ببلد، أو نمط خاص من أنماط الكتاب الشرعي، أضف إلى ما سبق عوامل أخرى وتساؤلات مهمة يجب اعتبارها وذكرها في مثل هذه الإطلاقات العائمة، فما معنى الكتاب الشرعي والفكري؟ هل الكتاب الشرعي والفكري متضادان؟ ألا يلتقي الفكر والشرع في نظم واحد؟ وما هو النطاق المكاني والزماني لمثل هذا الحكم؟ وأي مفهوم اختاره من ادعى أن الكتاب الشرعي انحسر والفكري تمدد؟ ولماذا افترض التنازع بينهما؟ وأي أرقام امتلكها من قبل ومن بعد ليعقد المقارنة بناء عليها ويُصدر الحكم؟! وماذا يعني بالتمدد والانحسار؟ هل القوة والانتشار أم الضعف والتراجع؟ وفي هذا السياق كذلك تتراءى لك عناصر أخرى تؤثر في الإحصاء والحكم كأزمة ضعف القراءة من المكتوب عموما، وحضور القراءة الرقمية عند البعض، وتذكر هموم الحياة ومشاقها عند آخرين، وتَقلّب الأوضاع السياسية الراهنة في عدد من البلدان، وندرة المتخصصين وكثرة المتفننين والمثقفين، فمراعاة كل ذلك يجعل الحكم قريبا من الواقع، ولا يكون الانحسار حينها محل الاستغراب والتعجب أو دليلا على الأفول والضعف! *** إن البيئة العامة للكتب الشرعية التي يغلب عليها سرد الأحكام والعقائد والشروح الموسعة؛ ربما يقال: إنها لا تستهوي نوعية من القراء، ولا تلبي حاجاتهم، وتجيب على أسئلتهم المعاصرة. نعم، بعضها كذلك كحال غيرها، ولكن ثمة رسائل محررة شرعية وإن قلّتْ، وبحوث جادة مَزَجت بين الأصالة والمعاصرة، وآخت بين عمق التراث وانفتاحه وفضاءات الواقع ومتطلباته، وهي مرقومة بأقلام شرعية، وهوية إسلامية، وعقلية مدركة لمحكمات الدين وأصوله، فهل مثل هذه الكتب من قبيل الكتاب الشرعي المحض أم الفكري؟ ولا تُقارَن مثل هذه الكتب فكريًّة كانت أو شرعيًّة أو كلاهما برواية قصصية ونحوها هي محل اهتمام الأغلبية الساحقة؛ ليقال بعدها تَصدَّر الكتاب الفكري وتأخر الشرعي! وإن دخلت في غمار ما يسمى حديثا بالكتب الفكرية التي يغلب على طرحها: إعمال العقل، والتحليل والتأمل، ونقد الظواهر المعاصرة، واستشراف المستقبل، وجلب التجارب الإنسانية الراقية في القديم والحديث؛ فستجد أنها تتنوع كثيرا من كاتب لآخر، فمنها ما يمثل حقيقة الطرح الشرعي وإن كان من غير مادته ولا بأدواته، ومنها ما يتسع له روحه واجتهادات علمائه، ومنها ما دون ذلك، ففرض التنازع بين الفكر والشرع غير سائغ تماما إلا بتخصيص كأن يُقصد بذلك فئة من الشرعيين الذين يجدون حرجا شديدا في كثير مما يتعلق بهذا المصطلح، ويمنحون العقل إجازة مفتوحة فيما تخطه أقلامهم من بحوث ورسائل!! فالمحصّل، أن مقالة: الكتاب الشرعي، انحسر أمام الفكري. بحاجة لتقييدات متعددة ببلد أو فئة من الكتب الشرعية؛ لتكون قريبة من الواقع، والتحفظ على تلك المقولة بإطلاق لا يعني أن الكتاب الشرعي يتمتع بخيرية مطلقة، وأنه ليس بحاجة للتطوير والإبداع، بل إنه بحاجة ماسة لقفزات عالية حتى يخطف الأبصار في الإخراج الفني، وبحاجة أكثر لعذوبة الأسلوب، وإبراز التفكير الشرعي، ونبذ التقليد والنقل المجرد، واستعمال الأدوات المحفزة للعقل والتحليل والنقد؛ ليبدع المرء في التصوير والبناء، ويتحول القارئ من مستقبل للخطاب إلى مشارك ومنتج. يقرأ؛ فيضيف، ويحفر في المعرفة؛ ليصل لنتائج جديدة ويفتح آفاقا أخرى تنتسب لتراثه وقيمه، ولا تتنكر لعصره وتقلباته.. قال تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون}[النحل:44]، وقال سبحانه: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}[محمد:24] والحمد لله من قبل ومن بعد. * باحث وكاتب في الدراسات الشرعية | |||||||||||
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 6 |
البوطي يعتبر الجيش السوري مثل الصحابةو مرشد الإخوان المسلمين في مصر يحلل دمه |
|
22-03-2013Wednesday, December 26, 2012 – 10:19 PM – الديار عرض ناشطون سوريون لتسجيل فيديو لخطبة الداعية السوري المعروف محمد سعيد رمضان البوطي المؤيد للرئيس الأسد الكثير من اللغط خاصة أن البوطي في خطبة الجمعة شبّه عناصر الجيش السوري بأصحاب النبي محمد واصفاً إياهم بالأبطال وهزّت خطبته العالم الإسلامي وخاصة السنّة وخاصة أن الداعية البوطي هو سنّي ودعت مجموعات لتحليل دمه وقتله وردّ البوطي أنه لا يخاف الإغتيالات الغدرية وأن سوريا تواجه اليوم معركة غير شريفة مع أناس ينفذون عمليات الإغتيال بمجموعات مسلحة، من حق سوريا أن تقدم على ما تقدم عليه في الحالة التي نحن فيها ومن حقها أن تستعين وأن تستدعي من تريد نحن مكلفون قادة وجيشاً وشعباً أن نكون في خندق واحد وأن يكون أساس ذلك الإنضباط بأوامر الله لا إستعمال إرادة الله للقتل وإننا لا نخجل من الله سبحانه وتعالى أن نكون مخاصمين أو يكونوا أخصمانا هؤلاء الكفار الذين يحللون دم الأبرياء وإنني والله لأخجل أن أكون جالس في بيتي وأنظر إلى جهود إلى هؤلاء الأبطال من الجيش السوري ولا أستطيع القتال إلى جنبهم وقال البوطي والله ليس بين أفراد هذا الجيش وبين أن يكونوا في رتبة أصحاب رسول الله إلا أن يرعوا حق الله في أنفسهم. وجاء على موقع علماء آل سعود بخساً هذا الزمن الذي يدّعي فيه هذا المسلم ويشبّه بشار والجنود بالصحابة، أن مصيرهم هو جهنم النار. هذا وأعلن مرشد الإخوان المسلمين في مصر الشيخ محمد بديع عن تحليل دم البوطي الذي برأيه لا يستحق كلمة داعية ولا كلمة شيخ بل هو كافر ودمه محلل للمسلمين وكيف يجرأ هذا الشخص على تشبيه الجنود السوريين من الصحابة إي أصحاب الرسول مع علمه الكبير هو الكافر الكبير وكيف يمكن تشبيه بشار الأسد إلى النبي محمد (ص) ودعا المسلمون الذين لا يستطيعون مقاطعة النظام على الأقل مقاطعة خطبة الجمعة الذي يلقيها البوطي كي يكون ذليلاً ينبح لوحده وقال إني أفتي أن كل مسلم يحضر خطبة البوطي يوم الجمعة هو كافر. http://www.kharejalserb.com/?p=24555 البوطي.. "علامة" دمشق الراحل..بسطور الجمعة، 22 آذار/مارس 2013، آخر تحديث 01:40 (GMT+0400) دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن التلفزيون السوري، الخميس، مقتل رئيس هيئة علماء بلاد الشام، محمد سعيد البوطي، إثر هجوم "إرهابي" قرب جامع الإيمان في منطقة المزرعة بدمشق، ولكن من هو "العلامة" الذي فقده النظام السوري؟ - ولد البوطي عام 1929 في قرية عين ديوار بشمال سوريا. - أنهى دراسته الثانوية الشرعية في معهد التوجيه الإسلامي بدمشق، وكان يتقن اللغة التركية والكردية والإنجليزية. - التحق عام 1953 بكلية الشريعة في جامعة الأزهر، وتخرج منها عام 1955. - التحق عام 1956 بكلية اللغة العربية من جامعة الأزهر، ونال دبلوم التربية في نهاية ذلك العام. - تدرج في الرتب العلمية في كلية الشريعة بجامعة دمشق، حيث عين معيداً فيها عام 1961. - حصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر عام 1965 في أصول الشريعة الإسلامية. - وعُين في عام 1975 وكيلاً لكلية الشريعة بجامعة دمشق، ليتولى العام 1977 عميداً لها. - اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة. - كان عضواً في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في الأردن. - عمل كعضو في المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد. - استلم منصباً في المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبوظبي. - عرف بالعديد من البرامج التلفزيونية المتمحورة حول المواضيع العلمية الدينية والاجتماعية. - قدم دروساً بشكل منتظم في مسجد الإيمان بدمشق، وألقى خطب الجمعة في جامع بني أمية. - وعرف البوطي بالعديد من فتاويه المؤيدة لنظام بشار الأسد، خاصة تصريحاته عام 2012 التي تضمنت تشبيه أفراد الجيش السوري بأصحاب النبي محمد ووصفهم "بالأبطال." - قتل البوطي و41 شخص آخرين في تفجير مسجد الإيمان حي المزرعة بدمشق في 21 مارس/آذار عام 2013 خلال تقديمه لدرس ديني بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا." http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/3/22/albouti.biography/index.html | |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
| 7 |
دعوات الإصلاح بين الانعتاق والانغلاق |
|
| |
| مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية. للاشتراك أرسل رسالة فارغة إلى: azizkasem2+subscribe@googlegroups.com - أرشيف الرسائل |
--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية.
يمكن مراسلة د. عبد العزيز قاسم على البريد الإلكتروني
azizkasem1400@gmail.com
(الردود على رسائل المجموعة قد لا تصل)
للاشتراك في هذه المجموعة، أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة إلكترونية إلى العنوان التالي ثم قم بالرد على رسالة التأكيد
azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com
لزيارة أرشيف هذه المجموعة إذهب إلى
https://groups.google.com/group/azizkasem2/topics?hl=ar
لزيارة أرشيف المجموعة الأولى إذهب إلى
http://groups.google.com/group/azizkasem/topics?hl=ar
---
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية (2)" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى azizkasem2+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.







ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق